"شباك الحقيقة" حل للاقتصاد العشوائي

"شباك الحقيقة" حل للاقتصاد العشوائي
الإثنين 13 يونيو 2016 - 10:59

تتعدد التصريحات والتنظيرات حول الاقتصاد والمالية والخصخصة والموازنة والجبايات وآليات استيعاب الاقتصاد غير المهيكل، الذي تروم كل حكومة مغربية جذبه إلى مقص الضرائب والغرامات والذعائر.

غير أن حديثنا اليوم ـ ومع أجواء رمضان ـ يحاول أن ينأى عن السياسة وخبثها، وذلك بفتح نافذة على ثروات مالية تضيع على المجتمع ـ وليس فقط خزينة الدولةـ باستغلال هفوات القانون والإجراءات الإدارية المتعلقة باستخلاص الرسوم والغرامات أو استغلال نفوذ أو شرعنة “بريمات” بطريقة أو أخرى.

وزراء وعقلاء كثر واعون بانتعاشة الاقتصاد العشوائي، ولا يفتاؤون يصرخون “اللهم إن هذا لمنكر” وهم يوقعون على أذنيات السفر والتعويضات الأخرى، ولسان حالهم يقول: يا ليت للمغرب وزيرا وديوانا للاقتصاد العشوائي يكون ملجأ للحسم في أسباب دفع رشاوى أو بريمات أو قهيوات..

تمظهرات نموذجية

قد يتساءل كل منا: ما الجديد في الحديث عن الاقتصاد العشوائي، ولماذا على كل حكومة أن تعين وزيرا آخر بمسمى وزير الاقتصاد العشوائي بديوان مستقل علما أن أدبيات الدولة تنص على مسمى القطاع غير مهيكل؟

الفرق واضح ـ حسب التصور الذي نود تقريبه للمغاربةـ فالاقتصاد غير المهيكل هو الذي لا يخضع لالتزمات عقود التشغيل أو الوظيفة العمومية من تصريح بالدخل والأجور أو تسوية الضرائب المستحقة على المبيعات وهلم جرا.

وقصدنا من مسمى الاقتصاد غير العشوائي هي جملة الأموال الرائجة خارج الاقتصاد الرسمي (المنظم او غير المنظم، المهيكل او غير المهيكل)ومن هم المستفيدون منها على حساب نهضة المجتمع ورقيه.

فثغرات القانون المستغلة من لدن المحامين والمحاسبين وموظفي الإدارات العمومية والمكافآت المؤشر عليها من المسؤولين الرسميين من أجل سفريات والتمتع بأموال “الريع” من ألأدوات مكتبية وأوراق وبنزين وحافلات..والأعطيات غير المصرح بها في الضرائب أو إيجاد مخرج قانوني لشيء غير قانوني وفق ترتيبات الدولة الإدارية المتعارف عليها في الدستور كلها تمظهرات لهذا النوع من الاقتصاد.

الأعطيات ـ أو الرشاوى بمعنى ما- التي تسلم لشخص ما كيف كان حجمها دون وصل قانوني وبدون “تراسيبيليتي” بالترجمة العربية للفظة “traçabilité” مظهر من هذا الاقتصاد.

احد المستخدمين جعلته الظروف خادما في إدارة ما يحكي أن جهات إدارية تخصص مبلغ مليون يوميا لغذاء أحد المسؤولين لكونه من “المؤلفة قلوبهم”، ناهيك عن نفقات الفندقة ومستلزماتها، لعله يرضى، فما كان من هذا المسؤول أن اقترح على المستخدم أن يأتيه فقط بمؤونة نصف مليون للأكل والباقي يأخذ لنفسه يوميا مائتي درهم على أن يأتيه بالباقي نقدا.

ومن أمثلة ذلك ما يؤكده أحد المحاسبين أن كل من سجل دعوى ضد الدولة سيربحها، لأنها لا تستطيع دفع رشوى لإثبات حق ضائع أو مسلوب لخزينة المجتمع، فيما صاحب الدعوى لديه إمكانية خرق ما هو قانوني.

القوانين، التي يمتد عمرها لقرن من الزمن، أي من عهد الاستعمار الفرنسي والاسباني، كلها قنوات لتبرير مرور أموال وامتيازات لأشخاص ما ، وجزء من آليات اشتغال هذا الاقتصاد وأبطاله.

صفقات العقار والرمال وخيرات البحار والفلاحة وعائدات المعادن والمقالع وعمليات التصدير والاستيراد..كلها أعشاش لهذا الاقتصاد العشوائي..

“بريمات”موظفي الإدارة العمومية والبرلمانيين والوزراء، جعلت بعض الموظفين الصغار يدخلون سجل الأغنياء في وقت وجيز ضمن “اعط تقدا حاجتك”..

تحويل منتزهات إلى عمارات، وتمرير صفقات بطرق “قانونية” ورقيا غير قانونية شرعيا لفلان أو علان، كلها تمظهرات لهذا الاقتصاد العشوائي.

أثمنة الكراء الباهظة، التي تقض مضجع الموظف المتوسط باعتبارها سيفا مسلطا على رأسه نهاية كل شهر، وإذا شكا من وطأة الكراء وفحشه، الذي لا يتناسب مع دخله، كان مصيره:”اخرج لي من رزقي، واش باغي تورثني وانا حي”!

ولكن أين تذهب هاته الأموال التي يجنيها السماسرة والكراية؟ إنها أموال الاقتصاد العشوائي.

من يمحص التبريرات الميسرة للمنعشين العقاريين للاستفادة من امتيازات الدولة والتسهيل لشراء الأراضي بأثمنة بخسة ـ وهي باخصة بالدارجة المغربيةـ لبناء عمارات لا تحترم الجودة باسم الشقق الاجتماعية أو السكن الاقتصادي كلها جزء من هذا الاقتصاد.

الحل موجود.. ولكن

إذا حلمنا ـ وحق لنا ذلك ـ وافترضنا وجود شباك خاص بهاته الأموال المهربة بطرق قانونية، فكيف سيصبح مغربنا الحبيب؟

هذا الحلم قد يقترب من الحقيقة إذا أسندنا للمجتمع المدني النظيف ـ من شرفاء وصلحاء وخبراء ـ التحكيم في بعض التعاملات بعيدا عن مسطرة القانون بتخصيص شباك نسميه “شباك الحقيقة”، التي عجز المشرع عن بلوغها بوسائله “القانونية” لتصريف هذا الاقتصاد العشوائي وسداد نفقاته والتنظير لأليات اشتغاله.

فمثلا عندما يتم بيع بين طرفين ـ سواء كان عقارا أو سيارة أو شقة أو ارضا فلاحية ـ عن تراض بينهما، لماذا نصر على تعقيد المساطر والإجراءات أو رفض بيوعهما، وقد كان من الأجدى أن تتم المعاملة لدى مصلحة المقاطعة أو البلدية أو القروية شرط الإدلاء بالأوراق الثبوتية الأولية، التي ستحال لشباك الحقيقة لإجراء خبرة حول صحتها، وإذا ما ثبت تضليل الإدارة أو العدالة بهذه الأوراق الإثباتية يحال المتورطون للقضاء الجنحي مباشرة.

ولماذا نسمح لفلان أو علان التصرف في ممتلكات المجتمع بكونه مسؤولا فقط، وقد نبرر له ذلك بأن نسند له مهمة “تبريرية” أنه مديرا للجنة او يقوم بمهمة أو سفرية، وإذا ما هم موظف شريف بفضح عدم قانونية هاته التصرفات يعاقب ويؤدب، وكثيرا ما يحصل هذا في سلك الأمن والجيش والقضاء والأوقاف والصحة والتعليم ورخص السياقة، وهي القطاعات المؤهلة لقيادة الإصلاح.

لما لا نحاكم كل موظف عمومي بمدى مردوديته في العمل والإنجاز مثل القطاع الخاص، فكل ملف ينجزه يحصل بموجبه على أجر أو “بريم”يسلم له نهاية الشهر بدل أجرة ثابتة تجعله غير مكلف اجتماعيا بخدمة الوطن والمواطنين، وبالمقابل كل تفريط فس لبمهام المسندة إليه يترتب عنه اقتطاع ـ جزاء وفاقا؟

وبهذا الإجراء المؤقت ستنصلح الإدارة نلقائيا، كما ستتخفف الإدارة العمومية من ثقل كتلة الأجور لموظفين أشباح ومرتزقين أشباه، وبناء عليه، تتساوى “الوظيفة” بين القطاع الخاص والعام، ولا يبقى إلا المجدون..

عندما يبلغ موظف بسيط عن أموال المجتمع المنهوبة لشخصية ما، لما نعاقبه سجنا أو حرمانا من وظبفته بدل أن يتم تعويضه “بريم” لأنه حفظ الإدارة من “سوس” الرشاوى والارتزاق غير القانوني.

عندما نؤسس لشباك الحقيقة سيتيسر للمستضعفين دفع قدر من المال لتسوية أغراضهم بدلا وضعها في يد محرمة، لا هي رحمت الفقير الضعيف، ولا هي صرحت بما أخذت لخزينة الدولة حتى تؤدي عنها ضرائب مستحقة.

قد نحاسب بعض المتعاملين بهذا الاقتصاد بكونهم خرقوا القانون، أو سكتوا عن تطبيقه، حيث يجب أن ينطقون بعد أن انسدت أمامهم قنوات قضاء أغراضهم، لكننا بهذا التعسف نزيد الأغنياء فحشا وثراء، لأنهم تفطنوا لثغرات القانون فقضوا حوائجهم في صمت، فيما يبقى الدراويش ينتظر الفرج القريب في الزمن الجميل. وقد نلحق شباك الحقيقة إداريا بديوان المظالم شرط البقاء على استقلاليته ونشر أخباره بكل شفافية لينخرط المجتمع في الصلاح ومحاربة الفساد بكل تلقائية.

إنها مجرد وشوشات من محب لوطنه، تنتظر الزمن الجميل لبحثها وتعميق النظر حولها، والله الهادي لحسن القول والعمل.

*كاتب وصحافي

‫تعليقات الزوار

2
  • علام
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 12:35

    مقال مقبول، وإن تخللته بعض الحلول الترقيعية، مثل مقابل المردودية، فحينها سيقوم الموظف بعمله لصالح من يدفع أكثر، وأنت تعلم أن الدولة على قد الحال، وتفتح الباب على مصراعيه للرشوة والزبونية بمعناها الحقيقي ….

    هناك حليّن سهلين، وما نحن بأفضل ممن سبقنا:

    ـ وضع حد أقصى للكاش، أي الدفع نقدا وتعويضه بالشيك أو التحويل البنكي في جميع المعاملات المالية التي يزيد قدرها عن 1000 درهم مثلا
    ـ تبنّي رمز ضريبي لكل مواطن، مشابه لرقم البطاقة الوطنية، بل ولم لا اعتماد هذا الأخير في اقتفاء أثر (traceability) المعاملات المالية.

  • معلق
    الإثنين 13 يونيو 2016 - 16:47

    كل شيء قديم ومعرف ولطالما اتخذته جهات وجهات شعارا لبلوغ الحكم حتى اذا ما وصلت سكتت عنه ان لم تمارسه وتزيد من حدته.حتى السائقون المتاخرون ممن لا يزالون يقودون القافلة لم يستطيعوا ان يفعلوا شيئا .الكل ساكت .والسكوت علامة الرضى .والساكت لا يفعل ذلك الا بسبب العجز او الخوف او التواطئ او عدم المبالاة.لا زلنا خارج الحضارة والتاريخ.نعيش في حالة الطبيعة في مظهرها الفوضي ونحتاج الى تربية سياسية.ولا نستفيد من تجارب الامم الاخرى ومن اخلاقياتها السياسية العالية المستندة الى المسؤولية الشخصية والخاضعة للمراقبة والمحاسبة.يفترض فينا كمسلمين ان نكون نموذجا للامم الاخرى بدلا من ينظر الينا الغير بنظرة احتقار وازدراء وطمع فينا الاقوياء ويتلاعبون بنا كما يشاؤون.نحن بحاجة الى النقد الداتي والى الزجر والتحكم الايجابي الذي يصلح احوالنا.وبحاجة ايضا الى ان نعي جميعا باخطائنا وهفواتنا وعيوبنا لعلنا نصلح بيتنا الذي يسير نحو الخراب.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال