24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | رسالة مفتوحة إلى السيد بنكيران

رسالة مفتوحة إلى السيد بنكيران

رسالة مفتوحة إلى السيد بنكيران

سلام عليكم ورحمة الله تعالى

يحزنني كثيرا أن أوجه لكم رسالتي الرابعة المفتوحة هذه يومه السبت 16 مايو 2015 للسنة الميلادية، حيث قبل 12 سنة شاهد مغربنا العزيز يوم 16 مايو 2003 للسنة الميلادية، ميلاد مغاربة من طين فاسد لا يعلم أحد اية آلة اجرامية "عجنتهم" و"قرقبتهم" و"قرآنتهم" قبل أن تجندهم بأحزمة الموت التي قيل لهم انها ستدخلهم جنة النعيم بعد تفجيرها وتفجير أنفسهم لقتل أنفسهم وقتل رجال ونساء وأطفال كما فعلوا ليلة 16 مايو بمدينة الدار البيضاء 2003.

وكما تلاحظون، السيد رئيس الحكومة المحترم، فيومه السبت 16 مايو 2015 للسنة الميلادية يوافق يومه السبت 27 رجب 1436 للسنة الهجرية الذي لا نعرف مسبقا هل سينتهي يوم الأحد 28 أو الاثنين 29 أو الثلاثاء 30 رجب، لينطلق شهر شعبان.

وكما لا يخفى عليكم، السيد رئيس الحكومة المحترم، فلم يبق يفصلنا عن شهر رمضان المبارك إلا شهر شعبان الذي لا نعرف متى سينطلق، حيث ستنطلق مع وصوله الوصلات الاعلانية للإعمال التلفزيونية الجديدة-القديمة التي أنتجت لرمضان 2015،طبقا لسياسة "دفاتر التحملات"، التي جاء بها وطبقها وزيركم السيد مصطفى الحلفي البشوش، لتصبح ، منذ سنتين ، سنة في خدمة الأقوياء والأغنياء وأصحاب الشركات ودور الاشهار الذين لا يملكون أي تصور في خدمة الدوق الفني ولا اية رؤية فنية في خدمة الابداع.

فالأموال والأرباح تتدفق بكثرة على هؤلاء المنتجين الأثرياء في شهر رمضان بفضل البث المكثف للوصلات الاشهارية المبنية أحيانا على الخدع وشيء من الكذب.

وعلى ذكر الوصلات الاشهارية، التي تعنف أذن وأعين الصائم الذي لم ينته بعد من تناول حريرته الأولى، هناك وصلة اشهارية خطيرة لا يمكن بثها او استعمالها أو استغلالها في أي بلد في العالم كيفما كان نظامه السياسي. ويتعلق الأمر هنا بالبرلماني المنحدر من حزبكم الموقر، والذي يتقاضى أجرته الشهرية البرلمانية (30 ألف درهما، إن لم تخني ذاكرتي)، وفي نفس الوقت يتمتع بحرية مطلقة ليتعاقد مع شركات الأثرياء والأغنياء لتمثيل ادوار تلفزيونية وسينمائية. وهذ البرلماني هو ياسين احجام.

اللعبة الاشهارية السوداء في خدمة تزيين صورة حزبكم وصورتكم. عليكم السيد رئيس الحكومة المحترم ان تضعوا حدا لهذه المهزلة التي تشوه صورة البرلمان وتتهكم على مصداقيته.

وإذا كان فاتح شهر رمضان المقبل يبقى مرتبطا بظهور الهلال كانت السماء صافية أو غائمة، فانطلاقة الموسم المسرحي لم تر النور ليومنا هذا وقد مرت خمس أشهر ونصف على بداية سنة 2015.

فالدعم الثمين لوزارة الثقافة للفرق المسرحية المحترفة، وكذلك الانتاج المسرحي المشترك الذي تتبناه مؤسسة مسرح محمد الخامس لا يزالان أسيرات لميزانية وزارة الثقافة التي ما زال السيد محمد أمين الصبيحي، هذا الوزير المثقف وعاشق الثقافة والمسرح، ينتظرها.

خمسة أشهر مرت على بداية سنة 2015، ونحن ننتظر جواب السيد مدير مؤسسة مسرج محمد الخامس على مشروعنا المرسل اليه بتاريخ 10 يناير 2015 لمشاركة مسرح محمد الخامس في إنتاج عملنا المسرحي لسنة 2015 "اوفيليا لم تمت"، هذه المسرحية التي كان من المقرر ان تقدم على خشبة مسرح محمد الخامس يومي 14 و 15 مايو 2015 احتفاء باليوم الوطني للمسرح الذي لم يحتفل به مسرح محمد الخامس بسبب غياب ميزانيته التي لم تصله وقد مرت خمس اشهر ونصف على بداية سنة 2015 .

وفي غياب سياسة ثقافية جريئة تشجع وتدعم الإنتاج المسرحي العالي و الراقي نصا ومضمونا وشكلا و إخراجا في غياب انشاء فرقة وطنية للمسرح، سيظل مسرح محمد الخامس على حالته الخالية و هو يعمل و يشتغل من جهة كقاعة مفتوحة في وجه كل من يريد كرائها لتقديم عمله، كان فنيا او اجتماعا سياسيا من جهة اخرى، كوكالة تسمح لها ميزانية الدولة التي تحصل عليا سنويا بالمشاركة في الانتاج المسرحي وشراء بعض العروض المسرحية من كل الأنواع و الأصناف لإرضاء كل الأذواق اسكات كل من شأنه ان يعكر الجو الهادي الذي يسبح فيه مسرح محمد الخامس الذي يسيره السيد محمد بنحساين وهو انسان لطيف ومتفتح.

هذه الرؤية التجارية التي يتبناها مسرح محمد الخامس منذ أكثر من عشر سنة، لا يمكن أبدا ان نجد مثلها في المسارح الوطنية للبلدان التي تقدس دور الثقافة والمسرح في الحياة.

وبما أنني ذكرت اسم مؤسسة المسرح الوطني التي تحمل اسم الملك محمد الخامس المحبوب دوما والراسخ في فؤادي هل تعلمون السيد رئيس الحكومة المحترم، أن المسرح الذي يحمل اسم "مسرح الملك محمد السادس"، لا يتوفر ولو على مصباح واحد لإنارة الخشبة. وهذه الحالة التي تمثل الاستثناء المغربي العبقري، مستمرة بكل وقاحة منذ سنة 2012 الميلادية. الموافقة لسنة 1434 الهجرية.

وانا اختم كتابة هذه الرسالة الرابعة باللغة العربية الجميلة، التي لا أتقنها جيدا كما هو الشأن بالنسبة للمفكر الأمازيغي الأستاذ أحمد عصيد، الذي يبرع في كتابتها وإلقائها، اوجه لكم دعوتي لحضور العرض الأول لمسرحية "اوفيليا لم تمت"، الذي سيندرج في فعاليات المهرجان الوطني للمسرح الاحترافي المنعقد بمدينة تطوان في شهر اكتوبر 2015

وفي النهاية تقبلوا، السيد عبد الاله بن كيران رئيس الحكومة المحترم، متمنيتي لكم بالنجاح والتوفيق في محاربة البيروقراطية الفتاكة كما ترون والامتيازات التي تعطى للأغنياء والأثرياء كما ترون.

كما انني اتمنى لكم ان تفلحوا في القضاء على الفساد وعلى سياسة تجميد الطاقات الحية والحيوية الموجودة في بلادنا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - KITAB الاثنين 18 ماي 2015 - 20:12
الأستاذ نبيل لحلو علم فني مغربي كبير لا يجب التنكر لإعماله سواء في مجالي المسرح أو السينما ، وأشتم من رسالته هذه إلى رئيس الحكومة رائحة الفنان الغيور على الفن في عذوبته وجماليته ، والشاجب للأعمال المنحطة التي باتت تحتل الصدارة في إطعام المشاهد المغربي ، كما أنه كشف عن آفة باتت تنخر الفضاء الإعلامي عموما هو استغلال المواقع السياسية في تمرير مشاريع فنية ضدا في تقديمها على أخرى ظل أصحابها ينتظرون لمدة طويلة دورهم ، آمل أن يصل الخطاب إلى المعني ، وإن كان القارئ المغربي يعتبر بمعنى أو آخر المعني المباشر بهذه الرسالة .
2 - عباس بن الشاوني الاثنين 18 ماي 2015 - 20:31
فقط في المغرب، بلد العجائب و الغرائب تجد اشياء من قبيل ممثل و نائب برلماني و ما يزال يمثل في التلفزة الخ- انها مهزلة حقا و حقيقا- لاعقلانية و طامة كبرى حلت ببلاد المغرب (في المغرب لا تستغرب، كما يقول اهل البلد)- انتهازية بشعة و وصولية نكراء- و هذه فضيحة تزداد الى الفضائح الاخرى التي كان بطلها الوزراء بحيث ثمت اقالة 4 وزراء بسبب فضائح دفعة واحدة بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ الحكومات في العالم- يقالون و يتم استبدالهم و كأن لاشيئ وقع- بل الاخطر يقالون و يحتفظون بمعاشاتهم الابدية و مزاياهم المالية الخ- الفردوس هو و شعاره "عفا الله عما سلف" على الجميع- و ثمة برلماني و هوايضا له عمود في جريدة يومية و رئيس نقابة الخ- انها الفوضى العارمة و قلة الحياء و الاستفراد بالشعب الذي تكالبوا عليه من كل الاتجاهات- لم ارى طماعين و مصلحيين و نفعيين من هؤلاء الجوعى المحرومين المكبوتين الجشعين الخ- عقلية تعكس لماذا عامة الشعب المغربي مريضة و مصابة بداء ما- و لا توجد عائلة ليس فيها مرضى من كل الاشكال و السبب هو هذه العقلية الغير الرحيمة الانانية التي لم تترك شيئا للشعب غير "الفقصة و السكري و الضغط الدموي ال
3 - مغربي الاثنين 18 ماي 2015 - 21:35
الله يعطيك الصحة لا اعتقد ان بنكيران سيتفهم ما راسلته دشانه اربعة مرات وسيبقي تلسان الثقافي مهمشا الي حين نهاية ةلايته الاهتمام اليوم موجه للسباب و الزيادة علي المواطنين
4 - youssef الاثنين 18 ماي 2015 - 23:03
Ssi Nabil j'ai rien compris ce que tu veux dire. Si tu croix que les problèmes et les souhaits évoqués dans ton message réside à cause d'une personnalité appelé Ben-Kirane. Je suis désolé sidi. Si le peuple Marocain lui même ne s'invertie pas pour rayer la corruption il ne le sera jamais. Le jeux est chez le peuple, pas chez une personne.
5 - seddeek الثلاثاء 19 ماي 2015 - 00:34
الاعلام يقوم بالنفخ في احداث حتى تبدو اكبر من حجمها ما وقع في 16 ماي كان امرا ثانويا قتل فيه 14 شخصا بعد دلك كانت هناك جدية في محاربة الارهاب فاندثر لكن ادا عدنا الى كم من ارواح زهقت في حوادث السير ولم نلاحظ عملا من اجل اصلاح الطرقات كم ارواح دهبت بسبب الخمور والجريمة كم من ام ماتت هي ووليدها الصغير مادت فعلت وزارة والبرمانيين يعني تفاهات وكلام فارغ وعقول تحت الصفر
6 - Citoyen الثلاثاء 19 ماي 2015 - 01:06
كما انني اتمنى لكم ان تفلحوا في القضاء على الفساد وعلى سياسة تجميد الطاقات الحية والحيوية الموجودة في بلادنا.

merci mille fois pour ectte franchise et cette clarte mr benkirane et son parti ne pourront jamais s'excuser que personne ne leur a rien dit

un membre du parti m'a recommande pour m'adhere a ce parti et quand j'ai depose mon dossier un cher monsieur qui est proche de la tete du parti continait a me dire que je dois etre connu par 2 personne comme si j'etais pas un citoyen marocain
apres le scandale du cahier des charges de l'audiovisuel, et d'autres scandales
je dis merci mon dieu que je ne fais pas parti de ce parti dit islamiste
7 - let it be الثلاثاء 19 ماي 2015 - 02:11
افضل نعمة انعم الله علي بها مع بداية القرن ال 21 هي الانترنت لم اعد في حاجة الى ما تبث قنوات البيجيدي او غيره هكذا لا مجال لممارسة الحجر و الوصاية على ذوقي تحت اي ذريعة شكرا للدول المتقدمة التي اهدت لنا هذا العالم الرائع حقا. هؤلاء سيد برادة يرون كيف يتغير العالم بسرعة فائقة من دخول ايران للنادي النووي و تحالف ازطازن مع كوبا كاسترو و ظهور البيغيدا و البوديموس باوروبا لكنهم يتصرفون كمن يرى ولا يبصر يصرون كل الاصرار على اتباع النماذج الجاهزة قصد اخضاع الفرد. كان عليك ان تدعوني لمشاهدة مسرحيتك كمغربي فقير لكنني عاشق للفن اي للحياة بدل ان تدعو وزيرا يتقاضى اجرا سمينا ربما لا يعبا ان ماتت اوفيليا او لم تمت
اجي بعدا واش السيدة اوفيليا غاتكون لابسة اللباس الشرعي او لا
8 - منير الثلاثاء 19 ماي 2015 - 05:32
كوكب الداخلية

إنها وزارة الداخلية يا سادة يا كرام.. وما أدراك ما وزارة الداخلية؟ وزارة ضمن الوزارات السيادية في الدولة، تعمل بكتمان وصمت دون جعجعة، وإنجاز تلو إنجاز بجهد دؤوب، تواكب التقدم والحداثة، وبعض الأحيان تشعر بأنها تتسيد مسيرة التنمية،...

عبدالله العبد الرحمن

العرب القطرية
9 - معاد ( بفتح الميم ) الثلاثاء 19 ماي 2015 - 05:38
الحوار المتمدن
ماذا تريد الأحزاب السياسية المغربية?


إن سقف الأحزاب السياسية وأشباه الأحزاب السياسية بالمغرب محدود، سواء السقف الذي رسمه لها النظام (احترام الثوابت الوطنية) أو السقف الذي رسمته لنفسها بنفسها موقعة على "قانون الأحزاب" الذي يفرض بالواضح أن تكون أحزابا ملكية (خدمة النظام أولا، وخدمة نفسها ثانيا).. ولنا في الحكومة الحالية التي تتشدق بقوة "صناديق الاقتراع" أكبر درس. وكبيرها، بهلوانها الأول، يسعده، كما أسعد ذلك سابقيه، أن يكون خادما/مملوكا طيعا لخدمة النظام بالواضح والمكشوف..


حسن أحراث
10 - حكومة الشفوي الثلاثاء 19 ماي 2015 - 09:27
حزب الاخوان قسم ظهر الطبقة الفقيرة ونسف وجود الطبقة المتوسطة كل سياساته الفاشلة زادت في ثراء الاغنياء الدين اصبح رؤوس هدا الحزب منهم: رئيس الحكومة فقط في الاربعة سنوات الاخيرة فتح عدة مطابع خاصة بالاضافة الى مدارسه الخاصة منطقة هرهورة اصبحت كلها فيلات ضخمة يملكها الخلفي وزوجته الحقاوي الشوباني بوانو ......الاخوان المفلسون حكومة الشفوي رهنوا المغرب االى البنك الدولي ورهنوا معه ليس فقط مستقبل الجيل الحالي وانما الاجيال القادمة بتطبيق عفا الله عما سلف اصبح المال العام هدفا لكل المفسدين لكي يمتصوا دماء الشعب بدون محاسبة الحقيقة المرة ان السياسة في المغرب خدمة للمصلحة الشخصية وما اللحية والزبيبة الا ادوات لنيل ثقة العقول البسيطة
11 - حكومة الشفهي (تصحيح) الثلاثاء 19 ماي 2015 - 10:53
الحكومة أمام ضغوط مستثمرى البورصة "للخلف دُر"

رضوخ واضح لضغوط مستثمرى سوق المال ومثال واضح على أن من «له ظهر لا يضرَب على بطنه». وعمت الأفراح أوساط المستثمرين فى البورصة واحتفلت مؤشراتها الرئيسية بالرقص صعوداً على أنغام الأنباء السعيدة، محققة ارتفاعاً تاريخياً ...

سيد جبيل

الوطن
12 - حكومة نحن ضحايا الثلاثاء 19 ماي 2015 - 11:49
سؤال:لمادا المتاسلمون دائما يجترون اسطوانة نحن ضحايا. حكومة بن زيدان حاليا تحكم وفي نفس الوقت يبررون فشلهم انهم ضحايا الاخرين هم مساكين لا حول لهم ولا قوة ما هدا الانحطاط بل وصل بهم التمسكين والفياقات ان يوم عيد الشغل خرج االخلفي مع العمال يحتج: وزير يحتج على نفسه حكومة رغم كل الصلاحيات لازالت تغني شعارات فضفاضة غنتها ايام المعارضة دابا قاليك البورصة هي السبب هما غير مساكين كالسين تيتخلصوا اجور ضخمة على ظهر الشعب المحكور وما قادرين يديروا والوا رسالتي هي; يا تاجر الدين الى ما قادرش تحارب الفساد كيف وعدتي الشعب فلتغرب عن وجهنا ميرسي دو بوبليي
13 - مغربية الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:12
رسالة مفتوحة الى السيد نبيل لحلو :
سلام عليكم ورحمة الله تعالى
يحزنني كثيرا أن أجد في رسالتكم الكثير من الحشو من قبيل عبارة "قرآنتهم" وعبارة "الملك محمد الخامس المحبوب دوما والراسخ في فؤادي" والمرور على الأحداث الدامية التي عرفها المغرب من اجل اللعب على وثر روح المواطنة بالرغم من كون هدف رسالتك هو البحث عن نصيبك من كعكة الميزانية المخصصة لدعم الميدان الفني "الغارق في ميوعته",
كما نشتم من رسالتك رائحة تصفية حسابات مع "إخوانك في الحرفة" والتطبيل ل"إخوانك في الفكر و الايديولوحية" ,
كما أن دعوتك لرئيس الحكومة لحضور عرضك المسرحي بتطوان يدخل في باب الجشع ألإشهاري الذي حاربته في مقدمة مقالك لتمارسه في خاتمته للترويج لمنتوجاتك ’ كما يدخل أيضا في باب محاولة ارشاء المسؤولين لنيل كرمهم الحاتمي الذي نؤدي نحن المغاربة فثورته.
والسلام
14 - abdellah الثلاثاء 19 ماي 2015 - 13:13
الجيل الذي تقول انه ولد سنه 2003 افتراء ازداد قبل ذلك بعقود وربما ازداد مع الرداءة السينمائية القنفودي نمودجا هل تريد ان تقنفدنا مرة اخرى الا يكفيك ماقدمت من رديء الاعمال وكثرة الكلام اتقوا الله قي هذا الشعب وكفى من لعب دور الضحية
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال