اللغة الأمازيغية أهم من حروف تيفيناغ واللاتيني والعربي

اللغة الأمازيغية أهم من حروف تيفيناغ واللاتيني والعربي
الإثنين 23 مارس 2015 - 13:04

تكتسي قضية حرف كتابة وتدريس الأمازيغية طابعا أيديولوجيا رغم أنه من المفروض أنها قضية علمية تقنية لا مكان فيها للأيديولوجيا والعواطف والأمزجة. لا يمكننا أن نمنع الناس من تبني مواقف أيديولوجية حول قضية حرف تدريس الأمازيغية وغيرها من القضايا. ولكن الشيء الأسوء هو أن تكون تلك المواقف الأيديولوجية مبنية على معلومات خاطئة تماما لا أساس لها على أرض الواقع!

تطرح قضية حرف تدريس الأمازيغية نفسها بقوة رغم أن الكثيرين يتعمدون تجاهلها ويُقنعون أنفسَهم بأنها قضية محسومة أو غير مهمة. لماذا تطرح قضية حرف تدريس الأمازيغية نفسَها؟ لأن مشروع تدريس الأمازيغية فشل فشلا عارما بشهادة المتخصصين والمطلعين عليه. ولا يمكن وضع وزر الفشل كله على استعمال حرف تيفيناغ فقط، فهناك طبعا إهمال الدولة وسوء التدبير وقلة المال. ولكن استخدام تيفيناغ بدل اللاتيني تسبب في إبطاء فظيع لتعميم الأمازيغية وتحنيطها في الفضاء العمومي حيث لا يقرؤها أحد تقريبا ولن يقرأها تقريبا أي أحد بتيفيناغ في أي وقت قريب، لأن تيفيناغ ببساطة مجهول لدى الغالبية الساحقة من المتعلمين المغاربة الذين ينظرون إليه غالبا كديكور تزييني وليس كحروف مقروءة ذات وظيفة معينة.

والشيء الآخر الخطير هو أن تيفيناغ (بضعف انتشاره في المجتمع وقلة من يتقنه) يسهل على الوزارتين وبقية المصالح الحكومية أن تسوغ وتبرر تأجيل تعميم الأمازيغية في الإعدادي والثانوي والجامعي بذريعة نقص الأطر التي تستطيع الاشتغال بحرف تيفيناغ (وهي ذريعة صحيحة تماما). وربما بسبب هذا فقد تَشَجَّعَ “المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي” (كما تقول الأنباء) على الاحتفاظ بنفس السياسة التحنيطية التقزيمية القديمة التي تبنتها وزارتا التربية الوطنية والتعليم العالي ألا وهي: تدريس الأمازيغية في المدارس الابتدائية فقط دون الإعدادية والثانوية ودون تدريسها كمادة إجبارية في الجامعات. لو كان الحرف اللاتيني هو حرف تدريس الأمازيغية هل كانت الوزارات والمصالح ستجد مبررا أو مسوغا سهلا لتأجيل إدخال الأمازيغية في الإعدادي والثانوي انطلاقا من الآن؟! لا أعتقد.

سنبين في هذا المقال كيف أن مقولة “لكل لغة حرفها الخاص” هي مقولة خاطئة. وسنوضح أيضا مزايا وعيوب الحروف الثلاثة في مجال كتابة الأمازيغية ونشرها في المجتمع والمؤسسات. كما سنبين أن الحروف مجرد أدوات وأن الغرض الحقيقي الذي يجب أن نسعى إليه ليس هو حماية الحرف بل هو حماية اللغة.

الحرف اللاتيني ليس حلا سحريا سيحل كل مشاكل الأمازيغية. ولكن ما يعرفه جيدا كل المتخصصين في الأمازيغية والعارفين بالموضوع، من مناضلين متمرسين وخبراء وباحثين في الجامعات وفي معهد الإيركام، هو أن الحرف اللاتيني سيسرّع من تعميم الأمازيغية في المدارس والإدارات أضعافا مضاعفة بالمقارنة مع تيفيناغ. ويعرفون جيدا أن الحرف اللاتيني سيساعد الأمازيغية على كسب كميات هائلة من الوقت والجهد وتوفير المال.

1) الرد على المقولة الخاطئة “لكل لغة حرفها الخاص”:

من أغرب وأعجب المقولات التي يتداولها بعض محبي الأمازيغية ومحبي حرف تيفيناغ هي المقولة: “لكل لغة حرفها الخاص بها”. والحقيقة هي أن هذه المقولة ليست فقط خاطئة وغير دقيقة وإنما هي أيضا بعيدة كل البعد عن الحقيقة الواقعية إلى درجة أنه لا يمكن أن تكون صحيحة إطلاقا.

كيف ذلك؟ ببساطة لأن عدد اللغات في العالم أضخم بكثير من عدد أنواع الحروف والأبجديات والخطوط. فعدد اللغات في العالم حاليا يقدر من طرف معظم المراجع بـ 5000 إلى 7000 لغة حية. وتقدر منظمة SIL International الأمريكية المتخصصة في أبحاث اللغات في مرجعها المعروف Ethnologue عدد اللغات في العالم بـ 7102 لغة حية.

وحسب المرجع Ethnologue فإنه من تلك الـ7102 لغة حية في العالم هناك 578 لغة ممؤسسة (أي معترف بها في المؤسسات أو الدول)، و1598 لغة حية مكتوبة بشكل نظامي وتعرف تطورا، و2479 لغة حية نشيطة شفويا في المجتمع، و1531 لغة حية تعرف مشاكل أو تراجعا ديموغرافيا، و916 لغة مهددة بالموت والانقراض.

فما هو عدد أنواع الحروف والأبجديات والخطوط الموجودة في العالم تاريخيا منذ اختراع الكتابة؟ إنه لا يتجاوز حوالي 130 نوع من الحروف والأبجديات والخطوط حسب سجل Unicode بما فيها الحروف والأبجديات والرموز التي انقرض استخدامها كالهيروغليفيات القبطية والحرف الفينيقي والحرف الجرماني. وإذا احتسبنا فقط الأبجديات والخطوط المستخدمة في العالم حاليا فعددها لا يتجاوز 50 أبجدية وخطا كأقصى تقدير، منها 16 من الأبجديات والخطوط المنتشرة بشكل واسع والبقية ضئيلة الانتشار.

إذن فكيف يعقل أن نقول أنه “لكل لغة حرفها الخاص” حينما نعرف أنه توجد 7102 لغة حية في العالم، 2100 لغة حية منها مكتوبة بشكل نظامي، بينما عدد أنواع الأبجديات المستخدمة حاليا لا يتجاوز 50 أبجدية وخطا في العالم؟!

بما أنه من الواضح جدا أن 2100 لغة حية في العالم تستخدم في نشاطها الكتابي أقل من 50 نوعا من الأبجديات والخطوط فهذا يعني أن أعدادا كبيرة من اللغات تشترك في استخدام نفس الحرف. على سبيل المثال، تشترك اللغات الإنجليزية والألمانية والهولندية والسويدية والدانماركية والتركية والإندونيسية والماليزية والسواحيلية والگرينلاندية والهاوسا والزولو والمالطية والإيطالية في استخدام حرف واحد هو الحرف اللاتيني. إذن، مقولة “لكل لغة حرفها الخاص بها” هي ببساطة مقولة خاطئة تماما.

2) انقراض اللغة أخطر مليون مرة من انقراض استخدام الحرف:

في الحقيقة، لا معنى لعبارة “انقراض الحرف”. فالحروف التي انقرضت بالمعنى الحقيقي للكلمة هي تلك التي لم نرها يوما ولم نعلم بوجودها إطلاقا. ولكن مادامت لدينا نقوش أو مطبوعات لحرف معين فذلك الحرف لم ينقرض وإنما “انقرض استخدامه فقط”، بينما الحرف ما زال موجودا في مكان ما يمكننا التمعن فيه متى شئنا لأنه شيء مرئي وثابت بالنقش أو المداد.

فمثلا رغم أنه لا يوجد أحد يستخدم الهيروغليفيات القبطية اليوم ولكنها لم “تنقرض” وإنما “انقرض استخدامها” فقط، فهي محفوظة بالنقوش وقد رآها الناس والتقطوا لها ملايين الصور. وحتى لو انكسرات تلك المنقوشات القبطية الحجرية واختفت كلها من الأرض (بسبب فيضان أو زلزال مثلا) فنحن الآن نعرفها لأن صورها محفوظة في ملايين الأرشيفات والكتب عبر العالم. وإذا قرر الشعب القبطي-النوبي يوما أن يكتب لغتيه الشعبيتين الحاليتين (العربية المصرية والنوبية) بالهيروغليفيات القبطية أو بالحرف القبطي فسينجح في ذلك لأن الحروف والرموز سواء كانت قديمة أم جديدة هي مجرد حروف ورموز جامدة يمكن إعادتها إلى الاستخدام الشعبي متى توفرت الإرادة والإمكانيات. ونفس الشيء نقوله عن الحرف الفينيقي. فرغم أن الحرف الفينيقي منقرض الاستخدام فإنه يمكن للشعبين اللبناني والسوري إعادته إلى الاستخدام متى شاءا لأن الحرف الفينيقي هو مجرد حروف جامدة. ولكن هل يستطيع اللبنانيون والسوريون إعادة اللغة الفينيقية إلى الحياة؟ لا. لقد فقدوها إلى الأبد لأنها لغة منقرضة تماما.

إذن: انقراض استخدام حرف معين # (لا يساوي) انقراض ذلك الحرف نفسه.

أما بالنسبة للغة فإن: انقراض استخدامها = (يساوي) انقراضها الفعلي التام.

لذلك فإن انقراض اللغة (بسبب تراجع أعداد متكلميها وقرائها وكتابها) هي القضية الأخطر على الإطلاق. وحينما نتمعن جيدا ونقارن بين حالة “انقراض اللغة” وحالة “انقراض استخدام الحرف” فسنكتشف مدى تفاهة قضية الحرف ومدى أهمية قضية اللغة. اللغة أهم مليون مرة من الحرف. وهذا يعني أن التمسك بهذا الحرف أو ذاك لأسباب غير موضوعية هو الكارثة بعينها. بينما الحكمة هي التمسك باللغة واستخدام الحرف الأقدر على نشرها وحمايتها من الانقراض حتى ولو كان حرفا أجنبيا اخترعه الأجانب في أوروبا أو جزر الواقواق. لأنه كما قلنا دائما، الحروف مجرد رموز جامدة. الحروف هي مجرد أداة بينما اللغة هي الجوهر. نحن نريد حماية الجوهر وليس الأدوات. ومهمة الأداة (الحرف) هي مساعدتنا على حماية الجوهر (اللغة).

مشكلة اللغة الأمازيغية اليوم هي أن أعداد من يدافعون عن تيفيناغ يفوقون أعداد من يدافعون عن اللغة الأمازيغية. وأعداد من يريدون دفنها بالحرف العربي يفوقون أعداد من يريدون تنشيطها بالحرف اللاتيني. بينما الأجدر هو أن نرى الأمور من زاوية “اللغة الأمازيغية” ومصلحتها الآنية وليس من زاوية هذا الحرف أو ذاك. حينما ننجز هذه النقلة النوعية في زاوية الرؤية فسوف نختار الحرف الأنفع تقنيا واستراتيجيا للأمازيغية من زاوية اللغة الأمازيغية نفسها وحاجتها إلى التقدم والنجاة من الانقراض وليس من زاوية حرف تيفيناغ أو الحرف اللاتيني أو الحرف العربي.

فالحروف مجرد “ألبسة” واللغة هي “الجسم”. الحروف مجرد “أدوات” واللغة هي “الجوهر”. لذلك فالحرف اللاتيني مجرد أداة. وتيفيناغ مجرد أداة. والحرف العربي مجرد أداة. اللغة الأمازيغية الآن تحتاج إلى “الأداة الفعالة” صاحبة النفوذ والتأثير الأقوى في المغرب والجزائر والعالم، وهذه الأداة هي: الحرف اللاتيني.

3) هل يصلح الحرف العربي لكتابة الأمازيغية؟

أولا: منافع الحرف العربي لكتابة الأمازيغية هي:

– انتشاره الواسع في المغرب في أوساط المتعلمين.

ثانيا: نقائص الحرف العربي حينما نكتب الأمازيغية به:

– الحرف العربي لا يملك حرفا يعبر عن الصوت الأمازيغي e / E (الصائت القصير الذي نجده مثلا في كلمة Bni Mellal) وهو صوت شديد الأهمية في الأمازيغية.

– الحرف العربي لا يميز بين الصوتين i و y ويعبر عنهما بنفس الحرف (ي) في حين أن التمييز بين الصوتين ضروري وشديد الأهمية في الأمازيغية.

– الحرف العربي لا يميز بين الصوتين u و w ويعبر عنهما بنفس الحرف (و) في حين أن التمييز بين الصوتين ضروري وشديد الأهمية في الأمازيغية.

– الحرف العربي لا يميز بين الصوتين o و u ويعبر عنهما بنفس الحرف (و). مثلا في الأمازيغية: tujjut تعني “الرائحة الطيبة”، وtojjot تعني “الرائحة الكريهة”، والحرف العربي يكتبهما معا بنفس الطريقة: توجّوت.

– الحرف العربي يعتمد على علامة الشدة (ـّـ) لكتابة التشديد، وهي علامة صغيرة وسهلة السقوط والنسيان مما يتسبب (في حالة نسيان كتابة الشدة أو عدم وضوحها) في تشويه النطق والمعنى بشكل مخرب. مثلا: كلمة akal (أكال) معناها “الأرض / التراب” وكلمة akkal (أكّال) تعني “الخسارة”.

– الحرف العربي لا يميز بين الراءات الأمازيغية الثلاث R (الراء العادية)، (Ṛ) الراء الغليظة، (Ř) الراء الرقيقة المستخدمة في منطقة الريف وبعض مناطق الجزائر (مثل الكلمتين awař وaɣyuř اللتين يقابلهما: awal وaɣyul في بقية المناطق). الحرف العربي يعبر عن الراءات الأمازيغية الثلاث RŘṚ بحرف وحيد هو (ر) في حين أن التمييز بينها جد ضروري.

– الحرف العربي لا يملك حرفا واحدا مخصصا للصوت الأمازيغي ǧ ويضطر إلى التعبير عنه بحرفين (دج). مثلا الكلمة الأمازيغية iǧen (ومعناها: “أحد/واحد”) يكتبها الحرف العربي: ئدجن. والكلمة الأمازيغية taǧǧalt (معناها: “الأرملة”) يكتبها الحرف العربي بشكل غير دقيق: (تادّجالت) مما ينتج نطقا خاطئا وهو taddjalt، وإذا وضعنا علامة الشدة على (د) و(ج) معا هكذا (تادّجّالت) فسينتج ذلك نطقا خاطئا هو taddejjalt، وإذا وضعنا الشدة على حرف (ج) فقط هكذا (تادجّالت) فسينتج ذلك أيضا نطقا خاطئا هو tadejjalt. الحرف العربي (الشائع في الكتابات) يفشل في الاستجابة لمعيار “حرف واحد للصوت الواحد” ويفشل تماما في ترجمة المنطوق الأمازيغي بأمانة ودقة كاملتين إلى المكتوب.

– الحرف العربي لا يملك حرفا واحدا مخصصا للصوت الأمازيغي č ويضطر إلى التعبير عنه بحرفين (تش). نفس المثال الذي أوردناه في النقطة السابقة نطبقه مثلا مع العبارة الأمازيغية netta yečča (معناها: “هو أكَلَ) حيث يكتبها الحرف العربي بـ3 ثلاث طرق وكلها غير دقيقة: (نتّا يتّشا / نتّا يتّشّا / نتّا يتشّا). أيضا الحرف العربي هنا يفشل في الاستجابة لمعيار “حرف واحد للصوت الواحد” ويفشل في كتابة الأمازيغية بدقة وأمانة.

– بسبب حركات الفتحة والضمة والكسرة المستخدمة في إملائية اللغة العربية يسمح الحرف العربي بكتابة الكلمات الأمازيغية بطرق متعددة وهذا يتسبب في فوضى عارمة في الكتابة الإملائية الأمازيغية. وعلى سبيل المثال فقط (والأمثلة بعشرات الآلاف)، فالحرف العربي يسمح (بسبب عدم دقته) بكتابة الكلمة الأمازيغية Tamaziɣt بـ8 طرق مختلفة. لاحظوا ودققوا جيدا واحكموا بأنفسكم:

تامازيغْتْ

تَمَزِغْتْ

تامَزِغْتْ

تامَزِيغْتْ

تَمَزِيغْتْ

تامازِغْتْ

تَمازِغْتْ

تَمازِيغْتْ

فقط حاولوا تخيل حجم الفوضى العارمة التي سيُلحِقُها استخدام الحرف العربي حينما نكتب به عشرات الآلاف من الكلمات الأمازيغية. وتخيلوا صعوبة تعليم الطريقة الصحيحة للأطفال الصغار وتلاميذ الثانوي وسهولة سقوطهم في الأخطاء بسبب التداخل الفوضوي بين حروف الألف والواو والياء العربية وحركات الفتحة والضمة والكسرة والسكون والشدة. كيف ستدخل الأمازيغية عصر الدقة العلمية والتكنولوجية بهذه الفوضى الإملائية؟! الأمازيغيةُ في غنى عن هذه الفوضى العارمة لأن هناك بديلا أفضل. إذا كانت العربية قد تكيفت مع نقائص الحرف العربي (ربما لخصوصيات خاصة بها) فالأمازيغية لن تتحمل نقائص هذا الحرف لأنها لغة تعتمد على الكتابة الدقيقة والنطق الدقيق أكثر من العربية وتملك نظام صوائت (vowels أو les voyelles) مختلفا تماما عن العربية. ما قد يَصْلُح للعربية لا يَصْلُح للأمازيغية.

– الحرف العربي يعبر عن “الضم الخفيف” في الأمازيغية بحركات التشكيل الصغيرة وغير العملية. مثلا في كلمة aseggʷas (ومعناها: “السنة”) يُضطر الحرف العربي إلى استخدام حركتين للتشكيل (الشدة وفوقها الضمة) فوق نفس الحرف الذي هو الـg كالتالي: أسگُّاس.

– الحرف العربي يحتاج دائما إلى 3 حركات تشكيل على الأقل (وهي:ــّــُــْـ الشدة، الضمة، السكون) للتعبير عن عشرات آلاف الكلمات الأمازيغية. وهذا يجعل الأمازيغية رهينة تحت رحمة حركات التشكيل العربية التي هي صغيرة، صعبة القراءة، وغير عملية بالمرة.

– الحرف العربي لا يملك حروف majuscule / miniscule وهي حروف ضرورية للاصطلاح العلمي والتقني والأدبي والتاريخي والجغرافي.

إذن، كخلاصة، كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف العربي ممكنة ولكن بنقائص كثيرة وعيوب ثقيلة. الحرف العربي لا يعبر عن اللغة الأمازيغية إلا بشكل جزئي وبشق الأنفس. الحرف العربي (بسبب قصوره ونقائصه الإملائية) يعبر عن العربية بشكل سيء وعن الأمازيغية بشكل أسوء. الحرف العربي لا يصلح لكتابة الأمازيغية بالدقة الكاملة والسهولة الشاملة لذلك لا مكان له في مستقبل الأمازيغية.

4) هل يصلح حرف تيفيناغ لكتابة الأمازيغية؟

أولا: منافع حرف تيفيناغ لكتابة الأمازيغية هي:

– طابعه الرمزي.

– دقة تيفيناغ في كتابة الأمازيغية تساوي عموما دقة الحرف اللاتيني في كتابة الأمازيغية، مع تفوق طفيف للحرف اللاتيني في بعض الحالات.

ثانيا: نقائص حرف تيفيناغ حينما نكتب الأمازيغية به:

– تيفيناغ لا يملك حرفا يعبر عن الصوت الامازيغي Ř المستخدم في منطقة الريف وبعض مناطق الجزائر، (awař / awal).

– تيفيناغ لا يملك حروف majuscule / miniscule وهي حروف ضرورية للاصطلاح العلمي والتقني والأدبي والتاريخي والجغرافي.

– تيفيناغ ليس هو الحرف الذي يشتغل به الباحثون والمتخصصون في الأمازيغية.

– حرف تيفيناغ ضعيف الانتشار في المغرب ولا يستطيع نشر الأمازيغية بسرعة في أوساط جمهور المتعلمين والطلبة والمثقفين، ولا يساعد الأمازيغية على القيام بدور مجتمعي سياسي واقتصادي وتنموي فعال في الوقت الحاضر.

إذن، كخلاصة، حرف تيفيناغ يصلح لكتابة الأمازيغية بدقة باستثناء عدم اشتماله على حرف Ř (المنطوق في منطقة الريف وبعض مناطق الجزائر). ومشكلة تيفيناغ الأساسية هي ضعف انتشاره في المغرب والجزائر، وضخامة المدة التي يتطلبها للانتشار في المجتمع والمؤسسات والجامعات.

5) هل يصلح الحرف اللاتيني لكتابة الأمازيغية؟

ABCČDḌEƐFGǦƔHḤIJKLMNOQRŘṚSṢTṬUWXYZẒ

عيوب ونقائص الحرف اللاتيني:

– بعض المغاربة يلعنونه ويتبرأون منه ويربطونه بالاستعمار والفرنكوفونية والصهيونية، والإسلاميون / العروبيون يرفضون بضراوة فكرة استخدامه في كتابة وتدريس الأمازيغية، ولكن كل المغاربة يتهافتون على استخدامه في حياتهم اليومية أكثر من أي حرف آخر ويحرصون حرصا عظيما على تدريسه لأطفالهم.

منافع استعمال الحرف اللاتيني لكتابة وتدريس الأمازيغية هي كالتالي:

– الحرف اللاتيني منتشر بشكل واسع في أوساط الطلبة والمثقفين والصحفيين وعموم المتعلمين مما يسهل نشر اللغة الأمازيغية في أوساطهم.

– الحرف اللاتيني سيسهّل ويسرّع ترسيم الأمازيغية في المؤسسات والإدارات المغربية.

– الحرف اللاتيني سيسهّل ويسرّع تعميم الأمازيغية في الإعداديات والثانويات والجامعات انطلاقا من الآن، دون انتظار تغطية كل المدارس الابتدائية أولا بمادة الأمازيغية.

– الحرف اللاتيني هو الأكثر انتشارا في العالم على الإطلاق وبفارق شاسع عن بقية الحروف والأبجديات، مما يسهل إشعاع وانتشار الأمازيغية به خارج المغرب وخارج العالم الأمازيغي، ويسهل تعليم الأمازيغية للأجانب الوافدين على المغرب.

– الحرف اللاتيني هو الحرف المسيطر على معظم أنظمة المعلومات والتكنولوجيا والبحث العلمي على مستوى العالم، مما يسهل على الأمازيغية ولوج تلك الأنظمة والاستفادة منها بشكل سريع وفعال.

– أجود القواميس الأمازيغية الصادرة عن الجامعات الأوروبية والجزائرية والمغربية مطبوعة بالحرف اللاتيني، ومازالت تصدر لحد اللحظة بالحرف اللاتيني.

– الغالبية الكبرى من كل القواميس والدراسات الأمازيغية والإبداعات الأدبية والشعرية الأمازيغية التي صدرت في القرن الـ20 وبداية القرن الـ21 مطبوعة بالحرف اللاتيني.

– كل الأكاديميين المغاربة والجزائريين والأوروبيين المتخصصين في الأمازيغية يشتغلون يوميا بالحرف اللاتيني في مجال الأمازيغية بالذات، بمن فيهم أكاديميو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية (IRCAM) وأكاديميو المحافظة السامية للأمازيغية بالجزائر (HCA) وأكاديميو الجامعات المغربية والجزائرية والأوروبية الباحثين في مجال الأمازيغية.

– لا يوجد حرف يتفوق على الحرف اللاتيني على مستوى الدقة والسهولة في كتابة الأمازيغية.

– الحرف اللاتيني يملك حروف majuscule / miniscule التي لا توجد في حرف تيفيناغ ولا في الحرف العربي. وحروف majuscule / miniscule مهمة في استخدامات الاصطلاح العلمي والتقني والتاريخي والجغرافي والأدبي.

كمثال بسيط جدا: حينما نكتب Nec ẓriɣ tawrirt فهذا يعني “أنا رأيتُ التل”.

ولكن حينما نكتب Nec ẓriɣ Tawrirt فهذا يعني “أنا رأيت (مدينة) تاوريرت”.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

95
  • zorro
    الإثنين 23 مارس 2015 - 14:00

    اللغة الأمازيغية تاريخيا ظلت محصورة بين الأسرة والقبيلة لم ترقى لتكون لغة دولة ! ولايوجد هناك شئ اسمه دولة أمازيغية مؤسسات دولة وابداع تقافي كتب بحرف التيفيناغ منجازات اختراعات و خصوصا في الحقبة الجاهلية الامازيغية والاسوء من ذالك الحرف التيفياغ بقي مسجون في السجل الاحفوري فقط !

    حرف التيفيناغ اليوم غير قادر على انتاج المعرفة وعائق ومشكل كبير كم من كتاب بمكتوب بالتيفيناغية وكم عدد الدراسات الاكاديمية حول الترات الامازيغي نريد ان نقرأ ولا نجد شئ ! الانسان الامازيغي التاريخي لم ينتج شئ بلغته وهده هي المأساة !

    Zamenhofh عالم اللسانيات أنتج لغة Esperanto وهي لغة عالمية واحد فقط انتج لغة كاملة الاركان حروف وقواعد والامازيغ مزالو حائرون تائهون اي حرف نستعمل ! الكاتب الروائي البريطاني Tolkien في الرائعة ملك الخواتم خلق لغة مخلوقات الجنية elfe سكان الاراضي الوسطى داخل الرواية نفسها ! والامازيغ مازلوا تائهون .

    عجبا عجبت لشعب يحتفل بالشيشنق محتل مصر كل عام ولم أرى شعب كينيا يحتفل بجلوس أوباما على عرش أمريكا .

  • KITAB
    الإثنين 23 مارس 2015 - 14:02

    المشكل أن هناك تشرذما واضحا في المواقف تجاه الأمازيغية ليس فحسب على مستوى الصواتة والحرف ولكن على مستوى المناطق الجغرافية التي ينحصر فيها استعمال الأمازيغية ، فهناك تشلحيت وتاريفيت والأطلسية ويوجد بينها فرق كبير على مستوى المعجم والتصريف والتركيب…. كما أن هناك موقفا آخر وراءه جمهور كبير همهم فقط تحقيق مكاسب سياسية وراء إقرار الأمازيغية وليس الجانب الثقافي والتعليمي الذي لا يهتم به…

  • moha
    الإثنين 23 مارس 2015 - 14:20

    Excellent article avec une analyse pertinente.

    En dehors de toute idéologie et dans l’intérêt du pays, voila une réalité.

    – les lettres arabes ne conviennent pas pour transcrire la langue amazighe et pour cause: voir explication dans l'article.

    – Les lettres tifinagh ont un inconvénient de ne pas être répandues et nécessitante un effort de plus pour l'apprentissage que certains ne veulent pas faire.

    – Les lettres latines conviennent merveilleusement. permettent de diffuser facilement les connaissances scientifiques. mathématiques, physique, chimie, etc.

  • شلح عقلاني
    الإثنين 23 مارس 2015 - 14:38

    وماذا بعد !الم تساءل سؤال عن ماالذي سنستفيده من كل هاته الاطروحات .اهدار للوقت وللجهد في علم او بالاحرى شيئ لا ينفع .افضل كطالب ان انفتح على الانجليزية واخر مستجدات البحث العلمي وما ينفع .بدل صداع الراس مع اللهجات وباي لغة تكتب.وبالمناسبة فلست عربي ولا مستعرب لكنني شلح سوسي واتطلع للمستقبل .كما هو مرسوم لابناء اثرياء الامازيغ .هم في العالي ونحن امازيغ الشعب مع التيفناغ .هم في الوزارات ومراكز القرار اما نحن ابناء الشعب فبفضل تجاربكم سنبقى في حوانيت ابائنا

  • الحرف اللاتيني
    الإثنين 23 مارس 2015 - 14:38

    بصراحة مقال جميل جدا يتسم بالموض.عية وينأى عن اي صراع اديولوجي او سياسوي ضيق.الامازيغي ضحية القرارات السياسية.ولكي نتصالح معها يجب اقرار الحرف اللاتني وتفيناغ في نفس الوقت بحيت نستغل انتشار الحرف اللتيني لانتشار الامازيغية وتبقى تفناغ كدلك مستعملة لمن شاء.اما الحرف العربي وبدون نفاق فهو يعاني الكتير اد يجب تحيينه لمواكبة العصر وفي المرحلة الحالية فهو غير صالح للامازيغية

  • ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ
    الإثنين 23 مارس 2015 - 14:43

    3 أشياء يمكن إصلاحها بسرعة تريد أنْ تغيّر التيفيناغ باللاتينية ؟!!
    أولاّ التيفيناغ غير منتشرة لسبب أعدائها و إهمالها و ليس لأنه صعب التعلم بل هو أسهل حرف, بالإضافة إلى أنّ ما كتِبَ به في الماضي بقي على الصخور فقط لأنّ أمثال داعش و الذين جعلوا حمامات الإسكندرية موقدة لثلاثة أشهر بإستعمال الكتب و المؤلفات و المجلدات.. لم يبحثوا عن تلك الصخور و الأثار لتدميرها كما تفعل داعش, أحرقوا المجلدات فقط, كما فعلوا مع مكتبة تومبوكتو القديمة.
    ثانيا يمكن إضافة الحروف الكبيرة بسرعة البرق. فقط يجب الضغط على Caps Lock, ربما هذه التقنية لم تصلك بعد, فهي موجودة بالتيفيناغ.
    ثالثا, الحرف Ř يمكن إختياره من بقية حروف التيفيناغ 55.
    و لكن هذا الحرف داخل في نطاق اللهجات الأمازيغية و نحن نسعى لنشر اللغة المعيارية و ليس اللهجات. إذا إظفنا Ř فيجب أنْ نظيف أيضا: V ذ. ⵞ تش. ⵒ
    ⴵ دج.. فهي منطوقة في أمازيغية الرّيف.
    خلاصة: إذا كانت الأرامية كما تقول لا تصلح للأمازيغية بسبب الحركات الكثيرة على الحروف فاللاتينية أيضا مليئة بالحركات. ČḌǦḤŘṚṢṬẒ
    و بالتالي لا الأرامية و لا اللاتينية صالحة للأمازيغية.
    ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ ⴷ ⵜⴰⵙⴰⵔⵓⵜ

  • Axel hyper good
    الإثنين 23 مارس 2015 - 14:44

    هذا الكلام ليس في محله , خاصة وانت ذكرت المخاطر المتربصة بالمشروع الامازيغي عامة وبالامازيغية كلغة ,خاصة….

    اذا كتبنا الامازيغية بالاحرف اللاتينية , سنقع في نفس الخطاء الذي وقعنا فيه قبل 4 الاف سنة ونعيد نفس الخطاء الذي وقعنا فيه منذ 1400 سنة….

    اي كل ما سيبدعه الامازيغ سيدخل في الحضارة اللاتينية في حالة استعمال الحرف اللاتيني…..و هذا ما وقع….

    نفس الشيء اذا استعملنا الحرف الارامي….سيدخل ابداعنا فيما يسمى "الحضارة العربية "….

    وعليه وتفاديا للسقوط في نفس الخطاء, يجب استعمال حرف تفيناغ.

    وكفى من الشغب والتشويش .

  • mistral
    الإثنين 23 مارس 2015 - 15:05

    الامازيغية يا اخي هي لهجة شفوية مثل اللهجة الدارجة المغربية ليست صالحة لعلم اومعرفة او عبادة…
    اللغة الوحيدة الموجودة في العالم باسره الان هي اللغة العربية الفصحى اما الباقي فهي مجرد لهجات و رموز واشارات و اصوات…
    لكي تكون هناك لغة وجب ان يكون وراءها نبي يمنحها المصداقية…فمن لا نبي له لا لغة له, و من لغى فلا جمعة له…
    اللغة العبرية كانت لغة لان لها نبي موسى عليه السلام, كليم الله تعالى ولكن مع ظهور الاسلام انقلبت الى لهجة ولن تصبح ابدا لغة, و السبب هو ; ومن يبتغ غيرالاسلام دينا فلن يقبل منه….والدين هنا يشمل اللغة والمقصود بها العربية

  • sahih
    الإثنين 23 مارس 2015 - 15:09

    La langue et la culture Amazighs c est comme les montagnes d Atlas et de Rif malgré tous vous ne pouvez pas les ignorer ou les faire disparaitre dans les autres langues

    Soyez une fois logique et démocratique dans vos vies

  • البيضاوي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 15:14

    لا طائل منها سواء كتبت بالاتيني او الاغريقي او العبري .لهجات لم تكتب بها ولو سطر .لا مؤلفات ولا مراجع ولا ابداع ادبي .بل ولا تعليق في هسبريس حتى الممزغين لم تسعفهم في التواصل بينهم واللغة العربية هي الرسمية في التواصل والتعليق

  • جواد الداودي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 15:16

    الخطّ العربي – التعليق (1)

    e ليس صوتا – e حركة (voyelle) – نعم – هذه الحركة لا توجد في العربية – ولكن يمكن خلقها – وأنا خلقتها لأنني احتجت إليها في كتابة معجمي للعربية الدارجة – تلك حركة خفيفة قريبة من السكون – لذلك اعتمدت على السكون والفتحة في صناعتها – فخلقت بذلك حرفا يشبه المجموعة الفارغة في الرياضيات

    الحرف العربي يميّز بين i و y – ويعبّر عن الأول بكسرة وعن الثاني بالياء
    الحرف العربي يميّز بين o و u – ويعبّر عن الأوّل بالضمّة وعن الثاني بالواو
    الحرف العربي يميّر بين a و â – ويعبّر عن الأوّل بالفتحة وعن الثاني بالألف
    للتفريق بين الواو كحرف w والواو كمدّ u يكفي تشكيل الحرف السابق له

    توجّوت = الرائحة الطيّبة – تُجُّت = الرائحة الكريهة

    منذ أن عرفت بأن الشدّة حرف ألزمت نفسي بكتابتها فصارت عادة لديّ – أكتبها دون شعور – حجّتك هذه واهية – أما عن السهو فجلّ من لا يسهو – وأما عن مدى تأثير ذلك السهو على القارئ فهو ضعيف جدّا – إذ أن المعنى العامّ للجملة يكفي لكي يُصحَّح الخطأ

    يُتبع

  • صقر قريش
    الإثنين 23 مارس 2015 - 15:27

    الحرف العربي هو الثاني عالميا من حيث آلإنتشار بعد الحرف اللاتيني. وتُكتب بها
    لغات مختلفة منها كثير من اللغات الهندو أوروبية.
    آستغرب عندما تقول أن الحروف العربية غير صالحة لكتابة الأمازيغية لأنها، حسب قولك، لا تملك حروفا لبعض الأصوات الأمازيغية. هذا قول لا يعكس فقط الجهل باللسانيات أوالتدليس لأسباب أيديولوجية.
    1. كل لغات العالم يمكن كتابتها بكل أنواع الحروف الموجودة أو بحروف جديدة يُمكن خلقها. الشرط الوحيد هو تعديلها لتلائم اللغة المراد كتابتها بتلك الحروف.
    2. فيما يخص الشكل، فهو كذلك قد تم الإستغناء عنه في الحروف العربية في لغة الأيغور التركمانية (في الصين) وفي اللغة الكردية في العراق حيث صارت لها صوائت بحروف عربية بدل الشكل.

    أن ترفض الحروف العربية لأسباب أيديلوجية فذاك شأنك (ونحن نعرف معاداتكم للعربية)، أما أن تقول أنها لاتصلح لكتابة الأمازيغية لقصورها فهذا يعكس فقط قصورك المعرفي.

  • lamsahel
    الإثنين 23 مارس 2015 - 15:32

    je suis d'accord ,l'alphabet latin reste le plus pratique et le plus facile pour accéder à la technologie et les moyens de communication existants

  • Ahmed52
    الإثنين 23 مارس 2015 - 15:42

    حسن جدا

    هكدا يكون الانتماء الهوياتي والاقصاء والكراهية للاخر.

    "اللغة الأمازيغية أهم من حروف تيفيناغ واللاتيني والعربي".

    لك الحق في ان تفخر او تشيد بلغنك وهويتك ووجودك كانسان بين الناس لكنك لست احسن منهم ولا هم احسن منك.

    دعك من كلام شعب الله المختار
    وخير امة اخرجت للناس.

    دعك من ثقافة الكراهية وتعالى لبناء ثقافة وحظارة لكل البشر فوق الارض ولك الق في ان حتفظ بخصوصية.

    وشكرا.

  • انيس
    الإثنين 23 مارس 2015 - 15:47

    الى رقم 7 Axel هل الحضارة العربية الضاربة في التاريخ لاعلاء شأنها بحاجة للهجات تكتب سواء وكتبت بالعربية او غيرها.الحرف العربي والعربية كلغة وهوية شرفها الله من فوق سبع سماوات .وزكاها باشرف خلق الله نبي عربي امين.ونحن العرب لا نريد تلويث لغتنا بالخزعبلات والتخاريف ولا يهمنا امرها وباي حرف تكتب به.لانها لهجات قبائل ولسنا معنيين بها

  • sedrar
    الإثنين 23 مارس 2015 - 15:57

    on veut que nos enfants apprennent le francais ou anglais et leur langue mere tamazight. pourquoi vous obligez nos enfants a apprendre l'arabe par force et non par choix.le makhzen ne veut pas tamazight ; c'est pourquoi toujours il repporte son enseigement , la radio amazigh, la tv amazigh par le manque d'argent pour envoyer des aides a la palestine, les refusgiés de la syrie car ils sont AHLOUHOUM

  • المراكشي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 16:08

    إن الذين ينادون إستعمال الحرف العربي إلا هم أشد الاعداء للأمازيغية ألم يقول سبحانه تعالى "الأعراب أشد كفرا ونفاقا" إنهم ينافقون فقط ويريدون الإلتفاف الامازيغية .فقد كانوا في البداية يعتبرون كل من يطالب بإدراج الامازيغية في التعليم أنه يتعامل مع إسرائيل لا لشيء إلا تصوير المطالبين بالامازيغية على أنهم صهاينة ونسو الصهاينة الحقيقيين هم العرب مثل مبارك والسيسي وبشار … أما الامازيغ فقد كان فضلهم عن الاسلام عظيما إنطلاقا من طاق بن زياد ويوسف بن تاشفين ويعقوب المنصور الموحدي ويعقوب المريني….وقد نشرو الاسلام في أوروبا
    هكذا كافتئم أبناء هولاء بالتعريب والنفاق ونسبهم للعرب ..لكن الان الامازيغ يوم بعد يوم قد فطنوا لفقكم وبدأ للرجوع للأصل وأيام العظيم للحضارة الامازيغية التي دمرها الاعراب حسب المؤرخيين العصور الوسطى كا‘بن خلدون والمؤرخيين العهج الحديث مثل اندري جوليان و كورثوا وهنري تيراس…

  • arabi
    الإثنين 23 مارس 2015 - 16:10

    ا للغة الانجليزية اصبحت لغة عالمية اشجع ابنائي على تعلمها مند الابتدائي لانها لغة مستقبلهم العلمي والمعرفي.

  • amahrouch
    الإثنين 23 مارس 2015 - 16:14

    ZOORO,mon cher ami,lorsqu on voit ce que fait Daech en Irak et en Syrie et L AQMI au Mali on comprend bien pourquoi les berbères n ont pas laissé de traces.Les arabes veulent uniformiser le monde entier,l islamiser et l arabiser!Les arabes détestent l Autre et la diversité.Leur vue n est comblée que par l uniformité.C est pourquoi ils ravagent tout à leur passage et reconstruisent à leur goùt!S agissant de nos revendications d enseigner Tamazight c est une question de dignité.Vous(A3raben)et nous(Imazighen),nous n avancerons jamais tant que nous nous encombrons par ces querelles abrutissantes.La raison veut que l on s accepte,que l on s entende pour créer une atmosphère lucide susceptible de donner à nos cerveaux leur sérénité et un cadre agréable à la création et à l innovation.La langue n est qu un moyen d exprimer les idées et d enregistrer les découvertes et les inventions.Le peuple marocain ne produira rien ni aujourd hui ni demain si nous demeurons dans nos querelles intestines

  • مسلم
    الإثنين 23 مارس 2015 - 16:23

    اللهم إنا نعوذ بك من علم لاينفع، هذا هو حال لغة المختبر الإركامية.
    لا يخفى عن الكثير من المسلمين بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من علم لا ينفع كما روى مسلم في صحيحه عن زيد بن أرقم.

  • الفصام
    الإثنين 23 مارس 2015 - 17:16

    وهل كنتم تعتقدون ان المغاربة سيدرسون لهجات قبايلية؟؟لقد وضعتم انفسكم في موقف محرج ماكان عليكم ان تكتبون ماكتبتموه لان حركاتكم هي من تطالب بتدريس لهجاتكم للمغاربة وليس المغاربة من يطالبون بتعلمها ام انكم كتبردو على راسكم؟؟؟ومالقيتيو ماتgولو لاافهمكم يامتمزغين تكرهون اللغة العربية وتحتقرونها وتكتبون بها هل اصبتم بالفصام؟؟؟فلتكتبوا بلهجاتكم وخير الكلام ما قل ودل لي عندو شي لغة يكتب بها وخليونا عليكم فالتيقار وشكرا هسبريس انشري تعليقي من فضلك

  • لا تهمنا
    الإثنين 23 مارس 2015 - 17:19

    لا نريدها اصلا ولا نسال اصلا عن الحرف الذي تكتب به .وياليث تكتبوها بحرفكم الخزعبلي .حتى لا نقرأها ولا نفهمها .لانها اصلا ميتة ومجالها لايتجاوز القبيلة والعشيرة .اما الخط العربي فهو خط احمر لا تقتربوا منه.فهو للحضارات وليس للخزعبلات . بها كتب القران واتخده الفرس وباكستان والان تفكر تركيا للرجوع اليه.

  • شيخ العرب
    الإثنين 23 مارس 2015 - 17:26

    الموضوع لا يعنيني كثيرا، لكن ثمة بضعة مغالاطات تستوجب التصويب.
    لم تتعد الأحرف اللاتينية العشرين حين استعملت في المملكة الرومانية، و الأربعة و العشرين حين صارت المملكة امبراطورية. فكيف أمكن كتابة لغات كثيرة الأصوات بأحرف قليلة؟ بتعديلات طفيفة طبعا، كما حصل مع التركية. إن العلاقة بين الصوت و الحرف اختيارية، لا إجبارية، و عليه يمكنك كتابة الإيركامية بأي حرف شئت.
    هل الكتابة بالحرف اللاتيني فعلا سهلة؟ الواقع بالمدرسة المغربية و بكل المدارس يناقض ذلك، إذ يلزم التلميذ تعلم أربعة أنساق كتابية: الحرف المطبعي الكبير و الدقيق ثم الكتابي الكبير و الدقيق. زد على ذلك طريقة قرن الحروف عند الكتابة. و هذا و حده كاف لنسف دعوتك إلى تبنيه، إلا إذا كنت تريد أن تجهز على الإيركامية تماماً.
    أمر آخر، هل، إذا كتبت تمازيغت بالحرف اللاتيني، ستضمن لنا أن تنطق تماماً كما ينبغي؟ جرب ذلك باقتراح مصطلح إيركامي محدث على أي أمازيغي يجهله و استمع إلى طرق نطقه.
    أيضاً، هل تضمن أن يبقى الخرف اللاتيني بالأهمية نفسها؟ إقتصاديو أمريكا يرتقبون هيمنة أسيوية، فهل ستدعو إلى تبني الأحرف أو الرسيمات الأسيوية؟

  • سوسي قح
    الإثنين 23 مارس 2015 - 17:31

    عندما اقترحت الحركة الامازيغية تدريس الامازيغية بالحرف اللاتيني هددت الجماعات الاسلامية و و القومية بالنزول للشارع في حالة اقرار الحرف اللاتيني رغم انهم اصلا معارضون للامازيغية و لا يعترفون بها. انذاك قامت الدولة باقرار تفيناغ و الان نفس الوجوه التي تكن العداء للامازيغية اصلا تناقش حرفها المستقبلي.
    اكتبوا الامازيغية باي حرف لاتيني، تيفيناغ او حتى عبري الا الحرف الارامي الذي سرقه العرب و نسبوه لانفسهم و متى كان سكان الصحراء يكتبون !!!!!!!!

  • rinace
    الإثنين 23 مارس 2015 - 17:41

    تفيناغ ليس فقط حرفا لكتابة اللغة .انه طلسم استفزازي لنا نحن الامازيغ قبل غيرنا .نشهره للبعض ليفصح عن دواخله اتجاهنا .انضر الى بن كيران ما ان رءاه حتى بداء يتصرف كالقدافي واصفا ايانا بالشينوة .

  • شكرا.لانريد
    الإثنين 23 مارس 2015 - 18:12

    الى المراكشي18 ما دخلنا نحن العرب في الحرف او اللهجة او اللهجات.نحن اصلا في غنى عنها وعن صداع الراس .اكتبوها او لا تكتبوها .فلا تزج العرب في الموضوع .فلنا حرفنا ولغتنا وكفى

  • الصينية كتبت بالعربية
    الإثنين 23 مارس 2015 - 18:23

    الكتابة العربية الصينية، أي كتابة الألفاظ الصينية بالأحرف العربية، يقال لها بالصينية شيوئرتشنغ (小儿经 "الكتابة الصغيرة") وهي طريقة تقليدية لكتابة الصينية بحروف عربية، طورها مسلمو الصين (قومية هوي) في مدارسهم الدينية في القرن السادس عشر، لكتابة حواشي وتفاسير للكتب الدينية المكتوبة بالعربية. انتشر استعمالها مع انتشار المدارس الدينية للهوي المشهورين بتقدمهم في التعليم والثقافة بين الصينيين. ثم مالبثت أن انتشرت في كافة مناحي حياتهم اليومية.
    وما زالت شيوئرتشنغ مستعملة حتى الآن في لكافة أغراض الحياة. ولكونها تدوين للغة المنطوقة فإنها تتواجد باللهجات الصينية المختلفة في مختلف مناطق الصين. واليوم ما زالت الشاورجن مستخدمة في مقاطعات نينگشيا وچينگهاي وگانسو. وما زالت المصاحف التي يطبعها الهوي تحمل ترجمة بالشياورجن إلى جانب الترجمة بالحروف الصينية.
    انتشرت شياوئرجين مع المعارضين الهوي الفارين إلي الإتحاد السوڤييتي السابق (قرغيزستان وأوزبكستان وقزخستان وروسيا). وسميت لغتهم دونجان. ثم مالبثوا أن اجبروا على التحول إلى الأبجدية اللاتينية عندما حظرت السلطات السوڤييتية استعمال الأبجدية العربية في 1920.

  • أمازيغي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 18:27

    الى رقم 2 KITAB

    1-الامازيغية لا تنحصر في منطقة معينة بل توجد في شمال افريقيا كلها .

    2-هل تعرف شيئا اسمه معيرة اللغة الامازيغية ؟؟ هل انت مختص في اللغة الامازيغية او في اللسانيات ؟؟

    ادعوك لقراءة مقال بهسبريس بعنوان " كيف يتم توحيد ومعيرة اللغة الأمازيغية؟ "

    و مقال اخر بعنوان " اللغة الأمازيغية المعيار "

    فاللغة الامازيغية لغة موحدة لها قواعدها و نحوها و لها تفرعاتها اللهجية مثل اي لغة اخرى .

    و اما تعدد المعجم فهذا يساعد في اغناء الرصيد المعجمي و تكون مرادفات للكلمة .

  • la gouira sahara
    الإثنين 23 مارس 2015 - 19:07

    الى رقم 21 22 23 ان لم ترد تعلم لغتنا المروكية الامازيغية فانا اريد تعلمها هي و الفرنسية و الانجليزية وحتى لغة القران العربية لكي ارد واجيب على امتالكم فرق كبير بيننا و بين المعربون

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 19:10

    1- ما الفرق بين هذه الحروف اللاتينية المستحدثة ؟

    ČḌƐǦƔḤŘṚṢṬẒ

    2- وبين هذه الحروف العربية المستحدثة ؟

    پ چ څ ژ ڤ ڛ ڸ گ ڭـ ﮚ ګ ﮖ ٻ ڵ ۆ ێ ڒ ﮧ
    ڦ ڕ ڔ ږ ں ې ٹ ڈ ڑ ﮠ ۀ ۈ ۍ ڼ ټ ړ ډ ۓ ے

    الكاتب يعلم جيدا أن هذه الحروف اللاتينية لم تكن متواجدة في اللاتينية الأصلية
    بل تم ابتداعها حديثا للتعبيرعن مختلف الأصوات المتواجدة في اللغات الأوروبية

    والشيء نفسه حدث مع الخط العربي عندما تم استعماله من طرف الأمم الأخرى

    فقد أضيفت له حروف جديدة للتعبير عن مختلف الأصوات العجمية

    بحيث أنه من الممكن كتابة أي لغة من اللغات 7000 بهذا الخط العربي المعدل الذي استعمله كل من الفرس والهنود والأتراك والصينيون والأفارقة

  • سوسي محترم
    الإثنين 23 مارس 2015 - 19:27

    لا بديل عن حرف الأصلي تيفيناغ ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ للأمازيغية فهو كل شيء تتعلمون حروف ⵉⵙⴽⴽⵉⵍⵏ الصينية الصعبة وتتكاسلون مع تيفيناغ السهلة نريد من المعهد أن يكثر من كثب بتيفناغ فأنا مهتم وأحكي أربع لغات بطلاقة المشكل في من لا زالوا لم يهضموا اللغة الأمازيغية

  • إلى عشاق الراقص نور
    الإثنين 23 مارس 2015 - 19:38

    لماذا نلجأ للعرب و نقبل أيديهم ؟

    قال تعالى في محكم كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ( كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) صدق الله العظيم

    علي الزاغيني

    الحوار المتمدن

  • الرياحي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 19:45

    نحير بين "فشلت فشلا عارما" و"الاقبال والزخم والتسونامي" فهل فشلت ؟ فشلت او ما فشلت ؟ واذا فشلت فهل دائما لاسباب خارجية مثل "هرب علي الطوبيس وضربني الحايط".يعني يا استاذ لا تقرئ التعاليق لكي تبني فكرة واضحة في الامر .هل من يعلق عشرين مرة وفي كل يشتم العرب ليس له اي مسؤولية في تنفير الناس وتعبئتهم ضذ او المحايدة السلبية اوالا مبالات ؟
    يجب ان يميز المناضل بين فكره وقدراته وما يطلب من عامة الناس وفكر عامة الناس .المغاربة لا ينامون على العربية او الامازغية …
    ظهرت اتهامات اخرى تفيد ان العرب حرقوا مكتبة اسكندرية وهذه كذب يروج لها امي جاهل حاقد (دوريا تحذف هسبريس تعليقاته) لان الحدث وقع قرون قبل الاسلام
    المهم اختر ماوشئت الا الحرف العربي لاسباب يطيل شرحها كليا.
    بعض تحفظاتك تبدي سطحية مثل maj/min فيكفي كتابة مدينة كدا ثم اخطات لانه اذا قدر الله وكتبت الامازغية بالخط العربي فان وزيفة الحرف ستتغير ولانقرئه قرائة عربية مثل a بين الانجليزية والفرنسية فهما حرفان لا يمتان باي صلة.
    واخيرا كل الحروف خرجت من العقل السامي (الفنيقية) صحيح ان تضييع اللغة يكون بذون رجوع مثل ما وقع للبنوقية في بلادنا

  • صوت من مراكش
    الإثنين 23 مارس 2015 - 20:05

    7 – Axel hyper good
    هناك مثل شائع يقول "اللي شفتيه راكب على شي قصبة gوليه مبروك العاود"
    فمبروك عليكم العيودان
    هذا موضوع لا ذخل لنا نحن فيه
    18 – المراكشي
    ما ذخل "سبحانه تعالى " والاعراب " في موضوع صاحبك
    كن متزنا مع نفسك واكتب باللغة التي تتفضل علينا بها ودع عنك لغة الاعراب
    وبالمناسبة اتيت على ذكر تلك الهامات التاريخية المغربية مرابطية وموحدية ومرينية واغفلت ذكر فضلهم في نشر لغة الاعراب بالمغرب
    – سوسي قح
    انت ايضا مبروك عليك العاود الفينيقي (تيفيناق)

  • أحمد المغربي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 20:13

    إلى من ينادون بالأمازيغية بالله عليكم أعطونا ولو كتابا واحدا لمفكرين أمازيغ في القرون الغابرة مكتوب بهذه اللهجة
    ٠هل سنتكلم مع العرب بالأمازيغية أو مع الصين؟ هل ستدرسون الكيمياء والفيزياء والطب بالأمازيغية ؟
    كفانا فخرا أن كلمة الكيماء والجبر عربية أيها الجهلاء وأتذكر عندما كنت في الجامعة في ألمانيا وكان الموضوع عن الكيمياء وقال أستاذ ألماني في آخر المحاضرة أمام الطلبة والأساتذة ؛( أشكر العرب والمسلمين فبدونهم ما كن لنصل لهذا )حتى جاري ألماني طرقت بابه فأجابني بالعربية وهو من عشاقها وتأتون الآن وتقولون العربية ميتة فإن كانت كذلك فماذا سنسمي اللهجة الأمازيغية بالمقبورة عديمة الجدوى ثم لماذا لم يحييها أجدادنا كيوسف إبن تاشفين وأبقى على العربية والله بدون العرب لصرتم عبيدا لدى أوروبا ومتخلفين أكثر من مالي وأفارقة الجنوب٠ألم يعش الأمازيغ في الأندلس مع العرب وصاروا من أقوى الشعوب بعدما كانوا يسكنون الكهوف ٠من علمكم التجارة والزراعة والقراءة والعلوم؟ بأي لغة جاء دين الإسلام إليكم ليقربكم إلى خالقكم العظيم ؟ والآن تسبون في العربية التي لم تعطوها حقها فبئس الناس أنتم

  • Standarisation forcée
    الإثنين 23 مارس 2015 - 20:21

    إن ما يكتسب نتيجة التواصل الاجتماعي الواسع والمنوع والمعقد , والذي يتم نسخه و توارثه بالمحاكاة والتعلم , أدى لنشوء تواصل إيمائي إشاري متطور, وبالتالي مهد لنشوء لغة محكية حدث تطور لها , ومن ثم تشكلت اللغة المكتوبة . فمنذ حولي مليوني سنة كان الإنسان يملك قدرات جسمية متواضعة نسبياً , مع وجود بيئة وأوضاع وحوادث متنوعة كثيرة ومعقدة و خيارات كثيرة , ووجود الكثير من التهديدات والأعداء . فكان بحاجة الماسة للتكيف مع الظروف والبقاء , وهذا أدى لتطور قدرات التواصل ,الإيمائية أوالإشارية , ومن ثم الصوتية أو اللغوية مع أفراد بني جنسه بشكل سريع .
    المشكل الذي حصل لمئات اللهجات هو أن الناطقين بها ظلوا على مستوى من البدائية لم تؤهلهم لتطويرها الى لغات، وهذا ما حدث مع للهجات البربرية (الأمازيغية) التي لم ترق في يوم من الأيام الى لغة ولم يكتب بها وظلت مستعملة للتخاطب بين أفراد قبائل في مسائل حياتية بسيطة.
    معيرة هذه اللهجات البربرية ليس بالأمر الهين لأنه أريد لها أن تنتقل مباشرة من البدائية الى العالمة دون أن تمر بمراحل التطور الطبيعية بين الناطقين بها، وهو ما يمكن أن نطلق عليه "المعيرة القسرية" forcée.

  • rinace
    الإثنين 23 مارس 2015 - 20:55

    les lettres tifinagh ighoda iga am carte d identite iwawal amazigh. lettre latine am ntta illa gis omya.tanmmirt n noun aitma.tanmmirt hespress

  • عربي أسيوي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 21:48

    تاريخنا ⴰⵎⵣⵔⵓⵢ ⵏⵏⴻⵖ Amzruy nnegh
    هويتنا ⵜⴰⵎⴰⴳⵉⵜ ⵏⵏⴻⵖ Tamagut nnegh
    العادات الأمازيغية ⵜⵉⵎⵢⵓⵔⵉⵏ ⵜⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵉⵏ Timyurin timazighin
    الشعب الأمازيغي الموحد من سيوا إلى كناريا
    ⴰⴳⴷⵓⴷ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⵉⵎⵓⵏⵏ ⵣⵉ ⵙⵉⵡⴰ ⴰⵔ ⵜⵉⴽⵏⴰⵔⵢⵉⵏ

  • صوت من مراكش
    الإثنين 23 مارس 2015 - 22:08

    سوس العالمة
    لا اخالفك اذا قلت ان الدارجة المغربية تضم مفردات امازيغية ولا انصحك بالانتحار هاداك الشي حشوما
    ولكن بعض الامثلة التي ذكرت ليس امازيغيا ككلمة سقسي وهي موجودة حتى
    في اللغة المالطية ولو زرت فاليتا او بوجبة والمدينة بمالطا لسمعت تداولها
    بكثرة وبنفس المعنى فهل هذا ناتج عن التمدد اللغوي الامازيغي ام العربي
    سقسي= استقصي
    اما العامية المغربية فالسائد فيها هو الكلام العربي ببعض الكلمات الامازيغية
    وان ادعيت العكس لماذ لا يفهم الغير الامازيغي الامازيغية
    وتحياتي

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الإثنين 23 مارس 2015 - 22:36

    بسم الله الرحمان الرحيم

    الأخ بلقاسم و قعت في تناقض و تضارب صنعت من إشكالية إشكاليات، و قدست الحرف اللاتيني على حساب الحرف العربي و هو الجدير بالأمازيغية.

    حرف التيفيناغ جميل في الزخرفة و الصناعة التقليدية و الحرف اللاتيني يكرس التبعية أما الحرف العربي فهو رمز الوحدة و التلاحم.

    -أول خطأ:
    أسقطت إشكالية الحرف على منطوق اللهجة و مخرج الحرف يختلف حسب المناطق فكاف الجنوب ليست إلا شين الشرق و لام الشرق ليست إلا راء الشمال و الجيم في هلم جرا.

    -ثاني خطأ:
    tojjot تعني "الرائحة الكريهة" و لماذا لا تقل الرائحة الكريهة هي "توزّجوت"(و هنا حرف الزاي) و هي بهذا النطق في لهجات أمازيغية أخرى، و تكفي نفسك عناء تداخل الألفاظ، ثم إن هذه ال "توجوت" أي العبير و الرائحة الطيبة ما هي إلا اللفظ العروبي "الوج " الذي يعبر عن الرائحة الطيبة حيث جاء في اللسان:
    الوج: عود الريح – قصب الطيب (أنظر اللسان).

    ثالث خطأ:
    "الشوا" schwa من العبرية و هو من مميزات الأمازيغية و قد تأثرت به الدارجة و يعرف بالمصوت المتوسط المركزي، فحتى اللاتينية لا تعبر عنه بشكل صحيح، و هذا الإشكال تم حله بالحركة الصغرى.

    يتبع للإفادة..

  • رسالة واضحة
    الإثنين 23 مارس 2015 - 22:43

    اللغة الأمازيغية أهم من حروف تيفيناغ واللاتيني والعربي ،؟؟؟؟؟
    الله اكبر على كدبة مع احتراماتي لصاحب هده الجملة والمقال
    لكنك متعصب كمعظم افراد الحركة البربرية
    ببساطة الواقع الدي لاتراه بعينيك اللهجات المحلية القبائلية لن تصبح ابدا لغة عالمية كما لم تكن طوال التاريخ وفرصها معدودمة
    و ليس كما صورتها للقارئ لانه في هدا العالم الحي الالاف وملايين اللهجات

  • الى سوس العالمة
    الإثنين 23 مارس 2015 - 22:43

    الى سوس العالمة 38 هل تعلم ان صاحب سوس العالمة اقر انه وباقي البربر عرب قدامى وهل تعلم ان اسد الريف الخطابي اعترف بعروبته ونسبه ينحدر من الحجاز .هل تعلم ان انبغ الامازيغ وفيلسوف هذا العصر الامازيغي الاصيل عابد الجابري وما ادراك ما الجابري اقر الاصول العربية للبربر وهل تعلم ان العلامة بن باديس وهو أمازيغي صاحب مقولة _الجزائر اسلامية والى العروبة تنتسب .وهل تعلم انني امازيغي زموري من ايت يكو واثقن لهجتها ولكني عربي الهوى والثقافة واصولنا من اليمن

  • مغربي إنسان
    الإثنين 23 مارس 2015 - 23:00

    لو أنك تحدتث عما يجري داخل تلفاز منذ دخول الإشارة الكهرومغناطيسية وتحولها الى إشارات كهربائية ومرورها بمختلف المكونات الإلكترونية وما يطرأ عليها من تعديلات الى خروجها صوتا اوصورة لكان أكثر إفادة من علم الأصوات اللغوية هذاالذي فتحت فيه فتحا عظيما .لست ضد لغتك سأكون معك مدافعا عنها لإني أعلم أن اي شخص لايمكنه التعبير عن مكنون نفسه ولا يجد ذاته إلا في اللغة التي تشبع بمعانيها وتعودت أذناه سماع أصواتها وتذوق قلبه وقعها. ولكن بالمقابل فهذه الحاجات هي ذاتها حاجاتي في لغتي العربية .

  • بوكيود
    الإثنين 23 مارس 2015 - 23:01

    نود أن نعرف من الكاتب كيف سيكتب هذه الحروف المشرقية : الثاء والحاء والعين والطاء والضاد والقاف بالحرف اللاتيني ؟ إن لم تكن لديه حساسية تجاه الحرف العربي فيمكن تعويض الحروف الغير متوفرة في العربية بما يناسبها مع إضافة بعض النقاط. نود أن تنبه الكاتب المحترم أن الحرف اللاتيني أصله عربي نبت في شمال الجزيرة العربية وترعرع في حوض البحر البيض المتوسط لينتقل إلى اللاتينية بعد أن أدخلت عليه تحسينات، وكما أنتشر الحرف الفنيقي غربا انتشر الحرف الآرامي شرقا. ليس اﻹشكال هو أن تكتب اللغة اﻷمازيغية بالحرف اللاتيني بل المشكلة في المضمون. الجزيرة العربية مقبرة اللهجات، والأمازيغية والعبرية جزء من تلك اللهجات العربية، غير أن الصهاينة طوروا لهجتهم وضموا إليها العلوم المختلفة في حين العربية مُقيدة لعدم وجود مخطط إستراتيجي شامل ومتكامل ومشترك، محوره الترجمة، من وإلى العربية، لكي تواكب التجديد، وتكون لغة التداول اليومي.عدم التنسيق فيما بين الدول العربية، يبقي حاجزاً عائقاً للنهوض باللغة العربية. لن تستفيد الشعوب العربية من اقتصاد المعرفة بدون التعريب الشامل وعلى الوجه اﻷكمل.

  • عبد اللطيف المرسلي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 23:09

    لاحول ولاقوة الا بالله العظيم لغة جعلها الله وعاءا لكتابه العزيز القرىن الكريم وما ادلاراك ما القرآن العظيم..بلفظه ورسمه ,لاتستطيع اللغة العربية ان تفي بحرف من حروف لفظ لااقول لغة"امازيغية" هي لهجة فقط ,ان تقف امام هذه اللغة العربية العملاقة في كل شيء,لتكون هذه اللهجة الامازيغية التي هي لهجة ضائعة في الواقع لان من يمتسبي بثياب غيره فهو عار فكيف له ان يكون هو الغني لفظا ورسما عن لغة لو اجتمعت كل لغات بهذه المناسبة وقع الاخ صاحب المقال في خطا فادح عندما ان في العالم 5000 لغة دون تحديد مقومات متى نظلق على اداة تواصل لغة بمعناها الصحيح,اما حديثه عن اللغة الفينيقية وانقراضها فهذا امر يجرنا الى القول ان اللغة الفنيقية وان لم تعد متداولة فهي في الواقع بقي اثرها على اللهجة الامازيغية وكل ما تجده الان في الامازيغية هو في الاصل من اللغة الفيتنيقية التي تعد احد اللغات السامية كالسريالية والارامية
    لااعرف كيف ان لغة لها امتدادت اشتقاقية لاتجد لها مثيلا فاية لغة مهما سمت وعلت,ان تكون اامازيغية افضل منها حالا ..هذا اعتبره كلام لايروم الحقيقة,ويكفيك انها لغة القرآن الكريم تخاطب الجن والانس معا.

  • جواد الداودي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 23:21

    الخطّ العربي – التعليق (2)

    تفخيم وترقيق الراء موجود في العربية نطقا – ولا يوجد إلا حرف واحد للتعبير عن ذلك – والناس لا يجدون صعوبة في القراءة – فما المشكلة؟

    وتفخيم وترقيق d و l و m و s و t موجود في الفرنسية – dire/dos و loup/lot و mou/mot و veste/sol و étude/tasse – وما سمعت فرنسيا واحدا يشتكي من عدم وجود حروف للترقيق وأخرى للتفخيم

    صوت واحد يُكتب بحرفين : ǧ ليس صوتا واحدا بل صوتان – وحتى لو افترضنا أن هناك صوت واحد ويكتب بحرفين : مثال : في الفرنسية (ش) يُكتب (ch) – فما المشكلة؟

    yečča : بالرغم من أنني لست أمازيغيا – أقول لك : هذه الكتابة غير صحيحة – الكتابة الصحيحة هي هذه : yeča – لأن č متضمّن أصلا للتشديد

    اللغة الأمازيغية كاللغة العربية فيها المدود الثلاث بالألف وبالواو وبالياء – عندما نقول (أمان) نلاحظ أن الميم ممدود فنرسم بعده ألفا – ولم أر أبدا تلك الكلمة مكتوبة (أمن)

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 23 مارس 2015 - 23:27

    لمن يسئل عن الأراميين ؟

    الأراميون هم أصلا جاؤوا مهاجرين من شمال الجزيرة العربية

    أشهر حكام الأرامين وهو هازايل Hazael والذي كان حاكما لمملكة Aram-Damascus جاء ذكره في ألواح الأشوريين على أنه ملك العرب وملك القداريين Aribi / Qidri

    القداريين = فرع من بنو إسماعيل

    حيث ذُكر في لوح الملك الأشوري آسرحدون على أنه ملك العرب
    كما ذُكر في لوح آشوربانيبال على أنه ملك القيداريين

    king of the Arabs by Esarhaddon
    Qedarite king by Ashurbanipal

    المراجع :
    الصفحة 132
    The age of Solomon: scholarship at the turn of the millennium
    Handy, Lowell K. 1997

    الصفحة 53
    Sennacherib's campaign to Judah: new studies
    Gallagher, William R. 1999

    عن أصل الأراميين :

    The Aramaeans were originally Arabian nomads who had moved northward and settled along the middle Euphrates before 1500 B.C.

    The Aramean migration which occurred between 1500 and 1200 BC, formed the third wave of migration from the Arabian Peninsula to the Fertile Crescent.

    SYRIA: A SHORT HISTORY
    By Professor PHILIP K. HITTI

  • ولد مول الحانوت
    الإثنين 23 مارس 2015 - 23:34

    هل يبالي احد من اثرياء الامازيغ بهاته الاطروحات وهل يتعب احدهم نفسه باشكالية الحرف.ابنائهم يتابعون تحصيلهم العلمي في الارساليات والبعثات الاجنبية.ومن تم الى المعاهد العليا ولا يبالون لا بتاشلحيت وتارفيت وتازموريت وتازايانيت وتافيكيكيت ولا حتى اللغة العربية .اما خرافة الحرف فلا العربي يعنيهم ولا الفينيقي ولا غيره

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الإثنين 23 مارس 2015 - 23:53

    يتبع

    – رابع خطأ
    "الحرف العربي يعتمد على علامة الشدة (ـّـ) لكتابة التشديد، وهي علامة صغيرة..".

    و لماذا لا نقول إنها ميزة توفر لنا الوقت و الحبر و الورق، و تأمل معي لفظة AKKAl اللاتينية كم أخذت من الحيز بالنسبة ل أكّال العربية، فلو افترضنا استعمال 1000 لفظة من أمثال هذه اللفظة باللاتينية، كم من الصفحات سنضيع و كم من الوقت سنهدر؟ ثم أليست "أكّال" بمعنى الخسارة و الهلاك هي نفسها في اللغة العربية "الكلّ" حيث تجد في معجم لسان العرب ما يلي:

    و كلّ فلان: ذهب وترك عياله وأهله بمَضْيَعة. و هذا هو الخسران.
    و الكلّ: الداهية.

    أما "أكال" بمعنى الأرض فهي في لهجات شرق المغرب "أشال" و اللفظة الأصلية "أكال" نفسها في اللغة العربية بلفظة "أكول" حيث جاء في اللسان ما يلي:
    الأكْوَلُ : المرتفع من الأرض شبْه الجبل والجمع : أَكاوِل.
    و ربما تقربها لفظة حقل كذلك.
    أكال الأمازيغية..= أكول العربية..= حقل كذلك.

    إذن من الأحق بكتابة الأمازيغية هل الحرف اللاتيني الغريب عنها أم الحرف العربي القريب منها؟!

    -خامسا
    لفظة "أكل" في الأمازيغية لها عدة تنوعات فهي "إتشا" و "إشّا" و الأصلي فيها هو "إكشا"

    يتبع للإفادة..

  • Kant Khwanji
    الإثنين 23 مارس 2015 - 23:59

    Fiat UNO مثلا يتم تركيبها في المغرب، فهل هي من صنع مغربي؟
    الحرف الذي نكتبه به هنا، ليس عربيا، نكرره للمرة الألف، بل هو حرف سرياني تمت إضافة التنقيط والتشكيل، وسماه الباحثون من أمثال ك.لوكسانبرج ب-garshuni كما هو مدون به "مصحف صنعاء" الذي عثر عليه في اليمن, الذي يختلف بشكل خطير مع المصحف المعروف لدنيا (مصحف عثمان)
    بل حتى مصحف عثمان، يتم تحريفه على لسان قراء مسلمين، لما يجودونه بروايات مخلتفة بين ورش (العرب أي في اسيا) وقالون(ليبيا، تونس) من جهة وحفص في المغرب الجزئر، وهذا الإختلاف الناسف ل"إنا له لحافظون" هو السبب في منع المغرب لمصحف حفص وقالون في المغرب
    سورة آل عمران كمثال:
    مسومين مفعول به، و فاعل، حسب الشكل
    قتل الفاعل هو أو مبني للمجهول، حسب الشكل
    كل هذا لتخبط سببه اشكالية تشكيل "garshuni"، التي سماها العروي ب"عطب العربية" (مباشرة على الهواء)
    هنا أمور أكوش، بماء الورود أو بالدم، سنكتب بلغتنا وسنحافظ عليها.
    شخصيا مسألة الحرف، لست خبيرا في هذا الميدان ،لكني، لا اسمح أبدا في "وأد" تيفيناغ لأن الأجيال القادمة قد تسأل ذاكرتنا -لما نكون في العدم الأبدي- بأي ذنب قتلت حروف تيفيناغ

  • باحث
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:08

    يا قوم يا قوم يا قوم .نحن مستعدين كتابة اللهجات حتى بحرف الايسكيمو او بحرف قوم هجوج ومجوج .لكن ماذا بعد ذلك .هل لهاته اللهجات رصيد معرفي في البحث العلمي وعلوم العصر .وكمثال انا طالب حامل لدبلوم الدراسات العليا والتسير والمقاولات واهيئ للدكتورة .فما الذي ساستفيده من تعلم إحدى اللهجات

  • سوسي قح
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:12

    الى رقم33 عن اي حضارة تتحدث يا هذا؟؟ هل هي حضارة واد البنات و هن على قيد الحياة او حضارة تفخيض الرضيع ام سبي النساء و اتخاذ الجواري و الغلمان ام شرب بول البعير؟؟ هل لك ان تدلني على معلمة تاريخية تركها العرب في موطنهم الاصلي الجزيرة العربية؟؟؟ الكعبة قام ببنائها ابراهام/ ابراهيم و هو ليس عربي!!! الامازيغ يسكنون الجبال بعد ان هجروهم اجدادك العرب (ن كنت عربي فعلا) من سهولهم و ارضهم و هذا ما يفنذ انهم جاؤا بالسلم و لنشر الحضارة. و لا تنسى ان تشكر ابن خلدون (العربي ) الذي صور لنا حضارة العرب الفاتحين و التي لا تختلف عن حضارة داعش الحالية.
    لكن لا بأس ان اذكرك ان مراكش، الرباط، تارودانت، فاس وليلي و جل مدن الاندلس اسسها الامازيغ و ليس العرب لان العرب اصلا يسكنون فقط الخيام و لا علاقة لهم بالعمران و البناء كما قال (العربي) ابن خلدون

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:25

    يتبع

    إن اللفظة الأصلية لتعددات "أكل" هي "إكشا"، و هكذا تنطق في كثير من الأمازيغيات و قد تدغم الكاف في الشين و تصبح في لهجات المشرق "إشّا" بالشين المشددة و هذا هو الدليل أن أصل لفظة "اتشا" هو "إكشا" كما هو في منطوق آخر.

    هذا اللفظ "إكشا": أكل ما هو إلا اللفظ العروبي "كشأ" حيث تجد في اللغة ما يلي:
    كشَأ الطّعامَ : أَكله خَضْمًا كما يُؤكل القِثَّاء.

    إذن، إتشا…إشّا…إكشا في لهجات أمازيغية….كشأ العربية= أكل.

    -سادسا
    aseggʷas كذلك غير عملية بالحرف اللاتيني، بل نرى أن الحرف العربي أقرب للصواب لأنه يستعمل ما يسمى بالضم المختلس عن طريق التعويض بالحركة الصغرى.
    و أصل اللفظة هو "أس گ آس" حرفيا "يوم في يوم" أي سنة.
    و تأصيل اللفظة هو من "أسف گ أسف" لأن "أسف" هو أصل لفظة "أس" أي يوم.
    و جذر "أسف" ما هو إلا ال "ف" و هذه ما هي إلا محاكات صوت نفخ أو إطفاء النار، و هي قديمة تمثل البدايات الأولى للفظة "آس"..أسف= يوم.

    و ال "ف" تعبر عن النارية فأنت تجد "سفاو" و "أفا" و "تافوكت" و تافوشت" الخ من ألفاظ النارية.

    هذا من ناحية التأصيل حتى نبين أحقية الحرف العربي تبعا لأصالة الأمازيغية.

    يتبع للإفادة..

  • antifa
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:31

    52 – Kant Khwanji

    لاتمل من تكرار حرف سرياني، أرامي، فينيقي. هل فعلا تجهل أن هذه الشعوب كلها عروبية؟ هل تجهل أنها كلها كانت تتكلم اللغة العروبية (الذي تسمى كذلك بالسامية نسبة لسام بن نوح) ثم تفرقت للغات عروبية مختلفة ثم عادت واجتمعت في لغة واحدة تسمى اللغة العربية؟ السريان والأراميون والفنيقيون هم أجداد عرب اليوم، يعني أن أجداد عرب اليوم هم من أهدى للإنسانية حروف الكتابة، وهم من أسس أول الممالك الزراعية، وهم من آكتشف العجلة ووو.فهل تستطيع أن تنكر هذه الحقيقة؟
    تضحكني ببهلوانيتك يا أبوهاري ن ادشار L'idiot du village

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:33

    بخصوص أصول كل من اللغة والكتابة العربية

    عادة ما نسمع عن وجود مجموعتين من العرب:
    العرب اليمانيون / القحطانيون
    والعرب العندنانيون / المضريون

    فضلا عن ما سموا بالعرب البائدة

    لكن هنالك مجموعة أخرى تشكل الحلقة المفقودة، وهم بنو إسماعيل

    والعندنانيون هم أحد فروعهم العائدة نحو الحجاز

    بنو إسماعيل ذكروا عند أهل الكتاب تحث إسم : Bnai Yishma'el

    وفي الألواح الأشورية تحت مسمى : Šumu'il

    وقد كانوا يتكونون من 12 حلف قبلي وهي كالآتي :
    Kedar, Nebaioth, Adbeel, Mibsam, Mishma, Dumah, Massa, Hadar, Tema, Jetur, Naphish, Kedemah

    القداريين كانوا أهمها
    وإليهم كان ينتمي هازاييل Hazael حاكم أهم مملكة أرامية بالشام Aram-Damascus

    بمعنى أن تسمية الأراميين كانت مجرد لقب لهذه القبائل الشامية
    فهزاييل الحاكم الأرامي كان نفسه من القداريين العرب

    هكذا جاء ذكره حرفيا بلوح Tiglath-Pileser III :

    Ia-u-ta mar Hazailu sar Qidri

    كما استعملت كمرادفات كل من عرب وإسماعليين :
    sar Aribi
    sar Sumu’il

    انظر الصفحة 166 من مؤلف :
    The Ancient Arabs: Nomads on the Borders of the Fertile Crescent, 9Th-5Th Centuries B.C

  • أســيــف
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:34

    22-الفصام،
    تقول:
    [ومالقيتيو ماتgولو لاافهمكم يامتمزغين تكرهون اللغة العربية وتحتقرونها وتكتبون بها هل اصبتم بالفصام؟..لي عندو شي لغة يكتب بها وخليونا عليكم فالتيقار]

    >لا تُسقط أمراضك على الآخرين؛
    وملّي تكون العربية ديالك،جي تدافع عليها؛
    أنت دابا راك غير مسخّر،ما تكونش ملكي أكثر من الملك.
    راه حتى واحد مامعترف بك[عربي]حدا الكعبة،إلى ما كنتش عارف!
    -وما عمرك زعما ما سمعت واحد من (العرب العاربة) تيقول لك:
    "على المستعربة والأعاجم أن يتركوا هذا الدين دون أن يأتوا على ذكر العرب"؟

    -كل اللغات التي فرضت علينا قسرا،
    سنوظفها في بناء الأمازيغية،

    رأي"غير الأمازيغ"بالهوية لن يغير شيئا في سيرورة تاريخهم.
    أمثالك من يدفعهم لكره العربية و..Ì

    33-الخط العربي الآرامي:
    [إلى التمزغيين العنصريين الجهلة..
    بعد هذا التوضيح البسيط لا أريد من تمزغي ان يصف مرة اخرى الخط العربي بالآرامي وإلا سوف نطلق من الآن على التفيناغ بشكل رسمي الحروف الفينقية حسب القاعدة التي اخترعتموها في وصف الخط العربي.]

    >مَن تعتقد بأنك ستخيفه بتهديد هكذا أجوف؟
    وما سلاحك؟(كابوس)!

    إنكم عامل"مهم"في تصالح المغاربة مع ذاتهم التاريخية
    إستمروا!

  • Kant Khwanji
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:36

    ليوطي صانع العلم "الوطني(كذا)" المغربي و بيكو صانع راية العروبة
    – الفرنسي Hubert LYAUTEY صانع العلم "الوطني(كذا)" المغربي الأحمر بنجمة خضراء, واوضع أسس وهياكل الدولة المغربية الحديثة على النمط التاحيدي الجاكوبي Modèle Jacobien, بنكهة عروبية سنية أشعرية!
    – المقيم الفرنسي الكابتن ليو مورغان واضع موسيقى النشيد الوطني
    – بعد حرق المقاومين الأمازيغ ضد الإستعمار -ضيوف شرف لقوم معلوم من عرق معروف ب(أكمل الفراغ) – في الريف سنة 1927-في إحدى أكبر الجرائم ضد الإنسانية، و خصوصا من طرف نظام ضد شعبه بعد صدام و بشار(من نفس العرق)- بأسلحة كيماوية، بعد تحالف نظام من عرق معروف ب(أكمل الفراغ)، وإسباني وفرنسي، قال السلطان من عرق معروف ب(أكمل الفراغ): "أرفع كأسي لفرنسا"(مقال لصحفي هسبريسي نشر على هسبريس، ساتيك بالنص إن أردت)
    – البريطاني مارك "سايس بيكو"(وبإسمه"سايس بيكو"سميت معاهدة تقسيم الدول العربية) صانع راية العروبة كهدية للخيانة العربية الكبرى(ما يسميه العرب الثورة الكبرى)،بعد نداء "شريف مكة" لمحاربة المسلمين الأتراك إلى جانب الصليبيين
    -بنفس المناسبة سلم العرب -على طبق من ذهب- عروس عروبتهم إلى الصهاينة

  • Kant Khwanji
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 00:46

    العرب عرب وابراهيم واسماعيل لم يكونا عربا
    ابراهيم و اسماعيل ابنه من عشيقته العربية هاجر لم تطأ اقدامهم أرض شبه الجزيرة العربية لسبب بسيط هو أنهم عاشوا وماتوا في سيناء حوالي القرن 21 قبل الميلاد
    تم بناء مكة في القرن الرابع والكعبة في القرن الخامس (حوالي 26 قرن بعد موت ابراهيم)
    وبإجماع المؤرخين للتاريخ القديم، لم تكن هناك قوافل، زمن ابرهيم، بين سيناء وشبه الجزيرة العربية
    فكان الاقدمون يظنون أن في شبه الجزيرة العربية،عقارب بشكل بشر واقفين على البوابة حتى يأكلوا الناس لو حاولوا الدخول إليها
    وكان المؤرخ هومل يسميها "ارض الظلام"
    مجمع المؤرخين العالميين يؤكدون عل أن مكة غائبة في جميع رحلات الجغرافييين اليونان والرومان. حتى مكة غائبة في القرن الثالث ميلادية في الكتابات القبطية والسريانية والبيزنطية
    قبل الإسلام، كانت لغة العلوم والتواصل في شبه الجزيرة العربية هي الأرامية,ولا أثر لحضارة أو كتاب عربي!
    فرجاء كافنا تأبيدا لخرافات " قال وقيل وحدثنا والله أعلم"، فالتاريخ يعلم!

    الببغائيون الذين يرددون فكرة عمومة الأراميين والعرب، ينسون أن البشر كلهم إخوة في آدم(خرافيا) أو في الأصل الأفريقي علميا

  • الى السوسي القح
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 01:05

    الى سوسي قح 54 الموضوع ليس في تحضر العرب من عدمه.لكن الاهم ما الذي سنجنيه من دراسة اللهجات .وهل في زمن العولمة وعصر المعلومة سيلتف احد من ابنائنا الى الحرف او اللهجة .ولك مثال صغير في الجيل الثاني من ابناء الامازيغ في المدن الكبرى .كلهم مغرمون باغاني الراي والشرقي والغيوان ولا احد يسال في احواش واحيدوس .وانت كمثال فبالرغم انك تثقن السوسية لكنك تتواصل وتدون بالعربية

  • تزناختي..
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 01:17

    ستبقى لهجتكم الامازيغية في المغرب بين ايدي المنظرين ومصممي اللغات اللاسناويين وستضيعون جيلا من اصول ذوي الامازيغ في فلسفاتكم الضيقة و بالتالي ستضمحل هذه اللهجة الامازيغية بفقدان الجيل الاول الاصيل ..الذين تداولوها في الارياف و في المدن بكل حرية وسط اخوانهم المغاربة ذوي الاصول العربية وتداولوها بكل اريحية ودون عقد فلسفية,,فبالله عليكم ارحمونا يرحمكم الله والسلام مع الاحترام لكاتب المقال.

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 01:20

    61 – Kant Khwanji

    ((موسى بن نصير، هاجم أمازيغ عزل في وطنهم، فأرسل ابنه وابن أخيه فأصاب كل منهما 100 ألف رأس. حوالي ربع مليون رأس (أسير(ة)=رقيق) من المغرب فقط))

    كم كان تعداد جيشي ابن موسى وابن أخ موسى؟

  • التمزيغ الاجباري
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 01:47

    الى 58 لا يااخي مثلما انت تصر على انك امازيغي انا عربي ام حلال عليك وحرام علي؟؟وكيفما تقول ان اللهجة الامازيفية لغتك فاللغة العربية لغتي ومتشبت بلغتي كمن انت متشبت بلغتك فين كاين المشكل؟؟؟،لااحد يجبرك على التحدث بلغتي بينما انت تجبرنا بالتحدث بلغتك اما عن تعريبكم قصرا فهذا كذب وبهتان في وضح النهار لان تيفيناغيتك مازالت في المختبر لم يكن لديكم خيار اخر والموحدين والمرابطين خير دليل لو كانت لديهم لغة لكتبوا بها ولكن كتبوا ودونوا تاريخهم باللغة العربية وحكموا المفرب على اساس بلد عربي اسلامي وليس امازيغي وهذا هو بيت القصيد اما ان تكرهوا اللغة العرببة فلن يزيدها وينقصها شيء فهي فارضة وجودها وهي لغة عالمية وسامية احسن حاجة ان تلتفتوا الى لغتكم وتجاهلوا اللغة العربية فانتم تخدمونها عندما تعلقون بها اما المغاربة فليس اللهجات الامازيغية التي ستصالحهم مع ذاتهم هل سنخترع بها النووي او الذرة بالله عليك قلة مايدار بقات لي غير تيفيناغ حروف لتزيين الزرابي انشري يا هسبريس تعليقي من فضلك وشكرا

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 02:47

    كما هو متواثر تاريخيا أن قبيلة جرهم اليمانية هي التي استقرت أولا بمكة المكرمة، ثم بعدها خلفتها قبيلة قضاعة

    أما نزوح العدنانين من الشمال نحو الحجاز فقد حدث لاحقا، على الأرجح بسبب الغزو البابلي بقيادة نبوخد نصر الثاني للشام وشمال الجزيرة
    Nebuchadnezzar II

    من هنالك انتقل معد بن عدنان إلى الحجاز مما شكل بداية ظهور العدنانيين بها

    وهو ما يفسر تسمية العدنانيين بالعرب المستعربة، مع أنها تسمية غير دقيقة، لأنهم عائدون إلى موطنهم الأول وليس وافدون

    فإذا كان العدنانيون مجرد فرع من بني إسماعيل عائد نحو الحجاز،
    فالشيء نفسه ينطبق على القحطانيين الذين يُنسبون بدورهم من طرف روايات أهل الكتاب إلى مجموعة أشمل وهم أبناء يقطان Joktan
    وتشمل :
    Almodad, Sheleph, Hazarmaveth, Jerah, Hadoram, Uzal, Diklah, Obal, Abimael, Sheba, Ophir, Havilah, and Jobab.

    هذ فضلا عن مجموعة ثالثة وهم أبناء Jokshan وتشمل :
    Zimran, Medan, Midian, Ishbak and Shuah

    هذه التسميات المتواثرة عند النسابة تتطابق فعلا مع شعوب وأمم عديدة سكنت الجزيرة العربية

    Sheba = سبأ
    Midian = مدين
    Nebaioth = الأنباط
    Hadoram = حضرموت ؟

  • said
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 08:46

    دافعت بضراوة عن الحرف اللاتني وعن الاستشهاد بامثلة كتبته معدلا ليفاوق النطق الامازيغي،وكان من الممكن ان تعدل ان اردت العربية او اي كتابة اخري لتوافق الامازيغية باضافة نقاط او رموز فوق الحروف او تحتها كما فعلت بالفرنسية لتوافق النطق الامازيغي،لذلك فالقضية تظل اديولوجية مهما ادعينا الموضوعية والعلمية.
    انت تنتصر للحرف الاتيني لانك تراه اكثر حداثة.
    لما كنت طالبا وكنت اعيش في غرفة واحدة مع صديق ثقيل اخترعت كتابة خاصة بي في لحظات معدودة وظللت اكتب بها مذكراتي لمدة طويلة بينم يعجز الفضولي من حولي معرفة اسرار ما اكتب.

  • صوت من مراكش
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 09:26

    Kant Khnawni
    شخصيا مسألة الحرف، لست خبيرا في هذا الميدان ،لكني، لا اسمح أبدا في "وأد" تيفيناغ لأن الأجيال القادمة قد تسأل ذاكرتنا -لما نكون في العدم الأبدي- بأي ذنب قتلت حروف تيفيناغ
    تعترف يا زريعة الحنك بقلة الخبرة في الحرف وبلا خجل تسهب في الخوض باصول الحرف العربي من معين فقرك وجهلك المعرفي
    حقا ما قاله الاجداد " ولد الحرام الى ما عرفتيهش تيوريك راسو"
    ومن هنا مراكش الارض التي يسود فيها دين محمد العربي(ص) ولغته الخالدة
    اذكرك بان العربية ودين محمد خالدان منذ ان ارتضاهما يوسف بن تاشفين
    وبناة المدارس العربية من مرينيين ومساجد الموحديين

  • الى قومي الامازيغ
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 09:36

    الى بني جلدتي من الامازيغ . للاسف الشديد ان الامازيغية بقضية اصيبت في مقتلها من طرف فئة من الامازيغ أنفسهم .علمنوا القضية الى ان اصبحت خصما للدين وشيطنوه فشيطننا الكل .فبعد ان كنا على مر التاريخ سيوف الاسلام ومناصريه .اصبح البعض منا وخاصة من متزعمي القضية الامازيغية يعادي الدين بل والرسول وكل ما يمث للعرب بصلة .فاصبح الامازيغ من العامة اول المعترضين على هاته الفئة المتشددة الداعين للردة والكفر بدين العرب كما يرددون والملفقين للرسول احاديث غير صحيحة.فنفرناهم نحن بني جلدتهم قبل غيرنا وانتفض العامة من حولهم

  • اليمن ليس عربيا
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:39

    اليمن ليس بلدا عربيا وشعبه ليس عربيا

    اليمنيون شعب سامي جنوبي أقرب لغويا وجينيا إلى إثيوبيا وايريتريا

    اللغة العربية والإسلام شيئان دخيلان على اليمن

    العرب شعب سامي حجازي جزيري وسطي

    السريان والآشور والعبريون شعوب سامية شمالية

    لغات اليمن وعمان الأصلية مازالت حية لحد الآن ويتكلمها اليمنيون والعمانيون الذين لم يتعربوا بعد. وهي 6 لغات:

    Mehri language : اللغة المهرية يتكلمها 120.000 شخص كلغة أم في اليمن وعمان

    Soqotri language : اللغة السقطرية يتكلمها 64.000 شخص في جزيرة سقطرى اليمنية

    Jebbali language أو Shehri language : اللغة الشحرية أو الجبّالية يتكلمها 25.000 شخص كلغة أم في دولة عمان

    Bathari language اللغة الباثارية : يتكلمها 200 شخص كلغة أم في دولة عمان – مهددة بالانقراض

    Harsusi language اللغة الحرسوسية : يتكلمها 600 شخص كلغة أم في عمان – مهددة بالانقراض

    Hobyót language : يتكلمها 100 شخص في عمان واليمن – مهددة

    هذه كلها لغات عريقة حية و ليست عربية ولا يفهمها العرب ولا اليمنيون الناطقون بالعربية اليمنية

    وهي دليل حي على أن شعب اليمن ليس عربيا في أصله بل هو سامي جنوبي مثل إثيوبيا

  • سوريا ليس عربية
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:42

    سوريا والعراق ليست بلدان عربية وسكانها ليسوا عرب

    اللغة الأصلية لسوريا والعراق هي السريانية / الآرامية / الآشورية + الكردية في كردستان

    أسماء مدن سوريا والعراق (دمشق، بغداد، حلب..) آرامية سريانية في الوسط والجنوب

    وكردية في الشمال (كوباني، اربيل ..)

    تعريب معظم السوريين والعراقيين هو مجرد ظاهرة لغوية وسياسية
    الغالبية الساحقة من سكان سوريا والعراق ليسوا من أصل عربي بل سريان /آشور /آراميون + كرد

    رغم 1300 عام من التعريب،

    عدد الناطقين باللغة السريانية في سوريا حاليا: 40.000

    عدد الناطقين باللغة السريانية الآشورية في العراق حاليا: 200.000

    عدد الناطقين بالكردية في العراق: 5.000.000

    عدد الناطقين بالكردية في سوريا: 1.000.000

    وجود اللغة السريانية الآرامية + الكردية حية في عمق العراق وسوريا هو دليل حي على أن سوريا والعراق ليسا بلدين عربيين ولا شعبين عربيين

    إنهما بلدان وشعبان آراميان سريانيان

    + هوية كردية في كردستان العراق وسوريا

    المغرب والجزائر وليبيا وتونس بلدان وشعوب أمازيغية

    سوريا والعراق ليسوا عرب

    وجود اللغتين الكردية والسريانية حيتين هو دليل صارخ ساحق يقض مضاجعكم أيها التعريبيون

  • Tamazgha
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:44

    قال نبيل فياض أن الاشتراكي تزوج الاسلامي فولدوا شعارا جديدا " ياعمال العالم صلوا على النبي".سيادة تفكير على شاكلة تفكير عبد الكريم القمش هي التي جعلتنا نتحمل عقيدة شريرة لما يزيد عن 1400 سنة رغم أنها كأخلاق كانت مرفوضة منذ ميلادها، ولولا السيف ما استطاعت أن تتخطى عهد أبي بكر. اختار الكثير من السفلة والصعاليك صف الغنائم وانهزمت الردة وكان ما كان. أما النازية فكانت ستتحول بدون شك إلى ديانة لولا قوة الحلفاء وبرد سيبيريا. كيف سترى العلمانية النور عندنا، وهي العدوةالأولى للاسلام، لكي تضمن لنا الحياد وتتعايش الديانات في كنفها وأنت تعلم أن هذا الدين يواصل زحفه للقضاء على علمانية أروروبا. أرأيت كيف اشتعل العالم الاسلامي عند نشر الرسوم الدانماركية وبعد ذلك بدأ الاحتجاج في الخفوت عندما نشرت رسوم مماثلة؟ وبعد سنوات لن نرى احتجاجات من هذا القبيل لأن الصدمات تغير الأشياء بسرعة. الأمراض لا ينفع معها إلا الاستئصال، وعندما نعتبر أن "احترام" عقائد الشر هو الصائب في انتظار توعية الناس فإننا فقط نزيد جدران القداسة التي تحميها سمكا وسنبقى هكذا إلى الأبد. أما أن يتحول الاسلام إلى عقيدة شخصية فهذا محض خيال

  • سهى
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:50

    أنا مع صاحب التعليق رقم 33 كما أضيف كفى من العنصرية وتحقير لغة القرآن فأنا عربية وأفتخر ومع ذلك احب جميع الأمازيغ .

  • alkortoby
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:56

    إلى المغاربي

    ما البديل الذي تقترحه علينا؟

    الارتماء في أحضان البعث والسلفيين والوهابيين والشيعة والسنة؟

    هل وضعت إسلامك ونبيك وإلهك يوما في ميزان النقد الذاتي؟

    هل تؤمن بشجرة الزقوم في جهنم التي سيأكل منها الكفار والعلمانيون والمسيحيون و99% من سكان العالم؟

    هل تؤمن بأن نبيك محمد طار في السماء من مكة إلى القدس ثم إلى الفضاء الخارجي في ليلة واحدة هي ليلة الإسراء والمعراج؟

    هل تؤمن أن ملاكا على يمينك وآخر على يسارك يتجسسان عليك 24 ساعة ويسجلان كل ما تقول وتفعل؟

    هل تؤمن أن كتابك المقدس طاح علينا من اللوح المحفوظ في سدرة المنتهى؟

    هل تؤمن أن حجر مكة الأسود نزل من الجنة فاسود بسبب دنوب الناس؟

    هل تجرؤ على وضع خرافاتك في ميزان العقل؟

    ألم يأمر نبيك بقتل المرتد وقتال الناس إلى أن يستسلموا ويدفعوا الزكاة او الجزية للخليفة؟ هل بايعت خليفتك البغدادي الحامل للدكتوراه في الشريعة؟

    من الخطر على البشرية؟ هل الإسلام الذي يأمر بقتل المرتدين والكفار غير المستسلمين؟ أم العلمانية التي تأمر بالحرية الشخصية وإبعاد خرافات الأديان عن السياسة؟

    أفلا تعقل أيها المدلس المسلم المريض بمرض كراهية الامازيغ!

  • anmogar
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 13:35

    je suis tout a fait d accord parceque la langue amazigh risque de diparaître si nos enfants n'apprennent pas à parler avec.peu importe s'ils arrivent à écrire tifiniagh où non !!! le plus important c'est de pourvoir en parler sinon ra kolo neg a3rabn.

  • إلي صاحب التدخل69
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 13:44

    إلي صاحب التدخل69

    أنت تتكلم من باب الحقد والكراهية

    إدا درست كل دولة في العالم فستجد لها تاريخ قديم وتاريخ معاصر

    بالطريقة التي تكتب بها وتحلل بها أنت

    لا توجد أي دولة في العالم

    أنت مازلت تفكر بعقلية تاريخ قبل ميلاد المسيح عليه السلام

    بالنسبة إليك:

    فرنسا هي معقل الرومان
    تركيا لا توجد
    الولا يات المتحدة لا توجد
    كندا لا توجد
    أستراليا لا توجد
    إسبانيا شثاث من القوميات
    إنجلترا لا توجد
    الدول الإفريقية لا توجد

    فإدا اعترف لك العالم بعدم وجود هذه الدول
    فإن سوريا والعراق دول غير عربية
    أحيطك علما
    الأكراد في العراق ثلاث ملايين ونصف
    الأكراد في سوريا 800ألف نسمة
    الأكراد في إيران 7 مليون
    الأكراد في تركيا 15مليون
    أقل أقلية من الأكراد
    هي في الدول العربية
    دول العالم كلها فيها أقليات ولهجات أقليات
    لمدا تركز على الدول العربية فقط

  • أمازغ هو إسم مخترع
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:15

    مايسمي بالبربر
    هو خليط من :
    أفارقة وأوروبيين واليمن وبلاد الشام
    إختلط هذا الخليط مع
    لأشوليين
    العثيريين
    الفنيقيون ( دخلوا 1200 سنة قبل الميلاد)
    القرطاجنيون
    الإغريق
    الرومان
    الوندال
    البيزنط
    ومختلف عبيدهم وجنودهم

    اليوم من المستحيل أن تثبث لي أن عرقك بربري أو أمازيغ؟؟؟؟؟؟؟؟
    أنت تتكلم لهجة مغربية منحدرة من الخليط البشري والعرقي القديم
    وهذه اللهجة من المستحيل أن تكون بربرية أو أمازيغية محضة؟؟؟؟؟؟؟

    أنت منحدر من خليط
    لهجتك منحدرة من خليط
    من المستحيل أن تثبث لي أصلك
    أمازغ هو إسم مخترع
    عرق بشري غير موجود
    السوسي والريفي والأطلسي مختلفين جدا
    شكلا لهجتا قامة لونا عقليتا
    مستحيل أن يكون الريفي والسوسي جنس واحد
    مستحيل أن يكون الأطلسي والسوسي جنس واحد
    مختلفين في كل شيء
    إنهم
    ليسوا جنس واحد
    وإداكانوا ليسوا عرق واحد
    من هو أمازيغي منهم؟
    وهم ليسوا جنس واحد

  • الخليج الفارسي إلى الأبد
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:20

    لماذا لا يوجد شاهد واحد على الحضارة في بلاد قريش باستثناء المكعب الأسود والحجر الأسود ؟؟

    من يجيب على التحدي ؟

    التعريبيون لا يقبلون بنظرية التطور Evolution لأنها تنسف دين قبيلتهم

    حسب العلم أصل الإنسان هو من افريقيا: كينيا وتنزانيا.

    العرب لم يبنوا حضارة في الحجاز أرضهم الأصلية

    من لا حضارة له هو الذي يحاول بهوس أن يسطو على حضارات الآخرين الأمازيغ والأوروبيين والفينيقيين والآشوريين والسريان واليمنيين والكنعانيين عبر خدعة النسب والسلالة الخرافية والتلاعب بالمعلومات

    الأمازيغ والأوروبيون لا يكترثون بالعرب ولم يحاولوا يوما أن ينسبوا العرب إليهم.

    من يملك الحضارة لا يهتم بالآخرين.

    الأمازيغ بنوا حضارة لذلك لم يحاولوا يوما أن ينسبوا العرب إليهم أو أن يهاجروا إلى صحراء العرب

    من يفتقر للحضارة هو الذي يشعر بالنقص فيحاول نسب الآخرين إلى جده الخيالي الصحراوي.

    ما هي منجزات العرب وحضارتهم في بلاد قريش؟ صفر

    صفر مثل ذلك الذي يلبسونه على رؤوسهم.

    الأثر التاريخي الوحيد للعرب هو المكعب الأسود المشهور والحجر الأسود الذي يعبده الوثنيون

    البداوة تهاجر إلى الحضارة
    لذلك هاجر العرب إلى تامازغا والشام

  • إلى صاحب رقم 76
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 14:46

    إلى رقم 76

    أعطيني إسم كتاب واحد تاريخي
    مكتوب عليه أن
    جنس بشري إسمه أمازغ
    حضارة بشرية إسمها أمازغ

    هل ذهبت إلى ضبي؟؟ أو أبو ضبي ؟؟
    هل رأيت :
    برج العرب
    أليست هذه حضارة إنسانية ؟؟؟؟

    الدول العربية الخليجية عقدت إيران وعقدك

    إذهب إلى أبو ضبي أو ضبي
    وبعدها
    ناقش معنا

  • الى 69 و76
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:42

    اليمن ليس عربيا والخليج ليس عربيا وسوريا ليست عربية .لان قبائلها العربية الاصلية هاجرت الى المغرب فاصبح المغرب عربيا .وياريث التحق الينا ماتبق من العرب هناك.لنتحول كعرب مغاربة من 78%الى 99%

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 18:49

    يتبع

    – سابع خطأ
    " الحرف العربي يحتاج دائما إلى 3 حركات تشكيل على الأقل..".

    و الحرف اللاتيني يحتاج كذلك إلى كثير من نقط و طرابيش صغيرة قد لا ترى بالعين المجردة أحيانا، و إهمالها يغير المعنى كلية؛ أما الحرف العربي فعلى الأقل يغنينا عن هذه الطرابيش في كثير من الأحيان ما دامت حروف كال "ح" و "ض" صافية و لا تحتاج إلى إضافات، عكس الحرف اللاتيني الذي لا يستطيع نطق الحاء بدون نقطة في الأسفل.

    – ثامن خطأ
    "والكلمة الأمازيغية taǧǧalt (معناها: الأرملة") يكتبها الحرف العربي بشكل غير دقيق: (تادّجالت)".

    و الخطأ هنا أنك اعتمدت لفظا و احدا لمنطوق معنى "أرملة" العربية، و أنت تجد معنى هذه الكلمة بتعددات مختلفة فهي "تادگالت" و "تاجّالت" و "تادجالت" بل هناك من أمازيغ الجنوب و الشرق من ينطقها "تاهجّالت" و هذه هي اللفظة الأصلية و هي في الدارجة قولهم "هجالة" و اللفظة فصيحة

    حيث تجد في المعجم الوسيط ما يلي:
    أهجل المال: ضيّعه و انتقلت الدلالة في الأمازيغية بمعنى ضياع الزوج أي أهجلت المرأة إذا ضاع زوجها فهي أرملة.

    و من هنا أطالب المعهد الايركامي باعتماد لفظتي "تهجاّلت" و "أهجّال" للمذكر و هما الأفصح.

    يتبع

  • مغربي إنسان
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:02

    الى رقم 76 صاحب إسم الخليج الفارسي إلى الأبد
    أحيلك لرفع التحدي الى دراسة تاريخ العرب الأنباط وعاصمتهم البتراء التي صنفت ضمن عجائب الدنيا السبع في بلاد الشام وأقرب مصدر لن يكلفك عناء البحث هو ويكيبيديا وبعد أن تنتهي أثبت بأنه تاريخ مزور كعادتك يكفي تعصبا فهكذا الحضارات تظهر وتختفي إنها سنة الله في خلقه
    ملحوظة أرى بعض التعاليق يعاد نشرها بطريقة انسخ ألصق

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 19:58

    يتبع

    – تاسعا
    " الحرف العربي لا يملك حروف majuscule / miniscule.."

    نعم الحرف العربي لا يملك هذه الحروف لأنه يحب الوضوح و حروفه سواسية.

    المشكل أنك حين تقول: Nec ẓriɣ Tawrirt صحيح أن الحرف اللاتيني يعطيني معنى "تاوريرت" على أنها علم من الأعلام، لكن بالنسبة لغير المغربي لا يعرف إن كانت "تاوريرت" مدينة أم قرية أم جبل، لكن الحرف العربي سيقول لك بكل وضوح مدينة تاوريرت و يغني غير المغربي و ربما حتى المغربي عناء البحث هل Tawrirt مدينة أم قرية أم جبل أو حتى جبيل؟؟

    إذن، رغم اختصارها فحروف majuscule لا تعطينا المعنى الدقيق، و نحن نريد توضيح المعنى للتعريف بأعلامنا.

    – عاشرا خلاصة
    *"هل يصلح حرف تيفيناغ لكتابة الأمازيغية؟"

    التيفيناغ يصلح للزخرفة و الإبداع في مجال الصناعة التقليدية و قد يلعب دورا في التعريف بالمجال الثقافي المغربي عن طريق السياحة.

    * و ماذا عن الحرف اللاتيني؟
    الحرف اللاتيني لا يصلح للأمازيغية (و هي من اللغات العروبية القديمة) لأنه يكرّس التبعية و غير اقتصادي و لا يعبر عن المخرج الحقيقي للحرف.

    *إذن، الحرف العربي هو الحل لأنه يكرس وحدة المغرب و هو حرف قرآننا و هذا شرف لنا.

  • jaouhari
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:24

    Why do you think they created IRCAM? To boost Tamazight? You can't be more credule. Tamazight should outlive their hatred and silly ideologies and those religious assumptions. They are awkward and unfounded. Tamazight is for its People. We should all look for the best way to promote it. Leave religion apart and think unbiasedly. Spreading Tamazight is better than fighting over how to write it. By the way , how can we write "Awardi" in Arbic. .

  • هواجس
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:32

    لا يهمنا ان كان حرف "تيفيناغ " صُنع في الاركام سنة 2003 اوما يزال قيد التصنيع في الحي الصناعي بالدار البيضاء او في احد احياء الصفيح ، اكانت الامازيغية يوما لغة كتابة او دولة ام لا ، الاهم هو ان حرف تيفيناغ به تُدرس الامازيغية في المدرسة المغربية ، وهذا الحرف هو ما يميزها عن اللغات الاخرى في الشكل ، ونحن لا نقول ان اامازيغية بعد 10 سنوات ستصبح اللغة الاولى في العالم به تُفتتح جلسات الامم المتحدة ولغة صندوق النقد الدولي وكبريات الجامعات والمعاهد ، نحن نعد الارضية للاجيال القادمة ، فتطور الامازيغية رهين باهلها بغض النظر عن سياسة الدولة ولا نراهن على احد ان يملي علينا ما هو مفيد او مضر لها ، اللغة الامازيغية والدولة المغربية الامازيغية الشمال افريقية هو المخرج الوحيد من المستنقع الذي غرق فيه اسلام العروبة ، موضوع امازيغية المغرب تجاوز حدود المهاترات الكلامية السياسيوية المبتذلة ووصل الى حد الاعتراف ، حتى وان كان محتشما …
    تحدث بعض المفكرين عن "الحتمية التاريخية" واعتقد ان هذا المفهوم ينطبق على حالة المغرب تماما، لذلك ترى التعربيون في هذيانهم يعمهون

  • الواقع المغربي
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 01:32

    الى 83 الحتمية التاريخية تنطبق على المغرب تماما !!!اذن من هذا المنطلق تنطبق على الولايات المتحدة الامريكية وتركيا وكندا واستراليا ووووالقاىمة طويلة،التاريخ يتغير الحضارات تخلو وترحل والحاضر فارض وجوده بالحجة والدليل والبرهان والواقع المادي الملموس اما عن الماضي فتبقى اطلاله وتاريخه والطامة الكبرى هو ان لغة تيقيناغ والارض الامازيغية وتمازغا لم ينصفهما حتى التاريخ حركتم اافاشستية تريد طمس جميع الحصارات التي مرت عبر التاريخ على ارض المغرب ومحوه بالاستيكة ونسبه الى الامازيغ الا ترى انكم تكررون نفس الاسطوانة من التعريب الى التمزيغ او بالاحرى من الطيارة الى الحمارة،اتقوا الله قي الشعب المغربي المغرب ارض الله وارض جميع الديانات والاعراق والاجناس اما ان كنت تتحدث عن الاسلام كرمز للعروبة قهذا خطا فادح لان هناك يهود ومسيحيين واقباط عرب كما ان هناك دول عجمية اسلامية وتنتمي الى العالم الثالت المشكل ليس لا في الدين ولا اللغة المشكل يكمن في القرارات السياسية وليس تيفيناغ هي من ستغير سياسة المغرب فماهي سوى لغة للتواصل كباقي اللغات شكرا هسبريس

  • Maghribi
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 02:18

    الى 56 – الإنسان المغاربي

    Some theories put the origin of Semitic peoples in the Arabian Peninsula…….However, recent Bayesian analysis identified an origin for Proto-Semitic language in the Levant (modern Syria and Lebanon) around 3750 BC……….
    Early NON-Arab Semitic peoples from the Ancient Near East…………such as the Arameans, Akkadians (Assyrians and Babylonians), Amorites, Israelites, Eblaites, Ugarites and Canaanites, built civilizations in Mesopotamia, Eastern Arabia and the Levant…..BUT NOT Arabs

    from Wikipedia

  • علماء اللغات
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 05:10

    الى المتمزغين من علماء اللغة الغربيون في اللغة العربية:
    -الالماني"فريتاج"اللغة العربية اغنى لغات العالم.
    -الالماني"يوهان فك"لقد برهن جبروت الثرات العربي الخالد على انه اقوى من كل محاولة=يقصد بهازحزحة العربية الفصحى من مقامها المسيطر.
    -الايطالي"كارلونلينو"اللغة العربية تفوق ساىر اللغات رونقا ويعجز اللسان عن وصف محاسنها.

  • salsabil
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 08:06

    عتدما نتكلم عن االلغة لابد وأن نتكلم عن إصدارات هذه اللغة على مر العصور
    غير أنه فيما يخص اللهجة البربرية ليست هناك من مصادر أوحتى القليل القليل
    من الوثائق والودائع التي تم تحريرها بحرف تيفنار
    وبالتالي فنحن أمام أكبر مهزلة لغوية عرفها التاريخ،
    كيف يُغقل أن يركن بعضهم ليخترع حروف لا علاقة لها بلهجات المغرب
    من كل الجوانب ولا سيما التاريخي منها اللهم إن لم يكن في الأمر عَمالة لصالح أجندات أجنبية للتشويش على وحدة المغرب وزرع الفتنة والتفرقة، وهذا ما حصل بالفعل، بحيث نرى اليوم الحيطة والحدر من كل ما هو بربري وذلك لدى كل الروافد المغربية والتي تمثل الأغلبية الساحقة
    فالبربري أصبح اليوم منعوت بالأصبع حتى وإن لم تكن له لا ناقة ولا جمل في هذا المشروع الجهنمي
    فوحدة المغاربة والحمد لله هي اللغة العربية والثوابت المقدسة والتي دأب عليها الشعب المغربي منذ قرون، لذلك فالإركام والموالين له ليس لهم من مستقبل في البلاد وبين العباد وهم يعرفون هذا جيدا
    بالله عليكم أي أب أو أم سيركب على هذه الحماقة متنكرا لمستقبل فلدات كبده
    ليضيع وقتهم فيما لا يرجع عليهم بالنفع لا في دنياهم أو آخرتهم

  • اللغة البربرية خرافة
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 12:29

    ادا ما بحت في مصادر العلم و المعرفة الموجودة في خمس قارات فلا وجود لشيئ يرقى لمستوى للغة و يسميه العالم اللغة البربرية ,
    ما يجب على القومجيين البربر معرفته انه ما يسبق مرحلة اعادة احياء الشيء هي الولادة فالبربرية كللغة لم تولد بعد خاصة مع استعمالكم و بشكل مستمر للغات الناس من فنيقية الى لاتينية رومانية الى هندية لكترة ولعكم بافلام بوليوود.

  • Tanger
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:09

    الريفي ليس هو الطوارقي
    السوسي ليس هو الريفي
    القبائلي ليس هو الطوارقي

    مختلفين مثل السويدي والإفريقي
    في اللهجة في الشكل البيولوجي
    في اللون في القامة في العادات
    إدن جنس إسمه أمازغ لا يوجد
    أرض إسمها أمازغ لا توجد
    من المستحيل أن يكون الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ
    إعطيني أيها الريفي
    دليل عرقي واحد يثبت أصلك؟

    إعطيني أيها الريفي السوسي
    دليل بيولوجي عرقي يثبت وجود عرق بشري إسمه أمازغ؟

    أنتضر منك الجواب أيها الريفي السوسي

    أعطيني دليل واحد يثبت وجود عرق بشري موحد إسمه أمازغ؟

    هذا العرق أمازغ هو وهم وخرافة
    لا أساس له من الصحة

    لغة إسمها أمازغ لا توجد
    لهجات مختلفة لأجناس مختلفة
    صنعت لها رموز
    لكاتبتها سنة2003

    مجموعة من الناس صنعت كتابة
    للهجات المغربية ولقبتها باللغة الأمازيغية

    هذه اللغة لا توجد
    هدا الجنس لا يوجد
    هذه الحروف لم تستمل فو تاريخ المغرب القديم
    هذه الكتابة مصنعة

  • hessou
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 13:19

    "le caractère arabe" n'a pas d'existence. il s'agit bel et bien du caractère araméen. simple exhortation à la rigueur

  • سلاوي
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 15:10

    بالتوفيق للبربر في اختراع لهاجتكم
    لقد طفح الكيل لاتهاجمو لغتنا العربية ولاتكتبو بها الاكان فيكوم النفس
    هويه الشعب عربية اسلامية في بلادالمغرب العربي
    ان القرآن الكريم في آيات عديدة نوه بشأن اللغة العربية،

    فقال تعالى:

    ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾

    ﴿ وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا ﴾

    ﴿ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ *عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِين *بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ ﴾

    ﴿ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾

    ﴿ إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴾
    يقول سيدنا عمر رضي: "تعلموا العربية فإنها من الدين" شعبة يقول: "تعلموا العربية فإنها تزيد في العقل"
    عبد الملك بن مروان يقول: "أصلحوا ألسنتكم فإن المرء تنوبه النائبة فيستعير الثوب والدابة ولا يمكنه أن يستعير اللسان، وجمال الرجل فصاحته "
    اللهم اهدنا واغفر لنا وتب علينا وارحمنا من عذاب الدنيا والاخرة انك انت الغفور الرحيم وشكرا لك على كل حال

  • العمى اللساني-Assiif
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 16:59

    كل اللسانيين الموضوعيين حقا يجمعون على ما يلي:

    -كل نسق كلامي قابل للتطوير حتى ولو كان مجردArgot،
    -قرار تطويره لا يتطلب سوى إرادة سياسية من دولة معينة،
    أما المانع الذاتي لقابلية تطوير أي نسق،فغير وارد إلا في مخيلات البعض.
    (Voir:La Sociolinguistique,J. Garmadi)

    -كل"اللهجات"التي تلتقي في بنيات محددة (معجم،بنية صوتية،تراكيب، وشومسكي يعتبر la syntaxe هي la composante de base) تشكل مفهوم:"اللغة"،
    عربية،فرنسية..
    (جبلية،حسانية،دكالية..=دارجة مغربية)
    (تريفيت،تمازيغيت،تشلحيت=أمازيغية)

    -من بين الأنساق الكلامية المعروفة هناك ما يسمىCréole،وهو نسق تواصلي يظهر في ملتقى شعوب أو لغات مختلفة،لكنه يحافظ على ما يسمىLe Substrat،وهو الأرضية الصلبة التي تجتمع عليها ملها مثلla charpente في البناء أوsqueletteفي البدن.
    وقد يصبح لغة-أم لشعبٍ أو جزء منه،وهذا هو حال الدارجة المغربية:
    معاجم مختلفة أمازيغية-غربية-عربية،
    لكن الـsubstra ديالها أمازيغية؛
    ويمكن فهم هذا من الإشتغال مثلا على إنجليزية هونغ-كونغ
    ذات الـsubstrat الصيني.

    وإن لم يُرْضِ هذا البعضَ:
    فالمعجم ليس هو"الثابت"في أي لغة
    (إلا بعوامل:كتابة مدرسة..)

  • MAROCAIN
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:35

    vous parlez de tifinagh alors que des civilisations qui ont marque l'histoire de l humanite ont disparut avec leur langue et ecriture comme les pharaoun le latin ancien les persses qui ont pris les lettres arabe ou l'empire otoman qui ont pris le latin , alors donnez moi qq chose sur les amazigh comme avicen aristau darwin ou donnez des villes com grenade seville piramyde des pharaoun venise et qq chose qui a cervit l humanite com les chiffres arabes qui son a la base de l infomatiq et des siences ou DE LA PHILOSOPHI GREQ ou la civilisation chinoise ou maya ou empire otoman ;je suis marocain et je veux connaitr notre histoire amazigh merci

  • صوت من مراكش
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:48

    83 – هواجس
    الحتمية التاريخية خذلت حتى صاحبها والعمال لايزالون عمالا والبروليتارية
    كانت حلما في ليالي الصيف
    اللهجات استنفدت شروطها التاريخية وذخلت حيز الفولكور
    اللغات الرائدة غير عابئة بتنظير اوتحضير بل بها تنجز تلك الامور
    كتبت هواجسك في امن وسلام باللغة التي تمنحهما اياك
    زال روعك وانفضت هواجسك بها
    هوية المغرب ليست بالهواجس
    ليست بالانكار او الاكبار
    انها اكبر من ان تختزلها نواجس الغاويين او هواجس العاويين

  • sifao
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 18:05

    الواقع المغربي
    امريكا واستراليا والدول التي اتيت على ذكرها فضاءات مفتوحة للجميع ومن المكروه مقارنة هذه الدول بالاليغارشيات والكانتونات العربية ، يجد فيها اي واحد ذاته ، لامكان للدين اوالعرق فيها كمحددات للهوية ، الوطن يتسع للجميع ، الا على العرب والمسلمين بسبب عقليتهم التي تُعتبر انت نموذجا لها، اذا كان المغرب متعدد الروافد الثقافية والعرقية فلماذا سُمي بلدا عربيا ؟ الا يحق للطرف الثاني ان يقول امازيغيا كرد فعل على الادعاء الاول ؟ ام ان الانتماء العربي للمغرب قضية مقدسة لايطلها الشك ؟ لماذا لا تهاجم الطرف الآخر على ادعائه ام انهم اخوة لك في الله والآخرون اعداءك التاريخيين ؟ لماذا لا تصف التعريبيين بالفاشستيين ؟ اسلام العروبة يحيل فقط الى العرب المسلمين وليس الى باقي معتنقي الديانات الاخرى من العرب ، هؤلاء هم ايضا ضحايا اسلام العروبة …دول العالم الثالث الاخرى لها من المبررات ما يكفي لتبرر تخلفها ، ندرة في الثروات الطبيعية او الحروب الاهلية …لكن دولة مثل ليبيا او الجزائر او الامارات …تعوم فوق بحر من الدولارات بكثافة سكانية غير معتبرة ومتخلفة فلا مبرر للتخلف غير بؤس المرجعية

  • هواجس
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 22:39

    البروليتاريا التي كانت تعمل لمدة 18 ساعة في ظروف لا انسانية اصبحت من مالكي وسائل الانتاج والاسهم في الشاركات وتعمل 8 ساعات في افضل الظروف ومع جميع الضمانات على الحياة …وكان ذلك بفضل صاحب القول الذي خلد اسمه في التاريخ من خلال احتفاء الطبقة العاملة في جميع انحاء العالم بعيد العمال ، فلولا صاحب اللحية الطويلة والشوارب الكثيفة لما اخذ العمال شيئا مما ينتجونه…لولا الماركسية لما اقلمت الراسمالية المتوحشة اظافرها ، هذا مجرد تذكير…
    لغة الفولكلور ، لغة الغناء والرقص والفرح والمرح والغبطة الانسانية افضل من لغة جهنم والعقاريب وملكوت الموت وخطف الارواح وطعام من غسلين والحشر والبعث والشعوذة وغسل الاموات والصراخ من شدة الالم وفك طلاسيم الجنون ومطاردة الارواح الشريرة وابليس الملعون…
    من بين اسباب النهاية المأساوية للحضارة العربية ولغتها هو موقف الدين من الفولكلور ، اي من الفن ، من لغة الفرح ، لغة اللسان والجسد معا

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك