عبث إنكار الواقع اللغوي في المغرب

عبث إنكار الواقع اللغوي في المغرب
الإثنين 1 فبراير 2016 - 12:36

اللهجة كلام واللغة كلام واللسان كلام والفرنسية كلام والإنجليزية كلام والعربية كلام والتركية كلام والإسبانية كلام والصينية كلام وتاشلحيت كلام وتارفيت كلام وتامزيغت كلام، والكلام، كما عرفه بحر العلوم آجروم الصنهاجي ” هو اللفظ المركب المفيد بالوضع”.

وقال ابن خلدون في المقدمة: ” اعلم بأن اللغة في المتعارف هي عبارة المتكلم عن مقصوده. وتلك العبارة فعل لساني ناشئ عن القصد بإفادة الكلام فلا بد أن تصير ملكة متقررة في العضو الفاعل لها وهو اللسان وهو في كل أمة بحسب اصطلاحاتهم.” وزاد عالمنا النحرير بأن اللغة تختلف باختلاف الأمصار في اصطلاحاتهم، ولاحظ بأن لغة المشارقة تختلف عن لغة المغاربة “وكذا أهل الأندلس معهما وكل منهم متوصل بلغته إلى تأدية مقصوده والإنابة عما في نفسه. وهذا معنى اللسان واللغة”.

والواقع المشاهد حتى في الزمن الذي عاش فيه ابن خلدون يثبت أن لغة مضر التي نزل بها القرآن ودون بها الحديث قد عفا رسمها كلغة التخاطب كما هو شأنها في عهدنا الحالي. وبعباراته: “اعلم أن عرف التخاطب في الأمصار وبين الحضر ليس بلغة مضر القديمة ولا بلغة أهل الجيل بل هي لغة أخرى قائمة بنفسها بعيدة عن لغة مضر وعن لغة هذا الجيل العربي الذي لعهدنا وهي عن لغة مضر أبعد.”

فالواقع إذن لا يمكن إنكاره على ضوء ما تقدم ولا ينفع تجاهله لتزوير الحقائق اللغوية في مغربنا الغالي والغني الذي يشهد القاصي والداني بوجود لغات يتخاطب بها المغاربة ويتواصلون بها للتعبير عما في نفوسهم. الا يكفينا من الهرتقات والكلام الفارغ حول تسمية اللسان الأمازيغي والدارجة بتسميات مثل اللهجة والرطانة وأنهما ليسا من اللغة في شيئ ولا معنى لهما ولا يمكن كتابتهما كأن الفاظهما وتراكيبهما ومعانيهما ومنطقهما وعبقريتهما وسحر التواصل بهما إنما هي ريح عاتية وضياع الوقت والطاقة في تدوير اللسان لإصدار ضجيج من الحنجرة والشفاه بدون معنى؟
مشكل معنى اللغة يكمن عند الذين يجهلون ألسنة الأقوام، أما الذين يتكلمون بلسانهم فإنهم لا يواجهون هذا المشكل أبدا لأنهم يعلمون علم اليقين أنهم يتكلمون ويتواصلون بلغتهم ولا يعيرون أي اهتمام كيف ينظر إليهم غيرهم وزيادة على ذلك، فإن لسانهم هو الجمال الذي يشفي غليلهم ويروي ظمأ التواصل بينهم، فإلى متى الدفاع أمام جاهل لأثبات أن اللسان الأمازيغي بروافده الثلاثة(تاشلحيت وتامزيغت وتاريفيت) والدارجة لغتان للتواصل تؤديان المقصود وتنوبان عما في النفوس مثلهما مثل أي لسان ولغة؟ الفصاحة ليست خاصة باللغة العربية حتى اللغات الأخرى ، كل اللغات، يعبر فيها المتكلمون بكلام فصيح وغير فصيح إذا كان التعبير غير مفهوم لدى المخاطب(فتح الطاء). نقول بتاشلحيت أور إكادا ووال وبالدارجة كلامو ما مكاد. ويقال في العربية كلام بليغ وكلام فصيح بنفس المعنى. ( Fluent, eloquent)

التركيز الضروري والمهم في هذه المرحلة في وطننا الغالي والغني هو وضع حد للتشكيك في ما هو ظاهر وقائم ومشهود والانطلاق إلى الكتابة التي تستطيع تخليد التراث الوطني الذي تنتجه لغات بلدنا بالحروف التي تسهل تلك العملية التي جمدها حرف “تيفيناغ” حتى قتلها وأثار التخوف والتقزز في نفوس الذين ينظرون إلى نقوش ورموز يخالوها صينية أو يابانية ويعتبرونها أجنبية على المشهد الذي ألفوه في الكتابة بالأبجدية العربية والأبجدية الفرنسية.

“تيفيناغ” تراث الأجداد وعبقرية في الإبداع لا مجال للشك في ذاك. أثرت على الخط الفينيقي والبوني واليوناني واللاتيني وسيضل العالم مدينا لهذا الخط والشكل الرائع في التصوير الذي وصل إلى الانتشار الهائل في المعمورة بشكله الحالي في ما يسمى الحروف اللاتينية السائدة عند آلاف الملايين من البشر. فالرجوع إلى شكله البدائي الذي لم يترك أثره إلا في النقوش كمثل الذي يركد وراء السراب مع أن آثاره معايشة يوميا في وقتنا الحاضر في كتابة لغات شعوب كثيرة.أما في أشكاله القديمة في أنظمته المختلفة لا يوجد به إنتاج أدبي وفكري وتاريخي يحفظ أداء وتراث سكان وشعوب شمال إفريقيا الأصليين وعلى العكس من هذا، فإن شعوب الأمازيغ و انتاجهم وتراثهم وتاريخهم قد دونوه بالحروف المتطورة التي ساهموا في تشكيلها بأيديهم فكتبوا بلغتهم مع قلة الإنتاج وبلغات الوافدين عليهم إذ هم كانوا أغلبية سكان شمال إفريقيا منذ العهود الغابرة وحتى أثناء وقوع أجزاء من أراضيهم تحت سيطرة مختلف المستعمرين كان آخرهم الاستعمار الفرنسي والإسباني. ولان اقتناعي بتطور شكل الحروف وضرورة توظيفها لكتابة ‘تاشلحيت’ بسهولة ويسر والانفتاح على الثقافات والعلوم الحديثة واستخدام ما هو متاح حاليا في الساحة العالمية من مختلف الوسائل والأجهزة للكتابة وتحويل ما كان مكتوبا باللغات والحروف المختلفة إليها (أي تاشلحيت)، كنت قد اقترحت جدولا لأبجدية لكتابة وتدريس اللغة الرسمية الثانية في المغرب يوجد في الرابط:
http://www.hespress.com/writers/283704.html

يضل اقتناعي قويا بفقدان الأمل في تقدم الأمازيغية وانتشارها كتابة في استعمال “تيفيناغ”واللغة المصطنعة ‘الإركامية’ بالرغم ممن يدعي أن قضية الحرف محسومة وبأن معيارية اللغة ضرورية وناجعة وهي ليست عندي كذلك لأن “الكلام المصنوع بالمعاناة والتكليف”، كما قال ابن خلدون، “قاصر عن الكلام المطبوع، لقلة الاكتراث فيه بأصل البلاغة”. فتوحيد اللغة الأمازيغية ومزج الروافد الثلاثة : تاشلحيت وتامزيغت وتاريفيت ليس إلا سعيا للانسلاخ وطمس والقضاء على اللغة الأم مما يعني خلق إنسان جديد بلسان جديد تائه بين ما كان وبين ما هو قائم والإنتاج الجديد بلغة مصطنعة لا يتواصل بها إلا مع من نهل من المصطنع الذي تفرخه المدارس حتى يتم القضاء وتهميش من بقي يدندن بما رضعه من أمه ومحيطة الذي يضل فيه غريبا.

ويا حبذا لو وضع حرف “تيفيناغ الجديدة”على المحك وخضع لدراسة تجريبية مقارنة مع الحروف التي سموها اللاتينية لإثبات نجاعته وأفضليته وإيجابيته بالنسبة للكتابة والتأليف والتدريس والانتشار. فقبل البث في حيثيات هذه الأمور بجدية وبطرق علمية وقبل إقحام من تسموا بالنشطاء والغيورين على اللغة الأمازيغية وثقافتها وقبل تفعيل القوانين المنظمة وتنزيلها لا بد من تدارس هذه المسألة من قبل كل الفعاليات الاجتماعية وكل الدين يهمهم الأمر، أعني الناطقين باللغة الأمازيغية والمحبين لهذا التراث الذي يميز مجتمعنا والذين يتمنون من المغاربة تعلم أحد روافدها لأن مسألة إجبار جميع المغاربة تعلمها ليس من الإنصاف ولا من الحرية في شيء ناهيك عن أنه يتناقض مع منظومة حقوق الإنسان التي تضمن :” للآباء، على سبيل الأولوية، حق اختيار نوع التعليم الذي يعطى لأولادهم”( 26:3).

فالواقع اللغوي المغربي يتطلب الجرأة والشجاعة والتسلح بالعلم والإرادة السياسية المخلصة لتنزيل القوانين اللازمة لتدبير هذا الشأن الذي يهم الكيان المغربي الذي يعتز به كل المواطنين وكل المواطنات المخلصين له الذين يعترفون بحقوق بعضهم للبعض ويتسامحون لبعضهم البعض ويثمنون تعدد ثقافاتهم ولغاتهم وكرم بعضهم البعض في ظل العدالة والتآخي والتسامح ويعلمون علم اليقين أن ما يجمعهم على هذه الأرض الطيبة ليس اللغة وليس الدين لأن اللغة والدين لم تجمعا كل الشعوب التي تدين بدين واحد وتتكلم لغة واحدة, الأمثلة كثيرة في العالم من أمريكا اللاتينية وبلدانها إلى كل الدول التي تتحدث اللغة الإنجليزية وكل الدول المسيحية إلى البوذية وغيرها, فالذي يجمعنا كمغاربة هي إرادتنا على الاجتماع وحبنا لوطننا الغالي والغني وتاريخنا وقيمنا ومساهمات أجدادنا للتراث والحضارة الإنسانية, ولا ننسى أن بيننا أديان مختلفة وبيينا من لا يومن بالدين وبيينا من لا يتكلم الدارجة ولا تامزيغت ولا حتى الفرنسية، لكنهم فخورين ومخلصين وأوفياء للمواطنة المغربية هذا الواقع لا يجب إنكاره ولا تجاهله.(ملايين المغاربة بأسرهم في الخارج).

وفي الختام أرى المخرج من المأزق اللغوي والمأزق التربوي هو رمي هذه الكرة على المواطنين في إطار ومنظومة الجهوية المتقدمة بمساعدة الحكومة الوطنية في الرباط بالتمويل والاستشارة والذين لا يشعرون بأهمية اللغة الأم لدى الناطقين بتاشلحيت ولتامزيغت وتاريفيت معذورين لأنهم لم يرضعوها، لكنهم كإخواننا عليهم محاولة فهم حيويتها لكينونتنا والأمانة على عاتقنا تحمل كل الخير لأهلنا ولجميع البشر وتعتبر حق من الحقوق التي لا ينكرها إلا متعصب وعنصري وحاشا أن نقبل مثل ذلك بين أظهرينا. والله خلقكم وعلمكم ما لم تكونوا تعلمون.

*باحث وأستاذ العلوم الاجتماعية – اكادير

‫تعليقات الزوار

118
  • Aknkou
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 14:14

    وجهة نظر محترمة يا استاد.ولكن حرف تيفيناغ لا نريده للسنوات القليلة المقبلة فقط بل سنكون اللبنة الاولى للقرون المقبلة.فالعرب يحاولون بدون كلل تعريبنا منذ 1400 سنة .فل نبدأ التمزيغ ،ونرى النتائج بعد 1400سنة. وسنتركها رسالة على عاتق الابناء والاحفاد .

  • agharas agharas
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 14:30

    Est-il concevable de dénigrer des groupes de militants et experts en Tamazight et suivre vos tâtonnements? Certes construire, ce n'est aucunement d é t r u i r e

  • Amsbrid
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 14:38

    " وقبل إقحام من تسموا بالنشطاء والغيورين على اللغة الأمازيغية وثقافتها "

    يعني لم يوجد نشطاء امازيغيون هم الذين كانوا ولايزالون وراء تغيير الدولة لنظرتها الى الامازيغية: لقد كان اعتراف الدولة بالامازيغية كرما منها وثفضلا !!!

    "لأن مسألة إجبار جميع المغاربة تعلمها ليس من الإنصاف ولا من الحرية في شيء ناهيك عن أنه يتناقض مع منظومة حقوق الإنسان التي تضمن :" للآباء، على سبيل الأولوية، حق اختيار نوع التعليم الذي يعطى لأولادهم"( 26:3)."

    فما قولك في كل هذه اللغات التي يجبر جميع المغاربة على تعلمها!?
    ام ان الامر يخص الامازيغية دون غيرها?!

  • بودهان
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 14:43

    حسبتك في البدء مصطفى العلوي ولكن تبين لي أنك مضري، إبن مضري، يا صاحب المغرب الغالي والغني.

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 15:31

    حرف التيفيناغ ليس محط إجماع حتى بين الناطقين بالأمازيغية

    فالتيار الفرونكوفوني يريد الحرف الفرنسي (اللاتيني)
    تبعا للأكاديمية البربرية وللتيار القبايلي المغترب بفرنسا الذي أنشأها

    والتيار الإركامي يريد حرف التيفيناغ (الفينيقي)
    والذي جمع رموزه المنصر شارل دو فوكو
    واختياره كان مجرد تمويه لسحب البساط من تحت أطروحة الحرف اللاتيني

    والتيار الوطني الوحدوي يريد الحرف العربي المغربي
    تبعا لمنهج المختار السوسي وللتراث الحضاري المغربي المدون بهذا الخط

    من السهل التفكير في استفتاء عام شعبي ديمقوراطي حول المسئلة اللغوية بالمغرب

    أعداء الديموقراطية من أصحاب الفكر الماكيافيلي حتما سيخيفهم مثل هذا الطرح، لأنهم يعرفون أنهم أقلية إديولوجية ضمن أقلية لسانية

    ولأن مثل هذا الإستفتاء سيؤدي إلى ظهور كتل انتخابية كبرى
    تقدر تباعا بحوالي 74% ثم 92% وهم الناطقون بالعربية اللهجية كلغة أم + كلغة ثانية

    ما سيطرح ضرورة ترسيم جميع التنوعات اللسانية المغربية على المستويات الجهوية والوطنية

  • saccco
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 15:36

    فعلا إنكار الواقع اللغوي المغربي

    الواقع اللغوي في المغرب إحصائيا من حيث الاستعمال يضم تقريبا خمس ألسنة مستعملة بالدرجة الاولى هي الدارجة تم تليها الامازيغية بتلاوينها تم العربية كلغة التدريس ولغة الدين والعبادات وما هو كتابي في ادارات الدولة والفرنسية تم الإسبانية ..
    لكن الاشكال اللغوي و المفارقة هو ان الدارجة تحضى بموقفين متطرفين ،موقف داعم الدارجة بدون شرط وآخر رافض لها بدون شرط وكلاهما يحصرانها في بعدها الآداتي فقط لكن هناك مسلك ثالث يقضي بعدم حصر الدارجة المغربية كأداة فقط بل وضعها في سياق ثقافي على إعتبار ان اللغة ليست فقط أداة بل حامل ثقافي لقيم وحضارة موغلة في القدم وايضا حاضرة في الوجدان فهي اول كلمات تسجل بوجداننا ونحن في بطون أمهاتنا وبها نتواصل مع الام بربط الكلمات والملامح بشعورات إخترقتنا والى الابد ،كانت بالنسبة لنا لغة علم و معرفة ،علمنا بها ما يحيطنا وتعرفنا على شعورات وأحاسيس وأفكار
    هم خاطئون الذين يحتقرون ويعتقدون ان الدارجة لهجة ،بل لغة إبداع لها قواعدها وصوتياتها وشكل تراكيب كلماتها لكن هل لنا ما يكفي من المادة الرمادية لإستخراجها قواعدها وتطويرها ؟
    يتبع

  • اللغات الجهوية
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 15:38

    لفت انتباهي هذه الجملة التي وردت في المقال :
    "الذي يجمعنا كمغاربة هي إرادتنا على الاجتماع وحبنا لوطننا الغالي والغني وتاريخنا وقيمنا ومساهمات أجدادنا للتراث والحضارة الإنسانية" و " ليس اللغة وليس الدين"
    كلام جميل يمكن أن يحمل جزءا من الحقيقة.
    اذا كان الأمر كذلك اي أن هناك ارادة جماعية للمغاربة من أجل الوحدة في ظل هذا الوطن بغض النظر عن لغاتنا ودياناتنا واعتقاداتنا..، فأعتقد أن تبني الأبجدية العربية العربية سيزيد من توحيد المغاربة خاصة وأن الأمازيغ كتبوا بها ولهم موروث ثقافي بها، وهو ما سيسهل الأمر على التلاميذ وعلى اي متعلم من استعمال حرف واحد لعدة لغات عربية وأمازيغية.
    اذا كان الغرض هو الحفاظ على اللغات المغربية الأمازيغية من الانقراض وتمكين كل الناطقين بها من قراءتها وكتابتها مع اعطاء الفرصة لغير الناطقين باية لغة أمازيغية لتعلم احداها أو جميعها، فانه من المنطقي أن تكتب بالحرف العربي الذي يعرفه جميع المغاربة عوض تيفيناغ أو الحرف اللاتيني.
    الكتابة بالحرف العربي ستزيد المغاربة توحدا بخلاف تيفيناغ الذي ينفر غير الأمازيغ مما سيجعلهم يكتبون لغة داخل المغرب لا يفهمها السواد الأعظم .

  • Michlifen
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 15:50

    nous avons aussi les mêmes difficultés avec l'alphabet arabe pou latin . qui est ne' d’après vous avec un alphabet grave' par le dieu dans ses genes avant sa naissance ) les arabes ou qui ?
    -la langue est un dialecte a l'origine qui a ete soutenu par l’État avec des moyens :l'ecole -l'audiovisuel..
    quelque soit l'alphabet ce sont les moyens qui feront la difference .

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 16:02

    التجربة ابلغ من التنضير الليهود قبل قيام دولة اسرائيل اعادو احياء لغتهم وكتابتهم وبعثوها من الرماد والنتيجة اليوم لغة قائمة بداتها "كاملة مكمولة" قارن سيدي الفاضل اسهام البحوث العلمية وجوائز نوبل التي تشكل العبرية وعاء لها وهي وليدة نصف قرن بعربيتك الموجودة من الالاف السنين.
    هو فقط منطق الوصاية والعنصرية المقيتة اسيدي بغينا نكتبو بتفناغ كتب نتا بالعربية الله اعاونك.

  • مصعب الهلالي
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 16:57

    9 – ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الان ادركت مانقوله… هذا ما نقوله اكتب انت بتيفناغ ونحن بالعربية وكل جهة تدرس لغتها في مناطق تواجدها .

    ومن يتحمل المسؤولية هم الحركات العنصرية المتأمزغة.

    في البداية صوتنا لها بقناعة وليس تحت اي ضغط لكن كانت الصدمة من ابناء الوطن هجوم على اللغة العربية والعرب والان كل فئة ولغتها.

    الان سنطالب باستفتاع بنعم او لا على اجباريتها والتصويت القادم ؟لن نلدغ من الجحر مرتين .

  • amnay
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 17:01

    Vous exprimez librement votre opinion. C’est votre droit le plus absolu. Mais IRCAM c’est une institution.
    Vladimir Ilitch Lénine a dit ‘’la langue est le dialecte soutenu par l’Etat, le dialecte est la langue qui ne reçoit aucun sou de l’Etat »

  • ahmed
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 17:38

    لا بد من التدكير بان الاغلبية الساحقة من الاساتدة في الابتدائي و الثانوي يدرسون بالدارجة المغربية – و رجل الامن يتكلم معنا بالدارجة و البرلماني بالدارجة و الوزير بالدارجة و ادا حاول احدهم ان يتكلم بالعربية الفصيحة فانه يبدا بها و يتلعثم و يبحث عن المفردات و يجمع بين العربية و الدارجة……
    نكران هدا الواقع عبث في يعبث و لن نتكلم العربية ابدا في حياتنا اليومية-
    فمادا نفعل ؟
    شكرا

  • moha(-)
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 18:31

    لا يا استاذ للامازيغية حروفها لا شرقية و لا غربية, تعطيها رمزيتها, للوهلة الاولى عندما تراها تعبر لك انك ستقراء تامازيغت بحروفها تيفيناغ
    كم من سنة درس كل المغاربة تامازيغت بتيفيناغ و تحكم عليها مسبقا
    يا استاذ هذه قضية هوية اصلية
    اخرها يظهر عروبي و يستصغرها و يقزمها " متى كتبتم لهجتكم بتيفناغ"
    علينا ان نبذل اكثر من مجهود حتى تقف لغتنا و هويتنا و حظارتنا و ثقافتنا و تاريخنا و جغرافيتنا على قدميها
    اريد ان الفت انتباهكم
    كيف ترون الكتابة الصينية, بالنسبة لكم اذا كنتم لا تعرفوها الا" تختاش" كذلك بالنسبة لصينيين يرون الحروف التي تكتب بها العربية "كسباgيتي, و لحنوش ؤ بوسكة"
    الرمز جد مهم
    اذا كانت العربية معيرت, فلماذا الامازيغية لا تمعير?
    الامازيغية المعيارية جاءت لحماية لهجاتها, كيف تتكلمون على ثلاثت لهجات, اين الحدود بينها
    مثلا اليزناسنية في الشرق, هل هي ريفية ام اطلسية, ام لها امتداد في الجزائر
    كل هذه اللهجات لها الفاض مشتركة
    enfin nos ancêtres sont des amazighs,ne sont ni gaulois ni KORIACHI
    nous sommes d'ici de cette terre amazigh avec son identité son histoire sa civilisation sa culture

  • باحث
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 19:11

    توحيد اللهجات سيؤدي إلى إغنائها جميعا و حفظها من الانقراض
    المعيرة الجهوية ضررها على المدى البعيد أكبر من نفعها
    التدريس بالدارجة سيؤدي إلى فقدان الأجيال القادمة كل صلة بما كتب بالفصحى

    المسألة اللغوية تتدخل فيها اعتبارات أخرى منها ما هو تاريخي و ما هو ديني و ما هو سياسي…

    هذا ليس مجالا للإنشاء و استعراض النوايا الحسنة
    القضية بعد نظر
    و عند الدخول في التفاصيل يظهر ما ليس في الحسبان

  • M.atlas
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 19:46

    au n147 : loughat aljihaouia.
    vous et El hilali : le problème c'est que l'alphabet araméen ne peut traduire tous les sons et prononciations amazighs le latin ferait le moindre mal. l'alphabet s'apprends à l'école.il n'est pas heriditaire.

  • saccco
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 20:28

    يخطئ من يعتبر ان هناك مواجهة بين العربية والدارجة والحال انهما في تكامل،ان تصوير العلاقة اللغوية بالمغرب على أنها حرب مواقع وإحتواء طرف لطرف آخر أمر مغرض يهدف الى جر الرأي العام بأن اللغة العربية هي في خطر والحال غير ذلك ، فاللغة العربية لها مكانة خاصة في الوعي الجماعي للمغاربة ،فهي لغة الدين والوحي والمقدسات ،لكننا في حقيقة واقع حياتنا ;قضاء أغراض اليومية لا نعيش الا المقدس و هذا ليس بمبرر كافي ودافع للإنخراط في سكيزوفرينيا غريبة تتجلى في إحتقار ورفض اللغة الدارجة والافتخار بالهوية المغربية من قيم وثراث متعدد في اللباس والمطبخ والسينيما والغناء من عيطة وزجل وملحون ومرويات والحلقة الخ انها ليست فقط لغة تواصلنا بل هي ايضا خزان حضاري
    إن تقعيد الدارجة وهو أمر ممكن ولا يروم على الاطلاق الدخول في صراع مع العربية الفصحى او الإنكفاء على الذات بل هو إحتفاء علمي برافد لغوي هوياتي للمغاربة يميزهم عن الآخرين والسعى كذلك الى تسييد عدالة لغوية علما ان العالم يسير في إتجاه التعدد والديمقراطية وبهذا السياق الثقافي نكون قد خلّصنا الدارجة من فطريتها وتلك النظرة الفولكلورية ذات المعنى القدحي

  • saccco
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 21:02

    من باب ابسط مظاهر العدالة اللغوية هي الفهم والوضوح لذا كانت المحاكم في فرنسا وإيطاليا ..تهيمن على جلساتها وأحكامها الدوارج اي اللهجات المحلية آنذلك عوض اللغة اللاتينية التي كانت هي اللغة الرسمية للدولة ولغة الدين والعلم والمعرفة الا أنها كانت صعبة الفهم على المواطنين البسطاء لذا من باب العدالة والانصاف كانت مخاطبتهم بما كان يسمى آنذاك les langues vulgaires والتي كانت هي لغة الشعب من فلاحين وصناع يدويين الخ
    لكن الجهد البشري والابداع والخلق ك"دانتي" وغيره من المفكرين المبدعين إستطاعوا تطوير هذه الدوارج كالفرنسية والايطالية ..من لهجات الى لغات حية إستطاعت ان تساهم بشكل قوي في بناء مجد اكبر حضارة إنسانية
    إن الجهد البشري والاستعمال اللغوي اليومي عبر خيط الزمن هو الذي يتدرج بالدارجة الى ان تصير في مصاف اللغة وليس شيء آخر

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 21:19

    13 – moha(-)

    واش أسي موحا خاصك خمسين عام بش تعلم حروف التفيناغ ⵜⵉⴼⵉⵏⴰⵖ ؟

    أش كتسانا باش تكتب بهم ؟

    هانت تفضل :
    ⴰ ⴲ ⴱ ⵊ ⵋ ⴶ ⴵ ⴸ ⴷ ⵁ ⵀ ⵓ ⵡ ⵥ ⵤ ⵣ ⵅ ⵃ ⵟ ⵉ ⵢ ⴿ ⵍ ⵎ ⵏ ⵙ ⵄ ⵠ ⴼ ⴺ ⴹ ⵚ ⵇ ⵔ ⵛ ⵝ ⵜ

    واش فيكم غير الهضرة الخاوية، راه تكفيك 2 سوايع بش تعلم النطق ديال كل حرف

    إيوا بين لينا حنة يديك، وكتب التعليق جاي بالتفناغ

    أش داك لشي عربية ولي شي فرنسية، راك ما شاد توحدا فيهم
    وحتى تيفيناغ ما شد فيه والو، غير داوي باش ما كان

    وما تقلقش مني أسي موحا 🙂

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 21:40

    هذا هو الخط الأرامي الحديث ܐܪ̈ܡܝܐ :
    ܐ ܒܓ ܕ ܗ ܘ ܙ ܚ ܛ ܝ ܟ ܠ ܡ ܢ ܣ ܥ ܦ ܨ ܩ ܪ ܫ

    هل سبق لك ورأيته ؟ هل تستطيع أن تكتب به جملة مفيدة ؟

    تتكلمون من دون علم وتعيشون في عالم من المغالطات

    انظر في جدول Tifinagh على الويكيبيديا
    ستجد أن كل حرف من التيفيناغ له ما يقابله بالأبجدية العربية

    الأبجدية العربية المعجمة بها ما يناهز 120 حرف تكتب بها العشرات من اللغات عبر العالم مثل الفارسية والأوردو

  • antifa
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 22:47

    13 – moha(-)

    Monsieur Moha, vous n’êtes pas d’ici. Vous n’êtes qu’un nouveau arrivant. Les pieds de nos ancêtres les Carthaginois Arabes ont foulé cette terre parfumée 1500 années avant la migration des tribus Zénètes, dont vous appartenez, aux pays du Maghreb

    Libre à vous d’utiliser les caractères tifinaghs dans la transcription de la langue ircamiènne. Mais cette langue n’a pas d’avenir. La langue du laboratoire ne va guère quitter le laboratoire

    Vous et moi, on parle le rifain/yaznasni comme langue maternelle et on n’en a rien à foutre d’une langue du laboratoire que personne ne la parle

    Donc pourquoi cette obsession utopique pour la langue soussia iracamisée ?

    C’est vrai, vous n’êtes pas Quraychite mais aussi vous n’êtes pas Soussi. Vous êtes Zénète. En embrassant une identité soussia qui n’est pas la vôtre vous risquez de rendre l’identité zénète invisible. Et en promouvant la langue soussi ircamisée vous œuvrez à faire disparaitre le rifain/yaznasni

    Quelle gâchis

  • moha(-)
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 22:49

    18 – الإنسان المغاربي
    ا لا صاحبي راك غالط , حسبتني انا نتقلق بك و علاش
    راه الرد ديالك ئوضحلي بان التعليقات ديالي تخرج على بحالك
    ياك ابعدى انا مشاد حتى وحدة خاصة اذا قلت العربية, و هذا افتخار لي
    بغتي هكذا نتكلم معاك
    و لا نزيدك
    اصاحبي
    واش العربية يقراوها حتى للباكالورية ؤ ما يعرفوش اعبرو بها الدراري هذا راه مشكل في حد ذاتو: ضياعة انتاع الوقت و الدراهم, ما كتتكلمش بها مع خوك المغربي!! راه مشكيل
    حنا بغينها تكون خير من هاذ الشيء, لكن لا على احساب تامازيغت
    و ياك ابعدى كتعترف انك تتعلم حروفها في 2سوايع, ما عرفناش كيف تكون الى اهتمو بها بحال العربية

    الا اصاحبي
    راك عراف علاش كنكتب بالعربية و الدارجة و الفرنسية لان اعداء تامازيغت اغلبهم لا يعرفون الا هذه اللغات
    كيف تريد ان اصل لهم راءيي
    ضمنيا اعترف لك اني اعرف الا لهجة جهتي الامازيغية, و لم يتيحو لي ان اتعلم معياريتها عندما كنت تلميذا, همشوها و فرضو علي العربية

    ء ا صاحبي كتتمنى كي لا اكتب على هذا الحائط
    واش اعلى بالك انك بحالي بحالك
    ادلي براءيك, و ادلي براءيي
    المهم في الاخير الراءي ديالي صححه ب0/20
    ؤ زيد في الاسفل دير (-)
    راك تما
    و السلام

  • الرياحي
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 22:59

    اول لغة سامية كتبت هي اللغة الاكادية بحروف مسمارية (ecriture cuneiforme) او خط الزوايا.جائت الفينيقية وحروفها واخدت عنها كل اللغات حروفها.الخط العربي امتداد طبيعي للحرف النبطي اللذي بدوره امتداد طبيعي للخط الارامي.
    من الممكن ان تكتب كل اللغات الساميةبحرف واحد موحد بتعديلات ظرفية طفيفة لانها لغات بنات بما يسمى السامية الاولى proto-semitique ونظامها الابجدي.بل اكثر من ذلك لقد كتبت تاريخيا العربية بالخط العبري والسرياني والعكس كذلك.
    يزعم البعض ان الامازغية ليست لغت سامية واخرون ومنهم استاذ كرسي العبرية في فاس انها سامية فما نظركم.
    على كل حال فاسرعوا باخد قرارا مستقرا لان الساعة التاريخية تدور ومن فاته الرحل ندم.

  • سيف العرب
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 23:00

    التيار الشوفيني رفض كتابة اللهجة البربرية بالحرف العربي كرها للعرب ومحاولة لفك الارتباط بكل ما هو عربي. لكن هذا التيار أصدر شهادة وفاة هذه اللهجة يوم ولد الحرف التيفيناغي(الفينيقي) بعدما تم السطو عليه و محاولة بعثه للوجود. فحتى التيار الشوفيني لا يستطيع كتابة مقال بهذه اللغة المخبرية ويضطرون إلى الكتابة باللغة العربية وإصدار بياناتهم باللغة العربية وتنظيم الندوات والوقفات الاحتجاجية باللغة العربية. من يبغي النهوض بتيفيناغه عليه أولا أن يكتب به ويؤلف به ويحاجج به ويصدر البيانات به لا بلغة أعدائه.
    ملحوظة: لفظ البربرية ليست سبة أو إهانة وإنما هذا هو الإسم الذي ورد في كل كتب التاريخ وهو الإسم الذي استعمله مثقفو البربر سابقا. أما لفظ الأمازيغية والأمازيغ فهو لفظ مستحدث لا وجود له تاريخيا.

  • moha(-)
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 23:09

    19 – الإنسان المغاربي
    كيف لا تريد ان تعترف ان اصل حروف العربية ليس حروف ارامية!!!?
    لا حظ جيدا
    انهم طورو هذه الحروف الارامية, و زادوها نقاط و حركات و كتبو بها العربية و الفارسية, لا اعرف هل سيكون الفارسيون متفقون معك ان تقول لهم تلك الحروف عربية!!!
    واش بغيت انعاودو لك
    اسي محمد راه تامازيغت عندها حروفها لا غربية و لا شرقية
    علاش غادي تكتبها بالارامية, و تزيدلها ثلاث نقاط تحت و ثلاثة فوق, و تزيد تقول هاذ الجيم هو الجيم المصري كتشير الى G
    و تزيد الحركات, و تكتب الباء في بداية الكلمة, و في وسطه و في اخرها, و الهمزة فالوسط سابقها السكون و هي بضمة او بالكسرة او الفتحة
    مشكيل اصاحبي
    ؤ خاصك تكتبها بحال العبرية من اليمين, و اغلب اللغات تكتب من اليسار
    المهم مشكل مع المعلوماتية
    لكن تيفيناغ
    ظريفة
    avec des petits cercles et des petits traits , trop facile même pour les arabisés
    ساهل تتعلمها في 2سعات

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 23:13

    15 – M.atlas

    Je me demandais dans le commentaire précédent N°19 si tu connaissais réellement cet Alphabet Araméen dont tu parles, car le voici :
    ܐ ܒܓ ܕ ܗ ܘ ܙ ܚ ܛ ܝ ܟ ܠ ܡ ܢ ܣ ܥ ܦ ܨ ܩ ܪ ܫ
    Alors expliques-nous le problème que te posent ces lettres dont tu ignores apparemment l’existence. Les as-tu peut être confondu avec l’alphabet arabe ? S’ils se ressemblent tant alors tu n’auras aucun mal à passer de l’un à l’autre. Donc vas-y exprimes-toi en cet araméen que tu prétends connaitre les détails

    Et l’alphabet Latin dont tu nous parles, ça ne t’arrive jamais de le confondre avec l’alphabet Phénicien dont il est issu non ? Le Phénicien a donner lieu au Grec qui a donné lieu au Latin. Tu ignorais peut-être tout ça ? Mais tu parles quand même !

  • yuba amazigh
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 23:30

    تسمون اللغة الأمازيغية التي يتم تدريسها وكتابتها باللغة الإركامية ولا يتحدثها أحد وهذا كدب فاللغة الامازيغية الإركامية إن شئتم تضم كل مصطلحات السوسية والريفية والزيانية
    بالمقابل من يتحدث اللغة العربية الفصحى في كامل بلدان العرب؟
    الجواب :لا أحد .
    العربية الفصحى هي فقط لغة أكاديمية ولا يتحدث بها أي شعب.ولا يمكن لأي مواطن عروبي يمني ومصري وسوداني أن يتواصلوا بلهجتهم
    كل محاولة لإرجاع عقارب الساعة المتعلقة بالحرف هي صيحة في واد ولا تجدي نفعا.
    اللغة العربية فرضت على المغاربة كلغة تدريس في المدرسة العمومية مند حوالي 100 سنة وتم تعميمها مند 60 سنة أي مند الإستقلال فمادا أعطت؟ ما هي نتائجها؟ كم خرجت من عالم فيزياء وكيمياء واقتصاد وهندسة وراثية وووو
    الجواب :00
    العدالة اللغوية إن استعملنا منطقكم تفرض علينا أن نقوم بحضر تدريس اللغة العربية لمدة 60 سنة ونضع مكانها الأمازيغية في كل تلك المدة : إن حدث هذا عل سيكون موقفكم من الأمازيغية وحرف تيفيناغ نفس موقفكم اليوم؟
    لا تغالطوا الناس بقولكم أن تعلم الأمازيغية يؤخر تعلمنا للعلوم ، لأن هذه المغالطة ليست سوى حقيقة لكن حقيقة تهم اللغة العربية

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 00:12

    20 – antifa
    mon cher
    je ne sais pas d'où je viens d'ici où de là bas mais d'en je suis sûre, c'est que je suis fière de cette identité
    الهوية
    amazigh
    l'identité de cette terre
    vous en avez rien à foutre de l'ICRAMIENNE comme vous dites
    mais en vérité vous ne voulez pas que cette TAMAZIGHTE continue à vivre
    l'Icramienne n'a rien contre ses dialectes, elle est là pour les protéger et pour se ressourcer de ses dialectes
    vous devez avoir le regret que par exemple ZNASSNIA est en voie de disparition, et ces KWAMJIA n'ont rien foutu
    leurs réponse si tu veux ton tamazight vas la parler personne ne t'empêche
    vous croyez dans ce monde les choses se posent comme ça pour protéger un héritage culturel identitaire linguistique et civilisationnelle
    العربية و الفرنسية اميزيوو اعليهم و يفرضوهم
    اما انت الى بغيتي تتكلم تامازيغت ديالك سير تكلمها حتى واحد ما اgلعها لك
    لكن تامازيغت مازالت تضارب
    و ستحيى ان شاء الله بابنائها
    dont leurs ancêtres les amazighs n'ont les gaulois

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 00:20

    ERRATUM
    24 – moha(-)
    19 – الإنسان المغاربي
    كيف لا تريد ان تعترف ان اصل الحروف العربية هي الحروف الارامية!!!?

  • yuba amazigh
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 00:21

    25 – الإنسان المغاربي
    الحرف الذي تكتب به اللغة العربية الفصحى التي ليست سوى لغة اكاديمية ولا يتحدث بها أي شعب من المحيط إلى الخليج هو في أصله حرف آرامي ومهما حولت نفي ذلك فلن تستطيع لأن الحرف الآرامي هو أصل الحرف العربي عبر الحرف النبطي الذي ليس سوى تفرعا للحرف الآرامي.
    ثم هذا الحرف الأرامي ليس أصيلا ليس فقط في المغرب لكن في كامل أرض تمازغا عكس حرف تيفيناغ وهوأقدم حرف كتابة في العالم والمنقوش على الصخور والحجر (رغما عنكم ورغما عن مصباح الغدريسي) ليس فقط في المغرب بل في كامل بلاد تمازغا من جزر الكناري غلى واحة سيوة في مصر.

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 01:24

    5 – الإنسان المغاربي
    اذا كنت تعتبر ان اللغة العربية لا تمثلك و ان الدارجة هي التي تمثلك فلتطالب بترسيمها
    منهج المختار السوسي الذي تريد منا اتباعه يؤمن ان " اللغة العربية هي اللغة الوحيدة بالمغرب " ..
    10 – مصعب الهلالي
    و لكن ايها الهلالي بشرط ان رفضتم تعلم الامازيغية لن نقبل عندما تقوموا بزيارة الى مناطقنا او تشتغلوا بها لن نقبل اي حديث معكم بالدارجة اذا خاطبتمونا بالدارجة سنرد عليكم بالامازيغية و فين ما بغات توصل توصل..
    20 – antifa
    موحى سواء جاء من ليبيا او من الجزائر او من تونس او من موريتانيا او حتى من مالي او النيجر مادام امازيغيا فهو في ارض اجداده شمال افريقيا
    في اية اسطورة قرءت ان القرطاجيين عرب..من اية قبيلة من قبائل نجد او الحجاز هم
    القرطاجيون فقط استوطنوا ارض الامازيغ و في مساحة صغيرة جدا و قد اختلطوا بالامازيغ و القرطاجيون مثلهم مثل الرومان و الوندال و البيزنطيين و الاتراك و الفرنسيين و الاسبان كلهم اقاموا لفترة و بقيت الارض لسكانها الاصليين " الامازيغ "
    لن يقضي على تاريفيت غير استفراد العربية بالساحة اللغوية اما الاركامية فهي ستزود اللهجات الامازيغية بالمفردات الخاصة بها

  • الأربعون المقررون
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 01:50

    الذين قرروا كتابة الأمازيغية بتيفيناغ بعد التصويت على الحروف الثلاث
    ( العربي ، اللاتيني ، تيفيناغ) لا يتجاوز 40 شخصا . إنقسموا إلى 3 فرق.
    ومن خلال المناقشة تبين أن من يميل إلى الحرف اللاتيني أكثر بقليل ممن يميل إلى الحرف العربي كما حرف تيفيناغ ، فرجح ممثلو الإدارة كفة تيفيناغ ، والله يعلم إن كانت هناك تعليمات أم لا.
    مجلس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذي يتخذ القرارات، نص عليه قانونه المؤسس كما يلي:
    المادة 5 :
    يتألف مجلس الإدارة من العميد رئيسا ومن أربعين عضوا على الأكثر منهم :
    خمسة (5) أعضاء يمثلون وزارات الداخلية والتعليم العالي والتربية الوطنية والشؤون الثقافية والاتصال ؛
    رئيس جامعة يمثل الجامعات ويعينه جنابنا العالي بالله باقتراح من وزير التعليم العالي في حكومة جلالتنا الشريفة ؛
    مدير أكاديمية يمثل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ويعينه جنابنا العالي بالله باقتراح من وزير التربية الوطنية في حكومة جلالتنا الشريفة.
    يجوز لعميد المعهد أن يدعو للمشاركة في اجتماعات مجلس الإدارة على سبيل الاستشارة كل شخص يرى فائدة في الاسترشاد برأيه وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.

  • AMINE
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 04:33

    حرف تيفناغ اقدم من الحروف الفنيقية ونقوش جبال الاطلس دليل على ذلك اما الحرف الفنيقي فهو امتداد لحرف سيناء وهو حديث والحروف التي تستعمل الان في اللغة العربية هي حروف ارامية وهذا لا يجادل فيه احد فحرف تيفناغ يوجد في كل شمال افريقيا ومنذ الاف السنين ولا نحتاج للحرف الارامي للكتابة به

  • اوحقي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 08:15

    لم تكن لغة الام أبدا لغة رسمية او لغة مدرسة ، الدفاع عن لغة الأم وبالتالي عن اللهجات داخل اللغة الواحدة حق يراد به قتل هذه اللهجات كلها، لا تكون اللغة لغة فعلا الا اذا صارت لغة المدرسة هي لغة الام وأصبحت اللغة الرسمية اي لغة المختبر كما يحلو لمناهضي الأمازيغية هي لغة المدرسة،
    كل من يحارب اللغة المعيارية ويدافع عن تدريس اللهجات ألأمازيغية إنما يريد قتل ألأمازيغية
    اما عن اجبارية تدريس اللغة فأنا اسأل الباحث: الم يجبر عثمان العرب على تبني لغة قريش لما احرق كل نسخ القرآن المكتوبة باللهجات العربية الاخرى؟ أليس تعليم اللغة العربية واللغة الفرنسية إجباريا في المغرب؟ الا يتعارض هذا مع حقوق الإنسان وحق الآباء في اختيار تعليم ابنائهم؟ أم حلال علينا حرام على الأمازيغ؟ أليس هذا هو قمة التمييز والعنصرية والظلم؟ أكيد ان اللغة والدين لم يوحدا شعب أبدا بدليل الاقتتال الدموي الذي تعرفه دار الإسلام ودار العرب، ولكن الاكيد ان الظلم كان دائما مصدر كل الشرور

  • antifa
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 08:30

    30 – كاره المستلبين

    موحى في أرض أجداده لأنه مغربي وليس لأنه أمازيغي. بهذا المنطق التي تقدمه لنا من حق طوارق مالي والنيجر وبوركينا فاصو التدخل في شؤوننا نحن المغاربة بذريعة أن المغرب أرض "أجدادهم".
    ما يعطينا حقوقا على هذا الوطن هو مواطنتنا المغربية وليس آدعاء أن أجداد مفترضين سبقوا للوصول لهذه الأرض.
    لو كان الأمر هكذا، لوجب علينا أن نبحث جد من سبق أولا لبقعة أرضية ما لنطالب على أساسها بحقوق.

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 08:32

    32 – AMINE

    حروف التيفناغ هي مأخوذة عن الأبجدية السامية

    فالأبجدية الأولى نشأت على مستوى اللغات السامية الغربية
    وكانت تسمى بالأبجد Abjad

    وقد تفرعت إلى ثلاث أجديات :
    1-الأوغاريتية
    2-الفينيقية
    3-الجزيرية

    الفينيقيون هم من نشروا الأبجدية في حوض المتوسط
    فعنهم أخد الإغريق أبجديتهم وسموها Phoinikeia Grammata
    ومنها انبثقت الأبجدية اللاتينية

    هذه كلها حروف متواجدة في الأبجديات السامية أو تلك المشتقة عن الفينيقية

    حرف ⵉ متواجد بالأبجدية الفينيقية والجزيرية والإغريقية
    حرف ⵢ متواجد بالأبجدية الفينيقية والأيبيرية والأتروسكية
    حرف ⵊ متواجد بالأبجدية الجزيرية والأيبيرية والأتروسكية
    حرف ⴵ متواجد بالأبجدية العربية السبئية
    حرف ⵔ متواجد بالأبجدية الفينيقية والأيبيرية
    حرف ⵀ متواجد بالأبجدية الفينيقية والجزيرية
    حرف ⵎ متواجد بالأبجدية الجزيرية الشمالية
    حرف ⵄ متواجد بالأبجدية الجزيرية الجنوبية
    حرف ⵠ متواجد بالأبجدية الفينيقية والإغريقية
    حرف ⵤ متواجد بالأبجدية الفينيقية
    حرف ⵜ متواجد بالأبجدية الفينيقية
    حرف ⵝ متواجد بالأبجدية الجزيرية
    حرف ⴳ متواجد بالأبجدية الإيبيرية
    حرف ⵙ متواجد بالأبجدية الفينيقية

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 08:42

    32 – AMINE

    هل استنادا لعلوم اللسانيات والتاريخ ؟
    أم للشوفينية المتضخمة الأنا ؟

    نقائش الكتابات الليبية التي تم تحديد زمنها مخبريا باستعمال الكربون 14
    تعود فقط للقرن الثالث قبل الميلاد

    نقيشة دقة Dougga تعود ل 138 سنة ق.م
    ونقيشة تديس Tiddis تعود ل 250 سنة ق.م

    في حين تم تقدير زمن نقيشة عزيب نكيس Azib n’Ikkis بحوالي 500 سنة ق.م بطريقة تقريبية

    انظر إلى موضوع : Libyque : écriture et langue
    S. Chaker

    والرسم المرفق لكرونولوجيا الكتابات والمعنون :
    Chronologie (approximative) des écritures libyco-berbères

    على سبيل المقارنة :
    الفينيقيون وصلوا شمال إفريقيا منذ حوالي 1200 سنة ق.م
    قرطاج تأسست سنة 814 ق.م

    Leptis Magna حوالي 1000 ق.م
    Utica حوالي 1101 ق.م
    Gadeira حوالي 1104 ق.م

    الأبجدية لم تظهر من عدم بل نتيجة تطور مرحلي للكابة :
    1- الكتابات الصورية Logographic
    2- الكتابات المقطعية Syllabic
    3- الكتابات الأبجدية Alphabetic

    والأبجدية نفسها تنقسم إلى :
    1- أبجد Abjad
    2- أبوجيدا Abujida
    3- ألفبائية Alphabet

    ونظام الأبجد Abjad الذي كان أو أبجدية هو نظام خاص باللغات السامية الغربية

  • antifa
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 08:54

    30 – كاره المستلبين

    بنفس المنطق الذي جعلت من القبايليين والشاويين والمزابيين أمازيغ، بنفس المنطق فالقرطاجنيون عرب.
    القرطاجنيون سبقوا أجدادك لما يعرف الآن بتونس والجزائر والمغرب ب 1500 سنة.

  • دليل العنفوان
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 09:45

    32 – AMINE

    يقول المؤرخ الفرنسي المتخصص في اللغة البربرية أندري باسيه A.Basset الذي نشر كتابا سنة 1929 عنوانه (اللغة البربرية): “لم تقدم البربرية أبدا لغة حضارة، لا في الماضي ولا في الحاضر، كما أنها لم تقدم لغة موحدة موزعة على مجمل البلاد، كما لم يكن لها آداب مكتوبة، أو مدارس تعلم فيها. لقد كانت ولا زالت لغة محلية، لقد فتتت البربرية إلى لهجات متعددة، مجزأة حسب كل قرية، لدرجة أنه لا توجد لهجات بربرية ، ولكن يوجد لها واقع لهجوي (Fait dialectal)، بل إن التفاهم بين جماعة بربرية وأخرى قليل أو معدوم”

    اذا وحسب ما جاء في رأي A.Basset فالبربرية لم تقم باي اثر حضاري

    مملموس وحتى لو صدقنا ادعائك الذي سقته بدون دليل فتيفيناق (قديمة

    وغشيمة)

    وتحياتي

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 10:07

    21 – moha(-)

    إيوا فيناهيا هاد تيفيناغ واش مقدرتيش تكتب بها حتى كلمة ؟

    من الممكن تعلم لغة جديدة من بضعة شهور إلى سنة إن كان المتعلم شخصا نبيها

    علاش نتوما خاصكوم 60 عام ؟

    ….

    واخا ماعليناش، ندوزو

    سمي لي كتاب في علوم الجبر والهندسة كتب بالأمازيغية بحرف التيفنياغ طيلة 3000 سنة الأخيرة ؟
    أو في علم الطب ؟ أو في علم الفلك ؟ أو في اللسانيات ؟ أو في الفلسفة ؟

    ها شنو قالو علماء اللسانيات :

    D’une part, il n’existait pas à l’arrivée des Arabes, de tradition solide de l’écrit chez les Berbères, contrairement à ce qui prévalait dans le monde perse.

    توقيع :
    G. Camps, H. Claudot-Hawad, S. Chaker et D. Abrous

    ويسترسلون :
    On sait que le libyque est toujours resté une écriture aux usages très limités et qu’il n’a pas servi de support à une littérature ou à une quelconque pratique scripturaire importante.

    Le premier alphabet étranger à avoir été emprunté pour noter le berbère est l’arabe.

    أيوا شفتي ؟
    قالك أول أبجدية استعملت لكتابة الأمازيغية كانت هي العربية

  • امازيغي وطني
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 10:21

    رد على تعليق35 الانسان المغاربي.
    انا اتفق معك ان تفناغ حروف اجنبية ولا علاقة لها بالامازيغ. كما ان الحروف التي نكتب بها هنا ليست حروف عربية ولاعلاقة لها بالعربية. تيفيناغ حروف فنيقية واغريقية. "الحروف العربية" اخذت من الارامية. لنوقف حرب الابجدية ونكتب لغات المغرب بالاتنية مادامت العربية ليست عربية وتفيناغ ليست امازيغية.

  • maroc1
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 10:23

    لا يوجد
    أي مؤرخ
    أو كتاب تاريخي
    مكتوب فيه حرفيا أن جنس إسمه أمازغ سبق الفنيقيين في إختراع أبجدية معينة

    جميع كتب التاريخ العالمية تشهد أن أول أبجدية في تاريخ الإنسانية
    هي الرموز الفنيقية القديمة.

    الفنيقيون هم شعب سامي من الشرق أو من ابتكر فن الحروف أو الرموز الأبجدية
    وأحفاد الفنيقيون أي القرطاجنيين كانت لهم حضارة كبرى في تكوين السفن والصيد البحري
    والخمور والتبادل التجاري

    الرومان نقلوا من القرطاجنيين الحضارة حرفيا

    إدن بشهادة التاريخ و الجغرافية أول أبجدية هي فنيقية
    وتيفناح هي كلة مشتقة من التفنقيت أي الفنيقية

  • امازيغي وطني
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 10:43

    رد على maroc1
    لماذا يسمى المغرب دولة عربية رغم ان العربي غير موجود. هل العربي حفيد الفنيقيون, الوندال, الكندال, الاشوريون, السريانيون, الاقباط, الامازيغ, السود, الاغريقيون, الاتراك, الخ؟ من هي العربية اذا كانت هذه اللغة تكتب بالحروف الارامية واغلب المصطلحات العربية خليط من الارامية, الاشورية, الفنيقية, التركية, الفارسية, العبرية والنجليزية!!!
    الم يحن الوقت ان نتخلى عن مصطلحات "اللغة العربية" و "العربي".
    اللغة العربية سنسميها الاراميىة, والعربي سيحذف من القاموس لانه لا يوجد عرب في الارض.

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 11:22

    36 – Maroc1
    اول مرة اسمح لنفسي بالرد على كلامك المجتر رغم انني منذ اكثر من سنتين و انا اقرؤه على هذا الموقع و بمختلف الاسامي
    تقول " اجدادنا الفينيقيون " ..اجداد من هم الفينيقيون..من انت ؟
    الامازيغ او البربر هم السكان الاصليين لشمال افريقيا و غيرهم كان مستعمرا فقط لشمال افريقيا و مهما طال استعماره و اقامته اندثر او شد رحاله الى حيث اتى.سواء فينيقيون او رومان او واندال او بيزنطيين او عثمانيين او فرنسيين او اسبان
    هل ترى الان اي اثر للغة الفينيقية او الوندالية او الرومانية او البيزنطية متداولة بشمال افريقيا..لكن تمازيغت حاضرة دائما و ابدا
    نحن لا ننكر ان الامازيغ خليط من الاجناس و لكن هل العرب جنس واحد ؟؟
    انا لن اكلمك عن المستعربين اللذين غزا العرب اراضيم و عربوهم بل في عقر دار العرب في شبه الجزيرة العربية هل الاماراتي و السعودي و العماني و اليمني جنس واحد ؟؟
    الا تبدو لك دماء الفرس و البنغال و الهنود و الحبش جلية وسط اولئك القوم المسمون " عرب " ؟؟
    38 – antifa
    القرطاجنيون خليط من الفينيقيين و الامازيغ و الفينيقيون كانوا مجرد مقيمين الى حين مثلهم مثل باقي الغزاة
    العرب هم سكان نجد و الحجاز

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 11:32

    28 – moha(-)
    29 – yuba amazigh
    32 – AMINE

    حروف التيفنياغ هي مركبة من رموز مؤخودة إما :
    1- مباشرة عن الأبجدية الفينيقية
    2- أو عن أبجديات مشتقة من الفينيقية
    3- أو عن الأبجدية العربية الجزيرية

    هذه كلها حروف متواجدة بالأبجديات الفينيقية (القديمة والبونيقية) :
    ⵙ ⵝ ⵜ ⵉ ⵢ ⵔ ⵀ ⵤ ⵠ

    هذه حروف متواجدة بالأبجديات العربية القديمة (السبئية، الصفائية، الثمودية)
    ⴵ ⵉ ⵊ ⵎ ⵄ ⵀ

    وهذه حروف متواجدة بأبجديات مشتقة عن الفينيقية (الأغريقية، الإيبيرية، الإتروسكية)
    ⴳ ⵠ ⵉ ⵢ ⵔ

    الأبجديات العربية القديمة هي التي تكلم عنها ابن خلدون (السبئية منها)

    يقول ابن خلدون:
    "وقد كان الخط العربي بالغاً مبالغه من الإحكام والإتقان والجودة في دولة التبابعة لما بلغت من الحضارة والترف وهو المسمى بالخط الحميري، وانتقل منها إلى الحيرة لما كان بها من دولة آل المنذر نسباء التبابعة في العصبية والمجددين لملك العرب بأرض العراق"

    وهنالك ما يناهز 50.000 من نقائش هذه الأبجديات العربية القديمة

  • باحث
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 11:37

    أحدهم يقول إن الارامية هي العربية
    هذه يا بني لغات أصلها واحد و تطورت فيما بعد كل واحدة منها بمعزل عن أختها لأسباب دينية

    و الفرق بينها كالفرق بين هذه اللهجات

    اللهجة السوسية (المغرب)
    اللهجة القبائلية (الجزائر)
    اللهجة الريفية (المغرب)
    اللهجة الأطلسية (المغرب)
    اللهجة الشاوية (الجزائر)
    اللهجة المزابية (الجزائر)
    اللهجة الشناوية (الجزائر)
    اللهجة الترقية (الجزائر، مالي، النيجر، ليبيا، بوركينا فاسو)
    اللهجة الزواوية (ليبيا و تونس)
    اللهجة الغدامسية (ليبيا)
    اللهجة النفوسية (ليبيا و تونس)
    اللهجة السيوية (مصر)

    العرب كانوا يكتبون بخط المسند ( الذي يشبه تفيناغ) ثم أخذوا الخط الأرامي عندما اعتنقت بعض قبائل العرب النصرانية و تطور هذا الخط و في صدر الإسلام أضيفت إليه النقاط و الهمزة و الحركات .

    و أصل الهمزة هو حرف العين "ع" ذلك أن بعض العرب يقلبون الهمزة عينا فيقولون مثلا :عمان بدلا من أمان…

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 11:56

    41 – امازيغي وطني

    حتى اللاتينية هي مشتقة من الفينيقية

    الفينيقية > الإغريقية > اللاتينية

    هل كنت تعرف هذه الحقيقية ؟
    إن نعم،
    فلماذا لم تسمي اللاتينية بالحروف الفينيقية ؟

    وحتى الأبجدية الأرامية مشتقة من الفينيقية
    الفينيقية > الأرامية

    هل كنت تعرف هذه الحقيقة ؟
    إن نعم،
    فلماذا لم تسمي الأرامية بالحروف الفينيقية ؟

    اشرح لنا نوع "القياس المنطقي" الذي اعتمدت عليه ؟

    هل هو قياس سوفسطائي ؟

    لماذا أحجمت عن تسمية اللاتينية بالحروف الفينيقية ؟
    ولماذا أحجمت عن تمسية الأرامية بالحروف الفينيقية ؟

    اشرح لنا سبب توقفك عند فقرة أرامية بالذات ؟
    ولماذا لم تتوقف عند فقرة نبطية أو سريانية ؟

    ولماذ لم تختصر كل هذا الجهد وتقول أن كل هذه الأبجيات يعود أصلها للأبجدية السامية
    سواءا كانت فينيقية أو أرامية أو نبطية أو سريانية أو عربية أو عبرية
    فهي كلها تنتمي لنفس الأسرة اللغوية = اللغات السامية / الأبجديات السامية

    العربية = لغة سامية = تستعمل أبجدية سامية

    الفرنسية = لغة هندو-أوروبية = تستعمل أبجدية سامية

    كل الأبجديات في العالم أصلها يعود للأبجديات السامية

  • yuba amazigh
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 12:11

    هؤلاء المستعربين كانوا يضنون أنهم سيفتحون جبهة ضد الأمازيغية وحرف تيفيناغ فإدا بهم يفتحون جبهة ضد لغة إسمها عربية وحرف إسمه حرف آرامي ويقولون أنه حرف عربي وما هو بحرف عربي ولم ينتجه أبدا عرب نجد والحجاز واليمن بل أنتجها الآراميون في سوريا.
    ثم كل ما جاء به من يريدون الطعن في تيفناغ انقلب عليهم فقد تبين لهم اليوم أن كتابة تيفيناغ سابقة عن كتابة العربية وهو ما يقوي الطرح الأمازيغي ويزعزع كل الطروحات العروبية المستعربة.
    على كل حال المعلقون الذين حاولوا الطعن في حرف تيفيناغ أجبروا على البحث في المصادر التاريخية وإن كان على ما يبدو اقتصروا بالدرجة الأولى على ويكيبديا فإن ما قاموا به أسدى خدمة لحرف تيفيناغ الأمازيغي حيث عرفوا به أكثر في تعليقاتهم وتبين الآن للجميع أنه لم يكن أبدا حرفا مخبريا كما يدعي المغرضون بل هو حرف ضارب في تاريخ وهوية شعبنا الأمازيغي ، كما تبين لهؤلاء وإن لم يصرحوا به أن طرح الأمازيغ وطرح الحرف التيفيناغي هو طرح أصيل وهو ما يفند كل محاولات التشويه التي استهدفته وربطته بالإستعمار أو الصهيونية أو غير ذلك.

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 12:22

    44 – كاره المستلبين

    اللغة العربية واللغة الفينيقية (البونيقية) جد متشابهتان
    فهما ينتميان لنفس المجموعة اللغوية وهي اللغات السامية الوسطى

    تصنيف اللغة البونيقية :
    Semitic
    Central Semitic
    Northwest Semitic
    Canaanite
    Punic

    تصنيف اللغة العربية :
    Semitic
    Central Semitic
    Arabic languages
    Arabic

    أي أنهما يلتقيان عند نفس التفرع وهو اللغات السامية الوسطى
    Central Semitic

    مقتطف من نقيشة بونيقية تعود لمدينة لبدة بليبيا Leptis Magna

    مضمون النقيشة :’BN HN’ BN ‘BDMLKRT K SM‘ QL’ BRK

    حرفيا : بن حانُـ بن عبد ملقارت ك سمعَـ قـلُـ بركُـ

    بالعربية : بن حانو بن عبد ملقرت إذ سمع قوله فباركه

    الترجمة بالإنجليزية كما جائت في المرجع أسفله :
    The son of Hano, son of Abdmelqart, because he heard his voice, blessed him

    نفس المعجم + نفس التركيب

    المرجع :

    الصفحة 19 من البحث :
    Late Punic Epigraphy: An Introduction to the Study of Neo-Punic and Latino
    Karel Jongeling, Robert M. Kerr

    أو
    الصفحة 291 من البحث :
    Multilingualism in the Graeco-Roman Worlds
    Alex Mullen‏ ،Patrick James‏

  • antifa
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 12:25

    44 – كاره المستلبين

    القرطاجنيون خليط من الفينيقيين و الامازيغ و الفينيقيون كانوا مجرد مقيمين الى حين مثلهم مثل باقي الغزاة
    العرب هم سكان نجد و الحجاز .
    —–

    هم لم يتبخروا، هم لا زالوا بييننا ونحن أحفادهم، لا أدعي كلنا بل جزء مهم منا .
    إذا كانوا غزاة، فالقبائل الزناتية ، وأنتم منهم، غزاة كذلك.
    تاريخهم أطول على هذه الأرض من تاريخ القبائل الزناتية وتسميهم غزاة؟
    أمة العرب أكبر أضعافا مضاعفة من نجد والحجاز. والقرطاجنيون، أصولهم من الجزيرة العربية.

    معذرة عن جوابي المقتضب، فأنا في العمل.

  • maroc1
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 12:32

    إلي صاحب التدخل 44
    السكان الأولون و الأصليون لإفريقيا عامة هم الأفارقة السود
    الجنس الأبيض هو قادم من مكان ٱخر ومستوطن فقط
    إفريقيا تنتج الجنس الأسود فقط
    صاحب التدخل 44 كاره المستلبين
    أنت تسمي نفسك بنفسك أمازغ والسكان الأصليين وهذا خطأ فادح
    البربر عبارة عن خليط من جنس أبيض من اليمن والشام وصقلية
    إختلط مع سلسلة من الأجناس
    الفنيقيين القرطاجنيين الرومان الوندال البيزنط ومختلف عبيدهم
    هذا الخليط لن يكون عرق إسمه أمازغ مستحيل
    العرب هم خليط من أحفاد الجنس السامي في الجزيرة العربية واليمن والشام
    أما الفرس
    فالعرب هم من احتلوا بلاد فارس وسلموها
    الأتراك هم أحفاد المغول الدين أسلموا على يد العرب
    ونقلوا الحضارة العربية الإسلامية حرفيا
    بعد إعتناقهم للأسلام وكونوا الإمبراطورية العثمانية الإسلامية
    البنغال والهنود هم عمالة تعمل عندهم
    الحبشة كذلك عمالة كانت تشتغل عند العرب قديما
    نعم أجدادنا الفنقيين
    لأنهم أول من بنى المدن الساحلية بالمغرب كلكسوس و طنجيس تزاس سليس سلا….
    وأنا منحدر من المدن الساحلية وأجدادي لا يتكلمون لا ريفية ولا أطلسية ولا سوسيةإذن أنا فنيقي عربي لا أنتمي لهذا الإسم أمازغ

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 12:39

    40 – الإنسان المغاربي
    ءا لا صاحبي
    خاصها تكون بحالها ابحال العربية في التعليم و الادارة و غير ذلك
    و ياك المغرب فيه 2لغات رسميات!!

    30 – كاره المستلبين
    انا امازيغي لانني مغربي يعني مروكي انتمي الى المروك بلد الامازيغ
    2- اصلي زناتي,لست بعيد عن الانسان الابيروموريزي بتافوغالت, اكل"الببوش تغلالت كما اكله ان حاليا"
    3- امهاتنا كن و مازلن موشومات على جباههن بحرف الزاي الامازيغي
    ثقافة و تقاليد و اعراف اجدادي امازيغية
    4- عدة ملوك و ملكات قبل و بعد الاسلام كانو زناتيون
    5- اذا اراد السي ANTIFA ان يكون غير امازيغي فله الحق في ذالك و تبقى هويته غير هوية الارض
    ما زلنا نلاحظ ان السي ANTIFA مازال يتخبط, ماذا يريد, هل يريدها غير امازيغية, هل يريد ان يهمش الامازيغية و لا نعتني بها, فلتبقى صامدة, هل يريدها عربية الحديثة العهد بالمروك و مات لها السوق حاليا
    حسب منطقه ,فلنتخذ الانجليزية هوية و لغة
    مرة يخلط و يظهر عداءه لما هو سوسي, فليتفظل و يذهب الى ICRAM
    و يساءل هل هناك ريفيون اختصاصيون في اللسانيات
    و يجب ان يعرف ان الريفية بما فيها الزناسنية اكثر تلوثا باللغات الاخرى, و المعيارية جاءت لتنقيتهما

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 13:10

    40 – الإنسان المغاربي
    هل لم يسبق للامازيغ ان عرفو الكتابة غير العربية قبل و بعد الاسلام
    هل تعرف ان الامازيغ كانو مسيح و يهود و ملوك و ملكات حينما كان العرب يدفنون بناتهم
    ماذا قدم العرب للحظارة الاسلامية و ماذا قدم لها الامازيغ و غيرهم
    اخذ المسلمون بالحظارات التي سبقتهم , كذلك قدم المسلمون للانسانية و مات تلك الحظارة في عهد الاندلس, كما قال ابن خلدون الحظارة تمر بثلاثة مراحل, و الحظارة الاسلامية ماتت,
    تسالني هل كتب الامازيغ القدمى بتفيناغ, اساءلك هل كان ما يسمى بالعرب موجودون, ام تريدون حتى المسمارية تكون عربية
    و ازيدك هل تعتقد ان الدواعش القدمى تركو شيئا في تامازغا و ما زال حفدتهم الجدد من تهديم و حرق و تهميش و طمس ببلاد تامازغا
    antifa
    قالك اتريد الماليين و النجيريين التدخل في امورنا?
    واش راه مريض? لكن يريد العرب التدخل في امورنا و اغلب المشاكل تاتينا منهم
    اخيرا ءا ليس من حقنا نطوير و حماية امازيغيتنا و كتابتها كما عربيتنا بتيفيناغ?!
    ءا ليس من حقنا ان نفتخر بتاريخنا الامازيغي و ناخذ الاحتياط و الحذر بكل ما هو عدو لامازيغيتنا
    هل تنفي التهميش الذي طال الامازيغية
    اجبنا شويا كما نجيبك

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 13:22

    45 – الإنسان المغاربي
    الله اخليك
    راه الحروف العربية اصلها ارامي, هذه حقيقة علمية لا تنكرها
    احتكت تيفناغ بالحروف الاخرى اخذت منهن و اخذن منها
    ما حجتكة الا هي التي اخذت من هن?
    تفيناغ وجدت و توجد في قلب الصحراء افريقيا
    اما الفنيقيون كان لهم الا des comptoirs de commerce
    على الشواطئ, حينها مع من كانو يتعاملون
    اسي محمد تامازغا بكل دولها مستقلة بهويتها و حظارتها و لغتها و ثقافتها و تاريخها و انتم تريدون غير ذلك
    توجهوها نحو الثلت الخالي, ما هذا انكار الذات الذي اصابكم
    راه السي بودهان عندو الحق

  • Maroc1
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 14:03

    يا أيها الناس

    الأراميون هم عرب يسكنون منطقة الأرام
    ولهذا لقبوا بإسم الأراميون نسبة لمطقتهم الأرام

    الأراميون هم عرب ساميون منحدرون من منطقة الأرام

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 14:17

    44 – كاره المستلبين

    ((الامازيغ او البربر هم السكان الاصليين لشمال افريقيا وغيرهم كان مستعمرا فقط لشمال افريقيا ومهما طال استعماره واقامته اندثر او شد رحاله الى حيث اتى))

    ليس بالإنشاء – وإنّما باستعمال العلم والمنطق

    ما هو التحوّر الذي ينتمي إليه الأمازيغ؟ – E-M81

    متى ظهر E-M81؟ – منذ 5.6 ألف سنة

    أين ظهر E-M81؟ – ظهر بإثيوبيا

    هل كان شمال إفريقيا خاليا من السكّان قبل 5.6 ألف سنة؟ – لا

    الدليل : إنسان جبل إيغود الذي يعود تاريخ تواجده بشمال إفريقيا إلى 130 ألف سنة

    الخلاصة : الأمازيغ ليسوا سكّان شمال إفريقيا الأصليين

    ((لكن تمازيغت حاضرة دائما وابدا))

    ليس لقوّتها – ولكن لانعزالها

    وعندما بدأت العزلة تنفكّ

    أصبحتم تطالبون بحماتها من الإندثار

    ((ولكن هل العرب جنس واحد ؟))

    لا – قلنا لكم ذلك مرارا وتكرارا – العروبة ثقافة

    ((القرطاجنيون خليط من الفينيقيين والامازيغ))

    هكذا أنتم دائما إمّا أن تدّعوا أن الشيء أمازيغي

    وإما أن تجعلوا أنفسكم شركاء فيه

    القرطاجيون فينيقيون فقط

    وإن كان لك دليل على ما تقوله قدّمه لنا

  • almohandis
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 15:09

    ما يحزنني حقيقة هو محاربة الامازيغ للغتهم الأصلية و هم يظنون انهم عرب ياأخوة أكثركم ليس عربي العرب لم تطأ أقدامهم شمال افريقيا و ان استمرت الحرب اكثر من مائة سنة كما بينا و دم دحرهم في معركة الإشراف اما القبائل الهلالية فيقول ابن خلدون ((ثم انتقض العرب الهلاليون على دعوة صنهاجة وكان أمير رياح فيهم محرز بن زناد ابن بادخ إحدى بطون بني علي بن رباح فلقيتهم جيوش الموحدين بسيطف وعليهم عبد الله بن عبد المؤمن فتوافقوا ثلاثا علقوا فيهما رواحلهم وأثبتوا في مستنقع الموت أقدامهم ثم انتقض في الرابعة جمعهم واستلحمهم الموحدون وغلبوا عليهم وغنموا أموالهم وأسروا رجالهم وسبوا نساءهم واتبعوا أدبارهم) الى ان قال (فنفاهم إلى المغرب الأقصى وأنزل جشم ببلاد تامسنا ورياحا ببلاد الهبط وأزغار مما يلي سواحل طنجة ) و بالمناسبة جعل من بعضهم مرتزقة و هؤلاء لا تأثير لهم يذكر و لم يؤسسوا دولة و كانوا أقلية صغيرة وذابوا في المجتمع الامازغي و اكثر من ذلك هم ينتسبون الى قبيلة مضر يعني كانوا يتحدثون الفصحى بالإعراب و الدارجة من ابعد اللغات عن الفصحى و ياليت علموا الامازيغ الفصحى بل كلهم أميين بعيدين عن الحضارة

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 15:21

    الى moha ان كنت تقصد بالملكة ديهيا الكاهنة فأنت تخرف يا موحى على الأقل أي حضارة في التاريخ تترك وراءها ولو حائط او خشبة ترسخها!!ولكن ديهيا التي تصفها بالملكة الأمازيغية لم تترك شيئا ماديا ملموسا يشفع لها وماهي الاأسطورة كعايشة قنديشة وعلاء الدين والمصباح السحري،أما ان كنت تقصد ماسينيسا فهو ملك نوميديا وليس تمازغا واللغة التي كان يسير بها دولته هي اللغة الفينيقية والدليل هي العملة التي كانوا يتعاملون بها وهي شاهدة على ذلك وماعليك سوى زيارة المتاحف للتتأكد من ذلك،أما عن العرب الذي تصفهم بالبدو ووأد بناتهم،فمنطقة شبه الجزيرة العربية هي مهد الحضارات،على الأقل الملكات العربيات تركوا مايشفع لهم،ولك عرش الملكة بلقيس خير دليل وسد مأرب والبتراء ومدائن صالح بالسعودية التي تعود الى ال ثمود ومكة والحجر الأسود أليست حضارة؟؟؟كل المؤرخين والعلماء أجمعوا أن كل الحضارات التي توافدت على شمال افريقيا هي الحضارة الرومانية والفينييقية والقرطاجية والوندالية والبيزنطية والعربية الاسلامية ولم يسبق لمؤرخ واحد أن ذكر حضارة اسمها بربرية أو أمازيغية الله يهديك اموحى تحياتي

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 15:26

    28 – moha(-)

    29 – yuba amazigh

    من بين طرق التحايل على النقاش

    تغيير كلام الخصم

    إمّا بالزيادة أو النقصان

    ما فعلتما أنتما وغيركما من الأمازيغ هو التالي :

    نحن نقول : الحرف العربي ليس آراميا

    تضيفون لكلامنا كلمة (أصل) وتقولون : لماذا تقولون : أصل الحرف العربي ليس آراميّا؟

    تحوّلوا ما نقول من كلام صحيح إلى كلام غير صحيح

    يستحيل أن يُردّ الأمر لعدم الفهم؟

    هذا تحايل بكل ما للكلمة من معنى

  • علي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 15:36

    لأمازيغ أو البربر (بالأمازيغية: إيمازيغن) هم مجموعة من الشعوب الأهلية تسكن المنطقة الممتدة من واحة سيوة شرقا إلى المحيط الأطلسي غربا وهم السكان الأصليون لشمال إفريقيا[6]، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا، وهي المنطقة التي كان يطلق عليها الإغريق قديما بإسم نوميديا.[7]
    المرجع: ويكبيديا الموسوعة الحرة
    دعـوا ماسـينيسا يـردد صدانا
    ذروه يـخـلـد زكـيَّ دمـانـا
    و خـلوا صـفاكس يحكي لروما
    مدى الدّهر كيف كسـبنا الـرهانا
    و كيـف غـدا ظـافرا ماسينيسا
    بجامة لـم يرض فيها الـهوانا
    و كـم سـاومـوه فـثار إبـاء
    و أقـسم ألا يـعيـش جـبـانا
    و ألـهمه الحـب نـيل المعالي
    و قد كان -مثلي- يهوى الحـسانا
    و مـن صنعت روحه سوفينيزبا
    جديـر بأن يتـحدى الـزمـانا
    تـغذيه حبـا و فنـا و عـلمـا
    و تنـبيـه ما قـد يكون و كـانا
    فـجاء يغـورطا على هـديـه
    بحـكم الجـماهير يفـشي الأمانا
    و قـال :مـديـنة رومـا تبـاع
    لـمن يـشتريها !فهـزّ الكيانا
    و وحّـد سيـرتا بأعطاف كاف
    و أولى الأمـازيغ عـزاّ و شـأنا
    مفدي زكرياء

  • باحث
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 15:56

    بعض الاختلافات بين لهجات العرب قديما
    الشَّنْشَنَة:

    هي جعل الكاف شِيناً مطلقاً. فقد سمع بعض أهل اليمن في عرفة يقول: (لَبَّيْشَ اللهمَّ لَبَّيْشَ)، أي: لبيك اللهم لبيك.

    الطُمْطمانية:

    هي إبدال لام التعريف ميماً مثل: طاب امْهَواء وصفا امْجوُّ، أي: طاب الهواء وصفا الجوُّ.

    العَجْعَجَة:

    هي تحويل الياء جيماً، فقد روي أن العجعجة في قضاعة كالعنعنة في تميم، يحولون الياء جيماً، كقول الراجز:

    خالي عُوَيْفٌ وأبو عَلِجِّ
    المطعمان اللحم بالعشجِّ
    وبالغداة كِسرَ البَرْنِجِّ
    يَقلع بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ

    يريد:

    عليّ، وبالعشيّ، والبرنيِّ، وبالصِّيصيِّ. ونسبت هذه اللهجة إلى قضاعة.

    وهناك عكس هذه الظاهرة، وهو إبدال الجيم ياء عند بني تميم، يقولون: شَيَرَة بدل شَجَرَة، وشَيَرَات بدل شَجَرَات، و دَيَاي، أي: دَجَاج.

    و رغم ذلك جمعت كل هذه اللهجات في لغة واحدة نكتب بها اليوم.

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 16:20

    53 – moha(-)

    واخا سي موحا نمشيو معاك على قد الفهم ديالك

    شكون هما هاذ الأراميين ؟

    يقول ابن خلدون :

    "أوّل ملك كان للعرب بالشام فيما علمناه للعمالقة، ثم لبني إرم بن سام ويعرفون بالأرمانيين."

    واش سمعتي ؟
    قالك أول ملك للعرب بالشام = بني إرم (الأراميون) + العمالقة

    "فوجدوا بأرض بابل الى الموصل بني إرم بن سام الذين كانوا ملوكا بدمشق، وقيل لها من أجلهم دمشق إرم وهم من بقايا العرب الأولى"

    قالك بلي بني إرم بن سام (الأراميون) = من بقايا العرب الأولى

    هانتا زيدك هادي تاهية

    "وكان يقال عاد إرم، فلما هلكوا قيل ثمود إرم، فلما هلكوا قيل نمروذ إرم، فلما هلك قيل لسائر ولد إرم أرمان فهم النبط، وكانوا على الإسلام ببابل حتى ملكهم نمروذ فدعاهم إلى عبادة الأوثان فعبدوها انتهى كلام الطبري."

    يمكن أن تجد ما ذكر أعلاه في هذا الجزء المخصص من كتاب ابن خلدون لطبقات العرب :
    "الطبقة الأولى من العرب وهم العرب العاربة وذكر نسبهم والإلمام بملكهم ودولهم على الجملة"

    ابن خلدون قسم العرب لأربع طبقات
    واعتبر الأراميين من جملة الطبقة الأولى التي استقرت بالشام

  • العربية هي اصل الارامية
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 16:36

    الى الاخ الباحث

    سأنقل لك ما قرره علماء ذلك الشأن.. ففي كتاب "تاريخ الله" لجورجي كنعان يقرر هذه المسألة في كتابه هذا بأبلغ تقرير.. وكلامه هنا لا نورده كحجّة مطلقة، فهي لا تلزمنا ولا ورن لها عندنا، ولكنها من باب إلزام المخالف بأقوال من يقلدهم لا أكثر..!

    يقول جورجي كنعان : ( ومن الثابت ايضاً ، ان الصحراء العربية كانت نقطة الأنطلاق لموجات بشرية عديدة . فالأكاديون والأشوريون والأموريون والكنعانيون الذين ظهروا مع بداية التاريخ المدون ( الألف الثالثة ق.م.) مستوطنين في أقاليم سوريا الطبيعية ، كانوا قد نزحوا من الصحراء العربية في فترات تسبق التاريخ المدون).

    فجورجي كنعان يقرر هنا بأن الصحراء العربيّة هي الأصل، هذا يعني أن اللغة التي بقيت مستوطنة في الصحراء هي التي تحتفظ بسمات اللغة الأم.. أو بأكثرها.. وأن تلك اللغات الأخرى تكوّنت بعد الهجرة.. فتغيّرت بها الصفات الوراثيّة بالتهجين وخلافه..

    يقول جورجي كنعان : ( والواقع أن علماء اللغة يجنون بغالبيتهم الى الإعتقاد بوجود لغة أم ، تعددت لهجاتها أو ألسنتها إثر انتشارها الجغرافي الواسع ، وخضوعها لمؤثرات إقليميّة مختلفة

    يتبع

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 16:40

    52 – moha(-)

    يوليان قال : "قد تركت الروم وراء ظهرك ، وما أمامك إلا البربر"
    وقال : "لم يدخلوا في دين نصرانية ولا غيرها"

    يعني أن النصرانية كانت في مناطق الروم، والوثنية في مناطق البربر

    ابن خلدون أكد كذلك : "كان دينهم جميعًا المجوسية، شأن بَرابرة المغرب"

    إيوا فيناهية هاذ الحضارة المجوسية بشمال إفريقيا ؟

    الفئة المسيحية كانت لغاتها هي اللاتينية والإغريقية والبونيقية

    مثلا أوغستينوس قبل قرنين من الفتوحات الإسلامية قال بأن الناس من حوله كانوا يتكلمون بالبونيقية :

    « Demandez à nos paysans ce qu'ils sont. Ils vous répondront en langue punique Chanani»
    (Cananéen).

    هؤلاء هم من بقايا الحضارة الفينيقية القرطاجية التي كان ينتمي إليها أوغوسيتنوس

    أما المجوسية أسي موحا فلم تترك أي حضارة ولا أي تراث مكتوب

    أيوا براكا من سرقة حضارات الفينيقيين والروم والإغريق

    إلا كان عندكوم شي كتاب علمي بالأمازيغية بخط التيفيناغ بينوه لينا

    أما ما كتب بالعربية فنحن نعرفه

    حشوما الواحد ياكل الغلة ويسب الملة !

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 16:41

    بسم الله الرحمان الرحيم

    اللغة الأمازيغية المعيارية هي لغة الرطانة بامتياز، و جاءت في ظروف تنادي بالنهوض بالمكون الأمازيغي ثقافة و تراثا و لسانا لكن..

    التناقض هو سيد الموقف لأن المعيارية و لدت خديجا حيث ظن أصحابها أنهمم بإلغاء الألفاظ البينة العروبة، و التي تتميز بها لهجات الأطلس و الريف (كما السوسية و هم لا يعلمون) سيصنعون لغة فريدة من نوعها لا هي شرقية و لا هي غربية؛ و الحقيقة أنها لغة لا ترتقي إلى تطلعات المغرب الحديث الجامع المانع لكل دخيل منبوذ..ترى هل ستصمد هذه اللغة أمام عوادي الزمن..؟ بالطبع لا و كلا بالعربية و "أر" و "أگُد" بالأمازيغية و "أوهو" بلسان "با حماد الظريف اللبيب" و "إيهي" بأمازيغية الشرق، و "أل" بالكنعانية و الأكادية..و بالنفي بجميع اللغات العروبية..هذا تناقض أول.

    أما التناقض الثاني هو في اختيار كتابة تفيناغ و التي هي نفسها اللفظة الأصلية "تيفيناق" و ليس اختراعنا كما يعتقد بعضهم خطئا، لأن الكتابة هي و المسند اليمني منبثقين من الخط الثمودي الذي يرجع بدوره إلى كتابة عاد الأولى اللتي لم يعثر عليها بعد..و الزمن كفيل بترجيح ما نقول..

    يتبع مع التناقض الثالث..

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 16:51

    57 – almohandis

    ابن خلدون تكلم عن هلاك حوالي 180.000 من الخوارج الذين كانوا يفسدون ولا يصلحون، وهو ما يدخل في سنة الإستخلاف والإستبدال

    فبعد معركة الأشراف الصغرى حدتث معارك عظمى منها موقعتي القرن والأصنام لسنوات 742م

    يقول :
    "وبلغ الخبر إلى هشام بن عبد الملك فبعث حنظلة بن سفيان الكلبي فقدم القيروان سنة أربع وعشرين وأربعمائة وهوّارة يومئذ خوارج على الدولة، منهم: عكاشة بن أيوب وعبد الواحد بن يزيد في قومهما. فثارت هوّارة ومن تبعهم من البربر فهزمهم حنظلة بن المعز بظاهر القيروان بعد قتال شديد. وقتل عبد الواحد الهواري وأخذ عكاشة أسيراً، وأحصيت القتلى في هذه الوقيعة فكانوا مائة وثمانين ألفاً"

    ثم بعدها بزمن وعقب هلاك البرغواطيين ووصول الهلاليين، تغيرت التركيبة البشرية بشمال إفريقيا، حيث يقول :

    "مع أنّ المذلّة للبربر إنما هي حادثة بالقلّة ودثور أجيالهم بالملك الذي حصل لهم، ونفقوا في سبله وترفه كما تقدّم لك في الكتاب الأوّل من تأليفنا."

    " فلمّا فنيت أجيالهم أصبحوا مغلّبين فنالهم ضرٌ المغرم، وصار اسم البربر مختصًّا لهذا العهد بأهل المغرم، فأنف زناتة منه فراراً من الهضيمة."

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 17:17

    57 – almohandis

    (1)

    ((وهؤلاء {الهلاليين} لا تأثير لهم يذكر))

    جعلوا ثقافة المغرب عربية وتقول لا تأثير لهم يذكر

    ((ولم يؤسسوا دولة))

    ولماذا يؤسّسوا دولة – ما دامت كل دولة تتأسّس تعاملهم معاملة مميّزة؟

    ((وكانوا أقلية صغيرة))

    قل لنا كم كان عددهم – وقل لنا كم كان عدد الأمازيغ – واذكر مصادرك

    ((وذابوا في المجتمع الامازغي))

    هل تعرف ما معنى أن يذوب قوم في قوم آخرين؟

    أن يتخذ سكناهم وأثاثهم ولباسهم وطعامهم ودينهم وعاداتهم ولغتهم

    والأمازيغ هم من اتخذ كلّ ذلك من العرب

    فالذي ذاب هم الأمازيغ

    ((واكثر من ذلك هم ينتسبون الى قبيلة مضر))

    ((يعني كانوا يتحدثون الفصحى بالإعراب))

    غير صحيح

    نقول (آش) و(أشنو) بدل (ماذا)

    ويقول الحجازيون والنجديون (ويش) و (شنو) بدل (ماذا)

    هذا دليل على أنّ أصل (آش) و (أشنو) أصلهما من الححاز ونجد

    وهذا دليل من عدّة أدلّة على أن الهلاليين جاؤوا للمغرب وهم يتكلّمون العربية الدارجة وليس العربية الفصحى

    ((والدارجة من ابعد اللغات عن الفصحى))

    غير صحيح – وإذا كنت مستعدّا نناقش ذلك

  • Tamazgha for ever
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 17:30

    لا يوجد شيء مضحك اكثر من انتحال المستعربين للنسب الفينيقي . السبب لهذا الانتحال هو شعورهم بالخواء الحضاري في صحراء العرب والعقدة الدونية من دلك . فهكدا يهربون الى انتحال نسب شعب سامي غير عربي هو الفينيقيون. لولا العداوة الدينية بين المسلمين واليهود لقام المستعربون ايضا بانتحال النسب العبري و اليهودي لان اليهود ساميون ايضا و حضارتهم في ارشليم احسن بكثير من صحراء العرب الفارغة.

  • Assouki Le Maure
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 17:34

    اما زلت تصر على ان جذورك افريقية؟ ،وانك من جنس ؟ امزيغي ؟، والاخرون وافدون ومهاجرون على ارض مزكا !!.وانت تعلم وتتداول العلم احيانا حسب ميزاجك او ميزانك التجاري . تعلم ان مزكا طوطم وتحول بقدرة الاستيطان الروماني والبونيقي من قبله والفنيقي الى شعب ،ثم من بعد ذلك، في عهد الاستعمار الفرنسي تحولت شمال افريقيا بكاملها الى بربريBerberie . وقبل خروج الفرنسيين بقليل اصبح مزكا الطوطم لغة وهوية وثقافة لمن لا ثقافة له .هذا عن علم التاريخ ،اما في عهد الدستور المغربي ترسم الطوطم وتمؤسس و ينتظر ان يتقدس الى ان يصبح عند بعض الجمعيات من الساميات المحصنات .ياهاذا، هون عليك ، انت مستوطن عنيد ومهاجر كباقي المستوطنيين المنسجمين .لاتوجد لذيك وثيقة من حجم بطاقة التعريف الوطنية ولا لذا الكونغريس المصنوع خريطة من حجم تذكرة سفر تثبت عبر التاريخ بقعة اسمها مزكة على ارض المور Maures. كما انه لا توجد مجموعة بشربة سميت با مزيغن ضمن كل المجموعات التي سكنت او مرت عبر موريطانيا التاريخية . انت مستوطن قديم ضائع و مواطن مغربي حذيث . جذورك ليست مورية .

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 17:57

    يتبع..
    مع التناقض الثالث..

    يتجلى الثالث في اتفاق الأمازيغ على ألا يتفقوا، و لحسن الحظ أنهم قلة تضاربت آراؤهم بين مناد بتوحيد اللهجات الأمازيغية و آخر مناد بالسير قدما بلغة الاركام المصطنعة في مختبرات الإقصاء، و تحريف المعاجم لمحو الهوية الحقيقية للسان بني كنعان.

    و عليه، إن التنافضات الثلاث التي ذكرنا هي من وحي مؤسسي الأكاديمية الفرنسية و الاركامية التي عبثت بلغة أرادها المغاربة قاطبة صافية و موحِّدة، و لذا فإن الخطب جلل يستوجب تظافر جهود الباحثين في مختلف المجالات منها اللسانية و الأنثروبولوجية و التاريخية و التأريخية و علم الكتابة Grammatology..

    نعم، أقول إن الخطب جلل لأن عبثا هناك من يقوم بتزوير التاريخ و تحريف اللسان و تهميش الأمازيغيات، و ذلك بترويض الغير المتخصصين في مجال اللسالنيات بالافتراء عليهم بالقول المغلوط إن الاركامية لغة تستطيع مجارات العلم و الأدب في أعلى المستويات، و هذا – لعمري – بهتان و كذب ما بعده كذب نمقه دعاة الحركة المزركشة و لسانيون غير ضالعين في علم اللغة، و لا مجال هنا لذكر الأسماء..

    الحل إذن، هو رسم معالم واضحة و جمع شتات اللهجات الأمازيغية..

    قد يتبع..

  • باحث
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 18:13

    Assouki Le Maure

    لماذا لا تستعمل كلمة ismg بدل asouki ؟

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 18:25

    64 – الإنسان المغاربي
    saint Augustin
    هاذ اليد امازيغي السي محمد
    اش راك تقول
    قلنا لك
    الامازيغ كانو مسيحيين و يهود و غير ذلك
    فماذا كان العرب في الجاهلية
    اللات و العزى, هاذ شي ماذا يعني بالنسبة لك? و الموؤودة?!
    "و اشد كفر و نفاقا"
    انت باغيهم غير مجوس
    مرات تقولو لينا كانو تحت الرومان مرات تقولو لينا كانو تحت البزنطيين
    اختارو و قولو لينا
    هل كانو مجوس مهمشين في الجبال و الصحاري
    ام كانو تحت سيطرة الرومان و البزنطيين
    و لم يسبق لهم ان كانو ملوك و ملكات
    حدثنا على نوميديا
    راه ما عندك اية مصداقية
    اذا كنت تضن ان المغاربة غالبتهم عرب فهذا كذب بل قلة كما الرومان و البزنطيين لا نجد لهم اثر
    فين امشاو?
    ئوا جاوبونا شويا

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 18:37

    64 – الإنسان المغاربي
    Ibn Khaldoun traite de la résistance de la Kahena à la conquête arabe ou de l’histoire des tribus citées mais sans plus mentionner leur religion
    Mais, selon Gabriel Camps, les deux tribus berbères, Djerawa et Nefzaouas, étaient de confession chrétienne avant l’arrivée de l’Islam
    H.Z. Hirschberg considère que les Berbères judaïsés ne constituent qu'une fraction très minoritaire des Juifs d'Afrique du Nord. En étudiant systématiquement les traditions anciennes, il parvient à la conclusion qu’il y a peu de preuves confirmant la thèse des Berbères judaïsés. D’après lui, la plupart des communautés se formèrent beaucoup plus tard, grâce à l’arrivée de commerçants juifs à l’intérieur du pays. Bien qu’il n’exclue pas qu’il ait pu exister des Berbères judaïsés

    Selon Haïm Zafrani, la théorie selon laquelle la majorité des Juifs d'Afrique du Nord seraient d'origine berbère est soutenue par un certain nombre d'historiens

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 18:45

    69 – Assouki Le Maure
    سير و قلب من باع و اشترى في اجدادك اذا كنت حقا فخورا بعبوديتك
    راه الامازيغ خاطيهم فالبيعة و شرية فبنادم, لان ثقافتهم ثقافة الانسان الحر
    سير لعل و عسى تجد الذين باعو و اشترو في اجدادك مادام انك تصر في هذه العبودية, هم اهل المتنبي, و السراقي كما يسموهم السينيغالين
    كانو يوهمون الافارقة انهم شرفاء و في الليل يسرقون لهم اطفالهم

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 18:59

    62 – الإنسان المغاربي
    53 – moha(-)
    "واخا سي موحا نمشيو معاك على قد الفهم ديالك" ماذا تعني بهذا, واش انت فيك لفهامات زايدة
    Les Araméens sont un peuple antique du Proche et du Moyen-Orient dont l'héritage – en tout premier lieu la langue, dans laquelle le Christ aurait préché – se transmet à l'époque moderne au sein de communautés ethnico-religieuses du même nom.

    Les Araméens modernes s'identifient ou sont identifiés comme Syriaques, mais également comme Assyriens, Assyro-Chaldéens, Chaldo-Assyriens ou Araméo-Assyro-Chaldéo-Syriaques1. Le terme « syriaque » désigne tous les Araméens chrétiens, où qu'ils vivent en Orient (Syrie, Irak, Iran, Liban, Turquie…)
    Depuis le début du XXe siècle, des communautés araméennes se sont installées en Amérique, en Europe ou en Australie. Les Araméens n'ont jamais eu un empire unifié, ils ont été divisés en petits royaumes indépendants dans tout le Proche-Orient.
    اش جاب الاتراك و السريان لعرب شبه الجزيرة العربية?

  • almohandis
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 19:11

    جواد الداودي و الانسان المغاربي الهلاليون
    ١) وافدون
    ٢) كانوا يدينون بديانة القرامطة الغير إسلامية
    ٣) ينتمون الى قبيلة مضر التي تتحدث الفصحى
    ٤) كانوا قطاع طرق يسببون مشاكل حتى لجيرانهم العرب و اعتدوا على الكعبة و قتلوا الحجيج و سرقوا الحجر الأسود
    ٥) هجموا على القيروان وأهلكوا الحرث و النسل
    كما فعلوا بالكعبة
    ٦) بعد دخولهم القيروان حكمهم الحماديون الامازيغ
    ٧) بعد دخول الموحدين الى القيروان و نواحيها ليوحدو الامازيغ تمردوا عليه و لقنهم درسا و وزعهم على مملكته
    ٨) الهلاليون عرب رحل كانوا يأكلون الضب و السحلات و يبيتون في الخيم و يرعون الجمال و لم يكونوا متحضرين و انما بدائين و لم يتعلموا القراءة
    أذن اين ديانة القرامطة في المغرب و اين النهب و أكل الضب في المغرب و اين الفصحى في المغرب
    كيف لبضعة آلف ناهب ان يغزوا شمال افريقيا و يأثر بينما استعصى الامر عللى الرومان و الوندال و الأمويين و الصلبيين و الفرنسيين الذين كانوا يملكون جيشا و آلة قمعية لا تتصور و الله بعض العروبيين لا يستحيون و يقول الامازيغ إصابتهم المذلة و ابن خلدون عاش في عصر دول الامازيغ كالمرينيين روح اقرأ و لا تكذب

  • almohandis
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 19:56

    جواد الداودي (بنو هلال قبيلة عربية هوازنية قيسية مضرية عدنانية، أصلهم يعود إلى وسط نجد حيث كانوا يعيشون في بادئ الأمر، هاجرت القبيلة من الجزيرة العربية إلى الشام ثم صعيد مصر ومنه انتقلت إلى باقي المغرب العربي) نقلا عن Wikipedia إذن لغتهم الفصحى و يا ليتكم علمتم الامازيغ اللغة العربية الفصحى ليفهموا بها القرآن

  • M atlas
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 20:12

    au n37 antifa: les cartaginois sont comme les awrabas.la princesse était une fugitive .le peuple est amazigh.

  • العربية هي اصل الارامية
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 20:21

    الى الاخ الباحث

    وأن هذه اللغة الأم هي لغة الصحراء العربيّة القديمة ، التي تحدّرت منها تلك اللهجات أو الألسن ، إثر موجات الهجرة المتعاقبة باتجاه الشمال ـ حوض النهرين ، والشمال الغربى ـ سوريا الوسطى والغربية حتى شواطئ المتوسط الشرقية ) .

    ثم يتطرق جورجي إلى تقرير ما أثبته علماء ذلك الشأن ، من رجوع العربيّة والعبريّة والكنعانيّة والآراميّة وغيرها إلى أصل مشترك واحد ، فينقل جورجي عنهم ما يلي:

    ( والواقع أن بين ألسن هذه الشعوب من التشابه في الأصوات والصيغ والتراكيب والمفردات ، ما لا يمكن معه أن تنسب تقاربها إلى حدوث إقتباسات فيما بينها في العصور التاريخيّة . ولا سبيل إلى تفسير هذا التقارب إلا بافتراض أصل مشترك لها ، وأن المقارنة بين الألسن : الأكادي ( البابلي ـ الأشوري ) والكنعاني والآرامي والعربي ، تقدم الدليل الساطع على أن هذه الألسن تفرعت عن لغة واحدة ، تكلم بها شعب واحد قبل أن يتفرق في مناطق مختلفة ..

    ( وقد أدرك الخليل بن أحمد هذه الحقيقة في وقت مبكر من العهد الإسلامي ، فقال فى كتابه (العين) : ( وكان الكنعانيون يتكلمون بلغةٍ تضارع العربيّة )..
    من كتاب تاريخ الله لجورحي كنعان
    تحياتي

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 20:44

    76 – almohandis

    أوّلا : هذا الأسلوب في النقاش ينفع مع مناقشين آخرين
    ولا ينفع معي :
    قدّمتُ دليلا على أن العربية الدارجة أصلها المشرق العربي
    النزاهة في النقاش تتطلّب منك أن تفعل أحد أمرين لا غير :
    إمّا أن تكفّ عن القول بأنّ الهلاليين كانوا يتكلّمون بالفصحى عند دخولهم للمغرب – وذلك أنّك اقتنعت بكلامي
    وإمّا أن تبيّن أنّ دليلي خاطئ
    ولكنّك ما فعلت أيّا من الفعلين
    ما فعلت هو أنّك كرّرت كلامك وكأنّني لم أقل شيئا : ((ينتمون الى قبيلة مضر التي تتحدث الفصحى))
    ثانيا : هل تعلم ما الذي دفعك لكتابة تعليقك؟ – كرهك للعرب – والذي يكره يسبّ – أعد قراءة ما كتبت لن تجد فيه إلا الشتم – الاستثناء الوحيد هو النقطة (3) – وذلك ليس تكرّما منك – ولكن لتجرّد العرب من الدارجة وتنسبها للأمازيغ – لو خطر على بالك أن تدّعي أنهم كانوا صمّا بكما لفعلت
    ثالثا : طلبت منك أن تقول لنا كم كان عددهم وكم كان عدد الأمازيغ – هل أجبت – بالطبع لا – وهل أنت أحمق حتّى تجيب – استعملت نفس الطريقة التي استعملتها في (أوّلا) : كرّرت كلامك مع وضع بهارات السبّ عليه : ((كيف لبضعة آلف ناهب …))
    رابعا : سأردّ على فقرتك الأخيرة في تعليق لاحق

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 20:50

    72 – moha(-)

    واش سمعتي شنو قال ابن خلدون على الأراميين (بنو إرم) ؟

    قالك هادوك هو العرب الحقيقيين الأقحاح

    فقد صنفهم ابن خلدون ضمن طبقة العرب العاربة

    ابن خلدون قسم العرب إلى أربع طبقات :
    1- العرب العاربة
    2- العرب المستعربة
    3- العرب التابعة للعرب
    4- العرب المستعجمة

    السي موحا، الشعوب السامية أصبحت حاليا تسمى بشكل أدق بالشعوب العربية-الشامية

    وهو ما يطابق نظرية ابن خلدون،
    طبقات العرب = الشعوب السامية
    الشعوب السامية عند ابن خلدون هي مجموعة من الموجات البشرية التي خرجت من الجزيرة العربية أوعادت إليها

    فهم جميعا أبناء عمومة، يعني ولاد العم

    عل تعلم أن بنو يعقوب (العبرانيين) وبنو إسماعيل هم أبناء عمومة ؟

    الشي موحا، راه حتى المختار السوسي يؤيد هذه النظرية

    يقول :
    "إن أثار آل حنبعل على توطد قدمهم، وممازجتهم للشلحيين لا تعد شيئا مذكورا إن قيست بآثار الموجة العربية الإسلامية، لأن في طيات الإسلام ودينه، ما ليس في طيات دين تلك الموجة العربية الأولى التي ماج بها القرطاجنيون"

    الفينيقيون القرطاجيون = الموجة الأولى من العرب

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 20:54

    80 – الإنسان المغاربي
    copier coller WIKIPEDIA
    en français
    Augustin d'Hippone (latin : Aurelius Augustinus), ou
    saint Augustin, né dans la Province d'Afrique au municipe de Thagaste (actuelle Souk Ahras, Algérie) le 13 novembre 354 et mort le 28 août 430 à Hippone (actuelle Annaba, Algérie) est un philosophe et théologien chrétien romain de la classe aisée, ayant des origines berbères, latines et phéniciennes1,2. Avec Ambroise de Milan, Jérôme de Stridon et Grégoire le Grand, c'est l'un des quatre Pères de l'Église occidentale et l’un des trente-six docteurs de l’Église.

  • Assouki Le Maure
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 21:08

    شوبينغ و الانبورت ايكسبورت ، البنى التحتية السوصيو لسانية و الجذور العرقية الوهمية ، هاته الجدوع هي الاسس التي تبنى عليها كل مناوراتك وتعقيباتك . الماصيصيين والكنعانيين والفينيق والبونيقيبن والليبو والقرطاج اضافة الى اللهجات الافريقية الاثرية /المورية السابقة عن الغزو الروماني هي اللهجات التي مهدت لما يسمى الان بالتشلحيت والترفيت والزيانية والزمورية .و كل هاته اللهجات لم تؤسس لا لحضارة ولا لمدنية قبل الاسلام وحدها اللاتينية انتشرت كلغة وكثقافة و كفكر وكعمران . بعد ظهور الاسلام في المشرق الروماني انهارت اللاتينية وحلت محلها اللغة العربية بتدرج ، هذا تاريخ دونه الانسان الاببض مثلك . ومراجعه معروفة لذيك . لاتوجد مصادر تارخية – لفدان تمزغة – لابا اللا تينية ولا بالوندالية الجرمانية ولا بالهيسبانية ولا حتى باللغة بالفرنسية المتاخرة في تدوين التاريخ . افحمتني تصديرا و استيرادا وحرضت على مقاطعتي يا (المخزني) ماسيناس .جذورك اما مشرقية فنيقية او ايبيري مورسية لاغير . باسم الديمقراطية انت مواطن مغربي فقط .

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 21:12

    80 – الإنسان المغاربي
    "إن حالة الجوع الحضاري التي تجعل البعض يسرق ويقرصن تراث الأجرين وهويتهم، لا يمكن أن تصدر إلا من عديمي الحضارة الذين فشلوا في كتابة مؤلف واحد علمي بلغته في كل التاريخ البشري"
    هذا ينطبق على الذين ينتمون الى البدو و الصحارى همج, قطاع الطرق ينسبون كل شيء لهم
    بعد ان قال فيهم سبحانه و تعالى"اشد كفر و نفاقا"
    اسي محمد, تريد ان تبخس و تهمش حظارة الامازيغ التي تنتمي الى منطقتها البحر المتوسط قلب العالم و الحظارات
    تارة بالنسبة لك مجوس تارة بربر يسكنون الكهوف و يلبسون الجلود….
    و انتم و مازال فكركم و تفكيركم خارج le repère انتاع التفكير normalisé
    ماذا فعلتم و مازلتم الا القتل و النصب و الحيل
    ا لى يكفيك ما قال عنهم ابن خلدون"اكتب" اعليه الحرز"
    حل دماغك
    اسي محمد العالم مبني على مختلف الحظارات الانسانية, و انتم تفكيركم مبني على من ليس بجاهليتنا و عروبتنا, لا حظارة له و متوحش
    اش من تاريخ عندك في السرحرح افدنا و هبط الارض
    والو!!!

  • ارض دلمون البداية (جنة سومر)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 21:16

    Tamazgha for 68

    وقد اختلف المؤرخون في أصول نشأتهم منهم من قال أنهم أتوا من شواطئ البحر الأحمر ومنهم من أرجعهم إلى شعب دلمون في الخليج العربي. إلا أنهم اتفقوا على أن الفينيقيين هم كنعانيون ساميون من صلب سام بن نوح. وربطهم الطبري بالعماليق من العرب البائدة.
    اما سترابون (64ق.م ـ 19م)، الجغرافي الروماني، أشار إلى أن المقابر الموجودة في جزر البحرين تشابه مقابر الفنيقيين، وان سكان هذه الجزر يذكرون أن أسماء جزائرهم ومدنهم هي أسماء فينقية. وقال أيضاً إن في هذه المدن هياكل تشبه الهياكل الفينيقية.
    وقال أمين الريحاني: "ما أجمع عليه المؤرخون والآثريون أن الفنيقيين مثل العرب ساميون. بل أنهم عرب الأصل. نزحوا من الشواطئ العربية الشرقية على الخليج العربي، من القطيف ومن البحرين إلى سواحل البحر المتوسط في قديم الزمان"
    وقد جاء في الجزء الثاني من لغة العرب "…والظاهر أنهم (أي الكنعانيين ـ الفينيقيين) من أصل عربي فقد نقلت التقاليد القديمة أنهم ظعنوا من الديار المجاورة للخليج العربي إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط"

    وقال هنري راولینسون ان أصل الفنيقيين (الكنعانيين) من سكان البحرين دلمون

    تحياتي

  • almohandis
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 21:26

    جواد الداودي انا انقل ما قاله المؤرخون المسلمون فقط و قد سبقت ان وضعت كلام المؤرخين و بالمناسبة هناك أشياء أعرضت عنها و لم انقلها اذا كانت مخلة بالحياء انا لا اكره العرب المسلمين الذين لا يتكبرون على عباد الله بل هم اخواني مسلمون و في الأخير نحن مغاربة اخوة لكن بالمقابل يحق لي ان أرد عن القوميين البعثيين العفلقيين عمهن يحارب لغتي و يسلب تاريخ أجدادي و يعتبرني لقيطا أرد عليه بنفس أسلوبه حتى اسقيه من نفس الكأس الذي يسقي به غيره و يتجرع مرارته انتم تنكرون اصل الامازيغ و تنكرون لغتهم و تحاربونها في عقر دارهم ؟ كانوا يعلموننا ان للعرب نخوة و يردون الجميل و يعينون على نوائب الحق و ينتصرون للمضلوم الخ فإذا بكم تشتمون الامازيغ و تتنكرون للجميل ! انا اطرح عليك سؤال ماذا سوف يضرك اذا طور الامازيغ لغتهم ؟ ماذا سيحدث لك؟ لا شيء في نظري و في نظري تحاربها لأنك تكرهها !
    و معذرة ان كنت قاسيا في ردي

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 21:26

    إنهم يخافون من الإركامية حسب نعتهم الإركامية ستقوي الجسم اللغوي الأمازيغي بدل إستعمال كلمات عربية وفرنسية وسوقية سنستعمل كلمات أمازيغية عمل الباحثون والخبراء على إحيائها من كل شبر بتامازغا واللغة الموحدة ليس في المروك فقط بل في كل شمال إفريقيا لبناء كيان وثقافة وتواصل مع كل سكان شمال إفريقيا لغة الإنتاج والإعلام والمدرسة هنا سيجبر كل الناس بتعلمها لأنها ستفرض نفسها أما اللهجات الأمازيغية التي تحتوي على كلمات من اللغات الأخرى فليس لها المستقبل لكن يجب الحفاظ عليها أما تيفناغ فهو الحرف الرسمي لها خوفكم من تطور اللغة لن يزيدنا إلا اتباتا على حقنا

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 21:32

    76 – almohandis

    البرغواطيين ظلوا حتى بعد مرور أربعة قرون من الفتح الإسلامي وهم منغمسون في الوثنية واقتراف المحرمات وقتل النفس التي حرم الله بالباطل

    وقد أدى بهم ذلك إلى الهلاك الحتمي لما وصولوا إليه من منكرات أنكرها عليهم جميع أهل المغرب، فتهاوت عليه الضربات من كل حدب وصوب حتى تم استئصالهم وإعادة هذه الأرض الطيبة إلى دار الإسلام لكي تنموا عليها أجيال من المغاربة المسلمين

    وقد كان الخوارج ظهيرا لهم يعينونهم على فعل المنكرات تحت لواء حمية الجاهلية، فكانت نهاية كلاهما، حيث هزيمة الخوارج على يد جيش إفريقية
    وهلاك البرغواطيين تحت ضربات أهل المغرب من أدارسة ومرابطين وموحدين

    وقد ذكر ابن خلدون هذه القصيدة عن البرغواطيين :
    قفي قبل التفرق واخُبرينا … وقولي واخبري خبراً يقينا
    وهذي أمة هلكوا وضلوا … وغادروا لا سقُوا مما سقينا
    يقولون النبي أبو غفير … فأخزى الله أم الكاذبينا
    ألم تسمع ولم تر لؤم بيت … على آثار خيلهم ربينا
    ستعلم أهل تامسنا إذا ما … أتول يوم القيامة مُقطَعينا
    هنالك يونس وبني أبيه … يقودون البرابر حائرينا

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 21:49

    83 – moha(-)

    هذا راه الكلام ديال أوغوستينوس بنفسو
    ماشي الهضرية ديال ويكيبيديا
    أوغوستينوس هو الذي يتكلم ماشي نتا ولا الآخر

    يقول :
    Quae lingua si improbatur abs te, nega Punicis libris, ut a viris doctissimis proditur, multa sapienter esse mandata memoriae.

    الترجمة :
    And if the Punic language is rejected by you, you virtually deny what has been admitted by most learned men, that many things have been wisely preserved from oblivion in books written in the Punic tongue

    واش تتفهم شويه الإنجليزية ؟

    راه هنا أوغوستينوس تيدافع على اللغة البونيقية، تيقول أن هذا اللغة راها حفظات الكثير من المعارف من الضياع من خلال الكتب المدونة بالفينيقية
    حيث كان المحاور ديالو الروماني كينتقص من القيمة ديالها

    واش عرفتي شنو هي اللغة البونيقية ؟

    هانتا هادي نقيشة بونيقية من ليبيا تشبه حرفيا اللغة العربية

    مضمون النقيشة :’BN HN’ BN ‘BDMLKRT K SM‘ QL’ BRK

    حرفيا : بن حانُـ بن عبد ملقارت ك سمعَـ قـلُـ بركُـ

    بالعربية : بن حانو بن عبد ملقرت إذ سمع قوله فباركه

    العربية والفينيقية لهما نفس الأصل

  • almohandis
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 21:55

    جواد الداودي و هذا جواب على ان الهلاليين عندما هاجروا الى شمال افريقيا كانوا يتحدثون الفصحى العالم اللغوي الأزهري (ت 370هـ) الذي وقع أسيرا في يد القرامطة التقى بأعراب البادية أثناء فترة الأسر ونقل عنهم في معجمه تهذيب اللغة. يقول الأزهري في مقدمة كتابه "وكنت امتحنت بالإسار سنة عارضت القرامطة بالهبير. وكان القوم الذين وقعت في سهمهم عربا عامتهم من هوازن واختلط بهم أصرام من تميم وأسد نشأوا في البادية يتبعون الغيث أيام النجع ويرجعون إلى أعداد المياه في محاضرهم زمان القيظ ويرعون الغنم ويعيشون بألبانها ويتكلمون بطبائعهم البدوية ولا يكاد يوجد في منطقهم لحن أو خطأ فاحش. فبقيت في أسرهم دهرا طويلا وكنا نشتي الدهناء ونرتبع الصمان. واستفدت من محاورتهم ومخاطبة بعضهم بعضا." (الشلقاني 1977: 167) و الهلاليون دخلوا شمال افريقيا في حدود المائة الرابعة فنحن أمناء لا نكذب

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:04

    75 – almohandis

    تكلم ابن خلدون بإسهاب عن تغير البنية البشرية لشمال إفريقيا

    يقول :
    " واقتسمت العرب بلاد أفريقية سنة ست وأربعين: وكان لزغبة طرابلس وما يليها، ولمرداس بن رياح باجة وما يليها. ثم اقتسموا البلاد ثانية فكان لهلال من تونس إلى الغرب وهم: رياح وزغبة والمعقل وجشم وقرة والأثبج والخلط وسفيان. وتصرم الملك من يد المعز، وتغلب عائذ بن أبي الغيث على مدينة تونس وسباها. وملك أبو مسعود من شيوخهم بونة صلحاً. وعامل المعزّ على خلاص نفسه، وصاهر ببناته ثلاثة من أمراء العرب: فارس بن أبي الغيث وأخاه عائذاً، والفضل بن أبي علي المرادي."
    ابن خلدون، العبر، المجلد 6، ص.21/22

    وقال :
    " وأما لهذا العهد وهو آخر المائة الثامنة فقد انقلبت أحوال المغرب الذي نحن شاهدوه وتبدلت بالجملة واعتاض من أجيال البربر أهله على القدم بما طرأ فيه من لدن المائة الخامسة من أجيال العرب بما كسروهم وغلبوهم وانتزعوا منهم عامة الأوطان وشاركوهم فيما بقي من البلدان لملكهم هذا "
    ابن خلدون، المقدمة، ص. 32

  • عن اي حضارة يحكي موحى
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:21

    84 – moha(-)

    "اسي محمد, تريد ان تبخس و تهمش حظارة الامازيغ التي تنتمي الى منطقتها البحر المتوسط قلب العالم و الحظارات"

    يقول المؤرخ الفرنسي المتخصص في اللغة البربرية أندري باسيه A.Basset الذي نشر كتابا سنة 1929 عنوانه (اللغة البربرية): “لم تقدم البربرية أبدا لغة حضارة، لا في الماضي ولا في الحاضر، كما أنها لم تقدم لغة موحدة موزعة على مجمل البلاد، كما لم يكن لها آداب مكتوبة، أو مدارس تعلم فيها. لقد كانت ولا زالت لغة محلية، لقد فتتت البربرية إلى لهجات متعددة، مجزأة حسب كل قرية، لدرجة أنه لا توجد لهجات بربرية ، ولكن يوجد لها واقع لهجوي (Fait dialectal)، بل إن التفاهم بين جماعة بربرية وأخرى قليل أو معدوم”

    تحياتي

  • moha(-)
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:23

    57 – مغربية حرة
    تمنيت ان تكوني ديها "كاهنة"
    احسن لك من بلقيس, هل حقيقة كانت عربية حقيقية, و قتها تسمية ما يسمى بالعرب او قوم عرب او قبيلة عرب كانت غير موجودة
    اما ديهيا امزاغية كانت موجودة كامازيغية كانت ترهب الرجال حتى سموها " الكاهنة" حتى يتغاضو على انها امراءة عادية مرغت رجولتهم الزائفة
    اما انت يا اختاه "عبري كي بغيتي"
    كما قلت لكtu as un bon esprit
    ضميرك شفاف
    و السلام

  • almohandis
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:24

    الانسان المغاربي لأن الأمويين كانت تحركهم بطونهم و شهواتهم فكانوا يبحثون عن المغنم و الجواري و لم يعلموا الامازيغ الاسلام حتى ذهب الامازيغ بأنفسهم الى المدينة فتلقوا العلم على يد الصحابة الذين رباهم النبي (ص) فذهب الى هناك عكرمة الامازغي و لزم عبد الله ابن عباس الذي دعا له النبي (ص) بالفقه و تعلم هذا الفقه من معينه و اكتشف الاسلام كما يكتشفه كثير من الغربيين رغم فساد العرب و ذهب هناك يحيى بن يحي و لزم الامام مالك لسنين و روى عنه فقهه و فقه الامام مالك نشره الامازيغ حتى جاء عبد الله بن ياسين و ابي عمران الفاسي فأسسوا دولة المرابطين التي نشرت السنة و قضت على العقائد الخارجية و البرغواطية و انت ترى ان الفضل يرجع الى الامازيغ أنفسهم بل أجدادكم الهلاليين تعلموا الاسلام من الامازيغ

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 22:36

    91 – علي

    النزعة الشعوبية كانت دائما هي الباعث والمحرك للتطرف والغلو
    فاختلاط مذاهب الخوارج بغرداية، مع عقيدة البرغواطيين بتامسنا، مع بقايا قبائل كتامة الشيعية، مع الغلاة بجبل نفوسة، ينذر بفوضى عارمة
    يشمل هذا الكثير ممن خرجوا من سوس مثل أباعوض
    والكثير ممن خرجوا من الريف مثل كوكيتو
    من دون أن تنسى زعيمهم بالجزائر الأمازيغي عبد الواحد درودكال

    قال ياقوت الحموي :
    "وكم ادعى في البربر مذاهب الخوارج، فإلى مذهبه بعد الإسلام انتقلوا، ثم سفكوا الدماء المحرمة، واستباحوا الفروج بغير حق، ونهبوا الأموال واستباحوا الرجال، لا بشجاعة فيهم معروفة ولكن بكثرة العدد وتواتر المدد." (معجم البلدان، ج1، ص.369)

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 23:04

    78 – العربية هي اصل الارامية

    وجهة نظر أخرى يمثلها اللساني العبري يهوذا بن قريش وقد عاش في القرن لتاسع الميلادي بمدينة تاهرت بالجزائر، حول الأصل المشترك للغات السامية

    لتبيان أن حتى من يفترض أن يختلفوا معنا يؤيدون من جهتهم صلة لغاتاتهم العبرية والسريانية باللغة العربية

    يقول :
    "فيعلموا أن جميع اللسان المقدس الحاصل في المقرأ قد انتثرت فيه ألفاظ سريانية واختلطت به لغة عربية وتشددت فيه حروف عجمية وبربرية ولا سيما العربية خاصة، فإن فيها كثيرا من غريب ألفاظها وجدناه عبرانيا محضا، حتى لا يكون بين العبراني والعربي في ذلك من الاختلاف إلا ما بين ابتدال الصاد والضاد، والجيمل والجيم، والطِت والظاء، والعين والغين، والحاء والخاء، والزاي والذال.

    وإنما كانت العلة في هذا التشابه والسبب في هذا الامتزاج قرب المجاورة في البلاد والمقاربة في النسب لأن تِرَحْ أبو ابراهيم كان سريانيا ولابان سريانيا. وكان إسماعيل وقيدار مستعرب من جيل الاختلاف زمان البلبلة في بابل، وابراهيم وإسحاق ويعقوب عليهم السلام متمسكين باللسان المقدس من آدم الأول."

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 23:08

    76 – almohandis

    في أنواع الخبز التي أدخلها العرب للمغرب

    1. البطبوط – بَطَّطَ العجينَ : بَسَطه ومَدَّه

    2. البغرير – بُغِرَتِ الأرض أصابها المطر فلينها قبل أن تُحرث، وإن سقاها أهلها قالوا : بَغَرْناها بَغْراً

    3. رزّة القاضي (أي عمامته) – الرَّزُّ: رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء

    4. الرغايف من الرغائف ج رغيف

    5. الشفنج من الإسفنج لشبهه به

    6. المحراش (خبز الشعير) لأنه أحرش

    7. المخمار يعني الغير فطير

    8. المسمّن يعني المدهون بالسمن

    9. الملوي من لوى يلوي

  • علي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 23:25

    ولما أصبحت المنظمات الحقوقية الدولية تطالب بضرورة حماية الحقوق الثقاقية لجميع الشعوب، لأنها أولا من آيات الله، ولأنها ثانيا تراث إنساني ينبغي الحفاظ عليه، بدأ الأمازيغ الطيبون يطالبون بحقوقهم الثقافية واللغوية، إلى جانب إخوانهم المغاربة العرب.
    لكن حفدة أبي جهل ومسيلمة الكذاب والأعراب الذين لم يدخل الإيمان في قلوبهم، بدؤوا يرفضون ذلك بشدة، إلى درجة أن بعضهم يقول أنه لا وجود لشعب أمازيغي في شمال إفريقيا، وأن الغزاة وجدوا الفراغ هنا في شمال إفريقيا، ولسان حالهم يقول: إنها أرض بلا شعب، وهو شعار الصهاينة الغاصبين لأولى القبلتين وثالث الحرمين.
    لكن، عفوا، نسيت أنهم أبناء عمومتهم !!!!!!!!!!!!
    يقولون ذلك رغم أن الملك الأمازيغي "كسيلة" هو الذي هزم الداعشي عقبة بن نافع وقتله سنة 62ه/681م، ورغم أن الملكة الأمازيغية "تيهيا" أو الكاهنة حسب تعبير الأعراب، هي التي ألحقت هزيمة كبيرة بجيش القائد الداعشي حسان بن النعمان عام 693م، وعرقلوا مؤقتا زحف الجراد نحو الغرب.
    نعم إمرأة أمازيغية هزمت قائدا داعشيا، أما المرأة عندهم فهي ؟؟؟؟؟؟؟؟
    يتبع……

  • almohandis
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 23:38

    الكلام الذي نقلته لابن خلدون ماذا يقصد به؟ هل يقصد ان الهلاليين تناسلوا بسرعة و أصبحوا أغلبية في ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب؟ و نحن نعرف انه عندما دخل الهلاليون الى تونس كان عدد فرسانهم خمسة آلف و كانوا في حدود 50.000 نسمك و بعضهم أوصلها الى 200.000 بينما معز بن بادس و حده كان له ثمانون آلف فارس و كانت هناك دول امازغية كثيرة في شمال افريقيا و شعوب و قبائل لا تحصى ! فكيف لهؤلاء ان يتناسلوا بهذه السرعة فيصبحوا أغلبية و يتغلبوا على الامازيغ ؟ و انما ما يقصده الن خلدون انهم استقروا و زاحموا الامازيغ في آراضيهم و خاصة في عهد المرنيين الذين عاملوهم معاملة جيدة لكن كانوا أقلية قطعا و اندمجوا و ابن خلدون كان مستاء من العرب لانه كان يعتقد اذا عربت خربت و كان حزينا لهذا الوضع

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 23:40

    74 – moha(-)

    واش عرفتي شنو هي ولاد العم ؟

    هؤلاء كلهم أبناء عمومة وهم من ذرية بنو إبراهيم
    بنو يعقوب
    بنو إسماعيل
    بنو عيسو

    بنو يعقوب سيدخلون إلى مصر
    بنو عيسو سيظلون بجنوب الشام
    بنو إسماعيل سيعيشون بالحجاز

    هؤلاء بنو العمومة هم الناطقون باللغات السامية الوسطى :
    العربية / النبطية / الأرامية / العبرية / السريانية / الكنعانية (الفينيقية)

    وهي لغات لها نفس الأصل

    وهذه هي أسباط بنو إسماعيل حسب توصيف أهل الكتاب :

    نَبَايُوتُ، قِيدَارُ، أَدَبْئِيلُ، مِبْسَامُ، مِشْمَاعُ، دُومَةُ، مَسَّا، حَدَارُ، تَيْمَا، يَطُورُ، نَافِيشُ، قِدْمَةُ.

    العرب العدنانيون (من ذرية معد بن عدنان) هم مجرد فرع من أسباط بنو إسماعيل عائد من الشام إلى الحجاز

    أما باقي أبناء العمومة فقد ظلوا يعيشون بين الشام والعراق وشمال الجزيرة

    وستكون لغة هذه الفئة المتبقية من بنو إسماعيل بالشام هي الأرامية

    أما الفئة العائدة فستتكلم العربية

    وهم التي سماها ابن خلدون بالعرب المستعربة، أي أنها تعربت

    لأن موطنهم السابق كان خارج الجزيرة العربية ثم عادوا إليها لاحقا

  • سحر العربية
    الثلاثاء 2 فبراير 2016 - 23:52

    في علاقة العامية المصرية والعامية المغربية:

    خلال تصفحي لمعجم مصري بعنوان" لغة الحياة اليومية"وجدت مجموعة من التعابير المستعملة في مصر تتشابه إلى حد بعيد مع العامية المغربية وهذه بعض الأمثلة ومقابلاتها في الدارجة المغربية:

    رفع راسي وسط الناس>>هزلي راسي وسط الناس
    يرخي له الحبل>>رخا لو الحبل
    رجعت الميّة لمجاريها>>رجعت المياه لمجاريها( فصيح)
    رجلي على رجلك>>رجلي برجلك
    ربنا يسامحك دنيا وآخرة>> الله يسامحك دنيا واخِرة(فصيح)
    رامي ودنك معانا>>راخي ودنك معانا
    راح بلاش>>مشى بلاش
    دماغه فاضية>>دماغو/ عقلوخاوي
    دمه حامي>>دمّو سخون
    ها دفع له التمن>>غ رد لو الصّرف(المعاملة بالمثل)
    خليك ورا الكداب>>تبع الكذاب حتى لباب الدار
    خليك استريت>>خليك ستريكت(معقول)
    خف رجليك>> خفف رحليك/مشيتك
    خذ عل خاطره منك>>شد بخاطره>>شدلو خاطرو
    خذ من واسع>>وسع خاطرك
    اخبط دماغك في الحيطة>>ضرب راسك مع الحيط

    فما سر هذا التشابه إن لم تكن هناك علاقة ما بين العامية المصرية والدارجة المغربية؟

  • antifa
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 00:23

    101 – almohandis

    أول إحصاء للسكان في الجزائر تم في خمسينيات القرن 19 وكان عدد سكان الجزائر آنذاك حوالي 2.3 مليونا. فكم كان عددهم في 1051 م ؟
    هل تعلم أن الحروب العديدة التي شاركت فيها قبيلة أوربة (القبيلة التي أستقبلت إدريس ) قد أفنتها؟ فأين هي الآن أوربة؟ لقد اندثرت!
    وهل تعلم أن قبيلة كتامة التي ساندت الدولة الفاطمية هي الأخرى قد أفنتها الحروب إلى جانب الدولة الفاطمية؟ أين هي الآن قبيلة كتامة؟ لقد اندثرت!
    هذه أمثلة بسيطة للتتوضح لك الأمور.
    إذا أخذت كل الضروف التاريخية في الحسبان سيتبين أن الأمور ليس كما تظن أو الأصح كما تتمنى.

    لم تذكر لنا بعدُ من أين أتيت برقم 50.000 عدد قبيلة بني هلال. تقول أنك أمين في نقل المعلومات، إذن آتينا بمرجعك أو اسحب هذا الإدعاء.

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 00:23

    78 – العربية هي اصل الارامية

    استكمالا للقول في أصول اللغات السامية

    نجد أن ما ذهب إليه يهود بن قريش هو نفسه ما عبر عنه ابن حزم الأندلسي
    والذي اعتبر أن كلا من العربية والعبرية والسريانية هي في الأصل لغة واحدة

    يقول ابن حزم الأندلسي :
    "إلا أن الذي وقفنا عليه وعلمناه يقينا أن السريانية والعبرانية والعربية التي هي لغة مضر لا لغة حمير لغة واحدة تبدلت بتبدل بمساكن أهلها فحدث فيها جرش كالذي يحدث من الأندلسي إذا رام نغمة أهل القيروان، ومن القيرواني إذا رام نغمة الأندلسي، ومن الخراساني إذا رام نغمتهما."

    "فمن تدبر العربية والعبرانية والسريانية أيقن أن اختلافها إنما هو من نحو ما ذكرنا من تبديل ألفاظ الناس على طول الأزمان واختلاف البلدان ومجاورة الأمم، وأنها لغة واحدة في الأصل."

    حيث يعتبر أن أصلها واحد وقد اختلفت فقط باختلاف المساكن

    كما بين ابن خلدون أن كلا من بنو إرم (الأراميون) والعمالقة (العموريون)
    الذي سكنوا بالشام، هم أنفسهم من طبقة العرب العاربة الأولى النازحون من الجزيرة العربية

    مما يؤكد مرة أخرى على هذا الأصل المشترك لهذه اللغات

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 01:33

    يعتبر اللساني العبري يهوذا بن قريش أن أصل اللغات السامية يعود لما سماه بالعبرية "لشون قدش" أي اللسان المقدس الذي تكلم به الأنبياء

    حيث يقول :
    "وابراهيم وإسحاق ويعقوب عليهم السلام متمسكين باللسان المقدس من آدم الأول"

    كما بين ابن الحزم الأندلسي أن الاختلاف بين هذه اللغات السامية هو فقط من قبيل الاختلاف في نطق الحروف و تنوع اللكنات

    بينما أكد ابن خلدون على الأصل المشترك لهذه الشعوب السامية والتي حسبها من طبقات العرب المتعاقبة والمهاجرة من وإلى الجزيرة العربية

    هذا التشابه يخص في الدرجة الأولى اللغات السامي الوسطى والتي تشمل كلا من العربية والنبطية والأرامية والعبرية والسريانية والكنعانية (الفينيقية)

    والتي ترتبط في المستوى الموالي بلغات بلاد الرافدين الأكادية (البابلية والأشورية)

    فهذا "اللسان العربي المبين" الذي نزل به الذكر الحكيم هو امتداد لذلك اللسان المقدس "لشون قدش" التي نزلت به الرسالات السماوية على أهل الكتاب

    وأهل هذا اللسان هم بنو عمومة من ذرية نبي الله إبراهيم عليه السلام والذي عاش ببلاد الرافدين ثم انتقل منها إلى بلاد الشام (فمصر) ثم إلى مكة بالحجاز فالعودة للشام

  • ahmed
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 02:16

    96- جواد الداودي

    كما أن هناك أنواع اخرى التي أدخلها العرب للمغرب نسيت ذكر:

    1 -بربا بابا من اللغة العربية بر أي لف و دوران حول العجلة
    2- بييتزا من فعل العربي بيْتزَ أي وضع حشوة فوق عجينة
    3 -الطاجين من فعل طجَّن أي جعله مطج
    4- بيصارة من فعل بصّر أي أخرج العينين من كثرة الجوع
    واللائحة طويلة…

  • antifa
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 07:54

    95 – moha(-)

    السي موحي، قول لي من فضلك واش قريت شي حاجة على الكاهنة في شي مصدر جدي، وللا كتقرا غي في مواقع التمزيغ؟
    راه الكاهنة شخصية مشكوك حتى في وجودها كشخصية تاريخية. راه حتى شي مؤرخ روماني وللا مؤرخ إغريقي ما آذكرها. في حين أن هؤلاء المؤرخين الإغريق والرومان عايشوا المرحلة ؤ كتبوا على كل ماوقع زمن الكاهنة. يعني أنهم ما كانوش كيعرفوها، لأنها لم تكن إلا مشعوذة غير معروفة. راه حتى واحد ما سماها ديهيا. الأول من ذكر هذا الإسم هو ابن خلدون أي بعد6 أو 7 قرون بعد تلك الأحداث التاريخية. والمشكل ان إبن خلدون لم يذكر المصدر الذي أخذ منه. يعني إسم ديهيا أو تيهيا ما هو إلا إسم تم اختلاقه لاحقا.

    الكاهنة كانت مشعوذة ؤ سحارة لا أقل ولا أكثر. أما بلقيس فكانت ملكة رائعة جمالا ورونقا وكانت مملكتها عظيمة الشأن. قد تكون مغربية حرة من نسلها، لأن إباء مغربية حرة وذكاءها وحصافتها تذكر بملكات العرب الرائعات.

    Certains historiens modernes, gênés par divers détails manifestement
    légendaires dans ces récits, et surtout par le silence des sources grecques et latines (…), l’ont
    niée.

  • باحث
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 08:18

    101 – antifa

    انتشار الأوبئة و المجاعات عند انحباس المطر غيرت التركيبة السكانية لشمال افريقيا أكثر مما غيرتها الحروب و الهجرات.

    يمكن العودة إلى

    تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب في القرنين 18 و 19
    المؤلف : محمد الأمين البزاز
    طبع بمطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء سنة 1992 م

    "المجاعات والأوبئة في مغرب القرنين16 و17"، ل"برنار روزنبرجي وحميد التريكي" ، ترجمة عبدالرحيم حزل من اللغة الفرنسية الى اللغة العربية، عن دار الامان، الرباط، الطبعة الثانية 2010.

  • علي
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 08:54

    ولجنا المدرسة في قرية جبلية نائية، كان عددنا بين الثلاثين والأربعين. ولم يواصل الدراسة إلا 10 أو أقل من ذلك. أما الباقي فقد انقطع عن الدراسة. لماذا؟؟؟؟؟؟؟
    كنا لا نعرف سوى لغتنا الأمازيغية، والمعلم لا يعرف إلا العربية. لا نفهم ما يقول ولا نعرف ماذا يريد. فيجن جنونه، ويبدأ في ضربنا في أيدينا وأرجلنا وحتى الصفغات في وجوهنا. أما السب والشتم فلا داعي لذكره.
    نعم تعرضنا لجميع أشكال العقاب والعنف، لم يتحمله سوى القليلون. والسبب هو تلك اللغة لا نعرفها وفرضت علينا رغم أنفنا. إنه التعسف الثقافي !!!!!!!!
    وكما في المدرسة، يتعرض الأمازيغ الطيبون للعنف النفسي والإهانة في الإدارة والمحكمة والمستشفى و……وفي بلادهم؟؟؟؟؟؟؟؟
    ترى هل الإسلام بنص على هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هذا النموذج هو ما كان سائدا في مختلف الأرياف الأمازيغية المغربية. والنتيجة هي حرمان أجيال من حق التمدرس ومن حقهم في الارتقاء الاجتماعي، وارتفاع نسبة الأمية الذي يعتبر إحدى نقط ضعف بلادنا في التقارير الدولية حول التنمية البشرية.
    الأمية الأبجدية هي عدم معرفة القراءة والكتابة. لكن قراءة وكتابة ماذا؟؟؟؟؟؟
    يتبع…..

  • Maroc1
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 10:24

    إلي صاحب التدخل 97 علي
    إلي صاحب التدخل 108 علي

    أنت تصنع فلما لا أساس له من الصحة
    أين درس جميع الناجحون في حياتهم الدين كانوا ناطقون باللهجات
    بالريفية أو السوية أو الطلسية.

    أين درس المهندسون والأطباء والأساتدة الجامعيون والوزراء
    هل بالريفية أو السوسية أو الأطلسية.
    بالعربية أو الفرنسية أو الإنجليزية وليس باللهجات التي تدافع عنها أنت الٱن

    بأي لغة يتكلم معكم عصيد ؟ بالسوسية بالريفية بالأطلسية؟

    إلي صاحب التدخل 97 علي
    إلي صاحب التدخل 103 علي

    أنت تصنع مشكل غير موجود
    وتدعي شيء غير موجود

    كتابة التفناح للهجات صنعت 2003 لا يعرفها أحد.

    بارعين بصناعة المشاكل الغير الموجودة
    لغة ما تسمهم أنت بالأمازغ هي العربية مند14 قرنا
    أما السوسية الريفية الأطلسية فهم لهجات محلية صنعت لهم كتابة سنة 2003

  • ahmed
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 10:50

    105 – antifa

    بلقيس حكمت جنوب شبه الجزيرة ولكن إنتمائها إفريقي، لأنها موطنها كان إفريقيا اي الصومال، فتوطد ووسع حكمها إلى أن وصلت سبأ، وهذا ذكر في مصادر جدية وليس في مواقع القراصنة الذين نسبوا انجازات الغير لهم. الأمر لا يتقبله العقل تماما، هل يمكن للعرب الذين معروف عن علاقتهم بالمرأة ومكنتها في المجتمع أن يولونها على شئنهم ؟ هل صدقت ماكتبته ؟ البدو مما عرف عنه من الكراهية للمرأة حتى وصلت بهم القساوة إلى حد طمر الطفلة حية ، هل هؤولاء سيقبلون بمرأة كملكة ؟ . وا خيرا في نظرك أين يوجد الجمال في شمال إفريقيا أم في شبه الجزيرة ؟ ألم يشهد "أجدادك " بذلك ؟

  • علي
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 11:22

    المشروع ستعترضه صعوبات كثيرة والبدايات تكون دائما صعبة، هذا شأن جميع المشاريع المجتمعية. لكن الإيمان بعدالة القضية وبالإرادة ومراكمة الخبرة واستدراك الهفوات وإدماج المستجدات، تتطور الأمور.
    لكن هناك مجموعة من التساؤلات ينبغي الإجابة عنها لضمان الحد الأدنى من فرص النجاح للمشروع الثقافي واللغوي الأمازيغي بالمغرب، باعتبار المغرب جزءا من الحضارة الإسلامية، وأهمها:
    – ألا يشكل اعتماد الحرف العربي عاملا يساهم في تطور وانتشار اللغة الأمازيغية بشكل سهل وسلس، ويضمن لها الإشعاع؟
    – لماذا لا يتم الاستئناس بتجارب دول إسلامية محترمة اعتمدت الحرف العربي في كتابة لغاتها كإيران وباكستان، أو أخرى اعتمدت الحرف اللاتيني كماليزيا وتركيا؟
    – ما الذي ستخسره وما الذي ستربحه اللغة الأمازيغية إذا لم تعتمد حرف "تيفيناغ"؟
    – ما هو تقييم حصيلة تدريس اللغة الأمازيغية بالمدرسة المغربية؟
    – ألا يعتبر تنوع التعبيرات الأمازيغية بين الريف والأطلس وسوس ومناطق أخرى غنى للغة الأمازيغية؟
    – أليست مرادفات كما نجد في جميع اللغات الأخرى، التي لا يمكن فهم بعض نصوصها إلا اعتمادا على القواميس؟

  • باحث
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 11:22

    بعض الناس لا يعرفون أن العرب و الصوماليين و الإثيوبيين و الإريتيريين أصلهم واحد

    الإثيوبيون شعوب سامية يتكلمون اللغة الأمهرية و اللغة الجعزية و هي لغات سامية

  • جواد الداودي
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 12:43

    104 – ahmed

    أغضبك تعليقي

    وأردت أن تردّ عليه

    فلم تجد شيئا تقوله

    لعجزك عن ذلك

    فاستعملت أسلوب السخرية

    لأنّه سهل جدّا وأي شخص يمكنه أن يستعمله

    ألا ترى أنّ الأطفال دون الخمس سنوات يستعملونه؟

    إنّه ردّ من لا ردّ له

    أتحدّاك أن تقول بأن تلك الأنواع من الخبز أمازيغية وأن ترفق ذلك بأدلّة

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 13:27

    اللغات السامية تتكون من نواة رئيسية هي اللغات السامية الوسطى

    وتتشكل من العربية (العدنانية) والنبطية والأرامية والعبرية والسريانية والكنعانية (الفينيقية)

    وهي التي ينتمي إليها اللسان الإبراهيمي لسان ذرية نبي الله إبراهيم عليه السلام

    هذا اللسان الأصل سماه أهل الكتاب بـ "لشون قدش" أي اللسان المقدس

    اللسان الإبراهيمي = لشون قدش = اللسان المبين

    ويشترك فيه كل من بنو إسماعيل وبنو يعقوب ومن تصاهر معهم من كنعانيين ويمانيين

    لسان بنو يعقوب اندمج مع اللسان الكنعاني (الشامي)
    ولسان بنو اسماعيل اندمج مع اللسان اليماني (العربي)

    فهي إذن لسان واحد بنطقين مختلفين (الشامي والعربي)

    مثلا كلمتي : لــشــون = لــســان
    هي نفس الكلمة مع تغيير في نطق الأصوات

    أو قدش = مقدس

    وعلى أساس ذلك أصبحت تسمى هذه اللغات السامية بالعربية-الشامية Syro-Arabian Languages

    وهي تتصل في المستوى الأعلى بلغات بلاد الرافدين الأكادية (البابلية والأشورية)

    اللغة العربية تمثل النطق العربي لهذا اللسان الإبراهيمي المبين

    من سكن من بني إسماعيل بالشام أصبحت لغتهم هي الأرامية
    ومن سكن منهم بالجزيرة العربية أصبحت لغتهم هي العربية

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 15:26

    هذه اللغات السامية الوسطى سبق ووصلت لشمال إفريقيا منذ حوالي 3200 سنة، ممثلة في الفرع الكنعاني (الفينيقي/البونيقي)

    تـأملوا معي في هذه النقيشة البونيقية من المدينة الآثرية الفينيقية بلبدة بليبيا، Leptis Magna وفق تسميتها الرومانية
    و LPQ لبقة وفق النطق البونيقي

    النقيشة هي مكتوبة بالأبجدية الفينيقية وهذه تهجئتها بالحروف اللاتينية

    مضمون النقيشة :’BN HN’ BN ‘BDMLKRT K SM‘ QL’ BRK

    حرفيا : بن حانُـ بن عبد ملقارت ك سمعَـ قـلُـ بركُـ

    بالعربية : بن حانو بن عبد ملقرت إذ سمع قوله فباركه

    جميع مفردات معجم هذه النقيشة متواجدة في اللغة العربية :
    – بن
    – عبد
    – سمع
    – قول
    – بارك

    حتى كلمة ملقرت فهي مكونة من : ملك + قرت
    وتعني ملك القرية، وهي إسم وثن كنعاني

    حيث قرت هي نفسها الكلمة المكونة لـ قرطاج = قرت حدشت
    أي القرية الحديثة

    هذه اللغة البونيقية الكنعانية هي التي تكلم عنها أوغوستينوس
    والتي قال عنها:
    أنك إن سئلت الفلاحين من حولك لأجابوك بلسانيهم البوني أنهم كنعانيون

    Unde interrogati rustici nostri quidsint, punice respondentes Chanani

    وهؤلاء من سماهم المختار السوسي بالموجة العربية الأولى

  • Hanibal
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 16:02

    أغلب سكان منطقة الريف والشمال الغربي
    منحدرين من الفنيقيين والقرطاجنيين

    للتذكير
    الرومان كانوا يسرقون السفن للقرطاجنيين
    وينقلون منهم الثقنية لصناعة السفن والبناء
    فن البناء الروماني هو منقول من الفنقيين والقرطاجنيين

    الرومان سرقوا الحضارة من الفنقيين والقرطاجنيين
    ولا ننسى ما فعله هانيبال في الرومان

  • moha(-)
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 19:57

    105 – antifa
    95 – moha(-)
    "السي موحي، قول لي من فضلك واش قريت شي حاجة على الكاهنة في شي مصدر جدي، وللا كتقرا غي في مواقع التمزيغ؟"
    ساجبك صراحة حالا, و بشرط ان تجيبني انت ايضا على سؤالي, يعني اذا لم تجبني ساقاطعك مستقبلا, و لا اعطي اية اهمية لملاحظاتك
    بكل صراحة ليس لدي الوقت للبحث حاليا على كتب, بل لدي معرفة اكتسبتها سابقا
    عليك ان تعرف ان بعض المواقع كانت امازيغية لا التمزيغ و اخرى لها مصداقية اكثر من التاريخ المذرح الذي يشتم و يبخس و يستصغر هوية و تاريخ و حظارة و لغة و ثقافة الامازيغ, اذا كنت تعارضني, فاعطني دليل انكم فعلتم شيء ايجابي للهوية و الحظارة و اللغة و الثقافة الامازيغيين
    سؤلي
    اطلب منك ان تجيب عنه
    "هل الامازيغ كانو ملوكا قبل الاسلام في بلدهم?
    الانسان المغربي
    عليه ان يوضح لنا هل اليهود ابناء عمومته كما قال بشبه الجزيرة العربية?
    و لماذا لا يقسمون معهم ارضهم "و خليونا بالصداع"
    هل الاراميون هم العرب ام العكس? حسبي هناك اثنين
    اذا كان العرب و السريان و الفرس و التراك و اليهود ساميين, لماذا ينسب كل شيء ايجابي لسريان للعرب و يرفض ما هو اسرائيل للعرب
    و لماذا الفرس و الاتراك ليسو عرب

  • moha(-)
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 20:06

    Titre complet Reine des Berbères
    Nom de naissance Dihya
    Date de naissance 674
    Date de décès 704
    Lieu de décè Montagnes près de Khenchela (Algérie)
    Père Tabeta Ibn Tifan ou Ibn Nisan
    Résidence Aurès

    Les Araméens sont un peuple antique du Proche et du Moyen-Orient dont l'héritage – en tout premier lieu la langue, dans laquelle le Christ aurait préché – se transmet à l'époque moderne au sein de communautés ethnico-religieuses du même nom.

    Les Araméens modernes s'identifient ou sont identifiés comme Syriaques, mais également comme Assyriens, Assyro-Chaldéens, Chaldo-Assyriens ou Araméo-Assyro-Chaldéo-Syriaques1. Le terme « syriaque » désigne tous les Araméens chrétiens, où qu'ils vivent en Orient (Syrie, Irak, Iran, Liban, Turquie…)
    Depuis le début du XXe siècle, des communautés araméennes se sont installées en Amérique, en Europe ou en Australie. Les Araméens n'ont jamais eu un empire unifié, ils ont été divisés en petits royaumes indépendants dans tout le Proche-Orient.

  • hammouda lfezzioui
    الأربعاء 3 فبراير 2016 - 21:11

    جواد الداودي 55
    لا-قلنا لكم ذلك مرارا وتكرارا-العروبة ثقافة.

    كلام جميل
    —————–
    ''لايصبح العرب قوميين باعتناقهم فكرة القومية,فهي ليست فكرة ,جعل القومية فكرة تعتنق يظيف الى طوائف العرب طائفة جديدة,ويزيدنا تفرقة ويباعد ما بين التجانس وبيننا.''

    ميشيل عفلق, في سبيل البعث ,بيروت دار الطليعة ص 28

    ________________
    انها العرقية في ابشع صورها

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين