24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | هل هناك عرب في المغرب؟

هل هناك عرب في المغرب؟

هل هناك عرب في المغرب؟

عاد الاستاذ عبد الله حمودي للخوض مرة أخرى في جدال سبق للأمير مولاي هشام أن بدأه منذ مدة في باريس، حينما أكد جازما بأن "الأمازيغ" ليسوا سكان المغرب الاولون. ولوضع حد لهذا، أود أن أسأل ما إذا كان هناك في المغرب عرب؟ أو، بعبارة أخرى، من أين أتى عرب المغرب وعرب شمال أفريقيا على العموم؟

وعكس الامير مولاي هشام، أكد ابن عمه عاهل المغرب جلالة الملك محمد السادس، في حوار مع المجلة الفرنسية "لوفيغارو"، بُعيد توليه الحكم، أن "إن مطالبهم (أمازيغ المغرب) ليست هي نفسها مطالب القبائل. فعندنا الحساسية الأمازيغية - وليس البربرية- هي حساسية اندماجية. فأنا مغربي قبل أن أكون بربريا أو عربيا وهناك مغاربة بربر وآخرون من أصل عربي أو افريقي أو أندلسي، فأبي كان من أصل عربي فيما أمي بربرية وهذه الحقيقة تعبر عن العبقرية المغربية.." وبهذا يكون العاهل المغربي قد اِعترف باكتسابه لـ %50 من المورثات (الجينات) الامازيغية، التي ورثها من أمه. وفي المقابل، إذا قمنا بتحليل نسبة المساهمة الامازيغية من طرف أبيه، الراحل الحسن الثاني، فسندرك انها تقدر بـ 75 % وليس 50 % لأن جدته من الاب امازيغية، وإذا ما نحن واصلنا الصعود أكثر ونظرنا إلى المساهمة الوراثية لجده فسنجدها في حدود 87،5% ، وعند مستوى الجد الاكبر ستكون مساهمة المورثات الامازيغية هي الغالبة بحيث تصل إلى 93,75%. وإذا واصلنا الصعود نحو الاجيال السابقة، وبحكم التقاليد المتوارثة لدى السلاطين العلويين (كما هو الحال بالنسبة للأدارسة والسعديين...) التي تقتضي الزواج دائما من النساء الأمازيغيات، فسنجد ان مورثات الملك (محمد السادس) تقترب حتما من نسبة 100 % من المورثات الامازيغية، عكس ابن عمه الامير مولاي هشام الذي لا يكتسب سوى 50 % بسبب الاصل اللبناني لأمه !

لست أدري على أي سند علمي اعتمد صديقنا هشام وزميله حمودي للجزم بعدم وجود أمازيغ في المغرب. هل يجهلان، باعتبارهما مثقفين، آخر الاكتشافات بـ"إفري ن عمر" باسيف بهت (واد بهت بالخميسات) وبـ"إفري ن عمار" في أسفو (جبل العروي بالناظور)، وكذا بـ"كهف الحمام" بزكزل قرب بركان، وهي اكتشتافات شكلت ثورة في مجال الابحاث حول اصول السكان الامازيغ الاولين، ومعتقداتهم واكتشافهم للمعادن وصناعتهم الحجرية....كما هو الشأن بالنسبة للاكتشافات الانتروبولوجية القديمة لإنسان سيدي عبد الرحمان بالدار البيضاء الذي يرجع تاريخه الى مابين 200000 إلى 700000 سنة، وإنسان تمارة(1).. بالإضافة إلى الاعمال المنشورة من طرف باحثين كبار امثال غابرييل كامبس (2) و مليكة حشيد التي الفت كتابا مرجعيا حول "البربر(الامازيغ) الاولون"(3).

إن الهدف من هذا المقال هو لفت انتباه الجميع إلى حقل معرفي جديد يسمى الانتربولوجيا الوراثية( علم الوراثة السكانية او الانتروبولوجية الجزيئية). وقد استطاع مؤخرا هذا العلم، الذي كان الايطالي لوكا كافالي سفورزا(4) من اكبر المدافعين عنه في ثمانينيات القرن المنصرم، يحقق اعجازا بعد إنجاز الشجرة(الجينيالوجية) العائلية العالمية للبشرية جمعاء(5).

ترفض الانتروبولوجية الوراثية الاستكانة إلى تلك النظريات والفرضيات الخاطئة التي يتم تلقينها عبر البرامج التعليمية والتي تزعم ان أن الأمازيغ من أصول يمنيىة.

يعتبر صديقي انطونيو ارناييز فيلينا، المختص في علم المناعة بمستشفى 12 اكتوبر بمدريد، بدون منازع، من الرواد الاوائل الذين اهتموا بهذه الاشكالية، وله عدة مقالات علمية بالاضافة إلى مؤلفين مرجعيين في هذا المجال( "أصول الباسكيين والشعوب المتوسطية الاخرى" (6) و"المصريون ، البربر ، الغوانش والباسكيون" (7)، بالاشتراك مع خورخي غارسيا ألونسو والمنشورين على التوالي سنة 1998 و 2000 )؛ وقد استطاع ان يتوصل إلى فك لغز اصول الباسك-هؤلاء السكان الايبيريين الاصليين- وبعد ذلك أصول سكان شمال افريقيا (الامازيغ)، وذلك انطلاقا من دراسته للقرابة الوراثية للباسكيين ومقارنتهم بمختلف الشعوب المتوسطية..

وقبل إلقاء نظرة على النتائج المدهشة لأبحاث فريق أرناييز، دعونا نعرج قليلا على الانتربولوجا الوراثية. كلنا يعلم ان نوى خلايانا تحتوي على صبغيات (كروموزومات) تتكون من حامض الحمض النووي، " ADN"، الذي يحتوي على جميع المعلومات الوراثية حول أعضائنا ولون البشرة وشكل الانف وشعر الرأس..

وبمقارنة الحمض النووي، لمجموعات سكانية مختلفة نستطيع ان نحسب عدد الطفرات التي مكنت من خلق فروقات واختلافات بين بروتينات هذه المجموعات السكانية، وذلك تحت ضغط الانتقاء الطبيعي والتي ساعدت على فهم تطور الاجناس بما فيها الجنس البشري..

وبخصوص فريق البروفيسور ارناييز، فإنه لم يعتمد على الحمض النووي الموجود في الميتوكندريا (DNAmt)، الذي ينتقل بالكامل من الام إلى الطفل، بل تم الاعتماد على الطفرات التي لحقت بالحمض النووي للغلوبيلين المناعي (immunoglobulines)، وهي بروتينات تسمى "مضادات مناعية" أو "جسيمات مضادة" ويتم استخدامها من قبل جهاز المناعة للتعرف على الأجسام الأجنبية وتحييدها مثل البكتيريا والفيروسات. وتستخدم الجينات HLA (مستضدات الكريات البيضاء البشرية)، الموجودة على سطح "المضادات المناعية" في الدم، لتحديد خصائص المجموعات السكانية. وقد تم إجراء هذه الابحاث بقسم "المناعة" في مستشفى 12 اكتوبر بمدريد، لدراسة درجة رفض الاجسام للاعضاء المزروعة..

وحسب النتائج المتوصل إليها، والتي تم تلخيصها في مقال لارناييز فيللينا تحت عنوان : "علم وراثة البربر: قرابة مع الأيبيريين، والباسك وباقي سكان البحر الأبيض المتوسط القدماء"، الذي نشر في مؤلفنا: " دراسات أمازيغية، الأسس والتآزرات الثقافية، تاليف فيسينتي موجا روميرو ورشيد راخا ، مليلية 2000"، والذي يمكن الاطلاع عليه في الصفحة 67 من خلال هذا الرابط الالكتروني: http://www.amadalpresse.com/RAHA/PDF/Estudios%20Amaziges.pdf، حيث سنجد هذا الجدول الذي يكشف مجموعة من الحقائق:

- ان الباسك قريبون جدا على المستوى الوراثي من بقية الاسبان وكذا البرتغاليين، وقد حافظوا على أول لغة تكلمها الإيبريون منذ العصر الحجري، وهي "الاوسكيرّا" التي يبدو أنها قريبة من اللغة الامازيغية القديمة..

- ان سكان الايبيريين، كما هو الشأن بالنسبة لسكان جنوب إيطاليا وصقلية، هم أقرب إلى الأمازيغ والجزائريين منهم إلى الاوربيين شمال جبال البرانس (الغاليون، والالمان والفلامان والفايكينغ..)

- ان الجزائريين المتحدثون بالعربية (او العربفونيون )، الذين يظنون انهم عرب أقحاح، هم أقرب إلى أمازيغ المغرب وأبعد على المستوى الوراثي من اللبنانيين ومن عرب الشرق الادنى، الذين يعتبرون ابناء العمومة الأقرب وراثيا إلى الاسرائليين. حيث ان لهم نفس الاصول إلا ان الديانات التوحيدية فرقت بينهم بعد سلسلة من الحروب المذهبية الامتناهية بين اليهود والمسيحيين و المسلمين..

- أما بخصوص المغاربة ، وبمقارنة عربفونيين من الصويرة مع أمازيغفونين من أكادير، فإن القرابة واضحة بكل جلاء حيث ان كل المغاربة الذين يظنون انهم عرب اقحاح، وبالنتيجة كل سكان شمال افريقيا، ليسوا سوى أمازيغ عُرّبوا بعد اعتناقهم للاسلام وبالاخص عبر السياسات الإدماجية القسرية للايديولوجية "العروبية" لما يسمى بالوطنيين العرب الذين يتحولون أكثر فأكثر إلى سلفيين، أنظر (http://numidia-liberum.blogspot.com/2012/08/identite-maghrebine-la-genetique.html… ).

وبهذا تكون كل المساهمات الوراثية للقبائل العربية (بنو هلال وبنو معقل ..) قد دابت في الوعاء الوراثي للسكان الاصليين، باستثناء اليهود الذين حافظوا إلى حد ما على هوية جينية او وراثية بفعل تقاليدهم في "زواج الاقارب" (داخل نفس المجموعة) والعيش في تجمعات منغلقة بشكل او بآخر على على نفسها ..

وأمام هذه الحقائق العلمية التي لا مجال للجدال فيها، سيصرخ القوميون "العرب" ويعتبرون ان هذه فضيحة، لانهم لن يقبلوا قطعا أن تكون هذه الابحاث قد انجزت في إطار علمي وصحي. وقد كشفت المقارنات الجينية، التي أجريت من طرف فريق البحث بقسم المناعة بمستشفى 12 كتوبر بمدريد، بين "الغلوبيلين المناعي" أو "الجسيمات المضادة" المأخوذة من أشخاص ينتمون لمختلف دول حوض البحر الابيض المتوسط، (كشفت هذه المقارنات) أنه إذا كان مواطن إسباني في حاجة إلى عملية زرع قلب، على سبيل المثال، فإنه يفضل الحصول على قلب من أحد المغاربة وليس قلب أحد الفرنسيين رغم ان هذا الاخير اقرب إليه جغرافيا من المغربي..

لنأخذ، مثلا، مواطنا مغربيا، وليكن الاستاذ عبد الله حمودي، ولنفترض جدلا انه يرغب في التبرع بكليتيه لمساعدة مريض يعاني من قصور كلوي..إن المفاجأة هي ان كليته ستكون مقبولة من قِبل جسم مسيحي من جزيرة صقيلية بشكل أفضل من جسم فلسطيني مسلم، لأنه أكثر قربا على المستوى الوراثي إلى الاورو-متوسطيين جنوب اوربا منهم إلى عرب الشرق الادنى..

وعلى عكس ذلك، فإن نسبة رفض العضو (الكلية في هذه الحالة) تكون أقل بين الفلسطينيين واعدائهم الاسرائليين، لسبب بسيط هو انهم يتقاسمون الوعاء الوراثي (المخزون الجيني) بشكل مشترك، وهم بذلك أقرب من الايرانيين وسكان اوروبا الشمالية الذين ينحدرون من "إنسان فلسطين" و "إنسان الكرومانيون الاوروبي" ! ولا ننسى أن "إنسان فلسطين"، كما هو الشأن بالنسبة لبقية البشر، ينحدر من قارتنا الافريقية..

وحسب نتائج الابحاث الوراثية الاولى حول الامازيغ، استنتج البروفسور انطونيو ارناييز-فيااينا أنه : "من المحتمل وجود ساكنة كبيرة، في القدم، على طول الصحراء وفي شمال افريقيا كانوا يتكلمون لغة واحدة ولهم هوية وراثية واحدة كذلك..وقد اجبرت هذه الساكنة على الهجرة في عصر التقلبات المناخية والتصحر التي وقعت حوالي الـ 18.000 سنة الاخيرة( بعد العصر الجليدي الاخير)، وعندما اضحت تلك المناطق مجر صحراء سصعب البقاء على قيد الحياة فيها، هاجرت هذه الساكنة نهائيا وبشكل جماعي إلى السواحل الشمالية للبحر الابيض المتوسط ( شبه الجزيرة الايبيرية وجنوب إيطاليا وجزر المتوسط الغربية) ونحو الجزر في المحيك الاطلسي ( جزر الكناري) وفي اتجاه الشرق (مصر)-6000 سنة قبل ميلاد المسيح)."

إن الأنثروبولوجيا الوراثية، في نهاية المطاف، تؤكد ان أجداد الأمازيغ، وكل سكان شمال افريقيا، سواء الأمازيغفونيين منهم أو العربفونيين / المعريبن، مثل الإيبيريين وسكان الجنوب الإيطالي، والغوانش(سكان جزر الكناري) والمصريين قدموا من هذه الصحراء الكبرى حيث رسموا بشكل رائع أفضل اللوحات الصخرية في تاريخ البشرية، والتي أدرجت في المؤلفات والكتب الشهيرة لهنري لوت(8) و مليكة حشيد(2)..

وفي الختام، فليسمح لنا صديقنا الامير مولاي هشام، الذي ورث 50 % من مورثات امازيغية من أبيه و 50 % من مورثات عربية من جهة أمه، بأن نقدم له نصيحة صغيرة مفادها انه إذا كان يستثمر كثيرا على المستوى الثقافي والمالي لصالح الثقافة "العربية"، التي ورثها من جهة أمه، فإننا نظن انه قد حان وقت الانكباب وبدل نفس الطاقة ونفس الامكانيات المادية لصالح تعزيز ثقافته الامازيغية التي ورثها من جهة أبيه الراحل مولاي عبد الله.

- صحفي ورئيس مؤسسة مونتغمري هارت للدراسات الأمازيغية

Bibliographie :

(1)) http://www.minculture.gov.ma/fr/index.php?option=com_content&id=62%3Ales-sites-prehistoriques-du-maroc-&Itemid=104)

(2) Gabriel Camps : Les Berbères, mémoire et identité, Editions Errance, Paris 1987.

(3) Malika Hachid: Les premiers berbères, Edisud 2000.

(4) Luca Cavalli-Sforza: Gènes, peuples & langues, Odile Jacob, Paris 1998

(5) A Genetic Atlas of Human Admixture History in Science 14 February 2014.

(6) Antonio Arnaiz Villena y Jorge Alonso Garcia: el origen de los vascos y otros pueblos mediterráneos, Editorial Complutense, Madrid 1998.

(7) Antonio Arnaiz Villena y Jorge Alonso Garcia: egipcios, bereberes, guanches y vascos, Editorial Complutense, Madrid 2000.

(8) Henri Lhote: à la découverte des fresques de Tassili, Edition Arthaud, Paris 1973.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - amazigh الخميس 28 ماي 2015 - 02:48
Hamoudi malgré sa compétence dans son domaine reste un produit de l'école arabiste, donc ne peut développer que des thèses allant dans le sens de ses intérêts d'appartenance tribale et raciale. Bravo M. Rakha
2 - AmazighArabe الخميس 28 ماي 2015 - 02:51
etant dans la même situation de 50/50, je me retrouve avec votre article vers les 100 °/° d'affiliation amazigh, bonne nouvelle
3 - رضوان الخميس 28 ماي 2015 - 03:25
لا أعتقد أن مغربيا واحدا يمكنه الجزم بشكل قاطع بأنه عربي أو أمازيغي %100 ، فبعد دخول الإسلام للمغرب تزاوج أجدادنا العرب و الأمازيغ فيما بينهم وهكذا اختلطت جينات العرب والأمازيغ على امتداد قرون من الزمان ، وفي الحقيقة لا يهمني كثيرا أن أعرف هل أنا عربي أكثر أم أمازيغي أو العكس لأن ديني الإسلام علمني كيف أن اختلاف الأعراق ليس معيار للتفاضل بين الناس لقوله تعالـى : [ ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ] و قول نبينا صـلى اللهُ عليهِ و سلـم : ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى ) .
4 - محمد غنايم الخميس 28 ماي 2015 - 06:04
وماذا بعد؟
المهم أن العربي هو كل من تكلم اللسان العربي
إن مناصري اللسان العربي ينطلقون من مبدأ أنه صانع للتوازنات الاستراتيجية بعيدا عن الكوميناطرية او العرقية والاثنية
يجب أن تعلم يا راخا أن مسألة النسب وهم ، وأن الصفاء العرقي غير موجود
جيد الاستئناس ببعض الأحلام مثل ما فعل النازيون عندما كانوا يمجدون العرق الآري، والحصيلة تعلمه جيدا يا راخا ، هو الدمار الشامل
عندما نؤكد لكم أن العربية صانعة للتوازنات الاستراتيجية الثقافية والنفسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية، فهذا مبدأ قبله المغاربة عن طيب خاطر وعن وعي وقناعة
وأنصحك بالبحث عن إيجاد جواب للسؤال التالي:
ما اللسان -وليس القبيلة او العرق- الذي يستطيع ان يساعدنا على العيش سويا مختلفين ثقافيا ومتساوين من حيث المواطنة ؟
إنه اللسان العربي في إطار مجرة الحضارة العربية الاسلامية
5 - naser الخميس 28 ماي 2015 - 06:53
Selon la rebus Science de ma genitique mondiale.Il nya questo 2,8 % Des arabeschi Au maroc.
6 - عبد الرحيم الزموري الخميس 28 ماي 2015 - 07:17
جميل، هكذا فغالبية المغاربة أمازيغ سواء كانوا ناطقين بالأمازيغية أو بالعربية... قد درست شخصيا في ما مضى أنساب المغاربة وقبائله فوجدت أن غالبيتها أمازيغية من صنهاجة ومصمودة وأخرى من زناتة مع تواجد بعض الأفخاد الوافدة على المغرب. نتمنى أن نرى في المستقبل الفريب مغربا ينصف ثقافته ويحميها، فهذا الوضع ليس طبيعيا سواء في الممثل في الإعلام أو في السياسات العمومية... اللهم اجعل بلدنا آمنا ومستقرا.
7 - القبائل العربية بالمغرب الخميس 28 ماي 2015 - 07:25
وماذا تسمي القبائل العربية المنحدرة من بنو هلال وسليم وعرب بني معقل وجشم وعرب الاندلس راجع مقدمة بن خلدون.(القبائل العربية في المغرب)وهو متوفر على النت .ولو كان الكل برابرة لتواصلت معهم بلهجاتهم ولكنك الان تعبر وتكتب بالعربية الفصحى
8 - ahmed الخميس 28 ماي 2015 - 08:42
4 - مغربية حرة

سيدتي التاريخ المبني على قال فلان وفرتلان قد ولى إلى الأبد ، أمامنا معطيات علمية التي لا تُناقش . العرب لم يفتحوا شمال إفرقيا، صحح هذا الخطأ الفادح الذي ترتكبه إنه غزو الذي كان مبني على النهب و السبي والضريبة والرق وسفك الدماء ....
9 - حسن حوريكي الخميس 28 ماي 2015 - 09:17
الى الرقم 4
هوية المغرب وشمال افريقيا امازيغية ،وبشهادة التاريخ ،فكل المصادر التاريخية وحتى الاسلامية تؤكد بانها" بلاد البربر" اي الامازيغ
والهوية الاصلية للبلدان لا تتقادم،ومهاجريك الذين تتحدث عنهم اصبحوا امازيغ ماداموا يعيشون ببلاد الامازيغ ،كما فعل المهاجرون الي امريكا فهو لم يعودوا يقولون بانهم انجليز او فرنسيين او اسبان . . بل يقولون بانهم امريكيين لانهم يعيشون في امريكا
لذا فالمهاجرون لا يغيرون هوية البلدان ،فالهجرة لا تغير الهوية بل تؤدي الى تنوع ثقافي ،فالهوية المتعددة مرض وانشطار للذات ،فانت مثلا لا يمكن ان يتواجد منك اثنان والا ستكون فوضى
لذا فان النازيين الحقيقيون هم الذين يحاربون هوية شمال افريقيا ويريدون تغييرها انتصارا لمبادئ النازية والمتمثلة في الشعب الواحد والدم الواحد والعرق الواحد ،وبدفاعهم عن "الوطن العربي " "والمشرق العربي والخليج العربي والمغرب العربي "
فجميع المجتمعات عرفت هجرات التي ادت الى تنوع ثقافي ولكن حافظت على هويتها .فانت الان امازيغية لانك تعيش بالمغرب الذي هو جزء من بلاد الامازيغ وثقافتك متنوعة شئت ام ابيت.الوطن العربي لا يتجاوز شبه الجزيرة العر
10 - ارض المغرب الخميس 28 ماي 2015 - 09:20
بمساحة افريقيا الشاعة يحتل المغرب جزءا من ارضها وهذه القارة معروف
اهلها بلونهم الازلي الداكن فمن توافق لونه بلون اهلها السائديين فهو اصيل
ومن له لون آخر فهو وافد كالآخرين
عبد الله حمودي لا ينتصر لعرق بل لإرض تلاقحت فيها عناصر عديدة ومنذ
الأزل في المغرب الحالي هناك غلبة للثقافة العربية كما كانت من قبل بها غلبة
لثقافات عديدة : بونية -رومانية -بيزنطية
فلا تتسائل هل هناك عرب با لمغرب او امازيغ فلا احد منهم من عرق صاف
بل الموروث الثقافي هو الجدير بالسؤال وهو المنتصر
11 - الجوهري الخميس 28 ماي 2015 - 10:15
هل صحيح ما درسناه ان الأمازيغ أتوا من اليمن و الشام عن طريق الحبشة ومصر
12 - شيخ العرب الخميس 28 ماي 2015 - 10:45
من المغالطات الفظيعة التي لا يزال البعض يروجها هي إمكانية المعرفة الدقيقة لأصول الإنسان رغم أن علم الوراثة نفسه يدحض ذلك. لا شك أن كل واحد منا يحمل زخما هائلا من المتواليات الوراثية في حمضه بفضل أسلافه المتنوعين. يتضاعف هذا الزخم كل جيل بما أن لكل منا والدين. لنتخلف عشر أجيال فقط، يصير حينئذ في شجرتنا ١٠٢٤ سلفا. ولو أننا عدنا أبعد كثيرا من ذلك لصار لنا من السلف أكثر مما يمكن للحمض أن يحمله. بمعنى أيسر، نكون قد أضعنا عددا هائلا من أسلافنا.

وثمة في الولايات الأمريكية مؤسسات تجري لك دراسة وراثية مفصلة مقابل ٢٠٠ دولارا. الطريف في الأمر أن النتائج تختلف حسب كل مؤسسة حتى فيما يتعلق بنسبة المجهولية، أي نسبة ما لم تتمكن المؤسسات من إدراجه إلى أصوله.

الحل إذن؟ تعتمد معطيات إضافية غير وراثية حين دراسات أصول الأقوام وهي غالبا حضارية ومظهرية.

فيما يخصني شخصيا، أنا عربي مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم. ومصداقا للقول نفسه كاتبنا ومعلقوه أيضاً عرب. نحمد الله على نعمة الإسلام الذي جعلنا نتنزه عن العرقية والمظاهر ونروم البر والتقوى.

شكرًا للنشر
13 - hamda الخميس 28 ماي 2015 - 10:48
الامر واضح اد قلت بان اصل الامازيغ او البربر من ايبيريا اذا مثلكم مثل العرب هلا عدت الى بلدك الاصلي الى ايبيريا او اليمن المهم ان ارض المغرب لم تنبت بكم
الله اجازيك بخير اكتب بلغة اخر خير العربية
مع احتراماتي لجميع العرزيغ و الالامازعرب
14 - ابو رنيم الخميس 28 ماي 2015 - 11:01
اللغة العربية متعالية عن اي انتماء ضيق
العربية تجسر العلاقة بين الريفي والزياني والزناكي والشلحي والعروبي والجبلي والصحراوي
العربية تقرب بين البربري والعروبي في اطار من التفاعل والشراكة اللغوية
اما موقف التيار الكوميناطوري فيبدو انه لم يتجاوز عنق الزجاجة وسجين السياج الوثوقي وغير مدرك باهمية اللاشعور التاريخي، ولاهمية اللسان العربي في التقريب والتوحيد بين المختلف
ان اللغة العربية من لغات الحضارات الكبرى في العالم
ان الامم تتوحد، ولا تتكولس من اجل الفوضى الهدامة وخدمة اجندات الاستشراق الجديد
وختاما ان العربية لسان الوحدة للمغاربة قاطبة
15 - بنو ادم الخميس 28 ماي 2015 - 11:06
كل من نطق بهذا الهراء (انا امازيغي انا عربي انا بربري....) فاعلم ان دعوته دعوة ابليسية شيطانية 100 °/° لانه قال "انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من تراب" اعتبارا ان عنصره الناري( اي هوى النفس والاديلوجية المتمكنة منه بدون ان يعلم...) خير ممن ادعى التراب(اي الارض) الذي هو امتزاج من اشياء متعددة وتقبل كل شئ حتى العدارة والموتى وووو...وذلك راجع لتواضعها."كلكم من ادم وادم من تراب".
16 - المختار الخميس 28 ماي 2015 - 11:11
قال الله عز وجل يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير . قال سيدنا النبي دعوها فانها منثنة . وقال ايضا لا فضل لعربي على عجمي ولا لابيض على اسود الا بالتقوى . نحن مغاربة فالامازيغي اختلط دمه بالعربي والاندلسي والعربي كدلك فانصهرنا تحت راية الاسلام وهدا من عظمة هدا الدين الحنيف فالله عز وجل خلقنا لثلاث لعبادته وحده ولا نشرك به شيئا قال الله عز وجل وما خلقت الجن والانس الا ليعبدوني . ولعمارة الارض والنماء والتشييد وجر المنفعة للمجتمع بغض النظر عن الانتماء قال الله تعالى هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنْ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا . وامرنا بتزكية النفس والعمل على تخليتها من كل ما هو قبيح وتحليتها بكل ما هو مليح . ولنا في سيدنا النبي قدوة حسنة لما هاجر عليه الصلاة والسلام الى المدينة وجد شعبها خليط من اليهود والنصارى والمشركين والعرب والمسلمين فعلمنا كيف يتعايش المسلم في مثل هده البيئة المتنوعة عقائديا وعرقيا واسس دستورا فيه حقوق وواجبات كل فرد وكل طائفة في ظل ما يسمى بالدولة المدنية ,فهيا الى البناء والنماء
17 - serdrar الخميس 28 ماي 2015 - 11:30
au maroc il ya des berberes et des arabes mais on doit savoir que historiquement le maroc parle tamazight:argan,azrou,agadir,taroudant,tinghir,tinjdad,azilal,taza,aberkan,melilia,ghris, assif n dra,jbel toudkal, ifrane,anfa, tiflet,bani amellal, imzzrouen.toute la toponymie du maroc est berbere et les arabes sont venus du golf et moyen-orient.on vit en paix ,oui ca fait longtemps.mais les probleme c'est que le pouvoir arabise nos enfants par force a l'ecole et nos enfants n'ont pas le droit d'apprendre tamazight aux ecoles qu'on finance avec notre argent et nos impots
18 - hammouda lfezzioui الخميس 28 ماي 2015 - 11:41
ا لى محمد غنايم 5,
تقول<<ما اللسان -وليس القبيلةاو العرق-الذي يستطيع ان يساعدنا على العيش سويا مختلفين ثقافيا ومتساوين من حيث المواطنة.>>
انه اللسان العربي في اطار مجرة الحضارة العربية الاسلامية.
_____
اولا لو كان اللسان العربي ,يساعد الناس على العيش متساوين,لكان من ينعم بالعدل والمساواة هم اهله وفي قلاعه,حيث امراء الحروب,كل يسيطر على رقعة
جغرافية,ويقسم باءغلظ ايمانه الا يتنازل عليها.

ثانيا ما يجعل الناس متساوين من حيث المواطنة,هو ان تحترم الاخر كما هو,لا كما تتمناه انت ان يكون,ويكون ذلك عن طريق التلقين في المدرسة والاعلام
وكذلك في كل الحقوق الممنوحة لكافة مكونات الشعب الواحد,لازلنا نمنع في تسمية ابنائنا ,بالاسماء التي نحب نحن,لا كما يحبون هم,خرق ابسط حق من حقوق الانسان.ما يجمع الناس هو الاحترام المتبادل في كل معانيه الواسعة.نقطة اخرى كل العرب ليسوا مسلمين هناك يهود ومسيحيين...
19 - مغربي وكفى الخميس 28 ماي 2015 - 11:47
السؤال الذي لم يُطرح هو ؟ وماذا بعد ؟
فكن أما زيغيا أو عربيا فأنت في آخر المطاف مغربي
فكم من مغربي مجنس بجنسية أخرى ؟
هناك الالاف طبعا
فهل يستطيع واحد من هذه الالاف أن يفرض على حكومة البلد الذي يستضيفه أمازيغيته أو عربيته ؟
الإنجليزية الآن هي اللغة الأكثر إنتشارا في العالم والأكثر حمولة لمعارف القرن 21 فهل الأمازيغي أو العربي قادر على تحديها ؟
هذا هو السؤال أما البحث عن الأصل والمفصل فهو مضيعة للوقت وإهدار للطاقات الفكرية المغربية التي من المفروض أن تخوض في المعارف المكتوبة بالإنجليزية وتنقلها إلى الأمازيغية والعربية لتستفيد منها الأجيال الآنية واللاحقة أما ما قرأته في المقال أعلاه فلا يعدو أن يكون سوى تحصيل حاصل لما يفكر فيه العقل (الأمازيغي والعربي المغربي)
العصبية المقيتة هي سبب تخلفنا يا سادة
20 - من الريف التاريخي الخميس 28 ماي 2015 - 11:57
منطقياً،لا يمكن للأغلبية الأمازيغية أن تذوب في الأقلية العروبية على الإطلاق، العكس هو الصحيح...علمياً هذا لا يقبله العقل و لا المنطق...على عكس ما يعتقده الكثير من المغاربة،أمازيع الريف المغربي هم الذين بدأوا " بتعريب المغرب " و البرهان أن جزء كبير من الريف التاريخي عُرب و لم يكون " عربياً " من قبل وصول مولاي إدريس الأكبر و دعمه من طرف زعماء قبائل الريف ـ و الأطلس بآعتبار أنه حامل " البركة " جاء من " مكة المكرمة " ساهم كثيراً بتبني التعريب لأهل العلم و الفقهاء في شمال المغرب عموماً،و للتذكير أن يش " الأدارسة " كان مكونة بأغلبية ساحقة من أمازيغ الريف ـ و الأطلس...أما عهد الموحدين الأمازيغ فهي فترة آتسمت بالتعريب الموسع و العشوائي إلى قدر كبير، نقلوا قبائل عربية بأكملها من الجزائر آتجاه المغرب لغاية التعريب...و بالتالي يمكن أن نجزم أن الأغلبية الساحقة للشعب المغربي و شمال إفريقيا هم " أمازيغ أصليين " حتى لو آبتعدوا على الكلام بإحدى اللهجات التي تُكون " اللغة الأمازيغية "...إلخ

الشاوية و رديغة ! هذا إسم عربي هذا ؟ دكالة ! = مزغان قديماً....أمغلا = تعني نقطة التلاقي أي المحطة...
21 - المغربي الخميس 28 ماي 2015 - 11:59
لوكان المغاربة كلهم بربر كما تدعي لكانوا اليوم كلهم معوقين أو منغوليين. لأن العلم يقول أن أي عرق ظل يتوالد فيما بينه لن يلد إلا المعوقين بعد جيل أو جيلين وبالتالي سينقرض بعد مدة قصيرة. وهذا ما يحدث في زواج الأقارب.
أطروحتكم بالية وعقيمة وخرافية لا يتقبلها العقل ولا التاريخ وتحاولون أن تقحموا فيها العلم وأفكار المستشرقين التي لا مصداقية لها.
إن الأساسي والحقيقة التي لا يشوبها الشك هو أننا جميعا مغاربة من أصول مختلفة وعديدة، لكن المهم هومغربيتنا وحضارتنا وتارخنا وثقافتنا.
22 - Merci PJD notre motivation الخميس 28 ماي 2015 - 12:31
21 - المغربي
لماذا لا تطبق علمك على أبناء آدم(الأسطورة اليهودية المنتحلة من طرف العرب)؟ قابيل نكح شقيقته بعدما قتل شقيه هابيل،إذا أنت إبن زنا المحارم!

إذا أنت Mongolien
Ce qu'on appelle le problème de consanguinité,pour éclairer ta lampe éteinte

"كلكم من آدم وآدم من تراب"؟
هل كان أسودا أم أبيضا؟ ومتى عاش؟أين تحديدا؟
إذا كان آدم أسودا فكيف أصبح بعض ابنائه بيضا،و إذا كان أبيضا فكيف أصبح بعض ابنائه سودا؟
إذا كان أصل الإنسان من آدم، وآدم -قيل- في الشرق(آسيا)، فماذا نفعل بالنظرية العلمية Out Of Africa أي خروج الإنسان من افريقيا؟
23 - عبد الكريم حلات الخميس 28 ماي 2015 - 18:55
دائما نحن متعصبون ومتطرفون وإقصائيون لا أدري هل التطرف يجري في دمنا ام هو حاصل هذا التلاقح بين العربي والامازيغي في جيناتنا ؟
متعصبون للعروبة الى حد تكفير من لا يحمل نفس افكارنا .
متعصبون للامازيغية الى حد نفي وجود من يتقاسم معنا الواقع والمصير .
شموليون في طروحاتنا للواقع والمستقبل , تنظيرنا دائما ينطلق من فوق من اعلى الكل يريد تكييف الواقع للنظرية تارة باسم الدين , تارة اخرى باسم الايديولوجيا , تارة باسم القومية والانتماء ربما نكون الشعوب الوحيدة التي تنفي واقعها عوض دراسته , نريد استبداله بدل تطويره .
ان اكثر شيئ يشكل خطر على مستقبلنا هو انعدام اخلاقيات الحوار فيما بيننا
هو انعدام قيم الاعتراف بالاخر والتعايش معه كيف ماكان هذا الاخر.
ليس عيبا ان نراجع تاريخنا ليس عيبا أن ندرس آثار من قبلنا ليس غباء أن نكون شعبا متعدد الاعراق والثقافات والايديولوجيات والافكار والمعتقدات .
العيب ان نعتقد اننا وحدنا اصحاب الحق ونحن الوحيدون اصحاب الحقيقة ؟؟؟
24 - محمد أحمد الخمار الخميس 28 ماي 2015 - 19:17
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
تعود القبلية لتسيطر على الانسانية . أنا إنسان لا يهمني عرقي و لا أصلي أريد أن أعيش كريما أحب الكل و يحبني
لا أدري لما لا يتعظ الانسان ؟ فليعودوا لينقبوا بين صفحات التاريخ . كم دم بريء ازهق باسم القبيلة أو العرق . كم اسرة نسفت باسم الاصل و النسب ...كم طفل حرم من طفولته باسم الأصل ...سحقا لكل عرق أو متباه ادخل الانسانية في متاهات الصراعات الدامية .... أفلا نعقل ؟؟؟؟
25 - سناء من فرنسا الخميس 28 ماي 2015 - 20:33
جدنا المحترم "مازيغ" الذي تكلم وعلمهم الكلام
الشمس تربعت على عرش الوجود ولم يكن لينتظر حتى يومنا هذا ليسمي الان
الشمس لان كانت حتى قبل ان يكون، من هنا سيبدأ التقديس عليها ،
وسيبدأ في عبادتها .لحظات الغروب رجيا ايها ان تعود حتى تشرق تعلن رضاها لينصرف الى البحث عن قوته، فريدة من نوعها، تعطي الياء للمكان كله
سيحني هو كذلك شاكرا حامدا ايها بعد ان اكل وشرب وشعر برغبته في الاسترخاء،ولكن هو لايعرف اسمها ولم يسبق ان سماها احد من قبله
فليس في الوجود من ينطق الحروف الاهو. فهو يميل الى تقليد الصوات
فهو لا يسمعها ولا يشمها ولا يتذوقها. فقط يحس بحرارتها في جلده،
الشمس بالعربية وSoleil بالفرنسية وSun بالانجليزية .Sonne المانية
وهي تسميات تشترك كلها في حرف S باستثناء امازيغية لايتضمن حرف S
يسمونها Tafuyt تتضمن كلمة Afa التي تعني "النار"
حرف F
امازيغية Afa الفرنسية Feu / الانجليزية Fire
حرف R
شهر Ayur امازيغية
سنة Year الانجليزية
سنة jahr المنية
شهر Chahr العربية
يوم Jour الفرنسية
عبقرية اللغة الامازيغية
26 - لوسيور الخميس 28 ماي 2015 - 20:44
اقتربت الساعة وانشق الامازيغ عن الاعراب.هذه آيات علمية من رحم المختبرات الاروبية تدحض وتفنذ ادعاءات امير معروف بمواقفه ضد الامازيغ.فاحيانا يقف ضد توطين الامازيغية فما بالك بدسترتها وكأنه الطاعم الكاسي..لا حجة في العالم تعلو فوق حجة العلم، تكلمت الجينات الامازيغية وقالت للعالم ان الامازيغ من افريقيا ومن رحم افريقيا .الهبلوغروبس E لايكذب.
الامازيغ من خلال الدراسات الجينية عرفنا محتدهم ، هل يستطيع الاميرأن يقدم دليلا علميا مختبريا على انه عربي قح؟
العلم هو المحك والعملة الزائفة يعرفها الصيرفي.
الحمد لله اننا لسنا من المشرق...انا امازيغي وافتخر لا للادعياء والدجالين والمتأسلمين.
اقتربت ساعة الانتخابات وحظرت الاقلام الحرة
تاريخ الطبري ومن لف لفه يجب ان يلقى به في مزبلة التاريخ الامازيغ لا علاقة لهم باليمن وبالشعوب الهجينة
لقد ولى عهد جر الامازيغيات للرقص في اعيادكم وتصوير الشعب الامازيغي على انه شعب الفلكلور والبندير.تطلق الامازيغية في الاطلس فيفرض عليها الرقص في الاعياد الوطنية وتطلق اعرابية او ' علوية' ولا ترغم على الرقص
انا لكم بالمرصاد
27 - GRAND MAGHREB الخميس 28 ماي 2015 - 21:39
أتمنى من المفكرين و الكتاب و المغاربة بشكل عام الإبتعاد عما يفرقهم والإبتعاد عن الجدل العقيم و التركيز على بناء وطن متطور يجمعنا جميعاً و نفتخر به جميعاً...
REMPLACER MAGHREB ARABE AU GRAND MAGHREB.
MAP MAGHREB ATLAS PRESS AU LIEU DE MAGHREB ARABE PRESS.
ET TOUS LES MOTS DES INSTUITUTIONS QUI DIFFERENCIENT LES MAROCAINS DE LEUR RACE.
28 - نعم هناك عرب الخميس 28 ماي 2015 - 22:19
نعم هناك عرب بالمغرب.
بجانبك هناك اولاد ستو بزايو وبني وكيل بالعروي.
سكان قبائل الشياظمة وعبدة والرحامنة والسراغنة وتادلة ودكالة والشاوية وزعير والغرب والصحراء ............................كلهم عرب.
اذا كنت أمازيغي فهل تضمن أنك فعلا أمازيغيا؟ أنا أعرف عائلات ريفية ذات اصل عربي ومنهم الورياشيون على مقربة من بني نصار وبني نصار هم اصلا عرب أندلسيون هل تعلم ذلك؟
لا يهمني أن أكون من أصل عربي أو أمازيغي أو فينيقي أو روماني أو اسباني...بقدر ما يهمني وضعي الاجتماعي والاقتصادي والسياسي كمغربي بوطني، ويهمني مستقبل أبنائي وما عدا ذلك فهو مزايدات ايديولوجية تجاوزها الزمن حيث يتجه العالم نحو الوحدة وليس نحو التفرقة، وها هي بريطانيا ستنضم الى الاتحاد الأوروبي مستقبلا وربما روسيا على المدى المتوسط...
البشر عرف هجرات كبيرة عبر التاريخ اما من أجل العيش أو من أجل التوسع، واختلطت "الأعراق" لأن هناك عرق انساني كما أن الضفادع لها عرق خاص بها والفيلة والأسود والدببة رغم أن فيها الأبيض والأسود...
علم الجينات قاصر عن دراسة تاريخ البشر، ولا يتعدى انتماء جيلين أو ثلاثة لسرة معينة، وغير ذلك لا يستقيم مع العلم.
29 - الرياحي الخميس 28 ماي 2015 - 23:15
فكر غير مقبول في حد ذاته ولا نناقشه اصلا زد انه يتضمن اغلاط حسابية فالسيد المفكر او صديق السيد المفكر ترك جنبا "la metochondrie" يعني النصف الاخر مما يجعل نصه مخطا بنسبة 50% على الاقل.لم تبقى العرقية تاكل خبزا بل اصبحت مرفودة في كل ارجاء البسيطة .هذا الفكر البائد تخلصت منه المانيا نفسها ولا زالت تؤدي ثمن فكرها.والدول اللتي تتبنى فكرة العرق كمؤسس لها سيلفظها التاريخ لان دينامية المنظومة الانسانية هي الرواج والاختلاط والا لتعوق الانسان وافتقرت تركيبته البشرية واصبح لا يصلح لشيئ .نريد مغرب مؤسس على اساس المواطنة وقيم التسامح والتلاحق والاذماج والاندماج وهدم الفوارق الطبقية و العرقية واللغوية .نص لا يطاق وحرية التعبير تلزم الكاتب قبل غيره.لو كان لذي الحيز والفرصة لا اتيت بضعف المرجعيات اللتي تعاكس ما ذهب له السيد المفكر او صديقه لا ندري بالضبط
سبق ان حذر عدة علماء بكراسي ومنصات من هذا العلم وابدو تحفظاته على منهجيته واستعماله كجاسوس يهدد حرية الناس لانه من السهل الانتقال للامراض ومنها الوراثية ...
النص recyclage لافكار متجاوزة مفتها الدهرز
الرجاء النشر ولو انه ليس مهم. 
30 - من بلاد البنغال الخميس 28 ماي 2015 - 23:25
حقيقة واحدة أومن بها و هي أننا كلنا من ادم و حواء. و لم يكن لي أبدا و لا لغيري الاختيار في أن يولد عربيا أو أمازيغيا أو بنغاليا.
فكفانا من هذا الجدل العقيم و الذي صنعه من هم يؤمنون بأنهم من سلالة القردة و أن الله غير موجود.
العجب كل العجب لبعض يؤمنون بأناس تاريخهم ما بين 200000 و 7000000 سنة و لا يتفكرون آنهم كانوا نطفا لآبائهم في أرحام أمهاتهم و بعد ذلك خرجوا إلى الدنيا ليعمروها في المتوسط 70 سنة.
بئس التفكير و بئس البحث.....
31 - الازلية الخميس 28 ماي 2015 - 23:43
27 - سناء من فرنسا

الشمش بالآردو تسمى سورج وهي قريبة من التعبير العربي السراج وقد كان

احد شعراء الأغنية الهندية يتغزل بمحبوبته واصفا اياها

tujhe suraje mein kehta tha - magar us mei bhi aag he

ومعناها

قلت انت كالشمس -ولكن بها نار

بعد ان تكشف لشاعرنا لهيب الشمس سحب وصفه لمحبوبته بها فهي

لا تليق لمقامها وكيف بها للتقديس مقاما

ازليتك هذه المتكررة لا تصلح حكاية حتى في زمن الشمعة والفانوس من فرط

ركاكتها

اخيرا نتمنى ان تكتبي باللغة التي تميزت عن الأخريات في خلوها من حرف

s في لفظ الشمس

الشمس لو غربت على ابراجها -نامت بحضنك لاعلى الآفاق -رقراق يارقراق

للشاعر عبدالرفيع جواهري
32 - غيور الخميس 28 ماي 2015 - 23:55
وجدي يزناسني اجهل َلهجة المنطقة ترعرعت في الأطلس ؛ اعيش وتزوجت في سوس٬اتكلم شلحة الأطلس واتقن الى حد ما تاسوسيت واكتب واقرأ تفيناغ ٬اكتشت ان ابي يتكلم تريفيت و زوجته لا تفقه حتى الدارجة ٠ٌ ما رأيك في هذا٠٠٠و هل تقرأ و تكتب تفيناغ؟ إذا كان جوابك لا٬ فلا حاجة في مناقشتك٠٠٠اكتسب ادوات و مراجع ثم عد الينا كامازيغي غر نعتز بك لأن البئر اليابسة لا٠٠٠أما و لغة القرآن فلا غنا عنها إلا من كفر فسيكفيكهم الله٠٠
33 - ali mahuaoui الخميس 28 ماي 2015 - 23:58
لما تزوجت كتب العدول في و تيقة النكاح و صف الزوج : ب الجملة الاتية : الزوج عربي اصيل محجوجب الاقتران قاءيم الانف فكانت فرحتي عظيمة في تلك الليلة منقطعة النظير بشهادة العدول لا شك و لا غبار عليها لانها صنفتني شرعيا
34 - مغربية حرة الجمعة 29 ماي 2015 - 01:35
الى ahmed المغرب خليط من الاجناس والاعراق وان كان لديك دليلا علميا واحدا يثبت ان الفينيقيين والبيزنطيين والعرب والوندال والرومان والاغريق وكل الحضارات التي توافدت على شمال افريقيا عرقهم امازيغي وانت تعي جيدا كمغربي انه ليس هناك عرق اسمه مازغ على مر التاريخ منك نستفيد،وفي الاول والاخير انا لست بربرية او امازيغية انا عربية اي ثقافتي وحضارتي اما عرقي فلا انت ولا غيرك يستطيع ان يجزم في مسالة الاعراق الا العلم فانا لم احلل بعد(dna)!!!انا مغربية وهويتي مغربية وجنسيتي مغربية ويكفيني فخرا نحن الان في القرن 21 اما عن الغزو الذي ذكرته اولا ياسيدي المفرب كان ان انذاك تحت سيطرة البيزنطيين وليس البربر لماذا ترمون فشلكم على العرب؟؟شمال افريقيا كان داىما ملتقى الحضارات؟؟؟تقول غزوات اولست الان مسلم؟؟؟شكرا هسبريس
35 - إحسان الجمعة 29 ماي 2015 - 01:42
"نحن قوم ننتسب لآبائنا" أرجو من العقلاء البحث في هذه المقولة.
النسب لا علاقة له بالمورثات الجينية التي تكتسب بالزواج من أعراق أخرى و قد قال سبحانه ( ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) سورة الأحزاب الآية 5

و قال سبحانه في آية أخرى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) سورة الحجرات الآية 13
فرجاء عوض البحث في نسب المورثات الجينية استفيدوا من هذا التنوع في الأعراق و الأنساب و الثقافات لبناء المجد لهذا الوطن.
التحقيق في الأنساب شيء محمود و كذلك الاعتزاز بالنسب لا يعني الطعن في أصول الأعراق الأخرى.

الأخت سناء (ت 27) نصيحة من القلب لا تبحثي عن المجد في الخرافات و اذا أردت القيام ببحث على أسس علمية فلك ذلك والسلام
36 - الرياحي الجمعة 29 ماي 2015 - 06:07
وكيف يفسر الكاتب حضور الجين الصيني في بلادنا ؟ هل هو جين ذخيل او وقعت طفرة ذاخلية في بلادنا مثلما حدث في صين ونواحيها.لم يبقى للدولة الا ترك كل شيئ والتكلف في فحص جينات المغاربة لانه هو ايضا مطلب الحركة المغربية وقد سبق للاستاذ محمد بودهان ان طلب بذلك في ما يخص احى القضايا.
هل للكاتب ان يطلب من صديقه الجواب على السؤال السالف
وشكرا 
37 - سناء من فرنسا الجمعة 29 ماي 2015 - 10:03
تابع... اول لغة تكلمها الانسان
الظلام هو Tillas المركبة من Till وAss
Till تعني الاختفاء .وAss تعني الضوء" Ass مصدر الضوء
Ass التي تشكل القاسم المشترك في تسميات الشمس في اللغات الاخرى.
امازيغية تنفرد بكلمة Tafuyt لوحدها كما راينا سيحتاجها اشد الاحتياج خاصة في اليل،لقد وجد.Yufa بالامازيغية وبالانجليزية To fined
ماهو مجود في الشمس وسماه "الاكتشاف Afa والتانيث Tafat ويستحق ان يسمى كذلك، ومن ثم سيقلع عن تسميتها ب Ass يبقى اذن لماذا سماها Ass ،الشمس لاكتر ارتباطا بحركة الانسان، شروقها تتوسط السماء وحين تغيب ، حين تتوسط الشمس السماء نقول Assal حيث ستتحول Ss الى Z بعد دخول Al وتعطينا Azal وAl تعني "التعلق"Azal هو حين "تتعلق" الشمس في وسط السماء ،،لفترة التي ترتفع درجة الحرارة ونقول Trazal وتعني مجتمعة التي تقي من الحرارة المركبة من Tar وAzal،
هذه الكلمة Azal ستنتقل الى العربية باعتبارها كلمة واحدة، "الزوال"
اذا اردنا تفسيرها فإنها تعني الفناء و الزوال : من زال يزول ،
ونتبع.........انشاء الله
شكرا هسبريس لله الرحرم الولدين
38 - سناء من فرنسا الجمعة 29 ماي 2015 - 10:25
تابع .....امازيغية اول لغة تكلمها الانسان
هذا التعبير هو ما يؤكد ان" الزوال" مأخوذة بالضبط من Azal
الامازيغية التي تفسر نفسها.
لفرنسيين يعتقدون ان Soleil كلمة وحدة،
ففي الامازيغية نقول Yuliy wass او Ass yuliy
فإذا حذفنا حرف التعريف A في Ass وحرف الربط Y في Yuliy ستعطينا
Ssuliy واذا جمعناهما ستعطينا Suliy وهى Soleil بانطق الفرنسي .
نفس الشيء بالنسبة للكلمة الامازيغية Asammer والتي تعني المكان
الاكتر تعرضا لاشعة الشمس .مركبة من Ass وAmmer
ستستمر هذه الكلمة في الانجليزية لتعني الصيف Summer وهو الاكثر ارتفاعا للحرارة، ونفس الشيء الالمانية Sommer
تلتقي الكلمة الامازيغية Asfed وتصغيرها Tasafut وتعني المشعل،
مع الكلمة الروسية Svet التي تعني الضوء،وكذلك مع كلمة الصيف "العربية"
ستنتقل الى كلمة Tasaat الامازيغية من Assenat الى كلمة "الساعة"
وهي في الامازيغية مركبة من Ass وAnat وتعني مجتمعة التي تبين
موقع الشمس في السماء.

ونتابع.......... انشاء الله
المرجوا نشر هسبريس العز انشاء الله Tanmirte imazighne
39 - نبيل الجمعة 29 ماي 2015 - 10:30
"وفي الختام، فليسمح لنا صديقنا الامير مولاي هشام، الذي ورث 50 % من مورثات امازيغية من أبيه و 50 % من مورثات عربية من جهة أمه، بأن نقدم له نصيحة صغيرة .."
فهل الكاتب على يقين بأن 50 % التي ورثها الأمير هشام من أمه هي موروثات جينية عربية ? ألا تكون فينيقية على الأرجح ?
هذا وللتأكد من أمازيغية المغاربة في معظمهم لا حظوا فقط لكنتهم وطريقة نطقهم للعربية الفصحى. وهي لكنة تبدو ساطعة كضوء الشمس عندما يتحدث مغربي بالعربية في مؤتمر أو محفل عربي. إنها نغمة نشاز وقد كنت شاهدا على ذلك من خلال تجربتي المهنية في دول مشرقية. وفضلا عن ذلك أمامكم الإذاعات والفضائيات حيث يمكنكم أن تلاحظوا ذلك الفرق الواضح في نطق المغاربة مقارنة بالمشارقة?
40 - aigle marocain الجمعة 29 ماي 2015 - 11:20
Au maroc et au grand maghreb n y a pas de vrais arabes ,y a que des faux arabes ou les esclaves des arabes.Selon l histoire ecrit par les qaoumajistes et les eleves des qaoumajo-baatistes sur le maroc le maroc se reduit a un pays qaoumajiste et point.Selon les scientifiques et la geographie et la sociologie et la science des genes le maroc est un pays amazighe a 100%,l histoire de maroc est ecrit selon les desirs de 3allal al fassi et selon les latifistes et selon l ideologie des arabo-qaoumajistes des malheurs,l introduction de l arabe dans notre pays a pollue notre culture et notre histoire,notre civilisation et notre existence. notre cher maroc sera en bon etat lorsque l arabe et l arabisation disparaissent dans notre culture.
41 - hammouda lfezzioui الجمعة 29 ماي 2015 - 11:59
ا لمساءلة مساءلة لغة يجب ان تاءخد طريقها في التعليم والاعلام والقضاء.
المساءلة مساءلة لغة يجب ان تدخل قاعات الدرس وفي جميع المستويات ولكافة ابناء الوطن.اليوم قبل الغد.
المساءلة مساءلة لغتين يجب ان تمنح لهما نفس الحقوق وعليهما نفس الواجبات...
المعادلة سهلة ادماجهما او تنحيهما,وكل يدرس لغته في بيته او مسجده
حينما يتحقق كل هذا انذاك من يريد ان يعتبر نفسه زاردوتشيا او اي لقب يرضى به لنفسه فلا ما نع لدينا,اما نحن ايمازيغن,ايمازيغن,ايمازيغن


انشروا,بداء قلقنا يزداد عليكم,الجملة الاخيرة,غير معدة للنشر.
42 - سناء من فرنسا الجمعة 29 ماي 2015 - 12:06
تابع.......امازيغية اول لغة تكلمها الانسان
"الساعة" heure وتعني "الالة" Montre .كما انها ثرد في القرأن الكريم
بمعنى "اليوم الاخر (الساعة اتية لاريب فيها )وكذلك ترد بمعنى الحياة"
او "الشمس "Ass: ويسألونك عن الساعة اين مرساها..
من كلمة Ass كذلك نشتق كلمة Asid الذي يعني الضوء وSsid تعني
الاضاءة ونجدها في الفرنسية بمعنى الوضوح والتوضيح , Lucid
élucider، ما الذي يمنع Ass وAsid لان تتحول الى "سيد"وSeigneur
وSir؟ الم تكن Asid سيدة العالم حتى لا يشتق من ضوئها asid معاني السيادة ؟ Ass هي الشمس ،وهي التي بواسطتها استمر الانسان في الحياة
وعبدها قديما .بواسطتها نقوم بهذا الشيء وبهذا ..بالامازيغية نقول للنوم مثلا
taguni و igna هي "نام" والمكان الذي ننام فيه او بواسطته نسميه Asgwni .تأمل كيف انتقلت هذه الكلمة الى اللغة العربية لتعني "المسكن"
نتابع ....انشاء الله Akmi iàza molana hespress
43 - hammouda lfezzioui الجمعة 29 ماي 2015 - 12:54
ا لهوية لا تبنيها الايديولوجية العروبية العرقية الشوفينية,ولا تبنيها تسلط الدولة
ولا قمعها ولا مرتزقة المشرق المتملقين.
الهوية يبنيها العلم والمعرفة .اما من الناحية العرقية فلا وجود هنا للامازيغ وللعرب على حدة,المغاربة كلهم امازيغ بالوطن,نسي العربية بعضهم لاسباب دينية وتعريبية بالاساس,في حين ظل البعض الاخر محافظا على لغته .

عدد اجمالي العرب الذين دخلوا افريقيا,لا يتعدى60الف,فما هو نصيب المغرب من 60الف حسب المصادر التاريخية المشرقية.

اغلبهم ولوا حيث اتوا بعد معارك دهية واكسيل,وتركوا من يعلم تعاليم الدين للاهالي...لما اخد الامازيغ على عاتقهم نشر الدين باءنفسهم.

لو دخلت كل جزيرة العرب عن بكرة ابيها كلها فاءنها ستدوب في مصر وحدها.
44 - سناء من فرنسا الجمعة 29 ماي 2015 - 13:48
تابع .....امازيغية اول لغة تكلمها الانسان
قارن بين Asgwen و"سكن"
نفس الشيء كلمة "مسكين" وIskin وهي الاشياء، اي التي تطلب الاشياء Miskin ،وذلك ما تكشف عليه الامازيغية على عكس فروعها من لغات
وعلى كلمة Astra الفرنسية التي تعني "النجم" وهو معروف كذلك بالضوء.
ليس كضوء الشمس ، انه يشبه "الجمرة"Tiriyt:اليست هذه جذر Itri الامازيغية؟ اليس من المحتمل ان تكون Astre تركيبا للكلمتين الامازيغيتين
Itri وAss،ولنعد الى تلك Al التي في Azal ونتساءل: من يأتي في العلو بعد
الشمس؟ انه الملك Aglid بالامازيغية . فما هي وظائف هذا الاخير في المجتمعات الاولي ؟ وما هي المعايير التي تعتمدها الجماعة في اختيار ملكها؟
ومن اين اتت كلمة Aglid؟.. نتابع ...انشاء الله
ان الكثير من الغاز البشرية تجد حلها في الثقافة واللغة الامازيغية،

وشكرا هسبريس Azule ifojane imazighne
45 - هركاوي الجمعة 29 ماي 2015 - 15:56
شلح وعربي حتى يعفو ربي.
باراكا علينا من التخرميز وشدو فالصح الصحيح.
اثارة النعرات العرقية والتمييزية بين اهل هذا البلد الطيب لا محل لها من الاعراب.
نوضو تقراو وصنعو الطائرة والهاتف الذكي باش تنقدو راسكم من التخلف.
المثل الاسباني غير بعيد , البارح كنا نسميهم السبنيول بورقعة ايوا اين هم الان؟
فيقو الله يرحم بها الوالدين
46 - مواطن الجمعة 29 ماي 2015 - 16:23
العرب في المغرب لا يمثلون سوى أقل من 5 %اعلم ذلك ولا تكن انانيا أو متعصبا حقودا لهذه الدرجة. الحقيقة التاريخية العرب أقلية عندنا في المغرب، لكن الشعب المغربي في معظمه ناطق بالعربية ، سطر مزيان على ناطق ناطق ناطق بالعربية وليس عربيا.
47 - Saint Augustin الجمعة 29 ماي 2015 - 17:49
Bon week-end et bon Ramadan
48 - hassan amlil الجمعة 29 ماي 2015 - 18:06
إلى 46 antifa
تقول: «أنا لست أمزيغيا، بل عربي ولا أريد لعروبتي تبديلا»
ـ أولا أنت لا تستطيع أن تثبت بشكل علمي ويقيني أنك عربي. إذن عروبتك مجرد ادعاء ذاتي.
ـ ثانيا أنت تنتمي إلى الأرض الأمازيغية بشمال إفريقيا وليس إلى أرض العرب بأسيا. وهذه هي الحقيقة الوحيدة التي تستطيع إثباتها. فأنت إذن امازيغي بالأرض والموطن.
ـ ثالثا، العرب أنفسهم لا يعترفون بعروبتك التي تنتحلها. فالمواطن السعودي مثلا يعترف أن القطري أو اليمني أو الكويتي هم عرب في هويتهم، لكن لا يعترف بك كعربي. أنت وحدك من تدعي أنك عربي.
49 - antifa الجمعة 29 ماي 2015 - 20:44
51 - hassan amlil

ـ هوية الشعوب لا علاقة لها بالإنحدار من "عرق" واحد. العرق لاوجود له. فقط النازيون وورثة النازيين هم من يعتبر "العرق" هو المحدد لهوية الشعوب. وهذا تحدي لك: اذكر لي شعب واحد من العالم المتحضر ينحدر من عرق واحد.

ــ الأرض الأمازيغية؟ لم أكن أعلم أن قبيلتك تملك شهادة ملكية لهذا الوطن! الوطن لأبنائه وليس ملك قبيلتك ولاضيعة في ملك قبيلتك تتوارثونها وأبناء هذا الوطن من غير قبيلتك عبيد في ملك قبيلتك.
أرنا شهادة ملكية قبيلتك لهذا آلوطن، وآخبرنا من سلمها لقبيلتك! هل خالق الكون الذي سلمها لكم؟
الوطن ملك أبنائه، وكفى من النظريات البلهاء التي تضحك حتى الأحمق من فرط سخافتها.

ـ تقول أن "العرب في المشرق لايعترفون بعروبتي". غريب منطقك هذا! أو تظن أنني أرهن عروبتي باعترافك أو باعتراف الشرق أو الشمال؟ أنا عربي لأنني عربي. ومن يعترف أو لايعترف لا يهمني. أنت تحترق شوقا ليجود عليك أحد بالإعتراف لكي تنتشي وتظن أن الكل يعاني من هذا النقص؟ لا ياسيدي، هي عقدكم النفسية التي تسقطونها على غيركم
50 - المنسي الجمعة 29 ماي 2015 - 20:47
كن عربيا او امازيغيا ....ثم ماذا؟ ما الفائدة؟ لنفترض ان المغاربة كلهم امازيغ او كلهم عرب او نصفهم عرب ونصفهم امازيغ او 1 في المائة عرب والباقي امازيغ او 1 في المائة امازيغ والاباقي عرب...ثم ماذا؟؟؟ هل كوننا امازيغ او سيزيح عنا التخلف؟ الحمد لله يشترك العرب والامازيغ في خصائص التخلف وهم حريصون عليها بكل قوة فعوض ان ينشغلوا بامور جوهرية وحقيقية هاهم يشتغلون بالبيضة والدجاجة ايهما اصل الاخرى. سواء اكنت عربيا ام امازيغيا فهذا لا يعطيك اي ميزة فالميزة في العمل لصالح الاوطان دون تعصب ولا حقد. ثم سواء اكنت امازيغيا ام عربيا فانت من آدم وآدم من تراب. فدعونا من الخزعبلات واهتموا بأمور حقيقية ومجدية، فهذا الحديث لن يعود علينا سوى بخراب الاوطان ونعيق الغربان، فما اكثر ما يفرق الناس في هذه الايام المنحوسة حتى بين أبناء البيت الواحد فما بالك بأبناء الوطن الواحد وما أقل ما يجمع الناس.
51 - العربي الاصيل الجمعة 29 ماي 2015 - 21:05
51 - hassan amlil
انت من يجب عليه اتبات انك امازيغي انه سؤال باتجاه معاكس
من فيكم الامازيغي الشلح او الريفي او الاطلسي او سكان الراشدية وورزازات اصحاب البشرة السمراء .اختلاف في الشكل واللون والقامة واللهجات
اما عن سؤالك هل تستطيع اتبات اني عربي نعم عربي اب عن جد سؤالي لك من فيكم من الاربعة امازيغ
اتمنى من هسبريس نشر جوابي على تعاليق الاخرين انه التعليق التالت
52 - hammouda lfezzioui الجمعة 29 ماي 2015 - 21:14
antifa 46

عقبت على تعليقك مرتين ولم ينشر ,لذلك ساكتفي بما اورده ابن خلدون,وذلك املا في النشر:
''افريقيا والمغرب لما جاز اليها بنو هلال وبنو سليم منذ اول المائة الخامسة وتمرسو بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق وعادت بسائطه خرابا كلها بعد ان كان من بين السودان والبحر الرومي كله عمرانا تشهد بذلك اثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد القرى والمدر.''
53 - الشمقمق من الطاليان الجمعة 29 ماي 2015 - 21:21
49 - مواطن
منين جبتي خمسة في المائة انا ابن البيضاء اصغر شارع في البيضاء فيه ديك الخمسة في المائة عرب واش تاتحلم الخزان البشري للعرب في الدارالبيضاء وتعلم نسبتها وخلي الباقي فالامازيغ لا يتعدون التلاتين الاربعين في المائة
54 - marocain c'est tout! الجمعة 29 ماي 2015 - 21:32
Ceci est un faux problème
ce genre de sujet et de discussion ne fait qu'augmenter les tensions des habitants de ce pays qui sont les citoyens et sont sensés rester solidaires pour conbattre leurs ennemis communs.
Avant et après tout, ces gens qui discutent ce genre de sujets, je leur demande quelle est la valeur ajoutée que les habitants (les citoyens) de ce pays soient des arabes ou des bérbères! Soyons raisonables! Du point de vue religieux il n'y pas de difference entre ceux-ci et ceux-la et tout le monde connait le verset coranique. ARRETEZ CES DISCUSSIONS BIZANTINES QUI N4AM7NENT 0 RIEN DE POSITIF
55 - هل لكم دليل أنكم أمازغ الجمعة 29 ماي 2015 - 21:48
قول أنك أمازيغي
عرق أمازيغي لا يوجد

خليط من البشر لونه أبيض استوطن في شمال
إفريقيا قادما من الجهة الشرقية
أطلق عليه الإغريق والرومان إسم البربر

هدا الخليط اختلط مع :
القفصيون الأشليون والإغريق والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون ومختلف عبيدهم طيلة قرون
ثم اختلط هدا الخليط مرة أخرى مع العرب والمسلمون

كيف تثبث عرقك الأمازيغي؟؟

ثم أن إسم أمازيغي هو اخترع في ثمانينات القرن الماضي
هو إسم وليس عرق معين تاريخي

هل لكم دليل أنكم أمازغ
هل لكم دليل طبي يثبت أنكم أمازغ؟؟؟؟

لا يوجد جنس في المغرب إسمه أمازغ
أنتم تعيشون في علم الخيال
56 - محمد الجمعة 29 ماي 2015 - 21:51
الله يهديكم فكرو لامور تنفع شباب المغرب
الاف المغربه خارج المغرب للعمل والسبب المغرب فيه خير لكن لايوجد
اهتمام من رجاله
احزاب تبحث عن مصالح فرديه
اللهم اصلح الحال تخيل لو اتحد المغاربه على قلب رجل واحد ماذا يحدث؟
كل المفسدين يهربون الى الخارج وكل المفسدين من الخارج يخافون السفر
الى المغرب وكل نساء المغرب يصبحن امهات ويتوفر العمل لكل مغربى ويعود
مغاربة المهجر الى وطنهم
حلم لكنه يصبح حقيقه لو بدأ المخلصون الان
57 - antifa الجمعة 29 ماي 2015 - 22:18
56 - hammouda lfezzioui

قُلت في ردك أعلاه رقم 44 "عدد اجمالي العرب الذين دخلوا افريقيا،لا يتعدى 60الف،فما هو نصيب المغرب من 60الف حسب المصادر التاريخية المشرقية".
ثم في ردك هذا رقم 56 تقول أن عرب بنو هلال وبنوسُليم أحدثوا دمارا هائلا في المنطقة. إذا كيف تستطيع هذه القلة القليلة (60 ألفا)هزم ملايين الأمازيغ؟ إما أن ابن خلدون يُخرف أو أن أعداد من دخل المنطقة من القبائل العربية تجاوز المليون.

ثم إليك ما ما قاله ابن خلدون حول أصل الأمازيغ:
[والحق الذي لا ينبغي التعويل على غيره في شأنهم أنهم من ولد كنعان بن حام بن نوح كما تقدم في أنساب الخليقة، وأن اسم أبيهم مازيغ وإخوتهم أركيش وفلسطين إخوانهم بنو كسلوحيم بن مصرايم بن حام، وملكهم جالوت سمة معروفة له. وكانت بين فلسطين هؤلاء وبين بني إسرائيل بالشام حروب مذكورة. وكان بنو كنعان واكريكيش شيعاً لفلسطين فلا يقعن في وهمك غير هذا، فهو الصحيح الذي لا يعدل عنه. ولا خلاف بين نسابة العرب أن شعوب البربر الذي قدمنا ذكرهم كلهم من البربر إلا صنهاجة وكتامة. فإن بين نسابة العرب خلافاً والمشهور أنهم من اليمنية، وأن أفريقش لما غزا إفريقية أنزلهم بها.]
58 - hassan amlil الجمعة 29 ماي 2015 - 22:22
إلى antifa 52 و53
تقول: «فقط الحيوانات هي التي تُقسم إلى أجناس وفصائل. أما الإنسان فينتمي لجنس واحد: الجنس الإنساني»
ـ كلام جميل، لكنه يتناقض مع قولك «أنا لست أمزيغيا، بل عربي ولا أريد لعروبتي تبديلا»، ولم تقل أنا إنسان أنتمي إلى الجنس الإنساني. أنت لا تستحضر الجنس الإنساني إلا عندما نثبت لك أن جنسك العربي مجرد ادعاء وانتحال.
وتقول: «هوية الشعوب لا علاقة لها بالانحدار من "عرق" واحد. العرق لاوجود له»
ـ إذن اضطررت إلى تبني رأيي الذي جاء في تعليقي الذي قلت فيه: «فأنت إذن امازيغي بالأرض والموطن» ولم أقل أنت امازيغي بالعرق.
وتقول: «الأرض الأمازيغية؟ لم أكن أعلم أن قبيلتك تملك شهادة ملكية لهذا الوطن! »
وعندما تقول الوطن العربي من المحيط إلى الخليج، لم تسأل هل هذا الوطن ملك لقبيلتك العربية تتوفر على شهادة ملكيته. لكن عندما تحاصرك الأرض الأمازيغية، تتهرب إلى شهادة الملكية. مع أن منطق الشهادة يعطي الحق للإسرائيليين في احتلال فلسطين التي تدافع أنت عنها، لأنهم سيجيبون بمنطقك أن القبيلة الفلسطينية لا تملك شهادة ملكية أرضها الفلسطينية.
59 - بلال الجمعة 29 ماي 2015 - 22:40
الجاهليه تتجدد عند ما يغيب الفكر
قبل الاسلام كلهم عرب ولكن كل قبيله لها مرعاها ولها شيخها ولها شاعرها
ويجتمعون فى المناسبات ويقولون الشعر ولديهم الفخر بالانساب ولكن لايصل
الى انكار واقصاء الاخر
الاسلام رتب الامور للقبائل ونقلهم الى اهم من الافتخار بالنسب والحسب
وعرفهم عن سبب وجودهم فى الكون والانسان عندما يعرف لماذا خلق ينطلق
لانجاز ما وكل اليه
(يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم) الحجرات 13
الدول الصناعيه وضعو دستور العمل واستفادو من الايه القرأنيه التعارف ينتج
عنه تعاون وينتج عنه انتاج
والتعارف الغير هادف ينتج عنه تنازع وفشل
( ولاتنازعو فتفشلو وتذهب ريحكم) الانفال 37
افيقو يا عباد الله العالم يتطور وينتج ولابد من اللاحاق بالامم المتقدمه
60 - hassan amlil الجمعة 29 ماي 2015 - 22:52
إلى antifa 53
تقول: «أو تظن أنني أرهن عروبتي باعترافك أو باعتراف الشرق أو الشمال؟ أنا عربي لأنني عربي. ومن يعترف أو لايعترف لا يهمني»
لكن ألست أنت الذي سبق أن حددت الهوية في لغة مشتركة، وتاريخ مشترك، وأبطال تاريخيين مشتركين، والإيمان بمصير مشترك، ثم ختمت بالقول: «وهذا هو ما يجمع تلك المجموعة البشرية من المحيط إلى الخليج و يجعل منهم قومية واحدة»
إذا لم يكن يهمك اعتراف العرب بك كعربي، فما هو المشترك الذي يجمع بينك وبينهم، والذي بنيت عله تعريفك للهوية؟ إذا لم يكن هناك اعتراف بعروبتك من لدن العرب، فهذا يعني أن هويتك ليست عربية، أي أنها ليست مشتركة بينك وبين العرب. ولا يكفي الادعاء أن ذلك لا يهمك، لأن الهوية ليست شعورا سيكولوجيا يختلف من شخص إلى آخر، بل هي شعور جماعي يشترك فيه كل المنتمين إلى نفس الهوية.
الله والطبيعة والتاريخ والجغرافية أعطوك هوية شمال إفريقية مشتركة، لكنك تنكرها وتفضل أن تعيش وضعية "البدون"، لأن الذين تدعي الانتماء إليهم لا يعترفون بك كعربي. لقد ظلمت نفسك بنفسك عندما اخترت اليتم الهوياتي ووضعية "البدون".
61 - انا عربي السبت 30 ماي 2015 - 01:37
الى نبيل سبحان الله وفي خلقه شؤون!!!انت متاكد ان الامير مولاي عبد الله امازيغي 100%،ولمياء الصلح اي اللبنانية المشرقية من اصول فينيقية!!!!ياسيدي الامير مولاي عبد الله عربي قح من شبه الجزيرة العربية ولديه شجرة اجداده وهو علوي من سلالة ال البيت ومن هذا المنطلق الامير مولى هشام عربي وسلالته عربية ابا عن جد كيف سيصبح امازيغي الله اعلم؟؟؟
62 - hammouda lfezzioui السبت 30 ماي 2015 - 11:51
67 ا لمغرب العربي

اقتراح ضم الاردن والمغرب,حدث سياسي وفريد من نوعه,لا علاقة له لا بالهوية ولا بالعرب.
هدفه هو الزج بالجنود المغاربة في حروب لاتعنينا,ولكن في تلك المرة كان باسم'' الوحدة المزعومة'',بعدما زلزلت الارض تحث الانظمة الشمولية,وتم رفض مقترح السعودية من طرف كل الدول,بعدما هداءت الامور نسبيا,وانتهت
القصة اللعبةب5مليار دولار تم اقتسامها بين الاردن والمغرب.
تخلطون الامور,بين ماهو سياسي محض,الموضوع لا علاقة له بالهوية والعروبة.اليمن السعيد الذي يعيش وسطهم في فقر مدقع,اولى بالانضمام,ولما ارادوا ضمه ومساعدته,ساعدوه بتدمير كل ما بناه الشعب طيلة عقود...

لتصحيح المغالطات, رجائي الحار انشروا.
63 - Le Maghreb Amazigh السبت 30 ماي 2015 - 12:34
En quoi nous sommes arabes ? nous sommes Imazighen que vous le vouliez ou non :notre civilisation -nos traditions -notre architcture -tout le partrimoine historique du maroc est Amazigh .La langue arabe n'est la langue mere de personne meme a la Mecque .La darija est un dialecte purement marocain =melange de mots arabes -amazigh avec une structure amazigh.

le maroc est sollicite pour faire partie du groupe des Khalijis pour des raisons politiques et surtout militaire avec une armee puissante a majorite amazigh (et vous savez de quoi nous sommes capables ).
Si l'arabe a ete imposee apres 1956 il n'en demeure pas moins que l'identite du Maroc est Amazigh. La langue n'est pas synonyme de civilisation ou de groupe ethnique.
Le Maroc a des conventions avec L'OTAN ,sans pour autant devenir europeen.
Je defie ce 67 Mghrib arabi ou63citoyen marocain de nous prouver ce qu'il appelle culture Arabe civilisation arabe et l'origine de cette majorite arabe au Maroc!Hesp 3 censures deja!!!!!
64 - الواقع السبت 30 ماي 2015 - 12:39
هناك من يقول ان المغرب هويته بربرية،متى كان للبربر او الهنود الحمر او البرتقيز والبشمارgا او المايا الخ هوية وتاريخ وحضارة؟؟؟المغرب كان روماني وكان وندالي وكان بيزنطي وقرطاجي ولم يكن يوما امازيغي اي بربري وهذا هو الواقع،اذن نحن خليط ومزيج من الحضارات التي توافدت على شمال افريقيا،ولكن الثقافة والحضارة عربية اسلامية ولمن يقول ان المشرق لا يعترفون بعروبة المغرب وشمال افريقيا فهو يهدي،المغرب في جامعة الدول العربية وشمال افريقيا هو الغرب الاسلامي والمشرق هو الشرق الاسلامي،والمغرب لن يعود الى الجاهلية(بلاد البربر)،واخيرا والاهم هو تحت سلطة ومن يحكمه عرب اقحاح من الشرق اي الدولة الحاكمة عربية من الحجاز وانتهى
65 - antifa السبت 30 ماي 2015 - 15:50
62 - hassan amlil

لا أحد ادعى أن المنطقة الممتدة من المحيط إلى الخليج ملك للعرب وحدهم. أنتم الذين تقولون أن تمازغا في ملك الأمازيغ وحدهم، وكل من دخل هذه الأرض يصبح أمازيغيا رغم أنفه.
المنطقة الممتدة من المحيط إلى الخليج عربية لأن الأغلبية المطلقة من تلك المجموعة البشرية تُعَرِف نفسها ك "عرب". والأقليات التي تعرف نفسها بشيئ آخر، لها الحق أن تكون ماشاءت، فقط ليس من حق تلك الأقليات أن تنفي عن من يرى نفسه عربيا، أن تنفي عنه آنتماءه العربي بدعوى أن الأرض في ملك الأمازيغ وحدهم.

أما فلسطين فالمشكلة في تلك الملايين المطرودة من أرضها. نحن نطالب بعودة كل فلسطيني لقراه وبلداته وزيتونه وضيعاته. وعندما يعود المطرودون لأرضهم، وأن يعود كل مستوطن لم يولد في أرض فلسطين لبلده الأصلي، إذ ذاك على سكان أرض فلسطين أن يُحددوا بأنفسهم هوية بلدهم: ثنائية الهوية أو كنعانية أو عربية أو غير ذلك. مشكل فلسطين هو القتل والتهجير. وجلب الغرباء ليأخذوا أرض المُهَجرين والمدمرين.
وحسب علمي لايوجد ثُلثُي الأمازيغ خارج وطنهم مطرودين ومُحرم عليهم العودة لبلداتهم كما هو الحال مع الفلسطينين. لا مقارنة ياصديقي.
66 - jalal الأحد 31 ماي 2015 - 08:22
antifa


كيف لك أن تقول هذا "لأن الأغلبية المطلقة من تلك المجموعة البشرية تُعَرِف نفسها ك "عرب"." كلامك بئيس و لا يخضع لأي منطق ؛ ليسنا نحن من ننفي "من يرى نفسه عربي" بل المعطيات الواقعية التي تثبت أن الأغلبية ليسوا عربا، زمن الحجج المبنية على الخرفات قد إنتهى، العلم تكلم ليعيد الأمور إلى نصابها ، المعلومات التي عملتم جاهدين لإخفائها لخدمة هوسكم المريض أصبحت الآن في متناول الجميع.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

التعليقات مغلقة على هذا المقال