اللغة والقيم: من وحي الحرب على العربية

اللغة والقيم: من وحي الحرب على العربية
الإثنين 22 يونيو 2015 - 16:55

قد لا يعسر على القارئ العرضي جمع أطراف الصورة لكي تكتمل أمام ناظريه ما دام واضعوها يصرون كل يوم على تجميعها: في نفس أسبوع التقرير الاستراتيجي حول التعليم الذي اصدره المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يخرج فيلم ابن أحد الأعضاء النافذين في المجلس ليحدثنا عن المغرب الذي لا يراه غيره ويجد لنفسه مكانا في قلعة الفرنكفونية السينمائية مهرجان كان، وتأتي سهرة لوبيز لتلج بيوت المغاربة رغما عنهم وتثبت لهم أن ما يراد فرضه من جيوبهم هو مغرب الخلاعة والفجور، وتأتي ناشطات “فيمن” للتعري في باحة مسجد حسان رمز الذاكرة الوطنية، وتخرج حركة “ماصايمينش” للإفطار علنا في نفس المكان، والآن مسلسل يعرض في شهر الصيام معلنا الحرب المطلقة على اللغة الرسمية للدولة. فهل مازال هناك شك في الحرب المطلقة على قيم الهوية لغة ومنظومة؟

اللغة ليست مجرد آلية تواصل وتعبير وإنما هي منظومة قيمية. فهي ليست مجرد أداة لحمل الأفكار ونقل المفاهيم فقط وليست مجرد وسيلة ربط واتصال بين أبناء الأمة الواحدة أو الشعب الواحد فقط وبما يحقق بينهم التقارب والتشابه والانسجام بل هي (الذات العميقة للشخصية الحضارية) لأى أمة.. فكرا وثقافة وهوية وتاريخا وكما سماها هيدغر: اللغة هي مسكن الوجود. لذا كانت العربية على الدوام مرتكزا وجوديا للمغاربة يحلمون بها ويفكرون ويبدعون، وبها يتواصلون رسميا فيما بينهم ومع الخالق. ومن ثمة كان الهجوم الدائم عليها سواء باسم التلهيج أو الفرنكفونية في تمثلاتها المختلفة هجوما ليس باعتبارها لسانا للحديث بل باعتبار ما تحيل عليه من قيم. ولذلك وجدنا أجندة المنافحين عن التلهيج تتضمن ايضا الدفاع عن القيم البديلة للهوية المغربية . فكل ما يخلخل الانتماء الحضاري والعقدي للشعب المغربي غدا في خطاب دعاة الدارجة مشروعا للهدم والنقد . فالقيم الدينية التي أثثت النسيج المغربي منذ فجر التاريخ وتجد تعبيراتها الصريحة في ثلاثية العقيدة والمذهب والسلوك غدت مرفوضة ومعبرة عن التخلف. والقيم السياسية التي توافق عليها المغاربة شعبا ونظاما منذ قرون غدا منتهى أحلام صبيانهم نقضها (نتذكر حلم أحد ابنائهم بسيادة المغرب). والقيم الاجتماعية عند سدنة معبدهم مرفوضة بمقياس الحرية والحداثة حتى غدا الشذوذ أصلا والأصل شاذا. بل وصل الأمر إلى المواجهة العلنية ضد كل القيم الاجتماعية والدينية واللغوية.

أعجبني كثيرا حديث الأستاذ عبد الله البقالي، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، في تعقيب له بمجلس النواب حين ربط بين الحرب على القيم والحرب على اللغة: «نحن أمام إشكالية أخطر أمام أناس ينصبون أنفسهم أولياء على المجتمع وقيمه، يشرعون وينتجون ويبدعون في ما ليس لهم الحق في ذلك، لم ينتدبهم أحد، سواء في التدليج أو التدريج، وهم من عائلة واحدة”. وهي قناعة الآلاف من المغاربة الذين يرون أن ما يحدث الآن سينمائيا وفنيا واجتماعيا ولغويا لا يمكن النظر إليه بشكل أحادي، بل هو هجوم مطلق على ثوابت المشترك المغربي. وللقناة الثانية التي يمولها المغاربة من جيوبهم دور رائد في هذا الهجوم. فمنذ أن اختارت الانضمام إلى الحملة الفرنكفونية ضد اللغة العربية وأعرب مسؤولوها في أكثر من مرة عن دعمهم وانخراطهم في مسار التلهيج وتوظيف العامية المفرط ضد لغة الدستور وقيمه لم تتوان القناة عن العبث بالهوية اللغوية للمغاربة. فبالرغم من مصادقة مجالسها على دفاتر التحملات التي تلزم بالحفاظ على ثوابت الأمة وقيمها وهويتها الدينية واللغوية، تعمد إلى دبلجة المسلسلات المنتمية لفضاءات ثقافية أخرى إلى الدارجة ‘العامية’ المغربية، وذلك حسب زعمهم لتقريب المشاهد من المعروض التلفزيوني، كما قال سالم الشيخ ذات يوم بالبرلمان، وتنفيذا لدعوة نور الدين عيوش إلى اعتماد الدارجة المغربية في التلفزيون بشكل أكبر.

إن من يعتقد أن ما تفعله القناة الثانية هو انقلاب في منهجها فهو مخطئ، لأن الرهان على تغيير في منهجها أو احترامها لخصوصيات المغاربة رهان خاطئ. لأن وجودها رهين بالهجوم على ثوابت الوطن وقيمه، فلم توجد إلا لأداء دور التعبئة ضد قيم المغاربة وتفرض عليهم واقعا قيميا بديلا يخطط له في الصالونات المغلقة بعيدا عن واقع المجتمع وهمومه. فتشجيعها لمسمى حركة نايضة الشبابية وعرض شريطها في برنامج من برامجها (2007) والذي أشرفت عليه عرابة التلهيج “دومينيك كوبيه” الملحقة بالمركز الثقافي الفرنسي بالبيضاء التي صرحت أن الدارجة معطى هوياتي للمغاربة يجب تعزيزه على حساب اللغة العربية، واستمرارها في دبلجة الخردة الدرامية وفرضها في اوقات الذروة على المتلقي المغربي بلهجة دارجة رديئة قال عنها يحيى اليحياوي “هي دارجة ممسوخة، غير منتقاة، ذات صفات تميييعية صرفة. إنها مذبحة للغة العربية وللدارجة المغربية معا. وإفساد للهجة الدارجة الجميلة التي نتواصل بها يوميا”. لكن الأمر وصل هذه السنة ذروته من خلال مظهرين أساسيين:

الانتقال بالدبلجة من لغات أجنبية إلى دبلجة سلسلة عربية (فيها سوريين ولبنانيين وربما مصريين) الى الدارجة المغربية.

الهجوم البارز على اللغة العربية من خلال سلسلة تافهة مضمونا وتقنية، لكن الغرض الوحيد هو الاستهزاء باللغة العربية وتحقيرها.

فإذا كانت دفاتر تحملات قنوات القطب العمومي التي تأسست على مفهوم محوري هو مفهوم الخدمة العمومية قد أطرت بنودها بشرح المقصود بالقيم المحددة في الثوابت الأساسية المنصوص عليها في الدستور التي تتجلى في الدين الإسلامي والوحدة الوطنية المتعددة والملكية الدستورية والاختيار الديمقراطي، إضافة إلى تشجيع التربية والتعليم والتحفيز على الإبداع وحماية وتقوية اللغتين الرسميتين ودعم وتعزيز الجهوية وتعميق أواصر الانتماء إلى الأمة العربية الإسلامية وتعزيز روابط الأسرة وتقوية تماسكها واستقرارها وتحسين صورة المرأة والنهوض بحقوقها وكرامتها وإشعاع الثقافة والحضارة المغربيتين، لكن القناة الثاني قد اختارت فهما خاصا للقيم الوطنية وللغة الدستورية محوره الهجوم على الذات والاستهزاء بها أخلاقيا ولغويا.

‫تعليقات الزوار

61
  • قالو شمتك قالو عرفتك
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:12

    نعم للحرية للشعب و للافراد، نعم لحرية الاختيار في اللغات و الهوية، نعم لمغرب متعدد لغويا ثقافيا دينيا،
    لا للوصايات، لا للتفكير الاحادي، لا لاقصاء اي مغربي
    لو ترك لكل ابوين ان يختارا لابنائهم لغات التمدرس، لن تكون العربية الكلاسيكية في راس القائمة. تدرسون ابناءكم الفرنسية و الانكليزية و تتركون العربية لابناء الشعب المغلوب على امرهم. كفاكم نفاقا

  • moha
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:29

    ايها المغاربة اسمعوا واعوا السيد بوعالي يخاطبكم ويقول لكم ان اللغة العربية كانت علئ الدوام مرتكزا وجوديا للمغاربة يحلمون بها يفكرون ويبدعون وبها يتواصلون رسميا فيما بينهم ومع الخالق !

    هل سيصبح حلم بوعلي حقيقة يوما ما ?
    انا شخصيا اتواصل مع اهلي ومع الخالق بالامازغية علما ان شيخ سلفي قال ان اي لغة غير العربية لا تقبل الشهادة بها !

  • الشمقمق من المغرب
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:53

    نعم اقولها للكاتب كم كنا مغيبيين عن لغتنا العربية لم نعطيها حقها ونحن المقصرين جاء الوقت للقيام بتوسيع نطاق اللغة العربية وان تكون هي الاولوية
    وحان الوقت للشعراء والادباء والفنانين وكل محب وغيور على اللغة العربية
    لان يترك بصمته ونطلق عليها صحوة اللغة العربية

  • مسلسل قديم ضد العرب
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 19:43

    الأجندة الصليبية لازالت لم تنته بعد ضد العرب ولغتهم ودينهم.
    الحمد لله أن للعربية وللدين الاسلامي عمق استراتيجي مكن المحيط الأطلسي الى المحيط الهادي ولا خوف عليهما ولا هم يحزنون..
    @2 – العرجون القديم
    كلام كبير عيك يا ولدي، فمنذ متى كنت تفهم في الحروب الأهلية؟
    لو كنتم كذلك لما استعمرتكم كل شعوب البحر المتوسط الى أن حرركم العرب واصبحتم ذوو سيادة وكلمة وترجلتم وأصبحت لكم أسر تحكم…
    راجع التاريخ.
    رمضان مبارك.

  • شيخ العرب
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 19:49

    القناة الثانية وممثلو أصوات المسلسات اللاتينية الرخيصة سيان. فتلك وهؤلاء يصارعون من أجل البقاء. لا غرو إذن في إقبال القناة المعلومة على العري والانبطاح للتوجهات الفرنسية عبر المتماهين بماما فرنسا، وفي قبول ممثلي الأدوار التكميلية أداء لا يتجاوز الحنجرة عبر لهجة تستنفر السخرية.

    أذكر أن أحد كبار عاملي هذه القناة قال في حفل ما لها بفرنسية متكلفة لم يعد يتحدثها حتى أصحابها ما مفاده أنه تفاديا لضياع الوقت سيخاطب الحضور الكريم بالفرنسية. وبحكم أني لساني فقد قلبت كلامه على كل أوجه معانيه وخلصت إلى خواتم ثلاث. إما أن عربية السيد ربما كانت فعلا كصينيتي، أو أن صاحبنا يتصور بفضل دراساته الخاصة أن اللغة التي تبناها أبين وأدق، أو أنه، كمعظم الموظفين المغلوبين، تصرف كما أريد له. أيا كانت الحال، فقد كان عامل القناة في وضع يقتضي الإصلاح الذاتي لأن الزمن الذي استغرقه لتخريج كلامه يفوق ما يقتضيه مقابله في لغات عدة.

    إن أفظع أمر، بين أمور أخرى، يحصل للإنسان هو عدم استطاعته الاستقلال ماديا، إذ غالبا ما يصير ملزما بتلميع آحذية أصحاب نعمته لضمان تدفق أجرته، ولعمري هذا أساسا ما يجرد بعض أصحابنا من قيمهم

  • اعرابى
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 20:20

    الان الامارات العربيه تقدم الافطار للاسر المتعففه فى المغرب و الخليج
    ينفق على الاستثمار فى المغرب ولم ينظر للمغاربه الا سواسيه
    والشهر الكريم فيه ليلة القدر خير من الف شهر
    اتركو الجهل وتعلمو فالعلم نور

  • حسام على
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 20:49

    الى التعليق 6- شيخ العرب
    لاتكن فضا ياشيخ ربما لهؤلاء الذين انتقدت لهم اعمال صالحه الله مطلع عليها
    وما العيب لو تحدث بالفرنسيه او غيرها انه انسان ومعرض لان يخطىء
    ويصيب والاعمال بخواتمها ربما يكون من انتقدت احسن منك عند الله
    وختم له بعمل صالح ورأيت بعينى صاحب شركة ملابس كان يروج للملابس
    الغير محتشمه وسبحان الله الان اصبح من الدعاة فى سبيل الله وحول تجارته
    الى نوع اخر
    ادعو لهؤلاء بالعافيه والاستقامه ونسأل الله الثبات
    اللهم اهدنا واهدى اخواننا واخواتنا واختم لنا ولهم شهر رمضان بكل خير

  • tannmmirt
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 21:44

    الدارجة هي اللغة الام لما ليس بقليل من المغاربة .وان تنعتها بالممسوخة فلك الشكر ان اعلممتنا عن قيمتنا لدى البعتيين….الهتاف للسعودية 25000 الف دولار ..الفيزا لكيم كردشيان بالتوصية وهيفاء وهبي ….السعودية تصوت ضد حلم المغاربة في تنظيم المنديال …انتم تجهدون انفسكم في تقديم ما لايحتاج عناء. المغاربة عقولهم انير من ان تقدم لهم اي شيء كان . دعامة المشروع البعتي باي باي بترول….. وخطوط الصد الطبيعي في تعاضم احساس المغاربة بمعدنهم الامازيغي الحقيقي تابت….. واعز الله عقل المرء قاهر الخزعبلات

  • Rachidi
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:04

    هذا هو دخل شعبان فرمضان!! الكاتب بدأ يفقد صوابه من أجل لغة العرب.يقحمها في كل شيئ.لكن أبو علي ومجموعته مأجورين من دول الخليج لتعريب لسان الأمازيغ م تعريب هويتهم وأرضهم بالكامل.الفاقد لِالصواب هم أؤلائك الذين يصدقون مثل هذه الخدع.

  • serdrar
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:06

    et tamazight ,arbre dans lequel on ispire la vie attend le retour de la pluie afin que les amazighs vivent leur printemps.et tamazight notre identité et notre langue et Abouali n'est qu'un allié de arabo-islamisme qui profite des petro-dollars des wahabites pour nous arabiser et tuer notre langue et proteger la langue des saoudites et l'arabe reste langue de la relegion point

  • Le charlatanisme academique
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:14

    Maintenant je comprends pourquoi notre enseignement est classe' parmi les cinq derniers de la planete
    Un academicien qui est toujours incapable de faire la distinction entre la langue MATERNELLE,que les gens ont allaite' de leur MERE et qu'ils utilisent au quotidien meme avec leurs chats ,leurs chiens et leurs chamelles et la langue academique de l'ecole

    Il saute du coq a' l'ane,le tout enrobe' par le Complot, et ose meme dire que les marocains pensent et revent en Arabe alors que c'est par Tamazight avec ses trois variantes et la Darija qu'ils le font… le mensonge machiavelique et le charlatanisme ont pris le dessus sur toutes les sciences et sur la logique evidente des choses

    Quant aux valeurs et la culture vehiculees en arabe depuis les kouffars de Qureich jusqu'aux musulmans de Daech,elles n'ont jamais quitte' le bedouinisme,la tente,le chameau et les razzias,le pillage des richesses des autres,la destruction des monuments et le viol et l'esclavage des femmes et des enfants

  • تاشفيين
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:17

    السي بوعلي الرجوع لله .. لماذا تحاول ان تقحم اللغة العربية في مسائل تخص العقيدة و لماذا تحولت فجاة من مدافع عن اللغة العربية الى داعية على الطريقة السلفية المتطرفة ؟ طبعا و لما لا و السلفية و باقي التيارات الاسلامية لها نفس توجهك و يخلطون بين المعتقد و الهوية .
    اذا كان ما تزعمه صحيحا بان اللغة ركن اساسي في الاسلام فاعلم ان 92في المائة من مسلمو العالم ليسو عربا ولا يفهموا العربية فالاتراك لا يفهوم العربية و الاماليزون و الباكيستانيون و الافعان و .. لا يتكلمونها و لا يفهمونها بتاتا وهذا لا ينقص من اسلامهم الا اذا كنت تري عكس ذلك ايضا لماذا تصر على ان تجعل من اللغة العربية لغة تواصل المغاربة و الحال غير ذلك لان كما تعلم و يعلم الجميع لغة الام المغاربة هي الدارجة و الامازيغية و لغتك العربية الفصحى لاوجود لها في حياتنا اليومية
    و على كل حال اللغة السي بوعلى هي مجرد أداة لتعبير عن تجاربنا الحياتية وكلما كانت تجاربنا مهمة وغنية كانت اللغة كذلك و الدليل على ما اقول هو ان فحول اللغة العربية كالمتنبي وقيس و طرفة و عنتر .. لم يتخرجوا من المدارس و الكليات

  • الشمقمق من المغرب
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:25

    9 – tannmmirt
    من هي فيهم الدارجة الام لتنورنا يمكن لسنا مغاربة نعيش في كوكب آخر
    الدارجة الريفية ام دارجة تشلحيت ام دارجة تامازيغت ام دارجة تاعرابت العربية
    اللغة اشبها بفتات وشاب لما يحبا بعضهما
    و اللغة تعشق وتحب من الاشخاص لا ان تفرض بالاكراه
    لاحضنا عندكم كل شيء بالمعكوس تهاجمون لغتي وتطبقون سياسة حقر لغة الآخر حتى يكرها الناس ربما ستكره امثالك فيها ولكن في الطرف المقابل
    سيرى ان لغته وعروبته تهاجم مادا تنتظر منه هل سيحب الاركام المعيارية
    بالعكس اشكركم انكم ايقظتم العرب من سباتهم بتهجمكم

  • Haj Abdoullah
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:33

    Je suis l'un parmi des millions des Marocains qui ne veulent pas que leurs enfants apprennent la langue Arabe. Cette langue n'a produit sauf la destruction totale pour le Maroc, le chomage, l'ignorance, l'intolerance, le racisme, la haine, le terrorisme… On a assez de cette langue et de l'idiologie raciste qui nous vient du moyen orient

  • مسلم ذكي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:51

    الى العرجون القديم تقول"نعم الانتماء امازيغي وليس عربي"؟؟على اي اساس امازيغي وليس عربي؟؟على اساس عرقي لا ياعزيزي الانتماء والهوية تبنى على اساس حضاري وثقاقي ولغوي وليس عرقي،فكرة خاطئة مليار فالمية ونظرية فاشية اقصائية وظالمة وغير ديمقراطية بالبثة،عربي امازيغي اين يكمن المشكل؟؟تريدون كتابة تاريخكم على حساب شعب برمته،ثم تقول"لا قدر الله وان حصلت حرب اهلية لن نستسلم نحن الامازيغ وسندافع عن ارضنا…والوافدون لديهم شبه الجزيرة العربية الخ"دوخوك الكرافس فهاد رمضان!!،نحن المغاربة لن نعطيكم الفرصة لا انتم ولا من يتاجر باسمكم وباسم الوطن في الخوض في حرب اهلية من اجل عرق لا يغني ولا يسمن جوع،ومخطط الجمعيات الامازيغية ومن يمولها سيبوء بالفشل ومن تقول عنهم وافدون هم من يحكمونك وانت الان في ضيافتهم ولا ماعجبكش الحال ارض الله واسعة والسلام عليكم ورحمة الله

  • فريد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:57

    اتمنى ان يستثمر اصحاب البليارات وملاك الذهب الأسود في أكاديميات ترجمة كل العلوم الحديثة للعربية في كل دول العالم العربي تحت شعار صحوة اللغة العربية بدل الاهتمام المتكلف لبعضهم بغزو المريخ!!!

  • Le charlatanisme academique
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 23:03

    Il avait raison celui qui avait dit que les arabes sont un phenomene sonore et ressemblent a' un helicoptere dont le vacarme depasse largement sa vitesse de croisiere

    C'est pourquoi tout ce qu'ils ont trouve' pour affronter leurs ennemis c'est la phraseologie,les insultes durant leurs prieres et la theorie du Complot et non pas le travail,la science,la recherche technologique et l'industrialisation civile et militaire et avant tout cela la democratisation de leur pays et l'adoption des droits de l'homme et des libertes individuelles et collective et la consolidation de la citoyennete

    Ce qui a permis a' un micro Etat comme Israel de les ecraser en 48, 56, 67 et 73… et continue toujours d'occuper leurs terres… au lieu de prendre du recul et avouer leur echecs et defaites,ils ont invente' des mots comme la Nakba et la Nakssa,ce qui a fait d'eux une Noukta et la risee de toute la planete!Je ne sais pas ce qu'ils ont prepare' pour faire face a' la force galopante du cauchemar Perse

  • ahmed
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 23:29

    لا يوجد على وجه الارض انسان واحد يتكلم اللغة العربية في بيته-
    المغربية لغتنا و الامازيغية لغتنا و لا يمكن ابدا ان نتحدث باللغة العربية في حياتنا اليومية-
    و يستمر النفاق في المدرسة-
    شكرا

  • لوسيور
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 23:30

    قيم الخنوع والركوع والسجود..
    القيم التي نرتضيها هي القيم الكونية القيم التي تحرر الامازيغ من نير الاستبداد .الاعرابية لا تمثل القيم الكونية انها وسيلة لاسترقاق الناس وتركيعهم وتدجينهم.القيم الكونية موجودة في اللغات الارية الاوربية ..لغة البداوة والتخلف والعصبية والنفاق هي اللغة التي تدافع عنها.
    القيم الرسمية والقيم الخليجية وقيم القومية الاعرابية لا يحفل بها الامازيغ الاحرار.

  • siman
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:11

    الهوية الأمازيغية اللغة الأمازيغية الثقافة الأمازيغة الأعراف الأمازيغة كل هذه العناصر لعبت دور سد منيع لكي لا يصبح مغربنا العزيز مخترقا من طرف الفكر الداعيشي الظلامي

  • MUSLIM
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:43

    كل من اراد ان يعرف همجيةالعرب عليه بالدهاب الى سلا عاصمة بنو هلال المجرمين بالمغرب فهم لايزالون يحملون السيوف على طريقة اجدادهم اللصوص

  • sifao
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 01:57

    هلوسة ، هذيان ، جنون ، هيجان ، فقدان لبوصلة افعال الكلام … لا ادري ما يناسب من الالفاظ لاصف بدقة ما يتلفظ به هذا الرجل من حماقات اللسان ، الدارجة المغربية التي يتحدث بها 90% من المغاربة منذ قرون من الزمن ، ما هي الا مشروع تدميري للقيم الحضارية للمغرب والمغاربة !!! هذا الكلام لا يمكن ان يصدر الا على لسان معتوه يعاني من اسهال دماغي حاد، لم يوجد ، على مر الزمن ، شعب يتعمد تدمير قيم حضارة بلاده ، حتى "هتلير" الذي دمر بلاده، كان يعتقد انه يصنع لها تاريخا من العظمة لكن العكس هو ما حصل …لغة وجدان المغاربة ، لغة يومهم ومعيشتهم واحلامهم وافراحهم واتراحهم وابداعهم واخفاقهم ونجاحهم هي الدرجة والامازيغية ، اللغة العربية الفصحى لغة "كبار السن" من فقهاء الخطبة وعدول توثيق الرسمي من التعاهدات وعقود البيع والشراء والنكاح و…و.. ولم تكن يوما لغة تواصل وتفكير جدي خلاق ، لغة اجترار الروايات والحكايات ، لغة نخبة ممن تمكنوا من قواعد الصرف والتركيب لا يتقنها اكثر من 1% من المغاربة الممدرسين ، لم يتجرأ مكتب الاحصاء والدراسات على ادراجها ضمن اسئلة الاستمارة خوفا من صدمة النتيجة…

  • Le charlatanisme academique
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:15

    La perversion trans-identitaire ne concerne pas uniquement la langue,la culture et l'Histoire,mais il y a plus spectaculaire que cela
    Tenez par exemple ce ridicule Tarbouche rouge avec le gland noir au dessus(le Fez) qui est devenu un symbole vestimentaire national et officiel au lieu de Taguia et Razza

    Ce qui est marrant c'est qu'il faisait partie de la tenue nationale turc que l'empire imperialiste Othoman a repandu sur tout le monde arabo-musulman qu'il a envahi et annexe',l'ironie est que le Maroc est le seul pays qui a echappe' a' son emprise… et tous les pays conquis l'ont delaisse' apres leur independance et le Maroc l'a adopte' comme faisant partie de sa tradition vestimentaires ancestrale

    La femme marocaine d'essence amazighe commence elle aussi a' abandonner la belle Djellaba,Takchita et le Caftan multicolore au profit de la 3abaya ou le sac de poubelle noir khaliji et les hommes commencent a se vetir des haillons Afgans aux lieu de la Djellaba blanche?!Schizophrenie

  • مسلم اذكى
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:26

    16 – مسلم ذكي
    ياابني ويا بنيتي يامتحولين ومنتحلين عرق غيرهم(عرب) طلبا لمجد وعزة وهمية ومالئي الصفحة باسماء متنوعة
    ما دخلكم في شمال افريقيا اللامازيغي المسلم الستم تدعون انكم من اعراب الجزيرة!!!!
    اذهبوا لارض اجدادكم هناك وادلوا بارائكم ان قبلوا بكم!!!
    وما دخلكم في من يحكم المغرب الامازيغي ؟؟؟
    فاجدادنا الاوائل كانوا اذكياء لذالك اختاروا الملكية من اهل البيت
    الذين غدر بهم اجدادكم الاعراب ونزعوا منهم الخلافة والحكم وقتلوهم شر قتلة(علي وابنائه وحفدته)
    فاويناهم وحميناهم من غدركم…. -الاعراب اشد كفرا ونفاقا-!!!
    وتصاهرن معهم ونصبناهم ملوك وامراء من اجل البركة والوحدة ولحمة الوطن
    لان السلطة مغرية وسيتقاتل عليها القبائل الامازيغية بعضهم بعضا لذالك اجدادنا كانوا اذكياء فجعلوها ملكية موحدة
    اما ما نطلق عليهم في المغرب ب -العروبية -الذين جلبهم ملوك الموحدون الامازيغ للسخرة فلا يصلحون الا للسخرة وسيبقون كذاك, ولا محل لهم من الاعراب في السلطة والجيش والجاه والتجارة والمال

  • khalid
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 04:28

    المغرب عربي وليس امازيغي،تنتقد العرب والعروبة كما لو ان عرقك البربري قدم خدمات انسانية للبشرية على مر التاريخ!!ماان ترى المغاربة يدافعون عن لغتهم وحضارتهم حتى تصاب بصرع ونوبة هستيرية وتبدأ في محاولة اقناع نفسك واناك المريضة بانها تعاليق لمعلق واحد،وهذا يفقدك صوابك وتخرج عن طورك ويكشف عنك الحجاب وتعكس صورة جنس مازغ الاصلية اي البربر كما تعلم الطبع يغلب التطبع والانسان ابن بيئته،تعاليقك لا تكاد تخلو من قدح وسب وشتم لكل المغاربة الذين لا يسايرون هواك وافكارك العليلة انت شخص غير سوي وشخصيتك مهزوزة وسبك واحتقارك للناس يدل على شيئين:عدم الثقة في النفس والشعور بالنقص والدونية والاحتقار لعرقك الذي لم يقدم شيئا للتاريخ سوى السبات العميق في الفيافي والكهوف،اما عن التاريخ فهو يأكل العصى،تحريف وتخريف ما بعده تخريف.

  • Z A R A
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 07:25

    —كتب الكاتب وقا ل

    —اللغة ليست مجرد االية تواصل وتعبيروانما منظومة قيمية—وليست مجرد وسيلة ربط اتصا ل بين ابناء الامة الواحدة اوالشعب الواحد فقط—–
    –وو– بل هي الذات العميقة للشخصية الحضرية لاي امة–وو–

    –****اللغة هي مسكن الوجود****-كما قا ل المفكر الواعر هيدغر—

    —-كلام جميل جداهل ينطبق هذا الكلام الجميل على اللغة الاما زيغية
    لغة شعب عريق –خلقه الله سبحا نه هكذا—لم يغا در وطنه قط—
    بل الوطن الحبيب هو الذي –لاقدرالله–في طريق مغادرة ابنا ئه مكرها–
    —الله يحد البا س—امين–

  • Amsbrid
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 07:59

    وثنية لغوية
    اذا كانت اللغة العربية والاسلام "شيئا" واحدا من حيث كونهما يحملان نفس القيم فما قول الاستاذ في الغزليات والخمريات والغلمانيات والهجائيات والنقائض والف ليلة وليلة … قديما, وفي القصص والروايات الاباحية التي يمنع بعضها باسم الدين والقيم ذاتيهما حديثا?!
    لا استبعد ان يرحب الاستاذ بفلم عيوش لو اجرى فيه الحوار بلسان عربي مبين.

    اما هذا الخلط بين اللغة و'الهوية' والقيم والاخلاق فهو مالوف من الرجل (لا ادري لماذا نسي العمالة لاسرائيل وايران هذه المرة !): اني اتساءل صادقا عن مصير طلبته…

  • الوجدي01
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 09:38

    السلام عليكم
    اللغة العربية لغة الإبداع والمبدعين…أتنكرون أن أعظم الأغاني المغربية الخالدة هي باللغة العرفية الفصحى: القمر الأحمر …راحلة …الشاطىء …ملهمتي …حبيبتي …الأمس القريب ….إلى اخره…فهذه الأغاني هي رمز الأمة المغربية …لماذا تعادون اللغة العربية …لماذا لا تعادون اللغة الفرنسية ..لغة الإستعمار…أما اللغة العربية فهي استعملت منذ قديم الزمن حتى أيام المرابطين (الذي تدعون أنهم بربر) …لماذا لم يستعملوا اللهجة البربرية لأنهم يرون أن هناك 5 لهجات لا تشبه بعض وكلهم بربر …السوسية ….الريفية …و تمازيغت …إلخ …العربية هي التي حافظت على استقرار المغرب …نحن لسنا ضد لغتكم …نحن ضد من يريد استئصال لغتنا …إذا أردتم أن تصلوا بلغتكم إلى ما تصبون إليه …لا تعادوا إخوانكم في الوطن …لأنكم يخلقون عدوا عوض خلق صديق يساعدكم …الرجاء النشر لأن تعليقي السابق لم ينشر ….شكرا هسبرس

  • الرياحي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 10:11

    L'Alhambra ! L'Alhambra ! Palais que les génies
    Ont doré comme un rêve et rempli d'harmonies,
    Forteresse aux créneaux festonnés et croulants
    Où l'on entend la nuit de magiques syllabes
    Quand la lune, à travers les mille arceaux arabes,
    Sème les murs de trèfle blanc.
    Victor Hugo

  • saccco
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 10:58

    عندما يُسَيِّج الانسان نفسه بما يبدو له حقيقة تابثة فإنه كمن يحيط نفسه بحصن وأن كل ما يوجد خارج هذا الحصن هو تهديد له
    فالكاتب من خلال مصطلحاته يبدو وكأنه يعيش فوبيا عميقة وإحساسا بخطر شديد يهدد وجوده (حرب مطلقة – مذبحة – الهجوم- الهدم..)
    فالمغاربة يعيشون بينهم حالة حرب همهم الاقتتال وتحقيق الانتصار بسحق الآخر فلا مكان للتفاوض والحوار السلمي
    يقول الكاتب بان المغاربة يحلمون باللغة العربية ويتواصلون بها "رسميا"
    فكيف يمكن للإنسان ان يحلم بلغة لا يتواصل به في حياته العادية اللّهُمّ إذا كان حلمه "رسميا" او انه يحلم بشخوص غير شخوص حياته اليومية مثلا كعنترة بن شداد او المتنبي او سبويه وابو جهل
    هويه المغاربة هي هوية مفتوحة وتتميز بالتعدد وليست هوية مغلقة و هيمنة ذات الجانب الواحد مثل ما يتخيله الكاتب فهويتنا تتميز بالتنوع وغناها يكمن في غنى روافدها اللغوية :العربية الامازيغية الدارجة الريفية الحسانية الفرنسية الاسبانية وهذه الروافد كلها ملك ومكسب لنا ونحن نفتخر بهذا التعدد الذي نتميز به عن شعوب كثيرة لانه وسائط توسع إناءنا الفكري وتجعلنا أكثر إنفتاحا على دواتنا وعلى الآخر

  • الذكاء والعبقرية
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:53

    @15 – مسلم ذكي
    فعلا أجدادك كانوا أذكياء عندما التجؤوا الى الجبال والفيافي وتحصنوا بها طيلة 3000 سنة من الفينيقيين والوندال والرومان والبزنطيين أي طيلة مدة الاحتلال، والآن بدأوا ينزلون من الجبال الى المدن فاصطدموا بوجود العروبية مما اضطرهم الى تعلم العربية، ومع سهولة المواصلات والاستقرار السياسي بدأوا يتنقلون في مختلف الجهات فوجدوا لهجات أخرى لا يفقهون فيها شيئا فاضطروا الى تعلم لغة وسيطة ليتفاهموا وهي العربية..
    لقد كانوا أذكياء بتبني دين العرب ولغتهم وساداتهم ليحكموهم لأنه لم يكن بينهم من يستحق ذلك وقادر على توحيد القبائل..ومن هنا تظهر ليس ذكاء العرب ولكن عبقريتهم التي سيرت وحكمت نصف العالم القديم…
    وذكاء أجدادك هو من اخترع الهاتف الذكي والحاسوب الذي أنقد البشرية.
    رمضان مبارك

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:00

    بوعلي وغيره من مرضى العروبة يعرفون ان المغاربة يتعلمون العربية في المدارس ,ويستمعون الليها يوميا في وسائل الاعلام والخطب المنسابتية ,ولكن المشكل ان هذه اللغة لا تجد مكان لها في وجدانهم واحاسسيهم وواقعهم الحياتي واليومي ,وحتى ان استمع الانسان المغربي لأغنية عربية يؤخذ بالصوت ان كان جميلا ,او يعجب بالايقاع الموسيقي ويستأنس بها ولا يعير اي اهتمام للكلمات .
    لذلك فلا عجب ان تجد المغربي يقضى سنينا طويلة في اكتساب وتعلم هذه اللغة,وفي الاخير يجد صعوبة في التواصل بها بطلاقة وتلقائية .وتجده مرتبكا ومتكلفا ومتصنعا ,ويتعلثم وبأجهاد ذهني لتركيب جملة معبرة وصحيحة .ومع هذاالانفصام يصر البعض على انه عربي .؟؟؟ الارتباك والنقص الذي يحسون به حين يلتقون بالعرب الحقيقين ,يجعلهم مسخرة حين يحاولون التواصل معهم بعربية ركيكة ولكنة فاضحة مرتبكة ,الشئ الذي يجعل الحوار مهزلة ومسخرة يدعوا الي الشفقة .؟؟ عاش من عاش لأصله …؟

  • أو حقي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:17

    يقول المغاربة " لو كان الخوخ كيداوي يكون داوى رأسو". لو كانت اللغة العربية تداوي لكان أهلها في الشرق بخير وعلى خير. بالله عليك يا أبوعلي لماذا يتقاتل عرب المشرق؟ إذا كان للغة علاقة بالفساد والتأخر والظلم والعدوان فيجب أن تخلص من اللغة العربية لأن اكثر الأقوام تخلفا وهمجية وظلما لبعضهم فيً الدنيا هم الناطقين بالعربية وحدها . ونموذج العدوانية والإقصاء والانتهازية هو صاحب هذا المقال.
    وسيفي كان في الهوجاء طبيبا يداوي رأس من يشكو الصداع
    أليست العربية هي حاملة وموجة لهذه القيم؟

  • سناء من فرنسا
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:57

    الرجوع للاصل فضيلة وان الرسول ينهي عن الانتساب لغير ابيه وموطنه.
    الحضارة الوحيدة التي قدمها العرب المسلمون للبشرية هي تلك الافعال
    القبيحة التي يمارسونها اليوم في كل بقعة زحف عليها الجراد العربي
    رمزا من رموز التخلف الفكري والاستبداد الديني الرجعي من نشر الطائفية
    والحقد والكراهية،
    اذا كنتم عربا ، كما تدعون ، فماذا تفعلون في ارض غير عربية ؟
    يجيبون بأنهم جاؤوا لنشر الاسلام واعلاء كلمة الله. جازاهم الله عن ذلك خيرا.
    وهنا سنطرح السؤال: فلماذا لم يعودوا الى اوطانهم بعد انتشار الاسلام
    بالربوع الامازيغية لينالوا اجرين ، اجر الدعوة واجر العودة؟
    فيعودوا كما كانوا اول مرة على سنة الاباء والاجداد قبائل وطوائف وعشائر يتصارعون الى ان يفني بعضهم بعضا، حنا ماشي عرب معمرنا غانكنوعرب
    ayuz imazighne ola kmi hespress

  • نزار قباني
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:01

    يسعد بها محبي اللغة العربية و تكون الحسرة على مبغضيها
    أنا لا أهوى سواها
    لست وحدي أفتديها
    كلنا اليوم فداها
    نزلت في كل نفس
    وتمشّت في دماها
    فبِها الأم تغنّت
    وبها الوالد فاها
    وبها الفن تجلى
    وبها العلمُ تباهى
    كلما مرّ زمان
    زادها مدحا وجاها
    لغة الأجداد هذي
    رفع الله لواها
    فأعيدوا يا بنيها
    نهضة تحيي رجاها
    لم يمت شعب تفانى
    في هواها واصطفاها

  • miguiss
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:03

    أن تكون قومي عربي يعني إن تكون ضد الإسلام ( ابحث كيف نشأت القومية العربية ، ومن كان ورائها ، وضد من وجهت ).
    ن تكون قومي عربي يعني أن تكون ضد الوطنية،الولاء يكون للعرق العربي .
    إن تكون قومي عربي يعني ان تكون عنصري وإقصائي واستبدادي لا تؤمن بالاختلاف أو التعدد والرأي الأخر يعني إن تكون فاشيا ونازيا مستعد لارتكاب مجازر ضد الإنسانية كما فعل صدام حسين ضد شعبه من الكورد ولا يهمه إسلاميتهم .
    أن تكون قومي عربي يعني أن يكون دينك هو العروبة والإسلام هو مجرد معتقدات وظيفية في خدمة العروبة .
    القومية العربية هي جميع الشرور أينما حلت حل الدمار والخراب ( انظر بعض مواطنها كالعراق سوريا ليبيا واليمن والبقية في الطريق …).
    قوادو عملاء القومية العربية في المغرب وحراس الصنم العربي ، لم يبحثو يوما عن مصالح وطنهم المغرب أو يشاركو المغاربة همومهم أو يناضلو ضد أعداء الوطن والوحدة الترابية المغربية التي يريدون تقسيمها بخلق كيان عروبي في جنوبها بمسمى الجمهورية العربية الصحراوية .
    الوطنية هي ان تحب وطنك وتكون فداه، ان تحب تاريخه وامازيغيته ورموزه وتعمل من اجل رقيه وتقدمه .
    تحياتنا لهسبرس

  • Khadija Rami
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:19

    La vraie langue des Marocains c'est la langue Tamazight. Point final
    Si vous avez soutenu notre chere langue Tamazight comme vous faites avec votre langue Arabe, on va tous etre avec vous et soutenir votre langue Arabe MAIS helas, votre racisme et haine envers notre langue Tamazight a detruit votre reve.. Je n'aime plus votre langue Arabe.. c'est juste une langue morte et elle le sera pour toujours dans mon coeur

  • منى
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:25

    إذن لم يبق إلا أن ننتظر خطاب جلالة الملك بإفلاس منظومة الإعلام العمومي لتأتي الهاكا وتعد تقريرا استراتيجيا يعد لعشرية جديدة تزيد من تعميق جرح المغاربة اللغوي والقيمي
    رأيي أن التدخل الملكي لإنقاذ الإعلام قد آن أوانه

  • حبة الاسبرين
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:10

    للاسف بعد العيش الطويل والمشترك اتضح لي مؤخرا هناك من البربر عنده حقدوكره وغل .
    جيد ان ظهر ولكن اقول من لم يعجبه العرب عليه العودة نحو جباله ويعمل حضارته هناك ولغته هناك ويرقص رقصاته هناك ويباركهم الاله ياكوش ومع السلامة

  • Le charlatanisme academique
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:34

    Mr.Riyahi…vous aussi,vous etes a' la recherche d'une civilisation arabe desesperement
    Au desert d'Arabie le seul edifice qui a plus de deux metres etait le cube de la Kaaba qui etait sans toit et plein d'idoles.Les seuls Forts de Yathrib sont construits dans des oasis creees et entretenues par les juifs
    Vous savez qu'il y a des hadiths ou' le prophete a formellement deconseille' a' ses adeptes de construire et d'exagerer en hauteur comme l'ont fait Pharaon,Kissra et Kayssar,car disait-il c'est un symbole de luxure et de defi contre Dieu

    C'est pour cette raison que les premiers musulmans ont tout detruit sur leur passage,et comme avait dit Ibnou Khaldoun:ils prenait les briques des palais pour en faire des petits fours sur lesquels ils posaient leurs marmites et prenaient le bois de la charpente des toits et les utiliser pour dresser leur tentes avec

    L'Architecture,Style et Decoration d'Alhambra n'ont d'egal qu'EXCLUSIVEMENT en Afrique du Nord … cherchez l'erreur !Ramadan Karim

  • محمد الغفاري
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:27

    إلى أختي سناء إني أغبطك على اتقانك العربية و اتمنى يوما ان اصل الى مستوى شاعريتك و بلاغتك في كتابتها. لكني أستغرب كيف اضعت سنينا و مجهودا و عناء في تعلمها و انت لا تطيقين العرب و تصفينهم باوصاف…؟؟؟. و تدعين الى عودتهم حيث جاؤا، مع العلم ان العرب يحبونك كما احب اجدادهم اجدادك. بالله عليك مذا فعل العرب حتى تبغضيهم؟. ألأنهم أدخلوكم إلى دين الحق؟. ام لانهم منعوا عنكم اذى الشعوب؟. أم لأنهم وحدوا لكم وطنا و جعلوا لكم راية بعد ان كنتم قبائل متنافرة؟. ارجو ان تخفف عنك اجواء رمضان الروحانية نار الكراهية و ترين العرب اخوانا لك في الوطن و الدين و الانسانية
    طاب صيامك و دمت في في الف خير
    أخوك

  • حسان اكادير
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 17:44

    كل من يشتم او يحرض ليس من اهل المغرب
    لان المغاربه ليس لديهم الكراهيه ضد بعضهم والدليل مئات السنين انطوت
    وكلها خير تعاون وتراحم
    وان وجد رواسب وبقايا ومخلفات الغزو الفرنسى للمغرب فهم لايمثلون الا
    انفسهم ومعظمهم مسنين ولايتعدون العشرات
    نحمد الله على نعمة الاسلام

  • مغربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 18:35

    ما يحز في النفس اننا لما نتحدث عن التعليم يقال ان الاستاذ هو السبب في تردي اوضاع التعليم بسبب تهاونه وضءالة اجتهاده وقلة ابداعه الا ان احدا لم ينعث بشئ هذه القنو ا ت التي تاتث المشهد الاعلامي لما ترتكبه من ضرب ليس الى القيم فحسب بل الى حامل هذه القيم اي اللغة العربية وخاصة في حق فئة في طور النمو والتى لم تكون بعد المناعة اللازمة لمواجهة هذا العبث بمقومات الهوية المغربية بمكوناتها المختلفة فاسحة المجال امام صور غريبة لا تزيد الناشئة الا تيها وبعدا عن ثقافتها الغنية والمتجدرة في التاريخ فاين المواطنة في هذا الصدد

  • جواد
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 18:51

    شكرا للسيد فؤاد بوعلي ولهسبريس على هذا المقال.
    شخصيا لا أفهم لماذا يصر بعض إخوتي المغاربة على الاعتقاد بأنهم مستهدفون كلما كتب أحدهم دفاعا عن اللغة العربية. العربية بشقيها الفصيح والدارج ملك لكل المغاربة مثلما هو الشأن بالنسبة للهجات الأمازيغية.
    أقول للمدافعين عن اللهجات الأمازيغية : هذا من حقكم ولكن بأي حق تهاجمون العربية وتصفون المدافعين عنها بأقبح النعوت. هذا يدل على شيء واحد هو التعصب الأعمى والرغبة في الإقصاء.
    أذكر بعض القراء بأن المنادين باحترام دستورية العربية جلهم ممن درسوا بالخارج ويُدرسون لغات أجنبية.
    أخيرا أقول بكل حب لإخوتي الناطقين بالأمازيغية إن العربية باقية بأرضها المغرب إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
    سلام للجميع

  • صوت من مراكش
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 21:02

    34 – سناء من فرنسا
    عجيب امرك يا سناء في تعليق سابق لك فضلت المسيحية على الاسلام لان العربية

    حلت محل كل اللهجات بذخول الاسلام واليوم تستشهدين بنبي الاسلام في حفظ

    الانساب و لو انك تجدينا نصا لبودا اوكريشنا يضمن حفظ اللهجات لسرت بودية

    او هندوسية ولغيرت اسمك من "سناء" الى " روشني" اي السناء والضوء

    بالسانسكريتية

    32 – خالد ايطاليا

    عجيب امرك يا رجل قلت ان المغربي لايستهويه الا الصوت فقط وليس كلمات

    الاغنية لو كان الامر حقا لتماهى المغربي مع جاك بريل وخوليو واديت بياف

    و اميليا رودريكيز بفضل الصوت اكثر من تماهيه مع فيروز او عبد الحليم

    او عبد الوهاب او كما قال احد المعلقين عن القمر الاحمر – راحلة – الشاطئ

    وحظ سعيد في الغربة متمنيات مجرب

  • tagui
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 21:06

    القناة الثانية وممثلو أصوات المسلسات اللاتينية الرخيصة سيان. فتلك وهؤلاء يصارعون من أجل البقاء. لا غرو إذن في إقبال القناة المعلومة على العري والانبطاح للتوجهات الفرنسية عبر المتماهين بماما فرنسا، وفي قبول ممثلي الأدوار التكميلية أداء لا يتجاوز الحنجرة عبر لهجة تستنفر السخرية

  • OukhouyaElhousseine
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:01

    ان البحث الاكاديمي يتطلب المنهجية العلمية الصارمة المدججة بالدلائل والحجج التي تفكك وتفتت الظواهر وتعيد بناءها على بنيات اساليب معرفية جديدة بعيدة عن افة اللفظية والببغائية التي لا تعمل الا على تحنيط و وتكليس الفكر عبر اجترار مصطلحات وعبارات فضفاضة جافة ناتجة عن عقول عاطلة لا تنتج الا افكارا عاطلة معطوبة تجفف الينابيع الثقافية و تبخر نسغ القيم الانسانية السامية
    ما علاقة التقرير الاستراتيجي حول التعليم وحركة ما صايمينش وفيلم الزين لي فيك وسهرة المغنية لوبيز وناشطات فيمن للتعري بجعجة وعجعجة طواحين ايديولوجية الدفاع عن اللغة العربية الجوفاء? هل هذا الربط الغريب والمضحك يرجع الى نفاذ او فساد الدخيرة المستعملة في الحرب الوهمية التي خسرتها بقايا الفكر القومجي الاستئصالي قبل خوضها? ام الغاية من ذلك الربط هو دغدغة العواطف واللعب على وثر التدين الحساس لاستقطاب وتجييش جحافيل من معتنقي ثقافة الموت والدمار وجرهم الى خناديق خرافة الدفاع عن القيم والانتماء الحضاري والعقدي للمغاربة لمواجهة موجة الفرنكوفونية والتلهيج ان محاربة الجراد والكلاب الضالة تدخل بدورها في الحرب ضد عروبة وعربية المغرب?

  • antifa
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:20

    Le charlatanisme academique

    نجد والحجاز ماهي إلا جزء بسيط من الموطن التاريخي للعرب. الإمبراطوريات العربية كانت عواصمها دمشق وبغداد والقاهرة وقرطبة وليس صحاري نجد والحجاز. أن تحصر موطن العرب فقط في صحاري نجد والحجاز هو كلام فارغ ويتناقض مع ابسط قواعد المنطق.
    عبقرية العرب تتجلى في كونهم أنطلقوا من موطنهم الأصلي الجزيرة العربية لينتشروا على رقعة جغرافية واسعة . وأثناء هذا الإنتشار دمروا الإمبراطورية الفارسية وضموها إلى الإمبراطورية العربية. وهزموا الإمبراطورية الرومانية وطردوها من الشام وكل شمال إفريقيا ووصلوا لأعماق فرنسا بل أن كل جنوب فرنسا كان جزءا من الإمبراطورية العربية لثمانين سنة. ثم تأتي أنت وتحصر العرب فقط في الجزيرة العربية؟ ما هذا الجهل؟ بل حتى في الجاهلية كانت هناك ممالك عربية في العراق والشام.
    وإذا كانت الحمراء لا وجود لمثيل لها إلا في شمال إفريقيا، فهذا يعني أنها من إبداع عرب شمال إفريقيا، لأن كل الحضارة في شمال إفريقيا أينعت وازدهرت في الحواضر والمدن الشمال إفريقية وهذه الحواضر والمدن كانت كلها عربية وبدون استثناء.
    ليس بتعليق تستطيع نفي الحضارة العربية

  • Bougafr
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:01

    الذات العميقة لسكان شمال افريقيا هي الامازيغية و ليس اللغة العربية الاتية مع الغزو العربي لهذه المنطقة. باستثناء قبائل بنو هلال ومعقل وحسان وسليم الباحثة عن الماء والمرعى ولو شاء الله لجعلنا امة وا حدة ولكن تعدد الالسن والالوان اية من اياته . وببغوات المشرق يريدون ان يفرضوا علينا لغة ليس بلغة شمال افريقيا.

  • نزار قباني
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:10

    45 – صوت من مراكش
    تحية لاخي صوت من مراكش
    يربطون الاسلام بالعروبة ويوجد منهم من لايربطه رابط بالاسلام اي تركوه
    هم احرار وكل نقاشاتي لا اتطرق للاسلام لاننا عرب حتى لو كنا هندوس او بوديين ففي فلسطين والاردن ولبنان اقليات عربية تدين بالنصرانية وهم اكثر عروبة منا وتمسكهم بعروبتهم انا لا اتكلم عن الارمن او الاشوريين والارمن واو غيرهم اتكلم عن العرب الاقحاح النصارى والمسلمين وكتبهم منشورة ودرسنا العديد منها وللعلم اخي صوت من مركش اخوك تخرج من جامعة القاضي عياض بمراكش ولن انسى الايام الجميلة في مراكش وزقاقها اينما توجهت رائحة العروبة تفوح منها باهلها وبنايتها
    الآن هرمنا

  • Le charlatanisme academique
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:35

    Antifa
    Vous confondez l'Irak et la Syrie d'aujourd'hui majoritairement arabises apres la conquete et Chaldee' berceau des civilisation Sumerienne et Akkadienne… et la Syrie historique berceau des civilisations phenicienne,Ougaritique et Canaanienne…qui ont utilise' l'Arameen comme langue vehiculaire(Lingua franca) y compris l'empire perse dans son apogee

    Secondo:tous les Historiens sont d'accord que les guerres destructrices et prolongees qui ont fragilise' et ont fait eclater en mille morceaux les empires byzantin et perse et pas quelque milliers de guerriers bedouins qui n'ont que profite' de conditions exceptionnelles pour achever et se nourrir des deux charognes

    Tertio:quand les musulmans sont arrives en Afrique du Nord c'etaient Axil puis Tihiya qui les ont combattus et pas les byzantins ni les martiens et n'ont gouverne' que 70 ans et la bataille Al-Achraf a mis fin a' leur regne puis a commence' le temps des trois puissants empires amazighs
    عواشر مبروكة
    Saint Augustin

  • بدو وحضر ونفتخر
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:35

    خلافا لما ذهب اليه بعض العنصريين من اأن العرب قبل الاسلام بقوا في عزلة عن الحضارة ، فقد أثبتت الحفريات والأحداث التاريخية أن العرب استطاعوا أن يبنوا ثراتا حضاريا بالغ الأهمية مازال الجزء الاكبر منه مطمورا تحت الرمال .
    كجميع الحضارات كانت للعرب حياة بدوية وحياة حضرية تدل عليها آثار مدنهم ،وبقايا قصورهم:
    ـ في الشمال: مدينة البتراء عاصمة الدولة النبطية،نحتت في الصخر وازدانت بالقصور والهياكل والأديرة. أما مدينة تدمر في بادية الشام كانت غاية في الرونق والعظمة ،شيدت مبانيها على جانبي الشارع الرئيسي المزدان بحوالي 750 عمودا من الحجر الكلسي أرتفاعها18متر وعلى رأس الشارع قوس نصر ضخم،وحفرت تحت الشوارع مجاري للمياه
    في الجنوب : سمي"ببلاد القصور"، لصد غارات البدو،ويعتبر قصر "غمدان" أعظمها ،يتألف من 20 طبقة مسقوفة ،كلها مبني بالكّرانيت والرخام والبرفير، وللقصر أربعة أوجه الأول مبني بحجارة بيضاء وآخر بحجارة سوداء وثالث بحجارة حمراء,وفي كل ركن من القصر أسد من نحاس فاتحا فمه بآتجاه الريح،فاذا عصفت تردد صداها في التمثل وبدا وكأنه زئير.
    أما سد مأرب فهو أقدم سد في التاريخ ،ويصنف بين عجائب الدنيا السبع

  • احماد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 01:25

    اتكلم هنا كمغربي أمازيغي-عربي وربما يهودي أوفنيقي أو روماني أو برطقيزي أو فرنسي أو افريقي أو …،والحقيقة لاأدري.ولكن كل ما أدري هوأنني مغربي وهل يمكن أن أكون غير ذلك وأنا أعلم علم اليقين أنني ولدت ونشأت وترعرعت على هذه الأرض وهذا قدري ولم أختره وأنا فخور بذلك. همي الوحيد هو أن أساهم بجانب إخواني وأخواتي المغاربة،بغض النظر عن أي انتماء عرقي "محتمل" في تنمية هذا البلد والدفع به نحو الرقي والرفاه.وانتهز الفرصة للهمس في أذن البعض أنه تجاوزحدود الحكمة والرزانة واللياقة واللباقة وبدأ يرسل سهام الحقد والكراهية تجاه ابناء بلده الذين لادنب لهم سوى أنهم ولدوا على هذه الأرض،وماجاءوا لافاتحين ولامستعمرين ولامعربين ولاناشرين ديناولافارضين لغة وحضارة.إن الذي تكلم عنه البعض والذي على مايبدوا سبب لهم عقدة وجرحا هوأمر كان على الأسلاف أن يحسموا فية منذ قرون مضت،أما فيما يخص اللغة الرسمية،فإن كانت الامازيغية ستساهم في حل مشاكل هذا الشعب وستدخله إلى عالم التقدم والتكنولوجيا الحديثة وستجعل منه بلدا قويا أقتصاديا وحضاريا،فلمالا نجعل منها لغة رسمية.لماذا ننسىا أن الثراث الامازيغي ملك مشترك لكل المغاربة؟

  • بدو وحضر ونفتخر
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 02:06

    (تابع)
    الحياة البدوية قبل لاسلام:الحروب في البادية كانت تقرر مصير القبيلة واستقرارهاومنزلتها ين القبائل الأخرى،فمن الطبيعي أن يكون الرجال الفرسان هم عماد القبيلة،واليهم يرجع الفضل في قوتها وهيبتها.ولذلك كانت القبيلة تضرب خيامها في البسائط المكشوفة ولا تحتاج للاحتماء بالجبال أوالاختباء في مغاراتها.
    واذا كانت البداوة وحروبها فرضت طابعها على البدوي،فجعلت منه رجلا خشنا قاسيا، يفهم الشجاعة على أنها اقدام وهجوم في المعركة وقهر للعدو،فان للحياة البدوية أخلاقا أخرى نابعة من صميم حياة الحرب والبداوة منها: النجدة،والكرم والوفاء،والعفو والعفة. هذه المعاني ترددت كثيرا في الشعر الجاهلي ،ففاخر بها الشعراءوأطلقوها على ممدوحيهم من الأبطال. شعراءالبادية تركوا شعرا مصورا لعاداتهم وعواطفهم وآمالهم. والشاعر لعب دورا بارزا في حياة العرب الاجتماعية،كان هو لسان القبيلة وخطيبها،مؤرخها ومفكرها
    رغم تعدد الزوجات كان للمرأة قبل الاسلام حرية واسعة،كانت حرة في اختيار زوجها وفي فراقه ان أساء اليها، ولها حق التملك.كانت كريمة عزيزة محبوبة في الشعر الجاهلي.يقول عنتر:

    عذابك ياابنة السادات سهل /// وجور أبيك انصاف وعدل 

  • Maroc04
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:58

    صحيح الأخ المراكشي
    صوت من مراكش

    أجدادنا الفنقيون دخلوا شمال إفريقيا1200 قبل الميلاد
    وكانت لغتهم أي البونيقية هي اللغة الوحيدة في عموم شمال إفريقيا
    وأحفادهم القرطاجنيون إستعملوا كذلك البونيقية.

    ولما دمر الرومان الحضارة القرطاجية أصبحوا أسياد شمال إفريقيا
    واستعملوا لغتهم الرومانية القديمة.

    وبعد ذلك دمر الوندال الجرمانية حضارة الرومان وبعدهم البيزنط

    ومع نهاية القرن السادس الميلادي فتح العرب شمال إفريقيا ودخلت العربية

    تقريبا ألفين 2000 سنة البونيقية والرومانية القديمة
    والآن ألف و ربع مائة 1400سنة العربية
    ثلاث آلف و ربع مائة 3400سنة لم يكن هناك شيء إسمه أمازيغية
    عن أي لغة تتحدثون ؟؟؟؟
    كتابة صنعها بوكوس وأعوانه سنة 2003

  • وعدودي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:01

    انا ما لا افهمه هو لماذا متطرفوا الامازيغية لا يتكلمون الا في مواجهة العربية. و عندما يتعلق الامر بهجوم الفرنسية امبغيضة يختبؤن. ان في الامر لريبة ام هو صدفة ام هو تسليم منهم بالعجز امام إغراأتها؟ من غير تعصب هل كل المغاربة مفرنسون؟ كيف يعقل انه بالمستشفى، المطعم، السوق الممتاز لا تعامل الا بالفرنسية؟ نوروني جازاكم الله. امي انا الامية يتكلم معها الطبيب الذي أؤديه من جيبي بالفرنسية. ألأنه يحس بالنقص تجاه من استحموه؟ لماذا لما اركب الطرام او القطار يخاطبوني بلغة اجنبية؟ كنت اتقبل الامر لو كانت امازغية او دارجة. لماذا واجهات المحلات التجارية بلغة اجنبية؟ الان زبناأها هم اجانب؟

  • SOUMAILA
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:05

    البرابرة المتطرفون ما كان يوما ما لهم لسان
    لسانهم عربي
    يستعصى عليهم التواصل ببربريتهم العقيمة لأ نها لا تجدي ولا تنفع
    أكثر من 75 % من البربرية مصطلحات عربية
    استمع للأخبار باللهجات المغربية على اختلافها لتتأكد إن كنت لا زلت مع المغفلين
    اللغة العربية هي لغة الشعب المغربي ومن له لغة ثانية فليكتب بها إن كان حقا يِؤمن بها، إلا أن الرياخ تجري بما لا تشتهي السفن
    هاتونا من عبقريتكم يابرابرة إن كنتم صادقين
    برهنوا لنا بالحجة والدليل أنكم حقا ذَووا لسان فصيح وذو بيان
    نحن ندرك جيدا أن لغتكم عقيمة وما تعتنكم للتواصل باللغة العربية إلا ذليل
    على أنكم مساكين
    أليس كذلك ياسناء من فرنسا وأنتِ لست إلا بربريا يوهم نفسه بالأ نوثة وقد يكون مثاليا، فكيف يُعقل ياسناء أن تكون بربريتك هي أول لغة للبشرية
    وأنتِ عاجزة على التواصل بها
    أنتَ "ياسناء" تضحك على نفسكَ وتُضحك إخوانَك فيك بمستملحاتك كما جاء على لسان أحد الإخوة
    كثيرة هي العبارات التي تخونك كأنثى

    سلمي لي على ما سينيسا
    وآيت شي حاجة

  • وكيليكس
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:16

    المشروع التعريبي الاستتماري وايد مربح….. عمروا خالد يستحلب السعوديين باسم محو الامية 19 مليون دولار… الهبل السعودي بقدر سخاءهم الهتاف باسمهم 25000 الف طبعا دولار …..وووووو….بعض الامازيغ دكاءهم بشفع لهم …الدولار مقابل اللغة….مصدر الدولا البترول الى وزوال…. ويبقى المغرب مغربا كما شاء الله واهله بدارجته وامازغيته …..

  • Le charlatanisme academique
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:31

    Mises au point:D'abord le barrage de Ma'rib ne fait pas partie des 7 merveilles du monde
    Secondo: Palmyre=Tadmor a ete fondee par les romains,et si je vous dis que la majorite' de ses monuments sont construits par des Amazighs,vous allez vous arracher les cheveux

    En effect,c'est sous le regne des SEVERES que la cite' a atteint son apogee,les guerriers bedouins etaient des mercenaires au service de Rome dont un general Odenat epoux de Zanoubia a acquis la citoyennete romaine par la grace de l'empereur Amazigh Septime Severe et ses statuts et celles de ses fils Caracalla et Geta ornaient les entrees et les alentours des edifices de Tadmor,Zanoubi a pris le relais apres avoir assassine' son mari et a beneficie d'une large autonomie

    la Cite' Nabateenne a ete soumis et annexe' par le General Amazigh Lusius Quietus sous Trajan
    Les royaumes de Saba et de Himyar sont fondes par les juifs et les Ethiopiens
    Le Punique est issu du mariage du Berbere et du Phenicien exactement comme Darija

  • au N°59
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:28

    au N° 59 Academique

    c'est seulemsnt toi qui fabriques une histoire

    Le Maroc n'ete Jamais un pays Amazigh
    le Nom
    AMAZIGH est un Nom fabrique'
    par une famille algerienne de kabillye
    en France
    au debut des anne' 1980

    une longue Nomme' Amazigh n'a jamais existe

    ce que BOUKOUS fait c'est une Fabrikation d'une longue qui n'a jamais existe

  • hassan
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:42

    Bravo bravo انتم العرب لم يستعمركم احد , ماذا كان يفعل هناك المغول والتثار والصليبيون والاترك والبريطانيون والفرنسيون واسرائيل ……لولا موجة الدين الاسلامي لما وضع عربي قذر واحد رجله بشمال افريقيا خصوصا قلعة المرابطين ; المغرب .اسال عنا عقبتك بن نافع والاتراك والفرنسيين و الاسبان ان لم تكن تعلم .وان كنت صحيح عربي فقل الحمدلله انعم علي ببلاد البربر الامازيغ عوض جزيرة الدم والقمع والتخلف…..واحمد لله وقل تسليم ارجال البلاد حتى لايصيبك مكروه من هذه الارض واهلها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة