من التحكيم والحاكمية إلى التحكم وإدارة التوحّش

من التحكيم والحاكمية إلى التحكم وإدارة التوحّش
الخميس 9 يوليوز 2015 - 16:22

بات العرب و المسلمون يتساءلون، أكثر من أي وقت، عن سبب خصومتهم مع الحضارة و تخلّفهم عن الرّكب. يقول طارق حجي في كتابه سجون العقل العربي : “إن العقل العربي المعاصر هو أسير ثلاثة سجون سميكة الجدران، هى سجن الفهم البدائي للدين؛ وسجن الموروثات والمفاهيم الثقافية التي أثمرتها تجربتنا الثقافية التاريخية؛ ثم سجن الفزع والجزع والرعب من الحداثة والمعاصرة؛ بحجة التخوف على خصائصنا الثقافية من الضياع والاختفاء والزوال أو امتزاج الدماء الشريفة لهذه الخصوصيات بالدماء غير الشريفة لثقافات وافدة !”

دراسة هذا العقل إذًا يجب أن توغل في عمق التاريخ الإسلامي، و بالتحديد ما قبل عصر التدوين أي نهاية القرن الثالت الهجري، لأن كل الآليات و القواعد الأساسية المشكّلة لنمط تفكيرنا، تم إرساؤها في هذه الحقبة ، فعُدنا لا نرى الحاضر و المستقبل إلا من خلال الماضي.

ماضٍ تُشكّل حلقاته ٱمتدادا للقيم و النظريات التي خاض و لا يزال، فيها عقل “الفتنة”

التّحكيم في صفّين

إنّ فكر كل الخوارج يجد أصله في مسألة التحكيم، فقد أجمعوا كلّهم، على أنّ قبول التحكيم في حرب صفّين كان أمراً مخالفاً للكتاب، فما كان لعلي بن أبي طالب أن يُحكِّم الرجال في موضوع ورد فيه حكم إلهي في الكتاب والسنّة.

يروي التّاريخ أن البيعة ما كادت تتم للإمام علي، حتى قام طلحة والزبير يحملان لواء الثورة مع اُمّ المؤمنين عائشة ضد علي، مطالبين بالإقتصاص من قتلة الخليفة عثمان بن عفان.

و تحت نفس المبرّر، أظهر معاوية بن أبي سفيان في الشام أنّه يطالب بدم عثمان بن عفّان، كان يقول “لا أبايع الاّ بعد أخذ الثأر من قتلة عثمان”. إلتقى الجيشان، جيش الإمام علي و جيش معاوية، في مكان يدعى صفّين، استمرّ القتال حتى بدت بوادر النصر لجيش على، ثم رفع جيش معاوية المصاحف قائلين “بيننا وبينكم كتاب الله”.

من هنا توافق الطرفان على تحكيم حكمين، وهكذا انتهت الخلافة الشرعية التي تمّت بالشورى وانعقدت بالبيعة إلى خدعة الهدنة.

حين رضخ علي إلى التحكيم، تخلخلت صفوف الذين لم يرتضوا التحكيم في جيشه، فلم تبق لأحد في أعناقهم بيعة، ثم اجتمع الناس وأعلن أبو موسى الأشعري مندوب علي، عزلَ عليّ عن الخلافة وترك الأمر شورى بين المسلمين.

تسارعت الأحداث حتى وصلت إلى حدّ تهديد حياة الإمام علي، كما قضوا بالأمس على حياة عثمان، و بالتالي القضاء على الخلافة الشرعية.

الحاكمية بين المودوي و سيد قطب

إن الجو آلعام الذي كان يعيشه أبو الأعلى المودودي، و الذي تضافر فيه الإستعمار الإنكليزي و دعوة الأغلبية الهندوسية في الهند، لسيادة الأمة والدولة الديمقراطية، الشيء الذي أثار مخاوف المسلمين الهنود من التحول إلى أقليات مقهورة، جعله يبتكر مفهوم الجاهلية الجديدة و”الحاكمية الإلهية”.

لقد لخّص المودودي نظريته في كتاب “منهاج الانقلاب الاسلامي” إذ تطرّق لمفهوم الحاكمية الالهية من جديد في العصر الحديث. هذه النظرية مؤداها أن الحاكم الحقيقي هو الله، ولا سلطة في هذا الوجود إلا لله. و بالتالي فإن الدولة الاسلامية لا يؤسس بنيانها الا على نهج النبي مهما تغيرت الظروف والملابسات.

ومن داخل السجون المصرية، نظّر سيد قطب في كتابه “معالم في الطريق” لإسقاط حكم جمال عبد الناصر،فقد اقتبس فكرة الحاكمية الالهية وجاهلية المجتمع من المودودي، فهو يرى ان العالم الاسلامي المعاصر عالم جاهلية وطاغوت، وأنظمة الحكم فيه غير إسلامية و من ثمّ تجب إقامة الحكم الإسلامي الذي يطبق الشريعة.

التّحكم و إدارة التّوحّش

جاء في كتاب “إدارة التوحش” لكاتبه أبو بكر ناجي، أحد منظري تنظيم القاعدة ما يلي : “إدارة التّوحّش هي السيطرة، المرحلة القادمة التي ستمر بها الأمة، وتُعد أخطر مرحلة، فإذا نجحنا في إدارة هذا التوحش ستكون تلك المرحلة، بإذن الله، هي المعبر لدولة الإسلام المنتظرة منذ سقوط الخلافة، وإذا أخفقنا أعاذنا الله من ذلك لا يعني ذلك انتهاء الأمر ولكن هذا الإخفاق سيؤدي لمزيد من التوحش” مضيفا “الضعف الاقتصادي الناشئ عن تكاليف الحرب هو أهم عوامل الفناء الحضاري ، لأنه تطفو على السطح من خلال الضعف الاقتصادي المظالم الاجتماعية مما يشعل الحروب أو المواجهات السياسية والفرقة بين شرائح كيان المجتمع في بلد المركز”.

وفي الإستقطاب يقول “نقصد بالاستقطاب هنا هو جر الشعوب إلى المعركة بحيث يحدث بين الناس، كل الناس، استقطاب، فيذهب فريق منهم إلى جانب أهل الحق وفريق إلى جانب أهل الباطل ويتبقى فريق ثالث محايد ينتظر نتيجة المعركة لينضم للمنتصر، وعلينا جذب تعاطف هذا الفريق وجعله يتمنى انتصار أهل الإيمان، خاصة أنه قد يكون لهذا الفريق دور حاسم في المراحل الأخيرة من المعركة الحالية”. ثم يسترسل “جرّ الشعوب إلى المعركة يتطلب مزيداً من الأعمال التي تشعل المواجهة والتي تجعل الناس تدخل المعركة شاءت أم أبت، بحيث يؤوب كل فرد إلى الجانب الذي يستحق، وعلينا أن نجعل هذه المعركة شديدة بحيث يكون الموت أقرب شيء إلى النفوس بحيث يدرك الفريقان أن خوض هذه المعركة يؤدي في الغالب إلى الموت فيكون ذلك دافعاً قوياً لأن يختار الفرد القتال في صف أهل الحق ليموت على خير أفضل له من أن يموت على باطل ويخسر الدنيا والآخرة. وهذه كانت سياسة القتال عند الأوائل، أن تتحول المجتمعات إلى فريقين يختصمان لا شك أنه كلما زاد وهج ولهيب المعركة واشتدت وطأتها على الناس والمجتمع في جانب العدو والناس والمجتمع في جانبنا يحرك ذلك القلوب والعقول وتبلغ الحجة على الناس أقصى مدى لها، ومن ثم يبلغ الاستقطاب مداه”.

في هذا الخصوص، تسائل سيد محمود القمني، المفكر العربي في الفلسفة وشؤون الدين، حول إقامة دولة لله في الأرض قائلا :”هل أراد الله منا أن نقيم له دولة على الأرض؟”.

وأضاف “الله لم يُفصل ولم يذكر ولم يشرح كيفية إقامة هذه الدولة، في كل الكتب الدينية”، كما انتقد القمني.

كما انتقد القمني سعي الأحزاب والتيارات الإسلامية إلى إقامة دولة الخلافة على اعتبار ان هذه الأخيرة تشكل فترة مظلمة في التاريخ الإسلامي، لكونها اشتهرت بـ”الإغتيالات وسفك الدماء والخداع”

‫تعليقات الزوار

2
  • منا رشدي
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 22:28

    لا أحد مفوض بتنزيل الحاكمية الإلهية على المؤمنين بما فيه الرسول ص ! " ما أنت عليهم بمسيطر " ؛ " ما أرسلناك إلا مبشرا ونذيرا " ؛ " من شاء فليؤمن ومن شاء أن يكفر " !
    " المودودي " جاهل ؛ والمسلمون في الهند قبل إنفصال باكستان كان المسلمون يشكلون الطائفة الأكثر عددا والأكثر تنظيما والأنجح إقتصديا وتجاريا والأحسن سلوكا ومعاملة مع غير المسلمين ! لذلك كان عددها يتكاثر ! ولو بقيت الهند موحدة لربحنا أكثر مب مليار متضامن مع قضايا المسلمين ! لكن الجاهلية ضيعت علينا فرصة ذهبية كما ضيعت إستخدام الحروف العربية في اللغة الرسمية لكل من أندونيسيا وماليزيا وتركيا !
    الحاكمية لعقلي ولا شيء يعلوا عن إختياري فقط ! لا " قطب " علمني الصلاة ولا " المودودي " ولا تجار الدين ! ولن أقبل بأن يفرض علي " قطب " أو غيره قناعاته هو ! لا دي شكل صلاتي التي هي صلاة المغاربة كما إرتضوها ورضيتها عن عقل وتدبر دون إكراه من فقيه جامع الحي الذي أقطنه ! ولا من جماعة تدعي حصرية إمتلاك كيف أصلي ! وقس على الصلاة بقية الفروض ! أحج بنية الحج وأزكي بنية تزكية المال وأصوم لربي وليس في الجوع مراتب !

  • Nordin
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 14:19

    جزاك الله خيرا على هذا المقال المفيد.

    مقال ملخص ولكن فيه معلومات لا يعرفها الا الراسخون في العلم.
    غالبا ما نسمع الرجوع الى الاصل فضيلة. والحقيقة فهذا المقال يرجع الى الاصل و الى الصلب والى النواة الخفية التي لا تراها العين المجردة.

    بمعنى اخر هذه هي الحقيقة الغاءبة !

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 28

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 34

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال