سبارتاكوس الأخلاق

سبارتاكوس الأخلاق
الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:10

يبدو أن عنف الحروب التي تُخاض في العالم قد عبرت شاشاتنا، لتجثم على قلوبنا وعقولنا. ويظهر أن الصور والرسائل التحررية للغرب تُستخدم أجهزة إرسال رقمية لتهز نظامنا السوسيو- اجتماعي وتحدث في عقلنا الباطن، ردة فعل بافلوفية للرفض. أمام هذه الازدواجية في التمثيل المُشوه للواقع البشري العالمي، نميل إلى قناعاتنا الأكثر راديكالية عوض ذكاء فكرنا النقدي. إنها العاطفة التي توجه أفعالنا بدل العقل. لقد ولت أيام النقاش الديمقراطي الرصين والثقافة التقدمية. من الآن فصاعدا، على الجميع أن ينضبط في صف واحد. فنحن، كما يقول بعض دعاة حمل السلاح، في حالة حرب عقائدية وأخلاقية. صيحتهم واضحة : الهجوم .شعارهم، توجيهي : “إلى سلاح القانون والدين، أيها المواطنون !” هدفهم النهائي : ترسيخ مجتمع تقليدي وملتزم. جنودهم تبهر وتنتشر في جميع الهياكل العليا للبلاد، بما في ذلك … الحكومة. وهكذا نصب حشد من سبارتاكوس الأخلاق نفسه حارسا لمعبد الدين، مانحا نفسه حق الإدانة، التكفير، الإهانة، التهديد … والحال انه في الديمقراطية وحدها الدولة يمكنها ممارسة العنف الشرعي. وكل انتهاك للقانون يقع ضمن اختصاصها الحصري، وأية إساءة للأخلاق، وإن كانت دينية، تخص الإرادة الحرة للأفراد، وعيهم، و”ضميرهم”. لكن هذا المبدأ الأساسي في الديمقراطية تعرض للهدم منذ بضعة أسابيع من خلال عدة قضايا.

القضية الأولى التي تتبادر إلى الذهن هي قضية صحفي التحقيق هشام منصوري. فقد حكم عليه استئنافيا ب 10 أشهر سجنا نافذة من أجل المشاركة في الخيانة الزوجية. وقد نددت جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان، بما فيها الجمعية المغربية لصحفيي التحقيق التي ينتمي إليها، “بمحاكمة سياسية غير عادلة شابتها خروقات”. غير أن السلطات نفت ذلك، مصرحة أنه ألقي القبض عليه بمنزله “متلبسا بجريمة البغاء والفساد مع امرأة متزوجة”. ويستند القضاء إلى قانون مغربي يدين بالسجن النافذ العلاقات الجنسية خارج الزواج. وقد أعطت هذه القضية فرصة سانحة للمنظمات غير الحكومية المعتادة على الهجمات الإعلامية ضد المملكة، كهيومن رايت ووتش ومراسلون بلا حدود. ولعل ذلك يثير تساؤلات حول الحفاظ على قوانين تجرم سلوكات خاصة بين البالغين برضاهم وهم يجهلون حقيقة بعض الممارسات الاجتماعية.

وهناك الحق في الإجهاض. فلا أحد نسي المصير القضائي الذي عرفه الاختصاصي في أمراض النساء بمكناس، الذي حُكم عليه سنة 2013 ب 10 سنوات سجنا نافذة لإجرائه عمليات إجهاض. إن المرونة التنظيمية التي قررها العاهل إثر الخلاصات التي خرجت بها اللجنة الاستشارية، سيمكن من إيجاد حل لبعض الحالات المؤلمة. ولكن معظم عمليات الإجهاض السري الـ 800 التي تتم كل يوم مع ما يحفها من تسمم الدم، كزاز، نزيف، تسمم حاد، صدمات عاطفية ووفيات عنيفة، لن تجد لها أي حل وتستحق إعادة قراءة من زاوية طبية ومقاربة نفسانية-اجتماعية للقانون.

يشكل تعديل القانون الجنائي ملفا آخر ذا إشكالية. فإصرار وزير العدل على الاحتفاظ بالمواد السالبة للحرية، التي تدينها بشدة عديد من المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، مؤشر لمفهوم مُوجه وأبوي للسياسة الجنائية للبلد. إن جريمة “زعزعة ولاء المواطنين للدولة والمؤسسات” أو “السخرية من الدين”، حرية الاعتقاد والضمير، الإفطار العلني خلال شهر رمضان، تناول المشروبات الكحولية من قبل المسلمين، ظروف التخفيف الممنوحة “لجرائم الشرف”، العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، المثلية الجنسية، عقوبة الإعدام، الاغتصاب تحت التهديد النفسي والاغتصاب في إطار الزواج، من الموضوعات التي تتطلب إعادة صياغة القانون وفقا لروح الدستور 2011 والالتزامات الدولية للمغرب.

ثم هناك قضية فيلم نبيل عيوش، “كثير من الحب”. منذ 30 سنة خلت، تطرق والد المخرج، المُعلن، نور الدين عيوش، لظاهرة الدعارة في مجلته”كلمة”، التي اختفت سنة 1989 محدثا غضب النخبة العليا. وهاهو ابنه اليوم يعيد الكرة حول نفس الموضوع بعمل سينمائي خيالي قُدم في إطار “أسبوعي المخرجين” بمهرجان كان، لكنه ممنوع من العرض في بلده. فكل هذا السيل من الكراهية، الشتائم، الترهيب، التهديد والفتاوى المخصصة للمخرج وممثليه، المتهمين بالبورنوغرافيين، وحتى دون مشاهدة النسخة الرسمية للفيلم، يكشف وجود مجتمع مغربي متطرف ومتشدد، غير قادر على تأمل عميق لعيوبه الخاصة بشكل منضبط. فتجارة الجنس هي واحدة من هذه العيوب، كما هو الحال في معظم البلدان منذ فجر التاريخ. هكذا، لم ينجح الذين نصبوا أنفسهم مفوضي شرطة الأخلاق، إلا في تعبئة السينمائيين الأوروبيين ضد “الرقابة” في المغرب، مستثيرينهم لانتقاد بلادنا مرة أخرى بالتناوب على استديوهات التلفزة، كالأخوين داردين، أنييس جاوي، -كوستا-كافراس، ميشال هزنافسي وشأو برطران تافرنيي.

أخيرا، عرض جنيفر لوبيز بمهرجان موازين، الذي من الواضح أنه هز مشاعر صاحب “سيدي، الأمر واضح” المنتمي للحكومة وأعضاء المجموعة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية. لعل بدلة قصيرة قليلا قد تهيج كل هذه العواطف، يعتبر من باب النكتة ويفصح عن هشاشة قناعات المنتقدين. وربما كان في متناول يد هؤلاء المفزوعين من هذا النوع الغنائي المسمى R’n’B حل بسيط : تغيير القناة وكفى !

إن المغرب بلد عصري، ديمقراطي ومسلم. هذه الخصائص الثلاث ليست بمتعارضة. إنها بالعكس، ثروة، شريطة حصر نطاق الأخلاق الدينية في حدود المربع الخصوصي وتنظيم الفضاء العام بالقانون.

‫تعليقات الزوار

6
  • محند
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 18:31

    سبارتكوس الاخلاق هم من حزب الله وشعب الله المختار نظيفي الايادي والايمان وهم ضمان الاستقرار. ومنهجيتهم جد واضحة وقد اسست على المقولة الشهيرة "عفا الله عما سلف" والتي انتجت حكومة "عفا الله عما سلف وعما خلف" التي تقطع الارزاق للمواطنين بالقرارت الجهنمية التي تمس القدرة الشراءية والعيش في كرامة. و لكن هذا غير كاف ولم يخافوا من اصدار قوانين تقطع الاعناق للمواطنين الذين لا يلبسون جلبابهم وطربوشهم. ان مضامين الدستور الجديد لا تهمهم لان بوصلتهم موجهة نحو اخوانهم في الشرق كمصر وقطر والسعودية وتركيا والسودان. اذن ما الفرق بين دواعش العراق والشام ودواعش المغرب? الفرق واضح دواعش العراق والشام يقطعون بسرعة فاءقة للاعناق ولكن دواعش المغرب يقطعون الارزاق قبل قطع الاعناق!

  • نورالدين بني ملال
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 18:47

    بقيت ساعة لآذان المغرب. لم أجد ما أجيبك به لكثرة أمثالك هذه الأيام. الله ياخذ فيكم الحق.

  • بحث في ديموقراطية الديموقراطية
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 20:33

    مفارقات الديمقراطية : حالة المغرب

    مرحلة الديمقراطية الميديوقراطية : وهي مرحلة شراء الذمم، شراء الأصوات، تدخل المال والعلاقات العائلية والقبلية في تغيير معالم السياسة المغربية، ولو ظاهريا على الأقل. تعم، إنها فترة التمويه السياسي والولائم والنفاق الاجتماعي واستغلال كل الوسائل، حتى غير المشروعة، للحصول على عتبة النجاح.
    وفي كلتا الخالتين، يلاحظ أن هذه الديمقراطية هي مغربية ينفرد بها هذا الشعب دون غيره، لكنها ديمقراطية مريضة، وهي المسؤولة عن تخلف المجتمع المغربي. علينا أن تبحث عن أفق جديد، هذا الذي أسميه ب " الديمقراطية الديمقراطية ".

    تفروت لحسن
    الحوار المتمدن

  • Observateur
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:42

    لا يهمهم مستقبل البلاد و العباد بل خريطتهم هى مبادئ تنظيم الاخوان كما فى كتب سيد قطب. المجتمع فى نظرهم كافر و السلطة كافرة و يستعملون التقية . بماذا تفسرون خرجاتهم لتدمير الصورة الايجابية للمغرب و التى استغرق بناؤها سنوات طويلة و قاموا بتدميرها كليا فى شهر و نصف.

  • سعادة الوزير
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 04:43

    الاسلام دين العلم و حض على العلوم .واول كلمة وحي هي اقرأ
    للاسف البطانة المحيطة بالحكام لا تريد ان تكون العلوم في بلدانها
    دول متقدمة كماليزيا وباكستان وتركيا تجد في معاهد البحت العلمي لافتات من ايات القرآن التي تحض على العلم

    – تفروت لحسن
    الحوار المتمدن
    لمادا الغرب قام بركل تعاليم الكنيسة ولجأ الى العلمانية المطلقة عندما وجدو اخطاء علمية قاتلة في الكتاب المكدس
    – فى كتاب جينيسس الأصحاح 1 العدد 16
    ان الله قد خلق ضوئين الضوء العظيم وهو ضوء الشمس والضوء الصغير وهو ضوء القمر
    ولكن نحن نعلم واى احد يعلم ان القمر يعكس ضوء الشمس اذا فالله عز وجل قد خلق ضوء واحد والقمر يعكس الضوء الاخر

    **الأرض مربعة ذات أربعة زوايا**
    -سفر الرؤيا 20 " :8 وَيَخْرُجُ لِيُضِلَّ الأُمَمَ الَّذِينَ فِي أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ: جُوجَ وَمَاجُوجَ، لِيَجْمَعَهُمْ لِلْحَرْبِ، الَّذِينَ عَدَدُهُمْ مِثْلُ رَمْلِ الْبَحْر

    والتتمة قادمة ان شاء الله سلامي لرشيد

  • مغربي حر
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:28

    صدقت يا استادي لان الداعشية موجودة في داخل الاسلاميين وهي هدف الاسلام السياسي اي امتثال جميع المغاربة لقوانينهم وعاداتهم وافكارهم وارائهم . فهم يعتبرون انفسهم خلفاء الله في ارضه ونسوا ان الانسان ازداد من بطن امه حرا وان الاسلام دين التسامح والسلم والسلام والمحبة والاخوة لا دين العنف والقتل والعبودية واستعباد البشر ومنع الحريات الفردية والجماعية . خلاصة القول الله يبعدكم عني المغاربة في الانتخابات المقبلة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين