اسليمي: هذه رسائلُ مجلس الأمن الست إلى البوليساريُو والجزائر

اسليمي: هذه رسائلُ مجلس الأمن الست إلى البوليساريُو والجزائر
الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:40

ستُّ رسائل حملهَا قرارُ مجلس الأمن الأخير إلى الجزائر والبُوليساريُو، وفقًا لقراءة يقدمهَا الباحث في الشؤُون الأمنيَّة والاستراتيجيَّة، عبد الرحِيم المنار السليمي، في مقال خصَّ به هسبريس، على أنَّ الرسائل تراوحتْ بين الرؤية الاستراتيجيَّة والواقعيَّة في الحل وصولًا إلى تأكيد محوريَّة مقترح الحكم الذاتِي في المفاوضات.

اسليمي يرى أنَّ القرار الصادر أمس نبه البُوليساريُو إلى خطورة خرق وقف إطلاق النَّار، بعد توالي تهديدات في الشأن، خلال الآونة الأخيرة، كما كانت الصيغة التي جرى الخروج بها إنهاء، بحسب الباحث، لأسطورة توسيع صلاحيَّات بعثة المينورسُو، وإيذانًا بطلب الإحصاء الذي طالما تلافته الجزائر.

فيما يلِي مقال اسليمي كما وردَ إلى هسبريس؛

يحمل القرار 2218 تحولا استراتيجيا لمستقبل ملف الصحراء لكونه يحمل رسائل متعددة للجزائر والبوليساري، ويمكن إجمالها في:

الرسالة الأولى استراتيجية؛ وهي التكييف الأمني الوارد في قرار مجلس الأمن لما يربط القرار 2218 بين قضية الصحراء والمغرب العربي والأمن والاستقرار في منطقة الساحل ،فالتنبيه واضح هنا الى أن نزاع الصحراء أكبر من جبهة البوليساريو ،فمجلس الأمن بات ينظر اكثرإلى النزاع من زاوية صراع بين الجزائر والمغرب داخل محيط إقليمي مهدد بالمخاطرالقادمة من شمال مالي وليبيا والجزائر ومخيمات تندوف.

الرسالة الثانية، الواقعية في الحل؛ تأييد مجلس الأمن الى التوصية التي وردت في تقرير الأمين العام الأممي لمجلس الأمن في 14 ابريل 2008 الداعية الى ضرورة “تحلي كلا الطرفين بالواقعية والرغبة في التسوية “،فالأمر يتعلق بعودة الى مستنتجات المبعوث الأممي السابق “بيترفان والسوم” الذي أبلغ أعضاء مجلس الأمن في سنة 2008 أن ما يطلبهالبوليساريوغير واقعي ومستحيل ، ويبدو أن تنصيص مجلس على هذه التوصية يحمل رسالة واضحة الى جبهة البوليساريو بضرورة الانخراط في مفاوضات حل سياسي واقعي هو مقترح الحكم الذاتي دون غيره ،

الرسالة الثالثة، مقترح الحكم الذاتي وحده موضوع للمفاوضات؛ يشير قرار مجلس الأمن مرة أخرى الى مقترح الحكم الذاتي ( 11 ابريل 2007) ويدخله ضمن الجهود المغربية المتسمة بالجدية والمصداقية ،بينما يعرج على مقترح البوليساريو بطريقة يستشف منها أنه غير واقعي ،وقد كان واضحا في بيانات أعضاء مجلس الأمن الموقف الفرنسي الذي شدد على جدية ومصداقية مقترح الحكم ،وقد بات واضحا أن الدول الكبرى لديها إجماع على أن الحل الواقعي الذي يضمن ازدواجية أمن واستقرار المنطقة الى جانب تنمية الأقاليم الجنوبية هو مقترح الحكم الذاتي ،

الرسالة الرابعة، خرق وقف إطلاق النار خطر على البوليساريو والجزائر؛ ذلك أن مجلس الامن ،لما يؤكد على ضرورة الاحترام التام للاتفاقيات العسكرية التي تم التوصل اليها مع البعثة الأممية بشأن وقف اطلاق النار، فهو ينبه البوليساريوالى خطورة مغامرة خرق وقف إطلاق النار ،خاصة مع توالي التهديدات من طرف قيادة “عبدالعزيز” و”لمين البوهالي”في الشهور الأخيرة ،

الرسالة الخامسة، نهاية اسطورة توسيع صلاحيات المينورسو، قرار مجلس الامن يُنهي مع أسطورة توسيع صلاحيات المينورسو ،فالقرار رقم 2218 يحافظ على وظيفة القوات الأممية المحددة في الإشراف على وقف إطلاق النار، ويعترف مقابل ذلك بخطوات ومبادرات المغرب في مجال حقوق الانسان ،فالإشارة الى اللجنتين الجهويتين للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون والداخلة تحول كبير في موقف مجلس الأمن يُبطل به مزاعم الجزائر والاتحاد الإفريقي والبوليساريو ،

الرسالة السادسة، إلحاح وأمر بالإحصاء؛ يضيف مجلس الأمن بلغة أمرة واضحة جرعة كبيرة لطلبه الرامي إلى إحصاء وتسجيل سكان مخيمات تندوف ،وهو مقتضى قانوني جوهري في القرار رقم 2218 ،فالدعوة التي أعطاها مجلس الأمن صفة الالحاح بتشديده على انه” يكرر طلبه” في موضوع إحصاء وتسجيل سكان المخيمات، فيه تنبيه وأمر للجزائر التي توجد فوق أراضيها المخيمات وللبوليساريو بفتح المخيمات لتحديد هوية من يوجد فيها ،ويبدو أن مجلس الأمن بات ينظر الى الحاجة لإحصاء السكان من زاوية الغموض الموجود في المخيمات والفضائح الأخيرة المرتبطة بالمتاجرة في المساعدات الإنسانية من طرف القيادة الجزائرية وقيادة البوليساريو.

وبذلك، يحمل القرار 2218 تحولات استراتيجية وسياسية جديدة لملف الصحراء، فتقييم الدول الكبرى للنزاع يبين أنها باتت تدرك أن الأمر يتعلق بتنافس وصراع إقليمي بين الجزائر والمغرب، تستعمل فيه الجزائر قيادة تابعة لها هي قيادة البوليساريو التي تحتجز مجموعة من السكان فوق الأراضي الجزائرية، فمجلس الأمن لما يشدد ويلح على الحاجة لتسجيل وإحصاء السكان فهذا يعني انه يدرك الخطر المحيط بساكنة تندوف في السنتين المقبلتين.

*خبير في الشؤون الأمنية والاستراتيجية

[email protected]

‫تعليقات الزوار

13
  • OBSERVER
    الخميس 30 أبريل 2015 - 07:33

    الاستنتاج الاهم والكامن وراء سطورالتقريرهو ان مجلس الامن(اجماع15) يحمل تهديدا مبطنا بانه عاقد العزم على الانتقال الى صلاحياته القانونية والتي بموجبها سيتم فرض ''الحكم الذاتي'' على المتنازعين نظرا لواقعيته ومرونته والاشادة به غيرما مرة عكس ''الاستفتاء'' الذي تجاهله التقريرنظرا لعدم قابلية تطبيقه وهو ما يفرض على الجزائرفرضا شرطيا ب''احصاء ساكنة المخيمات وتحديد الهوية'' وهوبذلك يرمي بالكرة في ملعب الجزائر..وتجاوب المغرب مع المقترحات الاممية باستحذات مجلس حقوقي وتنازل عن محاكمة المدنيين بمحاكم عسكرية وتطويرالبنية التحتية…سهل من مهمة المدافعين عنه…لكن يسجل تقصيره في اختراق المحافل الافريقية وهذه فرصته امام تراجع خصمه وغريمه السياسي….

  • milan
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:11

    أعجبتني كلمة ذكرها كاتب المقال: المينورسو و هي تعني : بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية

  • snoussi
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:18

    نتحدث كثيرا عن الاحصاء وتعرفون جيدا المكر الززايري ماذا لو احصت نصف سكان تندوف والقادمين من برج باجي المختار وتامنراست ووو.
    فقد احصت حتى الموتى وسجلتهم كمشاركين في الانتخابات

  • عزالدين
    الخميس 30 أبريل 2015 - 11:56

    حقيقة أنا كنت كواحد من المواطنين الدين لديهم توجس من هذا القرار لا سيما بعد الإرهاصات المقلقة التي تركها قرار السنة الماضية ، ولكن الحمد لله جاء القرار في صالح المغرب وإن لم يحسم في القضية أمرا ، ولكن في المقابل فهو يعطي للمغرب الوقت لترتيب أوراقه والتحرك بشكل أقوى وهنا يأتي تساؤلي هل قياداتنا السياسية قادرة اليوم على الحسم بنفسها في موضوع صحرائنا هل نرى تطبيقا للجهوية الموسعة وتنزيلا لمضامين الحكم الذاتي بشكل فاعل ، هل قياداتنا السياسية قادرة على مفاجئة خصوم وحدتنا الترابية ، أظن اليوم أن الكرة في ملعبنا فهل سنجيد تطبيق قواعد اللعبة ، في الحقيقة مع إشراف جلالة الملك على الملف فأنا متفاءل ، حفظ الله بلدنا هذا وجعله موطنا للنماء والرخاء .

  • مول المعقول
    الخميس 30 أبريل 2015 - 14:30

    يا أخي السليمي، هل فعلا يعمل مجلس الامن علي أن يعم السلم و السلم الإجتماعي و الإستقرار كل ربوع المعمور. ..؟
    لا يا استاذ هذا توجه يناقض الأهداف التي تأسس الناطو من أجل تحقيقها ألا و هي استعمار الشعوب بالحروب و الحروب الاهلية بإحياء النعرات و اذكاءها و خلق العداوت. ..فكيف سيوجه هذا المجلس مثل هذه الرسائل لوكيله الجزائري الذي لا تخدم تحركاته هو و جنوب أفريقيا و نيجيريا و جل أعضاء الإتحاد الأفريقي، تحركاته لا تخدم إلا هذه الأهداف. …لماذا خلقت المينيرسو؟
    الجواب بسيط أستاذ:تهالك نظام بوخروبة في الجزائر ( احداث 88 في العاصمة و إنتفاضة المخيمات في تندوف ) ، و انتصر المغرب عسكريا بإقامة الجدار الامني. ..لذلك أتى مجلس الحرب و العدوان بالمينرسو لحماية عملاءه في تندوف و الجزائر حتى تتجاوز الجزائر الأزمة السياسية /الإنقلاب على الفيس fis ,و تمكين خزينة بوكروسة من أموال تصاعد النفط/النفط الأمريكي طبعا، و من يتحكم في منابعه و اسعاره. تزايد أسعار النفط لجعل الاقتصادات الصاعدة كالصين أقل نموا رغم أنه يقوي الإقتصاد الروسي المنافس عسكريا و الضعيف فيما يخص الصناعة المدنية. الاستعمار بالشرعية و صافي.

  • ابو ايوب
    الخميس 30 أبريل 2015 - 15:13

    2 chikhaoui
    on attend ton analyse si t'es plus crack et doté d'une sveltesse sans pareille et si tu appartiens à la race humaine!

  • Meknassi
    الخميس 30 أبريل 2015 - 15:30

    Les MAHGORS de la junte, nourris aux patates des porcs (comme les sous-hommes No.2 et 3) font pitié. La marionnette de la soldatesque, héritier du clan mafieux de Boukharrouba, crève à feux doux, châtiment divin de sa trahison à SIADO de toujours. L'ONU a remis ce pays de malheur, création coloniale moribonde, à sa place. Le pétrole s'épuise et les MAHGORS se dirigent vers une "Somalisation" de leur caserne à ciel ouvert … Qu'est-ce qu'il leur reste à faire à part s'accrocher à leur complexe éternel, celui de voir le Maroc couler … Chose qui n’arrivera que dans leurs rêves de MAHGORS … Publiez nos réponses aux pions de la junte qui infestent ce site respectueux.

  • احمد العنبري
    الخميس 30 أبريل 2015 - 16:23

    كمتتبع للشان العام مند 40 سنة اكاد اجزم ان احسن تعبير لموقف الاخوة في الجزائر اتجه الصحراء المغربية يكمن في الاية القرانية ( ولا يحيق المكر السيئ الا باهله) صدق الله العظيم

  • hafid
    الخميس 30 أبريل 2015 - 16:37

    Merci,mr Salimi,pour la lecture trés objective de la situation actuel du conflit du sahara marocain,aprés la présentation du dernier rapport du C.S le 28 avril 2015…un conflit,qui aujourd-huit vie sa 40em années d'éxistances..un conflit,créer au départ par des pays anti-démocratique,piloté par les dirigeants algériens contre le maroc,pour des reglements de comptes politiques,idéologiques,et surtout pour la conservations par l'algérie,d'une trés grande parties des territoires oriental marocains,là ou l'algérie séquestre aujourd-huit,sa fantomatique republic arabe sahraoui,tout celà aussi,pour que les caporaux algériens aient une sortie sur l'atlantique..ect ect..OUI un discours que tous les marocains connaissent par coeur,celà suffis,baraka..Le dernier discours de SM LE ROI,est une feuille de route,trés claire,qu'il suffis de passez a son applications par tous les marocains, gouvernement,majorité,et opositions confondus,sur le térrain,pour maitre fin,à cet injustice que nous vivons

  • ع.جوهرى
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:16

    راه كنتسناو غير تبدى الحرب كتعرف اسى دكدوك ندكوكم دكا دكا مدكوكا دكدوكا وانتم تعلمون ياقوم ياجوج و ماجوج(البولساريو و الجزائر) انكم مفسدون فى الارض.رحم الله الحسن الثانى الذى مكنه الله فاقام بيننا وبينكم سدا.

  • A.B
    الخميس 30 أبريل 2015 - 20:22

    Où en est le rôle de nos élites politiques dans tout cela. Ou bien laissez les cocoter dans le Parlement; le seul lieu où ils sont capables de montrer leur forces à leur guise. Dieu merci que le dossier du Sahara est entre de bonnes mains, celles du notre glorieux Roi. Cordt Hesp

  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 30 أبريل 2015 - 22:58

    الى دكروك رقم 10 لا شك انك غير متوازن او بك علة لا شافاك الله منها.الحرب كلمة لا يفقهها الا من اكتووا بنارها.نحن المغاربة لا نابه بتعاليق الرعاع امثالك.الجيش المغربي البطل على اتم جهوزيته لدحر فئران المراكشي ومن يدعمهم …تحليل استادنا الكبير منار السليمي منطقي وواقعي ودقيق.فتحية للاستاذ السليمي على تحليله الواقعي الذي افاذنا كثيرا.المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها. الى ان يرث الله الرض ومن عليها…

  • L.HAMID
    الخميس 30 أبريل 2015 - 23:43

    ان جمهورية الخيام البالية بنيت علی الورق وستتفتث يوما طال الزمان ام قصرلان سكانها لايتعدون 45الفا وهم لاتعدون سكان زنقة في حي من احياء الدار البيضاء وستتحول الجزاءر الی صومال جديدة لانكل الحسابات الجيواستراتيجية تؤكد ذلك فمنذ ان كانت ارضا مغربية وتحولت الی محضية عثمانية ثم الی مستعمرة فرنسية تكنة عسكرية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة