زوار الفجر

زوار الفجر
الثلاثاء 26 ماي 2015 - 13:11

من مَلك شيئا أهانه

قِمة العشق أن لا تملك شيئا

الشاطئ، موج يحن إلى رمله، و رمل يجاهد النفس قصد الإمساك بموجه، هي حركة أبدية متتالية، مذ قال الخالق للكون كن، تنتج زبدا، يذهب جفاء.

كأني بالرمل يناجي الموج بصوت الحلاج “إذا هجرت فمن لي ومن يجمل كلي.. يا كل كلي فكن لي إن لم تكن لي فمن لي”.

ينبلج الصبح رخيما، ليلفح الوجوه ببلسم ينعش النفوس، صورة الطفل تأتيني، هي هي، يمشي وراء أبيه بعد كل صلاة صُبح. مطأطأ الرأس صَموتا، لا تسعفه اللحظة ولا الخوف من الأب أن يطرح أسئلته المؤرقة.

رحلة العودة إلى البيت تطول أو تقصر، ثقيلة صيفا ومسرعة شتاء، تَزامن بين المكان والزمان الضوئي وتكرار الأب كلما انبلج الضوء دون كلل أو عياء أو ملل:”لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر، ولا الليل سابق النهار، وكل في فلك يسبحون”. صدق الله العظيم.

أنفلت خلال بعض أيام الأسبوع مؤقتا من كماشة الوقت، آتي الشاطئ فجرا، كلما استطعت لذلك سبيلا، أسابق فيها ظلي، يرافقني أحيانا في هذه الخلوة الشاطئية، رفيقة الدرب زوجتي وآلة التسجيل..يفرض المكان علي مسارا معينا يقع بين نقطتين متناقضتين.

أشغل أذنا بمقطوعات شعرية ومقامات صوفية وأصغي بالأخرى لنصفي الثاني، تتعمد السكوت كي لا تقطع شريط أفكاري، فجأة زعيق سيارة، يصفعني، يوقظني من غفوتي، يعدوني إلى مكاني على الأرض. بالشاطئ، عمال نظافة يجمعون ما فَضُل على السكارى ومتسوقي مراكز التجارة.

شاطئ عين الذئاب عالم يجمع كل المتناقضات لكنه يبدأ بثابتين، ضريحين واحد لولي منسي لا يعرف اسمه الكثيرون وهو سيدي احمد التاغي، صاحب بناء صغير ضيق لا يشاهد إلا بالكاد، ولا يؤمه لا مريدون ولا باحثون عن قراءة الطالع. وآخر، ضريح سيدي عبد الرحمان ذو الحظوة الخاصة والمقام الرفيع.

مولت السلطات بناء قنطرة تسهل الوصول على أصحاب العاهات والباحثين على زوج مفقود أو وليد قد يجود به الزمان. وبذلك انتهت أسطورة المد والجزر بين الصخرة و الشاطئ، بين الجزيرة والبر، “إن الخوارق ليست تعاد” (نزار القباني).

كلما طلع الصبح تتعرى متناقضات الشاطئ، مُشاة أنهوا للتو صلاتهم، شباب يركضون، كلاب ضالة تبحث في القمامة، سُكارى متأخرون لفظتهم الحانات، فنادق راقية، وبشرا يسكنون مراحيض…

أنغمس مؤقتا في الاستماع لآلة التسجيل، شعر قاله أو كتبه أو رواه ابن عربي يُنعشني، يوقظني، يهزني، منه: “حق الهوى أن الهوا سبب الهوا، ولولا الهوى في القلب ما وجد الهوى”، هكذا هو البحر في تعانقه مع الموج، قد يكون هكذا هناك في “الأبدية الزرقاء” (م. درويش).

أتوقف عند نصف المسير لألتقط أنفاسي، تعم أضواء الشمس المكان، لتفضح أسوار الإسمنت الكاسح، ثم ينتصف النهار، ليعج المكان بكل الكائنات، يختلط الفقير بالغني والصبي بالكهل.. هكذا هي البيضاء كما تبدو، غابة إسمنتية بمتنفس طبيعي وحيد.. متنفس “عين الذياب”، يأتيه أهلها صباحا للتخلص من فضلات الحياة، وليلا بحثا عن الغثيان…

-كاتب مغربي

‫تعليقات الزوار

10
  • قايد السبسي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 13:47

    ما اجمله من مقال ، انه لوحة شعرية و نثرية سيتامل فيهل كل من يرتاد عين الذياب صباحا و مساءا، بتفاصيل المكان و الزمان، بابعاد الوقائع والواقع، هكذا سننتبه اكثر الى موقع عين الدياب

  • الكازاوي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 14:27

    شعر قاله أو كتبه أو رواه ابن عربي يُنعشني، يوقظني، يهزني، منه: "حق الهوى أن الهوا سبب الهوا، ولولا الهوى في القلب ما وجد الهوى"
    شكرا لاستحضار ابن عربي

  • الملالي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 14:48

    مقال يجعلك تنسى ما حولك، يجذبك للكتابة ، لتطهر نفسك من اوساخ الدنيا و مشاغلها

  • hamid
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 18:51

    oh, comme c'est beau ce récit,

  • صوت من مراكش
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 00:04

    صمت عن التعاليق لمدة وخلت انها سوف تطول الى ان دعوتني لمادبتك الشهية

    هاته فلم اتمالك فقطعت نذري الذي نذرته

    تحياتي

  • قايد السبسي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 07:20

    كنت اود ان يرمز العنوان الى شاطئ عيد الدياب، كان سيجذب كثيرا من القراء البيضاويين وغيرهم، نظرا لشهرته، والغاية من الاقتراح هو ان يستمتع اكثر عدد من القراء بجمالية النص و التعرف على معالم من الشاطئ، لا يهتم بها عادة مرتادي الشاطئ

  • مثيم
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:39

    ما أجمل أن يتخلف بل يتخلى المرء عن موعد قطار انشغالات الحياة الدنيا الزائلة والانغماس فى رذائلها ويسافر ولو للحظات على أجنحة جني الشعرونقائه وصفائه على حساب القبح والمكر السياسي.حينها تنتصر الفطرة الانسانية نتمنى صدقها

  • صوت من مراكش
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:48

    6 – قايد السبسي

    الشعر و الفن والجمال لايدعون قراء يشحذون اقلامهم كالسيوف للتعليق في

    اصطفاف معلوم لذلك وكما رأيت عدد التعاليق قليلة ولو كان الموضوع عن

    هوى القبلية او الرياضة اوفضيحة لما حظيت انت وانا بنشر تعليقين من كثرة

    الظغط على هسبريس

    وتحياتي

  • المراكشي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:05

    كلمات جميلة سافرت بي بعيدا و شكرا لانك جعلتنا نسبح على ضفاف الكلمات الموزونة الجميلة

  • Fatiha Fateh
    الأحد 7 يونيو 2015 - 16:56

    الرمل.. والموج علاقة تماسك وارتباط.. فلا الأول يسير مع جادبية الموج ولا الأخير يبقى.. يأتي ويمضي.. حب مؤقت ولقاء آني.. روعة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة