التشريع الانتخابي والتسامح مع الفساد

التشريع الانتخابي والتسامح مع الفساد
الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 09:03

شهور قليلة فقط مرت على الخطاب الملكي الذي طالب فيه جلالة الملك محمد السادس بـ”اعتماد ميثاق حقيقي لأخلاقيات العمل السياسي”، وكان ذلك الخطاب الملكي ليوم الجمعة 10 أكتوبر 2014 في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية التاسعة، وصف هذه السنة بكونها “سنة حاسمة في المسار السياسي لبلادنا، بالنظر للاستحقاقات التي تتضمنها”. و شهدنا جميعا كيف لم تمض سوى ساعة تقريبا عن الخطاب الملكي في البرلمان حتى أعطت المعارضة الدليل العملي عن مشروعية القلق حول مستقبل “ميثاق أخلاقيات العمل السياسي” باستعراض عضلي عنيف تورط فيه أحد أبرز زعمائها. و اليوم نشهد كيف أن المؤسسة التشريعية بكاملها و وزارة الداخلية الوصية على ملف الانتخابات، وهما يدبران هذا الملف، أكدا بما لا يدع مجالا للشك أن تخليق العمل السياسي مازال بعيد المنال وأنه سيضل رهين توازنات أصبح الفساد مكونا من مكوناتها الأساسية.

ومناسبة التذكير بالمطلب الملكي حول “ميثاق أخلاقيات العمل السياسي” ما شهدته عمليات المناقشة والتصويت على القوانين التنظيمية للانتخابات الأسبوع الماضي، فبعد فضيحة فسح المجال للأميين و أشباههم لتولي رئاسة أكبر جماعة ترابية في المغرب والتي هي الجهة، نصاب بالصدمة الكبيرة من جراء سحب تعديلات مهمة على مشروع القانون التنظيمي رقم 34.15 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية. ونصاب بالقلق حول مستقبل السياسة في المغرب ومستقبل الانتخابات فيه بالنظر إلى طبيعة تلك التعديلات المسحوبة والدلالات السياسية الخطيرة التي يعبر عنها سحبها.

فيوم الثلاثاء 16 يونيو 2015 شهدت “لجنة الداخلية و الجماعات الترابية و السكنى وسياسة المدينة” 11 عملية سحب لتعديلات تقدمت بها الأغلبية، لكن السحب الأخطر من بينها هو سحب التعديل المتعلق بالمادة 6 من مشروع القانون التنظيمي رقم 34.15 المشار إليه سابقا. فهذه المادة تتحدث عن موانع الترشح للانتخابات، وهذه الموانع من شأنها أن تضع حاجزا حقيقيا أمام تسرب المفسدين إلى المجالس الجماعية، وجاءت التعديلات لتعزز تلك الموانع بمعايير كان اعتمادها سيؤشر على إرادة حقيقية لتخليق الانتخابات والعمل الجماعي.

و التعديل المشار إليه أضاف فقرتين، تشدد الفقرة الأولى على منع الترشح عن “الأشخاص الذين صدرت في حقهم عقوبة حبسية كيفما كانت مدتها بسبب الاتجار في المخدرات وخيانة الأمانة واختلاس الأموال العمومية و الفساد الانتخابي”. وتؤكد الفقرة الثانية أنه ” لا يؤهل كل من لم يؤد ديونا عمومية مستحقة عليه بمقتضى سند تنفيذي و التي ليست موضوع منازعة جدية وفق الشروط المنصوص عليها في مدونة تحصيل الديون العمومية”. ولا يحتاج منطوق التعديلين إلى توضيح الأهمية الحيوية التي ينطويان عليها من قيمة تخليقية و وضوح كبير في محاربة الفساد. و كما هو ملاحظ فالتعديلان يرومان وضع شروط صارمة من شأن اعتمادها أن يقطع الطريق أمام الفاسدين لولوج المؤسسات المنتخبة.

إن الصادم في كل ما سبق هو أن حرمان القانون التنظيمي المشار إليه من مواد تخليقية حيوية تم عن طريق السحب وليس عن طريق التصويت، و هو ما جنب جميع الفرق البرلمانية، وبالتالي أحزابها، خوض اختبار الإرادة السياسية الحقيقية لديها حول تخليق العمل السياسي. و رغم ذلك فسحب تلك التعديلات له دلالات سياسية خطيرة. وأولى تلك الدلالات أن سحب تلك التعديلات يثير سؤالا كبيرا حول صدق شعار الأغلبية حول الاصلاح الانتخابي وخاصة في بعد تخليص العملية الانتخابية من الفساد والمفسدين، وهذا قد يؤشر على ضعف أو غياب الإرادة السياسية الحقيقية لتخليق العمل السياسي ومحاربة الفساد فيه، أو أن ذلك التخليق ليس أولوية على أقل تقدير. ثاني تلك الدلالات، أن النخب الفاسدة، بما أنها المتضرر الوحيد لو اعتمدت تلك التعديلات، تهيمن على الأحزاب وتفرض توجها تشريعيا يوفر لها الحماية الكافية. ثالث تلك الدلالات، مكافأة الأحزاب التي تحتضن تجار المخدرات، وناهبي المال العام، وخائني الأمانة، ومفسدي الانتخابات، و المتهربين من أداء ديون الدولة عليهم. رابع تلك الدلالات، إعطاء الضوء الأخضر للوبيات الفساد للتغلغل أكثر في الأحزاب والمؤسسات المنتخبة.

إن الدلالات السياسية لسحب التعديلات التخليقية لعملية الترشح للانتخابات تؤكد توجه النخبة السياسية و التشريع الانتخابي نحو نقيض اعتماد “ميثاق أخلاقيات العمل السياسي”.

إنه في دولة الحق والقانون يعتبر الذي لا يؤدي ما عليه من دين عمومي ناقص المواطنة أو ناقضها، فكيف تفسح له القوانين عندنا الطريق للترشح وتولي تسيير الجماعات الترابية بسحب تعديل قد يحرمه من ذلك؟ إن سحب تعديل يقطع الطريق أمام مدانين في المخدرات وخيانة الأمانة واختلاس الأموال العمومية و الفساد الانتخابي، يدين النخبة السياسية في بلدنا، و يغذي اليأس في الإصلاح الانتخابي، ويدق ناقوس الخطر حول حصيلة المنتخبين مستقبلا، و يثير القلق الكبير حول مستقبل تدبير الجماعات الترابية بالمغرب. فهل يتم تدارك هذا الخطأ الكبير في قراءة ثانية بعد نظر مجلس المستشارين في مشروع القانون المعني، باستحضار مطلب تخليق العمل السياسي؟ أم أن إشهار “الوعد” بوضع ميثاق أخلاقيات العمل السياسي سيكون جاهزا للإلتفاف على تضييع فرصة تخليق الترشيح للانتخابات الجماعية؟

‫تعليقات الزوار

3
  • مواطن غيور من تطوان
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:31

    أين الأغلبية واين حزب العدالة من كل ذلك؟ ما الذي دعا الأغلبية وحزب العدالة والتنمية الى سحب قانون الذي يخلق الحياة السياسية في بلادنا ويقطع مع دابر الفساد السياسي؟
    ان سحب هذا القانون ليعتبر لعمري خيانة للأمانة التي وضعها الشعب في حزب العدالة والتنمية، فليحذر الى ما استمر في هذا المسار الذي سيطيح برأسه.
    سؤال وجيه أطرحه على أكبر مؤسسة دستورية في البلاد: اذا كانت لكم هموم كبيرة من أجل محاربة ومواجهة الفساد والرغبة الأكيدة في تخليق الحياة العامة في البلاد ورفع شعار اعتماد ميثاق حقيقي لأخلاقيات العمل السياسي ، فلماذا لا تفعلوا ذلك عبر اصدار مشروع قانون داخل المجلس الوزاري الذي يرأسه أعلى سلطة في البلاد؟ ثم سؤال آخر وجيه : ما الذي دفع حزب العدالة والتنمية الى سحب هذا القانون الذي يقصي المفسدين؟
    أن هذا الأمر محرج حقيقة لجميع الأطراف السياسية المدبرة للشأن العام داخل المغرب. فلو أن جمعيات المجتمع المدني ومؤسسة الوسيط الدستورية تعاطت مع هذا الأمر بجدية لما سمعنا بهذه العبث داخل أكبر مؤسسة تشريعية ودستورية.

  • بالفقيه محمد
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:32

    الأخ حسن ،في نهاية المقال تكلمت عن تخليق العمل السياسي و الغرفة الثانية ، لست أدري لماذا ربطت بين شيئين متناقضين تمام التناقض بالنظر الى الكيفية التي تتم بها عملية انتخاب أعضاء الغرفة الثانية .

  • اب اية
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 19:12

    الملك يبني والبرلمان يهدم والشباب ينساق الى داعش جرائ الفساد والحشيش الله يكون فيعون الملك

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة