اختناق حزب الأصالة والمعاصرة (6)

اختناق حزب الأصالة والمعاصرة  (6)
الثلاثاء 12 يناير 2016 - 06:55

من أزمتي الإيديولوجيا والتنظيم إلى أزمة المواقف السياسية.

من الصعب أن نخرج حزب الأصالة والمعاصرة من منطق الأزمة، فأزمة الإيديولوجيا خلقت أزمة التنظيم وكلاهما سيخلق فيما بعد أزمة السياسة.

فإذا كانت السياسة تعني بناء المواقف من قضايا الشأن العام والعمل ضمن المؤسسات الدستورية، فإن هذا الفعل مرتبط بأساس فكري وهو الإيديولوجيا ويستند على طبيعة التنظيم وحجمه وقدرته على الضغط لتمرير الموقف الحزبي، لذلك سنلاحظ أن مواقف الحزب لا تختلف عن حالتين اثنين: إما أن تكون خجولة، وإما أن تكون عنيفة لدرجة زعزعة فكر الرأي العام، ليس فقط لوجود الحزب في وضعية الأزمة التي أشرنا إليها سابق “أزمة الإيديولوجيا وأزمة التنظيم”، ولكن في بعض الأحيان لكون الحزب يمارس السياسة بناء على ردود أفعال أو بناء على حسابات ظرفية قد تكون مرتبطة في بعض الأحيان بعلاقات شخصية، مما يفقده ذلك الخط الناظم الذي يجب أن يحكم مواقفه وأن يوجهها في اتجاه أنه فاعل في القرار السياسي العام وليس منشئا له، أي بشكل آخر هل علينا أن نتواضع سياسيا فنتموقف من القضايا بناء على ما نملكه من طاقات وليس على ردود أفعال أو حسابات ظرفية؟.

إن صعوبة ممارسة الحزب لهذه القناعة تصطدم وطبيعة الحجم السياسي للشخص المؤسس وما يملكه من مواقف، وحين حان الوقت ليدرك الحزب نفسه وكذلك محيطه أنه برحيل مؤسسه منه قد فقد الحبل السري مع أية جهة كانت قد توجه مواقفه مستقبلا أو حتى أن يبني عليها خططه السياسية مستقبلا، مما يفرض إعادة هيكلة الحزب على المستوى الإيديولوجي والتنظيمي، غير أن هذا العنصر ثم تجاهله سياسيا لرغبة دقيقة في توظيف حضور وهمي للشخص المؤسس.

إن مواقف الحزب والتي ترتطم أحيانا بمواقف شديدة الجرأة إلى درجة الرعونة السياسية، غالبا ما تصطدم بالآخر الذي سرعان ما يختبئ وراء الدين أو وراء التقاليد ليجيش الرأي العام ضد حزب الأصالة، ثم سرعان ما يجد الحزب نفسه في حالة الدفاع عوض المبادرة فيدخل في تبريرات قد لا تقنع الرأي العام.

إن العمل داخل المؤسسات الدستورية يقتضي توضيح الرؤيا وقبول الآخر من منطق أن الحزب ليس في حالة حرب، ولكنه في حالة نقاش مفتوح، وأعتقد أن هذه هي الممارسة الديمقراطية الحقة، غير أننا سنكتشف أن هناك ثقافة لدى أعضاء الحزب تكمن في أن مواجهة الآخر هي محور العملية السياسية علما ومن سخرية السياسة أضحى الآخر يعيش نفس المأزق، وهكذا ترهن هذه الممارسة مواقف الحزب السياسية كلها في مواقف ترمي إلى محاولة توريط الآخر في صراع لا طائل منه ودون التفكير في بناء مواقف تؤطر المجتمع وتبني أسسا موضوعية للحوار حول قضايا تهم المصلحة العامة.

إن الحزب قد انحرف عن الهدف الذي أنشأ من أجله من خلال كثير من المواقف تارة يعلنها وتارة يمررها في تحالفات مع أحزاب أخرى، هذه التحالفات التي بعد نتائج الانتخابات اضمحلت لتصبح نوعا من التنسيق فقط، وهذا ما يؤكد أنه حتى التحالفات لم يبنيها الحزب على تعاقد سياسي أو اتفاق مسبق، ولكنها بنيت على منطق “الحمية” وهو ما جعل التحالف يتفكك بسرعة، لأنه لم يكن مبني على إستراتيجية محددة يتفق عليها مع أحزاب المعارضة بشكل يجعل البناء الديمقراطي هو الهدف وتحقيق الانتصار السياسي نتيجة حتمية عن بلوغ الهدف الأول.

فالحزب كان يعتقد أنه يمكن أن يلعب دورا أكبر من حجمه، لكونه كان يملك علاقات حتى داخل التحالف الحكومي مع أحزاب كانت قريبة منه سابقا، غير أنه لم يدرك أن تلك الأحزاب هي أحزاب إدارية يتحكم فيها منطق الوظيفة الناتج عن الإدارة، بل حتى التحالفات على المستوى الحكومي لم تكن مبنية على استراتيجية واضحة كذلك فأحزاب الإدارة من خلال تحالفها مع الحزب الذي يتزعم الأغلبية تحولت إلى مجموعة من الموظفين لدى هذه الحكومة وليست أحزاب قوية ممثلة بوزراء كما يعتقد كثيرون، وبالتالي هذه العلاقة التي كانت للحزب مع أحزاب الإدارة الموجودة في الحكومة فرضت على حزب الأصالة والمعاصرة القيام بمعارضة تتسم بنوع من الانتقائية مما أثر على مواقفه داخل المؤسسات والساحة، فأصبح يمارس هذه المواقف على شاكلة مشية الحمامة تاركا غراب الحكومة يسخر من الحزب سياسيا.

إن معارضة الحزب للحكومة تقتضي التعامل مع هذه الأخيرة كوحدة سياسية ببرنامج موحد، وعليه أن يعارضها في وحدتها وكذلك في توجهاتها، لا أن يتردد في مواجهة هذا الطرف دون ذاك، فحتى الأحزاب داخل الحكومة القريبة من حزب الأصالة والمعاصرة والتي كان ينتقيها في فعل المعارضة كانت مخلصة في مواقفها لأحزاب الأغلبية داخل الجهاز الحكومي، فلماذا إذن نقدم لها هذه الخدمات المجانية؟.

إن الممارسة الانتقائية للمعارضة إضافة و أسلوب بعض المواقف العنيفة التي لم يتوفر الحزب على بعض شروطها داخل الوطن، جعل الحزب يفقد مصداقية مواقفه السياسية العلنية، فليس للعلاقات الشخصية بين قيادات الحزب مع قيادات أخرى من مؤسسات حزبية أخرى الحق في تغليف مواقف الحزب والحد من موضوعيته.

إن أهم ما يمكن أن ينقذ الحزب من هذه الأزمة هو أن يكون مستقلا في مواقفه عن أية جهة كيفما كانت سواء مبنية على المصالح الصغيرة أو الصداقات الشخصية، ثم على الحزب أن يأخذ بعين الاعتبار أن المجتمع المغربي مجتمع محافظ إلى حدود قصوى وأن مواجهته المباشرة والعنيفة في كثير من مكوناته الفكرية والعقدية والتقليدية هي التي أفشلت اليسار سابقا وستفشل الحزب لاحقا.

إن الذي سمى الحزب بالأصالة والمعاصرة كان مدركا أنه من الضروري أن يؤسس الحزب مواقفه على إلمام عميق وموضوعي بأصالته المستندة على 14 قرنا من التراكمات، ليستند عليها ويستشرف المستقبل خدمة لتطوير المجتمع ووسائل إنتاجه وكذلك مؤسساته الدستورية.

إن الحزب لا يمكن أن يحقق نجاحات سياسية إلا إذا استطاع أن يخلق تصورا فكريا يجعل الأصالة في انسجامها مع المعاصرة، وبشكل مستقل في خدمة الأهداف الوطنية الكبرى كقاعدة أساسية لبناء مواقفه السياسية.

*محام ونائب رئيس مجلس النواب باسم الأصالة والمعاصرة

اختناق حزب الأصالة والمعاصرة (1)

اختناق حزب الأصالة والمعاصرة (2)

اختناق حزب الأصالة والمعاصرة (3)

اختناق حزب الأصالة والمعاصرة (4)

اختناق حزب الأصالة والمعاصرة (5)

‫تعليقات الزوار

4
  • محند
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 08:51

    Les choses commencent a se décanter !
    les progressistes modernistes d'un cote et les conservateurs arrivistes de l'autre.

    Des la création de ce parti, il y avait une incohérence dans sa composition .

    comment a t on pu mettre ensemble les hommes de gauche et les anti démocratiques qui ont quitte les partis existants pour chercher autre chooooooose.

    Le but n’était pas le même mais le chemin peut conduire aux buts différents.

    Les arrières pensées nous laisseront toujours sous développés. !!!

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 10:51

    المجتمع المغربي مجتمع محافظ إلى حدود قصوى وأن مواجهته المباشرة والعنيفة في كثير من مكوناته الفكرية والعقدية والتقليدية هي التي أفشلت اليسار سابقا وستفشل الحزب لاحقا.

  • Amazigh_Zayan
    الثلاثاء 12 يناير 2016 - 13:46

    اعتقد ان سي وهبي لخص الى حد بعيد المشاكل التي ستنخر هذا الحزب من الداخل. الامور الاخرى مثل استعمال المال في الانتخابات و شراء الذمم معمول به من طرف الاحزاب الاخرى منذ القدم و لا يشكل اية خطورة على الحزب, كذلك طرق التحكم التي يستعملها الحزب قد تهوي بالحزب عندما تغيب الشخصيات النافذة التي تسخر المؤسسات و كبار الموظفين لخدمة الحزب.
    اعتقد ان السي وهبي يريد ان يوصل للقراء رسالة مفادها انه لا ينتمي للتيار العلماني المتطرف في الحزب و انما لتيار يعتمد التدرج في ايصال ما يسمى بالحداثة ( اي تقبل التعايش مع الشواذ,العلاقات الجنسية غير الشرعية, الارث…) للمواطنين, وذلك تفاديا لحرق ورقة لحزب من طرف الشعب المحافظ.
    على كل حال الشعب يعرف ان هذا الحزب انشئ لمواجهة التيارات المحافظة و نشرة الدعوة العلمانية المباركة و استقدام software جديد للمغاربة من الغرب في اطار العولمة و الكونية و هلم جرا. لان اصحاب هذا الحزب من قدماء اليسار و العلمانيين الجدد يعتقدون ان منافسة اليابان و المانيا تكنولوجيا تكمن في التعري و الاجهاض و ممارسة الشذوذ.
    وشكرا

  • أهداف واستراتيجيات
    الخميس 14 يناير 2016 - 00:14

    لا وجود لازمة ايديولوجية ،أنشئ الحزب لإعادة توحيد اليمين ولفرللمة الإسلاميين ولولاه لاكتسحوا البرلمان والمستشارين ، لان اليسار بدأ يتراجع ،الاسلاميون خصوم وليسوا أعداء ،اكيد ان حزب البام يضم ديموقراطيين ومحافظين ومتطرفين ،ولكن المشكل ليس داخلي تنظيمي ،لان هدفه أضعاف الإسلاميين ،وليس الدفاع عن برنامج سياسي واقتصادي ،وإنجاح المسلسل الديموقراطي،هده أهداف تانوية عنده ،ولإضعاف الإسلاميين يواجههم ليس بالبرامج اي كحزب ،بل كأشخاص دائرة بدائرة اي النزال الشخصي ،بينما القيم الديموقراطية تطالبه بنقد برنامج خصومه وتقديم البديل ،ولكن ليست تلك أولوياته ،ولهدا يتحفظ على الديموقراطية خوفا من سيناريو الجزائر او مصر ،وبالتالي لا ينظبط لقيمها داخليا لانها قد تفرز فرسانا دون الرهان ،فهدفه غير المعلن هو فقط أضعاف الإسلاميين ،وربما لايحبد الوصول الى السلطة ، وهدا الهدف غير المعلن هو الدي يظهره كحزب غير متجانس ،بدون خطة عمل ،وهو الدي يفسر استراتيجيته ،والتي يجب الاعتراف انه فعلا نجح في تحقيق كل أهدافها ،تنظيم البيت الداخلي ،هدا ربما سيبقى مؤجلا ،الى ما بعد الانتخابات المقبلة ،

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس