كعكة الاتحاد المغربي للشغل

كعكة الاتحاد المغربي للشغل
الإثنين 23 مارس 2015 - 23:50

احتفل الاتحاد المغربي للشغل بمرور 60 سنة على تأسيسه. مدةٌ احتل فيها المحجوب بن الصديق 55 سنة كحاكم بأمره ومتصرف في مُلكه، قبل أن يطيح به الموت، ويخلفه الميلودي موخاريق الذي ظهر، قبل يومين، في افتتاح المؤتمر الحادي عشر للاتحاد، وهو يقسِّم الكعكة على الضيوف والرفاق المقربين الذين اختار بعضهم تقبيل كتفه كنوع من الحنين إلى زمن تقديس الزعيم، وتأكيدا على أن الاتحاد المغربي للشغل مازال وفيّا للنهج الذي اختـُط له: نقابة عمالية تقودها الباطرونا!

نعم، نقابة عمالية تقودها الباطرونا، فقبل بضعة أشهر من الآن، نشر الصحافي منير أبو المعالي تحقيقا صحافيا، أثبت فيه أن اثنين من أبرز قياديي الاتحاد المغربي للشغل، هما فاروق شهير وأمل العمري، ومعهما نجل الميلودي موخاريق، قد تحولوا إلى باطرونات ويملكون شركة “وهمية”، اختاروا لها عنوان مقر شركة أخرى لا علاقة لهم بها، ثم حصلوا باسم “الوهمية” على صفقات بالملايين، أبرموها تحت جنح الظلام، مع إدارات عمومية. عندما اتصل الصحافي أبو المعالي بالسيدة العمري يستفسرها عن الأمر أجابته معاتِبة: لماذا تسألني عن هذه الأمور.. لقد كان عليك أن تسألني عن ملف التقاعد وما يعرفه من مشاكل مع الحكومة؟ عن أي تقاعد تتحدثين سيدتي، وقد استغللت موقعك “النضالي” لتأسيس شركة مخالفة للقانون، تضمن لك تقاعدا مريحا؟

إن أهم آلية يتقنها السياسيون والنقابيون، المتورطون في ملفات الفساد، هي الالتفاف والهجوم؛ فعندما تستفسر أحدهم عن مسؤولياته في خروقات مالية أو سياسية، كن متأكدا من أنه سيلتفت إلى أقرب شخص منه ويسأله: لفائدة من يشتغل هذا الشخص المشبوه؟ والحقيقة أن هذا النوع من “المناضلين” معذور، لأنه لم يألف الاشتغال وفقا لقناعاته أو لمصلحة تنظيماته.

قبل سنتين من الآن، وبالضبط في فبراير 2012، نشرتُ تحقيقا بعنوان: “الاتحاد المغربي للشغل.. عندما يتعايش النضال والاختلال”، تطرقتُ فيه إلى عقارات بملايير السنتيمات كان المحجوب بن الصديق قد سجلها في اسمه فورثها أبناؤه من بعده. كما أثبتُّ -حينها- أن محمد غيور، القيادي في الاتحاد المغربي للشغل، “استحوذ” على أزيد من مليارين وثلاثمائة وأربعين مليون سنتيم من مالية التعاضدية العامة للتربية الوطنية، بالإضافة إلى استفادته -منذ 1987- من تعويض غير قانوني يصل إلى 4 ملايين سنتيم في الشهر، رغم أن القانون المنظم للتعاضديات يؤكد أن العمل داخل التعاضدية تطوعي؛ كما وقفت على غير هذا وذاك من الخروقات المالية والتنظيمية؛ فماذا كان الجواب؟

تمت الدعوة إلى عقد اجتماع للجنة الإدارية بنقطة فريدة هي: مضمون تحقيق “المساء”. في ذلك الاجتماع، وعوض أن يضع برلمان الاتحاد المغربي للشغل خطة عاجلة للتصدي للفساد والفاسدين، قام البشير الحسيني، الذي كان يخلف محمد غيور على رأس الجامعة الوطنية للتعليم، قبل أن “يُسرِّحه” موخاريق، وقال أمام المئات: مما لا شك فيه أن الصحافي الذي نشر هذا التحقيق يشتغل لصالح أحد الأجهزة الاستخباراتية؛ فأجابه أحد المحسوبين على “التوجه الديمقراطي” غامزا: أنا متفق معك لسبب واحد هو علمي بأنك أكبر واحد داخل هذه القاعة يعرف الأجهزة الاستخباراتية والمتعاونين معها. بعد أيام على هذا الاجتماع، أبقى موخاريق على المتهمين بالفساد؛ وبالمقابل، طرد كل الذين كانوا يطالبونه بتفعيل توصية صادرة عن المؤتمر العاشر تقضي بتشكيل لجنة للتحقيق في مالية وممتلكات الاتحاد!

يصعب على نقابة على هذه الشاكلة أن تساهم في بناء دولة ديمقراطية؛ ببساطة لأن قيادييها سيكونون أول المتضررين من إعمال الشفافية والمحاسبة والتداول على المسؤوليات؛ وعندما سمحت بيروقراطية الاتحاد المغربي للشغل بوجود نقاش ديمقراطي خلال المؤتمر الذي أعقب وفاة المحجوب، وصادف قيام الثورة التونسية، فليس لأن موخاريق وبن اسماعيل وقرفة وشهير… أصبحوا بوعزيزيين، بل لأن بنعلي فر بجلده. لكن، ما إن انطلقت الثورات المضادة على الديمقراطية، حتى انقلب موخاريق على عبد الحميد أمين، وعادت النقابة إلى نقطة الصفر.. إلى زمن المحجوب.

‫تعليقات الزوار

6
  • monadil
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 06:31

    اسرة التعليم لن تسامح هذه النقابة على ما فعلته بالتعاضدية ,ولن نسامح كل الحكومات السابقة التي غضت الطرف عنها حتى تغولت,

  • Hmida nes kem
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 11:51

    Farouk Chahir ou le roi Farouk comme il est communément appelé par les banquiers,plus de 30 ans à la tête de l'USIB (Union syndicale interbancaire des banques )jamais je n'ai vu un minable,un démagogue et un menteur comme lui,c'est un pur pion serviteur de Othmane Benjelloun contre de bonnes enveloppes et des privilèges sans limites et il s'amuse de parler de démocratie quelle audace?La situation sociale dans les banques marocaines est catastrophique, il faut une intervention urgente des hautes instances de l'Etat pour arrêter cette hémorragie voire cette mascarade.

  • محمد ج
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 12:09

    اوا همكلت الشوافة. هذا من لاسباب الحقيقية للارهاب. هنا الاحساس بالحكرة. انا بالنسبة لي هؤلاء يدخلون في زمرة الارهابيين. اوا فينا هي الدولة من هاد مساخط الولدين. هادوا لابد من الحكم عليهم بجريمة " تسفيه مجهودات الدولة في محاربة الارهاب" بالاعدام.

  • amasfak
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 16:02

    تبادل الادوار..تقاسم المصالح..توهيم الشغيلة بان هناك نقابة وديمقراطية والدفاع عن مصالح الشغيلة..
    استفادوا كثيرا من الريع الذي قدمته لهم الدولة من تفرغ وتغيير للاطار وتوظيف الاقارب في مكاتب التعاصديات خصوصا المحدثة ،بل حتى الترقية من سلم لسلم
    سبحان الله كل قطاع في بلدي ينخره الفساد،حتى المؤسسات التي يعول عليها ان تكون الى جانب الشعب من احزاب ونقابات وجمعيات ومجتمع مدني سوسة الفساد تعشعشت بين جنباتها.
    سياسة ميك علي نميك عليك . هذا عنوان البلد .

  • chouf
    الأربعاء 25 مارس 2015 - 17:33

    العجنة فيها وفيها.والي شاف شي حاجة اقول الله يستر وزد اشويا وكمل من راسك.لعفو لعفو لعفو الي يوم الدين.كل يلغى بلغال الصح عند لله.

  • رامي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 21:32

    نقابة umt مخزنة من زمن بعيد حليفة البيروقراطية انعدام الديموقراطية الداخلية جهاز بورصوي

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج