جاري التحميل

جاري التحميل
الإثنين 9 نونبر 2015 - 00:20

يجب أن نخاف من الظلام ولا يجب أن نخاف من الضوء ولو ضربَنا بفواتير كهربائية صاعقة، لأن تكلفة الضوء أقل من تكلفة الظلام مهما ارتفعت. ففي الظلام تعودت الخفافيش على الخروج من مخابئها لتسرق قوت أولادنا. بل صارت تخرج علينا نهارا جهارا، وحتى سلاهيمها السوداء التي كانت تغطي بها على جرائمها، تخلت عنها، بل تخلت حتى عن قفازاتها التي كانت ترتديها أثناء السطو على خزائننا ولم يعد يهمها أن تترك بصماتها، لأنها مطمئنة أن هذا البلد الأمين جنة الخفافيش على الأرض. وفي الظلام تتزايد الاحتكاكات والمشادات وتتشابك الأيدي والأرجل ويحدث التدافع ثم التلاحم، لذلك ندعو الطرفين إلى المزيد من ضبط النفَس. وفي الظلام يُرجى الانتظار…وجاري التحميل.

وفي الظلام تسير عملية التحميل بوتيرة سريعة بسبب قوة الصبيب. والطبيب الذي لا ينصح النساء الحوامل باستعمال موانع الحمل، يساهم في تشجيع التكاثر.. والتكاثر يهددنا جميعا بلائحة من الأمراض؛ الضجيج، فلا حق لك في الإنصات إلى عظامك.. والزحام، فلا حق لك في الاختلاء بنفسك.. والعطالة، فالمنصب الواحد يتهافت عليه أكثر من مائة وواحد. وأنا من دعاة الحد من النسل كوسيلة ناجعة للحد من النشل. وقبل أن تغضب من دعوتي وتكون صاحب دعوة وترميني باتهاماتك الجاهزة، دعني أسألك: ألم تتعرض للنشل يوما؟ ألم يسرقوا منك الهاتف أو البزطام أو الحقيبة؟ هؤلاء اللصوص الصغار تم تفريخهم في لحظة ظلام.. لذلك يختبئون في الظلام ثم ينقضون على ضحاياهم.. ويعودون إلى الظلام. ولو لم أكن مغربيا لوددت أن أكون صينيا كي أنجب ولدا واحدا، يمدني بشربة ماء عندما أبلغ أرذل العمر ويحكي لي كل ليلة حكايات ماقبل الموت.

وبسبب رفضي القاطع لشعار الإظلام هو الحل، دخلت في نزاع مع جاري. فأنا الوحيد من بين كل سكان الحي، الذي لم يطفئ الأضواء احتجاجا على غلاء فاتورة الكهرباء. وكل ليلة يأتي إليّ جاري ثم يدق جرس بابي وأطل عليه من نافذتي وأجده يترنح ثملا وهو يصرخ:« وا طفي الضو» فأجيبه بأنني أخشى الظلام.« وا طفي الضو» فأجيبه بأنني أخشى أن تخرج علينا خفافيش الظلام. « وا طفي الضو» فأجيبه بأنني أخاف أن تحدث أشياء مريبة في الظلام.

وكلما هبت الرياح تزهر جمرة الحزن في قلبي . فقد أصبت مؤخرا بجلطة نفسية ألزمتني الفراخ.. فأنا أقضي يومي ملازما لفراخي وطيوري المحبوسة في أقفاصها. أبثها همومي. وما يحزنني أن الحكومة التي تحكمنا تهمل تربية الوز وتهتم بتربية القوارض لأنها تغض الطرف عن غزواتها على مالنا . فالوز من فئة الطيور المغذية والمسلية وبيضها مفيد للصحة ولا تكف عن« واك.. واك واك أعباد الله»، والقوارض من فئة الجراد الذي يقرض كل ما يجده في طريقه ويأتي على الأخضر والأخضر. لذلك فالمشروع الوطني الذي يجب على الحكومة أن تنكب عليه هو إنتاج كميات كافية من المبيدات لرش الجراد الكامن في الجماعات والبلديات والإدارات، وإنتاج كميات من الفخاخ لاصطياد القوارض والجرذان.

من سرق الإبرة ومن سرق الجمل؟ السؤال لا يهمني فلا تنتظر مني جوابا. السؤال المهم عندي الآن هو السؤال الذي يتردد دون جواب:« من أين لك هذا؟» وسنظل نطرح هذا السؤال ولا مجيب.. وسيطرحه أولادنا من بعدنا ولا مجيب. وأخشى أن يتغير السؤال ليصبح: « لماذا ليس لك هذا؟» وقد كنت أنوي القيام بمسيرة على قدمي وعلى يديّ إلى الرباط لأجد الجواب، لكنني تراجعت عن الفكرة رحمة بضلوعي.

طلبي إلى حكومتي التي تحبني هو أن تحرص على إنارة الأضواء في كل البيوت حتى لا يظل التحميل جاريا.. وأن ترش المبيدات على الجراد وأن تصطاد القوارض…ولأنني متأكد أن حكومتي التي تحبني لا تستطيع القيام بذلك، فإن عصر الظلام سيطول والخفافيش ستتكاثر والتحميل سيظل جاريا.. لذلك أشدد على أهمية تربية الوز كمشروع وطني طَموح تتعهد الحكومة بتنفيذه حتى تستحق لقب حكومة الوز.. واك واك واك..

[email protected]

‫تعليقات الزوار

2
  • HAKIM DE FRANCE
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:58

    مقال راااائع و ممتع فيه من الكلام ما قل وذل..احسنت و ابدعت..انار الله طريقك ورخص فاتورة كهربائك.

  • كريم الكوري
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 21:48

    كتاباتك جميلة واصل يا استاد

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز