24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | صاحب فكرة "الكوجيطو" أمازيغي وليس فرنسيا!

صاحب فكرة "الكوجيطو" أمازيغي وليس فرنسيا!

صاحب فكرة "الكوجيطو" أمازيغي وليس فرنسيا!

صاحب فكرة "الكوجيطو" ليس هو ديكارت الفرنسي، كما هو شائع بين الناس، بل هو أوغسطين الأمازيغي.. قد يُعترض على هذا الكلام بأنه مجرد دعاوي "شوڤينية" محفزة بالرغبة في نسبة كل المنجزات الحضارية للذات الحضارية. هذا اعتراض مشروع ولكنه غير صحيح.

أوغسطين الأمازيغي هو صاحب فكرة الكوجيطو وليس ديكارت .. مكتشف هذا المعطى التاريخي الذي قد يفاجئ الكثيرين ليس باحثا أمازيغيا يبحث عما يفتخر به في ثقافته وتاريخه بل باحث وأستاذ جامعي بريطاني متخصص في تاريخ الأفكار يدرس في جامعة نيويورك اسمه ريتشارد سورابجي. لنشرح.

أولاـ ما معنى "الكوجيطو"؟

عادة ما تنسب فكرة "الكوجيطو" للتأمل الثاني لديكارت. ومقتضي هذا التأمل أن الشك في وجودي الشخصي مستحيل، وعلة استحالته أن شكّي في وجودي فكرٌ، وأنني كلما شككت كلما مارست هذا الفكر المتشكك وكلما أثبتُّ وجودي الذاتي.

ثانياـ ما قيمة فكرة "الكوجيطو"؟

لفكرة "الكوجيطو" قيمتان: قيمة نظرية وقيمة عملية.

قيمتها النظرية أنها تجعل "التشككية المطلقة" (التي تشكك في كل شيء بما فيها وجود الذات) فكرة مستحيلة منطقيا. فكلما تشككت في ذاتك، كلما أثبت من خصائصك الذاتية ("الخاصية الذاتية" هي الخاصية التي ينتفي بانتفائها الموصوف) وهي "كونك تفكر"، حتى ما إذا نفيت عن نفسك أنك تفكر، ستنفي عن نفسك أنك تتشكك، مما يوقعك في تناقض واضح.

والقيمة العملية لفكرة "الكوجيطو" أنها تجعل منطلق الفكر وأساسه هو الذات. فتثبت وجود الذات أولا، فوجود العالم، لتنتهي بإثبات موجد الوجود نفسه الذي هو الله. وفي البدء بالذات إعلاء لقيمة الإنسان بصفته فردا مُكرماً خُلق في أحسن تقويم.

كتاب ريتشارد سورباجي

عنوان كتاب السير ريتشارد رستم خاسيدجي سورابجي (المولود عام 1934) هو Self: Ancient and Modern Insights about Individuality, Life, and Death ، وهو صادر عن مطبوعات جامعة شيكاڭو عام 2006 .يتناول سورابجي موضوع الكوجيطو الأوغسطيني في الفصل الثاني عشر من كتابه انطلاقا من الصفحة 219 في سياق حديثه عن حل أوغسطين لإشكالية معرفية أفلوطينية لا داعي للدخول في تفاصيلها الآن. ومن بين النصوص التي وجد فيه صورابجي فكرة الكوجيطو عند أوغسطين النص التالي (أدرجه هنا بترجمته الإنجليزية مشفوعة بترجمتي إلى العربية:

"But who will doubt that he lives, remembers, understands, wills, thinks, knows, and judges? For even if he doubts, he lives. If he doubts where his doubs come from, he remembers. If he doubts, he understands that he doubts. If he doubts, he wants to be certain. If he doubts, he thinks. If he doubts, he knows that he does not know. If he doubts, he judges that he ougth not rashly to give assent. So whoever acquires a doubt from any source ought not to doubt any of these things whose non-existence would mean that he could not entertain doubt about anything." (Augustine, On the quoted in Richard Sorabji Self, 2006, p.219).

"وكل من يشك في كونه يعيش، فهو يتذكر ويفهم ويريد ويفكر ويعرف ويصدرا الأحكام. وعندما يشك من أين جاء شكه فإنه يتذكر. عندما يتشكك، فإنه يفهم أنه يتشكك. عندما يتشكك، فإنه يريد أن يحصل على اليقين. عندما يشك، فهو يفكر. عندما يشك، فإنه يعرف أنه لا يعرف. عندما يشك، فإنها يعرف أنه لا ينبغي له أن يتسرع في القبول. لذلك فإن كل من يكتسب شكا من أي مصدر من المصادر، عليه أن لا يشك في هذه الأشياء التي سيعني عدم وجودها أنها لا يشك في أي شيء".

يذكر لنا سورابجي معطيات نصية مهمة متعلقة بالكوجيطو الأوغسطيني:

أولا ـ أن حجة الكوجيطو لم تذك في نص واحد معزول من نصوص هذا الفيلسوف، بل في نصوص متعددة ذكر منها: "عن الحياة السعيدة" و"ضد الأكاديميين" و"حرية الإختيار والإرادة" و"مدينة الله".

ثانياـ رغم أن أوغسطين استعمل صيغة الغائب في النص المقتبس أعلاه بخلاف ديكارت الذي استعمل صيغة المتكلم (مما اعتبره صورابجي غير ذي قيمة كبيرة؛ ص. 219) فإن أوغسطين استعمل صيغة المتكلم في نصوص أخرى ...وصيغة المتكلم التي استعملها هي: Si fallor, sum (أنا انخدعت بالشك، إذن أنا موجود)

ثالثاـ أن أوغسطين استعمل فكرة الكوجيطو في سياقات مختلفة، بخلاف ديكارت الذي استعملها فقط لتجاوز التشككية المطلقة. والنص الذي استعمل فيه أوغسطين الكوجيطو لإفحام حجة التشككية المطلقة هو نص "ضد الأكاديميين". مما يعني أن استعمال أوغسطين للكوجيطو هو أشمل وأوسع من استعماله عند ديكارت.

خلاصة

أوغسطين هو واضع فكرة الكوجيطو، أما ديكارت فهو مجرد ناقل لهذه الفكرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - أوغسطين روماني الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 12:12
أوغسطين روماني (13 نوفمبر 354 - 28 أغسطس 430) والده روماني اسمه باتريسيوس وأمه بربرية، ولذلك فهو روماني من أبيه الذي أرسله الى روما لاستكمال تعليمه .
كانت شمال افريقيل تابعة للامبراطورية الرومانية آنذاك والثقافة السائدة هي الثقافة اللاتينية.
والبصمة طلعت بصلة.
شكرا
2 - يسرا الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 12:24
القديس أوغسطين يتحدّر من أصول أمازيغية ولد في تاغست (حاليا سوق أهراس ،الجزائر) عام 354. التي كانت مدينة تقع في إحدى مقاطعات مملكة روما في شمال أفريقيا. عندما بلغ الحادية عشرة من عمره أرسلته أسرته إلى مداوروش، مدينة نوميدية تقع 30 كلم جنوبي تاغست. في عمر السابعة عشرة ذهب إلى قرطاج لإتمام دراسة علم البيان.
3 - سوس العالمة الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 13:36
نعم أيها الكاتب الحقيقي كل هذا سيحتقره المستعربون الذي غرست فهم نزعة الإحتقار لذواتهم وبمجرد نطق كلمة أمازيغي يتغير لون وجهه وكم من مغربي أدردش معه يكون الكلام جيدا حتى يفاجئك حنآ لعرب أو يسمع بلاعب مغربي لا يقول مغربي إنه يقول عربي لكن أصحح لهم لكن عقول جاهلة قل أنه مسلم وكفى
للتدكير إكتشف عالم أمريكي على أن مكتشف أمريكا هم الأمازيغ وليس كريستوف كولمبوس وقناة ناشيونال جيوغرافيك بتث برنامج عن هذا
4 - مصعب الهلالي الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 13:48
مهما حاولتم من فبركات
فالتاريخ لن ينصفكم ابدا
التاريخ مدون ومعروف
انكم تمسكون بالصراب
ونتمنى من اعبد الله الحلوي
ان يكلمنا عن اصل رئيس
كوريا الشمالية ربما امازيغ
5 - القبايل العربية الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 13:58
عيش نهار تسمع خبار اعتقد انها مزحة أوغسطين بربري
6 - سوس العالمة الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 14:11
أقول للمستعربين وما دخلكم بهذا فالكاتب يقول أمازيغي وليس فرنسي وهل أنتم مسلمون حقا حيت تفضلون فرنسي على الأمازيغ أو ماذا لو قال الكاتب أن إبن بطوطة أمازيغي وليس عربي المنتمي لقبييلة لواثة الأمازيغية هؤلاء المستعربين مرضى ولن يدعونا نتقدم لأجل الحظارة الإنسانية نحن أمازيغ لسنا عرقيين نحن إنسانيين إحترمنا الأقليات الوافدة ومن إنسجم في البلاد الأمازيغية هم اليهود والسود الزنوج الذين أتقنوا الأمازيغية وإنسجموا في محيطهمم الجديد
7 - ABD ALLAH الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 14:21
عندما نقول أن اختراعات عربية و اكتشافات سرقها الأوروبيون لنكتشف في الأخير أن مخترعوها لم يكونوا يوما عربا بل فرسا أو تركا...فهذا لا يغير شيء و ليس بالمشكل و الحياة زينة.
أما عندما يقول باحث أن فكرا أو فلسفة وجدت عند مفكر قبل ذاك الذي عرف بها و إن لم يكونا عربا تحرككم عصبيتكم الجاهلية الأعرابية يا لأنكم تعذبون بكل ما هو غير عربي و بكل ما يذكركم بجهلكم و نفاقكم و ركوبكم على الدين و جعله مطية لتبرير جهلكم و فسادكم و عهركم و...
8 - tamzaiwit الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 14:22
و لماذا تعتبرون كتابات إدريس الشرايبي و الصفريوي أدبا مغربيا رغم أنهم ولدوا تحت الحماية الفرنسية و كتبوا بلغة المستعمر؟ و لماذا يعتبر بن جلون أيضا أديبا مغربيا وهو مقيم بفرنسا و يكتب بلغتها و ما يكتبه حامل للفكر الفرنسي و لا يربطه بالمغرب إلا الرؤية الإستشراقية التي يتاقسمها مع الكثير من الأوربيين الذين أشتغلوا على الشرق؟
9 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 14:43
أغوستينوس عرف نفسه كبونيقي، هذا كلامه كما كتبه هو باللاتينية :

Noli Estum Poenum Monentem
لا تزدري نصيحة هذا البونيقي الذي يكلمك

noli istum poenum monentem vel admonetem terra inflatus propagine spernere

الترجمة من اللاتينية للإنجيزية
Do not in your pride over your earthly origin scorn this Punic man who warns and admoniches you



بل أكثر من ذلك هو قال أنك إن سئلت الفلاحين من حولك لأجابوك بلسانهم البوني أنهم كنعانيون

الجملة الأصلية باللاتينية كما جائت في كتابه
Unde interrogati rustici nostri, quid sint, punice respondentes: Chanani

الترجمة بالفرنسية
Demandez à nos paysans ce qu'ils sont. Ils vous répondront en langue punique : Chanani


فكان يمز في مقالاته بين ما هو بونيقي وما هو نوميدي

وقد دافع باستماتة عن اللغة البونيقية التي كان يزدريها محاوروه الرومان

الكل موجود في مؤلفاته المكتوبة بيده
10 - atlas الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 14:49
المؤرخ اليوناني العظيم هيرودوت الذي عاش في القرن الخامس قبل الميلاد، قال منذ العام 444 قبل الميلاد كلمته المأثورة: "من ليبيا يأتي الجديد".و ذكر "ديوجين" أن محاورات أفلاطون المشهورة كانت اقتباساً من ارسفرسان القوريني اللليبي.يقول "هيردوت" أن الاغريق تعلموا من الليبيين جر العربات وهي طريقة يتقنها الليبيون ويقومون بربط أربعة خيول لتجر عربة واحدة
11 - الموْتور الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 15:25
إلى رقم 8 tamzaiwit

الصفريوي والشرايبي وبنجلون وسرحان... يقولون هم عن أنفسهم إنهم مغاربة عرب ويفتخرون بمغربيتهم وعروبتهم، ولسنا نحن من نقول ذلك.
12 - karim rbali الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 15:29
لاشك ان الظهير البربري الذي زرعته فرنسا في المغرب ما زال يوتي اكله المهم من هذا ان العلماء لا اوطان لهم وكل من يحاول النبش في التاريخ بحثا عن مصاهرة او نسب لعالم فهذا قمة الجهل : لا تقل اصلي وفصلي ابدا انما المرء من يقول ها انذا ...
13 - tililt الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 15:30
يايها المعربون ادا كانت التقافة الا ما زيغية رصيد لجميع المغاربة و ا دا كان الا نسان الا مازيغي مكون من مكونات المجتمع المغربي ,فان انتساب الكوجيطو الديكارتي الى التقافة الا ما زيغية هوا غناء للتقافة المغربية و ا ضافة للحضارة المغربية لمادا هدا الكره لكل ما هو امازيغي .يقول فريديريك نتشه بعض الناس لا يريدون سماع الحقيقة لكي لا تتحطم اوهامهم و الوهم الدي ما زالت تعيشون ان العرب هم ا حسن امة انزلت لناس و لكن التاريخ و الحاضر يتبت العكس .ا ستفيقو من وهمكم لكي نساهم في تنمية هدا الوطن لا ن اول مراحل العلاج من المرض النفسي هو الا عتراف بالتخلف و ان الغرب متطور و مازال في الطريق الى الا بتعاد عنا اكتر فاكتر في التنمية وما زال المعربون الدين يربطون انتماهم التقافي بالعرب يعيشون في الوهم انهم احسن امة انزالت لناس و هده عنصرية و وهم لا يفيد لا العالم لا ا نفسهم . تجمعنا الا نسانية و المحترم هو من يقدم للانسانية علوم و تقافة متسامحة و التقافة العربية لا تقدم الا التخلف و التفركيع و العنصرية .اما التقافة الا مازيغية فهي تقافة متسامحة و هي ما نحتاج اليه اليوم .
14 - هبة الموظفة الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 15:39
محمد خير الدين أمازيغي (سوسي تفروات) أديب كاتب باللغة الفرنسية وكان يعيش بين باريس وكازا إشتهر في فرنسا وكان دائما في قنواتهم لكن شاءبت الأقدار أنه مات إثر خطأ طبي بالسرطان
15 - Sam الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 15:50
هل النظريات التي تركها لنا أوغسطين الأمازيغي مكتوبة بالإيركامية؟؟؟ هل ألفها بعد سنة 2003 تاريخ اكتشاف هذه اللغة التحفة؟؟؟
16 - ابراهيم الخليل والكوجيطو الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 16:38
If he doubts, he understands that he doubts. If he doubts, he wants to be certain.

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي

فابراهيم الخليل ايضا استعمل في سؤاله صيغة تشكيكية اوضحها سؤال

الله اليه "اولم تؤمن" وعليه فإبراهيم الخليل هو مؤسس الكوجيطو

يا دكتور من فضلك لا تكن قذافيا ولطالما ضحكتم من تخريجاته فدون وعي

منكم تحذون حذوه فمن امازيغية الدارجة المغربية الى امازيغية اوغوسطين

الروماني الاب ونسب الكوجيطو الفلسفي لكهنوته ماذا لو نسب شخص مسلم

ذلك للامام الغزالي ؟ اكيد ان سخرياتكم لن يحدها حد

وتحياتي
17 - الإنسان المغاربي الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 16:40
هنالك حالة من التصادم المستمر بين العلم والأديولوجيا

بين الخطاب العقلاني والخطاب السوفسطائي

بين الذات المفكرة وبين الذات الشوفينية


وجب التمييز ما بين الحجة Preuve وما بين الفرضية Hypothèse

أن يُعرف أوغوستينوس نفسه على أنه بونيقي فهذه تعتبر حجة Preuve

ويزيد على ذلك بالدفاع عن اللغة والتراث البونيقي ضد من يزدريه

أما أن يكون إسم مونيكا Monnica مشتق من إسم لوثن محلي بشمال إفريقيا Mon فهو مجرد افتراض

فليس لدينا وثيقة مكتوبة منسوبة إلى مونيكا أو أوغوستينوس أو أحد معاصريهم يشرح فيها سبب اختيار إسم مونيك، حتى تكون حجة


الاستدلال العلمي ينبني إما على الاستنباط أو على الاستقراء
Déduction / Induction

وهذا الاحتمال لا يدخل في سياق أي من المنهجين

لكي يكون استقراءا Induction :
1- وجب أن يكون هنالك عدة أشخاص يحملون نفس الإسم Monica
2- وكلهم أو معظمهم تم الاتبات أنهم سموا نسبة إلى الوثن Mon
3- وعن طريق التعميم Généralisation يمكن أن نسقط هذا القياس على حالة Monica

وهو ما لا يتوفر في هذا القياس، فليس لدينا أمثلة متعددة ومتكررة لشخصيات تحمل نفس الإسم وبنفس هذا المعنى المفترض
18 - الحسين لعور الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 17:49
محمد خير الدين رحمه الله كان صاحب تفكير كوني أممي، غير أن البعض يريدون أن يجعلوا منه كائنا قبليا لا يمت للحداثة بصلة. يسيئون للرجل متصورين أنهم يتفاخرون به.
19 - mistral الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 19:49
(( مشى ليكم الفرييخ....)) ((تكوميك هذا...)) - غدا لا نستغرب ان نسمع

منكم ان كوبرنيك امازيغي....و ان ستالين امازيغي ولد في قرية تيغسالين

بنواحي خنيفرة و ان وان ...وهلم جرا ....

ان يكون شعب ما غير متحضر مسالة فيها نظر...

لكن ان(( يمخر)) فنون و معارف شعب اخر متحضر و ينسبها لنفسه فذلك

جريمة لا تغتفر.
20 - ghizlane الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 20:06
البربر لم يبقى لهم سوى سرقة الأمجاد هههه شر البلية ما يضحك أين هي كتبكم العلمية و الأدبية المكتوبة بلهجتكم البدائية العقيمة تيفيناغ ؟؟
21 - ATLASS الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 20:28
Aurelius Augustinus (usually known as simply Augustine) was born on 13 November 354 in Tagaste (or Thagaste), a provincial Roman city in Algeria, North Africa, and he was, by descent, a Berber. His father Patricius was a pagan, but his mother Monica (or Monnica) was a devout Catholic (and is herself revered as a Christian saint), so he was raised as a Catholic. At the age of 11, he was sent to school at Madaurus, an old Numidian town just south of Tagaste, famed both for its schools and for its pagan influence, where he became very familiar with Latin literature, as well as pagan beliefs and practices. Later he read the "Hortensius", a dialogue by the Roman philosopher and politician Cicero, which was largely responsible for sparking his interest in philosophy.

°°°°
22 - الحسين لعور الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 20:35
معاوية بن أبي سفيان وهارون الرشيد وعبدالرحمان الداخل والمولى إسماعيل، وسقراط وأفلاطون والمتنبي والمعري.. كل هؤلاء كانوا أمازيغ، زغردي يا يطو...
23 - الموْتور الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 20:49
بماذا كتب أوغسطين كتابه عن الكوجيطو؟ هل بالسوسية أم الريفية أم الأطلسية؟؟ فالمؤكد هو أنه لم يكتب بالإيركامية لأنها لم تستحدث إلا سنة 2003.
24 - أبو أمين الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 20:52
الكثير والكثير ممن ينفعل لمجرد ذكر الامازيغ أو متى نسب إليهم شيء...هم أمـــــــــــــــــــــــــــــــــــازيغ من حيث لا يدرون......راجعوا أصولكم...واعلموا أن علم الجينات أثبت بأن عشرة بالمائة فقط من سكان شمال إفريقيا....لهم جينات متطابقة مع ساكنة وسط شبه الجزيرة العربية (وليس كلها ، يا للمفارقة) واليمن...والأهواز وشبه جزيرة سيناء...والأردن الجنوبي....ما عدا ذلك....خليط من أجناس وشعوب وأعراق.يعتبر فيه "العرق العربي" أقلية......en plus, il ne fait pas bon être arabe en ces temps ci....ils sont en déclin, et sont confondus avec tout ce qui va mal dans le monde...en premier lieu, le terrorisme.......لا تنسوا بأن قبائل من قبيل "غمارة" شمالا...بني يزناسن شرقا ...وجزء كبير من دكالة (شتوكة)...وغيرها كثير قبائل أمازيغية في الأصل.....
25 - AMINE الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 21:17
القديس اريوس ولد في ليبيا من اصول امازيغية وهو اول من دعى الى التوحيد في المسيحية
القديس اغسطين اب الكنيسة الغربية
الكاتب ارنوب اول من كتب رواية في التاريخ
ابن بطوطة اعظم رحالة في التاريخ
ابن رشد اكبر الفلاسفة في التاريخ
ابن فرناس اول من حاول الطيران
...الامازيغ كانوا على مر التاريخ علماء وانا اتعجب من بعض الكتابات والتي تحاول بيأس تسفيه انجازات الامازيغ وكأن الامازيغ ليسوا هم من اسس لنا الدولة المرابطية والموحدية والمرينية والسعدية والحفصية والصنهاجية وولد لنا محمد عبد الكريم الخطابي وعسوابسلام ...غريب هذا الامر
26 - moha الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 21:22
Bravo à cet article
ces arabisés ils ont un problème avec le repère temps
pour eux le temps zéro au Maroc à commencé avec l'arrivé d'un arabe fugitif venant au Maroc pour sa sécurité
اذا بداء عندهم الوقت الا ابتداءا من هجرة الرسول (ص)
فعند الامازيغ قد بداء منذ اللاف السنين
حينها كانت الموؤودة تدفن حية, و غير ذلك من الجاهلية
السي محمد بغض النظر عن الاسلام لاننا كلنا مسلمين , هل تعرف ان الامازيغ كانو فراعنة
هل تعرف
ان وجود الانسان العاقل في المغرب منذ الاف السنين, و لا نجد له اثر في جزيرة القحط
الاديولوجية العروبية خذرتكم و كرهتم ذاتكم
27 - awsim الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 21:41
-أوغسطين عربي من المغرب العربي..الا تفهمون..فهو من سلالة شيكسبيراوشيخ زبير..وهلمجرا
28 - ATLASS الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 21:41
قررت وزارة التربية الوطنية، رسميا، وإبتداء من الدخول المدرسي المقبل، تدريس مادتي الرياضيات والعلوم الفزيائية، بمجموعة من الشعب العلمية، باللغة الفرنسية.وأفاد بلاغ للوزارة، "أن الوزارة، وفي تصحيحها للإختلالات التي تعرفها المنظومة التعليمية، وخصوصا منها تلك المتعلقة بتكامل المواد التعليمية في السلك الثانوي التأهيلي، بالجدع المشترك التكنولوجي والسنة الأولى باكالوريا بشعبتي العلوم، والتكنولوجيات الميكانيكية والعلوم والتكنولوجيا الكهربائية والسنة الثانية باكالوريا بمسلكي العلوم والتكنولوجيات الكهربائية، والسنة الثانية باكالوريا بمسلكي العلوم والتكنولوجيات الكهربائية، وذلك على غرار باقي المواد المميزة لهذه الشعب والمساك"، قررت تدريس المواد المعنية، باللغة الفرنسية، بدل تدريسها باللغة العربية".وأشار البلاغ، إلى أنه يمكن للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بدأ تدريس هذه المواد باللغة الفرنسة ابتداء من الدخول المدرسي الحالي 2015/2016 بالجدع المشترك التكنولوجي، إذا توفرت لديها الشروط الضرورية لذلك". يوم حزين لأيتام القذاقي
29 - عربيٌ ريفيٌ الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 22:11
رجل دين مسيحي وقديس الكاثوليك، ولد في ولاية رومانية (شرق الجزائر الحالية)، ثقافته ولغته رومانية. يعتبر نفسه بونيقيا.
فأي علاقة تربطنا به نحن المغاربة؟: لا الدين، ولا اللغة، ولا الثقافة، ولا الأرض. بأي حق ننسبه لأنفسنا؟ هل حقا وصل بنا الفراغ الحضاري لهذا الحد لننسب أعلام الغير للأنفسنا؟؟

البارحة خرج علينا الكاتب بحكاية أن الدارجة أمازيغية. واليوم قديس كاثوليكي، روماني المولد واللغة صنع منه مفخرة للأمازيغ.
رجاءا سيدي الكاتب، آحترم ذكاء القراء.
30 - مصعب الهلالي الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 22:28
تقول المستشرقة الألمانية زيغريد هونكه

” فالحضارة الأندلسية التي كانت أجمل و أعظم من أن تقارن بغيرها، لم تكن قائمة على أساس فارسي أو إغريقي. لقد كانت عربية صرفة أكثر من الحضارة العربية في أي مكان آخر. و ما أن انحسرت تلك الموجة الحضارية عن أسبانية حتى هوت تلك البلاد في سكون مميت و فقر مدقع. فليس هناك دليل أوضح من هذا على قدرة العرب على الخلق و الابتكار.

و في خلال مدة حكمهم التي دامت حوالي 800 سنة خلقت الأسر العربية الحاكمة للأندلس حضارة زاهرة. و تسابق الأمويون في قرطبة و بنو عباد في أشبيلية و بنو نصر في غرناطة في بناء صرح الحضارة الشامخ بينما كان القسم من البربر و المسيحيين الذين أبوا أن يستعربوا يخربون في كل مكان لم يصل إليه العرب, كما أن التأثيرات الأجنبية بدأت تتسرب إلى المراكز الحكومية في دولة العباسيين في المشرق

و بقي الجيران على الجانب الآخر من البرانس قرنين و ثلاثة و أربعة قرون يصمّون آذانهم و يغمضون عيونهم عن جنة العلوم و البناء و الغناء و الشعر و المرأة في الأندلس
31 - Sam الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 22:56
منذ أن خلق الله البسيطة وهم مسلوبو السيادة ويعيشون منبطحين تحت الاحتلال، فمن أين جاءتهم الحضارة والثقافة والريادة؟؟؟؟
32 - بين الغزالي و ديكارت الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 23:32
يقرر الغزالي في كتابه المنقذ من الضلال أن الحواس تخدعنا, وأن المعارف الحسية بناءا على ذلك عارية عن اليقين, ولهذا فلا يمكن أن تعد علما حقيقيا ً. يقول في ذلك الغزالي: "من أين الثقة بالمحسوسات وأقواها البصر, وهي تنظر إلى الظل فتراه واقفا ً غير متحرك وتحكم بنفي الحركة؟ ثم بالتجربة والمشاهدة بعد ساعة تعرف أنه متحرك

يقول ديكارت: "كل ما تلقيته حتى اليوم وآمنت بأنه أصدق الأشياء وأوثقها قد اكتسبته من الحواس أو بواسطة الحواس. غير أني جربت هذه الحواس في بعض الأحيان فوجدتها خداعة, ومن الحكمة أن لا نطمئن كل الاطمئنان إلى من خدعونا ولو مرة واحدة
فلعل لا ثقة إلا بالعقليات التي هي من نوع أوليات الرياضيات كقولنا العشرة أكبر من الثلاثة), لكن الغزالي يصور شكه في المعرفة العقلية في حوار بديع على لسان المحسوسات قائلاَ: "بم تأمن أن تكون ثقتك بالعقليات كثقتك بالمحسوسات وقد كنت واثقا ً بي فجاء حاكم العقل فكذبني لولا حاكم العقل لكنت تستمر في تصديقي"
.ديكارت: يرى ديكارت أن العقل بحكم تكوينه قاصر عن إدراك الحقيقة كاملة, بل هو عرضة للوقوع في الخطأ أحيان كثيرة، فقد لاحظ ديكارت أن استدلالات العقل تختلف من شخص
33 - الحضارات الأمازيغية الأربعاء 11 نونبر 2015 - 00:51
العرب لا يملكون حضارة ولا علاقة لهم بالفينيقيين ولا بالسريان ولا بالقبط ولا بالأمازيغ ولا بالأوروبيين

- جابر بن حيان فارسي ولد في مدينة طوس Tus الفارسية بخراسان وهناك درس ونشأ.

هل تعلم أين تقع طوس؟

تقع في أقصى شمال شرق إيران أي قرب أفغانستان

- المراكشي = أمازيغي

- ابن رشد = أمازيغي - اندلسي

-ابن خلدون = يمني حضرمي النسب وليس عربي. أمازيغي-اندلسي النشأة والثقافة والعقلية

- ابن طفيل + البكري + ابن باجة + ابن زهر = اندلسيون

- عباس ابن فرناس: أمازيغي

كما قلت. كل الفلاسفة والعلماء في الامبراطوريات ديال شمال افريقيا وآسيا الغربية أعاجم ليسوا عرب. أين علماء مكة والمدينة وخيبر والربع الخالي؟ أين قصور الحجاز؟ أين مكتبات الحجاز؟ صفر x صفر

ابن خلدون: العرب أبعد الأمم عن العمران.
34 - Tutlayt Tamazight nnegh الأربعاء 11 نونبر 2015 - 00:54
Azul

Tanemmirt aṭṭas xef umagrad ad di Hespress

Nec ttwaliɣ is tutlayt Tinglizt d tutlayt taneẓmayt n tussna ugar n akk tutlayin yaḍnin

Yuccel ad nelmed Tamaziɣt day ad tet nesselmed i tarwa nneɣ d yinelmaden nneɣ deg iɣerbazen n tamurt nneɣ

Yuccel ad nenker day ad nesɣuy xef elḥeqq nneɣ di Tamaziɣt d weɣrum d usadur d tzeddiɣt d twuri d tlelli

Malla wer nesɣuy urad neṭṭef leḥquq nneɣ

Abrid nneɣ iga tagrawla d tnekra

Afus deg ufus ad d-nawi leḥquq nneɣ d tlelli d ulallu

Ayetma d yisetma, arut bahra / aṭṭas s tutlayt Tamaziɣt, di Hespress d mani nneḍni

Yuccel ad nari s tutlayt nneɣ

Malla wer nuri nekni s tutlayt nneɣ manwa zi-s rad yarin
?
35 - ميسرة المطغري الأربعاء 11 نونبر 2015 - 03:37
المغرب مليئ بالمدن الامازيغية وبأسوارها والتي تمتد لمئات الكيلومترات ومملوء بالمكتبات القديمة وبكل ما يرمز للحضارة من لباس ومن اكل ومن بناء فأين يوجد مثل هذا الشئ في جزيرة القحط
ابن خلدون: العرب أبعد الأمم عن العمران.
36 - حكاية من التاريخ الأربعاء 11 نونبر 2015 - 03:50
قصة قرطاج والعروبة الأولى بالمغرب:

يحكي المؤرخ الروماني جوستين أن "إليسا" الفينيقية الفارة من بطش أخيها حاكم فينيقيا بلبنان حطت الرحال بتونس وقايضت أحد ملوك الأمازيغ على شراء بقعة من مملكته ولم يشأ هذا الملك سوى بيعها ما يعادل مساحة جلد ثور مقابل قدر كبير من المال(ثروة زوجها التي طمع فيها أخوها) فقبلت فما كان منها أن أمرت خدامها بتقطيع جلد الثور إلى خيوط رقيقة جدا ربطت فيم بينها وشكلت بها المساحة التي تعادل مساحة جلد الثور وعلى هذه المساحة الجديدة تأسست قرطاجة العروبة الأولى بالمغرب. انتهت الحكاية.

فلنعد بعقارب التاريخ إلى الوراء لنرى من هم القرطاجيون ومن قبلهم الفينيقيون ولنترك التاريخ يتكلم إن كانت للعرب حضارة أم لا منذ أسلافهم السومريين في بلاد ما بين النهرين ثم ننطلق مع القرطاجيين ونتا بع أين انتهت حضارتهم. والعرب ليسوا هم الحجاز وصحراء الجزيرة فقط.
37 - الزائر الأربعاء 11 نونبر 2015 - 06:34
انا اعاتب الاخوان الامازيغ الذين لا يتركون فرصة الا استغلوها للتفريق بين ابناء شعبنا الذين اختلطت دماؤهم منذ قرون عدة و أود أن أطرح سؤالا هو لماذا لا يتسارعون للتأكيد على أمازيغية كل مجرم او بزناس ذي أصول مغاربية يضبط في اوربا و هو يقوم بأفعاله المشينة. ا ليس أغلب المهاجرين الى اوربا من اصول امازيغية من المغرب غير النافع؟
38 - منى الأربعاء 11 نونبر 2015 - 09:38
ابن طفيل وابن باجة وابن خلدون وابن رشد كلهم درسوا وألفوا باللغة العربية الفصحى، فهذه اللغة العريقة في التاريخ والحضارة هي التي خلدت هؤلاء العظماء وما زلنا نذكر أسماءهم ونحفظها منذ قرون خلت. نتمنى للإيركامية أن يطول بها العمر وأن تقدم لنا هي أيضا في القرون العشرين القادمة علماء في حجم الذين ذكرناهم سلفا، أما الآن فلا شيء في رصيدها عدا الصفر مكعب.
39 - الادريسي الفاسي الأربعاء 11 نونبر 2015 - 09:55
33 - الحضارات الأمازيغية

لست عنصري لاول مرة اقوم بالكتابة ربما سأكون من الداومين على تصفح
هسبريس بحول الله

إبراهيم بن سنان بن ثابت بن قرة بن مروان أبو إسحق الحراني Iعالم رياضيات وفلك عاش ببغداد في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي.
ولإبراهيم بن سنان مؤلفات أخرى في الرياضيات من أهمها:
رسالة في الهندسة والنجوم
رسالة في المعاني المستخرجة من علم الهندسة وعلم النجوم
أصول الهندسة
مساحة القطع المكافئ

وله في الفلك مقالة:
الأسطرلاب
وعدة رسائل في المخروطات

-----الإدريسي------
هو أبو عبد الله محمد بن محمد ابن عبد الله بن إدريس الصقلي المعروف بأسم الشريف الإدريسي
ولد في مدينة سبتة شمال المغرب عام 493 هـ (1100 ميلادية).
كتب في التاريخ، والأدب، والشعر، والنبات ودرس الفلسفة، والطب، والنجوم، والجغرافيا، والشعر في قرطبة

والقائمة طويلة / تتمة بحول الله
40 - sidali الأربعاء 11 نونبر 2015 - 10:08
له العديد من المؤلفات البالغة الأهمية سواء في مضمار تاريخ فلسفة التاريخ أو في تطوير العقيدي المسيحي والذي سيطلق عليه فيما بعد حشد من الأكاديميين وغير الأكاديميين إصطلاح الفلسفة المسيحية الغربية .أحد أهم الشخصيات المؤثرة في المسيحية الغربية.مؤلفه المسمى الاعترافات، التي تعتبر أول سيرة ذاتية في الغرب - لا تزال مقروءة في شتى أنحاء العالم.أكثر من 300بحث دكتوراة في السنة في العالم حول فكر القديس أوغسطينوس(إحصاء الثمانينات)
41 - جواد الداودي الأربعاء 11 نونبر 2015 - 10:29
33 - الحضارات الأمازيغية

جابر بن حيّان عربي من قبيلة الأزد العربية
ابن البنّاء المرّاكشي عربي من قبيلة الأزد العربية
ابن خلدون حضرمي يمني واليمنيون عرب
ابن طفيل عربي من قبيلة قيس العربية
البكري عربي من قبيلة بكر بن وائل العربية
ابن باجة عربي من قبيلة تجيب العربية
ابن زهر عربي من قبيلة إياد العربية
ابن رشد : لا يوجد دليل لا على أصله وفي كل الأحوال هو نتاج للحضارة العربية الإسلامية التي هي جزء من الخضارة العالمية
عبّاس ابن فرناس هو البربري الوحيد في كل ما ذكرت وهو أيضا نتاج للحضارة العربية الإسلامية التي هي جزء من الخضارة العالمية
42 - tilili الأربعاء 11 نونبر 2015 - 11:41
العرب يشبهون كتيرا ما نسميه نحن بشعب غا دوي ,شعب بلا بلا صورة التي يسوقونها لا تمتل ولو %5 من الحقيقة .لا تا ريخ و لا حضارة للعرب و الخطاء ان بعض الا ماز يغ يربطون الهوية باللغة ,لو كانت اللغة هي من يحدد الهوية لما كان هدا التنوع التقافي في العالم ,فانصف مستعمرات فرنسا يتحدتون الا ن الفرنسية بلهاجتها فلمادا لم تكون فرنسا عالم فرنسي و نصف مستعمرات اسبانيا يتحدتون الا سبانية فلمادا لم تكون اتحاد اسباني و تفرض الا نتماء للهوية الا سبانية و السبب و ا ضح فهم ليسو بحا جة الى هاته القوميات لتكون لها قيمة لهويتها بينما العرب قلة في العالم و لا تا ريخ مشرف لهم ومن اجل ا عطاء قيمة لهويتهم ربطو ا نتما هم على حساب القوميات الا خرى متل الا ما يغ و الاكراد و السورين و العراقين ..... لو ا ستاتنينا ا نجازات الا ما زيغ و الا كراد و ..... لوجدنا ان العرب لم يضيفو شيءا للعالم سواء تقافة البعير و تقافة البدو المدمرة المدعومة من البترو دولار الخليجي .مع نهاية البتروال سيعودون الى حياة الخيم و البدو و حياة القتال والتكفير و الحروب الا هلية و التاريخ بيننا
43 - العروبة الأربعاء 11 نونبر 2015 - 11:57
الى الحضارات الامازيغية من بيته من زجاج لايقذف بيوت الناس بالحجارة،كلما حوصرتم في الزواية لا تملون من اعادة الاسطوانة المشروخة اياها اي ان العرب ليست لديهم حضارة والعروبة تقتصر على الحجاز فقط،لا ياسيدي العروبة اكثر من ذلك انها حضارة ضاربة عمق التاريخ،من هي الملكة بلقيس؟؟ومن هم الكنعانيون والقحطانيون ومملكة حمير ومملكة حضرموت،وقتبان وعدنان وان افترضنا ان العروبة هي الحجاز فقط فماذا عن مدائن صالح بالسعودية التي تعود الى ال ثمود والكعبة والحجر الاسود والمعلقات السبع لامرؤ القيس وماادراك ما امرؤ القيس لا تقارن السيف بالعصى ولا تعلى العين عن الحاجب،على فكرة لقد لاحظت في الاونة الاخيرة ان المتمزغين يريدون الدخول الى التاريخ قسرا وعلى حساب حضارات اخرى،شاء الله وشاءت الاقدار ان تخدموا حضارات غير حضارتكم وفي الاول والاخير انتم عرب تحياتي
44 - sidali الأربعاء 11 نونبر 2015 - 12:23
أوغسطين الأمازيغي له العديد من المؤلفات البالغة الأهمية سواء في مضمار تاريخ فلسفة التاريخ أو في تطوير العقيدي المسيحي والذي سيطلق عليه فيما بعد حشد من الأكاديميين وغير الأكاديميين إصطلاح الفلسفة المسيحية الغربية .أحد أهم الشخصيات المؤثرة في المسيحية الغربية.مؤلفه المسمى الاعترافات، التي تعتبر أول سيرة ذاتية في الغرب - لا تزال مقروءة في شتى أنحاء العالم.أكثر من 300بحث دكتوراة في السنة في العالم حول فكر القديس أوغسطينوس(إحصاء الثمانينات)
45 - الإنسان المغاربي الأربعاء 11 نونبر 2015 - 14:18
33 - الحضارات الأمازيغية

هنالك خلل على مستوى القياس والاستدلال

تـأمل في هذا الكيل بمكيالين

تعتبر جابر بن حيان فارسي لأنه ولد بخرسان رغم أصوله العربية الأزدية
بينما لا تعبر عباس بن الفرناس أنه أندلسي رغم أنه ولد بالأندلس ؟؟

أترى معي الخلل على مستوى الميزان ؟


كل ما نعرفه عن عباس بن الفرناس هو أنه من إقليم تاكرنا بالأندلس
بينما لا نعرف من أي قبيلة هو

وهذه من أشعاره باللغة العربية الفصيحة عن آلة المنقانة :

ألا إنني للدينِ خيرُ أداةِ - إذا غابَ عنكم وقتُ كُلِّ صلاةِ
لم تُرَ شمسٌ بالنهارِ ولم تَبِنْ - كواكبُ ليلٍ حالكِ الظلماتِ
بِيُمْنِ أمير المسلمين مُحمدٍ - تَجَلّتْ عن الأوقاتِ كُلُّ صَلاةِ


جابر ابن حيان بن عبد الله الأزدي
قال عنه أبو بكر الرازي في مؤلفه سر الأسرار:
إن جابرا من أعلام العرب العباقرة وأول رائد للكيمياء

Abu Musa Jabir ibn Hayyan, generally known merely as Jabir, was the son of a druggist belonging to the famous South Arabian tribe of Al-Azd.

Holmyard, Eric John, "Introduction" to The Works of Geber
46 - لحسن الأربعاء 11 نونبر 2015 - 15:45
صاحب المقال دافع عن فكرة أن أوغسطين الأمازيغي هو صاحب الكوجيطو وليس الفرنسي...العرب الذين ينعمون بخيراتنا في المغرب، استصغروا ذلك وهاجموا صاحب المقال، وكلهم أمل أن يكون قد أخطأ..غريب، أإلى هذا الحد تخافون من الأمازيغية ومن الأمازيغ؟ ثم متى كان للعرب فكر أو فلسفة أو طب أو حساب؟ يكفيهم القتال والتقاتل إلى يوم يبعثون. أنا مسرور جدا لهذا الوعي المتنامي لدى الأمازيغ بخصوص هويتهم وتاريخهم وحضارتهم التي طمسها العرب لقرون...التاريخ بيننا
47 - الزائر الأربعاء 11 نونبر 2015 - 15:56
أعظم طبيب جراح في التاريخ هو ابو القاسم الزهراوي الذي توفى منذ ألف سنة بعد أن عاش بقرطبة و له كتاب موسوعةمصورة التصريف لمن عجز عن التأليف في ١٥٠٠ صفحة و فيه نجد رسوما لحوالي مائتي تقنية و مائتي اداة جراحية استعملها و مازال الجراحون يستعملونها لحد الآن في جراحة العيون والعظام و المسالك البولية الخ. و لا زال كتابه لحد الآن لم يكشف عن كل اسراره.
هذا العالم العلامة أصله من المدينة المنورة و هاجر جده الى الاندلس. لهذا يسمى بابي القاسم الزهراوي الانصاري.
لأن ينتسب مثل هذا العلامة لأمة العرب يكفي عن آلاف من علماء هذا الزمان.
للاشارة توجد أحسن نسخة من كتاب التصريف في المكتبة الوطنية بالرباط لمن يريد أن يعرف حقيقة هذا العالم الذي يعتبر الآن اب الجراحة العصرية.
48 - La Vérité Amère الأربعاء 11 نونبر 2015 - 16:32
Les royaumes amazighs avant et après J-C :Numidia et Maurétania dont les rois sont:Gaia, Massinissa, Yughorten, Juba I et II, Syphax,Tacfarinas, Bocchus ,Bogud, Ptolemée,Axel ...etc

Les pharaons amazighs: Sheshonq Ier,II ,III, IV... Osorkon Ier,II, III,IV...Takelot ,Nimlot ,etc

Les empereurs amazighs de Rome :Septime Severe, Caracalla, Géta et Macrine et le général Lusius Quiétus
les Pères amazighs de l'Eglise:Saint Augustin, Tertullien inventeur de la Trinité, Arius de l'Arianisme et Donat le Grand du Donatisme

Les Papes amazighs:Victor Ier, Gélase Ier et Miltiade

Les royaumes amazighs après l'Islam:Nekor au Nord, Borghwata sur l'Atlantique, Sijilmassa au Sud-Est et Awraba(Idrissid) au centre,succédés par les empires Amazighs des Almoravides,Almohades et Mérinides puis des Wattassides

Les royaumes Saâdien et Alaouite sont eux aussi Amazighs sauf que les familles régnantes étaient d'origine *arabe/sherif* pour des raisons pragmatiques et religieuse

موتوا بغيضكم وحقدكم وعقدكم !!
49 - القمر الاحمر الأربعاء 11 نونبر 2015 - 17:10
46 - لحسن

يا سيدي لحسن كم يشرفني ان اسمع ان صاحب انجاز ما مغربي بغض النظرعن

ثقافته اقول ثقافته وليس عرقه فلا عرق صافي في بلادنا ومن يدعي ذلك فيجب

اعادة فتح مأوى "بويا عمر" له ولأمثاله ، ولكن الكثير من ذوي الهوس

العرقي يلهثون وراء نسج تاريخ خرافي عساهم يقيمون ثراتا بأسس

مستعارة من الغير ، فهل تكلم احد في شك عن ابن تاشفين او يعقوب المنصور

او اعلام امازيغية مشهود لها بالريادة ؟ لا يمكن ذلك ولكن بعض القوم منا

يكذبون ويتنفسون كذبا ويسيؤون للامازيغ قبل غيرهم في كذبهم

و اخيرا المغرب خير المغاربة فلا تمنن علينا

وتحياتي
50 - tilili الأربعاء 11 نونبر 2015 - 17:17
الى صاحب المداخلة 43 ,العروبة وهم لا يتطبق لا مع الواقع التا ريخي لا الحالي و لا يتطبق حتى مع القران الدي دافع عنه الا ما زيغي و عن لغته التي اكتب اليك بها الان ,العروبة تتنقض مع الا ية 22 من سورة الروم و 13 من سورة الحجرات و هنا يتضح بالملموس ان سياسة التعريب لها اهداف مصلحية تهدف الى ا دماج الامازيغ في التقافة العروبية و استغلالهم في قضايهم و حروبهم الطا ئفية و لكن الحمد لله اليوم هناك تنامي للواعي بالقضية الاما يغية و مع دخول علم الانتربولوجيا الى المغرب سنقول للتقافة العربية الما او الشتابة و الى مزبالة التاريخ ,اما العربية فسندافع عنها كاما زيغ لانها لغة القران و لاننا مسلمون اما تقافة البعير و البدو المدمرة التي قتلت الحسن و اللحسن المملوؤة بالطائفية و العنصرية فالى مزبالة التاريخ , عند القريشين فانظرو ما دا فعلت بهم تقاففتهم ,حتى الاكل و السياقة يقومو بها اجانب لهم ,لم يحتلو المرتبة الاولى الا في زيارة المواقع الا باحية و جاءت السعودية في المرتبة الاولى في العالم .الى مزبالة التا ريخ لتقافة العربية و لتعيش و تحيا التقافة الاما زيغية المتسامحة بلغتيها العربية و الا ما زيغية .
51 - arabchelh الأربعاء 11 نونبر 2015 - 17:21
الى كاتب تعليق 45 انت تقول ان العرب يكفيهم القتال والتقاتل إلى يوم يبعثون وهم ليسوا اهل علم. اهذا ليس تقديحا بعيدا عن كل منطق. اعلم ان العرب لا يتكلمون عن العرق ولكن فقط عن حضارتهم العظيمة والتي لا ينكرون مساهمة شعوب اخرى فيها خصوصا الفرس واتراك والافارقة وحتى الاوروبيين . ولكن لا أحد ينكر ان الامازيغية بقيت على بكرتها ثقافة بدوية نحن مسرورون بها وندافع عنها. لا داعس اذن لمحاولة جعلها حضارة عالمية. لا أحد سيصدق وسنصير مضحكة للاخرين ليس الا.
52 - أغسطين أمازيغي الأربعاء 11 نونبر 2015 - 17:22
أغسطين افريقي أمازيغي:

في كتاب The African Augustine and his context حول سياقات أغسطين وصف اغسطين نفسه بالافريقي وكتب أغسطين يدافع عن تقديس الشهداء:

For surely, considering you are an African, and that we are both settled in Africa, you could not have so forgotten yourself when writing to Africans as to think that Punic names were a fit theme for censure

الصفحة 9

بونيقي كان يعني أمازيغي محلي أو فينيقي يسكن في أفريقية تحت حكم روما

أغسطين كان يقصد اللغة الأمازيغية/الليبية ويسميها أحيانا Punic وأحيانا African. هذا الخلط الأغسطيني هو في الحقيقة خلط تسبب فيه الرومان حينما كانوا ينعتون كل غير روماني بالأفريقي وأحيانا بالبونيقي:

But these men, who much love Christ, and therefore refuse to communicate with the city which killed Christ, so honor Christ as to affirm that He is left to two tongues, the Latin and the Punic, i.e. the African

الصفحة 9

إذن أغسطين اعتبر البونيقية والافريقية لغة واحدة !

إذن فهو يقصد الأمازيغية الليبية بلا شك لأنها اللغة المحلية ولغة أمه Monnica الأمازيغية
53 - تاريخ المغرب الأربعاء 11 نونبر 2015 - 17:30
لحسن فاقد الشيء لا يعطيه هذا من جهة اما من جهة اخرى ان تدخل الى التاريخ يجب ان تدخل اليه بذراعك وليس على حساب حضارات اخرى،انتم اصبحتم تنسبون علماء وشخصيات تاريخية الى عرق لاوجود له في التاريخ وهو في الاول والاخير مجرد لقب كان"بربر"وبعد التلميع اصبح"مازغ"،صاحب المقال يتحدث عن شخصية هي اعترفت بأنها رومانية ولغتها هي البونيقية اي بالحجة والدليل ام ان الغرب هم ايضا قاموا بطمس هويتكم؟؟اما عن خيرات البلاد فلا تنسى ان من يرعاك ومن يسير امورك ومن يوفر لك طرف الخبز هم العرب ام ان المغرب باسم الجد مازغ؟؟؟الارض ارض الله ويورثها لمن يشاء واورثها لحضارات وامم حلت وارتحلت والان اورثها الله الى العرب،والله اعطاكم فرصة في عهد الموحدين والمرابطين لكن اجدادكم اصروا ان يضل المغرب عربي اسلامي اذن فلتلقوا اللوم على اجدادكم مع انهم لم يكن لديهم خيار اخر لوكانت لغة امازيغية او حضارة لمزغوا المغرب واصبح تمزغا منذ قرون انشر ياناشر وشكرا
54 - الحضارات الأمازيغية الأربعاء 11 نونبر 2015 - 17:33
غير تهناو.

جابر بن حيان والرازي وابن سينا كلهم فارسيون.

ابن خلدون والمراكشي وابن رشد أمازيغ.

انتساب جابر بن حيان إلى اليمن مجرد تخريفات مؤرخين لأن هناك من نسبه إلى السريان. جابر له عدة أنساب من بينها "الصوفي" و"الخراساني". والأزدي مجرد واحد من تلك الأنساب المزعومة أعجبت العرب فتعلقوا بها لندرة العلماء فيهم. خلاصة القول: جابر بن حيان فارسي رغم أوهام البعثيين. انتهى الأمر.

عباس بن فرناس أمازيغي أندلسي فعلا. يدل عليه المؤرخون ويدل على أمازيغيته اسمه أو نسبه الذي لا علاقة له بالعربية.

الغالبية الساحقة من سكان الأندلس الوافدين كانوا أمازيغ في العهد الأموي ثم العهود الأمازيغية الفاطمية والمرابطية والموحدون والمرينيون
55 - العربي الأربعاء 11 نونبر 2015 - 17:37
الى 45 تقول العرب الذين ينعمون بخيراتنا... من انتم ؟ 27 في الماءة من الناطقين بلهجة غير العربية؟ اعلم يا اخي ان العرب في مغربهم كباقي سكان المغرب ومن فضل الجميع الا يكتبوا مثل هذا الهراء الذي يجعلنا بلداء في اعيننا وفي اعين الغير.
56 - Alemao الأربعاء 11 نونبر 2015 - 18:15
Desole de le dire, mais je vois beaucoup de commentaires eronnes (sibyania) pour le dire clairement.
Avant de dire n importe quoi je suis marocain arabophone d origines 3roubya gherbaoui, et comme meme je
me vois bien comme amazigh culturel, et je ne vois pas pour quoi renier tout ce qui est amazigh.
Bref, une culture n' est pas liee aux genes, mais au fait d habiter une region et vivre cette culture, sa langue, sa richesse.....
Qu est ce qui rend le Maroc/Algerie/Tunisie/Lybie differant de l orient?? C est la darija (arabe parle avec une structure et phonetique amazigh).
Comme tout ce qui est nourriture (Couscous, Rfissa..), habits (jellaba...)
D un cote la civilisation arabe a ete grandiose et a cree un espace ou des gens d origines differantes ont pus s epanouire.
Il ne faut pas voire les arabes ou leur civilisation comme si ils n ont rien offerts du tout, deja ils ont prepares le terrain....
Alors il faut respecter les marocains qui s identifient avec la civilisation arabe.
57 - tilili الأربعاء 11 نونبر 2015 - 19:47
من يريد الحضارة الاما زيغية فل يسال عن ا صل الدارجة العامية و عن يوسف بن تا شفين و عن المرابطين و السعدين و الوطا سين ....... اكتب فقط تا ريخ شمال افريقيا و حدتني عن العرب فيه ... اما بالنسبة لتقافة العربية فيكفيك ان تنظر الى الشرق و ستعلم عن اي حضارة نتحدت و الحا ضر ليس الا صورة للماضي .
58 - الإنسان المغاربي الأربعاء 11 نونبر 2015 - 19:58
52 - أغسطين أمازيغي

الحضارة البونيقية قامت بإفريقيا، فشيء طبيعي أنها إفريقية
فلو اكتفيت بالقول أنه إفريقي لما كان هنالك خلاف

أوغستينوس كان يميز جيدا بين ما هو بونيقي وماهو نوميدي

فعندما أراد أن يضرب المثل بالقس سيبريانوس، قال عنه أنه لم يكن نوميديا بل بونيقيا

هذا النص اللاتيني الأصلي
Hoc muniebatur scuto, quando vobis futuris iam occurrebat armatus, non quidem Numida, sed tamen Poenus ille Cyprianus

In replying Augustine makes it clear that he recognized the historical connection between the Numidians and the Punics, since he introduces his witness, the late bishop Cyprian, as a man whose origin is not Numidian, but at least Punic

العبارات المقصودة :
non quidem Numida : لم يكن نوميديا
sed tamen Poenus ille Cyprianus : بل بونيقيا كان سيبريانوس



وهنا استعماله لمصطاح شعوب إفريقيا

Nam et In Africa Barbaras gentes in una lingua plurimas novimus

For even in Africa we know many barbarous nations which have but one language


فهو لم يكن أبدا يخلط بين بونيقي أو نوميدي أو حتى إفريقي
59 - مغربية حرة الأربعاء 11 نونبر 2015 - 20:01
الى الحضارات الامازيغية البرت انشتاين امازيغي،ديكارت امازيغي،افلاطون،نيتشه،جون بول سارتر،فرويد،كارل ماكس،طه حسين عميد الادب الامازيغي ومن اشهر كتاباته"الايام"،امرؤ القيس امازيغي ومعلقاته السبع كذلك مدونة بتيفيناغ،الخنساء امازيغية كانت في عهد ديهيا الكاهنة،فيتاغورس امازيغي،الملكات بلقيس وزينوبيا وكليوباترا امازيغيات من الاطلس وتحديدا من مدينة خنيفرة ومايسعني القول سوى الله يدينا فضو ويخرجنا من دار العيب بلا عيب وقريبا المغرب سيفتتح اكبر مستشفى للامراض النفسية والعقلية بشمال افريقيا وربما بالعالم
60 - جواد الداودي الأربعاء 11 نونبر 2015 - 21:49
57 - Alemao

الجلاّبة أو الجلاّبية – أصلها : الجلباب

في لسان العرب : الجِلْبابُ القَمِيصُ - الجِلْبابُ ثوب أَوسَعُ من الخِمار، دون الرِّداءِ، تُغَطِّي به المرأَةُ رأْسَها وصَدْرَها؛ وقيل: هو ثوب واسِع، دون المِلْحَفةِ، تَلْبَسه المرأَةُ؛ وقيل: هو المِلْحفةُ.

في القرآن : ((يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما))

في الشعر : قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا لها : ((تمشي النسور إليه وهي لاهية - مشي العذارى عليهن الجلابيب))

القبّ الذي هو غطاء الرأس من الجذر قبب ومن هذا الجذر القبّ الذي هو السطل والقبّة التي تكون بمثابة السقف وكل هذه الكلمات لها نفس المعنى
لسان العرب : والقُبَّةُ من البناء: معروفة، وقيل هي البناء من الأَدَم خاصَّةً، مشتقٌّ من ذلك، والجمع قُبَبٌ وقِـبابٌ

يتبع
61 - أنطونيو بانديراس الأربعاء 11 نونبر 2015 - 23:26
54 - الحضارات الأمازيغية تقول

"الغالبية الساحقة من سكان الأندلس الوافدين كانوا أمازيغ في العهد الأموي ثم العهود الأمازيغية الفاطمية والمرابطية والموحدون والمرينيون "


كشف النجم أنطونيو بانديراس، عن أنه يحمل في دمه الجينات العربية والإسلامية.وقال بانديراس إنه شبه أكيد أن في عروقه، يسري دم العرب والمسلمين.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يبدي بانديراس إنتمائه للعرب، ففي العام 2011، وعلى هامش مشاركة فيلمه “الذهب الاسود” في مهرجان الدوحة السينمائي، قال: “أنا واثق جداً من انني احمل دماً عربياً… فأنا من جنوب إسبانيا… والعرب حكموا إسبانيا لقرون

الرجل اذا يعرف ما يقول فقد سمى من كانوا بالاندلس واعتقد انه يسري به

دمهم

وتحياتي
62 - إلى 61 مغربية حرة الخميس 12 نونبر 2015 - 00:18
إلى 61 مغربية حرة

الله يعطيك الصحة الأ خت العزيزة....وا هذا الناس إما هبلوا أولا تيحسابلهم حنا بلداء ! ها اللي يقوليك الدارجة ماشي عربية، أو لا هداك °°°° ،وا تايحلف على رقبته بللي المغاربة كلهم بربر أوما عارفنهاش،
وا زيد معاه!!!.في الحقيقة هذا الشئ وللى تايخلع ،الله يدير تاويل الخير أو صافي .
63 - جواد الداودي الخميس 12 نونبر 2015 - 01:09
57 - Alemao

الرفيسة من الرفس وهو الدقّ

في لسان العرب : ((رَفَسَ اللحمَ وغيره من الطعام رَفْساً: دَقَّه، وقيل: كل دَقٍّ رَفْسٌ، وأَصله في الطعام. والمِرْفَسُ: الذي يُدَقُّ به اللحمُ))

والرفيسة هي الثريد

في لسان العرب : ((الثَّرْدُ: الهَشْمُ؛ ومنه قيل لما يُهشم من الخبز ويُبَلُّ بماء القِدْرِ وغيره: ثَريدة))

وفي المشرق العربي طعام يشبه الرفيسة إلى حدّ ما إسمه الفتّة

في لسان العرب : ((الثَّرْدُ: الفَتُّ))

وعندنا في المناطق العروبية طعام يسمّى : فتات الشطبة

يتبع
64 - جلال سيوطي الخميس 12 نونبر 2015 - 01:19
اوغسطين لم يكن امازيغيا ,,,ابوه جندي روماني مع اصول فينيقية ...و امه كانت امازيغية ...اما هونفسه فكان يعتبر نفسه فينيقيا ....اذن هويته المعرفية فينيقية سامية و جذوره الابوية رومانية فينيقية و من جهة الام ينتسب للامازيغ ...لم يكن امازيغيا بالمرة
65 - مغربية حرة الخميس 12 نونبر 2015 - 03:04
الى tilili فليكن في علمك ان الشرق هو مهد الحضارات والماضي لا علاقة له بالحاضر وياليت الماضي يعود وعندها كنت سترى بأم عينيك الحضارة العربية الاسلامية في أوج عطاءها،كل الدول العجمية اتخدتها حضارة لها واولهم الفرس،للتصحيح فقط الدولة السعدية دولة عربية والمرابطين والموحدين اتخدوا الحضارة العربية الاسلامية حضارة لهم وأسماءهم خير دليل يوسف ابن تاشفين والمهدي ابن تومرت،الموحدين=التوحيد بأي لغة بتيفيناغ؟؟؟لا يمكن لأي انسان عاقل لديه حضارة ولغة ويتنكر لها ويتخد حضارة غيره حضارة له الا اذا كان فاقدا للاهلية،كفاكم معاندة ومكابرة تتحدثون كما لوأنكم تعيشون في تمازغا العظمى وتحكمون العالم انتم جزء لايتجزأ عن العرب لانكم في الاول والاخير عرب
66 - sidali الخميس 12 نونبر 2015 - 09:28
ملاحظة
لاحضت أن بناء صوامع المساجد في المغرب وفي المغرب العربي شبيه بصوامع الكنائس حيث القاعدة تكون مربعة بدل دائري (مثل البلدان العربية) وهذا من بقايا الفترة المسيحية
67 - La Vérité Amère الخميس 12 نونبر 2015 - 10:13
لازال اطباء النفس في العالم لم يجدوا بعد في اي خانة من الشخصيات العصابية والامراض النفسية يمكن ان تصنف العقلية الاعرابية البدوية رغم ان المؤرخين والانتربولوجيين والسوسيولوجيين كابن خلدون حاولوا الاجابة عن هذا السؤال المحير!
فلما انتج وابدع الامازيغ باللغة العربية فهم ابطال وقديسون... لكن لما انتجوا وابدعوا بالبونية والاغريقية واللاتينية ووو... اصبحوا مجرد خدم او مرتزقة او حتى عبيد !
ماهذا اللامنطق وما هذا الهوس وهذا التضخم للانا وكل هذه النرجسية والعنجهية والعنصرية العقيمة والمضحكة والبغيضة ?!!

Nos ancêtres amazighs n'avaient pas de complexe à utiliser ou à écrire ou à créer avec une langue véhiculaire(Lingua Franca) à la place d'une langue vernaculaire locale , comme l'avait fait le grand et très puissant Empire Perse qui a adopté l'Araméen pendant plus de mille ans et cela n'a rien avoir avec la servitude ou le mercenariat comme le prétendent les descendants de la civilisation de la tente et de la pisse de chamelle

P.S:le Punique est le mariage de Tamazight et du Phénicien
Salam
68 - ahmed الخميس 12 نونبر 2015 - 11:32
حتى نعرف من يعاني من مشكلة نفسية حادة وعنصرية مقيتة. لو اعتبر العرب البخاري ومسلم والاجرومي وهم على التوالي كازاخي وفارسي وامازيغي لو اعتبروا عربا لا مشكل لكن ان يقال عن شخص ثبت بالقطع انه ينسب للامازيغ من امه فها تقام الدنيا ولا تقعد.انشري هسبريس راكي عيقتي...
69 - جواد الداودي الخميس 12 نونبر 2015 - 11:47
57 - Alemao

الكسكس من الكسكسة – الكسكسة
معجم المعاني : كَسكَسَ: ( فعل) كَسْكَسْتُ ، أُكَسْكِسُ ، كَسْكِسْ ، مصدر كَسْكَسَةٌ - كَسْكَسَ الشيءَ : دَقَّهُ دَقًّا شَدِيدًا
عندنا طعام آخر يشبه الكسكس وهو عربي أيضا : التّْشيشة – أصل التاء دال – بالفصحى : الدشيشة – وتسمّى أيضا الجشيشة
معجم المعاني : دشَّشَ يُدشِّش ، تَدْشيشًا ، فهو مُدشِّش ، والمفعول مُدشَّش - دشَّش الحبَّ : جرشه ؛ كسَّره أجزاء صغيرة - دَشيشة: ( اسم ) طَعامٌ رقيقٌ من قمحٍ مَدْقوقٍ
تقريبا كلّ الأطعمة التي يشتهر بها المغرب هي أطعمة عربية – وكلّ الأزياء التقليدية هي أزياء عربية – وسأفصّل في ذلك من حين إلى حين – بالنسبة للعربية الدارجة بيّنّا أكثر من مرّة بأنها هي التي أثّرت في الأمازيغية وليس العكس – الثقافة المغربية ثقافة عربية بامتياز
70 - ahmed الخميس 12 نونبر 2015 - 11:52
عبدالرحمان الداخل كان ابوه قرشيا وكانت امه امازيغية وكان من العضماء من كان ابوه امازيغيا وامه عربية او فارسية او قبطية هذه هي الحضارة الاسلامية المدونة بالعربية نسبها للعرب اجحاف وعنصرية فاهمو لبغيتو تفهمو البخاري ومسلم ليسو عرب واسماءهم عربية لذلك هم مسلمون وليسو عرب وفهم خلاص ا سي الداودي وانسان مغاربي الحضارة صرح كبير كل يساهم فيه بلبنته وتا حد محسن من حد الارقام هندية في الاصل ونشرها المغاربة عربا وامازيغ والخوارزمي كذلك ليس عربيا وفهم ا مول الدليل والشوفينية هناك حظارة اسلامية ولا وجود للعربية.الا في مخيلة العنصريين المرضى يحق لكل تبنيها الفرس العرب الامازيغ الاقباط الاتراك لانها حضارتهم ولم تكن يوما عربية بل اسهام العرب فيها يكاد يون منعدما بالمقارنة مع اسهامات الفرس مثلا او الامازيغ.فاحترمو تاريخكم المجيد دون عنصرية.
71 - Alemao الخميس 12 نونبر 2015 - 12:21
Juste pour preciser je suis 3roubi gherbaoui d origine, alors loin d etre un berberiste radicale!
Le probleme n est pas dans les mots et combien d arabe y a dans quel mot, je suis arabe et fier de ce patrimoine.
Mais en meme temps je sais que mon patrimoine arabe n est pas celui de la Syrie ou Kuweit, il y a l aspect
amazigh qui a joue un role majeure chez nous en Afrique du nord.

Si tu renies cela, et ben soit tu supposes que les amazighs ont ete extermines! ou qu ils sont des creatures
semblables au neanderthaler ne pouvant creer aucune influence culturelle!
La jellaba marocaine de l hiver brune a ete cree aus montagnes de l atlas amazigh! Lis bien l histoire et tu vas
voire que beaucoup d amazighs se sont arabises avec le temps en se melangeant avec Banou Hilal....
Mais biensur que l arabe a influence l amazigh c est normal, est ce le sujet actuel!!
Ici il s agit de montrer notre homogenite avec nos freres amazighs et cet enorme partrimoine culturel....
72 - tilili الخميس 12 نونبر 2015 - 13:30
الدولة السعدية عربية ه الى المغربية الحرة ,من حكمها كان من اهل الجنوب و الجنوب يتحدتون الاما زيغية و ا غلبيتها ينتمون لقبيلة صنها جة الا ما زيغية كابن تا شفين و ا دعاء انتمائه للشرفاء و العرب كان من اجل الحكم كما يدعي الان بعض الاما زيغ انتما ئهم للعرب اما الحقيقية فمن يتنكر لهويته تستحي منه حتى داته التي شاء الله ان تكون اما زيغية . و لكن حقيقية الامر انه امازيغي و ليس بعربي . و ربط العروبة بالا سلام اكدوبة لن تستطيع الصمود اما م الا بحات العلمية و الانتروبولوجيا و ووسائل التوا صل الحديتة لسيت المسالة الا مسالة و قت حتى تضح الصورة للمغاربة و تتضح خطورة تقافة البدو على ا ستقرار المغرب و ازدهره
73 - hassan amlil الخميس 12 نونبر 2015 - 13:38
إلى 70 جواد الداودي
تقول: «الكسكس من الكسكسة – الكسكسة .معجم المعاني : كَسكَسَ: ( فعل) كَسْكَسْتُ ، أُكَسْكِسُ ، كَسْكِسْ ، مصدر كَسْكَسَةٌ - كَسْكَسَ الشيءَ : دَقَّهُ دَقًّا شَدِيدًا».
كل هذا لتقنعنا أن "الكسكس" كلمة عربية، وأن هذا الطعام عربي.
كم مرة وأنا أكرر لك أنك لا تتوفر على الشرط المنهجي لمناقشة هذه الموضوعات ذات العلاقة بالأمازيغية. هذا الشرط هو إتقان الأمازيغية التي تجهلها، مما يجعل كل استنتاجاتك خاطئة.
فالكسكس ليس هم الاسم الأمازيغي الحقيقي لهذا الطعام، الكسكس هو نطق فرنسي Couscous للكلمة الأمازيغية . في الدارجة نقول "سكسو". فعليك أن تبحث في معجم المعاني على مادة "سكس" وليس "كسكس".
أما أصل الكلمة في الأمازيغية فهي "أسيسو"، (الياء والكاف تتبادلان مثل: أيراو = أكراو)، وهي مركبة من "أس" التي هي زائدة نحوية Préfixe تعني الأداة، ومن "يسو" التي تعني "سقي" (فالكسكس يؤكل مسقيا بالمرق أو الحليب).
فنظرا للعناصر المكونة هذه الكلمة الأمازيغية، والمتطابقة مع طبيعة هذه الأكلة، لا يمكن أن تكون كلمة عربية بأي وجه من الوجوه.
74 - L'Autre vérité Amère الخميس 12 نونبر 2015 - 14:09
71 - ahmed
67 - La Vérité Amère

ـ هل أوباما أمريكي أم كيني؟ إذن العقوبات الإقتصادية التي فرضتها أمريكا على روسيا في الحقيقة فرضتها قبيلة الماساي الكينية على روسيا حسب منطقك الأخرق!
ـ هل كارلوس منعم العربي الذي حكم الإرجنتين، هل إنجازاته أرجنتينية أم سورية؟
ـ هل رالف نادر، العربي اللبناني الأصل، هل عندما ترشح للإنتخابات الأمريكية، هل لو نجح في الإنتخات، هل كانت ستصبح أمريكا عربية؟ وإنجازات أمريكا في عهده، هل كانت ستكون إنجازات عربية؟ أم إنجازات العم سام؟
ـ جيش فرانكو الريفي الذي آنطلق به من شمال المغرب وهزم به الجبهة الشعبية وأسس لدكتاتورية دامت لأواسط سبعينات القرن الماضي، هل ذلك الإنجاز يعود لليمين الفاشي الإسباني أم لأمازيغ الريف؟

تذكر هذه الحقيقة المؤلمة لعلك تفهم منطق الأشياء: الأمازيغي كان دوما جنديا في حروب غيره. يقاتل لمجد غيره، يكتب لمجد غيره، يسوس لمجد غيره،ووو.
من لايكتب بلغته فهو يبني مجد حضارة غيره، من يحارب تحت راية غيره، فهو يكسب المعارك لغيره. هذه هي الحقيقة التي استعصى عليك فهمها.
75 - جواد الداودي الخميس 12 نونبر 2015 - 14:49
72 - Alemao

عروبي غرباوي – قلتها في تعليقك الأوّل – ولست من البربريست المتعصّبين – ولكن بروبّاغاندا البربريست أثّرت فيك كثيرا
أنت قلت بأن تراكيب العربية الدارجة أمازيغة وهذا ما يقوله البربريست – منذ 1992 وأنا أدرس العربية الدارجة : المعجم – القواعد – أصول الكلمات – المقارنة مع العربية الفصحى – المقارنة مع اللهجات العربية الأخرى – الأمثال – الحكايات – والخلاصة أن العربية الدارجة لم تتأثّر بالأمازيغية
ثراتك ليس هو ثرات سوريا أو الكويت – وذلك لا يرجع لتأثير الأمازيغ – ذلك يرجع للتطوّر الذاتي
لماذا تكاد تكون الثقافة المغربية ثقافة عربية خالصة؟ - لأنها كانت أقوى من الثقافة الأمازيغية – كانت الثقافة الأمازيغية ضعيفة جدّا – فقضت عليها الثقافة العربية في المدن – أما البوادي فلم تعرف تمازجا بين العنصر العربي والأمازيغي – كان الأمازيغ يخشون الهلاليّين (إقرأ وصف إفريقيا للحسن الوزّان) – فكيف يخالطونهم؟ - ثم هل يعقل أن يختلطوا في السهول ولا يختلطوا في الجبال؟

يتبع
76 - Alemao الخميس 12 نونبر 2015 - 15:28
pour jawad,, et meme la structure de certaines phrases que le meme auteur a publie dans une autre article, sont clairement amazighs. Y compris des mots comme "wal, khayyzou, etc.
Ou men had chi kaaamel! supposons meme que les berberes n ont rien donnes a nous, n est ce pas au moins par respect et cherchant la paix qu il faut au moins ne pas parler de la culture amazigh comme si on parle d une culture de nos adversaires??
Ach men propaganda ellah yehdik deja, la culture amazigh n etait pas une culture de dominants mais bel et bien une culture de vie quotidienne, d agriculture, musique, arts et aussi de langue.
Les berbers de bourghouata ne te disent rien? 3la ze3ma ki tes7ab lik les berbers n ont jamais ete sur les cotes, tu sais qu anfa c est le nom berbere du chaouya. Bourghouata quand ils ont perdus, c etait contre les mouwahidines qui sont aussi berberes!!
77 - مغربية حرة الخميس 12 نونبر 2015 - 16:37
الى tilili سلالة السعديين(1554-1659)،نزح أجداد السعديين(سلالة الاشراف ينتسبون الى القاسم بن النفس الزكية)مطلع القرن 14 من الحجاز نحو منطقة وادي درعة(جنوب المغرب)،كلما حاصرناكم بالادلة والحجة والدليل القاطع والمنطق تواجهوننا بالفرضيات(les hypothese),والادعاءات الواهية والمراوغة و مبدأ "طارت معزة" من تأليف واخراج الحركات الامازيغية بأمر من أم الظهير البربري،أما عن علم الانتروبولوجيا سيكون ضدك ولن يخدم مصالحك الايديولوجية،المغرب منذ 1400 سنة حضارته عربية اسلامية وليست بدوية هذا ماأنتم فيه فالحون لا تجيدون شيء سوى السب والشتم وهذا حالكم منذ 3000 سنة اين كنتم؟؟؟تأتي حضارة وتخلو وأنتم...!!!!!!!!انشر ياناشر
78 - جواد الداودي الخميس 12 نونبر 2015 - 22:17
73 - hassan amlil

أنا لا أسعى لأقناعك بأي شيء – لأنني أعلم بأنّك لن تقتنع – لأنك لا تبحث عن الحقيقة – أنا أضع ما لدي أمام القراء وأتركهم يقارنوا ذلك بما تقولونه – وليختاروا ما يرونه صائبا
لا – ليس ضروريّا إتقان الأمازيغية – الدليل : أنا أعرف العربية والإسبانية – أقول مثلا : الكلمة (كوزينا) عربية – وهي ليست كذلك – فهل يتعيّن على الإسبان أن يتقنوا العربية ليردّوا بأن (كوزينا) إسبّانية؟ - بالطبع لا – يكفي أن يقارنوا ما لديهم من أدلّة بما أقدّمه أنا
Le petit Robert : couscous [kuskus].n.m. (couscoussou, 1556 ; couchou 1505 ; arabe kouskous). Semoule roulée en grains etc.
هل لديك ما يثبت أن الكلمة كانت تنطق (أسيسو) قبل 1556؟
تقولون بالأمازيغية (الكسكاس) أم شيئا آخر مشتقّ من (أسيسو)؟
تقولون بالأمازيغية (هي تكسكس) أم شيئا آخر مشتقّ من (أسيسو)؟
وماذا عن (فتلات الكسكسو)؟ (البرمة)؟ (القفّال)؟ (لبلول)؟ (فوّرات على الراس)؟ (القصعة)؟ (سقّات الكسكسو)؟ (اللقمة)؟ ألديها مقابلات بالأمازيغية؟
79 - Alemao الجمعة 13 نونبر 2015 - 09:00
Les amis!

Desole d abord d ecrire en francais, mais je n ai pas de clavier soutenant l arabe.
En tout cas je n entre plus dans les details de ce qui est amazigh ou pas.
Et je comprends bien que l un ou autre (jawad par exemple) sont motives par l envie de
combattre certains fouteurs de trouble.
Surtout certains groupes de berberistes radicaux pro-sionistes et pour rejetter tout
ce qui est arabe ou musulman sont autant mes ennemis que les votres.

Mais arretez de blesser et d attaquer la majorite des amazighs paisibles dans leut culture
et fierte en la discreditant (Jawad le fait...)

Comme ca vous combattez un fachisme de certains berberistes par un autre arabe!
Vous devez aussi savoir que des fois c est des gamins de meme pas 20 ans qui ecrivent
(mazal rashoum skhoune).
Nous sommes un pays dependant de la paix entre amazighs et arabes....a part si vous
aimez la guerre civile comme ne Syrie. Soyez conscients de cela ellah yerdi 3likoum!
80 - Assouki Le Maure السبت 28 نونبر 2015 - 16:37
من مميزات التقافة والفكر البزينطيين حواراتهم التي لاتنتهي ابدا ،كترة الكلام وقلة الممارسة . ( عرض سابق) .يا هاذا دع الديكارطية جانبا وتحذث عن جذور (Augustin) هل كان هذا الرجل افريقيا .؟ طبعا لا . بل كان مواطنا و مستوطنا رومانيا من جذور اغريقية يكتب باللغة اللاتينية . يا سيدي اراك تفتقر الى المنطق و المنهج الديكارتين . المنطق المعتمد لذيك : شاة ولو طارت. ( ولو ....طارت معزة ! ) الم يقل لك احد من قبل انك بيزينطي و سفسطائي عقيم ولا علاقة لك بارض المور . ( موريطانيا سابقا المغرب حاليا).
انت اركاز ....كيي رجل حر وسيد وابيض انت مستعمر قديم تخلى عنك الرومان وانصرفوا !!! للكلام بقية .
81 - انتايوس الخميس 10 دجنبر 2015 - 19:45
اوغسطين ابوه امازيغي من الاوراس وام هي الامازيغية القديسة مونيكا ولا اعرف من اين لكم بانه ليس امازيغي ما هي مصادركم وهل تعرفون اسم ابوه ومسقط راسه ام فقط نكتة مصدرها موقع الحكايات والخرافات الويكيبيديا هههه يا امة ضحكت من جهلها الامم قديسة تتزوج وثني انتم لا تعرفون حتى تاريخ المسيحية بافريقيا الشمالية خالينا ساكتنا واهم حاجة لاحظت في التعليقات من يسمون نفسهم مغاربة ويتهجمون على الامازيغية انا لحد ساعة عمرني ما شفهمت من يحارب ويعادي هويته واصله وتاريخو *********************
82 - super_chwarti الأربعاء 27 أبريل 2016 - 00:15
اللغة البونيقية استعملت في منطقة المتوسط واستدل عنها من خلال بعض الأثار والكتابات. وكانت لغة العلم والثقافة بشمال إفريقيا ، وقد كتب بها أوغسطينوس وأعماله هي المصدر الأساس الذي يدل على اللغة البونيقية المتأخرة.[1] وهذا يدل على أن اللغة كانت ما زالت حية في القرن الخامس للميلاد.
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.