لنجعل من الخميسات..مدينة!!

لنجعل من الخميسات..مدينة!!
الأحد 30 غشت 2015 - 23:14

قد يبدو العنوان مستفزا وصادما، لكنها الحقيقة عارية كما يعرفها الجميع وكما يقبل بها مدبروا الشأن المحلي، وترفضها الإرادات الحرة التي تشهد كيف يتقهقر المشهد الحضري للخميسات في إتجاه “البداوة”، بحيث تحولت عملية “ترييف” المدينة، من نتيجة طبيعة للدرجة الصفر في التدبير،إلى سياسة ممنهجة تعبر بوضوح عن إفلاس المقاربات التنموية للمجال وللإنسان.

نخوض اليوم كهيئة سياسية و أخوض كمناضل، إستحقاقا إنتخابيا محليا جديدا في الخميسات، التي عرفت بإستمرار ومنذ عقود أبشع أنواع التلاعب بإرادة الناخبين، وعرفت كمختبر لإفساد العمليات الإنتخابية من قبل “أعيان”، كان من المفترض فيهم أن يكونو جدار الصد الأول للدفاع عن مصالح هذه البقعة من الجغرافية التي تحتضننا، فإذا بغالبيتهم المطلقة، يتحالفون في الضفة المعاكسة لمصالح المدينة ومستقبل أبنائها، حيث نعيش اليوم حملة إنتخابية في مواجهة مع عدد من أيتام هؤولاء الأعيان، الذين يواصلون بحماس وجرأة كبيرتين، مسلسل إفساد المنافسة الإنتخابية وتوظيف الأموال المشبوهة للتأثير على حرية الإختيار لدى الناخبين، مراهنين على الفقر وعلى سياساتهم التدبيرية التي همشت عددا كبيرا من الأحياء، بهدف إبتزاز ساكنتها مع كل إستحقاق إنتخابي..، كما نعيش اليوم “منافسة” مع “أعيان الصدفة”، ممن صنعوا ثروات مجهولة المصدر ويعملون على إعادة عقارب الساعة إلى الوراء، مراهنين على إعادة إختراع “عجلة الفساد”.

ليس قدرا أن تعيش الخميسات على أجور الموظفين، ومعاشات المتقاعدين، وتحويلات المهاجرين، وبعض من الفلاحة المعيشية..ولا قدر أبنائها وبناتها أن يغادرو في إتجاه طنجة وبوزنيقة والدار البيضاء والقنيطرة والرباط وغيرها من باقي المدن المغربية للبحث عن لقمة العيش، ولا قدرا أيضا أن تعيش ساكنتها بلا فضاءات للترفيه ولا مساحات خضراء ولا مرافق لإحتضان مواهب الشباب والأطفال، كما أنه ليس قدرا أن يغادر الخميسات بناتها و أبنائها في مقتبل العمر، لمجرد أنها لا تتوفر على مؤسسات جامعية ويصعب عليهم العودة إليها، لأنها لا توفر لهم فرصا للشغل، فتكون هجرتهم بلا أمل في الرجوع..ولا قدرا أن تسرق أحلام المتفوقين من بناتها وأبنائها ممن لا تسعفهم ظروف أسرهم المادية على الإنتقال إلى الرباط أو القنيطرة، فيخفضون مستوى طموحهم أو يغادرو مقاعد الدراسة بلا رجعة..

ليس ذلك قدرا، لأن المجالات تتطور بإرادة مدبري الشأن المحلي، وعندما تتطور المجالات فهي تقدم أجوبة إقتصادية وإجتماعية وحضارية للمواطنات والمواطنين، الذين يتفاعلون مع المجال بالعطاء والوفاء، وأن ما يتحقق في المدن المجاورة للخميسات هو نتيجة طبيعية لوجود الرؤية والإرادة والكفاءة، للإرتقاء بالمجال والإنسان، وهو ما إفتقدته الخميسات لسنوات عديدة.

لذلك ليس علينا اليوم أن نكون إستثناء، حيث القاعدة هي المدن الصاعدة والمتنافسة لى مستوى المظهر الحضري، وأيضا على مستوى الأجوبة الإقتصادية الكفيلة بتقديم جواب عن الطلب الإجتماعي المتصاعد، هنا بالضبط توجد الديمقراطية والاستقرار في خطر، حيث أن العجز عن تقديم جواب عن الطلب الإجتماعي من قبل المؤسسات المنتخبة خصوصا، ومؤسسات الدولة عموما، يعتبر مقدمة لكل مظاهر الجريمة والتطرف والدعارة.

نحن اليوم أمام لحظة فاصلة، وعلينا أن نكون في الموعد لمنح الخميسات فرصة للإنفلات من كماشة الفساد والتخلف التدبيري، و لتدارك سنوات من عجز التنمية وتنمية العجز..لذلك نقترح عليكم في نهاية هذا الكتيب، برنامجا واضحة منطلق من تشخيص دقيق ومعرفة لصيقة بواقع الخميسات، ونأمل أن يجد لديكم السند في مواجهة المفسدين وضعيفي الإرادة ممن إبتلي بهم المشهد الحزبي والسياسي والإنتخابي بالخميسات.

‫تعليقات الزوار

9
  • tata
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:16

    du baratin poetique pur et dur. aucune vision. que du bla bla bla ……………..

  • hessou
    الإثنين 31 غشت 2015 - 09:44

    Bon courage: pourvu que l'on cogite sur fond et perspective amazighs

  • ولدالخميسات
    الإثنين 31 غشت 2015 - 11:21

    عادل بنحمزة قادرعلى جلب البحر لمدينة الخميسات كما سيجلبه اشببيط لمدينةفاس

  • زموري
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:23

    أعدك أن أصوت عليك أنا و عائلتي لقناعتنا ببرنامجك و طرحك الجاد للقضايا اللتي تهم مدينة الخميسات و لكن في حالة فوزكم نسألك ان تعدنا بالعمل الدؤوب بكل تفان و إخلاص من أجل تحسين الإقليم على جميع المستويات و جعله في مصاف كبريات المدن الاقتصادية، بالتوفيق و أدعو ساكنة الخميسات أن تصوت لمرشح حزب الاستقلال رمز الميزان,
    للاشارة فهذه انتخابات جماعية و ما يهم هو الشخص الذي يغير على الاقليم

  • amazigh
    الإثنين 31 غشت 2015 - 18:46

    حان الوقت ليقول قدماء المحاربين الله ايجعل البركة، كلينا وشربنا و عمرنا جيابنا و حان الوقت ليحمل الشباب و خصوصا تلاميذ شباط مشعل التمعش فالمستقبل امامهم فاسحا ذراعيه.
    هذا الشاب الطموح قادر بالسير بمدينة الخميسات نحو الافق و جعلها تتنافس مع مدينة ميونخ الالمانية.لما لا و هو يستلهم خططه من قائده الهمام الذي كان سيجعل من برج ايفيل الباريسي قزما امام نظيره الفاسي.
    لهؤلاء المفسدين الذين ينغصون على كاتب المقال حملته الانتخابية اقول:احزموا امتعتكم فإن زمن الفساد و النهب قد ولى و السي بن حمزة سيرمي بكم الى مزبلة التاريخ، فكيف لا و العدو قبل الصديق يعرف أن الاستقلاليين من اعتى محاربي محاربي الفساد في هذه البلاد السعيدة.

  • متابع
    الإثنين 31 غشت 2015 - 21:05

    إنهم يقدمون أنفسهم على أنهم "أنبياء" الديمقراطية وأن التغيير سيكون على أيديهم… هذه الأسطوانة المشروخة قد لعب بها من سبقوكم على آبائنا وأجدادنا وصدقوهم لكننا نحن أبناء هذا الجيل لن نصدق أنكم حقا تريدون التغيير للبلد وللمواطن بل بل إن كل ما تسعون إليه هو تغيير وضعكم الاجتماعي وتحقيق مكاسب ومطامح أكثر .. لن نصدقكم لن نصدقكم

  • المدينة الضائعة
    الإثنين 31 غشت 2015 - 23:41

    انا من مدينة الرباط وكلما دهبت الى مدينة مكناس يستوقفنو منضر مدينة الخميسات وخاصة السوق القصديري الموجود في وسط المدينة بدل ان تكون هناك حديقة الاسماك او شلالات المياه والاضواء الساطعة ونافورة الراقصة يكون متنفس لسكان المدينة يوجد بدلهم دالك السوق الدي يتواجد بجنباته كل انواع النفايات عيب وعار على المسؤولين في مدينة الخميسات ان يتركو تلك المدينة بتلك الصورة ولا اضن انها تقل قيمة من بعض المدن المغربية يجب ان تتوفر ارادة ابناء المدينة والغيورين لتكون هناك قفزة نحوة بنائها وتحديثها تحو الافضل .

  • zoubida
    الثلاثاء 1 شتنبر 2015 - 13:26

    لقد قرأت المقال و أعدك أن أصوت عليك أنا و ابنتين لقناعتنا ببرنامجك و طرحك الجاد للقضايا اللتي تهم مدينة الخميسات . كما اعد اختك الميمونة والسيد عماد اعتابو الموجودين في الائحة ونحن على أل أن يتحقق ما كتبته في المقال واللـه الموفق.

  • حميد
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 18:08

    اود فقط ان انبه الى خطورة اغتيال الاشجار بمدينة الخميسات.فالغائب الاكبر في مشاريع المترشحين للانتخابات هو الشجرة بمعنى المساحات الخضراء.انا ابن الخمسينيات من القرن الماضي واعرف جيد كيف كانت مدينة الخميسات بعيد الاستقلال..كانت جنة من البساتين والغابات..واليوم هناك من يقتل الاشجار مع سبق اصرار.والنموذج مقهى °°°° ;بشارع محمد الخامس. يتعمد صاحبها يوميا قتل شجرة يفوق عمرها العشرين سنة لا لشيء إلا لان حظها العاثر جعلها امام هذا المقهى .ثم إن قتل هذه الشجرة يتم على مرآى ومسمع من السلطات العمومية للمدينة ولا احد يحرك ساكنا.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس