ويكيليكيس ... عفوا يا غدار!!!

ويكيليكيس ... عفوا  يا غدار!!!
الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 20:56

ويكيليكس أضحى أشهر من نار على علم ، وأمسى كما أريد له أن يكون قضية الساعة ، وبات أصدق شاهد على العصر ، يفضح من غير استحياء ، ويعري سوءات كانت قاب قوسين أو أدنى من امتلاك لباس يسترها ، لا خوف يعتريه ، ولا راد لقضائه وقدره ، ولا مفر من قراءة ما يجود به على البشرية في هذه الأيام ، بلا حدود هكذا أعلنها ، ومن غير قيود فجرها ، فعبارات الثناء في حقه لا تكفي ، وكلمات الشكر مهما علت وارتقت فلن توفيه حقه ، لأنه ببسيط العبارات قال ما نراه بأعيننا ولا نقدر على التعبير أمامه ، وعبر عن كل ما نسمعه بآذاننا ولا نستطيع معه ركزا ، فهل لأجل ذلك يستحق كل ذلك ؟


أي نعم ويكيليكس كسر كل الأعراف والتقاليد الدبلوماسية ، وكشف عن الوجه الحقيقي لموظفي الخارجية الأمريكية ، وجعلهم جميعا في خانة واحدة عنوانها الأساسي الغدر بكل أبعاده وتجلياته ، وشعارها النفاق ، ورأس مالها تدوين كل شاذة وفادة ، والتجسس على كل كبير وصغير ، وجعل ” copier-coller ” نهجا لا محيد عنه في التعامل مع كل من يمت إلى عالمي السياسة والاقتصاد بصلة ، كما كشف عن الوجه المألوف للحكام عندنا ، فلم يفاجئنا بالقدر الذي فاجأ به آل المشاريع الديمقراطية الكبرى ، ولم يصدمنا بقدر ما صدم به ساسة الغرب ، لأننا ولله الحمد والمنة تعودنا على الصدمات كما تعودنا على مشاهدة الذئاب في حياتنا السياسية ، وتعايشنا مع الثعالب في كل شيء ، وقبلنا بوجود الحربائيين والوصوليين والانتهازيين والجلادين في مراكز صنع القرار ، ورضينا بسياسات المكر والخداع والغدر والتلون رضى المكره لا البطل ، لذلك فمهما قال ويكيليكس عن حكامنا الميامين ، ومهما فضح وغدر ، ومهما سرب وكشف ، فلن يغير ذلك من مواقف هؤلاء الحكام اتجاه شعوبهم شيئا ، ولن يغير من مواقفهم اتجاه قبلتهم الأمريكية وبيتهم الأبيض شيئا ، ولن يغير مواقفنا من هؤلاء الحكام أبدا ، بل على العكس من ذلك ، سنجد من يشكك في هذه الوثائق ويرمي ” ويكيليكس ” بكل بهتان عظيم ، وسنجد من يكفر أصحابها وقراءها والمقروءة عليهم وناسخيها وناقليها والمنقولة إليهم بدعوى إيقاظها للفتن النائمة والفتنة أشد من القتل ، وسنجد من يصوغ تهما جديدة قديمة لكل من يمت إلى جماعة ” الويكيليكسين ” ـ كل من يتابع ويقرأ تسريبات ويكليكس ـ بصلة من قبيل زعزعة عقيدة المسلمين وحيازة وثائق من شأنها إلحاق الضرر بالصالح العام والتآمر مع جهة أجنبية لزرع بذور الشقاق في مجتمع آمن مطمئن وغير ذلك من التهم العربية التي تستخرج في مثل هكذا حدث وتخر لهولها الجبال .


ويكيليكس هذا الغدار الخبيث الماكر، ما أتى بجديد يذكر ، ولا جاء بما ليس لنا به علم ، ولا حقق أي سبق في مجال المعلومات ، وما أجاب عن أسئلة تؤرق البشرية ، وما ساهم في تنوير الحالك ولا أنار جملة من المسالك ، فنحن نعلم علم اليقين أن حكامنا باعوا القدس من زمان بعيد ، ونعلم علما قاطعا أن مثل هؤلاء الحكام لن يقبلوا بأي شكل من الأشكال امتلاك دولة إسلامية لسلاح يضاهي القوى الكبرى في العالم ، ونعلم بما لا يدع مجالا للشك أن دساتير عدد من البلدان العربية وثلة من الأقطار الإسلامية وجدت لتسهر على حماية مصالح الحكام والرؤساء ومن يدور في فلكهم فقط ، وندرك بلا صعوبة تذكر أن الحاكم العربي لا يمكن له قطع أيادي اللصوص والخونة والعملاء ومن هم في صفهم لسبب واحد هو حاجته إلى تلك الأيادي لتصفق عليه في المحافل والملتقيات .


ويكيليكس عندما تحدث عن المغرب ـ على سبيل المثال ـ تحدث عن أمور يعرفها القاصي والداني ولا يجهلها إلا من لعن السياسة من أخمص قدميها إلى أعلى أذنيها واعتزلها اعتزالا نهائيا ، فهو تحدث بحدة عن الفساد والرشوة والاحتكار الاقتصادي وانتقد مساهمة الجنرالات والشيوخ والأعيان في اقتصاد الريع وذكر أن نسبة مهمة من ثروة العاصمة الاقتصادية مصدرها تجارة المخدرات وغسيل الأموال ، ولام سياسة الدولة في تعاملها مع الإسلاميين المعتدلين خاصة مع جماعة العدل والإحسان وحزب العدالة والتنمية ، و كشف في هذا الصدد خطة القصر لكبح جماح العدالة والتنمية واستخدامه ورقة الهمة وحركة لكل الديمقراطيين لتحقيق هذا الغرض ، وعاب على حزب الهمة سقوطه في بركة الممارسات اللاقانونية في خضم مواجهته مع إخوان بنكيران ، كما تحدث عن السبب في عدم حصول العدالة والتنمية على العمادة في مدن كبرى ، وعن كيفية نظرة محمد السادس للحكم وعن طموحه لتكوين جيش مغربي يكون في مستوى جيوش أمريكا وعن سر بعض غضباته الكبرى ، كما تطرق إلى ملف الصحراء وحمل الجزائر ـ على لسان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ـ مسؤولية وصول الصحراء إلى الباب المسدود ، وأيضا كشف أسباب قطع العلاقات مع إيران ، وأسرار مساعدة أمريكا لنا عسكريا ، وكواليس زيارة ـ سيئة الذكر ـ تسيبي ليفني إلى المغرب ، كما سرب أمورا أخرى من قبيل جهل بعض الوزراء لتحركات موظفيهم ، وتدني المستوى التعليمي للجنود ، وغير ذلك كثير ولا يخفى على كثير من العامة ، ولا يجهله إلا من سلف ذكره ممن زهد في سماع أخبار السياسة ، واختار العيش دون أن يتلوث بنجاساتها ، ولا ينكره إلا من كان ملكيا أكثر من الملك ، ولا يجادل في صحته إلا من في بطنه عجين مخضرم .


إن ويكيليكس مهما صار بعبعا في وجه الحكام العرب ، ومهما فضح وكشف وسرب واغتاب ، ومهما بلغت خطورته على كل من تأسس بنيانه على جرف هار ، فإنه لن يكشف عن النية الحقيقية للغاية من تسريباته في هذا التوقيت بالذات ، ولن يتعدى حدود خدش وجه صاحبه ، ولن يجيب عن أسئلة كثيرة من قبيل : متى سيحاكم من قتل الملايين في العراق وأفغانستان وفلسطين وغيرها من البلدان المحتلة والمضطهدة ظلما وعدوانا ؟ ومن سيحاكم من ؟ ومتى ستنسحب الجيوش الأمريكية من بلدان كان ذات سيادة فأمست خبرا لكان ؟ ومتى ستنهى أمريكا نفسها عن حشر أنفها في كل ما يتعلق بمصير المسلمين داخل أوطانهم ؟ ولماذا تقف الولايات المتحدة الأمريكية في وجه كل قرار دولي أو عربي من شأنه المساس بهيبة وكرامة ومصلحة الكيان الصهيوني ؟ ومتى ستعتذر أمريكا للعالم بأسره ؟ …


هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة المتعددة ـ التي لو أجيب عنها لكانت علاقة المسلمين مع أمريكا “سمن على عسل” ، ولما كان هناك سوء فهم كبير متبادل بين الطرفين ـ ، كنت قد طرحتها رفقة ثلة من المدونين المغاربة يوم الخميس 11 نونبر 2010 على ” كيث اليسون ” عضو الكونغرس الأمريكي في لقاء جمعنا وإياه بـ فيلا أمريكا (إقامة السفير) بالرباط ، فكانت الإجابة منه على هكذا نوع من التساؤلات والاستفسارات التفافا ودورانا وهروبا يشبه ما يقوم به اليوم أنصار ويكيليكس في تعاملهم مع أخوات هذه الأسئلة وشقيقاتها .


فيا له من تشابه ّّ!!!


ويا للعجب !!!


http://www.goulha.com

‫تعليقات الزوار

10
  • بنادم
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:14

    حتى موضوع مقالك هو شبيه لهدا كل ماقلته نعرفه ولم تجب عن شيئ فقط غموض وكلام فضفاض

  • stylo rouge
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:06

    c est le plud nul et absurde que j ai jamis lu ; si jamais monsieur l ecrivain de cet article ecrit toujours comme ça je lui conseille de bein chercher autre chose comme metier . meme le plus naif du monde saura ecrire mieux et meilleur banalité que vous . je suis desolé car ecrire est devenu affaire de monsieur tout le monde ces jours la.

  • ق.م
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:02

    رأي ووجهة نظر تطغى عليها الحماسة الممزوجة بالحسرة والرثاء.لكنها لم تتطرق لصلب الموضوع بقراءة الحدث في بعده الزمكاني والبحث عن أسباب إنشاء موقع مبني على تسريب معلومات في هذا الوقت بالذات من طرف الو.م.أ

  • جرينبوش
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:04

    موضوعاتك أخي قديمة فأنت لم تأت بجديد يذكر…بل أكثر من هذا مقالاتك تتناول مواضيع سخيفة كموضوعك الأول: “الثعلب ذكي يا ناس”…اجتهد أكثر

  • MOUKHLISSE
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:16

    J’ai vu beaucoup de lecteurs s’acharner sur l’auteur de l’article. Bon, J’avoue que moi non plus je ne vois pas la valeur ajoutée de cet article par rapport à toutes les publications précédentes qui ont traité de l’affaire wikileaks.. J’avoue aussi que j’apprécie beaucoup le style de si mohamed Mellouk, il a un son poetique et donne au lecteur ce plaisir de lire la langue arabe. Sauf que des sujets comme celui de l’article seront mieu abordé par un style plus terre à terre, plus méthodique, plus analytique quoi!! le discours implicite dans ce genre de sujet crée la confusion et fait perdre les repères aux lecteurs… c’est mon avis… je ne suis pas le mieu placé de donner des conseils au chroniqueur, mais j’espère que ma remarque sera prise vu d’un oeil plus attentif de la part de l’auteur… Allah yarham walidik ila ma publie.

  • smarty
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:00

    أخي بالله عليك ماذا تحاول أن توصل إلينا؟ أهكذا وصل مستوى الكتابة الإلكترونية ببلادنا؟ لا حول ولا قوة إلا بالله…أترك مكانك لمن يستحق وشكرا

  • hassan tarfaoui
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:10

    لا ادري لماذا كل هذا التحامل على المقل وكاتبه ولماذا اطلاق هذه التهم يمينا وشمالا دون تعقل واتزان فمهما حكي وقيل فكل انسان حر في تحليلاته كما هو حر في استنتاجاته ولا يحق لاي كان مصادرة الراي مهما اختلفنا في التصور والرؤيا.ثم لماذا نحن المغاربة اصبحنا لا نفرق بين حب الوطن وبين معاتبة ونقد الوطن في حب الوطن ولماذا اصبحت لدينا حساسية مفرطة من ذكر امراض واوجاع وفضائح مسيري وحاكمي الوطن وكاننا نزايد على انفسنا في حب هذا الوطن فنبرز انفسنا باننا غيورين وملكيين اكثر من الملك فوالله ما تخلفنا وتقهقرنا الا لاننا الفنا وتعودنا السكون والركون والكسل وثقافة التواكل وتغييب الوعي والعقل واستانسنا برامج الرقص والطبخ والمسلسلات الهابطة والرخيصة وهشك بشك والضحك على الذقون .
    فعلا وثائق ويكيليكس عرت الكثير من الحقائق والمستور لكن بالنسبة لانظمتنا فالحرج والعتاب مرفوع عنهما لانه بكل بساطة انظمة فاقدة الشرعية وغير منتخبة ديموقراطيا بل متخاذلة ومتواطئة .قلت ان هذه الوثائق لم تات بجديد لانه لو استعملنا فقط العقل والمنطق والتحليل العلمي لاستنتجنا نفس المعطيات ,والحقيقة ان ظهورها في هكذاتوقيت بالذات لا يخلوا من نظرية المؤامرة التي اصلا تتحكم في كل مناحي الحياة السياسية والاقتصادية باعتبار ان السياسة فن المستحيل ولا تعترف بالاخلاق والمبادئ وانما المصلحة اولا واخيرا لكن هذا لا يعني ان ندفن رؤوسنا في التراب ونعلق عليها كل اسباب فشلنا وتخاذلنا وتواطئنا وجهلنا وتكون مهربا ومفرا لحكامنا حتى يستندوا اليها في تبرير سياساتهم الخاطئة ومسؤولياتهم امام شعوبهم .
    فبغض النظر كونها تندرج في اطار المؤامرة الا انها حقيقة لم تجب عن الاسئلة العميقة والمحرجة ولم تفك وتحل كثير من الرموز والالغاز والطلاسم; لن نحكم الان فالايام القادمة كفيلة بالاجابة والكشف عن الحقيقة الضائعة.

  • حسام
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:08

    ألا تلاحظوا معي أمرا مهما وفي غاية الخطورة وهو أن مسألة الملايين او الآلاف من الوثائق التي يقال أنها سربت سوف يحملها كل شخص ما يتمناه وكل دولة ما يخدم مصالحها ! فيصير كل من هب ودب يقول عن الآخر ما يريد والمرجعية هي ويكيليكس ، على كل حال بالنسبة لي شخصيا فويكيليكس لم يحمل أي جديد سوى أنه يؤكد لي كل التحليلات السياسية التي كنت أصل إليها بالقراءة بين السطور وأظن أنني لست الوحيد فأغلب القراء العرب وصلوا لنفس الإستنتاجات ، نحن نعلم جيدا أننا مستعمرون من الغرب وحكامنا ماهم سوى خدم عندهم يرعون مصالحهم الشخصية ومصالح أسيادهم بوان فينال .

  • KARIM
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 21:12

    أين نحن من الدبلوماسية الأمريكية التي لا تترك صغيرة أو كبيرة إلا وتكتب تقريرا عنها أما دبلوماستينا فهي في سبات عميق وهم موظفيها هو التعويضات وشراء منزل في المغرب والغريب في الأمر أنهم لا يقومون بأي مجهود لتعلم لغة البلد المتواجدين فيه أو الإنجليزية من أجل التواصل مع الناس ولكن عندما نعلم الطريقة التي تنتقي بها وزارة الخارجية موظفيها فمن البديهي أن نكون أضحوكة لمن هب ودب .لينا وليك الله يا وطني الحبيب .

  • rachida
    الأربعاء 15 دجنبر 2010 - 20:58

    merci monsieur mais de tous mon cœur tu n’est qu’un simple traitre vive le roi en vous aime de tous nos cœurs yahya al malik

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات