بنكيران جمع حوايجو فبليزة! ayxlf rbbi asgutti

بنكيران جمع حوايجو فبليزة! ayxlf rbbi asgutti
الجمعة 17 يونيو 2016 - 17:13

بلغ سعر الكزوال بمحطات الوقود اليوم 04،9 درهم للتر، وهو أعلى ثمن لم يبلغه سعر الكزوال في المغرب من قبل. ورغم أن أسعار النفط عرفت تراجعا مهما بالسوق العالمي يوم الخميس وواصلت خسائرها لليوم السادس على التوالي، ضمن أطول سلسلة خسائر يومية منذ يناير الماضي، مسجلة أدنى مستوى في أربعة أسابيع، ورغم أن سعر البرميل بلغ حوالي 45 دولار، فإن تحرير سعر المحروقات في المغرب هو تحرير غامض لم يسجل في خطه التصاعدي سوى الزيادات وتأزيم القدرة الشرائية للمواطنين.

وإذا علمنا بأن سعر الكازوال لم يكن يتجاوز 20،7 دراهم في بداية حكومة عبد الإله بنكيران، وأن الدولة لم تعد تتحمل أي درهم في دعم استهلاك البنزين والكازوال، فالسؤال المطروح هو ما هي فائدة إلغاء صندوق الموازنة والمقاصة، وما مصير ملايين الدراهم التي وفرتها الحكومة من ذلك على امتداد أكثر من أربع سنوات الماضية؟ وهل استفاد المواطنون خاصة الشرائح الدنيا التي تدعي الحكومة اهتمامها بها، من استثمارات أو خدمات أو قيمة مضافة، أم أن هذه الإجراءات لم تزد الطبقتين المتوسطة والضعيفة سوى مزيدا من التفقير وتأزيم القدرة الشرائية وتفاقم البطالة واستمرار الفساد والاستغلال، وما رافق كل ذلك من ارتفاع غير مسبوق في مديونية الدولة التي أقدمت عليها حكومة العدالة والتنمية والتي تجاوزت السقف المحدد بنسبة 60% من الناتج المحلي وبلغت 554 مليار درهم؟

بنكيران كرر عدة مرات في الجلسة التشريعية قبل ثلاثة أيام بالبرلمان ” أنا جمعت حوايجي فبليزة، وموجد باش نمشي، وإلا بغاو حتى دوك الحوايج نخليهم ليهم”!

نحن لا نعلم كل ما يمتلكه بنكيران، وما ضخه في حساباته وممتلكاته وما استفاد منه هو وأسرته وأعضاء حزبه خلال خمس سنوات التي قضاها في الحكم وفي العديد من السنوات السابقة. ولا نعرف حقيقة إن كانت حقيبته الصغيرة كما حاول تصويرها كافية لجمع أغراضه وممتلكاته، وإن كان مستعدا لذلك فعلا. كما لا نعرف إن كان حقيقة غير مرغوب فيه كما حاول إبلاغنا أو بالأحرى إيهامنا، خاصة أنه على ما يبدو أسدى كل الخدمات المطلوبة وغير المنتظرة وتخلى عن صلاحياته وقدم كل فرائض الولاء والتزلف، وأبدع في إلهاء الناس وتنشيط البرلمان والإعلام، وفي تأزيم أوضاع المواطنين وإحباطهم.

نحن المواطنون، أقصد نحن الذين لا نمتلك كراسي ولا حقائب، ولا أصل تجاري أو أصل حزبي أو نقابي ولا دخل ريعي أو فورفي سياسي، ولم يعِدنا أحد لا بالحكومة ولا بالجنة، لا نتعرف سياسة حكوماتنا وانجازاتها أو إخفاقاتها وعجزها إلا من خلال حياتنا الملموسة وأوضاع بلادنا وواقع وسير مؤسساتنا، أي أن ما يهمنا هو ما سيتركه لنا عبد الإله بنكيران وحكومته خلال ممارستهم الحكومية وبعد ما يغادر الحكومة من حصيلة سياسية وإنتاج اقتصادي وثقافي، وقوانين منصفة وبرامج منفذة وممارسات مؤسساتية وإدارية، وبعدها سيهمنا أن نعرف إن غادرها راضيا أو مكرها، و إن جمع أغراضه في حقيبة أم في بواخر.

فكل ما نحن متأكدين منه أن عبد الإله بنكيران وحزب العدالة والتنمية وهم في نهاية ولاية حكومتهم تملصوا من وعودهم وروح ومطالب السياق الذي حملهم إلى الحكم، وأزّموا الوضع السياسي والاقتصادي، وأفرغوا دستور 2011 من بعض مقتضياته الهامة، وتصالحوا مع الفساد والاستبداد ضد إرادة التغيير وأضاعوا عن المغاربة فرصة تاريخية في حياتهم السياسية المعاصرة للتقدم وتشييد مستقبل أفضل. وكما يقول المثل الأمازيغي: ayxlf rbbi asgutti

‫تعليقات الزوار

15
  • معلقق
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 17:39

    يبدو من خلال محاولة بنكيران لتقرب من الاحزاب السياسية انه قد انتبه الى خطورة الموقف وما ءالت اليه الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية وانه يسعى الى اشراك غيره في تحمل مسؤولية ذلك.وما اشتكاء الباطرونا وبعض الابناك من سوء الاوضاع الاقتصادية الا دليل على اتجاه المغرب نحو مصير مجهول ما لم يتم انقاده بتغيير هذه السياسة الاعتمادية والاتكالية.الباطرونا كما هو معروف اقتصاديا تنتعش عند وجود رواج في السوق واستهلاك ما تنتجه.واهم مستهلك هو الطبقة الوسطى .وهي طبقة بدلا من الرقي بها يتم النزول بها الى مستوى الطبقات الفقيرة .

  • la blague PJD
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 18:21

    le makhzen a un pied qui lui manquait, pied amputé par Feu Basri qui représentait le pied bâton,le pied obscurantiste islamiste,le pipijididi,aujourd'hui soutien inconditionnel du bâton,bâton qui impose la misère aux pauvres et enrichit les riches,
    ce parti islamiste s'est plié au fassad dont la promesse pipijididi de l'éliminer,était une blague,
    la vie chère, la blague du fassad, c'est le pipijiddi

  • saccco
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 19:06

    بنكيران كيبيع القرد وكيضحك على اللي شراه وكيضحك على القرد حتّا هو

    بنكيران لو كان يفكر في الرحيل لما تم تمديد مدة ولايته بل ان رْيوكّو كتسيل على رئاسة الحكومة المقبلة في حالى فوزحزبه

    بنكيران جابتو الريح الى السلطة وليست سلطة البرامج والتخطيط والانجاز بل السلطة كمنصب بما ينتجه من ثروة مادية وثروة معنوية وتزاوجت هذه السلطة الاخيرة مع بسيكولوجية شخصيته في حب الزعامة والتعالي والنجومية وانتفاخ الأنا ويمكن ملاحظة هذه الاشياء في كل حضور له فهو يسعى بكل ما أوتي ليكون النجم الساطع وحتى عندما يكون هناك نشاط معين بحضور الملك فهو يكون غير مرتاح لان الملك يسرق منه نجوميته لذا فهو دائما يفتعل شيئا ما لإثارة الانتباه كالتخلف في الحضور والاختفاء لكي يُبحث عنه الخ …
    مع ذلك تبقى لبنكيران حسنة كبيرة هو أنه ايقظ الناس من غفلتهم وخصوصا الذين تاقوا به بمجرد حمله لصفة الديني وأكيد ان هؤلاء الناس قد أدركوا متأخرين ان بنكيران وحزبه باع لهم الوهم بل ضحكوا على دقونهم ليتأكدوا ان السياسة وتسوية امور الناس لا علاقة لها بالدين بل بالمشروع السياسي والقدرة على تحقيق الوعود

  • الوحدي01
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 19:27

    رجاء لا تستخدموا كلمة المخزن..هذه الكلمة تستخدمها الحارة العدوة لنا وانا ٲخشى على من يستخدمها ٲن يفهم على ٲنه موال لجارة السوء….البلد تعيش بعض المشاكل بتكالب جهات عدة ضدها وهذا وقت التوحد لكل الٲطياف…لٲنه لو استمر البعض بالكيل للآخر سنساعد من يريد ببلدنا الدمار….هناك خطط لتقسيم المغرب لنعي ذلك ونكون على قدر المسؤولية…التي تكفلنها لنا المواطنة….

  • الرياحي
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 20:48

    مقال جيد لأن الكاتب حجج بالأرقام ولم يلعب فوق عشب البيجيدي ولهذا السبب سحقه سحقا.أين تذهب أموال المغاربة ؟ أفي حج النواب أو نومهم في الفنادق الفاخرة "حارقين البرلمان أم في ريعهم الحقير أو في ريع جيش الوزراء السابقون واللاحقون أو تمويل جمعيات الدعوى علما أن رغم الأرباح فالمولود المغربي وكل سكان المغرب مدينين لرأس المال العالمي ب 5000 ألف درهم سنويا لتسديد الفوائد فقط وهذا إلى أجل غير مسمى.رهن بن كيران بلاد المغرب لسنين طويلة ستكون عجاف بدون سنابل.حط الجراد والكراد فوق أرض المغرب

  • WARZAZAT
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 20:53

    بن كيران ظاهرة صوتية مهمته مص الاستياء الشعبي و تحويل الأنظار عن أصحاب الحال و لكن يبدو أنه تعب و هرم و ملت الناس من تفاهاته و حان الوقت لواجهة أخرى تمتلك نفس المواهب السكتشية.

    لو أراد المخزن فعلا أن تصعد حكومة ذات شخصيات و بصيرة لما تم تطهير الحكومة الأولى بإقصاء ناس أمثال العثماني،

  • حيران
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 22:23

    كل ما جاء في المقال أعلاه هو في الصميم و لا أستطيع أن أزيد أكثر مما ذُكر لقد وصف الصوررة بدقة متناهية فهي قاتمة بما تحمله الكلمة من معنى في عهد ولاية هذه الحكومة الموقرة و التي أغرقتنا و أثقلت كاهلنا بالديون سامحها الله إن كانت تستحق السماحة رغم أنني أطلب محاسبتها من طرف خبراء الشعب من دوي ألإختصاص في جميع المجالات

  • محندوفيتش-اكادير
    السبت 18 يونيو 2016 - 01:58

    على الامازيغ ان يتفقوا على مصطلحات سياسية .. جميعا .. تتميز بالمرونة و لا تجرح مشاعر الاخرين …مثلا ..

    -دستور مدني ديمقراطي … بدل دستور علماني
    -الديمقراطية ..
    -الحقوق السياسية و الاجتماعية ..
    -المواطنة .
    -الكرامة الانسانية .
    -حرية التعبير …
    الخ الخ ..

    فاختيار الكلمات السياسية المناسبة هي من السياسة نفسها .. ثم بعد اختيار القموس السياسي المناسب ..

    يجب ان نتفق على الخطوط العريضة للسياسة .. اي سياسة تبني على القيم العدل و المساواة الحرية … اي نضع "خارطة طريق"..

    ثم كل واحد يخدمها من زاويته التي يراها مناسبة ..

    اما ما يخص الدين الاسلامي الحنيف … فلا يجب ان نترك الساحة الدينية للبواجدة .. بل يجب تشجيع الترجمة الامازيغية الدينية السمحة .. و الاهتمام به من زاوية امازيغية …

    فالسياسي يهتم بجميع نواحي الحياة العامة .. و لا يكتفي بطريق واحد .. بل يسلك الدروب ..

  • ديواني
    السبت 18 يونيو 2016 - 04:36

    ماذا يوجد في حقيبة السيد بنكيران؟ تضم مجموعة من الملفات تستهدف أساسا النيل من "القدرة الشرائية"، الضعيفة أصلا، للفئات الاجتماعية العريضة. أما الذين يُعرَفون مجازا بالتماسيح والعفاريت فسيظلون يسرحون و يمرحون كما يشاؤون، بلا حسيب و لا رقيب. وعفا الله عما سلف. ها حنا فضينا. الله يفرج بالخير.

  • عبد الرحيم
    السبت 18 يونيو 2016 - 10:19

    بن كيران سوف يرحل كما رحل اللذين من قبله ولو عمر 1000 سنه لاكن تشبته بالكرسي يوحي بأنه يخطط لمصيبة في المغرب

  • أمازيغي تطواني
    السبت 18 يونيو 2016 - 11:24

    ايوا ترجم لينا ابعدا المثل الامازيغي باش نفهموه .
    بالنسبة لبنكيران نعم هو فاشل وحكومته الاسلامية الاخوانية فاشلة
    لم اصوت على الاسلاميين يوما ولن اصوت لهم ابدا
    الاسلاميون اعداء الاامازيغية واعداء الحداثة واعداء العلمانية
    و اعداء الديموقراطية
    الوزير الاول القادم هو الياس العماري او عزيز اخنوش

  • brahim agadir
    السبت 18 يونيو 2016 - 12:40

    الى صاحب التعليق 11 امازيغي تطواني
    العبارة asgutti تعني حضانة الدجاجة لبيضها كي يفقس و يعطي كتاكيت. لكن عندما يتم ذلك دون نتيجة اي دون تفقيس فتلك خسارة للجهد و الوقت فيقال الله يخلف. أَيْخْلْفْ رْبِّي أَسْكُوطِّي ayxlf rbbi asgutti .

    بخصوص المقال يجب ان يعرف المغاربة ان هم الدولة و غليتها حسب الفيلسوف " هيجل " هو حماية بقاءها و استمرارها. و ليس مصلحة المواطن المسكين. و هذا فعلا هو ما يدرس لتلاميذ الباكلوريا في مادة الفلسفة

  • abdou
    السبت 18 يونيو 2016 - 15:57

    الله على الظالم ..هذا الحزب هو الطوفان المعاصر الذي أغرقنا في الفقر والغلاء والمديونيةعلى مدار خمس سنوات كاملة ولايدري أحدمخلفات الطوفان كم ستدوم مستقبلا..الله ياخذ الحق فيهم وفالللي صوت عليهم..كما أن التصويت عليهم مرة أخرى هو بمثابة جريمة في حق ابناء هذا الوطن .فكفانا فقرا وبطالة وتجهيلاومرضا.ولكن هناك من استبلدهم هذا الحزب وأغشى أبصارهم وبصائرهم.
    وإذا ظنوا بان هذا الحزب يحمل المشروع الإسلامي،فماهو إذن المشروع الذي حمله عمر بن الخطاب الذي كان لايرضى من أجره إلا بما يسدالرمق؟عجبا يحمل مشروعا إسلاميا بأجرة 14 مليون سنتيما واجر تقاعد 600000درهم و4 سيارات فاخرة وفيلا فارهة و و و ..إنه أضخم مشروع اقتصاديفي التاريخ.

  • LAMIAE
    السبت 18 يونيو 2016 - 23:04

    L ARGENT MAROCAIN EST AU PANAMA IL FAUT CHANGER LA DEVISE MAROCAINE POUR SAUVER NOTRE MAROC

  • مغربي حر
    الأحد 19 يونيو 2016 - 04:13

    طبعا سيرحل هذا المتاسلم المهرج الشعبوي. اغرق البلاد في الديون و رفع الدعم عن المواد الاساسية للمغاربة و لا ندري اين ذهبت كل تلك الاموال. يضرب القدرة الشرائية ل 35 مليون مغربي و تتباهى ب 1000 د لبضع مئات من الارامل.
    اخشى ان نكون امام افشل حكومة في تاريخ المغرب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات