حول تأشيرات الحج ... توضيحات لابد منها

حول تأشيرات الحج ... توضيحات لابد منها
الأحد 19 يونيو 2016 - 05:07

ما تزال ادعاءات بعض الاقلام المغرضة المعروفة عند الجميع بإجادة تنفيذ التعليمات، وبممارسة السياسة بأساليب التلفيق والكذب والافتراء وخلط الأوراق تحت جبة الصحافة والإعلام، -ما تزال هذه الأقلام- تواصل استهداف فريق العدالة والتنمية، وبالتحديد محاولة تشويه صورته الناصعة بين المواطنين من مدخل الاتهام بالاستفادة من “ريع ديني” يتعلق بتأشيرات الحج المعمول بها داخل العديد من المؤسسات ومنها البرلمان، مستغلة المكانة الخاصة للدين والتدين عند المغاربة.

وطبعا هاته الأقلام لم تقل كما هي عادتها كل الحقيقية، على الأقل لمن يقرؤون لها، مع يقيني أن المغاربة انفضوا من حول الوريقات التي يخطون عليها ما يُملى عليهم، والتي ينفثون فوقها حقدهم وحقد من يؤدي لهم على العدالة والتنمية كمكون جاء إلى المشهد السياسي والمجتمعي بثقافة مختلفة أثبتت مواقفه وتجربته منذ انطلاقته حرصه الدائم لدرجة الحساسية على المال العام وعلى الاحتياط في كل ما ما يُمكن أن يُفهم منه أنه امتياز يتحصل بالموقع السياسي حتى لو كان قانونيا.

طبعا لابد من الإشادة بمختلف التفاعلات الصادقة والبريئة، مع موضوع تأشيرات الحج التي يتم تمكين مؤسسات الدولة ومنها مجلس النواب من عدد منها منذ سنوات، ونعتبر هذه التفاعلات جزء من أثر الصورة المشرقة لفريقنا لدى المواطنين، وأثر تميزه في الدفاع عن مصالحهم ومصالح الوطن، ومساهمته في إرساء نظام شفاف في تدبير المال العام، وثقتهم في مبادراته واقتراحاته.

ومما ينبغي تجديد التأكيد عليه، في موضوع تاشيرات الحج بمجلس النواب، وكما أوضحنا ذلك في بلاغنا بتاريخ 9 يونيو 2016، أن الفريق كان له دور كبير بل حاسم في القطع مع عُرفٍ وجده قبله متعاملا به داخل المؤسسة التشريعية، وهو تأدية فريضة الحج ضمن وفد رسمي على نفقات المال العام، واعتبرنا حينها أن الأمر لا يستقيم مادام البرلمانيون قادرون على تأدية مناسك الحج من مالهم الخاص، وكانت وقفة الفريق حينها سدا منيعا أغلق باب تلك الاستفادة دون أي تدليس أو مواربة.

وسيسجل التاريخ لفريق العدالة والتنمية تفرده في اعتماد مسطرة خاصة في تدبير عدد تأشيرات الحج التي تصله من مكتب مجلس النواب، بناء على تمثيليته، لطالما وصفها برلمانيون آخرون من داخل المؤسسة بالمعقدة، لأنها تضع معايير تُضيّق ما أمكن على كل ما يُمكن أن يُفهم منه، أي وجه من أوجه الاستفادة غير المقبولة، وتربطها بمقصد الحج وحده، وفوق كل هذا يؤدي من تنطبق عليه المعايير الصارمة مصاريف الحج على نفقته الخاصة بعد توقيعه لتصريح في الموضوع.

إننا في فريق العدالة والتنمية، لا يمكن أن نفكر يوما في التساهل مع ما يقع تصنيفه ريعا وامتيازا يتأتى عن طريق الموقع السياسي، بل إن حزبنا إنما يجد واحدا من مبررات وجوده في ضبط هذه العلمية، وفي الدعوة إلى الحفاظ على المال العام، وصرفه في ما يعود بالنفع الجماعي على المغاربة وعلى الوطن حاضرا ومستقبلا، والابتعاد عمّا يُسهّل أو يبرر مد اليد إليه.

لذلك أقول للذين وقفوا وما يزالون، خلف هذه الحملة المدروسة ضد فريق العدالة والتنمية، لقد أخطأتم العنوان، وأخطأتم الموضوع، وكل محاولاتكم ستبوء بالفشل كما كان حظكم دائما وحظ من سبقوكم، فوفروا مداد أقلامكم لما تنفعون به الوطن، وتشرحون به للمواطنين حقيقة التناقضات في البلاد، وتكشفون إن امتلكتم الشجاعة لذلك، من يغرف المال العام في كل وقت وحين، ويؤدي منه مناسك الحج ومناسك أخرى لا شك أنكم تعرفونها، وتعرفون أين تؤدى.

وهذه مناسبة لأعيد التشديد على أن العدالة والتنمية، لا يخضع للضغط ولا للابتزاز عن طريق المقالات المخدومة المملى بعضها عبر الهاتف، لأنه يمتلك الجرأة الكافية للتعبير عن مواقفه، لكن في الوقت الذي يختاره هو، مراعاة لمصلحة الوطن ومصلحة المؤسسات.

‫تعليقات الزوار

28
  • أبو البركات
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:04

    وخا الريع ديال الحج طلع كذوب، وتقاعد البرلمانيين والوزراء علاش تحبسوهش ولا هو ماشي ريع، الحج راه فيه غير 5 المليون أما التقاعد راه فيه ملايير الملايير. يا ودي غير جي وحارب الفساد راه خاصك تكون راجل باش توقف ضد كل المفسدين وباش يديرو ليك حساب.

  • المهدي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:06

    كيف تدعو يا سيد بوانو هذه الاقلام لامتلاك الشجاعة لكشف من يغرف من المال ورئيس حزبك الذي هو رئيس الحكومة لم يمتلك هو نفسه هذه الشجاعة ولم ينطق منذ توليه زمام البلد باسم واحد من هؤلاء الذين يغرفون من هذا المال السائب ؟ ان كانت ثاني اعلى اعلى سلطة في البلد المخولة دستوريا والتي منحتها شرعية الصناديق القوة والدعم الشعبي اللامحدودين للكشف عن هؤلاء وتعرية ناهبي المال تحقيقا لوعد انتخابي حمله الى موقعه الحالي ، ان كان عاجزا ومتسامحا وعوض تنزيل بنود الدستور نزل فعليا مقولة الخنوع " عفا الله عما سلف " فكيف تطالب من دونه ، على الأقل دستوريا ، بامتلاك شجاعة الكشف عمن جبن رئيسك عن ذكر اسمهم ؟

  • KITAB
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:43

    وكأني بالأستاذ أتى إلى هذا المنبر شاهرا سيفه في وجه "الظلمة " الذين لا يتقنون لغة الحسابات السياسية ، مزمجرا ، وغاضبا وحانقا ، كما لو أراد أن يذيقنا حلاوة اللغة المروجة لها داخل قبة البرلمان ، بل كان حريا به أن يختصر كلامه في جملة مفيدة " حنا غانمشيو للحج ولا المساريا بمالنا الخاص ماشي بالمال ديال الشعب " وكفى المومنين شر القتال بدلا من تدببجه لهذه القصيدة في الهجو والتعالي ، تحياتي.

  • MOHAMED CHERIF / FRANCE
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:53

    أولا أنتم تستغلون الدين لأهداف سياسية ، ليس كل متدين نزيه ، وإلا لماذا أوروبا والعالم المتقدم تنعدم فيه السرقة والإختلاس ، وكل من ثبت يحاكم ويرجع ماسرق ، ولنا في الأميرة الإسبنية وزوجها خير دليل تحاكم إبنة ملك إسبانيا خوان كارلوس ، وأخت الملك الحالي ، أما عندنا فالكل يسرق ولم نسمع بمحاكمة أحد . زد على ذلك حكومتك الملتحية فيها 40 وزيرا وجيش من المستشرين يلتهمون ميزانية خيالية كافية لتخصيص منح للبطالة للعاطلين والفقراء ، بينما إسبانيا الدولة 4 من حيث الإقتصاد في أوروبا فيها حكومة من 15 وزيرا وبرواتب أقل من المغرب ،إذن أنتم مبذرون وتكذبون على الناس وتستغلون فقرهم لصالحكم بقفف رمضانية كل سنة ، وتستغلون أميتهم وجهلهم وفقرهم ، علما أنتم سبب فقرهم لكي يتبعوكم وهذا منهى عنه شرعا

  • Mohnd
    الأحد 19 يونيو 2016 - 08:58

    La bourse pour les etudints en Europe, selon quels creteres se donne? Le nombre des ministres , a qui satisfaits aboutit?, l alleance avec n importe, pour preserver le poste, que veut dire.?
    Une politique popoliste n a qu a etre opportuniste.

  • فرج
    الأحد 19 يونيو 2016 - 09:54

    كم من بطاقة خصصتم لنواب فريقكم في البرلمان ؟
    نريد الجواب واضح لنميز الكاذب من الصادق و دع عنك المراوغة والمخاتلة والهجوم ع على خصومكم السياسيين، فليس هذا ما يهم القارئ. وكفى بالله شهيدا
    اعرف مسبقا تعليقي لن يعجب الكتائب الإلكترونية و سوف ينزلون بديسليكاتهم ولكن هذا لا يهم، المهم هو قول الحقيقة

  • عاجل
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:02

    لم تجب عن التساؤل ،أ ستذهبون الى الحج على نفقات الدول ام لا؟
    لا يهمنا التعديلات التي ادخلتموها على مساطير الاستفادة ام لا!
    مادامت الامور في هذه البلاد شفافة فلماذا يتحدث بنكيران عن التماسيح والعيشة قنديشة وانت تتحدث عن الهاتف المعلوم!!!!!
    قولوا كل شيء او اعطيونا التيساع وعيشوا كما يعيش كل مغاربة الصنف الثاني،اي بلا بلا بلا بلا بلا في المقاهي والحمامات والمساجد والمنازل،ولأذكركم بمغاربة الصنف الاول هم القصر وكباررجال الداخلية ومن طبيعة الحال رجال الاعمال مصاصي دماء هذا الوطن وووووووووو

  • متسائل
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:49

    بغات تكحَّل عينها عْماتها ..
    الشعب على علم بالرقم القياسي لرحلات قادة الحزب لاسلامي عبر العالم و على نفقات الدولة ، رحلات تدعى رسمية لكنها في حقيقة الأمر سياحية و لأغراض حزبية ، يكفي أن ترجع لأرشيف مطارات تركيا لتتيقن.
    تدعون أنكم أوقفتم الدهاب إلى الحج على نفقات الدولة و لمادا لا توقفون الكوطا المخصصة للبرلمانيين ؟ لمادا هدا الامتياز ؟ اين هي تكافؤ الفرص ؟ أليس هدا خرقا للدستور ؟ لمادا لا يجربون حضهم في القرعة مع الشعب أو أن ممثلي الأمة منزهون عن الأمة ؟ المشكل ليس في النفقة فالنفقة يكفيها 2 فرنك من قيمة تقاعد لشهر واحد لنائب نائم .

  • عدلي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 11:52

    واش كاين هذاك ش او لا ما جوبتيناش في المقال غير بقيتي كدور و تلوا كيف عادة المنافقين…المال العام حنا رعارفينوا ما كوصلش لميزانية الدولة غير هذيك البركة لكتوصل كتخاطفوا عليها و كقسموها بيناتهم

  • moi-même
    الأحد 19 يونيو 2016 - 12:10

    "…. وتكشفون إن امتلكتم الشجاعة لذلك، من يغرف المال العام في كل وقت وحين، ويؤدي منه مناسك الحج ومناسك أخرى لا شك أنكم تعرفونها، وتعرفون أين تؤدى…."

    ولم لا تكشف عنها انت ? اليست لديك شجاعة ???
    النواب, مثلك, لديهم حصانة برلمانية تحميهم لهذا الغرض. مساءلتهم لناهبي المال العام جزء مهم من مسؤوليتهم كمنتخبين.

  • حاج
    الأحد 19 يونيو 2016 - 12:22

    السلام عليكم وتقبل الله صيامكم .

    البرلمانيون او الاثرياء عندهم امكانيات والاستطاعة للحج على نفقتهم ومن يجب أن يستقبذ من تأشيرات المجاملة هم الموظفون البسطاء في اجهزة الدولة او مواطنيين عاديين .
    الكاتب غفل عن اهم موضوع يتم فيه هدر واكل المال العام والخاص للحجاج ويجب فتح تحقيق فيه ومعرفة الامور المحيطة بتنظيم عميلة الحج وكيفية اختيار السكن والاعاشة للحجاج المغاربة واخذ اراء المواطنين المساكين اللذين يدفوعن مبالغ خيالية للحج ويصدمون بخدمات وسكم دون المستوى ناهيك عن الناقل الوطني وطائراته الكارتية ……

  • المهدي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 12:50

    وما دمنا بصدد الحديث عن الشجاعة التي يعطي فيها السيد بوانو الدروس ، لماذا خانتك هذه الشجاعة انت بالذات يوم هددت بفضح من ساوموك على رشوة بمبلغ خيالي كما قلت بنفسك واعني مسؤولي شركة توزيع التبغ ثم سرعان ما ابتلعت لسانك ليدخل الموضوع غياهب النسيان ؟

  • casaoui
    الأحد 19 يونيو 2016 - 12:57

    نحن في العدالة نحن في التنمية لن نرضخ نحن اول من ناول هدا الموضوع.ارضخ او لا ترضخ ناول او لا تناول المهم ان المال العام ينهب.في الاخر من ينكر ان هناك اكتر من 40 تاشيرة حج لنوابكم في البرلمان ادن بدون مرواغات انتم مثل السابقون بل اكتر منهم.انني ارى ديسليكات كتاءبكم الالكترونية نوعا من الانتشاء.

  • مصطفئ
    الأحد 19 يونيو 2016 - 13:09

    لم هكدا انتم منافقون فانتم بايديكم الان كل شيء .رئيس الحكومة هو ثاني شخص بعد الملك وله من الصلاحيات التي لم تكن للدين قبله. لم لا تقل وبصراحة لرئيسك في الحزب باراكا راك غرقتي المغرب بالكريدي وهي حقيقة لم يسبق لاي حكومة ان هلكت المغاربة مثل حكومة حزبك . واش الاثمان اللي نشتري بها المواد والسلع هي نفسها التي كانت في عهد الحكومات السابقة لقد ارتفعت لمرات عديدة فقط في عهد هده الحكومة وبدون زيادة ولو سنتيم واحد في اجور الاجراء والموظفين . ايضا مادا فعلتم بعد نشر اسماء اصحاب المادونيات لا شيء بل ان المادونيات تزايدت ونعرف اشخاص حصلوا عليها في عهد حكومتكم . كان عليك ان تسكت لانك دائما تصرخ فقط ضد من ينتقد حكومتكم الفاشلة

  • KITAB1
    الأحد 19 يونيو 2016 - 13:26

    لم تقاعس الأستاذ عن الإدلاء برأيه بخصوص المهرجانات والإكراميات والزيادة في تعويضات الوزراء ، وتعويضات النواب ومعاشاتهم وووو وسلخ الشعب ؟ لماذا استثنى حزبكم البت في أمور حيوية كهذه ، كما على الأستاذ أن ينزل من برجه المتعالي ويكف عن لغة الإسفاف والدونية ، فهذه لغة صفاقة إن كانت تناسبكم في البرلمان فاعلم أن هذا منبر محترم لا تناسبه إلا لغة الصدق والنزاهة والموضوعية ، وليس كمزبلة لرمي النفايات السياسية كما تشي به كلماتك.

  • الحسن المريني
    الأحد 19 يونيو 2016 - 15:12

    الأقلام المغرضة / صورة العدالة و التنمية ناصعة البياض / العدالة و التنمية لا يخضع للضغط و له الجراة .. لو أردنا تصنيف الملائكة ضمن جماعة ما لما تفوقت على جماعة العدالة و التنمية // للحقيقة والتاريخ فالعدالة و التنمية حزب مغربي فيه المناضلون الشرفاء و فيه المنافقون و الوصوليون و الإنتهازيون و حتى الماسونيون .. وليس له فكر اقتصادي واضح بل هو خليط من الليبرالية المتوحشة و غير المتوحشة .. ولكنه بعيد كل البعد عن العدالة الإجتماعية ..و كلام بوانو هو كلام انتخابي لا غير .. و حين نبحث عن الإنجازات لا نجد شيئا سوى أن بعض الأشخاص كانو يربحو قل من مليون في الشهر .. ارجعوا يربحو كثر من 4 مليون في الشهر .. و بناو الفيلات و العمارات ..و طز في الجرأة التي لم تستطع إلغاء موازين ..رغم أن الأخت بسيمة قالت في البرلمان يوما أن موازين تشجع على المثلية …

  • الرياحي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 15:44

    لغة متعالية غير مقبولة يجب إحترام قرائ جريدة هيسبريس ولست أنت وحدك من يفك الخط.
    ياك ما كاين باس ؟
    الفساد لا يصلح قل ما شئت لكل مجرد أن البرلماني له أكثر حظا مني يجننوني.ماذا يملك هذا البرلماني وأنا لا أملكه و جمع القرائ لا يملكونه ؟
    أهكذا تطبقون "الناس سواسية كأسنان المشط" ؟
    حزبكم المتعجرف يكرس المرابويكية المتخلفة والدليل أن كل المؤشرات أحْمرت حشمة ً.
    كم مرة أكرر يجب تفكيك هذا الحزب الغني وإرجاع ممتلكاته للشعب وطي صفحة الأحزاب الدينية عفوا الأبناك والشركات الدينية.

  • الحسن المريني
    الأحد 19 يونيو 2016 - 16:05

    حماية عبد الكريم مطيع و أعضاء العدالة و التنمية أصبحت عادة لدى هسبريس فهي تراعي شعورهم و لا تريد من أحد نقدا في الوقت الذي تسلط السهام على الأخرين دون أن يكونوا في موقع المسؤولية .. كفى من مصادرة رأي القراء لفائدة القتلة و الدجالين .. كفى من إفساح المساحات لشبيحة بنكيران في الأعلام لبث سموم التدعيش باسم الجرأة و المصداقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ …؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سعيد مغربي قح
    الأحد 19 يونيو 2016 - 16:20

    بسم الله الرحمان الرحيم

    رمضانكم كريم..و السلام عليكم..

    كل حزب بما لديهم فرحون..
    يقول سي بوانو: "..أثبتت مواقفه وتجربته منذ انطلاقته حرصه الدائم لدرجة الحساسية على المال العام..".

    لو كان حزبكم حريصا على المال العام ما عفيتم عن الفساد بالمقولة الشهيرة لكبيركم "عفا الله عما سلف"؛

    لو كان حزبكم حريصا على المال العام لما رضيتم بالتقاعد الغير العادل و المقتطع من أرزاق العباد؛

    لو كان حزبكم حريصا على المال العام لما ساندتم من زوروا و ادعوا أنهم مرضى نفسانيين للاستحواذ على مال ليس من حقهم؛

    لو كان حزبكم حريصا على المال العام لقطعتم مع أسباب الريع و أبعدتم عنكم الشبهات و أنت تعرف الحديث الشهير..و الكثير منكم الآن يرعى حول حمى هي محرمة عليه، هناك من وقع فيها فوقع في الحرام، و ها أنتم تساندون بل و تطعنون في كل من يرشدكم لمكمن الخلل.

    لنكن واقعيين أخي بوانو، حزبكم أضاع الفرصة الذهبية و هو الذي استهواه عسل السلطة و نسي شقاوة الفقراء، دون الحديث عن الطبقة المتوسطة التي أدرتم لها ظهركم سوى أنكم استحليتم الجلوس مع أصحاب الملايير و هم المتهربون من أداء الضرائب.

    لنكن إذن واقعيين، فالحج أشهر معلومات.

  • شروق المغربية
    الأحد 19 يونيو 2016 - 16:59

    المقال يثبت استفادة الذئاب الملتحية من السفر للسعودية والحج والاقامة في فنادق 5 نجوم من اموال فقراء المغرب الكاتب بمكر ومراوغة يقول ليس وفقا للقوانين القديمة وانما حسب مسطرة معقدة لنا الفضل في تشريعها ما هذا الاستحمار والاستعلاء وتزويق سرقة فلوس الشعب علنا حج اشخاص اغنياء من سرقة اموال الفقراء حرام وجريمة كل واحد فيكم يتمتع بثلاثة مناصب ولازلتم طامعون في اموال الشعب المقهور الطمع اعمى االبصر والبصيرة مكناس مثلا كل شوارعها مكتظة باطفال مشردون ييتسولون كانهم حشرات غير مرئية ومسؤولوها يلهثون في الرباط على الحج مجانا -شروق المغربية

  • Me again
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:37

    واش ماشي حشومة يمشي برلماني الى الحج فابور و بدون قرعة, لكن ب 5 نجوم!
    ملي قراءت العنوان, ظننت ان الكاتب سيتكلم عن غلاء كلفة الحج و سفرها اكثر بكثير من غلاء جولة حول العالم لمدة 3 اشهر! ظننت كذلك ان الكاتب سيتكلم عن الرحلات البحرية للحج عبر بواخر سياحية بثمن اقل من عبر الطائرة, حيث الحدود مغلوقة. هل ذهب واحد الى الحج عندما كانت مفتوحة? اذا كان الجواب لا, فلماذا?
    لماذا قرغة الحج غالبا ما تقع حضوضها لاناس لا داعي ذكرهم!
    هل اداء الحج مقبول باموال مسروقة او اموال القمار و الغش في القرعة?

  • رمضان كريم
    الأحد 19 يونيو 2016 - 17:50

    قمة الريع الديني ، ان يستفيد نواب الأمة وغيرهم من حصة معينة من تأشيرات الحج وألاف المغاربة الذين أوصلوا هؤلاء النواب المحظوظين الى قبة البرلمان محرومون من الوقوف بعرفة بسبب القرعة كان الأجدى بكاتب المقال أن يبشرنا بإستصدار قانون او ما شابه ، يقطع مع هذا الريع لأنه يضرب في العمق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين

  • جرادة
    الأحد 19 يونيو 2016 - 18:50

    اشفق على السيد بوانو كيف يقبل السيد بوانو ريع الاستفادة من 40 تأشيرة في الوقت ان مواطنين مغاربة عليهم ان ينتظروا القرعة للاستفادة من القيام بفريضة … اليس هذا ريع يستفيد منه الحزب . ماذا يقول بوانو في هذا :
    أرسل النبى صلى الله عليه وسلم رجلا الى بنى سليم وبنى ذبيان؛ ليأخذ منهم الزكاة والصدقات فأعطوها له، ثم أعطوه بعض الهدايا الخاصة به، فلما عاد الى النبى صلى الله عليه وسلم، أعطاه الصدقات والزكاة التى جمعها، وقال هذا الذى لكم. ثم أشار الى الهدايا، وقال: هذه هدية اهديت لى. فغب صلى الله عليه وسلم، وجمع الناس، ثم صعد على المنبر، فحمد الله -عز وجل- وأثنى عليه، ثم قال:<<ما بال العامل(جامع الصدقات) نبعثه فيأتى فيقول: هذا لكم وهذا أهدي لي، فهلا جلس فى بيت أبيه وأمه، حتى تأتيه هديته ان كان صادقا. والذي نفسي بيده لا ياخذ أحد منها شيئا الا جاء به يوم القيامة يحمله على رقبته ؛ ان كان بعيرا له رغاء(صوت البعير) أو بقرة لها خوار(صوت البقرة) أو شاة لها يعار(صوت الشاة)>>. ثم رفع النبى صلى الله عليه وسلم يديه حتى ظهر بياض ابطيه، وقال:<<اللهم هل بلغت. اللهم هل بلغت. اللهم هل بل " متفق عليه "

  • امازيغي
    الأحد 19 يونيو 2016 - 19:08

    الشعب المغربي ذكي جدا
    لن تنطلي عليه جمل الذين يمدحون انفسهم

  • امازيغ
    الأحد 19 يونيو 2016 - 23:29

    قالو سيادنا لوالا:مول الفز كي قفز.لو استعففتم لاغناكم ذالك عن اسماتتكم في تبرير تصرفاتكم في كل وقت وحين.
    اسي بوانو راه ليس في القنافد املس،راكوم تا نتوما بخبيزتكم.لو كنتم تخشون الوقوع في مال الفقراء لعزفتم عن التصدي للشان العام كما كان يفعل السلف الصالح الذين لا تسامون من ذكر زهدهم و ورعهم،و على راسكم "شيخ المنصر"كبيركم الذي علمكم "التبوحيط" السي بنكيران.و بااااز ليكم.الا اذكركم بقولة لعلي كرم الله وجهه:"عجبت لمن يبيع اخراه بدنيا غيره"
    ايوا اسيدي الحكومة خديتوها،او المخزن ما فتء ياكل ب افواهكم الشوك،هو يكوي او نتوما بخو.

  • مولاي
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 05:41

    ما تبرزونه وتضخمون في تلميعه ،ليس يخفي كثيرا من مساويء هذه الحركة الانتهازية المتمترسة في أتون الدين وسفسطة العقيدة،
    ولو طبقت أحكام الدستور ما سمح للمتلبسين أن يؤسسوا حزبا وبالأحرى أن يقبل إدارتهم للسلطة.
    البوجدة في عهدهم انحط التدبير السياسي وسقطت الأمور في الحضيض بفضل التدخلات (البقشيشية) للحلايقي المبرز في (النقيب دلهضرة)فقط.

  • abou hamza
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 11:12

    mangez votre part de gâteau et taisez -vous les choses sont assez claires pour tout le monde vous savez que le parole de falsification annule le jeun et par suite vous avez ni pèlerinage ni jeun allah yahfed

  • جرأة النصب
    الإثنين 20 يونيو 2016 - 11:24

    تقول في خاتمتك إن حزبك "لا يخضع للضغط ولا للابتزاز عن طريق المقالات المخدومة…. لأنه يمتلك الجرأة الكافية للتعبير عن مواقفه، لكن في الوقت الذي يختاره هو، مراعاة لمصلحة الوطن ومصلحة المؤسسات".
    ما تعبر عنه هنا هو الجرأة المخدومة… الجرأة عندما نريد، وعندما نختار، نختار الموضوع والوقت… هل هذه جرأة؟
    يا سيدي، يا كاتب هذا المقال "الناري" المليء بالمغالطات والإخفاءات، إذا كنتَ لا تنتبه إلى تناقضاتك الفظيعة فأنت أعمى.. أعمى فعلا.
    اعلم أن مصلحة الوطن والمؤسسات في الجرأة، وليس في استعمال الجرأة بمقدار ما نجنيه منها. هنا تكون الجرأة، جرأتك، جرأة النصب والاستخدام.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين