السياسة والمذاهب

السياسة والمذاهب
السبت 9 يناير 2016 - 12:35

في السعودية تم إعدام 47 شخصا بتهمة الإرهاب في مطلع عام 2016 م وفي إيران تم إعدام 27 شخصا أيضا بوقت متقارب بنفس التهمة. وزعق نصر الله اللبناني يعظ الناس في الحريات، وهجم الغوغاء في طهران يحطمون سفارة السعودية، وقامت السعودية بالتخلص من طقم السفارة الإيرانية في عمل مقابل. في جو يتفاقم التهابا في أتون المذهبية البغيض. أراقب الوضع وأنا أتعجب من صراعات البشر وهم يعتقدون بنفس المذهب وينتسبون لنفس الدين، ولكن حرب الثلاثين عاما في أوربا بين عامي 1618 و 1648م كانت بين فصيلين كل منهما يدعي أنه على الديانة الصحيحة للسيد المسيح ويسوع عيسى ليس له علاقة بكل هذا الصراع الذي استمر ثلاثة عقود، وارسل الى المقابر أكثرمن ستة ملايين نسمة، تركت المانيا خرابا بلقعا يبابا، احتاجت فيه إلى ثمانين عاما من الترميم، وأطلقت الكنيسة يومها قانون إباحة تعدد الزوجات بعد هلاك النسل، وهي الفتوى الأولى والأخيرة في تاريخ الكنيسة بإباحة تعدد الزوجات؛ وهكذا فالواقع يخلق القوانين ولو كانت شاذة ومنكرا من القول وباطلا.

وفي المغرب اجتمعت بشاب نبيه روى لي قصته مع التشيع. قال لي لقد أغرونا بالمال والفكر معا.

كان استقدامي مع ثلاثة آخرين من المغاربة إلى دمشق، وقد بنوا علينا الآمال أن نكون دعاة للتشيع في المغرب فننشره بين صفوف الناس فيصبحوا من المستبصرين (كذا؟)

قلت له سائلا أريد أن أسمع تجربتك؟ قال بوابات التشيع ثلاث؛ أولها المظلومية؟ قلت له فسر لي لم استوعب عليك ماتريد؟

قال يكررون أن آل البيت تعرضوا لاضطهاد شديد في التاريخ.

قلت له ولكن هذه قضية مضى عليها آلاف السنوات وأكل الدهر عليها وشرب، ونحن غير مسئولين عما فعل هؤلاء؟ والحمد لله أن لم نشارك في الأخطاء والصراعات، وإن كان ثمة فائدة من ذكرها فهي أن لاتعاد، وفي سورة البقرة آية مكررة مرتين بفاصل صفحة من القرآن الحفاظ وبفارق سبع آيات (الآية 134 والآية 141) تلك أمة قد خلت لها ماكسبت ولكم ماكسبتم ولاتسألون عما كانوا يعملون.

قال هم يوظفون هذا الشعور بالنغم والنشيد والأسطورة والشعر والقصة؛ فيحركوا هذه المشاعر كل عام؛ فتصبح جذعة دوما مثل الجمر والريح فتشتد النار مع كل كربلاء.

قلت له نعم أذكر من سماعي الأناشيد منذ فترة طويلة، وكيف تأثرت، ولكن بعد فترة راجعت نفسي وقلت كان الحسين ر يقتل في كل ضربة مائة أو مائتين من هؤلاء (جند يزيد) ألم يكونوا بشرا؟ إنها كما نرى الأسطورة في محاولة إعادة الاعتبار للنفس، ولكنها آليات سيكولوجية سقيمة غير صحية بتاتا.

ثم تذكرت قصة من رجل شيعي اجتمعت به في الدنمرك، كيف روى عن مقتل الطفل الرضيع في المعركة (كربلاء) لأستاذ جامعي سويدي، أن قال له أن حسينكم هذا الذي تتحدث عنه لايمكن وصفه بالحكمة؟ هل من العقل أن يأخذ الإنسان طفله إلى ساحة الحرب ولا يتعرض لأذية؟ سكت الشيعي المتنور حين ذكر القصة لمن حوله؟

قال صاحبي المغربي متابعا: أما الثاني فكان من لمعة نصر الله في حرب إسرائيل عام 2006 م قلت له ولكنه اعترف بالخط،أ ولم تجر محاسبة الرجل، بل وأية مراجعة له مع تدمير لبنان، التي انتهت أخيرا بحضور القوات الدولية تفصل الجنوب اللبناني وليس من طلقة واحدة من حزب الله؟

قال إنهم يعتبرونها حرب تحرير لم يفعله نظام عربي؟

قلت له ولكن النظام السوري كان يقوم عفوا بدور كلب حراسة لمدة أربعين سنة للحدود الصهيونية وهو حليفه اليوم؟ قال هذا موضوع ثاني.

قلت له هات الثالثة قال هي نكاح المتعة؟ قلت له كيف؟ قال يأتي الشاب وهو محتقن جنسيا؛ فيسمحون له بممارسة الجنس ،تحت غطاء نكاح المتعة ؛فيمكن للشاب أن يدخل على الفتاة مقابل مال ، وتقول له (بنت الهوى) أنكحتك نفس، ويحدد الوقت لذلك، وهي هنا ساعة متعة ، وهذا يقودنا إلى فهم طبيعة هذا النظام فهو ممتع يشبه الدعارة بدون دعارة، بغطاء شرعي.

تابع المغربي وقال في دمشق كان ذلك معروفا عند بنات الهوى فتقول للشاب أنت من جماعة العقديين أم غيرهم؟ فيعرف أنها تمكنه من نفسها مقبل مبلغ من المال على أساس أن هذا عقد

‫تعليقات الزوار

16
  • أطــ ريفي ـلـــس
    السبت 9 يناير 2016 - 13:26

    لا نقبل شهادة الموتورين من خصوم الشيعة،
    هاك نموذج من عفاف خصومهم.
    تناقلت شبكات التواصل الاجتماعي فتوى للداعية السعودي ناصر العمر تجيز نكاح المرأة المتزوجة شرط أن تكون راضية وأن يكون زوجها قد قصر في أدائه الجنسي معها.
    الفتوى فتحت جبهات وشتائم وأثارت موجة من الغضب العارم حيث عبر معظم النشطاء عن إشمئزازهم من مثل هذه الفتاوى التي إشتهر بها الداعية السعودي ناصر العمر وطالبوا المجتمع الإسلامي بوضع حد لها و معاقبة أصحابها لأنهم لا يختلفون عن الإرهاب الداعشي المنتشر في العالم العربي.
    وقبل أعوام أجاز الداعية السعودي ناصر العمر(للمجاهدين) في سوريا(جهاد النكاح)مع محارمهم في حال عدم وجود مجاهدات من غير المحارم،قبل أن يتراجع عن الفتوى في موقعه الإلكتروني ويصب غضبه على موقع"الخبر برس"تحديداً ويصفه بالموقع النصيري،واثنى الداعية السعودي وقتها على المجاهدين في قتالهم المتواصل ضد آلة الكفر والظلام المتمثلة بالنظام السوري الايراني بحسب تعبيره.
    وهذه ليست المرة الأولى التي يصدر فيها الداعية السعودي ناصر العمر فتاوى جنسية مثيرة للجدل،فقد أصدر منذ فترة طويلة فتوى تجيز سبي نساء الشيعة وتوزيعهن على(المجاهدين).

  • بنادم
    السبت 9 يناير 2016 - 13:49

    أعشق أسلوب هذا الكاتب المفكر الدكتور خالص جلبي كنت متابعا لمقالته التي كانت تنشر كل يوم سبت في يومية المساء وكنت مواظبا باقتناء عدد يوم السبت خصيصا لقراءة مقالاته الشيقة والمفيدة

  • مالك الحزين
    السبت 9 يناير 2016 - 13:52

    قال الشيخ محمد الهذال العنزي في تغريدة له :
    "أقسم بالله العظيم أن آل سعود كانوا يأمروننا بأن نصدر فتاوى ضد حزب الله و نقف بصف إسرائيل أيام حرب تموز" .
    وأضاف :"أسوأ أيام حياتي عندما كنت وهابيا" .
    هيا ، من يريد المال أو الشهرة فما عليه سوى النيل من إيران أو حزب الله أو سوريا الأسد ، لأن آل سعود عندهم الفلوس زي الرز كما قال السيسي وهم جاهزون للدفع للشيطان نفسه إذا قرر الاستمرار في التعاون معهم على تخريب العقول و تدمير الأوطان .

    ملاحظة:
    إعدام الشيخ النمر يجب أن لا يبعد عن أذهاننا قضية ثانية ذات صلة وهو حكم الاعدام مع الصلب – نعم ، مع الصلب –
    ضد ابن شقيقه علي محمد النمر، الذي حكم عليه بهذا الحكم الوحشي المتخلف لأنه شارك في مظاهرة ضد النظام السعودي مع العلم أن حكم الاعدام صدر عليه وهو قاصر !
    السؤال الآن أين هم دجالو حقوق الانسان الذين جيشوا الناس ضد النظام السوري باسم حقوق الانسان ؟!
    أين هي أنّاتكم الزائفة ودموع التماسيح التي سالت كالوديان من أجل حقوق الانسان في سوريا ؟!!

  • كاينة ولا ماكيناش
    السبت 9 يناير 2016 - 14:26

    يقول الكاتب
    تابع المغربي وقال في دمشق كان ذلك معروفا عند بنات الهوى فتقول للشاب أنت من جماعة العقديين أم غيرهم؟ فيعرف أنها تمكنه من نفسها مقبل مبلغ من المال على أساس أن هذا عقد

    تابع المغربي وقال في الدار البيضاء معروف عند بنات الهوى فتقول للشاب انت من جماعة العزاب ام غيرهم ؟ فيعرف انها تمكنه من نفسها مقابل مبلغ من المال (عربون)على اساس عقد يدوم مدة زمنية محددة

    كاينة ولا مكايناش ؟

  • amahrouch
    السبت 9 يناير 2016 - 14:51

    Mon Dieu,comme ces musulmans sont betes!Les prophètes nous ont transmis des Livres dont le dernier date de 1400 ans.ça y est nous avons les paroles de Dieu entre les mains.Les chrétiens les ont épurées des altérations humaines,nous autre musulmans,continuons à les conserver telles quelles et pire encore nous les avons abandonnées pour ne nous intéresser qu aux créations humaines tels que le sunnime,le chiisme le malikisme,le hanbalisme etc.En plus de ces abérrations nous avons poussé notre excès de zèle jusqu à adorer les nis où est reçue notre religion comme la Mecque,AlQods etc au point de négliger les injonctions divines la zakat,la charité,la concorde etc.Les chrétiens ont pris l Evangile,s en sont nourris et partent faire des miracles,nous,nous nous lamentons devant les tombes et les ossements.Circulons,il n y a rien à voir,vaquons à nos occupations et laissons le moyen-orient et ses problèmes

  • الكواكبي
    السبت 9 يناير 2016 - 15:01

    مشكلة المسلمين انهم يعيشون على الماضي و يجدون فيه إجابات عن مستقبلهم ,فحتى فشلنا وتخلفنا نحمله للتاريخ ,علينا القطع مع الماضي كما فعلت الأمم المتقدمة واعتباره فقط جزءا من الذاكرة بسلبياته وايجابياته ,والا سنبقى ندور في نفس الحلقة المفرغة إلى الأبد.

  • amahrouch
    السبت 9 يناير 2016 - 15:26

    Vraiment nous,musulmans,sommes pathétiques.Nous continuons à marcher sur les pas de nos prédécesseurs sans réfléchir,nous les successeurs(le Khalaf) qui devrions etre plus intelligents que le Salaf.Nous connaissons une stagnation dans nos croyances et nous sommes figés dans nos positions.Nous aurions dù examiné à la loupe notre religion et notre héritage religieux pour en extraire les impuretés qui nous font aujourd hui.Mais l auto-dictature et le respect aveugle du Salaf nous ont brouillé le cerveau.Nous avons tourné le dos aux recommandations divines pour nous concentrer sur les différences ramassées,chemin faisant.J attendais de notre auteur à ce qu il nous aminuisent les différence le voici qui nous les souligne

  • ويستمر مسلسل الكذب!
    السبت 9 يناير 2016 - 16:53

    نشرت وسائل إعلام متصهينة صورا مفبركة عن بلدة 'مضايا'لا وادعت أنها من ريف دمشق،لتسقط في شر أعمال مموليها حيث فشلت في جميع حملاتها التآمرية سابقا،واليوم تحاول التغطية على شراكتها في الجرائم التي يرتكبها نظام بني سعود بحق السوريين بالكذب والتلفيق.
    الصور تمت فبركة بعضها في الغرف السوداء بأروقة استخبارات خليجية وإقليمية وغربية وطعمتها بصور من العالم إحداها لرجل مسن في إحدى الدول الأوروبية يعاني من تعاطي المخدرات التي أكدت التقارير أن أمراء بني سعود متورطون في تجارتها وترويجها حتى النخاع وخير دليل على ذلك ما حدث في مطار بيروت في تشرين الأول الماضي حيث تم توقيف الأمير السعودي عبد المحسن بن وليد بن عبد العزيز خلال محاولته تهريب طنين من المخدرات على طائرته الخاصة.
    لو كان أمر المجاعة حقيقا لعمد الصليب الأحمر إلى نشره في تقريره الشهري على وسائل الإعلام كما يفعل مع أي موضوع ذات صلة بسورية وغيرها،لا أن يغطي عليها.
    إن كل عاقل بات يدرك أن ذلك ليس إلا حلقة من حلقات التآمر على السوريين وجيشهم البطل الذي يدك أوكار التكفيريين ويلحق بهم الهزيمة تلو الأخرى في طريق اجتثاث الإرهاب وإحباط المؤامرة على سورية.

  • amahrouch
    السبت 9 يناير 2016 - 20:18

    Et pour dénigrer nos frères chiites,victimes eux aussi de l héritage religieux,notre auteur se concentre sur le mariage de jouissance.Il omet que notre prophète l avait autorisé lors de la conquete de la Mecque.Il omet aussi que les rapports hors mariage sont très répandus dans le monde sunnite en ce moment.Nos filles sont envoyées en Arabie alors qu on sait ce à quoi elles sont destinées!!L Etat cherche la devise et se moque de la morale!Légaliser ces rapports en Iran ou les interdire chez les sunnites en fermant les yeux sur leur pratique c est pareil!Au moins dans le premier cas les partenaires s adonnent à leur plaisir pleinement sans peur aucune

  • عاجل
    السبت 9 يناير 2016 - 20:57

    قرأت لك مؤخرا مقالا عن كندا،وتحدثت عن كندا وكأنها جنة.
    كيف لكاتب كبير مثلك يرتكب خطأ فادحا حول ما كتبت عن كندا!!!!؟
    كندا كانت وماتزال من الأوائل التي تشارك امريكا في كل حروبها لقتل المسلمين.
    وسؤالي لك سيدي الكريم ماهي الاهداف الخفية من وراء الهجرة؟
    أتظن ان الغرب الصهيوني الصليبي بما في ذلك كندا (حتى ولو غنوا لاطفال سوريا طلع البدر……) يستقبل اللاجئين السوريين وغير السوريين لوجه الله ؟؟؟؟
    وانت العالم والكاتب والطبيب،كما انك عشت ودرست واشتغلت معهم وماتزال،هل الغرب يقدم على شيء لوجه الله ؟؟

  • سعيد مغربي قح
    السبت 9 يناير 2016 - 23:35

    بسم الله الرحمان الرحيم

    -"..أراقب الوضع وأنا أتعجب من صراعات البشر وهم..".

    ألا ترى معي أخي الجلبي أن هؤلاء الحمقى لا يستحقون لفظة "بشر"، و أنت تعلم أن مادة "بشر" لها دلالة ظهور الشيء مع حسن و جمال و منها "البشير" أي الحسن الوجه، و من أين يأتي البِشر و الحسن في وجوه داعش و فراقش و براقش و الذين زاغوا عن الطريق من الشيعة و الغلاة و أكلة السحت و لحم البشر و اللواحين للشرر ب "كلاشينكوفياتهم" كانها جمالات صفر..

    ثم ألا ترى معي أن دعاة المتعة و منتظري مهديهم الذي في السرداب الاثنى عشرية "الشيعة" (و اللقب الذي يليق بهم هو الروافض) لا يختلفون عن اليهود بل هم يشبهونهم في عدة أمور و أهمها مخالفة أنبياء الله..

    بمناسبة عيد ميلاد مهديهم المنتظر ألقى الخميني في سنة 1400هه كلمة قال فيها:
    "الأنبياء جميعا جاءوا من أجل إرساء قواعد العدالة في العالم لكنهم لم ينجحوا.. و حتى النبي عليه الصلاة و السلام خاتم الأنبياء الذي جاء لإصلاح البشرية و تنفيذ العدالة لم ينجح في عهده..و أن الشخص الذي سينجح في ذلك و يرسي قواعد العدالة….و يقوم الانحرافات هو الإمام المهدي المنتظر..!!

    فتأمل معي حقيقة الروافض..

  • معلق
    السبت 9 يناير 2016 - 23:59

    البشر منشغل في البناء والتنمية والتطور وتحسين انسانيتهم والسمو بها واهلنا كالحمقى يتصارعون حول الاوهام .الناس يتجهون نحو المسقبل وهم يحلمون بالعودة الىالماضي كل بحسب هواه. والاسلام دين تقدم وتطور لانه يحث. على طلب المعرفة والعلم .والمعرفة تعمل على تغ يير الانسان وتطوير حياته ونظام علاقاته .وليس في ذلك تعارض مع جوهر الاسلام وطبيعة المسلم.

  • Anarouz
    الأحد 10 يناير 2016 - 11:05

    1. ما لا يقوله الكاتب هو أن المشكل هو في الحكم بالدين سنيا كان أو شيعيا.
    2. من يبيع معتمده من أجل الإغراء المادي فشهادته لاغية.
    3. الخلاف بين الشيعة و السنة حول زواج المتعة هو فقط في من حرمه هل عمر ام الرسول.

  • الكواكبي
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:09

    الديانات هي كبعضها,لا يمكن أن تحفز اتباعها على العلم والتطور لانها ببساطه تلغي العقل والبحث 🙁 ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ )المائدة/ 101 .فالدين مكانه المعابد ولايجوز إقحامه في الامور الدنيوية,فلنا في التاريخ عبر مما لحق بالعلماء والاصلاحيين من قتل وتضييق,فجريمتهم الوحيدة هي أنهم استعملوا عقولهم وتوصلوا إلى نتائج تهدد سلطة الكهنة ومستقبلهم..

  • مراد الحر
    الأحد 10 يناير 2016 - 14:14

    الوهابية والصهيونية والاثني عشرية والماسونية واخيرا الداعشية هي السؤولة عن المآسي التي عاشها ويعيشها وسيعيشها مادامت باقية هذه الآفات الخمس
    شكرا هسبرس.

  • حكيم
    الأحد 10 يناير 2016 - 21:37

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها…..اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن…
    دعوها فإنها منتنة…ما هكذا تورد الإبل يا سعد …ما هذه الطائفية المقيتة؟؟؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين