24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أنا "إجهاضي" وهذه أدلتي

أنا "إجهاضي" وهذه أدلتي

أنا "إجهاضي" وهذه أدلتي

نعت الدكتور الريسوني مناصري الإجهاض بـ"الإجهاضيين" ؛ وباعتباري واحدا منهم ، فإني أؤسس موقفي وقناعتي على أدلة فقهية وواقعية ، ولست كصاحبنا يصرّف تمذهبه ومناهضته للنساء عبر إهانتهن وتبخيس قدرهن وتعريضهن للمخاطر وللاستغلال . وهذه بعض أدلتي:

I ــ الدليل الفقهي :

قال ابن عقيل: ما لم تحله الروح يجوز إسقاطه؛ لأنه ليس وأداً؛ لأن الوأد لا يكون إلا بعد التارات السبع (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ طِينٍ) (المؤمنون:12) إلى قوله: (ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ) (المؤمنون: من الآية14).و ذهب الفقهاء إلى أن نفخ الروح يكون بعد أن يتم للحمل أربعة أشهر.

الدليل على أن نفخ الروح يكون بعد تمام أربعة أشهر: فقد نقل الإجماع غير واحد على أن مرحلة نفخ الروح بعد تمام الحمل أربعة أشهر:

قال القرطبي: "لم يختلف العلماء أن نفخ الروح فيه يكون بعد مائة وعشرين يوماً، وذلك تمام أربعة أشهر، ودخوله في الخامس"

وقال النووي: "اتفق العلماء على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر"وقال ابن حجر: "اتفق العلماء على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر" وروى البخاري رحمه الله، قال: حدثنا الحسن بن الربيع حدثنا أبو الأحوص، عن الأعمش، عن زيد بن وهب: قال عبد الله: حدثنا رسول الله – وهو الصادق المصدوق – قال: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكاً فيؤمر بأربع كلمات، ويقال له: اكتب عمله ورزقه وأجله وشقي أو سعيد، ثم ينفخ فيه الروح، فإن الرجل منكم ليعمل حتى ما يكون بينه وبين الجنة إلا ذراع فيسبق عليه كتابه فيعمل بعمل أهل النار، ويعمل حتى ما يكون بينه وبين النار إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة"

فقوله صلى الله عليه وسلم: "ثم ينفخ فيه الروح" جعل هذا بعد أطوار النطفة، والعلقة، والمضغة، وقد كان لكل طور أربعون يوماً، فمجموع ذلك مائة وعشرون يوماً. وجواز الإسقاط قبل نفخ الروح، هو قول الحنفية، وبعض الشافعية، وبعض الحنابلة.

واستدل أصحاب القول بالجواز قبل نفخ الروح بالآتي :

1. أن كل ما لم تحلّه الروح لا يبعث يوم القيامة، ومن لا يبعث فلا اعتبار لوجوده، ومن هو كذلك فلا حرمة في إسقاطه.

2. أن الجنين ما لم يتخلق فإنه ليس بآدمي، وإذا لم يكن كذلك فلا حرمة له ومن ثم فيجوز إسقاطه.

قال ابن الهمام رحمه الله في "فتح القدير" (3/401): " وهل يباح الإسقاط بعد الحبل ؟ يباح ما لم يتخلق شيء منه ، ثم في غير موضعٍ قالوا : ولا يكون ذلك إلا بعد مائة وعشرين يوما. وقال الرملي رحمه الله في "نهاية المحتاج" (8/443) : " الراجح تحريمه بعد نفخ الروح مطلقا ، وجوازه قبله ". وفي حاشية قليوبي (4/160) : " نعم ، يجوز إلقاؤه ولو بدواء قبل نفخ الروح فيه خلافا للغزالي " . وقال المرداوي رحمه الله في "الإنصاف" (1/386) : " يجوز شرب دواء لإسقاط نطفة . ذكره في الوجيز ، وقدمه في الفروع . وفي مذهب الحنفية : يباح الإسقاط بعد الحمل، ما لم يتخلق منه شيء، ولن يكون ذلك إلا بعد مئة وعشرين يوماً؛ لأنه ليس بآدمي. وهذا يقتضي أنهم أرادوا بالتخليق: نفخ الروح. ومن الأعذار التي أجاز بها الأحناف الإسقاط : أن ينقطع لبن الأم بعد ظهور الحمل، وليس لأبي الصبي ما يستأجر به الظئر، ويخاف هلاكه.

إذا كان الأحناف يعتبرون انقطاع الحليب على الرضيع عذرا يبيح الإجهاض ، فلماذا لا يعتبر مناهضو الإجهاض وضعية الطفل الناتج عن الاغتصاب أو التغرير أو علاقة خارج الزواج ، في المجتمع وخطورة وضعه على نفسيته وعلاقاته الاجتماعية ؟؟

II ـ الدليل الواقعي :

1 ـ ما بين 600 و 1000 حالة إجهاض تحدث يوميا غالبيتها في ظروف غير صحية .

2 ـ13،84 في المائة من وفيات الأمهات ناتجة عن الإجهاض .

3 ـ الاستغلال المادي البشع للمضطرات والراغبات في الإجهاض من طرف المتاجرين بالإجهاض .

4 ـ منع الإجهاض يزيد من مآسي ضحايا الاغتصاب والتغرير ( الانتحار ، الهروب من منزل الأسرة ، التشرد ، الدعارة الخ)

5 ـ المعاناة النفسية والاجتماعية للأطفال الناتجين عن الاغتصاب والتغرير حين يكبرون . في غياب مؤسسات اجتماعية ترعاهم وتدمجهم في المجتمع يتحولون إلى أطفال الشوارع ومنحرفين ومجرمين .

خلاصة القول : أن ثلاثة مذاهب فقهية سنية من أصل أربعة يجيز الإجهاض داخل أربعة شهور من الحمل ؛ وهذا دليل قاطع على الجواز ورد واضح على المتنطعين . فكما أخذ المغرب من الاجتهادات الحنفية في مدونة الأسرة ، فكذلك يأخذ من تلك الاجتهادات ما يجوز الإجهاض داخل 120 يوما من الحمل . أما على مستوى الواقع ، فإن الأرقام المهولة لعمليات الإجهاض التي تتم يوميا تسائل المناهضين عما أعدوه لهذه الأجنة إن لم يتم إجهاضها ، من رعاية وتربية وقوانين تساوي بينهم وبين الأبناء الطبيعيين وتضمن لهم حقوقهم كمواطنين ، وعما وفوره للأمهات المغتصبات أو المغرر بهن من حماية قانونية وحقوق اجتماعية ؟ إنهم ألف طفل أو يزيدون ، بحاجة إلى تربية وتعليم ووضع اجتماعي يحترم كرامتهم وإطار قانوني يقر بحقهم في المواطنة .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - محمد التنغيري الخميس 02 أبريل 2015 - 00:57
1 ـ من بين الضوابط العلمية التي اتفق عليها الشرق والغرب توثيق ما ينقل عن الغير حتى يسهل الرجوع الى التحقق منه خاصة اذا كان الناقل ممن يمكن ان يتلاعب بالنص المنقول لتأييد قضية يريد الانتصار لها
1 ـ هناك ازدواجية بغيضة يتسم بها موقف الحداثين من التراث فبينما هم يهاجمونه ويدعون الى القطع معه لا يتونون في الاستنجاد به كلما عثروا فيه على نقول تؤيد ما يريدونه
3 ـ بالنسبة للدليل الواقعي الذي ساقه صاحب المقال لا يمكن التسليم به فهل كلما تردى الواقع وانتج ممارسات مشينة يجب علينا مسايرته بالشرعنة لتلك الممارسات وهكذا يخشى مثلا انه اذا اصبح الشذوذ او السحاق ممارسة واقعية مستشرية ان نبحث عن شرعنته هذا لا يجوز صحيح الاجهاض موجود في الواقع لكن المطلوب هو مقاربته بطريقة شمولية تقطع اسبابه وليس بشرعنته
4 ـ الأخذ من المذاهب الاخرى لا حرج فيه لكن بشريطة ان يكون بموسوغات علمية وليس بالتشهي فهل كلما طرحت معضلة اجتماعية ورأى الحدثيون ان المذاهب الاخرى تسعفهم في تشريع ما يشتهونه يتم اللجوء اليها من اجل شرعنة ما يريدونه؟
2 - Ahmed52 الخميس 02 أبريل 2015 - 01:24
ماساة الانسان المسلم في عدم فهمه لدينه "الاسلام".

الاسلام يا مسلمين دبن هداية وقيم واخلاق. فلمادا تقحمون كتاب الله وسنة رسوله في ميادين من اختصاصات العلوم الطبيعية التجريبية.

* - تقول الدليل على أن نفخ الروح يكون بعد تمام أربعة أشهر: فقد نقل الإجماع غير واحد على أن مرحلة نفخ الروح بعد تمام الحمل أربعة أشهر:

متى كانت للصحابة واهل الحديث والناقلين عنهم هده القدرة العلمية في اكتشاف "نفخ الروح" خلال 120 يوما من بداية الحمل؟.

ما معنى الحديث:
"إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكاً فيؤمر بأربع كلمات، ويقال له: اكتب عمله ورزقه وأجله وشقي أو سعيد"،

إذا كنا نتحدث عن العل، فعلم الاجنة كما يدرس في الجامعات لا يتحدث عن دخول ملائكة الى رحم المرأة الحامل لتنفخ الروح في جنينها.

وبهذه المناسبة نسأل صاحب المقال المحترم :

ادا كانت الملائكة تدخل الى رحم المراة الحامل لتنفخ الروح في جنينها فمن ينفخ الروح في أجنة الكلاب وهي في أرحام أمهاتها يا عزيزي.؟

يتبع وشكرا.
3 - محمد خلمى الخميس 02 أبريل 2015 - 01:26
السيد الكاتب يريد ان يقنن الزنا فى صورة تحليل الاجهاض السيد الفاضل يأخذ من الشرع ما يناسبه وينتقى الاحاديث التى تدعم موقفه لكنه لم يشير الى ان الاجهاض المقصود فى الاحاديث والاحكام الفقهية هو الاجهاض للخوف على حياة الام وليس لعلة الزنا وهو يعرف ان 95% من حالات الاجهاض تمم لعلة الزنا فهو يريد ان يجعل الزنا مقنن بدلا من ان يسال لماذا ترتفع نسبة الاجهاض ويعمل على معالجتها يريد ان يقتل النفس التى حرم الله قتلها لا بالحق لماذا يستشهد الكاتب الان بالاحاديث التى تتكلم عن نفخ الروح بعد اربعة اشهر ولا يستشهد بالايات الصريحة التى تحرم الزنا وتوجب معاقبة فاعليه الاجهاض المقصود فى الحاديث هو لعلة المحافظة على حياة الام الرجل يستخدم زنا المحارم والاغتصاب كشماعة لكى يمرر الاجهاض لعلة الزنا الذى هو الاصل فى الموضوع لماذا يتغافل عن حقائق العلم التى تقول ان بمجرد تلقيح البويضة بالحيوان المنوى والبدأ فى تكاثر الخلايا اصبح هذا كائن حى هو هنا لا يستعين بالعلم لانه لا يخدم اهوائه انما لو كان العلم يخدم اهوائه لكان طالب بتنحية اى حديث للدين والتنطنطة بالعلم ومع ذلك فكل الاحاديث التى ذكرت والاحكام
4 - aziz الخميس 02 أبريل 2015 - 02:09
و ذهب الفقهاء إلى أن نفخ الروح يكون بعد أن يتم للحمل أربعة أشهر.
-و هل العلماء اطباء?
-و هذا الجنين كيف ينمو إلى أن يصل أربعة أشهربدون روح?
-هذا الجنين ليس الحق في الحياة و التعبير عن رأيه أم وأده هي قمة الديموقراطية?-
-الحق في الحياة مشرع لك لا لغيرك?
-فقط معلومة لكل الإ جهاضيين، الطب الحديث أثبت أن القلب ينبض منذ الأيام الأولي و ليس أربعة شهور.
5 - محمد حلمى الخميس 02 أبريل 2015 - 02:24
كل الاحكام الواردة والاحاديث الكلام فيها والاباحة للاجهاض خوفا على حياة الام وليس تقنين للزنا والقانون المغربى به هذا وهو السماح للاجهاض خوفا على حياة الام اذا لماذا التوسع انت تفتح باب لن ينسد فمن يخاف ان يفعل الزنا لعواقبه لان يخاف بعد هذا القانون وسوف يتسامح المجتمع فى هذا النوع من العلاقات بصورة اكبر ولكى نفهم اهمية ان يكون للمجتمع حاضنة من القيم والمرجعيات لا يتجاوزها فى امريكا فى الخمسينيات كان نسبة المواليد الذين يولدون خارج اطار الزواج اقل من نصف فى المائة ونتيجة لمقولات مثل حرية الجسد ولا سلطان على العقل الا العقل تم تدمير مرجعية الامة فاصبحت العلاقات خارج الزواج هى الاساس وارتفع عدد الاطفال الذين يولدون خارج الزواج الى 41% ترتفع الى 67% فى ايسلندا وفنلندا والنسبة مرتفع جدا فى فرنسا وهكذا عندما هدمت مرجعية المجتمع وجعلت المجتمع يتسامح فى العلاقات خارج الزواج اصبح امر عادى وتحلل المجتمع السؤال عندما تتوسع فى الاجهاض وتجعل المجتمع يتقبل الزنا لماذا سوف يلجا الشباب للزواج الاولى يا اخى الفاضل ان نفكر كيف نقلل من حجم الظاهرة بدلا من ان نفجرها ونفجر معها قيم المجتمع.ياريت تنشر
6 - abdelali الخميس 02 أبريل 2015 - 06:06
محمد التنغيري 1

الحداتيون سبق وأن سألوك : " كيف نقضي على أسباب الإجهاض" ؟ فدنا الله ارحم والديك... إدا كان "للأطفال غير الشرعيون " إدا كان لهم وجود في عز فترة "السلف الصالح" (والدولة الإسلامية كانت عبارة عن مجموعة من بوادي مبعترة يسهل التحكم فيها)، كيف تزعم القضاء عن أسباب الإجهاض في مدن مليونية ك القاهرة أو الدار البيضاء ؟ هل بإبادة جماعية بالعشرات ممن تحملهم مسؤولية الإجهاض ؟

ستعاند وتقول أن الحل هو إعادة تربية المغاربة وستتهم مرة أخرى 2M، سأسألك : هل العلاقات الجنسية "غير الشرعية" لم تكون تحدت أيام "السلف الصالح"... ألا تقتنع أخيرا بأنكم تطلبون من الإنسان ما يفوق طبيعته البشرية ؟
7 - sifao الخميس 02 أبريل 2015 - 11:05
ليس هناك اجماع على موقف واحد من طرف الفقهاء ، ليس في موضوع الاجهاض وحده ولكن في كل القضايا المرتبطة بالدين ، واقع المرأة المغربية عموما والمرأة في وضعية صعبة خصوصا لا يحتاج الى انتظار انتهاء الفقهاء من مجدلاتهم العقيمة لاتخاذ اجراء وقائي يحد من تدعيات الاجهاض السري، لولا هؤلاء لما اضطرت اية امرأة الى اجراء عملية اجهاض سرية لحملها ، من عادتهم أن يجرمو ويحرموا دون تقديم بدائل ...
ليس من مصلحة الفقيه ان تستكمل الدولة بناء مؤسساتها الدستورية وسن قوانين تنظم بها تصريف اعمالها لأن هكذا اجراء يُنهي دوره الافتائي في سياسة الدولة ، يدرك ان ذلك يهدد استمراره في تمثيل القانون الالهي في تدبير شؤون الناس ، ما يهمه هو الحفاظ على اجواء الفوضى لميلاد مزيد من النوازل حتى يتسنى له مواصلة المهام التي يعتقد انه يحمل ثقل مسؤوليتها ، المهم هو عدم صدور قانون ينظم الاجهاض وليس منع الاجهاض في حد ذاته بما انه امر واقع ، بناء دولة القانون هو ما يرفضه ، الفقيه في تركيا او ماليزيا ، مثلا، يوجد في عطالة تامة بسبب حضور القوانين في كل المجالات التي تهم الحياة العامة للمواطنين ، ولا يريد تكرار التجربة بالمغرب ...
8 - ahmed الخميس 02 أبريل 2015 - 11:46
الانسان يعيش ليموت ... وحتى الاباء المتزوجون يرتكبون جريمة قتل حين ينجبون ابناءهم فهم ينجبونهم ويعلمون انهم سيعيشون ويكبرون ويموتون اذن فاللذين ينجبون ابناءهم والذين يجهضونهم كلاهما مجرومون لانهم يحكمون من البداية على كائن حي بالموت .. وبالنسبة لمسألة الاجهاض في المغرب فحتى الملك لن يستطيع ان يتخذ قرارا في الشان لذلك اعتقد ان الحل هو استفتاء صاحبات الشان اي اجراء استفتاء للنساء في سن الانجاب اي مابين 18 و 50 سنة ولنترك لهن الاجماع على راي فهن اللواتي يحملن الجنين 9 اشهر وهن الادرى بما يردن... ففي النهاية حتى هؤلاء النسوة يعلمن انهن سيمتن وانهن ضحايا انسانية تنجب بلا ادنى مسؤولية وتعلم ان اباءها مصيرهم الموت
9 - محمد التنغيري الخميس 02 أبريل 2015 - 11:47
إلى السيد المحترم عبد العالي: لقد سألت سؤالا وكان الأجدر بك أن تنتظر جوابي عليه لا أن تستبق الأمر وتصادر حقي في الجواب فما أدراك أن جوابي سيكون كما ظننت؟ أن أن تعلم الغيب وتطلع على ما في الضمائر؟ أم هي محاكم تفتيش بطريقة حداثية؟
قد أتفق معك أن القضاء على الاجهاض بطريقة نهائية لا يمكن في هذا العصر لكن سيتم التقليل من حالته اذا تم مقاربته بطريقة شمولية عن طريق:
1 ـ توعية الشباب بعواقب سلوكاتهم الجنسية غير المسؤولة التي تؤدي الى مثل هذه الامور.
2 ـ احداث تنمية شاملة تمكن الشباب من الحصول على عمل واحصان أنفسهم بالطرق المشروعة
3 ـ تعزيز المناهج التعلمية بالثقافة الشرعية الصحيحة وبطريقة جادة ترسخ الوازع الديني وخشية الله في نفوس الناشئة
4 ـ التضييق من نطاق الاشهارات والاعلانات البورنوغرافية التي تهيج الغريزة عند الشباب
أنا أجابتك وأنا أسألك:في أي المصادر التاريخية المعتمدة وجدت أن الاطفال غير الشرعين والعلاقات غير الشرعية كان لها وجود في عهد السلف الصالح؟ سؤالي من باب توثيق المعلومة لا أقل ولا أكثر
في انتظار جوابك تقبل مني فائق التقدير والاحترام
والسلام عليكم
10 - العلم نور الخميس 02 أبريل 2015 - 11:55
نفخ الروح في الجنين لم تعد تحسب بخشيبات ملياردير البترودولار انا اعمل في احدى مستشفيات انكلترا وعملي هو scan عندما تتم الحامل اربعة اشهر على كل امراة ا ان تخضع ل scan ليتم قياس طول عرض الجنين ملامح الجمجمة كمية الماء في placenta ادا وجد اي تشوه يمكن ان يعرض الام للخطر او ان الجنين سيولد معوق دهني وجسدي يعطى للمراة حق القرار ولا احد غيرها في معظم الحالات تختار المراة الاجهاض وتوفر اليها الدولة متابعة نفسية وكل التسهيلاات لا ادري لم في المغرب يتدخل فقيه في هدا الامر كيف يطلب من مغربية ان تحتفظ بجنين معوق دهنيا وخلقيا ولادته تستدعي اموال طائلة الة تنفس مدى الحياة في بلد لا يعترف بوجود وحقوق المعوقين من سيتحمل المصاريف والاعباء النفسية والمالية المغربية ليس ديها ملايين دولارات قطر التي يتمتع بعها الاخواني الريسوني اربعة شهور لا توجد روح وهده حقيقة علمية هرطقات بنو وهاب ما هي الا ثقافة دكورية تعتبر المراة ملكت يمين وجارية اطلب من المغربيات اللواتي يتم منعهن من الاجهاض بترك اطفالهن المعوقين امام عتبة قصر الريسوني بالرباط وامثاله ليتكفل بهم من ثروته البترولية وشكرا ٠
11 - محمد التنغيري الخميس 02 أبريل 2015 - 12:34
الأخطر في قضية الاجهاض
أظن أن الأخطر في دفاع بعض الحداثين عن الاجهاض هو أن دفاعهم يندرج ضمن فلسفة في التنظير للحياة يريدون احلالها بطريقة تدريجية في المجتمع
انطلقت هذه الفلسفة برفع ولاية الأب عنن تزويج بنته بمن هو كفؤ لها وانتلقت الى الاجهاض ولا ندري ما تخبئ لنا الاقدار في الايام القادمة
أقول هذا مع واجب التنبيه الى ان بعض الاباء لم يكونوا في مستوى المسؤولية التي عهدت اليهم في العناية ببناتهم وحسن الاختيار لهن كما ان الاجهاض قد تقتضيه بعض الظروف القاهرة لكن هناك فرق بين من تكرهه الظروف ويجهض ويستغفر الله ويتوب وبين من يريد ان يكون الاجهاض فلسفة في المجتمع يمارسه الفرد دون الاحساس بالذنب او تأنيب الضميرتماما كما هو حال أحدنا ـ مثلا ـ اذا اشتد عليه ضغط الشهوة ووقع في الزنى واحس بالذنب واستغفر وتاب الى ربه وبين فرد آخر تحريم الزنى ليس له وجود في فلسفته فهو يمارسه بدون عقدة ذنب أو تأنيب ضمير
12 - abdelhalim الخميس 02 أبريل 2015 - 13:46
ا لى كل الذين ينتقدون دعاة الاجهاض اقول لكم انكم مهما حاولتم ان تخفوا الشمس بالغربال فلن تستطيعوا ذلك ابدا حججكم ضعيفة جدا فنحن لدينا كل شيء في بلدنا سواء مع الاجهاض او بدونه لدينا الملاهي الليلية لدينا الزنا لدينا اغتصاب الاطفال لدينا الربا حتى الحكومة الاسلامية تقترض من البنك الدولي بالفائدة ووو لذا لاتجهدوا انفسكم كثيرا بانتقاد دعاة الاجهاض فحتى هؤلاء فقط يدردشون هناك ما هو اعظم من هذا
13 - ابن أنس الخميس 02 أبريل 2015 - 17:53
نحن في بلاد القرويين لا يهمنا قول ابن عقيل ولا قول غيره نحن يهمنا ما به الفتوى، وهذا هو مفهوم المذهب، الاختلاف الفقهي بين المذاهب أو في المذهب الواحد لا قيمة له أمام القول المعتمد الراجح المؤصل في المذهب. واللجوء إلى اختلاف الفقهاء لإباحة مسألة محرمة وتحريم أخرى مباحة من عادات الملفقين ولا وجود لفتوى تلفيقية في فقه القرويين .
أما الأرقام التي تتحدث عنها فليست أدلة ومبررات على ضرورة إباحة الإجهاض وإنما هي أدلة على شيوع فاحشة الزنا والاغتصاب في المجتمع، وإباحة الإجهاض لن يزيد الطين إلا بلة.
أعتقد أن على المنظرين للإجهاض أن يبحثوا عن حلول أخرى عملية من شأنها أن تخفف من تلك الأرقام لا أن تعمقها، ولا شك أن الحل الناجع يتمثل في استئصال أصل الداء من خلال تطبيق القانون الإلهي الذي تم تعليقه منذ زمان في جلد أو رجم الزناة والمغتصبين أمام جمع من الناس.
14 - abdelali الخميس 02 أبريل 2015 - 18:14
محمد التنغيري


أتحداك ٱن تجد طفلا واحدا في العاشرة من عمره لا يعرف بأن ممارسة الجنس بدون زواج حرام... أتحداك أن تجد شابا واحدا لا يعلم بأن خطر الإنجاب وارد لما يمارس الجنس مع خليلته... فبمادا ستنفع التوعية هنا ؟ 14 قرنا من الضرب والرجم والجلد لم تستطع توعية المسلم بمخاطر العلاقات الجنسية السرية، فكيف بنا نحن ضبط غرائز البشر ؟ إنها الطبيعة ياأخي والطبيعة لا تقاوم لا بالقوة ولا بكترة الأحلام والأوهام... المدينة الفاضلة وهم....
15 - Ahmed52 الخميس 02 أبريل 2015 - 21:05
ارجع الى صوابك يا اخي .

النبي محمد (ص) لم يكن عالم جينات ولا عالم مستقبليات ولا يعلم الغيب الا الله .

فهل من المعقول ان تنسبوا له علوم الدنيا ما ظهر منها وما بطن.

اتقوا الله في انفسكم وفي دينكم.

الاكتشافات العلمية تتبدل وتتغير وما هو اليوم صحيح يمكن ان يصبح غدا خطا بفعل الاكتشافات المتواترة والتكنلوجية المتطورة.

واليكم هذا النموذج عن تدخل رجال الدين في مجالات ليس لهم فيها اية دراية او معرفة.

"أفتى عبد العزيز بن عبدالله ابن باز في تحريم القول: (بدوران الكرة الأرضية)، فالقول بدوران الأرض قول باطل، والاعتقاد بصحته مخرج من الملة، لمنافاته ماورد في القرآن الكريم، من أن الأرض ثابته، وقد ثبتها الله بالجبال أوتاداً.

هل هدا معقول في عصرنا .؟
وشكرا.
16 - yassir atr الخميس 02 أبريل 2015 - 21:08
وضع شروط ينصم دلك ويدرس الحالة علي حد ها
17 - salsabil الخميس 02 أبريل 2015 - 21:51
لقد كنت من الداعمين لصحيفة شارلي إبدو ضد رسول الله فليس بغريب أن تكون إجهاضي ولست في حاجة لتبرير مواقفق مادُمت قد اخترت خانة المغضوب عليهم ولا الضالين وغدا ستناصر المعتدين على الأصول والمجرمين الضالين والقتلة
وتأخدك الرحمة بالمرتشين و. و .و......
أما مسألة الأجهاض فالمرأة كالرجل يعرفان جيدا عاقبة العلاقة الجنسية
وبالتالي ما ذنب الجنين في معاصيكم؟
18 - متسائل الخميس 02 أبريل 2015 - 23:32
لا أفهم إتهام ، من يعتبرون أنفسهم مدافعين عن الدين ، للحداثيين و العلمانيين و الملحدين بضرب الدين بدفاعهم عن الإجهاض ؟ و هل للحداثيين أو الملحدين سلطة تقنين الإجهاض ؟ من يقوم الآن بتقنين و دبلجة قانون الإجهاض ؟ الذي يقوم بذالك هو رئيس الحكومة الأسلامي عن طريق وزيره في العدل الإسلامي اللذان لا يكفان عن إعطائنا دروسا في الموعضة و دفاعهم عن الدين . ما ذخل الحداثيين او العلمانيين أو الملحدين في قانون الإجهاض هذا سوى التعبير عن رأيهم فيه ؟.
الإسلاميون وحدهم كيبنيوا و يهدموا فهذا الدين و ليس غيرهم.
19 - محمد التنغيري الخميس 02 أبريل 2015 - 23:59
الى عبد العالي
مزال سؤالي قائما ولم تجب عليه من أي المصادر التاريخية المعتمدة أخذت معلوماتك التي أدليت بها؟
بالنسبة لتحداك فهو ساقط بل هناك طفلات كثيرات يتم استجلابهن كخادمات في البيوت من البادية الى المدن ولا يعرفن شيئا عن الحمل ولا الجنس وقد يعبث بهن أحد أبناء الاسرة التي جلبتهن للعمل ولا يعرفن بالحمل الا بعد انتفاخ بطونهن ثم هل قرأت الخبر الذي نشر في الصحف الوطنية بشأن فتاة جاءتها الدورة الشهرية لأول مرة في القسم فأنتبتها حالة من الهستيريا لعدم معرفتها بالامر
أخي علي لا تقس كل الناس على نفسك فما تعرفه لا يعرفه بالضرورة كل الناس فهناك مغرب الله وحده العالم بأحواله لا تعليم لا تنمية لا شيء محسوب على هذا الوطن غير بزز
20 - الإجهاض هو قتل روح الجمعة 03 أبريل 2015 - 01:19
باسم الله الرحمن الرحيم
سورة الإسراء‏:‏ ‏{‏وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً¤

أغلب المفسرين يقولون إنّ نفخ الرّوح يتمّ في اليوم الأربعين من عمر الجنين
لا أعرف مصدر دليلك اخي

وما أدراكم بالروح جميع الدراسات العلمية للروح لا تستطيع الإجابة عن هذا السؤال

فكيف تستدل بشيء لم يحسم فيه العلم؟
وفي القرأن نص واضح عن الروح
الروح من امر ربي فكفاكم مغامرة
انكم تغامرون بمصيركم في الأخرة

فما الشيء الدي يستاهل اننا نضيع اخرتنا من أجله

هل في مصلحة المسلمين ان يكون لقطاء بين ابنائنا
لا ولكن رغم ذلك لا يمكن تشريع الاجهاض
والا الأحرى بنا ان نقنن الحشيش و الدعارة واللواط والسحاق وتقنين كذلك
التشرميل وتقنين الإنتحار

دليلك اخي غير انساني يجب معالجة المشكل من الاصل
لا معالجة النتائج

ارجعوا الى انسانيتكم
انه طفل بريء وليس قطعة لحم
21 - كاره الجراد الادمي الجمعة 03 أبريل 2015 - 05:54
يبدو ان صاحب المقال لم يتخلى عن مرجعيتة الموغلة في اسلامويتها وليسمح لي بحداثية من نوع اخر /الجسد ملك للشخص حر فيه يشوه ان اراد ويمنحه لمن اراد ولا وصاية دينية عليه /كان الاولى سن تشريعات متقدمة تحمي الام العازبة وبائعة الهوى وضمان التغطيةالصحية سلامة للاخرين /اباحة الاجهاض حل للمغرب فمشكل النسل قنبلة موقوتة لاسيما في ظل انجاب مرضى نفسانين يتحولون الى مجرمين وافواه تستهلك وتتفرج وتتغوط وكائنات مصوته على معتوهين يقدمون مسرحيات حول الفحولة والشبقية في البرنمان وقصص العشق القيسية /احلال عليهم حرام على الاخرين
22 - الشرقي حنزاز الجمعة 03 أبريل 2015 - 09:10
السلام عليكم
لست ادري لماذا يطالب الجميع باحترام اهل الاختصاص.سواء اكان في الطب ام القانون ام السياسة ام الاقتصاد ام ام ام ....لكن الافتاء في الدين تطاول عليه المتطرفون الدينيون او اللادينيون. فبالله عليكم فالدين له اهل الاختصاص كما لغيره .اضف الى ذلك نحن في امارة المؤمنين ولنا مجلسا علميا له صلاحياته . اما وان اردت شهرة فارقص مع نانسي او هيفاء اشرف لك ان تتواجه مع الديانات .
23 - médecin en france الجمعة 03 أبريل 2015 - 11:33
Je suis tout à fait d'accord avec ce Monsieur pour la légalisation de l'avortement au Maroc les gens qui sont contre ne connaissent pas parfaitement la question sur le plan médical, social et je dirai même religieux. Il pensent surtout qu'on tue un fœtus à 3 mois de grossesse , mais ils oublient que ce fœtus donneras un enfant ,qui sera de toute manière soit tuer par sa maman, soit getter vivant dans une poubelle ,soit sera malheureux sans parents, sans parler de l'avenir de la pauvre maman
24 - قرابين غير مباركة الجمعة 03 أبريل 2015 - 12:51
لن نناقش معك مشكل الإجهاض ،فأخلاقيا وعالميا هو موضوع محسوم، فكم من مستوصف خاص في أمريكا استهدفه الاٍرهاب ،بسبب عمليات الإجهاض ،مايهمنا هو موقف اليسار والدي يدعي الانسانية ،ونحن نرى انه يناقض داته ،ربما بحكم الصراع مع الإسلاميين لدي قصتين لك يا إستاد الكحل ،وعن الاعراف المغربية ،في مناسبة العيد الكبير ،يحدت وحدت ان يشتري الانسان أضحية للعيد ،نعجة ،ولكن بعد السلخ يتفاجأ ،بأنها كانت حامل ،فيتدمر الجميع ،ويصبح العيد عند الرجل والأبناء عزاء،وهدا يذكرني بقصيدة جبران خليل جبران عن الأبناء ،آبنائكم ،،،،ليسوا ابنائكم ،،، فهل الأبناء ملكية خاصة وبالمطلق ?وهل اخلاقيا على الأبناء دفع حياتهم تمنا لاخطاء الآباء ? ومادا يمكن للدولة ان تقدمه لاولائك الأبناء الغير الشرعيين او غير المرغوب فيهم ? هده بعض الأسئلة اليسارية او الاسلامية ،في أمريكا الجنوبية كانت تمة قرية تتوفر على بئر واحدة،ومن اجلها كانت تلقي فيها كل سنة فتاة صغيرة قربانا لها ،والحصيلة انه عقد بعد اخر غار مائها اد ارتفع سمك عظام الفتيات فوق منسوب الماء،فغادرها أهل القرية ،
25 - مغربي الجمعة 03 أبريل 2015 - 21:47
سؤال إلى كاتب المقال مالدي يدفع بعض النساء لللإ جهاض هل خوفا على صحتهم؟ أم خوفا من الفضيحة؟ وسط المجتمع بجب البحت في الأسباب وبالأخص العلاقات خارج مؤسسة الزواج ياسيدي الكريم؟
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال