24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

  4. التحقيق مع 8 مستخدمات في مراكز نداء بخريبكة (5.00)

  5. تدخل القوة العمومية يبقي "الأساتذة المتعاقدين" وسط شوارع العاصمة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | عن هيسبريس و القارئ الذي لا يقرأ

عن هيسبريس و القارئ الذي لا يقرأ

عن هيسبريس و القارئ الذي لا يقرأ

في الحقيقة لا أتوفر على معلومات دقيقة عن زوار موقع هيسبريس في اليوم وما أعرفه أن الكثير من والجي الأنترنيت  يزورونه باستمرار بل هناك زوار يدمنون تصفح الموقع بشكل متواصل و من خلال  زيارتي اليومية للموقع وقفت على ملاحظات عن بعض القراء لا أجد حرجا في مشاركة القراء فيها :

قارئ عصبي:

إن الإبحار في الموقع و قراءة تعاليق القراء يجعلك تخرج بحصة محترمة من الألفاظ غير المحترمة . و ذلك يعطيك صورة سيئة عن طريقة تفكير "المجتمع المغربي الحديث" و كيف أن الأزمات الإقتصادية و الإجتماعية صنعت جيلا ناقما مستعدا للعراك . وربما من حسن حظ الكثير من "الكتاب"  أن الأنترنيت لا يوفر إمكانية الضرب بالعصي و إلا لتحولت الكثير من الصفحات إلى ساحات للقتال و لتكسرت جماجم الكثير من "الكتاب" و "القراء".

قارئ منافق :

ما يكتبه الكثير من القراء يعتبر قمة النفاق . قارئ يظهر عكس ما يضمر  , حيث يحتج و يندد  عندما يتعلق الأمر بالمواضيع التي يعتبرها سوقية  كالدعارة و »  النعرات الإثنية «  و الشذوذ , رغم أن هذه المواضيع هي التي يفضلها و تحضى بأكبر عدد من التعليقات . أما بخصوص المواضيع التي يعتبرها راقية , سواء كانت كتابة واقعية أو متخيلة  فهي لا تحضى عنده بنفس الإهتمام  و قد تجد موضوعا جميلا لم يعلق عليه أحد رغم أنه كتب بحبكة جميلة و يستحق القراءة. و بهذا الخصوص أعتقد أن القارئ هو الذي يوجه إدارة الموقع , ولو كان هناك إقبال من طرف هذا "القارئ المندِّد" على المواضيع الراقية لسعت إدارة الموقع إلى تلبية طلبه.

قارئ لا يقرأ:

  القارئ الذي لا يقرأ يسهل توجيهه , حيث يعتمد هذا القارئ على قراءة العنوان  و قراءة التعليق الأول فيصيغ الكثير من الإنتقادات الموجهة للكاتب و موضوعه دون أدنى اطلاع  هذه الإنتقادات بدورها تؤثر على الكثير من التعليقات التالية و هكذا.

هناك فئة من قراء هيسبريس يتوفق كثيرا في جعلك تبتسم بل تضحك , لأنه يصيغ تعاليق بطريقة فنية حتى و إن كان التعليق يغرد خارج السرب .

طبعا هذه الملاحظات لا تصح في جميع القراء لأنني بكل صراحة أنبهر عندما أقرأ بعض التعاليق التي تعتبر مقالات رائعة أحسن ـ في الكثير من الأحوال ـ من المقال الأصلي موضوع النقاش . إلا أن طغيان الفئة الأخرى من "القراء" هو الذي دفعني إلى مشاركتكم هذه الملاحظات .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال