الجنرال الهامل يغير على دولة الرجاء

الجنرال الهامل يغير على دولة الرجاء
الإثنين 4 ماي 2015 - 23:32

فجأة،وفي لحظة انتشاء الشعب الجزائري الشقيق بانتصار كروي ،غير منتصب القامة؛رَقَّت الجزائر العسكرية ،وبصفة خاصة جزائر الجنرال الهامل،الذي لم يعد يعرف من أين تهب الرياح، فريق الرجاء المغربي الى مستوى دولة؛وحملته كل أوزار فشلها في ملعب الأمم المتحدة،وحمَّامات مجلس الأمن ؛حيث يتعرى الجميع ليظهر على حقيقته.

وعليه ،فما جرى ،إذ أغارت شرطة الهامل على جمهور الرجاء،الموكول إليها حمايتُه ،غير مُوقرة حتى طاقمه الإداري والصحافة المغربية المرافقة له؛لا يمت بأي صلة إلى الزمن الكروي الذي تمتع به الفريقان والجمهوران.

إن الانتصار ،في الكرة وغيرها،يولد البهجة ؛ارتخاء أو توترا لذيذا- كل حسب طبعه – فمن أين العنف الشرس؛حد الهجوم ” المُزروط” و الكاسح على جمهور فريق منهزم،محدود العدد،في حماية الشعب المضيف ،قبل الدولة ؟

“مكان َيا جملُ حُييت يارجل”:
مرت الحبيبة عَزَّةُ ،المغاضبة لحبيبها ،بجمله فحيَّته،إيذانا منها بالصلح؛ولما كان الجمل لايقبل تحية إلا من ناقة،لم يرد.

يتدارك الشاعر كثير سوء أدب جمله فيقدم له النصح الآتي:

حيَّتك عزةُ بعد الهَجْر وانصرفت *** فحيَّ ويحك من حياك ياجملُ
ليت التحية كانت لي فأرددها *** مكان ياجملُ حُييتَ يارجلُ

لم يكن أمر “دولة الرجاء” ،إلا كأمر هذا الجمل الذي حَمَّلته الحبيبة ،بعد جفاء، تحية لحبيبها.

كان مجرد فريق كروي ينجز مع فريق “سطيف” حلقة من برنامج رياضي ليس من وضعه ،تدبيرا ،زمانا ،ومكانا. أما الجمهوران,غير المتكافئين عددا،وليس أخوة، فقد كانا يمارسان الفرجة البكر التي لم تطمثها عفاريت السياسة ؛ويعرف الغاوون ألا شرود عنها ،طيلة تصبب العرق الكروي.

بعيدا ،في استوديوهات الأمن الجزائري ،بكل أصنافه المدنية والعسكرية؛ وهي استوديوهات مفتوحة على كل جروح الشعب الجزائري،القديمة والحديثة- بما فيها التربية على كراهية الجار- كان الجنرالات،وهم لا يرون في الكرة سوى دين بدون نبي،لايُشَرِّع غير التطهير النفسي للشعب؛ يحللون مقابلة أخرى، و يعيدون للمرة الألف سؤال:

أي رحم حمل هذه الهزيمة الأممية التي سكنت عظامنا ،وما فتئت تفرخ في شباكنا إصابات تترى؛

كلما بدا لنا أن الصحراء استوت ،ازَّيَنت ،تدللت ثم نَشَزَت ْ ؛ولم تبق سوى تفاصيل الرحيل، والتحفيظ في اسم المحيط الأطلسي الجزائري؟

لم تكن الإصابات الكروية التي هزت الجمهور لتُنسي الجنرالات، رؤساء الجزائر- مادام الحَكَم الأول في أرذل المرض- في إصابات ،عرف مجلس الأمن كيف يحبكها ،ويلقي بها في وجه تجار تقرير المصير :

الإصابة الأولى: توصبف قضية الصحراء بالمأزق الذي يتطلب حلا سياسيا.طبعا هو مأزق للجزائر وليس المغرب الذي يوجد على أبواب المرحلة التنموية الثانية لصحرائه؛بعد أن أكمل المرحلة الأولى بنظام وانتظام .و يتضمن خطاب الحل السياسي أن المغرب في خريطته وله وحده اختيار النهج التدبيري الذي يرتضيه لمواطنيه.

القول بالحل السياسي يفجر كل مخازن السلاح التي تتوهم جبهة البوليساريو أن بِها بقية صلاح ،توصل الى العيون.

الإصابة الثانية: الحديث الأممي المفرح( في تقرير مجلس الأمن الأخير) عن اتحاد المغرب العربي .

حديث عن دوله الحالية :المغرب،الجزائر،تونس ،ليبيا وموريطانيا. لا مكان لأي ظل خارج أشجار هذه الدول.هل تحتاج الجبهة الى معجم لتفسير المفسر؟ نعم تحتاج لهذا المعجم لفهم أمن الساحل: ماذا يعني لمجلس الأمن،وهو يتعاور قضية الصحراء ويقلبها كل مقلب .

لقد ساهمت الجزائر،ولو بكيفية غير مباشرة ،في الهشاشة الأمنية بهذا الساحل ؛وبصفة خاصة شمال مالي؛وقد تعرضت لهذا في مقالات سابقة. لقد راهنت على تربية التوحش الديني والتهريب التجاري والبشري، لتكثير سواد البوليساريو ؛وخلق منطقة مضطربة تختلط فيها كل الأوراق ،لدفع المجتمع الدولي إلى نصرة الانفصاليين كأخف الأضرار، لصد الأضرار الكبرى.ولا بأس أن تشرب المملكة البحر ،وهي ترى حقوقها التاريخية والجغرافية تداس أمميا.

اليوم ينقلب السحر على الساحر ،ويصبح أمن الساحل – فعلا -مطلبا أمميا ،كما أرادت الجزائر،لكن ضد رغبتها في فرض الأمر الواقع على المغرب. هكذا يضغط أمن الساحل على من أشاع فيه اللاأمن.

وإذا أضفنا الى هذا كون البوليساريو لم تشتك ،ولو مرة واحدة من جماعات إرهابية وتهريبية تحاذيها – مما يصحح مقولة”الطيور على أمثالها تقع” – تنكشف لنا كل أبعاد هذا الحرص ألأممي على أمن الساحل؛في ربطه بقضية الصحراء.

الإصابة الثالثة: إفراد مقترح الحكم الذاتي المغربي بتوصيف اختيرت له ألفاظ دبلوماسية بأعالي وأسافل ؛كما قال الأعرابي وهو يستمع الى القرآن لأول مرة.ويقابل هذا ذكر مقترح البوليساريو(10 أبريل 2007) “حافيا” كخبز شكري.السكوت الأممي عن الوصف –هنا- أبلغ من الكلام.

الإصابة الرابعة: مأزق حقوق الإنسان في الصحراء، من جنس سحر الهشاشة الأمنية في الساحل الذي انقلب على الساحر .الجغرافية الحقوقية التي يرسمها مجلس الأمن تغطي حتى مخيمات لحمادة بتندوف؛ حيث ينتصب أكبر وأقدم سجن مفتوح على وجه البسيطة. سجن لايذكر سوى بمحاجر النازية وأفرانها .ولكل ناشط حقوقي –حتى في مجال الحيوانات- أن يتصور كيف قضى الصحراويون المحتجزون أربعين صيفا،أربعين شتاء،وكيف حلموا بملايين الأحلام ،في بؤس صحراوي مطبق.

لتتضح لنا الصورة التي جمع فيها مجلس الأمن بين حقوق الإنسان ،عندنا وعندهم في المخيمات،نستعيد حكاية عون الخدمة لدى الباشا،الذي سُئل عن راتبه فأجاب متندرا:” أنا والباشا نربحومليون”. انه مأزق حقيقي لادخل للمغرب في حبكته.

الإصابة الخامسة: التكرار الغني بالدلالات لمطلب تسجيل اللاجئين الصحراويين. هل يعقل أن يولد ل”اللاجئين” أطفال يرثون اللجوء طبعا،ويُعمرون أربعين عاما ،دون أن تفكر دولة اللجوء في تسجيلهم،وتمكينهم من كافة الحقوق التي تضمنها لهم القوانين الدولية ؟ وإذا علمنا أن هذا “اللجوء” تتقاضى عنه الجزائر أموالا ومساعدات ،فهل نفهم شيئا آخر خارج استثمار الممانعة والتدليس والغبن الحقوقي في مراكمة ثروات شخصية “على ظهر تقرير المصير”؟

الهامل في حالة شرود:

يركب شروده ليحط بملعب الكرة ؛لم تعد الإصابات السطيفية تهمه ،ولا حتى انتصار الفريق الوطني إن حصل.

ينتبه الى الجمهور الجزائري عساه يسمع سِبابا واحدا بطعم الصحراء. لا أحد يفكر خارج الكرة ،عدا فريق الجنرالات.

يتساءل غاضبا :ألهذا الحد يُهمِل الشعب الجزائري قضيته “الوطنية” الأولى، ويشيع الود في ملعب توجد به دولة الرجاء القادمة من الصحراء؟

تستعيده عبارات جلسائه المزمجرة ،وثرثرة الهزيمة الأممية،ويقتنع ألا مناص من فعل شيء ما لتأليب الشعب الجزائري على فرحة المغاربة ،ولو منهزمين كرويا.

يضغط على زر الحقد الذي يحمله في صدره كقلب ثان ؛ثم يتابع في شاشات الكراهية استئساد شرطته على مغاربة عزل يعرفون الرجاء أكثر مما يعرفون الصحراء .والبقية يعرفها الجميع.

ويظل المغرب في الصحراء, والرجاء في البيضاء ؛ولو كره جنرالات الشقاء المغاربي.

لقد وصلت تحية الشعب الجزائري للشعب المغربي ؛وأكرم بها من تحية مغاربية بادرت بتفعيل قرار مجلس الأمن الذي انهزمت الجزائر في ملعبه.

Ramdane3.ahlablog.com

‫تعليقات الزوار

6
  • المغرب العربي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 05:19

    الى 1 maghribi وكما يفول المثل المغربي"الناس فالناس والقرع فمشيط الراس"اسمه المغرب الكبير!ومن انت حتى تتدخل في وسيادة البلدان ووحدتها الترابية،تتحدث باسم الشعوب،لقد اصابكم هوس هوياتي عرقي يعمي البصر والبصيرة،تتحدث باسم المغرب والجزاىر و تونس و ليبيا وموريتانيا!ومن سمعك ياسفير تمازغا،الدستور يقول المغرب دولة عربية اسلامية بروافدها الامازيغية والاندلسية والحسانية ولغته الرسمية هي اللغة العربية وتبقى اللغة الامازيغية كذلك لغة رسمية الى جانب اللغة العربية،وكذلك تعني فوق الشبعة تثيرون الشفقة النشر يا منبر الحرية

  • non aux provocations
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:15

    les généraux pétrodollars au pouvoir à Alger n'ont pas hésité un seul instant à déclarer nulles les élections victorieuses des islamistes ,ces généraux ont préféré mettre le pays à feu et à sang pendant 10 ans de guerre civile avec des centaines de milliers de victimes de tous gens, assassinats, viols, réfugiés ,
    ces généraux ennemis du peuple algérien ont dépensé des centaines de milliards de dollars pour gèner le maroc dans ses progrès ,
    ces généraux ont reçu une gifle de l'onu qui a recommandé une solution politique entre le polizbel et le maroc qui a proposé l'autonomie interne au sahara marocain et bien ces généraux n'hésitent pas un seul instant à envoyer leurs spires pour transformer une fête de ballon en un massacre des joueurs,
    tous les marocains sont des sahraouis et le sahara est notre vie, notre paradis

  • allal
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:11

    كان نفسي تصديقك ان حدفت الجملة السحرية من تقرير مجلس الامن و القائلة اجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي ……………وهذا هو مربط الفرس تتحدثون عن الانتصار لا عجب ان الانتصار المغربي ليس كالانتصارات السوية الاخرى انتصرتم على الجيش الجزائري وضيعتم مزيد من الاراضي ادا لا عجب انتصار هذه المرة عدم توسيع صلاحيات المنورسو ادا مادامت هذه الجملة تذكركون عند كل تقرير بان سبب وجود المينورسو هو هذه الجملة الراائعة التي تحرمكم من النوم .تحدثت عن انتصار غير منتصب معذور لان عمى الاوان اصابك وعطف الحكمين في المقابلتين لاتخطيه عين ولعلمك اننا بثلاث فرق في نظام المجموعات وهذا لا يجعل مجال للشك ان الكرة في الجزائر بخير عكسكم اردتم النفخ في قربة مثقوبة فريق جد متواضع ليطيح ببطل افريقيا وهذا من المستحيلات اردتم اسعاد شعب باكمله بكذبة

  • إلى allal
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:52

    أنا لن أناقشك في كل الزيف الذي كتبته وهذا ليس بغريب عن شعب تربى على الزيف والكذب وينتمي لدولة تأسست أصلا على الزيف والباطل بل فقط سأرد على ما جاء في السطرين الأخيرين من تعليقك بأن فريق الرجاء جد متواضع!!يعني الفريق العربي والافريقي الوحيد الذي وصل إلى نهائي كأس العالم للأندية بل وحتى عندما شارك بكأس العالم للأندية بالبرازيل لعب مع فرق عالمية وأبان عن كعبه العالي لدرجة أنه أجبر البرازيليين على تشجيعه وحفظ إسمه وإسم لاعبيه أما افريقيا فمعروف أن الرجاء فازت بكؤوس كثيرة ورغم كل هذا هو بنظرك فريق جد متواضع وفرقكم المغمورة هي القوية فقط لأنها تشارك بثلاث فرق!!ليس العبرة في الكم وإنما العبرة في الكيف أنا أفضل أن نشارك بفريق واحد وفي الأخير يأخذ الكأس على أن نشارك بفرق كثيرة ولا يفوز أحدهم بالكأس
    فريق الرجاء أطاح ببطل افريقيا فريقكم الكرتوني حين فاز عليه بعقر داره لولا إلغاء الحكم لهدف الرجاء المشروع يعني بطلكم المزيف تأهل بالغش ولا يستحق أبدا هذا التأهل على فريق عالمي اسمه الرجاء

    وبالنسبة لصاحب المقال نحن لا نسمح لأي مغربي ينتمي لهذا البلد أن يقول عن الجزائرييين أشقاء بل أعداء للأبد

  • تيمي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:48

    الى الجزائري الحقود علال ان ثلاثة ارباع بلادك هي اراضي مسروقه من الجيران تونس مالي وخاصة المغرب اللذي هو الاصل في هذه المطقة دولة دامت في الزمان اثنا عشر قرنا وحكمت انطلاقا من فاس و مراكش كل المغرب العربي و بلذان افريقيا جنوب الصحراء وا ستطاعت ان تفرض هيبتها على اقوى القوى العالمية كالدولة العثمانية انكم تريدون ان تصبحوا عظماء بالخاوي وان تكونوا مهابي الجانب باضعاف الجيران وما هكذا تنال الهيبة والعظمة باعتدائكم على فريق رياظي حل ظيفا عليكم تكونون قد اظهرتم للعالم طبيعة معدنكم وعلى العموم والله عمركم لا طلليتوا على المحيط الاطلسي

  • مغربي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 17:36

    المملكة العربية السعودية الإمارات العربية الكويت قطر الخ كلها أعطاه الله كل خيراته خاصة النفطية استثمرت بنت شيدت وما زالت تبني وتشيد رغم هبوط سعر البترول هناك بلد حتى هو حباه الله بهذه الخيرات لكنه لم يقم باي شيء عندما هبط سعر البترول وجد نفسه في ورطة فأوقف جميع مشارعه التي لا منفعة فيها همه الوحيد هو المغرب وصحرائه المغربية المغربية تذكروا المغرب في الأيام العجاف ايام كُنتُم تقاومون المستعمر من كان في جانبكم انسيتم والله يهدينا والسلام

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات