حول تساؤل الأستاذ الورياشي ما إذا إسرائيل عدوة أم لا

حول تساؤل الأستاذ الورياشي ما إذا إسرائيل عدوة أم لا
الجمعة 8 ماي 2015 - 04:05

أصدقكم القول أخي الكريم بأنني سررت جدا لقراءة مقالكم بعنوان “إسرائيل عدوة، إسرائيل ليست عدوة” والمنشور في هسبريس يوم 06 ماي الجاري. وما لفت انتباهي هو ما تتحلون به من روح عالية للحوار والنقاش في قضايا تعتبر خلافية وليس بالضرورة أن نكون فيها مجمعين على رأي واحد. فالنقاش حينما يكون موضوعيا فإنه ولا شك سيكون مثمرا ومفيدا للمتحاورين وللمتتبعين وللقراء الكرام. أما أن يتحول الخلاف في الرأي إلى نقاش بيزنطي بل وإلى الطعن في الأشخاص والمساس بهم، فذلك يعد واحدة من تجليات العقول الصغيرة والفقيرة. ولو لم ألمس في شخصكم رجل حوار لما سارعت إلى الدخول معكم في محاورات من هذا القبيل.

1 ـ في بداية الرد على ما جاء في مقالكم، أود أن أوضح لكم بعض الحقائق التي لربما أسيئ فهمها أو أن هناك في الأصل نقصا في التبليغ. ففي المقال الذي بادرتم بالتعقيب عليه لم أدافع عن إسرائيل كما جاء في تساؤلكم “هل بالضرورة نحن كمغاربة ندافع عن إسرائيل”. فأولا إسرائيل ليست بحاجة لمن يدافع عنها. فعلمها وتفوقها المعرفي ونظامها السياسي القائم على الديمقراطية البرلمانية كله مع كامل الأسف كفيل بأن يعطيها التميز في منطقة تعج بالاستبداد والتخلف .وثانيا، إن جوهر الفكرة في مقالي كان هو الدفاع عن القضية الفلسطينية التي اعتبرتها “قضية عادلة”. لكن الجدير بالاهتمام هو كيفية الدفاع عن هذه القضية، وهذا ما ينبغي فهمه واستيعابه والتخطيط له، إن كانت هناك قدرة على ذلك.

ففي ظل التوازنات الراهنة ينبغي الإقرار بحقيقة عوض أن نغمض أعيننا عنها، وهي أن ميزان القوة مختل لصالح إسرائيل. إذن ما العمل ؟ وإذا كنا حاليا غير قادرين على مواجهتها ، فهل المقاطعة في نظركم هو الحل الوحيد الأوحد ولا وجود لغيرها. أعتقد هذا ما تريده إسرائيل لأنه مع مرور الوقت تضرب الغطرسة الإسرائيلية موعدا لها كل مرة في تقتيل الشعب الفلسطيني، وتعطى لها الفرصة في ابتلاعها للأرض. فرحم الله الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة الذي دعا الفلسطينيين في نابلس في بداية الستينات إلى التفاوض والقبول بقرار التقسيم الأممي 1948 والرامي لإنشاء دولة فلسطين على ما يقارب 50 بالمائة من مساحتها التاريخية، فرموه بالطماطم واعتبروا ذلك الزعيم وصاحب النظرة البعيدة بمثابة “خائن”. واليوم يجد الفلسطينيون أنفسهم يتفاوضون على ثلث المساحة.

رحم الله كذلك أنور السادات القائد الغيور على بلده وشعبه والرجل الشجاع ، والعاهل الأردني الملك الحسين بن طلال اللذان جنحا إلى خيار السلام بعد تجربة مريرة من الحروب المدمرة . وهو الخيار الذي مكنهما من استعادة سيناء وجزء من وادي عربة من دون إراقة الدماء. ولست بحاجة لكي أذكر أستاذي المحترم بأن معاهدة “كامب ديفيد” للسلام أرسى قواعدها المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني الذي كان يشرف على المفاوضات بين وزير خارجية مصر آنذاك حسن التهامي ونظيره موشي ديان في مدينة إفران في شهر شتنبر من عام 1977.

2 ـ ما شدني في بداية مقالكم وهو أنكم استغربت بما يفيد أنكم لا تتفقون مع المقولة الرائجة “زمن رمي اليهود في البحر قد ولى” وتساءلتم “من قال ذلك؟”. أفي نظركم أن رميهم في البحر ما زال خيارا ممكنا وقائما؟. فمرة أخرى أستاذي المحترم أتمنى عليكم أن ترشدوني إلى هذه الوصفة السحرية التي ينبغي أن نستعجل بها للقضاء فورا على هذا الكيان الغاصب. فالرهان على الرمي بهم في بحر غزة هو الذي فوت على العرب كل الفرص، وزاد من معاناة الشعب الفلسطيني الذي يطمع اليوم فقط في اصطياد سمكة في مخيم الشاطئ لكي يسد بها رمقه ، فتاتي عليه السمكة جثة هامدة في مياه غزة وخان يونس وفي حي الرمال ورفح. وإلى أن ياتي ذلك العهد الموعود برميهم في البحر سيكون الشعب الفلسطيني قد قضى نحبه ولن تجد منهم من ينتظر.

3 ـ أما عن ترحيبي بالسيد شمعون بيريس، فلا يعني ذلك تزكيتي لسياسة اليمين الإسرائيلي المتغطرس . وأعتقد أنني لا أخالفكم الرأي في اعتبار إسرائيل دولة مجحفة بالحق الفلسطيني، إنما هذا الحكم لا يجب أن يعمي بصيرتي إلى وجود قوى إسرائيلية محبة للسلام ينبغي التعاطي معها من باب إحداث اختراق داخلي يمكن إذا ما تم توظيفه جيدا أن يكون مؤثرا على المشهد السياسي في إسرائيل. فهناك حركة “السلام الآن” التي تنشط بقوة من أجل عدالة القضية الفلسطينية ولربما أكثر من الفلسطينيين الذين ساهموا بإسمنتهم في بناء جدار الفصل بين الضفة وإسرائيل. وشمعون بيريس الذي يقال عنه مجرم حرب يعد من الذين ساهموا في إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية ،فهو مهندس اتفاقات أوسلو لعام 1993 بشهادة الفلسطينيين أنفسهم، وهو كذلك الرجل الذي وضع الرئيس عرفات وخلفه أبو مازن يدهما في يده. أما من يستشهد بمجزرة قانا في جنوب لبنان لكي يعتبر شمعون بيريس مجرما وقاتل أطفال، فمن الأولى مساءلة ما يسمى برجال المقاومة في حزب الله الذين اتخذوا من الأطفال أذرعا بشرية لإطلاق خردة من الصواريخ على إسرائيل.

ولذلك، أؤكد لكم أيها الأستاذ المحترم أن الترحيب بهذه الشخصية هو من قبيل دعم تيار السلام الذي لن يكتب له اكتساح الساحة مادام هناك حشد إعلامي وسياسي غوغائي مناوئ لا يفيد في شيء سوى أنه يصب في خانة اليمين لإسرائيلي المتطرف الذي يقوده بنيامين الفائز مؤخرا في الانتخابات على خلفية البعبع العربي بعد أن جعل منه فزاعة لترهيب الناخب الإسرائيلي.

4 ـ لقد جاء في مقالكم ” القول بأن إسرائيل ليست عدوا ليس إقرارا محايدا”، وفي بضعة أسطر بعد هذا القول ذكرتم “إن هذه العداوات قد تتحول إلى صداقات بحكم المصالح التي يفرضها مبدأ الجوار”، مضيفا جزاكم الله خيرا “أن الجار عندما يفرض نفسه فإننا نحابيه وهو ما وقع بصفة مباشرة بين مصر والأردن وإسرائيل، ودول الخليج بصفة غير مباشرة” . سيدي يبدو لي، مع المعذرة لشخصكم، أن هذا القول لو أخذ الشطر الأول منه وألحق به الشطر الثاني فهو لا يستقيم على بعضه، مع أنني أتفق معكم بأن إسرائيل التي فرضت نفسها استطاعت أن تكون صداقات كما جاء في مقالكم. وإذا الأمر كذلك، فلماذا تريدون أن ينظر إلى إسرائيل كعدوة للمغرب في الوقت الذي تدافع فيه هذه الدولة على الوحدة الترابية للمملكة، وفي الوقت ذاته يجري التعامل معها من طرف الفلسطينيين والعديد من الدول العربية التي ربطت معها علاقات دبلوماسية. أتطلبون منا أن نكون فلسطينيين أكثر من الفلسطينيين. رجاء لا تستغفلوننا وأربأ بنفسي أن أدخل في تبريرات لا يتسع لها هذا المقال ولا يسمح بها الظرف، مكتفيا سيدي بأن ينحصر ردي على السياقات الواردة في مقالكم.

5 ـ تحدثتم عن الواقعية السياسية التي تنهجها إسرائيل أو الولايات المتحدة الأمريكية في الدفاع عن مصالحهما ولو في معظم الاحيان مع الأسف على حساب القيم الإنسانية. ومن هنا أدعوكم إلى التساؤل معي أو ليس من حق المغرب أن ينهج مقاربة الواقعية السياسية لضمان مصالحه وما أكثرها، وفي نفس الوقت يحرص من جهته على تلك القيم. ولسنا في هذا الباب من دعاة التخلي عن مبادئنا ولا قيمنا ولا أيضا من دعاة التفريط في مصالحنا الوطنية. إذ لابد من الدفاع عن عدالة القضية الفلسطينية بالقدر الذي تتحمله إمكانيات المغرب، ولسنا بحاجة أن نحمل بلادنا ما لا طاقة لها به. ومن جهة أخرى، لما غابت الواقعية السياسية عن ذهن صدام حسين وذهبت به نرجيسته في اتجاه الركض من وراء الوهم السياسي أو الحلم بإحراق إسرائيل، أحرق شعبه. عفوا سيدي إذا كانت هذه هي المثل والقيم السياسية فمن الأفضل تركها لغيرنا لعله يسترشد بها.

6 ـ وعن القيم التي تتحدثون عنها وضرورة استحضارها في السياسات الخارجية للدول، أؤكد لكم أننا مع هذا الطرح المغرب لم يتوان في القيام بذلك، ولكن في نفس الوقت على الطرف الآخر أن يلتزم بنفس المبادئ والقيم في تعاطيه مع قضايا بلادنا. فالمغرب لم يتخل يوما ما عن الدفاع عن القضية الفلسطينية على جميع المستويات وباعتراف دولي. وإن كان القادة الفلسطينيون في لحظة تاريخية قد زاغوا عن هذه القيم بالتنكر لمواقف المغرب، فإننا ما زلنا نتذكر استقبال الرئيس عرفات بالأحضان لرئيس الجمهورية الوهمية والسماح له بإلقاء خطاب معاد للمغرب أمام البرلمان الفلسطيني. وهذا مرفوض لدى كل من له ذرة من الوطنية. قد يقول القائل إن الرئيس عرفات كان تحت ضغط الجزائريين ولنصدق ذلك على مضض. واليوم أرفع التحدي ما إذا كان بمقدور أي مسؤول فلسطيني أن يعلن تأييده لوحدتنا الترابية.

7 ـ أما استشهادكم ب”ميشال كولون” ، الكاتب البلجيكي، في مناهضته لإسرائيل ليس المطلوب منه أن يحابيها أو يعاديها. فبلده ليست مثقلا بقضايا وطنية، كالمغرب، وبالرغم من ذلك فبلجيكا لديها علاقات دبلوماسية وتجارية واقتصادية مع إسرائيل. ولذلك كان على الكاتب المحترم الذي أتيت على ذكره، وبمعيار القيم الذي تتحدثون عنه، أن يمارس ومن معه من المجتمع المدني البلجيكي ضغوطات على حكومة بلاده لقطع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي أو عدم استقبال الإسرائيليين فوق التراب البجيكي.

8 ـ إجمالا، وبعد استكمال قراءة مقالكم تولد لدي انطباع، ولا أريد أن أكون جازما، بأن تشريحكم للوضع وفهمكم للأمور يحيلنا إلى تلك المقاربات التي طبعت في فترة الحرب الباردة, فيما العالم سيدي عرف تغيرات جذرية بانتقاله من القطبية الثنائية إلى القطبية الأحادية التي تتحكم فيها اليوم الولايات المتحدة الأمريكية شئنا أم أبينا. ففي نظري هذه هي الواقعية السياسية التي تطبع تركيبة المنظومة الدولية ينبغي أن نكون مدركين لها. فالحديث عن الإمبريالية والرأسمالية لم تعد لغة العصر ولا هي صالحة لهذا الزمن سواء كان رديئا أو سليما فهي إشكالية تجاوزت العرب.

وعلى الرغم من هذا التشريح إن كنت معه أو ضده، كم كنت أتمنى على الأقل في مقالكم أن تطالعونا بطرح بديل للخروج من هذا الوضع الراهن . وهذا ما يقودنا إلى التساؤل هل سنبقى في حالة انتظار والشعب الفلسطيني يعاني الأمرين والأرض تبتلع ، بينما ليس هناك إلا خياران: خيار الحرب لمواجهة إسرائيل أو خيار السلام كاستراتيجية للخروج من هذا الجمود الذي هو بكل تأكيد في صالح إسرائيل. أما اللغة الخشبية من قبيل الصمود والتحدي وأن يوما سياتي لا ريب فيه كي نرمي باليهود في البحر فإنه خطاب مثير للغثيان. ولذلك سيدي، كان عليكم أن تساعدوننا باقتراحات عملية وناجعة بخصوص الإشكاليات الخمس المطروحة في الملف الفلسطيني وهي: حدود الدولة الفلسطينية، ومسألة اللاجئين، ومشكل المستوطنات، ومشكل المياه وأخيرا وضعية مدينة القدس. هذه المقاربة الشاملة والعملية نلاحظ أنها غائبة في مقالكم، فهل ذلك راجع لنقص في التحليل أم إلى غياب استراتيجية واضحة المعالم في التعاطي مع القضية. فزمن الغوغائية وتجييش المشاعر لم يعد له مكان في عالم اليوم، بل هاتوا ما في جعبتكم بدلا من المزايدات الفارغة.

سيدي هذه هي الوصايا الثمانية وتحاشيت أن أرفعها إلى عشرة لكي لا يطلق ضدي الغوغائيون الأحكام الجزافية بأنني متصهين أو كما ادعوا من قبل أنني رئيس لجمعية الصداقة المغربية الإسرائيلية.

وأخيرا، آمل أستاذي الكريم أن تجدوا في هذه الملاحظات والاستنتاجات التي أوحى لي بها مقالكم ما يمكن أن يثري النقاش ويغنيه على غرار ما فعلتم أنتم أيضا من جانبكم. ولكم مني كل المحبة من عهد الوطنية الضاربة في القدم عهد “ميسينيسا” أي “ميس نيزا”. ولا شك يا سيدي أنتم أكبر من أذكركم بأن حب الأوطان من الإيمان. فأنتم المومن وأنا المسلم لكن ليس بالمعنى القدحي الذي ذكرتموه حينما وضعتموني في سياق المقارنة مع من يفترض فيه أن يكون شريكي في الوطن الأستاذ “سيون أسيدون”. ولقد آمنت بوطني قبل أي شيء آخر وأسلمت له نفسي. وأملي أن نلتقي نحن الإثنان على حب هذا الوطن.

ورحم الله الشاعر نزار قباني في قصيدته التي أرثى فيها العرب تحت عنوان “متى يعلنون وفاة العرب”. ولكم أن تستأنسوا بهذه الأبيات الشعرية فهي تجمل المأساة العربية في ماضيها وحاضرها .

أحاول منذ بدأت كتابة شعري

قياس المسافة بين جدودي العرب

…رأيت جيوشا…ولا منجيوش

…رأيت فتوحا….ولا م نفتوح

…وتابعت كل الحروب علىشاشة التلفزة

…فقتلى على شاشة التلفزة

…وجرحى على شاشة التلفزة

…ونصر من الله ياتي إلينا…على شاشة التفزة

أيا وطني..جعلوك مسلسل رعب

نتابع أحداثه في المساء

فكيف نراك إذا قطعوا الكهرباء

[email protected]

‫تعليقات الزوار

131
  • فلسطين لها رب يحميها
    الجمعة 8 ماي 2015 - 06:17

    هل "دمقراطية" اسرائيل مبرر لوودها وهي في قمة العنصرية بين أفرادها، وما مظاهرات الفلاشا الا دليل على الميز العنصري..
    وهل علمها أو قوتها مبرر للاستسلام في واقعية سياسية مبنية على المصالح الضيقة؟
    ليس كل الفلسطينيين راضين عن اتفاقية السلام التي لم تلتزم بها اسرائيل، ومنهم من طلب استقالة القيادة الفلسطينية للأجيال المقبلة من أجل مواصلة نضالها..
    الشعب المصري لم يوافق على المصالحة مع اسرائيل الى الآن ولم يستشر في ذلك بل كانت مبادرة أحادية جنت على حياة السادات…
    اسرائيل التي تدافع عنها رحلت جزءا نشيطا من الشعب المغربي وزرعت فيه خوفا وهميا من المغاربة وهم من آووهم حين هربوا من الأندلس…
    مقاطعة اسرائيل الفعلية تخنق اسرائيل وتجعلها تعيش في غيتو محاط بالسوار وبسجن كبير محاط بالعسكر..
    نرفض أي تطبيع في غياب اجماع عربي داخل جامعة الدول العربية
    الوطنية لم تكن في عهد ماسينيسا والا لما تم استعمار المغرب من طرف الرومان والبزنطيين مدة 20 قرنا…
    المقاومة بدات مع دخول الاسلام الذي علم المغاربة الجهاد ووحدهم بعد أن كانوا قبائل متناحرة…
    المغرب جزء من العرب والمسلمين وما يضرهم يضرنا.
    شكرا هسبريس.

  • Engineer
    الجمعة 8 ماي 2015 - 07:07

    La raison a des limites, par contre la bêtise ne l'a pas. Ce qui est écœurant dans ton raisonnement c'est l'argumentation persuadée d'une thèse dépourvue de tout humanisme à axe unidirectionnel d'un opportunisme aveuglé par l'accomplissement d'un gain éphémère. La projection des événements doit se faire dans un espace futur réel de bouleversement permanent assuré divinement par une victoire certaine.fin

  • الرياحي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 08:37

    اولا الرجل اسمه شيمون بيريس وليس شمعون بيريس شمعون تغليط ويوحي انه مغربي وهو بولوني الجنسية وافد مستعمر .
    بيريس ليس من حمائم السلام لقد انظم الى "كديما" يعني لليمين
    انت تعرف جيدا ما معنى التفاوض مع الفلسطنيين وان لم تعرفه فاقرا كتابات الصهاينة المؤسيسسن وستقف انهم خصصوا للمفواضات جزء ليس بقصير واعطوا تلنصائح والحيل.
    في مقالك بدات بوصف كاذب على الفلسطينيين وبخست نضالهم وجعلت منهم سكان القصور والفيلات .ونحن لا نساند هؤلاء وفي كل حرب تحرير يوجد خونة و"شكامة".ذكرت قضيتما الوطنية ولو فكرت ايها السياسي المخنك شيا قليل لدركت انك تسيئ اليها ولا يمكنني ان اقول اكثر وفاء لنفس القضية.
    عن اتهامك بانك رئيس جمعية فالمعلق غلط انت صديق حميم لرئيس جمعية اسرائلية مغربية وهذا ليس عيب لكن لا يمكن ان تنكر ارتباطاتك العديدة باسرائيل ولم تاتي باسم فلسطيني رغم انك اشتغل سنين في المنطقة.اخيرا نحن كنا مستعمرين ومطبعين مع المستعمر ولو قال اللبناني والمصري نفس الشيئ في حقنا وتركنا لسبيلنا ما رجع جدنا الملك منتصرا غانما.
    انت تساند الفلسطيني كما يساند الحبل المشنوق.
    مع التحية سيدي الكريم. 

  • Kant Khwanji
    الجمعة 8 ماي 2015 - 08:52

    ⴰⵣⵓⵍ ⵎⴰⵙ ⴻⵊⵊⵉⵜ
    لما سأل صحافي غربي،ياسر عرفات حول رأيه في حل عادل للقضية الفلسطينية، تشبث ياسر عرفات بالتقسيم الأممي 1948،بين دولة فلسطينية ودولة إسرائيلية،إلا أن الصحفي اشار إلى القطعة المعدنية المثبتة على البذلة العسكرية لياسر عرفات وهي عبارة عن خريطة تشمل كل الأراضي الفلسطينية والإسرائيلية(للي بغاها كلها، كيخليها كلها), براية العروبة وهي راية فسلطين والبوليزاريو -مع إضافة نجمة- عدونا الحقيقي الأول العروبي في الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية، الورم العروبي الخبيث الذي يريد إبتلاع صحرائنا الأمازيغية!
    لم نر ولو مرة واحدة هؤلاء الموشحين بالكوفية الفلسطينية، في الشارع، تنديدا بالأبارتايد الذي كان يوجد في قارتنا الإفريقية مثلا أو بالأبارتايد الذي يمارس علينا،نحن الأمازيغ أصحاب الأرض،في منعنا من تسمية حتى ابنائنا بأسمائنا ومنعنا من التعليم بلغتنا،فيما إسرائيل لا تنهج هذه السياسة بل دسترت لغة الفلسطينيين،أما نحن فبعد نضال مرير طويل،دسترت لغتنا على مضض لكن تم تجميد مقتضيات الدستور بإرادة شعب الله المختار الإخواني وشقيقه العفلقي! الأنكى أن فيهم العديد من البرابرة!
    لن نعادي من لا يعادينا!

  • sifao
    الجمعة 8 ماي 2015 - 09:58

    عادة ما يكون مناضل من اجل قضية عادلة عرضة لشتى انواع المضايقات ، كالاعتقال والتعنيف والنفي او المنع من ممارسة بعض الانشطة او من السفر…الا المناضلين من اجل القضية الفلسطينية فهم اكثر امنا من غيرهم ، يكفي وضع الشال الفلسطيني حول العنق ورفع اشارة النصر والصدح "بالحق" في شوارع العواصم والمدن الكبيرة ، بهذا تستحق فلسطين لقب "عاهرة النضال العربي" …
    على مدى خمس عقود تعرض الفلسطنيون لشتى انواع العقاب الفردي والجماعي على يد اسرئيل دون ان تتعرض لاي ادانة او ضغوط من قبل المجتمع الدولي ، وكان ذلك ثمن عبارة " سنلقي باليهود في البحر" ، والمؤسف هو ان يستمر البعض في اجترار نفس العبارة رغم الدروس السابقة القاسية ، منذ قرار التقسيم خسر الفلسطينيون ما يقرب 30 % من الاراضي ، جزء من الشعب الفلسطيني وقيادتهم السياسية يدركون هذا الامر ويرغبون في التفاوض على ما تبقى من حقهم ولا يجدون اذانا صاغية لان اصحاب "الشال والشارة" ينغصون عليهم حلمهم وكأنهم اكثر فلسطينية من الفلسطينيين انفسهم رغم انهم ينامون وسط ذويهم في هدوء بعيدين عن مصدر الازعاج بآلاف الكيلومترات ، هم ابطال دون خوض اية معركة….

  • watch dogs
    الجمعة 8 ماي 2015 - 10:45

    ""وثانيا، إن جوهر الفكرة في مقالي كان هو الدفاع عن القضية الفلسطينية التي اعتبرتها "قضية عادلة"""

    ""وشمعون بيريس الذي يقال عنه مجرم حرب يعد من الذين ساهموا في إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية ،فهو مهندس اتفاقات أوسلو لعام 1993 بشهادة الفلسطينيين أنفسهم،""

    تحويل فلسطين من دولة إلى " منظمة" تحت رعاية "الدولة" إسرائيل أهذا هو السلام الذي تدعو له مع دولة متفوقة عليك ?
    هل يجدر بنا نحن كمغاربة أن نذهب إلى أوسلو مع إسبانيا و إسرائيل لكي نسلمهما مفاتيح سبتة و مليلية و الجزر و نوكل لإسرائيل باب المغاربة أملنا الأخير في لم شملنا مع العالم الإسلامي "ليس العربي السني وحده.." في زمن أصبحت فيه الوحدة عامل أساسي للنهضة و مواجهة تحدي أحادي القطب الغارق في الديون.. و ما سيليه من أقطاب روسية صينية برازيلية هندية قادمة "علما أن كل دولة هي بحد ذاتها قارة .."

    نعم لقد مات العرب موحدي ثلت الكرة الأرضية على كلمة واحدة "ربما الإنجليز سيفعلونها"

    لكن عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم .. إن بعد العسر يسرا

    إن بعد العسر يسرا.

  • antifa
    الجمعة 8 ماي 2015 - 10:54

    5- sifao

    تقول: [وكان ذلك ثمن عبارة " سنلقي باليهود في البحر" ، والمؤسف هو ان يستمر البعض في اجترار نفس العبارة رغم الدروس السابقة القاسية.]
    ــــــ

    حسب علمي فهذه العبارة آختلقتها البروبغاندا الصهيونية لتستدر بها عطف الرأي العام العالمي، عبارة فصلت على مقاس الهلوكوست النازية. الدعاية الصهيونية أرادت أن تقول بذلك أن اليهود يتعرضون لخطر وجودي ثاني، الأول كان على يد النازية، والثاني هو هذا الخطر الآتي على من العرب.

    دعاية صهيونية تكررونها لتبرروا بها الإنتصار لمواقف تُحابي الصهيونية ودولة إسرائيل العنصرية.

  • Mounaliza d itri
    الجمعة 8 ماي 2015 - 11:01

    Tanmmirt igguten assi LAHCEN
    اشكرك مرة اخرى وارفع القبعة احتراما وتقديرا لكم.
    اعتبر مقال السيد الجيت صعقة كهربائية قوية ستخرج من الغيبوبة جيوشا من المخدرين بافيون الايديولوجية العروبية التي كرست عبر تاريخها الفراغ الفكري واليبيس الثقافي اللذين جففا جحافيل من المغاربة المستلبين والمعاقين ثقافيا من نسغ الوطنية والمواطنة.
    ان الذين يهاجمون اسرائيل ويطالبون بمنع زيارة مهندس مشروع السلم والسلام بين اسرائيل والفلسطنيين يحملون الوطن قضية اثقلت كاهل العالم باسره ثابثين في مواقفهم الجامدة شاحدين السنتهم بلغة الخشب التي تهيج وتجيش العواطف وتدفع الى التوغل اكثر فاكثر في غياهيب العنصرية والتطرف القائمة على سفك الدماء وتمزيق الاجساد.
    كيف تهجرون وطنكم وتدوسون على قيمه وقضاياه المصيرية وراسماله المادي والرمزي لتدافعوا عن قضية ملتبسة يكتنفها الغموض الايديولوجي المتمخض عن القراءة والتحليل الاحاديين للتاريخ.
    كيف تتبنون قضية الفلسطنيين الذين لم يجرؤ احد منهم على الاعتراف بمغربية الصحراء ولم يخجلوا من استقبالهم لزعيم المرتزقة والصعاليك امام برلمانهم.
    لقد حصلت اسرائيل على الاسمنت من المريخ لبناء الجدار!.

  • Maghribi
    الجمعة 8 ماي 2015 - 11:16

    Analyse objective riche en enseignements. J’espère que message sera reçu par auteur article précédent qui n’a rien proposé de concret au conflit Israélo-palestinien permettant sortir impasse, à part slogans communistes révolus de période guerre froide (impérialisme, Oh peuples du tiers monde manifestez-vous). Nous vivons ère droits homme, mondialisation et pays sans frontières. Russie est devenue membre OMC, USA ont tourné page avec ennemi juré CUBA. Amérique Latine a ouvert bras à OBAMA lors dernier sommet PANAMA. Asie se renforce économiquement autour noyau dur pays du Sud Est (ANASE). Ou on en est de question palestinienne ? Pays arabes déchirés ruinés pour des décennies. Nous ne sommes pas plus conscients ni plus éclairés que SADAT, Roi Hassan II, Bourguiba Roi Hossein, Arafat qui ont opté pour choix paix et négociation avec Israël. Assez démagogie et montrez nous votre dévouement pour cause nationale marocaine avant tout face à notre ennemi n° 1 : Généraux d’Algérie et Polisario

  • كاره الضلام
    الجمعة 8 ماي 2015 - 11:25

    قبول حماس بدولة فلسطينية على حدود 67 هو اعتراف صريح باسرائيل، فلا يوجد طرف في النزاع لا يعترف باسرائيل، و ادا وجدت هده الجهة التي لا تعترف باسرائيل فهي لا تستحق ممارسة السياسة ،ان رفض الاعتراف باسرائيل يعني تجميد القضية الى الابد، فاكبر الحالمين لن يجيبك ان سالته متى سيصبح الفلسطينيون اكبر قوة من اسرائيل، هدا شيئ اكبر من الخيال،فادا كانت اسرائيل واقعا بالقوة و بالقانون الدولي و بالاقتصاد و باللوبيات المتشابكة و الاعلام المهول و الشخصيات العالمية المؤيدة لها فمادا يجدي انكارها؟و ادا كانت هي تتمدد و تتقوى افتنكمشون انتم لتفاديها؟ان اكبر عدو للفلسطينيين هو القومجيون و تجار القضايا و العجائز المعتقون من عاطلي ستينيات القرن الماضي مدمنو قصائد النكبة و النكسة و مجترو مفاهيم العقود الخوالي التي بادت و انقرضت، هؤلاء الشيوخ الببغاوات المتطفلون على الحاضر المتسلطون على القضية هم اعداء الشعب الفلسطيني الدين يؤخرون تحرره،و لو ان هاته الحفنة تركت الشعب لنفسه لاهتدى برغبته في الحياة الى نتيجة واقعية و حل ممكن مع اسرائيل،فمتى يخرس مناضلو المقاهي عاهروا القضايا الفارغون الا من الشعارات

  • Saint Augustin
    الجمعة 8 ماي 2015 - 11:31

    La question palestinienne etait une cause juste et tres peu complexe a' ses debuts,mais des que les bedouins arabes ont mis leur nez dans l'affaire et

    l'ont contaminee' par leurs souillures que sa solution devient de plus en plus difficile et releve meme du miracle,comme toute chose ayant pris l'adjectif et le Label Arabe

    Cette cause a ete machiaveliquement instrumentalisee et exploitee,jusqu'a' l'os,par tous les regimes panarabistes,pour se refaire une virginite' et droguer les troupeaux pour mieux les

    asservir et canaliser leur colere en leur inventant un ennemi imaginaire surdimensione' et colle' a' leur sub-conscient comme etant responsable de tous leurs malheurs,leur

    ignorance,leur pauvrete,et meme la corruption et l'injustice qui sevissent dans leur pays respectif et personne n'oserait ouvrir sa bouche pour les denoncer

    Israel a' son tour,sait tres bien a qui il a a' faire,et sans sa puissance economique et militaire,il aura le meme sort que celui de Bani Qureida

  • Axel hyper good
    الجمعة 8 ماي 2015 - 11:39

    بعض المازوشيين لا يزالون يحلمون بوحدة مع العرب….

    وبعضهم الاخر لا يزال يتوهم اننا جزؤ من عالم خيالي اسمه العالم العربي….

    ويموهون بلفظ اسلامي مضافا دوما الى العربي خداعا المغفلين….

    صح النوم….

    عرب الجزيرة سموا انفسهم خليجيين وتركوا اسم " العرب" لبوزبال…..

    ومن يعتقد من " المغاربة " انه عربي او ان العرب يبادلونه نفس الهيام والعشق العذري المجاني الابله…..

    فما عليه الا ان يدخل لليوتيوب اومنتديات بني يعرب ليعرف قيمته عندهم…..

    اكتفي بهاذ القدر لان هناك من يتبع تعليقي بالحذف…..

  • كاره الضلام
    الجمعة 8 ماي 2015 - 12:13

    نحن لم و لن نكون اعداء لاسرائيل ابدا،و من اراد ان يحاربها فهي توجد في آسيا و ليس المغرب،القضاء عليها يتطلب توجيه السلاح اليها هناك و ليس ترديد الشعارات هنا،لو كنتم اعداء في قيمة اسرائيل لاحترمناكم، و لكننا حين نقارنها بكم مع حفظ المقامات نجدكم اقل من مرتبة الاحتقار حتى اننا نشفق عليها من فرط قزمية اعدئها، ستون سنة و هو يتجنبون اسرائيل و يبحثون في جنباتهم عن عدو يبرطونه بها ليفشوا في غلهم و هوانهم،فمارسوا ضد بعضهم القتل و القمه و الاقصاء و التخوين باسم العداء لاسرائيل دون ان يحاربوها يوما، اصبحت اسرائيل هي الاصل التجاري للمهزومين و المعقدين و المصابين بالايديولوجيا و سائر المجرمين المكتئبين،ان ما يسمونه كدبا و زوار العداء لاسرائيل ليس سوى كره المغرب و المغاربة، هم يغلفون و يبررون حقدهم على الوطن و اهله بادعاء تبني قضية لا تعني لا الوطن و لا اهله، و لدلن فمبادئهم المدعاة لا نراها في سلوكهم بالداخل، اين هي مبادئهم الانسانية و قيمهم فيما يخص قضايا المغرب؟نحن لا نجد لهم لا مبادئ و لا ماء وجه اللهم الا ادا كانت العمالة مبدا انسانيا

  • sifao
    الجمعة 8 ماي 2015 - 12:20

    antifa
    "الخطر العربي" مضحك ، يبرر العرب هزائمهم التاريخية اما اسرائيل بغياب الوحدة بينهم ، رغم انهم جربوها وهم موحدين ولم يفلحوا ، وبعد الصفعات المتتالية ، انصرف بعضهم الى "شغالهم" وبقيت حفنة تعيد لوك العلكة القديمة رغم نفاذ الحلاوة منها ، ولا يرغبون في استبدالها باخرى او التخلص منها حفاظا على الجهد والطاقة ، اسرائيل وحيدة مطوقة من جميع الجهات بالاعداء ولا تحتاج للاتحاد مع احد لتنتصر في حروبها ، القومجيون يدركون ان الوحدة العربية اصبحت وهما سياسيا لا اقل ولا اكثر ، لكن ليس لديهم بدائل و يستمرون في النقر على نفس "البندير" حتى وان كان لا يحدث صوتا…
    العداء لليهود عداء تاريخي وليس وليد قيام دولة اسرائيل ، فاذا كانت سياسة اسرائيل اتجاه الفلسطينيين ، قتل وترحيل وتدمير وتهجير ، هي ما يستوجب ادانتها ومقاطعتها سياسيا واقتصاديا وثقافيا ، فلماذا لا يتخذ العرب نفس الموقف من امريكا التي دمرت العراق وافغانستان وقتلت خلال سنوات ما لم تقتله اسرائيل على مدى عقود من الزمان ، لماذا لا تخرج جوقة العروبيين للاحتجاج على زيارة الامريكيين للمغرب ؟

  • Kant Khwanji
    الجمعة 8 ماي 2015 - 12:22

    7-antifa
    حسب علمك فعبارة "سنلقي باليهود في البحر" اختلقتها البروبكاندا الصهيونية!
    لنتفق أن هذه العبارة تعني "الإبادة العرقية الجماعية لليهود"!
    والآن:"تقاتلوا اليهود حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر فيقول الحجر والشجر:يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله"
    هذا الحديث يعني "الإبادة العرقية الجماعية لليهود"!
    منطق يا أبو منطق!
    النتيجة؟
    سم هذا الحديث إسرائليات أو ضعيف،أو منكر،لا يهم كل التدليسات الفقهية,فقتل المرتد لم يذكر قط بنص صريح في القرآن،إلا أن علمائنا الأجلاء أفتوا بقتل المرتد،ودافع عن هذه الفتوى"العالم العلامة الدكتور"(كذا) مصطفى بن حمزة، ب"منهجية علمية"، أدخل فيها مفاهيم الخيانة العظمى وافشاء اسرار خطيرة للدولة، كأن راعي أو عامل بسيط أراد فقط أن يعيش حياته دون أتباع أبويه فيما يعتقدون، يمتلك أسرار صناعة قنبلة ذرية مغرية

    في موضوع آخر وفي ردك على الأخ sifao (الذي أحييه واشكره على افكاره النيرة الناسفة للفكر الخرافي والفاشي) فتشت في كل القواميس عن مرادف الدكتاتورية الدينية،وهذا البربري التمسماني الذي دمر ويسكي كندا كل دماغه(^_^), يرد عليك،اسمها:التيوقراطية(théocratie)

  • Saint Augustin
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:14

    Les arabes musulmans considerent Jerusalem ville Sainte pour des raisons religieuses le plus souvent erronees

    En effet,c'etait la direction de la priere de Mahomet qui mimait la priere des juifs quand il etait en parfaite accord avec eux et un eleve adopte' au sein

    du Judeo-Nazareisme ebionite de Waraqa Ibnou Nawfal,son mentor et cousin de Khadija qui presida son mariage monogamique,c'etait un courant messianiste et une secte heretique reformatrice de l'orthodoxie

    Apres la mort de Waraqa et Khadija et sa fuite a Yathrib,Mahomet a perdu tout espoir de reconnaissance de sa prophetie par les juifs et a

    changer les coordonnees de Dieu vers la Kaaba, sanctuaire de sa tribu et retour au paganisme Qureishit,et Jerusalem a perdu son utilite'

    Secondo,quand Mahomet aurait fait son voyage astral delirant vers Al-Masjid Al-Aksa,ce dernier n'existait pas encore,c'est Omar qui a debute' sa construction et Abdel Malek l'a acheve',il n'y avait que les vestiges du temple de Salomon!Bizarre

  • tannmmirt
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:15

    اسراءيل تامن بان مصالح البشر هي زمامهم فهي مطمءنة الى ان صراعها الحقيقي مع اصحاب ارض فلسطسن. وهي تسايرهم في هدا تارة بحزم السلاح وتارة بالمال ولها مارب اخرى ولكم ان تطلعوا كيف ان ارض فلسطين منها ما منحه الفلسطيون عن طيب خاطر وبمقابل .اما باقي العرب فعلاقتهم بفلسطين هي السنتهم لانها على الواقع لا تمسهم بشيء فلا بيوتهم هدمت ولا السماء لحافهم .كيف لمن نومه رطب ويستقصي اخبار فلسطين من اخر صيحات انواع وساءل الاعلام ان تكون ماساة البشر قضيته .وكيف لمن يحضر وقفات التضامن معتمرا الكوفية وهو يمتطي سيارات الدفع الرباعي ان تكون ماسات البشر قضيته.امتل هؤلاء متلا من سيرمي باليهود الى البحر .يوما ما سيعلم متل هؤلاء في المغرب ان اسراءيل باقية وانه فقط مصالح العرب الحقيقيين او بالاحرى مكمنهم هو الدي سيتغير.وستبقى فلسطين سلعة عند بعضهم وتجارتهم الهشة التي يفسدها الوضوح وتسمية الامور بمسمياتها .وينعشها الكدب والتطبيع في الخفاء .فكر وعقليات انتاج النفاق هدا لن يهزم اناسا فكرهم وعقلهم ينتج العلم الدي ينفعهم في الحرب والسلم وينتفع به حتى يصدر الزيف باسمهم….

  • antifa
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:20

    15- sifao

    تقول "فلماذا لا يتخذ العرب نفس الموقف من امريكا التي دمرت العراق وافغانستان وقتلت خلال سنوات ما لم تقتله اسرائيل على مدى عقود من الزمان"
    ـــــ
    ـ هل تعلم أن أربعة ملايين فلسطيني (دون آحتساب 1.5 مليون من عرب 48) يعيشون تحت رحمة دولة إسرائيل بدون أية حقوق مدنية؟
    ـ هل تعلم أن أكثر من 5 ملايين فلسطيني في الشتات لاحق له في أرضه التاريخية؟
    ـ هل تعلم أن الصهاينة يواصلون تجريد الفلسطينيين مما تبقى لهم من إنسانيتهم؟

    هل من حق هاته الملايين أن يُساندها أحرار العالم لآسترجاع حقوقها المغتصبة أم لا؟

    إذا رأيت أن جرائم أمريكا في أفغانستان والعراق لاتقل همجية على ما تقترفه الصهيونية، فسننحني لك إجلالا عن خرجتَ للإحتجاج على زيارة الأمريكيين.
    أما أن تعيب على من يرفض أن تدنس أقدام نازيي العصر الصهاينة تربة المغرب بمبرر أنهم لم يحتجوا على جرائم أمريكا، فهذا لا يستقيم مع منطق.
    كل من يحتج على الإجرام يجب أن يلقى مساندتنا، هذا ما يقوله منطق الأخلاق. فلماذا تُعيبون على أحرار العالم إن ساندوا هذا الشعب الشهيد في محنته؟

  • الشعاع الأخضر
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:26

    لو كان اليهود الذين يستوطنون فلسطين اليوم حقا من نسل يعقوب(إسرائيل) لكنتُ أول الواقفين إلى جانبيهم،ولساندتهم لأن قضيتهم ستكون عادلة وبالأدلة الدامغة من القرآن كتاب خصومهم المسلمين،بيد أن الحقيقة ليست كذلك،ولا يجب أن ينساق القاريء المنصف وراء قوميته المعادية للأعراب،أو معتقداته المخالفة للمسلمين ليقف مع إسرائيل سواء أكانت ظالمة أم مظلومة-نكاية في الأعراب والمسلمين-.
    أنا من الشلوح،ولا يزال بعض أقاربي من جهة الأب أول الأم يحملون أسماء عائلية ليهود يوجدون اليوم في إسرائيل،وهناك(عروبية) خاصة في مناطق الشمال يحملون أيضا أسماء عائلات يهودية،ومع ذلك فلا الشلوح ولا(العروبية)من نسل إسرائيل.
    الشلوح أفارقةاعتنقوا الإسلام بعد اليهودية وبقوا أفارقة،و(العروبية)هم خليط من العرب والشلوح والأوروبيين الذين نزحوا إلى المغرب هربا من محاكم التفتيش الإسبانية،ثم تحول بعضهم إلى الإسلام،ولا علاقة لهم لا بِـ(سام) بن(نوح)ولا بـ(إسرائيل)بن(إسحاق)،بالتالي فلا مكان لمن بقي منهم على يهوديته من الشلوح أو العروبية في إسرائيل.
    لذا لا تستغربوا إن قيل لكم:إن جزءا من بني إسرائيل الحقيقيين هم الفلسطينيون أنفسهم،وأسلم سلفهم.

  • antifa
    الجمعة 8 ماي 2015 - 13:43

    16 – Kant Khwanji

    يا أخي الكريم، ألم تلاحظ أنني أقف موقفا حياديا من الدين؟ وأرفض الدخول في نقاش فيه مدافعا أو مهاجما؟ موقفي هو [الدين لله والوطن للجميع]. أنا لا أدافع إلا عن وجهات النظر التي أتبناها. بتعبير آخر، أنا غير متدين بموقف غير معادي للدين.

    وأشكرك أنك بينت لنا ماهي الثيوقراطية، وبفضلك عرفنا الآن أنها هي (الدكتاتورية الدينية). فقط أنني لم ابحث عن هذا المصطلح في القواميس والموسوعات. مابحثت عنه هو "الديكتاتورية الثقافية" وتلك كانت نقطة النقاش.، فإن وجدت ما يعنيه هذا المصطلح أو ما يقابله فسأكون شاكرا لك.

  • المهدي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 14:12

    العرب ظاهرة صوتية فعلا ، ماذا تبقى من لاءات الخرطوم الثلاث : لا صلح ، لا اعتراف ، لا تفاوض ؟ لاشيء ، في الوقت الذي انشغل فيه العرب باكرا بالكيد لبعضهم والانقلابات والشعارات العنترية ، فطنت اسرائيل باكرا جداً الى ان القوة ولاغيرها ستجعل الشعارات تتساقط تباعا ، ففي عام 49 والعرب ينظرون الى الدخيل الاسرائيلي ككيان سعى الى حتفه أنشأت وزارة الدفاع الإسرائيلية معهد وايزمان " راحيوت" للبحوث والتطور النووي عندما تولى حاييم وايزمان عالم الكيمياء رئاسة الدولة ليشرع في صياغة نظرية الأمن القومي على ضوء الخلل الديموغرافي وانعدام العمق الجغرافي ، وفي الوقت الذي كان صغار الضباط العرب منتشون بالشعارات القومية وأمجاد زمان ، كانت اسرائيل تجرب تفجيراتها النووية الاولى في صحراء النقب قبل ان تتمكن ابتداء من 82 من استخلاص اكثر من 50 طناً من اليورانيوم حتى ان امريكا ذهلت من البرنامج الاسرائيلي الذي طور قنابل نيوترونية تكتيكية اضافة الى ترسانتها من القنابل النووية والهيدروجينية ، واليوم لازلنا نراوح مكاننا ونعيد نفس السؤال : عدوة ام لا ؟ في كلا الحالتين لا قدرة للعرب على تحمل واحد في الألف من بطشها النووي.

  • Ali Amzigh
    الجمعة 8 ماي 2015 - 14:48

    لا مجال للدفاع عن الإجرام.
    مهما حول الكاتب الاحتماء بـ"الواقعية السياسية"، لن يغطي على موقفه المتهافت، فإسرائيل، بـ"نظامها السياسي القائم على الديمقراطية البرلمانية"، كما يقول، قامت على إيديولوجية عنصرية (الصهيونية)، وعلى خرافة دينية (أرض الميعاد)، بتجميع شتات من الأوروبيين اليهود، اعتنق أسلافهم اليهودية في أزمنة سابقة، ولا علاقة لهم بأرض فلسطين، إلا أسطورة "شعب الله المختار"، بصرف النظر عن يهود فلسطين، وهم أقلية . (بيريس نفسه بولوني، فماذا يفعل في فلسطين؟)
    وهذه الدولة، التي يمدحها الكاتب، تستعمر شعبا بأبشع صورة، وتقتل أطفاله ونساءه ورجاله، وتسطو على أرضه وثرواته…
    والزلة الكبرى للكاتب أنه وصف مجرم الحرب شيمون بيريس برجل السىلام!!

  • منا رشدي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 15:28

    وضع القدس الشرقية وإنتشار المستوطنات داخلها سيعقد حل القضية الفلسطينية على أساس حدود 1967 ! بل سيجعل الحل مستحيلا إلا في حالتين !
    1/ إفراغ المستوطنات الإسرائيلية من ساكنتها وتعويضهم ماليا ؛ وما يستوجبه هذا الحل من إمكانات مالية مكلفة ؛ هذا إن تم إقناع المستوطنين من قبل حكومتهم ! الأخيرة ستضطر للضغط على المستوطنين إن إتخذ العالم ؛ خاصة أوربا وأمريكا ؛ موقفا حازما منها بتعاون مع حكومات شمال أفريقيا والشرق الأوسط ! وهنا لن يتفهم الغربيون موقف حكومات منطقة " مينا " التي تقاطع حكومة إسرائيل وفي نفس الوقت تبحث عن حل بعيد عنها وكأن فلسطين مكانها أوربا أو أمريكا !
    2/ إستمرار المقاطعة وإسرائيل تلتهم القدس الشرقية ! ليبقى الحديث فقط عن وضع المسجد الأقصى ! ليكون الحل ضم المسجد إلى الأردن وغزة إلى مصر ! وهذا لن يتحقق إلا بسقوط سوريا ولبنان ليعلن شام جديد موحد تحكمه الأسرة الملكية الهاشمية ! إسرائيل تريد بناء هيكلها وقد تطرح إمكانية نقل المسجد بعيدا عن القدس الموحدة !
    فأي الخيارين واردين ! المقاطعة وما سيترتب عنها ! أو الأمل في حل تفاوضي بما أن السلم خيار إستراتيجي للضعفاء !

  • كاره الضلام
    الجمعة 8 ماي 2015 - 15:36

    ادا كانت اسرائيل قوة احتلال فعليكم ان تقاومها بالسلاح دون هوادة حتى التحرير و الا فلتخرسوا،كل الشعوب تعرضت للاحتلال و قاومت بدون انقطاع و لا تسول هدنة حتى طردت المحتل، و ادا كنتم عاجزين عن المقاومة فلتتوسلوا بالطرق السلمية و هي الحوار و القانون الدولي، و اما ان تعجزوا على المقاومة و ترفضوا الحوار و عوض التعامل مع العدو الواضح تحورون اتجاهكم نحو اطراف داخلية في دول لا علاقة لها بالصراع فهدا قلة حياء و وقاحة و صلف و انحطاط،انا لا افعم باي حق يتحدث مغربي عن قضية فلسطين دون استشارة اهلها، ثم كيف يقبل فلسطيني باوسلو و يرفضها مغربي؟كيف لمغربي ان يرفض مواقف عرفات او عباس الفلسطينيين ابا عن جد؟و كيف لمغربي ان يضطهد مغربيا اخر لعدم مبالاته بفلسطين بينما نجد فلسطينيين ضمن لائحة الليكود؟فلسطينيون عرب ينضمون لاحزاب اليمين في اسرائيل و الاقزام هنا يضطهدون الناس لانهم يعطون اولوية لقضايا بلدهم،الم يعز بدو فلسطين في شارون و تحسروا عليه؟فهل تريدون من شباب المغرب المعاصر ان يكونوا اكثر فلسطينية من شيوخ فلسطين الدين عاشوا النكبة ؟ام انكم ادمنتم استهلاك الوهم و المستخيل

  • sifao
    الجمعة 8 ماي 2015 - 15:45

    antifa
    لاداعي لتذكرني بتداعيات الصراع في الشرق الاوسط على الفلسطينيين واللبنانيين والاسرائليين ايضا ، لا تختلف عن كل الحروب التي شهدها ويشهدها العالم ، عدد القتلى والمنكوبين والمهجرين تتحكم فيه مجريات الحرب وموازين القوة ، ولا اعتقد ان العرب كان سيقصفون تل ابيب بصواريخ تحمل رؤوسا من عبق الزهور والرياحين لو كانوا في موقف قوة ، مازلت اتذكر شعارات الشعوب العربية لحظة انتشاء بالنصر المفقود على عدوهم التاريخي "ياصدام ياعزيز دمر دمر تل ابيب " بعد نزول اول صاروخ عربي ضيفا على اسرائيل
    انا لا اتاجر في مأساة الفلسطنيين بالترويج للنصر الموعود والقريب كما يفعل مناضلوا الخفاء والشعارات والجوفاء، يستمعون الى اغاني "جوليا بطرس" و" مارسيل خليفة " ويتخيلون انفسهم على مشارف القدس ينتظرون الامر بالزحف نحو تل ابيب لبدْأعملية القاء اليهود في البحر لاسماك القرش ، انا ادعوا حماس للانضمام الى فتح واعادة احياء منظمة التحرير الفلسطينية وتوحيد الصف الفلسطني والدخول في مفاوضات جادة لانهاء مأساة اطفال ونساء وشيوخ فلسطين وتسحب البساط من تحت اقدام اسرائيل التي تتذرع بغياب الضمانات الامية مع وجود اكثر من فصيل

  • منا رشدي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 16:01

    تابع
    شام موحد خالي من الديكتاتوريات القومية ! وكي يطمإن العالم من هذا الفيروس المزعج ( القومية ) ! سيخلق له مصلا وقائيا إسمه دولة كردية ديمقراطية حداثية ؛ فالأكراد أقرب إلى إعتناق المبادئ الكونية لحقوق الإنسان ! فأكراد شمال سوريا وبعد طردهم داعش أصبح لهم قانونهم الجنائي حيث أقصى عقوبة لا تتعدى 25 سنة في جرائم القتل ! ومن غريب الصدف أن للأكراد مساجين من داعش ! فبالرغم من دموية الإرهاب في كوباني فالأكراد تعاملوا معهم بنفس معاملتهم لمواطنيهم المتابعين جنائيا ! ويوم تثبث جريمة القتل العمد على الدواعش فأقصى عقوبة في حقهم هي 25 سنة ! على خلاف الأنظمة القومية والإسلاموية التي تحكم بالقتل سواء ا بمحاكمة عادلة أو بلا محاكمة أصلا !
    صورة الشرق الأوسط واضحة وحسم في الخيارين ! الأول شرعي لكونه يرتكز على القانون الدولي ! الثاني يرتكز على التاريخ بمسحة ديمقراطية ! فإختاروا يا دعاة التأحيد والتوحيد والأنا ولا شيء غيري ! دولة فلسطينية وبوابتها ردم الحواجز النفسية عبر التفاوض مع إسرائيل برعاية دولية ولما لا دمجها في إتحاد جديد بديل عن الجامعة العربية ! أو لا دولة فلسطينية بشام موحد خالي من القومية !

  • كاره الضلام
    الجمعة 8 ماي 2015 - 16:14

    بينما اسرائيل العظيمة تصنع المجد و تتحكم في رقاب العالم لازال الجردان يتسائلون ان كانت عدوا ام لا، و حينما يهتدون الى الجواب بانها عدو يختصمون فيما بينهم من اجلها ، عوض محاربة العدو الدي اكتشفوه يختصمون فيه و عليه ،الجردان لم و لن يحاربوا العدو المكتشف كل يوم، سيختصمون فيه كل يوم ايضا الى ما لا نهاية،الصراع ليس و لم يكن بينهم و بين اسرائيل و اما بينهم هم حول اسرائيل،ستون سنة و هم يتنابزون: عميل خائن مطبع قومي فدائي ممانع الخ الخ،و يعطون هوانهم اسماء براقة كعدم الاعتراف بالعدو و يعطون هروبهم اسم محاربة التطبيع، ادا كان وجود كيان ما طبيعيا فمادا يجديك عدم التطبيع معه؟ ادا اعتبرت الاعتراف بوجود الشمس غير طبيعي فانت الدي خارج الطبيعة و تخالف سنن الوجود،اسرائيل موجودة و عدم التعامل معها يحولكم الى عدم،نقيض الوجود هو العدم و نقيض الطبيعي هو النشاز،كيف تحاربون عدوا و انتم لا تعترفون به؟ثم هل محاربة التطبيع ممكنة اصلا؟اليست اسرائيل عضوا في منظمة التجارة و عضوا في الهيئات الاقتصادية العالمية و الهيئات الثقافية،فهل يستطيع الوطاويط تجنبها في كل مكان و هل تتحمل بلدانهم كل هده الخسائر؟

  • Marocain
    الجمعة 8 ماي 2015 - 16:15

    لحسن الجيت, بارك الله في اعماله و في حبه لوطنه وتامغربيته , في جميع مقالاته لن يدافع مباشرة علي اسرائيل, لانها قادرة علي نفسها كقوةعظمي, بل علي فكرة واقعية وعلي منطق تابت وهو, كما قال الحسن الثاني :"اذا اردت الصلح مع عدو فلا بد ان تعرفه جيدا ولا بد ان تلتقي معه والا فمع من ستوقع معاهدة السلام ?"
    لحسن الجيت يمثل التيار المغربي الحر والعريق الذي يجعل حب بلاده من الاولويات: المغرب اولا ومشاكل الدنيا كلها (ومنها الصراع الاسرائيلي-الفسلطيني-العربي) عن بعد.
    قيس الورياشي ومن معه من القوميين العرب والامازيغ المعربون, الذين اعمتهم العروبة والاسلام, عقولهم وقلوبهم في فلسطين والشرق الاوسط واجسادهم في المغرب. كيف يعقل ان هولائي المغاربة يجعلون انفسهم فلسطينيين اكثرمن ا لفلسطينيين? ثم عرب اكثرمن كل عرب المشرق واغلبيتهم من امازيغ شمال افريقيا مع العلم ان الدول العربية التي تحب و تنصرالممكة المغربية في صحرائها تعد علي رووس الاصابيع وابدا لم يجرؤ احدا من ا لفلسطينيين على الاعتراف بمغربية الصحراء ولم يخجلوا من استقبالهم لعبدالعزيزالمراكشي امام برلمانهم براية فسلطين والبوليزاريو ضد وحدتنا الترابية

  • المهدي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 16:16

    السي لحسن اخي وصديقي ، أحييك على مقالاتك التي بقدر ما تلامس مواضيع لا يخوض غمارها الا من عركته التجربة والممارسة ، بقدر ما تفجر السجال الراقي بين المعلقين مهما بلغت حدته ، ارى ان مقالاتك هذه تصطفي قراءا من صنف معين يحملنا سجالهم الى عوالم الأناقة الفكرية والاستشراس في المبارزات الذهنية ، احيي من هنا الإخوة المعلقين أعلاه وأتمنى ان ان يبقى الجدال في حدود ضوابط العقل ومناعته الثقافية وان يحدو باقي القراء حذوكم دون ان ننسى منبر هيسبريس مفجر الطاقات ، تحياتي .

  • SAM
    الجمعة 8 ماي 2015 - 16:42

    Avec quoi tu va vaincre Israël, les rafales français ou les F-22 Raptor des USA. Mais rien n'empêche qu'un jour un arabe se fera élire président des states et qu'on pourra le convaincre de déclarer la guerre à Israël

  • الشعاع الأخضر
    الجمعة 8 ماي 2015 - 16:46

    عندما كان النبي محمد يخبر مشركي قريش بأنباء الأولين كانوا يردون بالقول:"أساطير الأولين"!أي أنهم سمعوا تلك القصص من قبل،ولكن يشككون في المصدر.
    فماهي مصادر موسى؟
    في القرن التاسع عشر وبالضبط عام 1849اكتشف السير(اوستن هنري لايارد)مكتبة اشور بانيبال في نينوى بالعراق،وكانت تظم أكثر من22000من الألواح الطينية باللغة المسمارية،وكانت المفاجأة أن العلماء وجدوا فيها قصصا كثيرة تشبه تلك الموجودة في الكتاب المقدس!وأوجه الشبه بين القصة التوراتية والقصة السومرية ليس فقط في سرد القصة بل في الشخصيات أيضا،فإسم(آدم) الانسان الاول في القصة التوراتية هو(أدامو) الانسان الاول في القصة السومرية!
    إنشغل العلماء منذ تلك الاكتشافات بفك أسرار اللغة السومرية،ويؤكد بعض الآثاريون من خلال قراءاتهم لتلك الألواح أنهم على أبواب إكتشاف عظيم قد يهز أركان التاريخ البشري ويقلب موازين كثيرة.
    لم يقرأ العلماء الآثاريون إلا القليل جدا من الألواح الطينية المُكتشفة في مكتبة آشور،لكن ما دوّن وترجم حتى الآن يعطي أدلة دامغة لا تقبل الشك على وجود رابط عميق وجوهري بين جميع القصص المذكورة في العهد القديم مع القصص المذكورة في تلك الألواح.

  • amahrouch
    الجمعة 8 ماي 2015 - 17:02

    Fatakoum l9itar!Votre turbulence,votre agitation qui caractérisent votre comportement va vous isoler encore et encore!Nacer qui faisait la racket au pays arabes et demandait sans cesse le Bakchich pour,leur dit-il,jeter Israel à la mer, suivi de Daech qui promet de tuer les juifs,les chrétiens et les chiites vont réconcilier l irréconciliable et créer un front uni contre vous les arabes.Par vos menaces du Maroc à la Palestine des juifs et des chrétiens,par vos intentions non cachées d islamiser le monde et de l arabiser,vous n avez effectivement,fait que vous condamner à une malédiction mondiale.Le monde commence déjà à vous "traiter"one by one comme a dit bush-fils!Vous vous etes inquiétés de la Palestine,annexe de l Arabie,maintenant c est cette dernière(utérus de la turbulence)qui va etre déchiquetée.Votre entetement à vouloir concrétiser le moyen àge au vingt-et-unième siècle(un décalage vertigineux) va vous abattre et vous coùter lourdement cher!ça commence déjà.Rabbi 3wine

  • المهدي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 17:03

    الى صاحب التعليق 24 : أشاطرك الرأي حول خرافة ارض الميعاد التي ليست سوى طعما لاهوتيا لجذب شتات يهود ليسوا في الواقع سوى متهودين جذورهم ليست من نسل ابراهيم كما اثبتت ذلك الدراسات المستفيضة في علم الوراثة الجينية والأبحاث التي قادها يهود بما يستبعد اي تحامل منا ، الباحث في علم الوراثة اليهودي الألماني آرثر كوستلر الذي هاجر الى فلسطين سنة 1926 وليس غيره خلص الى ان يهود أروبا لم يكونوا يهودا قبل القرن الثامن ، كانت مملكة الخزر المنحدرة من منخفض نهر الفولكا تحارب الى جانب المسيحيين ضد المسلمين خلال الحروب الصليبية قبل ان يختاروا النأي عن الجانبين باختيار اعتناق الديانة اليهودية كخيار ثالت ، دراسات معاهد أمريكية أكدت فيما بعد صواب استنتاج آرثر كوستلر لتبقى ارض الميعاد مجرد رداء ديني لأقوام لا صلة لهم بالقوم الموعودين في التوراة ، هذا علما بان ارض فلسطين لم تكن أرضا خلاء عندما نزل بها سيدنا ابراهيم عليه السلام بل كانت أرضا عامرة حتى انه اشترى من أهلها المغارة التي دفنت بها زوجته والتي أقيم عليها المسجد الإبراهيمي الذي لايزال شاهدا على ذلك ، الخلفية الدينية انتهت ولم تعد معيارا لمناقشة الامر

  • الشعاع الأخضر
    الجمعة 8 ماي 2015 - 17:31

    على الإخوة العقلانيين أن ينوّعوا مصادر معرفتهم،وإلا فسيسقطون في نفس المطب الذي سقط فيه الإخوة السلفيون:
    -ادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة
    -محاولة إقصاء المخالفين
    الإخوة العقلانيون لهم موقف سلبي من الدين،وذاك حقهم،ولا يملك أحد في هذا الوجود أن يصادر حقهم في اعتبار كل ما لا تدركه حواسهم عبارة عن خرافات،واعتبار المؤمنين مجرد خرافيين،بل هم في نظرهم أقرب إلى الخراف منهم للآدميين ما داموا يدينون بعقلية القطيع!لكن كل ذلك لا ينفي أن التدين حالة عامة ملازمة للبشر في كل شبر من هذه الصخرة التي نعيش عليها،بدءا بأدغال الأمازون والسافانا،وانتهاءا بكوكب اليابان.وبالتالي فالعقلانيون ليسوا سوى فئة ضئيلة جدا مقارنة بالقبيلة الانسانية.
    بعض العقلانيين ينهجون نفس الأسلوب الإقصائي الذي ينهجه المتدينون المتشددون،فلا يطيقون حتى سماع أحد يستعمل مصطلحات من قبيل(الله)(الإيمان)(الدينونة)(النبوؤات)،وهذا للأسف هو نفس منطق المتطرفين،حيث لا مجال عندهم للحديث عن حرية المعتقد،أونقد ما وصل إلينا على أنه دين،أو قدح سلف المتدينين…
    من حسنات الحديث عن إسرائيل أنه فضح لنا خداع ونفاق البعض ممن يزعمون الإلحاد،ويدّعون العقلانية.

  • antifa
    الجمعة 8 ماي 2015 - 17:45

    27- sifao

    المشكل هو أن مجرم حرب صهيوني استدعي لمراكش. جوهر النقاش هو هل يليق بنا كشعب وكوطن أن نتعامل مع مجرمي الحرب الذين نكلوا ولا زالوا ينكلون بشعب أعزل.

    المشكل هو أن بعض أبناء جلدتنا الذين يطالبون بحقوق لغوية وثقافية وحتى هوياتية في وطنهم المغرب (وهي مطالب مشروعة) رأيناهم وسمعناهم يهللون ويهتفون بمجد إسرائيل. والسؤال الحارق كيف يسمح الإنسان لنفسه أن يطالب بالحقوق لنفسه من جهة ومن جهة ثانية يهلل لمجرمين ينكلون بشعب أعزل؟ هل هذه الكائنات التي تههل للإجرام، هل تُؤتمن أيديولوجتها؟ بالطبع لا وألف لا. كائنات بهذه الأيديولوجية لن تلقى إلا الرفض والمعارضة من أطياف المغرب الأخرى، وهذا يدخل المغرب لدوامة لن تحمد عقباها. إذن من يرحب بالمجرمين الصهاينة يعرض أمن وآستقرار المغرب كذلك للخطر. ومما يزيد من هذا من هذا الإحتمال هو أننا نعرف أن الكيان الصهيوني يتبنى ما أطلق عليه بعقيدة الهوامش والتي فحواها التحالف مع الأقليات الدينية والإثنية في الوطن العربي من أجل تفجير الدول العربية من الداخل، بغرض الإستفراد بالشعب الفلسطيني لإتمام مشروع إفراغ كل فلسطين من شعبها الفلسطيني.

  • barbari 3arabi
    الجمعة 8 ماي 2015 - 17:58

    الكيان الصهيوني قتل أكثر من مليون فلسطيني منذ 1947، وهجّر أكثر من 5 ملايين فلسطيني منذ 1974 ،واغتصب أكثر 92 من المائة من الأراضي الفلسطينية، ويمتلك أكثر من 200 قطعة من السلاح النووي، ولم يحترم أيًّا من التسويات التي اقترحتها الأمم المتحدة
    مقترح التسوية رقم242 (1967) 22نونبر1967
    مقترح رقم267(1969)3يوليوز1969
    مقترح رقم298(1971)25شتنبر1971
    مقترح رقم338(1973)22أكتوبر1973
    مقترح رقم446(1979)22مارس1979
    مقترح رقم452(1979)20يوليوز1979
    مقترح رقم465(1980)1مارس1980
    مقترح رقم476(1980)30يوليوز1980
    مقترح رقم478(1980)20غشت1980
    مقترح رقم904(1994)18مارس1994
    مقترح رقم1073(1996)28شتنبر1996
    مقترح رقم1397(2002)12مارس2002
    مقترح رقم1515(2003)19نونبر2003
    مقترح رقم1544(2004)09ماي2004

    منذ البارحة وأنا أرسل تعاليقي على هذا الموضوع و مواضيع أخرى لكنها لا تُنشر، أرجو من إدارة هسبريس أن تنشر تعاليقي و شكرا

  • la vie
    الجمعة 8 ماي 2015 - 18:06

    7 – antifa

    منذ عقود وكل اسبوع ،اثناء خطبة الجمعة ، يُنهي الخطيب خطبته بالدعاء على الكفار، واليهود منهم على وجه الخصوص ، "اللهم زلزل الارض من تحت اقدامهم ، شتت شملهم ورمل نساءهم ويتم اطفالهم واجعل ممتلكاتهم غنيمة للمسلمين …" لا شيء من كل هذا ، يزيد الكفار غزة وتقدما وقوة ويزداد المسلمون تقهقرا وانحطاطا واذلالا …تنقلب دعواتهم على الكفار عليهم فيزيد وضعهم تذمرا…

    Pauvre d'eux ; ils font pitié señor El Cordobés !

  • موح
    الجمعة 8 ماي 2015 - 18:32

    يا استاد انك تتكلم مع اناس لا يعرفون معنئ المنطق. يرون الشمس باععيونهم ويقسمون بالله انهم في الليل.
    في الشرق الاوسط يعتبر وجود دولة غير عربية من المستحيل ! مند 1948 وكل الدول العربية تتجند لرمي اسراءل في البحربالكلام في حين اسراءل تعمل وتخترع اسلحة الدمار الشامل بالفعل.
    الفرق بين الجانبين هو ان الجانب الاول له لسان طويل والجانب التاني له يد طويلة !
    الان مازال البعض يحلم برمي اليهود في البحر . اخاف ان ينقلب السحر علئ الساحر.
    عند العرب يقال معزة ولو طارت.

  • الشعاع الأخضر
    الجمعة 8 ماي 2015 - 18:44

    لماذا نكل أدولف هتلرباليهودَ؟
    هل لأنهم يهود؟
    هل لأنهم ساميون؟
    لماذا لم يعادِ المسلمين العرب وهم ساميون أيضا كاليهود؟
    كل دول أوروبا تقريبا نكلت باليهود في ما يشبه الانتقام،فلم يجدوا سوى الدول الإسلامية ملاذا لهم.
    ففي إيطاليا وفرنسا كان اليهود يعيشيون في مخيمات خاصة أنشئت لأجلهم وسميت بـ"الچيتو"وفي أسبانيا تم حرقهم وطاردتهم محاكم التفتيش،وتم تحميلهم المسؤولية المباشرة عن قتل السيد المسيح،وكذا في روسيا خاصة بعدما ثبت تورطهم في محاولة اغتيال القيصر،فأدولف هتلر إذن لم يكن أول زعيم سياسي يضطهد اليهود وينكل بهم،إذ سبقه إلى ذلك كثيرون عبر التاريخ،فقد سباهم اللآشوريون ثم البابليون على يد نبوخذ نصر،قبل أن يعودوا إلى فلسطين على يد قورش الأكبرحاكم فارس،وكل ذلك جاء استجابة للوعد الصادق:"وإذ تأذن ربك ليبعثن عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب إن ربك لسريع العقاب"،وقوله:"ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله وحبل من الناس وباءوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون".
    كانوا يعتدون ويخربون الدول من الداخل.

  • awsim
    الجمعة 8 ماي 2015 - 20:01

    1-للرد على النقاشات التي اثارها هذا المقال/الرد..تكفي العبارة التالية التي توجه بها الاستاذ جيت الى نظيره الورياشي:"أتمنى على الأقل في مقالكم أن تطالعونا بطرح بديل للخروج من هذا الوضع الراهن . "وليس هذا سؤالا تعجيزيا..بل من اجل طرح البديل العملي لانهاء حالة الجمود التي يعاني منها الشعب الفلسطيني..
    2-الحماسة الزائدة لن تفيد في حل القضايا المعقدة التي لايمكن حلها الابالحكامة الجيدة..والدليل على ان اللجوء الى خيار العنف لاياتي بالخير بل بالدمار..حروب العرب مع اسرائيل..وحروب العرب بعضهم مع بعض..والاحداث الاخيرة في سوريا والعراق واليمن..وقبلها حروب غزة وجنوب لبنان..

  • معلق
    الجمعة 8 ماي 2015 - 20:07

    كل موقف يكون وراءه ما يبرره.ولا وجود لموقف بريء في مجال السياسية.والمبررات تتخذ اشكالا مختلفة.وفي بعض الاحيان يخفي بعضها بعضا .ولو تم تعقبها لاكتشف في الاخير لحاجة في نفس يعقوب حاجة ضيقة وخاصة.الوطنية هي المبرر الاساسي الذي يقدمه صاحب المقال بينما توجد مبررات اخرى متوارية خلفه وذات اساس شخصي تشتم بوضوح من الخطاب ومراوغاته وتلافيفه.سبق للكثير من امثال صاحبنا ان اوهمونا بانهم اصحاب مبادئ واخلاقيات انسانية في غاية السمو وبعد تجريبهم تبين زيف ادعاءاتهم وانكشفت نواياهم ومقاصدهم وصبغتهم الحقيقية.اصبح الكلام سلعة وتحولت الحقيقة الى بضاعة والمثقف الى تاجر والسياسي الى لص الا من رحم ربي.صاحبنا باعتباره مثقفا اذا كان حرا اي متحررا من نوازعه الذاتية وكان ذا نزعة انسانية بغض النظر عن مرجعيتها ما كان له ان يدافع عن المجرمين.الدفاع عن المجرم تشجيع له على ارتكاب المزيد من الجرائم والاصطفاف بجانبه اعلان عن التعاطف مع قضاياه حتى لولم تكن عادلة وموقف معاد للطرف الذي يعاديه.مقولة الحمائم والصقور لاتنطبق على عالم السياسة ولا وجود لمؤيدي سلام في اسرائيل .انها مجرد لعب ادوار متبادلة وكفى تمويها ومراوغة…..

  • moha
    الجمعة 8 ماي 2015 - 20:09

    38 Barbari 3arabi

    مادا استنتجت من قولك ?
    هل يمكن لاي احد ان يجبر اسراءل علئ مغادرة فلسطين ?
    كم من قرر وكم من قتلئ في صفوف الفلسطينيينن وكم من اسلحة فتاكة تملك اسراءل ?
    كل من يدفع في اتجاه مقاطعة الحوار مع اسراءل لم يريد خيرا للفلسطنيين.
    هدا هو الواقع ومن يدافع عن الغير الواقع فهو يحلم والحلم ليس بالواقع.

  • antifa
    الجمعة 8 ماي 2015 - 20:32

    39 – la vie

    "منذ عقود وكل اسبوع ،اثناء خطبة الجمعة ، يُنهي الخطيب خطبته بالدعاء على الكفار، واليهود منهم على وجه الخصوص"
    ——–

    وبما أن خطيب ياكوش ترك أن يفعل هذا ومنذ التأسيس لأسطورة خلق تمازغا، منذ 33 قرنا، أقول وبما أن خطيب ياكوش ترك أن يفعل ذلك، سجل التاريخ أن اتباع ياكوش يزدادون "عزة وتقدما وقوة ويزداد [غيرهم] تقهقرا وانحطاطا واذلالا" لذا دانت الأرض لقوم ياكوش، وأسسوا الإمبراطوريات العظام، وصارت لغتهم لغة العلم والمعرفة في مشارق الأرض ومغاربها.

    Pauvre de toi! ignorante que tu es, pauvre Vie

  • الرياحي
    الجمعة 8 ماي 2015 - 20:49

    —-> الكاتب
    رغم ذلك وإذا كانت نيتك حسنة فربنا تعرف ما معنى "عين شعير وعين قمح" وقد وجد المثل مقابله في الامازغية
    لقد اخطات لان المرحوم الحسن أتبث الحجة عليهم بلقائه بشيمون بريس في أفران بعد توصيات فاس والقى بالمناسبة لقاء او خطابا لم اتذكر حيث فضح المزاعم الاسراءلية وأنهم لا نية لهم في السلام
    ولكي تتأخر عندوى المفاوضات فقرا مرتين ما كتبه منظر الصهيونية الكبير Jabotinsky لتعلم ما معنى التفاوض .كم تفاوض ابو عمار وكيف انتهى به المطاف ؟ كم تفاوض ابو مازن وما هي الحصيلة وانا اكتب تعليقي سمعت ان الحكومة الاسراءلية صرحت لننال 900 سكن في الاراضي الفلسطينية هل هذا حسن نية ؟
    هل فعلا سذاجة او افتعال السذاجة .تعلم علم اليقين ان قبل كل حوار تكون لقاءات سرية ينتج عنها لقاءات رسمية وهذه المرحلة تجاوزت .لا يمكن أبدا ان تنال شيء من إسراءيل بالتفاوض يبقى الحل الوحيد الأوحد هو اللجوء الى المجتمع الدولي وتركين إسراءيل كما فعل نفس المجتمع مع جنوب افريقيا .واذا كان الأقرباء يتنصلون من مسؤوليتهم فمن سيضغط على دول مثل فرنسا بلجيكا …لأنهم سيعرفون من كلامك .

  • Kant Khwanji
    الجمعة 8 ماي 2015 - 21:41

    لا أدري كيف يستقيم في ذهن بعض من يتقاسمون معنا الأرض أن يتكلموا عن الجامعة (العار)بية!
    إن أصدق عبارة هي الصورة الكاريكاتورية التي ينكت بها الشعب المغربي على هذا الكائن الورقي الشفاهي،لما قام القذافي -مبيد البربر في ذهنه، من كل شمال أفريقيا- وخاطب ملوك ورؤساء العرب:"يا فهد و يا أسد ويا باقي الحيوانات"!

    أما من يتكلم عن العرب كموحدين لثلثي الأرض، نسي تحت هوس قومي عفلقي،صور نساء أعزلات بريئات يُنزع رضعن من فوق أثدائهن،ويُسحب صغارهن من تحت تلابيبهن ليباعوا كالقطيع في سوق النخاسة المقدسة، ويسحبن على وجوهن على ارض ارتوت بدماء أزواجهن وابنائهن الراشدين، نحو الماخور المقدس,لينكحن مثنى وثلاث ورباع،وما لا نهاية،كل هذا بإسم النور والسماحة والرحمة والرأفة والسلم!
    صور في قمة البشاعة والهمجية والسادية، لكن،منزوعي الدماغ يرون فيها أرقى صور التسامح والسلم والتوحيد والشجاعة!
    صور تكررت آلاف المرات في الشام والعراق وفارس و شمال أفريقيا والأندلس..ولو تمكنوا، لشملت كل ما "زوي لهم"!

    إن بعد العسر يسر، ويمهل ولا يهمل، فانتظروا الحجر والشجر ليشيا ب"إخوة القردة والخنازير"و من الناجين من مجزرة بني قريظة العزل!

  • Kant Khwanji
    الجمعة 8 ماي 2015 - 21:42

    لمن يقتات من فتات الكتب التاريخية الصفراء، وينهل من الماء الآسن من جب الشافعي "العلم ما كان فيه قال و حدثنا وما سوى ذاك وسواس الشياطين" ويعيش في السرداب المظلم لإبن تيمية"الكيمياء أشد تحريماً من الربا"،تنتقي من التاريخ ما يساير أوهامك العرقية وحقدك على من آوى أجدادك من المذابح أو من المجاعة وشظف العيش!
    كم دام خضوع العرب للرومان والبزنطيين والفرس والحبشيين والمغول و الأتراك؟
    إسأل جدك حسان بن ثابت الغازي العربي وما عاناه من الملكة الأمازيغية ديهيا شهيدة الوطن والحرية والكرامة التي هزمته شر هزيمة وطردته -وكانت قد طردت البزنطيين من مملتكها- إلا أنه تحالف مع البزنطيين لقتلها،بشهادة المؤرخ الثعالبي وغيره! لأن ابنها العربي بالتبني، خالد غدر بها وأفشى أسرار جيوشها-إن أنت أكرمت الكريم ملكته و إذا أكرمت اللئيم تمردا-!
    اقرأ تاريخ إبن كثير،عن عمرو بن العاص،لما قال لأهل ليبيا(أمازيغ)"يبيعوا من أبنائكم ومن نسائكم لدفع ما عليكم من الجزية(ضريبة استعمارية)" وموسى بن نصير،الذي هاجم أمازيغ عزل في وطنهم،فأرسل ابنه وابن أخيه فأصاب كل منهما 100 ألف رأس من المغرب فقط!

    لكل اسرائيله!

  • antifa
    الجمعة 8 ماي 2015 - 21:47

    19- الشعاع الأخضر

    تقول أخي الكريم:
    "لو كان اليهود الذين يستوطنون فلسطين اليوم حقا من نسل يعقوب(إسرائيل) لكنتُ أول الواقفين إلى جانبيهم،ولساندتهم لأن قضيتهم ستكون عادلة وبالأدلة الدامغة من القرآن"
    ــــــــ

    بمنطقك هذا:
    ـ إن أثبت أن أجدادي ينحدرون من الحجاز، هل من حقي أن أركب دبابة وأطرد الحجازيين وأستولي على آبار نفطهم (إن كانت لهم)؟.
    ـ إن أثبت بعض المغاربة أن أجدادهم رومان، هل من حقهم أن يزحفوا على روما ويطردوا ساكنتها ويعلنوا أن روما مدينتهم الأزلية وعاصمتهم الأبدية؟

    لا أظن أن الكتب آلمقدسة، أكانت قرآنا أم إنجيلا، بعهديه القديم والحديث، يٌمكن أن تكون شهادة ملكية.

    أحيي فيك غيرتك وعقلانيتك وتعاليقك القيمة، لكني في هذه النقطة أراك قد جانبت منطق آلأشياء. فلا شعب له الحق في تدمير شعب آخر وطرده من أرضه بدعوى أن اجداد هذا الشعب الغازي ينحدرون تاريخيا من تلك الأرض، وبالتالى لهم حق الملكية آلأبدية على تلك الأرض. حتى وإن كان ذلك وعد من يهوه أو من الله عز وجل.

  • admiratrice
    الجمعة 8 ماي 2015 - 22:25

    J'espère qu'une paix perpétuelle soit établie et une sérénité soit ancré entre deux grands piliers de ce journal: Sifao et Karih Adalam . Longtemps, je les ai considérés comme la même personne, et d'un coup je me suis trouvée exacerbée en voyant ces illuminés entrain de se cramponner dans un tumultueux duel que personnellement j'aie souhaité qu'il eut été
    interminable par la qualité incontestable de style, la majestueuse pensée et la richesse du contenu.

    Vraiment, c'est une mine de savoir et de sagesse. Merci à vous deux monsieurs

  • الشعاع الأخضر
    الجمعة 8 ماي 2015 - 22:28

    المجد لله
    المجد للنبي محمد بن عبدالله
    المجد للسيد المسيح رسول الله
    الصراع مع إسرائيل له أكثر من جانب،فهو في الأصل صراع عقائدي بين عقيدة يهودية متطرفة وبين العقيدتين اللتين جاءتا بعدها:المسيحية والإسلام،ليتحول في أواسط القرن الماضي إلى صراع عربي/إسرائيلي،ثم إلى نزاع إقليمي يهم دول الطوق بالدرجة الأولى،ليتم تقزيمه أخيرا إلى نزاع فلسطيني إسرائيلي بعد التفاهم بين إسرائيل وكل من مصر والأردن،قبل أن تعلن إسرائيل نفسها دولة يهودية خالصة خالية من الأمميين.
    لماذا فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط بالذات؟
    لماذا استحضار اسم'إسرائيل'من أعماق التاريخ في القرن21؟
    عدد اليهود في فلسطين حوالي 8ملايين نسمة(إحصاء2013)،فهم بالتالي لا يشكلون ثقلا ديمغرافيا كبيرا،وأقترح في المقابل أن تنظر إليهم واحدة من حكومات الدول العربية بمثل عين العطف التي نظرت إليهم بها الحكومة البريطانية،ولتعطهم موطنا في دولة عربية تتوفر على مساحة واسعة،وستستفيد تلك الدولة بالتالي من العبقرية الإسرائيلية في كل المجالات من زراعة وصناعة وعلوم وتقنيات وطاقة…وليتركوا الأرض الفلسطينية لذويها،وعندها لن يجد الأعراب ذريعة لإلهاء شعوبهم واستغلاها.

  • Kant Khwanji
    الجمعة 8 ماي 2015 - 22:29

    39 – الشعاع الأخضر أو غرين دايزار
    تكثر من تكرار نفس العنعنات، دون قراءة تعاليقنا أو تفكر قليلا!
    لست أنت من يفرض علينا كيف نفكر أو نصيغ مواقفنا وإلا طبقت علينا فتوى المجلس العلمي الأعلى!
    إن كنت تعتقد أنك لامست تناقضات في مبادئنا ومواقفنا، فذاك راجع لأنك لا تفكر بالعضو العاقل بل بمضخة قلب "لهم قلوب، يفقهون،يعقلون،يتفكرن بها"!
    هات ما عندك بالنمطق لا بالقاعدة الفقهية "رد شبهة" إنطلاقا من تحريف كلام الخصوم وهكذا يكون البناء مغشوشا والنتيجة خاطئة,دون تقديم أدنى حجة، عدا السب والاتهام والتكفير،من قبيل "قيل ويقال وحدثنا والله أعلم"، أي الثقافة القهوجية!
    قلنا لك، لماذا يعتقد المسلمون أنهم سيبيدون اليهود(تعليقي رقم 15)، كما أباد سيد الكل بني قريظة العزل(وليس دفاعا عن نفسه كما تفتري دائما)، إلا أنك تعاند في سرداب الشافعي المظلم "العلم ما كان فيه قال و حدثنا وما سوى ذاك وسواس الشياطين"، وتنهل من الماء الآسن من جب إبن تيمية!
    نحن ندين أعمال إسرائيل كما ندين أعمال كل الأنظمة الدكتاتورية الفاشية العروبية وغيرها، لكن لماذا نحن مجبرون على اعتبار القضية الفسلطينية قضية وطنية؟
    لاننا عرب مسلمون،"بزز منا"؟

  • antifa
    الجمعة 8 ماي 2015 - 22:38

    46 – Kant Khwanji

    لا زلت تضرب الأخماس بالأسداس يا أبن ادهار أوبران .
    الكاهنة أسطورة، وبمعنى أصح يشك الكثير من المؤرخين في وجودها كشخصية تاريخية:
    ـ لا مؤرخ إغريقي أو روماني ذكرها. ونحن نعرف أن الرومان كانوا يعيشون في مسرح الأحداث ودونوا تلك الأحداث، لكنهم لم يذكروا أي شيئ عن الكاهنة، يعني أنهم لم يسمعوا ولم يروا شيئا يخصها.تطرد البيزنطيين ولايعرفها البيزنطيون؟ ما هذا التخراف يا أحمق تمسمان؟
    ـ يُقال في الأسطورة أن عمرها كان 127 سنة، فهل يُعقل أن شخصا في هذه السن يقود جيشا؟ ماهذا التخراف يا أبوهاري ن تمسمان؟

    أسطورة آلكاهنة نشأت لاحقا عندما كانت القبائل تبحث عن أنساب لتقوية مطامحها السياسية، فمن لم يستطع انتحال نسب عربي بحث له عن أنساب أخرى منها الكاهنة، فنُسجت حولها الأساطير. كنت أظنك أذكى، لكن ربما لأنها عطلة نهاية الأسبوع فكتبت تعليقك هذا بعد أن صببت نصف قنينة ويسكي في جوفك، لذا أعذرك.

  • la vie
    الجمعة 8 ماي 2015 - 22:41

    antifa
    لم يصعد خطيب فينا منبرا ادعى ان ياكوش لدعائنا مستجيبا ، لم يدع خطيب امازيغي الله ان يزلزل الارض من تحت اقدام احد وخاب ظننا ، ياكوش لم يرسل نبيا ولا رسولا ولا كتابا ولم يعد احدا بالجنة ، ياكوش يرفض الهة البدو ويقوم مقامها شاهدا على ليالي العشق بين رجل وامرأة بعدما رفض العاشقان شهادة الاله الكذاب…هذا كل ما في الامر يا سادة الخرافة ، الا ترى اننا افقر بكثير ، ماديا، بالمقارنة مع سكان صحراء نجد ، مهد الرسالة ، ورغم ذلك نحن اكثر سعادة من "خير امة " الا يكفينا هذا لنعتز ونفتخر ؟ هذا بدون وعد من ياكوش لانه ليس الاها كذابا …الامبراطوريات ليست انتاج قبائل البداوة، لا يُعقل ان يشيد سيد الخيمة والقبيلة امبراطورية من ثقافة رملية قاحلة ، الخصوبة من السهول والجبال والعقول النيرة ، عندما اكتشف الموالي خدعة الكذاب تمردوا على القادر الجبار فانهارت امبراطورياته مثلما تنهار قصور الرمال مع اول سحابة ماطرة ، ياكوش لم يقل لنا انتم خير امة ولم يكذب علينا …

  • amahrouch
    الجمعة 8 ماي 2015 - 23:20

    Barbari 3arabi 36 L ONU est une organisation sage et juste.Après la seconde guerre mondiale elle a décidé de faire revenir les juifs dans la terre de leurs ancetres.Ces etres humain ont tellement souffert que le monde entier( sauf les arabes) a de la compassion pour eux et les rassemble en un peuple libre et souverain.Les bédouins arabes atteints de boulimie territoriale et leurs élèves facilement influençables ne l entendent pas de cette oreille. L ONU a reconnue par des résolutions l appartenance des territoires occupés en 67 comme étant palestiniens.La Cour internationale de justice de La Haye a jugé illégal le mur de séparation israelien.Le conseil de sécurité n a pas exécuté ces résolutions à cause du comportement des arabes qui ne reconnaissent pas l Etat hébreu.Il attend à ce que les arabes retrouvent leurs esprits et acceptent Israel.Fatakoum L9itar,le monde a constaté que vous etes inguérissable.Le déportement des palestiniens est fort probable.Vs voulez tt vs n aurez rien

  • hassan
    الجمعة 8 ماي 2015 - 23:38

    إلى
    كاره الظلام
    Sifao
    Kant Khwanji
    Saint Augustin
    Axel hyper good
    أحييكم وأعتز بكم يا جنود الخفاء، يا أبطال المجد والعزة… تعاليقكم نبال تصيب من الهدف المقتل، وشهب من النور تذيب دياجير الاستلاب واحتقار الذات، وقنابل تفجر الأساطير القومية المشرقية، وفكر متنور يقوض الوعي الزائف ويبني مكانه الوعي السليم… إنكم المضادات الحيوية لفيروس النزعة العروبية الأمازيغوفوبية، والدواء الفعال لاكتساب المناعة ضد الاستلاب والمازوشية واحتقار الذات… لو تعلمون كم أحبكم وأحب تعاليقكم.

  • Assif-Sans Excès de Zèle
    الجمعة 8 ماي 2015 - 23:54

    تحية إلى ذ.الجيت،
    وذ.الورياشي(رغم اختلافي معه في هذا الموضوع،لا غيره)
    كما أحيي المعلقين خاصة المغاربة الأحرار،
    بمغربيتهم الخالصة النابعة من إيمانهم بالمغرب
    كـ"بلد"أوحد لهم،وهو الذي يحضنهم(بالفعل)كأم لأبنائها(لا في الإنشاء)
    ويقابلون حبه حبا وطواعية،ولا يأكلون الغلة ويسبون الملة،
    كما هو أمر تجار(دين،سياسة،ثقافة)
    وصناع الكلام المقلزين من تحت الجلباب

    أحيي الأستاذين فقد أعطيانا عملياًّ نموذجا لما(يجب)
    أن يكون عليه الحوار حين الإختلاف؛
    وهو مختلف قـ(ا)ـلبا عما كُتب للشعب المغربي أن يراه-وهو كره له(كالقتال)- في(بَغْلَمَانِه)منقولا على شاشات وإذاعات مؤدى عنها من جيبه؛
    وعما يأتينا على لسان مثقفين،حقوقيين،سياسيين..
    من رداءة وخبث وطمس للحقائق والتاريخ..
    دون وجل أو خجل!

    فقد حفظنا كلنا:(الإختلاف لا يفسد للود قضية)،
    لكن لم نتعود على رؤية إلا "الإختلاف"
    حتى حين تتوفر كل أسباب الود والقوة:
    أرض حرة،حضارة ولغةعريقة وإبداعات خلاقة..

    لكن يظهر-دائمامن يدعي شيئا آخر دون أن يرف له جفن
    وبعلم لم ينفع أهله إلا بتشتيته!

    ليهتمّْ الشعب بقضاياه الحقيقية
    وليتضامن مع العدالة في العالم بأسره

    لكن
    Sans Excès de Zèle

  • علال
    السبت 9 ماي 2015 - 01:36

    51 – antifa

    "لا مؤرخ إغريقي أو روماني ذكرها. ونحن نعرف أن الرومان كانوا يعيشون في مسرح الأحداث ودونوا تلك الأحداث، لكنهم لم يذكروا أي شيئ عن الكاهنة، يعني أنهم لم يسمعوا ولم يروا شيئا يخصها.تطرد البيزنطيين ولايعرفها البيزنطيون؟"

    لقد كتب مؤرخوا بيزنطة والرومان والاغريق الكثير حول سكان شمال افريقيا (الامازيغ). وما وصل الينا من مدوناتهم هو ما اِحْتُفِظَ به في روما وأثينا. اما ما بقي منها على أرض شمال افريقيا فقد أتت عليها موجات الجراد الآتية من الحجاز والتي اجتاحت المنطقة في القرن السابع الميلادي.

    يقول "ليون الافريقي" في كتابه "وصف افريقيا" : "وفي الوقت الذي كان حكم افريقيا بيد المبتدعة الفارين من خلفاء بغداد، أمروا باحراق جميع كتب الافارقة المتعلقة بالتاريخ والعلوم، متوهمين ان الابقاء على هذه الكتب من شأنه ان يترك الافارقة على نخوتهم القديمة ويدعوهم الى الثورة والارتداد عن الاسلام".

    أين المكتبة الاسكندرية التي اسسها الاسكندر الاكبر؟ أين الكتب والمخطوطات التي كانت تحتويها؟

    ليعلم السيد antifa ان كتب تاريخ شمال افريقيا احرقها اجداده من اجل نشر الخرافة.

  • Saint Augustin
    السبت 9 ماي 2015 - 01:52

    Il suffit pour les bigots paresseux qui n'ont jamais fait aucun effort notable pour decouvrir la realite' des religions et leur relation viscerale et intrinseque avec les mythologies et legendes anciennes et leurs

    consequences facheuses et dramatiques sur l'evolution normale de la race humaine et de son bien etre, de consulter les dernieres decouvertes de deux

    des plus grands archeologues historiens du XXIeme siecle,en l'occurrence Israel Finkelstein et Neil Asher
    Silberman dans leur chef d'oeuvre *La Bible

    devoilee'* pour decouvrir que toutes les religions sont d'origine humaine et que Dieu,le Vrai,est innocent de tous les crimes et les genocides commis en son nom

    Malgre qu'un petit apercu sur les Epopees de Gilgamesh ,d'Adappa ,d'Atrahasis,du mythe de Enki et Ninhursag, sur la legende de Sargon d'Akkad et

    sur les exploits des sciences modernes,est largement suffisant pour neutraliser les arnaques religieuses d'une facon definitive et propager la Paix et l'Amour sur Terre

  • المهدي
    السبت 9 ماي 2015 - 05:01

    تعقيب على تعليق 34 ، وما كان من دعوتك الى انكفاء العقلانيين بحجة أقليتهم التي تكاد لا تساوي شيئا امام شساعة التدين بدءا من الأدغال والسافانا الى ثخوم الامبراطورية التي تشرق منها الشمس فهذا يرجح صفاء المعدن العقلاني بندرته اولا اذ لا يبلغه الا من تدرج في مراتب الاصطفاء والتأمل والمقارنة ، اما التدين فجاهز معلب منذ الولادة وسوق الخرافة مزدهر والبضاعة معروضة بالوفرة بما يلبي الطلب ويزيد ولكل آلهته التي ترقد بجانبه تهدئ روعه من الخوف الكامن في جوف كل مرتاب من وجوده وما حوله وما فوقه وما تحته ، في السافانا يصنعون طوطمهم من خشب بالوفرة في الأدغال ، وفي الهند يوفدون نيرانهم المخلص الوحيد من تزاحم الأجساد الجائعة والمنهكة ، وكل فخدة من هذه القبيلة الانسانية تختار ربها كما تتخيله ويهيؤه لها حجم جزعها ، العقلانيين وحدهم ينظرون الى القبيلة من على ربوة الانعتاق ، ليس المفروض يا اخي ان يعودوا الى دياجير الخرافة بحكم أقليتهم فالطلائع كانت دائماً قليلة العدد عظيمة الشإن ، تحياتي .

  • لن يحرروا لافلسطين ولا غيرها
    السبت 9 ماي 2015 - 05:39

    مالا يريد ان يفهمه القومجيون والمتحولون وابواقهم في بلادنا انه لاوجود لشيء اسمه( عرب)
    وانما المعروف والموجود هم الاعراب وهم اقلية في الخليج واليمن و مذكورون في القران(الاعراب اشد كفرا ونفاقا)(قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا)اما كلمة (عرب) فهي مخترعة من اعداء الاسلام ابان الخلافة الاسلامة العثمانية الذين احيوا النعرة العرقية في قلوب اعراب الخليج واوهموهم انهم هم من يستحق حكم المسلمين وليس العجم مما ادى لتشتيت وحدة المسلمين وتفكيك اخرامبراطورية اسلامية بقيادة العثمانيين الاتراك فانقض عليهم الاستعمار الانجليزي الاسباني البرتغالي الفرنسي… واخيرا الصهيوني.
    :ملخص لضيق حيزالكتابة:
    لن تقوم قائمة لشعوب ما يسمى ب(الجامعة العربية )التي تضم اعراقا ولغات متعددة مع اقلية اعرابية) ماداموا رافعين راية (العرب والعروبة المخترعة)وتاركين لراية الاسلام التي كانت توحدهم وجوهر الاسلام الحقيقي الذي من بينه(واعدوا لهم ما ستطعتم من سلاح…)وليس التبجح بلغته الممعيرة
    ومادام يقودهم اعراب الخليج المتخلفين في كل شيء والذين لا يهمهم الا (الكرش والحنش)
    فسيبقون تحت نعال الغرب واليهود ولن يحرروا لافلسطين ولا غيرها

  • المهدي
    السبت 9 ماي 2015 - 06:01

    تتمة التعقيب على الشعاع الأخضر ، بدإت تعليقك رقم 34 جيدا وانت تحذر العقلانيين من السقوط في مطب الإقصاء لازمة السلفيين وكان استرسالك متناغما لتختمه بالسقوط في ذات المطب وانت تصف من يزعمون الإلحاد ويدعون العقلانية بالخداع والنفاق ! هناك إذن الزعم والادعاء وهذا غير صحيح فالملحد لا يزعم إلحاده بل يراه قناعة وان تجعل العقلانية مرادفة للإلحاد امر يتطلب التريث ايضا ، لكن ما يجانب الصواب اكثر هو استنتاجك ان طرح موضوع اسرائيل كشف خداع ونفاق هؤلاء ، وانا اسأل بدوري اين يتجلى هذا النفاق وهذا الخداع ؟. هل أظهر احدهم يوما عداوة لإسرائيل انقلبت اليوم تغزلا بها ودفاعا عن واقعية وجودها وحتمية التعامل معها كمعطى لا خيار دونه ؟ وهل خدعك احد بإيمان مراوغ وزائف لتكتشف اليوم إلحاده ؟ أليس هذا النعت القدحي وجها من أوجه التطرف حيال الاخر واقصائه وهو ما نبهت وحذرت منه في بداية تعليقك ؟

  • الرياحي
    السبت 9 ماي 2015 - 07:52

    لو قال الكاتب بكل صراحة انه منحاز لاسرلئيل فلا عيب وهو راي يتبناه كثيرا من الناس ومنهم العرب وحتى بعض الفلسطينيين نفسم ان يسوق انه يريد خيرا بالفلسطينيين اللذين اصلا لم يطلبون منه شيء فهذا تحايل فقط واستصغار عقولنا.ليس هو اول مقال للكاتب فهو معروف في اوساطنا انه منحاز لاسرائيل قلبا وقالبا وكتاباته المتشددة حول العرب ولغة العرب معروفة
    وانتظر ان يزداد تطرفا.
    نلخص رحب الكاتب ببريس وخرجت الناس في مظاهرات والغيت الزيارة .قال ان بريس حمامة السلام وقلنا انه مجرم .ها هو يتهم الان الفلسطينيين فانهم يتخدون من الاطفال رهائن بشرية ويبرر مذبحة قانة وما الفرق بين ما يكتبه هو وما يكتبه موقع جيش الدفاع الاسرائلي ؟ لا شيء .كل ما يكتب الكاتب نعرفه سمعناه مرارا وتكرارا من الناطقين باسم الجيش الاسرائيلي.
    نحن نعلم ان اسرائيل ستتوسع وستضم الاردن وجنوب لبنان وسيناء يعني بين المائين وهو شيئ كتبوه قبل قرن م.
    اسرائيل تشتغل بسياسة : النقر او البلع شغمة شغمة دخمة دخمة كل ما يمكن فعله هي وضع الذبان في كل جغمة
    الخلاصة للقوة محبيها وعشاقها يكتبون في الجرائد هكذا الحياة.وتحية لكل من لا يتطوبس امام القوة.
    شكرا 

  • antifa
    السبت 9 ماي 2015 - 08:26

    57 – علال

    تقول: "أين المكتبة الاسكندرية التي اسسها الاسكندر الاكبر؟ أين الكتب والمخطوطات التي كانت تحتويها؟"
    ـــــــ

    أجبنا أنت أين هي!
    مكتبة الأسكندرية الكبرى دُمرت سنة 48 قبل الميلاد، وأكرر قبل الميلاد. ُدمرت في حريق سببه حرق يوليوس قيصر (وهو حليف كليوبترا) لسفن أعدائه الإغريق. الهدف لم يكن حرق المكتبة، احترقت فقط لأن النار آمتدت إليها.

    لا تاريخ ولاهم يحزنون (أدمنتم اختلاق كل شيئ من عدم). أذكر لن ما أُحرق ومن أحرقه ومتى وماهو مرجعك. من يدعي شيئا فما عليه إلا البينة. اختلاق الكذب لن يفيدكم.

  • antifa
    السبت 9 ماي 2015 - 08:31

    54 – hassan

    كلام جميل في من تراهم أبطالك. في الحقيقة كسبت تعاطفي برسالة العشق هذه لأبطالك الخمس. فهذا التعليق الصغير يعكس نفسية مكلومة، تتوق لمكان تحت آلشمس لهوية لاتريد الإنبثاق ومنذ ثلاثين قرنا. هوية متشظية لاتملك ولاعنصر وحدة اللهم إلا التغني بمظلومية تاريخية لامسؤول عنها غير أهلها.

    ماتحتاجه هويتك هو لغة واحدة مُوَحِدة، وليس تعاليق نارية من خمسة نفر. قد تكون تعاليقهم تعطيك بعض الإحساس بأن هناك شيئ يقع، وأن المياه الآسنة بدأت تتحرك، لكن يبقى هذا إحساس لا أكثر. أما التاريخ فيحسم على مستوى آخر، على المستوى السياسي والإقتصادي والعلمي. ولا شيئ من هذا تملكه هويتك التي تبحث لها عن مكان في هذا الوطن.

    هوية لاتملك لغة واحدة مُوَحِدة، ولا وطن قومي متواصل (فقط جزر متناثرة هنا وهناك في بحر من العرب) ولا تاريخ واضح خاص يكون نقطة ارتكاز تتوجه له كل الأنظار، ولاتراث مكتوب يكون نقطة لبناء الذات، ولا ولا ولا، يعني أن بارقة الأمل تكاد تكون منعدمة… ثم يصبح خمس نفر "جنود الخفاء، وأبطال المجد والعزة… ". وهكذا يتراءى للتائه في الصحراء السراب شط أمان. لذا فقد كسبت تعاطفي يا حسن. لك مودتي

  • la vie
    السبت 9 ماي 2015 - 09:27

    antifa
    ياكوش لم يكن يملك سيفا ولا رمحا ولا جيشا ولا يريد سلطة حتى يبني دولا للوأد والقتل والسبي ….وهلم جرا ، هو اله الحب والحرية لم يفرض على اتباعه صلاة ولا صياما ولا جزية …
    الفرق كبير بين ارادة البناء وارادة الهدم ، جنود "اللات" دمروا البيوت وجعلوا من اعمدة سقوفها ركائز لخيم من وبر الناقة واحرقوا تراث عريق لا تزال "اغيوار" الجنوب شاهدة على تلك العراقة … كانوا مثل الوحوش الجائعة لم يتركوا وراءهم الا نفاياتهم العفنة…ايكوش لم يقتل حتى باعوضة …
    اللغة العربية لغة عالمية حسب الامم المتحدة التي تعتقد ان شعوب هذه الدول ناطقة بلغتها الرسمية وفي الواقع لا وجود لها الا في قلوب الفقهاء …ولا احد يعرف كم دفع شيوخ الجهل والدولار من اجل تصريح بائس مثل هذا …
    اسأل "اللات" قد تجد عنده كم قرن سادت حضارة الامازيغ قبل ان يقبرها اله الماجوج والهاجوج ، ابشع جريمة في تاريخ البشرية …هذا في الماضي …في الحاضر ، ضع نفسك كعربي في مقابل الامازيغي في ميزان الامم لتعرف نفسك كم تساوي…

  • الشعاع الأخضر
    السبت 9 ماي 2015 - 09:35

    47-antifa
    تحية لك أخي الكريم،وأتمنى لك ولكل المؤمنين نهاية أسبوع ممتعة.
    عندما يكون الطرح غير واقعي فمن الطبيعي أن يكون الحل أيضا غير واقعي.
    أستعمل كثيرا كلمة(أعراب)أو(عروبية)بدل العرب وليس قصدي من وراء ذلك القدح؟ولكن لأني أؤمن أنه ليس على وجه الأرض اليوم شيء اسمه:(شعب عربي)،وإذا استعملتُ هذه العبارة فإن استعمالي لها يكون على سبيل المجاز باعتبار ما كان.
    فالعرب كشعب خضعوا منذ أمد بعيد لسنة الاستبدال،ونفس السنة خضع لها من قبل الإسرائيليون،ولا يوجد بالتالي على الأرض شيء اسمه(شعب إسرائيلي) وإنما يوجد يهود تمّ تجميعهم من شتى بقاع أوروبا،ولم تجد الحكومات الأوروبية غضاضة في مساندة الأطروحة الصهيونية ما دامت ستمكنها من التخلص من التجمعات اليهودية المخربة.
    وإذا عدتَ إلى النص القرآني ستجده يضع حدا فاصلا بين اليهود من جهة،وبين بني إسرائيل وأهل الكتاب من جهة أخرى.
    50-Kant Khwanji
    قلت لك من قبل:"حتى أنا كنت خوانجي"،لكنني لم أنتقل من النقيض إلى النقيض،وأخبرتك كذلك أن شيخي الوحيد هو(عامس)،…ولا أظنك نسيت تعقيبي عن الطاقة والمادة.
    لم أكن يوما شتاما،أو لعّانا،أو مكفرا،والنفاق أعني به:النفاق الأيديولوجي

  • engineer
    السبت 9 ماي 2015 - 10:51

    Ce qui est dérangeant dans les commentaires est que le plus souvent on sort du sujet traité pour dérouter vers le jardin préféré des gardiens du temple. Ceux qui suivent les interventions des commentateurs peuvent constater facilement qu'on a affaire à des sionistes d'un autre genre. Évidemment, il y a ceux qui vénèrent la stupidité, ils ont un point commun d'intersection de concurrence qu'ils ne peuvent se décaler. Si les déchets de la pensée humaine vomie et ramassée par une catégorie d'idiots sont appréciés par certains pour des raisons bien connues, il ne faut pas s'étonner de l'escalade dans l'impunité. Mais aussi, je me demande sur l'utilité de se casser la tête à discuter des futilités avec ceux qui ont compris seul la déraison de milliers de leurs semblables. fin

  • tannmmirt
    السبت 9 ماي 2015 - 11:22

    الاخ بربري عربي
    تقول ان الكيان الصهيوني قتل الاف وهجر الملايين ولم يحترم مواتيق الامم .تم مادا بعد لاشيء عشرات السنين ونفس الخطاب واسراءيل باقية وانتم تولولون .هل بنقرك متلا لبعض التعاليق من متل هدا ستغير الواقع .صدق من قال انهم ضاهرة صوتية انضر الى كبير كمشة التراب تلك على مياه الخليج المسمات قطر كل يوم ياتي بوقه الفضاءي عل متل ما قلته واكتر .ومادا عن السيف اياه الدي اخده بيريز يد بيد وعلى شرف البن والهيل في قصر ال تاني .نحن هنا في المغرب لا شيء يجبرنا على مقاسمة العرب مهانتهم وهزاءمهم امام اليهود .فلا خير في من هزمته القرود حسب قولهم عنهم .تمغرابيت تخلصك من متل هده الوصمات …

  • Kant Khwanji
    السبت 9 ماي 2015 - 11:59

    51 – antifa
    القرطبي= صقر قريش= بربري عربي(همجي عربي ,أصدق أسمائك)!
    كعادتك تسقط سحيقا في غياهب النذالة والدناءة والدعارة الفكرية!
    في الواقع لا تستحق الرد،بل حتى أقل من ذرة إحترام،لأنك فاقد لبوصلة الإنسانية,ولأدنى مبدأ المنطق والتفكير السليم!
    صبيانية،معيور ديال العيالات في الحمام كنتيجة منطقية لاحباط مشل للتفكير!

    في تعليقك حول موضوع الورياشي(64 – antifa)،تقول "وإن كنت أنت بدورك هذا الصيف في المغرب، أن نأكل السمك سويا على ساحل تمسمان أو تزاغين،وإن شئت ستكون على الطاولة كذلك قنينةBlack label معتقة على الأقل 12 سنة، كلشي على حسابي، لأنك ستكون في ضيافتي.وبطبيعة الحال سترافقنا أغنية خالد إزري "ثمارت إينو""
    أرى أنك مهوس بالويسكي والسكر، وتدمن قاموس المواخير والسب الصبياني!
    انها حمى العروبة وهواجسها وهوسها!
    عشرات المؤرخين تكلموا عن ديهيا،و إن لم يتكلم عنها أحد شيوخك العفلقيين، فهذا سبب كافي لوأد تاريخها! فصل لربك العفلقي وأنحر تاريخ الأمازيغ!
    شعاركم مستمد من النازي غوبلز:تكرار نفس الكذب,يصبح حقيقة!
    انها فقط بداية استفاقة المارد الامازيغي من سباته الطويل، فاعدوا ما استطعتم،فالقادم احلك لكم!

  • الشعاع الأخضر
    السبت 9 ماي 2015 - 12:14

    ما هو التوصيف الذي يمكن أن نطلقه على مجموعة من الأشخاص ملؤوا الدنيا بالإعلانات التحذيرية من ضرر المخدرات والمسكرات،وعقدوا المحاضرات،وسودوا المؤلفات،وصوروا أفلاما وثائقية وسينمائية تشرح بالتفصيل الممل خطر الأفيون على الشعوب،وأن من يتعاطى الخمورو الحشيش في ضنك يعيش.
    ثم نكتشف في النهاية أن هؤلاء الأشخاص هم في الحقيقة أباطرة المخدرات الذين يتحكمون في السوق الوطنية،ولهم فروع في السوق الدولية،وهم من يملك معاصر الخمور،ومواخير الفجور،ومفاتيح أبواب كل الشرور،قد راكموا ثروات شادوا بها القصور،بينما الفقراء يجلسون القرفصاء لتخفيف الزحمة حين ينامون بين القبور.
    كيف للبعض أن يهاجم الإسلام والمسيحية بشتى النعوت القدحية،ويسفّه إيمان المؤمنين،وينكر القيامة ويوم الدين،ثم نراه يمجد اليهودية،ويصطف في طابور الصهيونية،ضاربا عرض الحائط بكل كلامه القديم عن كون الدين أفيون،والله خرافة،والكتب ما هي إلا أساطير الأولين؟
    البعض يعتقد أن الإسلام منتحل عن اليهودية،وأنه نسخة معدَّلة منها،حسنا،لماذا إذا لا تركزون جهودكم على تحطيم الأصل فتنهار الفروع تباعا؟لماذا تمجدون الخرافات اليهودية؟
    أليس ذلك مكرا واستغفالا وخديعة؟؟؟

  • حسن يوسف
    السبت 9 ماي 2015 - 13:26

    إلى antifa
    تردد في تعلقاتك، ماذا فعل الأمازيغ وهل جعلت ديانة كذا من لغتهم لغة عالمية؟ فهي لازالت كلغة الطيور، صالحة فقط للزقزقة. هل بنوا بديانة ياكوش دولا؟". هذا تفكير داعشي بامتياز. لكن ما غاب عنك أن الأمازيغ لاتحكمهم هذه الأوهام المرضية. يريدون العيش فوق أرضهم بسلام وبكرامة فقط ، أما أذا أردت أنت مواصلة التحليق في سماء الأوهام. فهذه السماء بطولها وعرضها كلها لك، فحلق كما تشاء وهنيئا بالغة العربية الخامسة عالميا وبالدول والإمبراطويات الاسلامية المتألقة في العالم. أما الأمازيغ فهم فوق الأرض ينظرون إلى الواقع كما هو.
    هذه الواقعية التي جعلتنا نتدوق لذة هذا المقال والتعليقات الشيقة التي أثارها، بعدما عشنا لعقود في أوهام جعلتها 15 قرنا من غسيل الدماغ ومن الترهات حقيقة. فرجة ممتعة أن نرى قرونا من الوهم تتهاوى بقذيفة من sifao ومن كاره الظلام ومن kant khwanji وغيرهم، وترى آخر معاقل الخرافة لدى anfifa والرياحي وغيرهم قليل ترتجف وتلفظ انفاسها الأخيرة. أرفع القبعة لصاحب المقال الذي فتح هذا الباب الفسيح، وأنحني تقديرا ل sifao وكاره الظلام وkant khwanji وعلال وآخرون، وشفقتي على صف أبوهريرة.

  • جلال
    السبت 9 ماي 2015 - 14:25

    اسراءيل فلسطين ….
    ضاعت فلسطين ..ضاعت العراق .. وسوريا .. ولبببا .اليمن ..ومصر في الاعصار….
    لو كان العرب يحبون اطفالهم …لتم الاهتمام اكثر بالتعليم ..والتاهيل ..والعلم ..وخصوصا القيمة التي تغدي روح المواطنة وحب الوطن …وبدالك الاستثمار في الانسان الدي يمكن بناؤ هدا الزطن والحفاظ عليها والتشبث به… ان الشباب العربي لو تم وضعه بين الاختيار البقاء او الهجرة من بلدانهم العربية لختار الهجرة… نا هي الدوافع التي ضيغت البلدان العربية . …قد استحضرة مشهد من فيلم ..امراة اسمها كولدا ماييار ….المشهد يارخ للقاء بين كولضا ميير ومجموعة من النوام من الكوكريسس اباؤ حىرب 1967 عندما استقباتهم في مطبخ منزلها المتواضع وهبات لهم القهوة بنفسها وتم الاتفاق على تسلبمها الطيارات النوع الاخيير …عندما ياتقى الوجدان والعمل والفضية والعدل تتقوى الارادة….يجب على العرب ان يحبوا ابناهم لبناء اوطانهم

  • جلال
    السبت 9 ماي 2015 - 14:25

    اسراءيل فلسطين ….
    ضاعت فلسطين ..ضاعت العراق .. وسوريا .. ولبببا .اليمن ..ومصر في الاعصار….
    لو كان العرب يحبون اطفالهم …لتم الاهتمام اكثر بالتعليم ..والتاهيل ..والعلم ..وخصوصا القيمة التي تغدي روح المواطنة وحب الوطن …وبدالك الاستثمار في الانسان الدي يمكن بناؤ هدا الزطن والحفاظ عليها والتشبث به… ان الشباب العربي لو تم وضعه بين الاختيار البقاء او الهجرة من بلدانهم العربية لختار الهجرة… نا هي الدوافع التي ضيغت البلدان العربية . …قد استحضرة مشهد من فيلم ..امراة اسمها كولدا ماييار ….المشهد يارخ للقاء بين كولضا ميير ومجموعة من النوام من الكوكريسس اباؤ حىرب 1967 عندما استقباتهم في مطبخ منزلها المتواضع وهبات لهم القهوة بنفسها وتم الاتفاق على تسلبمها الطيارات النوع الاخيير …عندما ياتقى الوجدان والعمل والفضية والعدل تتقوى الارادة….يجب على العرب ان يحبوا ابناهم لبناء اوطانهم

  • المهدي
    السبت 9 ماي 2015 - 14:30

    تتمة التعليق 21 ، ومازال الخرافيون يعتقدون باختباء اليهودي وراء شجرة الغرقد الذي غطته اسرائيل بزراعة المعاهد العلمية غير عابئة بشعوب تعشق الخرافة قدر كراهيتها للعلم والإبداع ، معهد وايزمان كما أسلفنا يزوره اليوم اكثر من مائة الف عالم وإنجازاته اكثر من ان تعد وتحصى بدءا بأبحاث السرطان الى استخلاص اليورانيوم والنظائر المشعة الى الكومبيوتر المتناهي الصغر ، اما معهد التخنيون المشتقة من التقنيون الذي انشيء ربع قرن قبل اعلان دولة اسرائيل وكان أينشتاين اول رئيس لمجلس أمنائه واضع شعار لا بقاء الا بتكوين معارف تقنية دقيقة فميزانيته اليوم وحدها تكلف 5% من الناتج القومي الاجمالي في حين يفوق حجم الإنفاق على البحث العلمي مثيله في امريكا واليابان ، اسرائيل اليوم الخامسة عالميا في براءات الاختراع والثانية في امتلاك أودية السيليكون بعد الولايات المتحدة ونصيب كل مليون نسمة من السكان مايقارب 1400 عالم وووووو، انها تحتمي بالعلم وليس بشجرة الغرقد أيها الخرافيون ، هذه حقائق لم نخترعها بل هي موجودة وفي تنامي مستمر فمن يحكمهم عالم الكيمياء ليسوا كمن يحكمهم عريف في الجيش او من يقدسون فتاوى كهنة الظلام .

  • Kant Khwanji
    السبت 9 ماي 2015 - 14:34

    69 – الشعاع الأخضر
    لا أدري من أين اصطدت صيدك الثمين "البعض يهاجم الإسلام والمسيحية،ثم يمجد اليهودية!"
    يتهيء لك,كيف لا، وأنت لا تفرق بين النقاش العلمي المنطقي للدين إنطلاقا من كتبه التي بين أيدينا،كمنتوج بشري شئت أم أبيت،وبين "مهاجمته" أو "الطعن" فيه، وهو أسلوب الفقهاء والخرافيين بما أنهم لا يملكون أدنى حجة للدفاع بعلمية ومنطق!
    نحن نقول لك،أن الخرافة هي كل ما لا يخضع للمنطق ولا يمكن أن يتحقق ولو اعدت تجريبها ما لا نهاية!
    فلا يمكن للإنسان أن يشق البحر بعصا رعي الغنم,أو أن يولد من غير نطفة رجل أو أن يطير على دابة مجنحة!
    اليهودية هي الديانة(الخرافة)الأم للمسيحية والإسلام، ومن يدعي أنها محرفة فليأت لنا بالنسخة الأصلية!
    والخرافة لا تعني دائما الدين، فالغول مثلا (تامزا بالأمازيغية)،موجودة لدى العديد من الشعوب ولا علاقة لها بالدين!
    لو لم يسع الخرافيون المسلمون لقطع رقابنا وفرضهم علينا مكبوتاتهم، ونظرتهم للحياة في الأكل ومكانه ووقته وفي النكاح المستباح أو الغير المتاح، لما تعرضنا لخرافاتهم بالنقد العلمي الموضوعي!

    من حقك تقديس الحجر النيزكي الساقط من المريخ لكن ليس من حقك رجمي به!

  • Axel hyper good
    السبت 9 ماي 2015 - 15:11

    الى 63 antifa,

    اذا كنت تشعر بالمهانة والذلة والقبوع في ذيل الامم والسيطرة على تراث الاخرين ونسبته اليكم …..فلا تسقط ذلك على الاخرين…

    هل سالت نفسك يوما ماذا قدمتم للبشرية ????

    ماذا تبقى لكم من كرامة واسرائيل في حجم بقة تبعثر كرامتكم على جميع الاصعدة?

    كيف تشعرون والمانيا واليابان قمة التقدم دون قطرة من غاز اوبترول????

    هل سالت نفسك لولا تامزغا ماذا كان سيكون مصيرك????

    صحيح كلام الشاعر : ان انت اكرمت اللئيم……

    تحياتي للاخ حسن.

  • hassan
    السبت 9 ماي 2015 - 16:02

    إلى 63 antifa
    نعم هم أبطالي أحبهم، لأنهم يحبون أرضهم وهويتهم ويهتمون بقضايا وطنهم. أما أنت فتقدس من يقدس أرض الآخرين وقضايا الآخرين، كما فعلت في رسالتك التقديسية لقيس مرزوق الورياشي. فمن منا صاحب الهوية المتشظية؟ أنا الذي تنسجم هويتي مع موطني، أم أنت الذي تنتمي إلى شمل إفريقيا وتتوهم في نفس الوقت أنك تنتمي إلى العرب بأسيا؟ فمن منا يعاني من الفصام الهوياتي؟
    متى دعوتم إلى التضامن مع أطفال أنفكو، في الوقت الذي لا تتعبون من التضامن مع أطفال فلسطين؟ ورغم ذلك فتضامنكم غير صادق. لهذا أحترم الداعشيين المغاربة لأنهم يطبقون ما يؤمنون به عندما ينتقلون للقتال في سوريا والعراق. فلو كنتم صادقين في دفاعكم عن فلسطين لالتحقتم بجبهة القتال بفلسطين لتكتووا بالفوسفور الأبيض كما يكتوي به الفلسطينيون.
    لغتي التي أكتب بها هي العربية. أنا أمازيغي أستعمل العربية للدفاع عن أمازيغيتي. فأين هو المشكل؟
    ما أشقى الحب عندما يكون من جانب واحد، من جانب مغربي متحول ومستلب في اتجاه العرب: فبقدر ما تجل العرب فهم يحتقرونك، وبقدر ما تهيم بحبهم فهم يلفظونك، وبقدر ما تعلن انتماءك إليهم فهم لا يعترفون بك.

  • حسن يوسف
    السبت 9 ماي 2015 - 16:20

    إلى antifa
    تردد في تعلقاتك، ماذا فعل الأمازيغ وهل جعلت ديانة كذا من لغتهم لغة عالمية؟ فهي لازالت كلغة الطيور، صالحة فقط للزقزقة. هل بنوا بديانة ياكوش دولا؟". هذا تفكير داعشي بامتياز. لكن ما غاب عنك أن الأمازيغ لاتحكمهم هذه الأوهام المرضية. يريدون العيش فوق أرضهم بسلام وبكرامة فقط ، أما أذا أردت أنت مواصلة التحليق في سماء الأوهام. فهذه السماء بطولها وعرضها كلها لك، فحلق كما تشاء وهنيئا بالغة العربية الخامسة عالميا وبالدول والإمبراطويات الاسلامية المتألقة في العالم. أما الأمازيغ فهم فوق الأرض ينظرون إلى الواقع كما هو.
    هذه الواقعية التي جعلتنا نتدوق لذة هذا المقال والتعليقات الشيقة التي أثارها، بعدما عشنا لعقود في أوهام جعلتها 15 قرنا من غسيل الدماغ ومن الترهات حقيقة. فرجة ممتعة أن نرى قرونا من الوهم تتهاوى بقذيفة من sifao ومن كاره الظلام ومن kant khwanji وغيرهم، وترى آخر معاقل الخرافة لدى anfifa والرياحي وغيرهم قليل ترتجف وتلفظ انفاسها الأخيرة. أرفع القبعة لصاحب المقال الذي فتح هذا الباب الفسيح، وأنحني تقديرا ل sifao وكاره الظلام وkant khwanji وعلال وآخرون، وشفقتي على صف أبوهريرة.

  • الشعاع الأخضر
    السبت 9 ماي 2015 - 16:38

    58-المهدي

    تحية لك أخي
    دائما في تعاليقي أميز بين العقلانية والإلحاد،ولم يسبق لي أن وضعتهما في سلة واحدة بدليل استعمالي لحرف العطف(الواو)،و أعي جيدا أنه ليس هناك تلازم بينهما،كما أني لا أعمم،وأستعمل غالبا كلمات(بعض،جل،فئة شريحة..)وأُكِن للعقلانيين بالغ الود والتقدير.
    الإلحاد مرحلة مر منها الكثيرون،وهو في الغالب رَدّة فعل على تناقضات(الدين)
    وممارسات المتدينين أكثر منه قناعة فكرية،لذا تجد مدعي الإلحاد يتحدثون عن الدين بنبرة لا تخفي حقدا،ويناقشون مخالفيهم بطريقة فيها الكثير من التشنج والعصبية،ولا يقبلون من المؤمنين حقا و لا باطلا،إلا إذا تعلق الأمر باليهود،فتراهم يلـيـنـون!
    العقلانيون قلة،منهم من عاد إلى رحاب الدين(الخرافة)،ومنهم من لم يؤمن بشيء وظل يحلق في علياء الفكر كنسر يعشق الذرى،ويأبى أن يزاحم الورى في دياجير القرى،حتى إذا قضى عليه الموت،صار قوتا لديدان الثرى.
    الحديث عن إسرائيل يعني لزاما الحديث عن اليهودية،ولا يمكن فصل هذه عن تلك،ومن يدافع ويمجد إسرائيل فهو يوافق ضمنيا على كل الكم من الخرافات والأساطير التي قامت عليها الدولة العبرية،في حين يرفض(الخرافات)
    الإسلامية!
    وذاك عين التناقض!

  • Butterflyeffect
    السبت 9 ماي 2015 - 16:56

    يقول د.سعيد دودين لمرتزقة الفاشية اكبر المستعمرات النازية عبدة الكيان الصهيوني الارهابي والحاضنة الرسمية له امريكا ردا عن من سقط في فخ تخاريف الامبريالية متحدثا عن عراب الخريف الامبريالي الصهيوني ايلي فيزيل الدي حيثما حل حل الخراب والتدمير بعده "الناجي من المحرقة إيلي فيزيل" هو نصاب عالمي، لم يعتقل ولو ليوم واحد ولم يمكث ساعة واحدة في محتشد أوشفيتز أو محتشد بوخنفالد. لقد درست وعلى مدى ثلاث سنوات كافة الوثائق ذات الصلة في أرشيفات أوشفيتز ، بوخنفالد ، نارا اللذي يتضمن استمارات معتقلي بوخنفالد اللتي أعدتها الحكومة العسكرية الأمريكية بعد تحرير ألمانيا من النازية . ايلي فيزيل هو ارهابي فاشي من منظمة الارغون وعمل محرضا عنصريا في صحيفة "زيون ام كامبف" (صهيون في المعركة) الناطقة باسم الارغون والصادرة عام 1947 في باريس. لقد نشرت العشرات من ملخصات البحث بسبعة لغات بما في ذلك طلعا اللغة العربية. من المؤسف استمرار تسويق هذا الفاشي – رئيس المجلس الاستشاري لمنظمة ايلاد احدى أشرس المنظمات اللتي تقوم بالسطو الممنهج على أراضي وممتلكات شعبنا خاصة في القدس المحتلة – كمرجعية أخلاقية"
    د.سعيد دودين

  • antifa
    السبت 9 ماي 2015 - 17:41

    64-la vie

    إنشاؤك يضحكني، تظن أنك بدملجة تعاليق الهجاء ستلغي حضارة دانت لها البشرية لقرون وقرون. حضارة تعتبر من بين أجمل الحضارات التي عرفتها الإنسانية.
    إنشاؤك لا يعكس إلا ألم نفس مكلومة آكتشفت أن قوم ياكوش عاش ولا يزال لقرون وقرون خارج التاريخ. وحتى في أزهى أيامه لم يكن إلا جنديا في حروب غيره.

    Axel hyper good- 76

    لا زلتم تفتخرون بمنجزات غيركم! فهل آكتفيتم بالعيش فقط خارج التاريخ يُفعَل بكم ولا تفعلون؟ تفتخرون بإسرائيل وكأنكم من بقايا تيه بني إسرائيل. لكنكم في الحقيقة لستم إلا أوفياء لخصلة متجذرة فيكم، تقديم فروض الطاعة للأقوى! فيا له من خزي وعار!

  • ali soussi
    السبت 9 ماي 2015 - 18:00

    مقال و تحليل جيد بارك الله فيك يا اخي لم تقل الا الحقيقة

  • Kant Khwanji-droit.de.réplique
    السبت 9 ماي 2015 - 18:00

    77-antifa
    بما أنك مطلع على كل كتب الاغريق والرومان، فلماذا لم تأت ولو بمرجع واحد من لدنهم، يدحض "خرافة وجود الكاهنة"؟
    أتخيلك ترقص فرحا بالانتصار لأنك وجدت قشة الاغريق والرومان لتتشبث بها مثل غريق!
    كما أنك لم تسطع أن تأت بإسم كتاب واحد ألفه العرب بأي لغة كانت قبل انتحالهم لفكر وعلوم واساطير الشعوب، قبل القرن الثامن؟

    عدم عثورنا على مراجع تاريخية للاغريق والرومان حول الملكة الأمازيغية البطلة دهية شهيدة الوطن والحرية والكرامة التي مرغت وجه الغازي العربي حسان بن ثابت، لا يعني عدم كتابتهم عنها أوعدم وجودها!
    هل تسألت لحظة، ما الدافع لأن أن يكتب عنها وعن قصتها مع العرب، هذا الكم الهائل من المؤرخين العرب المسلمين مثلا؟،هل كلهم متأمزغون؟ (^_^):
    Ibn Khaldoun
    Ibn al-Râqîq
    Al-Mâlikî
    Al-Bakrî
    Ibn cIḏẖârî
    Ubayd Allâh ibn Sâliẖ
    ’Ibn cAbd al-Hakam
    d’Ibn al-Aṯẖîr
    Al-Wâkidi

    تعجبني ردودك المشحونة باسلوب -لمعيور ديال لعيالات في الحمام-السب والتحقير والقذف ومهاجمة شخصي عوض النقاش العلمي الهادئ.فذاك يعني أني أصيبك في مقتل و في النقط الحساسة لديك، وأزعزع كيانك وعقيدتك الهشة العروبية الوهمية!

  • المهدي
    السبت 9 ماي 2015 - 18:27

    الشعاع الأخضر ، بعد التحية ، كما ترى ان الإلحاد مر منه كثيرون يرى الملحد ان مرحلة التدين مر منها ايضا كثير من الملحدين ، ولنا هنا ان نميز بين نوعين من الملحدين ، اولائك الذين كفروا بكل شيء ، والدين بالأساس ، في مراحلهم البدائية في رحلة البحث عن الملاذ الأيديولوجي والتشكل الهوياتي وهذا اقرب الى النزوة منه الى الاقتناع الناضج ، والفئة الثانية بعد بلوغ مراحل متقدمة من البحث والتأمل ورصد التناقضات ومكامن وجود البصمة البشرية فيما يعتقد انه من السماء ، هذا اولا ثانيا ، لئن كنت تعتقد ان الملحد ينضح بالحقد تجاه الدين ولا يكف عن إظهار ذلك فهو على الأقل لا يذهب الى حد الدعوة الى إقامة الحد على غير الملحد ، فالحل النهائي بإهدار الدم يبقى غير وارد في أدبيات إلحاده ياأخي ، مع تحيات ملاحظ موضوعي ليس بالضرورة ملحدا .

  • حسن حوريكي
    السبت 9 ماي 2015 - 18:49

    antifaبين الفكر القروسطي والصهيوني
    الفكر القروسطي يبدومن خلال تحقيره للغات الام لشعوب شمال افريقيا التي يعتبرها كلغة العصافير لا تصلح الا للزقزقة ،وهذا يذكرنا بكلام الاقطاع ونخبه عندما كانوا يعتبرون لغات الشعوب الاوربية من المانية وانجليزية وايطالية لهجات لا تصلح لشئ اللا ان التاريخ اكد بان اللغة اللاتينية التي كانت تعتبر لغة العلم اصبحت في عداده، بينما اللغات الام للشعوب الاوربية اصبحت لغات العلم .فكلامك قروسكطي رجعي يحتقر لغات الشعب
    اما تلاقي خطابك مع الخطاب الصهيوني فيتجلى في قولك بان البقاء للقوي =فما دام الامر كذلك فالبقاء لاسرائيل ،ولكن نحن نعارض ذلك وندعو الطرفين للحوار وندعو الفلطينيين الى الخروج من صمتهم ازاء فصائلهم التي تتهمنا بممارسات صهيونية في صحرائنا
    كما تقول بان اسرائيل تراهن على الاقليات الدينية والاثنية من اجل تفجير "الدول العربية "=الامازيغ ليسوا اقلية في شمال افريقيا وبحجة المصادر التاريخية الاسلامية التي تسمي شمال افريقيا ب"بلاد البربر" اي ما نسميه نحن ببلاد الامازيغ ،مثل" بلاد الفرس" ،فهل تراهن عليك اسرائيل لتفجير شمال افريقيا بالتهجم على الامازيغ

  • Missouri
    السبت 9 ماي 2015 - 18:52

    إذا اعتبرنا المقال ردا على المقال "إسرائيل عدوة، إسرائيل ليست عدوة"… فإنه رد في غاية الروعة والذكاء لقد أثارتني الطريقة الحضارية التي تعامل بها السيد لحسن الجيت مع صاحب المقال … كما أن التوضيحات والمعطيات الجديدة الواردة فيه جعلت منه مقالا قويا بمعنى الكلمة … أما تحليل المعطيات المسطرة بدقة عالية وذكاء بالغ في النقط الثمانية فقد كان كافيا لتوضيح جميع المواقف الواردة في المقال الأصلي للسيد لحسن الجيت … ولضحض سوء الفهم المتكرر في المقال "إسرائيل عدوة، إسرائيل ليست عدوة" … أما التدخلات الداعمة فقد جاءت بنفس القوة … حيث لاحظنا ارتقاءا وتطورا كبيرا في التحاليل المقدمة … الشيء الذي كانت له انعكاسات مباشرة على الردود المناوءة والتي أبانت عن ضعفها الشديد حيث تفتقر كلها للحجة والدليل حيث كانت تلتجىء لآشياء لا علاقة لها بالنقاش الحضاري وبالتالي فقد كانت مرفوضة من طرف كل المطلعين عليها … أشكر بهذه المناسبة أستاذنا العزيز السيد لحسن الجيت على هذا المقال الرائع وليس الرد لمساهمته الفعالة في تنوير العقول وكما أشكر جميع المتدخلين الداعمين للمقال خصوصا " كاره الظلام "

  • antifa
    السبت 9 ماي 2015 - 19:36

    84- Kant Khwanji dans l'état de hallucination

    تقو[بما أنك مطلع على كل كتب الاغريق والرومان، فلماذا لم تأت ولو بمرجع واحد من لدنهم، يدحض "خرافة وجود الكاهنة"؟]
    ــــ

    لأنهم وببساطة لم يسمعوا عنها. لأن اسطورتها اختلقت لاحقا. المؤرخون الإغريق والرومان كتبوا عن سقوط قرطاج، الحدث الذي عايشوه. أما الكاهنة فلم تكن إلا مشعوذة مغمورة نسبت إليها لاحقا أساطير مثل أن عمرها كان 127 سنة إلى غير ذلك.

    الأحداث التاريخية وقعت أواخر آلقرن السابع الميلادي (ركز معي القرن السابع). فهل تستطيع أن تذكر إسم مؤرخ عربي أو إغريقي أو روماني من القرن آلسابع أو الثامن الميلادي ذكرها؟ أنا شخصيا لا أعرف أي مؤرخ من القرن 7 أو 8 ذكرها ولو بالإسم.
    أشهرتفاصيل أساطير الكاهنة أتت من كتابات ابن خلدون (القرن 14 أي بعد 6 قرون من تلك الأحداث). وأقرب في التاريخ من ذكر إسمها كان في القرن 9 الميلادي. يعني أن مع مرور الزمان كنت تتضخم الأساطير حول الكاهنة. وسبب ذلك أن بعض القبائل الأمازيغية كانت تبحث عن أنساب لتقوية مطامحها السياسية، وبما أنه تعذر عليها آنتحال أنساب عربية وجدت ضالتها في انتحال انتساب للكاهنة، ونسجت حولها الأساطير.

  • la vie
    السبت 9 ماي 2015 - 19:38

    antifa

    Votre disette commence toujours par les exploits imaginaires de vos ancêtres , et pour vous en faire , vous usez et maniez comme bon vous convient des propos et un vocabulaire hilarants qui consiste à nous rabaisser au ras du sol ; mais hélas , vous succombez vite à votre rêverie car vous êtes persuadé qu'un jour ou l'autre celui-ci finira par s'essouffler , et votre acharnement pour déverser votre rage ,à tort et à travers, ne fait que prouvé ceci .
    Emportez vous et racontez autant que vous voudrez vos bluffs racistes et sans repère, car ils finiront par s'émietter contre la réalité et les faits

  • Amsbrid
    السبت 9 ماي 2015 - 19:53

    في الامازيغية مثل يقول:

    bab n taffa yeTTes, igharDayen tmenghan

    ومعناه: صاحب الغلة نائم والفئران يتصارعون [عليها].

    مع الاحترام الواجب للاستاذين: اذ الامثال بمعناها لا بحرفها.

  • كاره الضلام
    السبت 9 ماي 2015 - 19:57

    نحن المغاربة واقعون تحت احتلال قومجي رجعي سفير للمشرق في بلدنا، و رسالته الينا واضحة: مادام احتلال هناك فلن يكون انعتاق هنا، تحررنا هنا رهين بتريري فلسطين، الاحتلال القومجي الرجعي يريد ان يرهن تنمية و حرية بلدنا بمصير اسياده هناك،و يريدون منا ان نستنكر القتل في فلسطين و هم يباركونه في سوريا،و يتباكون على اطفال فلسطين و يشجعون قتلهم في اليرموك،و يطلبون منا عدم التطبيع مع اسرائيل و يباركون تغزل الممانعين بها،فعلى المغاربة ان يتحرروا اولا من الاحتلال القومجو- رجعي بدل التضامن مع ضحايا الاحتلال الاسرائيلي ،فاحتلال اسرائيل لفلسطين يرتد علينا هنا من طرف العصابة العميلة الرخيصة محتطفة الاوطان،و احتلالهم لنا راجع لحقدهم على المغرب اكثر من حبهم لفلسطين،فادن يجب علينا تحطيم حصان طروادة المسمى القضية الفلسطينية و الدي يختبا خلفه اعداء الوطن المستلبون، يطالبوننا بالحقد على اسرائيل و كان الحقد بطولة، الحقد متاح لاضعف الناس و احقرهم،و لو كان الحقد دا جدوى لقضى المسلمون على اعدائهم في رمشة عين لما راكموه من هده الثروة،المطلوب منكم بطولة في الميدان و ليس احترار الاحقاد

  • Axel hyper good
    السبت 9 ماي 2015 - 20:07

    الى 82 anti,

    نعم كلامك صحيح على اعتبار ان الدويلات الامازيغية المسخرة قامت اثر اتفاقية سايس/ بيكو…..

    وعلى اعتبار الدويلات الامازيغية المهزلة تحت حماية بريطانيا ثم امريكا….

    وعلى اعتبار ان قادة هذه الدويلات يذهبون لاداء فروض الطاعة في البيت الابيض…..

    وعلى اعتبار ان قادة الدويلات الامازيغية يقفون كالتلاميذ المرتعشين امام المعلمة كوندليزا رايس….

    كما نسيت تاريخ الامازيغ حيث كان جزؤ منهم يقدم فروض الطاعة للفرس ….

    وجزؤ اخر يقدم فروض الطاعة للروم….

    .وجزؤ اخر يقدم فروض الطاعة للاحباش…..

    كما اذكرك بسابقة تاريخية,

    لم تستعمر دولة افريقية اي دولة اخرى حتى قامت الحبشة باستعمار الامازيغ في اليمن الامازيغي…..

    وهذه اكبر وصمة في التاريخ ان يستعمرنا حتى العبيد…..

    انت يا انتيفة تقوم بالاسقاط….

    كرد فعل لا شعوري لاحساسك بالدونية ولا تطيق ان تجد لدونيتك حلا….الا بالصاقها بالاخر…..

    الله يشافي وكان….

  • antifa
    السبت 9 ماي 2015 - 20:24

    89 – la vie

    أيتها الحياة البهية،
    أنا أحاول فقط أن أرد التحية بمثلها، من احترمني احترمته، ومن هاجمني هاجمته، ومن حاول النيل من هويتي، عاملته بنفس معاملته.
    تظنون أنه يحق لكم ما لا يحق لغيركم، تُحقِرون تسبون، بل تبيحون لأنفسكم سلبنا كل شيئ، ثم تنتظرون أن نقف مكتوفي الأيدي؟
    لا أيها الفاضل، فحكمة "من ضربك على خدك الأيسر فأدر له خدك الأيمن" لايطبقها إلا قديسي المسيحية. ولسوء حظ هذا الوطن لايوجد فيه قديسون.
    رجاءا هسبريس، لا لمصادرة تعاليقي، إن نُشرت يختفي بعد ذلك جلها.

  • la vie
    السبت 9 ماي 2015 - 20:37

    antifa

    Extrait de l'histoire de l'Espagne au sujet de la domination arabe

    " Su dominio de casi ocho siglos, será un verdadero horror: el musulmán no debe trabajar, no paga impuestos, no está obligado a dar a un hijo al ejército. Toda la élite tiene que hablar árabe y traducir al árabe, así como usar un nombre árabe. El mercado de esclavos está casi en su totalidad en sus manos. Sólo en el puerto de Almería, por ejemplo, se venden cada año más de 150.000 esclavos blancos saqueados por los pueblos ribereños del Mediterráneo".

    "… Aquel pequeño jefe local requiere una virgen de 14 años por día… Una vez violada, le corta la cabeza … Su ocupación principal será la de matar, extorsionar, aterrorizar, hacer todo lo posible para aterrorizar a las personas para utilizarlas mejor".

    à suivre

  • الشعاع الأخضر
    السبت 9 ماي 2015 - 20:38

    75 – Kant Khwanji

    (…فلا يمكن للإنسان أن يشق البحر بعصا رعي الغنم,أو أن يولد من غير نطفة رجل أو أن يطير على دابة مجنحة!)

    أظن أن معارفك الطبية والعلمية متخلفة نسبيا،إذ يمكن للانسان اليوم أن يولد من دون نطفة رجل،فهناك تقنية تسمى:الاستنساخ،ولا يستطيع أحد أن يجزم بالنفي أو الإثبات وجود تجارب على البشر في هذا الشأن،لكن الإمكانية موجودة ومتاحة.
    لقد تم التوصل إلى تفسير كثير من معجزات الأنبياء،لكن قليلين استطاعوا الجهر بما توصلوا إليه من تفاسير للأديان والإله والآلهة والملائكة والنبوة والنبوؤات والمعجزات…لأنهم ببساطة سيفسرون(الخرافة) بـ (الخرافة)،فمن تم يرفضون التسليم بمعتقدات العامة،وفي نفس الوقت يخفون تفاسيرهم لتلك الأشياء ربما خشية من أن يصبحوا موضع انتقاد وربما سخرية،وذلك منتهى العقلانية.
    قال الامام الحسين:"العاقل لا يحدث من يخاف تكذيبه،ولا يسأل من يخاف منعه،ولا يثق بمن يخاف غدره،ولا يرجو من لا يوثق برجائه،كمال العقل باتباع الحق".
    تعاليق الإخوة القراء على الرأس والعين،وعندما أجد فيها ما يستحق الرد والمناقشة فإني أرد وأناقش،وعنما أرى معلقا"كـيدخل وكـيخرج في الهضرة"فلا أعيره أي اهتمام.

  • la vie
    السبت 9 ماي 2015 - 21:03

    antifa

    Suite de l'extrait de l'histoire de l'Espagne

    "La gran biblioteca de Córdoba será mantenida por los escribas y traductores cristianos. En cuanto a la Gran Mezquita de Córdoba, será construida por arquitectos y constructores cristianos… Las 800 columnas de mármol de gran Mezquita de Córdoba fueron saqueadas simplemente en las ruinas romanas del Magreb".

    "… Los árabes nos trajeron esto y lo otro … y luego sólo hay que cogerlo, que sus sabios…básica y mayoritariamente sabios nativos de los países OCUPADOS y obligados a llevar un nombre árabe; el álgebra … pero fueron los griegos, quienes lo tradujeron, uno de los mejores gramáticos árabes era un sobrino de la reina Witiza, un visigodo. Averroes mismo era bereber, Avicena, persa "

  • كاره الضلام
    السبت 9 ماي 2015 - 21:09

    يحول القومجي الرجعي العميل رايه الى قانون غير قابل للمراجعة و يفرضه على الاخرين فرضا رغم انه لا يعنيهم و لا يعني بلدهم في شيئ و لا يعيشونه في حياتهم اليومية و لا علاقة له بارزاقهم و لا بعيشهم، القومجي الدي ابتلع جرثومته من هناك دات ظلام ايديولوجي يريد فرض سقمه و لوثته على من عصمهم السواء و المنطق السليم من الوقوع في مثل حاله،و القومجية ايديولوجيا فاشية عنصرية بيد ان المصابين بها يصفون غيرهم بالعنصرية،هم في نفس الان دعاة ابارتايد و مناضلون ضد العنصرية،جماعة ابو سفيان التي تفطر و تقتات على دماء اطفال سوريا هي نفسها تريد فرض الحب و الانسانية على من يرفض كره اليهود،و يطلبون منا حب من يكرهنا و كره من لم يؤدنا ،عنصريون و دعاة حب و عملاء و لكنهم يقدمون الدروس للمضمخين بتراب الوطن،حثالة الا انهم اصحاب مبادئ، و لا يريد هؤلاء العجزة ان يفهموا انهم يخاطبون شبابا في سن احفادهم، لا يفهمون ان القومجية مجرد دكرياتهم البائدة التي لا تعني سواهم،اشباح القرن الماضي عاجزون عن الفهم بان شباب فلسطين نفسه يستغرب حكاياتهم المعتقة،و لا يسعنا الا ان نهش العصا على طيور الظلام صائحين المجد لاسرائيل

  • sifao
    السبت 9 ماي 2015 - 21:10

    hassan
    تعاليقك اضافة نوعية الى قضايا الوطن الحقيقية وشوكة في خاصرة فقهاء المشرق الذين يعيشون على أخبار كان …الجوقة التي تنتظر "المسيح الدجال" ان يحقق لها اضغاث احلامها …تحياتي

  • الرياحي
    السبت 9 ماي 2015 - 21:12

    الى السيد الكاتب لحسن الجيت
    تدعي انك تدافع على حقوق الشعب الفلسطيني ، هل يسعدك ان ينضم اليك وتحت لوائك من يكتب :
    المجد لاسرائيل
    ويعيدها ثلاث مرات ؟
    قد يكون مندس ، صح لكن المطلوب ان تتبرا في بداية كل مقال من مثل هؤلاء لكي تصنع مصدقية ونصدقك وهذا تتخلص على الاقل من المسؤولية الاخلاقية ولك واسع النظر.

    ——> كاره الظلام
    الشيئ اللذي لا تتجرا ان تبوح به في الشارع لا يجوز اخلاقيا ان تكتبه في الجرائد
    ——> هيسبريس
    وصلتم الى القاع ونشر @@@@ المجد لاسرائيل@@@@ ليس رائ في القانون المغربي بل جرم
    ———-

     

  • la vie
    السبت 9 ماي 2015 - 21:28

    antifa

    Suite de ce que raconte l'histoire de l'Espagne

    "El diccionario enciclopédico Larousse, en 15 volúmenes (edición de 1985) es bastante claro al respecto: “No hay civilización árabe propiamente dicha más que la de los beduinos del desierto”. Que haya habido una civilización musulmana, sí, sin duda. Que era brillante, no hay duda tampoco, ya que una élite verdaderamente brillante aún existía en los países ocupados y fueron utilizados hasta su agotamiento. ¿Cuántos genios han matado o impedido?"

    En 732 , en Poitiers el ejército de Abder Raman II" consta de 16 000 hombres: 2 000 árabes, 6 000 "Judíos, 8 000 beréberes

  • Butterflyeffect
    السبت 9 ماي 2015 - 21:43

    عاشت الدكرى السبعين للانتصار على الفاشية من اجل جبه عالمية لمناهضة النازيون والفاشيون الجدن سحقا للامبريالية سحقا للصهيونية سحقا لكلاب الرجعية العميلة الخائنة المتسترون خلف شعارات ليبرالية ''يسارية" انتهازية جوفاء او خلف شعارات من اختراع تجار دين غرقوا في عفن الرأسمالية
    دروس مجانية لمحاربة الصهيونية
    المستعمرات الأوروبية ، تاريخ ومكان تأسيسها على أراضي قرىألوية سوريا الجنوبية الثلاث (لواء عكا ، تابلس والقدس) إبان الحقبة الأخيرة من الإحتلال العتماني ولغاية إندلاع الحرب العالمية الأولى، لواء الجليل قضاء يافا
    المستعمرة/ مكفي بسرائيل/ريشون لتسيون/ نحلة يهودا عمال لريشون لصيون/ نيس تسيونا/بئر يعقوب/ رحوفوت رحوبوت، بيتح تكفا….موقع المستعمرة حسب تسلسل الاسماء قرية يازور، عيون قارة، عيون قارة/ صرفند الخراب، صرفند الصغرى، وادي حنين، بير سالم، خربة ديران، ام لبيش ملبس عدد المستعمرين وتاريخ الانشاء حسب نفس التسلسل 100 مست/1868، 1500 مست/1882، 240 مست/1912، 200 مست/1882، 150 مست/1908’ 1100 مست/1890،3300مست/1878..والقائمة طويلة لمن يهمه الأمر ولازالت مفتوحة ليومنا هدا

  • la vie
    السبت 9 ماي 2015 - 23:04

    antifa

    هذا قسط صغير من ميراثكم البئيس الذي تتباهون به أمام العالمين: نفس الممارسة في إسبانيا ، فرض اللغة العربية كلغة للكتابة والتدوين وتعريب اسماء المدن والمعالم التاريخية ، عدم استخلاص الضريبة من المسلمين خاصة العرب منهم ، كما بلغت تجارة الرقيق أوجها بعرض 150000عبيد من ذوي البشرة البيضاء للبيع ، كل سنة ، في ميناء ألمريا.

    القائد الذي كان يجبر الأعيان على احضار كل ليلية طفلة عذراء عمرها 14 سنة لاغتصابها و بعد أن يقضي وطره يقطع راسها

    مكتبة قرطبة كانت تحت إشراف كتاب ومترجمين مسيحيين ، أما مسجد قرطبة فقد بناه مهندسون معماريون مسيحيون نأعمدته من الرخام سُرقت من المآثر الرومانية التي كانت موجودة في المغرب.
    تلك الحضارة يرجع الفضل في ازدهارها إلى علماء الإغريق وأبناء المستعمرات …
    اما الجنود فأغلبهم من الامازيغ

  • antifa
    السبت 9 ماي 2015 - 23:54

    la vie

    لم أفهم ماذا تريد أن تثبت بنص مجهول. أو تظن أن كل نص مكتوب يصير قرآنا منزلا لا يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه؟ هل تظن الناس أغبياء؟ كل أحمق يقرأ نصك هذا يرى حقدا لا نظير له على العرب.

    مقتطفات:
    ـ المسلم لا يعمل لا يؤدي الضرائب لا يخدم في الجيش. سوق النخاسة في أيدي المسلين.
    ـ قائد محلي (أي قائد عربي في الأندلس العربية) يطالب كل يوم بعذراء في 14 من عمرها وبعد ٱغتصابها يقطع رأسها. و مهامه الرئيسية هي القتل والتعذيب والترهيب.
    ـ مكتبة قرطبة الكبرى كانت تحت صيانة نساخ ومترجمين مسيحيين.
    ـ مسجد قرطبة الكبير بناه مهندسون وبناء مسيحيون برخام تم جلبه من المغرب (الكبير) من بقايا آثار الرومان.
    ـ معالم الحضارة لم تكن من إنتاج العرب والعلماء كانوا ينحدرون من الدول المستعمرة، وهؤلاء العلماء كانوا مرغمين على حمل أسماء عربية، فابن رشد بربري وآبن سينا فارسي.
    ـ موسوعة لاروس ذكرت أن تلك الحضارة لم تكن عربية وإنما إسلامية ويعود الفضل في ذلك للشعوب المغلوبة.
    جيش عبدالرحمان 2 في بواتيي كان يتكون من 16.000. العرب 2000. اليهود 6000. البربر 8000.

    تستحق أن تكون غوبلز، وزيرا للدعاية النازية.

  • Kant Khwanji-droit.de.réplique
    السبت 9 ماي 2015 - 23:59

    93 – الشعاع الأخضر
    أيها الفاضل،أنا متخلف و"كـندخل وكـنخرج في الهضرة"
    وهل الاستنساخ هي معجزة التي اتت بعيسى بن مريم إلى الحياة؟
    الاستنساخ، مجهود بشري عبر تطور الطب،ولا علاقة له بالفكر الخرافي!
    ويتم استنساخ كائن آخر ولد عبر التقاء نطفة ذكر مع بويضة أنثى أو تكفر بأن الله خلق من كل شيء زوجين، ذكر وأنثى؟
    تقدس أن أول عملية جراحية بقلب مفتوح تمت في القرن الثامن، من طرف الطبيب الفضائي جبريل،لصالح أول "رائد فضاء" وهو عربي

    86 – antifa
    كيف نسبك،وأنت دائما من يفتتح النيران،عبر أولى التعليقات في كل موضوع يخص الأمازيغ؟ولم تترك أي صفة بشعة إلا وألصقتها لنا؟
    أما ديهيا فستظل شوكة في حلقكم مثل اكسل وغيرهم من الشوامخ الأمازيغ،فهي مفخرتنا،كتب عنها الإغريق أم لم يكتبوا، يكفيك أن عشرات من بني جلدتك كتبوا عنها ولا أظنهم أقل عرقية منك، فلن تجد في التاريخ الرسمي لبلدنا أمورأكوش،أي ذكر لعظماء الأمازيغ قبل هجرة العرب هربا من مذابح اشقائهم أو تسللا في غفلة من الزمن،أو هربا من شظف العيش أو تم تأديبهم وتدجينهم من أجل السخرة والجيش(مرتزقة)،في دوكالا(أرض منخفضة) في منطقة تامسنا(البسيط الخالي) ومدينة أزمور(الزيتون)

  • Saint Augustin
    الأحد 10 ماي 2015 - 00:00

    Au Rayon Laser 93 :je ne suis pas la' pour repondre a' la place de Kant Khwanji que je salue au passage, car il en est capable avec brio,mais seulement parce que vous m'avez fait rire: le clonage de l'espece

    humaine avant J-C(?!) ,et c'etait quel labo de high tech qui avait reussi cette exploit inedit (A part la seringue* biologique du soldat romain Pandera),les chretiens du XXeme siecle avait dit mieux en

    proposant la Parthenogenese (qui n'existe pas ds l'espece humaine)sauf que le foetus serait toujours de sexe feminin,comme chez le Dragon de Komodo

    Quant au Buraq plagie' de Kamadhenu hindou et de Pegase grecque ,cette ane avec la tete d'une femme(sans masque d'oxygene),la queue d'un Paon et 2 ailes qui sont inutiles en absence de l'air en

    dehors de la terre ne pourrait traverser l'univers aller-retour meme a la vitesse de la lumiere que dans 29 milliards d'annees et pas en une seule nuit

    Pour le mythe de Moise ,ce n'est que le plagiat de la legende de Sargon d'Akkad !Salam

  • Mouss
    الأحد 10 ماي 2015 - 00:21

    Réponse à Amahrouche 32 et 53. Monsieur, votre pseudo berbèromaniac explique vôtre commentaire pro israélien et sioniste. Combien de vos frères Kabyls sont ici, en France, ruinés par l'alcool et mangeant du port, qui est la viande du pauvre, juste par haine de l'Islam. Quand à la langue arabe, vous l'avez en horreur. Pour juger un sujet il faut être objectif, mais comment vous pouvez l'être en étant animé d'une telle haine pour l'Islam et les Arabes. Il faut que vous sachiez que vous êtes un peuple sans sans écriture, le (Tifinagh) est d'origine libyco-punique, d'après les archéologues qui l'ont étudié et qui n'ont pas pu la déchiffrer. Vous l'avez bricolé, à vôtre sauce, pour en faire votre et combler, ainsi, vôtre complexe de ne pas avoir d'alphabet. Vôtre drapeau, tout récemment né de votre complexe nationaliste, est une parodie car un drapeau symbolise une nation. Vous avez toujours été colonisé par d'autres civilisations et vous vous nommez "Hommes libres" [Imazirhen], misère…

  • Butterflyeffect
    الأحد 10 ماي 2015 - 01:42

    الى هولوكستيين وطني
    يدور نقاش مسألة الهولوكست حول ثلاث محاور
    1- حجم الجرائم النازية وخاصة عدد القتلى ممن يطلقون عليهم مصطلح يهود
    2- أساليب والطرق التي سخرت لتنفيد الجرائم
    بتطلب كشف الجوهر العنصري لاساطير الهولوكوست الاجابة على ثلاث اسئلة حول العلاقات الصهيونية النازية الالمانية العلاقات الصهيونية الفاشية الايطالية
    هل كان الصهاينة حلفاء الفاشية الايطالية والنازية الالمانية ام ضحاياها؟
    كيف تطورت هده العلاقات بعد وصول الحركة الفاشية في ايطاليا الى السلطة؟
    كيف تطورت هده العلاقات بعد وصول الحركة النازية في المانيا الى السلطة؟

  • Saint Augustin
    الأحد 10 ماي 2015 - 02:03

    Selon les recentes decouvertes archeologiques et historiques de Finkelstein et Silberman ,le Moise Biblique n'a jamais existe' et n'est mentionne' dans

    aucune source credible,que ce soit egyptienne, grecque ,Romaine,Persane ou mesopotamienne

    La presence de juifs en Egypte a' cette epoque la' (1200 avant J-C) etait un mensonge flagrant,les Hyksos ont ete confondus avec les hebreux

    Aucune de notion,dans les textes et steles egyptiennes d'une Exode massive de plus de 600.000 hommes accompagnes de leurs femmes,leurs enfants et leur betails alors que la population

    d'Egypte de l'epoque serait de 3 millions d'individus, ces juifs avaient erres dans le desert du Sinai pendant 40 ans sans laisser de traces:ni ossements

    ,ni vetements ,ni ustensiles de cuisine ni meme un pot casse',et l'Esclavage a' cette epoque la' etait absent en Egypte, ce sont les Grecques qui l'ont introduit ulterieurement

    Et aucun Pharaon n'etait mort par noyade au moment des evenements rapportes par la Bible

  • Axel hyper good
    الأحد 10 ماي 2015 - 09:02

    لنرجع الى اصل الموضوع وهي زيارة شمعون بريز…..

    في الستينيات من القرن الماضي كانت الاعراب منقسمة الى اثنين :
    1
    – اعراب تسلطوا على اقوام غير عرب بدعم من الاستعمار….قتلوا وعذبوا واغتصبوا وصادروا اموالا وحقوقا….قصد رض العروبة….مثل : القردافي وعبد الناصر والنميري….

    2- اعراب البترودولار والذين كان همهم انذاك ( ولايزالون) اشباع نزواتهم الحيوانية في شارع الهرم بالجيزة وشارع الحمراء في بيروت…..

    في ظل تفرغ الاعراب لفرض العروبة وافراغ مكبوتاتهم ,كان شمعون بريس ومن معه يسابقون الزمن ولا ينام لهم جفن ويطرقون جميع الابواب قصد الحصول على السلاح النوعي الذي يضمن لهم الدفاع عن انفسهم ….

    فتحقق لهم ذلك وحصل بيريز لبلاده على القنبلة النووية الاولى بعد مجهود جبار تفان منقطع النظير في حب مصلحة وطنه ومواطنيه….

    حصل شمعون بيريز على قنبلة نووية من فرنسا, في حين كانت الاعراب تذهب لشراء منتجعات سياحية خاصة وملءها ببنات الليل و…الشواذ.

    هنا يكمن الفرق, بريز يستحق التكريم وما على الضفادع سوى الكف عن النقيق.

  • la vie
    الأحد 10 ماي 2015 - 09:41

    antifa

    هذا نص تاريخي لمؤرخ اسباني يحكي عن الايام العصيبة التي مرت بها اسبانيا تحت حكم الاعراب ، واترك لك الاختيار في التحقق من صحته

  • حسن حوريكي
    الأحد 10 ماي 2015 - 09:46

    الى 101=انت الذي تطرح الاسئلة الغبية وانتم العرقيون ووخدام الاستعما ر
    اتحداك ان ترد انطلاقا من التاريخ الموضوعي وليس الذاتي ،وتؤكد بان القومية العربية ليس وليدة الاستعمار الانجليزي والفرنسي ،الم تقاتل جيوش القومية العربية مع جيوش "النبي"لاسقاط الامبراطورية العثمانية المسلمة ،الم ينبه الحزب الشيوعي السوفياتي القوميين العرب بان انجلترا تكذب عليهم وتجري اتفاقيات سرية لتقسيم المنطقة وانشاءالكيان الصهيوني ولكن الطمع في الحكم اعمت بصيرتهم ،كان على هذه الحركة ان تناضل من الداخل ضد التتريك وليس الارتماء في احضان الاستعمار بغباوة لا نظير لها
    وانتم العرقيون ،فقد جعلتم مجالا واسعا كله عربي ،نتيجة تصوركم الرجعي والمتخلف للوحدة القائمة على الكل =شعب واحد ،دم واحد ولغة واحدة من المحيط الى الخليج اي على تصور كلياني نازي لم يصنع الا الماسي اما الامازيغ الاحرار فيومنون بالتصور الديموقراطي للوحدة مثل الاتحاد الاوربي القائم على احترام التعدد فحاول ان تعرف ما تقول
    وانتم خدام الاستعما ر =فالذي يناصر الانفصال بالصحراء المغربيةيخدم الاستعمار وحتى ان كان تحت الاستعمار ومهما كانت شعاراته(يتبع)

  • المهدي
    الأحد 10 ماي 2015 - 11:20

    تتمة التتمة ، ثم ان ثنائية العروبة والدين تعد بامتياز خليطا ينسف اي مسعى للتحضر والانعتاق من شرنقة التخلف ، اما الأقوام الاخرى التي نتقاسم وإياهم العقيدة دون اللغة فوزنهم حتى وان افتقروا للمورد السائل الاسود لا يخفى على عاقل ( تركيا ، ماليزيا ، إندونسيا مثلا ) ، نحن قوم أدمنا الهزيمة واستوطنت منا الخرافة المسام ، بل نخشى النصر يوما حتى لو جاء في لحظة من لحظات جنون التاريخ ، الامم العظيمة تقبل الهزيمة بعقلانية وواقعية ، تصافح المنتصر وتنزوي للتأمل ثم التفكير في قلب هزيمتها الى انتصار بعد الأخذ بأسباب الانكسار للحيلولة دون تكرارها مستقبلا ، فاليابان وألمانيا خرجتا من الحرب الكونية حطاما وخرابا مانال هذين البلدين من قوة النيران كفيل بشل الوعي الجماعي للأبد وتحطيم الأمل بمعاودة الوقوف الى غير رجعة ، ومع ذلك بعد سبعون سنة أوجدوا لهم موطأ قدم داخل عرين الاسود فأمسكوا الاقتصاد العالمي من من حنجرته وبات يضرب لهما الف حساب من أعداء الأمس ، وبين هزيمتهم وصعودهم بقيت الأعراب ممدة على بطنها تتلقى الركلات وتحلم بيوم تناديهم شجرة الغرقد : يا مسلم هنا يهودي يختبيء ورائي فتعال اقتله !!

  • الشعاع الأخضر
    الأحد 10 ماي 2015 - 11:33

    104 – Saint Augustin

    حقَّ لك أن تضحك،وقد ضحكت قبلك حتى قفزت الدموع من عينيّ،لهذا قلت في تعليقي 93:"….لأنهم ببساطة سيفسرون(الخرافة) بـ (الخرافة)… يخفون تفاسيرهم لتلك الأشياء ربما خشية من أن يصبحوا موضع انتقاد وربما سخرية،…."
    "يضحك كثيرا من يضحك أخير".
    تحياتي .

  • المهدي
    الأحد 10 ماي 2015 - 14:50

    … العابر رقم 111 ، احترس جيدا أثناء عبورك ولا تمازح الضواري في أحراش الفكر الثاقب ، وللتبسيط يا من يرانا وفقنا في الدعاية لإسرائيل بما لم تستطعه بانفاقها السخي في سبيل ذلك انها انما تخشى من العرب من ازال عنه عينيه غشاوة تحجب الرؤيا الواضحة بقدر ما تركن مرتاحة مسترخية طالما ضجيج الإرث العاطفي للنضالات الفلكلورية يصدح في ارجاء وطن لم يستيقظ أهله بعد من غيبوبتهم الأزلية ، " من هنا نبدأ " رددها المفكر المصري خالد محمد خالد في خمسينيات القرن الماضي ولا زلنا ننتظر متى ستعطى انطلاقة البدء ، ومذاك التاريخ جرت مياه كثيرة تحت جسر الحياة فاتسعت الفوارق وتعددت الطرق بين السريع منها والثانوي وبقيت أمة بني قحطان تتعثر في الخلاء المترب على غير هدى ولا علامات تشوير ، الحقائق تفقأ العيون لكن هناك للأسف من يفضل ان تسمل حذقاته على ان ينظر اليها ، اسرائيل يا جهبد لا تحتاج اليوم دعاية من احد ، ثم لماذا ولأي غرض ستحتاجها وازرارها قادرة على تحويل المشرق العربي ومغربه الى كومة واحدة من اللحم المفروم بنكهة سنام الإبل ، انهض من سباتك يا أخي فما اسهل التخوين والنوم على وسائد الشعارات العنترية لكن ما اصعب ال

  • Saint Augustin
    الأحد 10 ماي 2015 - 15:40

    Quand je me lasse de lire les commentaires oniriques inodores,incolores et sans saveur des pauvres panarabistes agonisants qui vivent dans une bulle feerique enrobee' de deni manifeste et

    edulcoree' de delires hallucinatoires chroniques, j'allume ma tele' pour jeter un coup d'oeil sur les chaines d'information,toutes langues confondues,et je vois defilees devant moi des scenes d'effusion de

    sang,de violence, du chaos,de la desolation d'esclavage et meme de cannibalisme qui nous viennent des pays arabes *freres* et je vois en audio-visuel et en couleur la veritable realite' du label de la

    Oumma Arabe,de l'Union Arabe, de la solidarite' Arabe et de la civilisation Arabe…tel un film d'horreur sans fin qui hante les reves et la conscience la plus profonde de l'Humanite'

    Je me demande qui a bien changer le scenario de ce beau film romantique,heroique et chevaleresque que nous chantent les panarabistes a' longueur de journee sauf la realite' amere de toute leur miserable existence

  • حسن حوريكي
    الأحد 10 ماي 2015 - 16:18

    الى 111و105
    الامازيغ الاحرار لن يكذب عليهم الجهلة الذين لا يعرفون معنى الانسانية ،فهم ضد التضامن العرقي
    كما ان الامازيغ الاحرار ليسوا مريدين لاحد ،فنحن نقول لاسيادك الفلسطينيين الذين اتهموا المغرب والمغاربة بااتباع سياسة الصهاينة في الصحراء ،هذا منكر كبير فنحن في ارضنا ولا يحق لكم ان تصفون المغاربة بالسياسة الصهيونية ،واذا اعترفتم بخطئكم سنتضامن معكم ،ولن نفعل كما يفعل عبدة الشرق عندنا ،لان من يريد تقسيم المغرب والذي يسانده عميل الاستعمار .اما هز الكتف فقد شوهه اشقاؤك الذين يستغلون الهشاشة في مجتمعنا ويتركون اولادهم وزوجاته ليمارسوا الفساد((دون ان نعمم لان هناك مشارقة شرفاء ياتون الى بلدنا )،فهو فن راقي انبهر به اليابانيون
    اما الذي يحمل فكرا اقطاعيا وعنصريا ويتهم الامازيغ بالهلوكوست ،ويدعي الماركسية فنقول له فضحت الماركسية ،فانتم الهولوكوست فانتم تومنون بالدين الواحد واللغة الواحدة والدم الواحد من المحيط الى الخليج وهي مرتكزات اساسية للفكر النازي ونتحداك ان تؤكد العكس .اما الامازيغ قيؤكدون بان الوحدة في التنوع كما فعل الاتحاد الاوربي الذي تتحدث عنه بجهل فظيع

  • حسن يوسف
    الأحد 10 ماي 2015 - 16:20

    إلى antifa ومن والاه
    أراكم مصابين بمرض انتفاخ الذات نتيجة ما استهلكتموه من أيات وأحاديث وشعر جاهلي.قد يقال وماذا يجمع هذا الثلاثي؟ أقول لك شئ واحد هو تيمة بناء الذات وتحطيم الآخر:أتوك يجرون الحديد كأنما * جروا بجياد ما لهن قوائم- أعدوا لهم ما استطعتم من..رباط الخيل.هذا التكوين الاجرامي أعمى بصيرتكم وبالغ في نفخ ذواتكم وكل من تحرك ولو بعيدا منكم ب 6000 كلم تعتبرونه معتديا عليكم. مشاعركم في درجات خطيرة من الميتاستاز السرطاني. لغتكم هي اللغة،ولغات الآخرين زقزقات عصافير، حضارتكم هي الحضارة وحضارة الآخرين أوهام،أساطيركم وبراقكم وإسراؤكم حقائق على الجميع الإيمان بها وحقائق الناس وتاريخهم أساطير.الأمازيغ لا ينتفضون على تعاليق بل على مقررات دراسية تهينهم في بلدهم وعلى قوانين الجور التي تعتبرهم جالية في بلدهم.لن أقول لكم ضعوا أنفسكم مكان الأمازيغ،لأن الخلايا الحضارية التي تمكن من ذلك غير موجودة في أدمغتكم.ما بني على باطل.. وتاريخكم كله باطل إلى درجة أنكم تتباهون بالسلب والقتل والاحتلال بدون خجل.الأمازيغ يكفيهم فخرا أنهم لم يعتدوا على أحد.هو مكن الفرق بين الرفعة والوضاعة، وهذا أيضا لن تفهموه.

  • الله يستر
    الأحد 10 ماي 2015 - 19:10

    تجتمعون على الشر ، سبق للكاتب أن كتب عدة مقالات مهمة ومفيذة في عدة مجالات ولم ينال إلا تعاليق قليلة العدد والهمة ولما يشتم العرب أو يمجد إسرائيل تأتيكم "الجدبة" والحال.حشومة وعيب والعالم يتفرج قال ليك وطنيين وطنجيين نعم أما الوطن بزاف عليكم.عاش المخزن والمجد للمخزن

  • الوصاية الفكرية-Assiif
    الأحد 10 ماي 2015 - 20:22

    Hassan
    تحياتي إليك وإلى من ذكرتهم وآخرين لا يتسع المجال لسردهم جميعا؛
    يقول63عن مداخلتك54:
    [في الحقيقة كسبت تعاطفي برسالة العشق هذه لأبطالك الخمس.
    فهذا التعليق(الصغير)يعكس نفسية مكلومة،
    تتوق لمكان تحت آلشمس لهوية لاتريد الإنبثاق ومنذ ثلاثين قرنا.
    هوية متشظية لاتملك ولاعنصر وحدة اللهم إلا التغني بمظلومية تاريخية لامسؤول عنها غير أهلها]

    -لك من الصولات والجولات مع هؤلاء ما يكفي لتتحصن
    ضد سموم من لم يعد لديه شيء يخسره..
    بعد أن تنكر لحاضره كما يتنكر له ماضيه
    لذا يسقط(نفسيته المكلومة)على الآخر

    كل من ذكرتهم وغيرهم من أحرار الوطن(على كافة المنابر)
    يعرفون بأن(هؤلاء)لم يتجندوا إلا لإتباث عروبة المغرب،
    ولا يهمهم لا تاريخ ولا لسانيات ولا علوم..
    لذلك،هم أول من يبادر إلى ادعاء"المنطق العلمي"
    لأنهم أول من يدرك بأن(منطقه)هو"اللا-منطق"
    كما أثبت الأخKKغيرما مرة،وAwsimوSifao وكاره الضلام و..
    لكن لا حياة لمن تنادي.

    – بعضهم وصل"متأخرا"ويبدو كالأطرش في الزفة..
    (يدعي الحرية و)تراه يقفز من المقلة
    كطير"يرقص مذبوحا من الأألم"
    لكن لا بأس
    سيعيش وسيأكل غيرها.

    انتهى زمن الوصاية الفكرية على الأمازيغ
    لمن يعرف قده!

  • amahrouch
    الأحد 10 ماي 2015 - 22:19

    MOUSS 104,mon cher ami,nombreux sont ceux qui me prennent pour un Kabyle.Jaurais été honoré si je l avais été!Je suis un pur marocain du moyen Atlas.J utilise le pseudo amahrouch(débrouillard en berbère)pour rendre hommage à la défunte grand-mère qui m appelait ainsi à chaque fois qu elle voulait que je lui fisse une quelconque commission.Quant à ma défense des juifs,elle est dùe à mon objectivité conforme au hadith de Sidna Mohamed"dis la vérité meme si elle te concerne".Le tifinegh dérange bcp d arabisés.Qu il soit authentique et ancien ou qu il ait été crée récemment,ça ne change rien.Nous sommes de bons musulmans berbères totalement soumis à Dieu.Pas comme vous qui ne crée que la haine et la mort,des musulmans résistant à la volonté de Dieu et semant l anarchie en vous et dans le monde entier,des etres violents qui cherchent la suprématie en bousculant les autres!Vous avez perdu la vie ici-bas en trichant et celle de l Au-delà!A SUIVRE

  • amahrouch
    الأحد 10 ماي 2015 - 22:50

    SUITE…si vous étiez de bons concitoyens attentifs à la cohésion nationale et bons patriotes vous nous auriez respectés,vous nous auriez dit une seule phrase:"nous trouvons le Tifinegh bizarre mais comme c est votre choix,nous l applaudissons!"L entente aurait été parfaite.Si vous étiez des humanistes comme vous prétendez l etre avec les palestiniens,vous auriez manifesté contre la barbarie que fait subir l Arabie aux pauvres yémenites!Mais vous etes inconditionnellement attachés à elle.Quoi qu elle fasse,vous lui faites des courbettes!une servilité!L Arabie n était pas en danger de mort pour riposter de la sorte.Les Houthis n ont jamais envoyé de projectiles en sa direction.Ce comportement va la jeter effectivement dans le vrai danger.Elle commence déjà à etre dépouillée financièrement.Tout le monde la trait(yahlabha)en ce moment,l occident par le biais d achat des armes et ses frères(Pakistan,Turquie,Egypte etc) en cash!Une fois qu elle aura dilapidé ses fonds souverain.. à suivre

  • awsim
    الأحد 10 ماي 2015 - 23:17

    -تتبعت النقاش الدائر بين مجموعة من المعلقين واستخلصت منه مايلي
    1-وجدت ان الامر يدور بين تيارين الاول يصارع من اجل هدم الفكرالاقصائي الذي انتهجته دولة الاستقلال في الاعلام والتعليم وروجت من خلالهما لمغالطات يعتقدها الكثيرون الى الآن حقائق غيرقابلة للدحض والالغاء والتصحيح..ويكفي للمتفحص النابه ان يلقي نظرة سريعة على المقررات الدراسية ليقف على الحيزالذي يشغله المغرب بتاريخه وامجاده ورجالاته فيها..ومدى الانتقائية التي يتعامل بها مع هذه الجوانب..والتعتيم الذي يصيب ما لايتسق مع توجهات الجهات الوصية ولو على حساب الموضوعيةوالامانة العلمية..
    2-التيارالثاني يدافع عن اطروحة الدولة التي" تتبنى النمودج اليعقوبي الإستيعابي للدولة الوطنية الفرنسية الذي يتماهى مع إيديولوجيا "القومية العربية" التي تبنتها الحركة الوطنية المغربية منذ 1930،نمودج يهدف الى تذويب عناصر التنوع في إطار مكون مركزي هو "العروبة و الإسلام"، و أصبح ما هو عربي ـ إسلامي منذئذ يمثل "الوطنية" ، كما أصبح ما هو محلي أو خصوصي أو أصلي يمثل نشازا وعنصر تفجير للوحدة و تهديد للكيان ككل.."وهوما يجب الانتباه اليه ولكن في نقاش هادئ لااساءة فيه..

  • Kant Khwanji-مرتين(^_^)
    الأحد 10 ماي 2015 - 23:17

    101 – Butterflyeffect أو الزباد الطائر (^_^)
    لا داعي لترتيلك علينا للبيان الشيوعي العربي، فإننا حفظناه عن ظهر قلب لما كنا "مطوبسين" في إطار "اوطم"!
    تصف من لا يغرف من نفس الهذيان العروبي بالجهلة وأنت تأتي جهلا أكبر من الجاهلين!
    تضع على قدم المساواة "الاتحاد الاوربي" و الفكر القومي العربي.
    "الاتحاد الاوربي"، يا رفيق،مبني عن المصلحة الإقتصادية ولا شيء غير ذلك! بعيدا عن العرق أو اللغة أو ما تسمونه "حضارة" أو تاريخ مشترك أو ابطال تاريخين مشتركين(حسب زابور القومية العربية)!
    ماركس نادى عمال العالم "يا عمال العالم اتحدوا" أما أنتم فتنادون "يا عمال التابوت العربي أطيعوا"
    الفكر القومي العربي، أخطر بكثير من الفكر الفاشي، لأنه، يريد تذويب الاثنيات ذات الاغلبية الساحقة في بلدانها، في هوية شرذمة وأقلية من المرتزقة العربية أو المستعربة أي المتحولة جنسيا بمفهوم الأستاذ بودهان!
    ولأجل ذلك أحرق صدام شعبه بالنابالم والأسد بالكيماوي و المغربي بالجرثومي(الريف 1927)
    أنتم فيما يسمى اليسار المغربي والعربي، لستم إلا صنميين فاشيين من نوع آخر "مطوبسين"،من جورج حبش مرورا بعبد الناصر وصدام إلى ابراهام السرفاتي

  • amahrouch
    الأحد 10 ماي 2015 - 23:20

    SUITE…une fois que l Arabie aura dilapidé ses fonds souverains on l abandonnera à son sort,recevoir les flèches de toute part comme un taureau dans une corrida!J ai dit au début des"révolutions" que les arabes allaient s entre-tuer par les armes à feu et finiraient par etre détruits par l atome ou autre arme de destruction massive.Comme Al Qaida qui avait utilisé les les américains pour chasser les soviétiques de l Afghanistan,Ennousra utilise maintenant Israel pour chasser Bacher.Si ce dernier est déboulonné,le front Ennousra fusionnera avec Daech emportant avec eux,comme un torrent,toutes les autres bandes armées faisant un énorme bruit:"Allah o akbar,allah o akbar,AlQods,AlQods" et se dirigeront non seulement vers l ancienne direction de la prière mais vers toute la Palestine.Les barbares qui avaient trahi les USA feront de meme sans réfléchir pour Israel.ça serait alors l atomisation suivie de la déportation de tous les palestiniens vers je ne sais où

  • توف إتري
    الإثنين 11 ماي 2015 - 05:11

    خصصت الإدارة الأمريكية المتصهينة 800 مليون دولار لتغيير عقلية العرب و المسلمين عبر الإنترنت، لهذا، من الطبيعي أن نجد مثل هاته المقالات و هاته التعليقات الممجدة للعدو الصهيوني. هي مسألة واحدة يجب أن تدخلوها إلى رؤوسكم: المغرب بعربه و أمازيغه شعب مسلم يعيش مثله مثل باقي الشعوب الإسلامية تحت أنظمة استبدادية مهدت "للهزيمة" أمام العدو الصهيوني لقتل روح المقاومة و النهوض في هاته الشعوب المسلمة. لكن هيهات، حماس و حزب الله أظهرا أنه عدو من ورق متى جاءنا حكام من أمثال أردوغان.
    أنشري يا هسبريس،أم أنك صرت مخزنية كما يقال.

  • la vie
    الإثنين 11 ماي 2015 - 08:57

    antifa
    اجدادك من الذين جاءوا الى الريف حاملين الريات السوداء والخضراء يدعون انهم من آل البيت ، استضفوكم وكرموكم ثم جاء دور التمرد كما جاء على لسان المتنبي
    اذا اكرمت الكريم كسبته …..واذا اكرمت اللئيم تمرد
    ادخلتم الشعوذة الى بيوت الامازيغ وزرعتم الفتنة بين الاهالي واستحوذتم على الاراضي بالخدع حينا والتهديد احيانا ونصبتم انفسكم اوصياء عليهم ، بيوتكم وحدها ما كان "يشع منها العلم " علم الجنون والشياطين وقراءة التعاويذ ….
    مستعدون لتدمير المغرب من اجل عيون الشرق لا تقيمون للاوطان وزنا ولا قيمة …القدس بالنسبة لكم اهم من الرباط والدار البيضاء وكل المدن المغربية …لقد تغيرت الاحوال ولم يعد الامازيغ جلهم اميين ، اصبحوا يدركون جيدا من انتم وماذا تريدون وهذا ما يغيضكم ، الامازيغية لغة رسمية للدولة والاريكام معهد ملكي احدث بامر من اعلى جهة في الدولة ، لا تستطيعون زحزحته قيد انملة ، ومن يطعن في دستور بلاده لا يستحق لقب "المواطن " وانما عميل ، المؤسف في الموضوع انكم عملاء لابخس ثقافة على وجه الارض بشهادة العالم باسره ، اما انت عربي والا انت عنصري فاشستي نازي …يا سلام على منطق الرعاع

  • المهدي
    الإثنين 11 ماي 2015 - 09:56

    في تعليق لأحدهم ممن حلوا ضيوفا متأخرين ولا داعي للإشارة اليه ، يرى اننا ضحايا الدعاية الصهيو-أمريكية وأننا نمجد الكيان الصهيوني وغير ذلك ، والواقع ان بعضهم يحتاج الى نظارات السودور ليرى الحقائق كما هي لم نخترعها لكنها تعمي الأبصار ، فان تشيح بنظرك عن الشيء لا يعني انه غير موجود ، والواقعية تقتضي التشخيص الدقيق المعلل بالأرقام وتقدير إمكانيات كل طرف ، فالقول ان أنياب الأسد وأظافره بإمكانها تمزيق الوعل او الثور لا يعني بالضرورة انك تكره الوعل والثور ، وبسط القدرات الهائلة كما هي موجودة شئنا ام أبينا لا يعني بالضرورة تحاملا على الفلسطينيين ، المعاهد العلمية الإسرائيلية والبحوث الضاربة في أشد التقنيات العسكرية وألقتالية تعقيدا مستمرة دون انقطاع والإمكانات المادية لحشد العبقرية الخلاقة تجري انهارا ، والمخططات تصاغ بالحسابات الدقيقة التي لا تترك للخطأ هامشا ، والخرافة والاعتماد على القوى الغيبية أسقطت من الحساب امام النشاط المتوقد للأدمغة ، ومن ينكر كل هذا فهو يذكرنا بذلك البقال الذي تفقد دكانه عند منتصف الليل ليجد اللصوص قد افرغوه من السلع والمال ليردد الله يخرج هاد الحلمة على خير .

  • antifa
    الإثنين 11 ماي 2015 - 10:15

    121 – Kant Khwanji

    تقول: "Butterflyeffect أو الزباد الطائر "
    ــــــ

    واش اداك لشي ترجمة من الأنجليزية يا هذا!

    الإسم Butterflyeffect هو مصطلح فلسفي وفيزيائي ويعني أن حدثا مَهْما بدا بسيطا قد تترتب عنه نتائج كبيرة.

    بعض المفردات بالأنجليزية قد تفيدك في كندا الأنجلوفونية:
    Butter = الزبدة لكن Butterfly تعني الفراشة وليس "الزباد الطائر" كما تظن. و"Butterflyeffect" يقابله بالفرنسية «l'effet papillon» يعني "تأثير الفراشة" بالعربية تعرابت.

    أترك عنك نقاش الموضوعات الفكرية مع الأختButterflyeffect فأنت لست ندا لها بتخاريفك المتكررة . يكفيك مواضيعك المفضلة في السب والشتم وتكرار نفس التعاليق التي صارت مملة بسبب تكرارك لها مئات المرات.

  • Engineer
    الإثنين 11 ماي 2015 - 10:38

    لقد انكشف كل شيء، وظهر خبث شرذمة طمس الله على قلوبهم، لقد بان عيبها و انكشفت عورتها، بادت للعيان أنها جماعة متصهينة إلى النخاع. فلن يعود مواقفها من الدين الإسلامي و الأمة و العرب والعربية خفي على أحد. فلا استغراب من مواقفهم السلبية من كل ما يمس ما سبق. فلا ينخدع أحد بشعاراتهم الخادعة من قبل الديمقراطية و القيم الكونية، وأنها أصوات حرة، إنها للاستهلاك فقط!!! وإنما هدفها تأسيس مجتمع منحل و متفسخ من دينه ومنقسم على ذاته. إن للصهاينة مواقف معروفة كشفتها بروتوكولات حكماءهم. فلن يبقى من وراء هذا ما يستثر أو يناقش، لأنهم يعلمون جيدا مكانتهم في قلوبنا!!!!فيا من لا يزال له شك في جدوى الحوار، عليه إعادة النظر من السفسطة المضيعة للوقت و الجهد !

  • Sifao
    الإثنين 11 ماي 2015 - 11:21

    125 – توف إتري
    انت ضد التغيير اذن ، تريد ان يظل العرب والمسلمين مرابطين في تخلفهم وان يستسلموا لقدرهم المحتوم ، الا يوجد مسلمون وعرب في امريكا واروبا معززين مكرمين ؟ اذا كانت الصهيونية تدفع الملايين من اجل تغيير عقلية التخلف والهمجية فانا اكثر صهيونية من الصهيونية ذاتها ، قلنا ورددنا مرارا ان القضية الفلسطينية ليست قضية وطنية بالنسبة للمغاربة ، نتضامن معهم انسانيا فقط ، لا نريد ان نكون طرفا فيما الحقه بهم القوميون العرب سابقا وما يلحقه بهم الاسلاميون الآن من ضرر ، ولسنا مسؤولين عما تلحقه بهم "حماس" من دمار وتجويع وتقتيل وتأخير في ايجاد حل عادل للقضية ، احزمة حماس الناسفة هي التي علقت المفاوضات وصواريخها الكارتونية هي التي تدمر البيوت على رؤوسهم ، الحرب تُكسب في الميدان وليس بالشعارات الجوفاء ، كل يوم يمر والا تتضاءل فرص تحقيق الحلم الفلسطيني في دولة مستقلة …
    اسرائيل ، ومن باب حماية امنها ، قتلت 19 تركيا ، في سفينة مرمرة ، وماذا فعل اردوغانك غير النباح بغليظ الكلام ، ا"ردوغانك" ينكر جريمة ابادة 2 مليون ارميني ، يشهد العالم على ارتكابها فأية مصداقية لرئيس دولة كذاب …

  • Saint Augustin
    الإثنين 11 ماي 2015 - 11:45

    Les panarabistes gangrene's par leur mentalite' bedouine archaique et obsedes par un esprit hegemoniste,misogyne et esclavagiste,sont en Etat de Choc de constater que les descendants de ce

    qu'ils appellent *chlouh legrabez* leur ont tenu tete et leur font la fessee' au quotidien,comme ils etaient choques de decouvrir que leurs livres jaunes d'Histoire leur racontaient des mensonges a propos

    d'habitants de grottes qui etaient en fait des gens de civilisation quand les arabes se faisaient les razzias,habitaient des tentes et ensevelissaient leurs filles vivantes

    Les amazighs regnaient en maitres sur le trone d'Egypte par les XXII,XXIII,XXVI et XXVI dynasties pharaoniques

    Ils ont fonde' les puissants royaumes de Numidia et Mauritania,ont donne des empereurs a' Rome tels Septime Severe,Caracalla et Geta,des Peres a' l'Eglise tels St Augustin,Tertullien et Arius, des Papes tels Victor Ier et Gelase Ier

    Et les empires Almoravide,Almohade et Merinide etaient la cerise sur le gateau

  • awsim
    الإثنين 11 ماي 2015 - 19:57

    -antifa1
    1-لااظن انك تنحدر من البادية المغربية لان ابناءها اصلاءمتحضرين لايقولون الاحسنا..وانت لاتحسن الا السب والشتم..
    2-لم تستفد من بلاد الجرمان لاادب الحوار ولامبادئ الديمقراطية المبنية اساسا على التعدد والاختلاف..ويكفيك لتتعلم منهم كيف يختلفون ويحترمون حق الاختلاف..ان منهم من يخرج للتظاهر ضد المعادين للاجانب وخاصة المسلمين منهم..من غير ان يتهموا بما تتهم به انت الذين تخالفهم الرأي..
    3-البداوة هي بداوة الفكر..والحضارة مبادئ وقيم..واولها الايمان بقبول الآخر المختلف والاعتراف له بحقوقه من غير لف ودوران..ولك ان شئت ان تستفيد من الجرمان..لانها خير مدرسة لاي انسان يمتلك النباهة والاستعداد لكي يتعلم..فلا تبخل عن نفسك من ان تنهل من ذاك المعين..حتى تتخلص من
    ثقافة الاقصاء والتهميش والخرافة والكذب على الذات..ولك مني التحية والسلام

  • al vie----antifa
    الإثنين 11 ماي 2015 - 23:23

    لسنا بلداء مثلكم الانتقام لم يكن يوما جزء من ثقافتنا ، نريد فقط تصحيح التاريخ وهذه هي مهمتنا .اسأل من اهتم بالتأريخ للمغرب ليحدثك عن اي سنة أفتتحت اول مدرسة بالريف بعد "الاستقلال" وماذا كان دور المسجد والاولياء الطالحين قبل ذلك ، نظرتك البدوية القبلية العدائية هي التي دفعتك الى قراءة تعليقي تلك القراءة الخبيثة ، نحن لسنا ضد عرب المغرب وانما ضد تعريبه ، من يحن الى اصله المشرقي له ذلك لكن ليس على حساب الهوية الامازيغية للمغرب،
    انت تُسقط نواياك التدميرية على اقوالي وكأنك تتكلم من خلالي ، لم اقل ادمر او لا ادمر ، اسنتاجاتك السيئة الظن دليل اضافي على طبائع البدو الهمجية
    لا تقولني ما لا اقوله ، لم اقل انا نموذج الانسان الامازيغي ، لان ما يميز ثقافة الامازيغ هو طابعها التشاركي "ثويزا" المشارقة وحدهم من لديهم نموذج بشري يتبعونه حتى وان قادهم الى الجحيم
    ربط العرب بالخيانة قالها "تشرشل" منذ زمان وانتم نماذج ، عقولكم في المشرق وجثامينكم في المغرب
    كل النماذج الوبائية التي اجتاحت العالم ، الفاشية والنازية و العنصرية "الابرتهايد" و…لم تستمر الا لعقود ، اما الهمجية المشرقية ، عاد قالت باسم الله

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر