شهادة السكنى وفقدان شهية الأكل

شهادة السكنى وفقدان شهية الأكل
الإثنين 17 غشت 2015 - 13:15

سيداتي سادتي، وفاء بالوعد، إليكم الخبر السار و المفاجئة السعيدة و النبأ الجميل:

لم تعد أطوار الرواية الأدبية الإبداعية الخيالية المحضة تجري في الجزيرة العجيبة الغريبة الأعجوبة المعزولة، بل أصبحت في صباح التفاؤل هذا جزيرة عجيبة فقط. لم تعد أعجوبة، و لا معزولة، بل قدوة لسائر الجزر النامية. فهنيئا لنا جميعا. فروايتنا إذا ستجري أطوارها من هنا فصاعدا “في الجزيرة العجيبة”. و عنوانها الجديد إذا هو: “الرواية الأدبية الإبداعية الخيالية المحضة في الجزيرة العجيبة”. و الأفضل آت آت إن شاء الله. طيب.

في الجزيرة العجيبة و في عالم الخيال الخيالي المحض، تمنح شهادة السكنى حسب المسطرة التالية:

باختصار شديد و الله أعلم، يتقدم المواطن الحاصل على بطاقته الوطنية ((-بطبيعة الحال، بحيث يعاقب الرؤساء الإداريون المسؤولون شر عقاب إداري كلما ضبط مواطن في الجزيرة العجيبة لا يتوفر على بطاقته الوطنية-)) إلى الوحدة الإدارية، و يكتب عنوانه في سجل معدّ لذلك، فيقوم الموظف المؤتمن على السجل بإمضاء شهادة السكنى و منحها للمواطن فورا، و في ما بعد يقوم الموظف المكلف بالإعلاميات بتدوين عنوان الحاصل على الشهادة بناء على طلبه. و في حالة ما تقدم نفس المواطن بطلب آخر حيث يدلي بعنوان آخر، فعليه أن يثبت أنه لم يكذب على الإدارة في المرّة الأولى تحت طائلة تطبيق مقتضيات القانون الجنائي الصارم، ولكن نادرا ما يحصل هذا لأن في الجزيرة العجيبة تحميل المواطن مسؤولية اختيار مقر سكناه الأساسي جعلته شديد التعلق بالقانون مع الحرص على عدم خرقه. و بطبيعة الحال، كل شهادة سكنى ممنوحة للمواطن لا بد و أن تحدّد هل الأمر يتعلق بمقر السكن الأساسي أو الثانوي. و شكرا على انتباهكم أيها القراء الشرفاء الأعزاء.

” ملحوظة للعموم: للحصول على المزيد من الإفادات و التدقيق و التفسير و الشرح، فالمرجو الاتصال بإدارة الرواية الأدبية الإبداعية الخيالية المحضة في الجزيرة العجيبة، في حلّتها الجديدة، المتفائلة، طبعا، و ذلك في انتظار ظهورها في حلّتها المتفائلة جدا. و شكرا على الإهتمام.”

هذا في ما يتعلق بعالم الخيال الخيالي المحض، أما في الواقع الخيالي المتخيّل المحض، فليست هناك شروط محددة لا علمية و لا منطقية للحصول على شهادة السكنى، بل الشروط تبدو و كأنها فلسفية. و الله أعلم. فالمواطن الذي يتقدم إلى الوحدة الإدارية من أجل الحصول على شهادة السكنى عليه أن يدلي بما يثبت بأنه يقطن فعلا بمنزل ما. و يتم ذلك عادة عبر الإدلاء بآخر فاتورة الماء و الكهرباء، و في حالة ما كان عدّاد الماء أو الكهرباء مسجل باسم الأب أو الأم أو أحد الأقارب، فعليه الإدلاء أيضا بالتزام أو شهادة من سجّل العدّاد باسمه مع تصحيح الإمضاء من فضلكم، و لو حضر الشاهد أو الملتزم شخصيا، و الله أعلم.

و في حالة ما إذا كان العداد مسجل باسم صاحب الشقة أو المنزل فعلى المكتري الإدلاء بعقد الكراء، و في حالة ما لم يكن هناك عقد كراء، و غالبا ما يكون الأمر كذلك، فعليه الإدلاء بالتزام أو شهادة صاحب الشقة أو المنزل، مع تصحيح الإمضاء من فضلكم. و أما إذا كان طالب شهادة السكنى يقطن مع أبيه حيث تقطن زوجة أبيه مثلا، فعليه الإدلاء بشهادة أو التزام زوجة أبيه أيضا، مع تصحيح الإمضاء من فضلكم. و في بعض الأحيان تتعقد الأمور على طالب شهادة السكنى فيفقد شهية الأكل مما يضر بالوطن…، و ذلك لأن الدفاع عن الوطن مسؤولية جميع المواطنين بدون استثناء و بالتالي فهو دفاع تلزمه أبدان قوية لا متلاشية ضعيفة خالية من الفيتامينات مليئة بالغباء رغم الذكاء، و معذرة على الصراحة . و الله أعلم.

ولكن ولكن أيها الناس، إنما الإدلاء بكل تلك الوثائق و الحجج المذكورة أعلاه، و منها ما لم يذكر، لا يمكن أن تخوّل لوحدها الحق في الحصول على شهادة السكنى، فلا بد من الحصول على تأشيرة عون إداري يقوم بالبحث و التحري الميداني، و بالتحقيق المعمّق العالم العليم، و بالتفتيش الدقيق، بحث يقرّ فيه العون الإداري بأن طالب الشهادة يتواجد فعلا بالعنوان الذي يدّعي أنه يقطن فيه.

ولكن ولكن أيها الناس، فالحصول على كذا بحث مذكور أعلاه لا يخوّل أبدا الحق لطالب شهادة السكنى في الحصول عليها، بل يتطلب الأمر إمضاء رئيس الوحدة الإدارية شخصيا. و بما أن رئيس الوحدة الإدارية، بصفة عامة، له ما يكفي من الهموم في سبيل الوطن تجعله يعمل معظم الأوقات خارج مكتبه، فعلى طالب شهادة السكنى التحلّي بالصبر و في بعض الأحيان علية التحلي بصبر سيدنا أيوب، تقريبا. و ذلك لأن الموظفين الذين يقومون بتعبئة و ملئ البيانات على الشهادة المرشحة للإمضاء من طرف رئيس الوحدة الإدارية يعتبرون من الموظفين غير المسؤولين الذين لا يحق لهم إمضاء لا شهادة السكنى و لا أية وثيقة أخرى.

طيب. هل هناك مشكل أو مشاكل في هذا الصدد؟ لا جواب على هذا السؤال، معذرة، فالمهم طرح الحل و الحلول، و شكرا على انتباهكم :

1- إذا كان طالب شهادة السكنى يتوفر على بطاقة وطنية بالعنوان المطلوب، فلا وثائق و لا حجج و لا بحث، بل فقط نسخة شمسية للبطاقة الوطنية مع طلب كتابي مباشرة في سجلّ السكنى مع ما يترب عن ذلك من مسؤولية جنائية، في حالة الإدلاء بمعلومات كاذبة، و يتكلف الموظف “البسيط” بإمضاء شهادة السكنى فورا و منحها للمواطن في الحين.

2- إذا كان طالب شهادة السكنى غيّر عنوان إقامته، فعليه تحيين أو تجديد بطاقته الوطنية، فتمنح له شهادة السكنى ولكن فقط من أجل الحصول على بطاقة جديدة يمضيها فورا الموظف “البسيط” بناء على طلب المواطن الذي يتقدم بطلب كتابي، على مسؤوليته، في سجل السكنى المحتفظ به بعناية في الوحدة الإدارية تحت مسؤولية الموظف “البسيط”، و هي شهادة في هذه الحالة لا تصلح سوى للإدلاء بها للسلطات الأمنية المخوّل لها تسليم البطاقة الوطنية.

3 – إذا كان طالب شهادة السكنى من رعايا أمير المؤمنين القاطنين أو العاملين بالخارج، فتراعى نفس المسطرة المبسطة على أن تشير شهادة السكنى الممنوحة إلى عنوان صاحب الطلب في المهجر.

4- في كل الأحوال، على شهادة السكنى الممنوحة و الممضاة من طرف الموظف “البسيط” أن تحمل إشارة واضحة كشهادة على سكن أساسي أو كشهادة على سكن ثانوي.

5- إذا كان الأمر يتعلق بسكن في دور قصدير أو ببناء عشوائي يخوّل الحق في الحصول على بقعة أرضية أو شقة اقتصادية، فتمنح الشهادة حسب نفس المسطرة المبسطة ولكن مع إشارة واضحة لذلك، حتى لا يستفيد سوى من قد يحصل على شهادة الأحقية من طرف الخليّة المختصة المكلفة بتوزيع البقع أو الشقق على مستحقيها الحقيقيين من خارج الوحدة الإدارية، و أما إذا كان صاحب الطلب يقطن بعنوان ليس معني بأية استفادة عقارية فتمنح له الشهادة دون الإشارة إلى ذلك، أي إلى كون العنوان يتعلق بدور قصدير أو ببناء عشوائي.

6- إذا كان صاحب الطلب من الحاصلين على جنسية أجنبية، تمنح له شهادة السكنى بناء على طلبه و وفقا لنفس المسطرة المبسطة تحت مسؤوليته الجنائية، و لو كان لا يملك سكنا و لا يكتري محلا للسكنى في البلد الحبيب، في حالة ما إذا أدلى بشهادة أو بالتزام الأب أو الأم و ما إلى ذلك، و على الموظف “البسيط” أن يشير إلى الغاية الدقيقة من منحها. فالمواطن في البلد الحبيب يبقى مواطنا و لو كان يقطن فوق الشجر أو تحت المطر، و ذلك ما دام القانون لا يفرق بين من يكتفي بجنسية بلده و بين من له جنسية أو جنسيات متعددة. و الله أعلم.

ملحوظة: في واقع الخيال الخيالي المحض، ربما أن هناك فرق بين كل ما هو إداري محض و ما هو سياسي، أو اقتصادي أو ثقافي إلى آخره…، و تلك قصة أخرى لا تسمح اختصاصات إدارة الرواية من مناقشها في الرواية الأدبية الإبداعية الخيالية المحضة في الجزيرة العجيبة. الجزيرة العجيبة الجميلة التي تظل أحسن من الكثير الكثير من الجزر.

و أما في ما يتعلق بمهام الأعوان الإداريين المكلفين بإجراء البحوث في الوحدات الإدارية، فالمرجو التفكير إما في تكليفهم بإمضاء شواهد السكنى مباشرة مع التزامهم مكاتبهم في أوقات محددة و لمدة كافية يوميا، على أن يضاف طابع أو حوالة من فئة 20 دينار لفائدتهم تفاديا للشبهات و دعما ماليا لهم ما دامت أجورهم مازالت لا توافق مهامهم المهمّة، و الله أعلم، أو التفكير في تغيير الإطار القانوني لهؤلاء الأعوان على شاكلة الإطار المنظم لمهنة المفوضين القضائيين الذين يعملون لحساب الدولة من جهة و أيضا لحساب الخواص، بصراحة و بقوة القانون، من جهة ثانية… و الله أعلم.

و للمزيد من التوضيحات المرجو الاتصال بإدارة الرواية الأدبية الإبداعية الخيالية المحضة في الجزيرة العجيبة و هي إدارة وضعت لافتة على بابها بالبنط العريض كتب عليه: ((اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم))

أيها الناس، هذه مجرد اقتراحات لكل ذكيّ لبيب رحيم كريم، و ليست في أي حال من الأحوال تمرّدا على القانون الجاري به العمل. فاحترام القانون الجاري به العمل و الالتزام به من طرف الجميع، سواء تعلق الأمر بمسؤول أو بموظف بسيط أو بمواطن من الخواص، شيء ضروري كما أنه واجب وطني، فلا تغيير للقانون سوى من طرف مؤسسات الدولة، و على الجميع احترام الدولة. و لكن لابد من مشاركة الجميع حتى تسير جزيرتنا من أحسن إلى أحسن و من أفضل إلى أفضل. و شكرا جزيلا على سعة الصدر، و على العفو و الرحمة و الحلم اتجاه كل مهموم فقد شهية الأكل.

الله أعلم ، و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

‫تعليقات الزوار

9
  • oulahbib
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 00:47

    موضوع رائع. اناموظف بمدينة مكناس لا اتوفر على سكن خاص بي في هذه المدينة . انما اكتري شقة الى ان تظهر عيوبها ( ضوضاء , ضيق , جيران غير صالحين ,او ان المكري لا يحسن التعامل الى غير ذلك من المشاكل ) فابادر الى تغييرها بالافضل .لا تربطني بهذه المدينة اية علاقة ,فشعور الانتماء اليها منعدم لدي ,لازلت اعتبر نفسي ابن المنطقة التي ولدت فيها وترعرعت فيها وهي احدى قرى مدينة خنيفرة. احمل همها واتابع شؤونها المحلية باحساس منقطع النظير . اما مدينة مكناس فلا يربطني بها الا التعيين في احدى الادارات بها للعمل كموظف عمومي . مشكلتي اني عندما اردت الحصول على بطاقة التعريف البيومترية لم يسمح لي بذلك في بلدتي الاصلية بحجة اني لم اعد اقطن بها وتم التشطيب علي من اللوائح الانتخابية هناك . واضطررت الى الحصول علييها هنا في مدينة مكناس , لكن المشكلة ان مصالح الامن لم تقبل مني شهادة العمل واحلالها محل شهادة السكنى ليكون عنواني هو مقر العمل رغم اني الححت على ذلك واوضحت لهم اني لا اتوفر على سكن قار والافضل ان يكون عنواني هو مقر عملي .في الاخير وامام العقلية المتحجرة لدى ادارة الامن ,ادليت بشهادة السكنى تحمل عنوان

  • فاضل
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 01:12

    * بما أن طلب شهادة السكنى يفقد شهية الأكل، فإن طبيب الجزيرة العجيبة ينصح كل من يعاني من مرض السمنة أن يُكثر من تغيير عنوان سكنه!

    * محمد يسأل: إنني أسكن في بيت متنقل (caravane)، فهل يمكن لي الحصول على شهادة السكنى؟ وما هي الإجراءات اللازمة، وغير اللازمة للحلم بالحصول عليها؟

    * السيد كمال فضّل التسجيل في صندوق البريد حتى لا يطلب شهادة السكنى!

    * جمال أصيب بمرض فوبيا الإدارة، ولم يعد قادرا على طلب شهادة السكنى، فما هو علاجه؟

  • oulahbib
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 01:18

    حصلت في الاخير على شهادة السكنى تحمل عنوان المنزل الذي كنت اقطنه في ذلك الوقت . وهو العنوان المدون في بطاقتي الى اليوم رغم اني استبدلت الكراء بعد ذلك اكثر من اربع مرات. فهل تريد مني ادارة الامن ان استبدل بطاقتي كلما غيرت العنوان. ام ان اظل محبوسا في منزل لا يروقني . لماذا لم يسمح لي بالحصول على البطاقة في بلدتي الاصلية التي يوجد فيها ابواي وكل عائلتي وممتلكاتنا؟ انطويت على نفسي في هذه المدينة لا اهتم بمرشحيها ولا بانتخاباتها ولا باي شيء , فقط فنجان قهوة وقراءة كتاب او مجلة في احدى المقاهي. نفس المشاكل التي يقع فيها اخواننا في الخارج (الجالية) تقع لنا نحن جالية الداخل ولا من يهتم بالشان . انا لا اريد الانتقال من مكناس ,في نفس الوقت لا اريد من المسؤولين قطع الصلة بيني وبين منطقتي . اريد السماح لي بالتسجيل في اللوائح الانتخابية هناك . ما المشكلة ما دام اني لن اتسجل الا في دائرة انتخابية واحدة ومادام اني لن احصل الا على بطاقة وطنية واحدة .فهل ترضون ان يتم التشطيب ومنع افراد جالياتنا في الخارج من الحصول على الوثائق المغربية بدعوى اقامتهم بديار المهجر؟

  • ربيع الوافي
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:03

    طريقة جديدة لمتابعة المطالبة بإرادة الإصلاح…… فما دامت الحلول موجودة فما الذي يعرقل إرادة الإصلاح؟ و الإصلاح في حد ذاته فلا وجود له ما مادامت الارادة غير متوفرة…………… شكرا للكاتب القائد فنيش الخبير و الصامد على التطرق لهذا الموضوع الذي لا زال البعض يعتبرونه من الطابوهات…… هناك مشكل مغاربة الخارج مع الادارة و هناك مشكل مغاربة الداخل مع الادارة و السبب تهميش الطاقات و الكفاءات الصالحة و هذا مشكل يهم الادارة وحدها…… و شكرا مسبقا لهسبريس على نشر هذه المشاركة أو التعليق شكرا

  • Mustapha Assli
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:56

    Excellent! Nous vivons au Maroc un véritable printemps de l'administration marocaine! C'est certes grace à des voix compétente et honnêtes de l'intérieur de l'administration que le Maroc bouge! Dex voix commes celles du vrai militant administratif Younes Fennich qui continue à proposer et à oser proposer des solutions pour une administration marocaine meilleure! Bravo au caid Fennich et bravo au Maroc et aux Marocains! Fennich a été sanctionné et a payé cher son audace mais il continue quand même! où sont les candidats aux élections de tout cela! les uns travaillent et les autres recoltent ! il faut bien payer le prix de la bravoure et du militantisme mais ce n'est pas une raison pour continuer le massacre; continuer à marginaliser le caid Fennich toujours empêché d'exercer son métier d'agent d'autorité! Merci hespress de publier et bravo et chapeau bas!!

  • professeur slimane Mottaki
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:05

    قدرة رهيبة على التحليل و الإقناع، يعالج قضية أعوان السلطة و الإدارة الترابية و السياسة العمومية مع طرح الحلول في أسطر قليلة و بتفوق إبداعي و أدبي قل نظيره يجعل النص في طبقات متفاوتة ولكن في متناول الجميع. بكلمة واحدة رائع. السيد و القائد يونس فنيش: إننا نفتخر بك، شكرا لك على صمودك و محبتك لوطنك المغرب.

  • SBRBER
    الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:38

    المضحك المبكي في ادارتنا هي عندما تتعلق الشهادة بالزوجة فرغم ادلائها برسم الزواج فانه لايشفع الا مقرونا بالتزام ان الزوجة تقطن معك تحت سقف واحد.هذا مع العلم أن مراسيم صدرت من الوزير الأول سابقا مع تذكير بالمسطرة التي تنوب فيها البطاقة الالكترونية محل شهادة الاقامة وعقد الولادة وشهادة الحياة والجنسية المغربية زيادة على تصريح وزير الداخلية داخل قبة البرلمان لشرح مسطرة تبسيك المساطر وهذه هي بوابتها الأولى فالداخل مفقود والخارج مولود ولله في خلقه شؤون

  • miroir de clare
    الأربعاء 19 غشت 2015 - 14:30

    il est crucial de voir cela trop de haine impitoyable il est pire de bénéficier d une demande de certificat de résidence chez nous au beau pays .trop de paperasse.avec les malfaiteurs zigotos. en pays développés bien civilises des que le citoyen loge un demeure ou loge nouveau loyer automatiquement le gérant déclare sa position de logement alors une carte de résidence lui est fournis par le mer de la ville comme la carte grise de voiture portant sa photo et identité complète il travaille avec ce document durant toute la période de séjours de validité ou il demeure au même coin. s il change la résidence il doit déclarer dans 24 heures pour changer de nouvelle carte de résidence alors en paye qu une seule fois le timbre au guichet de palais de ville ou l on en et de ce qui fonctionne mal chez nous ou se qui trompe les citoyens avec nonchalance et négligence et laisser aller nous somme très loi de réalités très arriérer avec la locomotive du train de charbon

  • Hali Yam
    الخميس 20 غشت 2015 - 23:49

    توجد بالفيس بوك صفحة لكل المغاربة التواقين الى تغيير شهادة السكنى كما هي عليه الان: مغاربة ضد الادلاء بشهادة السكنى في وضعها الاداري الحالي. المرجوا منكم نشر الخبر

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس