أبو زيد .. عائد إلى غزة

أبو زيد .. عائد إلى غزة
الإثنين 29 يونيو 2015 - 14:10

“غزة لا تتقن الخطابة .. ليس لغزة حنجرة ..مسام جلدها هي التي تتکلم عرقاً ودماً وحرائق” محمود درويش

المُقرئ الإدريسي أبو زَيْد، من المُثقفين والسياسيين المغاربة الذين ينزلون إلى المَيدان لمُعانقة هموم الناس، عكس من يكتفي بمتابعة الأحداث من شرفة الأبراج العاجية، مثل الذين لا تَعْثر عَليهم سوى في “تنشيط” الندوات والطاولات المستديرة، مُسْتعرضين عَضلاتهم الفكرية واللغوية على “عباد الله”، وعندما تحين ساعة “المعقول”، لا تجد لهم أثرا.

أبو زيد، من الذين يَقطنون في حقائبهم من كثرة أسفاره داخل وخارج الوطن، مُدافعا عن قضايا الوطن و الأمة، ليس غريبا أن تجده من بين أبطال (أسطول الحرية 3) الذين يَخُوضون أمواج البحر الأبيض المُتوسط، من أجل نصرة قضية فلسطين، وكسر الحصار المفروض عن أزيد من مليوني إنسان في قطاع غزة، من الفلسطينيين الذين تعرضوا قبل سنة أمام أنظار العالم لكل أنواع القصف والدمار من طرف قوات الاحتلال الصهيوني.

مثلما نفتخر بالأبطال المغاربة، وتدمع أعيننا عندما نراهم في المنافسات الدولية في الرياضة والغناء والعلوم يَرفعون العلم الوطني و(تيحمرو لينا الوجه)، يجب أن نفتخر بمشاركة البرلماني المقرئ الإدريسي أبو زيد (وقبله الوزير حاليا عبد القادر اعمارة) الذي يُمثل الجنسية المغربية، على متن الباخرة السويدية إلى جانب باقي الجنسيات المُختلفة، التي يُمثلها سياسيون ومثقفون وحقوقيون، من بينهم الرئيس التونسي السابق المُنصف المرزوقي، والإسبانية أنا ماريا ميراندا بيريز، عضو البرلمان الاوروبي، ومواطنتها الراهبة تيريزا فُوركادس، والحقوقي الاسترالي روبرت مارتين.

وبطبيعة الحال السفينة التي تحمل اسم الناشطة السويدية ماريان دو غوتيبرغ التي قتلها الصهاينة عام 2004، تَحمل إعلاميين، على رأسهم الصديق محمد البقالي الذي يقوم (كعادته) بتغطية متميزة للرحلة منذ انطلاقها على إيقاع نغمات آلة الساكسفون التي يعزف ألحانها الفنان والناشط السويدي درار فير، فتردد النوارس معه مقاطع قصيدة جميلة للراحل محمود درويش يقول فيها :

“ليست غزة أجمل المدن ..

ليس شاطئها أشد زرقة من شواطئ المدن العربية

وليس برتقالها أجمل برتقال على حوض البحر الأبيض .

وليست غزة أغنى المدن ..

وليست أرقى المدن

وليست أکبر المدن.

ولکنها تعادل تاريخ أمة.

لأنها أشد قبحاً في عيون الأعداء، وفقراً وبؤساً وشراسة.

لأنها أشدنا قدرة على تعکير مزاج العدو وراحته،

لأنها کابوسه، لأنها برتقال ملغوم،

وأطفال بلا طفولة

وشيوخ بلا شيخوخة،

ونساء بلا رغبات،

لأنها کذلك

فهي أجملنا وأصفانا وأغنانا وأکثرنا جدارة بالحب”.

“”””

أسطول الحرية، لايكسر الحصار المفروض على مليوني فلسطيني، بل يكسر صورة يقف فيها العالم ومعه العرب، يتفرج ببرودة على جرائم وحشية يرتكبها الكيان الصهيوني، وحتى من يحتج يظل مُجرد ظَاهرة صوتية حاضرة في مواقع التواصل الاجتماعي واحيانا في الوقفات والمسيرات، تُعرب عن قلقها إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة الذي يتقاضى، كما يقول احد الظرفاء، حوالي 35 ألف دولار شهريا ليوم بأسهل مهمة وهي “القلق المُربح”.

قبل سنوات خاطب الفيلسوف الفرنسي إدغار موران المثقفين الموجودين بإحدى دورات المعرض الدولي للكتاب، بقوله: (باركا عليكم من الكتابة والفلسفة، أرا لكاين شي خدمة مع الناس”، مضيفا “عريوْ على كْتافكم”، وبلغة أنيقة قال : “غادروا شرنقة تنظيراتكم الفكرية والفلسفية، وانزلوا إلى أرض الواقع”.

وحاول أن يشرح لهم بأنهم ليسوا أفضل من الأديب الفرنسي إميل زولا الذي استنكر مظاهر الظلم والاستبداد وانتفض في وجه الفساد، أو جون بول سارتر الذي خرج في مظاهرات شعبية مع الناس ولم يكتف بالتنظير الفلسفي المَكتبي، وأيضا ألبير كامو الذي اشتهر بروحه المتمردة، وغَيرهم من المُثقفين العضويين بتعبير غرامشي.

الحمد لله، هذه الفصيلة لم تنقرض في جميع التيارات ببلادنا، وعينة منها هناك على وشك الوصول الى غزة تمخر عُباب البحر لكسر الحصار، ومنهم..برلماني ومُثقف مغربي اسمه “أبو زيد”.رفقة مجموعة من احرار العالم.

‫تعليقات الزوار

16
  • مصطفى ملو
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 14:56

    حنا بغينا اللي إخدم المغرب و المغاربة,و ليس من يغرد خارج السرب.
    فلسطين و همومها و مشاكلها لا تعنينا نحن المغاربة في شيء,فلسطين للفلسطيين و هم أدرى بمشاكلهم,ما يعنينا هو:
    -البطالة
    -الفقر
    -الصحة,التعليم,ارتفاع الأسعار…
    إذا كنت تنتظر من "مقرئيك" تحرير فلسطين فأنت واهم,المقريء أبو زيد عليه أولا تحرير عقله من العنصرية و الشوفينية المقيتة اتجاه الأمازيغ.
    المهم نحن و الخوانجية لم و لن نلتقي,فهل رأيت يوما النور يصادق الظلام؟؟

  • tannmmirt
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 15:06

    ما احلاها قضية .قضية اخد دش الصباح تم استقالة السيارة بمكيفها لتنزلك عل عتبة المطار من تكييف الى تكييف .جواز السفر يعبق براءحة المسك غالي التمن اياه. تم الى الطءرة مطمءنا بالحجز المسبق في اريحها سرير في افخم اوطيل . وعلى نغمات السكسفون ابحر بنا الى القضية …

  • أمغربي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 15:53

    أبو زيد من الذين يبيعون شرفهم و سمعة بلدهم من أجل دولارات الخليج، لم يستحي عندما اضحك أسياده الخليجيين على اخوانه المغاربة عندما وصف " عرق معين في المغرب" بهذا التعبير العنصري ، بالبخل و يعني التجار الأمازيغ السواسة، فأضحك الخليجيين على المغاربة، لمن اراد أن يشاهد الفديو فليزر يوتوب.( المقرئ ابو زيد يسخر من الأمازيغ).
    الآن يريد السيد ابو زيد المال القطري فانظم الى اسطول الحرية الممول من طرف تركيا و قطر.
    فعلا فهي تجارة رابحة للسيد أبو زيد.
    و لكن المغربي الحقيقي لن يرضى أن يبيع شرف و كرامة بلده من أجل دولارات.

  • الرياحي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 15:58

    أرجع الله سليل بوشعيب الدكالي الأستاذ أبو زيد الإدريسي الدكالي سالما لأهله وذويه.مهما ماطل الصهاينة ومهما ميعو و"هصبرو" وأخترقوا …فالشعب المغربي بالمرصاد كما عبر عنه في عدة مناسبات ولا يريد التطبيع بأي شكل كان ولو من "التحت للتحت" كما يعلم الجميع.

  • مغربي إنسان
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 16:07

    ليست غزة أجمل المدن ..
    ليس شاطئها أشد زرقة من شواطئ المدن العربية
    وليس برتقالها أجمل برتقال على حوض البحر الأبيض .
    وليست غزة أغنى المدن ..
    وليست أرقى المدن
    وليست أکبر المدن.
    ولکنها تعادل تاريخ أمة.
    لأنها أشد قبحاً في عيون الأعداء، وفقراً وبؤساً وشراسة.
    لأنها أشدنا قدرة على تعکير مزاج العدو وراحته،
    لأنها کابوسه، لأنها برتقال ملغوم،
    وأطفال بلا طفولة
    وشيوخ بلا شيخوخة،
    ونساء بلا رغبات،
    لأنها کذلك
    فهي أجملنا وأصفانا وأغنانا وأکثرنا جدارة بالحب".

    فمن " يكسر صورة يقف فيها العالم ومعه العرب، يتفرج ببرودة على جرائم وحشية يرتكبها الكيان الصهيوني"

  • منا رشدي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 16:14

    رأيت السفينة التي إنطلقت من تركيا إلى غزة ! لم تصل الأخيرة قط بل إعترضها البحرية الإسرائيلية لتأخذها بعيدا عن مسارها !
    بالعودة إلى السفينة نسخة 2015 ! هي في الأصل أكبر قليلا من قوارب نهر سبو ! فكيف أطلقوا عليها سفينة ! لم أرى " أبو زيد " مع العلم أن عدد الراكبين لا يتجاوز العشرة ! أما ما يقال عنه مساعدات لكسر الحصار عن الغزوايين فلا تكفي إستهلاك أسرة في شهر ! أين إختفى " أبو زيد " أم تراه عاد إلى المغرب بأكثر ما حمل إستعدادا للإنتخابات القادمة !
    من يطعن من الظهر شريكه في الوطن وأمام من !!!!! ليس لديه ما يقدمه لغيره غير المتاجرة به !!! مثل هؤلاء عبء على الغزاويين خصوصا والفلسطينيين بشكل عام !

  • marocaine
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 16:50

    Que dieu les aide et les protège. C'est ce genre de personne qui reflète les volontés des marocains et non un certain cinéaste qui incite à la débauche!

  • assou amazigh
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 16:56

    ااولا مقال رائع سلمت يد الكاتب لدي ابدع واقنع.ومن لايعرف ابو زيد الرجل من العيار الثقيل وصاحب افكر العميق والجراة في الطرح والمواقف اباسلة بلا نفاق ولاتملق.ابو زيد صوت مغربي اصيل ابهر المشارقة بفكره ومحاضراته ومواقفه.ابو زيد الوجه المغربي المضيئ الدي نفتخر به وكلما سمعت صوته الجهوري وكلماته الرصينة وفكره الاصيل وطرحه العميق الا احسست بانك امام قامة كبيرة واستاد ومفكر عملاق.يعمل كثيرا ويتكلم قليلا .ليس كالدين يجلسون على الكراسي الوتيرة وينظرون وينفلسفون ويجمعون المال ولاغير.اين اصحاب الخطب الطنانة والكلام المعسول ولكن حين يجد الجد تجدهم جبناء خنوعين متملقين منافقين لايتقنون الا الكلام والسبب والشتم .
    ابو زيد كما قال صاحب المقال الدي اوجز واقنع رجل ومفكر بالف مفكر.ابو زيد مفكر يعشق احرية ويرفض اظلم والبغي والاستبداد ويسخر كل امكاناته الفكرية والجسدية لااجل نصرة المظلومين فعلا قبل قولا.لدا ترى الجبناء والمتصهينون والخونة والطابور الخامس يلمزون فيه ويطعنوننه من وراء الظهر ويلفقون عليه لان وجوده فكريا وحركيا وعلميا ينغص عليهم حياتهم المبنية على الوصولية والانتهازية والاتجار في شرفا الامة.

  • لن ننسى ما قلته في الأمازيغ
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 19:23

    لن تنفع هكذا مقالات لتبييض صفحة العنصري بوزيد
    عند بو زيد شعب غزة يستحق التضحية
    أما الشعب المغربي الأمازيغي فهو مجرد :"من عرق معين وأنه لا ينتمي الى ذلك العرق والمغرب مجموعة من اﻷعراق "
    مابقات ليه غير غزة ، لن ننسى ما قلته في الأمازيغ حتى ولو كتبت لك ولادة جديدة.

  • congé payé
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:06

    لو كان ابو زيد يريد فعل الخير لفعله في ابناء وطنه وفيه من هم اكثر فقرا واحتياجا من الفلسطينين ، لكنه فضل في هذا الشهر المبارك القيام برحلة استجمامية في البحر الابيض المتوسط على متن باخرة سويدية ومستمتعا بنغمات
    الة الساكسفون والحان الفنان السويدي درار فير .

  • الهيثمي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:05

    رجاء يا أصحاب التعليقات المُتحاملة على ذ.المقرئ الإدريسي، قليلا من الإنصاف، فالرجل مثقف مَغربي وطني مُناضل ، ولا يُمكن الطعن فيه بأي حال من الأحوال..ومُشاركته في سَفينة الحرية، لكسر الحصار عن غزة فخر للمَغاربة جميعا وليس لشخصه أو لحزبه..
    للأسف الشديد الناس أعداء ما جهلوا ومن جهلوا..رجاء تخلصوا من "الأحقاد"..

  • مغربي إنسان
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 13:00

    إلى كل من يريد أن يقنعنا بأن القضية الفلسطينية بعيدة عنا ولا ينبغي الاهتمام بها وأهل فلسطين أولى بالدفاع عنها.
    أقول لهم : القضية الفلسطينية ليست قضية المغاربة وحدهم ولا قضية الفلسطينيين وحدهم بل هي قضية كل العالم لإنه لا يجوز في عالم يدعي التطور التكنولوجي والفكري والعلمي أن تكون فيه مثل هذه الحالة الشاذة شعب في الشتات وتحت حصار متجبر ومتغطرس !! سلبت أرضه قسرا وقهرا ويراد أن تباد ذاكرته الضاربة في عمق التاريخ.
    كل العالم يتضامن مع الفلسطينيين ويتعاطف معهم ماديا وإنسانيا لأنهم أصحاب حق ضاع لهم في عالم صار يفقد زمام الأمور فما الذي يجعلكم في حالة شرود أو شروط أو شذوذ؟؟؟؟
    من ينطق عن الباطل غالبا ودائما حجتة واهية ولا قوية وغير مقنعة وبالتالي تبين حالة من البؤس بؤس المشاعر والفكر.
    ونظرا لأن غزة وفلسطين "أشد قبحاً في عيون الأعداء، وفقراً وبؤساً وشراسة.لأنها أشدنا قدرة على تعکير مزاج العدو وراحته"

    فهم يكرهونها ويكرهون من يدافع عنها.

  • Almohajir
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 18:31

    نتمنى ان يزور السيد ابو زيد المغرب الشرقي ليرى بام عينيه ما يعانيه سكان البوادي من حر وعطش كفاكم من التملق لاصحاب الدولارات لانهم ينظرون اليكم كعرب من الدرجة الثانية

  • ABDO
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 18:44

    في البداية أتوجه بالشكر لكاتب المقال ، لأنه سلط الضوء على مفكر مناضل ملتصق بهموم شعبه و أمته ، فانا عرفت الدكتور المقرئ أبو زيد منذ بداية التسعينات من القرن الماضي من خلال محاضراته في الجامعة ، الرجل كله حماس و شعلة للدفاع عن القضية الفلسطينية و خاصة تصديه لمحاولة التطبيع مع الكيان الصهيوني ، ليس مثل المهرولين ممن يدعون الدفاع عن الامازيغية الذين يذهبون إلى الكيان الصهيوني لأخد بركات و رضى مجرمي الحرب الصهاينة

  • انير
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 02:38

    ابو زايد من العنصريين الموالين الى بن كيران الدي استهزاء بالامازيغ في الخليج وجعل المغاربة اضحوكة = ابو زايد احد البرلمانيين الدين استغل منصبه واجرة الشعب الدي صوت عليه في التجوال في دول الخليج والاسترزاق باسم الدين تحت غطاء داعية اسلامية ادا اراد الدفاع عن غزة اولى به الدفاع عن مطالب من انتخبوا عليه

  • ناضل من اجل قريتك اولا!
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:14

    المتأسلمين وابواقهم عندنا مازالوا يعتقدون ان خزعبلاتهم ستنطلي علينا
    وتناسوا ان زمن التدليس على المغاربة قد ولى
    المتأسلمين عندهم اللسان الحاد السليط والشفوي..# اسرائيل عندها التطبيقي بالاسلحة الحادة المتطورة والعقول الذكية ..
    المتأسلمين وابواقهم يعرفون الحقيقة ويكذبون على الناس ولا مبدء لهم وسهل شرائهم وهم مع من يدفع اكثر!!!
    من يحاصر فلسطين من جهت رفح مصر حتى الان ؟؟
    من اعطى الضوء الاخضر لضرب غزة مرارا و شهورا وسقوط الاف القتلى الفلسطنيين..؟؟
    من اعطى الضوء الاخضر لضرب جنوب لبنان شهورا وقتل الاف اللبنانيين؟؟
    لان بينهم مقاومين ومناصرين حقيقيين للفلسطنيين!!
    من يسقط اطنان القنابل على الضعفاء اليمنيين ولا يزعج الاسرائليين ولو برصاصة واحدة..؟؟؟
    انهم فقط منافقون يقولون شيء في العلن ويفعلون عكسه تحت الطاولة
    وليسوا مناصرين حقيقيين
    بل يبيعون ويشترون في القضية الفلسطينية فقط
    كلشي عاق بكم
    نحن مغاربة ومصلحتنا فوق الجميع
    ولا نعادي الا من عادانا
    بل يمكن الاستفادة من تقدم الاسرائليين الذين معظمهم من اصول مغربية ويعتزون بذاك ولا يعادوننا
    عكس المتأسلمين المنتظربن للدولة الاسلامية في المغربية!!

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال