24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

2.47

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | نعم لاستفتاء شعبي حول العربية الأمازيغية

نعم لاستفتاء شعبي حول العربية الأمازيغية

نعم لاستفتاء شعبي حول العربية الأمازيغية

لمواجهة التقدم المطرد الذي تعرفه الأمازيغية، والتنامي المتزايد للوعي الهوياتي الأمازيغي لدى المغاربة، والانتشار الواسع للكتابة الأمازيغية على واجهات المؤسسات العمومية، يُخرج التعريبيون المتحولون جنسيا، أي الذين حوّلوا جنسهم الأمازيغي إلى جنس عربي، مدفعيتهم الثقيلة. إنها تحدّي الاحتكام إلى استفتاء شعبي حول اختيار المغاربة للعروبة أو للأمازيغية، لحسم الجدل نهائيا و"ديموقراطيا" حول إشكالية الهوية واللغة بالمغرب. ولأن التعريبيين مقتنعون أن النتيجة ستكون لصالح العروبة، لغة وهوية، فهم يدعون الذين يقولون إن هوية الشعب المغربي أمازيغية، إلى قبول استفتاء هذا الشعب لاختبار هل هويته عربية أم أمازيغية. إنه تحدٍّ حقيقي للحركة الأمازيغية! ولهذا لا مناص من قبول الاستفتاء، وقبول، طبعا، كل نتائجه. لأنه في حالة رفض مثل هذا "الاستفتاء"، فسيكون ذلك دليلا على أن الأمازيغيين يتخوفون من النتيجة التي قد لا تكون لصالحهم، وستشكّل، بالتالي، ضربة قاضية من طرف الشعب المغربي لمطالبهم الأمازيغية، التي يرفضها هذا الشعب الذي يزعمون أنه أمازيغي.

بغض النظر أن مسألة الهوية لا يصحّ أن تكون موضوعا "للاستفتاء"، لأنه لا يمكن أن نستفتي الشعب الصيني هل يختار أن ينتمي إلى الهوية الصينية أم لا، ولا الشعب الياباني هل يختار أن ينتمي إلى الهوية اليابانية أم لا، ولا الشعب الفرنسي هل يختار أن ينتمي إلى الهوية الفرنسية أم لا (في هذه الأمثلة الثلاثة، الهوية قد تتطابق في الظاهر مع الجنسية)، ولا الشعب البريطاني هل يختار أن ينتمي إلى الهوية الإنجليزية أم لا، ولا الشعب الإيراني هل يختار أن ينتمي إلى الهوية الفارسية أم لا ، ولا الشعب السعودي هل يختار أن ينتمي إلى الهوية العربية أم لا، ولا الشعب المغربي هل يختار أن ينتمي إلى الهوية الأمازيغية أم لا (في هذه الأمثلة، الفرق واضح بين الهوية والجنسية)... مثل هذا "الاستفتاء" لا يصحّ إذن، لأنه يعني أننا نسأل الشعب هل هو هو نفسه. وهو سؤال عبثي لا معنى له.

وبغض النظر كذلك أن الموطن هو الذي يحدد الهوية الجماعية للشعب وللدولة، وليس قناعة الشخص حول ما يعتقده هوية فردية له...، بغض النظر إذن عن كل هذه "الموانع"، إلا أننا، ومسايرة لمنطق التعريبيين، ورفعا للتحدّي الذي يواجهون به الحركة الأمازيغية، سنقبل استفتاء الشعب المغربي حول هويته، هل هي أمازيغية أم عربية.

وبما أن "الاستفتاء" آلية ديموقراطية للاحتكام إلى إرادة الشعب واختياره الحر، فيجب أن يُجري في التزام كامل بشروطه وقواعده، حتى يكون استفتاء ديموقراطيا لا يمكن الطعن في نتائجه. ما هي هذه الشروط والقواعد؟ أولها أن يكون هناك تكافؤ للفرص بين الطرفين (في الحالة التي تعنينا، هناك الطرف المدافع عن أمازيغية المغرب والشعب المغربي، والطرف المدافع عن عروبتهما) في الحملة الدعائية التي تسبق تاريخ الاقتراع. ويشمل تكافؤ الفرص ـ أولا ـ المدةَ الزمنية التي تمنح لكل طرف للإقناع بصواب موقفه والدعاية من أجل التصويت لصالح هذا الموقف، وكذلك ـ ثانيا ـ استعمالَ إمكانات الدولة للقيام بهذه الدعاية، مثل التلفزيون والإذاعة والقاعات العمومية، وما يُنفق ـ ثالثا ـ لإنجاح هذه الدعاية من مال عام توفره الدولة للطرفين المتنافسين بالتساوي، حتى وإن كانت هي نفسها أحد هذين الطرفين...
وإذا عرفنا أنه منذ 1912 والحملة الدعائية متواصلة لصالح العروبة وضد الأمازيغية، استعملت فيها، ومن طرف واحد، كل إمكانات الدولة المالية والمؤسساتية والإكراهية لإقناع الشعب المغربي باختيار العروبة ورفض الأمازيغية، فإن "الاستفتاء" الهوياتي، الذي يتحدى به المتحولون الجنسيون الحركة الأمازيغية، وحتى يُجري وفق الشروط الديموقراطية المطلوبة، وخصوصا ما يتعلق بتكافؤ الفرص لكلا الطرفين في ما يتصل بالحملة الدعائية، يقتضي أن يمنح للطرف الأمازيغي، هو أيضا، قرن كامل يمارس فيه الدعاية لصالح الأمازيغية وضد العروبة، مع استغلال كل موارد الدولة في هذه الحملة الدعائية، مثلما فعل الطرف العربي في دفاعه عن العروبة منذ 1912.

لكن، ورأفة بالتعريبين المتحولين جنسيا (دائما بمعنى تغيير جنسهم الأمازيغي إلى جنس عربي منتحل)، فإننا لن نعتبر تاريخ 1912 هو البداية للحملة الدعائية لصالح العروبة وضد الأمازيغية. لأن الطرف العربي، أي المتحول جنسيا، قد يحتج بأن فترة الحماية الفرنسية لا تعنيه، لأن السلطة الفعلية كانت في يد الاستعمار الفرنسي. لهذا سنوافق أن تاريخ بداية الحملة الدعائية، لصالح العروبة وضد الأمازيغية، انطلقت مع استقلال المغرب عن فرنسا في 1956. وهو ما تكون معه هذه الحملة الدعائية، العروبية الأمازيغوفوبية، قد استمرت أزيد من نصف قرن ولا تزال متواصلة. وحتى تستفيد الأمازيغية، في ما يخص الحملة الدعائية للتصويت الاستفتائي لصالحها، من نفس الفرص التي استفادت منها الحملة الدعائية لصالح العروبة، يحتاج الطرف الأمازيغي إلى نصف قرن من الدعاية للأمازيغية وضد العروبة. وكما أن العروبة استفادت من نصف قرن من التعريب كدعاية "للتصويت" لصالحها وضد الأمازيغية، فكذلك ينبغي، حتى يكون الاستفتاء ديموقراطيا وعادلا، أن تستفيد الأمازيغية، هي أيضا، من نصف قرن من التمزيغ كدعاية "للتصويت" لصالحها وضد العروبة.

عندما يقبل التعريبيون، أي المتحولون جنسيا، هذه الشروط الديموقراطية لإجراء استفتاء ديموقراطي، فسوف لن نرفض مثل هذا الاستفتاء ولا نتائجه التي لن نطعن فيها أبدا، احتراما لإرادة الشعب التي سيعبّر عنها من خلال صناديق الاقتراع.

لا شك أن هذا مأزق يقع في المتحولون الجنسيون عندما يدعون إلى استفتاء هوياتي، متناسين الشروط المطلوبة في أي استفتاء ديموقراطي، وهي شروط قد تقلب النتيجة التي كانوا يتوقعونها، لأنهم أرادوا أن ينظموا استفتاء حسب مقاسهم، وليس حسب القواعد الديموقراطية المتعارف عليها في أي استفتاء شعبي ديموقراطي.
تحدّي المتحولين الجنسيين للمطالب الأمازيغية بالدعوة إلى استفتاء شعبي حول الاختيار بين الأمازيغية والعربية، يؤدي بهم إذن إلى نتائج عكسية لما كانوا ينتظرونه من استفتاء أرادوه أن يجرى وفق قواعد أنانيتهم العرقية، وليس وفق القواعد الديموقراطية المطلوبة في أي استفتاء ديموقراطي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (130)

1 - مسعودالسيد الثلاثاء 05 ماي 2015 - 00:28
إسئلوا. مراكش. تطاون. شاون. تازة. أورير. إفران .أزرو. ميدلت. أزيلال. تنغير .أرفود .توبقال .أكييمدن .مشليفن .وازازات .أكادير. أنفا .إفران.مزكان .أسفي .الزمامرة. زطاط. تيط مليل. أسا زاك.كزولة.شتوكة .بوسكورة . تزناخت. أكدال. مكناس .صفرو .أكدز. مليلية .كليميم .إن قالت لكم هده الاسماء وغيرها كثير نحن أسماء عربية فليكن المغرب عربيا وإن قالت غير ذالك فاعيدوا حساباتكم وعودوا للاصل فالرجوع اليه فضيلة .لالوم على أحفاد الغزاة والرحل والمهاجرين .إن أصروا على أن الماعز يطير
2 - العربي الاصيل الثلاثاء 05 ماي 2015 - 00:28
صدقت الاستفتاء هو الحل حتى يعرف كل شخص حجمه الطبيعي
وقتها سيعرف المتحولون جنسيا المتمزغون حجمهم الطبيعي واوافق الكاتب
في الاستفتاء لاننا ديمقراطيون ونحترم صناديق الاستفتاء
يوضع في الاستفتاع
نعم-لا- للامازيغية
نعم-لا- للعربية
وقتها نصوت ونرى الصناديق على ما ستنتجه ادى كانت نعم للامازيغية ساكون اول من يبصم لها
وان كانت نعم للعربية فليصمت المتمزغون والى الابد
3 - ١محمد١ الثلاثاء 05 ماي 2015 - 01:00
جل المقالات التي تتطرق للغات في المغرب تتجاهل أموراً أساسية:

- اللغة الأساسية التي يتكلمها جميع المغاربة و لغة دينهم هي اللغة العربية ونعت من يدافع عنها ب "التعريبي" على وزن "إرهابي" لترسيخ فكرة غلو من يدافع عن هذه اللغة هو منافي للحقيقة و الهدف منه تجزيء المجتمع إلى أصناف متنافرة.

- تم تبسيط اللغات الأخرى إلى لغة واحدة وهي الأمازيغية مع تجاهل تام لباقي اللغات و هي الريفية و الشلحة و هذا منافي للخريطة الفعلية للغات في المغرب.

- الدولة إلى الآن تفرض على المغاربة اللغة الفرنسية مع أن المنطق يقول أنه علينا أن نتجه إلى الإنجليزية لكي نتواصل مع العالم.

- اللغات هي ليست وسيلة للتصادم بين مختلف الأعراق في المغرب بل هي أحد الطرق التي تغني ثقافتنا كغنى الطبخ المغربي.

لذلك أقترح التالي:

- اللغة العربية هي اللغة الأساسية.
- إتاحة تعلم الريفية والشلحة والأمازيغية لمن يريد ذلك و يتم التركيز على اللغة المتواجدة في منطقة معينة مثل الريفية في الريف.
- جعل الفرنسية لغة ثانوية مثل باقي اللغات العالمية وإحلال الإنجليزية مكانها.

وأتمنى من الكتاب التوقف عن زرع بذور التفرقة العنصرية بين المغاربة...
4 - راي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 01:04
دعوة السيد بوذهان وهي دعوة كما يبدو من نبرة خطابة ومن شدة لوعته تسير في اتجاه مخالف للتاريخ.فهو متاكد من انه لو اختار المغاربة اليوم بين العروبة والمزوغة لمالوا الى الانتماء الاول فما عسى ان يحصل لو اجري هذا الاستفتاء بعد خمسين عاما.فلو ظل على قيد الحياة الى سنة 2065 لوجد جل المغاربة يتحدثون العربية.لماذا?لان العربية ليست طارئة على المغرب ولا يقتصر وجودها على مرحلة ما بعد الاستقلال وانما هي متجذرة في هذا البلد منذ دخول الاسلام وقد تبناها الامازيغ انفسهم لغة جزء كبير من ثقافتهم وخاصة ذلك الجانب المهم من حياتهم والمتعلق بالادارة والتدبير والمعرفة.ثم ان التعريب صار يقتحم كل مجالات حياتهم .وحتى الدارجة باعتبارها امتدادا للعربية قد تعرض لنوع من التحوير تنحو باتجاه العودة الى الاصل بفضل وسائل الاعلام والارتقاء الحاصل على مستوى التواصل بين الناس وحاجتهم الى توظيف المزيد من المعجم اللغوي.فمن يستطيع وقف هذا المد العروبي وخاصة بعد امتزاج الناس وانصهار بعضهم في بعض.نعم ان الامازيغية مقوم اساسي للهوية المغربية لكنها من المستبعد ان يتحول الجزء الاكبر من المغاربة الى امازيغ الا اذا تغير مجرى التاريخ
5 - salsabil الثلاثاء 05 ماي 2015 - 01:11
Enfin te voilà raisonnable pour demander le referendum
mille fois oui au referendum, afin qu'une le sort identitaire du Maroc en soit fixé
tu oublie que nous représentons 80% de la population Marocaine,
nous nous cessons de demander au ministre de l'intérieur de publier les chiffres du dernier recensement
la démocratie référendaire exige un temps de parole est des moyens en adéquation avec las populations concernées
s'agissant des périodes avant 2003, avoue qu'il n' y a jamais eu de demande d'un quelconque berbère
a ce sujet, aussi tu ne peux pas te basé sur des période où le Maroc était totalement pacifié
il faut aussi prendre en compte le fait que malgré que nous les Marocains Arabe nous restons l'écrasante majorité a ce jour il n' y a pas d'académie pour la langue Arabe
et donc avant tout référendum la mise sur pied l'Académie de la langue Arabe en lui consacrant autant de moyens et de temps consacrées à l'académie berbère (pourtant laboratoire) depus2003

a suivre...
6 - الدفاع عن الهوية العربية الثلاثاء 05 ماي 2015 - 01:16
نقبل الاستفثاء وان كانت نتائجه لن تخرج عن سابقه (الاحصاء العام) .فانتم اقليم بل اقليم الاقلية 28% ووسط هاته الاقلية من يرفض طرحكم ولن يسايركم في اوهامكم .اما الاغلبية العربية الساحقة 72% فهي على اهبة الاستعداد لاعلان موقفها واعلاء شان عروبتها
7 - danyal الثلاثاء 05 ماي 2015 - 01:22
برافو الاستاد بودهان الحق حق وهو يمثل وجه الله تعالى والباطل باطل لا يمثل الا الشيطان الرجيم ولو ارد الكريم خلق كل اجناس الكون عرب لما خلق القوام الاخرى اصلا ولما منحها اختلاف كلي في الارض والعرق واللسان واللون الملامح سبحانك يا عضيم نسبح لك ياكريم نحن لا مشكل لنا مع العرب او غير العرب فقط نحن شيئ اخر خلقتنا يارب ومن حقنا نبقى كما خلقتنا وكما اردتنا يا كريم وليس كما يريد اشخاص انت خلقتنا باحكمة مختلفين عنهم ؟ وهم يريدون اي بقعة في الكون دخل اليها الاسلام ان تختزل ارضهم وعرقهم وللسانهم وملامحهم وثقافتهم ومصيرهم في العرقية المريضة التي حاربها الاسلام الصحيح و تصبح لكل بقعة فيها الاسلام هوية عروبية واحدة وبس؟ وهذا نفسه مايفعله الاستعمار ؟ فقط شيئ واحد لا يفعله الاستعمار هو تغير بلدان الشعوب والباسها اسم اخر؟ يقول الله تعالى ويل للذين يكتبون الكتاب با ايديهم صدق الله العضيم .انشري يا هسبريس pls
8 - المغرب العربي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 01:46
لاحول والقوة الا بالله .تتمنى الفوز بالضربة القاضية.نحن على استعداد للاستفثاء ويومئذ سترى زحف احفاد بني هلال وسليم وعرب الفتح واليمنية من العرب المغاربة وكذا الاشراف وعرب الاندلس.ونتمنى ان يكون الاستفثاء قبل قمة جامعة الدول العربية حتى تكون الفرحة فرحتين.علامة الساعة
9 - محند-اكادير الثلاثاء 05 ماي 2015 - 02:05
اولا ... السؤال المطروح ..هل ما يحصل الان يخدم القضية الامازيغية ؟؟ الجواب نعم ..

هل ارتكبت الحركة الامازيغية اخطاء ؟؟ الجواب نعم .. فلا بد من تقييم الاخطاء و الاستفادة منها ... فحجر الذي يعثرنا .. ناخذه و نبني به ..

هل يخدم التعريبيون الامازيغية ؟؟ نوعا ما ...

على الامازيغ .. ان تكون قضيتهم :
1-حقوقية .
2-شعبية .
3تمس مشاكل الناس و تقدم لهم حلول .
4البعد عن استغلال القضية الامازيغية للترويج لايديولوجيات ..
5رفع الضيم


الاستراتجية المقبلة هي :
1-التغلغل داخل الاحزاب ..و تكوين نواة امازيغة داخل جميع الاحزاب ..ومعرفة قوانين اللعبة
2الاتجاه لتاطير الشباب وفق مؤسسات و منظمات


اعتماد العلوم الرياضية في الامازيغية ... قد تستغربون ذالك ..لكن انت تستعمل الرياضيات في حياتك اليومية ...

فالعلوم المجردة و الفلسفة و الفلسفة السياسية تستعمل حتى في المعارك ..

مثلا ..عدد الجمعيات ..الاحتمالات لنجاح امر ما ..الاشتقاق ..معادلات النجاح ..عدد الاحزاب .. نسبة المشاركة ..الاحصائيات ...

كلها علوم رياضية مجردة يمكن تحويلها للواقع ..


ومثال اخر ...غزو الفضاء انطلق من الرياضيات و الورقة و القلم ..
10 - danyal الثلاثاء 05 ماي 2015 - 02:18
برافو الاستاد بودهان الحق حق وهو يمثل وجه الله تعالى والباطل باطل لا يمثل الا الشيطان الرجيم ولو ارد الكريم خلق كل اجناس الكون عرب لما خلق القوام الاخرى اصلا ولما منحها اختلاف كلي في الارض والعرق واللسان واللون الملامح سبحانك يا عضيم نسبح لك ياكريم نحن لا مشكل لنا مع العرب او غير العرب فقط نحن شيئ اخر خلقتنا يارب ومن حقنا نبقى كما خلقتنا وكما اردتنا يا كريم وليس كما يريد اشخاص انت خلقتنا باحكمة مختلفين عنهم ؟ وهم يريدون اي بقعة في الكون دخل اليها الاسلام ان تختزل ارضهم وعرقهم وللسانهم وملامحهم وثقافتهم ومصيرهم في العرقية المريضة التي حاربها الاسلام الصحيح و تصبح لكل بقعة فيها الاسلام هوية عروبية واحدة وبس؟ وهذا نفسه مايفعله الاستعمار ؟ فقط شيئ واحد لا يفعله الاستعمار هو تغير بلدان الشعوب والباسها اسم اخر؟ يقول الله تعالى ويل للذين يكتبون الكتاب با ايديهم صدق الله العضيم .انشري يا هسبريس
11 - محند-اكادير--تابع. الثلاثاء 05 ماي 2015 - 02:43
بعض الامازيغ يفكرون في تكوين حزب ... اظن ليس الاوان ..فتحمل المسؤولية قد يفشل قضيتك ...

و تكوين حزب واحد ووحيد امازيغي ... خطا استراتجي لانه سيكون ضعيف و يسهل اسقاطه ...قالمفروض تكوين عدة احزاب .. متعددة الاقطاب والتوجهات ..

ما يسمى سياسة المروحة ..


لكن .. اظن .. ان تكوين نواة ضغط و لوبي داخل الاحزاب يبقى الافضل الان ..


مع العلم ... ان تسعى هذه الاحزاب في خدمة القضية الامازيغية ... و ليس العكس ...ان تستغل الامازيغية لخدمة الكروش و الحناك الحزبية ...


فالامر يحتاج فكر عميق و استرتجية و ذكاء سياسي ...لان السياسة الاعيب المصالح و الشطرنج
12 - مغربية حرة الثلاثاء 05 ماي 2015 - 03:39
لا يا سيد بودهان ياسفني ان اخيب امالك،انا مغربية من اصول عربية ابا عن جد،و نظريك الفاشستية المبنية على التعصب العرقي لن تزيد اللغة الايركامية الا الطين بلة وكرهناها قبل ان ترى النور،اقصد العرب المغاربة وهم من يشكلون الاغلبية الساحقة واللغة العربية لن تاتي مكانها اي لغة او لهجة الى ان يرث الله الارض ومن عليها،تقصيني وتقصي هويتي وحضارتي وثقافتي وتاريخي وتنعتني بالمتحولة جنسيا انا واجدادي و تطلب مني انا ومكونات الشعب المغربي الذين لا ينتمون الى عرقك الواهي ان نعترف به لا يا استاذ بودهان كما تدين تدان،اتخذتم سياسة فاشلة في فرض لغتكم الايركامية على ارض المغرب،ارض الحضارة العربية الاسلامية منذ 14 قرنا فتمزغاك ماهي الا عرق او قبيلة وجودها مثل عدمها،فلا تنسى يا سي بودهان انك رضعت من حليب حضارة الادارسة والمرابطين والموحدين والمرينيين والوطاسيين والسعديين والعلويين وحضارتهم عربية اسلامية من جذورها حتى اطرافها،فمشكلتك يااستاذ بودهان انت وغيرك من المتمزغين لا تفرقون بين العرق والحضارة،فلتصبح على وطن،الله الوطن الملك.
13 - noran Imazighan الثلاثاء 05 ماي 2015 - 04:43
completely agree with you favorite author;this is the democracy and this it's rule take it or leave it ;I want this hypocrite government to settle a DNA test to account how many Imazighan we have in our lovely Morocco before hey try to start any referendum
proud to be Imazighan
14 - الرياحي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 08:07
أشاطرك الرأي أيها المفكر العظيم ولكي تكون التجربة علمية لا غبار عنها ولا يشكك في علميتها ولا ديمقراطيتها احد ، يجب خلق نفس الظروف حسب مبدأ :نفس الأسباب تعطي نفس النتاءج .
يجب تعطيل المدرسة على الأقل قرن ثم منع السيارات ثم قطع بزبوز الشبكة العنكبوتية الكهرباء وارجاع السيبة و ايام القياد الكبار واللوائح مفتوحة وربما يأتي معلق مجهول الهوية يريد بدوره شيئا اخر ويجب تلبية طلبه فورا .
مقالة تتسم بالمعقول و النباغة وليس قليل من الجد ويجب ان نطبقها فورا بذون دوران ولا التفاف تماشيا مع المطالَب الشعبية الملحة .
15 - MEMMIS N UDRAR الثلاثاء 05 ماي 2015 - 08:35
الاعلام المغربي ومنذ فتحنا اعيننا على هذا العالم وهو يصرخ يوميا في وجوهنا في الصباح والمساء ان اوطان شمال افريقيا اوطان عربية..

انه يعمل بتقنية الauto-suggestion السيكولوجية لصاحبها Émile Coué الذي غير بتقنيته حياة الكثير من الناس و هاهي وسائل الاعلام عندنا تطبقها على شعب باكمله.. تقنية ال autosuggection تعمل على الغاء المنطق.. انها تعني بشكل بسيط ان العمل ليل نهار على تكرار فكرة معينة حتى وان كانت زائفة غير واقعية وغير منطقية الا انها بفضل هذا التكرار تُصبح مع مرور الوقت بالنسبة لك هي الفكرة الصحيحة الواقعية بحيث لن يعد العدول عنها ممكنا بدون ممارسة ترويض نفسي مضاد اي autosuggestion مضاد وهو الكفيل بارجاع الامور الى طبيعتها الاولى..

حتى تعود الامور الى ما هي عليه اي الى درجة الصفر يجب ان يكثف اعلامنا من استعمال مصطلحات من قبيل وطنيا وامازيغيا..اول امازيغي او امازيغية..الوطن الامازيغي..الدول الامازيغية..الشعوب الامازيغية.. المحامون الامازيغ... بعد مدة طبعا سيتقبل المغاربة هذه التعابير ..ثم بعد ذلك سيعتبرون انفسهم امازيغ.. فيصلون بعدها الى مستوى اعلى وهو مستوى الدفاع عن امازيغيتهم.
16 - hessou الثلاثاء 05 ماي 2015 - 09:09
Ceux qui s'opposent à lamazighité sont victimes des vicissitudes énoncées dans votre article; mais nombreux sont les mercenaires parmi eux. ces derniers n'arrêtent pas de proférer des slogans de leur maître kadafi et cie
17 - دعاية 14 قرنا الثلاثاء 05 ماي 2015 - 09:18
اعترفت صراحة أن هوية المغاربة عربية، وهذه هي الحقيقة.
تريد نصف قرن من الدعاية للأمازيغية ليكون التكافؤ مع العربية، ولكن تلزمك أكثر من هذه المدة ب 28 ضعفا اي مدة 14 قرنا هي المدة التي حلت فيها العربية بهذه الأرض السعيدة .
لم يتم أبدا اقصاء اللهجات المغربية من اية سلطة كانت سواء بملوكها العرب أو الأمازيغ، ولكن كانت العربية ولازالت هي اللغة الرسمية التي يكتب بها المثقفون ويدونون بها وتستعملها مصالح الدولة سواء في كتابة عقود الزواج أو العقود التجارية أو في المراسلات مع مختلف الدول أو في سك النقود....
الآن وبعد معيرة احدى اللهجات(السوسية أو تشلحيت) رفضها سكان الريف عن طريق بلاغ صادر عن المكتب السياسي للحركة من أجل الحكم الذاتي بالريف ورفضها سكان الأطلس كذلك، لأن هذه اللغة الجديدة ليست لغة كل الشعب المغربي بل جزء من الجنوب الغربي فقط،، وهذا يبين أنه كان هناك فراغ لغوي لصالح العربية منذ 14 قرنا ، كما كان أيام كل الامبراطوريات التي سبقت العرب من فينيقيين ورومان وبزنطيين حيث كانت البونيقية هي السائدة والكتابة باللاتينية أو اليونانية في غياب لغة محلية الى الآن..
لم لا تكتب ب"لغتك" يا عالم؟
شكرا.
18 - التاريخ أصدق المستفتين الثلاثاء 05 ماي 2015 - 09:29
حين نستفتي التاريخ يتبين أن التحول الجنسي عند الأمازيغ قديم قدم تاريخهم، تحول كبيرهم (شيشناق) إلى فرعون مصر،ثم تحولوا في عهد الفينيقيين إلى بونيقيين .يقول المؤرخ علي دبوزعن اللغة البونية "انتشرت انتشارا واسعا في كل أنحاء المغرب، وأتقنها الرجال والنساء من البربر، ونشأت ناشئتهم وهي تتكلم لغتين وتحسنهما، البربرية، والبونية" .
كما قال المؤرخان: (R. Basset) و(Gantier) :"أن اللغة البونية ظلت منتشرة بين البربر يتكلمون ويكتبون بها إلى أن جاءت اللغة العربية فحلت محلها".
وبعد ذلك تحول علمائهم وحكامهم إلى رومان أمثال جوبا الثاني والقديس أوغسطين، أما بعد الفتح الإسلامي صار التحول إلى العربية مفخرة عند كبارهم.
ومن المتحولين كبير الريف الخطابي الذي ترأس مكتب المغرب "العربي" في القاهرة.
وما أجمل التحول إذا كان ينتج أمثال الكيني الأمريكي"أوباما" أو الأمازيغية الريفية الفرنسية "نجاة بلقاسم".
كان عدد المتحولين الأمازيغ محدودا لما كانت نسبة سكان المدن لا تتجاوز 8% سنة 1912، ثم صارت 20% سنة 1956, أما وقد بلغت حاليا 70% فإن عدد المتحولين قد إستفحل بسبب تخلي الأمازيغ عن لهجاتهم وعدم تلقينها لأبنائهم.
19 - sahih الثلاثاء 05 ماي 2015 - 09:41
Cher écrivain vous demandez La Istiftaii de la langue Amazighs et L Arabes
Voila l ignorance de nos hommes cultivées

Vous avez oubliez la Istiftaii de nos religions d Islam
si ce religions est adaptable dans l histoire de l humanité c est a dire dans ce siècle





La langue et la culture Amazighs ce sont comme les montagnes d Atlas et de Rif ;ils sont la malgré Mohamed Boudhane
20 - مسؤوليات الثلاثاء 05 ماي 2015 - 10:02
متى يبادر الأمازيغ؟؟؟


إن الفضاء العمومي وتأثيثه باللغة الأمازيغية لم يعد يتطلب أكثر من مبادرة المواطنين، وبتعبير أدق، المجتمع المدني، فالنضال من أجل اللغة الأمازيغية وحرفها "تيفيناغ" صفحة منيرة في تاريخ النضال الأمازيغي خطّها وبإتقان مناضلو جمعية "تيللّي" بإمتغرن، والذين اعتقلوا وسلبت حريتهم عندما رفعوا لافتات بالأمازيغية، ومعهم الأستاذ حسن إد بلقاسم عندما اعتقل بعد وضع لوحة تتضمن اللغة الأمازيغية وحرفها "تيفيناغ" في مدخل مكتبه بالرباط. إن هؤلاء قدموا تضحيات من أجل أن يرفع الحظر عن اللغة الامازيغية وحروف "تيفيناغ" في وقتنا الحاضر، ولم يعد هناك من مبرر للتردد في جعل الأمازيغية تعتلي واجهات محلاتنا ومكاتبنا وغيرها، فهو حق أضحى دستوريا يجب ممارسته بكل وعي ومسؤولية.

لحسن أمقران
الحوار المتمدن
21 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 10:17
لا أرى اختلافا البتة بين الأطروحة الإنفصالية لتنظيم البوليساريو الذي أنشئه المعسكر الشيوعي وعملائه بالمنطقة
وبين أطروحة الظهير البربري الذي زرعتها فرنسا وتولت بعدها الصهيونية إرضاعها

لقد سعى المستعمرين الفرنسي والإسباني إلى العمل بمبدأ سياسة فــــــرق تـــسُــــد / Diviser pour régner

حيث تعمدا تقطيع المغرب وتمزيقه بين منطقة الإحتلال الفرنسي في الوسط ومنطقتي الإحتلال الإسباني في الشمال والجنوب

فضلا عن محاولة فرنسا إحداث فصل بين مناطق بلاد المخزن وبلاد السيبا
بعد أن استقطعت الصحراء الشرقية منه سنة 1903

والآن نجد هنالك تغلغلا جديدا للصهيونية من خلال معهد موشي ديان ووكلائه بالمغرب في شخص جميعات الصداقة البربرية الصهيونية

إن هذه الحالة المتقدمة من التحلل الهوياتي لأحد مكونات المجتمع المغربي والذي ظل كل الأعداء المتربصين يروا فيه تلك الحلقة الضعيفة Le Maillon Faible التي يمكن منها التغلغل داخل المجتمع، إنما تدل أن هذا المكون يفتقد لأسباب المناعة النفسية والثقافية والعقائدية بسبب استمرار نزعة العصبية القبلية برواسبها الوثنية، والنزّاعة إلى التفرق والتشرذم في منحى معاكس للإجتماع البشري
22 - SOUMAILA الثلاثاء 05 ماي 2015 - 10:27
الحمد لله الذي جعلك تنظر الأشياء بمنظار منطقي لا عرقي فاشستي أونازي
ولو لفترة كتابتك للمقال
الاستفتاء وهو ما دعونا إليه لتقرير المصير اللغوي للمغرب
إن الذين حذو حدوكم في هذا المشروع الجهنمي الداعي لتمزيق وحدة المغرب لغة وثقافة وثراتا وهم مع كامل الأسف الملكية الدستورية والأحزاب السياسية، ما كانوا يحدوا حدوكم لو لم يكن لهم مصالح فيه، لا حبا في البربرية
وتهافت على المشروع الجهنمي من لا ضمير له ولا حس وطني، همه الربح السريع على حساب الشعب المغربي،
فجاء المعهد الملكي للبربرية وهو في واقع الأمر ليس إلا مختبرا وُكِّل إليه مَحرقة اللهجات المغربية على اختلافها وتنوعها لما سماه المختبر الملكي لمحرقة اللهجات بالمعيرة
إن الشعب المغربي ليس بوليد الأمس كي لا يفطن للعبة القذرة
نعم وألف نعم للإستفتاء لتقرير المصير اللغوي للمغرب بصفة نهائية
هذا الأستفتاء يجب أن يكون وفق شروط الأمم المتحدة
لإننا نعلم تحايل الأحزاب السياسية، كيف لا ، وقد عشنا سنينا طويلة على وقع أنتخابات 99.999999% زيادة على ضلوعها في هذا المشروع الجهنمي
وإذا كان أبناء الريف والأطلس قد رفضوا رفضا باتا الخضوع للمحرقة
يتبع
23 - مغربي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 10:40
الى صاحب التعليق 20: دعاية 14 قرن
لم يتعرب المغاربة الا بداية مع الاستعمار الفرنسي ، و تسارعت وثيرته مع " الحركة الوطنية" بعد الاستقلال التي حاولت تعريب كل شئء بطريقة جهنمية و عنصرية استغلت فيها كل موارد الدولة، الى أن أصبح الامازيغي " الشلح" في وطنه مواطن من الدرجة الثانية " شلح، شلح " و خير مثال ما صرح به البرلماني من العدالة و التنمية أمام أسيادة الخليجيين في الكويت عندما سرد لهم نكتة عن التاجر الشلح بعبار " عندنا قوم بالمغرب معروفين بالبخل..".
أما لماذا يكتب السيد بودهان بالعربية، فنحن لا عقدة لدينا فالعربية لغتنا و الفرنسية لغة العلم و الامازيغية لغة هويتنا، فعندما يعطى لها نصيبها كالعربية في التعليم من الابتدائي الى الجامعي فأهلا بانتقاداتك.
24 - افكان الثلاثاء 05 ماي 2015 - 10:52
اخي ان اللغة للخطاب والتواصل ما دام الناس مند زمان وهم في تواصل وا متزاج منقطع النضير الحمد لله فنحن لادم وادم لله وسبب اختلاف الالسن فقط للتعارف
25 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 11:10
لقد تبين للكثير من المغاربة أن مسئلة إعادة ترسيم الظهير البربري تحت يافطة ترسيم الأمازيغية كانت خطئا تاريخيا جسيما بنفس حجم معاهدة الحماية

لأن الهذف الغير معلن لهذا الترسيم هو محاولة تمزيق المغرب على أساس قبلي _ وفق ثنائية الهوتو والتوتسي _ تماما كما أرادته فرنسا من خلال ظهيرها البربري الداعي للفصل بين بلاد المخزن وبين بلاد السيبا

فهي كانت إذن كلمة حق إريد بها باطل

لو كان الهذف هو فقط إعادة الإعتبار للثقافة الأمازيغة لتم ذلك بشكل توافقي تقريبي وليس تنازعي تغريبي

لنستعمل شيئا من القياس المنطقي L'Analogie

لماذا لم ترسم فرنسا لغاتها المحلية وخاصة اللغة الباسكية بصفتها أقدم لغات أوروبا ؟

لماذا لم ترسم إسبانيا لغاتها المحلية وخاصة اللغة الكاتالانية بالنظر للحجم الإقتصادي لإقليمها ومدينتها الكبرى برشلونة ؟

بل لماذا لم ترسم الهند لغاتها البالغة 1599 ؟ أو لنقل فقط تلك الرئيسية البالغة 447 ؟

أوليست كل هذه الدول ديموقراطية ؟

هي لم ترسم تلك اللغات على أهميتها حتى تقطع الطريق على أي نزعات إثنية تفتيتية كتلك التي أنتجت لنا تنظيم البوليساريو بالمغرب
26 - anti-arabisation الثلاثاء 05 ماي 2015 - 11:13
آ خر دعاية للعروبة وطمس وابادة الأمازيغية هي جعل الرباط عاصمة الشباب العربي .
كمغربي أمازيغي من حقي وواجبي أن أطالب بجعل الرباط عاصمة أيضا للشباب الأمازيغي المغربي حتى أتمكن من المشاركة لكوني شاب أمازيغي ولست عربي والرباط هي مدينة وعاصمة مشتركة للمغاربة جميعهم لا أن تكون فقط للعرب وشبابهم العربي.
27 - الحسين لعروصي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 11:22
تشلحيت أو السوسية، ترفيت، تمازيغت، هذا ما يعنيه الكاتب يالأمازيغية، لهجات ثلاثة تحل محل العربية. نحن لسنا في حاجة لاستفتاء بقدر حاجتنا لأجرأة هذا الاقتراح المستحيل. فليتفق الأمازيغ - هذا المصطلح يلغي انتماء ملايين المغاربة الذين لا يتكلمون الأمازيغية أو الذين خضعوا للاختلاط الجيني عن طريق التزاوج- عن أية لهجة سيختارون، وكيف سيعممونها بحرف تيفيناغ الذي لا يتقنه إلا فئة قليلة جدا. كفانا نباحا وتأجيجا لنعرات لا وجود لها إلا لدى من يسعى لتخريب البلد وتشتيت الشمل.
28 - marocain الثلاثاء 05 ماي 2015 - 11:37
le maroc est amazigh et l'afrique du nord est entièrement amazigh, ce n'est pas avec le mensonges et l'usurpation que vous aller cacher la vérité historique ni anthropologie, ni culturelle, ni géographique, la caravae amazigh avance parmis les jeunes et tout propose raciste envers l'amazighité lui donne seulement le moteur et démasque l'arrière pensée des racistes ayuzz nun bahra irghan aytma disma ! hespress publiez svp !
29 - المتمرد الثلاثاء 05 ماي 2015 - 11:39
العرب في شمال افريقيا خرافة بامتياز لان غالبية المسمون عرب هم مستعربين
لاكنهم يتقدون بشكل جازم انهم اقحاح اتو من الخليج.
عدد سكان الجزيرة العربية لا يشكل ولا %10 من سكان شمال افريقيا.
فالنفترض ان الجزيرة العربية هاجرت باكملها الى شمال افريقيا فكم كانو سيشكلون من السكان مقارنتا بالاصليين?منطقيا اقل من اقل %10 قومجيا %72.
اتمنى ان تجيبوني على هده النقطة ايها الاقحاح.
بطريقتكم ايها القومجيين فمن الممكن ان ياتي يوم ينسبنا الافارقة(جنوب الصحراء) الى اوطانهم فتجدهم يدخلون بدورهم في سجالات
-المغاربة كونغوليين اقحاح
-لا يا ممادو المغاربة سنغاليين اقحاح انضر الى موسيقى كناوة انها شبيه بالموسيقى السنغالية.
قصدي انه لوتركنا كل شخص يدلوا ببدلوه في نقاش الهوية فسنصبح امام الاف الهويات في بلد واحد فالحل ادن هو ان الهوية هوية الارض ومن لم يعجبه دالك"الباب اوسع من الكتاف"وهدا هوالمعمول به في الدول المتحضرة فبمجرد ما تولد في فرنسا تصبح فرنسيا وليس قرشيا.
شخصيا لست مع تسمية كل مستعرب بالمتحول جنسيا لان هناك من لا دنب لهم في تغيير هويتهم لاكن ما انا واتق منه ان كل قومجي في المغرب هو متحول جنسيا.
30 - الحسين لعروصي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 11:43
لي اقتراح هو خير من الاستفتاء، يبين حجم اللسان وليس الإنسان، لأننا كلنا مغربة خليط من بربر وعرب، لا فرق بيننا ولا أجد منا يستطيع القول أنه مغربي أكثر من الآخر. ليحاول من يحسن البربرية (تشلحيت، ترفيت، أمازيغية) أن يفرضها في الشارع، فلا يتكلم إلا بالبربرية وإذا لم يتجاوب معه الآخر أن لا يستعين باللسان الدارج حتى تسود البربرية. لنجرب حتى يتضح أن الدارجة هي اللسان المتفق بشأنه وهي تنهل من جميع اللغات واللهجات المتداولة ويتكلمها الكل.
31 - tannmmirt الثلاثاء 05 ماي 2015 - 11:46
المغرب عاءد لوجدانه الامازيغي .تدكروا هدا وتدكروا انه في يوما قاله انسان بسيط على صفحات هيسبريس.التعريب في المغرب صباغة ماءية طليت على عجل وبايدي بعض الامازيغ انفسهم .الامازيغية اوتادها جبال تليست ( ومنها اتلس الدي هو اطلس )وجبال اريف. الامازيغية منقوشة في كل صخرة من صخور المغرب وفي كل شبر من ارضه الطيبة .باسماءها الامازيغية الاصيلة التي تدكرك صباح مساء شءت ام ابيت انها ارضك الامازيغية كاءنا من كنت .ادا نطقت مراكش فهدا اعتراف منك بهدا وان نطقت طنجة او دكرت تطوان .او سميت منطقة ما بدكالة او مزاب .ولا تنسى تمسنا والاف الاسماء غيرها لكل مدشر او تلة او جبل على او قصر .ان لبست جلبابك او برنسك وتاكشيت .ولن تستطيع معاندة ان طهيت كسكسك وجل طعامك المغربي .المغرب عاءد الى امازيغيته لان الامازيغية لم يكن يوما من اوتادها الزيف ولم يكن من لبناتها يوما السطو على منجزات الاخرين واسترزاق المجد لنفسها باعلام غيرها .الامازيغية باقية ولن تمحق الى ان تقوم الساعة تدكروا انه في يوم ما قالها مخلوق بسيط .ولكن تدكروا انه قالها مستندا الى الواقع والتاريخ ....
32 - جواد الداودي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 14:05
ما يقوله علم الجينات (1)

قالوا : كلّ المغاربة أمازيغ - قلنا التاريخ يقول : لا - قالوا بأن التاريخ مزوّر - قلنا : ما دليلكم ؟ - قالوا : علم الجينات

هذا ما يقوله علم الجينات ؟

من مجموعة من الدراسات :

نسب مئويّة - مرتّبة من الأكبر إلى الأصغر - للهابلوغروب E-M81 - وهو الهابلوغروب المميّز للأمازيغ :

المجموعة المدروسة - العدد - النسبة المئويّة

أمازيغ وسط المغرب - 65 - 98.5

أمازيغ جنوب المغرب - 187 - 89.8

أمازيغ أمزميز - 33 - 84.8

أمازيغ أسني - 54 - 79.6

أمازيغ شمال المغرب - 43 - 79.1

أمازيغ بوهرية - 67 - 77.6

صحراويّو المغرب - 29 - 75.8

أمازيغ مرّاكش - 29 - 72.4

أمازيغ الأطلس المتوسّط - 69 - 71

أمازيغ المغرب - 64 - 68.7

صحراويّو المغرب - 89 - 59.5

عرب المغرب - 44 - 52.2

عرب المغرب - 49 - 32.6

عرب المغرب - 54 - 31.5

ملاحظة :

تتراوح النسب المئوية لدى الأمازيغ ما بين 70 و 100 بالمئة

ولدى العرب بين 30 و 50 بالمئة

(يتبع)
33 - لغة الضاد مغربية الثلاثاء 05 ماي 2015 - 14:39
و الله لو خيروني في المغرب على ان اختار لغة لاولادي لكانت اللغة العربية بدون تفكير.اللغة الغة العربية لغة معظم المغاربة وهي حية بوجودنا كمغاربة عرب و امازيغ وحية ستبقى ان شاء الله مادام اهل المغرب الاقصى على ملة الاسلام ,و بالتالي فحضور اللغة العربية جلي وواضح كالنهار في عامية المغاربة عربهم و امازيغهم.. وان سالت الارض المغربية لقالت لك :لساني عربي ,عربي,عربي....
34 - moha الثلاثاء 05 ماي 2015 - 15:07
Mr Boudhan est un intellectuel qui raisonne avec la logique. Il s'adresse aux gens qui ne se basent pas sur la logique. C'est un dialogue de sourds.
1- Tamazighte a été interdite depuis l’indépendance et l'arabe était la seule autorisée a l’école et dans les administrations publiques.
vrai ou faut ?
Les arabophones vous diront c'est faux !
Toute la generation d’après l’indépendance vivant dans les villes ne parlent pas sa langue maternelle bien que leurs parents sont d'origine amazighe.
2- Pour accéder a un travail, il faut se montrer comme un arabe. vous êtes obligé de pratiquer l'arabe même de nos jours. Tamazighte est inconnue dans son pays !
Parler arabe ou mourir de faim et parler Tamazighte est un handicap.

Parler du referundum dans ces conditions est complètement idiot au sens logique du terme.
Donner a Tamazighte les moyens dépensés sur l'arabe durant plus d'un siècle et vous verrez le résultat !
35 - samir الثلاثاء 05 ماي 2015 - 15:12
ان الرهان على ان الامازيغ يشكلون 99 في المائة في المغرب بالانتصار على 1 في المائة الغير امازيغ باطل لا صحة فيه لان اللغة المتادولة يوميا تبقى الحكم الحقيقي,فتافيناغ لا تستعمل يوميا فهي نتيجة الربيع العربي مجرد اسكات الصبية او الاطفال عن الصراخ,هدا الرهان يشبه قول الله تعالى:": { إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعزني في الخطاب } هدا يضهر الجشع والطمع ومستوى المرض والتخلف الدي يعشعش في العقلية الامازيغية
36 - عربية متزوجة بأمازيغي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 15:32
و قلبكم عامر يا أمازيغ،أنا لا أعرف إلا عرق واحد هو الانسان ولا علم لي بعرق أمازيغي وعرق عربي ووووو،ولا أعرف إلا أصلا واحدا هو أبونا آدم فهل لك أن تنكر هذه الحقيقة أيها الصحفي المبجل،هل تنكرها و هي منزلة في القرآن أم أنك لا تؤمن بالقرآن لأنه عربي و أنت تكفر بكل ما هو عربي،فلتطالب إذن باستفتاء لانزال وحي سماوي جديد برسول أمازيغي و كتاب أمازيغي،كان الأجدر بك أن تنادي بالهوية المغربية و العمل و العلم و حث الشباب المغربي عليهما لننهض ببلادنا عربا و أمازيغ فنطورها و نمجدها فلا فرق بين عربي ولا عجمي إلا بالتقوى.المغرب فيه مشاكل عديدة تحتاج العمل الجاد لحلها أكثر من مسألة البحث عن الهوية المزعومة،فإلى الإخاء و العمل أيها المغاربة الامازيغ و العرب،فليست هناك بلاد ليس فيها إثنيات ثقافية و لنجعل تلاحمنا و انصهارنا مصدر قوتنا و غنانا لا مصدر تفرقنا و صراعنا،وفقنا الله جميعا لعزة هذا الوطن
37 - SOUMAILA الثلاثاء 05 ماي 2015 - 15:33
SOUMAILA

...تتمة...
فإن أبناء المغرب على اختلاف أعراقهم ولا سيما البرابرة الأحرار الغير مأجورين من لدن أجندات أجنبية، حينها سيلتفون جميعا حول مايجمع عوض مايُفرق ويشتت شمل هذا البلد
لترى بأم عينيك أنك واهم كما توَهّم الذين سبقوك لخيانة الوطن
المغرب والحمد لله بكل أطيافه بلد مسلم، ولك في يوم الجمعة خير مثال
أذ يهب المغاربة شيبا وشبابا نسائا ورجالا وكل من لم يعميه الإلحاد والوثنية المجوسية، إلى بيت الله أداءا للفريضة في خشوع للباري عز وجل
والكل يصغى للخطيب بلسان عربي فصيح

أما أمثالك فقد خسروا الدنيا
وما لك من الآخرة من نصيب

ليبقى الإستفتاء مرحلة عابرة مهما تعاظمت أهميته
وتكالب عليه العملاء
38 - serdrar الثلاثاء 05 ماي 2015 - 15:46
reponse a
24 - الإنسان المغاربي
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر"صحيح البخاري (12/54) حديث ( 6768)
ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا"
عن سعد بن وقاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من ادعى الى غير أبيه-وهو يعلم أبيه- فالجنة عليه حرام"صحيح البخاري،
قال رسولنا الكريم -صلي الله عليه وسلم- "ليس من رجل ادعي لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر .. ومن ادعي قوما ليس له فيهم -اي نسب- فليتبوأ مقعده من النار" البخاري-3508-
lire kitab al boukhari
arreter d'arbiser nos enfants par force et changer leur origine.le DIEU nous a crée different, on veut pas etre comme vous car on respecte le destin de DIEU.pourquoi vous imposez votre langue et vous continuez a tuer la notre dans vos ecoles.les noms des villes v,villages, montagnes et rivieres deja parlent tamazight
39 - sifao الثلاثاء 05 ماي 2015 - 16:27
هل تريد نحرهم من الوريد الى الوريد ...100 عام ؟ ستة عقود كاملة من الاستئثار بالكلمة السياسية والاعلامية والدينية ولم يستطيعوا وأد الامازيغية ولا تحييدها قيد انملة من وعي المغاربة ، فكيف يستطيعون ذلك في ظل ديمقراطية التقاسم والشراكة ؟ يكفي جيل واحد ، 30 سنة من الحضور المتوازن للخطابين العروبي والامازيغي على مستوى السياسة والاعلام والدين ليتم الانتهاء نهائيا مع هؤلاء المتحولين الجنسيين ...
كنا ننتظر ان يقوم العربيون من الجيل الثاني بقراءة نقدية للرعيل الاول الذي فشل في تحقيق وهم"الوحدة العربية" رغم الامكانيات المادية وحتى العسكرية التي كان يمتلكها صانعوا الوهم ، صدام ، القذافي ، وجمال عبد الناصر، ويغيرون من خطابهم الاقصائي العنصري اتجاه شعوب بلدانهم الاصلية ، لكن ، مع الاسف يبدو ان اللاحقين مثل السابقين لا يتعظون ولا يستفيدون من دروس التاريخ ويكررون نفس الاخطاء ، التعريب السياسي غير كاف تماما لضم المغرب الى المشرق ...
يكفي اعادة كتابة تاريخ المغرب انطلاقا من المتوفر من الوثائق والبحوث وتدريسه لجيل واحد ليتم الانتهاء من هذه المهزلة وهذا الفصام الذي يعيشه بعض المغاربة
40 - mounir الثلاثاء 05 ماي 2015 - 16:32
اقسم بالله العظيم لن اتخلى عن امزيغيتي رحبنا بكم ظنا منا انكم اردتم ان تزودنا باسلام كتركيا و ايران و اندونيسيا و...و...لكن غدرتم باجدادنا ومررتم لغتكم لغة القوميين لغة تفرع منها الارهابي في الدول التي تتحدث بهذه اللغة لاحظوا مثلا في المغرب المدن و القرى التي تعرف العرابين تطغى عليهم الاجرام وعدم الاحترام وكخلاصة ارجو من الامازيغ الاحرار الالتفاف حول هويتهم وعلموا ابناءكم التحدث بها لمواجهة المستوطنين العربان
41 - hassan الثلاثاء 05 ماي 2015 - 16:36
إلى 24 ـ 28 الإنسان المغاربي
تقول: "أن مسئلة إعادة ترسيم الظهير البربري تحت يافطة ترسيم الأمازيغية كانت خطئا تاريخيا جسيما بنفس حجم معاهدة الحماية".
ـ لكن لماذا لم تقل لنا أن هذا الظهير صادق عليه السلطان محمد الخامس. فحسب منطقك يكون هذا السلطان انفصاليا مع أنه كان عريس الوطنيين والحارس الأمين لوحدة المغرب.
ـ وجلالة الملك الذي أعطى تعليماته لترسيم الأمازيغية يكرر بمنطقك معاهدة الحماية؟.
ـ والملايين من المغاربة الذين صوتوا على ترسيم الأمازيغية، كلهم صوتوا في رأيك على الظهير البربري؟ كلهم انفصاليون وخونة إلا أنت الوطني الغيور؟
وتقول: "لا أرى اختلافا البتة بين الأطروحة الإنفصالية لتنظيم البوليساريو... وبين أطروحة الظهير البربري"، "هذا المكون (تقصد الأمازيغي) يفتقد لأسباب المناعة النفسية والثقافية والعقائدية بسبب استمرار نزعة العصبية القبلية"
ـ لكن لم تقل لنا أن البوليساريوا يدعو إلى إقامة جمهورية انفصالية عربية وليست أمازيغية. إذن هوية الانفصال والخيانة ليست أمازيغية بل عربية، وأن هذا المكون يفتقد لأسباب المناعة النفسية والثقافية والعقائدية بسبب استمرار نزعة العصبية القبلية.
42 - شلح و افتخر الثلاثاء 05 ماي 2015 - 16:39
لا يمكن الكلا م عن اللغة الا مازيغية الحديثة دون الكلا م عن مجموع اللهجات العربية القديمة في المغرب و اعادة الا عتبار فما وقع في المغرب هو سحق هذه اللهجات من طرف الا ركام ظانا انها امازيغية بينما هي لتلك اللهجات الغريبة عن لغة بني هلا ل . كل مافي الا مر هو عجمة و تحريف لها او قرصنتها دون اعطائها حق الدفاع و خير مثال لهجة بني يازغة و بني جرار و ايلا لة.
43 - معربي حر الثلاثاء 05 ماي 2015 - 16:56
لن نفاحئ غدا بطلب المهاجرين غير الشرعيين الافارقة في المغرب باجراء استفتاء حول هوية المغرب تماما كما ينادي به الان المستوطنون العرب وبذلك وجب تغيير هوية المغرب حسب رغبة الوافدين هذا حسب منطق العربان .
44 - بدون مذهب الثلاثاء 05 ماي 2015 - 17:03
انأ لا افهم بأي مرض يصاب به بعض العروبيون والمتاسلمون والمستعربون القومجيون حينما يسمعون الامازيغية وما يتصل بها من حقوق ؟
لماذا يخافون كل هذا الخوف من الامازيغية ؟؟
اهي مخيفة الى الحد الذي لو كانت لهم من القوة لسارعوا الى خنقها وسحقها ومحوها من الوجود قربانا للأصنام العربية ؟؟؟
انا لا اعتقد ان كراهيتهم لليهودية والصهيونية اكثر من الامازيغية بل هم مستعدون لفعل اي شيء يرضى عليه بنو صهيون في مقابل ابادة الامازيغية .
ماذا فعلت الامازيغية حتى تحارب في عقر دارها أليست آية من آيات الله ؟
أليست هي من قامت بإعلاء كلمة الله في الغرب الإسلامي في أفريقيا وارويا ؟؟
اليست هي التي آوت كل متشرد من العربان وآمنته من جوع ؟؟
اليس التاريخ شاهد على ما قدمه الامازيغ للغة العربية من تطوير نحوي ونشر وحفظ للسان القرآن الكريم احتراما لدينهم ؟؟
اليس التاريخ شاهد على ما قدمه الامازيغ من رفع لبنيان الحضارة الإسلامية ؟؟
اجدادنا بعد اعتناقهم للاسلام قاوموا الاستبداد والاستعمار العربي الاموي العنصري بل حاربوهم وطردوهم من ارضهم بعد ان الحقوا بهم شر الهزائم ، نتيجة لطغيانهم وخروجهم عن احكام الله جل وعلا .
45 - antifa الثلاثاء 05 ماي 2015 - 17:08
أمثلتك التي تأتي بها كلها تنسف بها نظرياتك:

ـ الصين لها لغات وديانات وثقافات متعددة (يعني لا وجود لهوية صينية واحدة). حتى اللغة الرسمية لايتكلمها إلا 53 % من السكان ـ إحصاء 2006ـ رغم أن الأمية تكاد منعدمة في الصين.
Greater numbers speak Mandarin -China Daily

More and more Chinese nowadays are able to communicate with Chinese Mandarin, says a survey that indicates that 53 per cent of the population can communicate with the language known as putonghua.

ـ سكان فرنسا الأصليين هم الغاليون Gaulois (شعب كلتي) وفرنجة Francs(شعب جرماني).

- سكان الجزر البريطانية الأصليين هم كلت Celtes. قبائل الإنجلس والساكس The Anglo-Saxon قبائل جرمانية اجتاحت الجزر البريطانية في لقرن 4 و 5 م ومع مرور الزمن صارت بريطنيا أنجلوسكسونية.

ـ الفرس في إيران يشكلون فقط مابين 30% إلى 50% من سكان إيران. أما الباقي فأذيريون (تركمان) 25% + أكراد وعرب ووو

بمنطقك فكل أمثلتك هذه لشعوب تحولت جنسيا وبالتالي فالتحول الجنسي في العالم هو القاعدة، ونظرياتك هي الشاذة.
46 - ahmed الثلاثاء 05 ماي 2015 - 17:08
ما كاين لا استفتاء ولا هم يحزنون الا كنتو فعلا مغاربة فلتحتكم الدولة للفحص الجيني لكل من يحمل بطاقة تعريف الكترونية وفي ذلك خير كثير لمحاربة الجريمة.
ولان المغاربة مسلمون سيختارون العربية لاعتقادهم انهم بذلك يخدمون الاسلام الحل هو الفحص الجيني وسيصدم اغلب المستعربين لان كل الدراسات تتبت هيمنة العرق الامازيغي عندئد فليعش كل ممسوخ مسخه كما يشاء اما انا فافضل ان اعيش اقلية فوق جبال الاطلس على ان انسلخ من جلدي واحتقر تقافتي المجد والخلود للمغاربة الاحرار الاقحاح...
47 - Ahmed الثلاثاء 05 ماي 2015 - 17:12
28 - الإنسان المغاربي

انتبه لاخطائك:

مسئلة خطئا هذف..

اما البولساريو الذين تحدثت عنهم والذين يريدون تفتيت دولة المغرب فهم يعتبرون انفسهم عرب كما دولتهم الوهمية..لو كانت الامازيغية تُُفتت لتبنتها البوليزاريو عوض تبني العربية..

اما الامازيغية فانها كانت دائما لغة المغاربة بها حاربوا الرومان والعرب والاسبان والفرنسيين..صحيح ان العربية عوضتها في بعض المناطق لكنها متداولة في مناطق اخرى بها يقضي المغاربة اغراضهم اليومية كما انها حاضرة في كل المدن المغربية وبنسب متفاوتة..لو كانت في المغرب لغات مختلفة لامكن ترسيمها في الجهات التي تُتداول فيها كما هو الشان بالنسبة لدولة سويسرا التي رسمت لغاتها الاربعة بدون استثناء..وهي مع ذلك اكثر الدول الاوربية سلاما وامانا..اما في المغرب فالامازيغية لم تكن يوما ما غريبة على المغاربة..وهي لغة اجداد المغاربة بها حاربو المعتدين قبل ان يتركوها لابنائهم يتم تداولها الى اليوم.. فكيف يُعقل ان نمارس كل انواع المكر والخداع من اجل اقصاء هذه اللغة في وطنها بل ومقارنة من دسترها بمن ادخل الفرنسيين! الشعب المغربي هو من رسم الامازيغية وهو من قاوم الرومان والفرنسيين..
48 - youssef الثلاثاء 05 ماي 2015 - 17:32
ان ردود الفعل التي يبديها بعض المتأمزغين الكارهين لكل ماهو عربي والممجدين لكل ماهو أمازيغي الى حد الأسطورة، هي مسألة طبيعية ومن البديهي أن تحدث، لأننا وببساطة أمام مد ثقافي وحضاري عربي كاسح يجعل ما تبقى من الأمازيغ يندمجون في الوسط العربي الجامع طواعية وبكل سهولة ويسر، أي أنه انتقال طوعي وسلس عبر اللغة والثقافة والاعلام والتواصل... خصوصا وأن الهوية العربية تم الحسم فيها منذ زمن بعيد، فهي تجاوزت المنطق العرقي العنصري (الذي يتغنى به المتأمزغون الجدد) واختارت الهوية الثقافية الانسانية، فالانتماء العربي وحد الكثير من الشعوب وجعل لها هوية واحدة رغم تعدد الأعراق، من عرب و آراميين وفراعنة وأفارقة سود وأمازيغ... وهي نعمة عظمى بكل تأكيد. وأمام الاندماج الطوعي للأمازيغ في هذا المحيط العربي الشامل، فلابد من وجود أصوات رافضة لهذا الاندماج خصوصا وأنها ترى أمام أعينها ثقافتها وهويتها تسير نحو الانقراض، لذا فعلينا تقبل وجود بعض ردود الفعل كهذه، ولكنها مسألة وقت فقط حتى ستنقرض هذه الأصوات بدورها ويكون كل الأمازيغ قد اندمجوا في محيطهم العربي الذي يفتح أبوابه للجميع، فأهلا وسهلا بهم أجمعين
49 - صقر قريش الثلاثاء 05 ماي 2015 - 17:40
41 - serdrar

لماذا تحاولون أن تظفوا على الإنتماء الهوياتي صفة العرقية؟
هل تجهل فعلا أن لاشعب في العالم ينحدر من عرق واحد؟
هل فعلا تجهل أن النازية هي التي جعلت من الإنتماء العرقي لشعبها "الآري المتفوق" هو معيار الإنتماء الهوياتي وكانت النتيجة مجزرة لم تعرف لها الإنسانية مثيل؟ إذا لماذا تحاولون أن تظفوا صفة العرقية على هوية الشعوب؟
المغرب ذو هوية عربية لأنه جزء لايتجزء من الحضارة العربية الإسلامية. أما مسألة العرق فلا يبحث فيها الإ العرقيون والعنصريون.
50 - ahmed الثلاثاء 05 ماي 2015 - 17:49
بينما تفتخر كل البلاد بتنوعها الثقافي وتفتخر بلغة اجدادها وان شكل واحد في المائة ارلندا هي نفس شاكلة المغرب لغة اجدادهم هي الكائليك وكل الساكنة تتحدت الانجليزية لكن لغة اجدادهم مقدسة رغم ذلك .بينما نحن في المغرب تقوم طائفة وهي تعلم علم اليقين انها اقلية بفرض ثقافتها والدعوة لاقبار لغة الاجداد يا رباعة الممسوخين فين كينين نتوفما فالمغرب فالريف ولا فالاطلس المتوسط ولا الكبير و لا الصغير ولا ولا فسوس ولا فالجنوب ورزازت فكيك افني ...حتى تندوف امازيغية اين انتم في الرباط اقصد تامسنا ام في البيضاء اقصد انفا او المحمدية اقصد زناتة بالله عليكم عندما تحل الاعياد تفرغ هده المدن من ساكنتها اين العرب من كل هؤلاء هل المزاب عرب ها الشاوية عرب المغاربة يدفعون تمن جهلهم سياتي يوم يقتل فيه الامازيغي اخاه والعرب في الخليج يتفرجون ويضحكون على فكرة السعودية في اخر دراسة جينية قالت لكم نسبة العرب خارج الجزيرة %13 وبالمغرب % 1.6 ف رجاء كفو هلوستكم عنا
51 - العروبة والاسلام الثلاثاء 05 ماي 2015 - 18:04
القومية العربية تمولها الصهيونية وانجلترا وامريكا..عدد من العرب اصبحوا رؤوسا للفتنة في اي مكان تواجدوا فيه.. هم يستغلون الاسلام ابشع استغلال لحرمان الشعوب المسلمة غير العربية من ابسط حقوقها وتعريبها كما لو ان الاسلام يامر بذلك..انهم يعتبرون انفسهم افضل شعوب العالم مع ان اخلاقهم تضعهم اسفلها..انهم يحرمونك من ابسط حقوقك واذا ما دافعت عن حقك يتهموونك بالصهيونية وباخبث الاوصاف في قاموسهم كما لو انهم هم ملائكة.. انهم في ما مضى لطخوا الاسلام في دماء الشعوب التي قاموا بغزوها ليس لنشر الاسلام بل للظفر بالغنائم والنساء..وهاهم اليوم يتهمون شعوب متشبتة بلغاتها باقبح الاوصاف والنعوت كوصف الامازيغ بالبربر التي تعني الوحوش في قاموسهم..انهم خذلوا الله ورسوله..

لكن الله يمهل ولا يهمل..
52 - ahmed الثلاثاء 05 ماي 2015 - 18:08
اسم المغرب مراكش Mour Akouch مور تعني ارض ,اكوش تعني الهة او مسار .يعني ارض الالهة او المسار .العالم باسره يستخدم هده التسمية لانها الاصل الا المغاربة يسمون انفسهم مغاربة ...تاريخنا اصبح عار وخزي بيس الامة التي تتنكر لماضيها
53 - Moroccan Arabic الثلاثاء 05 ماي 2015 - 18:24
to 14 - noran

even if you make the dna tests, they will not give you reason either ! but what you and all those who think like you do not understand, is that Moroccans are Arabs and they basically never become Berbers just to please this neurosis which has its place in an insane asylum.

very proud to be Arab and nothing else!
54 - massil الثلاثاء 05 ماي 2015 - 18:33
quoi que vous faites tamazight revient en force.
Les pretextes de la ouma la religion etc ne m inpressionnent guerre.Les chartes de la convaocation
d l unesco insistent sur l apprentissage avec la langue
maternelle qui est tamazight dans notre cas.C qui veut
dire que le regime araboba3thiste a commis un crime envers le peuple amazighe.D ailleurs des milliards de
Dhs de l argent du peuple majoritairement amazighe ont ete investi pour soutenir l arabe classique
qui ne fait pas parti de notre patrimoine linguistique
et culturel.Cette langue / cette culture est un produit
du najd et du hijaz qui nous est etrange.Les amazighes sont au point de vue civilisation culture et
mode de vie superieur aux arabes.Sans imposture sans narcissisme l histoire nous temoigne une historia
grande free from AL JAHILIYA.Selon les amazighes l arabe est a present une perte de temps et d energie
Le peuple amazigh est capable de revivre sa langue
et sa culture loin de toute ingerence bedouine.we
r back u l see
55 - صوت من مراكش الثلاثاء 05 ماي 2015 - 18:35
"التاريخ الدبلوماسيّ للمغرب منذ أقدم العصور إلى اليوم "

في هذا المؤلف الجامع للراحل عبد الهادي التازي نجد بين دفّتيه فصلاَ عن إبرام الاتفاقيات باللغة العربية كوسيلة وحيدة للتعامل في الداخل والخارج، وكيف أنّ المغرب كان يرفض تسلّم الرسائل غير المحرّرة باللغة العربية،على الرّغم من وجود قلم الترجمة في البلاط المغربي على مرّ العصور، ولأنّ المغرب ظلّ يعتمد في توثيق معاهداته مع الأجانب على التاريخ الهجري من غير أن يجافي أحياناً التقويم الشمسي، كما يعتمد على استعمال الأرقام المعروفة في الموسوعات العالمية بالأرقام العربية. كما نجد حصراً لبعض القصائد التي تسجّل مواقف سياسية أو دبلوماسية، في مختلف الأحقاب.

الراحل عبد الهادي التازي

وتحياتي
56 - KITAB الثلاثاء 05 ماي 2015 - 18:40
عجبت لأمر الأستاذ بودهان ، وخلته ؛ بعد كل هذا الحراك والجري لمسافات بعيدة " نضالا" في سبيل الأمازيغية ؛ يتوقف لاحثا والعرق يتصبب من جبينه ، بعد أن لمعت في ذهنه فكرة الاستفتاء والاحتكام اليه لوضع حد لهذه التحديات والتحديات المضادة .
أولا والسيد بودهان خبير في القوانين المغربية أن مثل هذا الاستفتاء كما ذكر ببعض آلياته كالحملة والصناديق والميديا لا يمكن القبول به البتة ، لأن الاستفتاءات المغربية كلها كانت حول الدستور او تعديل في بعض بنوده .
ثانيا فالقبول به يعني أن السلطات المغربية جنحت إلى إثارة العرقية والعصبية لصالح جهة جغرافية دون أخرى . ثالثا ، فلماذا لا يحول فكرة الاستفتاء إلى فكرة تأسيس حزب تحت اسم ما . وهذا أكيد سيسقط في فخ دستوري يعلم السيد بودهان منطوقه وهو معارضة الدستور لكل حزب يقوم على العرقية والجهوية الجغرافية .
ثم فما لنا لهذا أو ذاك فرفع التحدي بهذا الخصوص يمكن أن يتأتى بفتح ركن داخل مواقع إلكترونية ودعوة الزوار للتصويت : مع الأمازيغية ام لا… ولنأخذ آنئذ بالعينة كآلية للاقتراب من الرأي العام ، وشكرا هسبريس.
57 - عربية متزوجة من أمازيغي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 18:43
أمر جميل تنتقد العربية و تستعمل حجج و شواهد من أمهات الكتب العربية،ذلك أن العربية هي الأصل و المرجعية أليس كذلك؟لولا تعلمك العربية لما عرفت البخاري و أبو هريرة لتستدل بأحاديثهما عن الرسول عليه الصلاة والسلام
58 - ahmed الثلاثاء 05 ماي 2015 - 18:48
تفكير بسيط على قد الحال:
المغاربة كلهم متشابهون وعندما ندهب للخليج نبدو كاننا حبة طماطم وسط الجزر لانهم هم ايضا يتشابهون فكيف نكون عربا ونحن لانشبههم في شيء احث المستعربين على النظر في المرآة وطرح هدا السؤال :
لماذا عرب المغرب لايشبهون الخليجيين في شيء بينما يشبهون بعضهم بعضا...
وشكرا
59 - moha الثلاثاء 05 ماي 2015 - 19:17
40 SOUMAILA

كدالك هناك العرب الاحرار الغير المءجويرين من ابناء عمومة داعش الدين لا يفكرون الا في القتل والارهاب. هولاء الاحرار يعتبرون انفسهم مغاربة وافارقة ويفتخرون بانتماءهم الئ هدا الوطن ويستعدون بالدفاع عنه الئ الموت. هؤلاء يفتخر بهم امازغ المغرب ويعتبرونهم من اهلهم.
فالدين يعتبرون انفسهم غرباء علئ هدا الوطن ويدافعون ويتشبتون باوطان اخرئ غير المغرب فهم عملاء بدون اجرة.


المغرب ليس بلد عربي جغرافيا وهويتيا ولكن الدكتاتوية نزعت منه حقوقه بالقوة السلطاوية. وكل فقد هويته يبقئ نسخة غير مطابقة للاصل ادن مزورة.
60 - mistral الثلاثاء 05 ماي 2015 - 19:30
انا الميسترال اقول و بكل وعي يعجبني الفن الامازيغي و الثقافة الامازيغية و التراث الامازيغي ...كل ذلك هو مكون من مكونات المجتمع المغربي الاسلامي العربي الاصيل .... شئنا ام ابينا...
لكن لما وجدت رسول الله عليه السلام يتكلم العربية و القران نزل بالحرف العربي...لذت بالفرار الى احضان العروبة و الاسلام....ونطقت العربية الفصحى لغة فاتحين بلاد اجدادي...و بهذا صرت من المتحولين لسانيا عوض ان اكون من الفاسدين عقائديا ... اني افضل السباحة ضد التيار...مادام هذا التيار هو الضامن الاساسي لثبات العقل و العقيدة......
61 - Rosatre الثلاثاء 05 ماي 2015 - 19:48
عندما كان الامازيغ يواجهون مخططات الاستعمارين الفرنسي والاسباني بالبارود والدم كانت حفنة من الحثالة والمخبرين يتقاسمون الكعكة مع الاستعمار ويجندون المرتزقة لاخماد المقاومة ولم يفلحوا في ذلك الا بعدما التجأوا الى استعمال الاسلحة المحرمة دوليا ...الفرنسيون والعرب يتشاركون في كونهما قوى استعمارية ، واحدة بالسلاح والاخرى بالدين
القبلية والعصبية والسطو والاغارة من طبيعة البدو الرحل ولم يسجل التاريخ اية حرب "للباسوس" بين الامازيغ ، اما الصهيونية فقد هيأ لها حفنة اخرى من عرب الحجاز ، مقابل عروش من الورق المقوى....
كل الشعوب التي استعمرت شعوبا اخرى يعترف تاريخها بماضيها الاستعماري وقدمت اعتذارات وربما تعويضات مباشرة او على شكل استثمارات كتعبير عن الندم او الاعتراف بالخطأ الا العرب فما يزالون يصرون على ان احتلال اراضي الغير وسلب ممتلكاته ونسائهمواطفاله يسمى فتحا ...لا يستطيعون المصالحة مع تاريخهم وانفسهم ويستمرون في الكذب وتتراكم عليهم الاكاذيب ولا يأبهون لعجلة التاريخ رغم ما حل بهم من مصائب بسبب الكذب
62 - Razik Abdelhak الثلاثاء 05 ماي 2015 - 20:01
savez vous MONSIEUR combien coûte et demande un référendum et supposons qu'il y a eu lieu et que les AMAZIGHS ont réussi avec un pourcentage de 99.99 pour cents des voix quel serait alors son impact sur le MAROC et son évolution a mon avis les gens font ce qu'ils peuvent pour le progrès de l'humanité toutes abstractions faite de son appartenance ,de sa nationalité et de sa religion i
63 - سعيد أمزيغي قح = عربي قح الثلاثاء 05 ماي 2015 - 20:07
بسم الله الرحمان الرحيم

سبق و أن أجبناك أن الهوية المغربية ترتكز على أربعة ثوابت أساسية و الباقي كله فروع قابل للتغير مع الزمن، هذه الثوابت هي: الدين و اللغة و الجغرافيا و التاريخ و لا ضرورة لإعادة تفصيلها من جديد، أما الفروع و هي القابلة للتغير فهي تشمل الفن و التقاليد و الأعراف و ما يرتبط بهم.

لنكن و اقعيين أسي بودهان، و أحيلك على تاريخ المغرب ما قبل الاسلام فهو يعطيك دليلا قاطعا على صلة المغرب بالمشرق و أنت تعرف صلة الأمازيغ ببني كنعان، و كيف التحم المغاربة القدامى ببني عمومتهم الفينيقيين و انصهروا معا فكونوا حضارة يشهد لها التاريخ، فهل يمكن فصل الهوية العامة للمغرب عن المشرق؟ بالطبع لا، و أي قول غير هذا فهو ضرب من ضروب العصبية.

أنت تعلم أن اللغة هي الكشاف الحقيقي عن هوية الشعوب، و لسان المغاربة بمختلف لهجاته الدارجة العربية و الأمازيغية العروبية هو لسان عروبي، وعلم اللغة شاهد على ما نقول؛ و لنا دليل آخر و هو علم الطوبونيميا الذي نثبت من خلاله هذا الكلام؛
و من هنا أقول لصاحب التعليق رقم 1"مسعود السيد": إن ما جئت به من أسماء لمدن مغربية هو حقيقة عروبي حين تأصيله.

قد يتبع..
64 - مغربي إنسان الثلاثاء 05 ماي 2015 - 20:07
منذ 14 قرنا اختارالمغرب أن يكون بلدا مسلما يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله و اختار أيضا القرآن المنزل بلسان عربي مبين فمن ينكر هذه الحقيقة إلا من به مس من قبيل يعقوب في نفسه حاجات؟؟؟

وبدءا من 1912 فُرض على المغرب أن يكون فرنكوفونيا . ومنذ الاستقلا ل عاد إلى اختياره الأول فاختار اللغة العربية من جديد وهي المعمول بها الآن لأن اللغة الأمازيغية لم تكن متداولة إلا في شقها الشفهي! فمن ينكر هذه الحقيقة كذلك؟

أما وأن المغرب أراد مرة أخرى أن يعيد الاعتبار للغة الأمازيغية فلا أظن أن المغاربة سيرفضون هذا الاختيار لأنهم يدركون أن هويتهم عربية وأمازيغية و أمازيغية وعربية وهي غير قابلة للتجزئة ،والاستفتاء في شطرها نصفين،عبثي كما ورد في المقال بل لا معقول ومستحيل.

ثم من جهة أخرى ألم يحدث مثل هذا الاستفتاء؟ ـــ والذي يدعو إليه المقال بعد نصف قرن من الآن لتتساوى حظوظ الأمازيغيين مع العرب المغاربةـــ ألم يكن دستور 2011 استفتاء جعل اللغة الأمازيعية على قدم وساق مع اللغة العربية؟
65 - سوسي محترم الثلاثاء 05 ماي 2015 - 20:11
عذرا سيد بودهان الهوية المروكية وشمال إفريقيا أمازيغية اللغات للتواصل فقط وهل في السعودية والخليج سيقبلون بنطق كلمة أمازيغي فما بالك بالحقوق كفاية تسامح مع العقارب في وطننا فمثل هؤلاء البشر لا تنفع معهم الديمقراطية والحوار دعونا نواجههم بالعنف التي تستهويهم فهم سم في هويتنا شكرا هسبريس
66 - صالح الرباط الثلاثاء 05 ماي 2015 - 20:14
هناك حل سهل ويمكن ان يرضي الجميع وهو ان تستعمل الحروف العربية في كتابة الامازيغية. في هذه الحالة يمكن للعرب تعلم الامازيغية بسهولة ،وللامازيغ من لا يكتبون العربية ان يتمكنوا منها جيدا. سنضرب حينها عصفورين بحجرة واحدة. ولا ننسا ان الله سبحانه و تعالى اختار اللغة العربية ليخاطب الانسانية جميعها في كتابه العظيم.
والسلام عليكم اخواني واخواتي جميعا عرب وامازيغ.
67 - moha الثلاثاء 05 ماي 2015 - 20:49
Bravo 41 - serdrar
Bravo OUSTATH Boudhaneعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: " لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فقد كفر"صحيح البخاري (12/54) حديث ( 6768)
ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا"
عن سعد بن وقاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من ادعى الى غير أبيه-وهو يعلم أبيه- فالجنة عليه حرام"صحيح البخاري،
قال رسولنا الكريم -صلي الله عليه وسلم- "ليس من رجل ادعي لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر .. ومن ادعي قوما ليس له فيهم -اي نسب- فليتبوأ مقعده من النار" البخاري-3508-
اختلاف الاعراق و الالسن اية من ايات الله
يوم بعد يوم بداء يتضح لشعب المغربي انه مستعمر من اديولوجة اتته من الشرق بعيدة علينا بالاف الكيلومترات
gالك حنا عرب, نحترم عرب المغرب اذا كانو حقيقة عرب و يعتزون بتمغربت
كفى من الكذب, و النهر سيعود الى مجراه قريبا ان شاء الله
68 - الرياحي الثلاثاء 05 ماي 2015 - 21:15
تعليق مطول على ما يكتبه بعض المعلقين ليس الا .ناخده من جهة الطرف والمزح والجدال المجاني.الحمد لله لم ياتي الكاتب بلقب جديد من القاب طيور الادغال والفيافي كما تعودنا من كبير الامازيغ.المهم الاستاذ اصبح يسلينا بندائره.متى مقالة جديدة جدية ياترى ما هو عنوان المقالة الجديدة ؟ اقترح الامازغية وبرييز او دفاعا على لحسن ...
لست ادري ما هو غرض المقالة لان دسترة الامازغية لم تبقا موضوع جدال .
69 - mostash الثلاثاء 05 ماي 2015 - 21:19
الاستاذ بودهان رجل التحليل المنطقي و الثقافة الواسعة و الحوار البناء يربك بكتاباته العديد من الذين كانوا يعتقدون ان سياسة التعريب قد انست المغاربة هويتهم و لغتهم الامازيغيتين لكن افراطهم في تزوير الحقائق التاريخية جعلت المغاربة يدركون اهداف هذه الا ستراتيجية و بالتالي الارتفاع المستر للوعي بهويتهم الحقيقية فتحية لهذا الهرم الوطني الغيور.
70 - MROCI الثلاثاء 05 ماي 2015 - 22:41
هنيئا لنا بك يا بودهان
بصراحة مقالك يستحق القراءة مئات المرات .. و ليت العروبيين المزيفين يستمعون اليك لمرة واحدة حتى يعودوا لرشدهم ..
تحية اليك
71 - rasalkhit الثلاثاء 05 ماي 2015 - 23:01
سلام استادي محمد بودهان.
أنا لا أتفق معك في هذا المقال... لماذا الآستفتاء؟ الآمازيغ في وطنهم وأرضهم.
هل العرب حينما دخلوا المغرب طلبوا من أجدادنا الآستفتاء بالدخول أو الرجوع؟
مقالك خاطئ هذه المرة. من أراد أن يعيش معنا فمرحبا به ومن لايريد هذاك شغلوا.
تنميرت ارغان
72 - سوس العالمة الثلاثاء 05 ماي 2015 - 23:45
كل من يتعصب للعرق العربي في بلاد طارق بن زياد المسلم الذي لم يتبنى إيديولوجية عرقه الأمازيغي فإنه واهم وغير مؤمن بكتاب الله فالعرب ليست لديهم حظارة قبل الإسلام وبعد الإسلام نحن ندرك جيدا أن لو جئنا بالعرق فالأمازيغ يشكلون 90 بالمئة في هذا الوطن كان ناطقا أو غير ناطقا لا تستغفلوا فمن يضن أنه لا ينطق أمازيغية فهو عربي فإنه جاهل وغير سوي لأن البعض لا زال يحتقر أصله ويريد نسيانه بطرق ملتوية والدولة هي من غيبت الأمازيغية كإرث وهوية وحظارة وعلماء الإسلام وأمجاد الأمازيغ في المدرسة
73 - مسعود السيد الثلاثاء 05 ماي 2015 - 23:53
الى سعيد أمازيغي قح / عربي قح تعليق 67
بداية لا أدري ما المعادلة التي قحقحت بها نفسك ياسعيد .أما بعد سبق لي أن قلت لا لوم على أحفاد الغزاة والرحل والمهاجرين واضيف اليها المستعربين .إن أصروا على أن الماعز يطير.
74 - صقر قريش الثلاثاء 05 ماي 2015 - 23:55
32 - المتمرد

إلى المتمرد على العقل والمنطق

ـ "عدد سكان الجزيرة العربية لا يشكل ولا %10 من سكان شمال افريقيا." وعدد سكان شرق إفريقيا ـ مهد البشرية ـ لايشكلون ولو 1% من سكان العالم. بمنطقك يجب أن يكون سكان العالم أقل من سكان مهد البشرية (شرق إفريقيا).

ـ "المغاربة كونغوليين اقحاح". منطقك فاسد، الهوية تتمثل في 1. لغة معرفة مشتركة، و2. ثقافة عمادها دين مشترك، و3. تاريخ مشترك، و4. أبطال تاريخيون مشتركون و5. الإيمان بالمصير المشترك.
المجموعة البشرية الممتدة من المحيط إلى الخليخ تشترك في هذه العناصر ومنذ 12 قرنا. فهل المغاربة سيشتركون مع الكنغوليين أو غيرهم في هذه العناصر لتصبح للمغرب هوية كنغولية؟ إنه قتل للمنطق أيها المتمرد على المنطق.
75 - Mouss الأربعاء 06 ماي 2015 - 00:36
M. Boudhan, avec vos revendications continues et de plus en plus croissantes, où voulez-vous venir ? A la vie de château où bien à la guerre civile ? Savez-vous ce qu'est la liberté ? C'est parler chacun la langue qu'il veut. Et la démocratie ? c'est avoir un travail et amener la subsistance au foyer. Vous êtes en train de pousser les gens à l'inutile rien que pour montrer que vous êtes un membre actif de la lutte berbère. Les marocains veulent savoir qu'elle activité vous fait vivre ? La politique ? Moi aussi je suis un homme politique, vous voulez un référendum (il est toujours populaire) pour choisir entre l'emploi de l'arabe ou du berbère ? Moi j'exige un référendum pour choisir entre manger la [Bissara] où la [babboucha]. Faites un référendum pour ou contre le travail, si la Majorité des Marocains est pour, il faut rendre le travail obligatoire, donc le fournir et le payer, mais ce référendum ne vous intéresse pas. Vous voulez [tarab andalûsi] en berbère ? Tbârkelah
76 - شمالي الأربعاء 06 ماي 2015 - 01:49
سلام.ان عدد الهويات 8 في الدستور الاخير الذي اكن له كل الاحترام.انا امازيغي (ريفي+جبلي) الريف الكبير قديما.....السؤال الذي لم يتلقى اي جواب .من هم ذوي الهوية المتوسطية.فصل توحيد الهويات يبدا بالعربية ثم الامازيغية وينتهي بالعبرية والمتوسطية
77 - الإنسان المغاربي الأربعاء 06 ماي 2015 - 08:28
44 - hassan

المغاربة لم يصوتوا على الأطروحة المتطرفة لجمعيات الصداقة مع قتلة الأطفال، بل على دستور جديد يمثل خطوة إلى الأمام مقارنة بسالفه

إلا أن الحاصل أن دعاة النزعة البربرية اتخدوا من ترسيم الأمازيغية ذريعة لإعادة إحياء أطروحة الظهير البربري البائدة

هذا الظهير الذي كانت فرنسا تروم من خلاله إلى إعطاء صفة رسمية لسياستها الرامية لبلقنة المغرب وتفتيته وفق تناثية بلاد المخزن وبلاد السيبا

عندما وقف سلطان المغرب أنذاك في وجه المخططات الفرنسية هاته والرامية إلى تقسيم المغرب وسلبه حقه في التحرر

وهو ما يعتبر إسقاطا وتحررا من تبعات كل من معاهدة الحماية والظهير البربري معا

أقدمت فرنسا عندها على محاولة عزل سلطان المغرب ونفيه معتمدة على حليفها الباشا الجلاوي وباقي عملائها

ذلك أن أي قرار يُتخد تحت الإحتلال والتهديد هو أصلا باطل شرعا وقانونا
لأنه ليس قرارا سياديا مستقلا ولا يستند إلى أي مرجعية شعبية أو شرعية

فأي قانون أو دستور هو قابل للتغيير من أجل تقويمه وتحصينه متى أسيء استعماله

فإذا كان ترسيم الأمازيغية سيكون مدخلا لبعث النعرات العرقية فسيصبح لازما تعديله
78 - صوت من مراكش الأربعاء 06 ماي 2015 - 08:40
53-ahmed

هل سيصدق عاقل ان قائد الزلاقة سيهب لتحفته الفريدة مراكش اسما مقرونا

بوثن اسمه اكوش وهو المشهود له بالتوحيد الحنفي اكاذيب المستمزغين

لا تنتهي هذا الشرح لمعنى مراكش لم يظهر الا معكم يا متحللين ومنتحلين

جنسيا ابحث لك عن معنيين اخرين للحمراء وستعرف الاختلاف في تحديد

مدلول لفظ "مراكش" وعلى كل حال فهذه ارض المغرب فافق من سباتك

وتحياتي اليك من مراكش ذات الاسماء الحسنى حين تستفيق من نومك

وتتحسس حلاوة ارض المغرب و شعب المغرب فعجل بالنهوض تفوز
79 - tannmmirt الأربعاء 06 ماي 2015 - 10:03
الى صوت من مراكش
ليس من رءى كمن سمع .والصوت مجرد ضاهرة كما قال احدهم على العرب وهو منهم .جرب ان يكون لصوتك صدى على صخور جبل جليز الدي يعني الصلد بالامازيغة .والدي منه شيد الامازيغ صومعة الكتبية .وعلوها قد ينفع لمن شاء التنفيس بالصوت عن خلجات الخاطر ولا باس في اغنية للمغني القبطي عبد الحليم .واجل ناضريك لا لسانك لترى قمم اتلس الدي يعني بالامازيغية لابس التلوج ولا باس ان سميتموه اطلس .والقي نظرة الى اشجار الزيتون من تفكال الى اكدالن .بعض اشجار الزيتون هده اقدم من تارخ استقدام من شيدوها لقباءل بني هلال.واخيرا الصورة اصدق من الصوت ...
80 - الإنسان المغاربي الأربعاء 06 ماي 2015 - 10:22
قبل أن يكتب أول دستور في التاريخ الحديث، كانت اللغة العربية فعليا وعمليا وإجرائيا De facto هي اللغة الرسمية للبلاد

فهي إذا سابقة لكتابة الدستور ومتاعلية عليه بمقتضى ارتباطها بوظيفة إمارة المؤمنين

ذلك حتى في فترات انهيار الدولة المركزية، كفترات انتقال السلطة من حكم لأخر، مثلا بين الوطاسيين والسعديين، كانت العربية تظل لغة الثقافة والكتابة والتدريس والمراسلات الرسمية

وهنالك بلدان ليست لها لغة منصوص عليها رسميا في دساتيرها مثل الولايات المتحدة والمكسيك، لكنها تستعمل بحكم الأمر الواقع لغات وظيفية على مستوى مؤسساتها الحكومية، الإنجليزية للأولى والقشتالية للثانية

ما يعني أن الدستور ما هو إلى إسقاط لما هو أمر واقع على الأرض، وليس العكس
وقد لا يشمل الدستور أمورا هي ذات أهمية ما دامت غير محتاجة إلى تنصيص قانوني

الأمازيغة ليست بحكم الأمر الواقع De facto لغة رسمية
فالدستور لأول مرة في التاريخ يقر بما هو مخالف للواقع
لغة هي على الأرض عبارة عن لهجات عدة
لم تستعمل من قبل كلغة رسمية أو وظيفية أو وسيطة
ولا تتوفر على تراث مكتوب
وهو ما يخالف الشروط الموضوعية المعتمدة في اختيار اللغات الرسمية
81 - sifao ----antifa الأربعاء 06 ماي 2015 - 10:31
اخطر انواع الديكتاتوريات هي الديكتاتورية الثقافية ذات الاصول اللاهوتية ، الديكتاتورية العسكرية يمكن الاطاحة بها بسهولة لكن الاخرى تتطلب جهدا وتضحيات كبيرة ، الثورة الفرنسية استمرت لثلاثة قرون قبل ان تتخلص نهائيا من الورم الديني ، ويزداد الامر تعقيدا بالنسبة للعربية باقترانها بالدين ، لذلك يفقد العربيون اعصابهم كلما تمت الاشارة الى الدين بسوء ، حدثني عن الجامعات والمعاهد الدولية المختصة في"علوم العرب" ومكانة العربية فيها ، مجال اشتغالها لا يتعدى الكتابات الرسمية للدول التي تعتمدها كلغة دستورية ، للتذكير فان الامازيغية لغة رسمية حسب الدستور وعليك اضافتها الى اللغات العالمية
عناصر القوة في اللغة يتم بناءها عبر مراحل التاريخ وليست وحيا يوحى ، والا ذكرني باللغات التي وُلدت جاهزة ، قراءتنا وكتابتنا بالعربية هو نتيجة للتحول الجنسي الذي تعرض له المغاربة وتحدث عنه الاستاذ القدير بودهان باسهاب ولم تستطيعوا استعابه نظرا لارتباط مفهوم "الجنس" في الثقافة العربية البدوية بالشبقية والايروتيكية
لماذا لا يتوجس العروبيون من الفرنسية و الانجليزية اكثر مما يتوجسون من الامازيغية ؟ على يدها ستكون نهايتها
82 - antifa الأربعاء 06 ماي 2015 - 11:32
sifao-84

تقول "اخطر انواع الديكتاتوريات هي الديكتاتورية الثقافية ذات الاصول اللاهوتية".
---

تصفحت بعض القواميس و الموسوعات المتوفرة على الإنترنيت لعلي أكتشف تعريفا قد يتوافق مع تعريفك هذا للدكتاتورية فلم أجد له أصلا. الدكتاتورية هي مقابل الديموقراطية. يعني أن نظاما سياسيا تجسد في شخص أو جماعة صغيرة تحتكر كل السلط، حيث يغيب الفصل بين السلط، وانتخابات حرة ونزيهة، وحرية التعبير. إنه نظام سياسي يعتمد على جهاز بوليسي وعسكري لقمع كل إرادة شعبية. "دكتاتورية ثقافية" ليس إلا تعبيرا خاصا بك تريد أن تعبر به عن معاداتك الشخصية للثقافة العربية الإسلامية.

ـ لاوجود ل"علوم العرب" ولا ل"علوم الجرمان" ولا ل"علوم اللاتين". العلوم لاتنتمي لجنس معين لتكون هناك "علوم للعرب".

ـ فعلا الإركامية لغة رسمية، لكن أن تصبح عالمية فشأن آخر. هذا يتطلب نبوغا متميزا من أهلها ليرفعوا شأنها. في الوقت الراهن لا أرى أية بارقة أمل أن أهلها سيرفعون من شأنها، لا في المستقبل القريب ولا البعيد. كل ما يراه حتى الأعمى هو رفض لهذا الكائن الغريب، حتى من شخصكم.
الإركامية لا تملك أي مصدر قوة تستطع أن تجعل منها حتى لغة كتابة.
83 - alfarji الأربعاء 06 ماي 2015 - 11:48
بعد انتهاء مرحلة الفتح، مر الغرب الإسلامي بعهود مختلفة منها عصر الولاة الأمراء و الخلفاء

وقد تم الحديث عن أول كيان سنة (140هـ/757م) الذي قام على أطراف الصحراء، في المغرب الأقصى بتأثير الخوارج الصفرية، ثم سلالة بني رستم التي تنتمي إلى المذهب الإباضي

ثم إمارة الأدارسة

تم إصدار مرسوم الخلافة بالغرب الإسلامي لأول مرة على يد عبد الرحمن الثالث أمير قرطبة سنة 316هـ/929م واتخذ لقب أمير المؤمنين الناصر لدين الله، وكان أسلافه يخطب لهم بالإمارة فقط

ثم عهد حكم المرابطين 438هـ/1056م، و توحيد صف الأمة من جديد. لما وحد يوسف بن تاشفين الغرب الإسلامي من حدود تونس حتى غانا جنوبا والاندلس شمالا، وانقذ الاندلس من ضياع محقق اجتمعت إليه أعيان دولته، وقالت له: أنت خليفة الله في أرضه، وحقك أكبر من أن تدعى بالأمير، بل ندعوك بأمير المؤمنين. فقال لهم: حاشا للـه أن نتسمى بهذا الاسم، إنما يتسمى به خلفاء بني العباس، فقالوا له: لا بد من اسم تمتاز به، فأجاب «أمير المسلمين وناصر الدين»

ثم عهد حكم الموحدين وشق الوحدة الإسلامية من جديد بإصدار عبد المومن بن علي الكومي مرسوم الخلافة بمراكش سنة (542 هـ/1147 م)

..
84 - مغربي الأربعاء 06 ماي 2015 - 12:00
مشكلتنا ان منطق انا وانت هو السائد بل جعل منه البعض مادة دسمة لتغدية روحه الفاسدة بانانيتها ضدا على واقع يقول عكس ما نفكر فيه وبدل جمع انا واانت في كلمة نحن واضافة صفة مغاربة القائمة على الاعتراف المتبادل بين جميع الاطياف يستمر الهذيان من اجل تحقيق رغبة زائفة وزائلة اذا ما قورنت بالهوية التي لنا من الا سلام هو سماكم مسلمين وارسل الى نبيه قرانا عربيا غير ذي عوج او بلسان عربي مبين فلا منا ص اذن للمسلم من هذه المنحة الربانية وهوفضل منه تعالى لادخل للعرب فيه فكم متحولا جنسيا عبر العالم بادر الى تغيير اسمه فور اعتناقه الاسلام وشرع في تعلم العربية هذه التى يتضايق منها بعض المسلمين من بلدي الشئ الذي لم استسغه ويجعلني في حيرة وانا االى هذا الحد البعض منا اللغة العربية وقد كرمها الله ولنعد الى مسالة الهوية فلا يجب حصرها في جانب واحد فقط عرقي مثلا الهوية هويات تتدرج عبر سلسلة من الصفا ت اعلاها ديني واسفلها مهني كما هو الشان بالنسبة لبطاقة التعريف مثلا وما اللغة الا علامة من بين اخرى يتميز بها الناس وهي حرية فردية لادخل لاحد فيها لكن لما يتعلق الامر بالشان المجتمعى فذلك اختيار دولة لا الافراد
85 - أمازيغي حر الأربعاء 06 ماي 2015 - 12:15
أزول أمحند بودهان أمغناس
محمد بودهان أحترم طرحك الشجاع هذا الذي أتفهم فيه الإشكالية التي تحاول عبره حل عقدة الحركة الثقافية الأمازيغية حسب الواقع السياسي والهوياتي ما بين الماضي والحاضر..
لكن أختلف معك جذريا ليس حول قبول أو رفض الإستفتاء ولكن في مبدئيا في فكرة الإستفتاء حول اللغة والهوية ..
1- الإستفتاء : لا يكون حول لغة الأم ولا هوية الأرض إلا في حالة واحدة حين تكون الدولة في وضعية حماية أو إستعمار أو حالة نزاع وتحت وصاية أممية
2- حسب 1 إذن الإستفتاء في المغرب حول لغة الأرض وهوية الأرض لا أصل له إلا إذا كنا نعتبر المغرب مُحتل أو تحت الحماية أومنطقة نزاع تحت وصاية أممية (كدرفور أو جنوب السودان قبل سنوات)
ما هي الوضعية القانونية إذن ؟
3- تقرير المصير نعم في المغرب الأمازيغية لغة والهوية الأمازيغية والأمازيغية كدولة تحتاج لتقرير المصير أممي لأنها في أشكالها 3 (دولة - لغة - هوية) داخليا تُحارب سواءا من الأحزاب أو المجتمع المدني أو مؤسسات الدولة أو المحسوبين عليها..

إذن لنترك الأرض الأمازيغية المغرب تقرر مصيرها اللغوي والهوياتي والسياسي أمميا لنحل جذريا المشكلة
أمازيغي حر
تقرير مصير
86 - المتمرد الأربعاء 06 ماي 2015 - 12:32
80 -القرشي
اولا انا متمرد على كل من يعادي ارضي ويتنكر لها بعد ما اطعمته من جوع واوته من خوف.
وبالنسبة للمنطق انت اخر من يجب ان يتكلم عنه "مهد البشرية,سكان العالم ,شرق افريقيا" ما علاقة هده الكلمات بالموضوع(انا عوز جملة مفيدة).
انا اتحدث عن سكان الخليج وليس عن شرق افريقيا وعن فترة مابعد القرن 6ميلادي وليس مهد البشرية (يبدوا انه اختلطت لديك التاريخ بالجغرافيا بالخرافة... ) ففي هده الفترة كان سكان شمال افريقيا ايمازيغن واقباط ونوبيين(شرق افريقيا)اما اللغة العربية فهية دخيلة على كل هده المجتمعات.ومن المستحيل منطقا وعقلا ان يغير قلة من القرشيين القادمين من جزيرة العرب التركيبة السكانية لشمال افريقيا.
المرجوا من هشبريس عدم حدف تعليقي وشكرا
87 - سناء من فرنسا الأربعاء 06 ماي 2015 - 13:15
حنا ماشي عرب لله الرحم الولدين بعدونا من تخريب
مرحبا بجميع اللغات العالم ولكين الاسباقية لماما ابابا تمازيغت
Je ne suis pas arabe et je ne suis pas Français
Je suis amazigh
Merci beaucoup hespress
Tanmirte ifojane
88 - ahmed الأربعاء 06 ماي 2015 - 14:24
79 - صوت من مراكش
La ville a été fondée en 1071 par Youssef Ibn Tachfin, à la tête de l'empire berbère des Almoravides. Dans le passé, le Maroc était connu en Orient sous le nom de Marrakech (appellation toujours d'actualité en Iran) ; le nom Maroc provient lui-même de la déformation de la prononciation portugaise de Marrakech : Marrocos.
Marrakech (Mourrakouch) fut fondée en l'an 1071 (an 463 de l'Hégire) par le souverain almoravide Youssef Ibn Tachfin3. Le nom de Marrakech vient du tamazight Mour qui signifie « pays » et Akouch qui veut dire « Dieu », ce qui donne « la terre de Dieu ». Une autre étymologie donne l'interprétation de « terre de parcours »
89 - الأمازيغية لغتي الأربعاء 06 ماي 2015 - 14:39
العرب سلط عليهم الله أعداء أشداء في عقر دارهم وفي بلدان كانوا غزوها

فحرر

الله أهلها من العربان الجبناء العنصريين في العراق، سورية، ليبيا، إسرائيل ..

اتحدى العربان أن يرفعوا رأسهم أمام دولة إسرائيل .. الله مع ألحق والعرب أخر

عرق خبيث يعرف ألحق .. بل هم أشد كفرا ونفاقا كما قال تعالى


الأمازيغية لغتي إلى الأبد
90 - Adil الأربعاء 06 ماي 2015 - 15:20
أنا جد حزين لأني أرى بأم عيني ثقافتي و لغتي الأمازيغية في طريقها إلى الإنقراض و عدد الناطقين ب الأمازيغية يتناقص يوما بعد يوم يا أمازيغ أقسم لكم إن لم نفعل شيء ستنقر ض هويتنا في أل 30 سنة المقبلة
91 - sifao الأربعاء 06 ماي 2015 - 16:19
antifa
الديكتاتورية الثقافية هي استبداد ثقافة معينة بالتعليم والاعلام والسياسة على حساب الثقافات الاخرى فالبرامج التعليمية تنصب على كل ما هو عربي وتمجد تاريخ العرب والمسلمين وتبدأ التأريخ للمغرب من تاريخ تواجدها ضاربة التاريخ القديم عرض الحائط بل واعتباره تاريخh اسودا، جاهلية حسب التعبير الاسلامي ، والتشريعات القانونية تستمد احكامها من الاسلام دون اي اعتبار للاعراف والقوانين الاخرى التي كانت سائدة قبل قدوم "بابا بدوي"، والاعلام يكرس نمط ثقافة واحدة ، وانت نموذج للديكتاتورية اللغوية عندما تبخس اللغة الامازيغية بدل تشجيعها لاغناء الاختلاف والتنوع الذي يميز الديمقراطيات الحديثة ..." علوم العرب " هي العلوم المنبثقة ممن القرآن والسنة ،والرواد هم شيوخ الفتنة الذين تسمونهم علماء مثل الريسوني وانهاري والفزازي والعريفي ومحمد حسان والبخاري والترميذي و... الموسوعية الالاهيىة التي تحيط باسرار الدنيا والآخرة ...الاركامية موجودة في اغلب مؤسسات الدولة ككتابة ، وقوى الاستبداد السياسي هي التي تعرقل تنزيل الامازيغية لتصل الى جيبك من خلال النقود والوثائق الرسمية الاخرى ...انها قادمة فانتظرها
92 - مسعود السيد الأربعاء 06 ماي 2015 - 16:30
الى صوت من مراكش تعليق 79
لتعلم عزيزي أنك تهدي بما لا تدري .إثنان في الدنيا أحمق من يجادلهما الجاهل والمتجاهل لكن سأتحامق معك .أقفل عن مراكش.وهات معاني. أزمور. وار زازت. وار كزيز. مزكان. أسفي. تطوان. تادلة. تازة. بير أنزان. إفران. أكيمدن.مشليفن .الزمارة.توبقال .كزولة .تيط مليل .أكدال .مكناس فاس .سايس .وهلم جرا .
93 - صوت من مراكش الأربعاء 06 ماي 2015 - 16:59
- tannmmirt

ولاني اعشق هذه المدينة المحيرة في جمالها ومعناها فقد راق لي ان تاتي

على امثلة لامكنة هن ام الاماكن بمراكش جليز اسيف تانسيفت تارgة ووو

فلو قلت انها ليست من خليط الامازيغيات او ادعيت فساكون مثلكم حين تنفون

وجود امما قبلكم مرت من هنا قبل وجودكم اخذت واعطت ثم خلف من بعدها

امم اخرى من الشرق والشمال الى ان استقر حال اهل هذه الارض على امة

مغربية وارتضوها

تامزغا اموراكوش اشياء يمكن لكم تداوله بينكم اما بالنسبة للمغاربة فلا

لايعنيهم ذلك

اطلس ايضا اسم لايقون اغريقي ولا اعتقد ان قوما ما قد برع اكثر منهم

في ابداع الاساطير

ahmed

تاريخ التاءسيس هو اربع مائة و اربعة وخمسون للهجرة

اما معنى لفظ مراكش ففيه اختلاف وما انت تقول انها تعني ارض الله

واخرون يسمونها ارض الصنم اكوش وهناك مدلولان اخران للفظ مراكش

غير ما ذكرت

وتحياتي

عبد الحليم حافظ قد عرف نفس كجل المصريين فقد تخلصوا من الهوس

الهوياتي منذ مدة وهم لايرجون منكم دروسا

وتحياتي
94 - سناء من فرنسا الأربعاء 06 ماي 2015 - 17:57
مع كامل اسف امازيغ الدكياء adil 92
انت جد حزين لأنك ترى بأم عينيك الجراد العربي دمر العراق سورية اليمن
والباقية تأتي ،
المرجوا نشر هسبريس الله الرحم الولدين
95 - Afgane Amazigh الأربعاء 06 ماي 2015 - 18:28
Mr Boudhan :
Pourquoi ce referendum ? Nous sommes chez nous ,celui qui est contre tamazight n'a qu'a plier bagages et revenir chez lui d'ou il vient . Le Maroc est Amazigh .
La genetique a déjà tranché et les amazighs arabisés n'ont aucun argument de prétendre qu'ils sont venus du m.orient . oui La genetique a" ruiné l’arabité" non seulement du Maroc mais celui de L’Afrique du nord . L’élément du m.orient ou les intrus de toutes origines confondues et qui se disent arabes (Iberes-Arabes et Autres ) ne représentent même pas 10%.
Il suffit simplement ,((au lieu de ce ''referedum'' que les anti -Amazighs réclament )) ,de publier dans les Medias ,comme les autres pays l'ont fait , le résultat des études genetiques faites au Maroc par des laboratoirs de renommée internationale et le problème est réglé.
Qui est ou qui sera contre cette démarche tout a fait scientifique ,légitime et juste (légalité) ?
96 - tannmmirt الأربعاء 06 ماي 2015 - 19:38
Tannmmirt الى صوت من مراكش
امم قبلنا او بعدنا صماء اوبكماء عجزت عن الاتيان بما اتاه الامازيغ .عجزت حتى عن اسم تسميه لشبر من ارض المغرب ادن فهي بلا لسان كما هي بلا يدين لتشيد .او تغرس زيتونة تسقى بصهاريج المنارة .تليست هي التلج بالامازيغية نحن نستند الى مربط الرجال اللدي هو لسانهم اما الاساطير فهي عملة من لا يملك دليلا بطول الكتبية ..فتش يا ولدي عما يشبهها في صحراء نجد وقطعا لن تجد يا ولدي وبعد يعييك الجهد يا ولدي عليك بضلال اكدال ياو لدي ومع تنمرتاتي....
97 - Kant Khwanji الأربعاء 06 ماي 2015 - 19:55
احترق شوقا ليوم اقرأ فيه مقالا أو تعليقا مبنيا على المنطق أوعلى العقل السليم، لمريدي الفكر العروبي الاسلاموي!
لا شيء من كل هذا،عدا إعادة إجترار نفس السياسة الصهيونية أي فرض الأمر الواقع "هذا البلد عربي،كما تشهد عليه وثائق الأمم المتحدة والوثائق الرسمية للدولة" و كلها تغلف خطابها بالدين، تماما مثل الصهيونية التي تحاول تهويد المقدس بالمقدس لكنهم يستنكرون ذلك، و يحلون لأفسهم تعريب شمال أفريقيا بالمقدس(الكيل بمكيلين)!
تعاليق ملؤها الحقد والإحباط و العقد النفسية والسب والتحقير والكذب، من أجل العلاج من صدمة حضارية مجهضة،بل منتحلة عن شعوب تمت مهاجمتها بشكل وحشي(قتل وسبي واستعباد بتجنيد كل أنواع المجرمين القتلة "الكفار" "المؤلفة قلوبهم" Tueurs à gage)
إذا كان أجدادنا إرتكبوا أخطاء إستراتيجية، في عدم التدوين بلأمازغية فهذا لا يعني اننا مجبرين عن ارتكاب نفس الخطء
إذا كان أجدادنا إختاروا الإسلام كدين، فمن قبل الإسلام اختاروا اليهودية والميسحية وقبل ذلك ديانات محلية تماما مثل العرب في بلدهم لما كانوا يعبدون اللات والعزة وبنفس اللغة العربية التي يريدون لها أن تكون مقدسة!
أمازيغي ولدت، أمازيغي أموت
98 - عبدالرحمن العوني الحارثي الأربعاء 06 ماي 2015 - 21:43
الشعب المغربي بكافة اثنياته ليس لهم مشاكل مع لغتهم العربية او الامازيغية والتاريخ شاهد على ذالك مادام كل واحد يحترم الاخر اما انت فمساعيك مشبوهة تثير الشك فلهجة الامازيغ ليست سوى ثقافة شفوية توارتها الامازيغ كابرا عن كابر انا كمغربي اعتز بمذهبي السني المالكي وبمغربيتي وبعروبتي فانا لا ارى في الواقع ما اسقطته انت وامثالك على الراي العام من سموم النزعة الشعوبية اقول لك تحدث عن نفسك اما الامازيغ فهم احرار في الراي الذي يرونه انه حسنا فهو يعنيهم ما يعني المغاربة فالمغاربة ليس كلهم امازيغ فالتجمعات التي يكثرون فيها توجد بينهم قبائل عربية وكذالك العكس فنحن والحمد لله نعتز بقيمنا الاصيلة المنبتقة من الكتاب والسنة فالحمد لله على نعمة الاخوة الاسلامية عربا وامازيغا وحسانيين وزنوج
99 - مغربي إنسان الأربعاء 06 ماي 2015 - 21:50
يقولون أن الآرض تحدد الهوية. ليس دائما :الأرض تحدد انتماء الفرد إلى وطن يحمل جنسيته وما يترتب عنها من حقوق وواجبات وقد يغادر لاي بلد وهويحمل في دواخله هذا الوطن فإن كان أمازيغيا فسيبقى أمازيغيا وإن كان عربيا فسيبقى عربيا وإن كان مزيجا من هذا وذاك فسيكون ما هوعليه إلاإذا قرر أن يكون شيئا آخر.
أتفق أن للأرض سحرها في تشكيل الإنسان و حتى وإن كان ابن بيئته فإن له فاعلية ما في تغيير هذه البيئةإيجابيا أو سلبيا أو عدميا إذا ما توفرت له القدرات والشروط.
وعلى الرغم من كونه كائنا اجتماعيا يعيش داخل الجماعة التي ينتمي إليها فإنه مضطر ليخضع لقوانينها وبالمقابل ماذا إذا كانت هذه القوانين تحبس الأنفاس؟ لديه ثلاثة خيارات: يرفض ويتمرد أو يقبل ويتكيف أو يأخذ له منزلة بين المنزلتين.
فالمطلوب هو أن نترك للناس حرية الاختيار في أن يقرروا ما شاءوه وما شاء الله لهم و إن كانت ثمة مطالب ثقافية ولغوية وهوياتية ،وهذا أيضا حق واختيار فليست بالضرورة هي مطالب واختيارات كل الناس على هذه الأرض الطيبة . وإلا سنكون مناقضين لناموس التعدد والاختلاف لذا علينا أن نتعايش ونقبل بعضنا البعض رحمة بنا وبهذا الوطن.
100 - ali الأربعاء 06 ماي 2015 - 22:08
أيها القارئ الكريم ، الحاكم النزيه، الغير المتعصب و الغير المنحاز لا للامازيغ ولا للعرب أرجوك أن تحكم بالعقل في هدة الخلاصة و النتيجة الاتية:
إعتمادا على المشاركات السابقة يلاحض ما يلي:
- المدافعين عن الامازيغية:30% منهم متعصبين ومنطقيين، و 70% يرتكزون عن النطق.
- المدافعين عن العربية:أكثر من 97% منهم متعصبين و غير منطقيين، وأقل من 3% منطقيون و يعرفون التاريخ الحقيقي المغرب،
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم،
إن الله عز و جل حسم في هدا الامر في القرآن الكريم المنزل باللغة العربية ، و مع الاسف الشديد هناك من العرب من لا يفهم العربية ،لأنهم لم يفهمون أن الله خلقنا لنتعايش أمازيغ و عرب و ...
فلمادا تطلب 97% بعروبة الجميع ، إن الامازيغ لم يحركوا ساكنا 14 قرنا ، هم ولغتهم الامازيغية تمت محاربتهم بشتى المؤامرات ، لاكن قدرة الله هي الاقوى ، ألا يكفيكم هدا، لا تنسوا أيها القراء أن جبروت وقوت الفراعنة في مصر تم القضاء عليها من طرف الامازيغ إنه التاريخ الحقيقي يا من تسول له نفسه أن ىقضي على الامازيغ،
لا تنسى يا هيسبريس أن تنشر هدا و شكرا
101 - Maghribi الأربعاء 06 ماي 2015 - 23:04
الى 91 - Hanan

التي تسؤلنا و تقول بكل خبث حقد ..:"سؤال للبربر ما هو احساسكم و أنتم تعرفون أنكم منبوذين في المجتمع المغربي ؟ بمادا تشعرون و أنتم ترون ثقافتكم في طريقها إلى الإنقراض يوما بعد يوم ؟.."

و هنا اتوقف انا الامازيغي و اسئل العروبية Hanan..:

و ما هو احساسك يا صديقتي "العروبية" و انت تعلمين انكم منبوذون و مكروهون من طرف شعوب العالم باسره..سواء التي تتعايش معكم او الباقي¿

بماذا تشعرين و انت ترين ثقافكي تمثل التخلف و الدمار للعالم باسره¿

بماذا تحسين و انت ترين الحروب و الدمار و قطع الرؤوس في كل بلدانكم المتخلفة¿

كيف تشعرين و انت ترين اخوك السعودي يشتري اختك السورية ب100 دولار في سوق للعبيد على ارض "اردن العروبة"¿

كيف هو شعورك و انت ترين قائد العروبة يشنق يوم عيد الاضحى و قائدها الاخر مختبئ في قصره و يقصف شعبه بالبراميل المتفجرة¿

و ما هو شعورك اتجاه ارض المغرب و انت تعرفين ان اجدادك جاؤوا من صحراء قاحلة تبعد الاف الكيلومترات..حين قتلهم الجوع و الجراد¿

فلو بقي اجدادك في ارضهم لكانت ايامك "كحلة"...أسئلة صعبة أليس كدالك ؟

احمدي الله لاننا علمناكم معنى الحرية ..نحن "ايمازيغن"
102 - ahmed الأربعاء 06 ماي 2015 - 23:10
91 - Hanan
للا حنان راكي كتسبي غير فجدودك راه السعودية والعرب قالو ليك راكي شلحة بغيتي ولا كرهتي الجينات ديالك حتا هي دكشي لي كتقول اما العربية لي كتبجحي بيها مكيهضر بيها حد حنا كنهضرو بالدارجة لي الغريب فالامر ان العرب ديالك مكيفهموهاش حيث التركيب ديالها امازيغي غير اعلني توبتكك فالفحص الفحص الجيني قادم لا محالة وديك الساعة غتولي منبوذة لقيطةثقافيا انا امازيغي والاحساس ديالي هو كنزيد نكرهم كلما قريت رائحة فمك الكريه تفوح من اناملك المتعفنة كدماغك ازول فلام وليحيا الامازيغ اينما كانوا...
103 - سوس العالمة الأربعاء 06 ماي 2015 - 23:11
عرب
أعراب
عرق غير موجود بتامزغا العظمى
الهجرة الأعرابية الأولى تكبدت خسائر في الأرواح على يد ميسرة المدغري الأمازيغي 70 ألف قتيل
عائلات قليلة تجهل أصلها وترتمي في أحضان العروبة بفظل الإعلام الوهمي وإحتقار الذات
وتريد فرض عرقها الوهمي على شعب أمازيغي العرق له هويته ولغته وتقافته ووطن شاسع
أصبح كل معلق مواطن يتنكر لذاته والأغلبية منهم شاردي التفكير وعديمي الهوية
السعودي لا يشبه السوري واليمني لا يشبه اللبناني والمصري لا يشبه السوداني
العالم العربي والعرق العربي والوطن العربي خرافة القرن الواحد والعشرون وسنحصرها في القرن 22
الجزيرة العربية قبل الإسلام كانت كلها حروب وأصنام وقتل النساء وزواج المحرم ولواط ...
الجزيرة العربية بها أعراق يهود حبشيين فارسيين
هل اليمني الداكن والسوري جنس واحد ؟
هل الفلسطيني يشبه العراقي وهل القطري يشبه المصري ؟
هل السعودي واللبناني والسوداني جنس واحد ؟
عرق عربي واحد غير موجود إلا القليل جدا فالعرب الأقحاح شبيهين بالهنود في اللون والشعر
تتمة..
104 - الإنسان المغاربي الأربعاء 06 ماي 2015 - 23:35
عجيب كم ظل أشخاص مثل بودهان ومن قبله محمد شفيق يرددون أن كلمة أزكزا تعني في الآن نفسه أخضر ونيء

وكم كانت دهشتي عندما اكتشفت أن هذه الكلمة لها عدت معان تختلف من منطقة لأخرى

فهي تعني في الآن نفسه اللون الأخضر والأزرق والرمادي والبنفسجي !!

بينما في جميع اللهجات العربية لدينا لكل لون كلمة خاصة به لا تتغير مهما تغيرت الجغرافيا

الأخضر عند المغاربة "كلمة ومعنى" هو نفسه الأخضر عند الجزائريين والتونسيين والمصريين والعراقيين واليمنيين والشاميين ....


بينما أزكزا التي تعني الأخضر في بعض لهجات المغرب، فهي تعني أيضا الأزرق باللهجة القبايلية، كما تعني الرمادي في حالات أخرى

الريفية
tazegzut, tazigzawt « verdure » (R) zzegzew
« être, devenir bleu, vert, gris, verdir, bleuir »

الشلحة
izizawen, ms. (Chl) zegziw « être vert, bleu
verdir, reverdir »

كما تعني كذلك البنفسجي
zzizew
« être, devenir bleu, vert, violet »

tezzewzzewt, pl. tezzewzzewîn « couleur
bleu ciel clair, couleur mauve clair » (To)


كما تطلق على نوع من السمك لونه بين الرمادي والأزرق إسمه dorade grise
105 - ahmed الأربعاء 06 ماي 2015 - 23:37
ما يثير الضحك والاشمئزاز في نفس الوقت هو لو ان خليجيا يقراء هذه التعليقات ...لقد جعل منا اجدادنا معرة الامم سامحهم الله لكن ليس بغريب على احفاد من استقوى على اخوته الامازيغ بالمشرقي واخترع اسطورة النسب الشريف ليؤسس كل دولته .ولكن الجميل فالامازيغ انهم كانو عارفين هاد النهار غيجي جدتى رحمها الله كانت دائما تقولو لي المغربي الناطق بالعربية ليس اخا للناطق بالامازيغية عض على لغتك وثقافتك بالنواجد سياتي يوم يسبك اخوك بسبب لسانك لكن لحسن الحض اننا اغلبية وبذانا بالاستفاقة من سباتنا اليوم الترسيم وغذا الاقلاع عن لي لساننا بلغة الغريب ايامكم معدودة يا مسوخ الامازيغ لغة الوتائق فرنسية لغة التداول دارجة لغة الكتابة في النت دارجة بحرف لاتيني هذا يعني ان الفصحى تنسحب بلا رجعة والامازيغية ينفض عنها الرماد وتزين واجهات المحلات سياتي يوم تصبح فيه عربيتكم كالكجرب خسارة لو كنتم تفهمون تفناغ لكتبت بها فلتكن صيحة الديك المدبوح وانبحو قافلتنا تسير ...تنميرت. اراب هان اورتكيت كما...
106 - الحياني بوخبزة الأربعاء 06 ماي 2015 - 23:40
الواقع يقول بأن المغرب دولة عربية يتحدث مواطنوها بالدارجة المغربية التي تتكون أغلب مصطلحاتها من ألفاظ عربية،اللغة الرسمية هي العربية لغة الجرائد والاعلام والأدب والفن.
الأمازيغية محصورة في الجبال وفي أسواق الماعز وفي اللافتات لا يبالي بها أحد حتى اصحابها،للأسف الشديد لم يترك الأمازيغ شيئا فالرومان بنوا وليلي والقرويين بنتها فاطمة الفهرية العربية القرشية.
الواقع المر يثبت بالملموس أن الأمازيغ لم يتركوا ولو بناية واحدة أو كتاب يجسد حضارتهم المزعومة.فقد كانوا يسكنون الكهوف والمداشر ويعيشون على الرعي الى أن جاء العرب الفاتحون وأخرجوهم من الظلمات الى النور.
المرابطون والموحدون والمرينيون والعلويون كل هذه الدول التي تعاقبت على المغرب كانت لغتها الرسمية هي العربية.
الأمازيغية مشلولة من الاساس وهذا ما جعل أبناءها يعكفون عن تعليمها لأطفالهم،فكم من أب وأم أمازيغيين يتكلمون مع ابنهم بالدارجة فقط.
الاستفتاء سيكون وبالا على الحركة الأمازيغية لأنها ومؤيديها معدودون على الاصابع.الأمازيغ مسلمون ويحبون لغتهم العربية التي يتعبدون بها أما بنو علمان والملحدون سيصوتون على السراب.
107 - الإنسان المغاربي الخميس 07 ماي 2015 - 00:06
89 - ahmed

هل هنالك مراجع علمية تؤكد ما تقول ؟
سواءا من علوم اللسانيات أو التاريخ والأركيولوجيا ؟

َAmur بالأمازيغية لا تعني الأرض
بل تعني السهم والنصيب

بل Tamurt هي التي تعني الأرض

بينما كلمة مراكش منذ أن ذكرت أولا في مراجع المؤرخين القدامى وهي تكتب كما هي الآن، ابن خلدون كتبها مراكش
حيث تبتدأ ب Mor وليس لا ب Amur ولا حتى ب Tamurt

ولا يمكن افتراض أنه تم إسقاط كل من A أو TA لأن هنالك مدنا عدة تبتدأ بهاتين البادئتين مثل Azilal أو Taroudant

كما لايعقل أن كلا من المرابطين والموحدين اللذان حاربا معتقدات البرغواطيين أن يبقيا على إسم وثن يرمز للجحيم كان يعبده هؤلاء البرغواطيين في مدينة يرفع فيها الآذان خمس مرات في اليوم
108 - الإنسان المغاربي الخميس 07 ماي 2015 - 00:51
خلاصة الكلام بخصوص أصول كلمة مراكش

1- ما يقوله هؤلاء لا يستند لأي مرجع علمي لساني تأثيلي، فهو كلام ملقى على عواهنه

2- هنالك تلاعب بمعاني المصطلحات مقترن بجهل بجذور الكلمات في سياقيها التأثيلي Etymologique

3- المؤرخون القدامى المعاصرون للمرابطين والموحدين كلهم ذكروا المدينة بإسمها الحالي، ومنهم من كان من أبنائها مثل ابن عذاري المراكشي

حيث قال في مؤلفه البيان المُغرب :
فخرج تاشفين من مــراكـــش في جمادى الأولى من عام ثلاث وثلاثين وخمسمئة في جمع من كثير من الفرسان ...

فهل يعقل أن يكون إبن هذه المدينة المعاصر للموحدين جاهلا بإسمها الحقيقي ؟

بل هل يعقل أن يطلق فقهاء المالكية المرابطون إسم وثن على عاصمة لدولة إسلامية يرفع فيها الأذان ؟
109 - ahmed الخميس 07 ماي 2015 - 01:13
108 - الإنسان المغاربي
نعم سيدي الفاضل المغرب يسمى مراكش ولازال وكل المدن اسماءها امازيغية حتى الجهات وهاهو حزبكم الشيطاني يغير اسماءها لتبتعد عن نطقها الامازيغي والامازيغية لغة افرو اسيوية وليست سامية اسطورة حام وسام المبنية على المعتقد نحن هنا نناقش الافكار والوقائع والجغرافيا وليس العنعنة والاحصنة المجنحة الطائرة. التعريب ظاهرة قومجية .
ونجيكم من الاخير كاااااع ا سيدي انا مشي عربي واه واش نولي عربي صحا انا مغربي حامل لبطاقة وطنية اتكلم بالامازيغية لغة اجدادي ولا انتمي للعرب . بالعربية اصبحت اكرههم وانا من احب لغتهم واجتهذت في تعلمها لكن عندما صارت تشكل تهديدا على ثقافتي وتصفني بالبربري ساكن الكهف وتريد اقصائي اصبحت اكرهها حتى انني غيرت طبق الارسال من nullsat l للهوتبيرد واخا نايل سات مصري يعني قبطي اودي راكم مافاهمين والو. انا لي كيبقا فيا هم المغرر بهم بسبب خزعبلات المعتقد هل من يعتقد ان لله لغة في القرن 21 تفرح ليه سير ا صاحبي قرا وبعد على اللاهوتية كل ما بني على المعتقد باطل علميا عليك بالمنهج العلمي والكوجيتو واترك تخاريف المعتقد والعنعنة.وقال وقيل وكلتليهم وكالوليا تنميرت...
110 - ahmed الخميس 07 ماي 2015 - 01:30
ما يحز في النفس ان من يسب الامازيغ ويحاول جاهدا طمس هويتهم هم الامازيغ انفسهم لذلك اقرر انسحابي من جدالاتكم السخيفة. اقول لكم طلبتم العزة بغير لسان قومكم فزادكم وطنكم ذلا وتيها ثقافيا اصبحثم مسخا قبيحا مشوه اللسان لا احد يفهمكم سياتي يوم لا تفهمون فيه بعضكم بعضا ولن تفقهو لبعضكم حذيثا فطوبى لمن لا يحترم تاريخه ويحقره .شخصيا امازيغي ولدت وساحيا وساموت والمجد والخلود لابائي واجدادي 50000 سنة من التاريخ من نياندرتال الافريقي الليبي الي عبد ربه مواطن مغربي شلح "gربوز"فخور باصله ولن يبحت له عن تبديل او تحويل وشكرا لاخوتي المغاربة الذين يسبوننا فبحقدكم وكرهكم لنا سنستمر في العيش وعليه نقتات وبه سنحيا .تمنسيوين...
111 - unioniste الخميس 07 ماي 2015 - 01:55
Azul, je vous remercie monsieur, je suis kabyle et depuis longtemps que j'ai boycotté la langue arabe! c'est jugé que c'est le seul moyen pour faire bouger les chose! à la place de scruter tout le monde pour une vraie officialisation de tamazight il faut scruter sur l'oficialisation de l'arabe dans les région à forte densité berbére! personne n'a pris mon avis le jouroù ils m'ont exigé la langue arabe comme langue d'enseignement! alors je boycotte et je déconseille les sois-disant arabe de me parler car je ne saurai pas leur répondre et je m'excuserai gentillement de mener une discussion avec eux! bonne continuation et bon courage. un salut fraternel!
112 - arabia felix الخميس 07 ماي 2015 - 08:14
الى 104 - سوس العالمة
"أعراب عرق غير موجود بتامزغا العظمى"
و مادا عن قبائل عبدة دكالة شياظمة احمر الشاوية السراغنة زمران تادلة الرحامنة اولاد حريز ورديغة اولاد سعيد الشراردة بني كيل قبائل الجهة الشرقية واللائحة طويلة وكلها قبائل عربية هلالية او معقلية او من بنو سليم

وهل السوسي يشبه الريفي او الطوارقي او القبايلي يختلفون في كل شيء شكلا و لهجة و في العادات و التقاليد
حججكم واهية
هسبرس لمادا حدفتم تعليقي السابق
113 - صوت من مراكش الخميس 07 ماي 2015 - 09:09
Tannmmirt الى صوت من مراكش

اذا كانت الامم التي سبقت ومرت من هنا صماء فان اجداد مدعي الاصالة قد

كان بهم شلل ما اعاقهم ولم يكتبوا سطرا واحدا يشهد لهم ان ما يروجون

هو منهم وليس للسابقين اي اثر فيه حتى جاء بغبار مننجد والحجاز فخلصوهم

من الشلل الذي اعاقهم دهورا وحقبا فاصبحوا عجبا كاتبين

لديكم مشكل مع اهل الخليج لذلك لاتنفكون تقحمونهم في مشاغلنا نحن

نرد على مزاعمكم من هوى ارض المغرب التي تلبسنا ونلبسها وانتم

تفبركون اشيائكم من جغرافية في الخيال هي تامزغا

93 - مسعود السيد

تلك الاسماء للاماكن التي اتيت على ذكرها وغيرها لم تاتي عليها تفند

ادعاءاتكم بان الوافدين الغزاة قد عربوا الشجر والحجر فهذان الاخيران

يسهل تطويعه والتلاعب به لكن البشر امر صعب ومع ذلك قد تعربوا لماذا

بكل بساطة لانهم هم من عربوا انفسهم وقبلوا بذلك وهل من احد كان

سيكره خالد الذكر ابن تاشفين او غيره من عظماء هذه الارض على ترك لسانه

وفي تعليق لي سابق اشرت لما اورده المؤرخ الراحل من ان اولئك الخالدين

كانوا يرفضون التعامل في الذاخل او الخارج بغير العربية فمن كان يكرههم

على ذلك ومن اكرهك انت على ذالك
114 - الإنسان المغاربي الخميس 07 ماي 2015 - 10:40
110 - ahmed

سؤالي كان حول المرجع الذي اعتمدت عليه، هل هو بحث علمي لساني ؟

المؤرخ ابن عذاري المراكشي هو من أبناء هذه المدينة، كان معاصرا للدولة الموحدية، وقد عاش قرنين فقط بعد تأسيس المدينة

وقد ذكر إسمها كما هي عليه الآن : مراكش
تماما كما ذكرها باقي المؤرخين أمثال ابن خلدون

يقول البكري في المسالك والممالك في وصفه لطقوس البرغواطيين :
ثمّ يقول مقرّ ياكش خمسا وعشرين مرّة، إيحن ياكش مثل ذلك

المرابطون والموحدون حاربوا بدع البرغواطيين فلا يعقل أن يعتمدوا تسمية وثنية لهذه المدينة الإسلامية وهم على علم بمعناها

كما أن أسماء المدن قد تتغير عبر آلاف السنين، بينما مراكش فهي كانت حديثة التأسيس عندما ذكرت أول مرة في كتب المؤرخين تحت إسمها الحالي

فالمدينة لا تسمى أمور ياكش Amur Yakech
ولا تامورت ياكش Tamurt Yakech
بل مــراكـــش

ولا يعقل أن يتم إسقاط الهمزة A أو التاء والألف ثم التاء مرة أخرى TA T
بعد فترة وجيزة من إنشائها

فلا شك أنه إسم محلي، لكن ليس بالمعني الوثني
فهنالك تفسيرات لسانية أخرى لها
115 - youssef الخميس 07 ماي 2015 - 11:36
تحية لصاحب المقال . وإني أؤكد أن المغرب لن يكون إلا أمازيغيا . فاالمغرب تاريخه أمازيغي و ثقافته أمازيغية و شعبه أمازيغي . لن يكون للمغرب مستقبلا إلا بالأمازيغية
116 - طارق بن زياد الخميس 07 ماي 2015 - 12:25
هذا من أهداف االمشروع الفرانكفوني بالمغرب. الأمازيغ حين جاء الإسلام أحبّوه ونصروه وتعلّموا العربية ليدرسوا القرآن والأحاديث النبوية. فمن أراد التشبّث بالعربية فذاك شأنه، ومن أراد تعلّم الأمازيغية فذاك شأنه، ومن أراد التضلّع في الفرنسية فذاك أيضا شأنه. هؤلاء يريدون النيل من العربية ليقطعوا الصلة بتاتا بيننا نحن المغاربة والقرآن، وما الدعوة إلى اللغة الأمازيغية إلّا مخطّط لبلوغ هذا الهدف الأسود. وذاك "عصيد" يقول إنّ رسائل محمّد لملوك العالم كانت رسائل إرهابية. الأمور واضحة. فمن شاء فل... ومن شاء فل.....
117 - mohamed الخميس 07 ماي 2015 - 13:36
عاشت العروبة واللغة العربية لغة الثقافة والحضارة أما اللهجة التافهة فليس لها تاريخ ثقافي أو حضاري ليس ثمة أدب او مسرح او فلسفة أو علم اجتماع. لماذ يكتب طه عبدالرحمان الامازيغي بالعربية لانه يعرف أن لهجة تافهة لا تغني ولا تسمن من جوع وكذلك المختار السوسي الذي كتب بالعربية. عؤلاء يهود بنو قريضة الذين عاشوا م اليهود يكرهون العرب والعروبة والعربية
118 - jilai الخميس 07 ماي 2015 - 13:38
محمد بودهان
هسبريس - الأحد 16 دجنبر 2012 - 17:22
لماذا سيتغير إذن الانتماء الترابي للمغرب نتيجة لسياسة التعريب ليصبح مغربا "عربيا"، لو كان الهدف من التعريب هو فقط اللغة العربية وليس تعريب الهوية والانتماء؟
فهل من شروط انتشار العربية وتعلمها واستعمالها بالمغرب أن يتحول المغاربة إلى عرب في هويتهم وانتمائهم؟
الغاية من التعريب ليست هي اللغة العربية في حد ذاتها كلغة، بل شيء آخر
الثلاثاء 05 ماي 2015 - 00:00
الهوية لا تصحّ أن تكون موضوعا "للاستفتاء"، لأنه لا يمكن أن نستفتي الشعب البريطاني هل يختار أن ينتمي إلى الهوية الإنجليزية أم لا، ولا الشعب الإيراني هل يختار أن ينتمي إلى الهوية الفارسية أم لا ، ولا الشعب السعودي هل يختار أن ينتمي إلى الهوية العربية أم لا، ولا الشعب المغربي هل يختار أن ينتمي إلى الهوية الأمازيغية أم لا (في هذه الأمثلة، الفرق واضح بين الهوية والجنسية)... مثل هذا "الاستفتاء" لا يصحّ إذن، لأنه يعني أننا نسأل الشعب هل هو هو نفسه. وهو سؤال عبثي لا معنى له.
119 - العالم العربي الخميس 07 ماي 2015 - 13:51
قبل ان نقوم باستفتاء مع العربية فليقوم الأمازيغ باستفتاء فيما بينهم لتحديد اللهجة الأمازيغية التي يريدون ان تكون هي اللهجة الرئيسية في مواجهة الاستفتاء مع العربية هل الريفية ام الشلحة ام لا اعرف اسم اللهجة الثالثة اضن هي البربرية.
ايها الناس الاسلام اعزنا جميعا وجعل منا امة تقهر الأمم، فلماذا تبحتون عن الذل و الهوان من جديد في القبلية و التفرقة التي حرمها الإسلام.
120 - سوس العالمة الخميس 07 ماي 2015 - 15:19
الأعراب
العرب يتناحرون فيما بينهم وهذا من تقافتهم المتوارثة
السعودية تحارب اليمن وسوريا بشار يحارب المعارضة
العراق العرب السنة يحاربون العرب الشيعة
السيسي والفنانون يحاربون الإخوان
داعش البدو يحاربون إخوانهم البدو
كل هذه الكراهية والحروب بين هؤلاء ويدعون العروبة والعرق الخالص والوحدة والعالم الوهمي إنه فعلا شيء يتناقد مع التفكير المعقول
إيران الشبح ترعب الأعراب السراح (الرعاة)
إسرائيل تستثمر البلادة وتستغل الفرص للتوسع
تقافة الأمازيغ هو التعايش والسلم هذا سر الشمال الإفريقي في هدوءه
وإستمرار المحبة والسلم المتعارف
تخدير العروبة لأجيالنا لإعادة تمثيل ما فعلوه في قارتهم الأسيوية
العقل المغاربي مستقل عن أفكارهم وعدوانيتهم
الهوية المغاربية لن تخترق ولن يقدروا على إفساد أجيالنا لأننا أقوياء نؤمن
بالمساوات والتعايش والحب المتبادل
صيانة الهوية واجب للوحدة الوطنية فالهوية مفتاح الإنطلاق
الدولة إن لم تفعل شيء فسنبقى نكرر سيناريو الماضي في صنع وهم في أذهان
الأجيال لا هم مروكيين ولا هم مشرقيين يجهلون تاريخ بلدهم ويتفاعلون مع
تاريخ الأخرين ويسبون تاريخ أجدادهم
121 - rachid fathallah الخميس 07 ماي 2015 - 15:33
سالني يوما احد الأساتدة الأ مازيغ عن سكان المغرب الأولون ٠فكان جوابي الديناصورات٠هذه أرض الله هي للجميع .فهذا الوطن يحتاج كل ابنائه بغض النظر على اللون او اللغة او الدين٠اصبحنا اليوم نرى في ملاعب كاتلونيا أعلام ألإنفصاليين ٠يريدون أن يرجعوا الى عهد ملوك الطوائف٠لن نكون متلهم نحن نفتخر بأننا مسلمين٠قوتنا في وحدتنا ليس في لغتنا او جنسنا٠
122 - said الخميس 07 ماي 2015 - 16:14
من حق الاخوة الامازيغ استعمال الاداعة الوطنية لوحدهم فالحمد لله هناك اختراع اسمه الدش.
123 - المهدي الخميس 07 ماي 2015 - 18:03
أنا اللغة ديالي ما هي عربية ما هي أمازيغية. اللغة ديالي هي الدارجة و بغيت شي نهار نقرى بيها، طلعو ليا الديكسيونيرات فالراس.
124 - Michlifen الخميس 07 ماي 2015 - 20:18
Au n112 (arabia Felix) les Chouis et doukalis sont en grande partie amazighs.


•1-Achach, arabe sulaym.
B. Meskine arabe rattaché a Chaouia au 19 s
• 3-Mdakra : frs arabes ( Ahlaf , Sabbah) et berbère houara ( Mellila),
-4-Mediouna berbère zénète0.
• 5-Mzab, berbère zénète.
6-Mzamza, berbère masmoudienne, comprenant affluent arabe jochem11.
• 7-Oulad Ali, arabe maqil,.
• 8-Oulad Bouziri, berbère sanhaja.
• 9-Oulad Hriz, arabe, quelques fr d'origine berbère.
• 10-Oulad Saïd,arabe zoghba l'ère mérinide.
• 11-Oulad Si Bendaoud, berbère sanhaja 11.
• 12-Oulad Ziane, arabe zoghba, scindée entre deux territoires séparés par les Mediouna et les Oulad Hriz.
• 13-Zenata, tribu d'origine berbère zénète15.
• 14-Ziaïda, tribu d'origine berbère sanhaja, ayant néanmoins intégré au long de son histoire des éléments arabes et berbères de souches diverses et ayant absorbé, entre la fin du 19e s. et le début du 20e , la tribu des Beni Oura16.
125 - شهاب من بروكسيل الخميس 07 ماي 2015 - 20:41
المسؤولون يعلمون أولادهم اللغات الأجنبية و أبناء الشعب الفقير علموهم الأمازيغية كي يبقوا في الدرك الأسفل من السلم المعرفي و مناصب الدولة
126 - ولد ريف الجمعة 08 ماي 2015 - 00:51
نريد إستفتاء لإختيار لغات تعليم هل الفرنسية أم إنجليزية أما العربية والأمازيغية فهي لغتينا الوطنية وأمازيغية نريد تدريسها في إبتدائي
127 - الإنسان المغاربي الجمعة 08 ماي 2015 - 01:00
يقول محمد شفيق :

أزيكزا ، الزيكزا ، سمك من القرشيات هو Griset لم أعثر له على إسم عربي
أزكزا ، أزكزاو ، لغويا : الأخضر ، الأزرق
وهو بالفعل سمك بين الخضرة والزرقة

كما يقول : كلا اللحم اخضر (أكل اللحم نيئا) ترجمة حرفية .
أزكزا ، أزكزاو في الأمازيغة له معنى الأخضر والنيء في آن واحد.

....

يعني في الوقت نفسه الذي يعترف فيه أن أزكزا تعني أيضا اللون الأزرق في تعريفه لها، نجده في التعريف الثاني يطمس عمدا هذا المعنى الآخر ليبقي فقط على معنى اللون الأخضر

بينما القواميس اللغوي للأمازيغة فتعتبر أن أزكزا لها معان تختلف من لهجة لأخرى، فهي تعني في نفس الوقت :
الأزرق
الأخضر
الرمادي
البنفسجي

باللهجة القبايلية Azegzaw تستعمل للدلالة على الأزرق بينما يستعمل Ahcayci للدلالة على الأخضر


كما تطلق أيضا على نوع من السمك لونه بين الفضي والأزرق يسمى Dorade grise وهو الدنيس
وهنالك نوع أخر منه بالمغرب يسمى ' الزريقة ' وهو Dorade royale
التسمية الدارجة لهذا السمك تدل على لونه المائل للزرقة

كما أخطأ محمد شفيق في خلطه بين هذا النوع من السمك الذي ينتمي لفصيلة الأسبور وبين القرش الرمادي الذي هو من القرشيات
128 - kaddour الجمعة 08 ماي 2015 - 02:06
تسن اااا جن جثى يطيب لحم لن تتحقق شروط الاستفتاء التي تقترحها عل مقاساتك والعبرة استفتاء الصحراء البوليزاريو والهدف الدفين وراء كل هذا النعيق والنقيق والنهيق هوان تبقى امتنا المغربية في قاعات انتظار الامم المتحدة والمحافل الدوليةونتخلف عن ركب الامم المتقدمة والتي هي في طريق النمو والتقدم ولن تزضى عنك اليهوده والنصارى حى تنفد خططهم الخبيثة بالفتنة والتقسيم وتشتيت الشمل الفتنة ناءبمة لعن الله موقدها
129 - مغربية حرة الجمعة 08 ماي 2015 - 02:56
على اي ردا على الاخ سوس العالمة،تقول انه" لا يوجد اعرابي في تمازغى العظمى"وانا ساجيبك بنعم او بالطبع لا يوجد اي اعرابي في تمازغاك لانه وبكل بساطة لاوجود لتمازغاك غلى ارض الواقع ولا في التاريخ،تمازغا ماهي الا اسطورة او خرافة يظللون بها اصحاب العقول الضعيفة لغرض ما و واضح وضوح الشمس في نهار جميل،هنا المغرب،هنا المملكة المغربية،ارض الدولة العلوية الشريفة،ولانك مواطن مغربي ويهمني امرك وكما نقول بالدارجة"ولاد البلاد وضرباتني النفس عليك"فلسبح ضد التيار والا العواقب ستكون وخيمة وليست في صالح المتحدث الرسمي باسم تمازغا العظمى ولا سفراء نواياها الحسنة وشكرا هسبريس
130 - سوسي محترم السبت 09 ماي 2015 - 02:35
إلى الإنسان المغاربي كلمة (أزكزاو) منطوقة عند لقبايل وسوس وعند الأطلس والريف (أزكزا) أي اللون الأزرف هناك بحيرة بالأطلس تسمى أزكزا يعني لون الماء أزرق وهذا شيء طبيعي هل هناء مياه خظراء ماعدا إن كانت بحيرة من سانيكروا
المجموع: 130 | عرض: 1 - 130

التعليقات مغلقة على هذا المقال