الحركة الأمازيغية و'الاستقواء بالخارج'

الحركة الأمازيغية و'الاستقواء بالخارج'
السبت 22 يناير 2011 - 16:18

يثير لجوء الحركات الأمازيغية إلى نسج علاقاتها مع العديد من القوى الخارجية، مجموعة من الأسئلة لدى متتبعي المسألة الأمازيغية، ولا يتأتى وجه الاستغراب في التنسيق الواضح والاستنجاد المتواصل بالهيئات الأممية ودول الاتحاد الأوروبي فحسب، بل يكمن في تحول الخطاب الأمازيغي من اعتبار اللجوء إلى الخارج أداة للتواصل ومد جسور الحوار، إلى اعتباره أداة مشروعة لتحصيل المطالب والدفاع عن المكتسبات، ووسيلة “لحماية الظهر” مما تسميه مخططات النظام، واعتباره (أي اللجوء إلى الخارج) طريقا لتحصيل “المطالب المشتركة” “كونيا” كحقوق الإنسان، بما فيها الحقوق اللغوية والثقافية، والديمقراطية والحرية وغيرها…


وإذا كان من الضروري أن نتفهم استماتة بعض الفعاليات الأمازيغية، في التأكيد على عدد من المطالب باعتبارها أداة لحماية موروث عريق ولغة وثقافة غنية في ظل تحذيرات اليونيسكو من اندثارها، فمن الضروري أيضا الانتباه إلى أن هذه المطالب – وهي مطالب مشتركة بين جميع المعتدلين المغاربة- لا ينبغي أن تكون مدعاة لاستعمالها في اللجوء إلى قوى أجنبية، تضع الوطن بين أيدي الابتزازات التي تستغل فيها مجموعة من هذه القوى الفروق اللغوية والاثنية والعرقية كما هو الحال مع السودان.


وباستقراء طبيعة العلاقات التي تلجأ إليها مكونات الحركة الأمازيغية يتضح أن اللجوء إلى الخارج يتخذ أربعة أشكال على مستوى الظاهر: لجوء ذات طابع سياسي، يتمثل في قيام العديد من التنظيمات والهيئات المدنية المحلية والدولية بعقد لقاءات مع هيئات أوروبية وأمريكية… وهي لقاءات مصبوغة بالطابع السياسي باعتبار مطالبها تتجاوز القضايا اللغوية والثقافية (كمطالب حقوقية) إلى المطالب السياسية، ويعد الكونغرس الأمازيغي العالمي أحد الهيئات الأمازيغية الرئيسية في هذا النوع من اللجوء، بمطالباته الملتبسة، كدعوته الاتحاد الأوروبي إلى رفع حيف الأنظمة المغاربية على “الشعب الأمازيغي”… ولجوء حقوقي، تؤمن جميع الهيآت الأمازيغية بمشروعيته، وتمارسه بأشكال مختلفة، ويتمثل في اللجوء إلى الهيئات الأممية، عبر رفع مذكرات ومراسلات ولقاءات وندوات، تقدم المطالب اللغوية والثقافية كغطاء لها، وقد استطاعت إثارة الرأي العام الأممي في القضية اللغوية والثقافية، وثالثا علاقات ذات طبيعة ثقافية، وهي التي تتخذ حيزا كبيرا في العلاقة “الأمازيغية الأجنبية”، بلجوء جمعيات المجتمع المدني إلى نسج خيوط العلاقات مع العديد من الجمعيات والمؤسسات الأجنبية، وتأسيس فروع بعضها في كل من فرنسا ودول أوروبية أخرى.


ويشكل لجوء تيار سياسي إلى “إسرائيل” حالة استثنائية – بالرغم من إيمان الكثير من التيارات الأمازيغية بكونها غير معنية بالصراع “العربي – الإسرائيلي” – إلا أن فتح هذا الباب بالنسبة لعدد من الفعاليات الأمازيغية يؤدي إلى نفور القاعدة الشعبية من جهة، وإلى فتح نافذة المواجهة مع أطراف عديدة في المجتمع المغربي، وكان هذا اللجوء إحدى آليات ضغط التيار المؤمن بتأسيس حزب أمازيغي من أجل تحصيل المزيد من المكاسب.


ولابد من الإشارة إلى كون هذا التصنيف يخضع لنسبية كبيرة باعتبار التداخل بين السياسي والحقوقي من جهة، وخلطه في أدبيات الحركة الأمازيغية بما هو ثقافي من جهة ثانية، فيما تعتبر الحركة في خطاباتها للسنوات الأخيرة، نسج هذه العلاقات إحدى آليات “لوبي الضغط” الذي يعتبر مفهوما جديدا تتأسس عليه نضالات الحركة الأمازيغية منذ ميثاق أكادير لسنة 1991، كميثاق يشكل أرضية مشتركة لهذه النضالات.


ويبدو أن لجوء الحركات الأمازيغية إلى قوى أجنبية، لا يخضع لتنسيق وطني، ولا تتم فيه استشارة بقية القوى الأمازيغية، ولا يضع مطالب محددة يسهر على تنفيذها كل تيارات الحركة، بقدر ما يخضع لطبيعة النزوعات المحدودة لتيار بعينه، وهو ما يثبته عدم إجماع المكتب الوطني للحزب الديمقراطي الأمازيغي على اللجوء إلى “إسرائيل”، وألقى باللائمة على مؤسسه أحمد الدغرني باعتباره متخذ القرار ومنسق الزيارات اللاحقة.


والمثير جدا في الحركات الأمازيغية، لجوؤها إلى تطويع الوقائع لخدمة مختلف الرؤى التي تنتجها خطاباتها، فتلجأ إلى البراغماتية في التعامل مع الوقائع التاريخية لتبرير البعد العلائقي بينها وبين قوى أجنبية، كما يفعل الفرونكفونيون ويتم حينها تبييض صفحات الماضي الاستعماري ومرحلة الغازات السامة التي تستغلها ذات الحركات ببراغماتية مطلقة، وتقوم من جهة ثانية بمسخ التاريخ وتشويهه لإخراج العلاقات مع العديد من الجهات الأجنبية كالعلاقات “الأمازيغية اليهودية” وتخطي قرون الوجود الإسلامي في شمال إفريقيا.


الشيء الجوهري والمؤسف الذي يعكسه ” الاستقواء بالخارج ” هو أنه تعبير عن ضعف العلاقة مع الحركات الجماهيرية في الداخل ، وتعبير عن الارتكاز على فكرة مغلوطة قوامها تأسيس شرعيات الوجود بالاستناد إلى الدعم الخارجي، غير أنه يشكل خطرا كبيرا بالنظر إلى طبيعة القضية الأمازيغية بخلفياتها التاريخية والسياسية الشائكة وتموجاتها الفكرية والأيدولوجية الساخنة.

‫تعليقات الزوار

76
  • FOX
    السبت 22 يناير 2011 - 18:28

    مجرد ما قرات العنوان عرفت ان الكاتب يعاني من فراغ في الوقت فلم يجد غير الأمازيغية لملئ وقته و ياليته أتي بجديد يمكن ان يناقش فيه
    انه ببساطة نسخ ما يكتبه نيني في مسائه و غيره من صحافيي المخزن و اصحاب نظرية المؤامرة
    اما تلك التهمة القديمة الجديدة بجوابها سهل بسيط يمكن لأي عاقل ان يدركه اذا عرف ان الاحزاب المغربية تتلقي دعما ماديا و معنويا من بعث سوريا و بعث العراق سابقا كما تتلقي نصيبها من البيترودولار مقابل خدمات لا تخفي علي احد تتركز اساسا في فرص التعريب
    و سمحت الدولة في احزابها تلك للعديد من تلك البلدان بانشا مدارس و معاهد و مكتبات و جمعيات لحماية اللغة العربية و فرضها علي المجتمع ، كما تتلقي دعما ماديا و ضغوطات احيانا من فرنسا للحفاظ علي لغتها و مصالحها اما التعامل مع اسرائيل فحدث و لا حرج و يكفي طرح سؤال بسيط هو من دعا ليفني للمغرب و استقبلها ؟ و لا تكفي الاف الصفحات لسرد كل الأمثلة
    لكن غرض طرح هذا الموضوع بهذا التكرار الممل هو تكريس الوصاية علي الامازيغ و منعهم من تدويل قضيتهم العادلة حيث كان يستعمل الظهير البربري لنفس الغرض قبل ان يفطن له الجميع
    لكننا تحررنا من تلك العقد و تلك الوصاية و اصبحت للامازيغ علاقات مع منظمات دولية كالاتحاد الاوروبي و عدد من الدول و الحكومات بما فيها دولة اسرائيل
    لكننا علي الاقل لا ننافق مثل الاحزاب و الحكومات و شبه المثقفين العرب الذين يقولون شيئا في إعلامهم و يفعلون عكس ذلك فهم يتخاصمون مع اسرائيل فوق الطاولة و يشابكون الأيدي من
    تحتها
    اما نحن فنقولها علنا لأننا لسنا منافقين

  • bouawal
    السبت 22 يناير 2011 - 16:36

    Je condamne cet article car il associe les revendications amazighs légitimes avec la théorie du complot. En tant que Marocain arabo-berbère, je me sens d’abord monarchiste avant de me sentir amazigh, arabe ou même musulman. Je suis prêt à combattre les Palestiniens ou les Kabyles si c’est pour défendre mon Roi. On s’entend?
    Au lieu d’investir autant d’énergie pour remettre en doute les efforts de certains milieux amazighistes, l’auteur devrait nous dire qu’est ce que il a fait pour faire rayonner la culture amazighe. Selon son précédent article, il revendique la culture amazighe en prétendant qu’elle appartient à tous les marocains. Si cela est vrai, alors normalement il devrait être heureux que d’autres intervenants fassent le travail à sa place en multipliant et en diversifiant les moyens de pression pour faire avancer cette cause nationale qui est la notre.
    Faut-il lui rappeler que le mouvement culturel amazigh s’est d’abord construit autour de centaines d’associations étendues à l’échelle du royaume avant de rejoindre la communauté marocaine résidant à l’étranger ?
    Faut-il lui rappeler que nous vivons l’ère de la mondialisation et que notre pays ne peut être coupé du reste du monde ?
    Faut-il lui rappeler que les Marocains résidant à l’étranger on le droit de rester attachés à leur pays d’origine, de se préoccuper de ses problèmes et de l’aider du mieux qu’il peuvent ? C’est quoi le mal que les Marocains résidant à l’étranger demanderaient de l’aide à leur députés européens, américains ou japonais. Notre gouvernement ne fait-il pas pareil quand il demande du soutien financier ou politique aux gouvernement étrangers ? Beaucoup de Marocains ne demandent-ils pas de l’aide aux médias étrangers des pays arabes pour exposer leur problèmes ? Doit-on dire alors que tous ces marocains complotent contre leurs compatriotes amazighistes ou que leurs ambitions manquent de soutien intérieur ?

  • مغربي
    السبت 22 يناير 2011 - 16:40

    الحركة الامازيغية خطابها خطاب عقلاني حاثي يتحداكم لن تسكتوه ابدا لان الشعب الدي يمتلك الحقيقة لا يموت!!

  • نجمة طنجة
    السبت 22 يناير 2011 - 16:44

    الأنظمة الداخليية كما سميتها هي أنظمة عربية وهي ضد الحقوق الأمازيغية ……المشروع العربي هو ضد الانسانية والحقوق الدولية فمن المستحيل أن تتحاورمع أنظمة التي تتجاهل كليا وجود الأمازيغيين ويعاملهم كما لالسان لهم ولاثقافة ولاهوية وووووووو………..

  • بومليك
    السبت 22 يناير 2011 - 17:06

    للاستاد فقط العقلانية التي تتسم بها الجمعيات الامازيغية لا مثيل لها لدى غيرهافي المغرب وهو ممارساتها التريث والعقلانية الفكرية .في المجال السياسي اماعن قولكم ليس لها المد الجماهري فهدا كدب فمن يملك في المغرب اكبر إحتياط ومخزون بشري اليس الجمعيات الامازغية لكن لا تريد المغامرة بالبلاد.
    وتتهرب بإستغلال هدا الوسط وتاخد بجوانبه لان لها النبوغ السياسي اكثر من غيرها
    لكن فارحون ومسرورين ببلادة بعض الكتاب و ضعفهم في ما يخص الواقع المغربي الحقيقي ويعشون في ظل اوهام مغلطة.
    اما المجتمع الامازيغي فإنه ممسك بيده ببواطن الامورالسياسيةوالحقوقية وبعقلنية لايمكن رايتها من دوي النفوس المريضة و لضعيفة.فبالوطنية الحقيقية التي تعفي عن الإستعانة بالخارج وغيره هو الرسم والضامن الحقيقي والوثيقة الرمزية للحصول على احكام نهائية للإستقرار الداتي والهواياتي والوطني
    ياستادي تعلم فتاقلم إن المغرب وطننا.
    رغم انك تريد الثلمدبالكتابة في المجال الامازيغي .
    فهدا بعيد المنال عنك او تتمرن عن التغليط. الم تتابع الاحداث بتنغيراوالحسيمة وقبلها سيدي إفني والعيون ومااخفي اعظم
    ثم ما عليكم على الاقل إلا متابعة ردود لماتكتبه في هسبريس وقراءة قراءة فكرية لعناونها فسيكفيك من تعديب نقسك بمقالات اخرى في هدا الشان
    انعمكم الله بالوطنية الحقة ونور عقولكم بما سياتي بالنفع على المغرب وهو ارض الامازيغ وهدا مايزعج امثالكم

  • بني عبدالله
    السبت 22 يناير 2011 - 17:10

    المهم هو ماذا قدمنا نحن للامازيغية مادمنا ننتقد غيرنا من التيارات ذات االصلة بالخارج؟ونحن العامة لايهمنا لا هذا ولا ذاك يهمنا تغيير الاوضاع التي نعيشها.كلكم راكدين على مصالحكم وخايفين عليها.اللهم لاتبقي ولا تذر.

  • منحدر من اليمن
    السبت 22 يناير 2011 - 17:12

    سؤال للكاتب ,أيهما أفضل للحركات الأمازيغية؟:
    الاستقواء بالخارج أم الرضوخ للواقع إلى ما لا نهاية؟
    في المغرب يمنع الأمازيغ من تسمية أبنائهم بالأسماء الأمازيغية لأن القانون يعتبرها غير مغربية
    في المغرب إذا تحدث اثنان بالأمازيغية في حضور عربي اعتبرا عنصريان وإذا تحدثا بالفرنسية يوبخ العربي نفسه على جهله باللغة الفرنسية

  • الحسيمى
    السبت 22 يناير 2011 - 17:08

    غريب منطقكم ايها المعربون,لما يتبجح قادتكم( بمنح المغرب الوضع المتقدم فى مجال حقوق الانسان) من طرف الاتحاد الاوربى و من نفس الهيئات التى تتهمون الامازيغ انهم يستقوون بها فلا تعتبرون دلك استقواءا للحكام ضد شعبه الامازيغى,لكن لما يحتج الامازيغ المهمش ثقافتهم ولسانهم فى كل مؤسسات الدولة لدى نفس الهيئات التى تفتخرون بما منحتهم لكم من نياشين تاتون وتقلبون الاية !!!
    كل المظاهر للديموقراطية الصورية من طرف مخزنكم ماهو الا ارضاء للخارج
    الشرعية الدولية ادا كانت تعتبر استقواء بالخارج فلمادا يطالب مخزنكم ويستجدى دلك الخارج بتزكية اطروحاته حول الحكم الداتى بالصحراء المغربية
    لنفرض جدلا ان الامازيغ يستقوون بالهيئات الدولية والامم المتحدة فهل تركتم لهم خيارا؟

  • arab marocain
    السبت 22 يناير 2011 - 16:38

    الاستقواء بالخارج نعم من المسونيين و من الصهاينة واللهم غتصوروا شي حاجة من العربية والعرب أنزل من نسلنا نبيا و أنبياء سبقوه عاد تمود صالح شعيب عليهم السلام
    ورجل آخر الزمان سيكون عربيا كما وعدنا رسولنا الحبيب أحمد إبن عبد الله الملقب بالمهدي المنتظر السني الدي سيجمع هده الأمة مع الأمزيغ الأحرار المسلمين أحفاد طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و عبد الكريم الخطبي الدي نصرهم الله لأنهم جهدوبإسم الدين والأمة الإسلامية وسيدمر تلك الجمعيات التي تأمن بالخرفات على رؤوسهم إن شاء الله معدكم مدروا هدا ما قدر الله أ نتم من الحزب المنهزم وأن الله أختار هده اللغة لأمته لكي يجمعنا أمة واحدة ونتميز عن الأمم الأخرى

  • حدو
    السبت 22 يناير 2011 - 17:42

    إن الخطأ الذي وقعت فيه الحركة الأمازيغية منذ البداية هو أنها تأخرت في طرق جميع الإبواب من أجل الخلاص من الذين يحتقرون الأمازيغ في وطنهم.
    و لذلك و حتى إن صحت إدعاءاتك – أقول إن صحت – فما هو العيب إذا كان الهدف نبيلا.
    أقول لك أيها المعلم الجديد أننا لن نحس أبدا بأي حرج بخصوص الدفاع عن لغتنا بجميع الوسائل.
    هل ننتظر أن تساندنا العدالة و التنمية أم العدل و الإحسان أم الأحزاب القومية الأخرى.
    أخيرا أذكرك بأن هناك من سبقك بهذا الأسلوب المكشوف اي ابتزاز الحركة الأمازيغية و ربطها بإسرائيل ….
    و اقول للجميع أن ما يقوله هذا الشخص – الذي ينفذ الأجندة المعروفة – يثبت أن البعض يستغل الدين الإسلامي الحنيف من أجب ضرب الأمازيغية رغم أن القرآن يحبذ التعدد و الإختلاف. و أعظم الدول الإسلامية هي التي احتفظت بلغتها كإيران و تركيا.
    نعم أمثالك يسكتون عما ترتكبه الأنظمة الشمولية كما هو الشأن في العراق و السودان و يتهمون بهتانا الغرب.
    و لتعلم أن هذا الغرب هو الذي هب لإنقاذ المسلمين في كوسوفو و تشيكوسلوفاكيا سابقا هو الذي هب لإنقاذ الأكراد و الشيعة في العراق هو الذي هب لإيقاف جرائم القتل في رواندا.
    نعم للغرب مصالحه مثلما لكل دولة مصالحها مثلما لك مصالح و مثلما لبنكيران و الرميد مصالح.
    قل لي أيها الكاتب الإسلامي لماذا يتناغم خطابك مع خطاب القوميين.
    الجواب إنكم تقومون فقط بتبادل الأدوار.
    فتبا لمن يتنكر لوطنه أو لغته سواء كانت الأمازيغية أو غيرها.
    فأنا مستعد للإسقواء بأي كان من أجل هويتي و وطني و حريتي.
    و من أراد أن يحسن أوضاعه الإجتماعية فعليه بالعمل و ليس الدين من أجل السياسة.

  • salim
    السبت 22 يناير 2011 - 16:48

    الله ربنا ومحمد نبينا و تامزغا امبراطوريتنا والمغرب بلدنا والامازيغية لغتنا

  • المعاكس
    السبت 22 يناير 2011 - 17:16

    مقال ليس فيه بجديد إلا اعادة انتاج ما انتجه سابقي صاحب المقال من ثقافة الوصاية والتقليد والمآمرة وتكرار ما كرره الذين من قبله من عداء غير مبرر للأمازيغ والأمازيغية.
    مقال ينطبق عليه المثل:”حليمة لم تحرر من عاداتها القديمة”

  • الـدكــــالـي الـصـغـيــر
    السبت 22 يناير 2011 - 17:20

    أضيف لما جاء في هذا المقال المقنع بما تضمنه من حقائق، لا ينكرها إلا المتعصبون الذين في فلك الحركة يعمهون. أضيف بأن استقواء الحركة الأمازيغية بالخارج له معنيان:
    – التقاء الحركيين وجهات متآمرة على وحدة المغاربة، في أهداف خلق التفرقة والطائفية، السلاح النووي الجديد، الذي يجرب في أكثر من بلد عربي وإسلامي، فأثبت نجاعته، بحكم التمهيد له بغزو ثقافي خلخل بنيةالمجتمعات المتماسكة ومنظومة قيمها، وخلق في الشعوب المحافظة تصدعا وانشقاقا، يسر تدخل أعداء الأمة، في شؤونها الداخلية، لنصرة طرف على آخر، بالمال والعتاد وشراء الذمم. هذا كلام يجد ما يؤكده -بون شك- في تجربة العراق ولبنان والسودان، وأفغانستان من قبل…والدور اليوم على دول المغرب العربي الأبي بوحدة شعوبه.
    – ومن دلالات ذلك كذلك، أن الحركة الأمازيغية، حركة عنصرية، تستقوي بالخارج، فكان أن تسبب لها ذلك في أزمة حقيقية، إذ صارت قاعدتها الضعيفة أصلا في تآكل مستمر، وما ينشر على هذا الموقع خير دليل، على أنه ثمة أحرار من الأشقاء الأمازيغ واعون بما يجري في كواليس الحركيين، من مؤامرات، تهدد وحدة المغاربة، ولا تحقق بأي حال ما يتطلع إليه المواطن المغربي من إصلاح وتغيير.
    شكرا “هيسبريس”. شكرا أيها الكاتب الشاب الخائض في الكتابة بعلم وإيمان ونزاهة، وجزاء الله خيرا، وأرجو ألا تأبه بنعيق الضالين من طائفة الشيخ أبي عصيدة، أراحنا الله من مرثياته.

  • Sifax N US
    السبت 22 يناير 2011 - 17:22

    نحن لا نستقوي باحد تلك تهم لشويه النظال…و غالبية ألامازيغ امكانياتهم محدودة لم يسبق أن زاروا الخارج …وهل تضن أن الخارج مجنون..الخارج فقير أيضا وليس لديه وقت كي يدعم أحد لان مصلحته في جيهة أخرى .لماذا ياخي الكريم لديك سوء نية تبحث عن السلبيات كي تنفر الأخ عن أخيه …مثلك من دفع البعض كي يشتكي للخارج .بعد التهميش والظلم الدي يمارسه اتباعك وأسيادك …مذا تبقى لنا في وطنينا. تسمي علاقات صداقة مع الدوال الصديقةو ليس استقواء .لماذا تركز فقط علينا نحن المغاربة الأصليين. أليس المستعربين المغاربة لديم علاقات واستقواء فاضح بالبترودولار …حلال لك وحرام علينا …الله يهديك نحن لا نريد ثقافة بني وهاب منك .نحن المغاربة نعرف ألحق ونحترم حق الجميع في الوجود .
    أنا أمازيغي مسلم لم اعرب بعد …إذا كان ذالك كافي لدانتي بأني عنصري إذاً LET IT BE
    لكن هل الله يحب الظلم الدي يمارس في حق المسلمين ،هل حق أن نحرم من كل شيء حتى من الأسماء حتى من الترجمة في المحكمة …لم أسمع يوما أنه يجب أن أكن عربيا كي أكن مسلم ركن جديد تمت اظافته .هل هناك عنسعيات أكثر من هاذ .هل هناك عنصرية أكثر من التزوير الدي أراه هنا وهناك فت تعلقيات سوقية لا تستسند على أي أساس هدفها تكريه الأمازيغ …صف مع نفسك تأمل وفكر وأدرك .إذا كنت لا تفهم في ثقافتنا أيها المستعرب لا تناقشها قف بعيد عنا .مرة 10 قرون عربت فيها و أخدت الخنجر لقطع اليد التي أواتك. إن لنا تاريخ لا تعرفونه وغير مستعدون أن تعرفوه بل مستعيدون أن تدمروه …
    يا اخواني اتقو الله ربكم فهو عليم بكل شيء وعلى أفعالكم رقيب حكيم.نحن الأمازيغ لا نستهدف أحد .وأنتم أعلم اننا على حق .وألحق لا يعلى عليه .كيف يعقل اننا في وطنينا ومحاربون ثقافيا .لا تقبلوننا كما نحن إلا إذا سكتنا وادعينا اننا عرب .هل تريدون أن تمسحوا وجودنا فلكم ما تريدون .الغريب في الأمر هو أنه كلما يناقش الأفراد الهوية المغربية يقفز عليهم بعض المستعربين المغاربة ويلوح بالانفصال.يا اخوان الأمازيغ…لم أسمع يوما أحدا يتكلم عن ذالك الموضوع .تلك الكلمة إلى جانب الكفر وخدمة الغرب تهم يستعملها الاسلامين،والقومين لتشوية الأمازيغ وكسر التأييد والتعاطف المتزايد .نحن كلنا في وطنينا ونريد الاعتراف وتغيير الدستور .نحن في وطنينا وغير معترف بنا تاريخنا مهمش .ننفصل عن من …عن أنفسنا نحن كلنا نحب وطنينا ونكره أي مكروه .تلك تهم لنيل من الأهالي .الحرتوكة العربية في الجنوب هي من يطالب بالانفصال وجمهورية وهمية ،أما أمازيغ الصحراء لم يسبق ولايكيدوا لوطنهم …نحن ألامازيغ مسليمون الحمد لله …و لانطلب أحد أن يهدينا ..وتستعملوا ألدين الحنيف للانقضاض على وجودنا -ماضيناومستقبلنا .نحن في صدد موضوع ألهوية والحقوق ولا نناقش الوطن أو ألدين ونحب العربية لغة القرأن الكريم والجنة ولغة السماء …لكن ها العار نريد العيش الكريم في وطنينا …وإستعمال لغة الحجر والشجر والواد .نحن ندرك أننا تحت عمليات إبادة لانهاء وجودنا نحن نري كيف نعرب يوما بعد يوم…نحن سئمنا من سماع نكت العنصرية ،سئمنا من مقررات تقفز على تاريخنا …ماذا كان سيضر الدولة لو سمحت لابي الدي ذهب في يوم من أيام اواخر الثمنينات …ماذا كان يضرهم لو سمحوا لابي و أمي أن يسموني باسم مغربي أصيل’ موري’ طبعا …أليس ذالك إثراء للتعدديةw التسامح .يخبرني أبي أنه كان فريحا بولدتي …وبحماس إختار لي من الأسماء أجملها …لكنه فوجيء ….عندما وجهوه بالرفض وعاد للبيت خائيباyah they turn him down…لم يفهم السبب لانه كان مجرد مواطن مثقف لا يفهم في السياسة وما ينسج لنا في الكواليس…المشكل ليس معقد يا اخوان لكن نحن نفهم أن هناك الارهاب بالاحزمة الناسفة وهناك الارهاب بالأفكار الناسفة وما أكثرهم ..حبهم للحياة وغياب الوسيلة يجعلهم يمارسون الارهاب على النت …بتوجيه التهم والقدف, التكفير .لماذا لا يواجيهون الفرنسية أو بني علمان…لماذا يحاكم الأهالي المغاربة في المحكمة بلغة لا يفهمونها …لقد سابق أن حضرت بالصدفة محاكمة شيخ- مسلم طبعا – من ايت سخمان لا يفهم في العربية شيء …وكن يحكي بعض الدارجة و حكم بد أن يفهم كل شيء وضحك عليه الحضور إستهزاء ..ذالك المنظر جعل الدنيا تضيق بي …إن الله لا يوصينا بذالك …لماذا السفياني وجوقته يصرخون من أجل فلسطين العراق …الوطن العربي في حين أن الضلم سائر بينهم …لم يصرخوا لفقدان 36 طفل في انفكوا …أو زلزال الحسيمة …وذبح رجال أمن بطريقة باشعة دفعهم المخزن الدي غزي المخيم …إن قرار تفكيك ذالك المخيم أضر بمصالح البلاد.لو تركوا المخيم لايام قليلة وتم تفكيكه بعقلانية لما حصل كل ذالك ..نعم لقد بالو على الشهيد …أنهم بالو علينا …الكل يعرف أن شمال إفريقيا ملك لأمازيغ لماذا لا يتم التركيز على تلك الحقيقة في قضية الصحراء…نحن السكان الأصلين لو وجدنا الدعم سنتوجه لLمنتديات ..وسنرفض التفاوض على ارضينا.الوطن لنا جميعا من أراد جمهورية عربية وهمية فليس على حسابنا . نحن دخلنا في حروب مع الغرب للحفاض على هذا الوطن … منذ 2000 سنة قبل الميلاد ومن أشهرها الحروب البونيقية…استقبلنا وأوينا المنبودين من المشرق بيننا مثل الفنيقين لكنهم ارادو أن ينقليبو علينا مما أنهي وجودهم …لا نطلب من أحد أن يسعدنا الامازيغ أبناء هذا الوطن ونضالهم بسيط وذاتي .لذالك لا يجب إتهام الأمازيغ انيم مدفوعون من الغرب .جميلة هذه التهم .مع العلم أن كل من يؤمن بالحق والهوية لم يسبق له أن زار الغرب أو صافح اجني …فرنسا دعمنت أهل فاس من أجل مصلحتهم …والغرب له مصالح أكثر معهم…نحن نعرف كثيرا أنه كأننا صخرة تواجه جبل لكن جبل الظلم رغم كبر حجمه لا يمكن أن يصمد أمام حقيقة التعرية وصمود الصخرة وصلبتها وإنسجام مكونتها……أنا لا أفهم هل لهم كبش في هذا الموضع…نحن لا نتدخل في إختيارتهم ..وكلنا مسلمون مغاربة …لكنهم كلما تحدثنا عن العيش ،الهوية ينزلون علينا بالدين ، بالانفصال.ألدين لله تعالي وليس لكم .نحن نفهم تاريخ البلاد هناك ألامازيغ وألامازيغ المستعربون …لانه لم تهاجر 40 ملون نسمة من المشرق خلال القرن 13 م فقد جلب السلطان المنصور بعض القبائل…بني هلال ..ومن يرفض أن يعترف أنه مغربي مستعرب فهو ابن سعودي…أرجوكم أحترمو حق الأخر في الوجود .الكراهية والتطرف لن يحل المشكل لأن الأمازيغ على حق وأنتم تعرفون ذالك .نحن أمام حق طبيعي سيحل المشكل .ألحق الكوني .والله هو ألحق ….لماذا لا يجتهد البعض من أجل التعريف وإكتشاف هويتنا عوض بدل مجهودات جبارة لنيل من قيمة ألهوية الأسلامية الأمازيغية . سبق أن ترصدت اخوان لا يقرؤون المقال أو التعليقات تم تراهم كثور مصروع يكفرون ويخونون لكن الله بهم عليم . لماذا لا يكتب صاحب المقال عن مواضيع أخرى بدل الطعن أي واحد جبنة من الشارع يمكن أن يكتب مثل ذالك المقال الغريب أن هناك تعليقات والله غاية الروعة أحب أن أتعرف على اصحابها الكتاب المجهولين ألدين لا يمكن إلا أن نفتخر بهم .سنة سعيدة 2961 لكل المغاربة ولهسبريس .

  • ANZAR
    السبت 22 يناير 2011 - 16:42

    مقال رديء وعاطفي يعتمدعلى نظرية المؤامرة التي بتقنها الاسلامبون,الحركةالاسلاميةكلها مستوردة من الخارج وتمولها جهات خارجبة لاتارة الفتن في المغرب باستغلال الاسلام,ايران و دول الخلبج والغرب,اغلب المغاربة مسلمين فماهومبرر وجودهده الحركة,فالدين حرية شخصبة ويجازى عليه الفرد وليس الجماعة,فلاسلام خدمه الامازيغ كتبرا رغم ما تسبب فيه استغلاله من طرف العرب من اضرار جسيمةللامازيغبةوالدبن جعلوامن الاسلام مرادفا للعروبة,الامازبغية قضبة من بدافع عنهاوعن التهميش التاريخي الدي لحقها قولا وفعلا وليست قضية للمزابدة, فالاسلاميون يقفزون ابضا على عشرات القرون من وجوداليهودية في المغرب ويخلطون بمكروتعمد بين اليهودية والصهيونية واسرائيل لانهم الفوا قبل دلك الخلط بين الاسلام والعروبة واللغةالعربية,لازلت لا افهم الى حد الان مالمشكلة في ان يدهب عربي اوامازيغي الى اسرائيل او اي مكان في الدنيا,فادا كان هناك من مكان لا يجب الدهاب الية بالنسبة للمغاربة فهو فرنسا و اسبانياالتين قتلتا عشرات الالاف من المغاربة,لكن الاستلاب و العنصرية وخيانة الوطن يجعل الاسلاميين و العروبيين يتضامنون مع سكان قارات بعيدة نكاية في ابناء وطنهم والدين يموتون بردا في القرن21,اماالحركةالامازيغية فهي حركة وطنيةحقيقية لفتت النظرالي وطن اسمه المغرب بعدان تخلى عنه القوميون و الاسلاميون لصالح فلسطين والشرق الاوسط,

  • guig
    السبت 22 يناير 2011 - 17:48

    Pour ta gouverne,Imazighnes ne peuvent en aucun cas dénier leur identité ethnique et linguistique.C’est une conscience monsieur.Et quoique vous écrivez vous ne parviendrez à déguiser les vérités historique de notre peuple.qui vit sur sa propre terre depuis plus de 5000 ans.Nous somme via notre culture un peuple ouvert et non sclérosé comme l’est le peuple arabe,le bédouin qui vit dans le désert et de par là, il ne peut s’adapter aux normes des société ouvertes qui sont plus avancé que lui.C’est pour cela qu’il s’accroche aux enseignement dogmatique instaurés par les ulémas des ténèbres à travers l’histoire de l’islam dans lequel les arabes puisent leur modèle de gouvernement despotique que nous connaissons.Quant aux relations des Imazighnes avec les institutions étrangères,elles sont inscrites dans le cadre des droits de l’homme qui internationalement reconnus.Oui par ce que ces droits font peur aux panarabistes qui essayent inlassablement de bâcler toute idée visant à éclairer Imazighnes vis à vis de leurs droits et de leur langue si millénaire.
    Nous te disons que quoique tu fasses tu n’aboutiras jamais car une conscience identitaire est maintenant bien ancrée dans les esprits.

  • مغربي
    السبت 22 يناير 2011 - 17:14

    كل من أراد أن يكثر من التعليقات يتحدث عن الأمازيغية , و هذا دليل حاسم على مدى الوعي بالهوية الأمازيغية لقد أصبح التلاميذ في الثانويات و الاعداديات يخطون حروف تيفيناغ في كل مكان و الاسماء الامازيغية تتقاطر في مكاتب الحالة المدنية.
    أن تستقوي الحركة الثقافية الأمازيغية بالخارج ذلك شأنها ، فليس من حق الذين يحاربونها أن يملوا عليها طبيعة تحالفاتها .
    حذار من استفزاز الأمازيغ الذي لن يجر الا الخراب على الجميع و حاولوا التصالح مع الحقيقة الجغرافية و التاريخية التي لم يمحها التعريب لأنها أصيلة….

  • bouawal
    السبت 22 يناير 2011 - 16:54

    L’argent que les pays occidentaux apportent au Maroc en crédit ou en investissements c’est aussi le fruit des contribuables des marocains résidant en occident qui demandent un retour sur leur investissements. En tant que marocain résidant au Canada, biensur je ne voterais jamais pour un député canadien qui n’exige pas que notre argent investi au Maroc ainsi que le soutien politique à celui-ci, ne soient pas conditionnels au respect des droits de l’homme y inclus les droits culturels des popuplations amazighophones.

  • مغربي
    السبت 22 يناير 2011 - 16:50

    تاريخ المغرب و شمال افريقيا عموما عند دعاة الحركة مرتبط فقط بالحقبة الجاهلية أي قبل الإسلام, فهم يمجدون _ماسينيسا و جوبا و كسيلة (الذي ارتد عن اسلامه و غدر بالقائد عقبة بن نافع), لكن بالمقابل لا يذكرون شيئا عن عظماء الأمازيغ المسلمين كطارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و يعقوب المنصور الموحدي و محمد بن عبد الكريم الخطابي و المختار السوسي …, العظماء الذين رفعوا لواء الإسلام و الجهاد ضد الحملات الصليبية المتعاقبة على بلاد الإسلام و جعلوا من المغرب جناحا قويا للأمة الإسلامية و قلعة حصينة تحطمت أمامها جميع حملات الغزو الصليبي, فضلا عن دورهم الكبير في نشر الإسلام في افريقيا جنوب الصحرا ء.
    فالقاسم المشترك بين كل هؤلاء القادة العظماء هو أنهم كسروا شوكة الصليبيين و ألحقوا بهم هزائم منكرة شكلت للغربيين عقدة تاريخية لازالت آثارها عالقة بأذهانهم الى اليوم.
    و هو الأمر الذي يفسر تهافت بعض دعاة الحركة على انشاء “جمعيات للصداقة مع الصهاينة” و بالمقابل تجنب الحديث عما ارتكبه المستعمر الفرنسي و الإسباني من “جرائم ابادة” وحشية في حق المغاربة عبر استعمال الأسلحة الكيماوية, أو في حق الإخوة في الجزائر التي شن ضدها الجنرال “بيتان” سياسة “الأرض المحروقة”.
    فتاريخ الأمازيغ الذي يريدون كتابته, ينحصر فقط في العلاقات التي جمعت بين الأمازيغ و اليهود قبل مجيء الإسلام, و كذلك تمجيد مقاومة القبائل الأمازيغية لجيوش الفتح الإسلامي في شمال افريقيا التي تزعمتها الكاهنة في جبال الأوراس, اذ لا يفتر بعضهم عن ذكر دورها الكبير في تحريض الأمازيغ على مقاومة الجيوش الإسلامية الفاتحة.
    فالبطولات و الإنتصارات عندهم هي التي قام بها كسيلة و شيشونق و دهيا الكاهنة, و الأسماء التي يفضلونها هي تلك التي لا تمت بأي صلة للإسلام (كأسماء الله الحسنى, و أسماء الرسل و الأنبياء عليهم السلام, و أسماء الصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين).
    .
    فكيف لا يستقوي بالخارج و ب”الصهيونية” من كانت هذه نظرته و عقيدته تجاه الدين و التاريخ الإسلامي المجيد؟
    .
    انشروا تؤجروا.

  • أمازيغي حر ولكن مسلم
    السبت 22 يناير 2011 - 16:34

    شكرا أيها الكاتب الشاب الخائض في الكتابة بعلم وإيمان ونزاهة، وجزاء الله خيرا، وأرجو ألا تأبه بنعيق الضالين من طائفة الشيخ أبي عصيدة، أراحنا الله من مرثياته.

  • سعيدة المنبهي
    السبت 22 يناير 2011 - 17:50

    يا أيها الكاتب المحترم, ٍرأيك حر وندافع عن حقك في التعبير عن رأيك .. غير أن القضية دولية تهم كل دول شمال افريقيا والمغرب ضمنها… وهي تهم الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي وللأمم المتحدة قرارات بشأنها ومنها ما يتصل بتوصيات صادرة عن المفوضية السامية لحقوق الانسان بجنيف في 27 غشت 2010, سلكت معها صحافة المغرب جلها مسلك اتقاء غضب المخزن ان لم يكن تواطؤ مفضوح بالنسبة لشردمة من متصاحفين رمت بهم ألأقدار لنفث معقداتهم وخدمة أسيادهم مساءا وصباحا بغية النفعية العمياء التي تؤدي بالبلاد نحو الجحيم … فليس كل من يمتلك المال والسلطة وأدوات تدجين الرأي العام عل خط الحقيقة المثلى, لدلك نرجو من الموقع نشر تعليقنا في اطار الديبلوماسية المفتوحة التي لا مفر منها في عالم اليوم ,, رجاءا النشر .. تانميرت – شكرا

  • ع المؤدب
    السبت 22 يناير 2011 - 17:54

    إنّ الذي يدعوني إلى الأمازيغية، العدالة وحبّ اللغات.. وفي نفس الوقت ثمة دافع سياسي. ولكني أقول للأمازيغيين: إذا أردتم أن تكون لغتكم معترفا بها اشتغلوا عليها واقترحوا علينا المؤلفات الكبيرة التي توجد في لغتكم، ترجموا الأعمال الكبرى نحو لغتكم، هكذا يمكنكم صياغتها وتكوينها وليس فقط من خلال المطالبة السياسية وعدم فعل شيء. أمامكم عمل ضخم يتوجب القيام به.. إنني أعير أهمية كبيرة لمسألة القيمة، حين نكون في وضعية خضوع وهيمنة، ففي غالب الأحيان تكون المسؤولية على الذات أكثر مما تكون على الآخَر المُهَيْمِن.

  • imi n tanut
    السبت 22 يناير 2011 - 17:56

    أزوووووووووووول
    ان الملاحظ ان بعض من ينتسبون أنفسهم في دائرة الطبقة الانتليجانسية بالمغرب التي تقوم بتوعية الشعب ب انهم مازالوا يتخبطون في أزمة فهم بعض الزيارات وخصوصا زيارة أمد الدغرني الى اسرائيل فعلى الرغم من التصريحات الصريحة لاحمد الدغرني و سبب زيارته لاسرائيل فاها لا تجد ادان صاغية من أجل محاولة فهم الامور و محاولة منهم بقصد او بغير قصدالنقر على الوتر الحساس للمجتمع المغربي ( العقيدة الاسلامية ) من أجل نزع المشروعية النضال الامزيغي واستغلال الصراع العربي الاسرائيلي لاهداف سياسيية وهي استمرار احتقار الانسان الامازيغي لداته و هويته الامازيغية و يبقى تابع للانظمة العروبية القومجية التي فضح التاريخ سياستها و اهدافها الفاشية و الشوفينية ..وهدا الطرح الدي نهجته بعض وسائل العلام التابعة لختلف الاحزاب الكرتونية ( العادلة و التنمية – الاستقلال) وان هدا ما يؤكد سوى اناحزابنا و على اختلاف تلاوينها فان لها مرجعية واحدة و المتمثلة في اسقطاب خطاب مشرقي من اجل اعادة و تزكيه مشروعيتهم …

  • السوسي الصغير
    السبت 22 يناير 2011 - 17:52

    السوسي الصغير ادا وجد لكم وقت فارغ فتكلموا عن انفسك ولو قليلا بسردكم الاضهاد الدي تمارسونه ضد الشعب الامازيغي الدي لا يطالب سوى بالمساواة في كل شيء ….اما فيما يخص الاستقواء فهذا من شانها فاذا لم تقم بذلك فلن تسمع لها الاذن في الداخل ..اعيدوا التاريخ و اقراوه..

  • ithri_n_rif ZAIO
    السبت 22 يناير 2011 - 16:32

    من هي أكبر دولة تساعد الفلسطينيين ماديا ؟ الجواب الولايات المتحدة الأمريكية
    سؤال : من هي أكبر المنظمات الداعمة لحقوق الفلسطينيين ماديا وسياسيا ؟ الجواب : منظمات أوربية وأمريكية وحتى يهودية .
    سؤال : ما هي أكبر دولة تعاني من حصار وتهديدات نتيجة وقوفها مع الشعب الفلسطيني ومعاداتها إسرائيل ؟
    الجواب : إيران الفارسية .
    سؤال : من الدول التي ساهمت عمليا في فك الحصار على فلسطينيي غزة ؟
    الجواب : دول أوربا وبرلمانييها خصوصا إسكندنافيا وتركيا .
    سؤال : من الدول التي رحبت باللاجئين الفلسطينيين حينما لم يجدوا مأوى بعد أن طردتهم الدول العربية ؟
    الجواب : البرازيل وكندا وأستراليا …
    سؤال : الفلسطينيون يستنجدون بمن كلما إشتد عليهم الضغط الإسرائيلي ؟
    الجواب : الولايات المتحدة الأمريكية .
    سؤال : من سلم فلسطين لليهود بعد طرد الخلافة العثمانية ؟
    الجواب : الشريف حسين تحت قيادة الجاسوس البريطاني لورنس العرب ورعاية ودعم عسكري من بريطانيا وفرنسا .
    سؤال : من أسس الجامعة العربية وأين؟
    الجواب : فرنسا وبباريس تحديدا .
    الخلاصة :الشعب الفلسطيني عميل للغرب

  • AKRAM
    السبت 22 يناير 2011 - 17:46

    Moi je suis un arabisé peut être que mes origines sont amazighs ou juive.Mais je pense que JAOUAD ne fait pas le poid devant AFRZIZ et les nombreux intelectuels AMAZIGHs.En effet JAOUAD rASSAL nous démontre combien nous arbisés on nous a éduqué pour être BORNés d’esprit!On nous a dit ques les arabes sont les meilleurs du monde et supérieurs aux autres peuples et que la culture arabe est Divine.Mais aujourd’hui, on s’apperçoit qu’on est tout simplemnt Naifs,Naturellement racistes et en plus des cons finis.Sur suggestion d’un ami AMAZIGH j’ai lu ce week end la MUQUADIMATE d’IBNOU KHALDOUN( le célébre historien dont le monde entier fait référence)Et là, je peux vous dire que je suis surpris car j’y découvre que nous arabes nous n’avions aucune civilsation, notre spécialité est de détruire la civilisations des autres et d’oprimer leur culture.IBNOU KAHALDOUN diasit à propos des arabes:Les Arabes sont une nation sauvage (umma washiyya), aux habitudes de sauvagerie invétérées. La sauvagerie est devenue leur caractère et leur nature. Ils s’y complaisent, parce qu’elle signifie qu’ils sont affranchis de toute autorité et de toute soumission au pouvoir.Mais cette attitude naturelle est incompatible (mund-fiya) et en contradiction (munâqida) avec la civilisation (‘ùmrân). Toutes les habitudes des Arabes les conduisent au nomadisme et au déplacement. Or,c’est là l’antithèse et la négation de la sédentarisation (maskûn),qui produit la civilisation …les Arabes ont besoin de pierres pour leurs foyers et leur cuisine -ils les prennent aux maisons, qu’ils détruisent dans ce but.Ils ont besoin de bois pour leurs tentes, pour les étayer et en faire des piquets:ils abattent les toits,pour en tirer le bois dans ce but.La véritable nature de leur existence est la négation de la construction (binâ’),qui est le fondement de la civilisation.SI HESPRESS se veut un site démocratique, merci de publier!!

  • مسلم وكفى
    السبت 22 يناير 2011 - 17:30

    كم تعجبني كتاباتك يا جواد لانها ترفع ضغط الدم عند بعض اصحاب العقول المتحجرة،الذي وقف الزمان عندها عند الكاهنة وكسيلة وماسينسا ،لقد كشفت سوءة هؤلاء المتمزغين الذين اتخذوا من الامازيغية مطية لتحقيق ماربهم،فهم مستعدون ان يبيعوا انفسهم للشيطان مقابل ان يخلقوا الفتنة في هذا البلد الامن،وحجتهم الدفاع عن الامازيغية،وعندما تحاصرهم بالاسئلة يبداون في كيل التهم لغيرهم،وفي الحقيقة لافرق بينهم وبين القومجيين الذين يسبونهم صباحا ومساء،فاذا كان القوميين لايرون احدا غير العرب فان دعاة الامازيغوديلوجيا لايرون احدا في هذا العالم غيرهم،فهم المجاهدون وهم الاشراف وهم وهم ولايهمهم في ذلك اقصاء الغير ،كما ان البعبع الذي يؤرقهم هي العربية وعوض ان التعايش معها فهم يرون فيها خصمهم الاول والغريب في الامر انهم يكتبون بها ،لانهم وببساطة لم يجدوا لوحة مفاتيح بالتفيناغية ،فمسالة الاستقواء بالخارج ليست بغريبة عنهم،فهم يرونها حقا مشروعا لتحقيق تامزغا الكبرى من…الى… وان انت ذهبت لتعري حقيقتهم فانهم لن يعدموا سرد الدوافع التي دفعتهم الى ذلك،ولكن المشكلة في اولئك المغرر بهم لانهم يرددون ما يقوله دهاقنتهم بدون تفكير ولا معرفة العواقب المترتبة عن تبني افكار هدامة لاتخدم لا الامازيغية ولا اي شئ سوى اصحابها الراسخون في العلم ،الذين يعرفون من يحركهم ويلمزهم وماذا سيستفيدون من وراء ذلك. لذا اخي جواد مزيدا من العطاء لتعرية وفضح هؤلاء الخوارج الجدد.

  • nekour
    السبت 22 يناير 2011 - 17:34

    انت تتحدث عن الحركة الأمازيغية وكأنك تريد منها ان تدافع عن القومية العربية ، في حين لم تشر ولو بكلمة واحدة الى سياسة التعريب الممنهجة ، والتي ادت بالتعليم والمجتمع الى التخريب . الحركة الأمازيغية جاءت كرد على سياسة تعريب الهوية المغربية والتي ادت الى اقصاء المكون الأساسي والرئيسي لهذه الهوية ، ألا وهي الأمازيغية . كيف يعقل ان ننسب تراث وحضارة المغرب الى المكون العربي على حساب الأمازيغي ؟؟ هؤلاء القومجيون زيفوا التاريخ وعربوا كل شئ ،وانت تريد من الأمازيغ ان يسكتوا عن هذا التزوير الذي لحق تراثهم وحضارتهم . مكونات الساحة السياسية والإجتماعية التي تنطلق من العنصر العربي هي التي قامت بحرب ضروس ضد المكون الأمازيغي منذ عشرات السنين ، وليس العكس كما توهم انت القارئ بهذه المقالة . من شن الحرب على الأسماء الأمازيغية في المغرب واصدر قوانين تمنع تسجيل هذه الأسماء ؟؟؟ من عرب اسماء المدن والمناطق والطبيعة في المغرب ؟ من سمى المغرب بالمغرب العربي وكأن المغرب جزء من الخليج العربي .كان بامكانك ان تتكلم عن هؤلاء القومجيين ومدى تزويرهم وتحريفهم للتاريخ ، ولكن بما انك جزء من هؤلاء المعربين الذين ينظرون الى الأشياء بمنظار القومية العربية ، فشئ طبيعي ان تصطف الى جانب هؤلاء القوميين على حساب الأمازيغية . اما مقولة الإستقواء بالخارج ، التآمر على الوحدة الوطنية والعمل على اشاعة الفتنة ،….وغيرها من الأحكام الجاهزة ضد الامازيغ والأمازيغية ، فاعلم جيدا بانها لا تهم الأمازيغ من قريب او بعيد ، تلك اتهامات القومجي والظلامي الذي يستغل الإسلام ويتخذه كمظلة من اجل مهاجمة الأمازيغية واتهام الأمازيغ بعلاقات مع اعداء الوحدة الوطنية . كما يجب ان تعلم انت وامثالك بان الوحدة الوطنية لن تكون على حساب المكون الأساسي والرئيسي للهوية المغربية ، ألا وهي الأمازيغية . ما دام هناك اقصاء وتهميش للمكون الأمازيغي ، تزوير التاريخ ، تعريب كل شئ له علاقة بالأمازيغية ، عدم الإعتراف بحقوق الأمازيغ ،نفي وجود تاريخ وحضارة وتراث امازيغي ….. سيبقى الأمازيغ يناضلون ويواجهون سياسة القومجيين والمتأسلمين الذين يتحالفون ضد الأمازيغية . اذن اكتب ما تشاء ، ووزع التهم على الأمازيغ ،وزور تاريخهم ، وشجع سياسة الإقصاء والتهميش ضد الأمازيغية و…. كل هذه السياسة لن تزيد الأمازيغ إلا صمودا وقوة ضد اعدائها القومجيين والمتأسلمين .

  • fidas
    السبت 22 يناير 2011 - 17:36

    سي غسال انت تحّدت في مقالك هدا صراحة بلسان الجاهلين اواالمتجاهلين للقضية الامازيغية التي هي قضية كل سكان تمازغا (شمال افريقيا)التى تمشيي في طريقها الصحيح والنضال الفكري المتزن.اما المخدرين بافكار القومجيين العرب امثالك ما هم الا خدمت عملائهم من الشرق و نصرت الفكر الضلامي و الطغات ونهب خيرات الشعوب فهنا يصدق المثل” لبْلاد لّي تْعربَاتْ تْخَرْباتْ” او “اينما حل للعرب حل الخراب” ساعود بك الى الوراء شيء ما لسرد بعض الاحداث المهمة في تاريخ شمال افريقيا الدي كان هادئ في كل العهود التي مضت حتى في عهد الرومان كانت كل الشعوب تعيش في سلم و امان رغم تعدد اعراقهم واديانهم حتى تاريخ دخول العرب والدي بدا انداك بفعل بشع الا و هو اغتيال الملكة الامازيغية < ديهيا > في ظل نشر الاسلام =دين التسامح, العيش الكريم, التراحم ..لكن ما كتبه التاريخ عن هدا العهد يتناف مع القيم الاسلامية فالاسلام اتى لهداية الناس ولا للتعريب .اما انزال الدين باللغة العربية ما هو الا دليل على كفر وطغيان العرب .وخير دليل على دلك هو من تستر الديكتاتور التونسي بعد تنحيه عن الحكم الا اخوانه استاده في مادة القمع والاديولوجية الموحدة …

  • CASA16
    السبت 22 يناير 2011 - 17:38

    JAOUAD GHASSAL A UNE BONNE OCCASION D’APPRENDRE L’ART DE CONVAINCRE DE CHEZ AFRZIZ! QUE JE SALUE POUR SES INTERVENTIONS

  • الحسيمى
    السبت 22 يناير 2011 - 18:26

    تابع الوثائق السرية التى تنشرها الجزيرة وستتاكد ان من يبيع القظية هم اخوانكم العرب الفلسطينيون انفسهم وليس الامازيغ ,القيادة الفلسطينية تحالفت حتى مع الصهيونية لتصفية ابنائها المقاومون
    كفى مسح اوساخ هزائمكم فى الامازيغ

  • OUTAGHZOUTE
    السبت 22 يناير 2011 - 18:22

    الحركات الإسلاموية هي التي تستقوي بالخارج.
    وخير دليل على ذلك علاقة جماعة ياسين بالأمريكان.

  • FOX
    السبت 22 يناير 2011 - 16:20

    كيف تريدنا ان نولف و نترجم الكتب بالأمازيغية و الدولة المغربية لم تدرسها لنا ؟ فتلك مسؤولية الدولة المغربية قبل ان تكون مسؤولية الامازيغ
    الاولي تدريس الأمازيغية و تمكين الناس منها بعد ذلك يمكنك ان تطالبهم بالمنتوج الادبي و العلمي ووالفني …

  • نايت ابراهيم
    السبت 22 يناير 2011 - 18:42

    تبييض صفحات الماضي الاستعماري شيئ عادي لان اهل الريف قاومو الاستعمار بكل قوة وحب للوطن وكان مصيرهم الاهمال والتخلف والتجويع بل و القهروالطرد الى خارج ارض الوطن وكدالك الشأن با النسبة الى احفاد حمو الزياني قاتل الاستعمار وكان مصير اهله في الاطلس الاختقار والجهل والجوع والموت با سبب البرد القارس في الشتاء او الموت با سم الافاعي والعقارب في الصيف وما بقي لهم سوى العيش عن طريق الدعارة مقابل الخبز ومن ربح في هده المبارة هم احفاد المتخادلين مع الاستعمار هم من امسكو السللطة والمال من يد اسيادهم المستعمرين واصبحو هم الشرفاء المناضلين هم من طردو الاستعمار وخير دليل ان اسمائهم تسمى على كل الشوارع شاهدة على الرجولة والشهامة ليس ضد المستعمر ولكن ضد من قاوم الاستعمار. اما النقطة التانية الحركة الامازيغية تتقوى با الخارج. هم لا يخافون على طمس هويتهم وحقوقهم والباسهم هوية شعب اخر في المشرق با القوة وتدويب هويتهم الاصلية والطبيعية كاسائر الخلق لكن هم لا يعرفون هل يعيشون في وطنهم المغرب الامازيغي او في وطن عربي في بلاد الاخرين .هده النقطة تكفي ان تدهب الحركة الامازيغية حتى المريخ وليس اسرائيل اريد اعرف واش انت ماعندك شغل غير الكلام على الامازيغية والامازيغ ؟ راه الامازيغ ماشي قسم ولا حي الامازيغ راهم امة وشعب كل ما في الامر انهم مختلفون فيهم من قبل العربية للغة وهوية وارض وفيهم من رفض ان يكون للسانه عربي وهويته عربية وارضه كدالك عربية الي سمعك كاتكلم على حركة يعتقد ان اسم الامازيغ يختصر في كمشة ديال الناس انعل الشيطان اصاحبي والرجوع لله

  • nachbani tizniti
    السبت 22 يناير 2011 - 18:44

    نا أمازيغي فسجل ذلك عندك و اخبر سيدك أنني أمازيغي من سوس و الريف و الأطلس و الصحراء و أمازيغي من الشاوية و تمبوكتو و الأوراس و امازيغي من نيفوسا و سوسة من سيوى إلى الكناري أنا سيد الأحرار انا البربري سمني كما شئت…لكن لا تنسى أنني لن أكون إلا كما شئت أنا و لقد خلقني الله أمازيغيا و لا تقاومني فانا من قاوم الفينيقيين و الرومان و هزمت البيزنطيين و الوندال فلا تظن انه من الصعب أن أهزمك

  • elmer ayor
    السبت 22 يناير 2011 - 17:02

    أتعجب وأستغرب.هناك من لايعرف ماذا يكتب وعما يتحدث ولا يعرف موقعه وحقه .فكيف سيعرف أو يعترف بحقوق الأخر؟الأمازيغ أدرى بشعابهم….هذا من جهة ومن أخرىااختلطت الأمور لكاتبنا غسال في طرح قضاياه الاربعة فاختلط له الحابل بالنابل فبدأ في سرد شكه من مسألة,(الإستقواء بالخارج)ونسي قضاياه الأربعة(وكم أشياء قضيناها بتركها)المهم تحياتي للأساتذة الحسيمي وafrziz والناقد fox وnekour .تحياتى للمغاربة المتواجدون في تونس .وأطلب من المسؤولين ترحيلهم في أسرع وقت .ومن الحكمة ما قل ودل من الكلام.send my message hespress

  • امغربي
    السبت 22 يناير 2011 - 18:10

    هدا هو المثل الدي ينطبق على هؤلاء الدين يدعون انهم مثقفون وهم بعيدون عن دلك بعد السماء عن الارض لسبب بسيط انهم لايقرأون التاريخ اد لو فعلوا سيجدون ان ما اخر تدوين اللغة الاماريغية وتدريسها هو القمع والقهر والمنع المفروض على الشعب الامازيغي من طرف النظام القمعي المدعوم شرقا وغض الغرب طرفه مما دفع الشعب الامازيغي الى الانطفاء على داته دون تنازل اراديا عن هويته وثقافته كمن فرضت عليه عقيدة ما لم يقتنع بها فيمارس ما فرض في العلن ويعود الى اصله لما يخلو الى نفسه في انتظار ان يستجمع قواه ليعلن جهرا انه لم يتخلى في يوم من لايام عن هويته ولغته وثقافته .الان هو الوقت المناسب لجعل اللغة الامازيغية لغة رسمية الى جانب اللغة العربية التي اعتز باتقانها الى حد انني اطلع على تملق وخدلان من هم عربا لمن يدعون انهم اخوانهم كالفلسطينيين مثلا .ان الامازيغية ستكون لغة رسمية الى جانب اللغة العربية شاء من شاء ام كره من كره طوعا او كرها والسلام على من اتبع الهدى

  • شاهد من أهلـــــــــــــــــــ
    السبت 22 يناير 2011 - 18:32

    أن ما كتبته وما ستكتبه في تعليقاتك اجلا ام عاجلا ليس الا الهروب الى الامام ووضع الحصان امام العربة باختصار شديد ساعطيك رؤوس الاقلام ليعلم الرأي العام ان المشكل او بالاحرى هي مشاكل تتعقد بمرور العقود أنه ليست هناك ثقافة قبول الاخر و لو رمزيا بعد ان تم سرقة تاريخه وداكرته و هويته وطمس معالمها ورجالتها تدريجيا بشكل مدروس و اكاديمي قدرت له ثروات عبر عقود .
    السؤال العريض هو ماهو مستقبل هده الثقافة انسانيا ..

  • مسلم وكفى
    السبت 22 يناير 2011 - 18:08

    اشفق عليك اخي،فانت لم تناقش افكاري بل ناقشت شخصي،وهذا لن يؤثر في لاني اكتسبت مناعة ضد من يهاجمني ،نعتني بالعاصي وانت في هذا لم تكذب فانا عاص على افكاركم التي عفا عنها الزمن فانت وامثالك كالدونكيشوت تحاربون طواحين الهواء وتنطلقون من فراغ لتخلقوا لكم عدوا وهميا لتحاربوه فلم تجدوا غير العرب والعربية،ثم وصفت ايديولوجيتي بالمتعفنة ولن اقول لك انه العكس ،لاني احترم رايك، ولكنك بهذا الهجوم لن تستطيع ان ترهبني وتمارس علي سلطة اللغة، اما ادعائك اني اتخذ الاسلام كطاكسي فاتحداك ان تجد في احدى تدخلاتي اي استعمال للدين لخدمة العرب او العربية لذلك فحجتك مردودة،وانظر الى من يستعمل حجة اللغة والتعصب الى القبلية للوصول الى اهدافه،ومن صور نفسه ضحية للعرب وللتعريب ،وانظر من يريد ان يرجعنا الى العصور الغابرة ويحاول النبش في مسالة لم يحسم فيها الى حد الان،وبالحديث عن الاسلام فهو يدعونا الى نبذ العصبية وينهانا عن الفتنة ففكر مليا وقل لي من يثير النعرة القبلية،ومن يريد اشعال فتيل الفتنة في هذه البلاد؟ امابخصوص السبد ايور فقد اعتذرت في احدى تدخلاتي وشرحت الامر للاخ الحسيمي بانه وقع خطا عند كتابتي لاسمه ولو كان في نيتي الاساءة لما اعتذرت،فنحن هنا في مقام المناظرة وليس تبادل السب والشتم والاهانة،لان من يسب تكون دائما حجته ضعيفة، واما قولك بان زعيمي كما وصفته بن كيران ،فانا اقولها لك لتسمعها انت وغيرك بن كيران يمثل نفسه وحزبه اما انا فزعيمي وقدوتي هو محمد بن عبدالله، اما انت ان كنت الا كان بقى فيك الحال عندما وصف الياس العماري بالسلكوط (ولا اعرف ماذا يمثل لك انت مسيو بن الياس) فهو لم يكذب والكل يعرف الدور الذي يلعبه العماري في الساحة السياسية الان،ولااعرف لماذا تتباكون وتحسون بالتهميش وانتم لديكم اناس واصلين مثل العماري وبن شماس وغيرهم،ستقول لي بان ال الفاسي يمثلوني لذا اقول لك مسبقا انا لايمثلني لا ال الفاسي ولا بن كيران ولا عبد السلام يس ولا غيرهم
    يتبع

  • Tareg ag AZWAD
    السبت 22 يناير 2011 - 18:34

    لأجل الافادة أود تدكير دهاقنة الظلامية وثقافة الكسل الدينية والناهمين من اسقاكات شعبوية من غوغاء ومحتطي العقل الى مغلومتين سال لهما مداد الصحافة أو المتصافحة من أدناب الكصعة والبقشيش ونعام سيدي بوطننا الحبيب ,,,,,,,, وهما,,, أولا, وقع اعتقال الابن الأكبر للنائب الأول لحركة الاصلاح والتوحيد بأمكناس مند مدة على خلفية سرقته للكمبيوتر المحمول لشخصية من الصين وهو مهندس كان يقيم بفندق معروف بمكناس وكان ضمن مجموعة هندسية تشتغل لحساب القاعدة الجوية العسكرية بمكناس ,, وبعد اكتشاف ابن السيد محماد وهو النائب الأول للرئيس السيد الحمداوي, استغرب الرأي العام بمكناس كيف أن الابن البكر لهكدا خوانجي مرموق ضمن الصفوة التي تدعي الطهرانية يصير شفارا بله قد يكون في ارتباط مع جهات ارهابية أو ما توصلت اليه الشرطة القضائية من تحقيق دون علمنا ان تمت محاكمته أم لا ,,,,,,,,,,,, ثاني معلومة تتعلق بتدكير القراء الأعزاء بأعظم شخصية مغربية من العائلات المؤسسة لحزب علال الفاسي والمدعو بن عبد الجليل وقد وصل هدا المرحوم الى درجة كاردينال في الكنيسة الكاثوليكية وقام بتقليده البابا يوحنا بولس الدي زار المغرب وأقام قداس عظيم على شرف المرحوم الفاسي الاستقلاقلي هدا ,,,,,,,,,,, لدلك, وجب على الغوغاء الناهلين من يقينيات بالية القراءة والمعرفة الموضوعية عن جوهر الهوية الوطنية حيث أن الحركة الثقافية المغربية ألأصيلة جد متمسكة بالهوية الجامعة الاسلامية بفضل الاسلام المغربي العريق والمتسامح بقيادة جلالة الملك حفظه الله ,,,,,,,,,,,,, النصر للقوات المسلحة الملكية وجميعا لأجل سيادة قيم المواطنة العادلة ولأجل دولة الحق والقانون ,, أما الأمازيغية فهي ملك لجميع المغاربة كما جاء في الخطاب التصالحي التاريخي لصاحب الجلالة بأجدير مهد جيش التحرير والقوات المسلحة في دكرى اعلان المسيرة الخضراء في 17 أكتوبر 1975 وقد صدر الظهير الشريف في شأن جوهر الهوية الوطنية في 17 أكتوبر 2001 , شكرا للنشر في سبيل سيادة قيم الوطنية وصيانة تامغرابيت لكل المغاربة دون ميز ولاتمييز ..

  • Aswan
    السبت 22 يناير 2011 - 18:30

    Il n’ya pas d’Arabes au Maroc. le Maroc est un pays Arabisé. Les vraies traitres sont les Arabes, les ennemis de la democracie et du progres.. ceux qui ont trahi les causes nationales et et tuent du gens au nom de l’Islam.. Et ceux qui ont venu la Palistine.. ce sont les Amazighs? Tu es un vrai nulnul

  • لا يؤمن أحدكم حتى يحب...
    السبت 22 يناير 2011 - 18:48

    وقد قالها قبلهم أشرف الخلق سيدنا محمد:
    لا يؤمن أحدكم حتى يحب لاخية ما يحب لنفسه.
    ان العرب قتلوا اغتصبوا و دبحوا شعوبا و قبائل با سم الاسلام، و اخترعوا الارهاب!!!
    ان العرب بخلاياهم الدماغية المحدودة لم يستوعبوا مفهوم ‘ حقوق الانسان ‘، بذكائهم الخارق استطاعوا ان يحولوا هذا المفهوم و القيم الانسانية الى خطر او مؤامرة اتت من الصهاينة او الغرب لنشر الفتنة.
    ان العقلاء و المثقفون وجدوا في الشعوب المتقدمة ما لم و لن يجدوه في العرب،
    الدماغ.
    انشر يا صاحب الدماغ

  • Red-agrawli
    السبت 22 يناير 2011 - 18:04

    كثيرا ما نسمع ناقش الفكرة ولا تناقش الشخص ( صاحب الفكرة) فأي أفكار سنناقش مع هذا الكويتب المسكين ؟
    لازال يتحدث عن المسألة الأمازيغية ! لا أدري إن كان هذا جهلا منه للفرق بين المسألة و القضية او تجاهلا.وإن كان تجاهلا فلابد من تذكير الكويتب أن الأمازيغية هي قضية شمال إفريقيا شاء من شاء وأبى من أبى و دون أن أنسى فان أشد أعداء الأمازيغية أصبحوا ملزمين بمصطلح القضية في أي نقاش عقلاني وحر.
    للأسف الشديد إنك لا تعيد إنتاج إلا ما كتبه نيني في زمن مضى وهذه الأفكار كثيرا ما سمعناها لقد تجاوزها الزمن كما تجاوزها المغاربة وكل نقاش حر.
    أخيرا دعني أذكرك بمقولة لمحمد شكري : لقد فاتك أن تكون أمازيغيا.
    وببيت شعري : لست منك ولست مني فامض عني مفارقا بسلام.
    كل من هب ودب ينشر مقالا في هسبريس ليعيد نشره في صفحات النت وخاصة الفايسبوك ليوهم الآخرين بأنه من النخبة ولعل وعسى دير شي وحدة زوينة أجوتي. أرثى لحالك أيها الكويتب.

  • nekour
    السبت 22 يناير 2011 - 18:36

    يظهر بان بعض المعلقين الذين لهم عقدة مع الأمازيغية ، لا يعرفون من النقاش سوى السب والإتهامات المجانية في حق الأمازيغ . فقراءة سريعة لتعليقات الدكالي و مسلم وكفى ، تبرز لنا مدى الحقد والكراهية التي يعبر عنها هذان المعلقان تجاه الأمازيغ . فالدكالي يقول : …التقاء الحركة الأمازيغية وجهات متآمرة على وحدة المغاربة ، في اهداف خلق التفرقة والطائفية …. نصيحتي لهذا الدكالي هي ان يعيد قراءة تعاليقه وتصحيحها قبل نشرها . فالذي يتآمر على وحدة المغاربة هم من القومجيين العرب امثالك ، فهم الذين يروجون ويساعدون البوليزاريو في خلق ما يسمى بالجمهورية الصحراوية العربية ، وليس الأمازيغ يا قومجي . اما قولك بان الحركة الأمازيغية ، حركة عنصرية تستقوي بالخارج ، فهو كلام فارغ المحتوى يعبرعن فكر بدوي عروبي ، وهي تهمة يستعملها القومجي في كل مناسبة وغير مناسبة ،وآخر مناسبة استعملت فيها تهمة العمالة للاجنبي كانت للدكتاتور التونسي الذي اتهم المتظاهرين بنشر الفتنة والعمالة للاجنبي ، والحقيقة ان هذه التهم الجاهزة هي من اختراع القومجي العربي المتأسلم ، فلكي يحافظ القومجي المتأسلم على مصالحه ،يتهم المعارضة والقوى الحية بالعمل على تقويض الوحدة الوطنية والإستقواء بالأجنبي . وانت يا دكالي تردد هذه التهم كالببغاء دون ان تفكر .اما المسمى مسلم وكفى ،فيظهر بانه ورث الإسلام كما تورث تركة الميت ،وهو لا يستحقها . لننظر ماذا يكتب هذا المتأسلم في تعليقه 37 : كم تعجبني كتاباتك يا جواد ، لانها ترفع ضغط الدم عند بعض العقول المتحجرة …..كشفت عن سوءة هؤلاء …. حقا انت مسلم الكفتة ،تتكلم عن العقول المتحجرة وكأنك عالم يحسب له الف حساب ، الأمازيغ لا يعطون اية قيمة لامثالك ، عبر عن مستواك كما تشاء ،فلك كامل الحرية في ذلك ،كما ان استعمالك لكلمات بذيئة في حق الأمازيغ ، هي تعبير عن نوعية التربية والتعليم المحصل عليها ، فمزيد من العلم يا نابغة زمانه . اما استغرابك بكون الأمازيغ يكتبون بالعربية ويحاربونها كما تدعي ، فاعلم بان الأمازيغ لا يتلقون دروس من القومجي امثالك ، وان علماء الأمازيغ وغيرهم هم من طوروا العربية وليس حدة ابوجهل وابولهب من طورها .كما ان الأمازيغ احرار في الكتابة باللغة التي يريدون ولست انت ولا غيرك من يفرض عليهم لغة الكتابة ، الحركة الأمازيغية ايها الأمي ليس هدفها الوحيدة اللغة الأمازيغية ، وانما هدفها اكبر من ذلك ، الا وهو اعادة كتابة التاريخ الذي حرفه وزوره القومجي لمصلحة العنصر العربي على حساب العنصر الأمازيغي ، والتاريخ يشمل التراث،الحضارة،الفكر والعلوم التي تركها اجدادنا .

  • JAMAL ANAROUZ
    السبت 22 يناير 2011 - 18:38

    on va arriver car le combat est continu comme il l’a dit MATOUB LOUNES

  • lahoucine imoran
    السبت 22 يناير 2011 - 18:06

    إلى صاحب التعليق 51 مسلم و كفى هذه ليست مناظرة يأخي لأنك لا تحترم الإسلام قولا ومدعيا بأننا أتباع الشيطان سامحك الله و جزاك على قدر نيتك.لا تحترم حقوق الإنسان من خلال الرد…(فانا عاص على افكاركم التي عفا عنها الزمن فانت وامثالك كالدونكيشوت تحاربون طواحين الهواء وتنطلقون من فراغ لتخلقوا لكم عدوا وهميا لتحاربوه فلم تجدوا غير العرب والعربية) ….وقلت أيضا أننا نريد إشعال فتيل الفتنة في البلاد. وهذا يعني بصريح العبارة بأن أي أمازيغي يطالب بحق من حقوقه المادية أوالمعنوية سيكون مصيره نار جهنم. إنك تصب الزيت على النار يا مسلم لايت وكفى.لأننا مسلمون رغم أنفك وأمازيغين إلى يوم الحشر. عليك بتقوى الله إن كنت غافلا فالأقدار تأتي وأنت لاتدري فكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكا وأكفانه تنسج في الغيب وهو لا يدري. أرجومنكم النشر وشكرا.

  • يوزرسيف أمازيغ
    السبت 22 يناير 2011 - 18:40

    ما كتبه AFRZIZ خير مما جاء في المقال ، بألف درجة ،هذا إن جاز تسميته مقالا …لأنه يتمحور حول بضعة أفكار غير ناضجة ،تكاد تكون تافهة بحيث لا تستند على مقومات النضج الفكري الذي يعتمد المنطق و قواعد القياس…
    شخصيا أعتبره مجرد خواطر وانطباعات شخصية .
    أدعو هيئة مراقبة المواضيع أن تتشدد قليلا و أن تتعامل بحزم مع مثل هذه الكتابات ،لأن الموقع أصبح يستقطب قراء من العيار الثقيل .

  • هشام
    السبت 22 يناير 2011 - 17:32

    لجوء الهيئات و المنظمات الامازيغية الى الخارج راجع الى كونها لم تلقى مصداقية أو دعم عند الامازيغ (بعناصرهم الثلاث) و لو كان الامر غير ذلك لكان تسلسل الاحداث منذ الاستقلال مختلف عما هو معروف .النزعة الدينية الاسلامية عند أبناء مازغ (التي و بكل غباء يحاربها بعض ذيول و بقايا الفرنسيين) لا تترك مجالا للاستقواء بالخارج على المغرب و ستجدهم أشد الرافضين لهذا المنهج لو أسفتوا في ذلك و التاريخ خير شاهد على أنهم أشد بطشا من غيرهم بمن يريد النيل من وطنهم تحت أي مسمى.

  • Anouar oyzilf
    السبت 22 يناير 2011 - 17:00

    si tu le permet le dit penseur qui essaye d’attirer les regard par des articles cons qu’est ce que t’as envers les amazighes et leurs causes sacrée!!

  • قلـة ما يــــدار
    السبت 22 يناير 2011 - 18:12

    الـحركة الامـازيغية ما هي وليدة اليهودية و اليهود من أجـل زعزعة وحدة المغاربة راه ماكاين حتى واحد شريف او امازيغي او عربي % .

  • مسلم وكفى
    السبت 22 يناير 2011 - 17:40

    لن انزل الى مستواك المنحط واشتمك لانك اضغر من هذا،ولاني عرفت بانك احد الذين سيرفع ضغطهم عند قراءة تدخلي لانك تفتقر الى روح الاختلاف وهذا شان المتعصبين والذين لايرون ابعد من انفهم،لانك ببساطة متعصب وعنصري حتى النخاع،هل تريدني ان افكر مثلك واقول بما تقول حتى ترضى عني؟لايا حبيبي انك واهم،ثم من قال لك باني عالم يضرب له حساب؟ اما قولك اني استعملت كلمات بذيئة في حق الامازيغ فارجوك ان تبين لي وللقراء اين هي هذه الكلمات البذيئة،اما ان تتهمني جزافا وتريد ان تلصق بي تهمة معادات الامازيغ فانت ايضا واهم لانني لم ولن اذكر الامازيغ بسوء،فانا سخرت قلمي لمواجهة المتعصبين والرجعيين سواء اكانوا عربا او امازيغا،اما وصفك لي بالقومجي فلن ارد عليك لان هذه المصطلحات لم تعد تؤثر في،لانها اصبحت بدون معنى،فكل من يخالفكم الراي توجهون له هذه التهم الجاهزة قومجي،عروبي،اسلاموي…تبارك الله عليك وصافي،اما قولك بان الامازيغ طوروا اللغة العربية فانا اتفق معك هنا وازيد بانه خدموا العربية والاسلام اكثر من العرب ومن يقول بغير هذا فهو جاهل،ولكن نسيت ان اذكرك بان هؤلاء الذين ذكرتهم هم الامازيغ الاحرار وليسوا دهاقنتكم من امثال عصيدكم ودغرنكم،ووصفتني بالامي وهو وصف مضحك في الحقيقة لكن لن انزل الى مستواك وارد عليك،وساجادلك بالتي هي احسن،معظم تدخلك كان منصبا على سبي ونعتي بامور لن اخوض معك فيها، ولكنك قلت في ختام تدخلك ( الحركة الأمازيغية ايها الأمي ليس هدفها الوحيدة اللغة الأمازيغية ، وانما هدفها اكبر من ذلك ، الا وهو اعادة كتابة التاريخ الذي حرفه وزوره القومجي لمصلحة العنصر العربي على حساب العنصر الأمازيغي ، والتاريخ يشمل التراث،الحضارة،الفكر والعلوم التي تركها اجدادنا) فارجو منك اخي نكور ان تشرح لي هذه الفكرة وتتوسع فيها مادمت انا امي،وارجوك ثم ارجوك ان لاتتهرب من سؤالي وان تجيبني فانا انتظر جوابك بفارغ الصبر.سلام.

  • هند
    السبت 22 يناير 2011 - 17:44

    صراحة استغرب لمثل هذه التعاليق العنصرية التي تقطر سما وحقدا و كراهية تجاه كل ما هو عربي ولدرجة تشابه تعاليقهم نحس وكانها لشخص واحد لا اكثر لانها تحمل نفس الافكار و المعتقدات ويصعب كثيرا علينا مناقشتهم في افكارهم المتحجرة عن تاريخهم الوهمي الذي يعود للازمنة الغابرة التي هي من تاليف خيال جداتهم ومن المفروض على العرب المغاربة ان لا يدخلو مثل هذه المواضيع التي تكون عن الامازيغ والامازيغية لان اي رد منكم سيقابل بالصد و الرفض و الهجوم منهم و بكل انواع السب و الشتم حتى وان كنتم على صواب وانا دخولي فقط لارد على بعضهم ولاصحح بعض الاخطاء الشائعة عندهم والتي تريد بالغصب ان تجعل من كل المغاربة *امازيغ وفيهم مستعربون وليس عرب ؟؟؟* على حد تعبيرهم وانا ارد على هؤلاء ان الذي لا تعرفونه او تتجاهلونه سواء سهوا او عمدا ان في المغرب ملايين العرب ولان العنصري اعمى البصيرة فانه لا يرى الا نفسه ويصعب عليه رؤية غيره من الاعراق الثانية التي تعيش في محيطه لكني اتساءل لما تتكلمون على امازيغ تعربو و تتجاهلون عرب تمزغو؟؟؟ نظرا لعيشهم في منطقة يتكلم سكانها الامازيغية اكثر ولماذا دائما تريدون تشويه صورة العربي زيفا وزورا ؟؟؟ وتلميع صورة الامازيغي البطل كذلك زيفا وزورا ؟؟؟ متجاهلين الحقيقة التي تقول ان كل انسان معرض للخطا كيفما كان عرقه او لونه
    والخطا و الصواب لا يقتصر على جنس محدد
    وفي الاخير اريد ان اقول لمن بقولون ان المغرب ارض اجداد الامازيغ فقط ؟؟؟ بانها ارض اجداد العرب ايضا ولكل امازيغي حركي عنصري مغرور و متكبر اقول ياريت لو كان لكم نفس الغيرة اللي عندكم على عرقكم تكون على *دينكم ووطنكم وعرضكم وشرفكم* واقول للمدعوafrziz ردودك طويلة و مملة ومعادة تعلم الاختصار حتى نستطيع قراءة تعليقاتك الطويلة
    واقول لصاحب الموضوع شكرا وكل ما قلته حقيقة كلنا نعرفها ولا تبالي باي كلام فيه تجريح لك او تقليل من شانك فهذا من غيضهم ؟؟؟

  • مغربي
    السبت 22 يناير 2011 - 18:02

    موضوع مميز جدا وفيه من الصحة الشيئ الكبير..
    الامازيغ هم قوم لهم كامل الحق في عيشهم بطريقتهم التي تحلو لهم و ترضي طموحهم الوجودي وتحقيق الدات!!
    المشكل هل انتم ترون في اسرائيل قوة يمكن الاعتماد عليها.؟
    إدا كانت لكم حضارة وهوية مستقلة و متكاملة لمادا ترون في الدعم الحضاري اليهودي اصل لهويتكم.؟
    انا افضل ان اكون كلبا مجروب على ان استقوي باسرائيل.!
    عموما:
    نحن مغاربة مسلمين وليس يهود.
    و الاسلام له مقومات حضارية راقية و يحترمها الغرب نفسه والشيئ الدي يتضاض مع تعاليم الاسلام كمقوم حضاري للامة المغربية سيصبح ساحة معركة بين المغاربة كما هناك معركة بين الاسلاميين و الماركسيين واللبراليين..
    امااللغة..فاللغة العربية اكرم و ارفع واشرف من استبدلها باي لغة ثانية , وليس هدا دليل على رفضي للغات الاخرى لكن هي اللغة التي اختارها لي الله سبحانه.و اللغات الاخرى تبقى طريقة تواصل بين الام.
    بخصوص تيفيناغ فهي خطوط مستوردة من عند اسيادكم الغرب لكي تستقووا بها.
    واتحدى اي امازيغي يجيب كتاب مكتوب بتيفيناغ مند 1000 سنه او اكتر ماعدا ما كتبه الوندال و فنيقيون..
    اما اليوم فقد اصبحت خط رسمي لكم انه الاستقواء بالغرب او بالاحرى باسرائيل.

  • nekour
    السبت 22 يناير 2011 - 17:18

    اقل ما يمكن ان اقوله لك بانك معقد من طرف الأمازيغية .تقول في ردك :{ لن انزل الى مستواك المنحط واشتمك لانك اصغر من هذا …} حقا لم تنزل الى مستواي المنحط كما تتوهم ، وانما نزلت الى اسفل من ذلك ، اعد قراءة تعاليقك لتعرف مستواك الحقيقي . ثم تقول :{ اني عرفت بانك احد الذين سيرفع ؟؟؟ ضغطهم عند قراءة تدخلي …} . لم اكن اتصور بان تصل الى هذه الدرجة من الغباوة ، ثم من انت حتى تعرف ما يدور في عقول الآخرين ؟؟ الا زلت تؤمن بقراءة الفنجان ؟ في الحقيقة الله وحده يعرف ردود الأفعال قبل وقوعها ، فهل تتوفر فيك ايضا خاصية معرفة الردود قبل وقوعها ؟ وتسمي نفسك مسلم !!!! اما اتهامك لي باني متعصب وعنصري حتى النخاع …. فهي اسطوانة معروفة عند امثالك ، فكل من يدافع عن ثقافته وتراثه وتاريخه ضد التزوير والتزييف تتهمونه بالمتعصب والعنصري ، اذا كان دفاع الأمازيغي عن تراثه ، تاريخه ،لغته وثقافته تسميه انت وامثالك بالمتعصب والعنصري ، فساكون اكبر المتعصبين والعنصريين من اجل قضيتي . تقول في مكان آخر : { امثال عصيدكم ودغرنكم ….} وهنا تعبر بشكل واضح عن مستواك الحقيقي وتكون بذلك فضحت نفسك بنفسك . واحيطك علما باني لا يهمني لا عصيد ولا الدغرني ، واحترم وجهات نظرهم القابلة للنقاش . الأمازيغية ليست هي عصيد ولا الدغرني ، وانما هي تاريخ وحضارة وتراث سطره الأمازيغ عبر القرون ، والتاريخ المغربي لا يبدء مع ذلك الهارب من المشرق المستبد ،حيث نجد امثالك يتكلمون عن التاريخ العربي، الحضارة العربية، الفكر العربي والانسان العربي و……وكأن المغرب ظهر مع قدوم اعراب المشرق الى هنا ، وبجرة قلم نسبوا كل شئ الى اعراب الشرق ،رغم ان ابن خلدون يقول : اينما حل العرب إلا وحل الخراب . غير ان هؤلاء الأعراب جعلوا عرقهم من احسن واشرف الأعراق !!! وما مصطلح الشريف إلا نموذج مصغر لعنصرية وعصبية هؤلاء الأعراب . اذن من هو العنصري والمتعصب ؟ هل هو الأمازيغي الذي يطالب باعادة الإعتبار لثقافته وتراثه ولغته ، الى جانب اعادة كتابة التاريخ المغربي بطريقة نزيهة، وعدم اقصاء المكون الأمازيغي من حضارة ساهم في بناءها . ام ان المتعصب والعنصري هو الذي همش واقصى المكون الأمازيغي ، ونسب التاريخ ،التراث والحضارة المغربية فقط الى العنصر العربي دون الأمازيغي ، فاصبحنا نسمع اسطوانة المغرب العربي ، التراث العربي ، الحصان العربي ، كل شئ اصبح عربيا معربا ، كأن الأمازيغ لا وجود لهم هنا . اما طلبك بان اشرح لك الفكرة واتوسع فيها ، فاظن بان تعاليقي كافية لفهم ما اريد توصيله ، اللهم اذا كنت تريد شيئا آخر . فالفكرة واضحة ولا داعي للهروب الى الامام ،الأمازيغي يناضل ويدافع عن حقوقه الكاملة ،فالحقوق تنتزع ولا تعطى .

  • mohamed sar
    السبت 22 يناير 2011 - 18:00

    امى نصف امازىغىة وزجة امازيغىة ,وانا ضد النعرة القبلية,
    ١.لا العربية ولا الامازيغىة,لغة منتجة
    ٢.كل المواطنين سواء امام القنون
    ٣.اشكالية الامازغىة مفتعلة.ويجب الضرب على ايدي اصحاب الفتنة

  • fadma
    السبت 22 يناير 2011 - 18:16

    N’est pas intellectuel qui veut Ce texte est un modèle qui illustre bien le mode de raisonnement de ces gens qui se prennent pour des analystes alors qu’ils sont dans l’incapacité de tenir un discours cohérent. Vous êtes borné et vous ne comprenez rien à cette affaire. Cela ne sert à rien de vous répondre car vous ne pouvez pas comprendre..

  • مسلم وكفى
    السبت 22 يناير 2011 - 18:18

    مابالكم يااخي انتم المتعصبون تفهمون ما يحلو لكم وتستنتجوا استنتاجات لاوجود لها الافي عقولكم، ودائما اذا ناقشكم اي واحد وخالفكم الراي الا وقولتموه مالم يقل،متى قلت انا ان الامازيغ اتباع الشياطين؟ وكما قلت لغيرك اقول لك بانك لاانت ولاغيرك باستطاعته ان يرهبني عندما تقولني مالم اقل، وهل عندما اقول اني عاص على افكاركم لم احترم حقوق الانسان؟ههههه اين حقوق الانسان وانت تمنعني من التعبير عن افكاري تجاه المتطرفين منكم فضح ترهاتهم،ومن قال بان اي امازيغي يطالب بحقه مصيره جهنم هههه بالله عليك من اين اتيت بهذه الافكار ام هي الاحكام المسبقة والجاهزة عند امثالك تلصقونها باي واحد خالفكم ام هي وهم يعشش في عقولكم وتحاولوا ان تصدقوه و تقنعوا انفسكم انتم المتعصبون بان كل الناس يناصبونكم العداء،استيقظوا من نوهكم فلااحد يناصبكم العداء فانتم مرضى بهذا الرهاب،الاختلاف وارد وكل واحد من حقه ان يقول بخلاف ما تقولون به،اما قولك بانكم امازيغ رغم انفي هههه ومن قال لك كن شيئا اخر،بل يجب ان تفتخر بذلك لان من لايفتخر باصله فهو ليس برجل،بل ومن منعك بان تفتخر، ارايت بانه ليس لدي مشكل مع الامازيغية والامازيغ بل انا اناظر المتطرفين الاستئصاليين منهم واواجههم بالديل والبرهان ،ثم من قال لك اني ضد مطالب الامازيغ المادية والمعنوية ،لكن يجب ان تحدد ماهي هذه المطالب بالتغصيل ،وفي الاخير طلبت مني تقوى الله فاشكرك على ذلك وهي نصيحة مقبولة منك .

  • massinisa
    السبت 22 يناير 2011 - 16:56

    يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيباً
    يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً كعودٍ زاده الإحراق طيباً :هذه الأبيات الشعرية مهداة إلى صاحب المقال ومن يدورون في فلكه،وتحية إجلال وإكبار لأفرزيز والحسيمي ولكل أمازيغي حر.

  • sayf
    السبت 22 يناير 2011 - 16:24

    من فضلكم ، ما معنى الامازغية ؟

  • مسلم وكفى
    السبت 22 يناير 2011 - 16:22

    كنت اظنني اناقش اشخاصا اصحاب عقول لكن تبين لي بانكم صغار في افكاركم وخربشاتكم،لكن لاباس ان اخوض معكم في الامر ربما تنجلي غشاوة العصبية والنرفزة الواضحة في خربشاتكم،اولا احيلكم على جميع المتدخلين العنصريين دعاة التمزغ والتمزق بان كتاباتكم copier /coller ولم يستطع واحد فيكم مناقشة افكاري وافكار الكاتب ولم يستطع ولا وحييد فيكم الرد على اسالتي التي مافتات اطرحها عليكم،كما قلت سابقا تحاسبون الناس بالظنون وتتهمونهم بالاحكام المسبقة والجاهزة وذلك ليس بغريب عنكم لانكم لاترون احدا غيركم،فكل من يراجع التدخلات سيكتشف مرضكم المزمن وان جميع ماقلتموه تعيدون تدويره الامازيغية القومجية،المستعمرون،العرب …ولا احد فيكم استطاع ان يطرح رايه بشكل علمي ،بل كل ماتجيدونه هو سياسة الهروب الى الامام وسب من يواجهكم،وتحاولون في كل مرة ان تقولوه مالم يقل،وعوض مناقشة موضوع الامازيغية تدفعون محاوركم الى معارك هامشية للدفاع عن نفسه ومحاولة نفي التهم التي تلصقونها به،وانا مازلت اطالبكم بالاجابة عن اسالتي التي طرحتها عليكم،اما اسلوبكم هذا لن ينال من عزيمتي،وانا اتحداكما ان تجيبا عن اسالتي بدون لف او دوران وبدون ان تشتموني،او على الاقل خصصوا مقالا لمهاجمتي ومقالا للرد عن اسالتي،وبذلك تستطيعوا من جهة التنفيس عما بداخلكم تجاهي ولكن اجيبوا عن اسالتي ارجوكم،انا اتفق معكم في كل ماقلتموه بشاني اني امي وقومجي وعنصري وعروبي واني اتخذ الاسلام مطية رغم ان ماجاء في جميع تدخلاتي لايحمل اي شئ مما قلتموه بل شبه لكم ولكن ارجوكم اجيبوا عن اسالتي ولا تصادروا حقي في طرح الاسئلة.وفي الاخير اختم بقولي”انني من الذين يرون المغرب جزءا لايتجزء،بل ارى العالم العربي كله،من صفاف الاطلسي الى ضفاف الرافدين وطنا واحدا،بل ارى جميع بلاد الاسلام كتلة متراصة،من غرب شمال افريقيا الى اندونسية،لايدين بدين الحق من يراها بعين الوطنية الضيقة،التي هي من بقايا الاستعمار الغربي في الشرق” اه نسيت هذا كلام العلامة الكبير سيدي مختار السوسي في مقدمة كتابه “سوس العالمة”وفي الاخير ايضا اقول لكما انا مسلم وافتخر باسلامي وكفى.

  • nekour
    السبت 22 يناير 2011 - 16:26

    يقول هذا القومجي : اللغة العربية هي اكرم وارفع واشرف …..} منذ متى اصبحت اللغة كريمة وشريفة ؟؟ماذا تقصد بالشرف والكرامة ؟؟ اذا كانت لغتك شريفة وكريمة فهل اصحاب هذه اللغة شرفاء ايضا ؟؟؟ اذا كان الأمر كذلك سوف يصبح ابو جهل وابو لهب من شرفاء العرب ايضا ، لقد اختلط عليك شعبان برمضان ولم تعد تفرق بينهما ، كنا نعرف بان اركان الإسلام خمسة ، ومع ظهور القومجي المتأسلم اصبحت هذه الأركان 6 بعد زيادة العربية اليها كعنصر اساسي ليصبح اسلامنا صحيح . عربتم كل شئ ، حتى الله اصبح عربيا ويستخدم العربية كلغة للتواصل مع عباده !!! قمة الغباء والنفاق عند هؤلاء القومجيين المتأسلمين . اما اتهامك الأمازيغ بالاستقواء باسرائيل ، فالصواب والحقيقة هي استقواء العرب باسرائيل وليس الأمازيغ ، فهل السلطة الفلسطينية امازيغية ؟ هل مصر الأردن ،قطر ،وغيرها من الدول التي لها علاقة مع اسرائيل هي دول يحكم فيها الأمازيغ ؟؟ تنبعث منك رائحة ثقافة المرحاض والكتابة على الجدران .

  • مسلم وكفى
    السبت 22 يناير 2011 - 16:28

    أنت وأمثالك تحاربونني في منزلي وفي أرض أجدادي بكل الأسلحة وتقول أننا نزرع الفتنة في البلد, من يزرعها يا ترى؟؟
    أنت تحارب هوية 80 في المائة من الشعب تريد أن ان تقوم باإبادته ومسحه من الخريطة والوجود وتتكلم بعد. كل شيء واضح الآن لا تحاول
    أن تغلط الرأي العام. حقدك وإقصاؤك وعنصريتك للأمازيغ كبيرة وكبيرة لا تسطيع إخفاؤها فبمجرد أن تنطق بكلمة واحدة إلا وخرجت منها رائحة كريهة جدا تتمثل في كرهك للأمازيغ لكن واصل في عملك إنك تضيع وقتك فقط لأننا اكتسبنا مناعة قوية لدينا مضادات حيوية كافية ضد إديولوجيتكم المتعفنة. هذا ماجاء بالضبط في ردك علي،انشره لتقراه مرة اخرى ربما تستحيي من نفسك واذا لم تستح راك عارف التتمة،في الحقيقة اسلوبك رائع لدرجة انكم تتشابهون فى كتاباتكم لانكم وببساطة تعلفون من نفس القاموس، من يحاربك يا دون كيشوت weak up لقد شطحت ونطحت وقلت اشياء مضحكة،او تخيلت نفسك ممثلا او في قاعة تلقي خطبة والقاعة فارغة بدات ترد اليك صدى صوتك وحسبت ان لجعجعتك وقعا؟انت مسكين ومريض بمرض خطير شافاك الله منه اسمه معادات البربرية،وفي الحقيقة لااحد يسيئ الى الامازيغية سوى امثالك بحقدك الاعمى ،وعدم حسن تقديمها للغير . وصفتني باوصاف لن ارد علبك بشانها،ولكنك طلبت مني ان اكون انسانيا وانا اقبل منك هذه النصيحة،ولكن في المقابل تقبل مني نصيحة ايضا،حاول ان تكون راقيا في ردك وان يكون ردك مقنعا لايعتمد على السب والقدح،لاني ان ادخلتي يراعي في جراب القدح والسب فسيتصعي عليك مقاومة فعل الكلمات الجارحة ،ولكن اطمان فانا لست مثلك تابى علي اخلاقي وتربيتي ان انزل الى ذاك الدرك الاسفل من الحوار،وفي الاخير اقول لك ابتعد عن اسلوب الحماسة والخطابة وناقش الافكار ولاتناقش الاشخاص،اه نسيت نقولك انا مسلم وشلل بها فمك وكفى.

  • مسلم وكفى
    السبت 22 يناير 2011 - 18:20

    نعم ياناكور اقرا الفنجانرواعرف مايدور في خلد امثالك من المتعصبين، والدليل لنه ارتفع صغط الدم عندك والا لما كانت استفزتك كلامي،رغم ان الامر لايستدعي ان اقرا الفنجان لاني اعرف الطريقة التي تفكرون بها،وصفتني بالغبي واهنأك على فراستك تبارك الله عليك وصافي انت كاتقرا واقيلا فالسطل ماشي في الفنجان ،المهم انا عارف بقا فبك الحال حيت هدرت على دغرنكم ولى عصيدتكم،مايبقاش فيك الحال اصاحبي خاصك تكون عندك روح رياضية،ذكرت اشياء ونسبتها لي ظلما وزورا الحصان العربي،المغرب العربي وزيد وزيد واستشهدت براي بن خلدون في وصف العرب وهو راي اتفق معه ولااخالفك الراي، لكنك ياصديقي الامازيغي لم تجب عن سؤالي وقلت “اما طلبك بان اشرح لك الفكرة واتوسع فيها ، فاظن بان تعاليقي كافية لفهم ما اريد توصيله ، اللهم اذا كنت تريد شيئا آخر . فالفكرة واضحة ولا داعي للهروب الى الامام ،الأمازيغي يناضل ويدافع عن حقوقه الكاملة ،فالحقوق تنتزع ولا تعطى” انتهى كلامك اين هو الجواب عن سؤالي الذب طرحته عليك؟ قلت تعاليقك كافية انا اريد منك ان تخصص مداخلة كاملة وخاصة للاجابة على سؤالي الذي طرحته عليك, فانا ثقافتي على قد الحال كما تعرف لذا ارجوك ان تجبب عن سؤالي بلا مواربة،وعندما تجيبني ساطرح عليك سؤالا اخر ذكرته في ردك علي. وشكرا على وصفك لي بالغبي يا اخي الامازيغي .

  • مغربي
    السبت 22 يناير 2011 - 17:04

    السلام عليكم ورحمة الله
    اولا لست قومجي انا مسلم .
    وللعلم القاعدة الفقهية تقول ما لايتم الواجب الى به,فهو واجب .
    و الامور الفقهية من شهادة وصلاة وحج وغيرهالا تتم الى باللغة العربية .
    فالله بدالك يكرم ويشرف اللغة العربية . ليس لانها لغة فلان او علان وليس المسلمين من فرض العربية في كل الممارسات بل هي الشريعة لكي تكون رمز قوة للامة الاسلاميةمن اليابان و مليزيا حتى الجزر الخالدات .
    يا منكور ..
    انالا اتكلم من فراغ ولا احب لمس الغائط بيدي حتى اكتب به في المرحاض فقد علمني الاسلام كيف اتعامل مع الغائط بنظافة وادب …
    لكن الامازيغ مادا علموني ؟
    ومن سيتكلم معي الامازيغية ان رفضت اللغة العربية على الاقل في الوقت الراهن ؟؟؟
    بخصوص استقواء العرب باسرائيل
    فهي انظمة تبحث عن الظهر و السند مثلكم لانهم مرتزقة فرضو انفسهم بالقوة و الغباء لكي يسقطو الواحد تلوى الاخر ..
    لا اجد ما اقوله لك سوى الله اهديك ولا اتمنى لك يوم تمسك كتابك بشمالك وتقول يا ليتني كنت نسيا منسيا .. يوم القيامة طبعا
    الاسلام لايرفض خصوصيات الامم ..
    لكن يهدب السلوك و يهدب المستوى الحياتي للامة ويرفعك في ابعاد اختارها لنا الله سبحانه .
    ولكن لايمكن ان ارجع للخلف بعدما انعم علي سبحانه بالهداية وعلمت ان النجاة في منهجه وكتابه . وقرانه الكريم
    القران الكريم الدي لايجوزالتعبد به سوى باللغة العربية ..
    اريد ان الخص كلامي ..
    اللغة العربية مرتبطة بالاسلام وليست مرتبطة بالعرب كعرق .
    وان كنت ملحدا وترفض الاسلام فدالك موضوع آخر ..
    لقد افحمت العديد من انصار الامازيغية بالتاريخ والواقع و المنطق وليس بالكلام .

  • nekour
    السبت 22 يناير 2011 - 18:24

    لازلت تنتظر جوابا على سؤال غير مطروح ، اذا كنت تبحث عن جواب فاطرح اولا السؤال . اما تسميتك لي بناكور فهذا يعبر عن مدى تعصبك وعدم احترام من يخالفك الرأي . فتعاليقك كلها انانية وتعصب ،اعد قراءتها جيدا لتعرف ما تقول ، لست انت من يجرني الى المستنقع ، انا مسلم امازيغي ولا ابالي بالتهم الجاهزة .لنلاحظ مدى تعصبك ونرفزتك في تعاليقك . تقول :{ نعم يا ناكور اقرأ الفنجان واعرف ما يدور في خلد امثالك من المتعصبين …. وفي تعليق اخر تقول احيلكم على جميع المتدخلين العنصريين دعاة التمزق ….لم يستطع واحد فيكم مناقشة افكاري …..وتقول ايضا ارى العالم العربي كله ،من ضفاف الأطلسي الى ضفاف الرافدين وطنا واحدا !!!!!هل بامكانك ان تشرح لنا بوضوح ماذا تقصد بالعالم العربي وكيف ادخلت المغاربة ضمن العنصر العربي ؟ هل هذا يعني بان المغرب عربي ولا يوجد فيه امازيغ ؟؟؟ فكيف استطعت بجرة قلم اقصاء المكون الأمازيغي ووضعت مكانه العنصرالعربي ؟؟ اليست هذه هي قمة التعصب والعنصرية ؟؟ تتهمنا بالتعصب والعنصرية ، فمن هو العنصري ؟؟ لا داعي للهروب الى الأمام وتتخذ الدين كمظلة ، نحن مسلمون ولكن لسنا عرب يا مسلم وكفى ، من حقك ان تكون عربيا او تركيا …ولكن ليس من حقك ان تعرب الأمازيغ وتجعلهم عربا . وتقول ايضا : لا يدين بدين الحق من يراها بعين الوطنية الضيقة !!!!!!!!!! ماذا تقصد بالوطنية الضيقة ؟؟؟ راجع تعليقك لترى بانك تدخل نفسك ، دون ان تدري ، ضمن من سميته بالوطنية الضيقة ، عندما جعلت المغرب عربيا مثل بلاد الرافدين ، نزعت عن نفسك ورقة التوت التي كنت تحتمي بها . كيف استطعت ان تجعل المغاربة عرب مثل عرب بلادالرافدين ؟؟؟ اليست هذه الأفكار هي قمة التعصب والعنصرية ؟؟؟ انا لا انتظر اي توضيح او جواب منك ، ذلك لا يهمني .

  • مسلم وكفى
    السبت 22 يناير 2011 - 18:46

    الحركة الأمازيغية ايها الأمي ليس هدفها الوحيدة اللغة الأمازيغية ، وانما هدفها اكبر من ذلك ، الا وهو اعادة كتابة التاريخ الذي حرفه وزوره القومجي لمصلحة العنصر العربي على حساب العنصر الأمازيغي ، والتاريخ يشمل التراث،الحضارة،الفكر والعلوم التي تركها اجدادنا)هذا ما جاء في احدى ردودك علي وانا لازلت اطلب منك ان تشرح لي مامعنى قولك هذا ولكنك مافتأت تتهرب من سؤالي وكم مرة رجوتك ان تجيب على هذا السؤالي واكرره لك مرة اخرى وان كنت اشرح لي قولك اعلاه بدون لف او دوران، هذا من جهة، ومن جهة اخرى اقول لك كنت اظنك انسانا واعيا وتعرف كيف تتحاور لكنك خيبت املي ،فكل ما تجيده هو اسلوب السب والمعيار وتلفيق التهم ولكن ساترفع مرة اخرى عن ذلك ولن اسبك،فكل ما اطلبه منك هو اجابتي عن سؤالي، واطلب منك ان ترجع الى تدخلي رقم 74 وان تعيد قرائته مرة اخرى لان الحقد والتعصب اعميا بصرك وبصيرتك وانظر من قال ذلك الكلام ان كنت تعرف القراءة جيدا، فالكلام هو للعلامة مختار السوسي في مقدمة كتابه سوس العالمة وليس كلامي ،وانت نسبته لي ورحت كعادتك تصفني بالقومجية والتعصب و..و.. والكلام هو لامازيغي حر واكثر امازيغية منك واكثر علما منك ولا يمكن ان نقارن صرحا كسيدي المختار السوسي بك او بعصيدتكم او بدغرنكم او الياسكم فهذا عالم جليل يقام له ويقعد وهو حقا من يستحق ان يحمل لقب الامازيغي اما انت وامثالك اشباه الامازيغ فتسيئون للامازيغ وللامازيغية بعصبيتكم المقيتة ، ان كنت رجلا وانا هنا ارفع التحدي واتحداك ان تجيب على سؤالي بدون هروب،ومرة اخرى اقول لك اجب ولاتتهرب من السؤال يا نكور واذا لم تجب على سؤالي فانت جبان ولن يفيدك ان تسبني او تقولني مالم اقل ،اذن كن رجلا واجبني.قلت في نهاية تدخلك لايهمك ان ارد عليك،هل بدأت تخاف من المواجهة ام ماذا؟

  • nekour
    السبت 22 يناير 2011 - 16:30

    اولا يجب عليك ان تحترم الآراء المخالفة لك ، اختفاءك وراء الدين لا يغير شئ، اذا كان الإسلام الذي تدعوا اليه يشجع على سب الآخر ، فانا اتبرء من اسلامك ، اول كلمة قلتها في هي : يا منكور !!!!احسنت القول ، ودخلت ضمن من خاطبهم القرآن : ادعوا بالتي هي احسن ، وها هي اخلاقك وتربيتك الإسلامية تعبر عنها احسن تعبير عندما قلت يا منكور .1} قلت بان الأمور الفقهية لا تتم إلا باللغة العربية . وهذه هي قمة التعصب والعنصرية . العربية هي لغة وليست دين حتى تقترن بين اللغة كاداة للتواصل والدين كعقيدة . الإسلام جاء للعالمين ، والعربية للعرب .من قال لك بان الله شرف العربية وجعلها شريفة ؟؟ منذ متى كانت اللغة شريفة وهي من انتاج الإنسان . فاذا كانت العربية حسب منطقك لغة شريفة ، فسيصبح اهلها اي العرب شرفاء، لان لغتهم شريفة. الإسلام يطبقه المسلم ويسمى مسلما بغض النظر عن لغته، فاذا اصبحت العربية شريفة ، فسيصبح اهلها ايضا شرفاء ، وهكذا نتكلم عن الشريف ابو جهل العربي،الشريف ابولهب العربي والشريف هارون الرشيد العربي وغيرهم من الشرفاء ، وربما تدخل انت ايضا ضمن هؤلاء الشرفاء .2} تقول بانك لا تتكلم من فراغ !!! وانا اقول لك ، ليس هناك احدا يتكلم من فراغ ،ففاقد الشئ لا يعطيه . ودعوتك بالهداية لي من الأحسن ان توجهها لنفسك قبل الآخر.3} تقول بان الإسلام لا يرفض خصوصيات الأمم .!!! ثم تاتي بعد ذلك لتدعي بان العربية لغة شريفة ولا يصلح الإسلام بدونها . فما هذا التناقض . ثم ما موقفك من مليار مسلم غير عربي ؟ هل هم حقا مسلمون ام ان اسلامهم ناقص بسبب عدم معرفتهم للغة العربية ؟؟ انت منكمش في منطقتك وتعتقد بان العالم الإسلامي كله يعرف العربية ، او من المفروض عليه اتقان اللغة العربية . ثم ما هي الحكمة من خلق شعوب مختلفة لونا،لغة وثقافة ، اذا كان الله اختار العربية فقط كلغة اهل الجنة ؟ لماذا لم يخلق الله شعبا واحدا بلغة واحدة وينتهي الإشكال ؟؟ اضن بانك من اولئك الذين عربوا الله وجعلوه عربيا ويفهم فقط العربية. سبحان الله ، وتدعي الإسلام ، في الوقت الذي تشرك به بالله .4} قلت لايمكن ان ترجع الى الخلف بعدما انعم الله عليك بالهداية !!! يجب ان تعلم بان الله انعم على العالم بالهداية الإسلامية ، وليس بالعربية .الإيمان يا مغربي هو ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره . وليس الإيمان باللغة العربية كما تريد انت وامثالك. القرآن نزل بالعربية لانه نزل في بيئة عربية على العرب ، وليس على الصين . واركان الإسلام خمسة ، لكن امثلك جعلها ستة بعد اظافة ركن اللغة العربية اليها . المتأسلم والقومي العربي يختلفان بعضهما عن البعض ، ولكنها يتحدان ضد كل من يدعوا الى اعادة الإعتبار للغته وتراثه وثقافته .6} قلت لقد افحمت العديد من انصار الأمازيغية بالتاريخ والواقع والمنطق وليس بالكلام !!! فهلا تفضلت علينا وذكرت لنا بعض كتبك ومؤلفاتك التي تتحدث فيهاعن التاريخ والواقع والمنطق ، ربما سنقتنع بافكارك ونترك الأمازيغ والأمازيغية جانبا .ننتظر جوابك .

  • nekour
    السبت 22 يناير 2011 - 18:14

    اذا كنت لم تفهم بعد ماذا يعني اعادة كتابة التاريخ الرسمي الذي دونه القومي العربي وجعله تاريخا وحضارة وتراث عربي دون مساهمة الأمازيغ في ذلك ، فمن الأحسن ان تعود للتعليم لتعرف ماذا يعني ذلك . اناقش مع انسان لا يعرف ماذا يعني اعادة كتابة التاريخ الرسمي المزيف الذي اقصى المكون الأمازيغي الذي كان فاعلا اساسيا في بناء هذه الحضارة المغربية ، والتي اصبحت حسب امثالك حضارة عربية قحة . بدل ان تعترفوا باقصاء الأمازيغ وتغييبهم من الساحة المغربية ، تطلب مني ان اشرح لك ذلك . وتقول ايضا : { كنت اظنك انسانا واعيا وتعرف كيف تتحاور ….كل ما تجيده هو اسلوب السب . } تستعمل مصطلحات اكبر من عقلك بكثير ، وتجترها هنا اجترارا ، فلو قلت لك مثلا ماذا تعني بالوعي ؟ ومن هو الإنسان الواعي وغير الواعي ، فربما تكتب تعاليق وتعاليق دون ان تعطينا صورة واضحة عن الوعي الذي تتحدث عنه . انا اومن بعدالة القضية الأمازيغية التي يدافع عنها الأمازيغ ، وكمسلم وامازيغي لا يهمني ما يقوله الأخر ، سواء كان قوميا عربيا او امازيغيا مستلبا .

  • مغربي
    السبت 22 يناير 2011 - 18:50

    الخلاصة البسيطة التي لم تفهمها :
    اللغة العربية مرتبطة بالاسلام وليست مرتبطة بالعرب كعرق .
    حين يفرض عليك الاسلام القران باللغة العربية و الشهادتين باللغة العربية
    و الصلاة باللغة العربية
    و العديد من ادعية و مناسك الحج باللغة العربية ..
    فهو يقوى هده اللغة عند كل مسلم ..
    الصيني والماليزي والهندي و التركي والنيجيري والكندي و…
    هده امور عشتها و اعايشها مع الكثير من هده الجنسيات يوميا
    انا لا قول لك اترك لغتك و اترك تقاليدك او اترك حضارتك ..
    فالقاعدة الفقهية تقول الاصل في الاشياء الاباحة حتى ياتي امر التحريم ..
    ولم يحرم الاسلام اي من خصوصيات الامم, فقط هدبها و نظفها من امور الشركيات و الوثنيات …
    اخي الكريم اعتدر ان كان اسلوبي غير راقي . لكن انت من اقدمت على السب .
    الاسلام يعلمنا كيف نعيش من اول لحظة في يومك الى اخر لحظة في يومك الطويل وكن متاكد ان اللغة العربية ستحضر في الكثير من لحظات يومك
    لكي اصل معك الى القاعدة الفقهية والشرعية
    ْْ ما لا يتم الواجب الى به فهو واجبْْْ..
    فكل مسلم اي كانت جنسيته يعلم اللغة العربية
    انا لن اقول لك من هم الامازيغ ولكن ساقول لك كيف خلال 1500 سنة لم يورثو اي مخطوط بتيفيناغ ..؟؟
    الامازيغ هم من كرم اللغة العربية وليس العرب
    اما مسالة الشرفاء و غير الشرفاء …
    فاقول لك قول الرسول ص
    من ابطء به عمله لم يسرع به نسبه , ولوان فاطمة الزهراء بنت رسول الله سرقت لقطعت بدها
    اتمنى ان اتكون قد فهمت كلامي

  • nekour
    السبت 22 يناير 2011 - 16:58

    حقا نحن نصلي بالعربية وليس باللغة الصينية او اي لغة اخرى ، لكن ما يجب ان تفهمه ايضا ان اي صلاة لا يتعدى وقتها 5 دقائق على الأكثر ، وبعد ذلك نستعمل لغتنا الأم . فالتركي يحدث المسلمين الأتراك باللغة التركية، ونفس الشئ بالنسبة للصيني،الباكستني،الماليزي وغيرهم من المسلمين غير العرب . هم حفظوا بعض الآيات ويقيمون بها صلاتهم . وانا لست ضد العربية كلغة ، وإلا لما كتبت بها واقرأ بها ، انا ضد استعمال اللغة اي لغة كأداة ايديولوجية من اجل القضاء واقصاء لغة اخرى ، كما يفعل القومي العربي . ونحن نعلم جميعا اهداف القومية العربية التي تعتمد على العرق العربي وبمساعدة بعض المتأسلمين على اقصاء وتهميش لغة الشعوب التي تعيش معها في وطن واحد ، كالأكراد والأمازيغ وجنوب السودان وبعض الأقليات الأخرى . اذن ليس لدينا اي مشكل مع العربية اذا لم يتم توظيفها كأديولوجية مغلفة بالدين من اجل ضرب لغة اخرى تعيش معها وازاحتها واقصاءها من الوطن . سؤال وجيه اليك ، كيف تحس عندما تسمع هنا بالمغرب : المغرب العربي ، التراث المغربي العربي ،الحضارة المغربية العربية ، وغيرها من المصطلحات التي يتم استخدامها ضدا على المكون الأمازيغي الذي تم اقصاؤه نهائيا . فكيف تريد من الأمازيغ السكوت عن كل هذا التزييف للتاريخ والحضارة والإنسان المغربي ؟؟؟ حيث جعله القومي العربي تاريخا وحضارة وانسانا عربيا . عندما يقول شخص ما بانه مسلم امازيغي وليس عربي يتهم بانه صهيوني يريد اشعال الفتنة والتفرقة بين الشعب المغربي وغيرها من التهم الجاهزة . مثل هذه الأفكار يجب محاربتها ، وليس الأمازيغ الذين يعبرون عن هويتهم

  • مسلم وكفى
    السبت 22 يناير 2011 - 17:26

    عدت مرة اخرى الى سياسة الهروب، الاتجيد غيرها اخي نكور؟ تحدث معك الاخ مغربي وشرح لك الفكرة والتساؤل الذي طرحته عليه بدون لف او دوران، اما انت فكم مرة رجوتك ان تجيب عن سؤالي وتشرح لي قولتك الشهيرة لكنك لم تفعل ،ووصفتني بالجهل وانحطاط مستواي التعليمي وقارنت مالايقارن ،قارنت قضية الامازيغية بالوعي مع انه كان الاجدر بك ان تشرح لي فكرة انت تؤمن بها وتعتبرها قضية مصيرية بالنسبة لك،فالاخ المغربي شرح لك وبكل بساطة وسهولة ان العربية مرتبطة بالاسلام الذي تؤمن انت به ولاترتبط بالعرب،وشرح لك فكرة مالايتم الواجب الابه فهو واجب،بمعنى انك لاتستطيع ان تصلي وتقرا القران بغير العربية لان القران هو كلام الله المتعبد به،وهو سبحانه وتعالى من اختار ان يكون كتابه باللغة العربية وليست لغة اخرى،فهل ستتهم الله عز وجل بالقومجية والعروبية؟هل استوعبت الان ان القضية ومافيها لاعلاقة للعرب فيها،ولااحد طمس هويتك التي تدعي انها طمست ،فكل مافي الامر انه تم حشو عقولكم بافكار مغلوطة لاوجود لها ،فاذا دافعنا عن العربية كلغة وصفتمونا بالعروبيين والقومجيين،وعندما نقدمها لكم بانها لغة القران والعبادة تتهمونا بركوب مطية الاسلام لتحقيق فكرة النقاء العرقي للعرب،وتنعتونا بالاسلامويين،والاسلام بوحدنا اكثر من العربية او الامازيغية فبقدوم الاسلام انتفت العصبية ومن كان مسلما حقا فيكفيه فخر انه مسلم،والتقوى هي معيار التفاضل بيننا امام الله ولبست العربية،اما مسالة الشرفاء فهذه قضية لايقول بها عاقل والحديث الذي ساقه اليك الاخ المغربي خير مثال على ذلك.وفي الاخير اقول انا لازلت انتظر منك ان تجيب عن سؤالي،فرغم انك وصفت مستواي بالهزالة فانا ارجوك ان تتنازل وتبسط لي الامور فهكذا يتعامل الاستاذ مع تلميذه،اعتبرني تلميذا عندك وحاول ان تشرح لي فذلك من شيم الكرام وارجوك للمرة الالف اجب بدون لف او دوران .ثم من قال لك اننا نربد اقصاء اي احد كان يواء امازيغيا او عربيا او يهوديا المهم ان يكون ذاك المكون مغربيا ووطنيا هذا هو الاهم.انا انتظر جوابك اخي الامازيغي.

  • nekour
    السبت 22 يناير 2011 - 17:24

    مشكلتك يا من يسمي نفسه مسلم وكفى ، انه عندما تطرح وجهة نظرك تعتقد بانها واضحة ولا تحتاج الى اي شرح ، وعندما تقرأ وجهة نظر الأخر المخالفة لك تتهمه دائما بالضبابية وعدم فهم ما يكتبه ، وبالتالي تطالبه بالشرح والتفسير والوضوح . وهذه اللعبة لن تنطلي علي ، هذا يسمى بالنقاش البزنطي ، اي انك تهاجم من يخالفك الرأي وتطالبه دائما بالشروح والتوضيحات . للمرة الأخيرة اقول لك : الفكرة التي اومن بها واحاول التعريف بها والدفاع عنها هي القضية الأمازيغية التي تشمل التراث ، الحضارة ،التاريخ وغيرها من الخصوصيات الثقافية واللغوية .فعندما يقول القومي العربي بان التراث المغربي هو عربي والحضارة المغربية هي عربية والثقافة هي عربية ، فاين اذن المكون الأمازيغي من كل هذا ؟؟ ثم تاتي انت لتحور الموضوع وتطالب بالتفسير والشروحات لكل ما اقوله وتهرب الى الأمام عن طريق طرح اسئلة ليست لها اية صلة بالموضوع . وعندما تقول باننا لا نستطيع ان نصلي ونقرأ القرآن بغير العربية ، فهذه هي قمة الإنتهازية والنفاق . من قال لك باننا نريد ان نصلي بالصينية او الفرنسية او لغة الإسكيمو ؟؟؟ ثم ما علاقة الصلاة بالمطالب الثقافية التي يدافع عنها الأمازيغ ؟ عندما يطالب الأمازيغ باحترام خصوصياتهم الثقافية واللغوية ، تأتي انت لتقول لي بانه لا نستطيع ان نصلي بغير العربية !!! تستحضر الدين كلما تكلمنا عن الأمازيغية . توظف الدين من اجل اتهام مخالفيك بانهم يحاربون الدين . الفكرة بسيطة يا مسلم وكفى ولا داعي لاستحضار الدين هنا ، فنحن نتكلم عن الثقافة والتراث واللغة ،الى جانب الخصوصيات الأخرى .ولا داعي لخلط الدين واللغة ، مثال بسيط جدا لتفهم ما اريد قوله ، تركيا دولة مسلمة غير عربية ، التركي يصوم ويصلي مثله مثل باقي المسلمين ،وحياته اليومية تعبر عن خصوصياته ،فاذهب انت وامثالك وقل لهم بان العربية هي لغة القرآن ، وتراثكم تراث عربي،وحضارتكم حضارة عربية وتاريخكم كله تاريخ عربي لتسمع الجواب الذي يصدمك . الأمازيغ يطالبون بخصوصياتهم وانت تتكلم عن الصلاة ، نحن في الغرب وانت في الشرق . الأمازيغي يذهب الى مكتب الحالة المدنية ليسجل ابنه الذي اختار له اسم ، والموظف يرفض تسجيله ، لان الإسم غير غير عربي وغير موجود في اللائحة ، وانت تتكلم عن الصلاة . الأمازيغي يشعل التلفزيون ويجد جميع اللغات الا اللغة الأمازيغية فغير موجودة رغم انه يؤدي الضرائب ايضا ، وتاتي انت لتقول بان الصلاة تقام بالعربية . الصلاة يا من يسمي نفسه مسلم لا تتعدى 5 دقائق للصلاة الواحدة ، ويذهب الإنسان بعدها لاشغاله اليومية ، فالإنسان لا يقضي يومه كاملا في الصلاة حتى تفرض عليه العربية ، وتقول له بان الصلاة تصح بالعربية . قل لي ماذا سيفعل الأمازيغي بعد الإنتهاء من الصلاة ؟؟ 5 دقائق وتنتهي الصلاة ،فماذا نفعل ،هل تريد ان نبقى نهار كامل قي قراءة القرآن بالعربية ؟؟؟ كفاك من الإنتهازية والنفاق ،اللعبة مكشوفة ، نحن مسلمون جميعا ، ولكننا لسنا عربا جميعا .

  • مسلم وكفى
    السبت 22 يناير 2011 - 16:52

    خيبت املي مرة اخرى ونفس الكلام تلوكه بدون ملل،ولسبب بسيط هو انك لاتعرف عن اي شئ تتحدث، دخلت في العموميات ،تعتقد انك على صواب وانت مسكين جاهل بالقضضية التي توهم نفسك انك تدافع عليها،تتحدث عن الحضارة وعن الثقافة وعن وعن، وانا اتحداك ان تقول لي اين هي حضارة الامازيغ التي تتحدث عنها هذا ان كنت تعرف معنى حضارة،وقلت ان انك محروم من لغتك الامازيغية وهل ستظل اليوم باكمله تقرأ القران وهذا يؤكد انك لم تفهم كلامي ولن تفهمه،لان عقلك مبرمج على مهاجمة العربية والعرب،من منعك بان تتحدث بالامازيغية طول النهار مع اهلك واصدقائك وحتى مع نفسك،وهنا اسألك ولك حرية اجابتي او لا،عندما تتحدث مع نفسك بأي لغة تتحدث؟ وعندما تحلم باي لغة تحلم؟ بالعربية ام بالامازيغية ،اما قولك بانكم ممنوعون من تسجيل اسمائكم بالامازيغية،يا اخي بالله عليك من منعك؟انها الدولة او لنقل انها الحكومة وليست العربية او ادريس الاكبر او ابوجهل كما يحلو لكم ان تتهكموا باللغة العربية،انها الحكومة وهي ليست عربية خالصة فيها امازيغ وعرب لماذا دائما تلصقون مشاكلكم على العربية وتسبون كل ما هو عربي،ان كنت رجلا وجه كلامك الى الحكومة مباشرة وليس الى العربية،وسموا الاشياء بمسمياتها،فانا ليس عندي مشكل سواء ناديت عليك بنكور او بعبد الله،ثم تكلمت عن قناة بالامازيغية وانت تعرف ان هناك قناة بالامازيغية،واقول لك حتى ولو كانت هناك 100 قناة امازيغية فمن سيتابعها،فانت تعرف ان قنواتنا التلفزية المعربة والمفرنسة منها لايتابعها احد،اذا لاتبكي على اشياء لاوجود لها، وقلت ايضا ان العرب طمسوا الهوية الامازيغية،كيف يطمس شئ لم يكن له وجود،وضربت مثلا بتركيا ولم تصرب المثل بمصر،فمصر لازالت الاهرام شاهدة على حضارة عظيمة ورغم ذلك لاتجد احدا يقول باننا نحن اصحاب الارض والمسلمون مستعمرون،فالحضارة العظيمة تبقى عظيمة حتى ولو وقع لها ماوقع اما التباكي على شئ غير موجود فذلك شئ اخر،انتم بشر كباقي عباد الله،فاذا كنتم تتكلمون بلهجة مغايرة للعربية فهذا لايعني انكم نزلتم من السماء وانكم تتميزون على باقي خلق الله
    يتبع

  • nekour
    السبت 22 يناير 2011 - 17:58

    باختصار ودون لف او دوران ، عندما تتكلمون عن الحضارة المغربية العربية ،التراث المغربي العربي ، التاريخ المغربي العربي و…… ماذا تقصدون بذلك ؟ اين هو المكونا لأمازيغي الذي ساهم بدوره في بناء هذه الحضارة والتراث ؟ اعتقد بانك فهمت كل شئ ، ولكن تتهرب فقط عن طريق طرح اسئلة تعرف مسبقا الجواب . اما قولك بان الدولة هي المسؤولة عن مشاكلنا وليست العربية !!! فهذه قمة التفاهة ، من قال لك باننا نحارب العربية ؟ وما هي الدولة ، وما الفرق بين الدولة والحكومة ؟ بما انك الأن تتكلم عن الحكومة والدولة دون ان تفرق بين الإثنين . يا اخي انك تائه ولا تعرف ماذا تقول .وقلت ايضا كلاما زنقويا يقال في المقاهي والحمامات ، قلت : ان كنت رجلا وجه كلامك الى الحكومة !!!! اولا ماذا تعني بالرجولة هنا ؟ وما علاقة الرجولة بالمطالب ؟ هل هذا يعني بان المرأة لا يحق لها توجيه مطالبها لانها امرأة وليست رجل ؟؟ يا اخي ،انك تعبر وتفكر بعقلية ذكورية ، وهي نفس العقلية العربية ، يعني انك تتحدى الأمازيغ ان كانوا رجالا حقا ان يوجهوا كلامهم للحكومة ، يا سلام على المنطق ، وهل اتصلت يوما انت ، يا مسلم وكفى ، بمطالب الأمازيغ على عنوانك الرئيسي ، لتطالبهم بتوجيه هذه المطالب الى الدولة وليس اليك او الى اللغة العربية ؟؟ كنت اعتقد بانك تناقش الأموربشئ من الواقعية ، واذا بي اجد شخصا لا فرق بينه وبين انسان عادي امي لا يعرف الفرق بين الدولة والحكومة ، ويطالب الأمازيغ بتوجيه مطالبهم نحو الدولة وليس للعربية . جاء تعليقك بالصدفة مع خطاب رئيس اركان الجيش المصري الذي خاطب المتظاهرين : خطابكم وصل ، فعودوا الى منازلكم . بالنسبة ولامثالك ، خطاب الأمازيغ وصل ، ويجبان نعود الى منازلنا . نقطة اخيرة ومهمة ،تتحداني ان اقول لك اين هي حضارة الأمازيغ !!!!!! وانا ايضا اتحداك واقول لك اين حضارة العرب في المغرب ؟ اذا كنت تعتقد بان ما كتب بالعربية عبر التاريخ المغربي هو تراث وثقافة وحضارة عربية ، فانت واهم ،وتسعى لتزوير الحقائق ،ولي سؤال بسيط لك وارجوا ان تجيب عنه . هل الثورة الريفية التي قادها الخطابي ورفاقه في الريف ضد المستعمرالغربي ، هي ثورة عربية اطلقها العرب ؟ وهذا تاريخ سطره رجال ببطولاتهم وتضحياتهم ، ليأتي في الأخير قومجي معرب ،غير معترف به في الشرق ، ويقول لنا هذا تاريخ عربي وثورة عربية قادها العرب . لماذا تتهرب دائما ولا تعترف بالحقائق . الأمازيغ ساهموا بقسط كبيرفي بناء هذا الوطن ، وياتي في الأخير قومجي معرب او مستلب ، ليتلوا علينا زبوره ويقول بان ليس هناك شئ اسمه حضارة امازيغية او تراث امازيغي . كل هذا التاريخ الذي ساهم الأمازيغ في بناءه ، تنظر اليه انت وامثالك بمنظارعربي ، ثم تتحداني اين هي الحضارة الأمازيغية .لاداعي ان تحتكر صفة مسلم ، فنحن كلنا مسلمون .

  • nekour
    السبت 22 يناير 2011 - 17:28

    اذا كانت الحضارة بالنسبة هي فقط الكتب والمؤلفات التي تركها الإنسان ، فما قولك في حضارة المايا والازتيك التي تركها الهنود ؟؟ وما قولك في الحضارات القديمة التي لم يكتب عنها اصحابها ،لان الكتابة لم تكن بعد شائعة للجميع ؟؟؟ الحضارة يااخي ليست هي الكتب او المؤلفات فقط ، الحضارة هي كل ما خلفه مجتمع ما في رقعة ارضية محددة ، من عادات، تقاليد ، اعراف ، تراث وتاريخ سواء كان شفويا او كتابيا . اعتقد بان هناك سوء تفاهم بيننا فقط . فعندما ذكرت انا تاريخ عبد الكريم الخطابي كمثال فقط ، فلكي تعرف بان هذه الثورة قام بها امازيغ الريف ، اما كيف كتب هو كتبه فلا تهم ،فهل كل من يكتب بالفرنسية هو فرنسي ؟ الطاهر بنجلون كتب العديد من الروايات بالفرنسية ، ومع سيبقى مغربيا حتى ولو استعمل لغات العالم كلها .يا اخي الكتابة بلغة معينة لا يعني بان صاحبه ينتمي الى تلك اللغة . فالسنغالي يكتب بالفرنسية ، فهل يمكنك ان تدخله في خانة الفرنسين ؟؟؟ كما اني الآن اتواصل معك بالعربية كلغة ، ولكن انا لست عربيا ، بل مسلم امازيغي ، اوظف اية لغة اتقنها للتواصل مع الآخرين ،وعندما اكتب تعاليقي باللغة العربية ، فهذا ليس دليل على انني عربي، لماذا تتهربون دائما ؟ فالحضارة كما افهمها هي كل ما تركه وخلفه مجموعة بشرية في منطقة جغرافية معينة ، ولا يهمني ان كانت هذه الحضارة متطورة او بدائية ، والآن اريد ان اسألك هذه الأسئلة : هل تعترف بخصوصيات الأمازيغ الثقافية واللغوية ؟ هل كان هناك سكان في المغرب قبل دخول الإسلام ؟ اذا كان بنعم ، فمن هم هؤلاء السكان ؟ وهل كانت لهم ثقافة ونمط عيش مختلف عن الآخرين ؟ هل كانوا يتكلمون العربية ام شي آخر ؟؟ ام قولك : اذا كان مشروعكم اسلامي فسأقف مع كل الحركات الأمازيغية !!!وانا اقول لك ايضا ، وهل مشروع القومية العربية هو مشروع اسلامي لتقف الى جانبهم ضد الأمازيغ ؟؟؟ قلت لك لاداعي لاستغلال الدين من اجل محاربة الأمازيغ . فالعلمانيون العرب اكثر من الأمازيغ ،فالعرب فيهم المسيحي والعلماني والمسلم ،ونحن هنا نناقش ما له له علاقة بالتراث ، الثقافة واللغة ، ولسنا بصدد النقاش الديني ،فليس كل ماهو عربي هو مسلم ، كما انه ليس كل ماهو مسلم عربي . الحضارة يااخي ليست فقط الكتب والمؤلفات ، فهناك شعوب عريقة وقديمة لم تترك لنا أي كتاب او مؤلف كما هو الشأن لحضارة المايا للهنود في امريكا ،هل قرأت شيئا عن حضارة المايا ؟؟ فالهنود الحمر لم تكن لهم لغة مكتوبة ، ولكن مع ذلك لهم حضارتهم التي يعرفها كل قرأ التاريخ . ملاحظة : ليس كل من كتب كتب او مؤلفات او مخطوطات بالعربية هو عربي ،كما ليس كل الكتب المكتوبة بالفرنسية تعبر عن الحضارة الفرنسية ، وإلا سيكون جزء من كندا ينتمي الى الحضارة الفرنسية ، والسينغال تنتمي ايضا الى الحضارة الفرنسية لان جميع كتبهم ومؤلفاتهم هي بالفرنسية ، ومع ذلك فهم ليسوا فرنسيين ،فلماذا تتهربون الى الأمام ؟ فهذا واقع تاريخي لا تستطيع انت ولا غيره انكاره . اترك الإسلام جانبا ، فكلنا مسلمون ، نحن نناقش هنا تراث ، ثقافة وهوية لغوية لمكون اساسي ورئيسي للهوية المغربية ، ولا نناقش الإسلام .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز