الوهم الفرنسي

الوهم الفرنسي
الإثنين 30 مارس 2015 - 13:53

في الأيام الماضية، احتفت فرنسا وأتباعها ،ومن يدور في فلكها، باليوم العالمي للفرنكفونية الذي تصر فيه، منذ التوقيع على اتفاقية نيامي1970، على تسويق نموذجها الثقافي والاجتماعي باعتباره :”عربون صداقة وعلامة انضواء الى كل من يختار تعلم الفرنسية للانفتاح على العالم” بتعبير عبدو ضيوف، الأمين العام السابق للمنظمة الفرنكفونية. فتحت شعار: “الفرنسية لغة مضيافة” اختارت العديد من المؤسسات الفرنسية برمجة لقاءات وأنشطة مخلدة للذكرى، وسارت على نهجها العديد من المنابر والمؤسسات الذيلية في العالم العربي. فهل تخلت الفرنسية عن لبوسها الصراعي لتغدو عنوان التسامح والتعدد والضيافة؟ وأليس من الأجدر الصدح بأن الفرنسية أصبحت عبئا على المغرب والدول الإفريقية وفصلتها عن مظان الإبداع العلمي والأكاديمي؟ وما هي الكلفة الاجتماعية والمادية للاستمرار في فرنسة التعليم والشأن العام؟

لقد آمنت الفرنكفونية منذ المرحلة الاستعمارية أن بقاءها رهين بالقضاء على الثقافة الوطنية للشعوب المستعمرة، ومن أجل ذلك خاضت حروبا ثقافية وفكرية عديدة، وما دفاعها عن التلهيج وتسخير مؤسساتها الثقافية لذلك وتوظيف كل الإمكانات المادية واللوجيستيكية لرعاية مشروع الدعوة للعامية إلا دليلا على محوريته في مسار الفرنكفونية. لذلك عندما سألني أحد الصحافيين عن منافحة عراب التلهيج عن الفرنسية، قلت بأنهلم يكن صريحا أكثر من صراحته في هذا الأمر، لأن الشعارات البراقة التي يسوق بها دفاعه عن العامية وتلهيج التدريس، ليس إلا الأكمة التي تخفي حقيقته، وهي الانتصار للفرانكفونية بقيمها ولغتها الصراعية. وحتى نظل في صورة ما يقع بين ظهرانينا، نجد الزعيمة الحقيقية للدعوة “دومينيك كوبيه” التي تقدم نفسها على أنها متخصصة في شؤون المغرب العربي، وتستغل فضاءات المؤسسات الفرنسية، مثل رواق المعهد الفرنسي بمعرض الكتاب بالبيضاء، للترويج للأطروحة التي جعلتها تقطن بالمغرب للدفاع عنها. لذلك أسست ما سمي بحركة “نايضة” الشبابية، كما يبين ذلك الشريط الوثائقي(2007) الذي يحمل نفس الاسم والذي أشرفت عليه بمعية فريدة بليزيد. وقد عملت جميع فروع المعهد الفرنسي في المدن المغربية على ترويج هذا الشريط. كما ظل النقاش حول الدارجة لازمة رئيسة في أروقة المؤسسات ومعارض الكتاب الذي تشرف عليه السفارة الفرنسية مثل نمعرض طنجة، أو تشارك فيه مثل معرض الكتاب والنشر بالبيضاء. إذن فالأمر ليس مصادفة أن نجدهم يحاربون لهجاتهم في وطنهم عملا بما قاله الراهب غريغوار: “بمحاربة اللهجات المحلية، ونشر اللغة الفرنسية الفصيحة بين جميع المواطنين ، ويبشروننا في وطننا بدور اللهجة في العلم والمعرفة. فهل هذا هو مفهوم للفرنسية المضيافة؟

تحتفي فرنسا بيوم لغتها وهي تخوض حروبا ضد اللغات الأخرى. ويكفينا المقارنة. ففي نفس الأسبوع الذي ينظم فيه المجلس الثقافي البريطاني في لندن المؤتمر السنوي الثامن لتعزيز ‏تعليم وتعلم اللغة العربية وثقافتها في المملكة المتحدة يحتدم النقاش في الجمعية الوطنية الفرنسية حول ضرورة تعليم اللغة العربية وتدريسها لأبناء المهاجرين، لأن ذلك يؤدي إلى بروز كيان عرقي مضاد، لذا سيعمد إلى مراجعة الاتفاقية مع المغرب لسنة 1983 . يحاربون لغتنا ويفرضون علينا لغتهم. وكما صدح رشيد بوجدرة: “إن استعمال الفرنسية لعبة سامة”، مما يجعل وجودها يرهن المغرب ودول إفريقيا جميعا بثقافة تفقد كل يوم إشعاعها وتتراجع في سلم السوق العلمية. لذا فالنقاش حول موقع الفرنسية غدا محتدما في جل الدول الإفريقية، حيث حذفت كلغة تدريس من التعليم في رواندا التي اختارت جعل التعليم الأولي بلغتها الوطنية، ودول أخرى مثل السينغال والغابون ستلحق بها قريبا. وبمقارنة بسيطة نجد أن الكتب المنشورة في الولايات المتحدة حوالي 300.000 كتاب وفي المملكة المتحدة 206.000، لكن فرنسا لا تصدر إلا 63.000 في السنة، أي بمعدل يصل إلى خمس مرات أقل من الولايات المتحدة وثلاث مرات أقل من انجلترا. وبمعنى آخر فإن الشخص الذي تلقى تكوينه بالفرنسية ستكون الإمكانات المتاحة أمامه علميا أقل ثمان مرات من الذي تلقى تكوينه بالإنجليزية. وإذا أضفنا إلى ذلك ( كما اشار إلى ذلك أحد الأساتذة) أن 98 في المئة من سكان العالم لا يتكلمون الفرنسية، و4 في المئة فقط من البحوث ينشرها فرنسيون في المجالات العلمية الدولية، و 3 في المئة فقط من مستخدمي الأنترنيت في العالم يتكلمون الفرنسية و38 في المئة من الفرنسيين يتكلمون الإنجليزية، وهذه النسبة أكبر من نسبة الناطقين بالفرنسية في الدول الإفريقية الفرنكوفونية وفي مدارس التجارة الفرنسية، 80 في المئة تلقن بالإنجليزية و30 في المئة في كليات الهندسة. مما يعني أن التعلق بالفرنسية لا تسعف مفاهيم الحداثة والتنمية والتقدم في تبريره بل ينبغي البحث عن عوامل أخرى لشرعنته.

فبالرغم من كل هذه المعطيات، وموازاة مع الجدل القائم في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول لغة التدريس، نجد الإصرار من طرف النخبة على تصوير الاستغناء عن الفرنسية في التعليم وتحجيم دورها وإعادتها إلى طبيعتها الوظيفية كلغة اجنبية تستعمل في مظانها كأنه إعلان حرب لوهمين راسخين: قوة اللوبي الفرنكفوني والعلاقات الاستراتيجية مع فرنسا. والأمران معا تعبير واضح عن الأوهام السياسية والثقافية التي تروم ترسيخ حالة الهوان العربي والاستيلاب الفكري وفرض الواقع بكل فوضويته. فالخيار الشعبي الذي تجسد دستوريا وغدا معه النقاش اللغوي نقاشا عموميا ومدنيا جعل اللوبي الفرنكفوني يخرج كل أسلحته إيذانا بنهايته المجتمعية. أما العلاقات المتخيلة مع المستعمر القديم/الجديد فأساسها الراسخ هو سيادة الوطن وقدرة مدبري الشأن العام على الاستفادة من مواطن القوة الذاتية والارتقاء بشراكاتهم الدولية المتعددة لصالح وطنهم. أما الوهم فستذروه الرياح.

‫تعليقات الزوار

94
  • Sabila
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:24

    I have just been to a world conference on nanotechnology and its application in civil engineering.

    All the presentations were made in English.

    All the debates, questions and answers were in English.

    All the literature which we were given was in English.

    All the nanotechnology research centres' stands were in English.

    All the leading nanotechnology companies were headhunting for experts in English.

    All the French experts spoke in English.

    And Morocco still wonders whether or not we should continue to priviledge French as a language of higher education.

    For me, there is no other option better than start teaching English in all Moroccan primary schools.

    Simultaneously, English must be made the only language of higher education, especially for some core subjects that require an overwhelming resort to English literature like IT, civil engineering, maths, medicine, physics, chemistry, veterinary surgery, architecture, sports science, management and business administration.

  • استورغشن حمادي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:30

    نفس الشيئ يقال عن "العربية"- هل المغرب بلد عربي؟ اذا كان الامر بالايجاب: كيف صار عربيا؟ و كيف كان من قبل ان يأتي العرب؟ و كيف تم تعريب المغرب- أليس "ليوطي" هو من "اسلم المغرب و عربه؟"- العروبيون و الفرنكفونيون متحالفون من اجل تغيير لغة و هوية بلدنا المغرب- تعريب المغرب جد حديث نشأ مع قيام الدولة العصرية مع الاستعمار و عن طريق مدارسه و تعليمه الخ- نحن امازيغ و العربية او الفرنسية او اللاثينية الخ هي لغة خارجية فرضتها قوى لا تنتمي الى الارض – الا يقول سيد مكاوي "الارض تتكلم عربي"؟ الارض المغربية تتكلم امازيغي و ما على المرء الا ان يتجول في بلداتهم و جباله ليدرك ان الارض بربرية خالصة و حين قبل الامازيغ بالعرب ليس ضعفا بل لتقوية الارض الامازيغية- و اساس استقرار البلد يعود الى الامازيغ بانضباطهم و تشبتهم بالارض و معرفتهم العضوية بالبلد و استقامتهم و واقعيتهم و تسامحهم- و الا سنسمي كل ارض "عربية"- ماهذا الهوس؟ و لم لا تكون ايران و تركيا و افغانستان و اندونيسيا و الصين و روسيا و فرنسا و كورديا و اليابان عربية؟ لا نفهم سلوك البعض منا- فاما مغاربة و اما كيانات صورية لا وجود لها-

  • منا رشدي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:33

    الفرنسية فتحت لك باب غرب أفريقيا وأوربا وكندا ! هذا ما فهمته مصر متأخرة وأخذت تسابق الزمن لتعلمها في أفق مضايقة المغرب في بعده الإفريقي الإستراتيجي ! أما العربية فلن تدعك سوريا ولبنان ومصر لتضايقها بإسم الشرعية التاريخية المرتبطة عضويا بالقومية !
    الفرنسية سهلت على شركاتنا الإستثمار في غرب أفريقيا ! الفرنسية دعمت وحدة المغرب فلا تكاد تجد بلدا فرنكوفونيا يؤيد المشروع الإنفصالي للبوليزاريو المناصر من جزائر العروبة !
    الفرنسية تحين معارفك العلمية وتقربك من إنتاجات العالم العلمية والأدبية ! جاذبية الفرنسية لا تستطيع أن تضايقها إنجلترا ؛ ليس مستغربا أن تتبوأ فرنسا المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد السياح ب 74 مليون سائح سنويا وتليها أمريكا ب 68 مليون سائح سنويا ! فما الذي يغري زوار فرنسا ! ثقافتها أم معمارها !
    كل دول أفريقيا الفرنكوفونية تعترف للمغرب بريادته الأفريقية عبر إستقبال مئات الأفواج لتكوين أطرها بإتفاق مع المؤسسات الدولية في المال ؛ التجارة الدولية ؛ ناهيك عن معاهد تشرف عليها الدول السبعة الكبار لتأهيل الكادر الأفريقي الفرنكوفوني ! فهل لدينا معهد واحد لتكوين الكادر ( العربي )

  • الانجليزية
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:46

    الفرنسية لغة فرنسا الاستعمارية اما الانجليزية ليست لبريطانيا وحدها بل لغة امريكا اقوى دولة في العالم و لغة العلم و المعرفة و الانترنت و التكنولوجيا و جميع العلوم بشتى انواعها . انها لغة التواصل العالمي حيث بتعلمك الانجليزية يمكن ان تتواصل مع الصيني و الروسي و الامريكي و الاوروبي و الافريقي و وووو اما الفرنسية المفروضة علينا رغما عن انفنا فهي لغة التواصل مع ماما فرنسا لوحدها و بعض الدول الافريقي المتخلفة للاسف الشديد.

  • أين الخلاص؟؟؟
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:51

    الخلاص في تمكين أطفالنا منذ الصغر من تعلم اللغات الثلاث (العربية،الفرنسية، الأنجليزية) حتى ينسجم تكوينهم مع المستجدات على مستوى العالم وينهلوا معارفهم من منابعها ويتسلحوا بالوسائل التي تمكنهم من خوض المنافسة مع أقرانهم دوليا.
    المعارف التقليدية تقادمت ولا يعقل أن يستعمل الطفل الحاسوب والأنترنيت والهاتف الذكي ولا بقرأ عن هذه التقنيات شيئا في المدرسة ولا تجد المكان اللائق بها في مناهج التعليم باللغة التي تنتجها.
    وإذا لم نسارع إلى إدخال تدريسها في الطور الإبتدائي فإن ترتيب بلادنا سيبقى دائما في أخر القائمة.

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:00

    4 – منا رشدي

    هل تناسيتي عمدا أن فرنسا أبادت حوالي 1.500.000 إنسان مغاربي بمنتصف القرن العشرين ؟
    رغم أنها كانت موقعة على الاعلان العالمي لحقوق الإنسان

    فرنسا كانت جد حريصة على إنشاء جيل مؤدلج موال لها قبل خروجها

    ولهذا أمر الجنرال ليوطي بإنشاء تلك المعاهد الكلونيالية لتكوين من سماهم بالمستمزغين berbérisants

    Hubert LYAUTEY
    Au point de vue linguistique nous devons tendre à passer directement du berbère au français. Pour cela, il nous faut des berbérisants

  • barbari 3arabi
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:07

    1)
    أظن أن عبيد الفرنكفونية ببلدنا يريدون احتكار المعرفة وجعلها في متناول فئة من طينتهم، حتى يتسنّى لهم توريث ثروات البلاد لأحفاذهم، لأنهم يعرفون مسبقا أنه إذا تم تعريب التعليم بالكامل سوف تكون المعرفة في متناول الجميع (قليلون في المغرب من يتقنون الفرنسية فعلا، لكن القراءة بالعربية يقدر عليها أغلب المغاربة)وبذلك سوف ينتشر الوعي بالحقوق وسيفقد عبيد الفرنكفونية تلك الامتيازات التي كانوا يحظون بها باعتبارهم الفئة "المثقفة" لا لشيء سوى لأنهم يتقنون الفرنسية أحسن من الأغلبية الساحقة للمغاربة، لذلك فهم لم يحسموا في تعريب الجامعة. وتركوا التعريب معلّقا لكي يستطيعوا تعليق الشماعة عليه باعتبار العربية غير قادرة على مسايرة العصر، لكن الحقيقة أنهم لم يعطوا للعربية الفرصة لتُريَ لأعدائها قدراتها الإنسانية والكونية التي تمتلكها. طبعا هذا لا يجب أن يُنسينا الحفاظ على لغاتنا البربرية (شقائق العربية وأجمل من الإركامية) من الانقراض لأنها منا و نحن منها، كما لن يمنعنا من الانفتاح على لغات أخرى و التي لها أيضا من الرصيد الفكري و المعرفي الشيء الكثير لنستفيذ منه. (يتبع)

  • barbari 3arabi
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:17

    2)(تتمة)
    في المقابل يمكن للغة الأنجليزية أن تكون عاملا مساعدا للنهوض أو إن شئنا أن نقول لإعادة العربية لمجدها، وذلك عن طريق فرض الأنجليزية كلغة أجنبية أولى منذ الإبتدائي حتى آخر سنة في الثانوي، وفرض امتحان في الأنجليزية عند الولوج لأي شعبة في التعليم العالي، طبعا هذا الامتحان سيكون حسب التخصص مثلا،(أنجليزية حقوق، أو أنجليزية آداب، أو أنجليزية اقتصاد، أو أنجليزية رياضيات، أو أنجليزية فنون، وهكذا)، على أن يستمرإعطاء دروس في اللغة الأنجليزية حسب التخصص خلال سنوات الدراسة الجامعية، لكن يجب أن تُدَرَّسَ جميع المواد بالعربية، كما يجب أن يُفرَض على الطلبة و الأساتذة الباحثين نشر مقالاتهم و بحوثهم بالعربية، مع كتابة ملخص بالأنجليزية. وبذلك سيكون بمقدور الطلبة توسيع و تنويع مصادر ومراجع البحث بفضل الأنجليزية التي يتقنونها، لكن العربية ستكون لغة الإنتاج الفكري و المعرفي و العلمي، وسنربح ثلاثة أشياء مهمة. إغناء خزانات الجامعات و المعاهد ببحوث سَهُلَ إنجازُها بفضل الأنجليزية، إغناء و تقدم للعربية بما أنها لغة إنتاج تلك البحوث، ثم تسهيل الولوج للمعرفة بالنسبة للعامة لأنها مدوّنة بالعربية.

  • barbari 3arabi
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:02

    ( إلى من يمجدون فرنسا) لا أعرف إن كانوا على علم بمشروع Transatlantic Trade and Investment Partnershipأو Partenariat transatlantique de commerce et d'investissement والذي من المتوقع أن يتم توقيع اتفاقيته بين الاتحاد الأوربي و الولايات المتحدة لكي يدخل حيز التنفيذ سنة 2015 و الذي سيكون كارثيا ليس على الشركات الأوربية فحسب، بل حتى على الثفافات الأوربية ولغاتها و هوياتها بأكملها، وسيكون الضربة القاضية لأوربا فيما يخص استقلالها الاقتصادي و السياسي و الثقافي و الهوياتي عن الأمبريالية الأمريكية، لأن هذه الاتفاقية لن تعزز الوجود الاقتصادي و المالي للولايات المتحدة في أوربا فحسب، بل حتى لغتها(الأنجليزية). لذى نجد أن أغلب الأحزاب اليمينية القومية في الاتحاد الأوربي تعمل جاهدة لمنع إتمام توقيع الاتفاقية، لأنها تعرف مدى خطورتها سواء على المستوى الاجتماعي أو الصحي أو الثقافي. وهناك في أوربا برنامج لتعليم الأنجليزية مجانا في كل الدول أعضاء الاتحاد الأوربي لكي يكون المواطنون هناك على استعداد لاستقبال العرّاب ووليّ النعمة الجديد ألا وهو الثقافة الأنجلوسكسونية.

  • mounaliza d itri
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:13

    اذا كانت الفرنكوفونية تؤمن بان بقائها رهين بالقضاء على اللغات والثقافات الوطنية للدول التي خضعت لسيطرتها العسكرية والاقتصادية والثقافية,فان العربوفونية المنطلقة من المركزية الاثنية تؤمن بدورها من اخمص قدميها الى اعلى جمجمتها باجتثاث وتخريب الثقافات واللغات الوطنية وتعريب اصول الانسان والجغرافيا والتاريخ وتحويلها الى رماد في مجرى الاعاصير.
    اذا اخدت الفرنسية تتراجع وتفقد اشعاعها على مستوى السلم العالمي رغم ان فرنسا تنتمي الى مجموعة الدول الاكثر تصنيعا في العالم,فلماذا نهدد بالنزول المكثف الى الشارع مطالبين بتعويض اللغة الفرنسية بلغة عربية محنطة جامدة مثقلة برواسب الحروب الجاهلية مثل حرب الباسوس وداحس والغبراء وشعر الغلمان,وتفصلها عن ثورتها التقنية مسافة ضوئية.
    لقد ازدهر الاقتصاد والمنظومة التربوية حين كانت الفرنسية لغة التدريس وكانت اللغة العربية لغة تدرس لكن حين انقلب الوضع جراء المكر والخداع الايديولوجي جرفنا السيل الى قعر مستنقع التخلف والانحطاط,فاتمنى ان يسير المغرب على منوال بعض الدول التي رجعت الى اعتناق لغاتها وسواعيدها الوطنية.ان تقدم المغرب رهين بلغتيه الام :تمازيغت والدارجة !.

  • محمد التنغيري
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:15

    بسم الله
    يجب أن نعرف أن التقدم ليست له جنسية معنية فليس هو فرنسيا او انجليزيا …التقدم هو الابن الشرعي للعمل اما سوى ذلك فهذيان
    تقدم لغة ما هو قرين بالتقدم الذي تحرزه الامة التي تتكلمها فلا يليق ان ننتظر فرنسا حتى تخترع شيئا ونطلب منها تسميته باللغة العربية من ولد له مولود ـ سواء كان طبيعيا او تكنولوجيا ـ فهو الاحق بتسميته دون من استسلم للخمول واعجبه الاستلذاذ بترديد ان اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وهي لغة اهل الجنة
    وصلى على نبينا محمد

  • Saint Augustin
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:30

    Les panarabistes,par leur hypocrisie et leur egoisme legendaire,pleurnichent pour la langue Arabe mais envoient leurs enfants dans les missions francaises,soit a Descartes,Lyautey,Victor Hugo ou autres

    Pour continuer apres a la Sorbonne,Oxford ,Cambridge ou a' Harvard est seront toujours favorises par rapport aux enfants du reste du peuple

    qui patauge dans l'analphabetisme,les superstitions et l'ignorance
    et seront detenteurs du savoir,du pouvoir et de l'argent

    Allal Fassi avait fait de meme en encourageant les amazighs dans les montagnes pour combattre les colons et boycotter leur ecoles mecreantes et

    sataniques selon lui,mais descent vers les villes et dit exactement le contraire aux siens,la suite tout le monde la connait

    Ce qui terrifie les panarabistes si le Francais se generalise,c'est que les fils des pauvres seront a pied d'egalite et auront les memes chances de

    reussir et de devenir de redoutables concurrents pour leurs rejetons,ce qui va bouleverser l'ordre etabli

  • rinace
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:34

    اما الوهم فستدروه الرياح .ادن الا اكتفيت موهوما .لقد شغلك الوهم حتى اصبحت تدافع عن رؤيتك هده باي شيء كان وباي كلام المهم لديك هو ان تتكلم فقط لتقول انا هنا والناس شوفوني اه ماساكتش راه قايم بدوري هاني هاه .يافريد زمانك ويا عقلا دونه عقولنا .تحاملك على الفرنسيين وعلى لغتهم لايعنينا كبعض في شيء .ولكن ان تصدر لنا الحماقات فهدا يعنينا .فرنسا هي فرنسا التي نعرفها بعقولنا لا كما تريدنا ان نراها بنضاراتك البعتية هي بلد الانوار والموضة والحداتة 90 مليون ساءح تاتي من اجل هدا .هي القوة العسكرية العالمية هي القوة الاقتصادية .هي بلد الفيتو .هي بلد يصدر انتاجات ابناءه العلمية .الصناعية والعلمية والفكرية. ام عن مقولة الاستعمار فاسوء منه الاستحمار .الانجليز الدين تبجل لغتهم ماضيهم الاستعماري اسوا وضررهم على المسلمين اشد.واسال حليفهم عفلق البعتي ومشروعه التعريبي الدي به هدمت خلافة المسلمين .

  • التدريس بالأمازيغية
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:06

    لا يا سيدي سنجرب التدريس بالأمازيغية عوض العربيةى والفرنسية لأنها لغة الأرض التي وهبها الله للأمازيغ دون سواهم.
    سندرس الرياضيات والفيزياء والكيمياء والطب والفلسفة والبيولوجيا والجيولوجيا بالأمازيغية لغتنا التي تكلنا بها منذ أن بجأ الانسان يتكلم لغات فةق الآرض.
    لا يهمنا ان توقفنا عقودا لتكوين جيل من المدرسين بالأمازيغية مع حرفها تيفيناغ الأصيل الذي كتب به أجدادنا، ليتوقف التاريخ في سبيل لغتنا الأمازيغية التي نتمسك بها دون سواها.
    الأمازيغية لغة الأمازيغ رغم أنهعا تمعيرت منذ 10 سنوات ولكنها سهلة التعلم وكذلك الحرف فيكفي على ألكثر 40 سنة ليتعلمها الشعب بسهولة ونجون جيلا أمازويغيا قحا نسترد به هويتنا المفقودة التي لم نحلم ونفرح بها منذ الفينيقيين …
    الأمازيغية وحروفها الجميلة هي الحل لتقدم المغرب وليذهب من لا يتكلمها الى الجحيم.
    اميزيغن في بلاد تامزغا ولا غير الأمازيغ سيدرسون بالأمازيغية كل العلوم وسيثبثون للعالم أن لهم لغة.
    ولو أني أكتب بالعربية فانكم تعلمون أن الله غالب…
    تانميرت.

  • Mohnd
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:36

    En science pour savoir le role d un organe on fait son ablation. Resultats de l arabiastion des etudes est claire pour les non aveugle's par le panarabisme.
    Les langues nationales, qui veut dire parlees par le peuple sont Tamazight et Sa derive Darija. Personne compri Bouaali ne parle Arabe a maison.
    Crete le Francais est etrangere, mais a forme' des ingenieurs, Drs,,,,, l Arabe a forme' des consommateurs. y compri Bouaali, des foukahas,,, et des chomeurs.
    Votre texte est plein des paroles offensives a la constitution, comme Maghreb arabe qui menace l unite' des Marocains.

  • massil
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:58

    Le francais est concu comme outil d accees au savoir.
    Il n a pas un effet deracinant et ne s applique pas a des
    fins de distortion au sein de la societe.
    Par contre l arabisation est un phenomene transethnic
    qui opere contre toutes regles fondamentales d ethiqu
    L arabe est le fer de lance d une doctrine xenophobe
    hostile a l egard de toute ethnicite non arabe.Cette
    attitude est consideree comme une violation des
    droits de l homme et designee comme descriminatrice
    Je pige pas dans quel contexte tu evoques l ouganda
    le senegal le gabon qui ont opte pour leurs langues
    nationales.Es tu de l avi d enseigner en tamazight si
    on considere que le francais et l arabe sont etranges
    a la societe marocaine.Ne reconnais tu pas le fait que
    l amazighe est victime des magouilles tissees entre
    le proctecteur francais et le collabo arabe.Es tu
    conscient que l amazighe a paye cher pour liberer
    sa patrie et reculera devant rien au monde pour
    faire valoir ses droits pour vivre en dignite chez lui
    AZUL

  • ميس نزيزل
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:58

    "الكتب المنشورة في الولايات المتحدة 300.000 كتاب وفي المملكة المتحدة 206.000، في فرنسا 3.000 \السنة =الشخص المكون بالفرنسية ستكون الإمكانات المتاحة أمامه علميا أقل ثمان مرات من الذي تلقى تكوينه بالإنجليزية."

    ايوا كمل على الاجر ديالك و قلينا شحال ينشروا جماعة جامعة "الدول" العربية بالعربية الله يخليك. هذا عل الكم اما الكيف بلا ما نسولك(كاع عارفين).
    المنطق ديالك اللي ما ينشرش بزاف نسمحوا فيه.العربية للامور لمن يشاء, من غير ذاك الشي ضياعة. اللهم الفرنسية بالتاخر ديالها ولا العربية ب"الفتحة في اخرها" و المفعول فيه و زيد و زيد.

  • حسن حوريكي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:02

    تناقضات لا حدود لها
    فانت لا زلت تحمل افكار الوهم القومي العربي الذي اثبت الواقع انحطاطه حيث دمر شعوبا ودولا بكاملها لا زلت تحن اليه ،باستعمل مصطلحات ومفاهيم هذه الايديولوجية الدموية التي لا تومن بالاختلاف ،مثل الوطن العربي،والمغرب العربي الذي تفوح منه رائحة الابادة لذا فان ماهو رسمي تجاوزك بكثير وصحح هذا الاسم ،فانت لازلت تخترق الدستور ،يامن يدعي الدفاع عن الدستور
    وتناقضك الثاني وهوانك تنتقد الاستعمار وتدعي البحث الاكاديمي ،فعليك ان تعلم ان مصطلحاتك خرجت من مختبرا ت الاستعمار،فاتحداك ان تاتي بنص تارخي كان يسمي شمال افريقيا ب"المغرب العربي"
    وتناقضك الاخر،انك تنتقد فرنسا ،مع ان افكارك تطابق ما تاخذ به فرنسا كدولة يعقوبية فانت تنتقد نموذجا ولكن تريد ان تفرض علينا هذا النموذج
    كما الاحظ تناقض اخر وهو الكذب على الواقع لدرجة انه حتى رواندا تتجاوزك ،فروانذا اخذت بلغتها الوطنية ،لذا فان مفهوم اللغة الوطنية بالمغرب يضعك مثار تساؤل من الناحية الاكاديمة
    واعرف بانك ستعارض لانك لا تاخذ بالفكر العلمي الاكاديمي بل بفكر الرهبا ن الذي تستشهد بهم،فماساتك انك تنتقد فرنسا وتدافع (يتبع)

  • ahmed arawendi
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:13

    الهوية ليست كيانا تابثا وانما هي اكتساب يتبلور عبر التجربة التاريخية
    كانت هناك لحظة لم تكن فيه العربية جزءا من هذه الهوية في المغرب.
    ثم جاءت لحظة اخرى اصبحت المكون العربي جزءا من هوية البلاد بعد غز و استيطان.
    الفرنسية بدورها اصبحت مكونا من مكونات الثقافة المغربية بعد مرحلة استعمارية قصيرة.
    اذا لماذا يعتبر المكون العربي إيجابيا و المكون الفرنسي سلبيا و لو ان كليهما مستورد من الخارج?
    الغزو العربي أحضر العنصرية لصالح العرب.الاستيلاء على الاراضي الصالحة و طرد الامازيغ الى الفيافيو قمم الجبال.قتل و سبي و مئات الآلاف من المغاربة حسب المصادر الاسلامية نفسها.نظام عقلي فقير و سياسي لايرتكز الا على النهب و العنف و هامشية الناس.
    النظام الفرنسي بنى لنا اول مدرسة واول مستشفى و اول طريق و اول مطار و اعطانا نظاما إيداريا بعد ان لم يكن هذا البلد الا ضيعة للسلاطين و القياد واعوانهم.
    فرنسا لم تفعلذلك لجمال عيوننا فعلته لنفسها لكنه من المستحيل كبح العدوى و فتح الاعين!
    ايةعدوى او اي مثل اعطاه لنا اعراب ابن نصير و هم الخارجون من بلد ليس فيه حجر فوق حجر!?
    اذا لماذا نحتاج لغة اذا لم يكن ذلك لنقل المعرفة?

  • moha
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:20

    اغلب اطر المغرب بلاد المروك لهم تكوين فرنسي
    للمغرب و فرنسا علاقات حميمية اقتصادية و سياسية مؤسساتية, ملايين المغاربة يعيشون بالدول الفرنكفونية, فرنسا بلجيكا كندا السينغال, ساحل العاج…
    عدد كبير يتقاضون اجور تقاعدهم بالمغرب بعد ان اشتغلو بفرنسا, هناك عائلات في المغرب تعيش الا بما يرسل لها من فرنسا مرسولا من طرف احد من عائلتها, و لم يسبق لها ان تقاضت و لو درهم واحد بالمغرب
    لو فتحو ابواب التاشيرة لراءيت وفودا من المغاربة تتجه الى فرنسا و لو ان فرنسا تعيش ازمة اقتصادية
    ما عقدة هاذ الناس بفرنسا
    و ياك المغرب بلد مستقل, و ياك فرنسا هي التي تركت الايطار التاسيسي لدولة المغرب الحديث, اليست فرنسا هي التي همشت الامازيغ و الامازيغية و تركتهم بين ايدي التعريبيين بعد ان لقنها الامازيغ دروس في الكفاح
    هاذ التعريبيين ارادو المروك الا لهم وحدهم
    المروك بلد منفتحا كما موقعه الجغرافي, اليس الشعب المروكي من بين الشعوب ذكاءا بتعلمه لجميع اللغات و اتقانها و تعلمها
    البارحة كنت اشاهد التلفزة اشاهد المنسق العسكري السعودي على اليمن, يتكلم الانجليزية كانه يقرقب في واحد اصطل
    تعلم انت الا لغتك العربية

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:30

    بسم الله الرحمان الرحيم

    نقطة ضعف فرنسا هي اللغة.

    فرنسا بدأت تعي جيدا خطورة تدهور لغتها التي باتت في تراجع مستمر و لا حيلة لها سوى أتباعها الفرنكفونيين، و من بينهم المغرب بوابة فرنسا اللغوية و حاميها من الإندثار، هذا التلميذ النجيب الذي لم يستوعب بعد الدرس و أن التبعية اللغوية ل"ماما فرنسا" تكرّس التبعية و انشطار الهوية المغربية.

    واهم من يظن أن تبعية فرنسا و استرجاع مكانة اللغة الفرنسية في المدارس المغربية من شأنها شفاء و بعث الروح لتعليمنا المريض، بل هذه الفرنسَة ستجعله أكثر مرضا و أكثر هزالا.

    أيها الفرنكفونيون كفاكم تبعية و خذوا الحكمة من أقرانكم (تركيا كمثال) الذين فاقوكم الآن منزلة لأنهم استوعبوا الدرس، و اعتزوا بلغتهم و أولوها أهمية في مدارسهم إلى جانب اللغة العالمية التي كان للغة العربية فضل عليها.

    لا يمكن للتعليم المغربي أن يستعيد عافيته بفرنسة مدارسه لأن العلوم الآن تتحدث إنجليزي، فكل الإصدارات الحديثة من مختلف العلوم بلغة "الشيخ الزبير" عفوا شكسبير، هذا في الوقت الذي يهرول فيه الفرنكفونيون – و هؤلاء هم المتحولون جنسيا – نحو الفرنسة و الآخرون هناك يمنعون تدريس لغة الضاد.

  • التدريس بالأمازيغية
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:41

    لا يا سيدي سنجرب التدريس بالأمازيغية عوض العربية والفرنسية لأنها لغة الأرض التي وهبها الله للأمازيغ دون سواهم.
    سندرس الرياضيات والفيزياء والكيمياء والطب والفلسفة والبيولوجيا والجيولوجيا بالأمازيغية لغتنا التي تكلمنا بها منذ أن بدأ الانسان يتكلم لغات فوق الآرض.
    لا يهمنا ان توقفنا عقودا لتكوين جيل من المدرسين بالأمازيغية مع حرفها تيفيناغ الأصيل الذي كتب به أجدادنا، ليتوقف التاريخ في سبيل لغتنا الأمازيغية التي نتمسك بها دون سواها.
    الأمازيغية لغة الأمازيغ رغم أنها تمعيرت منذ 10 سنوات ولكنها سهلة التعلم وكذلك الحرف فيكفي على أكثر تقدير 40 سنة ليتعلمها الشعب بسهولة ونكون جيلا أمازيغيا قحا نسترد به هويتنا المفقودة التي لم نحلم ونفرح بها حتى قبل الفينيقيين …
    الأمازيغية وحروفها الجميلة هي الحل لتقدم المغرب وليذهب من لا يتكلمها الى الجحيم.
    امازيغن في بلاد تامزغا ولا غير الأمازيغ سيدرسون بالأمازيغية كل العلوم وسيثبتون للعالم أن لهم لغة.
    سنرجع الى كتب الروايس والمايسترو وشمهروش وللا ميمونة وكتاب أحيدوس والعتروس وكتاب كيف تتعلم التلواز
    ولو أني أكتب بالعربية فانكم تعلمون أن الله غالب…
    تانميرت.

  • Hatim
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:44

    منا رشدي@
    Replonge dans les manuels de l'histoire
    On dirait que tu n'es pas au courant des génocides commis par ceux que tu défends

    St Augustin@
    Toujours le mem refrain , les panarabistes ,patati patata
    ton cd est tellement strié que le son émis est strident

    massil@

    Commence par lire le livre de Ngugi wa Thiong Décoloniser l esprit

  • BILAL
    الإثنين 30 مارس 2015 - 19:52

    اللغة العربية في القمة العربية ألا خيرة هي لغة متلعثمة وا ضحوكة !
    "بدا واضحاً ضعف اللغة العربية في حديث معظم الزعماء العرب خلال مشاركتهم في القمة العربية الا خيرة ، على الرغم من حديث الجميع لكلمات معدة سلفا وجرى تشكيلها عبر ورقات يقرؤون منها، وهو ما لاقي موجة من السخرية على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.
    وغرد الكاتب ياسر الزعاترة، فلسطيني الجنسية، على صفحته بتويتر قائلا: "اللغة العربية هي أكثر ما يُهان في القمم العربية. الله غالب"، فيما قال الكاتب الصحفي وائل البتيري، أردني الجنسية في تويتر: "اللغة العربية في مؤتمر القمة العربية تشكو أمرها إلى الله".
    وجاءت كلمة الرئيس العراقي فؤاد معصوم هي الأفضل في الالتزام بقواعد اللغة العربية، رغم أن أصوله كردية …!!
    بصفة عامة العرب لا يحسنون التحدث باللغة العربية الا بتتبعهم ورقة مكتوبة امامهم وهذا هوا سبب افتقار اللغة العربية مكانتها بين اللغات …

  • رجل تعليم
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:17

    للمرة المائة قلت لكم ايها المتمزغين لا تدرسوا ابنائكم العربية
    لاني قلت لكم وابصم بالعشرة لن ادرس ابنائي لهجات
    سواء عجبتكم العربية او لم تعجبكم .
    لاننا الغالبية وسنبقى حريصين على تعليمها لابنائنا
    الدور عليكم درسوا مايسمى الامازيغية اللهجة لابنائكم ومهما حاولتم للنيل
    من العربية فالعربية محمية من اصحابها وستبقى الى ان نلقى رب العالمين .
    فهمتم والله لو بقيتم تتابعون اي مقال عن العربية نجدكم متربصين اصبحنا نعرفكم بالاسم وايضا الاسماء البديلة وحريصون للانقضاض على العربية لا نأبه ولا نلتفت لكم لو اذكياء ما تتعبون حالكم كما قلت لكم اصحابها حريصين عليها . كلما اتعبتم انفسكم في معاكسة العربية فنحن بالمرصاد لكم ولما يسمى امازيغية

  • اغبالو
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:40

    أولا انا لست منتصرا للفرنسية و لست مدافعا عنها، رغم أني سعيد بتكلمها بجانب شيء من العربية و إتقان الإنكليزية و لغتي الأم العزيزة الأمازيغية. فكل لغة قصة. سوف لن أنهي ولدي عن عدم تعلم أي لغة أن اراد، كانت العربية أو الفرنسية أو غيرها، أما الأمازيغية علمها و يتكلمها.

    أريد أن أضيف لك بعض المعلومات: تترجم سنويا 10000 كتاب إلى الإسبانية نفس العدد الذي ترجم إلى العربية منذ بداية التاريخ. في اليونان (ملايين السكان) تنشر أكثر كتب سنويا من كل الدول العربية جميعا. اسرائيل احيت لغة ميتة و عندها حقوق اكثر من 50000 الف اختراع منذ نشأتها، هل تريد أن تعرف كم اختراعات للدول العربية؟ هذه المعلومات ليست من عند الصهاينة و لكن من عند أكبر المفكرون العرب و أخذتها من Arab Human development Report.

    لا تغلط الناس، الانسان لا يحتاج إلى 80000 الف كتاب سنويا ليعمل بحث علمي. المشكل كان العدد لا يتعدى الف و غالبيتها أما على الدين أو القومية.

  • حسن حوريكي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 20:46

    تناقضات لا حدود لها=تابع
    فماساتك كما قلت انك تنتقد النموذج الفرنسي الذي رغم اخطائه والذي جعله لا يستغل المؤهلات البشرية بشكل جيد نتيجة تغييبه للغات الام للفرنسيين واعتبارها لهجات ،فان فرنسا وانطلاقا من الواقع قوية اقتصادية وعلمية تتوفر على مراكز علمية جعلت علمائها يتوصلون مؤخرا الى فتح جديد لمواجهة مرض السرطان وينتجون تكنولوجيا متطورة في مختلف فروع الصناعة .فانك تدافع عن افكار ونماذج اعلنت افلاسها ،بل وصل بك الامر الى الدفاع عن نماذج شرقية يرتكز اقتصادها على ما هو طبيعي'البترول والغاز)
    فالنخبة الفرنكوفونية تتجاوز "ماما وبابا الشرق "بكثير =فلم يسبق لها ان دعت الى قتل اللغة الوطنية الامازيغية ،وبشهادة الانسان المغاربي ،فاذا كانت فرنسا انشات معهدا للامازيغية ،فان العديد من حملة الفكر الشرقي لا يستحي في القرن الواحد والعشرين من احتقار اللغات الوطنية للمغرب
    والمغرب له مصالح مع فرنسا تتجاوزك، وعلى ابنائه تعلم اللغة الفرنسية ،وكفى من اتهام الذين درسوا بالفرنسية فاحسن الاطر في العديد من المجالات درست في فرنسا واوربا والانسان برئ الى ان تثبت ادانته،(تابع)

  • مغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:05

    يا ايها الدي انك تنطلق من خلفية ايديولوجية ضيقة معروفة ابجديتها اكل عليها الدهر وشرب فمايصفه بالوهم الفرنسي هو الدي ساقه الله الى المغرب لاخراجه من براثين الجهل المطلق وجحور العصور الوسطى وفي الوقت الدي كنا فيه حفاة عراة تطغى علينا الامية والجهل والخرافة والعصر شاهد على دالك حيث لا بنية تحتية لا فلاحة ولا حتى طرق ولا اي شيئ بللا شيئ يذكر فلولا فضل الفرنسية والفرنسيين الاوائل الدين ساقهم الله الينا وعلمونا وانشاء وا لنا مختلف الدراسات ومختلف البنيات التحتية التي لم يكن لها اثر من قبل و اجبروا المغاربة على التمدرس الحديث حتى اصبح منا المثقفون و المهندسون في مختلف التخصصات والاطباء وومختلف العلوم الحديثة . الم تكن الفرنسية هي من نقلتنا من الامية والجهل حيث كانت وسيلة التواصل المتميزة بيننا وبين العالم اين كانت العربية لقرون خلت لتعمل ما عملته الفرنسية فقط في ظرف بعض عشرات السنين .نعرف انفسنا مليا لا تثقن الا بلا بلا والغوغائية واساليب الاجحاف والمكر والخداع هدا هوحالنا

  • الحقيقة الفرنسية والوهم العربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:01

    كاتب المقال يحاول جاهدا إقناعنا بنهاية لغة وحضارة إسمهما حضارة ولغة فرنسية.ولذلك يسوق لنا نمادج مثل رواندا التي حدفت اللغة الفرنسية وعوضتها بلغتها المحلية ويسوق لنا ما تنتجه أمريكا وبريطانيا من كتب، لكنه لم يقل لنا كم ينتج العرب؟وكم يقرأالعرب ؟ومادا يقرأالعرب؟ وما هومستقبل العرب؟
    فرنسا فاز علمائها ومثقفوها 63 مرة بجائزة نوبل،بل فرنسا هي الأولى عالميا في جوائز الأدب،فرنسا شئنا أم أبينا هي مهد الحضارة الحديثة وثورتها هي التي قلبت المسار التاريخي للإنسان في أوربا نحو الحرية والديموقراطية والعدالة والمساوات.
    أما مثقفوا وعلماء فرنسا فيكفي أن نذكر فيكتور هيكو _فولتير_مونتسكيو _موليير _لافوازيي _إميل زولا_جون بول سارتر_ألبير كامو _ميشيل فوكو بيير بورديو ولائحة طويلة جدا إضافة للائحة طويلة من علماء الرياضيات والفيزياء والكيمياء وغير ذلك من العلوم ،هذه الأسماء العظيمة تجعلك تقف إجلالا لأمة أنتجت مثل هؤلاء المفكرين العضام الذين أثروا في مسار التاريخ المعاصر للعالم أجمع.
    أما وصف فرنسا دون أمريكا وبريطانيا بالإستعمارية فهو قمة الكدب ،لأن الكل يعلم أن أمريكا هي قائدة الإمبريالية في عالم اليوم.

  • معلم مغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:10

    من دواعي السخرية أن بعضهم يدعون ملكية المغرب باعتباره مزرعة، على الطريقة القبليةالقاصرة ، التى وللاسف مازالت هى التي تحرك السياسة والتفكير عند الشعوب المتخلفة سواء تعلق الأمر بالوحدة الوطنية أم بالانتخابات أم بالتخطييط للمشروعات التنموية ، وهو ما يترجم الضحالة العلمية والفكرية لتعليم غير وطني بل فرانكفوني استعماري بامتياز وبشهادة شاهد من أهلها (الفرنكوماروكان) لا يعرف اللغة الوطنية!
    اللغة العربية لغة مغربية أصيلة بالنظر الى كون البربر المازغيين قدموا الى المغرب من نفس المنطقة التي قدم منها العرب وهي اليمن والشام ومنطقة الشرق الأوسط.ومن الحقد والجهل الادعاء بان العربية أجنبية على سكان المغرب العربي قاطبة.
    لم يكن تبني المغاربة اللغة العربية من منطلق انها لغة الدين فقط؛ لكن من منطلق أن اللهجة المازيغية القبلية وجدت قريبتها اللغة العربية .
    فلو كانت العربية فرضت بالقوة كالفرنسية ؛ كما يدعون ؛ فلماذا لم تفرض نفسها في فارس وتركيا وباكستان وأذربيجان مثلا؟
    اللغة العربية متعايشة غير اقصائية لأنها لغة حضارة. والحاقدون على العربية ليسوا سوى تلاميذ نجباء مروضين، انتجتهم مناهج تعليمية لا وطنية.

  • فول على طول
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:24

    سبحان الله، النشايطية الأمازيغ يدافعون عن اللغة الفرنسية باستماتة تفوق استماتة الفرنسيين، هل يقوم النشايطية بذلك لله في سبيل الله؟ فكر فرنسا الاستعماري وتحركاتها المشبوهة في جميع أرجاء المغرب تعطي أكلها، والدليل هو هذا الدفاع المستميت من قبل النشايطية الأمازيغ عن الفرنسية. لا ينقص سوى أن يهتفوا في الشارع رافعين قبضات أيديهم إلى السماء: بالروح بالدم نفديك يا الفرنسية، أما الإركامية فهم في الواقع في حالة يأس كلي منها، يدركون أنها خلقت ميتة.

  • chouf
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:29

    واشكر السلطة الفرنسية التي اجبرت والدي لتسجيلي لتعلم الفرنسية. تعلم العربية فقط باعاز من كانت لهم تسيير السياسة وكان ان ذلك حزب واحد ولا داعي لذكره.احمد الله تعلمت الفرنسية وتوظفت بها لو ابقات للعربية ما اضن اني ساتوظف.والخير فيما اخطاره الله.اللغات مزية كبيرة +فرنسية +انكليزية+اسبانية+ انها بوابات للثقافة.حتي الثقافة بتمزيغت او الريفية…وحكى لي صديق انه كان يستعمل اللهجة تاشلحيت ليتفادوا مناورة اهل فاس في الجامعة بفاس.اذن كل لغة الا ولها مزيتها.الخلاصة يجب العمل ثم العمل لتنمية مغربنا الحبيب بقيادة مولانا محمد السادس الله انصر ويسدد خطاه يا رب.امين.اما الكلام لي ما فيه خير. فالسكوت افضل .والسلام.

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:41

    فرنسا التي تتنكر للغة وثقافة الباسك Basque وهم من أقدم شعوب أوروبا نراها كيف سعت بالجزائر إلى دعم سياسة انفصالية بمنطقة القبايل والتي تمخضت عن إنشاء الأكاديمية البربرية

    وعندما تحسنت علاقتها مع الجزائر أغلق الأكاديمية مما يدل أنها تتعامل مع المستمزغين كمجرد كبش فداء يضحى به في المناسبات والأعياد

    وهكذا فعلت من قبل مع الحركيين عندما تركتهم ورائها ليقتص منهم الغاضبون

    هذه هي اللهجات التي تحاربها فرنسا على أرضها وتدعمها فوق أرض الغير

    1- أهمها لغة الأويل Langue d'Oïl منتشرة في الشمال والوسط، ويتكلمها حوالي 35 مليون فرنسي أي 53% من سكان فرنسا

    هذه اللهجة هي الأقرب إلى الفرنسية الرسمية التي منها اشتقت

    2- ثم لغة الأوكسيتون Occitan أو Langue d’Oc وهي منشرة بالجنوب، ويتكلمها حوالي 13 مليون أي 19%

    3- فلغة البروفونسال Provençal وهي منتشرة بالجنوب الشرقي ويتكلمها حوالي 6 ملايين أي 9%

    معا ينتمين لنفس الأسرة اللغوية الرومية Romane
    بما مجموعه 82% مع الكورسيكية

    بينما تشكل اللهجات الأخرى الغير رومية النسب المتبقية
    Celtique
    Germanique
    Basque

  • Elias england
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:22

    والله العظيم وأقسم على ذلك عندما كنت طالب في المدرسة والثانوية والجامعة، ماحطمني هو هاتين اللغتين الدخيلتين : العربية والفرنسية!

    العربية عندما يتم تدريس المواد مثل الماط، الفيزياء العلوم الطبيعية في المدرسة لا تفهم أي شيء، كلمات لا أدري من أين اتوا بها، لا تدخل الدماغ وتحتاج إلى ساعات لكي تفهم معنى تلك الكلمة وأحياناً أقول في نفسي هل أنا في قسم مادة اللغة العربية أم الفيزياء !! أما في مادة العربية والتربية الاسلامية فليس هناك أي اشكال أبداً.

    ومما زاد الطين بلة إدخال الفرنسية في الجامعة ولا تفهم إلا بمشقة الأنفس خصوصاً اننا درسنا كل شيء بلغة عربية سقيمة لا تتوفر حتى على أي رصيد معرفي مما كنت اضطر إلى إيجاد مقررات فرنسية رغم انني لا أطيق هذه اللغة ، لكن على الأقل نستيعين بها لأن المعلومة تجعلك تبحث. الآن والحمد لله أنا في أوربا ادرس بلغة الانجليز وتمكنت في ظرف وجيز من التمكن منها بل اكتب بها أطروحة في ميداني العلمي.

    to be continued

  • Rosatre
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:22

    لا احد يجهل الخضور الانجلوساكسوني القوي في دول الخليج والحضور الفرنسي القوي في افريقيا ، لاسباب تاريخية لا داعي لاجترارها مرة اخرى ، فالهجوم على اللنموذج الفرنسي ليس ناتجا عن نقد اكاديمي او استنفاذ صاحبنا لكل امكانياته وانما دفاعا عن النموذج الاول ، اذا كان جزء من المغاربة يدافعون عن النموذج الفرنسي لان تاريخه جزء من تاريخهم ايضا ، السيئ منه ان اردت ، افانت فتدافع عن النموذج الانجلوساكسوني لان ذلك ما يريده آخرون في الخليج …تعبر عن رغبة الخليجيين وليس المغاربة ، المغرب ينتمي جغرافيا وثقافيا الى حوض المتوسط وليس الى الخليج ، فالمغاربة ابدعوا وانتجوا باللغة الفرنسية وكان لهم حضور وازن في ثقافتها من خلال كتاب ومفكرين ، طاهر بن جلون مثلا…زد على ذلك وجود فرنسيين من اصل مغربي يتبوؤون مناصب سيادية وازيد من 4 ملايين مهاجر مغربي في اروبا ثلاثة ارباع هؤلاء يعيشون في فرنسا كل هذه المعطيات مؤشرات تدفع الى الاعتقاد ان مصلحة المغرب مع اروبا للاعتبارات التي ذكرتها سابقا

  • Elias england
    الإثنين 30 مارس 2015 - 23:25

    يجب واحث الشباب على تعلم اللغة الإنجليزية وقبل ذلك لغة الأم الأمازيغية ، لأنها هي روحك وبها تستطيع أن تدرك كل شيء ، يجب على المثقفين والتقنيين التعليم بلغة الأمازيغ وأجزم لكم بل أقسم أنكم تستطيعون التفوق على الاوروبيين في المجال العلمي إن أنتم اعطيتم للغتكم الأمازيغية العناية. وأكيد أن البداية صعبة نظرة لعدة عوامل منها التسلط عليها من طرف البعض المشوشين.

    كما تفعل الشعوب الاخرى مثل الصين ، اليابان ، تركيا و غيرهم

    أوصيكم بلغتكم الأم ، هي بقائكم وهي تاريخكم، هي لسانكم الذي اراده الله العليم لكم، هي ثقافتكم ، هي هويتكم .. عضوا عليها بالنواجد.

    مهندس جامعي في المهجر

  • H A M I D
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:18

    —–لغة الهوية ولغة الارض هي الحل طا ل الزمن او قصر —–
    —العربية لغة جميلة نحبها كلغة دون ادوا ر اخرى——ووو—

    —ولكن مع الاسف الوا قع شيئ ااخر—استا ذ يحيها كلغة ولكن انتقدها وانتقد
    اهلها في ادوا ر تبخيس الهوية الحقيقية للمغرب—

    —وافترض عدم وجودالعربية الفصحى يوما في المغرب–ماذا سيقع ??
    جواب للاستاذ :
    —ستسير جميع امور المغرب كا لعا دة–في الاسوا ق في الادا راة
    في المستشفيا ت في الابنا ك—-ووو—

    الافي الحا لات التا لية :
    -لايدخلون التلاميد الى حصة العربية
    – سيرتا ح المنا بر في خطب الردة والكراهية —
    – سيرتا ح البرلما ن من سبا ت المحترمين—
    -وووو—-

  • Skoupis
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:21

    il faut dire on publie zeroooooooooo livre en arabe par an. à si Abouali vous perdez votre temps a défendre l indéfendable

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:47

    34 – Elias england

    وجدت صعوبة في التعلّم بالعربية – ولم تفهم مصطلحات مثل : معادلة، مجهول، نظمة، دالّة، اشتقاق، تكامل، إلخ – ولو كنت تعلّمت بالإنجليزية ما كنت لتجد صعوبة – وكنت فهمت مقابل المصطلحات السابقة بالإنجليزية – هذا يعني شيئا واحدا : لغتك الأم هي الإنجليزية

  • تاشفيين
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 00:54

    اخويا أنا عزيزة عليا اللغة الفرنسية لأنها لغة تدقيقية في مصلحاتها خصوصا العلمية منها و هذا راجع إلى أن نابوليون الذي يرجع الفضل إليه في توحيد اللغة الفرنسة حرص على أن تكون قواعدها اللغوية تتماشى و منطق الرياضيات . فعلى سبيل المثال حينما ارصى جنس الأسماء اعتمدا الفرنسيون على قواعد رياضية فالشيء بالنسبة لهم جنسه تحدده قواعد رياضية مثلا الشمس جسم مذكر في الفرنسية لأنه علميا جسم مذكر
    القمر جسم مؤنث لأنه علميا جسم مؤنث …
    طبعا العربية لا تحترم منطق الرياضيات لهذا تجد الأجسام المؤنثة مذكرة و المذكرة مؤنثة وهذا لا يساعد العقل في استيعاب المفاهيم العلمية خصوصا في مجال علوم الفيزياء كالتيرمودينمايك مثلا .
    من جهة أخرى تعلم الفرنسية يساعد كثيرا على تعلم الانجليزية و بالمناسبة أنا انوي إنشاء الله أن تكون لأبنائي ثقافة فرنسية انجليزية أسوة بباقي أبناء النخبة في المغرب و سأعمل على تحقيق ذلك حتى وان كره القومجيووون العروووبيون ذلك طبعا بمساعدة عالم النت الذي يضرب عرض الحائط كل المتسلطات كيف ما كان نوعها.

  • elias england
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 01:55

    إلى الأخ الداودي 39
    بلى، الكلمات التي كتبتها أفهمها لأنها فردية وكانت في الأول صعبة، لكن بعد الممارسة فهمتها رغم انني مثلاً قبل ذلك لم أكن أفهم نظمة؛ هل هي نظام أم مجموعة مختزلة من الدوال..على كل حال تبقى مفردات يمكن تعلمها، لكن ما قصدت هو مثلاً كيف تفهم جملة كاملة بالعربية تفسر شيئاً من الرياضيات!يعني كنت دائماً أحس أن الدماغ يتلقى مقاومة شديدة في فك هذه الجملة لكي أفهمها بأسرع طريقة، عكس لغة الانجليز التي تدخل بكل سهولة وتستطيع أن تستوعب جملة تفسيرية كاملة بدون أي تعب دماغي، خصوصاً إذا كان الاستاذ يستمر في المحاضرة، عكس العربية التي تحتاج إلى فك لغزها في كل كلمة، فتصور كيف يمكن أن أتستوعب الدرس وأنت مازالت "مضارب" غير مع كلمة عربية؟ يعني أن الدرس يفوتك ولن تستطيع أن تكمل. شيء آخر: أجد أن المفردات العربية غير دقيقة ربما معاهد التعريب في الشرق غير علمية وغير أَكْفَاءٌ. نفس الشيء الفرنسية صعبة وما أكثر الأفعال، يجب صرفها على حدة ووو.. يجب أن تفقد من عمرك عقود لكي تستوعبها، فهل سنعيش مئات السنين؟

    لذلك: الانجليزية والأمازيغية في العلم، العربية في الدين ومن أراد لغة أخرى فذلك شأنه الخاص

  • barbari 3arabi
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 02:04

    أولا نابوليون ليس فرنسيا، فهو من جزيرة كورسيكا، و بالضبط وُلد بأجاكسيو. وكورسيكا لغة أهلها هي الإيطالية. ثانيا الشمس مذكر في كل اللغات ذات الأصل اللاتيني el sol في الإسبانية وil sole في الإيطالية و o sol في البرتغالية وهكذا، وأصل الكلمة من solis اللاتينية. أما تحديد الجنس هل هو مذكر أو مؤنث فاعتمد على l’adjectif démonstratif latin وهي "ille"و"illa " "illud" والتي أصبحت فيما بعد le و la في الفرنسية وel وla في الإسبانية وil و la في الإيطالية وo وa في البرتغالية، إذًا تحديد جنس الكلمة يخضع لقواعد لسانية محضَة وليس لقواعد رياضية كما تدّعي أنت. أما في العربية فالشمس مؤنّثة لأنها رمز الخصوبة والحياة والعطاء، والكل يعلَم مدى أهميتها في تكوين وحياة النباتات والفلاحة والتوالد عند الحيوانات، وهذا مثبوت علميا. إذًا العربية كانت أذكى من الفرنسية في اختيار جنس الشمس، بل وقد كان الشعراء العرب قديما يُشَبّهُون المرأة بالشمس، وليس بالقمر كما يفعل بعضُهم اليوم تحت تأثير الثقافة الغربية. قال المتنبي في رثاء أخت سيف الدولة

    فلَيتَ طالعةَ الشَّمسَين غائبةٌــــ وليتَ غائبةَ الشمسَين لَم تغب

  • Saint Augustin
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 02:11

    Certains panarabistes atteints de perversion trans-identitaire irreversible sont entrain de faire des crises cardiaques

    C'est un combat sans merci contre la mort pour ces orphelins agonisants du Kaddafisme et une course contre la montre pour prolonger les mensonges et le charlatanisme de ces bedouins pan-arabistes

    avant la sortie imminente de la Loi organique sur Tamazight qui sonnerait le glas du dernier bastion du racisme et de l'Apartheid dans le systeme solaire

    Aza alias Zed alias Bob-Ris,qui sera partout,va hanter les reves les plus profonds et les cauchemars les plus terrifiants de ces zombies

    J'espere que le ministere de la sante a pris ses dispositions et a multiplie' les services de psychiatrie au Maroc,car meme les mosquees,les zawaya et les marabouts ne seront d'aucune utilite a' ces cas desesperants et desesperes

    Allah ichafi… je me porte volontaire de livrer les premieres fleurs et jus aux nouveaux locataires de ses futurs asiles et annexes de la sante' mentale

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 02:46

    40 – تاشفيين

    في اللغة الألمانية الشمس مؤنّثة (die Sonne) والقمر مذكّر (der Mond) أداة التعريف (die) خاصّة بالمؤنّث – أداة التعريف (der) خاصّة بالمذكّر – هل اللغة الفرنسية أقوى من اللغة الألمانية؟

    (La panthère) هو اسم النمر أكان ذكرا أم أنثى – (La tortue) هو اسم السلحفاة أكان ذكرا أم أنثى – (La baleine) هو اسم الحوت أكان ذكرا أم انثى – ألذلك تفسير علمي؟

    تذكير الأشياء وتأنيثها ما هو إلا اصطلاح

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 04:24

    الى 36 لغتك الام الامازيغية هل تقصد بها الريفية ام السوسية ام الشلحة، اولا تيفيناغ ليس لغتكم الام ثانيا هل تتحدث بجدية هل تريد من المغاربة اقصد الاسوياء وليس الفاقدين للاهلية ان يتخلوا عن لغة عالمية ولغة العلوم بامتياز ويتعلموا لغة الفينيقيين؟؟لو كان الخير في البربرية لدرسوا بها احدادك فلا احد ضربهم على يدهم،لقد كانوا يحكمون المغرب انذاك وحكموه على اساس دولة عرببة اسلامية واللغة العرببة التي تحتقرها هي منبع حضارة المغرب والحضارة هي من تحدد الهوية وليس العرق اللغة العربية هي لغة اجدادك واجداد المغاربة جميعا لها الفضل ان يسطع نجمهم من المحيط الى الخليج وهم في غنى عن التعريف والقاىمة طويلة واللغة العربية هي سباقة للعلوم والجبر والهندسة والطب والفيزياء وتقدم الغرب راجع الى الحضارة العربية الاسلامية فلتبحث ولتراجع دروسك اللغة العربية ستاخذ حقها كما كانت لانها منذ الاستقلال الفرنسية من اخذت حقها وهي لغة الجامعة والعلوم ومادرنا بيها حتى وزة نعم للانجليزية اتفق معك لكن التيفيناغية dsl شكرا هسبريس

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 08:01

    لم تشفع الفرنسية لأي من البلدان التي كانت تابعة لفرنسا والتي جعلت منها لغة رسمية، وهو حال الكثير من البلدان الإفريقية القابعة في أدنى المراتب

    فقط البلدان التي لم تكن لها لغة مكتوبة من قبل هي التي تبنت الفرنسية

    الفرنسية بالمغرب = هي لغة من لا لغة له

    من تعتقدون أنه سينبري أولا للدفاع عن لغة ليوطي ؟

    بالطبع هم أبنائه وأبناء موريس لوغلاي وشارل دوفوكو

    هذا موقف مؤسس معهد أزرو الكولونيالي :
    Maurice Le Glay
    Nous devons interdire l’enseignement de la religion musulmane et de l’arabe dans les écoles berbères, de transcrire les dialectes en caractères latins, d’apprendre aux berbères tout sauf l’Islam

    بالمناسبة محمد شفيق هو أحد خريجي معهد أزرو

    الجميع لاحظ كيف أن المستمزغين هم الوحيدون الذين يدافعون عن لغة المستعمر الفرنسي الذي أباد 1.500.000 من أبناء هذه الأرض

    وهذا ما يسمى بمتلازمة ستوكهولم، حيث يرتبط الضحية بعلاقة عاطفية مع جلاده الذي يسيء معاملته

  • حسن حوريكي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 09:04

    تناقضات لا حدود لها =او نقد وهم "ماما وبابا الشرق"
    فنخب ماما وبابا الشرق التي كانت تسافر الى عراق حزب البعث وفندق "الرشيد"والى عبد الناصر اتوا بفكر عنيف ومدمر لم تقل به اعتى العنصريا ت ولازال يقول به البعض مثل الدعوة الى اماتة لغات المغرب والاساسية لكل نهضة
    والقطع مع التصورا ت الاقطاعية التي تحتقر الشعب ولغاته الام ،وشوهوا تاريخ المغرب الذي جعلوه يبتدا مع وصول ادريس الاول الى المغرب الذي يسجل التاريخ انه احترم هوية المغرب الامازيغيةعكس ما يعتقد البعض فهو لم يحارب الامازيغية ،كما فعل الشرقانيون للاسف في القرن العشرين21.وبنى مدنا حملت اسماء امازيغية ..و.و.كما ساهم اصحاب الوهم الشرقي والمحيط العربي الذي يعج بالصراعات والاغتيالات والانفجارات ،في تكوين العديد من المغاربة الذين يعتقدون انهم نخبا في احتقار ذواتهم ويترجم ذلك تدخلات العديد من الشرقانيين الصغار الذين يعتقدون ان دول ريع المحروقات متقدمة والذين يحتقرون نفسهم باحتقار لغات بلادهم من امازيغية ودارجة (،عكس باقي الشعوب الاسلامية التي تعتز بلغاتها الام مثل الاتراك والاندونيسيين .و.و)اسوة بالشرقانيين الكبار،الذين كونوا اناسا لا (يتبع)

  • الرياحي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 09:13

    جميل أن يعتز المتمزغين بلغتهم الجديدة/القديمة الفرنسية وأن يتباهون بها وأن يبهدلون العربية.يظنون أن قتل العربية سينهض بلغتهم وهو خطأ لأن الفرنسية ستبلع الأمزاغية دفعة واحدة.كيف تريد أن تنهض بلغته وأنت تستعمل غيرها ولا يوجد موقع بأي حرف كان يستعمل الأمازغية ولا يوجد أي غني سخي أسس مدرسة حرة لتعلمها.أحير وأتعجب وكٱن التمزيغيين لهم هذف واحد في هذه الحياة معاداة العربية وآخرين معاداة دين المغاربة.نجحت الفرنسية مباشرة بعد الإستقلال بتواجد مدرسين فرنسيين وأخدناها من "العين" بنطقها السليم
    إلى من يقول أنه مهندس ويشتكي من كلمة معادلة ودالة ومشتق والجدر والتربيع …..فلو تمعن فإنها ترجمات من العربية إلى اللاتنية ورجعت لنا بضاعتنا.

  • حسن حوريكي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 09:56

    تناقضات لا حدود لها =او الاستمرار في نقد وهم المحيط العربي
    فالنخبة الشرقانية التي لا تعترف بخصوصيات المغرب انتجت ايضا اناسا يدعون الدفاع عن حقوق الانسان لكن لا يتوانون في محاربة الحقوق الطبيعية للانسان وحاربوا اللغة الامازيغية بدعوى الصراع الطبقي مع ان اللغة اداة اساسية للصراع الطبقي الحضاري.بل ان الفكر الشرقاني انتج مغاربة يريدون تشتيت المغرب بالدعوة الى اقامة جمهورية عربية في الصحراء المغربية التي تؤكد المصادرالتاريخية بانها مغربية ومن بينها المصادر الفرنسسية وبانها جزء من بلاد البربر اي الامازيغ
    كما ان الايديولوجية الشرقانية انتجت "نخبا "منافقة وتكذب على المواطنينن العديد يتظاهرون انهم يدافعون على العربية ولكن لا يتوانون في ارسال ابنائهم الى المدارس والمعاهد والبعثات الاجنبية للحصول على شواهد تسمح لهم بالتمكن
    "ونخبا "غير موضوعية ومتسلقة فمثلا تتظاهر بالدفاع عن اللغة العربية ،وكان المغرب يعارض هذه اللغة ،فالمغرب قدم خدمات كبرى للغة العربية ،مع العلم ان المشارقة اقاموا معاهد يرتكز فيها التعليم على اللغات الاجنبية ،فلا زالوا يدافعون عن التعريب الاعمى (يتبع)

  • Preposterous
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:27

    Mr. Bouali a l’air tout à fait intelligent et devrait savoir faire la distinction entre mythes et réalités. Mais, hélas, il demeure prisonnier d’une idéologie morte et enterrée qui avant sa chute a gravement nui aux peuples de la région, entravant leur évolution spontanée vers des récits nationaux authentiques en accord avec leurs spécificités historiques, culturelles et linguistiques en leur vendant l’illusion qu’ils formaient une seule et unique nation, partageant une gloire passée et voués à un avenir collectif encore plus radieux. Sentant bien que les anciennes foutaises nassero-gaddafo-bathistes qui jadis faisaient mouche ne convainquent plus personne, il a maintenant recours aux plus abjectes de stratégies, y compris la sacralisation de la langue arabe en l’associant au Livre Saint dans une tentative de rapprochement idéologique avec le nazisme islamiste.

  • Preposterous
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 10:48

    Sentant bien que les anciennes foutaises nassero-gaddafo-bathistes qui jadis faisaient mouche ne convainquent plus personne, il a maintenant recours aux plus abjectes de stratégies, y compris la sacralisation de la langue arabe en l’associant au Livre Saint dans une tentative de rapprochement idéologique avec le nazisme islamiste. Sans cette carte, il n’a plus d’arguments hormis la tromperie, la supercherie et la perfidie. Optant pour des moyens détournés, Il va défendre l’arabe dans un pamphlet ne faisant absolument aucune référence à cette langue, tout en cumulant les mensonges et les contre-vérités. Reprenant le discours décliniste en vogue chez une partie de l’élite française que personne ne prend au sérieux, il dépeint une nation en plein dégénérescence, alors que la France reste la cinquième puissance mondiale avec un rayonnement culturel international réel qui ne cesse de grandir, grâce à un French touch synonyme d’élégance et de raffinement.

  • Hatim
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:10

    St Augustin le romain@

    Tu crois qu'avec les lois organiques vous allez
    conquérir le monde
    Pauvres de nous
    Avec ou sans loi, votre semblant de langue est condamné à se cantonner dans les douares
    Pour ce qui est de l'asile , tu seras sans contexte le premier locataire avec une camisole et ne compte pas sur moi pour les fleurs, car la réalité finira par vous rattrapper

  • massil
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:13

    hatim 23
    Bref ngugui incite a abandonner la langue etrangere
    pour ne plus publier qu en langue maternelle.Dans
    le cas du maroc,cela equivault a publier en tamazight,si
    on considere que l arabe et le francais sont de langues
    etrangeres au maroc.L appel ngugui de decolonisation
    de l esprit s applique aux arabises du maroc qui ont
    rejete leur culture pour adopter celle du pouvoir domi
    nant .Ce pouvoir qui empeche la population de s exprimer dans leur langue qui continue a les humiler
    d apprendre a leur progeniture d avoir un complexe
    d inferiorite et de s approprier la culture du dominant
    en apprenant sa langue.tamazight est la langue du
    peuple,de ce fait l appel de ngugui ne fut que renforcer
    l attitude amazigh d abandonner ls langues etrangere
    en faveur des langues africaines.Si tu etais de son
    avis alors essaie de decoloniser ton esprit par le
    biais d apprendre la langue de tes ancetres qui ne
    sont que des amazighes,a moins que tu sois d
    Ahlou nasab et ca c est une autre histoire

  • Preposterous
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:43

    S’enfonçant encore plus profondément dans son déni névrotique, Mr. Bouali balaye d’un revers de la main les vérités historiques qui l’offensent. Le partenariat stratégique avec la France devient une chimère et le rôle que la langue française a joué dans la sortie du Maroc de l’ère médiévale et son ouverture sur la modernité n’est que mensonge. Quant au darija, une langue vibrante de vie et de couleurs, célébrant le vrai vécu des marocains dans un élan enfantin et bien poétique, déchainée et libre de toute contrainte, il la maudit parce que, justement, trop maghrébine, trop décalée et, surtout, trop ambitieuse à son goût.

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 12:20

    عجبا كيف ينبري أبناء فرنسا للدفاع عن إرثها الإستعماري الثقيل من دون خجل أو استحياء

    فرنسا نفسها تعترف بقتل ما يناهز 460.000 إنسان بحرب تحرير الجزائر
    بينما الطرف الجزائري يقدر عدد الضحايا بمليون ونصف

    شاركت في هذه الحرب عدة منظمات إرهابية فرنسية :
    Organisation Armée Secrète – OAS
    Front Algérie française – FAF

    ما هي يا ترى اللغة التي كان يتكلم بها المفرنسون بالمغرب قبل الاحتلال الفرنسي ؟

    ألا يؤكد هذا حقيقة أن الفرنسية بالمغرب هي لغة من لا لغة له

    قد يتعلم الإنسان لغات إضافية لزيادة قدرته على التواصل مع باقي العالم
    لكن عندما تصبح الفرنسية لغة التعبير والتفكير فنحن هنا أمام بقايا ما سموهم أجدادنا بالدوزيام فرنسيس

    هذه الكائنات الممسوخة التي تم تخريجها من المختبرات الكولونيالية كمعهد أزرو أو الأكاديمة البربرية هي الوحيدة التي لا تزال تتشبث بالوجود الاستعماري الفرنسي، بل من غيرها ؟

    فالمستمزغون كما أراد لهم والدهم الروحي ليوطي هم أشخاص منزوعي الكرامة فاقدي لعزة النفس، يعانون من أعراض حب تعذيب الذات والخضوع المذل للمستعمر الذي قتل وذبح وعذب واغتصب واستباح، فيما يسمى بمتلازمة ستوكهولم

  • Saint Augustin l'Amazigh
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 12:57

    A Hatim: Vos reactions pueriles et votre susceptibilite' me rejouissent et prouvent que mes commentaires ont reussi leur mission avec brio

    Continuez a' poser vos crottes toujours la' ou' je passe,je sais que cela vous fait tres tres mal quelque part

    Pour ma part ,je ne manquerais pas aux valeurs et a' la generosite' amazighes,quand vous serez inchaallah

    interne',faites moi signe,je ne vous rapporterai pas uniquement des fleurs,mais aussi du miel du Haut Atlas et de l'Huile d'Argan du Souss car ils sont ,a' ce qu'il parait, tres efficaces pour calmer les douleurs

    Je vous souhaite un prompt retablissement et j'encouragerais votre cure de rehabilitation et de desintoxication des poisons du bedouinisme oriental qui vous a contamine' et asphyxie' malgre' vous! Peace & Love

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:05

    البرنامج التحرري لبن عبد الكريم الخطابي انبنى على كل من :

    1- تبني الأبجدية العربية المعدلة لكتابة الريفية بمختلف أصواتها

    2- تبنى الإنجليزية كلغة وظيفية عوضا عن الفرنسية والإسبانية

    حيث استعمل الأبجدية العربية المعدلة للتعبير بدقة عن مختلف أصوات الريفية

    حكومة الرٮــڥ
    واحـــد رٮــڥـــان
    خمسة رٮــڥـــانــات

    يعني أن نموذج بن عبد الكريم التحرري كان أكثر تقدما من الإركام والمجلس الأعلى للتعليم اللدين يريدان إبقاء المغرب ضمن حضيرة فرنسا

    فهو على غرار باقي الشعوب الإسلامية العريقة سعى إلى تبني الأبجدية العربية كما فعل الفرس
    وبالمقابل سعى إلى فك الإرتباط مع المستعمرين الفرنسي والإسباني

    في البرنامج التعليمي لبن عبد الكريم نجد في المادة الثانية والعشرون أنه:

    لا يجوز للأستاذ إلقاء الدروس بالبربرية ولا مخاطبة التلاميذ بغير العربية إلا عند الاضطرار لتنتقش العربية في أذهانهم بتكرارها على مسامعهم.

    المرجع :
    التربية و التعليم في برنامج محمد بن عبد الكريم الخطابي

  • تاشفيين
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:23

    من بين المقايس التي تحدد جنس الاجسام الضوء فالشمس هي جسم مذكر لانه يشع و هو يلقح الارض بضوئه القمر جسم مؤنث لانه لا يشع و يستقبل الضوء
    هذا ما قصدته حينما تكلمت عن مسالة جنس الاجسام اما الجانب الادبي فلا يهمني لانه غير دقيق و لا يعتبر من الناحية العلمية
    و على كل حال اللغة تبقي دائما وسيلة تواصل كباقي وسائل التواصل الاخرى و العربية او باقي اللغات المنطوقة عاجزة عن التعبير عن الظواهر العلمية لانها من صنع البشر و اللغة الوحيدة الني ليست من صنع البشر و لا تتغير في الزمان والمكان و التي نكتشفها و لا نخترعها هي الرياضيات و هي من يحدد مجال ما هل هو مجال علمي ام مجال ادبي او فلسفي او سياسي او سميه ما شئت .

  • الرياحي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 13:44

    وهل الدفاع على الفرنسية ضذ التيار وضذ الكُديات وضذ العواصف " برنامج الله" ، ما هذا الإنتقاء في التواريخ إذا كانت لك تواريخ أخرى فأبسطها .قبل 1912 كانت دكالة هي دكالة الحالية ما تغير هو إنقراض الجِمال وكانت زعير هي زعير وسوس هي سوس الحالية ولم يتغير مع الأسف شيئ.لا حظت أنك تخليت تكتيكيا على" التركية والأتراك" للأننا نبهناك أن منبع الأتراك يوجد على بعد الآلاف الكيلوميترات من "أنكرة".يا سيدي المغرب يُفرنس رسميا وأنت تعتقد أن العربية هي المشكل.كتاباتك تثير الحسرة ووالأسف خاصة أنك أستاذ للعربية ومن واجبك تحبيبها للتلاميذ ولعامة الناس.

  • Kant Khwanji
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 16:02

    57 – المغاربي
    لو قرأ تعليقك، من لا يعرف شيئا عن المغرب لغويا، فانه منطقيا سيفهم أن لغة الخطابي ودولته وشعبه وسك العملة النقدية "ريفان"(ليست عربية) هي الريفية, إنطلاقا من هذيانك: "حيث استعمل الأبجدية العربية المعدلة للتعبير بدقة عن مختلف أصوات الريفية"
    وأن "البربرية" لغة المستعمر, إنطلاقا من تهافتك "وبالمقابل سعى إلى فك الإرتباط مع المستعمرين الفرنسي والإسباني"و"لا يجوز للأستاذ إلقاء الدروس بالبربرية ولا مخاطبة التلاميذ بغير العربية"
    فرحمة ربك على المنطق وخلايا دماغك التي دمرها أفيون "لا تسألوا"
    أبجدية العربية =الحرف السرياني(الارامي) garshuni, المنتحل المعدل (C.Luxenberg)

    مرة تستشهدون بأسرة الخطابي "البربري" كرمز للخيانة لما نذكركم بملاحم الريف، ولما تريدون خدمة مشروعكم التعريبي الاستئصالي تستشهدون به كعربي الأصل و بطل عظيم منافح عن العربية وعروبة المغرب العربي!
    نحن أمازيغ زمن حقوق الإنسان الثقافية واللغوية، نفتخر بإبن الأرض الأمازيغية الخطابي،لأنه دافع عن الأرض التي عاش فيها أجداده لقرون، من أجل الكرامة والحرية، ولا يهم أصله فلو عاد وأراد تعريب هويتنا ولساننا، لرجمناه بمطيشة خامجة!

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 16:27

    41 – elias england

    قلتَ بأنك مهندس – هذا يعني أنك تعرف أن المقارنة بين شيئين يجب أن تكون في نفس الظروف – أنتَ درستَ بالعربية عندما كنتَ لا تفهمها جيّدا – ودرست بالإجليزية بعدما أصبحت تفهمها جيّدا

    بالنسبة للمصطلح العلمي ومدى دقّته : تعلّمتُ العلوم بالفرنسية – لم أكن أعرف معنى العديد من المصطلحات (abscisse – ordonné – bissectrice – hypoténuse – isocèle – matrice – hyperbole – etc.)x ولم يُعقني ذلك لأنني كنت أفهم ما يُقصد بها

    تقول الإنجليزية والأمازيغية في العلم : هل ستعلّم الناس بلغات لا يعرفونها؟ أم ستعلّمهم تلك اللغات أوّلا وبعد 6 سنوات مثلا تبدأ في تعليمهم العلوم؟ – التعليم الناجع لا يكون إلا باللغة الأمّ – في المغرب لدينا غالبية لغتها الأمّ هي العربية – ونسبة صغيرة من المغاربة لغتهم الأمّ هي الأمازيغية – ونسبة قليلة جدّا لغتهم الأمّ هي الفرنسية – الحلّ هو أن يكون هناك اختيار بين هذه اللغات الثلاث – وأن يتعلّم الجميع اللغة العربية – وأن تكون اللغة الإنجليزية اللغة الأجنبية الأولى

  • massil
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 18:04

    A Hatim
    pour ton information voici la definition d laroui vis a
    vis du darija.Je cite:Darija est une langue marocaine
    dont la syntaxe est amazighe et dont le vocabulaire
    est a 60/100 amazighe.la syntaxe qui n est autre qu ne
    maniere de traiter les rapports logiques des elements
    d une phrase pour aboutir a une expression coherente
    Chaque langue possede sa propre synthaxe.D une
    autre maniere :ce qui fait en chaque langue que les
    mots excitent le sens que l on veut faire naitre dans
    l esprit de ceux qui savent la langue,c est ce qu'on
    appelle synthaxe.Cela veut dire que l impact de
    tamazight sur darija est enorme.D ou la question qui
    se pose:peut-on considerer darija comme dialecte
    arabe la reponse est negative car celle ci est propre
    aux pays de tamazgha ce qui lui attribue un caractere
    amazighe.D ou la deduction qu l afrique du nord
    est au point de vue genetique culture histoire langue
    amazighe.tout autre Explication ne tient pas la
    route.alors reconcillions nous avec nous meme AZUL

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 19:05

    60 – Khwanji

    الحرف العربي هو نفسه الحرف السرياني ؟ الذي هو نفسه الحرف الأرامي ؟ وكيف قفزت عن النبطي ؟ ثم لماذا توقفت ؟

    إذن الحرف اللاتيني هو الحرف الإتروسكي الذي هو الحرف اليوناني الذي هو الحرف الفينيقي الذي هو الحرف الأوغاريتي الذي هو الحرف السينائي

    و التيفينياغ الذي هو الحرف الكنعاني القديم الذي هو الحرف الصفائي الذي هو الحرف السبئي

    إذن وفق منطقك هذا فالأمازيغ يمنيون ؟

    يعني عندك العدد الواحد هو نفسه العدد إثنان الذي هو نفسه العدد ثلاثة ؟

    1 = 2 = 3 = 4 = 5 ؟؟

    وعليه فالريفية أيضا لغة عربية وفق منطقك، هذا ما دام نصف معجمها مستعار من العربية 44% فضلا عن التأتيرات الفينيقية الكنعانية بها

    إذا كان حكام ممالك الأراميين هم أنفسهم من العرب القداريين بشهادة ألواح الأشوريين

    فإن هذا يؤكد ما سلف في أن اللغة العربية المضرية هي لغة العدنانيون الوافدون من الشمال ومعهم حرفهم العربي الشامي
    في مقابل اللغة العربية القديمة لغة القحطانيون بمختلف خطوطها السبئية والثمودية والصفائية

    وفق منطقك السوفسطائي هذا، ومن حيث لا تدري، فكأنك تقول أو تؤكد أن الأراميون عرب أو أن بعض العرب أراميون

  • ahmed
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 19:54

    مقال يبين ان بعض المدافعين عن اللغة العربية قد حولوا حقدهم على فرنسا الى حقد على اللغة الفرنسية- ادا قلنا ان الفرنسية لغة المستعمر فهناك من يقول ان جميع اللغات العالمية لغة مستعمرين-
    بالامس كنتم تقولوا لنا ان امريكا هي عدوة الشعوب و عدوة فلسطين و اليوم تدافعون عن امريكا فقط لانكم تواجهون فرنسا-
    كما قال الكثير اين هي انجازات العرب و اللغة العربية-
    ارجوكم ان تقولوا الحقيقة و هي ان الاساتدة في المغرب يدرسون بالدارجة و لا يستعملون اللغة العربية-
    شكرا

  • hossam maroc
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 20:36

    المشروع الفرنكوفوني خسر معاركه الطاحنة مع المشاريع الحية النبيلة ولم يعود له من أوراق يقدمها بديلاً لشعوب خرجت اليوم تنزف بالدماء في الميادين للإسترجاع مصير أمة وهوية مطمورة تحت مؤمرات مقيتة طبخت في جنح الظلام،ولا نرى أكبر الواهمون من أولئك المعتقدون أن فرنسا بنيت عروشها بنظريات روسو أو ديكارت بل أسست حضاراتها بإستعمار الشعوب وإستنزاف ثرواتها وإلى حدود اللحظة التي يكتب فيها إبن أمتكم هذه السطور الشافية،

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 21:41

    63 – massil

    يمكنك أن تقول : "تراكيب الدارجة أمازيغية" كما يمكنك أن تقول : "تراكيب الروسية أمازيغية"

    ولكن لكي يصدّق الناس ما تقول عليك أن تقدّم الدليل على صحّته

    كيف تقول بالأمازيغية : كنت كنكتب – غنكون كنكتب – كنت غنمشي (؟)

  • المغرب الكبير
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 22:26

    العيب ليس في اللغة العربية ومن ينعتونها بالدخيلة فهي لغتهم الام قبل نزوحهم من اليمن اي مملكة سبا الى شمال افريقيا والحرف الفينيقي هو حرف يمني وبشهادة ماثر تاريخية تعود الى الاف السنين،لغتكم الام هي اللغة العربية لان اصولكم عربية وعبد الكريم الخطابي جد المغاربة ياكد بنفسه انه من الحجاز كماابن خلدون عربي من حضر موت من اليمن لماذا تحتقرون العروبة انا لو كنت مكانكم افضل ان اكون عربي على ان اكون بربري لان العالم ينقسم الى قسمين العرب والعجم وانتم جزء لا يتجزا عن العرب حتى ولو تشبتم بعرقكم البربري ساعطيكم مثالا بسيطا كردستان يطلق عليها كردستان العراق وبرامج الهواة العربية"محبوب العرب"يسمح للمشاركين من كردستان ان يقدموا للبرنامج ويمثلون كردستان على اساس انه عربي حاولت ان اقدم حجج تافهة لكي يستوعبها الجمهور التمزغاوي مهما حاولتم انتم مغاربة وتنتمون الى دولة حضارتها عربية اسلامية اقول حضارة وليس العرق فالمغرب خليط من الاجناس والاعراق وهذه هي الحقيقة انشري تعليقي يا هسبريس تعليقي ضروري جدا وشكرا

  • elias england
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 23:17

    جواد الداودي 62:

    لا تقولني ما لم اقله!

    أنا درست كباقي البشر مند أول التعريب إلى آخره، فكيف أكون درست قبل أن أفهم اللغة العربية؟ فهل هذا ينطبق أيضاً على كل التلاميذ ؟

    تكلمت عن المواد من دون العربية، وكلنا نعرف أن التدريس بالعربية صعب، وهذا قاله تقريباً كل التلاميذ، سوأ في المدرسة أو الثانوية، المصطلحات لا تدخل لدماغنا، أما عن الانجليزية فلم أكن أعرف منها أي شيء ولم تكن كافية في الثانوية حيث كانت الحصة 3 ساعات في الاسبوع لمدة 3 سنوات، وكانت نقطي أيضاً هزيلة، لكن تعلمتها في إنجلترا وبطبيعة الحال قبل الالتحاق إلى الجامعة يجب أن تنجح في إمتحان اللغة الأنجليزية وكانت سنة كافية لنا.

    قلت تعلمت المصطلحات العلمية بالفرنسية ولم يعقك ذلك، نعم لأنك لم تتعلمها بالعربية وهذا هو جوهر النقاش! نفس الشيء بالنسبة لي: رغم انه تم تعريبنا مند كنا في الروض لم أفلح في فهم الكلمات العربية في المواد العلمية (بعد سنين كثيرة من التعريب)، في حين أن أول مرة أسمع بمصطلح أو تفسير في الماط أو الفيزياء بالفرنسية، أفهمه بكل سرعة ، إذاً كيف تفسر ذلك؟ رغم انني لا أحب هذه اللغة!

    سيتبع ..

  • elias england
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 23:24

    عندما قلت العلم بلغة الأم والاجليزية، فهذا يعني أنه يجب أن يتعلم المغربي الأمازيغي لغته الأم وبعد سنوات سيكتب بها علمه تلقائياً، لأنه يفكر بها، كل أمازيغي يجب أن يتعلم لغته الأم ، ولم أقل عن المغاربة الذين اصولهم عربية وهم جد قليلون في المغرب. كما تم تعريب الأمازيغ، يجب عليهم أن يسترجعوا لغة أجدادهم وسنرى كيف يكونون.

    مغربية حرة 45:

    سوأ الريفية أو الشلحة أو الأطلسية فهي كلها فروع للغة الأمازيغ المعيارية الموحدة ، أين مشكلتك؟ كوني ريفي أتفاهم مع اخواني الأمازيغ في كل مكان، وشيء طبيعي أن تكون بعض الكلمات دخيلة مثلاً في الريفية هناك بعض الكلمات الاسبانية وهذا شيء عادي لذلك قلنا اللغة المعيارية لتنظيف كل الشوائب. أما عن كلامك الثاني، فهل تتمنين أن افقد لغتي لكي تكوني مرتاحة؟ هل تريدين اغتصابي حتى في لغتي التي تتكلم بها أرضي وكل أجدادي؟ أنا لم اطلب منك أن تتكلمي لغتي ولا أريد ذلك، لأنك لستي أمازيغية، عندما اكتب علمي بلغة أجدادي ، فماذا يمكنك إذاً قوله؟

    سيتبع ..

  • elias england
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 23:30

    مغربية حرة 45: ..تابع

    عندما ترين أن لغة الأمازيغ راقية و ذات علم كثير بفضل أهلها الذين أرادوا أن يبدأوا بها كما بدأ أجدادنا بلغة دخيلة، فماذا يمكنك القول؟ هل ستكوني ارهابية لغات ؟ إعلمي جيداً انني أمازيغي وفي ارضي ولدي لغتي، وهذا شأن كل المغاربة تقريباً، واش تساليني شي حاجة؟ تتكلمين مثلما انكي تقولين لا تدخل إلى منزلك سأمنعك ، سبحان الله!

    من قال لك أن لغة أجدادي هي العربية؟ أجدادي كلهم مدفونين في المغرب وليس الشرق ، والحضارة كانت إسلامية وليست عربية، وكل العقول كانت أعجمية، أمازيغية، فارسية!!

  • مغربية حرة
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 01:50

    الى 69 المغرب ارض عربية اسلامية لدى الامم المتحدة وعضو في الجامعة العربية والاتحاد المغاربي اي المغرب العربي انا لم اتي بشيء من عندي!!اما عن اصحاب الارض هم الامازيغ لا ياصاح اصلا لم يعرف التاريخ عن سكان او مواطنين اسمهم امازيغ او ينتمون الى عرق اسمه مازغ او ارض تمازغا الخ كلنا وافدون هل تريد ان تقنعني بان ارض المغرب بربرية الله يخلف على العلم الذي يعري المغالطات التاريخية ويكشف الاساطير والخرافات وتقول ان المغرب حضارته اسلامية وتقصي العربية الله اكبر اسماء اجدادنا خير دليل المهدي ويوسف والمرابطين والموحدين ولغتهم الرسمية كانت اللغة العربية والفرس والعجم كتبوا دونوا انجازتهم باللغة العربية وليس بتيفيناغ المغرب خليط من الاجناس والاعراق وندال،قرطاجيين،اغريق،رومان،بيزنط،بربر،عرب الخ هل انقرضوا اوماتوا جميعا على اي اساس توحدتم على الاسم المفبرك امازيغ!!حتى لهجاتكم مختلفة طوارق،قبايل،ريافة،سواسة،شلوح مختلفون في الطبع والعادات والتقاليد وساعيدها واكررها لغة تيفيناغ ليس لغتكم الام لغتكم الام تكون بالفطرة هل تتحدثون بلغة تيفيناغ؟؟سيتبع

  • elias england
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 02:02

    نحن الأمازيغ لدينا عقول، لدينا شعب ماشاء الله عليه، متعلم، ذكي، ساهم في الحضارة الانسانية من أولها إلى اليوم ، إذا رأيت ثم رأيت وتأملتي فستجدين أن الصينيين أو المالزيين بدأوا أيضاً بلغتهم الأم أو حتى إسرائيل التي كادت لغتها تنقرض، كلهم بدأوا من الصفر، والمعروف كذلك أن الامازيغ شعب مثابر، له باع طويل في العلوم، فماذا ينقصنا نحن؟ لدينا كل شيء، أنتم لي لصقين فينا و باغينا نكونوا متخلفين مثلكم. والعجاب هذا والله

    العربية لغة دخيلة علينا، وهي من حطمت عقولنا، فلا يعقل أن نستمر في هذه الدوامة المتخلفة، التي زادت عن حدها، 70 سنة ومازال التخلف مستمراً،

    ثم إذا كنت تعتزين بها، فلماذا لم تنتجي بها علماً لهذه الانسانية، ؟ أم تنتزيرين ذلك من الأمازيغ بلغتكم؟ آن الأوان لنقول لهذه اللغة : ارحلي

  • mounaliza d itri
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 07:16

    الى الرد 30 معلم مغربي!
    ان كنت"معلم" بتسكين جميع الحروف اي انك تمارس مهنة ما كالبناء او احدى الحرف لقد رفع عنك القلم.
    اما ان كنت معلما اي مدرسا فتلك مصيبة وكارثة اسقطتا عنك اوراق التوت وكشفتا عن الاخطاء الفادحة التي تمررها الى الاجيال التي تتلمذ على يديك.
    ايها المعلم المحترم يبدو انك تجهل تاريخ وطنك جهلا مخجلا ولا يدور في جمجمتك الا خرافة عبد الوهاب بالمنصور التي حفظناها قهرا عن ظهر قلب "سكان المغرب الاقدمون هم البربر ابناء مازيغ"وهي وصمة عار على جبين من فبرك هذه الاكذوبة.
    ايها المعلم المحترم ما هو دليلك الذي يثبت بان البربر قدموا من اليمن ? اتحداك ان اتبتث ذلك اللهما اذا استثنينا خرافة بالمنصور.
    ايها المعلم المبجل لا يوجد شيء اسمه المازيغيون!اذا كنت تعني الامازيغ فذلك خطا املائي ومعرفي يبعث على السخرية المرة.
    كما ان هناك مسافة تقاس بالسنوات الضوئية بين الامازيغية والعربية.
    الامازيغية لغة كاملة وليست لهجة بناء على الدراسات اللسانية والسوسيولسانية.
    لم تفرض اللغة العربية وجودها في تركيا وفارس وادربيجان فهذا موضوع يسمو ويعلو مستواك المعرفي الضحل على ما يبدو
    الفرد النجيب لا يخضع للترويض!.

  • agzennay
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 10:27

    نفس الشيئ يقال عن "العربية"- هل المغرب بلد عربي؟ اذا كان الامر بالايجاب: كيف صار عربيا؟ و كيف كان من قبل ان يأتي العرب؟ و كيف تم تعريب المغرب- أليس "ليوطي" هو من "اسلم المغرب و عربه؟"- العروبيون و الفرنكفونيون متحالفون من اجل تغيير لغة و هوية بلدنا المغرب- تعريب المغرب جد حديث نشأ مع قيام الدولة العصرية مع الاستعمار و عن طريق مدارسه و تعليمه الخ- نحن امازيغ و العربية او الفرنسية او اللاثينية الخ هي لغة خارجية فرضتها قوى لا تنتمي الى الارض – الا يقول سيد مكاوي "الارض تتكلم عربي"؟ الارض المغربية تتكلم امازيغي و ما على المرء الا ان يتجول في بلداتهم و جباله ليدرك ان الارض بربرية خالصة و حين قبل الامازيغ بالعرب ليس ضعفا بل لتقوية الارض الامازيغية- و اساس استقرار البلد يعود الى الامازيغ بانضباطهم و تشبتهم بالارض و معرفتهم العضوية بالبلد و استقامتهم و واقعيتهم و تسامحهم- و الا سنسمي كل ارض "عربية"- ماهذا الهوس؟ و لم لا تكون ايران و تركيا و افغانستان و اندونيسيا و الصين و روسيا و فرنسا و كورديا و اليابان عربية؟ لا نفهم سلوك البعض منا- فاما مغاربة و اما كيانات صورية لا وجود لها-

  • michlifen
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 12:48

    Le problème est beaucoup plus important que ça , Nous demandons a l’État d’utiliser tamazight dans l'administration ,la justice et tous les services publics on ne peut pas continuer d’être administre dans une langue qui nous est étrangère .
    Partant de cette base(en plus de l'officialisation) ,il est obligatoire de généraliser l’enseignement de tamazight . On ne l'impose a personne ,c'est notre droit de l’exécuter d'abord dans les zones amazighes , mais si l’État la rend obligatoire pour les arabes c'est dans un souci de l’unité nationale .Et pour rendre la constitution opérationnelle sinon a quoi ça sert?
    Pour nous imazighen il est même préférable que l'arabe ne soit pas obligatoire et qu'elle ne doit pas dépasser le primaire dans les zones amazigh . L'arabe ne nous sert pas a grand chose .Qu'est ce que les vrais arabes ont fait avec langue arabe au Yémen ,en Syrie en Irak rien .ils s’entre tuent .ils ne créent rien et n'inventent rien et ils resteront comme ça pour l’éternité.

  • Salim salam rifi
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 14:44

    الى مغربية حرة و من هي لغتنا الأم ؟؟ اهي القرشية ؟؟ أما عن لقب أمازيغ و الأمازيغية فهما متجذران في نفوس الأمازيغ فيكفي أن تسألي أي منهم عن جنسه أو لغته ليباغتك بالجواب الذي سيهدم أسس أساطيرك العربوشية اما عن أصحاب المغالطات التاريخية فهم من جعلوا من سكان شمال إفريقيا يمنيين أقحاح هاجروا برا برا و هم أنفسهم من جعل من شكسبير الشيخ زبير و أوباما ببوعمامة ووو و أعظم تلك المغالطات هو عندما تتجرؤون و تدعون أن إنتمائكم الى العروبة العرقية هي إنتماء (حضاري) و أنه لا علاقة للعرق بالأمر و في نفس الوقت تناقضون خطابكم بإعتمادكم خرافات و أساطير الأوليين لإثبات أكذوبة عراقة أصولكم و أصول الأمازيغ المشرقية أما عن الوندال و الرومان و الفينيق و غيرهم فلا نجد لهم وجود و لا ثقافة و لا لغة و لا إنسان حي يرزق يحمل تلك القيم و يدعي أنه روماني أو بزانطي … في شمال أفريقيا لأنهم و ببساطة من ظل منهم ذاب في الهوية الحقيقية للأرض و ساهم بما لديه في إغنائها و آستمرارها و ليس إقبارها كما يحاول من يحسبون أنفسهم مشارقة

  • مغربية حرة
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 18:40

    الى 76 انا مغربية ولست مشرقية وحضارتي عربية اسلامية وليست بربرية انتم من تخلطون الحضارة بالعرق وليس العروبيين كما تقول ماهذا الهراء؟؟انا لا اعرف لا امازيغ ولا تمازغا انا مغربية وكاي مغربي اعترف واقر ان هناك الشعب المغربي بمكوناته العروبية والشلوح والريافة والسواسة والجبالة والحسانيين وانتهى الدرس اما عن لغة تيفيناغ ليست لغتكم الام ولغتك الام هي الريفية ولا احد اجبرك ان تتخلى عن عرقك او لهجتك انا ثقافتي عربية وليست بربرية لن اقول امازيغية لانه مصطلح جديد وحدكم على الايحاء وليس مبني لا على اساس علمي ولا هم يحزنون وماهو دليلك على انك امازيغي؟؟تتحدثون بلهجات مختلفة والشلح لا يفهم الريفي والسوسي لا يفهم الشلح والارض ليست لها هوية حقيقية حضارتها هي من تحدد الهوية ولا تصرخ المغرب بلد عربي اسلامي وهذا هو الواقع فلتتقبل الواقع اتريد ان تقنغني ان البرابرة هم سكان الاولون؟؟وماذا عن موقع طوماس بالدارالبيضاء وعلم الانتروبولوجيا الذي كشف ان هذه الارض السعيدة تاريخها يرجع الى ملايين السنين وسكانها هم الافارقة السود وقبلهم الاشوريين والجوراسيبن ووو ام انكم سبقتم الديناصورات؟؟وشكرا

  • مغربية حرة
    الأربعاء 1 أبريل 2015 - 23:14

    الى 72 اللغة التيفيناغية التي تريدون ان تجعلوا منها لغة لحضارتكم ستلقى فشلا ذريعا ومن اسباب فشلها سياستكم الفاشلة تقول بوجهك الاحمر الشعب الامازيغي اولا ليس هناك شعب امازيغي ولا شعب عربي ولا شعب صحراوي ولا شعب جبلي هناك شعب مغربي،ثانيا كل ما قلته العكس صحيح لانه وبكل صراحة البربر هم من كانوا لصقين لجميع الحضارات التي توافدت على المغرب،واخيرا العرب ليسوا متخلفين الانظمة السياسية هي سبب تراجع العصر الذهبي للحضارة العربية الاسلاميةوليس الشعوب وتقول لماذا ام اتنج بها علما؟؟او ليس الجبر والفيزباء والهندسة والطب والادب والشعر اصلها عربي وتقدم الفرب يرجع الى الحضارة العربية الاسلامية وقاموا بترجمتها الى لغاتهم؟؟ستنشرين تعليقي يا هسبريس

  • michlifen
    الخميس 2 أبريل 2015 - 02:21

    Au n76 ,Maghribia horra :

    Si tu es marocaine , ta civilisation est amazigh ou amzighislamique . Vous confondez langue arabe et civilisation .car vous ne savez pas ce que c'est .Tout ce qui a été construit par les musulmans (persans, Amazigh ou kurdes); les arabes le rangent dans ce qu'ils appellent civilisation arabe .Pour votre information la civilisation peut être approchée par deux notions une -matérielle et -l'autre immatérielle : en Afr. nord et particulièrement au Maroc toutes le œuvres architecturales (Almohade ,Almoravide et Merinide) ,les outils ,les infrastructures agricoles (ougouy=barrage,khettaras ,…)et artisanales . l''habillement ,l'alimentation ( Kouskous )sont amazighs.Les traditions ,le folklore les dialectes sont amazigh.
    Quel est d’après -vous l'apport arabe ou le facteur arabe dans tout cette panoplie civilisationnelle amazigh?
    Autre chose Bebere=Amazigh Si tu es romanisée,utilisez le mot berbère ,mois je suis amazigh et fier de l’être sur une terre amzgh

  • مكونات الشعب المغربي
    الخميس 2 أبريل 2015 - 17:43

    الى 79 الارض مغربية وليست امازيغية وطني المفرب وليس تمازغا،هويتي مغربية وليست امازيغية حضارتي عربية اسلامية وليست امازيغية تقول بلاحشمة او حياء الحضارة الامازيغية الاسلامية او ليس هذا تدليس في وضح النهار!!كل من ساهم في تاسيس حضارة المغرب سواء كان عربي او فارسي او امازيغي او من اصول اخرى اسسوا حضارته بلفته وهي اللغة العربية اين هي لغتك التيفيناغية؟؟مصطلح امازيغ لم يعرفه التاريخ قط لا الغربي ولا العربي ولا المريخي تحدثني عن الكسكس وماذا عن البريوات والبسطيلة؟؟نعم هناك ثقافة امازيغية انا لا اقصي اي ثقافة مغربية كما انه هناك ثقافة اندلسية جبلية وحسانية صحراوية والمفرب خليط من الفلكلورات او ليس فن العيطة والمرساوي فلكلور والطقطوقة الجبلية والملحون والاندلسي لا يمكن للحركتكم ان تقصي مكونات الشعب المفربي وشكرا هسبريس

  • Salim salam rifi
    الخميس 2 أبريل 2015 - 18:36

    الى مغربية حرةو من انت حتى تعترفين بالأمازيغية انت مجرد عروبية تحت الطلب لأسيادك المشارقة !! انت أولا لا تتقنين الأمازيغية و قولك ان الريفي لا يفهم السوسي نابع من جهلك بتلك الحقول و نابع من حقدك و أيديولوجيتك العربوشية العنصرية و نتاج لسنوات من الإغتصاب الفكري الذي تعرضت له اما عن البربرية الحقيقية فتأكدي أنك لم تري وجهها الحقيقي بعد و بالنسبة لمحاولتك البائسة لتبرئة عروبتك من أسسها العرقية فالواقع و التاريخ و نظرياتكم و بحثكم في أصول العجم و نسبتها الى جزيرة العرب كفيلة بوقف هذيانك و اتحداك مرة أخرى يا (حرة) يا مشرقية الدرجة الخامسة أن تتجرئي و تسألي أي أمازيغي عن هويته و سنرى إن كان سيعرف عن نفسه أنه بربري ؟؟؟ و أخيرا الأمازيغية أقدم من قومجيتك و هذا بإعتراف أسيادك هناك في المشرق أما عن هوية المغرب فلا ينطح فيها عنزان رغم محاولتكم طمس هذه الحقيقة الا أنها بقيت و ستبقى ساطعة فيكفي أن أول ما يتبادر الى ذهن أحدهم عند ذكر أمازيغ هي رقعة شمال أفريقيا عكس العرب التي تحيل الى الربع الخالي هناك في شبه الجزيرة التي بدورها يختلف سكانها عن باقي سكان أسيا لأن الأخيرة تنتج العرق الأصفر فقط

  • حضارة المغرب
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 00:54

    الى 81 من يشعر بالنقص والدونية هم انتم البربر وليس الامازيغ من هم الامازيغ؟؟توحدتم على الايحاء اسم امازيغ مفبرك لغة تيفيناغ لغة الفينيقيين وليس البربر انا لست مشرقية انا مغربية حرة وثقافتي عربية وحضارتي عربية وهويتي مغربية والمغرب بلد عربي اسلامي وشمال افريقيا كذلك فلتتقبل الواقع ولا تصرخ الحضارة العربية الاسلامية اسست حضارتها في شمال افريقيا منذ 14 قرنا ولي عطا الله عطاه لا تلقوا فشلكم على العرب فنحن لم نطمس عرقكم x فانتم مازلتم تتحدثون بلهجاتكم الى يومنا هذا ولو كان اجدادك وجدوا الخير في لهجاتكم وعرقكم المزعوم لوحدوا المغرب على اساس امازيغي ولما ردهم احد،فلتلقي اللوم على اجدادك وليس على المغاربة عرق صافي لا يوجد المغرب ليس حالة استثناء هناك امريكا تركيا كندا او بالاحرى العالم باسره فلتصبح على وطن المغرب العربي الاسلامي وفاقد الشيء لا يعطيه وحضارة اجدادك عربية اسلامية وهذا ماسيقتلكم يجب ان تنشري تعليقي مهم جدا وشكرا

  • مغربية حرة
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 01:33

    تتمة تعليقي ياهسبريس وشكرا
    اولا يااخي الريفي انا سيدة نفسي والمشرق ليسوا اسيادي والصراخ والاندفاع من علامات عدم الثقة في النفس انا لست عربوشية انا من المغرب وبالتحديد من مدينة الدارالبيضاء وليس لدي عرق لانه وبكل بساطة لدي عقل ولست عاطفية عرق صافي no way هل سمعت يوما ما مواطنا امريكي يقول انا ارلندي او اوروبي او مثلا مصري يقول لك انا فرعوني او عراقي يقول لك انا سومري او تركي يقول لك انا بزنطي!!انا مغربية حضارتي عربية اسلامية وثقافتي عربية لكنني مغربية عندك شي مشكل؟؟ انا لست بربرية اوامازيغية المصطلح التلميعي الذي اطلقوه الرومان على قوم البربر اي اجنبي،ويشرفني ان ارى الوجه البربري الحقيقي والتاكد مما قاله الرومان والاغريق عن هذا القوم للتوضيح فقط اريد ان اصحح لك معلومة شمال افريقيا=المغرب العربي فلتسال الامم المتحدة تصبح على وطني المغرب وافتخر بهويتي المغربية وليس لدي هوس هوياتي ولدي روح المواطنة لانني لم اكن نكرة في يوم من الايام وبلاحضارة او لغة وتمازغا توجد في مثلت بيرمودا شكرا هسبريس هذه التتمة لتعليقي لا تنسي نشره

  • michlifen
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 13:24

    Aux n82 hadara maghr et 83 maghribia horra
    déjà en insistant sur le fait que vous êtes une marocaine pur prouve que vous êtes complexe par tamazight et que vous êtes de ces intrus qui cherchent tout moyen de combattre tamazight et imazighen sur leur terre . Moi ,étant amazigh et fier ,je ne dirais pas que je suis marocain pur ,cela va de soit car j'en suis sur au fond de moi-même et je n'ai pas a le chanter pour des intrus ayant perdu leur identité ou déracinés de toutes sortes.

    Vous n'avez pas encore répondu a ma question qu 'est ce que vous appelez civilisation arabe au Maroc ? quel est l'apport arabe dans la panoplie civilisationnelle amazigh que j'ai citée plus haut ?pourquoi vous mélangez langue et civilisation?l' islam et l' arabe?
    svp hespress publier =droit de reponse et tanemmirt =merci =choukrane.

  • حضارة المغرب
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 23:13

    الى 84 انا لا احارب لا امازيغ ولا مازغ ولا لغة امازيغية ان كنت تفتخر بامازيغيتك فانت حر اما ان تفرضها على المغاربة الذين لا ينتمون الى عرقك اللامنطقي فهذا ضرب من الجنون انت وغيرك من المتمزغين اصبحت الهوية المغربية بالنسبة لكم دونية اما انا ساقولها واعيدها واكررها لست امازيغبة انا مغربية والارض مغربية وليست امازيغية ولماذا تكون امازيغية بالضبط؟؟اين هي الامازيغية في المغرب وما محلها من الاعراب ان كان المغرب عربي جات معاه واسم على مسمى لغته الرسمية هي العربية والدولة الحاكمة من اصول عربية اما عن الموحدين والمرابطين حكموا المغرب على اساس انه مغرب عربي وليس امازيغي ولغتهم الرسمية كانت اللغة العربية وعملاتهم وتجارتهم وتسيير شؤون بلادهم كانت باللغة العربية وحضارتهم عربية اسلامية ومكة ادرى بشعابها لو كانت لديهم حضارة ولغة لما استشاروا معك ولا ردهم احد وهذا هو بيت القصيد فلتلقوا اللوم على اجدادكم وليس على المغاربة هنا المغرب منذ 14 قرنا وليس تمازغا فلتتركونا نعيش بسلام شكرا هسبريس لدي الحق في الرد وشكرا

  • michlifen
    السبت 4 أبريل 2015 - 03:02

    Au n85 hadar alm
    C'est bizarre vous vous vous entêtez a répéter des mensonges des suppositions .
    vous dites que les Almohades et Almoravides ont gouverne le Maroc se basant sur son arabité !(Allahou akbar !): ces dynasties et toutes celles qui ont suivi jusqu’à maintenant sont amazighes .le peuple était entièrement Amazigh . les banou hilal n'ont été amené et asservis par les Almohades qu'a la fin du 12eme siècle .
    vous continuez de confondre la langue et la civilisation .je vous ai dit que la civilisation du Maroc est amazigh et amazighoislamique et qu'il n y a rien qui démontre l’arabité de cette civilisation car ce sont les hommes Amazigh et non arabes qui ont construit et bâti ce pays depuis l’antiquité .les arabes ne construisent rien (ida 3ourribat khourribat ) ,allez voir au m.o ,votre origine vous ne retrouverez que des traces de romains ,byzantins ,ottomans,babylonien.
    pour ce qui est de la langue: l'arabe littéraire ,normalise n'a jamais été la langue des imazighen ,.

  • حضارة المغرب
    السبت 4 أبريل 2015 - 18:40

    الى 86 على اي اساس توحدتم تحت اسم امازيغ في عهد الدولة الموحدية والمرابطية لم يكن هناك جنس مازغ او عرق امازيغي،اين هي اللغة الامازيغية؟؟حتى المهدي ابن تومرت تنكر الى اصله البربري وليس الامازيغي مصطلح امازيغ لاوجود له في التاريخ هو مصطلح تلميعي للبربر والقرن 21 اي البارخة خبر دليل الظهير البربري وليس الظهير الامازيغي،تتحدث عن بني معقل ونسيت الادارسة والعرب الذين عمروا شمال افريقيا قبل الفتح الاسلامي عرق صافي لا يوجد والحضارة=اللغة والموحدين والمرابطين لغتهم الرسمية هي العربية وان قال ابن خلدون اذا عربت خربت فلا تنسى كذلك انه قال البربر يشكلون نقطة سوداء في شمال افريقيا قال البربر وليس الامازيغ يااخي المغرب منذ ق14 حضارته عربية اسلامية والاعراق والاجناس لا علاقة لها بالحضارة وحضارة امريكا اللاتينية خير دليل خليط من الهنود الحمر واوروبيين وافارقة سود الخ وفي الاخير تسمى حضارة امريكية وانتهى وحتى ان سرت على هواك نحن الان نعيش في عهد العلويين اي الدولة الحاكمة وهي من سلالة ال البيت=عروبة وعلى حساب تفكيرك ونظرتك للامور حضارتنا الان عربية اسلامية انشري ردي هسبريس وشكرا

  • الهدف الامازيغي
    الأحد 5 أبريل 2015 - 07:13

    الى 86 ومناصيريه من الامازيغ انا كمغربية كرهت الامازيغية وكل ماهو امازيغي وكرهت اللغة التيفيناغية قبل ان ترى النور في الاول كلنا كمغاربة رحبنا بفكرة تدريس الامازيغية والله شاهد على مااقوله ولكن اتضح في الاخير ان هدف الامازيغ ليس اللغة بل السياسة واصبحوا يحتقرون مغربيتهم ويفتخرون بعرقهم وهناك من يهدد بالردة والاخر بطرد العرب وهناك من يريد تغيير اسم المغرب بتامزغا واقصاء اللغة العربية والاعتراف بالمغرب كدولة امازيغية ضاربين عرض الحاىط بدولته الحاكمة واصولها العربية الشريفة والتدخل في قرارات سيادة البلاد ووحدتها الترابية واقصاء الغير والتعصب القبلي الذي فاق تعصب النازي الفاشي مع انهم مواطنين مغاربة لا يفرقون في شيء عن باقي المواطنين المغاربة بمكوناتهم العرقية والثقافية مع انه ليس هناك عرق صافي المرجو النشر ضروري ياهسبري وشكرا

  • michlifen to 87
    الأحد 5 أبريل 2015 - 13:50

    Il n y a aucune comparaison entre notre culture,nos valeurs civilisationnelles nos traditions notre histoire notre terre nos dialectes qui sont purement amazighs (ou berbère si vous êtes romanisée ou intruse car chez nous même un vieux 'ignorant et isole' vous dira qu'il est amazigh) et celles du moyen orient Fief des Arabes .
    Encore une fois La langue n'est pas synonyme de la civilisation ,faute de connaitre a quoi ça correspond vous continuez de mélanger langue et civilisation .Les sénégalais ont adopte la langue française ,tout en restant sénégalais . Nos ancêtres amazigh ont use de l'arabe classique pour le "fiqh" et l'islam.Si les Almohades ou Almoravides savaient qu'un jour les petits fils de leurs asservis allaient les rendre arabes ils auraient certainement choisi une autre langue ,ajouter a cela le fait que la masse a toujours utilise ses dialectes amazighs .les chorfas sont considérés par imazighn en tant que tels et pas arabes:le cherif ne se dit pas lui même arabe

  • حضارة المغرب
    الأحد 5 أبريل 2015 - 18:48

    To michlifen
    انا لا اخلط الحضارة باللغة no way لانه وبكل بساطة حضارة المغرب عربية اسلامية والمغرب لم يقتصر على المرابطين والموحدين فهناك الدولة السعدية والادارسة والعلويين المغرب خليط من الثقاقات والاعراق والاجناس والعادات والتقاليد فمثلا لكل منطقة عاداتها وتقاليدها ومن هذا المنطلق الثقافة ليست امازيغية الفلكلور الامازيغي ليس هو العروبي او الجبلي او الحساني وحتى الاعراس والعقلية والتفكير ليست ثقافة امازيغية وعندما اقول ان المغرب حضارته عربية اسلامية=النظام السياسي+اللغة+الثقافة المسيطرة والمغرب النافع المفرب معرب من a حتى z وبالخحة والدليل يمكن للامازيغ ان يتحدثوا باللهجة الدارجة المغربية والعكس صحيح وباقي مكوناته لا يوجيدون اللهجات التمازيغية وهذا جاري حتى على الدول الاوروبية هناك لغة رسمية ولهجات اعطيتني مثالا بالسينيغال وساعطيك مثالا بتركيا هل تركيا الان ارض بيزنطية وثقافتها بيزنطية؟؟؟

  • michlifen to88
    الأحد 5 أبريل 2015 - 22:47

    Au n88 (al hadaf alamazighi)

    Pourquoi vous n'avez pas dit tout ça avant l’officialisation de tamazight? Pour vous il s'agit de reconnaître que nous sommes arabes et que notre civilisation que vous confondez avec la religion et la langue est arabe pour vous faire plaisir afin de nous aimer .
    Et bien de mon cote' je vous dis de faire le contraire ,de vous approprier l’identité et la langue amazigh pour ne pas vous haïr,et de vous détromper ,car historiquement ,géographiquement et même en majorité génétiquement ,nous sommes Amazighs. Si l'on a utilise' la langue arabe dans le passe' pour le "fiqh' et le culte ,cela ne veut pas dire que nous sommes arabes .
    Notre identité est amazigh. vous dites que les américains ont une civilisation et une identité américaines :OUI , mais pas Anglaises , comme vous faites lorsque vous transformez tout ce qui a été fait par nos ancêtres en un produit arabe .

  • الهوس الامازيغي
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 07:02

    الى 91 ترسيم الامازيغية هدف سياسي فقط لا غير والظهير البربري خير دليل ليس هناك لغة امازيغية،هناك لهجات وتختلف من منطقة الى اخرى وليس هناك عرق او جنس صافي بالمغرب وكما قلت بنفسك امريكا هي ارض امريكية كما الشان بالنسبة للمغرب،المغرب ارض مغربية وليست امازيغية لانه وبكل بساطة اللغة الايركامية ومصطلح امازيغ هو made in المعهد الملكي للتقافة الامازيغية نحن لسنا ضد ترسيم اللغة الايركامية ولكن اقصاء المغاربة والتعصب للعرق الامازيغي والاعتراف بالمغرب كارض امازيغية لا ياسيدي على اي اساس والعرب هم من لهم الفضل على توحيد المغرب اليس الفلاسفة والادباء والشعراء ورواد العلم دونوا انجازاتهم بلغة الحضارة الاسلامية=العربية ان كنت تعتقد ان اللغة العربية لفة دين فحسب فياسفني ان اخيب امالك باي صفة الارض امازيغية وعندما جاء العرب وفتحوا المغرب كان بيزنطي؟؟ان كانت الارض امازيغية كما تفول فالعرب هم من بنوا واسسوا وشيدوا ماتطالبون به ضرب من الجنون لا اتحاد افريقي ولا جامعة عربية هل تريدون ان نتحالف مع الاكراد او البرتقيز؟؟

  • michlifen to92al ha amazigh
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 20:09

    Vous
    faites des améliorations notamment en confirmant ce que j'ai dit que la terre et l’identité sont Amazighs . L'exemple de l'Amérique est démonstratif.
    cependant pour ce qui est de la civilisation vous continuez de mentir :vous mélangez langue et civilisation " et je vous ai donne l'exemple du Senegal .
    -Pour ce qui est deTamazight : Imazighen sont maîtres chez eux, ce sont eux qui veulent sauvegarder leur patrimoine et ne demandent pas aux intrus ,déracinés ou fugitifs de reconnaître ou ne pas reconnaître leur identité leur culture leur histoire leur nom Amazigh leur civilisation leur langue .On s'en fout
    depuis quant les arabes ont unifie imazighen ? est ce avant l'islam (au temps deYuba 1 ou 2 ,ou Bacchus …) ou après l'islam au temps des Barghouatas (anciens doukkali chaoui et tamesna)ou au temps des Almoravides des Almohades ou awraba? . a cette epoque il n'y avait rien qui s'appelait arabe au Maroc .Les b.hilals ont été amenés au12eme s.
    Ligue arabe =la francophonie .

  • مغربية حرة
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 03:36

    الى 93 في عهد الموحدين لاوجود للعرب في المغرب!!وماذا عن الاسلام واسماءهم العربية؟؟؟نزل عليهم الوحي من السماء اول دولة عربية عرفها المغرب هي دولة الادارسة وفتح المغرب على يد المولى ادريس الاول وبايعه البربر واعتنقوا على يده الديانة الاسلامية ومنذ 14 قرنا والمغرب بلد عربي اسلامي صحيح ان الموحدين من اصول بربرية لكن في عهدهم لم يبقى عرق صافي بالمغرب وهم حكموا دولهم على اساس عربية اسلامية وكلمة موحدين ومرابطين دليل كافي فلتقارنها بيوبا وجوبا اما عن جوبا ويوبا هذه هي سنة الحياة تاتي حضارة وتخلو كما خلت حضارة من قبلها ولكي ننهي هذا الحوار البيزنطي المغرب الان بلد عربي اسلامي بروافده الاندلسية الامازيغية الحسانية وهذا هو الدستور ولن يتغير شيء فالامازيغ الى يومنا هذا يتحدثون بلهجاتهم ويمارسون طقوسهم وعاداتهم وثقافاتهم كباقي مكونات الشعب المفربي هذا ان كان غرضكم الثقافة والعرق!!!اما ان كان شيىا اخر اي تاسييس دولة امازيغية او الاعتراف بالمغرب كدولة امازيفبة مايسعني القول انكم ستخسرون مكانتكم بين مكونات الشعب المغربي وبين الامازيغ الاحرار لا تنسى ان هناك ملايين المغاربة اصولهم عربية وامازيغية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة