24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | نادي قضاة المغرب: صوت ضمير من هذا الوطن

نادي قضاة المغرب: صوت ضمير من هذا الوطن

نادي قضاة المغرب: صوت ضمير من هذا الوطن

يقول تعالى في الآية 103 من سورة النحل :

{ وَلَقَدْ نَعْلَم أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمهُ بَشَر . لِسَان الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيّ وَهَذَا لِسَان عَرَبِيّ مُبِين } . جاء ذلك ردا على المشركين الذين كانوا يقولون بأن القرآن الذي جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم هو مما يتعلمه من نصارى روم كانوا بمكة فأوضح تعالى بأن القرآن الكريم هو أفصح ما يكون من العربية مُفندا قولهم . كما جاء في تفسير القرطبي .

و أنا استمع الى الآية أعلاه استحضرت شريطا تسارعت فيه محطات نادي قضاة المغرب منذ تأسيسه يوم 20 غشت 2011 ، في تفعيل لدستور ما زال يسمى بالجديد ، و ما زلنا ننتظر تنزيله على ارض الواقع ، و توالت المحطات " النضالية " لفئة من المواطنين التي كان محكوما عليها بتكميم الأفواه و عدم الكلام إلا بإذن و حظر التجمع إلا استجابة لاستدعاء .

فأصبح صوت القضاة مسموعا و حقهم في التضامن و الاحتجاج مشروعا ..

و توالت التلميحات و التصريحات ممن يربط هذه " الظاهرة " بحراك عشرين فبراير ..ثم بتلوينات سياسية متفرقة ... و بخدمة أجندات جهات معينة ...

لكن بالرجوع الى حراك نادي القضاة و حملات التضامن بين القضاة ، و بياناته الصادرة بخصوص وقائع معينة و في مواجهة كل من حاول " تلميع ' حذائه السياسي ببذلة القضاء اتضح أن قضاة النادي لا يدورون في فلك تلوين معين و لا يدينون إلا بدين الوطن و لا يُحركم سوى نخوة الدفاع عن إستقلالية السلطة القضائية التي ما زالت لا تملك من السلطة سوى الاسم و ما زالت مقوماتها رهينة بصدور قوانين تنظيمية بيد " شقيقتيها " السلطتين التنفيذية و التشريعية . و يا للمفارقة .

دافع و رافع قضاة النادي و أقاموا ندوات و ورشات و أعدوا مذكرات تحتوي على ما يعتبرونه ضروريا حتى يكون للمغرب قضاء قوي لا يعلو داخل محرابه سوى صوت الحق . قضاء تتكسر على أسوار استقلاليته كل محاولات التدخل و التأثير على أحكامه سواء من طرف سلطة المال أو النفوذ . قضاء لا يرهبه سوط التهديد و لا ينحني امام جزرة الترغيب . قضاء تحكمه مبادئ و معايير كونية تجعل المواطنين سواسية أمامه في الحقوق و الواجبات . قضاء يكون رسالة سامية و ليس وظيفة مادية . قضاء يتوفر على الوسائل المادية و اللوجيستية التي توفر ظروفا مناسبة و كريمة تسمح بتحقيق ولوج سهل و سلس للمواطن لمرفق العدالة و تمنحه حقه في أقرب الآجال .

من كل ما سبق يتضح أن فكر نادي قضاة المغرب بعيد عن كل ما تم رميه به من أباطيل حيث اتضح اخيراً للجميع ، إلا من أبى ، أن الامر يتعلق بقاضيات و قضاة من " صنف جديد " آمنوا بأن عهداجديدا قد بزغ على المغرب بصدور ' الدستور الجديد " و دافعوا عن حقهم في تنزيل هذا الأخير و تفعيل نصوصه . و يحضرني عنوان بالصفحة الاولى لجريدة الأسبوع الصحفي " نادي قضاة المغرب : التزام و وفاء في زمن خيانة النخبة السياسية و النقابية و الحقوقية في المغرب ".

ان قضاة النادي مدعوون يوم السبت 30 ماي 2015 الى تجديد الهياكل في مرحلة حرجة تتسم بعرض القوانين التنظيمية للسلطة القضائية امام البرلمان و بتنامي الاعتداءات على القضاء و القضاة .

قد تتغير الوجوه و لكن الأكيد و بحول الله أن الفكر و الصوت الحر المستقل لنادي قضاة المغرب .. باق .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - تاشفيين الثلاثاء 02 يونيو 2015 - 08:46
نادي القضاة هذه بدعة لا توجد الا في الدول المتخلفة القاضي في الدول المتقدمة التي تحترم نفسها هو فقط يطبق القانون و لا يعتبر نفسه ضمير او سلطة او ما شابه و من يحكم و يصدر الاحكام هل المتهم بريء او غير بريء هو لجنه مكونة من الشعب
على جهاز القضاء اذا كان فعلا يبحت عن الاستقلالة القضاء ان يبتعد عن كل اشكال الانتماء السلطوي اي كان شكله سياسي نقابي ديني ...
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال