ما يَشُـــلُّ اللُّغَــةَ وَيُعْطِبُــها

ما يَشُـــلُّ اللُّغَــةَ وَيُعْطِبُــها
الأربعاء 6 ماي 2015 - 19:22

لا تَعْنِيني اللُّغَة، باعتبارها أداةً للِتَّوَاصُل، أو «الكلام»، بالأحرى. اللُّغَةُ التي تَهُمُّنِي، هي اللغة التي يمكن أن تُتِيحَ لي حُرِّيَة ابْتِكار المعاني والدَّلالاتِ، وابْتِكار الأفكار والخَيالات. يمكن أن يكون هذا في العامِّيَةِ، بتنوُّعات أساليبها، وبنيات تَخاطُبِها، كما يمكنهُ أن يكون في الأمازيغية، يتَنوُّعات أساليبها، وبنياتِ تخاطُبها، أيضاً. فكُلّ وسائلِ التَّعبير، يمكنها أن تَكون فُرْصَةً لاختلاق هذه الحُرِّيَة في لكلام، وفي التَّخيُّل، وابْتِداع الجُمَل والصُّوَر والتَّعابير. لا لُغَةَ تَعْلُو على لُغَةٍ، ولا لُغَةَ أفْضَل من لغةٍ. فقط، هُناك لُغات تكون فيها مِسَاحَة الحُرِّيَة في التَّعبير والابْتِكار، أكبر وأوْسَع من غيرها، ليس لأنَّ هذه اللّغات فيها طاقات تعبيرية هائلة، وهذا قد يكون موجوداً، وهو موجود، فعلاً، في عدد من اللُّغات، بل إنَّ الأمْرَ يعود، بالدَّرَجَة الأولى، إلى الإنسان، إلى طاقَةِ التَّخٌييل عند هذا الإنسان، وما يمكن ن يُحْدِثَه من اخْتِراقاتٍ في قلب هذه اللُّغَة، التي لا تكون، في طبيعتِها، ولا في رُؤْيةِ الإنسان لها، مَسْكونةً بالثَّوابِت، وبالمُقَدَّساتِ، بالمحضورات التي هي بين أخطر ما يَشُلُّ اللُّغَةً، ويُعْطِبُها، وتُصْبِح لُغَةً عَرْجاءَ، مَشْيُها غير مُتوازِنٍ، أو لا تَسيرُ وفق إيقاع الطريق، بما في الطريق مِنْ لِوًى ومُنْعَرَجاتٍ، وبما فيها من مُرتفعاتٍ ومُنْحدَراتٍ، أو من مَطَبَّاتٍ ومُنْزَلَقاتٍ.

العربية التي نُريدُ اليوم، أن نُحوِّلَها إلى مِشْجَبٍ نُعَلِّق عليه فَشَلَنا، وما يَعْتَرِينا من ضُعْفٍ وَوَهَنٍ، هي لُغَةٌ:

ــ أوَّلاً: تَحَدَّرَتْ من تاريخ جَمالِيٍّ بعيد، وعميق في دَمِ الإنسان، وفي لَحْمِه وجِسْمِه. ومَنْ يَخْتَبِرْ صيرورةَ هذه اللُّغَةِ، في نُصوصِها الأولى، أو النَّصوص التي وَصَلَتْنا، باعتبارها أولى، ويقيس وتيرةَ التَّحوُّلاتِ التي وَقَعَتْ فيها، سيجد أنَّ هذه اللُّغَة، لَمْ تَتوَقَّف وتَتَجمَّد، في لحظة من لَحظاتِ هذا الماضي، بل إنَّ تعبيراتِها عَرَفَتْ تَنوُّعاتٍ كبيرةً، في نحوها، وصرفها، وفي أوزانها، وصِيَغِها الصّرفية، وكانت لغة تتوسَّع بنفس تَوَسُّع القبائل، وما أضْفاه عليها الشُّعراء، والخُطباء، وحتَّى الكُهَّان، في أسْجاعهم من تنوُّعاتٍ ذاتِ أهمية خاصَّة، وهو ما سُيُتَوِّجُه القرآن، بابْتداع طريقة في الكلام، وهو نص شفاهي، بالدرجة الأولى، لم تَكُن مَطْرُوقَةً عند العرب، أو في الجزيرة العربية، شمالها وجنوبها. رُبَّما، اليهود والمسيحيين، أو «النَّصارى»، بالتَّعبير المعروف آنذاك، كانوا يعرفون مثل هذا الأسلوب، أو ما يقترب منه في كتبهم الدينية المُقَدَّسَة، مثل التوارت والإنجيل، لكن عند العرب، أن يكون الكلام، لا هُو شعر ولا هو نثر، فهذا كان جديداً، وغريباً، خصوصاً في بيئة ثقافية، كان فيها الشَّاعِر، معروفاً، ومُحدَّد الصِّفات والمعالم، وله وضْعٌ اعتباري، لم يكن يَحْضَى به غيره. من هنا حَدَثَ الخَلْط، في مواجهة غير المُؤْمِنين لِلْمُؤْمنِين، للرَّسول خاصَّةً بالشِّعر، الذي بَلَغَ الأمر فيه إلى التَّحْريض على قَتْلِ، صاحب «نهج البُرْدَة»، قبل أن يتراجع عن هجائه للرسول، ويُنْشِد قصيدته هذه، التي جَبَّتْ ما سبقها، وخَرَجَتْ به إلى الحياة، بعد أن كان مهدداً بالقَتْل.

‫ــ ثانياً: النَّظَر إلى العربية، باعتبارها لغةَ القرآن، دون التَّمْييز بين أسلوب القرآن، وأسلوب غيره ممن يتناوبُون على الكتابة بنفس اللغة، كان بين العوامل التي أدَّتْ إلى وضع المعايير الكُبرى، التي هي أُطُر، ونوع من المُصادَرَة على التَّنوُّعات والاقتراحات التي كانتْ مُتاحةً قبل هذا التاريخ. فالنحو، والبلاغة، والعَروض، وما ظهر من «قواعد» و «معايير»، إبَّان ما عُرِفَ بزمن التَّدوين، بما في ذلك المُعْجَم، و«لسان العرب» لابن منظور، خير دليل على ذلك، كانت، في جوهرها، نوعاً من تَقْيِيد العربية، و «حمايتـ»ـها! من «الدَّخِيل»، الذي اعْتَبَرَهُ التأْصِلِيُون، من أسباب تحريف اللغةِ، وانْحِرافِها، ما دَفَعَ البعض، من هؤلاء، إلى ابتكار فكرة «لغة القرآن»، حتَّى لا يبقى هناك أي قَدْر من الاختراقات، أو ابْتِداع المعاني والدَّلالاتِ.‬

ــ ثالثاً: دور الأتراك العثمانيين السِّلبِي، في خَنْق العربية، وفي تَهْجِينِها، والاسْتِهانَة بها، أو اسْتِعْمالِها بطريقة غير مفيدة في تطويرها، ولا في الحفاظ على جمالياتها، وأيضاً، خَنْقِهِم للثقافة والحضارة العربِيَيْن، كان أحد أسباب، انْحِسار العربية، في فترةٍ ما، أو ما أصبَحْنا نعتبره إجمالاً، دون تمحيصٍ، ولا بحث وتَقَصٍّ، انحطاطاً. فما اعْتُبِرَ بَعْثاً وإحياءاً، أو «نَهضَةً»، هو حاصِل هذا التَّرَدِّي، الذي كان سقوط بغداد، على يَدِ جنكيز خان، وجيشه من المغوليين، هو العلامة الفارِقَة، في انتقال الحضارة والثقافة العربِيَيْن، من لحظة الأوْج والسُّمُوّ، إلى لَحْظَةِ الانْحِدار والذُّبُول.

لا يمكن إخْفاء تاريخ العربية وراء ماضٍ دون ماضٍ. فثمَّة من هذا الماضي ما كان ماضِياً بالمعنى العلمي. وهذا المعنى لم يتحقَّق بالذَّوبَان في التقنية، وفي الاستهلاك، ولا في تبرير الرِّبْح والخَسارة بالبقاء في الدِّين أو في تَرْكِه. هذه كلها أشياء لا تَمُتّ للمعرفة بصلة، وهي تبريرات، وتحليلات فارغة من تاريخها، ومن المعطيات والحقائق. فبقدر ما تكون الحقيقة نسبيةً، بقدر ما ينبغي أن تكون مشفوعةً، في أقل تقدير، بالوثيقة، وبمعرفة التاريخ، أو السعي لمعرفته، على الأقل، وهذا ما لم يحدث، في نظرنا للعربية، التي اعتبرناها لغةً للكلام، دون أن نكون باحثين في تاريخها الجمالي والإبداعي، وفي ما رَاكَمَتْه من نصوص، وعلوم، ومعارف.

القرآن، مثلاً، حين نقرأه ككتاب، لا كمُعتقدات، ولا كرُقًى نَسْتَعِين بها من «السِّحْر»، أو من «النار» طمعاً في الجنة. سنعرف قيمة فكره، وقيمة المعاني والصُّوَر، وما ابْتَكره من مجازاتٍ، هي تعبير عن دور اللغة في التأثير في الإنسان، وفي عقل وفكر ووجدان هذا الإنسان. الرسول لم يُحْيِ العظام وهي رَمِيم، بل أحْيَى الكلام، وأضْفَى عليه ما لم يكن فيه من قبل، وهذه هي معجزته، التي ما يزال النص يَشْهَد على قيمتها التعبيرية الخارقة والعظيمة. نفس الشيء يمكن أن نقوله على «الفصول والغايات» لأبي العلاء المعري، و «الإشارات الإلهية» لأبي حيان التوحيدي، وكتابات النِّفَّرِيّ، وشعر المتنبي، وأبي تمام، والمعري نفسه، ناهيك عن الجَسَارة التي يُقْدِم عليها اليوم، عدد من الشُّعراء والرِّوائيِّين والكُتَّاب، في مختلف حقول لمعرفة والإبداع.

إذا كانت النصوص التي نقرأها في المقررات المدرسية لا ترقى إلى هذا المستوى العميق والبعيد للغة العربية، فهذا من سُوء اختيار الذين أشْرَفُوا على هذه المقررات، فلا يمكن نَقْل أعطابهم إلى اللغة، ما دام المشكل موجود في منهجية الاختيار، والنظر إلى اللغة بمعايير جاهزة، لا تسمح بالحرية والابتكار، أو تكتفي بالاستعادة والتِّكرار. وإذا كانت طُرُق التدريس، وإقْراء النصوص وتحليلها، غير مفيدة، أو لا تسمح بنتائج ملموسة، فهذا أيضاً يعود إلى من في يدهم مصائر التلاميذ والطلبة، ولا يهمهم، في النهاية، سوى شَحْن التلاميذ، دون التركيز على العقل والخيال، باعتبرهما أهم ما نحتاجُه في الانتقال من الحَشْوِ والاسْتِظهار، إلى اقتراح البرامج والتَّصَوُّرات، في الأدب وفي العلوم، مهما تكن اللغة. فاللغة تَحعيا، أو تموتُ، بحياة أصحابها، أو بموتهم، ونحن اليوم، في الإجمال، شبه مَيِّتِين، أو ما نزال في غيبوبَةٍ طويلة، لم نخرج منها بعد.

أذكر، وأنا طالب ببغداد، أنَّ كليات العلوم، بما فيها كلية الطب، كانت مُعَرَّبَةً، وكانت الإنجليزية لغة ضرورية، للترجمة، ومُواءَمَة المفاهيم والمصطلحات، وقد بلغ العراق، في سنوات الثمانينيات، ما بلغه في التعليم من تقدُّم، لا يمكن إنكاره. لكن استثمار هذه الطاقات، من مهندسين وأطباء، درسوا العلوم باللغة العربية، كان في غير التطور والتقدم، وفي غير خدمة الإنسان، ما جَنَى على البلاد كاملةً، وهاهي، إلى اليوم، تحصد نتائج هذا الاستعمال السَّيِّء للعقول.

لا تُزايِدوا علينا بالعربية التي لا تَمْلِكُون تاريخها، ماضيها ولا حاضرها، ولا تملكون تراثَها، ولا عظمة الفكر الذي أَنْتَجَتْه. لنعمل جميعاً على توسيع فَهْمِنا للأعطاب، وهي أعطاب بشرية، لا أعطاب كامنة في العربية أو في الأمازيغية. هذه كلها مُغالطات وسخافات، يبدو أننا في غِنًى عنها، خصوصاً حين يكون الدافع إليها هو التَّفْرِقَة، وتجزيء المُجَزَّأ، أو الدعوة إلى التَّخَنْدُقات المذهبية والطائفية، التي تُفْضِي في النِّهاية إلى اللاَّدَوْلَةَ، التي نرى نتائجها، بشكل جَلِيّ، في ما يجري في العراق وفي لبنان، وفي اليمن، وفي سوريا. فهذا أمر علينا الانتباه إليه، والوعي به، والحَذَر من نتائجه، فإخفاق غيرنا، أو خساراته، تفرض علينا أن نستوعبَ الدرس جيِّداً، وأن نعمل، دون أحقاد، للبحث عن مَواطِن الخلل، والتفكير، جِدِّياً، في الحلول، أو ابتكار الحلول النَّاجِعَة، للخروج من هذه الشَّرْنَقَة التي دَخَلْنا فيها، دون أن نُدْرِك حَجْم ما نُضَيِّعُه من وَقْتٍ، وما نُضَيِّعُه من طاقاتٍ وإمْكاناتٍ.

‫تعليقات الزوار

101
  • فؤاد
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 19:49

    في ﭐلِـﭑقْتصاد ﭐللُّغوِيّ

    تبقى «ﭐللُّغة» موضوعًا للاحتكار بما هي «لُغة مَشْرُوعة» (مقبولة وذات نُفوذ)، مِمّا يَسمَحُ بمُمارَسةِ «السُّلْطة الرَّمْزيّة» وَفْق مجموع الشُّرُوط المُحدِّدة موضوعيًّا للسَّيْطرة/الغَلَبة الاجتماعيّة (في كل مجال تداوُليّ ثمّةَ دائمًا «مُسيْطِرُون/غالِبُون» و«مُسيْطَر عليهم/مَغْلُوبون» حتّى على مُستوى اللِّسان الواحد).

    عبد الجليل الكور

  • تعريف الكلاب
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 20:00

    لا تلم المثقف في بلادنا حيث الإبادة

    المسؤول عن الحوار المتمدن شيوعي عراقي، لكن الشيوعيين يغتالون يوميا بسبب سطر لا يعجب المليشيات او البعثيين او الحكومة….مذيعات اغتيلن لانهن ذكرن السيستاني بشيء من الانتقاد، لو خرج ابني الان الى الشارع وشتم مقتدى الصدر او الصرخي سيفجر بيتنا كله…..
    لا تلم المثقف في بلاد تؤمن بقطع يد السارق، وجلد الزانية، والمرأة فيها عورة، والتفكير جريمة..

    سامي الذيب
    الحوار المتمدن

  • المختار السوسي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 20:04

    كثيرا ما يحتج التعريبيون … و الكثير منهم اشتراكيون ملحدون .. الى القران و ان العربية لغة القران …

    لكن السؤال هل تقرؤون القران الكريم .. ام تستعملونه كاداة لخدمة القومية العربية الالحادية ؟؟

    يقول تعالى (ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين)

    فنحن اية من ايات الله … و الاسلام ليس فيه عرقية عربية .. فالاسلام دين الناس اجمعين

    و المسلمون الاعاجم الذين نحن منهم اكثر من مليار مسلم .. بينما العرب اذا نزعت منهم الدروز و المسيحيين و العلمانيين و الاشتراكيين الملحدين .. لايشكلون الا 60 مليون فقط …

    ويقول تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.

    و ليس ليعرب بعضكم بعضا … اذن حجة الاشتراكيين .. العربية لغة القران لابد ان تفرض مجرذ هراء و فكر اقرع …

    يقول الشيخ أحمد ابن تيمية :
    "معلوم أنَّ تعلُّمَ العربيَّة وتعليم العربية فَرض على الكفاية، اي ليست واجبة و ليست فرض

  • مناورات ومؤامرات
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 20:06

    لم نطالب بإلغاء العربية كمادة ،وكدلك كاداة لبعض المواد،ولكن بالنسبة للعلوم ،فهدا الموضوع لم يعد مطروحا للنقاش ،لان الأشكال ليس هو تعريب المواد ،ولكن مواكبة التعريب لتغيير المقررات العلمية والتي هي مترابطة مع التطور العلمي العالمي ،المتسارع ،ادا كانت بغداد عربت الطب في التمانينات ،غان كلياتها لم تعد تخرج غير الممرضين بسبب التقدم الطبي ،والدي اصبح من العسير ضبط تخصاصاته ،انك لن تستطيع ان تواكب التقدم العلمي تعريبا ،وهدا هو النقد الدي يوجه للفرنسية ،فلاحظ تناقض التعريبين ،يقولون ان الفرنسية فاتها القطار ،والعربية لا كيف ؟وباي قياس ؟،الانجليزية ليست مفتاح سوق العمل لان الكل اصبح يتهافت عليها ،وان كانت حاضرة بقوة في بحوتات الدكتورة والماجستير،مع الفرنسية على الأقل يمكن مواكبة التعليم الى مستوى دكتورة السلك التالت ،لن نتحدث عن الامازيغية فأمامها طريق طويل،ونرفض بتاتا مناورات جمعيات الدفاع عن العربية وهي تدكرنا بحزب الجبهة الوطنية الفرنسي،سعيا لتعويض اللغات الأجنبية بالعربية،من اجل تقوية موقفها ثقافيا البوم وسياسا غدا واقتصاديا بعد الغد ،وربما إبادة الامازيغية باسم فرية الارض المحروقة ،

  • nikmoka
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 20:08

    د.سعد بن طفلة.. في «كلام الربيع»!

    من كلمات القاموس الربيعية الطريفة كلمة «فسبك» يُفسبك، فسبكةً، أي يستخدم ال«فيسبوك»، ومن ادوات الاتصال عبر وسائل الكمبيوتر، وكذلك كلمة «رتوت» يرتوت، رتوتة، retweet، يقول د.بن طفلة، «وهو فعل دخل بمرحلة الربيع العربي مستعارا من الانجليزية وتعني اعادة التغريدة على موقع تويتر».
    ويرى قاموس الربيع ان كلمة عمدة الانجليزية Mayor تحديد لكلمة «امير» العربية، كما ان في القاموس احدى اطول الكلمات الانجليزية في 28 حرفا، وهي Antidisestablishmentarianism بمعنى ضد مناهضة تأييد مؤسسة الحكم»، اي التيار المؤيد لنظام الدولة، بعكس Antiestablishment المناهض للنظام.

    الوطن

  • Tamzaiwit
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 20:37

    إذا كانت العربية, كما تتوهم أنت و من معك من القومجيين العرب, عنصر توحيد فحري بها, أولا, أن توحد عرب الخليج و عرب الشام .العنصرية و الفرقة و الإنقسام يبدأ في فهمك السطحي للأشياء عندما يعلن الأمازيغي جهارا أنه ليس عربيا و لا يريد أن تفرض عليه و على أبنائه لغة قريش ولا يريد أن يدفن وهو حي في التابوت الممتد من الماء إلى الماء.الذي يجمعنا في الدولة الحديثة ليس هو اللغة و لا الدين و لا العرق ,الذي يجمعنا هو المواطنة و الولاء للوطن.ومادامت الأمازيغية لسانا وهوية للأغلبية الساحقة من المواطنين فمن حقهم أن يطالبوا بأجرأة ترسيمها و تنزيل هذا الترسيم في الواقع…و إذا تضايقت من الأمازيغية- بسبب وهم التفوق وجنون العظمةوبقية الأوهام التي يغذيها إرث قرسطوي ضخم- فما عليكم إلا العودة على ظهور الجمال كما جئتم أول مرة!

  • la vie
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 21:07

    منذ نعومة أظافري لم أصادف شخص يتكلم العربية في المغرب ماعدا في التلفاز والراديو، وحتى برامج الراديو إنتعشت لما بدأت تدرج برامج بالدارجة.هذه هي اللغة الحية…

  • مول التكشيطة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 21:21

    الرداءة و البذاءة في سوق السياسة

    إلى من يهمهم الأمر:
    جاء في صحيح مسلم عن أبى هريرة أن رجلا قال يا رسول الله إن لي قرابةً أصِلُهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، وأحلُم عنهم ويجهلون عليّ. فقال: «لئن كنتَ كما قلتَ فكأنما تَسُفُّهم الملّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دُمت على ذلك».
    وقال الشاعر:
    إذا نطق السفيه فلا تجبه***فخيرٌ مِن إجابته السكوت

    احمد الريسوني

  • KITAB
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 22:26

    كنت أنتظر من الأستاذ أن يجرد مبضعه ويدلنا على الأعطاب التي أصابت اللغة العربية ، لكنه عدل عن هذا وملأ جل مقاله بتعداد الفترات الذهبية التي مرت منها هذه اللغة ، وحصر مشكل العربية في المناهج التعليمية ، مع العلم ؛ وهذا يدركه جيدا اللسانيون ، علماء اللغة ؛ أن اللغة ككائن بيولوجي خاضع في سيرورته لأحوال أهلها والتقلبات الاجتماعية والسياسية التي تعرضوا لها عبر حقب تاريخية ، وهل العربية المروجة حاليا هي نفس اللغة التي متداولة في القرن السادس أو السابع الميلادي أو هل عربية زمان قبل الإسلام هي نفسها التي أتت في أعقاب الفتوحات الإسلامية ؟ أما الأعطاب فأكاد أجملها في قضية البيئة اللغوية التي نعيشها وما تعتمل داخلها من ألسنة متنافرة في النحو والصرف والمعجم ، فضلا عن اللهجات الكثيرة… هذا مشكل يهدد العربية نفسها بالزوال ، الأستاذ يعيش داخل بيئة لغوية خانقة ؛ لغة الميديا الفرنسية الإسبانية الأمازيغية بأشكالها ، الحسانية ،العامية بأشكالها… ووو لغة الأسرة ، لغة وسائل التواصل الاجتماعي ،… شكرا هسبريس .

  • الرياحي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 22:34

    يمكن لاي كان مدرك لlogiciel العربية ان يصنع الكلام ويذمج ما شاء من لغات اخرى.ما يثير اعجابي ايضا هو تقارب المعنى بقلب الحروف مثلا : الدرب والردب (impasse) / النعج والنجع (paturages) والامثلة .تبقى عربية الشاوية ودكالة مخزن استراتيجي لكلام العرب وكل من نشا على الهلالية لا يوجد اي صعوبة في التمكن من الفصيل وكيف ينطقها بنطق سليم جميل.
    مع الاسف هجمت العولمة على لغة دكالة والشاوية واصبحت مهددة من الذاخل والخارج.جميل ان يقرا طفل سنهوعشر سنوات ابن المقفع كطفل عاش في القرن الثاني هجري .'
    اما رسم الخط العربي فهو متعة للعين اللوحات تباع بالملايين واصبحت حاليا موضة في الغرب الوشم بالخط العربي بتنوعاته كل وشم ب 1000درهم .عن الدارجة العروبية فهي احيانا اعرابية محضة لا زالت تحتفظ ب "حسي مسي " و"ضرب خماسيه في سداسيه" وطوبس …وبالمثنى (خبزتين يومين عامين٠)
    رغم اختلاف لهجات عرب شمال افريقيا فاللغة العربية الفلاحية هامشيا هذا يدل انهم كانوا مزارعبن اولا وقبل كل شيئ.
    العربية تتيح لنا الاستمتاع بالغناء والشعر والمسرح من كل الدول العربية وتوسع مساحة النشر للكتاب
    تحية للكاتب  

  • 3robi
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 23:50

    انت وسكان شمال افريقيا الامازيغي المسلم من قبيلة امازيغية مسلمة او قبيلة امازيغية مدرجة مسلمة منذ ولادتك الى الان انت واهلك اجمعين في (الدوار) و البيت والشارع والاسواق وفي العمل وفي جميع معاملاتكم اليومية تتحدثون اما بالامازيغية او الدارجة =خليط امازيغي فرنسي ..( وليس اللغة العربية التي ان تكلمت بها يوما واحدا في ما ذكر لاادخلوك الى المارستان) قرأت ودرست كجميع البشراللغة العربية في المدرسة وتكتب بها الان وتضن نفسك (عربي) وتدافع عن شيء غير موجود فحتى ملامح وجهك ولون بشرتك وما اكلك ولباسك وعاداتك و…لاتعطيك حتى اعرابي(الاعراب الاقحاح يشبهون الهنود في اللون والقامة وهم يشكلون في ما يسمى بالجامعة العربية قلة قليلة والاغلبية من عرقيات ولغات متعددة)فما بالك(بعربي)الغير موجود اصلا الا في مخيلة اصحاب المذهب القومجي التعريبي..الاخطر من الشيعي والوهابي الذي استولى على كل ما هو اسلامي والصق مكانه(عربي) الحضارة الاسلامية اصحبت (الحضارة العربية) والماكرين منهم يقولون(الحضارة العربية الاسلامية)متى كانت للاعراب حضارة!!المطلوب يامتحولين..و ياابواق.. تطبيق ماجاء به القران وليس التبجح بلغته الممعيرة

  • aziz
    الخميس 7 ماي 2015 - 00:07

    لابد ان يرجع المغاربة الى اصلهم ويتعلموا لغة اجدادهم ويحافضوا على هويتهم التي خلقهم الله عليها التي تميزهم وتغني بهم العالم الاسلامي فاجدادنا اعتنقوا الدين الاسلامي وليس المذهب التعريبي القومجي الملحد الذي اخترع دينا اخر سماه (العرب) ومسخ وزو تاريخ و هوية الشعوب واستولى على كل ما هو اسلامي وسخر لذالك الاعلام والمال الاعرابي و بيادقه المتحولين جنسيا وهوياتيا فحذف كلمة المسلمون و اسلامي ومسلم واستبدله ب (عربي والعرب و العروبة ) الخاوية والخيالة وعزلنا عن اكثر من مليار مسلم اعجمي وعن الوحدة والثقافة والحضارة الاسلامية العظيمة التي بنيناها نحن عجم شمال افريقيا وباقي اخواننا العجم المسلمون في العالم الذين حافضوا على دينهم و اعتزوا بهويتهم ولغتهم ولم ينقص ذالك من اسلامهم شيئا بل هم متقدمين في كافة المجالات على اصحاب الدين والمذهب الجديد الذي اهم ركائزه ان تنطق لغة القران ولا تعمل بما جاء به و تنسلخ عن لغتك وهويتك ودينك وتضع مكانهم فقط(عربي والحضارة العربية و…)لا حلال ولا حرام افعل ماتشاء (اقتل ازني اسرق احتسي الخمر….)متى كانت للاعراب حضارة! : افيقوا يامتحولين.. لقد خدعوكم القومجيين:

  • عيقو افيقو
    الخميس 7 ماي 2015 - 01:23

    لايوجد اعرابي واحد في المغرب الاشكال الذي يقع فيه ما نطلق عليهم بالعروبية يعتقدون انهم اعراب اقحاح وما هم الا امازيغ مدرجون
    لان الاقلية من المسلمين الذين استوطنوا شمال افريقا ذابت في الاغلبية الامازيغية ومن يدعي العكس فعليه بDNA..
    اما الاعراب(=بشرة بنية) فمكانهم الجزيرة وهم اقلية في موطنهم مع اغلبية فرس(=بشرة بيضاء) وحبشة(=بشرة سوداء) و يهود يترب وبنو النضير وبنو قيتقاع و.. وهذه الحقائق معروفة ولا يجادل فيها الا جاهل او متعصب فلا يوجد حتى( دوار) واحد اعرابي في تركيا وايران المسلمتين الملتصقتين بالجزيرة الاعرابية فما بالك ببلاد الامازيغ البعيدة بالاف الكيلومترات.فلا تحاولوا تزوير الحقائق فلا يوجد عربي واحد في العالم بل اقلية اعرابية في موطنها الجزيرة فقط ولا يتكلم لغة القران في العالم ولو واحد الاقليل ممن تعلمها في المدرسة قباقي اللغات وليست مهمة ولا مقدسة المهم والمقدس هو تطبيق الاوامر والنواهي التي جاء بها القران والسنة الصحيحة باية لغة كانت وهذا ما لا يريده الاعراب و مناصريهم القومجيين المتحولين جنسيا وابواقهم في بلادنا.ما يهمهم هو الانتصار لفكرتهم القومجية الوهمية الملحدة فقط.

  • تجار اللغة
    الخميس 7 ماي 2015 - 01:56

    ملاحضة غريبة الذين يكتبون و يدافعون عن اللغة العربية الميتة التي لا تصلح الا للعبادة فقط. كلهم امازيغ مدرجون كاصحابنا ( بوسريف+بوعلي+…..) كنيتهم تفضحهم وحتى المعلقين المدافعين عنها والمناوئين للامازيغية ايضا كلهم امازيغ وهم واحد او اثنين على الاكثر رغم تعليقهما باسماء مختلفة فمضمون التعليق يفضحهما ولو كتبا بالصينية او العبرية فلن يتجاوزا هو وغيره شلييح مولانا كما هو معروف عند الصحراويين زائد ان ما نطلق عليهم بالعروبية نعرف جيدا حرفهم ومساكنهم وثقافتهم فاغلبهم اميون ولا يدخلون الموقع وان دخلوا لا تهمهم مثل هده المواضيع .:الملخص: لماذا هذه الاستماتة من الكتاب والمعلقين.. للغة ميتة اكل عليها الدهر وشرب يكفي منها القليل فقط للعبادة ؟! وحتى ابنائهم لايدرسونها لهم بل يدرسونهم اللغات الاجنبية الحية! الجواب سهل لانها تجارتهم يسترزقون منها (كتب ومجلات وشعر وقصائد و..)كالذي يبيع الخمر والسجائر ولا يتناولها هو وابنائه لانه يعرف انها ضارة. فعندما يدافعون عن هذه اللغة التي لاتم لهم بصلة فانهم ببساطة هم يدافعون عن تجارتهم التي افنوا اعمارهم فيها ويتقاضون من اجلها المال..

  • Maghribi
    الخميس 7 ماي 2015 - 03:35

    د ائما ما اتسائل…..

    متى اصبحت الحضارة الاسلامية..حضارة "عربية"¿¿??

    و الجواب الذي اجده (رجوعا الى التاريخ)….حدث ذلك في نهاية القرن 19 و بداية القرن 20م…اي حينما دست بريطانيا سموم البعثية القومجية العروبية في الشرق الاوسط لقهر الامبراطورية العثمانية…لورانس و القصة المعرفة…

    لذا رسالتي الى القومجيين بشتى الوانهم..:

    لقد سقطت الامبراطورية العثمانية منذ مدة…و كذبتكم التي صدقتموها دامت قرابة قرن من الزمان….و في وقتنا هذا لم يعد يتقبلها الناس و لم تعد تنطوي عليهم..

    فمشروعكم القومي العروبي فشل من كل الجوانب…فلا هناك اتحاد و لا امة و لا هم يحزنون…اضافة الى سعيكم الدائم نحو الرجعية و التخلف…عوض السعي نحو الديمقراطية و المساواة و التعايش و ضمان العيش الكريم لكل افراد المجتمع مهما كان لونهم او دينهم او اصلهم…..

    تمجدون الديكتاتوريين و تمجدون جنسكم العربي و لغتكم العربية و تمجدون اصحاب بطاقات الشرفاء و تكرهون العالم باسره من امازيغ و كورد و ارمن و اشوريين و ايزيديين و يهود و الغرب "الكافر" و الافارقة و تكرهون بعضكم البعض….

    "رحمونا يا هاد الناس…رحمونا خلاااااص"

  • مغربية حرة
    الخميس 7 ماي 2015 - 04:41

    الى 11 تنفي باقي مكونات المغرب بجرة قلم،وتدعي ان القومجية العربية اخطر من المد الشيعي والوهابي،وماذا عن المذهب البربري بحلته الجديدة،الواقع المادي الملموس يقول المغرب عربي اسلامي بمكوناته الامازيغية والاندلسية والحسانية،!!على اي اساس المغرب امازيغي؟؟على اساس نظرية الاستاذ بودهان؟؟هل العرب الذين استقروا في المغرب ماتوا جميعا ولم يبقى سوى البربر بقدرة قادر اله الامازيغ اكوش هل تعلم ان سواسة يشبهون اليمنيين!!والسوسي لا يشبه الريفي ولا الريفي…،العالم باسره ليس فيه عرق صافي فلماذا انتم اقصد من تدعون انكم امازيغ،هل انتم شعب الله المحتار؟؟اللغة العربية لغة المغرب الرسمية اي اللفة المكتوبة،لغة العلم والادب والشعر والفلسفة ولغة هسبريس ان شىت فلا اظن انك انت ايضا تتحدث فدواركم مع قبيلتك بتيفيناغ فلا تقارن لغة مع لهجات محلية،الحضارة شيء والعرق شيء اخر،واللغة العربية لغة حضارة وليست عرق ولا تحلموا يوما ان المفرب سيصبح اسمه تمازغا!المغرب له سيادته ووحدته الترابية وحتى في زمن اكسيلة لم يكن المغرب امازيغي فمابالك الان في عهد الدولة العلوية=عرب هسبريس لن تتجاهلي تعليقي من فضلك وشكرا

  • tannmmirt
    الخميس 7 ماي 2015 - 09:24

    لغتكم هده وغناها لا يتجوزان سوق الشعر .للجمل الف اسم ولحركات الناقة والوانها المتل .ادا لم يتماشى اسم الاسد مع ميزان القصيد فلك ان تبدله بالهزبر او او وادا لم يسعفاك معا فلك ان تترك القواعد جنبا لشيء اسمه الضرورة الشعرية.هدا زمن العلم الناس مشغلون بالمختبرات والانتاج فيما ينفع .وانتم تريدونه عكاظا الى الابد .اللغة و فكر اهلها من يصنع مجدهم .اما استجداء الشرف باسم القران فهو فقط تغييب لعقول الناس وقصر في عقل من يدعيه.بالله عليك اي شرف للعربية واهلها في متل قوله تعالى ( ولا تكرهو بناتكم على البغاء )واي شرف لمن دكر على انه يقتل اولاده خشية املاق .ومن وصم الى يوم الدين بجرم وءد البنات.تم تستسهلون الزيف على الله بقولكم انا انزلناه قرءانا عربيا .هل قولك متلا للص روسي بالروسية يا لص هل هو متلا تشريف للغته .وبمادا متلا تريد ان يخاطب مجرم الماني وبمادا ستبن له سوء فعلته هل بلغة الاسكيمو متلا .اصنعوا مجد لغتكم وحين تبلغون دالك الناس من سيسعى اليها وكفاكم استخفافا بانفسكم بالصاقها في من لا يرغبها .

  • انس منصور
    الخميس 7 ماي 2015 - 11:57

    الى تعليق 14 – تجار اللغة
    تقول العربيه لاتصلح الا للعباده
    الحمد لله هذا ما خلقنا الله له نعبده ونوحده ونثنى عليه ونأتمر بما امر وننزجر
    عن ما نهى
    واول ما نزل من القران ( إ قرأ باسم ربك الذى خلق خلق الانسان من علق
    إقرأ وربك الاكرم الذى علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم
    تبدر هذه السوره وتعلم ان القراءه واجبه وان القلم اداة وان العلم من عند الله
    نعم اللغه العربيه لاتصلح الا لعباده وعبادة الله تقتضى تعلم المنافع التى تعين
    المسلم ولهذا برع المسلمون وملاؤو المكتبه العلميه لبنى البشر بالاف الكتب
    فى شتى العلوم الطب والفلك والهندسه والادب والفلسفه وكل مفيد
    وغزى الحساد بلاد الاسلام وحرقو مكتبة بغداد والاندلس لان الظلام كان امامهم
    ولكن صمدت العربيه واستمرت فى العطاء فمن شاء ان يفرأ ومن شاء لايقرأ
    لا اكراه فى العلم
    والحسد يقتل صاحبه
    لغة العلم والعلماء العربيه الى الامام

  • barbari 3arabi
    الخميس 7 ماي 2015 - 12:25

    إلى 15 Maghribi

    القومية العربية ليست وليدة الأمس (القرن 19)، بل وجودها يرجع إلى العرب البائدة(عاد وثمود وجديس وجديس و بار و يقطن و..) مرورا بالعرب العاربة (ariée وcusan risataimوبلقيس وزنوبيا و..) وانتهاءًا بالعرب المستعربة(معاوية والحمداني و..).أما ما تتحدث عنه أنت فهي النهضة العربية، وقد ساهمت بشكل كبير في إخراج المنطقة من الأمية التي كانت تنخر الجسم العربي بسبب "الأترَكَة" (نسبة إلى الأتراك)،الذين فرضوا اللغة التركية وحاربوا العربية. لعلمك فكل من سوريا و لبنان و فلسطين و العراق نسبة الأمية فيهم أقل من منطقتنا المغاربية والفضل يرجع للحركة النهضوية العروبية التي تتكلم عنها. بخلاف الحركات الإسلامية التي لم تنشر سوى التخلف و الموت و التي أسستها الصهيونية لتقضي على النهضة العربية حتى تضل الأمة العربية قابعة في التخلف. وبفضل هذه الحركة دخلت لأول مرة المطبعة إلى المنطقة العربية ونشطت حركة الترجمة والإنتاج الأدبي و الفكري، وهذا ما ما تخشاه الصهيونية، لذى تراها تزرع الفتنة و التخلف عبر أذنابها لتفريق وحدة الأمة العربية.
    تحياتي

  • معاذ ادم اكادير
    الخميس 7 ماي 2015 - 12:55

    الى تعليق 17 – tannmmirt
    نرد عليك ونجزم انك لاتفقه ما نكتبه لك وبقدر الامكان نبسطه لك وان شئت
    تسأل معلم رياضيات فى الصف الثانوى عن علم الخوارزم واستعماله فى وقتنا
    الحاضر ولا تستطيع تستوعب ولكن تسمع وان كان فى اذونيك وقر فلن تسمع
    وتعى اللوغارثم نسبه للعالم محمد بن موسى الخوارزمى
    وباختصار لا يوجد نظام حاسب الا ويستعمل نظرية الخوارزمى فى عمليات الحساب والوصل ولو شرحت لك لن تفهم وفى الفيزيا وفى الفلك والكيمياء واهل العلم
    ادرى بذلك واصول هذه العلوم موجوده مخطوطات فى العالم اما من لايعرف
    الا الكتابه سطر او سطرين ويقرأ سفاسف الامور فلن يصل الى ما وصل اليه
    النبلاء والعلم محاط بالجد والاخلاق والصعاب وتوافه الامور ونواقصها سهلة
    المنال حلوة الشكل مرة الذاق تسقط مريدها الى القاع فلا يرتفع ويسلم ويعيش
    معلق بين سوء النوايا والاخلاق
    ويعلى طالب العلم ويزداد
    وقل ربى زدنى علما

  • moha
    الخميس 7 ماي 2015 - 15:28

    الانجليزية لم تكن لغة القرءان ومع دلك هي اول لغة تستعمل في العلم لان اهلها اعطوا لها القيمة بالعلم والمعرفة والابتكار والاختراع زيادتا علئ هدا هي لغة الحرية ولغة التفتح.
    في الحقيقة ليست اللغة هي السبب وانما اهلها !

  • الرياحي
    الخميس 7 ماي 2015 - 15:51

    إلى الأستاذ صــلاح بوســريف
    كما ترى فالعربية تتيح لأعدائها أن يشتمونها والغرف من مخازنها و"مطامرها" ذونما أن تنفذ .يتجدد الماء ولهذا يجب المتابعة فلك جمهورك أمشي ولا تبالي
    مع التحية والتقدير

  • عزام شوكت تركى
    الخميس 7 ماي 2015 - 16:56

    سوريا كل التعليم بالعربى وحتى الجامعه
    والطبيب السورى متفوق والمهندس السورى يدرس كل شىء بالعربى
    وهو متفوق واليابان كل شىء يدرس باليابانى مثلما اشار اليه التعليق 21
    والصين كل شىء يدرس بالصينى ودول الخليج الشركات تورد مع اجهزتها
    كتيبات بالعربى توضيحيه ولكل عقدة التخلف عند البعض والنقص والتبعيه
    للمستعمر تجعله يفكر ويعتقد ان لا تقدم الا بتعلم لغه اجنبيه فرنسيه او انجليزيه
    وهاهم تعلمو لغة المستعمر ولايجدون وظائف لا فى اوطانهم ولا عند المستعمر
    والى التعليق 19- barbari 3arabi تقول بسبب الاتركه هذا غير صحيح
    الدوله الاسلاميه دب فيها الفساد والجهل عام على كل شعوبها واستفحل النفوذ
    اليهودى المتخفى باسم الاسلام فى اروقتها هو السبب الاول الذى نشر الفساد
    والتكاسل عن نشر العلم والتطور وبث الكراهيه وانشأ القوميات التى ادت الى
    فقدان الدوله قوتها وانهزمت امام التحالف الصليبى اليهودى
    اما اللغه بقيت كغيرها لان اللغه ايه من ايات الله ولايمحوها الا الله

  • مغربي إنسان
    الخميس 7 ماي 2015 - 17:42

    لو أن إنجليزيا نعت اللغة العربية بانها عاجزة عن استيعاب العلوم والتكنولوجيا لقبلت الأمر وهي قادرة على أن تكون كذلك لواهتم بها أبناؤها.
    ولكن أن يأتي أحد من بني جلدتي ويبدأ في كيل التهم للغة العربية ولغته لازالت تحبو ـ وأنا لست ضدها ـ فلن اقبل.
    إلى هؤلاء أقول:ما حجم لغتكم أمام الإنجليزية؟؟؟ بل ما حجم لغتكم أمام العربية وأنتم تستعملونها وتسعفكم بمعانيها للإساءة إليها؟؟؟
    اسمعوا ماذا قال عبد الفتاح كيليطو في حق اللغة العربية:

    (أتذكر أنني سمعت كلاما لم أعثر بعد على مرجعه، يصف فيه أحد القدماء علاقته بالعربية، فيقول: "هزمتها فهزمتني، ثم هزمتها فهزمتني"، مشيرا إلى أن علاقته بها متوترة، وأن الحرب سجال بينهما، مرة له ومرة عليه؛ ولكن الكلمة الأخيرة لها، لهذه الكائنة الشرسة التي تأبى الخضوع والانقياد. ينتهي القتال دائما بانتصارها، ولا يجد المرء بدا من مهادنتها ومسالمتها والاستسلام لها، وإن على مضض)
    يقول المثل المغربي الدارجي: الشبكة عيرت الغربال فقالت يا أبا عيون كبيرة

  • صوت من مراكش
    الخميس 7 ماي 2015 - 18:33

    ولا لُغَةَ أفْضَل من لغةٍ. فقط، هُناك لُغات تكون فيها مِسَاحَة الحُرِّيَة في التَّعبير والابْتِكار، أكبر وأوْسَع من غيرها

    وللعربية على ما يبدو مساحة هائلة للتعبير لم تنلها اخواتها في الوطن لذلك

    ترى اصحاب اخواتها يستنجدون بفسحة من حريتها حتى للتهجم عليها

    فيا لغة ليس لنا ولاءعدائها غيرها

    وتحياتي لشاعرنا صلاح

  • m.atlas
    الخميس 7 ماي 2015 - 19:21

    Il y a une grande difference entre le français ou l'anglais d'une part et l'arabe littéraire de l'autre :

    Apprendre l'arabe =c'est devenir arabe

    Apprendre le français =être francophone

    Comment peut on accepter d'apprendre une langue ,(qui ne sert d'ailleurs que les arabes pour produire la poésie et le langage religieux ) , qui efface l’identité des Imazighen ?:tout ce que produisent Imazighen est classe comme civilisation arabe !

    Si 60 ans d'arabisation n'ont pu suffit ,combien il faut encore? .Que sont ces pays arabes (vrais) qui se sont développés avec l'arabe .Rien : les arabes ne créent rien et n'inventent rien

    16=maghribia hurra ou machrikia

    Il n' y a aucune comparaison entre notre culture,nos nos traditions notre histoire notre terre nos dialectes qui sont purement amazighs (ou berbère si vous êtes romanisée ) et celles du moyen orient Fief des Arabes
    Encore une fois ,faute de connaitre a quoi ça correspond vous continuez de mélanger langue et civilisation .

  • سناء من فرنسا
    الخميس 7 ماي 2015 - 19:23

    امازيغية اول لغة تكلمها الانسان ،ومنها اشتقت باقي الغات
    الشمس تربعت على عرش الوجود ولم يكن لينتظر حتى يومنا هذا ليسمي الان
    الشمس لان كانت حتى قبل ان يكون، من هنا سيبدأ التقديس عليها ،
    وسيبدأ في عبادتها .لحظات الغروب رجيا ايها ان تعود حتى تشرق تعلن رضاها لينصرف الى البحث عن قوته، فريدة من نوعها، تعطي الياء للمكان كله
    سيحني هو كذلك شاكرا حامدا ايها بعد ان اكل وشرب وشعر برغبته في الاسترخاء،ولكن هو لايعرف اسمها ولم يسبق ان سماها احد من قبله
    فليس في الوجود من ينطق الحروف الاهو. فهو يميل الى تقليد الصوات
    فهو لا يسمعها ولا يشمها ولا يتذوقها. فقط يحس بحرارتها في جلده،
    الشمس بالعربية وSoleil بالفرنسية وSun بالانجليزية .Sonne المانية
    وهي تسميات تشترك كلها في حرف S باستثناء امازيغية لايتضمن حرف S
    يسمونها Tafuyt تتضمن كلمة Afa التي تعني "النار"
    حرف F
    امازيغية Afa الفرنسية Feu / الانجليزية Fire
    حرف R
    شهر Ayur امازيغية
    سنة Year الانجليزيةيوم Jour الفرنسية
    سنة jahr المنية
    شهر Chahr العربية
    عبقرية اللغة الامازيغية
    المرجوا نشر هسبريس لله اعزكم لله احفضكم

  • mistral
    الخميس 7 ماي 2015 - 19:31

    مقال جيد الا انه عندي تحفظ على هذه الفكرة ; (( لا لُغَةَ تَعْلُو على لُغَةٍ، ولا لُغَةَ أفْضَل من لغة ))
    اقولٍ اذا كانت اللهجات اداة تواصل بين بني البشر فاللغة العربية تفوق ذلك لانها اداة تواصل بين الخالق و المخلوق وبذلك تكون لغة اما باقي ادوات التواصل الاخرى هي مجرد لهجات محكوم عليها بالاندثار يوما لانها تفتقد الفيزا الالاهية للاعتراف بها كلغة….

  • عبدو
    الخميس 7 ماي 2015 - 19:38

    ويح العروبة كان الكون مسرحها
    فأصبحت تتوارى في زواياه

    أنَىَ اتجهت الى الاسلام في بلد
    تجده كالطير مقصوصا جناحاه

    كم صرفتنا يد كُنا نصرفها
    وبات يحكمنا شعب ملكناه

    هل تطلبون من المختار معجزة
    يكفيه شعب من الأجداث أحياه

    (محمود غنيم)

  • هشام عبد الاله الحكم
    الخميس 7 ماي 2015 - 19:55

    خير الكلام ما قل ودل ولم يطل فيمل
    المغرب عربى والامازيق عرب واللى ما يعجبه يشرب من الاطلس حتى
    يرتوى
    ولانقاش ولا جدال حول هذا

  • Kant Khwanji
    الخميس 7 ماي 2015 - 20:05

    أهم عطب يشل اللغة العربية،إضافة إلى أنها لا تنتج علما ولا فكرا،عدا بينات التفجيرات والذبح وفتاوي تكفير التفكير"لا تسألو"،هو ما أقر به إبن مدينة أزمور(الزيتون بالأمازيغية) في دكالا في تامسنا(أمازيغيتين)،عبد الله العروي:"غياب les voyelles"
    وهو يقصد الخط الذي تكتب به العربية،مع تحويل طفيف وإضافة النقط وتشكيل الحروف، السرياني garshuni كما سماه الباحثون اللسانيون (Christoph Luxenberg)
    إجمالي أشكال الحرف "garshuni" المعدل ، يفوق 800,وحسب وجود الحرف في أول أو وسط أو آخر السطر مع إضافة الشكل والشدة
    حتى فطاحلة العربية لا يمكن لهم قراءة جملة معينة دون توقف لإعراب الجملة ثم شكل الكلمات وفق هذا الأعراب!
    مثل: كيف سنشكل وننطق الجملة التي تبتدئ ب "ولد محمد.."؟
    1- وَلَدَ مُحَمَّدٌ ابراهيمَ
    2- وَلَدُ مُحَمَّدٍ مات صغيرا
    3- وَلَّدَ مُحَمَّدٌ ناقة
    4- وُلِّدَ مُحَمَّدٌ على يد عجوز
    5وُلِدَ مُحَمَّدٌ في الحجاز
    بماذا تريدون أن نخطابكم وأنتم منعتموننا من تدريس وتعليم لغتنا,وترفضون تعلم لغتنا لغة الأرض والتاريخ المتعدد الألفية،إضافة إلى أنكم لا تتقنون في غالبيتكم إلا اللهجة القريشية الممعيرة في القرن الثامن؟

  • Kant Khwanji
    الخميس 7 ماي 2015 - 20:06

    أين كان يسكن العرب، وماذا كانو ينتجون من فكر(عدا الشعر الجاهلي) لما كان الأمازيغ يبنون مدن وحواضر وينبغون في العلوم والفكر والأدب والفن والتاريخ؟ من أمثال الملك الموسوعة الأمازيغي يوبا الثاني((ق 1 ق.م،تربى في روما بعد إنتحار أبيه)
    مؤلفاته كثيرة(باليونانية):"تاريخ بلاد العرب" الذي وضعه لتعليم يوليوس قيصر إمبراطور الرومان،و"آثار آشور"،و"آثار الرومان القديمة" و" تاريخ المسارح" الذي تحدث فيه عن الرقص وآلاته الموسيقية ومخترعي هذه الفنون و" تاريخ الرسم والرسامين" و"منابع النيل"وكتاب "النحو" و"النبات"!

    و المفكر والشاعر والأديب الأمازيغي أبوليوس أو أفولاي(125م)،صاحب ديوان (الأزاهير) Florides ورائعة "التقمصات" Les métamorphoses أو "الحمار الذهبي"التي انتحلها بكل خبث،صاحب "طاحونة الكفتة اللغوية: أضف حروفا واحذف حروفا،لأي كلمة من أي لغة تحصل على عربية فصيحة"،علي فهمي خشيم في روايته "تحولات الجحش الذهبي"!
    العرب لم ينتجو أي كتاب على الأطلاق باي لغة كانت إلا في القرن 8(تاريخ انتحال فكر وأديان الشعوب) وهو منتحل عن باقي الشعوب وفيه خليط من 11 لغة أعجمية منها الأمازيغية (7 كلمات على الأقل)

  • جواد
    الخميس 7 ماي 2015 - 20:32

    استغرب من بعض السكيزوفرينيين الذين يتهجمون على العربية مستعملين اللسان العربي.
    كونوا منسجمين مع انفسكم واستعملوا لغتكم في كل معاملاتكم بما في ذلك التهجم على العرب والعربية. وبذلك تكفوننا شركم وتعصبكم ودعوتكم لتقسيم البلاد والعباد.
    ارض المغرب واسعة للعربي والامازيغي.
    لحسن الحظ ان المتعصبين والداعين الى التفرقة ميليشيا واقلية لا تمثل الا نفسها .
    شكرا هسبريس

  • مغربي إنسان
    الخميس 7 ماي 2015 - 21:19

    إلى كانط خوانجي 31
    ألم تسأل نفسك كيف تقرأ تعاليق القراء الكرام وتفهم تعاليقهم وهي بدون شكل؟؟؟

    لو أن الشكل في اللغة العربية مشكلة، لرأيت كل الكتب والجرائد والمجلات المكتوبة والمطبوعة باللغة العربية مشكولة.
    و السر في ذالك هو الإعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراب.

    وكيف تفهم أنت هذه الترتيبا ت الستة بدون إعـــــــــــــــــراب
    1 أكل أحمدُ الخبزَ
    2 أكل الخبزَأحمدُ
    3 أحمدُ اكلَ الخبزَ
    4 أحمدُ الخبزَأكلَ
    5 الخبزَ أحمدُ أكلَ
    6 الخبزَ أكلَ أحمدُ
    فعندما يتمكن منك هذا السحر لن تخطئ أبدا

  • وادع
    الخميس 7 ماي 2015 - 22:35

    لا معنى لكثير من هذا الكلام الذي يعلق به بعض المتعصبين على العربية،أو يتهجمون عليها، وعلى العرب والعروبة. هذه داعشية جديدة، باسم اﻷمازيغية. فأنا متأكد أن هؤلاء، وأنا لا أعني اﻷمازيغيين من المثقفين الذين يملكون ما يكفي من الذكاء والحكمة،ويعرفون الناريخ وقرأوه بعمق، ويعرفون قيمة العربية كتاريخ وثفافة وعلم ومعرفة. هؤلاء لوتوفرت لهم وسائل القتل التي توفرت لداعش لقتلونا مثلما يقتل الإيزيديون والمسبحيون وغيرهم اليوم في العراق. الداعشية فكر، وهذا الفكر حين يتطرف،ويفقد توازنه، ويعشش فيه الجهل، يتحول إلى سلاح ضد نفسه. وهذا ما تفعلونه اليوم باﻷمازيغية التي هي بريئة من سطحيتكم ومن شيزوفرينيتكم. الشاعر صلاح بوسريف لم يميز بين اللغات ولم يقصكم فهو اعتبر أهمية اللغة تكون في الإبداع وأنتم اختصرتم كل شيء في الشتم والسب واتهام الناس بأشياء ليست فيهم؟،وهذا سلاح العجزة الذين ليست عندهم قدرة على النقاش الفكري الرصين. وﻷنني أعرف من هو صلاح بوسريف وأتابعه في كتاباته، وأعرف كيف يفكر فهو لن يسقط في غسيلكم، وسينزع عنكم ثيابكم بالتدريج، لتظهروا عراة أمام الجميع.

  • مع أو ضد بورديو؟-Assiif
    الخميس 7 ماي 2015 - 22:43

    [انتقد بورديو تغاضي الماركسية عن العوامل غير الاقتصادية،
    إذ أن الفاعلين المسيطرين،في نظره،بإمكانهم فرض منتجاتهم الثقافية
    (مثلا ذوقهم الفني)أوالرمزية(مثلا طريقة جلوسهم أو ضحكهم و..).

    فالعنف الرمزي(أي قدرة المسيطرين على حجب تعسف
    هذه المنتجات الرمزية وبالتالي،على إظهارها على أنها شرعية)
    دور أساسي في فكر بيير بورديو.
    معنى ذلك أن كل سكان سوريا،مثلا،بما فيهم الفلاحون
    سيعتبرون لهجة الشام مهذبة أنيقة واللهجات الريفية غليظة جدًّا
    رغم أن اللهجة الشامية ليست لها قيمة أعلى بحد ذاتها.
    وإنما هي لغة المسيطرين من المثقفين والساسة عبر العصور
    وأصبح كل الناس يسلّمون بأنها أفضل ولغة البادية رديئة.

    فهذه العملية التي تؤدي بالمغلوب إلى أن يحتقر لغته ونفسه
    وأن يتوق إلى امتلاك لغة الغالِبين(أو غيرها من منتجاتهم الثقافية والرمزية)
    تعد أحد مظاهر العنف الرمزي.

    ..فعلى غرار التصور الماركسي،يبدو العالَم الاجتماعي،عند بورديو،ذا طبيعة تنازُعيَّة،بيد أنه يؤكد أن التنازعات المكوِّنة للعالم الاجتماعي تخص مختلف الحقول وليست مجرد صراع بين طبقات معينة وثابتة
    (مثلا:أغنياء/فقراء،اغنياء/اغنياء وفقراء/فقراء)]

    منWikiالحرة

  • SALSABIL
    الخميس 7 ماي 2015 - 23:54

    on compare généralement entre deux choses comparable, ou qui ont des similitudes tendant à la comparaison
    dés lors comment comparer une langue en bonne et du forme et dont l'histoire n'est plus à déterminés, face a un dialecte ou plus exactement un conglomérat de dialectes qui différent les uns des autres et qui par plus d'un aspect sont des dialectes lointains les uns des autre,
    c'est là la problématique du dialecte berbère qui a vrai dire patauge dans les contradictions
    la langue Arabe comme cela a déjà été dit est une très grande montagne face a un petit grain de sable qui ne pèse même pas 1/100 ème d'un carat
    a cela il faut ajouter que le tifinghar n'est autre qu'un holocauste linguistique puisque il tend a décimé tout les dialecte Marocains au profits du du dialecte souci
    Alors que la langue Arabe de part sa grandeur, n'a jamais eu a remplacer tel ou tel dialecte

    ليس كل دي لسان بصا حب لغة
    لو كان الأمر كذلك لكنا تواصلنا مع الكلا ب الحمير و ما شا به ذلك من الحيوانات

  • مغربية حرة
    الخميس 7 ماي 2015 - 23:57

    الى الاخت سناء من فرنسا،انت من يقال عنهم جفت الاقلام ورفعت الصحف،اسفة انا واعوذ بالله من قولة انا،الدونية والافتخار ليست من صفاتي كمسلمة،لكن ياسفني ان اخيب امالك ما تقولينه يثير الضحك والشفقة في ان واحد وعرقك الواهي لا يساوي اضغات احلام،وحضارتك عربية اسلامية شىت ام ابيت ومن دونها انت ومن تهللون بتمازغاكم لا تساوون شيىا من غيرها شكرا هسبريس

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 02:35

    أنظر كيف يسفه خصوم العربية لهجتهم تلك بهجرها
    ويفضلون العربية عليها في التواصل رامين إياها بالعقر

    عندما يتحجج البعض منهم بضرورة تعلم الأمازيغية المعيارية أولا حتى يستطيعون التواصل بها

    فهم يتجاهلون بذلك حقيقية أن هذه الأمازيغية ' المعيارية ' لم يكن لها وجود من قبل أصلا، بل كانت عبارة عن لهجات محكية فحسب وليس لغة وظيفية

    فكيف تطالب بضرورة تعلم لهجة ' أم ' عبر الدراسة حتى تستطيع استعمالها !
    بينما الدارجة نتعلمها ونستعملها من دون دراستها !

    هل أستطيع نعم أم لا أن أستعمل الدارجة في التواصل الكتابي ؟

    الدليل: واش دابا نقدر نكتب ونعبر ونتواصل بالدارجة إيه ولالا ؟

    بل أستطيع الإنتقال بسلاسة بين مستويي الفصحى والدارجة

    الفصحى : نَـعَــمْ أَسْــتَــطِــيـعُ ذَلِــكَ
    الدارجة : إيــه نْــقـــدر عـــلاش لا
    الوسيطة : إيـــه يَـــمْـــكـــن لـــي

    فالعربية الوسيطة أو عامية المثقفين هي التي أصبحنا نستعملها حاليا في التواصل الشفهي اليومي في المجال المهني والأكاديمي وفي النقاشات والحوارات

    إذن ما الذي يمنع الناطق بالأمازيغية من استعمال لهجته هاته في التواصل الكتابي على غرار استعمالنا للدارجة ؟

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 05:04

    الدراجة المغربية تعتبر من الناحية اللسانية كلهجة قياسية عامة موحدة
    أي koïnê dialektos

    فهي لهجة من جهة اختصاصها بالتواصل الشفهي المحكي وأنها غير ممعيرة
    وهي تعتبر قياسية عامة بالنظر لدورها المرجعي الموحد بين مختلف اللهجات المحلية

    أما العربية الفصحى المكتوبة فتمثل لغة التواصل الكتابي والخطابي المشترك
    أي Lingua franca

    فهي لغة من جهة ارتباطها بقواعد نحوية وصرفية وإملائية تجعلها متحررة من المتغير المكاني
    ومن جهة استعمالها كلغة وظيفية في الكتابة والقراءة والتعلم والمثاقفة والتدوين والتوثيق والتخاطب
    ومن حيث دورها في التواصل البيني كلغة وسيطة موحدة بين اللغات القطرية والألسن اللهجية

    تلتقي كل من الدارجة والفصحى على مستوى العربية الوسيطة المستعملة خاصة في التواصل الشفهي الفصيح، وتسمى كذلك بعامية المثقفين

    الفصاحة هي مبتغى أي تعبير لساني، فكلما ارتفع المستوى التعليمي والثقافي لمجتمع ما كلما اقتربت دارجته من لغته الفصيحة

    الدارجة مرتبطة أفقيا مع شجرة اللهجات العربية
    وتراتبيا مع طبقات العربية الفصحى والتراثية

    1- العربية التراثية
    2- العربية الفصحى
    3- العربية الوسيطة
    4- العربية اللهجية

  • SOUMAILA
    الجمعة 8 ماي 2015 - 08:55

    اللغة العربية عملاق كبير وكبير جدا
    أما اللهجة البربرية فهي ليست حتى حبة رمل
    لا مكان للمقارنة

    يقول المثل المغربي لبس قدك يواتيك

  • sifao
    الجمعة 8 ماي 2015 - 10:36

    من عادتهم ، وعندما تحاصرهم معطيات الواقع ، ان يلتجئوا الى اسلوب التشظي والتشتيت لالتلاف "راس الخيط" ، الواقع يقول ان العربية لغة تدوين وكتابة لا اقل ولا اكثر ، الدروس التي يقدمها الاساتذة داخل الحجرات يتم شرحها بالدرجة المغربية ، الترجمة الامازيغية للعربية ، ويتم كتابة الملخص باللغة الممعيرة ، وللخروج من هذا المأزق تم ابتداع ما يسمى باللغة الوسطية دون خجل ولا حشمة ، كذلك هم يفعلون كل مرة ، يعالجون المشاكل باختلاق اخرى اكثر تعقيدا ، وهو نفس الاسلوب الذي تعامل به الفقهاء مع تناقض الأيات القرآنية حين ابتدعوا "الناسخ والمنسوخ" ومع الاحاديث حين اخترعوا "الحسن والصحيح والضعيف"..فبدل ممارسة النقد الذاتي وتصحيح المسارات من اجل تجاوز الاخطاء والهفوات يسلكون اساليب التضليل والمراوغة والتعقيد
    كل التقارير الدولية والوطنية والاكاديمية تجمع على ان المدرسة المغربية فاشلة رغم محاولات الاصلاح المتعاقبة ، يلمحون الى عائق اللغة دون التصريح به خوفا من تهمة المس بمقدسات الامة ….والحقيقة الساطعة والواضحة والتي يدركها العام والخاص ولا احد يجرؤ على البوح بها ، هي ان الارض تتنفس بالامازيغية…

  • Marocain de Taounate
    الجمعة 8 ماي 2015 - 12:19

    الذين يعادون العربية اليوم ويسيئون للإسلام ويتطاولون على العرب والمغاربة الأحرار، هم زمرة من الملحدين، أيتام المعسكر الشيوعي المنهار. كانوا دوماً يغردون خارج السرب باعتناقهم لأفكار متطرفة وخرافية، معاكسة لثوابت الأمة المغربية وتاريخها العظيم وحضارتها المجيدة.

    بعد سقوط الفكر الماركسي وكساده، ضهروا في ثوب جديد إسمه العنصرية العرقية الفاشيستية، فبرعوا وتفننوا في سب وشتم واحتقار كل ما هو مغربي باسم الدفاع عن القضية الأمازيغية، واجتهدوا في زرع كل ما من شأنه أن يفرق بين المغاربة. قلوبهم مريضة، عقولهم مقفولة، آذانهم صماء وعيونهم عمياء، ولا حولة ولا قوة إلا بالله العظيم. كفانا الله شرهم.

    لا خير فيمن يفضل لغة الأجنبي على لغته الرسمية والتاريخية، ولا خير فيمن يسب ويشتم أهل بلده.

    تحية للكاتب الذي يمتعنا بأسلوبه الجميل ولعشاق اللغة العربية.

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 8 ماي 2015 - 15:48

    تابع…… عبقرية اللغة امازيغية
    وحياة الانسان الاول تتوقف على الشمس كما راينا ،
    سيحتاجها اشد الاحتياج خاصة في الليل، سيتمنى لو انه يمتلكها ويتحكم فيها
    لا يمتللكها الا بطريقة واحدة وهي ان يعثر عليها وراء الجبال حيث "تنام"
    حصل ذلك حين اكتشف النار.( وجد Yufa بالاامازغية To find بالانجليزية )
    فعلا اول واعظم اكتشاف، ويستحق ان يسمى كذلك .الاكتشاف الشمس تتكون من نار Afa انتصاره مرة اخرة الى الابد على الحيوانات المفترسة،

    وشكرا هسبريس

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 16:19

    لنستعمل شيءا من القياس المنطقي L'analogie لتبيان تهافت ذرائع هؤلاء

    ولنستبدل للحظة كلمة " لهجة أمازيغية " ب " الدارجة المغربية "

    ولنسأل : لماذا لا تستعمل الدارجة المغربية في التواصل ؟

    سيجيب المتهافت : لأنني لم أتعلمها في المدرسة !!

    نجيبه : ومنذ متى يحتاج الإنسان لتعلم اللغة ' الأم ' في المدرسة قبل أن ينطق بها !!

    نعيد السؤال : بل لماذا لا تستعملها في الكتابة كيفما كان الخط المستعمل ؟

    الدارجة التي أتواصل بها كلغة " أم " لم أتعلمها من خلال الدراسة، وعلى الرغم من ذلك أستطيع التواصل بها كتابة

    بغيث غير نعرف واش عقلك ثقيل لهاد الدرجة أنك ما بابغيتيش تفهم يا هاد بنادم أن اللغة الأم ممحتاجينش نتعلموها لا في المدارس ولا في وسائل الإعلام !!
    جدودنا كانو كيهدروا بالدارجة من قبل اختراع المذياع والشاشة بما فيهم الأميين اللي معمارهم مقراو

    لنعد الآن ونستبدل "الدارجة المغربية" ب "اللهجة الأمازيغية"

    أنــت ! نعم أنت الريفي، وأنت السوسي، وأنت الزياني، لماذا لا تستطيع التواصل هاهنا كتابة باستعمال لهجتك الأمازيغية ' الأم ' كيفما كانت الأبجدية المستعملة ؟

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 8 ماي 2015 - 16:53

    لاساوم امي وابي واخواتي……

    قال تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً [الإسراء:24،23
    وشكرا هسبريس

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 17:02

    درس اليوم هو حول كلمة أزيكزا التي اتخدها محمد شفيق ونقلا عنه بشكل حرفي محمد بودهان، وكثير من المعلقين عن طريق القص واللصق، للإدعاء أن معناها هو نفسه الذي نجده في كلمة أخضر في الدارجة بمعنى نيء

    يستدعي محمد شفيق إسم سمكة لشرح معنى كلمة إزيكزا
    وهي Dorade grise

    إلا أنه تبين أنه لا يعرف أي سمكة هي، بل هو قام فقط بنقل المعلومة من أحد القواميس الأمازيغية – الفرنسية الخاصة بأسماء الأحياء

    من وضع ذلك القاموس هو نفسه خلط بين سمكة Dorade grise التي تسمى كذلك Griset أو الدنيس، وهو نوع من أسماك الأسبور، وبين سمك القرش الرمادي

    وهذا ما كتبه محمد شفيق حرفيا :
    أزيكزا ، الزيكزا ، سمك من القرشيات
    هو Griset لم أعثر له على إسم عربي
    أزكزا ، أزكزاو ، لغويا : الأخضر ، الأزرق
    وهو بالفعل سمك بين الخضرة والزرقة


    انتبه لقوله : سمك من القرشيات !! بينما هي من فصيلة الأسبور

    السمكة لونها يتراوح بين الرمادي الفضي والأزرق

    وأحد أنواعها الآخرى وهي Dorade royale
    تسمى بالدارجة المغربية : الزريقة
    تسمية دالة على لونها الأزرق

    فكلمة أزيكزا وفق المعاجم التأثيلية تعني في الآن نفسه :
    الأخضر
    الأزرق
    الرمادي
    البنفسجي

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 17:27

    الأمازيغية لم تستطع عبر تاريخها أن تتحول إلى لهجة قياسية عامة أيkoïnê dialektos

    هذا المفهوم الذي ظهر في بلاد اليونان حيث كانت لكل جهة أو حاضرة لهجتها الخاصة بها
    فكان أن أملت ظرورة التواصل بين مختلف أصحاب هذه اللهجات إلى ابتداع لهجة مشتركة قياسية يستطيع الجميع فهمها

    وقد تم تعميم هذا المفهوم في علوم اللسانيات بعد ذلك على كل اللهجات التاريخية التي أدت نفس الدور التواصلي المشترك

    هذه المرحلة عادت ما تكون ظرورية قبل الإنتقال إلى المستوى الأعلى للسان وهو مستوى اللغة الوسيطة المشتركة أي Lingua franca

    هذه المستوى يتميز عن الأول بتحول اللسان من ' لهجة ' قياسية إلى لـغــة قياسية مكتملة البيان

    قليلة هي اللغات عبر التاريخ التي ارتقت إلى مستوى اللغة الوسيطة المشتركة

    اللغة العربية لعبت هذا الدور داخل المجال اللساني للحضارة الإسلامية في حيز امتد من أندونيسيا شرقا حتى الأندلس غربا

    عندما كان الخوارزمي وابن الهيتم والفرابي وابن سينا شرقا
    وابن رشد وابن طفيل وابن زهر وابن خلدون غربا
    يستعلمون نفس اللغة في الكتابة رغم تباعدهم بلآلاف الكلمترات

    بخارى تبعد عن إشبيلية بحوالي 6000 كلم في خط مستقيم

  • barbari 3arabi
    الجمعة 8 ماي 2015 - 17:40

    إلى Kant Khwanji
    1)

    حسب wikimazigh

    Après la défaite de Thapsus en avril 46 avant J.C(..) Sur le point d’être capturé, le roi numide préféra se donner la mort. Son fils, le jeune Juba, fut pris et envoyé à Rome.

    وحسب الموسوعة الأمازيغية

    Juba reçut la citoyenneté romaine, un privilège largement concédé aux princes alliés de Rome à partir d’Auguste(..)

    و

    Juba eut pour titre officiel celui de rex, concédé par Auguste (…)(…)qui consacrait le don du territoire et la loyauté de son souverain à Rome

    أي أنه كان تحت إمرة روما ولم يكن له أي انتماء هوياتي أو ثقافي للبربر بل كان تابعا لروما

    وحسب wikimazigh

    Juba II était le fils de Juba I mais contrairement à son père qui avait combattu les Romains, lui s’était placé sous leur protection (…). Cependant, faute d’avoir été un chef libérateur ou un champion de l’indépendance de la Numidie, à l’exemple de ses ancêtres

    أي أنه كان ينتمي وجدانيا وحضاريا و معرفيا بل وحتى هوياتيًا و سياسياً للأمبراطورية الرومية.

    (يتبع)

  • barbari 3arabi انشروا من فضلكم
    الجمعة 8 ماي 2015 - 17:48

    إلى Kant Khwanji

    (تتمة)
    2)

    فيما يخص أبوليوس، فحسب ويكيبيديا

    Apparemment, Apulée est né vers 1231. Il provenait d'une famille de citoyens romains bien considérée et aisée, d'origine berbère2. Sa ville d'origine est Madauros (cette forme est probablement plus authentique que Madaura3), colonie romaine de Numidie loin de la côte romanisée

    و

    Apulée a dû recevoir sa première éducation scolaire à Madauros ; puis il alla apprendre la rhétorique à Carthage, le centre culturel de » l'Afrique romaine ».
    Finalement, il va à « Athènes » pour étudier la philosophie

    ما أريد أن اقوله لك، كيف تفتخر بهذين الإثنين رغم أنهما كانا تابعين وجدانيا و هوياتيا و حضاريا و ثقافيا لروما، بل حتى مؤلفاتهما كانت باليونانية و اللاتينية ولم تكن با"لأمازيغية"، تفتخر بكون أجدادنا كانوا تابعين للروم الأجانب و ترفض أن يكونوا تابعين لبني عمومتهم العرب. لولا الروم لما تمكن هذان الإثنان من الوصول للمعرفة، نفس الشيء مع العرب، لولاهم لما تمكن أجدادنا البربر من اكتساب المعرفة. أجدادُنا وحدَهم لم يكونوا ليصنعوا شيئا.

  • Kant Khwanji
    الجمعة 8 ماي 2015 - 21:27

    بما أن العربية لغة حضارة وعلم، فلماذا يا ترى لا نرى أثر ذلك على اصحابها، العرب؟
    أينهم من العلم والمعرفة والحضارة والتقدم،بالرغم من حيازتهم لثروة بترولية هائلة؟
    أحرقو مكتبة الإسكندرية،ما يفوق 2000 سنة من فكر وحضارة شعوب حوض المتوسطي!
    ماذا ينتجون؟ الذبح من الوريد إلى الوريد،على فيديوهات من إختراع عجمي صليبي! وتفجيرات ضد الابرياء والمثقفين الأحرار وبأسلحة أعجمية صليبية!
    لغتي الأمازيغية، شامخة، شموخ جبال الأطلس والريف،والأوراس ونفوسة وقديمة قدم أفريقيا مهد البشرية،لم تصدأ ولم تنقرض-كما زعم الكذابي،الذي تم تذكيره بخنجر في دبره- رغم كل الأطماع الهمجية للغزاة،إلا اننا أصبنا ببني جلدتنا،الذين تم تدمير شخصيتهم بأكاذيب وجرائم ثقافية " البرابرة أبناء مازيغ يسكنون المغاور ويلبسون جلود الحيوانات" كأن العرب منذ بداية التاريخ في قصور مشيدة ويلبسون برنس من حرير،كما يردد "المتحولون جنسيا" والعروبيون الجهلة،الممنوعون من قراءة ما لا يراد لهم تحت سيف "لا تسألوا"
    من يجهل المعيارية الأمازيغية،يجتر كلأ مستهلك مثل الانعام! القريشية تمت معيرتها في القرن الثامن،ولا علاقة لها بلغة العرب في ضفار وغيرها!

  • حسن حوريكي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 21:28

    مساهمة في الحوار
    الاستاذ المحترم ارى بان كلامك لا يخلو من تناقض ،فقد قرات لك في موضوع سابق بهسبرس كلام يقول عكس ما تقول الان حيث اعتبرت الدعوة الى التدريس بالدارجة بدعة وان كنت خاطئا فاسمحني
    كما اختلف معك عندما تقول بان العربية لا تطرح مشاكل للمتمدرسين وهذا تعالي على الواقع فمن عوامل ضعف اي لغة عدم الانكباب على المشاكل التي تطرحها ،وتقديس هذه اللغة الذي يحكم عليها بالجمود،
    كما تول بان العراق وصل الى مستوى من التقدم العلمي نتيجة التعريب ،ونحن نقول من عوامل تدمير العراق هو الانتصار للتعريب من طرف حزب البعث وعدم الاخذ بالعدالة اللغوية استجابة للواقع العراقي
    لذا فانا اقول الانتصار للتعريب الاعمى،سيؤدي الى نتائج سلبية ،مع الاعتذار للذين لا يفرقون بين الاسلام والقومية العربية،لذا فتعدد العرض التربوي الذي تطرحه الوزارة ايجابي كما على المغرب العمل على الاهتمام بلغات الشعب من دارجة وامازيغية فلا تنمية بدون اشراك الفئات العريضة من الشعب
    كما اطلب منك ان تكون عادلا ،فدعاة التعريب هم المسؤولون عن الشرنقة التي تلاحظها فقد قالوا في لغات المغرب،ومن يدافع عنها ما لم يقله اي شمولي

  • Kant Khwanji
    الجمعة 8 ماي 2015 - 21:38

    القرطبي= صقر قريش= Antifa
    كم دام خضوع العرب للرومان والبزنطيين والفرس والحبشيين والمغول و الأتراك؟
    إسأل حسان العربي وما عاناه من الملكة الأمازيغية ديهيا شهيدة الوطن والحرية والكرامة التي هزمته شر هزيمة وطردته -وكانت قد طردت البزنطيين- إلا أنه تحالف مع البزنطيين لقتلها،بشهادة المؤرخ الثعالبي وغيره! لأن ابنها العربي بالتبني، خالد غدر بها وأفشى أسرار جيوشها-إن أنت أكرمت الكريم ملكته و إذا أكرمت اللئيم تمردا-!
    اقرأ تاريخ إبن كثير،عن عمرو بن العاص،لما قال لأهل ليبيا"يبيعوا من أبنائكم ومن نسائكم لدفع ما عليكم من الجزية(ضريبة استعمارية)" وموسى بن نصير،الذي هاجم أمازيغ عزل في وطنهم،فأرسل ابنه وابن أخيه فأصاب كل منهما 100 ألف رأس من المغرب فقط
    يوبا الثاني أمازيغي، خدم بلاده
    ألف باليونانية لغة العصر انذاك، كما تدعون اليوم إلى التعليم والبحث العلمي بالانجليزية،لغة العصر،وكما كان العرب يستعملون الأرامية قبل معيرة لهجة قريش في القرن الثامن! فلما الكيل بمكيالين؟
    الإبداع لا لغة له، فروائع شكسبير لا تفقد قيمتها لما تترجم إلى لغات العالم!
    قل،أيها العربي البربري(الهمجي)، متى وكيف هاجر البربر من اليمن؟

  • Kant Khwanji
    الجمعة 8 ماي 2015 - 21:40

    تسلسل لسلسبيل (لفظة اعجمية في جهل منه) وأسمائه و كلها لواحد المخاربي، ومنع منهجي لتعاليقنا؟
    اهذا هو كل زادكم؟ أهذه حججكم؟
    المنع والملاكمة على حلبة لا يوجد فيها خصمكم؟
    اهذا هو النصر العربي؟!
    انه النصر الأمازيغي الناسف لهذيانكم واجرامكم الثقافي،فاعدوا، لن تدوم 7 أيام ديال لبكور في الإستحواذ على الطاقم!
    تجترون نفس الهذيان الأخرق, لماذا نكتب بلغتكم وليس بالأمازيغية المعيارية! قمة الدجل والصبيانية!
    لا زلنا ضحايا للأبارتايد الذي يمارس علينا،نحن الأمازيغ أصحاب الأرض،في منعنا من تسمية حتى ابنائنا بأسمائنا ومنعنا من التعليم بلغتنا!
    إسرائيل لا تنهج هذه السياسة بل دسترت لغة الفلسطينيين،أما نحن فبعد نضال مرير طويل،دسترت لغتنا على مضض لكن تم تجميد مقتضيات الدستور بإرادة شعب الله المختار الإخواني وشقيقه العفلقي! الأنكى أن فيهم العديد من البرابرة!
    بماذا تريدون أن نخطابكم وأنتم منعتموننا من تدريس وتعليم لغتنا,وترفضون تعلم لغتنا لغة الأرض والتاريخ المتعدد الألفية،إضافة إلى أنكم لا تتقنون في غالبيتكم إلا اللهجة القريشية الممعيرة في القرن الثامن؟
    شعاركم مستمد من النازي غوبلز:تكرار نفس الكذب,يصبح حقيقة

  • الرياحي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 22:14

    ايها المتمزغ الكريم ، هل تعي كيف انك خارج المنطق ولا زلت خرافي الفكر.يكتب ابن خلدون بذون ان يعذبه العرب وبكامل ارادته انه عربي من عرب واءل وتاتي انت من وراءه خلستا وتقول "أوهو" انه أمازيغي طيب ويقول ابن خلدون "اذا عربت خربت … " وهنا تصدقه إذن من هو الكذاب هل انت او ابن خلدون لانه اذا كان ابن خلدون أمازيغي يعني انه كذب في نسبه وكيف نحن نصدق كذاب
    كيف يجمع مخك النقيضين تصدق كذاب في شيء وتكذبه في شيء
    يكتب عباس بن فرناس اسمه وحسبه وتاتي ايضا في جنح الليل وتقول فرناس امازيغي غير انك لا تعرف ان فرناس تعني الشجاع بالعربية فكيف تربط فرناس بلغتك ؟
    يقول هانبال انه فينقي وتاتي انت وتقول الملك الامازيغي وهاني بال هي أصلا هاني بعل ويشتهر البونقية بهذا الاسم.
    كل هذا ليس مهم لكن استوعب الفرق بين البناء ورب البيت، المأجور والاجر.

  • الإنسان المغاربي
    السبت 9 ماي 2015 - 00:38

    بخصوص تعدد معاني اللفظ الواحد في الأمازيغية من لهجة لأخرى

    لنقارن بين التعبير الدارج : لحم أخضر
    وبين العبارة الأمازيغية : aksum azegza

    أخضر لها مدلول واحد كيفما كان استعمالها سواءا في الفصحى أو في مختلف اللهجات العربية وهو اللون Green / Vert

    كما تحيل إلى الثمار التي تكون لا تزال غير ناضجة فيكون لونها أخضر

    وقد جاء في معجم البلدان للحموي من أشعار ذبية الفهمية في رثاء قومها قبل 15 قرن :

    لعمري لقد أبكَتْ قريم وأوجعوا … بجرعة بطن الفيل من كان باكياً
    قتلتم نجوماً لا يحول ضيفهم … ولا يذخرون اللحم أخـــضــــرَ ذاويا

    اللحم الأخضر تطلق على اللحم المجفف المقدد أي ما نسميه ' الكديد '

    حتى في الإنجليزية يسمى ال Bacon النيء باللحم المقدد الأخضر
    Fresh bacon = Green bacon

    حسب منطق محمد شفيق فكل من الإنجليزية والعربية القديمة أخدت هذا التعبير من الأمازيغية !!

    بينما كلمة أزيكزا فهي تعني في الآن نفسه
    الأخضر
    الأزرق
    الرمادي
    البنفسجي
    سمك الدنيس
    أنواع من الأعشاب
    نوع من الثمار
    نوع من الخضار
    النيء

    aksum azegza قد تعني كذلك أن اللحم قد تغير لونه نحو الأخضر أو الأزرق بمعنى أنه فسد ولم يعد صالحا

  • مغربية حرة
    السبت 9 ماي 2015 - 01:33

    ابن خلدون عربي "من مملكة حضرموت من اليمن"وهو صاحب الماثورة التاريخية"اذا عربت خربت"ومن هذا المنطلق فهو انسان سوي او بالاحرى سليم من العقد والنقص ومن مبادىه كاي انسان متزن "انتقاد الذات"،وهذه الصفة او الخصلة الحميدة منعدمة لدى التيار او المذهب التمازغاوي اي البربري بحلته الجديدة،وصدق ابن خلدون عندما قال"البربر يشكلون نقطة سوداء في شمال افريقيا"شكرا لكل من ساهم من قريب او من بعيد او بالاحرى طوعا ام قسرا دعمه للغة العربية وهذا ان دل فانه يدل على ان الشعب المغربي ثقافته وحضارته عربية اسلامية شكرا هسبريس جريدة المغاربة والعرب من المحيط الى الخليج النشر يا هسبريس من فضلك

  • في الاعادة افادة
    السبت 9 ماي 2015 - 01:41

    لابد ان يرجع المغاربة الى اصلهم ويتعلموا لغة اجدادهم ويحافضوا على هويتهم التي خلقهم الله عليها التي تميزهم وتغني بهم العالم الاسلامي فاجدادنا اعتنقوا الدين الاسلامي وليس المذهب التعريبي القومجي الملحد الذي اخترع دينا اخر سماه (العرب) ومسخ وزو تاريخ وهوية الشعوب واستولى على كل ما هو اسلامي وسخر لذالك الاعلام والمال الاعرابي و بيادقه المتحولين جنسيا وهوياتيا فحذف كلمة المسلمون و اسلامي ومسلم واستبدله ب(عربي والعرب و العروبة) الخاوية والخيالة وعزلنا عن اكثر من مليار مسلم اعجمي وعن الوحدة والثقافة والحضارة الاسلامية العظيمة التي بنيناها نحن عجم شمال افريقيا وباقي اخواننا العجم المسلمون في العالم الذين حافضوا على دينهم و اعتزوا بهويتهم ولغتهم ولم ينقص ذالك من اسلامهم شيئا بل هم متقدمين في كافة المجالات على اصحاب الدين والمذهب الجديد الذي اهم ركائزه ان تنطق لغة القران ولا تعمل بما جاء به و تنسلخ عن لغتك وهويتك ودينك وتضع مكانهم فقط(عربي والحضارة العربية و…)لا حلال ولا حرام افعل ماتشاء (اقتل ازني اسرق احتسي الخمر..)متى كانت للاعراب حضارة! : افيقوا يامتحولين..لقد خدعكم القومجيين الملحدون:

  • الإنسان المغاربي
    السبت 9 ماي 2015 - 09:56

    استكمالا للمداخلة السابقة بخصوص كلمة أزيكزا

    فعلى عكس ادعاء محمد شفيق فهذه الكلمة لها العديد من المعاني المتغايرة من لهجة لأخرى / Polysémique

    فهي في معانيها الأخرى الدالة على اللون الأزرق أو الرمادي لايمكن أن تفيد معنى ما هو ' نـــيء '

    وعندما ترتبط بكلمة ' اللحم ' يصبح المقصود هو تغير لون هذا اللحم
    سواءا للأخضر أو الأزرق، بمعنى أنه تعفن

    أي : لـحــم مُـخْــضَــر

    لأن معنى ' نـــــيء / cru ' مرتبط دلاليا باللون ' الأخضر ' بالنسبة للثمار
    التي عندما تكون غير ناضجة يكون لونها أخضر

    فقط إذا ظلت الكلمة مرتبطة حصريا بهذا اللون الأخضر
    عندها يحدث الإنتقال إلى معناها المجازي
    بحيث تطلق على ما هو غير ناضج حتى ولو يكن من الثمار

    1- ثمار غير ناضجة = ثمار لونها أخضر

    2- شيء غير ناضج = شيء أخضر

    ومن تم معناها في الإنجليزية بالنسبة للحم البايكون

    لحم البايكون الأخضر = لحم البايكون النيء
    Fresh bacon = Green bacon

    كذلك في العربية القديمة :
    ولا يذخرون اللحم أخـــضــــرَ ذاويا

    يذخرون : يُـخَـزِنـون ويَحفظون اللحم
    ولا يمكن حفظ اللحم إلا من خلال تجفيفه
    أخضر : نــيء / مجفف
    ذاويا : ذابلا

  • barbari 3arabi
    السبت 9 ماي 2015 - 11:01

    إلى Kant Khwanji
    كفاك مغالطات

    حرق مكتبة الأسكندرية فيه عدة فرضيات، الأولى تقول أنها أُحرقَت عندما اندلعت الحرب الأهلية الرومانية بين César و Pompée في القرن 48 قبل الميلاد، والثانية تقول أن الحرب بين الملكة زنوبيا و الأمبراطور Aurelian في القرن الثالث قبل الميلاد،و الثالثة تقول أن الأمبراطور Caracalla هو من أمربتدميرها بعد ما اقترف مجزرة في الأسكندرية سنة 215، أما الفرضية الرابعة فتقول أن الحرب التي اندلعت بين الوثنيين و المسيحيين في القرن الخامس الميلادي هي سبب تدميرها كما يوكد المؤرخ المسيحي Socrates of Constantinople. وهناك فرضية خامسة تقول أن الأتراك هم من دمرها سنة 868 .أما فرضية أن العرب هم من دمروا مكتبة الأسكندرية فقد اختلقها أبو الفرج ابن هارون الملطي الملقب "بابن العبري" "Bar-Hebraeus" وهو من أبوين "يهوديين" وقد دافع عن هذه الكذبة أستاذة التاريخ التونسية "اليهودية" Mireille Hadas-Lebel. لكن هناك علماء شرفاء فنّدوا هذه الكذبة التاريخية مثل المستشرق Eusèbe Renaudot وعالم الاجتماع الفرنسي Gustave Le Bon و المستشرق البلجيكي Victor Chauvin و المستشرق الإيطالي Eugenio Griffini.

  • الإنسان المغاربي
    السبت 9 ماي 2015 - 11:22

    اللغة العربية استعملت كلغة وظيفية مشتركة داخل المجال للساني للحضارة الإسلامية

    وما هو ما يفسر كيف أن لغة التدوين عند الخوارزمي كانت هي نفسها عند ابن سينا وعند الفرابي وعند البيروني وعند الرازي والغزالي وبن نفيس وبن طفيل وبن زهر وبن رشد وبن خلدون وبن عربي والإدريسي والزرقالي والكندي والفزاري …

    ويمكن أن نضع لائحة بها آلاف من أعلام الفكر والمعرفة كلهم كتبوا بالعربية

    لماذا إذن ؟

    بل لماذا لم يقتصر استعمال العربية فقط على المجال التعبدي والفقهي ؟

    أو المجال الرسمي الإداري التوثيقي للدول الحاكمة ؟

    لماذا شمل الجبر أيضا ؟
    والهندسة ؟ والفلسفة ؟ والطب ؟
    والطبيعيات ؟ والكيمياء ؟ والفلك ؟
    والتأريخ ؟ والفيزياء ؟ والمعمار ؟

    ولماذا انتقل ما يناهز 8000 كلمة عربية للفارسية ؟
    و6000 للتركية و3000 للغة الملايو ؟
    و4000 للإسبانية و 3000 للبرتغالية ؟

    الجواب لأن اللغة العربية هي اللغة الحضارية / الوظيفية / المشتركة للعالم الإسلامي
    Lingua Franca / Langue Véhiculaire / Langue Savante

    وليس كما يعتقد الغوغاء من الدهماء الذي لا حضارة ولا تراث مكتوب لهم
    وهم عاجزون أن يتخاطبوا بلهجتهم العاقر

    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ

  • Kant Khwanji
    السبت 9 ماي 2015 - 12:58

    55 – الرياحي
    أيها الهلالي النافخ لريشه مثل الطاووس،هل قرأت تاريخ بني هلال "التغريبة" خصوصا ما كتبه أكبر مؤرخ ومفسر للقرآن الطبري؟
    بنو هلال،وهم قرامطة، قبيلة اعرابية،كانت تعيش على النهب والسلب، وخصوصا الحجاج، خربوا الحرم المكي وسرقوا الحجر النيزكي الأسود،تم طردهم إلى بادية الشام فنهبوا وسلبوا وقتلوا حتى أطفال الكتاتيب، ثم تم طردهم إلى صعيد مصر،فعاثوا فسادا،ثم اطلقهم الفاطميون الشيعة على تونس التي تمردت واختارت المذهب السني، ولما تجاوزوا الحدود إلى مناطق نفوذ الأمازيغ الموحدين،سحقهم الموحدون ودجنوهم من أجل السخرة والجيش(مرتزقة)،في دوكالا(أمازيغية أي أرض منخفضة وليس كما يفتري التعريبيون دكل=تعظم) في منطقة تامسنا(أمازيغية أي البسيط الخالي) ومدينة أزمور(الزيتون)!

    واصل تحليلك:عربي يبقى عربي ولوعاش أجداده قرونا في بلاد الأمازيغ،فلماذا لا تتبع نفس التحليل،فنبيك محمد،عراقي كلداني الأصل،لكن تم تعريبه هو ومن تسمونهم العرب المستعربة؟
    تذوبٌون كل الأعراق في العروبة،لكنكم لا تذوبون أبدا في هوية البلاد التي تأويكم من الخوف وتطعمكم من جوع،حتى إلى ما لا نهاية
    كأن العروبة صك من الصفاء والكمال!,النازية؟

  • حسن حوريكي
    السبت 9 ماي 2015 - 13:29

    سبق لي ان قلت ان عملاء الشرق
    يحملون فكرا اكثر تطرفا من الصهيونية ،فهاهم يعتبرون البربر نقطة سوداء بشمال افريقيا ،بمعنى ينتقدون وينتقدن الصهونية ولكن في عمقهم ايديولوجية اكثر صهيونية من الصهيونية.(راجعوا مثلا تدخل مغربية حرة )
    لذا تحية للامازيغ الhحرار الذين يدافعون عن لغتهم الامازيغية وتعاليم الاسلام الذي لا يعرب الشعوب .لقد شوه العنصريون الهزلاء الاسلام

  • الهلوسة
    السبت 9 ماي 2015 - 14:04

    الى 58 وانا ساعيدها واكررها الى ان يرث الله الارض ومن عليها،لغتي ولغتك ولغة اجدادي ولغة المغاربة جميعا هي اللغة العربية،وحضارة المغرب حضارة عربية اسلامية،متى قلنا ان المغرب حضارته عربية فقط؟؟ياسفير النوايا الحسنة لدى الامة المتمزغة،ماهو اصل الحضارة الاسلامية؟؟فلتجبني على سؤالي هل نزلت كالوحي على العجم من السماء؟؟او ليس العرب من نشروا الاسلام؟؟وتقول دون ان يرف لك جفن وفمك تفوح منه راىحة الحقد و الكراهية اتجاه العالم العربي،ان العجم هم من نشروا الاسلام يا سلام سلم وتنفي المصدر والاصل بجرة قلم،نعم الحضارة العربية الاسلامية انجزوا اوابدعوا فيها مختلف اجناس واعراق العالم منهم عرب وفرس واتراك وبربر الخ وهذا ان دل فانه يدل على احتقارك لعرقك الذي لم يستطع ان ياسس حضارة او امة او قومية على مر التاريخ،نحن لم نفصلك عن مليار مسلم عجمي،ففاقد الشيء لا يعطيه،الحضارة الفارسية والحضارة العثمانية خدموا الحضارة العربية الاسلامية ولكنهم لم يتخلوا عن لغتهم ولا حضارتهم لانهم لديهم حضارة ولغة وتاريخ وانت اش عندك؟؟سمح لي غير كتكذب على راسك البربر لم تكن لديهم حضارة على مر التاريخ،نتا لي خاصك تعيق او تفيق

  • Kant Khwanji
    السبت 9 ماي 2015 - 15:22

    49-50 antifa =القرطبي=صقر قريش=بربري عربي(همجي عربي وهو أصدق أسمائك)!
    انك حمال أسفار،تنقل ما لا تفهم معناه أو كمن يحاول تطويع قضيب من الحديد الصلب وتحويله إلى خيط من حرير،من أجل هدف واحد،هو تمجيد عرق عربي ومجد وهمي،هو في الأصل همجية وإجرام تاريخي!
    أبوليوس(أفولاي) ويوبا الثاني لم يكونا عبيدا للروم كما تدلسون بكل خبث وجهل وحقد وتقزيم واحباط!
    فهل يصبح العبيد الأمازيغ امبراطورات لروما؟
    Septime Sévère
    Caracalla
    Publius Septimius Geta
    Macrin
    ..
    أو باباوات روما:
    Victor Ier
    Miltiade
    Gélase Ier
    ..
    بل des citoyens romains وهو مبدأ الإمبراطورية الرومانية لتوحيد شعوب حوض البحر الأبيض المتوسط!
    الحضارة الرومانية ليس حضارة لعرق معين، بل هي حضارة حوض البحر البيض المتوسط. الكل ساهم فيها من جانبه ما عدا العرب!
    لكن عرق واحد هو من يحاول انتساب الحضارة إلى عرقه،إنهم العرب!
    عرب الشام خضعوا للفرس قبل أن يحررهم الروم ليخضعوهم تحت سيطرتهم ويمنحوا لهم حكم ذاتي وهو تاريخ بدأ التقويم العربي،الذي حوله الأمويون إلى التقويم الهجري!
    شعر طاغور الهندي و روائع شكسبير ونظرية النسبية لا تكمن قيمتها في لغة تدوينها!

  • michlifen
    السبت 9 ماي 2015 - 16:54

    Au 64 lHallousa: de quelle civilisation vous parlez ? Avant l'islam les tribus arabes vivaient a l’état sauvage (ils tuaient leurs filles et pratiquaient l’idolâtrie ). Apres l'islam ce sont les "non arabes"qui ont rehaussé la "civilisation islamique" .les arabes sont forts dans la falsification.Tout ce qui se fait de bon par les musulmans est considere comme arabe: Ibn sina, Alkhawarizmi,Salahdin,Alboukhari ne sont pas des arabes .Tarik bn ziad ,ibn Battouta ,Averroes ,les Almoravides ,les Almohades ,les Merinides qui ont tous marqué l'Afrique du nord et l'Andalousie par de grandes réalisations sont Amazighs .Et puis comme l'a dit quelqu'un si vous saviez construire et bâtir vous auriez pu amener avec vous votre modèle .il n'y a que les œuvres architecturales amazighs qui sont dominantes .je ne comprends pas quelqu'un qui dit que ses ancêtres étaient civilisés et qui émigre sous pression de la famine vers des régions non civilisées .Il faut être arabe pour oser mentir et le dire !

  • حسن حوريكي
    السبت 9 ماي 2015 - 17:55

    ونفس الشئ نقوله للرقم 64
    الذي يقول بان الامازيغ لا حضارة لديهم ،فمن سنثق انت او ابن خلدون الذي له انتاجات معرفية ،والذي يقول في فصل بان العرب ابعد الناس عن الحضارة وان ما انتج بالعالم الاسلامي من انتاج غير العرب؟وهل قالت الصهيونية ان الفلسطيينيين لا لغة لهم ؟فهل اذا كتبت انت مثلا باللغة الانجليزية الامريكية ستصبح امريكيا؟
    اما الامازيغ فانتجوا حضارة عملية مهمة في الفلاحة والحرف والفنون والمسرح والرقص لا زالت تشكل بعبعا للشرقانيين الذين يحرمونها في وقت تثير اعجاب اليابانيين فالحضارة هي الانتاج والعمل وليس البذخ والفذلكة اللغوية .وحاول ان تعرف ما تقول فعندما تقول العالم العربي فانك تقصي الامازيغ ومجوعة من الشعوب وتفصلنا عن العالم الاسلامي وتستعمل مصطلح من انتاج الاستعمار الانجليزي والفرنسي
    ولا تكذب فالمغاربة يتكلمون الامازيغية والدارجة ،اما العربية التي تسمونها بالفصحى فتوجد بالمدرسة كباقي اللغات ،اعطت لها الدولة المغربية اهمية كبرى تدرس من الروض ورغم ذلك لا يتمكن منها التلميذ لانها ليست لغته المتداولة كما يعتقد المؤدلجون الذين يكذبون على الواقع الذي لا يعلى عليه.اما نحن لا نعادي اي لغة

  • antifa
    السبت 9 ماي 2015 - 18:38

    65- Kant Khwanji

    تقحمني في نقاش لا ناقة لي فيه ولا جمل. لذا أنا مضطر أن أبين لك سفاهة منطقك.

    ـ هل أوباما أمريكي أم كيني؟ إذن العقوبات الإقتصادية التي فرضتها أمريكا على روسيا في الحقيقة فرضتها قبيلة الماساي الكينية على روسيا حسب منطقك الأخرق!
    ـ هل كارلوس منعم العربي الذي حكم الإرجنتين، هل إنجازاته أرجنتينية أم سورية؟
    ـ هل رالف نادر، العربي اللبناني الأصل، هل عندما ترشح للإنتخابات الأمريكية، هل لو نجح في الإنتخات، هل كانت ستصبح أمريكا عربية؟ وإنجازات أمريكا في عهده، هل كانت ستكون إنجازات عربية؟ أم إنجازات العم سام؟
    ـ جيش فرانكو الريفي الذي آنطلق به من شمال المغرب وهزم به الجبهة الشعبية وأسس لدكتاتورية دامت لأواسط سبعينات القرن الماضي، هل ذلك الإنجاز يعود لليمين الفاشي الإسباني أم لأمازيغ الريف؟
    تذكر هذه الحقيقة المؤلمة لعلك تفهم منطق الأشياء: الأمازيغي كان دوما جنديا في حروب غيره. يقاتل لمجد غيره، يكتب لمجد غيره، يسوس لمجد غيره،ووو.
    من لايكتب بلغته فهو يبني مجد حضارة غيره، من يحارب تحت راية غيره، فهو يكسب المعارك لغيره. هذه هي الحقيقة التي استعصى عليك فهمها.

  • الرياحي
    السبت 9 ماي 2015 - 19:33

    ——> الى K.K رقم 62
    اولا شكرا على التذكير التاريخي واتفق معك الى حيث ذكرت الموحدين .ربما انك تعلم ان عرب الرياح هم من "اطعموا من جوع وامنوا من خوف" ابن خلدون "الامازيغي" .لم تناقش اكتفيت بردك التقليدي .ذكرت دكالة ليس لذي اي تحفظ ان تسمي المغرب الدكالي.دكالة مصدرها ن دكل وتعني نتعاون بالامازغية القبائلية واسال اهل الذكر يا KK.انت اكثر جدية من فقيه ! ولا تفرق بين المزح و"قلي السم المتبادل" والجد.اسال عن اي دوار في المغرب اوقبيلة ستجدها في دكالة .استضيفك لزيارة الوالي الصالح سيدي "مبارك مول العود" لكي تتبرك منه وتغسل "عظيماتك" وتاكل ما تيسر من الكرموس والطعام (الكسكس) الدكالي الفريد.جي انت وكل "زغنزغن" مرحبا وسترى انك ستجد من يرد عليك بتقبيليت او ثمزيغت.
     

  • arabia felix
    السبت 9 ماي 2015 - 19:55

    الى 66 – michlifen
    عرفت الجزيرة العربية عدة حضارات عربية كسبأ وقتبان ومعين ولحيان والانباط و الحضر او عربايا واثارهم موجودةحتى الان كمدائن صالح عرش بلقيس قرية الفاو و اليمن السعيد كما سماها الرومان و الاغريق لازدهارها وغناها كلها اثارتارخ لحضارة مزدهرة
    هل فعلا ليس هناك علماء عرب؟ مادا عن بن النفيس الزهراوي جابر بن حيان الفزاري بن البناء المراكشي الكندي الفراهيدي حنين بن اسحاق الاصمعي بن زهر بن طفيل الشريف الادريسي بن الشاطر ابو عبيد البكري بن باجة لسان الدين بن الخطيب و غيرهم
    اما اثار المرابطين و الموحدين فكلها من صنع مهندسين اندلسيين معروفين لا يحضرني اسمائهم الان
    إن مبدأ زخرفة صومعة الكتبية كما هو شأن صومعة الخيرالدا في اشبيلية أو صومعة حسان في الرباط، مستلهم بالتأكيد من صومعة عبد الرحمان الثالث في جامع قرطبة الكبير، الذي تم التعرف على شكله عبر رسمين مؤرخين بسنتي (1562-1571) منحوتين فوق باب القديسة كاتالينا. وكيبيديا
    تأثرت العمارة المغاربية خلال عهد المرابطين والموحدين بين أعوام 1056 – 1269 م. بفنون العمارة الأندلسية، مع تأثيرات مشرقية. وكيبيديا
    يتبع
    المرجو النشر

  • arabia felix
    السبت 9 ماي 2015 - 20:20

    الى 67 – حسن حوريكي

    قال ابن خلدون
    " والسبب في ذلك أن هذه الأقطار كانت للبربر منذ آلاف من السنين قبل الإسلام وكان عمرانها كله بدويا ولم تستمر فيهم الحضارة حتى تستكمل أحولها. والدول التي ملكتهم من الإفرنجة والعرب لم يطل أمد ملكهم فيهم حتى ترسخ الحضارة منها فلب تزل عوائد البداوة وشؤونها فكانوا إليها أقرب فلم تكثر مبانيهم. وأيضا فالصنائع بعيدةعن البربر لأنهم أعرق في البدو. والصنائع من توابع الحضارة وإنما تتم المباني بها فلا بد من الحذق في تعلمها. فلما لم يكن للبربر انتحال لها لم يكن لهم تشوف إلى المباني فضلا عن المدن. وأيضا فهم أهل عصبيات وأنساب لا يخلو عن ذلك جمع منهم. والأنساب والعصبية أجنح إلى البدو. وإنما يدعو إلى المدن الدعة والسكون ويصير ساكنها عيالا على حاميتها فتجد أهل البدو لذلك يستنكفون عن سكنى المدينة أو الإقامة بها. فلذلك كان عمران إفريقية والمغرب كله اوأكثره بدويا "
    قال gustave le bon
    و البربري الحضري كالعربي الحضري جلد علي العمل صبور حازم
    و لا يختلف البربري عن العربي الا في انه اقل من العربي دكاء و اشد منه حقدا و طغيانا.

  • Axel hyper good
    السبت 9 ماي 2015 - 21:03

    يقول عبد الله القصيمي وهو عربي قح ابن عربي قح :

    " لا اضيع او اخسر او اردا حظا و مجدا من كتاب عظيم او مجيد يتكلم اللغة العربية……

    ان اللغة العربية لن تكون الا كفنا غير مجيد او نظيف لكل فكر او معنى عظيم او حر او صادق او شجاع اومبدع يكتب بها….."

    عن كتاب " العرب ظاهرة صوتية".

    اذا كان هذا راي العرب في لغتهم , فلماذا تريدون فرضها علينا???!!!

    والغريب ان بعضهم يدافع عن العربية كانه لا يزال يعيش في مضارب بني عامر او بني كلب…..

    ناس يعيشون باجسادهم في شمال افريقيا ووجدانهم في بحر الرمال,

    لذلك لا ندهش اذا رايناهم لا يقدمون للبلاد التي يعيشون فيها شيئا…..

    لانهم وبكل بساطة يعيشون في ارض الاخرين كمن يذهب للمخيم وفي اعتباره العود لبلده.

  • مغربي إنسان
    السبت 9 ماي 2015 - 22:15

    بعض الأمازيغ يقولون بأن الدراجة المغربية أمازيغية في حين أن العكس هو الصحيح فهي متفرعة عن اللغة العربية بعد إسقاط الإعراب وهي ظاهرة عامة في جميع اللهجات في الوطن العربي بإجماع جميع اللغويين العرب على الأقل وترتب عن ذلك ازدواجية لغوية تتمثل في تعايش الدارجة إلى جانب الفصحى.

    فالفصحى لغةالعلم والفكر والثقافة والأدب والدين والسياسةوالإدارة..والدارجة لغة التواصل اليومي والثقافة الشعبية

    وإذا كانت العربية الفصحى تسمح بست ترتيبات للجملة كما أشرت إلى ذلك في تعليقي رقم 34 فإن الدارجة كما كل اللهجات العربية لا تسمح إلا بترتيب واحد كما في المثال التالي:( أحمدْ كلاَ الخبزْ أو أحمدْ كلاَ الخبز)

    والملاحظ في هذا المثال غياب الحركات وظهور التسكين ؟ فما الذي يجعل الجملة في الدارجة واضحة المعنى؟ ليس الإعراب ولكن ترتيب الكلمات

    و إلإعراب كان من غايات النحاة القدامى للحفاظ عليها من اللحن أي من الفساد التي استفحل في عهد الفتوحات الإسلامية والاحتكاك مع الشعوب الأعجمية وهناك من يدعو إلى إعادة النظر في النحو العربي على أساس تقسيم جديد للجملة في اللغة العربية لتبسيط قواعد النحو.

  • الهلوسة
    الأحد 10 ماي 2015 - 01:04

    الى 67 حسن حوريكي مهما حاولتم ومهما طال الزمان اوقصر انتم مغاربة وجزء لا يتجزا عن المغرب وعن حضارته العربية الاسلامية،تحاولون لبس ثوبا غير ثوبكم والانسلاخ عن جلدكم وتوهمون انفسكم انكم عجم و ويوحي لكم عقلكم الباطن انكم ستدخلون الى الاتحاد الاوروبي تثيرون الضحك والشفقة،يااخي لكل دولة سيادتها ووحدتها الترابية،ولا تقارن عرقك الذي لم ينتج سوى العصبية العرقية بحضارة الفرس والعثمانيين والعرب(مملكة سبا،مملكة حضرموت،مملكة قتبان،وقحطان وعدنان وكنعان)من هؤلاء امازيغ؟؟ابن خلدون عربي من مملكة حضرموت وان كانت اللغة العربية ليست المغرب على حسب منطقك فحتى تيفيناغيتكم ليست لغة المغاربة وانتهى الدرس النشر يا هسبريس وشكرا

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 10 ماي 2015 - 07:45

    يعتبر محمد شفيق الذي يتخده المستمزغون في المغرب ومنهم محمد بودهان كمرجع، أن كلمة ' السـمـيـقـلي ' في الدارجة هي أصلها أمازيغي

    شخصيا ليس لدي أي اعتراض مبدئي، فأرجوا انتباهكم فيما يلي

    السميقلي حسب محمد شفيق تعني ' الوزغة المعصورة '

    فعندما أقول مثلا : ' كايـن السـمـيـقـلي لـيـوما '

    فإنما أقصد بذلك _حسب العلامة محمد شفيق_ أنني وجدت الكثير من الوزغات المعصورة اليوم في الطريق

    هذا كلامه حرفيا :
    ئـزمـقـلي ، تركيب مجزي : ئزم (عصر) + إقلي (الوزغة)

    ويقول :
    سمي البرد القارس بهذا الإسم لأنه يقتل كثيرا من الوزغ حينما يشتد، فييبس الوزغ وكأنه عصر وكبس

    انتهى الإقتباس

    ينطلق محمد شفيق من فرضية أن ما لا يوجد بالعربية هو بالضرورة مصدره الأمازيغية حتى وإن لم يجد له جذرا خاص به

    متجاهلا كلا من الكلمات ذات الأصول :
    1- الإفريقية
    2- الفينيقية
    3- المصرية
    4- اللاتينية
    5- اليونانية
    6- الأندلسية
    7- الفارسية
    8- التركية

    مثلا :
    قفطان : خفتان فارسية
    شرجم : سرجب أندلسية
    شربيل : Servilla أندلسية
    ساروت : Serratus لاتينية
    طاجين : Tagenon يونانية
    بلارج : Pelargos يونانية

  • العربي الاصيل
    الأحد 10 ماي 2015 - 07:45

    الى الاخ مغربي انسان تحية لك
    من يتكلم عن الدارجة المغربية ان فيها بعض من الامازيغية يتوهم عندما ينزلون من الجبال والقرى دارجتهم هي الشلحة او الزيانية او الريفية عندما ينزلون نحو الداخل وسط المدن يتعربون بدارجتنا العربية وهدا هو التعريب خليهم يتوهمون وهم يتعربون بالدارجة العربية من ينزح للداخل هو من يعلم ان الدارجة عربية لانه يبدأ يتعلمها من الصفر من لهجته التي كان يتكلم بها في منطقته الى الدارجة العربية ومن مستميت على ان الدارجة العربية فيها امازيغية هم من ولدوا وسطنا يعتقد ان الدارجةالتي يتكلم بها جل المغاربة فيها امازيغية لانه لم يولد ويكبر وسط عشيرته ولا يعرف الشلحة او الزيانية او الريفية كما نقول بالدارجة تاع الصح وسيقولون عكلمة تاع الصح هده راه جزء منها امازيغية

  • صوت من مراكش
    الأحد 10 ماي 2015 - 09:06

    Axel hyper good

    غريب امركم يا تمزيغيين فحينما تذكرون جزيرة العرب تصفونها باقذع الاوصاف

    ولايسلم اهلها البدو الجهلة حسب توصيفكم لهم من لسانكم وها انت ياحالما تستشهد بقول

    احد ابنائها حجة علينا (القصيمي) وغذا ستكتشف ايضا عبد الرحمان منيف

    واخرين من ابناء ارخبيل الرمال يا ابن ارض لم تنسج حتى في الخيال

    (تامزغا) ثم لما قلت اننا نعيش باجسامنا بشمال افريقيا وليس بقارة تدعى

    برمتها افريقيا هل تخشى ان يفضحك لون اهلها الداكن ويحشرك وافدا

    ثم كم من مرة تريدنا ان نكرر عليك ان العربية حين قامت هنا ازاحت

    لغة اخرى ليست هي لهجاتكم بل اللغة البونية

    في في كل ثقافة من الثقافات الكبيرة تجد اصواتا منتقدة بشجاعة لذاتها

    بغية البناء وصوت ابن خلدون قديما و القصيمي وادونيس وغيرهم

    صورة تعبر عن حيوية الثقافة العربية فمتى يخرج من ثقافة تامزغا صوت

    يوقظ اهلها ويقطع عليهم وهم ارض الخيال ليروا ويشعروا انهم بارض

    المغرب يرزقون

    نحن لسنا ملائكة كما لا نعتبر الاخرينا اشرارا

    قول لاحد الاعراب يدعى محمود درويش

  • To arabia felix70
    الأحد 10 ماي 2015 - 13:52

    "Al hadara "n'existait pas en arabe ,car ils ne savaient pas ce que c'est.Ils l'ont traduit du français civilisation' qui vient du verbe civiliser =adoucir les moeurs .
    Le concept que vous utilisez pour définir la civilisation arabe est ancien et caduque : d'abord parce que ce mot tel que vous le comprenez était utilisé par opposition a ce qui est sauvage, puis parce que vous confondez " religion +langue" et civilisation .

    Vous vivez encore a l'age des Omeyades .vous ne citez rien de civilisationnel intrinsèque aux arabes , et vous vous referez toujours comme d'habitude a l' Andalousie qui a été sous domination Amazigh pendant des siècles .
    La'' Ghiralda ,la koutoubia ,la tour Hassan,ont une architec. amaz
    igh . on retrouve tjrs aux 4 coins des "agherms" de petites tours de guet qui ont cette forme

    Le concept moderne de civilisation =
    Etat de developpement economique social,politique culturel d'une societe et qui est considere comme ideal a atteindre par les autres .

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 10 ماي 2015 - 14:03

    يعتبر محمد شفيق الذي يتخده المستمزغون في المغرب ومنهم محمد بودهان كمرجع، أن كلمة ' السـمـيـقـلي ' في الدارجة أصلها أمازيغي

    شخصيا ليس لدي أي اعتراض مبدئي، فأرجوا انتباهكم فيما يلي

    السميقلي حسب محمد شفيق تعني ' الوزغة المعصورة '

    فعندما أقول مثلا : ' كايـن السـمـيـقـلي لـيـوما '

    فإنما أقصد بذلك _حسب العلامة محمد شفيق_ أنني وجدت الكثير من الوزغات المعصورة اليوم في الطريق

    هذا كلامه حرفيا :
    ئـزمـقـلي ، تركيب مجزي : ئزم (عصر) + إقلي (الوزغة)

    ويقول :
    سمي البرد القارس بهذا الإسم لأنه يقتل كثيرا من الوزغ حينما يشتد، فييبس الوزغ وكأنه عصر وكبس

    انتهى الإقتباس، ولكم التعليق !!!

    ينطلق محمد شفيق من فرضية أن ما لا يوجد بالعربية هو بالضرورة مصدره الأمازيغية حتى وإن لم يجد له جذرا خاص به

    متجاهلا كلا من الكلمات ذات الأصول :
    1- الإفريقية
    2- الفينيقية
    3- المصرية
    4- اللاتينية
    5- اليونانية
    6- الأندلسية
    7- الفارسية
    8- التركية

    مثلا :
    قفطان : خفتان فارسية
    شرجم : سرجب أندلسية
    شربيل : Servilla أندلسية
    ساروت : Serratus لاتينية
    طاجين : Tagenon يونانية
    بلارج : Pelargos يونانية

  • arabia felix
    الأحد 10 ماي 2015 - 17:12

    الى 78 – To arabia felix70
    انا جاهل و متخلف خدني ا سيدي على قد عقلي
    من اهم معالم الحضارات هي الاثار و الكتابة التي خلفوها اصحابها كالاهرامات و الهيروغليفية عند الفراعنة و عند العرب القدامى كما دكرت في السابق مداءن صالح بالحجروقرية الفاو بالسعودية و عرش بلقيس و سد مارب باليمن واثار مدينة الحضر او عربايا بالعراق من الكتابات العرب القديمة الخط المسند و الخط النبطي بالمقابل ما هي اثاركم و لغتكم المكتوبة؟
    فالوجود الاسلامي بالاندلس دام 781 سنة من سنة 711م الى 1492م
    عصرالولاة من 711م -732م كلهم عرب
    الامويون من756م-1039م
    ملوك الطوائف 1039م-1085م
    المرابطون 1085م-1145م " 60 سنة"
    الموحدون 1147م-1238م "91 سنة"
    اي 151سنة sous dominance amazigh
    و630 سنة sous dominance arabe
    و بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااز

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 10 ماي 2015 - 17:23

    العديد من المصطلحات المستعملة في لهجات شمال إفريقيا سواءا العربية أو الأمازيغية هي مؤخودة عن اللغات واللهجات الأجنبية المحيطة بالمنطقة

    جزء مهم من جذور اللهجات الأمازيغية تعود إلى لهجات إفريقية مجاورة خاصة التشادية والنيلية الصحراوية

    مثلا :
    التشادية kir : يسرق
    الأمازيغية Aker : يسرق

    التشادية Sin : يعرف
    الأمازيغية Essin : يعرف

    جزء آخر من جذور الأمازيغية مؤخود عن اللغات الكنعانية
    خاصة الفينيقية / البونيقية و العبرية

    لمد / أسلماد : من الجذر السامي L-M-D
    و تعني درس وتعلم في العبرية والفينيقية
    Hebrew lāmed, of Phoenician origin

    ومنها اشتقت : تـــلـــمـــذ

    أكادير / أجدير : من الجذر الكنعاني G-D-R
    وتعني المكان الذي يحيطه جدار
    ومنه Gadeira الإسم القديم لمدينة قادس الفينيقية
    وتعود ل 1104 ق.م

    ومنه
    الجَدْرُ : الحَائِط
    جَدَرَ الشيءَ : حَوَّطَهُ
    الجَدِيرُ : المكانُ يُبنَى حَوْلَه جِدَارٌ
    الجديرَةُ : الحَظِيرَةُ من الحجارة
    جدَّر البناءَ : أقامه وبناه

    الجذر السامي M-G-D-L
    والذي يعني برج المراقبة ومنه الكلمة الشامية مجدل
    Mogador < Amkdour < Amagdoul < Migdal

    المِجْدَل : القصر العالي

  • مغربي إنسان
    الأحد 10 ماي 2015 - 20:09

    إلى
    Axel hyper good72
    تقول " لا اضيع او اخسر او اردا حظا و مجدا من كتاب عظيم او مجيد يتكلم اللغة العربية……

    ان اللغة العربية لن تكون الا كفنا غير مجيد او نظيف لكل فكر او معنى عظيم او حر او صادق او شجاع اومبدع يكتب بها….."

    ردا على اقتباسك من مؤلف (العرب ظاهرة صوتية)
    اقتباسك غير أمين فلماذا حذفت العبارة التالية من قولته التي تتصدر الكتاب؟؟؟
    " وهل حدث أن كُتب بها…" فهل بدت لك عبارة لاأهمية لها؟؟؟

    ولو كان عبد الله القصيمي يقصد اللغة العربية لكتب بلغة أخرى غيرها.

    إن عبد الله القصيمي رغم أنه تحول إلى الإلحاد وهذا شأنه واختياره في كتابه يدعو الى التحرر من التخلف بالأخذ بأسباب العلم والمعرفة وهي دعوة العديد من المفكرين والكتاب العرب على اختلاف مشاربهم وجسد ناجي العلي فنيا تردي الواقع العربي في رسوماته الكاتوريكية . وهذا التردي له أسبابه التي لم تعد خافية على أحد فلا تركب على القضية لكيل التهم للغة العربية فنحن لا نفرض عليك أية لغة ــ وأنت حر في اختيارك ـــ لكن بالمقابل لا تحملنا ما ليس لنا ذنب فيه.

    وكن أمـــــــــــــــــــــــــينا في اقتباسك وشكرا

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 10 ماي 2015 - 21:01

    لم أجد في معاجم الجذور المشتركة للأمازيغية وجودا للجذر M-G-D-L

    والذي يعتقد اللسانيون أنه أصل التسمية القديمة للصويرة وهي Amegdal

    حيث ذكرت هذه التسمية في المراجع التاريخية القديمة
    Sur les traces de Castello Real à Amagdoul
    River of Amkdour = واد القصب عند الصويرة
    Sidi Mogdoul = ضريح سيدي مكدول بالصويرة

    بينما نجد هذا الجذر في اللغات السامية وخاصة الكنعانية بمعنى برج المراقبة

    Migdal / Migdol = Watchtower

    In the 6th century BC, the Phoenicians created a settlement on the Island of Mogador and they named it Migdal , Migdol ‹ watchtower

    مجدل هو إسم شائع تحمله عدد من المدن الشامية
    ويعني بالكنعانية البرج والقلعة والمكان العالي المشرف

    عدد من مدن الشام تحمل هذا الإسم مثل : مجدل شمس

    المِجْدَل : القصر العالي

    قال الأعشى: في مِجْدَلٍ شُيِّدَ بُنْيانُـه … يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائِر

    محمد شفيق وهو يعلم غياب هذا الجذر في الأمازيغية حاول رغما عن ذلك الإستخفاف بعقول قراءه مدعيا أن الكلمة هي تحريف ل ' أكادير '

    ومن سوء طالعه أن ' كـاديـرا ' هي إسم أقدم مدينة فينيقية بغرب المتوسط

  • to arabia felix 80
    الإثنين 11 ماي 2015 - 18:30

    To Arabia felix 80;

    Encore une fois vous vous entêtez et confondez "civilisation'' et "langue-écriture -religion" .vous avez fait un petit pas lorsque vous les citez comme paramètres (pas suffisants) .

    Sans 'Yousef b.tachfine' l’Andalousie serait déjà Chrétienne .
    Après les omeyyades ce sont Imazighen qui sont restés + longtemps : que sont a votre avis "moulouk tawaifs, si ce n'est des héritiers Almohades ou Almoravides ?

    La civilisation du Maroc et L'Andalousie a été bâtie par Imazighen .C'est un tout . la langue n'est qu'un élément . sinon La civilisation américaine est anglaise . l’Algérie (occupée +de 130 ans -on les appelait ici au Maroc" 2me francis",car ils parlaient le français + que nous ) aurait selon votre raisonnement une civilisation française .
    Non, encore une fois ;ce sont les hommes qui créent ,qui inventent ,qui construisent qui apportent un+ a l’humanité . l'ensemble de leurs œuvres constitue leur civilisation.
    Vous avez tjrs l'esprit a l'age omeyyade

  • arabia felix
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:17

    الى 84 – to arabia felix 80
    ملوك الطواءف هم:
    بنو الأفطس هم سلالة عربية حكمت مدينة بطليوس في الأندلس
    بنو عامر من ملوك الطوائف في بلنسية سلالة عربية الأصل
    بنو عبَّاد هم أسرة عربيَّة من قبيلة لخم، اشتهرت بتأسيسها مملكة في إشبيلية
    بنو نصر أو بنو الأحمر، وهي أسرة حكمت غرناطة
    بنو هود: سلالة عربية من ملوك الطوائف في الأندلس، حكموا في سرقسطة
    بنو ذي النون اسرة عربية من كندة الأندلس
    بنو تجيب سلالة عربية من قبيلة كندة حكمت سرقسطة وأراغون والمرية بالأندلس
    تقول المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه
    " فالحضارة الأندلسية التي كانت أجمل وأعظم من أن تقارن بغيرها، لم تكن قائمة على أساس فارسي أو إغريقي. لقد كانت عربية صرفة أكثر من الحضارة العربية في أي مكان آخر. فليس هناك دليل أوضح من هذا على قدرة العرب على الخلق و الابتكار.
    و في خلال مدة حكمهم التي دامت حوالي 800 سنة خلقت الأسر العربية الحاكمة للأندلس حضارة زاهرة. وتسابق الأمويون في قرطبة وبنو عباد في أشبيلية وبنو نصر في غرناطة في بناء صرح الحضارة الشامخ بينما كان القسم من البربر و المسيحيين الذين أبوا أن يستعربوا يخربون في كل مكان لم يصل إليه العرب"

  • To arabia felix85
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 02:46

    To arabia felix 85

    C'est grâce a Youssef b.Tachfin que l'Andalousie est restée musulmane pendant longtemps alors que les arabes étaient déjà vaincus et chasses.

    نحن الامازيغ من فتحنا الاندلس و نحن من حكمها 600 عام و نحن الامازيغ من بنى مساجدنا و مدننا , الاوربيون هم بنوا فاس و و سيفاكس الامازيغي هو من بنى طنجة و المرابطون هم من بنوا مراكش و الموحدون هم من بنوا الرباط والكتبية و مسجد حسان و نحن الامازيغ من ابدع في الطبخ المغربي و المعمار المغربي و اللباس و الحلي المغربية و علماؤنا من امثال : ابن رشد و القاضي عياض و بن جروم و عكرمة و عباس بن فرناس و الادريسي وibn Battouta و و … هم امازيغ و ليسوا عرب.

    ?Ou est la civilisation arabe لا وجود لمعالمها في المغرب حتى , حضارة البعير بقيت في بلاد البعير.

    كل ما تجيدونه هو السلب و النهب حتى حضارات الاخرين تسرقونها و تنسبونها لانفسكم.

    قال الشاعر السوري علي أحمد سعيد المعروف بـ"أدونيس" إن الثقافة العربية السائدة لا "تعلّم إلا الكذب والنفاق والرياء

    celui qui se dit civilisé n' émigre pas vers des
    régions non civilisée

  • To arabia felix85
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 19:47

    Vous dites que imazighen ne faisaient que detruire ! BaaaaaaZ ! Llah in3al l' kaddab

    Sans Yousef b.tachfin qui a gagné la bataille de Sagrajas ou Zalaca le 23/10/1086 L'Andalousie aurait été très tôt reprise par les chrétiens .
    L’Andalousie ,sa civilisation a été bâtie essentiellement sous les dynasties ou empires Amazighs.
    Aucune trace ne rappelle les arabes .

    Tarik b.Ziad a gravé par son nom le detroit de Gibraltar ( jabal Tarik)

    -Yousef b.tachfin ; rappelle la reconquête de l'Espagne par la bataille de" Sagrajajas"

    l'Almohade Abou ya3coub a fait construire La mosquée" La Giralda" et son minaret , typiquement Amazigh ,achevé par son fils en 1198 est toujours présent a Séville et fait sa fierté .

    Maysara amtaghri et zanati 731-743 des généraux amazighs ayant mis en déroute les armées arabes et ont libéré le Maroc de la colonisation Arabe.

    Abdelkrim-Moha ou hamou-Assou baslam-El hansali-..etc..
    El guerrouj- boutayeb- skah-oua3ziz-Iguider-…
    Sont tous Amazighs

  • arabia felix
    الثلاثاء 12 ماي 2015 - 21:56

    الى 86 – To arabia felix85
    اولا انتم من تسرقون و تنسبون لانفسكم
    القاضي عياض و بن رشد و الادريسي ليسو امازيغ
    يعود نسب القاضي عياض إلى إحدى قبائل اليمن العربية القحطانية.قتل بالرماح لكونه أنكر عصمة ابن تومرت
    الشريف الادريسي اسمه الكامل (كما جاء في الوافي بالوفيات) هو: محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس بن يحيى بن علي بن حمود (صاحب غرناطة في وقته) بن ميمون بن أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشي.
    اما بن رشد لا يدكر اي مصدر اصله اهو عربي او امازيغي
    كما اسلفت الدكر العرب حكمو الاندلس اكتر من 6 قرون
    بنو نصر، أو النصريون، أو بنو الأحمر، وهي أسرة حكمت غرناطة في أواخر العصر الإسلامي بالأندلس حتى سقوط غرناطة في عصر آخر ملوك بني الآحمر أبو عبد الله محمد عام. وهي آخر أسرة عربية وإسلامية حكمت في الأندلس، وكان ذلك في غرناطة ما بين 38/1232-1492 م.
    معلومة:هناك 4 تماثيل لحكام عرب بالاندلس
    تمثال عبد الرحمان الداخل
    تمثال الحاجب المنصور
    تمثال الحكم المستنصر بالله
    تمثال عبد الرحمان الاوسط بمرسية

  • مغربية حرة
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 02:21

    الى 87 تنسبون رواد الحضارة العربية الاسلامية الى الحضارة الامازيغية!!عجيب امركم يا متمزغين،ابن ناشفين،طارق ابن زياد،الموحدين والمرابطين"واش هاذ الاسماء امازبغية"سيفاكس!!طارق ابن زياد حتى هو لم يسلم من التحريف كل مرة تخترعون وتفبركون مصطلحا جديدا وتزجون به في صفحات هسبريس!!مازغ"امازيغ،امزاغن،تمازغا،سيفاكس!!"على هاد الحساب الولايات المتحدة الامريكية كينية امريكا حضارتها امريكبة حتى لو حكمها هندي احمر سيمثل حضارة امريكا وليس عرقه"؟؟؟؟!!!تعيشون في عالم افتراضي،تفصلون وتخيطون على هواكم،انتم اباطرة التزوير والتحريف والتدليس وتتصدرون الزعامة في"طارت معزة"،الاندلس=عروبة بشهادة التاريخ الغربي ولن اقول العربي او الشرقي،طارق ابن زياد كان قاىد في جيش موسى ابن نصير ياسادة ومن هو موسى ابن نصير؟؟؟الاندلس حضارة عربية اسلامية وانتهى والمراجع الغربية خير دليل،ولا وجود لحضارة بربربة ان ذاك ومن لديه مرجع او مصدر يثبت ان حضارة الاندلس امازيغية منكم نستفيد وشكرا

  • To 89machr et arabi felix88
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:31

    La civilisation Andalouse est essentiellement amazigh imprégnée des facteurs ibériques locaux .je vous ai donne' toutes les justifications avec des preuves matérielles a l'appui :L’architecture et les monuments historiques ,les grands hommes avec leur exploits et leurs réalisations aussi bien en Andalousie qu'au Maroc .

    Vous ne faites que répéter par vos pétards habituels des mensonges et l'histoire falsifiée des arabes. Pourquoi vous citez des statuettes des individus arabes qui n’étaient que des figurants?

    Dihya ( Kahina selon les colons arabes ) dispose d'une très belle statue en Algérie et rappelle la grandeur de cette reine et grande résistante Amazigh et qui a marque' l'histoire a jamais par sa fameuse technique "de terre brûlée'" .

    Et même Au passe récent les grands résistants ayant combattu et fait sortir les colons europens Du Maroc sont tous Amazighs . Les super- champions a l’Échelon international sont amazighs . Ou sont ces hommes arabes (civilises -!!) ?

  • arabia felix
    الأربعاء 13 ماي 2015 - 23:32

    الى 90 – To 89machr et arabi felix88
    عندما نحاصركم بالحقائق تاريخية تتهمونا بالتزوير
    حتى الغرب متؤامر عليكم سبحان الله
    اشهر المعالم و الماثر التاريخية بالاندلس هي عربية
    قصر الحمراء بناه بنو الاحمر
    المسجد الجامع في قرطبةالدي بناه عبد الرحمان الداخل من أهم المشيدات العمرانية في الأندلس ويسميه الإسبان "المسجد الجامع" La Mosquita Aljama.
    مدينة الزهراء التي خربها البربر شيدها عبد الرحمان الناصر من عظماء الدولة الاموية
    عبد الرحمان الداخل و عبد الرحمان الناصر و الحاجب المنصور des figurants ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بدون تعليق

  • To arabia felix 91
    الخميس 14 ماي 2015 - 02:20

    La destruction de l’Andalousie a commence' au temps des gouverneurs arabes d’Andalousie qui s’étaient détachés définitivement du pouvoir des khalifs au m.orient .

    L' Andalousie allait être entièrement reprise si les Almoravides avec Youssef b.Tachfine n’étaient intervenu pour repousser les chrétiens plus au nord et châtier les rois "-voyoux" (Mou3tamid b.abbad-emprisonne' a Aghmat) et les autres arabes qui s’adonnaient aux plaisirs et la décadence. Ce qui a permis a l'Andalousie de rester pour beaucoup de temps, après ,entièrement musulmane et sous contrôle des dynasties amazighs du Maroc.

    Les réalisations Amazighs sont grandioses Au Maroc et en Andalousie et n'ont pas besoin des incapables pour les juger .

    Je vous ai déjà cite' plusieurs exploits amazighs , vous n'avez encore rien prouve' pour vos semblables
    même a nos jours en commençant par la lutte contre le colonialisme européen .

  • مغربية حرة
    الخميس 14 ماي 2015 - 04:35

    الى 90 الاندلس=عروبة وتاتي انت وغيرك ومن اصابهم هوس امازيغي وتنفي حضارة الاندلس وتنسبها الى عرق غير معترف به تاريخيا،من المزور والمحرف الان؟؟انتم ام العرب،يمكن الغرب!!!!،ماتقولونه ضرب من الجنون،البربر جزء من شمال افريقيا وليس الكل قبل الفتح الاسلامي كانت شمال افريقيا تحت سيطرة حضارات اخرى وليس تحت سيطرة البربر،لماذا لا تريدون تقبل الواقع الحصارة شيء والعرق شيء اخر،هل سمعت عن حضارة البشمرgا او البرتقيز او الهنود الحمر او الايسكيمو؟؟با سيدي المفرب وشمال افريقيا حصارته عرببة اسلامية منذ 14 قرنا،وعندما جاؤوا العرب فاتحين كان المغرب تحت سيطرة البيزنطيبن،والاندلس تاسس على يد الامويين"صقر قريش"فلتراجع دروس التاريخ الغربي وليس العربي حتى لا يتهم العرب بالتزوير والتحريف لقد مللنا نفس الاسطوانة،طمس هوية الامازيغ ولغة الامازيغ الخ،فلا اظن ان العرب والغرب اتفقوا على طمس تاريخكم ولغتكم فالجنس البربري كانوا يتعايشون مع الحضارات التي كانت تتوافد على شمال اقريقيا ولم يبقى عرق صافي او تقي بربري حتى تاتي انت وغيرك وتقولون انكم من جنس مازغ!!

  • to 93 maghribi ou machriqia
    الخميس 14 ماي 2015 - 19:51

    Oui et je le redis :toute l’Afrique du nord est Amazigh ou d'origine Amazigh .

    Il n y a pas de race Arabe ,juste un ensemble d’immigrés venus de tous les azimuts :du nord ,du sud ,de l'est ,des métamorphose's (OGM) qui ont perdu leur identité et qui ne savent plus ce qu'ils sont comme vous , se disent arabes.

    Oui certains occidentaux confondent ce qui est musulman a l'arabe,pour " s'en dénigrer'' .Mais personne au monde actuellement ne fait cette confusion . et vous même vous rappelez le dahir berbere '. la France et les autres (avec) désignait l’Afrique du nord de :"berberie ''. Il n y a que les Arabes qui rendent les musulmans amazighs ,kurdes ..et ce qu'ils bâtissent comme étant arabe car ils sont incapables et je vous ai donné les preuves plus haut .
    Le Maroc est Amazigh . Il l'a été avant et après l'islam ( ibn khaldoun l'avait déjà dit:" Ifriquia li oummat Al berbere .9able oua ba3d al islam oua laysa lil arabes'
    Bref :nous sommes chez nous: la terre est amazigh

  • مغربية حرة
    الجمعة 15 ماي 2015 - 00:53

    الى 94 حتى لا ادخل معك في حوار بربري بيزنطي!!المغرب دولة عربية ولغتها الرسمية هي اللغة العرببة ومن يحكمها دولة من اصول عربية،واسماء مدنها عربية وحضارتها عربية اسلامية وكما قال ابن خلدون العربي من مملكة حضرموت"البربر يشكلون نقطة سوداء في شمال اقريقيا"واهلا بك بارض المغرب ارضي وارض اجدادي ولا وجود لتمازغا هنا المغرب وسيبقى المغرب ارض الدولة العلوية الشريفة=عروبة وعلى هذا الاساس nous sommes chez nous،المغرب دولة ذات سيادة ووحدة ترابية وبفضل حضارتها العربية الاسلامية وحدتكم وتعيشون تحت امرتها هذا ماتجيدونه"طارت معزة المفرب امازيغي ايوا حتى حنا المفرب عربي"والمصيبة هو اننا نحن الواقع وانتم العالم الافتراضي جفت الاقلام ورفعت الصحف وانتهى الدرس والسلام عليكم ورحمة الله وليس ازول شكرا هسبريس

  • To 95-maghribia-machr
    الجمعة 15 ماي 2015 - 19:14

    Le Maroc est Amazigh .sa langue officielle est tamazight . Ses hommes sont amazighs . son histoire,la terre amazighe .
    Les dynasties qui l'ont gouverne sont Amazighes . Nos traditions , notre culture ,nos danses ,nos chansons ,notre civilisation sont toute Amazigh. Le royaume est Cherifo -Amazigh (notre roi que Dieu le protège ) et ses ancêtres sont Amazigho- Cherif .L'allégeance a été faite Aux chérifs et non aux arabes .
    voici un temoignage :
    سعودي مقيمhespressi
    عربي من أصول الخليج وبالظبط السعودية مقيم ببلادكم العزيزة مند مدة تجولت وعرفت أن بلدكم مختلف عن بلاد العرب في أسيا تقافتكم مميزة مستمدة من شعبكم الأصيل الأمازيغي الرقص والأطباق واللكنة واللهجة الغير مفهومة طبعا لأني لست أمازيغي إفريقي زرت أغادير وإنبهرت بتقافة الأمازيغية والمعاملة الممتازة أنتم أمازيغ أحرار في بلادكم الجميلة الغنية بتقافها والضاربة في التاريخ ونحن العرب الأقحاح نساندكم لأنكم إخواننا في الدين المشكل أن البعض من شعبكم يريد أن يوهم نفسه أنه عربي أصيل من هاجر الى بلاد الأمازيغ هم المرتزقة قطاع الطرق-Hespr

  • مغربية حرة
    السبت 16 ماي 2015 - 00:11

    الى 96 تتحدث عن السعودية كمل لو انني سعودية؟؟ايوا على هاذ الحساب انت حبشي من ايثوبيا او من الصومال!!واش نتوما بعقلكم؟؟؟المغرب حضارته حضارته وساعيدها واكررها حضارته اي لغته اي من يحكمه اي اي سيادته ووحدته الترابية!!!واش خصني نجيب الطباشير والسبورة باش تفهمو!!واش كلمة امازيغ مخترعة البارحة وتاتي انت وذلك السعودي وتقولون ان حضارة المفرب امازيغية!!مالا تريدون فهمه ان العروبة ليست عرق العروبة ثقافة و حضارة وانتعى ولم يكن للبربر حضارة على مر التاريخ اما عن الطبخ المغربي فانا كاي مواطنة مغربية اعرف ان الامازيغ يتقنون طاجين بالبطاطا وبداز وماتبقى من الشهبوات المفرببة هي خليط من الثقافات الاندلسية والحسانية والجبلية والعروبية ولا تكابر وتعاند اكثر من اللازم

  • to97 maghribia ou omeyade
    السبت 16 ماي 2015 - 03:34

    vous confondez toujours la langue et la civilisation . . la langue ne définit pas la civilisation .il n y a que vous qui faites cette définition . et même avec ça depuis quand l'arabe classique (sorti du laboratoire de Sibawayh persan) a été langue maternelle des marocains ? nous avons toujours utilise' la langue amazigh ou berbère (si vous êtes de ces vestiges romaines ).
    Il faut que vous reveniez a l’école car même un étudiant du secondaire ne confondrait " l’unité territoriale' et la civilisation comme vous faites .

    Ce que vous ne voulez pas comprendre c'est que -la population est majoritairement amazigh–notre culture et nos traditions sont toutes amazighs .En quoi elles sont arabes ? Le coucous est amazigh-la jellaba -la razza-selham. ahidous -ahouach – sont Amazighs . Qu'appelez vous culture arabe au Maroc donnez des exemples et comparez avec ce qui caractérise les vrais arabes au m.orient .
    Le témoin ami saoudien est clair a ce sujet.

    Notre ami saoud

  • arabia felix
    السبت 16 ماي 2015 - 10:15

    الى 96 – To 95-maghribia-machr
    اولا le temoignage de votre saoudien est le fruit de votre imagination malade
    Le royaume est Cherifo -Amazigh (notre roi que Dieu le protège ) et ses ancêtres sont Amazigho- Cherif .L'allégeance a été faite Aux chérifs et non aux arabe
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    السعديين والعلويين sont arabo-arabe و ليس Amazigho- Cherif
    انت تخلط بين الادارسة و العلويون. الادارسة امازيغ من جهة الام
    سلالة السعديين (1554-1659م)، نزح أجداد السعديين (سلالة من الأشراف ينتسبون إلى القاسم بن النفس الزكية) مطلع القرن الـ 14 م من الحجاز نحو منطقة وادي نهر درعة.عرب اقحاح
    يرجع أصل العلويين إلى الحسن السبط (عن طريق محمد النفس الزكية) اي انهم عرب اقحاح
    تحية للاخت 97 – مغربية حرة

  • to99 maghribia?omeyade
    السبت 16 ماي 2015 - 19:33

    D'abord je note que tous les autres arguments ,avancés dans mes commentaires plus hauts relatifs à la civilisation, à la langue aux traditions à l’identité du Maroc, sont convaincants puisque vous n'avez donné jusqu'à maintenant aucune explication valable à vos prétentions (assamtou min 3alamat rida)

    Pour les Alaouites :d'abord sans revenir en arrière comme vous faites ,car l'allégeance des imazighen a été faite aux Sultans en tant que cherifs et non arabe . Puis vous oubliez ou vous le faites exprès que notre roi que dieu le glorifie (( qui a rendu à César ce qui est à César)) par le discours d'Ajdir sur l'amazighite' du Maroc , est lui même amazigh par sa mère .
    La plus grande partie des ''Ben hachem" sont amazighophones plus qu' imazighen .ils y en a au m.atlas qui se sont intégré totalement à la société amazigh.
    il n'y a que les 3aroubis asservis par les Almohades ,comme vous, qui gardez encore l'esprit et la tête au m.orient ou vos ancêtres y ont laisse' leur arabité .

  • مغربية حرة
    الإثنين 18 ماي 2015 - 23:38

    to magh moyedاذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب مع من يجيدون فن"طارت معزة" واذا خاطبكم السفهاء قالوا سلاما وتحية للاخ antifa

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة