تدريس الأمازيغية وتعميمها، مطلب وطني

تدريس الأمازيغية وتعميمها، مطلب وطني
الأحد 21 يونيو 2015 - 22:32

توقفت في المقال السابق عند سؤال: لماذا يحب المغاربة الأمازيغية؟ وحاولت توضيح أبعاد هذه العلاقة ومختلف أشكال التحريف والتوظيف الإيديولوجي التي منعت المغاربة من الوعي بذاتهم وتاريخهم ووجودهم الاجتماعي والثقافي العميق، ومنها التضييق على الأمازيغية ومحاصرة تداوليتها وانتشارها في الفضاء العام ومجالات التنشئة العصرية الذي هو من مسؤولية الدولة وسياساتها اللغوية والتربوية. كما حاولت توضيح أن الأمازيغية لا تختزل في جانبها اللساني رغم أهميته الأساسية حيث أنها مرادف وأساس الانتماء المغربي في عمقه التاريخي والمجالي والثقافي العميق، فهي تشكل عمق وأساس الوجدان الفردي والجمعي، ورغم كل أشكال تحريف الوعي والوجدان، وباستثناء بعض الحالات الشاذة، فالعديد من الصور والمواقف تفصح عن حب المغاربة لها رغم اختلافاتهم الطفيفة وتنوعاتهم اللسنية والجهوية.

فالمؤكد أن الأمازيغية استطاعت أن تزود الوجود الاجتماعي المغربي بمناعة ذاتية انطلاقا من تجدرها الثقافي والإنسي، هذه المناعة التي لولاها لاندثرت الأمازيغية وحامليها، ولأفضت سياسة الاستيعاب القسري والدونية وإذكاء النعرات إلى صراعات عرقية واجتماعية في فضاء المجتمع، وعلى عكس ذلك، فهذه المناعة الثقافية هي التي تغدي علاقة الانجذاب والتقدير الوجداني والثقافي التي تصل المغاربة بأمازيغيتهم على اختلاف مناطقهم وشرائحهم باعتبارها وسم موطنهم وانتمائهم المجالي وإطار وجودهم الهوياتي الدينامي والمنفتح.

واستمرارا في هذا النقاش الذي يروم تجاوز الحدود الضيقة لكتابات جزء من النخبة الثقافية والسياسية التي طالما حاولت الحديث باسم المغاربة فخاضت في هذه المواضيع من منظورات إيديولوجية واستعلائية لا يخفى مستوى تكلسها ورهانها السياسي رغم محاولاتهم إخفاءه تحت يافطات العالمة والعلمية والأكاديمية، استمرارا في ذلك سنحاول فهم لماذا يريد المغاربة تعلم الأمازيغية وتدريسها في المدرسة المغربية، حيث كثيرا ما نصادف في فضاء المجتمع وخلال الندوات والنقاشات الثقافية والتربوية، وفي المدارس والمراكز والمعاهد العليا، وحتى خلال لقاءات ونقاشات عابرة، نصادف مواطنين ومواطنات، من فئات عمرية وشرائح اجتماعية مختلفة، يطرحون موضوع حرمانهم من تعلم اللغة الأمازيغية وتعرف ثقافتهم الوطنية، مطالبين بضرورة اضطلاع الدولة بوظائفها المؤسساتية وواجبها السياسي والحقوقي في إتاحة المغاربة كافة فرص تعلم الأمازيغية والتمكن من التواصل والإنتاج الكتابي بها، وإدراك غنى الثقافة والأدب والفنون الأمازيغية سواء في أشكالها التراثية أو في صيغها وتعابيرها المعاصرة.

“الأمازيغية لغتنا بغينا نتعلموها”، “ما غديش نقبلو أولادنا إكونو ضحايا بحالنا، جاهلين بلغتهم وثقافتهم، خص إتعلموها فالمدرسة والثانوية”، ” واخا أستاذة، أنا كنغير من ولدي ملي كانشوفو كيتكب بتفيناغ وكيقرا نصوص بالأمازيغية، فالحقيقة حنا واحد الجيل ضيعونا فلغتنا”، “بنتي كتقرا الأمازيغية وكتكتبها كيما كتقرا وكتكتب العربية والفرنسية والانجليزية، فين المشكيل؟ هادوك لي كا يكولو ثلاتة د اللغات بزاف على التلاميذ إما ما عندهم دراري أو لا ما كايقريوهم أولا ما جربو. ” هذه بعض الشهادات والآراء التي تحتفظ بها ذاكرتي من لقاءات سابقة، ومضمونها يؤكد تزايد الوعي والاهتمام بتعليم وتعلم الأمازيغية في صفوف المواطنين والمواطنات، مما حوله إلى مطلب وطني مؤكد.

أتذكر خلال بعض السنوات التي قضيتها في التكوين في مصوغات اللغة الأمازيغية وديداكتيكها بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، كيف أثار هذا المستجد التربوي والثقافي في بدايته اهتمام وتتبع وترقب العديد من الزملاء والأصدقاء الباحثين والمؤطرين والمكونين والإداريين سواء من داخل مراكز التأطير والمؤسسات التعليمية أو من خارجها، حتى أن بعضهم كان يعتبر ولوج الأمازيغية فضاء الحياة التربوية ومنظومة التكوين بالمغرب حدثا كبيرا جعلهم يدركون علاقتهم بهذه اللغة والثقافة التي طالما حجبت عنهم أو عودوا على النظر إليها نظرة دونية، وهم يعبرون عن امتعاضهم من حرمانهم والأجيال السابقة من تعلم لغتهم الوطنية وثقافتهم الغنية، بل أنهم كانوا يلتمسون تخصيص برنامج تكويني للكبار يمكنهم من امتلاك مبادئ اللغة وتعرف بعض جوانب الثقافة والفنون الأمازيغية، وتدارك هذا الإخفاق والإحساس بالحرمان الذي يعانون منه نتيجة سياسات الدولة واختياراتها السابقة في المجالات اللغوية والثقافية والتربوية.

وخلال بداية التدريس بالفصول الدراسية، كان الطقس التربوي المفعم بالانخراط الوجداني للأطفال هو الملاحظة البارزة التي تثير انتباه الأساتذة والمؤطرين خلال حصص تدريس مواد اللغة الأمازيغية، بما في ذلك AmsawaD التواصل، Tajrromt d Usfti النحو والصرف،Tirra الكتابة،Tighri القرأة، Awrar أنشطة الترفيه، كما كان انخراط الأطفال غير الناطقين بالأمازيغية بدورهم، وسرعة الاكتساب والتعلم والكتابة بحرف تيفيناغ، من الملاحظات الكبيرة التي كنا نسجلها خلال تأطير الطلبة الأساتذة بالمدارس التطبيقية، مما يؤكد أهمية اللغة الأم ولغة التنشئة الأسرية في التعليم الأساس، ومما يبرز ذلك الامتداد الوجداني الذي يحس به الأطفال المغاربة في علاقتهم بالأمازيغية خلال أنشطة تعلمها.

في الحقيقة، إذا استثنينا بعض الباحثين والكتاب والساسة، وهم معدودون على رؤوس الأصابع، الذين يمنعهم تكوينهم وتشكل مواقفهم وفهمهم في ظل الخطاب والإنتاج المعرفي والثقافي المهيمن الذي ورثوه عن السياقات السابقة، من تغيير ومراجعة رؤاهم وأفكارهم وأحيانا أوهامهم، التي أملتها المرجعيات السائدة سابقا، والتكيف الثقافي والمعرفي والنفسي مع الوضع والسياق الجديد المستند إلى قيم الأنسنة وتحطيم الأساطير وتحرير العقل والوجدان، والتعدد الثقافي والعدالة اللغوية والانفتاح الهوياتي…، إذا استثنينا هذه المجموعة التي تقاوم هذا التحول وتجتهد في إيجاد مصوغات لاحتوائه ولمحاولة تفريغه من محتواه، يمكن القول بأن جل المغاربة والمغربيات فطنوا وأدركوا أن حرمانهم من تعلم لغتهم وثقافتهم الوطنية الأمازيغية هو مس بإحدى حقوقهم الأساسية وتكريس للميز وللوصاية على اختياراتهم، مما يطرح لديهم سؤال المستقبل وضرورة تعليم بناتهم وأبنائهم لغتهم وثقافتهم الوطنية الأمازيغية، حتى لا يستمر جهلهم بها كما بعض أمهاتهم وآباؤهم.

فمستوى التعالق الذي يجمع المواطنين بمجالهم الوطني وتاريخهم الحضاري ووجودهم الاجتماعي والثقافي العميق، رغم كل ما تعرض له وعيهم وتمثلهم من تدليس وتحريف إيديولوجي، يفصح بأشكال مختلفة عن عمقه الأمازيغي الذي يتمظهر على عدة مستويات لعل أكثرها دلالة بداية التخلص من الأغلفة والأغلال المكبلة لهذا الانتماء الوجداني والثقافي، ومن بعض الخطابات والآراء الشاذة التي تمارس الوصاية عليهم، ومن تم بروز الإحساس بالحاجة إلى التصالح مع الذات وتصحيح مختلف مظاهر وعناصر التزييف التي لحقت وجودهم الحضاري والتاريخي، مما أفضى إلى تزايد الوعي بالأمازيغية سواء باعتبارها إطار هوياتي عميق، دينامي ومتطور، أو باعتبارها لغة وثقافة وطنية قائمة الذات، تتطلب تمكينها من كافة الشروط المادية والقانونية والمؤسساتية للنهوض بها وتعليمها للمغاربة كافة.

‫تعليقات الزوار

56
  • ولد الشعب
    الأحد 21 يونيو 2015 - 23:13

    ليست مطلب وطني لا اعلم لما تجمع كلمة مطلب وطني
    عندما يجرى استفتاء بتدريس الأمازيغية وتعميمها، وتتم نسبة الاستفاء عليه فوق 50 في المائة بنعم
    عندها يحق لك ان تقول مطلب وطني هده هي الدمقراطية التي تدعوا لها جوقة المتفتحين المتنورين المحاربين للغة الضاد
    مادام هناك جوقة محاربة للغة الاغلبية العربية
    فلتقم هده الجوقة بالاستفتاء عوضا عنا
    كيف ندرس ابنائنا لهجات
    الى اليوم اريد ان افهم كم هي نسبة لهجة تريفيت وتشلحيت وتمزيغت
    التي ركبت في المعيارية الاركام

  • وتي نوضي من النعاس
    الأحد 21 يونيو 2015 - 23:21

    التاريخ الاسلامي والعلم يؤكد أن
    عرق بشري إسمه عربي لا يوجد
    لغة تخاطب إسمهاعربيةلا توجد
    التاريخ الاسلامي يؤكد وليس أنتم يامخترعي كلمة عرب
    الفراعينة الاقباط والنوبة وعبيدهم
    الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
    الاشوريين والسريان والكنعانيين وعبيدهم
    التتار والروم وعبيدهم
    الاعراب و يهود يترب وبنوالنضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
    عاشوا الاف السنين على ارض الشرق الاوسط والخليج
    أين ذهب احفادهم؟؟
    انقرضوا ام مسخوا !!
    مستحيل
    هل
    خليط من أجناس وأعراق وعبيد وجنود
    من :
    الفراعينة الاقباط والنوبة وعبيدهم
    الفرس والحبشة لما احتلوا اليمن وعبيدهم
    الاشوريين والسريان والكنعانيين والدروز و الموارنة و الاكراد وعبيدهم
    يهود يترب وبنو النضيرو بنو قريظة وبنو قينقاع وعبيدهم
    الفرس والروم والتتار لما اكتسحوا العالم وعبيدهم
    بالإيضافة إلى الخليط القديم من بقايا نسل سليمان وابرهة الحبشي وجنودهما عرق إسمه عرب؟
    مستحيل
    لايوجد عربي واحد في هذا الخليط!!
    هل
    المصري والسوري جنس واحد؟
    اللبناني والسعودي جنس واحد؟
    عربي=اختراع من هذه العرقيات المذكورة
    لاترضى باصلك الامازيغي فقل مسلم وكفى ولا تدعي شيء غير موجود

  • البشر من افريقيا وليس العكس
    الأحد 21 يونيو 2015 - 23:30

    النت فضح المتحولين
    -الى 26-28-29- النت فضح المتحولين المنتحلين عرق غيرهم!!
    الامازيغ افارقة اقحاح و التاريخ و العلم يثبتان ذلك, فهم يحملون الصفة E1b1b و هي صفة افريقية محضة تفرعت عن الصفة الافريقية E
    و لقد حاول المتحولين… ادعاء انهم جاوا من اليمن و من المانيا و.. و..
    و لكن كل هذه الخزعبلات نسفها العلم نسفا و لم يعد يرددها سوى المتحولين.
    والامازيغ نفسهم فيهم البيض و السود و اختلاف الوانهم له تفسير علمي: ساطلب منك ان تأخذ خريطة خطوط العرض للارض و تأخذ معك مسطرة و لاحظ ان اقصى شمال افريقيا حيث الامازيغ بيض يقع على نفس خط عرض تركيا و سوريا و ازبكستان و شمال الصين و اليابان و لاحظ ان هؤلاء كلهم بشرتهم بيضاء لانهم الاقرب من خط الجدي و ذلك لا يعني انهم ليسوا اسيويين
    ثم بعدها خذ جنوب تامازغا(الطوارق)ولاحظ ان ارضهم تقع على نفس خط الصومال والسودان والهند واندنيسيا و.. وهؤلاء كلهم سمر.
    اذن اسيا فيها البيض و فيها السمر مثل افريقيا و هذا عادي فكلما اقتربنا من خط الاستواء اصبحت بشرة الانسان داكنة و كلما اقتربنا من القطب الشمالي اصبحت بشرته فاتحة و شمال افريقيا قريب من خط الجدي
    افيقوا يا متحولين

  • عبدالله
    الأحد 21 يونيو 2015 - 23:57

    ان اللغة حاجة اجتماعية للتواصل بين بني البشر تستدعيها الضرورات الاجتماعية والاقتصادية والتربوية وتأتي طبيعية وبسلاسة اما سلطة القانون فلا اعلم دولة في العالم الواقعي اوالافتراضي فرضت على مجموعة بشرية التكلم والتعلم للغة ما بقوة ا لقانون وفي الختام ارجو من كاتب هذا المقال المتكرر حتى الملل كتابة ان ينورني هل يعرف الكتابة في موضوع اخر غيرالامازيغية

  • ,شيخ العرب
    الأحد 21 يونيو 2015 - 23:59

    يا أخي لم أحرم، كما لم يحرم مغاربة عديدون من تعلم الأمازيغة، لسبب بديهي وهو أن ولا جد جدي الأكبر تحدث أيا من تفريعاتها. متى ستخاطبون المغاربة على أنهم كيان مختلف الأعراق والأصول؟ ثم تصور معي لحظة لو لم يحظ المغاربة بتعلم عربي، ماذا كان ليؤول إليه وضعهم؟ لا بد وأنهم كانوا سيتحدثون الفرنسية للتواصل فيما بينهم، كما هو الحال بالنسبة للبلدان التي بات يصطلح عليها جمهوريات الموز. ثم ماذا تقصد باللغة الأمازيغية؟ هل أمضيتم ما يكفي من زمن ودرستم وحللتم واستنطقتم جل المنطوقات الأمازيغية لبعث مصدرها؟ كيف يعقل أن تسموها أمازيغية وقد أهملت فروعها الآخرى؟ إن الدعوة الصادقة تستند إلى الحق والحقائق، لا إلى التهيؤات. والحق أن المغاربة فسيفساء عرقي ولغوي، إرتضى معظمهم الإسلام دينا ولغته لسانا، وليست بعض الأساليب الإشراطية المتهالكة ما سيغير إرادتهم. يحق لك أن تقول إنك من عرق أمازيغي صاف، ولسانك أمازيغي محض لكن آن تدعي أن المغاربة كلهم كذلك، فهذا لن يفيدك حتما فيما تدعوهم إليه. وبالمناسبة، أصدقائي الأمازيغ من الأطلس المتوسط لا يفقهون شيئا من تلك الأمازيغة التي أضحى أبناؤهم يدرسون. كيف ليتواصلوا إذن؟

  • Mouss
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:12

    M.Hajji, au non de qui vous revendiquez l'enseignement d'une langue dont l'espace est si restreint que seule une minorité restreinte partage vos idées ? Pour quelle raison vous vous acharnez contre la langue arabe qui nous rattache à une civilisation en nous invitant à nous enfermer sur nous-mêmes. La marocanité que nous avons hérité de nos ancêtres est la liberté linguistique, nous parlons le dialecte de nos parents et nous employons l'arabe littéraire dans nos affaires administratives. Que voulez-vous de mieux ? Semer la discorde dans nôtre société ?

  • سوسي قح
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:20

    الامازيغية من الشعب و الى الشعب و الاقلية التي تعارضها عملاء السعودية و قطر لا يتجاوزون رؤوس الاصابع ينشطون فقط في الانترنيت لعدم قدرتهم على الظهور علنا. هم يشبهوون لحد ما الجيش الالكتروني للبيجيدي ان لم اقل ان منهم منتمون لهذا الجيش. معروفون على صفحات الفيس بوك و يسيرون بعض الصفحات لنشر افكارهم التي ولدت ميتة اشهرهم "عبدو إد…."، "عبدو لع…" "ايوب الد…" "اسامة مغ…" و بضعة من المراهقين. لو جمعنا عدد هؤلاء لا يمثلون الا 0،0000001 من الشعب المغربي الدي يؤمن بالتعدد و التنوع

  • al3osfoor
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:21

    2.
    أنا أمازيغي ، جيراني كذلك، مدينتي، وطني كله أمازيغي، عندما يسألني أي شخص عن أجدادي أقول له أنهم مدفونون في هذه الأرض مند الآف السنين وليس في الشرق الأوسخ ولن أكون مستلباً أو متحولاً جنسيا، أفضل الموت على أن أخون أرضي، جنسي، هويتي وخيرات بلدي الذي أنا مدين له بكل روحي والويل لكل ديوث أصله او أي مستلب واع بأصله !! مسألة التعريب (تعريب الناس، الحجر، المدن، الأرض ..) لم تبدأ سوى في القرن الماضي حينما تم خنق المستعمر الفرنسي في القبائل الأمازيغية فأرادت فرنسا أن تكيد لهذا الشعب الأمازيغي الثائر فاستعملت كما إستعمل المنصور الذهبي الأعراب والمخزن العروبي لمحاصرة العقل المغربي في فكر أحادي وزرع مظاهر التحقير الذاتي فيه لكي يكون أداة جاهزة تخدم هدفين متناقضين في نفس الوقت: الهدف الايديولوجي لقومية تأسست من العقل الإنجليزي في الشرق الأوسخ في سوريا (الحزب البعثي المسيحي) زمن معاهدة إكس ليبان لتدمير الخلافة الاسلامية العثمانية

    يتبع..

  • شهادة حق
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 01:47

    لا زلت اتذكر ربما اول فوج درس الامازيغية سنة 2006 و كانت ابنة خالتي تدرسها و رغم انها مستعربة نظر لاستقرار اوبويها في مدينة غير ناطقة بالامازيغية، كانت تلك الفتاة جد متحمسة لتعلم الامازيغية بتيفيناغ و للصدفة كنت انذاك املك او هاتف محمول يتوفر على حروف تيفيناغ فكلما قمت بزيارتهم تطلب مني ان امنحها هاتفي لتقرأ رسائلي المكتوبة بتيفيناغ و كانتا الحصيلة انها اتقنت الحرف في ظرف وجيز و كانت تقرأه بسرعة كبيرة مع مرور الوقت لكن للاسف كعادة الحكومة لم يكتب لها ان تكمل تعلم الامازيغية اذ درستها لسنتين فقط و انتهى كل شئ !!!

  • أقوال أخرى في الموضوع
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:13

    هناك أقوال أخرى في الموضوع .
    قال الأستاذ بودهان في مقال له مؤخرا في هسبريس ما يلي: (من المستحيل، استحالة مطلقة، أن تصبح العربية يوما ما لغة التخاطب والمعاملات اليومية، مثلما يستحيل، استحالة مطلقة كذلك، أن تصبح اللغة اللاتينية يوما ما لغة التخاطب والمعاملات اليومية).
    وطلب منه أحد القراء إن يكمل من باب الإنصاف بما يلي:
    ( من المستحيل أيضا استحالة مطلقة أن تصبح (الإركامية) يوما ما لغة التخاطب والمعاملات اليومية بين الأمازيغ ولو أقرها الدستور).
    مضيفا أن اللغة التي يتحتم التدريس بها في زمننا هي الأنجليزية لأنها لغة الأنترنيت والبحث العلمي والتقنيات الحديثة .
    ويمكن الإحتفاظ بالفرنسية والإسبانية لأسباب إقتصادية وتاريخية.
    أما العربية التي لم تنتج إلا القرآن فحصرها في تلقين معارفه يكفي لنهل العقيدة من المنبع بدون وسيط.
    أما الأمازيغية فيكفي الحفاظ على موروثها الشفوي الفني منه و الثقافي كما هو في روافدها الثلاث (الزناتية والصنهاجية و المصمودية)، دون إضاعة الجهد و المال في صناعة لغة جديدة لها.
    بالأنجليزية سيتمكن أبنائنا من ولوج معاهد البحث العلمي وسوق الشغل الدولية وليس بالإركامية.

  • مغربية حرة
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:18

    ?? واخته ?? = ?? التي تعلق باسماء مختلفة ( وتنسى انها تعيش وسط اذكى شعب في العالم )
    ولكن المضمون المليء بالكره لاصلها الامازيغي يفضحها فهي تحاول جاهدتا ان تنسب نفسها(خرافة عرب) لشيء غير موجود وما هي الا من المتحولين جنسيا وهوياتيا فحتى اعراب صحرائنا الجنوبية لن يقبلوا بك وسيقولون لك انت شليحة مولانا اما ان ذهبت عند اعراب الخليج فسيعطونك رتبة خادمة( أَمَة) وبكفيل(السيد) اما هوية «البدون» فهي تعطى للاعراب المجاورين لهم
    المهم: احمدي الله انك وسط شعب شمال افريقيا الامازيغي المسلم الذي يعتبر جميع المسلمين اخوته من اي عرقية كانوا والذين يفوقون المليار ونصف مسلم ويكفيك فخرا ان تنتسبي اليهم ولا تتعبي نفسك بوهم(عرب) الغير موجود وبكتابة وتعابيرصبانية وبليدة و رديئة ودون المستوى
    فيكفيك انت ومن على شاكلتك ان تنظري الى لباس الملك واخيه في زيارته الرسمية الاخيرة للخليج لتعرفي هويتك وهوية المغاربة واننا مختلفون عنهم -كان يلبس الجلباب والرزة فوق الراس -وهم يلبسون لباسهم مع الصفر فرق الراس- والذي يربطنا معهم هو الاسلام والمصالح فقط
    انتي وهو تريدان عزة بعرق وهمي سميتموه(عرب)غير موجود في الواقع

  • متوكل
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:21

    الامازيغية لغة قائمة بذاتها و لها قواعد خاصة بها و من يقول غير ذلك فهو اصلا جاهل باللغة و لم يلكف نفسه عناء اكتشافها لمعرفتها حق المعرفة.
    الحضارة الآمازيغية حضارة عريقة ضاربة في التاريخ اقدم من الحضارة العربية و الفارسية…
    قصور ايت بنحدو بورزازات، ايكودار بسوس، قصور فكيك، مدينة مراكش، تارودانت، الرباط، ازمور، انفا 'الدار البيضاء' كل هذه مآثر خلفها الامازيغ و هم من شيدوها بسواعدهم
    لكن في المقابل ماذا نجد في شبه الجزيرة العربية ؟ صحاري و قفار منعدمة فيها الماثر و المباني، الضوء الوحيد هو الكعبة المشرفة و للاسف فابراهيم عليه السلام هو من بناها و ابراهيم كنعاني لكي لا يقول بعضهم انه عربي كما قالوا عن ابن خلدون، و ابن بطوطة و ابن ماجة و السبوي و صلاح الدين الايوبي

  • الشمقمق من المغرب
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:35

    9 – al3osfoor
    اخترعت تاريخ لوحدك وجلست تشرق وتغرب
    الفرنسيين خلعوا محمد الخامس ووضعوا مكانه شخص اخر وكاد يقتل فقامت تورة الملك والشعب لاعادة الملك من المنفى ورفضهم للسلطان المنصب بن عرفة
    الموضوع على الامازيغية وانت تريد صنع بطولات وهمية من الخيال العلمي
    فالعرب ليسوا من القرن الماضي
    المولى إدريس الاول بن عبد الله 788-793م
    و ابنه إدريس الثاني (793-828م) والذي تولى الإمامة منذ 804م، قام بجلب العديد من الحرفيين من الأندلس وتونس، فبنى فاس وجعلها عاصمة الدولة، كما دعم وطائد الدولة
    وصولا الى العلويين
    تتمة ان شاء الله

  • فيلالي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 02:37

    استغرب من بعض التعليقات المحتقنة لأنها مؤسسة عن جهل و تعصب غير مبرر. الكل يعرف و لا أحد ينكر أن المغرب أرض أمازيغية و يمكن القول إن أزيد من 90% من أسماء المدن و القرى و الجبال و الأنهار أي الحجر و الشجر لازالت أمازيغية ، المغرب غالبيته العرقية أمازيغ و غالبيته اللغوية عرب و هذا أمر واقع لا أحد يستطيع تعديله . العربية هي اللغة الرسمية للبلاد إلى الابد ، و الأمازيغية هي أيضا لغة البلاد و الحفاظ عليها يجب أن تكون مسؤولية كل المغاربة و ليس البعض منهم فقط.الكاتب أقر أن المغاربة ليست عندهم مشكلة مع تعليم أمازيغية. لكن هناك حقيقة و خطأ يقع فيه المدافعون عنها و هو خطأ قاتل ، جل رموز التيار الأمازيغي في خطاباتهم يعطون انطباعا واضحا لدى المغاربة الا و هو العداء الشديد للعربية و العرب و حتى الإسلام و إذا أرادوا فعلا خيرا للامازيغية فعليهم أن يحرروا أنفسهم من هذا الخطاب.

  • او حقي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 03:48

    الدولة المغربية هي المسؤولة عن تلاشي اللغة الأمازيغية. اللغة الأمازيغية ككل اللغات آية من آيات الله وفقا لقوله تعالى "ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم…" التفريط فيها تفريط في آية إلهية كلفنا الله بها وسيحاسبنا عليها يوما كما يحاسب العرب اليوم على ما ألحقوه من دمار بلغات الأقوام التي سيطروا عليها في المشرق . وماهو الله يدمرهم تدميرا. فاعتبروا يا أولي الألباب. التنوع اللغوي سنة من سنن الله فلنحافظ عليه. أما المسوغات التي يوردها التعريبيون لقتل اللغة الأمازيغية بإحصائها من التعليم والحياة العامة فهي كلها جنون مدمر لا يأخذ به إلا من قلبه مرض

  • متسائل
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 04:20

    نتفق على ان الامازيغية او بعبارة اصح الامازيجية نسبة الى المزيج مكون من مكونات الشخصية المغربية وانها جديرة بان تتحول الى مادة تعلمية تعليمية.وعلى فرض ان جميع المغاربة اجبروا على تعلمها واقول اجبروا لانه قد يوجد منهم من يعتبر تعليمها مضيعة للوقت والجهد فماذا بعد?نعلم بانه لاوجود لتراث امازيغي مكتوب الا نادرا.فمن اين تستمد المقررات الدراسية التي تدرس لابنائنا?هل سيقتصر الامر على تحويل التراث الشفهي الى تراث مكتوب?ومعلوم ان التراث الشفهي يتصف بالنقص ويفتقر الى الجودة والدقة والتنظيم والتركيز ويحتاج ان كان يتضمن شيئا يصلح ان يكون مادة تعليمية الى اعداد وتهيئة.?وعلى فرض هذه الامكانية الن تكون المقررات الدراسية مجرد تكرار للغة الحياة اليومية وللافكار العامية .وحتى النخبة المثقفة التي تدافع عن الامازيغية لاتكتب بها بل قد لاتعرفها ولاتستعملها في حياتها اليومية فمن سينهض بهذه اللغة وما القيمة المضافة التي تقدمها للمجتمع?اظن ان من اسباب عزوف الاوائل عن ترسيم الامازيغية كلغة معرفة وتدوين وادارة هو هذا الامر.تلكنم مجرد اسئلة تحتاج الى اجوبة شافية ومقنعة لان الامر يتعلق بمصير اجيال وبحياتهم!!!!!

  • anir
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 05:44

    يجب على الامازيغ ان ينكبو على اصدار الكتب في مختلف التخصصات و ترجمة البرامج و الرسوم المتحركة الى الامازيغية و تكوين جيل يعتز بامازيغيته و اسلامه

  • noran Imazighan
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 05:57

    why not?, its our Imazighan blood who want to express itself and get out from slavery and darkness ,why not? our mountain speaks Tamazight we can also ;why not? its our identity its us ;who can get out from him self ?;its God way to protect his creation and fight for it ,so we are create by God and only him who will save us
    thank you
    proud to be Imazighan

  • جمعيات بربرية ليست وطني
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 06:28

    الدين يطالبون بتدريس للهجة البربرية هم بعض الجمعيات البربرية و هته الجمعيات لم تكن في يوم من الايام وطن للاحد كما يزعم بعضهم بل جيئ بهم ليكونوا أدوات تلهي الناس عن المطالية بالمطالب حاسمة و جدرية وهدا هو
    الدور الدي يقومن به ,

  • Lila
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 08:07

    De quel droit vous parlez au nom de la nation ? Vous êtes élu par les marocains pour parler en leur nom ?

    L'enseignement de la langue amazigh n'apporte aucune plus value. Rien de plus
    Si le marocain maîtrise l'Arabe, le Français et l'Anglais, il élargie nettement son horizon (comme les libanais), mais l'Amazigh…. Je suis d'origine amazigh et je ne voudrais pas apprendre cette langue à mes enfants. C'est du temps perdu.

  • بربري عربني الإسلام السمح
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 09:43

    سم الله الرحمن الرحيم،والصلاة والسلام على شرف الخلق أجمعين
    الحمد لله على نعمة الاسلام الذي عربني وسيعرب العالمين أجمعين
    الحمد لله على سماحة ونزاهة وعدالة الاسلام، لأنه جردني من لغتي وهويتي وذاتي وتاريخي وعوضه بستر واحد في أكبر عبقرية تاريخية علمية،عربية "سكان المغرب الأقدمون هم البرابرة أبناء ((مازيغ))،اتوا من اليمن والشام،وكانوا يسكنون الكهوف والمغاور ويلبسون جلود الحيوانات"
    لكن أطلب علمائنا الأجلاء الذين الفوا هذه العبقرية أن يفسروا لنا، كيف نهاجر من بلد الحضارة العربية الضاربة في عمق التاريخ، ونصبح "برابرة" أي متوحشين وهمج ونسكن الكهوف والمغاور عوض القصور التي تركناها وراءنا هناك،و نرمي بالقفطان والبرنس والبذلات الفاخرة، لنلبس جلود الحيوانات؟
    فانا،لا استطيع فهم هذه المفارقة
    ثم،كيف لهم أن يسموننا أبناء ((أمازيغ)) وبعض اخوتنا يقولون أن هذا الإسم مخترع من طرف الحركة البربرية الفاشستية الصهيونية الماسونية العميلة الإنفصالية الملحدة الجاهلة؟ وعمن تريد الانفصال، فهي تنادي بتوحيد تمازغا، في شمال أفريقيا من المحيط الى سيوة؟
    حق دحلم k→k
    جزاكم الله خيرا وحورا وخمورا
    والسلام عليكم…

  • Amsbrid
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 09:57

    الى الاستاذ الشامي – شيخ العرب:
    تقول: "يحق لك أن تقول إنك من عرق أمازيغي صاف، ولسانك أمازيغي محض لكن آن تدعي أن المغاربة كلهم كذلك، فهذا لن يفيدك حتما فيما تدعوهم إليه. وبالمناسبة، أصدقائي الأمازيغ من الأطلس المتوسط لا يفقهون شيئا من تلك الأمازيغة التي أضحى أبناؤهم يدرسون. كيف ليتواصلوا إذن؟" [كذا]

    اقول: يحق لك أن تقول إنك من عرق عربي صاف، ولسانك عربي محض لكن آن تدعي أن المغاربة كلهم كذلك، فهذا لن يفيدك حتما فيما تدعوهم إليه. وبالمناسبة، اهلي وجيراني وقريتي وقبيلتي وجهتي والمهاجرون منها الى العالم لا يفقهون شيئا من العربية الا من تعلم منها شيئا في المدارس وهم قليل. كيف ليتواصلوا إذن؟ [احتفظ بهذا التركيب الاخير على ركاكته التي مردها الى البنية الفرنسية التي تتحكم في عربية شيخ العرب !]

    ملاحظة: يبدو ان العربية "الفصحى" معفية من وظيفة التواصل (التوصيل, الافهام, الاخبار…). فهي لغة لازمة غير متعدية الى معمول او موضوع : اذ لا احد يطلب منها ان تكون مفهومة ! بدليل ان اجيالا كاملة من المغاربة عاشت وماتت وهي تقرا عليها نشرات "اخبارية" لا تخبرها بشيء, لانها ببساطة لاتفهمها !

  • AZBANE
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:39

    كل المغاربة بدون استثناء يتكلمون الأمازيغية ، لأن اللغة "الدارجة" هي نفسها الأمازيغية ، لكن بمصطلحات متنوعة أغلبها عربية في بعض المناطق أو أمازيغية في مناطق أخرى .

  • SALSABIL
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:46

    أنتم غير قادرين على كتابة ولو جملة واحدة مفيدة بتيفينار
    وإلا كنتم تواصلتم بحرفكم العقيم
    الواقع يامساكين يفرض فيكم نفسه ليس لكم لسان البتة وإلا كنم استعملتموه
    مادامت اللغة العربية تفي بأغراضكم في التواصل ما الفائدة بالتغريد بحرف أنتم الأولين أميين فيه
    مطلب المغاربة هو الإستفتاء لتقرير المصير اللغوي للمغرب
    آنذاك إذا صوتت الغالبية المغربية لكم فليكن لكم ما طلبتم
    أما اليوم فالكل يستعمل اللغة العربية بداية بأعدائها الذين لا مناص لهم منها
    وبالتالي فلغة المغرب هي العربية وهذا الموقع كغيره وهم كثر لا يستعملون سوى اللغة العربية حتى المواقع البربرية إدراكا منها أن التواصل لا يتم إلا بلغة الله
    فكفاكم تغريدا للوهم والأوطوبيا utopie على حد تغريد أحدكم
    أما أنت يا صاحب التعليق رقم 10 كان عليك أن تُـتــمم شهادة حقك
    وتكتب تعليقك بحرف تيفنار إلا أن الواقع المرير يُفند "شهادتك

  • المتمرد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:59

    قلنا لكم مليون مرة من لدية دراسة علمية واحدة تؤكد ان العرب الحقيقين في المغرب اكثر من %10 من السكان فاليقدمها لنا واتحداه ثم اتحداه.
    لما نقول لكم هدا الكلام تسموننا عرقيين لا كنكم انتم العرقيين الدين تنسبون فئة مهمة من المغاربة الى السعودية رغم انهم مغاربة اصيلين.
    ادا كان زعمكم صحيح فان غالبية السكان في شمال افريقيا(السودان;مصر;ليبيا..)الدين يمكن ان يفوق عددهم 200 مليون اصلهم خليجي.هل هدا يعقل منطقة معرفوفة بجفافها وقلة سكانها سبب تغيير التركيبة السكانية لشمال افريقيا.
    كل حروب المسلمين في الجزيرة العربية باكملها مع اليهود والوثنيين راح ضحيتها من الطرفين 400 شخص فقط بينما في معركة الزلاقة وحدها جمع لها يوسف بن تاشفين اكثر من 40000 امازيغي لمحاربة المسيحيين.
    الامارات الان عدد السكان الاجانب فيها يشكل 8 اضعاف السكان الامارتيين
    وهدا يضهر لكم شح تلك المنطقة ديموغرافيا
    من مازال يزعم ان المغاربة من اصل خليجي فهو مخرف.
    ادا كنت تحب العربية وتريد ان تدافع عنها فهدا شانك لاكن دون ان تنسبنا الى الخليج فنحن مغاربة اجدادنا مغاربة منهم من تعرب ومنهم من مازال متشبتا بلغته وهويته.

  • هواجس
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:28

    عنما يقوم معهد الاختراع والابتكار والتركيب للاتفاق على حروف لفناير تفينار
    وقتها يمكن يمكن ان نتكلم عن شيء اسمه لغة معيارية

  • علي ازرو
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 11:46

    – مطلب وطني- لفظ كبير جدا .من خولك الحق لتتكلم باسمه ؟ اسال نفسك مادا اضافت عملية تدريس الامازيغية لمنضومة التربية الوطنية خلالل السنوات الماضية ؟ ومع دلك لالننكر ان الامازيغية جزء من ثقافتنا القائمون عليها عاجزون على تطويرها وتاهيلها للدرس

  • Marocain de Taounate
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:08

    التهجم على العربية والعرب وهم الأغلبية في المغرب لن يزيد من قيمة اللهجات الأمازيغية التي نحترمها ونعتز بها، ولن يخرج الإركامية من العدم، بل فقط يعمل على نسف أسس العيش المشترك بين كل مكونات الشعب المغربي ويدفع كل مكون للتعصب أكثر. ولا أدري ما هي الفائدة التي سنجنيها مستقبلاً إن استمر شحن عقول الناس بالكراهية والبغض وكيف ستكون الأجيال القادمة إن نحن مضينا على هذا النهج.

    المغرب بلد تعاقبت عليه الكثير من الحضارات وآخرها الحضارة العربية الإسلامية واستقرت فيه الكثير من الأجناس وآخرهم الموريسكيون، وعلى مدى أربعة عشرة قرناً بنى المغاربة حضارتهم وطوروا ثقافتهم بأدوات عمادها ألدين الإسلامي واللغة العربية. فما الذي يدفع المتطرفين الى احتقار لغة الحضارة المغربية؟ ومن يعطيهم ألحق في تمزيغ الناس هكذا بجرة قلم؟ وكيف للكاتب المحترم أن يصرح بأن كل المغاربة يريدون تعلم لغة مختبرية غير قابلة للتداول حتى في مناطق ذات وجود أمازيغي؟ هل قام باستفتاء وطني؟ احترموا عقول المغاربة رجاءً.

    الحضارة العربية الإسلامية هي الوعاء الجامع لكل مكونات الشعب المغربي، من يقل بغير هذا فهو واهم.

  • مغربي مسلم
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:12

    تفاهة وقصور فكر وتعصب وخدمة مجانية لأعداء المغرب وفتنة ،
    بالله عليكم ماذا سيفيدنا تعليم الأمازيغية ، والله لا شيء ،
    أمكم فرنسا هي التي تشحنكم عن طريق وكلائها من أبناء جلدتكم لكي تشعلوا الطائفية .
    أسيروا تلعبوا وباراكا من هاذ التخربيق

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:16

    العرب لايزاون يدرسون الكذب والتاريخ المزور في مدارسهم ولايزالون
    ينسبون تراث الامم السابقة الى العروبة بالرغم من انه ثبت بالادلة العلمية
    والتاريخية ان كل تاريخ العرب عبارة عن قصص وروايات يغلب عليها السجع
    وكل تاريخهم هو حروب وغزوات للنهب والسلب ،
    اذا كنتم عربا ، كما تدعون ، فماذا تفعلون في ارض غير عربية ؟
    يجيبون بأنهم جاؤوا لنشر الاسلام واعلاء كلمة الله. جازاهم الله عن ذلك خيرا.
    وهنا سنطرح السؤال: فلماذا لم يعودوا الى اوطانهم بعد انتشار الاسلام
    بالربوع الامازيغية لينالوا اجرين ، اجر الدعوة واجر العودة؟
    فيعودوا كما كانوا اول مرة على سنة الاباء والاجداد قبائل وطوائف وعشائر يتصارعون الى ان يفني بعضهم بعضا، صدق الله العضيم
    ayuz imazighne ola kmi hespress

  • العرجون القديم
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:32

    حتى الحيونات لها لغاتها تتفاهم بعضها البعض من طيور و كلاب و قطط كاءيات من ايات الله. و قد دكر الله في القران ان النبي سليمان كان فهيما للغة هذه الحيوانات. سبحان الله الله خالق السماوات و البحار و البرارى و القفار اعترف بلسان الحيوانات كلغة. و هنا في بعض التعاليق ترى بعض الاعراب ينعتون لغة غيره بلهجة للتنقيص من قيمتها هذه هي قمة العنصرية .لكن ماذا تنتضر من اعراب وصفهم الله على انهم اشد كفرا و نفاقا. على كل حال العربى الاصيل لا يترك بلده و خيمته و اماكنه المقدسة للهجرة الى البلدان الاخرى. عرب شمال افريقية من بنى هلال و بنى سليم و بعدهم من جاءمنهم في القرن الخامس عشر الميلادى من قبائل بنى حسان و بنى معقل كلهم كانوا قطاع الطرق في صحارى جزيرة العرب مما جعل القبائل العربية الاصلية تطردهم خارج جزيرة العرب. العربي الاصيل الفاهم لدين محمد لا يمكن ان يكون عنصريا صعلوكا يقصي حقوق الاخرين و المشكل الاكثر حيرة في شمال افريقية ان هؤلاء الصعاليك هم اقوام وافدة فقط تريد ان تفرض رائيها بقوة الحديد و النار على السكان الاصليين

  • Amal
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:43

    المغرب دولة عربية واغلب سكانه عرب يتكلمون العربية و على الأقلية البربرية إلتزام الصمت

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 12:53

    امازيغية اول لغة تكلمها الانسان ،ومنها اشتقت باقي الغات
    الشمس تربعت على عرش الوجود ولم يكن لينتظر حتى يومنا هذا ليسمي الان
    الشمس لان كانت حتى قبل ان يكون، من هنا سيبدأ التقديس عليها ،
    وسيبدأ في عبادتها .لحظات الغروب رجيا ايها ان تعود حتى تشرق تعلن رضاها لينصرف الى البحث عن قوته، فريدة من نوعها، تعطي الياء للمكان كله
    سيحني هو كذلك شاكرا حامدا ايها بعد ان اكل وشرب وشعر برغبته في الاسترخاء،ولكن هو لايعرف اسمها ولم يسبق ان سماها احد من قبله
    فليس في الوجود من ينطق الحروف الاهو. فهو يميل الى تقليد الصوات
    فهو لا يسمعها ولا يشمها ولا يتذوقها. فقط يحس بحرارتها في جلده،
    الشمس بالعربية وSoleil بالفرنسية وSun بالانجليزية .Sonne المانية
    وهي تسميات تشترك كلها في حرف S باستثناء امازيغية لايتضمن حرف S
    يسمونها Tafuyt تتضمن كلمة Afa التي تعني "النار"
    حرف F
    امازيغية Afa الفرنسية Feu / الانجليزية Fire
    حرف R
    شهر Ayur امازيغية
    سنة Year الانجليزية
    سنة jahr المنية
    شهر Chahr العربية
    يوم Jour الفرنسية
    عبقرية اللغة الامازيغية نتابع…….
    Ayàza rbi imazighne inaghlane ola hespress

  • متتبع
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:05

    جميل جدا أن يعشق انسان ما أي شيئ ويتعلق به وأن يختار ما يناسبه هو واولاده ويضمن لهم قدر من المستقبل وان كان هذا بيد الله لكن أن يفرض أو يجر ابناء الغير الذين لا يسمع منهم كلمة أبي الى أمور من قبيل الاصل او الهوية فهذا قمة الغباء

  • Maroc04
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 13:44

    نحن لا نريد إختراع لغة جديدة
    نحن لدينا لغة إسمها اللغة العربية
    تعليم الإنجليزية ثم الفرنسية كافي للتواصل مع العالم بأسره

    ما نريده هو:
    بنية تحتية معاصرة أحسن من إسبانيا
    نضافة المدن وجميع المرافق العامة أحسن من إسبانيا
    المقاولات الصغرى والمتوسطة
    رفع الإنتاج ونضافة المستشفيات
    آخر راتب هو500 دولار شهريا
    القضاء على الفقر بصفة نهائية

    نحن نريد العيش الكريم

    إختراع لغة وتلقيبها بالأمازيغية
    لا تحل مشاكلنا بل
    ستدخلنا في مشاكل عرقية
    هذه اللغة لا نريدها من أراد الشلحة فليتكلمها مع أقربائه

  • خالد ايطاليا
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:02

    ليس هناك خيار امام المغاربة كأمازيغ الا العودة الي اصلهم الفطري ,ورد الاعتبار للغتهم وقيم تقافتهم وهويتهم الأصلية ,والا سيكون مصيرهم مزيد من التخلف والتدعيش والانتكاس والتغريبة الذهنية .ومهما طال الزمن فاللغات والتقافات العابرة ستبقى عابرة ,وستعود المياه الي مجاريها .؟؟؟؟؟؟؟؟

  • khalid
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:08

    26 – SALSABIL

    إما تكلم في الواقع أو على الأقل اسكت.كلامك شبيه بأن أقول لك إكتب أو تكلم بالشينوية . لن تستطيع والسبب تعرفه، نفس الشيء وقع لللغة الأمازيغية . في الخمسينات المغاربة لم يكونو يستطيعو أن يكتبوا أو يقرأو بالعربية لأن لا أحد يجيدها لا أحد يكتبها معادا بعض الفقهاء أو بعض الأعيان الذين تتلمذوا على يد الفقهاء في المسيد. المكينة بدأت مع الإستقلال لتبرمج كلغة تدريس. سؤالك يمكن أن يكون مجدي في حالة واحدة، وهي أن نتوقف تدريس اللغة العربية ونستبدلها باللغة الأمازيغية وننتظر 60 سنة ، هنا سيكون سؤالك في محله. هل جربت أن سافرت عند موطن أصلك ، هل احسست بتلك النظرة الدونية والتحقيرية التي يرحبوا بها سكان المغرب أو كما يحلوا لهم مناداتنا: البربر من بلاد البربر

  • haddu abarchan
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:19

    arabes, c'est merci a votre grand parent ALYAOUTY, que vous rejuici de la supremacie au Maroc, before 1908, les kabiles berbères encerclaient les villages ou la civilization arab pense qu'elle dominait le territoire mais ce n'est pas comme Ça, et nous avons les exemples, voir la guerre avec les espagnols en 1865, quand le sultan echoue et perde la ville de tetouan, mais à l'est ce sont les berbèrs qui ont maintenu la pression, sur les espagnols, et même sur les mkhaznia de roi, en obligeant ceux la de demander aux espagnols de les aider amener leur cannons para la mer, jusqu'à sale, et apres en 1912, quand tout les berbèrs de maroc, ce sont levèe contre les franÇais, mais sans savoir que le roi etait un traitre qui avait vendu le bled, ainsi a envoyer ces negres pour lutter contre les paysans

  • وإذا الموؤودة سئلت ...
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:23

    "وإذا الموؤودة سئلت ، بأي ذنب قتلت" الأمازيغية قتلها أهلها ولا لوم لها لأحد غيرهم.
    قتلوها لما تخلوا عنها حين نزحوا من بواديهم إلى المدن فتحدثوا في البيوت لأبنائهم بالدارجة بدلا منها.
    قتلوها لما تخلوا عن تسمية أبنائهم وبناتهم بأسماء أمازيغية.
    قتلوها لما تخلوا في أعراسهم و أفراحهم عن فرق الغناء الأمازيغي وفضلوا فرق الطرب الأندلسي و أجواق أهازيج الدارجة.
    قتلوها لما تحملوا المسؤوليات في المجالس المحلية وفي الحكومة ولم يقوموا بتسمية بعض الشوارع و المعالم بأسماء أمازيغية مع العلم أن أول رئيس لحكومة الإستقلال ووزير داخليتها أمازيغيان امبارك البكاي والحسن اليوسي.
    قتلوها لما أقرها الدستور ولم يبادر أغنياء الأمازيغ وما أكثرهم بتمويل قنوات تلفزية وإذاعات خاصة مع منتوجاتها بأمازيغية كل جهة.
    قتلوها لما لم يبادر كبار دعاتها إلى التطوع بإعطاء دروس في محاربة الأمية بالأمازيغيات الثلاث في الأندية ومقرات جمعياتهم.
    ويبيدها دهاقنة الإركام وهم يبذلون الجهد و المال لصناعة أمازيغية جديدة رابعة لتدريسها وقطع التواصل بين أمازيغية الأبناء وأمازيغية الأبوين، بدل الحرص على إحياء الموروث الشفاهي بروافده.

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:26

    الرجوع للاصل فضيلة وان الرسول ينهي عن الانتساب لغير ابيه وموطنه.
    الحضارة الوحيدة التي قدمها العرب المسلمون للبشرية هي تلك الافعال
    القبيحة التي يمارسونها اليوم في كل بقعة زحف عليها الجراد العربي
    رمزا من رموز التخلف الفكري والاستبداد الديني الرجعي من نشر الطائفية
    والحقد والكراهية، مشكل هذا واش خلقنى الله امازيغ فين عندك مشكل
    واش نتما حسن من الله …. الى كان الاسلام غيمنعني من امازيغية انا
    بغيتش هاذ الاسلام المسحية احسن والله احسن ayuz hespress

  • Saint Augustin
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:31

    الامازيغ لا يهزمون على ارضهم, التاريخ اتبث ذالك. جاءت الروم فرمنة و دمرت و تكلم الامازيغ لغتهم و ابدعوا بها و مثال على ذالك,,Saint Augustin,, التى ما تزال كتبه تدرس الى يومنا هذا لكن فجاءة رحل الروم و لم تبقى للغتهم اثر في ارض الامازيغ. جاء الفنيقيون و نشروا لغتهم في قرطاج على حساب الامازيغية بالرغم من اغلبية سكان قرطاج عرقيا هم امازيغ انداك. جيش حانبال الذى عبر به جبال الاءلب الفرنسية 90 بالمائة منه امازيغ و حانبال كان امازيغيا قحا قرطاجنيا. لكن فجاءة كذالك رحل الفنيقيون و هشمت رياح شمال افريقية الامازيغية لغتهم.نفس المصير لقاه الوندال. على من سياءتى الدور في المستقبل. على كل حال الامازيغية على ارض شمال افريقية حية لا تموت تلك ارادة الله رب العباد ومصيرها فقط في ايادى احفاد طارق ابن زياد.المغرب امازيغي point bare

  • هنود وسماسرة واسياد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:44

    تعميم العربية ليست مطلب وطني ،يكفي ان هناك امازيغيون يرفضونها ،في كل المؤسسات ،وانا من بينهم،ان تفرض الدولة علينا لغة الضاد ،في التعليم ونحن صغار ،وفي التداول اليومي ،وفي المؤسسات دلك اكتر من استبداد ،انها حرب وابادة ،للأمازيغية ،يخطىء اولاؤك العرب المغاربة الدين ،يخالون إننا ،سنفرح ان هم تعلموا لغتنا الامازيغية ،وانه ستكون بمثابة الدخول للإسلام من طرف نصراني او يهودي ،لا والله فلم نعد نتق في العرب المغاربة الدين يتحدثون بها او عنها ،ا تبتت الأيام ولا زالنا نرى ونسمع ان الكل يتربص بها الدوائر فهي عندهم ومن زاوية مصالحهم الانية او البعيدة عنوان للتخلف والنكوص الحضري متناسيين ان العربية عندنا ومن منظور الغرب ،هي وفي أقصى تطورها ،لغة السمسرة الحضارية وإلا بكو حرام ،وبالمعنى التقليدي المغربي للسمسرة ،كعمل متعدد المهن وغير اخلاقي والتي لا نرضاها لأحد ،(واحتراما للجهل لن اجرح احدا وافصل بعضا من تلك المهن )لقد كان ولازال نشاط إنسان فاشل في حياته ،

  • صوت من مراكش
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 14:57

    Maroc04
    ونعم المطالب الوطنية ما عددت فالانسان انسان ولو أخرس اللسان شكرا

    33 – سناء من فرنسا
    كنت قددعوتك ان لاتحرمينا من مستملحاتك المسلية خصوصا في شهر رمضان

    لنقصر بها يومنا الطويل وها انت قد لبيت مشكورة واتحفتنا بشمسياتك بل قد

    اضفت مستملحة جديدة وبين سطورك هاته:

    "فيعودوا كما كانوا اول مرة على سنة الاباء والاجداد قبائل وطوائف وعشائر يتصارعون الى ان يفني بعضهم بعضا، صدق الله العضيم"

    فبالله عليك في اي سورة من سور القرآن توجد هده الايات التي ختمتها بصدق

    الله الع(ض)يم هكذا هل في سورة الشمس نجدها وشكرا واصلي مستملحاتك

    34 – العرجون القديم

    انا لااستهجن اي لهجة في العالم ولو كانت الهوسة وقد ترددت على مسامعي

    لغات ولهجات وعرفت انه من سنن الخلق ولكن يبدو لي من ينتقصها هو من

    يريد تحميلها ما لاتتحمل ويعطيها حجما اكبر منها اما عن السكان الاصليين

    في المغرب فقد حددت معالمهم القارة التي يوجد بها هذا البلد اي افريقيا حين

    وشحتهم بالسواد منذ الازل ، تعترف بسنة الله في اللسان وتنكر سنته في

    خلق البشر المجبول على الترحال والتمازج

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 15:01

    تابع… اول لغة تكلمها الانسان (حلل وناقش اذكاء شعب)
    الظلام هو Tillas المركبة من Till وAss
    Till تعني الاختفاء .وAss تعني الضوء" Ass مصدر الضوء
    Ass التي تشكل القاسم المشترك في تسميات الشمس في اللغات الاخرى.
    امازيغية تنفرد بكلمة Tafuyt لوحدها كما راينا سيحتاجها اشد الاحتياج خاصة في اليل،لقد وجد.Yufa بالامازيغية وبالانجليزية To fined
    ماهو مجود في الشمس وسماه "الاكتشاف Afa والتانيث Tafat ويستحق ان يسمى كذلك، ومن ثم سيقلع عن تسميتها ب Ass يبقى اذن لماذا سماها Ass ،الشمس لاكتر ارتباطا بحركة الانسان، شروقها تتوسط السماء وحين تغيب ، حين تتوسط الشمس السماء نقول Assal حيث ستتحول Ss الى Z بعد دخول Al وتعطينا Azal وAl تعني "التعلق"Azal هو حين "تتعلق" الشمس في وسط السماء ،،لفترة التي ترتفع درجة الحرارة ونقول Trazal وتعني مجتمعة التي تقي من الحرارة المركبة من Tar وAzal،
    هذه الكلمة Azal ستنتقل الى العربية باعتبارها كلمة واحدة، "الزوال"
    اذا اردنا تفسيرها فإنها تعني الفناء و الزوال : من زال يزول ،
    ونتبع………انشاء الله
    شكرا بزاف هسبريس Tanmirte ifojane imazighne ola

  • مغري إنسان
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 17:30

    الكاتب يتحدث عن اللغة الأمازيغية كلغة قائمة الذات في تحريف للواقع
    فماذا يقول الواقع المغربي من الناحية اللغوية ؟أن هناك ثلاث لهجات بربرية: السوسية والزيانية والريفية وهذه اللهجات تختلف عن بعضها البعض نحوا وصرفا ومعجما بالإضافة إلى الدارجة المغربية العربية التي ينازعنا فيها البرابرة على أنها أمازيغية بمعجم عربي واللغة العربية الفصحى والحسانية وباقي اللغات الأجنبية كل هذا الواقع اللغوي تم القفزعليه في أكبر مؤامرة لغوية تمثلت في توحيد ثلاث لهجات بربرية احتلت فيها السوسية حصة الأسد بعد إقصاء كل المعجم العربي من هذه اللهجات على اعتبار أنه دخيل هكذا تمت فبركة لغة في تحد صارخ لسنة الله في الألسن سميت اللغة الأمازيغية وهكذا نرى الإلتفاف على الواقع اللغوي الحقيقي بأسئلة مبتذلة من قبيل هل تحب الأمازيغية عوض السؤال الحقيقي هل تحب اللهجات البربرية في إقصاء مقصود لباقي اللغات الأخرى وعوض اللهجات البربرية مطلب فئوي نراه يجعله وطنيا لإنه ليس بالضرورة مطلب الفئات المغربيةالتي تدافع عن اللغة العرببية.
    إن الدراجة المغربية هي التي يتداولها المغاربة والعربية مكتوبة واللهجات في المناطق التي ولدت فيها.

  • نزار قباني
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:09

    اقول اسميتمونا بايطوبيا التعريبيين
    فمادا نقول عن ايطوبيا التمزيغيين
    لن نتمزغ وهده قاعدة يجب ان تفهموها ولو سقطت فوق رأسنا النووي
    والفاهم يفهم
    اللغة تكون اختيارية حط سكين على رقبتي وقل لي تعلم الهوتو او التوتسي

  • AMINE
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:18

    المغرب كدولة فهو قائم منذ مملكة موريطنية منذ الاف السنين نعم سكان المغرب هم الامازيغ والاندلسين والمورسكين والافارقة وبعض القبائل العربية ولكن انا كمغربي اريد ان اكون المركز ولا اريد ان اكون جئا من احد واللغة العربية تجعل من المغربي انسان تابعا بينما الامازيغية تجعل منه انسانا مركزيا رغم اني لا اتكلم الامازيغية ولا ابائي الا اني مع جعلها لغة وطنية وحيدة والعمل على نشرها في كل بقاع العالم كلغة مغربية وحيدة لكل المغاربة لقد حان الوقت لبعث الحضارة المغربية القديمة وبناء الوحدة الشاملة بين سكان شمال افريقيا كما فعل الموحدين

  • المتمرد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 21:33

    38 – صوت من مراكش
    تقول متى كان هناك عرق امازيغي

    وانا اسالك هل اتطلعت على الخريطة الجينية للعالم حتى تصدر هكدا حكم
    انت ببساطة فشلت في الرد على سؤالي الدي اعيده مجددا

    من لدية دراسة علمية واحدة تؤكد ان العرب الحقيقين في المغرب اكثر من %10 من السكان فاليقدمها لنا واتحداه ثم اتحداه.

  • جواد الداودي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:19

    إلى 27 – المتمرد :

    أسألك سؤالا واحدا : كيف تعرّب الأمازيغ؟ – هل قرأوا كتاب : ((كيف تتعلّم العربية في خمسة أيّام))؟

  • مراقب من بعيد
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 01:21

    و لــــو طــــارت …فـــهـــــي معزة ؟

    – أخونا الحيحي، برمجوه على الفينيقو-طارقو-عرابيك…

    – و سيبقى يدور طبقا لبرمجة DOS في أوائل الكومبترات القديمة…

    – و مستحيل و لا مجال بتاتا لإعادة برمجته من جديد…

  • مغربي إنسان
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 01:47

    يظن البعض أن العلم الجيني كفيل بأن يحدد عرق الفرد كما لوأن العرق هو مايحدد هوية الشخص وماهيته . وكم هم الناس الذين هاجروا بجيناتهم من من أماكن مختلفة ومع مرور الزمن صاروا شيئا آخربحكم ذوبانهم في المجتمعات التي هاجروا إليها .وأذكر هؤلاء برواية قديمة لغسان كنفاني "عائد إلى حيفا"والتي صار أحد أبطالها "خلدون" والذي سمي "دولف" في جيش الاحتلال يقاتل إخوانه الفلسطينيين ولما أدرك الحقيقة تنكر لجيناته العرقية العربية وأصر على أن يبقى منتميا لهويته الجديدة إسرائيل لآنه تشبع بثقافتها ومعتقداتها و… فأين علم الجينات هنا حتى ولو افترضنا أننا من جينة بربرية الفكر البئيس يولد مثل هكذا ادعاء ولا يجعل في الحسبان بأن الإنسان "قضية" وهو ما هو عليه من ثقافة ودين ومعتقدات ولغة وأذواق وحضارة بوجه عام….
    يتهافت العلم رغم دقته ومعه نظرية الأرض للأرضيين أمام ماهو إنساني وحتى إن كانت هذه الأفكار تخذم معنى التحول فذلك من وجهة نظر علمية لاشيءثابت وكل شيء متحول لذلك ربما يلزم التمزيغيين 14 قرنا لنعود للجينة الأصلية وما هي ياترى إن لم تكن جينة التراب لأن في نهاية المطاف سنصبح يوما من التراب.

  • khalid
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 08:40

    52 – مغربي إنسان

    إنك تتناقض مع نفسك ، تقول " وكم هم الناس الذين هاجروا بجيناتهم من من أماكن مختلفة ومع مرور الزمن صاروا شيئا آخربحكم ذوبانهم في المجتمعات التي هاجروا إليها " وهذا بالضبط ما لا يستوعبه أمثالك، تريدون محو واجتثاث مميزات وخصائص هذا البلد لانتحال صفات بلد بعيدا عنا

  • عروبي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:03

    السلام عليكم
    من كل التعاليق السابقة بدا لي أن هناك بعض الخلط في المفاهيم
    1 ليست لغة العروبية هي العربية ولكن لغتنا هي الدارجة وإذا تحدتت باللغة العربية الفصحى فلن تفهمني جدتي الأمية لذلك لا تقل أن الدولة فرضت عليك لغة أخي الأمازيغي بل قل فرضت علينا جميعا أنا وأنت وربما لأا اللغة العربية هي اللغة الرسمية في ذل الدول العربية مما يسهل التراسل والتفاهم وإلا سنعيش في قوقعة أساسها لهجة محدودة
    2 ليست الأمازيغية هي اللهجة الوحيدة في المغرب بل هناك الشلحة والرييفية والسوسية والحسانية والدراجة وزيد او زيد إنه مجتمع غني
    لمذا تريد أنت أخي الكريم بالضبط أن نحدف اللغة العربية وندرس لغتك
    هل تدرس أنت لغتي حتى أدرس لغتك ها أنا كنهضر بالدارجة هي أنا اتكلم بالدراجة الايبدو لك فرق
    3 هل ترى أن محو لغة عالمية وتعويضها بلغة محلية سيفيد في تقدم هذالوطن
    4 هل ترى أن ما ينقص المنظومة التربوية هو إضافة لهجة للتدريس
    5 غير أستعمالها في الحديت في ماذا سنستعمل الأمازيغية هل سندرس بها الأدب العالمي والمسرح والموسيقى والحاسووووووووووووب

  • مغربي إنسان
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:42

    إلى Khalid
    قد يبدو التناقض ظاهريا لمن يفهم الأمور في سطحية تسطح العقول المسطحة تسطيحا لدرجة السطيح والنطيح والتساطيح:
    ما أريد قوله أن DNA لا أهمية لها مثال بسيط خذ لك طفلا من زيان واذهب به إلى بولاندا فهل ستشفع له جينته في أن لايصير بولانديا ويبقى على زيانيته؟
    هذا يعني من جهة أخرى معنى التحول وارجوك آلا تحولني بغير حق مرة أخرى وهذا لن يكون إلا إذا شئت أن أكون ما أريده أن أكونه: فقد تكون عملية قيصرية قد لاأعيش بعدها أبدا لأني "لست انا" أنا الغارق في اناي العروبية لغة ودينا وثقافة فهل فهمت شيئا؟

  • مغربي إنسان
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:06

    إلى Khalid
    يظهر أيضا من خلال تعقيبك أنك تفهم معنى التحول الذي سنة الله في أرضه لصالحك ولصالح إديولوجيتك ولا ترضى ذلك للآخرين بمعنى أخر: حلال عليكم حرام علينا.
    التحول من سنن الطبيعة فدلني على شيء في هذه الحياة يبقى على حاله
    وهكذا الأمم والحضارات والثقافات في حراك دائم إلى مستقر لها. عجيب منطق الثبات الأرضي لديك فهو حالة شاذة لا يخضع لسنة الله في الكون وهي الحراك فتحرك ترزق وفي الحركة بركة.

  • البوزيدي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 20:22

    تدريس الأمازيغية وتعميمها، مَطَبٌّ وطني ، هو العنوان الصحيح ، أمّا ما عداه فهو كذب صريح

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة