مسألة الإجهاض ومفترق الطرق

مسألة الإجهاض ومفترق الطرق
الإثنين 6 أبريل 2015 - 07:35

يكثر الحديث هذه الأيام والمطالبة بتشريع “الإجهاض” باعتباره حقا للمرأة، وقد دارت نقاشات وحوارات حول هذه المسألة بحيث أصبحت سائرة على كل لسان، وحديث الإذاعات والقنوات التلفزية.ونظرا لارتباط هذه المسألة مباشرة بالدين، وارتباطها بالأسرة، والبنية الاجتماعية للأمة، فإنها تحتاج لتأن من أجل لدراسة مختلف جوانب هذه المسألة، من النواحي الدينية، والطبية، والمجتمعية، والحقوقية، والقانونية.

مسؤولية الإجهاض:

ما من شك أن الجنين باعتباره نتيجة بين زوج وزوجة، فهو ثمرة مشتركة بينهما، يتقاسمان فيه الحقوق والواجبات.

كما أنه ما من شك كونه كائنا حيا، إنسانا، فهو ملك لله تعالى، وتترتب عليه وله من الحقوق ما تتوقف على أي إنسان.

الإشكالية:

باعتبار “الإجهاض” عملية قتل لإنسان، فإن الإشكالية هي: متى يعتبر الجنين إنسانا مستقلا؟. هل منذ تكونه، أو بعد أربعة أشهر؟.وباعتبار نفخ الروح فيه قبل سن معينة، فهل يعتبر قبل ذلك حلال التخلص، يمكن التخلص منه دون إكراه؟. وباعتباره جزءا من الأم؛ فما هي المخاطر المترتبة على بقائه في بطن والدته – في حال وقوع إشكال طبي أو اجتماعي – وما هي ضوابط تلك المخاطر، والحل منها؟..كما أنه ما الذي يترتب للوالد من الحقوق والواجبات باعتباره أبا للجنين؟.

الحاجة للتقنين:

نظرا لوجود “الإجهاض” كواقع طبي يرجع إليه الأطباء كحل لبعض المشاكل الصحية المتعلقة بالمرأة الحامل، ونظرا لغياب قانون ثابت ينظم الحقوق والواجبات، والظروف المتعلقة بعملية الإجهاض.

ولذلك فإنه ما من شك وجوب سن قوانين تقوم بالتالي:

1-تعريف الإجهاض ما هو؟.

2-تعيين أطراف المسؤولية عنه.

3-تحديد الظروف التي تسمح به.

4-تحديد المسؤولية المترتبة عن مخالفة الضوابط التي تسمح به.

5-مراعاة القوانين الشريعة المتعلقة بالجنين، ومباديء الحق في الحياة.

هذه محاور أساسية في “نازلة الإجهاض” لا انفكاك عنها، وأي تعامل جدي ومتزن يجب أن يأخذ بعين الاعتبار كل تلك المحاور، فهي مسألة: شرعية (يرجع فيها للفقه الإسلامي)، وتشريعية (يرجع فيها للقواعد القانونية المعمول بها)، ومسألة طبية (يرجع فيها للأطباء وأهل الاختصاص)…

أما فتح الباب على مصراعيه، أو إعطاء حق الإجهاض لطرف دون آخر، فذلك من العبث، والانهيار الاجتماعي، والإسفاف بشريعة الله والقوانين المعمول بها…والمساواة بين جميع الأحوال، بمعنى بداية الحمل، مع تكون الجنين وتفرز أعضائه، مع صيرورته طفلا في بطن أمه قبل ولادته؛ فهو جهل وهدم للقواعد العلمية، والثوابت الطبية…

ولذلك فإن أي تعامل يجب أن يكون ضمن هذه المنظومة، وبين يدي اختصاصيين من مختلف الاختصاصات المنوه بها، بعيدا عن الإيديولوجيات السياسية، والأفكار الفلسفية…

‫تعليقات الزوار

4
  • في المتشابهات
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 11:09

    الخلايا في الجسم تموت ،ويبني الجسم اخرى في كل يوم ،بدأ من الخلايا العقلية الى الخلايا المنوية ،بالنسبة للأجنة ،ادينا تلاث مراحل ،مرحلة الخلية ،وهنا نتحدث عن إيقاف الحمل ،وليس الإجهاض ،ومرحلة التحول من خلية الى جنين ،وهدا هو جوهر الخلاف ،وهناك المرحلة الثالثة حيث يكون الحمل جنينا ،وهدا آيس حوله أية خلافنا ،من يبحت عن مسوغات دينية او علمية متل بيان جمعية انفاس من اجل اعتبار المرحلة التانية ،مرحلة خلية ايضا فهو واهم ،فالعلم سيقول جنين و اقل من جنين ،خلية واكتر من خلية ،و لا يمكنه ان يقول اكتر من دلك ،وبالتالي لن يتبقى للفقيه او المشرع ،الا الرفض ،فمن منهم بدون دليل يمكنه حسم الموضوع، الحق في الإجهاض ليس من الحريات الفردية،،انفاس تقول ان الجنين ليس مواطنا بعد ،غريب !!للحيوانات حقوق بل النباتات أصبحت مواطنات ،وليس للأجنة ? دلك قصور قانوني ليس الا ،ان مصطلح الإجهاض اكتسب دلاليا صفة الجرم هو يختلف عن مصطلح إيقاف الحمل ،لا نتحدث عن الروح في العلوم البيولوجية ،بل عن المورفولوجية اي شكل البنية الحية ،وهو لن يقدم الا مرحلتين زمنيتين ،قصيرة ،للخلية ،وكبيرة الجنين ،ومرحلة رمادية بينهما،

  • من المسيحية إلى الإسلام
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 12:26

    يناء على ظهير 12 غشت 1913 القاضي بتطبيق القانون الجنائي الفرنسي بالمغرب, صدر ظهير 10 يوليوز 1939 ناصا على تطبيق القانون الفرنسي المتشدد في تجريم الإجهاض ووسائل منع الحمل الصادر في 31 يوليوز 1920 بفرنسا.
    أحكام هذا القانون مسنوحاة من الموقف الصارم للكنيسة تجاه الإجهاض ومنع الحمل.
    وتسببت في إعدام المسماة Marie-Louise Giraud بتاريخ 30 يوبيوز 1943 لكونها أجهضت 27 حاملا. كما أعدم المسمى Désiré Pioge يوم 22 أكتوبر 1943 لنفس الأسباب.
    ما بين 1920 و 1975 صدر عن المحاكم الفرنسية ما يقدر ب 15000 حكما في العقوبات المنصوص عليها فيما يخص الإجهاض.
    بعد نضال طويل في فرنسا تم الترخيص باستعمال وسائل منع الحمل وإلغاء العقوبات المتعلقة بها سنة 1967 وكذلك كان الأمر في المغرب.
    وفي سنة 1975 تمت مراجعة احكام الإجهاض في القانون الجنائي الفرنسي وتم تقنينه بالسماح به 12 أسبوعا منذ وقوع الحمل.
    في المغرب بقي القانون المسيحي الفرنسي لسنة 1920 حول الإجهاض ساري المفعول وتسبب في سجن بعض الأطباء رغم أنه لا يتوافق مع الشريعة الإسلامية لأن إسقاط الحمل في مدة أقصاها 120 يوما مسألة خلافية بين الفقهاء قابلة للإجتهاد.

  • sifao
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 13:10

    يقول صاحبنا ان"الجنين…. نتيجة بين زوج وزوجة " هذا غير صحيح فالجنين نتيجة تناسل ذكر وانثى ليس بالضرورة ان يكونا متزوجين ، كان الاجدر بك ان تقارن بين عدد حالات الاجهاض التي يجريها الاباء الشرعيين والحالات الاخرى "غير الشرعية "، لتقف على دواعي قوة الموقف المطالب بتقنين الاجهاض ، نتيجة لموقف الفقهاء الرافض لشرعنة الاجهاض يلتجئ الناس الى السرية ، وبالتالي لا نعرف حتى الارقام الحقيقية لعمليات الاجهاض التي تحدث سنويا …
    عادة ما يستعد الاباء لاستقبال مواليدهم الجدد بشراء بعض اللوازم الخاصة بالرضيع ، كالملابس والاسرة ولوازم الرضاعة …الخ ، فماذا اعد الفقهاء من تشريعات لحماية حقوق اجنة الامهات العازبات بعد وضعهن لمواليدهن ؟ ما الافضل الاجهاض داخل الرحم او خارجه ؟
    القانون رقم 5 ينسب الاقوانين الاربعة الاولى
    الاجهاض ، كما تفيد الكلمة ، يعني وقف قسري لاستمرار الجنين في التشكل والنمو ، اي قتله قبل ان يكتمل ويولد ، واذا كان موقف الدين واضحا من مسألة قتل الروح ، فلا داعي لمناقشة الموضوع اصلا من قبل الفقهاء ، ويترك لذوي الاختصاص بما انه امر واقع ..

  • ahmed
    الإثنين 6 أبريل 2015 - 14:22

    L'homme vit pour mourir.. Meme les parents mariés qui font un enfant committent une crime car ils savent qu'il va vivre grandir et mourir .. Les gens qui font des enfants et les gens qui les avortent tous les deux sont des criminaux .. Le roi ne peut pas dicider dans l'avortement .. Il faut faire un référdum chez les femmes de 18 à 50ans et c'est à elles de faire le choix dans la ligéslation de l'avortement .. Meme c'est femmes sont les victimes d'une humanité qui fait des enfants qui sait que leur destin est la mort soit à l'âge d'un mois soit à l'âge de 90ans.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة