البوناني المغربية

البوناني المغربية
السبت 1 يناير 2011 - 16:37

المتأمل لما يحدث في رأس السنة بالمدن المغربية قد يصاب بنوع من الذهول،فجولة صغيرة بمدن كالدار البيضاء،الرباط واكادير تجعلك تدرك ان المغاربة شعب يحتفل بكل أنواع المناسبات،ويبذل الغالي والنفيس من اجل إضفاء مظاهر البهجة والسرور كما لو ان المغرب صار يعاني مؤخرا من أزمة فرح تجعل الناس في اشتياق تام لأي حدث صغير من اجل مباركة بعضهم البعض..



أزمة الفرح تتجلى أكثر في رأس السنة،أو “البوناني” باللفظ الدارج،فهذه المناسبة تشكل فرصة العمر لكل من لم يتذوق بعد طعم الخمور،وكمثال على ذلك تجد المحلات التجارية الكبرى في حالة استنفار قصوى في ليلة رأس السنة،”كلها يعمر على قد جيبو”:هذا يكتفي بقنينات صغيرة من البيرة والآخر لا يرى محيدا عن الفودكا،وهناك من لا يقنع بغير قنينة ويسكي قد تصل إلى 1000 درهم،فكل شيء جائز في هذا اليوم،لان الاحتفال به مناسبة لا تتكرر إلا مرة واحدة في السنة.



والغريب في الأمر،ان هذا الشخص الذي يزاحم إخوانه المغاربة في هذه الليلة في اقتناء الخمور،يكون ورعا وتقيا خلال شهر رمضان،بحيث يصوم طيلة النهار ويداوم على حضور التراويح،وعندما ينقضي رمضان،يحتفل كذلك بعيدي الفطر والأضحى بالطريقة المثلى،لكن ورعه وتقيته مخصصة فقط للمناسبات الدينية،أما هذا العيد العالمي فهو يفرض عليه القيام بنفس الطقوس الجماعية التي تشترك فيها دول المعمور..



والمضحك في هذا كله،انك تجد وحدات الشرطة متحومة حول أماكن بيع الخمور،وكأنها تقول لك “طلع تعشا..هبط شكون لي قالها ليك”..تنتظر فقط من الإنسان ان يشتري مؤونته الليلية لتداهمه وهو متلبس بتلك البلاستيك السوداء التي يخفي فيها عبق ليلته،ولا ادري ما الداعي أصلا لهذا الإجراء ان كانت محلات بيع الخمور تربح أموالا خيالية أمام ناظري الشرطة،وبالتالي أما كان من الأجدى إغلاق هذه المحلات أو الجوانب المخصصة فيها لبيع الخمور على الأقل ليلة رأس السنة ان كانت هناك نية فعلا لتجاوز هذا المسخ الاحتفالي الذي يسمى بالبوناني؟



البوناني المغربية تظهر لك المجتمع المغربي في ابرز تناقضاته،الكثير يجري وراء حجز طاولة في مطعم فاخر أو في فندق من خمس نجوم،رجال يتباهون ببذلة جديدة يفوق ثمنها الألف درهم وبساعة من النوع الفاخر،شباب يجري وراء اكتراء السيارات الجميلة طمعا في اصطياد لحم بشري طري،شابات تنتظرن لساعات أدوارهن أمام صالونات التجميل لنتف الحجبان و ضفر الشعر،وصغار يجبرون آبائهم على شراء الحلوى وملابس البابا نويل،لتكون الحصيلة ان المغاربة يصرفون في هذه السنة ميزانية ما قد يرفع المغرب إلى بلدان العالم الثاني على الأقل،وما قد يجعلهم يعيشون في رخاء بقية أيام السنة عوض الشكوى إلى بنوك القروض..



البوناني المغربية غريبة جدا في أطوارها وفي الطريقة التي تجري بها،وهذه الغرابة تتجلى أكثر في اليوم الموالي لرأس السنة،حيث تصطدم بمخلوقات غريبة عيونها منتفخة من كثرة السهر اغلبها يأكل أصابعه ندما على ليلة أخذت منه مصروف العام،وتجد الشوارع تبكي شاكية لأصحاب النظافة ما فعله بها المحتفلون برأس السنة،وتجد رجال حفظ الأمن في أسوء حالة ممكنة بعدما قضوا الليلة في محاولة حفظ ما لا يحفظ،لتتأكد من ان الفرح يدفع المغاربة ثمنه غاليا في كثير من الأحيان..



سنة سعيدة والله يخرج فرحتها على خير..



[email protected]

‫تعليقات الزوار

23
  • Casa Port
    السبت 1 يناير 2011 - 16:43

    أخي الكاتب،
    1/ هناك شيء اسمه الحرية الشخصية، اللي بغا يسكر بالصحة والراحة واللي بغا يتباهى بلبسة غالية بالصحة والراحة فالمغرب ليس دولة اشتراكية ، طالما لا يتعدى على حريتي الشخصية.
    2/ لا أعرف أحدا يشتري لأبنائه ملابس بابا نويل ولا أعرف من أين جئت بهذه المعلومة٠ أغلبية الأسر التي تحتفل برأس السنة الميلادية تشتري حلوى بالإضافة إلى قنينة مشروب غازي والسلام.
    3/ تقول في مقالك ” والغريب في الأمر،ان هذا الشخص الذي يزاحم إخوانه المغاربة في هذه الليلة في اقتناء الخمور،يكون ورعا وتقيا خلال شهر رمضان،بحيث يصوم طيلة النهار ويداوم على حضور التراويح،وعندما ينقضي رمضان،يحتفل كذلك بعيدي الفطر والأضحى بالطريقة المثلى،لكن ورعه وتقيته مخصصة فقط للمناسبات الدينية ” الورع والتقوى مابقاتش غير في الصلاة والتراويح، بل أيضا في حسن المعاملة والاحترام وصلة الرحم والكلمة الطيبة وغيرها، شحال من واحد بلحية طويلة ويصلي وعندما يعود إلى داره يضرب زوجته (لا أعمم)
    4/ تقول أيضا “وتجد الشوارع تبكي شاكية لأصحاب النظافة ما فعله بها المحتفلون برأس السنة” لا أعرف من أين أتيت بهذه المعلومة أيضا ؟ لعلمك فالشوارع المغربية تبكي مرة واحدة في السنة لا غير، يوم عيد الأضحى.
    5/ شخصيا أحتفل بكل شيء سعيد، بميلاد الرسول والمسيح وقدوم العام الميلادي والهجري والأمازيغي وبداية التقويم العبري والصيني وأعتبر ذلك حرية شخصية٠
    6/ مقالك فيه قدر من التحامل تجاه رجال الأمن كقولك ” وتجد رجال حفظ الأمن في أسوء حالة ممكنة بعدما قضوا الليلة في محاولة حفظ ما لا يحفظ ” عِبارة لها معنى قدحي.
    7/ سنة سعيدة 2011

  • مهاجرة مغربية
    السبت 1 يناير 2011 - 16:49

    موضوع جميل تبارك الله عليك و الله ما عرفت واش المغاربة عايشين ولا لا تشوفهم بخير اش من فراشات و اشمن طوموبيلات و اش من احتفالات و في الاخير كلشي تايتشكى العيشة خايبة بغينا نخرجو برا ما تعرف فين تشد المغاربة تايبغيو يقلدو الغرب الا من رحم ربه لكن في الاخير ما بقات لينا بلاصة فيه ولينا عايشين بلا هوية مغاربة بالاسم لكن الرزق برا المغرب ولا ديال صحابو و حنا ولينا في عداد المفقودين اللهم ردنا ردا جميلا و ستر علينا و حفظ بلادنا و المغاربة دياولنا واخا ما بقا عندنا بلاصة تما لكن مغربنا في القلب و بقات لينا غير سيرته و ايامه الزوينة اللي قضيناها فيه

  • kamal
    السبت 1 يناير 2011 - 16:45

    ياسيدي إن إقتصاد البلاد يتحرك في أيام الأعياد وخصوصا نهاية العام الميلادي ،أتريدون أن الكل يلزم منزله ويفكر في يوم الآخرة ، هل يعلم بعض المتزمتين أن المرض الذي أصاب كروم العنب بمكناس والذي يصنع منه الخمر سيؤدي لامحالة إلى المئات من العاطلين؛ سهل أن نقول حرام ولكن من الصعب أن نلق بديل لإنقاذ عائلات من الجوع ؛ أتركوا المغاربة وشأنهم وأبعدوا عنهم الحقد والبغض إزاء ديانات أخرى

  • madani
    السبت 1 يناير 2011 - 16:51

    أفكارك أخي شبيهة بأفكار المتطرفين ، هل تعلم أن مداخيل اليوم الأخير من سنة2010 أنقذت بورصة إسبانيا من الإندحار وبعثت بعض الأمل في إقتصاديات بعض الدول ، لماذا نرى فقط إلا الجانب المظلم من الأشياء ، الناس تبحث عن الفرح بأية وسيلة رغم تبعاث هذا الفرح ، أضف أن مداخيل هذا اليوم تدخل الفرحة على التجار وعلى أصحاب العديد من الحرف وتنعش حتى الجانب السياحي للبلد

  • vorname nachname
    السبت 1 يناير 2011 - 17:03

    على الشرطة المغربية تطبيق القانون اذا كان المغاربة جاهلين بقانون البلاد تحية خالصة لرجال الامن الاعزاء و الله المستعان

  • mimo l unioniste
    السبت 1 يناير 2011 - 17:01

    Si on n’a rien a dire ou a ecrire il vaut mieux se taire.
    l’ecrivain a ratee une chance inouie de se taire

  • كمـــــــال
    السبت 1 يناير 2011 - 16:53

    السؤال المطروح …لماذا وبماذا نحتفل ؟..اذا كان الاحتفال فقط لقدوم سنة جديدة فلماذا لا نحتفل بقدوم السنة الهجريةالجديدة لماذا لا نوزع الهدايا و الحلويات و المشروبات في ذلك اليوم..المغاربة لا يحتفلون بميلاد المسيح لكن يحتفلون باي شئ حتى اعياد اليهود شرط ان يكون فيه:الخمر.الرقص والجنس..

  • محمد
    السبت 1 يناير 2011 - 16:57

    بصراحة كلامك مضحك مداخيل راس السنة انقذت برصة اسبانيا من الاندحار بل بعث الامل في اقتصاديات العالم عولنا على بحالك في هذا المغرب

  • شاري الصداع
    السبت 1 يناير 2011 - 16:41

    لا ادري ان كان الشعب المغربي او الامة المغربية قاصرة وتحق عليها الوصاية.
    لا ادري من اين اليك بهاته المعطيات فمقالك ميئ بالارقام وكأني بك مختص في الاحصائيات رغم اني لعلم ان الاحصائيات علم مستقل بذاته ولا اظن ان لك علاقة به. حينما نعطي ارقاما يجب ان تكون مضبوطة والا فعليك فقط بالتعميم. من خلال مقالك يتبين وكان المغربة كلهم يشربون الخمر وخاصة سكان الرباط والدارالبيضاء واكادير من اين لك بهاته المعطيات.
    مند كنت طفلا وفي راس الستة تجتمع العائلة حول التلفزة ، الواليدة تدير مسكوتةوبراد دتاي حتفل به على طريقتنا.
    من خلال مقالك تدعي الوصاية على شعب وغم ان لا سنك ولا مقالك ولا اسلوبك يخول لك ان تكون وصيا. فاذا كنت تكتب في هاته المجلة لا يعني انك اصبحت مفكرا. فاسلوبك لا يعدو ان يكون اسلوب انشائي لتلميد في الاعدادي.
    ايهما افضل ان يشرب الخمر في الليل وفي الصباح يدهب لعملة او ان يقيم الليل في المسجد وفي الصباح يفجر سيارة ملغومة في مكان عمومي كما حدث في الاسكندرية.
    ي اخي في بع الحالات اظن ان الاية القائلة كنتم خير امة اخرجت للناس هي موجهة للمغاربة حيث يتعايش الكل . لماذا تحاولوت تزميت هذا المجتمع. وانظر الى جارتنا الجزائر لتتأكد كل يوم قتلو وكل يوم جرحى . ايهما افضل ان يسفك الروج او الدم. فقط لعلمك لا اشرب الخمر وقذ اسهر مع اصدقاء يشربون الخمر وليس لذي اي مشكل.
    امتا كل واحد يديها فالجنب لي ضارو

  • عبد الرزاق
    السبت 1 يناير 2011 - 16:47

    عجيا لأمر الملاحدة العلمانيين الحاقدين على كل ما هو إسلامي، إذا تعلق الأمر بالزنا واللواط والسحاق والاغتصاب والسكر والخيانة وكل ما هو قبيح قالوا إنها الحرية الشخصية، وإذا تعلق الأمر بالحجاب واللحية وعيد الأضحى وكل ما هو جميل قالوا: إنه التطرف. عجبا لعقولكم المقفلة المصفحة، لا زال فكركم يعيش الحيرى والتيه والتناقض، اللهم احفظنا منكم ومن خبثكم.

  • الحبيب
    السبت 1 يناير 2011 - 17:07

    هناك الامل في الحياة فمن يبحت عنه سيجده لكن ادا وجدته فتمسك به

  • fatim zahra
    السبت 1 يناير 2011 - 16:39

    chiu pour le bonne anneé et je pense que chaque personne doit faire ce qu’il veut beinsur sans toucher ou mépriser l’autre et je respect votre avie M.AZAM

  • امازيغية اصيلة
    السبت 1 يناير 2011 - 16:55

    و هل تعلم ان من خلق الانسان قد خلق رزقه الذي سيعيش منه فكروم العنب التي تخاف على ضياعها ليست مصدر الرزق الوحيد لان الله عز و جل هو خير الرازقين و لا اعتقد ان الزمان سيقف اذا لم يشتغل احد في معصرة الخمور لان هناك بالمقابل معصرة الزيتون و مطحنة الحبوب و لان يظل المرء عاطلا خير من ان يكسب اموالا طائلة في عمل كله حرام في حرام
    ان نلتزم بديننا لا يعني اننا نزرع ثقافة الحقد على الاديان الاخرى فاسلامنا مصدر عزنا و حاشا لله ان يكون مخجلة لنا كي يرضى عنا اليهود و النصارى و ينسبوا لنا صفة التسامح مقابل التجرد من الوازع الديني فمن ترك شيئا في سبيل الله عوضه خيرا منه فالساعد القادر على عصر الخمور قادر على عصر الزيتون و حمل الاحجار و الطوب و لن يكون حينها لا عاطل و لا هم يحزنون

  • benabbou
    السبت 1 يناير 2011 - 17:05

    تحية الى صاحب المقال فكثيرا ماحاولت تصوير تلك الليلة التي ما هي بالحمراء ولا الخضراء ولاىحتى السوداء ولم استطع الى ذالك سبيلا لكن لما قرات مقالتك وجدتها قمة في التصوير الدقيق لحالة النفاق التي نعيشها كمغاربة بدون هوية ولا خصوصية ثقافية شعب تائه والسلام وهؤلاء الذين ينبحون بالتعايش السلمي والحرية الدينية لماذا لا يسائلون انفسهم :لماذا لايحتفل الاسبان بمناسباتنا الدينية ,ولماذا لا يضيف مغاربةالبوناني مناسبةاخرى الى اجندة الاحتفالات التسامحية وهي عيد (قاتل المور)اي قاتل المغاربة يخلده الاسبان بمناسبة طرد المغاربة من الاندلس

  • محمد.
    السبت 1 يناير 2011 - 17:13

    الى الاخ الذي يقول ان مداخيل راس السنة انقذت برصة اسبانيا من الاندحار . ربما لا تعلم او i, واضح وجلي انك لا تعلم ان ما انقد اسبانيا هو الرواج التجاري و التخفيضات التي تعم كل ارجاء اوروبا و التي قد تصل الى 50 % تدفع من لا يفكر و لا يريد الشراء الا ان يسيل لعابه و الجري و ابتياع اغراض قد لا يكون في حاجتها من الملابس او الاحهزة الكهربائية. يعني ان كل دول العالم المسيحية تعول على هذا اليو م لانعاش اقتصادياتها المترنحة بعد الازمة العالمية !اما في المغرب فلا اظن ان بيع الخمور هو من سينقد اقتصادنا !!لانه كما يقول المثل المغربي والله اما قفلتي الى فورتي !ثانيا مسألة الاحتفال مسالة حرية شخصية لكن حرية الفرد تقف عند حرية الاخرين ماشي سكران و معربط ! ثالثا يقول الرسول ص لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه” فاحتفل اخي ما شئت و اطرب و اشرب ما شئت لكن في الاخير لا يصح الا الصحيح!رابعا انا عمري ما شفت شي واحد سميتو جاك ولا ميشيل شاري خروف نهار عيد الكبير اوا الفاهم يفهم !

  • ابراهيم
    السبت 1 يناير 2011 - 17:11

    ارجوكم يا من تمسك بالفكر الغربي المقيث،تذكروا ان الصين واليابان ماتقدمت لو لم تتمسك بثقافتها الاصيلة ،هذه الشعوب لم تنسلخ عن هويتها ،وكنتيجة لذلك حققت نجاحا صناعيا واقتصاديا باهرا.
    لذا ماهو حرام في ديننا الاسلامي حرام لعلة ولضرر ،ومن الحماقة ان نعتقد انه يمكن ان نبني اقتصادنا بشراء الخمور في راس السنة الميلادية،تقليدا للغرب،فالاقتصاد يبنى بالحلال وهذا مااثبتته الازمة المالية التي يتخبط فيها العالم الغربي والراسمالي عموما،وبعد هذا نجدهم يعودون الى العمل بالمعاملات الاقتصادية الاسلامية،وبدات الابناك الاسلامية تنتشر في العالم.
    اما البديل في منع الخمور هو تفعيا نظام الزكاة الذي كفيل ان يجنب المغرب معضلة الفقر.
    التعليق ردعلى ص.التعليق رقم5 وشكرا

  • Aboudrare_k_youfen
    السبت 1 يناير 2011 - 17:15

    Bonjour
    vue vos commentaires le lecteur constatera que vraiment les -(Marocains) ne savent même pas ce qui le mot :liberté signifie .!!!!!!
    vraiment vaut mieux se taire quand on ne sait pas ce qu’on tape sur nos claviers !!!

  • ahmed
    السبت 1 يناير 2011 - 17:09

    تقدم لنا نموذج اليابان والصين ، فهما لا يضيعان وقتهما كالمسلمين ثلات ساعات يوميا بين الوضوء والعبادة ناهيك عن يوم الجمعة كاملا ، فهل سيقبل حكام الدولتين الصين واليابان أشخاص كل أوقاتهم فارغة وكذا أمزجتهم

  • karim
    السبت 1 يناير 2011 - 17:17

    ليس عيب أن يحتفل المغاربة بهذه المناسبة، وليس عيب أن يلبس الناس أجمل ما لديهم، لكن العيب الكبير هو أن تقلد الغرب في احتفاله تقليدا أعمى، فالواضح أننا مثل ذلك الغراب الدي أراد أن يقلد مشية الحمامة فغابت عنه طريقته في المشي ولم ينجح في تقليد الحمامة فصارت مشيته عجيبة، علينا ان نعي بأن الاحتفال والفرح شيئ جميل ومطلوب، فالضغط النفسي اليومي الذي يتعرض له المواطن كبير ولبد من وسيلة لإزالته، لكن ليس عن طريق السكر على الطرقات والشوارع، او اعتراض الفتيات ومضايقتهن وغير ذلك من الأخلاق السيئة.
    إن الأنكى من كل هذا هو أن بعض الجاهلين يبنون أفراحهم المزيفة على حساب الآخرين، فكم من أب يترك ابناءه الجوعى ويذهب برزقه ورزقهم إلى اقرب بار للسكر والعربدة، وهناك من يسرق لأجل ذلك وهناك من يبتز أهله لذلك.
    الإحتفال شيء جميل بشرط أن يكون في حدود احترام مشاعر الناس، الفرح ضرورة ملحة بشرط ان لا تكون على حساب شخص آخر، البهجة والسرور وو كل ذلك ما أحلاها لكن أن لا تولد معاناة للآخرين، في الأخير نتمنى لكل مغربي عام سعيد وأن يدخل علينا بالخير والازدهار والصحة والطمأنينة والمحبة والرقي وأن يعم العالم السلام والحرية والنماء.

  • Saad Hamdi
    السبت 1 يناير 2011 - 17:19

    انتمي الى اسرة محافظة من أب موظف و أم أستاذة . كلاهما مثقف ومعتدل . لم يسبق لنا ان احتفلنا برأس السنة . أصلّي أحفظ ما تيسر من القرآن الكريم . لا أشرب الخمر . مع ذلك احتفلت برأس السنة الميلادية كما احتفلت برأس السنة الهجرية . السنة الماضية ذهبت الى ملهى ليلي لموسيقى الكانتري في بادية بولاية مينيسوتا وكانت ليلة رائعة . وهذه السنة اشتريت حلوى لذيذة . بعد ان صليت العشاء اتّصلت بالأهل فطلبت منى امّى ان أدخل عبر م س ن و أريتهم الاحتفال بالمباشر الألعاب النارية والشهب الاصطناعية في جو اكثر من رائع . انا كذلك اشتريت روكيتات وفجرتها و كلي سعادة . نحن نعيش معهم في بلدهم فلا حرج ان نحتفل معهم. ومن يريد التعصب فل يعد الى بلده ول يمارسه . على فكرة هذه السنة قضيت راس السنة في السويد ستوكهولم . بلد رائع و جميل لكن أهله مساميم وعنصريين

  • ابراهيم
    السبت 1 يناير 2011 - 17:21

    صحيح ان الصين واليابان يقدران قيمة الوقت،ولكن من الحماقة ان نعتقد ان تخاف المسلمين ناتج عن انغماسهم في الصلوات والعبادة ،وحتى لو افترضنا ذلك جدلا،فان عملية حسابية منطقية ستفند هذا الافتراض،فالصلوات الخمس لن تستغرق في مجملها 20 دقيقة،ثم لاتنسى يااخي ان العمل عبادة ،والاسلام يدعونا الى اتقان ما نقوم بهمن اعمال،وهذا ما نجده عند الصينيين واليابانيين،اما ان نستغرق اوقاتنا في تقليد الغرب في اشياء تافهة فليس محبذا.
    والسلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته

  • aya
    السبت 1 يناير 2011 - 16:59

    صحيح خاصنا باش نحميو عائلات من الجوع و التشرد نطعمهم الحرام ونتأسف على المرض الدي أصاب العنب يا أسفي على ما أراه أصبح الحرام حلال و قانونيا

  • fouad
    السبت 1 يناير 2011 - 17:23

    je me suis permets de rebondir à ton commentaire qui dégouline la stupidité et la jalousie par rapport la personne qui a écrit le commentaire 23. je vis en europe depuis plusieurs années et sais exactement comment elles se déroulent les fêtes de fin d’année dans ces pays et je peux vous confirmer à tous que ça correspond exactement aux dire de Saad Hamdi. De plus j’ai passé un week end prolongé en suède et je peux affirmer que les suédois dans leur grande majorité n’aiment pas les arabes et les musulmans.
    Ça se voit que tu as de la haine pour les marocains qui vivent en eurpoe et qui profitent au mieux de cette situation.
    Iwa mout bissam !!
    Bonne et heureuse année 2011 pour tous les lecteurs..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة