الحَيَاةُ لَيْسَتْ غَاوِيَةً وَلاَ بَاغِيَة

الحَيَاةُ لَيْسَتْ غَاوِيَةً وَلاَ بَاغِيَة
الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 14:05

بعد مسار من سبر أغوار الحياة، وبعد تدرج في مراحل وأطوار العيش، أدرك الأب ” كريم ” أن الواقع دفعه دفعا في اتجاهات؛ تفتقد لشروط تقدير الإنسان لذاته، وتنتفي فيها ظروف اعتزاز الفرد بنفسه أمام أغياره، وتُكتسَح من خلالها الفضاءات والعلاقات والتفاعلات بكل الممارسات والتصرفات والسلوكات الحاطة بالكرامة، والمكثِّفة للتعبير عن كل أشكال الإهانة.

وكانت رغبة الأم ” حورية ” قبل الأب، أن يُجَسَّد طموحُها هذا، وتشوقُها وتعطشُها لحفظ هذا التقدير، في اسم مولودتها، فكان اسم “حياة “، وحرصت كل الحرص على تنشئتها كي تكون ذات شخصية قائمة على الاحترام، وغير قابلة للإذعان.

نشأت ” حياة ” وترعرعت. تدرجت في مسالك الحياة مشمولة بالرعاية والحب والحنان، إلى أن استقرت، من حيث معالم شخصيتها، وتموقعها المهني، واندماجها الاجتماعي.

توفي الأب، وظلت الأم المسكينة لوحدها. فقد نال منها الدهر، وصارت تعيش على إيقاع انتظار إطلالة لابنتها بين الفينة والأخرى، وعلى أمنية أن تفلح بنتها في بناء أسرتها الصغيرة.

………………………….

كانت ” حياة ” تحلم بحياة زوجية جميلة، سعيدة وممتعة، مثيرة ومتجددة، وبها من الفرحة واللذة ما تشتهي النفس وتطمئن إليه وترتاح، وتتخللها من اللحظات والأوقات ما يطيب لها الخاطر ويسبح، وتتفاعل فيها المشاعر والأحاسيس بما تفيض الأفئدة وتنضح، وتتعانق من خلالها الأحلام والآمال فيصبح المحال معها ممكنا والمتاح أوضح. حياة، بعيدة عن كل تلك العلاقات المتشنجة والمتوترة والمقرفة، التي ألفتها وخبرتها، في مختلف مراحل نشأتها وترعرعها، داخل الأسرة والعائلة والجيران، وكذا عبر أغلب المقربين والمبعدين.

كانت دائما تمقت تلك التجاذبات العنيفة فيما بين الذكر والأنثى، والاصطدامات المتكررة بين الرجل والمرأة. وتستغرب أيما استغراب لهذا التنافر الحاصل بينهما في العلاقات، ضدا على ما ينبغي أن يكون عليه أمر أقدم علاقة إنسانية؛ من ود ووئام، وحب وهيام، وعشق إلى حد الذوبان.

كان الطموح ـ أو على الأقل هكذا كانت تتصور ـ أن تحظى بزوج محب. تبادله رقة الشعور ورهافة الإحساس من كل أعماق فؤادها، وترتاح إلى دفئ ورحابة صدره، وتهمس له بين الفينة والأخرى بصوت خافت وبنبرة لاهثة لتقول له: أحبك. وتسترخي بعدها، وتتوجه إلى السماء بالحمد والشكر على أجمل وأمتع نعمة تلقتها في الحياة.

كم مرة فكرت في أن تطوي صفحة كل ما مضى من العمر، وتُوَقِّت عقارب الساعة على البداية التي ستجمعها بالزوج/الحبيب. وتستأنف الحياة بباقة من الورود، وسلة من المضادات الحيوية لكل ذلك الفتور الذي أحست به في السابق، والمقوية لذلك الشعور المتوهج والمتلهف إلى حب مغاير، غير حب الأب والأم، وغير حب الأهل والأصداقاء.

كانت متلهفة إلى أن تتواجد معه، ومشتاقة لأن تكون معتزة بالقول أمام الملأ: أنا سعيدة لأنه زوجي، ومتمنية لأن تكتب بنبضات قلبها على طريقة “برايل” عبارات الحب والعشق، وتؤثث فضاءات المكان الذي يجمعها به بأشهى أنواع العطر والرياحين، وتنثر في أرجائها أحلى الأزهار؛ الفل والياسمين.

كانت كلها شوقا لأن تجتمع به، وتُشعِره بأرقى مشاعر التقدير، وكلها تَطَلُّعا لأن تُحضِّر له كل ما تشتهيه النفس في هذه الحياة، وتظهر له مدى سعادتها وحمدها على ما أُنْعِمَت به من حميمية في قلب الحياة الزوجية، بالشاكلة التي لم تكن تقوى حتى على تَخَيُّلِها.

هذه هي الفكرة الحلوة التي كانت تُنَشِّط الدورة الحياتية لها، وهذا ما كان يدفعها أكثر إلى الاعتقاد الراسخ بأن دعواتها له من الآن مستجابة من رب العالمين. إلى درجة أنها ـ وبشكل مسبق ـ خطَّت على منديل جميل شهادة تقدير واعتزاز به، حتى قبل أن تتعرف عليه. وكان توقها أن تهديه في إطار أجمل، وتهديه له كما تهدي نفسها قربانا لهذه الحياة الكريمة المفعمة بالسعادة والمتعة.

………………………….

هي لم تكن بهذه المشاعر والأحاسيس، وبهذا المخيال المتسع لكل هذا الأفق من الانتظار الشيق، سوى وعاء حب ممتلئ بالشعر والشاعرية، بالصفات والذات المرشوشة بأحلى أنواع العطر الباريسية، والموضوعة عنوة في بحر حياة مليئة بالأحلام المشروعة.

فعلا، لم تكن تنظر إلى نفسها إلا من زاوية الشمعة التي تضيء سبيله، والشاطئ الميسر لمقابلة كل ما هو جميل في هذه الحياة. يجمعها به بيت مفرط في الرومانسية، وتكبر فيه كل الأمنيات الحالمة. والحلم كل الحلم أن تشق طريقها إلى الوجود.

لم تكن أبدا، لتحتمل أو تتخيل ـ في لحظة من اللحظات ـ أنها قد تبعد عنه ولو لمدة قد تقصر قصر المسافة التي تفصلنا عن ذواتنا. كما لم تكن لتتصور أن يأتي عليها زمن ويقع الفتور في مَلَكَة الحب، أو أن تسكن حركية الشوق والمشاعر المتدفقة، أو أن تجف الأقلام وتعجز عن التعبير عن تلك الأحاسيس العذبة والمتجددة باستمرار.

لم تكن لتضع بذهنها تلك الصورة التي يمكنها أن تمثل نوعا من التوقف عن الإعلان الإنساني للعبارات الحلوة والأبيات الشعرية المتغزلة.

حرقة الشوق ذهبت بها بعيدا لتعتبر أن العمر بدونه لا شيء، وأن الغياب عن محيطه خذلان، وأن السفر في الحياة بعيدا عن نسمات شخصه وعطر وجوده خيانة عظمى.

فاللحظات السعيدة هي في قلب التواجد في تفاصيل حياته، والحياة السعيدة هي الاستقرار في عمق حركاته وسكناته.

………………………….

” حياة “، تفور أنوثة طبعا، وتشع جمالا، وتتدفق حيوية، وتفيض حبا. فهي كانت دائما تحلم بالرجل الجذاب، الذى تَكْفُل معه حياة مليئة بالحركة، تحلم بالرجل الذي تأوي إليه فيحتويها، ويملآ الحياة بهجة وسعادة، وتشعره ويشعرها بالأمن والاطمئنان.

لم تكن لتطلب أكثر من أن يكون شريك حياتها ناضجا ورزينا ومستقرا وعاقلا، فهي أبعد ما تكون عن سمات الطيش، وأقرب من حبل العقل والواقعية في التعاطي مع تفاصيل وجزئيات الحياة بعلاقاتها وتفاعلاتها.

لها من الخبرة والتجربة كامرأة، لتكون أكثر قدرة على اتخاذ قراراتها، وأكثر ميلا إلى الاستقرار، وأكثر حيطة وحذرا من أن تسير الأمور في اتجاه غير الاتجاه. فهي على قدر غير قليل من المعرفة بكيفية احتواء شريكها بأنوثتها وعقلها معا.

” حياة “، تلك المرأة المتألقة المتوهجة، تلك المرأة الناضجة المتطلعة إلى الحياة، ذاك الإنسان المقبل على الحب والسعادة حد الثمالة، مع كل مرحلة كانت تمر بها في الحياة إلا واختلفت طريقة حبها للأشياء والموضوعات، بل حتى الأشخاص، وبذلك فقد تنوعت مظاهر جماليتها بتدرجها في سلم التعايش وتحسين طريقة تفكيرها ونضجها.

بخبرتها ومعارفها وألمحيتها، كانت مدركة لسنن التطور والتغير، وهي بذلك كانت على وعي تام بأن لكل مرحلة من حياتها ولكل سن من عمرها مقوماته وخصائصه، وتبعا لذلك كانت مؤمنة بأنها ستتغير، من حيث مميزات شخصيتها ورونق قوامها حسب تغير المراحل والسنين.

لكن، أحلى ما كان يروق لـ ” حياة ” في هذا الوجود، هو تصورها للحب في معمعان هذه الحياة، فما كانت تُعرِّفه سوى بالحنان والأمان والحضن الدافئ، ولا كانت تُسمِّيه بغير الجرأة والجنون في الالتقاء والتعارف.

………………………….

هكذا هي ” حياة “. ما كانت لتستكين إلى تلك التعريفات المتخاذلة، أو تلك التسميات غير العابئة بكنه المعاني والدلالات التي قد يتخذها الحب في مختلف المراحل والأوضاع.

فالحب حسبها هو الطموح والعمل في مسار البحث عن التفاهم والانسجام، وهو الشوق واللهفة والحنين في كنف الحميمية، وهو الشكر والتقدير والعطف والحنان أثناء إنتاج آليات استدامة البعد الإنساني في الكائن البشري، وهو الرحمة والعطف حيث الصحة تخون والمشاعر والأحاسيس ذات شجون والعد العكسي لا يتراخى ولا يهون.

وبعد كل هذه التمثلات والصور التي علقت بذهن ” حياة ” لوقت طويل، استطاعت أن تتفاعل مع أحدهم، وتؤسس لعلاقة انتهت بالزواج، الذي لم يُعَمِّر سوى سنتين، كان العنف والإذلال هو العملة السائدة، تُوِّج في نهاية المطاف بتشويه وجهها وإلقائها خارج بيت الزوجية.

………………………….

ملقاة هي ” حياة ” في إحدى زوايا بيت أمها العجوز. غير آبهة بما يدور في محيطها، ولا بما تقوله النساء المتحلقات حولها. فالمناسبة حزن، والأجواء أسى، والعبارات غير مسعفة للتعبير عن نوع من الإحساس بالآخر جراء ما تلقاه من إهانة واعتداء، ولا حتى في التعبير عن المواساة المخففة للآلام والجروح السارية في كل تفاصيل النفس قبل الجسد.

ما زالت بداخلها غصة مقهورة وصرخة مكتومة، وما زال الألم يعتصر ويعتمل. وبكلمة وجيزة: يصحو من النوم هدوؤها الظاهر، ليخدع فورة إنسانة مصدومة ومكلومة.

بينما يسود الصمت في الأرجاء، وتحلق مشاعر الحسرة في الأجواء، تلقي ” حياة ” بنظراتها العميقة إلى جدران الصالة وما علق بها من صور وندوب. وبين الفينة والأخرى تطلق آخر ما أنتجته البشرية في عالم التنهيدات المشحونة بكل معاني ودلالات الحسرة والألم تجاه ما وقع. وكأن لسان حالها يقول: (اليوم ستشنق الكلمة، اليوم سينتحر الحرف، وفيما تبقى من الأيام ستذرف السطور دموعا ودموعا).

” حياة “، ودون أن تكون قد متحت من دروس التدريب في مجال التمثيل، ولا نهلت من عِبَر التمرين على ركح المسرح، تجسد ـ بالتأكيد ـ حالة مَنْ نزل به بأس شديد، وهوى عليه ردم ثقيل، وبقي تحت وطأة ألم مسترسل في الجسد والنفس طول الزمن.

يعتصر الألم قلب المسكينة، يتلوى ويعتصر من جديد، يطرد الجرحُ النومَ من عيني ” حياة “، ليفسح المجال لبروز معاناة أشد ضراوة مما يمكن تخيله.
وصاية.. عنف .. إذلال.. معاناة.. انكسار .. إحباط…

كل هذا، لا يمكنه أن يذهب بها إلا في اتجاه الاقتناع بإعادة النظر في معنى الوجود ذاته، وإعادة صياغة مدلول جديد لتلك العبارة الشهيرة لصاحبها الراحل محمود درويش: (الحياة جميلة يا صاحبي).

………………………….

لم تجد ” حياة ” بدا من أن تستغرق في التفكير غير المرتب ولا المنظم، أو لنقل انساقت وراء لعبة “التدريب العقلي” من أجل تحفيز وعيها الداخلي، والحصول على مداخل ممكنة لاتخاذ قرار بشأن ما وقع.

لهذه اللعبة إفادة للنفس والعقل، لكن ماذا عساها أن تجدي بعد اكتوائها بنار الجرح المندمل في أعماق فؤادها؟ وما الذي يمكن للعبة كهذه أن تقدمه في غياب تام لشروط الاتصال بالنفس، جراء زلزال الأذى الذي لحقها، وجعل الثقة بالنفس تهتز، بشكل يؤكد أن البشرية لم تتنتج لحد الساعة مقياسا له في علاقاتنا وتفاعلاتنا الجارية؟

كل النساء المحيطات بها في بيت أمها ـ على الرغم من مواساتهن لها، وتعاطفهن معها، وتقديرهن لمشاعرها المنكسرة وأحاسيسها المعطوبة ـ غير قادرات على جعلها تتلمس ولو بصيصا من الأمل لاستعادة الشعور بإمكانية التجاوز.

عدا التعبير عن الإحساس بآلامها، وتقديم التعاطف للتخفيف من حدة معاناتها، هي وحدها مَنْ بإمكانها أن تكتشف طريقها، وتتصل بذاتها، وتعصف بكل الضغوط النفسية والمتاعب العقلية التي قابلتها بسبب ما مورس عليها من إهانة وإذلال.

لكن، كيف لها ذلك؟ وهي في وضعية لا تنعم بالراحة، ولا تنتظم في أكلها، وتتخلى عن أنشطتها، ولا تبالي بنظافة جسمها، ولا تعير اهتماما لمظهرها، ولا تعرف سبيلا لهدوء نفسها.

إنها غير قادرة ولو على تجسيد صورة ذهنية في عقلها للحدث/المصاب، فبالأحرى التركيز عليه بالشكل الذي يمكنها من التعاطي معه بنظرة هادئة ومعقولة.

إنه الإحساس بالاختناق، وضيق الفضاء، وارتفاع درجة الحرارة، وسيطرة الشعور بالتعب، والتضجر من الفوضى والصخب، والانزواء في الركن، والانكفاء والاعوجاج في الجسم، والصعوبة في التنفس، وعدم انتظام الدورة الدموية، وعدم استقرار حاسة العين، والإحساس بالإرهاق جراء عدم النوم…

تتزاحم الأفكار، ويغيب الإحساس بالزمن، ويحصل العقم على مستوى توليد الطاقة والسلام الداخلي، ويستعصي الحصول على الاسترخاء، وتتبعثر مقومات وخصائص أسلوب حياة الإنسان، على الشاكلة التي لا تترك لـ ” حياة ” فرصة للتفكير في استئناف نشاطها، أو بالأحرى تذكر حياتها اليومية.

………………………….

كم يحتاج الواحد منا كي يدرك تلك المسافة الفاصلة بين الحلم والواقع؟ تتساءل ” حياة ” وتتخبط في الحيرة، من أجل الإجابة عن السؤال.

فعلى الرغم من إدراكها للإنسان الذي تأتي عليه لحظات وفترات يختلط فيها الحلم بالواقع، ويدخل في دوامة صراع داخلي بين الحقيقة والحلم، إلا أنها كانت تعتقد جازمة بأن مثل هذه الحالات هي ما يدفع الإنسان إلى الكدح في سبيل تحقيق أحلامه.

لكنها اليوم، والحالة هاته، أصبحت أكثر اقتناعا بالاستسلام، وأكثر ميلا إلى التخلص من أحلامها ورميها بكل ما أوتيت من قوة في سلة المهملات، وتكبد عناء حمل هذه السلة، وشق الطريق الطويل والزمن الممتد الذي يفصلها عن الوصول إلى بؤرة النسيان حيث تودعها، بهدوء أو صخب، لا يهم.

فهي تمر بوضعية اهتز معها معنى الوجود ذاته، جراء السلوك الوحشي، الذي أحدث في دواخلها صدمة زعزعت ثقتها بالواقع والأشخاص، وخيبت أملها في هذا الكائن البشري المستعصي على الفهم، وأوقفتها على واقع القسوة المبتوتة في السلوكات المُحطِّمة لأسس بناء العلاقات وترتيب شروط التفاعلات.

هكذا تشتت الحلم لدى ” حياة ” فجأة، وتحطمت معنوياتها، وأصبح حلمها وهما، وتوقفت الحياة كلا أو جزءا، وهي جراء حيرتها لا تعلم. لا تعلم حتى إن كان الأمر يتعلق بصدمة واقع أو انكسار حلم؟

هي الآن لا تعلم حقيقة، إن كان “فشلها” في الحلم والواقع سيجعل منها عدوا شرسا لنفسها، أو خصما عنيدا للمُشين في هذا الإنسان من ممارسات لا تزيد الواقع إلا رداءة والحلم ابتعادا.

وكيف يمكن للواحد منا أن يقبض على تلابيب البون بين الوهم والحقيقة؟

ربما ذهبت ” حياة ” بتفكيرها بعيدا، حين اتجهت نحو السماء لتبحث عن سر هذه الحقيقة المرة التي ابتليت بها، وعكرت صفو رؤيتها للعالم والوجود. وبما أن الوجهة كانت غارقة في الفراغ، وسابحة في عوالم المطلق غير القابل للإدراك، سرعان ما غيرت الاتجاه نحو فضائها الطبيعي، آملة أن تجد في ذاتها وفي فاعليتها المتحركة ما يسعف في تفسير ما يقع.

غير أنها ـ للأسف ـ لا تقبض سوى على ما يكتنف الواقع من غموض، يكمن في مدى ما يمكن للإنسان أن يقف عليه من تناقضات بين أشكال وأشكال من الوعي.
وربما كانت ” حياة ” تتجه نحو التفكير في نفسها، من زاوية العودة التأملية إلى الذات، التي بها كانت ولا تزال تفكر، فتفكيرها في ذاتها هو تفكير في صميم وعيها. غير أن مثل هذا التفكير يؤدي بها في نهاية المطاف إلى أن مشكلتها هي مشكلة ذاتها التي لم تستحضر بُعد مغايرتها لباقي الذوات.

لقد اهتز تفكير ” حياة ” إلى الحد الذي أصبحت معه تشك في حقيقة أن ماهية وجودها مرتبطة أساسا بالتفكير. لأن الدعوة إلى وجوب استعمال العقل لم يعد لها من سند في مثل هذه الوقائع والأحداث اللا إنسانية، من حيث فتكها لكل مشاعرها وأحاسيسها النبيلة، وقتلها لكل ما هو إنساني فيها.

لم يعد بعد كل هذا لـ ” حياة ” أية ثقة في دور حسها الذهني، ولا في نقائه ويقظته. فكيف لها بالثقة؟ وهي التي تقف شاهدة على مدى عدم سماح كل ذلك بالتقاط فكرة عما سيؤول إليه أمر ارتباطها وحبها وعشقها وزواجها… بل ولتصبح في نهاية المطاف غير قادرة على الإمساك بما يدفعها إلى التشبث بهذه الحياة، ما استطاعت إليها سبيلا.

انتهى بها وعيها إلى الشك في وجودها الواعي أصلا، وإلى عدم الثقة في الأسس المبدئية والأخلاقية التي تربت عليها وانطلقت بها لتحيى. ولو أتيحت لها فرصة البداية من الصفر لتشكلت وفق قناعات غير القناعات، ولتهيأت وفق قواعد وسياقات غير تلك التي رمتها في زاوية المهملات.

تدرك ” حياة ” اليوم أن معضلتها تكمن في وعيها بذاتها، وما يحتمله هذا الوعي من استحضار للتناقض، المولد للحركة التي يقوم على أساسها الوجود أصلا.
لذلك، لم تكن تعتقد أبدا أن مثل هذا التناقض هو الذي يعري تلك الحقيقة الأولية، المتمثلة في الإيمان بأن جمالية الوجود في هذه الحياة، لو كانت كذلك منذ البدء لاتسمت بالخلود، ولما وقع الخذلان بمثل تلك التصرفات الرعناء الصادرة عمن اعتبرتهم أقرب إلى قلبها.

وعي ” حياة ” هو وعي مبدئي وبدائي في الآن ذاته، لا لشيء إلا لأنه بعيد كل البعد عن احتمالات مسار تلك العلاقات التي انخرطت فيها، وتلك التفاعلات التي حصلت في خضم سياقات ورهانات هذه الحياة.

فأشد ما أرهقها، هو تلك الرغبة العارمة التي كانت تتملكها، الكامنة في أنها كانت تريد أن يصبح الآخر مرآة لذاتها، وبالتالي فهي كانت تراهن على أن تخرج الآخر من دائرة ذاتيته الخالصة، وتدخله فيما هو مشترك بينهما، غير أنها لم تنتبه إلى أنها كانت في حاجة ماسة إلى استعمال كل الطرق والحيل والمغامرة بالحياة من أجل الحفاظ على الحرية.

فسياق علاقتها بمن اعتقدت أنه شريك لها في الحياة، والممارسة أثناء العلاقة الزوجية ومع الزوج هي سر تشكل الوعي على أساس ذاك الصراع القائم بين القديم البالي في تقاليدنا وعاداتنا وتصرفاتنا وسلوكاتنا، وبين الجديد الباحث له عن مكان لتزيين فضاءات وأشكال الحياة التي نصبو إلى عيشها.

لقد أغرقت الحياة ” حياة ” وقادتها إلى سبيل جعلها تعزف عن ظاهر الأشياء، فوعيها المبدئي كان وعيا متشبثا بأوهامها، ظنا منها أنها وجدت الحقيقة، وهي في المقابل كانت مطالبة بإخضاع الحياة لما يسمح به الممكن والمتاح من ظروف وشروط بناء علاقة زوجية تحظى بالأمن والاطمئنان.

لكن ما يزعج ” حياة ” في مثل هذه الخلاصات، هو أن تغرق في مستنقع الانتقام من تصرفات “القوي”، ومن خلاله من مجرى الحياة كلها، فتتحول من إنسان عفوي وتلقائي إلى كائن عدائي.

لقد استوعبت ” حياة ” جيدا، وأدركت بالفعل، من خلال ما انتهت إليه، أنها اليوم تخزن وتخبئ في مكانٍ كل ما رأته وعاشته وتعرضت له في إطار علاقتها الزوجية. وهي الآن لا يمكنها القيام بشيء دون أن تقفز إلى ذهنها كل تفاصيل تلك الحادثة المروعة.

………………………….

فهل من مدخل لمعرفة كنه التفاصيل ذات الصلة بكل فظاعة هذه الازدواجية الكامنة في عمق تصرفات الكائن البشري؟

ما من شك في أن رؤية الناس القائمة على التمييز بين الذكر والأنثى تشكل أساسا لتخلفنا، وبذلك يصبح الواحد منا ـ عن قصد أو غير قصد ـ في خدمة قتل الأنثى فينا؛ فكرا وحرية وإرادة. أفلا نقتل مجتمعنا وعلاقاتنا وإطاراتنا ومؤسساتنا، ونحكم على كل هذا المعمار البشري بالتقهقر والتخلف؟

مجتمعنا نصفه أنثى .. أنثانا مصدر قوة وانبعاث كما هي ذكورتنا.. وقهر الأنثى فينا هو إرضاع أجيال قادمة لبن التخلف والقهر والاستبداد.

أيمكن أن يكون كل هذا التمييز أمرا طبيعيا؟ وهل كل ادعاءاتنا تعبير عن مدى إتقاننا للعبة الزيف القائمة على الازدواجية؟ ألا يوجد من مسلك غير مثل هذه المعاملة التي تحول دون تمتع الأنثى بالحقوق والحريات؟

على كل حال، فـ ” حياة ” ليست غاوية ولا باغية، ولسيت خصرا لأصحاب اللحى المتدلية، ولا محبرة لأصحاب الأقلام المنتشية.

” حياة ” ليست عاهرة ولا فاجرة، ولسيت ميدانا مستباحا للقنابل الجنسية المتفجرة، ولا مرمى للرشاشات الطائشة المنتشرة.

كل ما هنالك، هي تلك الصورة الخاطفة، والحكاية المستفيضة، لتلك الأنثى التي ما جنت على أحد، إلا من باب المخيال الذي يقرنها بفعل الغواية. ووحده الغباء الجمعي أفقدها القدرة على الاحتفاظ بالتوازن.

‫تعليقات الزوار

4
  • sami
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 14:37

    لسيت خصرا لأصحاب اللحى المتدلية

    on part d'un cas isole ,on le generalise sur toute une population et on conclut que les hommes et les femmes sont identiques .

    la superiorite des hommes dans certains domaines est logique et ce n'est pas une source de regression

    tu dis quoi sur la situation des femmes au japon , ils ont moins de droit que chez nous et pourtant le japon est une puissance scientifique economique ect

  • براهيم
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 15:59

    مررت من هنا على ايقاعات موسيقية صوفية حركت بل و زعزعت وجداني موسيقى حروفك تعزف لروح الانسان لحنا كونيا لا يحسه الا اصحاب القلوب الرقيقة تحية عطرة للانثى التي لها كل الحق علينا بها نرى الحياة جميلة تستحق الحياة .

  • salassib alaouin
    الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 19:20

    من حيث الشكل و المضمون هو عمل ادبي بامتياز لعدة معايير:
    1 حبكة رائعة تحمل قضية مجتمع برمته بل مجتمعات
    2 أسماء الشخصيات موفقة بامتياز لها دلالات عميقة و يكفي التوقف عند اسم حياة لنكون في الحياة الحقيقية التي فيها حيوات تختلف من مجتمع إلى آخر
    3 ثنائية الرجل و المرأة هي عماد المجتمع ليس أحدهما نصف المجتمع و إنما إن غاب منهما إنسان غاب المجتمع ببساطة هما متكاملان إن صلحا صلح النسل و إن كانت تربيتهما أو أحدهما ناقصة أنتجا نسلا مضرا بالمجتمع :إجرام أو اغتصاب …..
    4 رؤية العالمة للسارد كانت موفقة بل استطاعت ان تعطي المعلومات الكافية عن الشخصيات عموما و عن حياة بيت القصيد من جهة و أن تنقل مشكلة شخصيتها إلى مشكلة مجتمعات برمتها
    5– أدبية رائعة مبدؤها عربية فصيحة
    6سرد يفتح التأويل ليتناول إشكال الإنسان و الاختيار و عواقب سوء الاختيار في الحياة كما فعلت حياة
    باختصار نحن أمام عمل أدبي ناجح بل و عالمي…

  • شيطنت الرجال
    الأربعاء 10 يونيو 2015 - 10:21

    ومن الخرطوم سلام،
    ان "شيطنت" الذكوره او الرجل هو "تطرف مقابل تطرف معاكس" ، وهو ما لا يستقيم كعلاج ولا حتى مُسكن الآم المجتمع …. كم من "كريم وحوريه" عاشا فى موده ورحمه.
    ان المراه مجبوله كما الرجل لحب ،وشوق ..وووو.. ولهفه للجنس الأخر. وهنا اتذكر الاغنيه الشعبيه التى سمعتها وانا على القطار محطة المسافرين الى وجده (طوال الرحله) كان كاسيط السُكاير الجالس جنبى على مقاعد اللوح فى الدرجه 4 من القطار ، والتى تقول المغنيه بصوت حنيين " آآآآآل لُميما حلى الباب شوفى اشكون جآآآآآي"
    وبالمقابل كم عدد المآسى التى واجهتها "حياة" واخواتها.
    سيدي يظل الشر موجود بييننا ولن لا اظنه هو القاعده .

    عزيري الكاتب والقراء المحترمين فلنقدم النموذج الابرك للاجيال وهو ما يستقيم مع الفطره السليمه حتى عند "حياة" ولنترك الشر فى اضابير القدر، "اتركنى احلم من فضلك … استاذ هذا حقى" قالت لى تلميذه بالقسم.

    هنا اسجل ان الفطره مع "الجنس السوي" والتى تنكر العلاقات الشاذه مهما قالوا لنا عنها.
    واسلام والتحيه لمغرب المحبه والأحبه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة