فتنة غرداية: الانفصال بنكهة جزائرية

فتنة غرداية: الانفصال بنكهة جزائرية
الإثنين 13 يوليوز 2015 - 00:50

أخيرا يقف عبد العزيز بوتفليقة:

منتصب القامة ،وسط فتنة كبرى أرادت لها الدولة العميقة أن تحمل اسم غرداية؛حتى تخفي جغرافية شاسعة وقاسية،وتاريخا مثخنا بالأزمات ،لواد “مزاب”؛حيث انكفأ ،ومنذ قرون عديدة، الخوارج الأباضية الذين جالدوا الخلافة الأموية في الشرق ،قبل أن يتجهوا صوب الغرب الإسلامي ،بمعية الخوارج الصفرية ؛للتمكين لدولتين خارجيتين ،منغرزتين حتى النخاع في خاصرة الخلافة؛ومنخرطتين في حروب لا تنتهي ؛سواء مع جنرالات بني أمية أو مع محيطهما الشمال إفريقي.

اليوم،ولضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية، التي نتفهمها جيدا هنا في المغرب،خصوصا وجارنا الشرقي لا تؤمن بوائقه ؛تختزل الدولة الجزائرية ،ووسائل إعلامها –في محاولة للالتفاف على خصوصية المنطقة ،وتميزها مذهبيا- كل الكسور لكي لا تحتفظ إلا بحدها الأدنى ؛موهمة الرأي العام الداخلي والخارجي ،بأن الأمر مجرد مناوشات عرقية ،بين العرب المالكيين (سنة) و الأمازيغيين الأباضيين (خوارج).ويتواصل التبسيط حتى ينتهي إلى مجرد تحرشات بين حيين ،فقط،بغرداية : “مرماد” و “بابا وْجُمَّة”؛حيث تختلط الساكنة العربية و الأمازيغية الزناتية وتتعايش ،منذ قرون.

طيب مادام الأمر بهذه البساطة التي يسعى الإعلام -اختيارا أوإكراها-إلى ترسيخها في الأذهان؛ولعل في الخلفية وجع الصحراويين ،محتجزي مخيمات لحمادة بتندوف ،والذين لم تعد الجزائر تعرف ماذا تفعل بهم في ما ستستقبله من سنين عجاف. ما دام الأمر هكذا فبماذا نفسر فشل الدولة ،أمنيا،في كبح المواجهات التي انتهت أخيرا إلى سقوط قتلى وجرحى بالعشرات ،واحتراق دكاكين ومنازل ؛وكأننا في ريف حلب الملتهب،وليس في دولة عسكرية المحتد ،بوليسية الهوى؟

دولة لم تتردد لحظة واحدة ،رغم مناشدات دولية، في الغارة على المغيرين على مركب الغاز بعين أمِناس؛وقتل الخاطفين والمخطوفين معا ؛وهم محاصرون أصلا، و طبيعيا بآلاف الكيلومترات من الصحاري القاسية،لاماء بها ولا شجر.

ويؤكد سلال أنه ظل جالسا:

لأنه لم يجد حرجا وهو يصرح أمام النواب –قبل سفره الى غرداية – قائلا:” ستجد الحكومة ،في الأيام القليلة القادمة،الحل النهائي ؛بأفضل طريقة ،وبالحوار..”. لعل الرجل ،الذي يبدو هنا واثقا ،وان متداركا فقط، لتقصير دام سنتين ؛يمتح من مُخرجات الاجتماع المستعجل الذي ترأسه عبد العزيز بوتفليقة(واقفا) ،وحضره رئيس الحكومة وقائد الأركان،نائب وزير الدفاع، الجنرال قايد صالح ،ومدير ديوان الرئاسة أحمد أويحي.

اجتماع “مسلح” يكلف قائد المنطقة العسكرية الرابعة بتولي كل الشأن المزابي ؛حتى السلطوي المدني. وفي هذا تأكيد على أن الإمام مالك ،ولا حتى شيوخ الأباضية لا علاقة لهم بربيع غرداية.هذا التكليف العسكري الذي يكاد يرقى إلى إعلان حرب ،ويتضمن إدانة لمديرية الأمن ،لا يمكن أن يكون فقط من أجل شباب حَيَّينِ متصارعين.

وفي نفس التصريح يؤكد سلال أن “المسألة ليست أمنية”؛مما يفتح بابا واسعة لنقاش خارج إطار العرقية المزعومة،والمذهبية ؛المحصورتين في الحيين المذكورين . وتهم صراحة المنظمات غير الحكومية المتواجدة بالمنطقة. وهذا ما يؤكده وزير الشؤون الدينية محمد عيسى،حينما يقول:” المسألة ليست دينية عقيدية”. ويضيف ،كعادة الجزائر دائما،اتهام جهات خارجية تستثمر في الخصوصية العقدية. وهذا كلام يناطح أوله آخره.

وهل نصدق بعد هذا أن تكون المسألة مافيوزية تهريبية فقط؛كما توهمنا بذلك بعض الأقلام الجزائرية ؟ مجرد مهربين يستثمرون في اللانظام. حسب معرفتي بثقافة التهريب الجزائرية ،فرجاله أحرص الناس على الارتباط بالسلطة،وان كان الظاهر يوحي بالعكس.

بذور الانفصال كما يوثقها الأرشيف الكولونيالي:

حينما وصل الأباضيون – وضمنهم زناتيون وعرب- الى واد مزاب لم يكن خلاء ؛بل آهلا بأمازيغ زناتيين (مزابيين)على مذهب المعتزلة ؛وقد تلقوه من الشيخ محمد بن بكر. بفعل التساكن استعاروا اسم مضيفيهم فأصبحوا ،بدورهم، مزابيين.

حسب رواية يوردها الدكتور “شارل أمت”CHARLE AMAT * تعود التسمية – في المخيال الديني- الى كرامة

حظي بها الشيخ الصوفي أبو بلال مرداس ،وهو بجوار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم:

توسل الى الله تعالى أن يكشف له بطريقة ما عن تقبله لصلواته وابتهالاته ؛فكان أن أخذت قطرات الماء –دون مطر- تتهاطل عليه وعلى صحبه من ميزاب (أنبوب صرف الماء من السطح) فوقهم؛وهكذا شاعت نسبة القوم إلى هذه الكرامة.

لم تصل القوة الفرنسية الى واد مزاب إلا في يوم 4دجنبر1852؛وهو تاريخ احتلالها لقصر “لغواط”.

يسجل الدكتور شارل أمت أن الساكنة المزابية ،قبل هذا التاريخ، كانت تؤدي لمحيطها المشكل من قبائل “لَرَبْعة” و”لمخاليف” وغيرهم واجبات حماية قوافلها التجارية المتجهة صوب منطقة التل الجزائرية. هذا المعطى يؤكد على خصوصية المزابيين و عدم اندماجهم في محيطهم العربي.

انتبهت السلطة الاستعمارية الى هذا المعطى فتعاملت مع المزابيين – حتى وهم منهزمون أمام قوتها-على أنهم كتلة متميزة ،مذهبيا وسياسيا،عن سائر الجزائريين .من هنا دخولها في مفاوضات مع أعيانهم ،انتهت بعقد اتفاقية بين الطرفين ؛تمت ترقيتها الى مستوى معاهدة .

بتاريخ24 يناير1853 ،وأثناء المفاوضات،حدد الحاكم العام للجزائر ،الجنرال “راندون”RANDON الشروط الآتية:

“إن الأمر لا يتعلق بمعاهدة تجارية بيننا وبينكم ،بل بخضوعكم لفرنسا .نعرف مواردكم ونعرف ما سنلزمكم به من إتاوات،حسب كل مدينة.وفي مقابل اعتباركم خداما لفرنسا سنوفر لكم الحماية ؛حيثما سرتم وحيثما أقمتم ،ضمن قبائلنا.

لن نتدخل بأي شكل من الأشكال في شؤونكم الداخلية ،ستظلون بهذا الخصوص كما كنتم منذ القدم .ننتظر منكم ،في مدنكم ،أن تحددوا الطريقة التي تفضلونها لأداء ما عليكم ل “البايلك”(خزينة الدولة).لن نهتم بتصرفاتكم إلا حينما يكون لها مساس بالأمن العام وحقوق مواطنينا،وقبائلنا الخاضعة.كل إخلال بالواجبات تترتب عنه مصادرة قوافلكم من طرف حرس الحدود ،أو عرب الجنوب. ننتظر منكم أيضا أن تغلقوا مدنكم وأسواقكم في وجه أعدائنا.

واعتبارا لكون المزابيين لم يلتزموا ،من هذه المعاهدة،إلا بما يخدم مصالحهم ،يضاف الى هذا عدم حضور ممثليهم في حفل استقبال الإمبراطور الفرنسي بالجزائر العاصمة ؛تمت سنة 1857م مداهمة مدينة غرداية من طرف قوات الجنرال “دسفو”DESVEAU ؛رغم ممانعة الأعيان والدفع بما اشتهرت به المدينة من قدسية ،وعدم جواز استباحتها من طرف الكفار”. عن د شارل أمت.

ملامح المستقبل المزابي:

إن مدرسة الانفصال التي تعتقد الجزائر أنها لا تستقبل – ولن تستقبل- سوى أبناء المغاربة الصحراويين المحتجزين صارت لها أذرع ،وفصول تشتغل داخليا؛حيثما تشكلت ،عبر التاريخ،هويات متميزة ،ونزعات عرقية .

أما حينما يحبل التاريخ بإرث دولتين خارجيتين من حجم الصفرية والأباضية ؛فلا بد أن يولد شيء ما على تراب الجزائر ؛خصوصا حينما تضعف السلطة المركزية ،وتُسَيِّل الجماعات الإرهابية الحدود حتى تصير وديانا بفيض لا يقر له قرار.

حينما تؤسس القاعدة وداعش إمارات عابرة للقارات ،وتتمدد إيران الفارسية(الشيعية) فوق الجسد العربي ؛فلماذا لا يخرج الخوارج من سراديب الزمن الإسلامي ليقتطعوا لهم خريطة يرونها مهملة من طرف الدولة البتروغازية .

إن إثارة صراعات مزعومة بين الأمازيغ و العرب ؛حتى يتم التشويش على الطموح الخوارجي،السياسي والسوسيواقتصادي – وهو أمازيغي وعربي- لن يزيد الوضع إلا ترديا ،عبر كل البلاد؛خصوصا وقد ولى زمن شراء السلم الاجتماعي.

يبقى أن تغلق الجزائر مدرسة الانفصال ،وتستثمر في إحياء مؤسسات الاتحاد المغاربي؛ في اتجاه حل عام وشامل يبدأ بالمسألة الليبية ،ويحمي الشقيقة تونس التي تعرف بداية انهيار خطير.

ها قد وصلنا الى مرحلة فشل الدول، وبروز الكيانات والجماعات الإرهابية ،والعشائر والحشود.

فهل يسقط جدار الخوف والحذر ليكاشف الأخ أخاه ،والجار جاره ؛ما دامت معارك المستقبل واحدة؟

LE M’ZAB ET LES M’ZABITE .DR CHARLE AMAT

‫تعليقات الزوار

8
  • Izem n 3ari
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 03:20

    يا سي رمضان على من تقرؤ زابورك للاسف
    العصابة الحاكمة في الجزائر هم جماعة اشرار حق فيهم قول الله تعالى "((خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ{7} ))"
    الله يكون في عون الشعب الجزائري الشقيق!!!!!!!!!!!!

  • Sniper Dz
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 04:16

    لا اعرف ماأكتب لك يالسيد الفاضل أنت والدكتور اسليمي في نفس المستوى °°°°

  • tannmmirt
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:36

    طيب شماعة الاجنبي اياها هل لتبرير واقع امام الاخرين ام هو حبة مهدء لعقل تاهت منه الحقاءق ام انه من كبر استيعابها لا تطاق. كتلة جغرافية حياتها لا تمشي الا بالمخالفة لن تصنع استقرارا. ونفسية لا تريد ان تامن ان الطبيعة هي من تخضع البشر حتى لو قدمنا لانفسنا الحقاءل على عكس ماهي عليه لن لن تفلت من حكم هده الطبيعة بشرية كانت او جغرافية. نحن نتصرف كما لو انه وحدنا من يصنع واقعنا . وكما لو لنه ليس في هدا العالم من يصنع واقعه في مكان ما وفق ما يخدم مصالحه من واقعنا . لن يجدي الهرب من واقع خلاق للفوضى ايها .ومن قالها لم يقلها اعتباطا ولكن واقفا واتقا من عقله ومن واقع من رسمت له . اغلبية اعجمية صورها الوهم ضدا في العقل والواقع اقل من اقلية في عالم اختار ان بعيش موهوما بعنوان طويل عريض اسمه وهم العالم العربي.اختلافات وسط اخنلافات في مداهب حسب نزاعات الاسر المختلفة من البطون المختلفة في القباءل المختلفة . …..شيعة مختلفون على انفسهم …سنة اختلافاتهم بعدد اجتهادات بعضهم….تم تاتي الاهواء البشرية وربما كنتم اعلم باهواء من عليهم الكلام…

  • majd
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:18

    لا بد ان الاباضيين والمزابيين مطوقون مواصلاتيا سلكيا ولا سلكيا والا لكان بعض شبابهم يعلقون على الاحداث هناك ويخبروننا بما يجري في بلدهم…

  • ياسر
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:22

    سيدي الكريم عليك ان تنتظر سنين ضوئية حتى تتحقق امانيك والسلام

  • سوس العالمة
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 15:41

    إلى صاحب المقال المذهب الإباضي مذهب قديم في شمال إفريقيا وهو مذهب ديمقراطي ومذهب له خصوصياتة البييئية والجغرافية والعرقية لذا المذهب الإباضي مذهب قوي ويعمل على تعاليم الإسلام لكن بنكهة العجم عكس المذاهب التي تريد إلصاق أن حاكم المسلمين يجب عليه أن يكون قريشي الأصل أما إدعاءك بالخوارج فهذا من ربطك الإسلام بالعرق العربي وهذا أكبر خطأ تكررونه على الناس

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 21:08

    عقلية الجزائري محنطة بشكل آلي منذ مؤتمر الصومام حين إختلف الإخوة الأعداء وراحوا يتقاتلون فيما بينهم كالنعاج ، وبعد الإستقلال الوهمي عن فرنسا المتعاونة مع الدولة الجزائرية الفرنسية حسب ورقة الإستفتاء سُيّجت عقلية الجزائري المحنطة بأسوار هشة تناطح كعبة الثوار ومليون ونصف المليون شهيد وتقرير مصير الشعوب ويابان إفريقيا إلى أن وصلت العقلية المحنطة إلى وصف الدولة الجزائرية الفرنسية بالقوة الإقليمية
    الأسوار الهشة التي بناها هؤلاء على الكذب والنفخ في الدات بدأت تتآكل منذ إنهيارجدار برلين وسقوط أكثر من 300ألف مواطن جزائري مغبون وقتل بوضياف على الهواء مباشرة في مشهد تلفزيوني مأساوي من إخراج أصحاب العقول المحنطة
    فهل ستكون غرداية هي بداية خروج عقلية الجزائري من التحنيط ؟

  • azeb.algerien
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:26

    انا اخوكم من الجزائر اقول شكرا للاستاذ رمضان علي هذه المعلومات القيمة وهذا التحليل المعمق لكن انا اقول الي الاستاذ رمضان والي كل من لديه معلومة خاطئه عن الميزابيين او الاباضيين بانهم خوارج وهذا الوصف لقد وصفه لهم الشهرستاني والشهرستاني ليس نبي او معصوم فانا حين قراءة عن المذهب الايباضي لم نجدهم كما تزعمون او يزعم الشهرستاني امابانسبة لازمة غرداية فهي مفتعلة لانهم استخدموا الربيع العربي في الجزائر ففشلوا فذهبو يفتشون علي نعرات فلم يجدو الا نعرت خوارج ومالكية ولمذا في هذاالوقت بالذات والسلام

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين