هنيئا لكم بالاستثناء المغربي..

هنيئا لكم بالاستثناء المغربي..
الخميس 2 يونيو 2011 - 18:26


من قال ان المغرب ليس استثناء؟؟


من هذا المجنون الذي حرض العشرات من الأشخاص كي يتظاهروا مطالبين بالإصلاحات؟؟


من هؤلاء الذين يجوبون الشوارع في كل أسبوع؟كم يمثلون من المجتمع المغربي المسالم؟؟


كل كلامهم مجرد لغو..وكل مظاهراتهم مجرد مسرحيات واضحة المعالم والأهداف قصد تأخير عجلة التنمية ببلادنا وقصد توقيف مسيرة هذا البلد الذي يطبق الديمقراطية كثيرا ولو عن طريق الكلام..المهم انه يعرف الديمقراطية ولا يحتاج من هؤلاء المجانين ان يبينوا له أي طريق عليه ان يسلك..


نعم المغرب استثناء..والدليل على ذلك ان الكثير من أبناءه وبناته يرقصون على نغمات شاكيرا وعمر دياب..بينما إخوانهم في سوريا وليبيا واليمن يقتلون على أيادي زعماء آخر زمن..فالسلام الدائم الذي يعيش فيه المغاربة لا يجعلهم فقط يتناسون آلام أشقائهم..وإنما قد يدفعهم الى الصراخ “واكا واكا” والى الرقص على إيقاعات تؤشر للفن بامتياز..فن الصدور العارية والأرداف الممتلئة..


نعم المغرب استثناء..ففي الوقت الذي تخرج فيه اغلب الجماهير العربية للتظاهر..الكثير من أبناء وبنات هذا الوطن يشتمون حركة 20 فبراير التي حسب قولهم لا تريد خيرا لهذا الوطن..بل ولا يشفقون حتى أولئك النشطاء الذين كسرت أجهزة الأمن عظامهم وتناقلت مختلف المواقع صورهم وفيديوهاتهم..فهؤلاء مجرد مخربين يستحقون أكثر وأكثر..ما دام أنهم “شبعو خبز وكثراث فيهم الفهامة”..


نعم المغرب استثناء..ما دامت الزرواطة هي الجامع بين الكثير من أبناء وبنات هذا الشعب..لا يهم ان كنت عاطلا..أو طالبا..أو تلميذا..أو طبيبا..أو صحفيا..أو محاميا..وما الى ذلك من المهن..الشرط الوحيد لكي لا تنال منك الزرواطة هو ان تغير من مواقفك وتنسى حقوقك ولا تفكر أبدا في ان تتظاهر..ما دامت دولتنا تفكر بالجميع وتفكر في الشكل الأنسب لبقائهم على قيد الحياة….


نعم المغرب استثناء..فلدينا واحد من أحسن وزراء الاتصال في العالم العربي..ويكفينا فخرا انه يبدع في كل مرة خطابا يوجهه لوسائل الإعلام..ففي مرة قال ان المغرب تعامل مع المظاهرات بكل عقلانية مطلوبة..ومرة قال ان المتظاهرين يستفزون الشرطة..ومرة قال ان حركة 20 فبراير ابتلعها الإسلاميون واليساريون..والأكيد ان المرة القادمة سيبدع فيها خطابا يقول فيه انه “من حق الدولة القضاء على هذه الحركة بعدما تأكدنا بتبعيتها للمخابرات النازية,فالمغرب بلد الحكامة والتسامح لن يسمح بأن يوجد فيه أعضاء من الجيش الأحمر الذين يحملون الاديولوجية الليبرالية المتوحشة التي أتى بها بوتفليقة الإسلامي المتطرف..”


نعم المغرب استثناء في كل شيء..استثناء في الكثير من تجاره الذين استنكروا المظاهرات التي تحدث بين الفينة والأخرى وبعيدا عنهم ولم يستنكروا ضعف القدرة الشرائية للمواطن المغربي الذي لم يعد يعرف كيف يقضي الشهر بأجر ينتهي في اليوم ال15,فالمظاهرات تهدد مصالحهم وموارد رزقهم,ولا ناقة ولا جمل لهم في ما يجري حاليا,فلا يهم ان تكرس الفساد و اغتيل الحق بقدر ما يهم ان لا تمر جحافل المتظاهرين من أمام حوانيتهم لدقائق معدودة في الأسبوع..


نعم المغرب استثناء..استثناء في شبابه الذين بكوا الدمع فرحا بفوز برشلونة بدوري أبطال أوربا ولم يثر مشاعرهم فيديو تلك المرأة التي كسرتها هراوات الأمن المغربي أو فيديو ذلك الطفل الذي تكالب عليه عدد من رجال الشرطة الأقوياء يكسرون عظامه فقط لأنه كان موجودا خلال المظاهرات..فالمتظاهرين مجرد كيانات لا تستحق منهم ذرة تضامن أو دعم..ما دام الحاج ميسي يستطيع غزو أفكارهم وانتزاع آهاتهم بجرة قدم..


نعم المغرب استثناء في جل أحزابه..التي تعرف جيدا معنى العمل السياسي الرهين بتوجهات محبوكة تأتي من جلباب المخزن..فقبل الخطاب كانوا يتحدثون عن ان المغرب بلد الحريات ولا يحتاج لأي إصلاح..وبعد الخطاب مباشرة رقصوا فرحا في الشوارع مشددين على أهمية الإصلاح..والآن..وبعد ان بدأت آلة القمع تعود الى وجهها المعروف..غابوا عن الأنظار وهجر الكثير من رجالاتهم المظاهرات التي لم تعد تضمن لهم الظهور في عدسات الكاميرا بقدر ما قد تضمن لهم كدمات لن تنسى من طرف حماة الخصوصية المغربية..


المغرب استثناء في معارضي الإصلاح..ممن تسألهم عن ضرورة التغيير فيجيبونك بأن المغرب بلد الخير ولله الحمد..ممن تطلب منهم الخروج للتظاهر فيجيبونك بأن العدل والإحسان موجودة في الشوارع كما لو هذه الجماعة هي التي تحكم المغرب..ممن تدعوهم لنقاش هادئ على الفايسبوك لتفاجأ بوضع صورتك أمام زعيم البوليساريو..ممن تكتب لهم عن ضرورة الإصلاح..فيجيبونك عاش الملك..


فهنيئا لكم بالاستثناء..الاستثناء المغربي..


[email protected]


http://ismailpress.blogspot.com

‫تعليقات الزوار

74
  • malek
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:36

    quand tu lis qqs commentaires à hespress ou autres journaux ou des réponses à certains vidéos sur youtube vraiment ça fait vomir il ya des gens qui veulent pas le changement ils insultent le20 FEV ils préferent vivre ds l’injustice; c pareil au yemen ; en syrie ……

  • marocain pur
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:02

    موضوع جميل و رائع ، لكن يا أخي أليس من حق المغاربة الرقص وو الفرح و المرح ،أليس ممن حقهم الإستمتاع بالموسيقى و الفن؟تقول أن إخواننا يقتلون في ليبيا ،طيب تخيل العكس لو كنا نحن ممن نقتل هل سيوقف السوريون أو الليبين كل مباهج الحياه و يعلنون الحداد من أأجل عيوننا؟لا أظن.
    الشعب المغربي لا يتعاطف مع حركة العشرين لأنها حركة غير ناضجة و مشتتة ،ولا تمت لنظيرتها المصرية بصلة، الشعب المغربي مسالم و ذكي و فطن إلى أن الثورة لا يمكن إلا أن تكون بريادة الملك ، هل تظن يا أخي أن ثورة مصر و تونس نجحتا؟ مصر تعيش حالة من الفوضى غير مسبوقة و الاقتصاد في تدهور مستمر و الحكمأصبح عسكريا ،أما تونس فحذث و لا حرج.ثتحذث يا أخي عن آلتظاهر و الاحتجاج و تدعمه متناسيا النتائج الخطيرة التي تنجم عنه ، أنظر إلى ليبيا و إلى سوريا و اليمن،شخصيا لا أتمنى تلك الفوضى و ذلك التسيب.نعم مظاهراتكم تهدد رزقي، شعاراتكم لن تحمل لي “القفة” لأبنائي ولن تؤدي فاتوراتي و لن تشتري لي ادويتي.
    مع احترامي

  • مغربي امازيغي مسلم وطني محب
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:38

    مقال ممتاز وواقعي تبارك الله عليك.
    الانتخابات قادمة الاحزاب الهرمة الى مزبلة التاريخ نحن مستقلون لا نريد الاستقلال نحن تقدميون لا نريد التقدم نحن دستوريون لا نريد الدستوري نحن حركيون لا نريد الحركة نحن عادلون وتنمويون لا نريدعدلهم ولا تنميتهم نحن الاصيلين لا نريد اصالة احد نحن الاحرار لا نريد احرارهم.
    كفى ضحكا على الدقون المغاربة عاقو او فاقوا عهد جديد بكل مواصفاته حيث لا مكان للمجملين والتشبتين بالكراسي عهد العمل ورفع التحدي عهد يبادر فيه كل من قصر او اخطأ على الاعتدار والاستقالة عهد العمل عهد تخفيض اجورالوزراء والمدراء العامون ورؤساء المعاهد والمكاتب عهد الغاء الامتيازات عهد نكران الدات عهد المغرب لكل المغاربة.
    كفى من الاستثناء المغرب لم يسقط من السماء المغرب نريده ان يكون مؤثرا الا انهم ينكرون عليه حتى ان يكون متأثرا.الانتخابات هي البوابة الكبرى للاصلاح ادعوا كل المنظمات والحركات الجتماعية الى وقفة شجاعة في هده الانتخابات لانتزاع البلد من ايدي السماسرة عباد المناصب ومصاصي ارزاق العباد.اعلنوه مغرب المغاربة لا مكان فيه للتطرف الديني ولا للميوعة والانحلال الاخلاقي.هبوا جميعا لاعلاء شأن هدا الوطن.

  • agadiri mosta9il
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:40

    تحية حارة الى صاحب المقال،و أتأسف كثيرا للتعليقات الجائرة في حق حركة 20 فبراير الإصلاحية،كما أتأسف لأصحاب تلك التعليقات لأنهم ما زالوا تحت رحمة الدعاية المخزنية التي تصور كل منادٍ بالإصلاح او مطالبٍ بحق من حقوقه المشروعة كأنه هوـ المسيح الدجال ـ لذلك لا حرج في التنكيل به بل وجب النيل منه لكي لا يغر الناس عن حكومتهم الفاشية او لكي لا يتسبب في الفوضى او في زرع الفتنة بين العباد،و كأن المغاربة يعيشون في جنة النعيم لا ظالم فيها و لا مظلوم،فتراهم يُشِيدون بقوات القمع المخزنية التي تتفنن في إبادة إخوانهم الذين يضحون بدماءهم من أجل استرجاع و لو بصيص من الكرامة للإنسان المغربي.والملاحظ أن أغلبية الشعب المغربي ما زال تائها بين متاهة الحيرة فتارة أقرأ في تعليقاتهم انهم مع الإصلاح و المطالبين به وتارة أخرى يقفون في صف المخزن و يطبلون لوعوده الزائفة.و أملي ان يستفيق النائمون و يلتحقوا بركب الإصلاح و أملي أن يتدارك الحاكم ما يمكن تداركه قبل فوات الأوان وأرجو من الله أن يألف بين قلوب المغاربة جميعا لتحقيق الإصلاح المنشود بدون عنف و لا إراقة دماء.

  • مغربي
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:06

    نعم هده هي الحقيقة.كلام وزير الاتصال يعكس الواقع الدي لايتقبله مثيرو الفتن .الشباب المغربي عاق وفاق ولن يسمح لهؤلاء العبثيين ان يتكلموا باسمه.نعم المغرب بلد ديموقراطي قولا وفعلا .شعارنا الله الوطن الملك ومزيدا من الزرواطة والتادديب للخارجين عن القانون

  • marocaine
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:34

    tout à fait raison

  • المستقيل
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:40

    نعم اخي الكاتب المغرب استثناء بكل المقاييس.المغرب الذي اصبح فيه الخبز هو هم المواطن الوحيد و الاوحد حتى و لو كان مخخللا بزيت الانبطاح و الذل. المغرب الذي يجلس شبابه في “راس الدرب” يعاكس المارة و يشتم المتبرجات و ينتظر ان تستيقظ أخته لتجود عليه مما جيد به عليها هو فعلا استثناء. المغرب الذي يردد “مسحوقوه” ان “براشه” 20 فبراير لم يدعوهم “يترزقو” الله بينما لم ينبسوا بكلمة يوما في وجه المخزن الذي سامهم سوء العذاب هو حقا استثناء. المغرب الذي الذي يكاد مثقفوه و مثقفاته “يفقسون مراراتهم” من اجل زواج حفنة قاصرات في الجبال و تعدد زيجات بعض الملتحين الارستقراطيين بينما الغالبية القصوى لا يستطيعون حتى مجرد التفكير في الزواج هو أكيد استثناء. المغرب الذي يبدأ حزبيوه و نقابيوه، يساريوه و يمينيوه، كلامهم بأنهم يسيرون وراء الملك هو بكل المقاييس استثناء.المغرب الذي يدعي نظامه منذ خمسين سنة اننا نمر بمرحلة انتقالية نحو الديموقراطية هو ايضا استثناء. نعم يا شعب الاستثناء هنيئا لك استثناؤك فأنت ايضا بين كل الشعوب الأبية استثناء.

  • عبد الصبور
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:38

    سبحان الله. حق التظاهر حكرعلى حركة 20 فبراير ومن يحاولون الاستقواء بشعاراتها، ومحرم على التاجر وسائق الطاكسي والمواطن العادي الذي مل الاسطوانة التي تردد يوميا في حيه وزنقته في سباتة وغيرها.
    لقد تضررالناس من هذه الوقفات التي لاتطرح أي بديل فقط إسقاط الحكومة والبرلمان رافضة الحوار الجدي والمسؤول الذي شاركت فيه كل الفعاليات من أحزاب ومجتمع مدني وحصلت بفضله توافقات بين هؤلاء الشركاء على مجموعة من المبادئ التي ستترجم في وثيقة الدستور المقبل.
    الحراك الذي يعشه الشعب العربي مشروع والمطالب التي يرفعها المحتجون مشروعة أيضا ، لكن الحوار الوطني وحده هوالكفيل بالتوصل إلى توافقات ،وليس بسياسة الهروب الى الأمام التي يركب عليها اليساريون و المحافظون الرافضون الجلوس على طاولة الحوار.
    المغرب ليس هو تونس أو ليبيا أو اليمن أو البحرين أو سورياأو..أو..
    المغرب بلد التعددية الثقافية والسياسيةوالاجتماعية، بلد الثلاثة وثلاثون حزبا ومئآت الجمعيات والمنظمات التي لايمكن تغييبها في أي حوار أو إقصاؤها من أي مشهد شئت أم أبيت لأن هذه الهيئات تشكل الآلية التي تمرر بها اللعبة الديمقراطيةفي شتى تمظهراتها.
    طبعا هذه الاحزاب والجمعيات مطالبة بإعادة النظر في هياكلها ومطالبة بفتح قنوات للتواصل مع الشباب الراغب في المشاركة في العمل السياسي لتستفيد من طاقاته المبدعة التي يختزنها.
    لاتعتقد أن الغاربة شعب غبي ،إن جهاز الامن يتدخل كلما استدعي الوضع الأمني ذلك سواء في بلدنا أو في باقي العالم ومشاهد التدخل الامني في اليونان و اسبانيا وفرنسا وهي بلدان “متحضرة وهامش الحرية فيها مرتفع جدا وبورصة حقوق الانسان عالية جدا، و…”
    وختاما أقول لك أنه لايحق لأحد مصادرة حق الشعب في الترفيه سواء كان مصدر هذا الترفيه الرياضة أو الموسيقى أو الفن السابع، لأن هذه الفضاءات هي المتنفس الذي تتجدد فيه الطاقات ويفرغ فيها الجسم ضغوط المعاش اليومي.
    ” كون هاني مسيرة الاصلاح غادية في الاتجاه الصحيح بغيتي ولا كرهتي وخطاباتك راها ولات مملة ومثيرة للشفقة”

  • لشهب
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:32

    سوف اجيب بعد ان استفزتني عبارة المغرب استتناء في الرقص والدول العربية الاخرى تتموت اريد ان اقول اش صورنا منهم منين كانو حييين بعدا بقا عدابا فكل المؤتمرات العربية كان الزعيم الليبي صخرة وحجرة صماء ظد مصالح المغرب فالاستتناء عندي يا سيدي الماء والشطابة قاع لبحر خليه اجرب شوية واما المسائل الاخرى التي دكرتها في الاستتناءالمغربي فشي عادي لانه ببساطة عاد بان لينا العيب بالواضح فلننتظر ما وراء مبادرة الملك ل9مارس انداك نتكلم ادا كنا نتق في الملك بدون نفاق فالايام كفيلة باظهار الاستتناء من عدمه وشكرا

  • BEN BRAHIM
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:44

    TU A RAISON CHER FRERE MAIS TU A OUBLIER QUE LE MAROC OU TOUT LE MONDE VOLE IL N AJAMAIS FAIT FALLITE. LE MAROC EST LE PAYS OU IL YA PLUS DE LIBERTE . LE MAROC OU LA MOSQUE ET LE LES BARS INSI LES DANCINGS SONT OUVERT LIBRE . LE MAROC OU TOUT SES SUPERTS MARCHES PLEINENT DE MARCHANDISES ET PLEINENT AUSSI DE LA CLIENTELLE DE TOUT LES SORTS. TU A OUBLIER AUSSI QUE LES HOMOS ET LES FILLES DE LA CHICHA REPRESENTE 80% DES JEUNES 20 FEVRIER . INSSI AU MAROC VIENT LES AMAZIGHS ET LES ARABES LES ANDALOUS LES MORISQUES LES JUIFS LES HARATINS LES ABIDES AL BOUKHARI SANS AUCUN PROBLEME DE RACISME

  • محمد
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:36

    تحية للاستثناء
    أود ان اشير إلى ان 20 فبراير تجاوزت الافراد والتنظيمات السياسية والحركات الاسلاماوية
    المغرب استثناء لفقداننا معنى أن تكون شريكا في بناء مجتمعك وان كل فرد هو المخزن ولا وجود لمخزن إلا في عقليات افراد يمارسون ثقافته كما لو أنهم يملكون هذا الوطن.
    المغرب استثناء لأن السياسيين والحركيين تناسوا وظيفتهم طيلة عقود وراحوا ينهلون من ضرائب الشعب .
    المغرب استثناء :
    في السبعينات كان مناك مثل شعبي يقول ” دير راسك وسط الروس وعيط أقطاع الريوس”
    وفي أواسط الثمانينات وبدايات التسعينات التسعينات أضحى المثل الشعبي كالآتي : ” تفوت راسي وتجي فين بغات”
    أتمنى من كل قلبي المغربي أن يستفيق المغاربة وخصوصا السياسيين هذه الشردمة الضالة .. غفر الله لكم ..

  • ABDELKADER DAHHANI
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:42

    NOUS DEVONS COMPRENDRE QUE NOUS VIVONS EN PAIX GRACE A LA POLITIQUE DE SAMAJESTE

  • ابتسام
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:54

    لي كل الحق بأن أرفض الخروج للتظاهر و لا يستطيع أحد أن يجبرني لفعل غير ذلك لماذا تعتبرون بأن هذا جبن و خنوع أ و ليس لي حق الاختيار كما لك ؟؟؟؟ غريبون أنتم حقا من خالفكم الرأي و انتهج غير منهجكم يعتبر خائنا و عميلا و خدام المخزن هذه حرية شخصية و ليس لأحد الحق أن يفرض علي شيئا ضد قناعاتي و الشباب المغاربة الذين اتهمتهم بالسفه و الفجور هل أعضاء حركة 20 فبراير أحسن حالا منهم ؟؟؟ شباب المغرب ميع و أفسد. ‘لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم’ التفتوا لأنفسكم أولا و حاسبوا أنفسكم أولا و نعم أقولها و أعيدها ‘حركة 20 فبراير لا تمثلني’ و قولوا عنا ما تريدون لكننا نريد الحفاظ على وطننا فماذا حققت الثورات التي تتغنون بها لحد الان و التي تحتدون و تقتدون بها غير الخراب و الموت و التقتيل بالله عليكم اتقوا الله في بلدكم و اتقوا الله في الشعب المغربي الذي أصبح الكل يتطاول و يتجرأ عليه و يهينه كفــــــاكم لا نريدكم أن تتكلموا باسمنا كل واحد منكم يمثل نفسه.

  • مواطن
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:46

    هنيئا لك هذا المقال الرائع.
    اتمنى من دعاة الاقصاء ان يفهموه و يسوعبوا مقاصده جيدا.

  • بنادم
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:04

    لقد عبرت عن فكر هؤلاء الدين يريدون كل شيئ بعجلة وتعجل راك صبت باحباط شديد لان لم يكنهناك مظاهرات تفتن بها عندما تتفرج عليها لكن استغرب كيف تريد منا ان نموت كمدا ونحزن لان في البدانالعرية الاخرى اختاروا القتل بينهم ولم يتضامنوا مع قضايانا مرة واحدة بل ان الحناوي هاته الموانة السورية عنت وطربت هل انت اكثر منها حبا لمواطنيها اتعجب ممن يتمنن ان يشاهدوا الدماء تمشي في ازقتنا ويتاثون لماء تسيل ف مواطن اخرى مادا تريد منا لتكون راضيا علينا ان لانسمع الى صوت الحكمة وننتظر ما ستسفر عنه التدوال لاناس اكثر خبرةمنا في ايجاد ايجابات عن تساؤلات المرحلة الامة لاتبنى باجور ومرطوب وناي بل لابد من نقاشات تفضي لوعي المرحلةفهده اسبانيا بعد دخولها الديموقراطية من سنوات تطرحاسئلة جديدة ورغبة جديدة في التفكير في المرحلةالي تعيشها والا كانت كل الديموقراطيات تتشابه في العالم كله بعض من احقاق الحق والوعي الرزين يا مثقفي الامة

  • Mohammed Reda
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:58

    تنقصك الواقعيّة والحياد الّتي تميّز الكتّاب عادة، يجب أن نتقبّل الرّأي الآخر ومن حقّ المغاربة أن يعيشوا حياتهم بعيدا عن السّياسة، وأن يتنزّهوا بعيدا عن الضجيج و مشاكل الدّنيا الّتي زادت مع ظهور حركة ال 20 فبراير وعودة اليساريين على ظهورهم للمشهد اليومي، كيف ذلك؟ أنا شاب مغربي أبلغ 27 سنة متزوج وأعمل في مركز اتصال، أتابع المستجدّات السياسية عن كثب ولا أكنّ كرها لأحد لكن أكره السّياسة، لا أستطيع التّنزّه يوم الأحد بالذّات رفقة زوجتي لأنّ “الثّوار” يملؤون الشّارع ، ولتفادي المشاكل أبقى حبيس المنزل، شباب مثلي في تونس وجدوا أنفسهم دون عمل لأن مسيّري مراكز الإتصال يعودون أدراجهم خوفا بعد كل ثورة تاركين خلفهم الآلاف من العاطلين، هل سيقوم مؤسّسوا ال 20 فبراير بتعويضي عن الضّرر؟ طبعا لا… إذن من حقّي أن أنظر إليهم كما أنظر لأمريكا حين دخلت العراق فوق الدّبّابات لتحرير الشعب العراقي، ألفاهم يفهم

  • امال الصحراوي
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:56

    “الاستثناء المغربي ” هي العبارة التي أثارت حفيظة خونة 20 فبراير و أقسموا بها أن يخرجوا المغرب من الاستثناء . مؤسسوا الحركة يسقطون الواحد تلوى الاخر و فضائحم بدأت تننشر …
    و من هنا أقوا أجل المغرب هو الاستثناء الوحيد من بين كل الثورات العربية التي قادها ثوار حققيون ضد أنظمة فاسدة،فالمغرب هو الوحيد الذي سمح للحركات و الجماعات و الأحزاب المتطرفة أن تدعي المطالبة بالأأصلاح

  • bousetta mostafa
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:52

    مقال رائع أخي …لكن خوفي من أن يكون مثل لا حياة لمن تنادي أكثر تعبير على أستثناء المغرب و استثناء جبن الجماهير الشعبية التي تهرب من القوة الأمنية و زرواطاتها.

  • Marocain avant tout
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:48

    Bravo Mr ISMAIL pour votre article ,c’est très interessant et ça montre clairement l’hypocrisie makhzenienne envers son peuple!! pour le Mr qui se pose la question dans son commentaire sur la raison pour laquelle CHAKIRA a pu rassembler plus de gens que le 20FEVRIER j’aimerais l’informer (même si je suis sûre qu’il le sait déjà mais préfère l’oublier!!)c’est que les manifestations du 20 Fevrier ont concérné 100 villes et villages marocains sans oublier que les gens ont allant au concert de Chakira savait bien qu’il n’aurait pas une matraque à leur arrivée comme le cadeau de bienvenue que le makhzen offre aux manifestants du 20 Fevrier!! alors vive dieu le peuple marocain et notre Roi biensûre dans une monarchie démocratique parlementaire!!

  • maroc
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:02

    تَحية لكَ أخي .

  • جسن
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:44

    اعتفد استادي انك انت الاستتناء بعينه.كيف تدعي الديمفراطية و تنكر الاختلاف …من الطبيعي ان نختلف لان
    جذورناثقافتناتربيتناواقعنا….وظروفنا تختلف….و حتى لا نتصادم يجب ان نتسلح بمبادئ من قبيل الاحترام التسامح و التعايش و ان نحتكم الى الحوار…الى التشاور و الشورى و الى الاستفتاء الشعبي اي الانتخابات الحرة النزيهة لترجيح الراي الانسب ثم نلتزم به جميعا…و من تكون انت حتى تمنع الاخرين من الرقص و الغناء او منع موازين و ان كنت اتفق معك في انه تبذير للمال العام و تمييع لاخلاقيات المجتمع المميعة اصلا امابدعوى ما يجري في ليبيا و سوريا…فذاك مردود عليك لان لا احد اوقف صيرورة حياته تضامنا مع الاف المغاربة الذين ضردهم النظام الجزائري او شبابنا الذين قضوا ضحبة مؤامرة غاشمةمن ذوي القربى بصحرائناالمغربية ..و مع ذلك يحزننا ما يجري في هذه الاقطار الشقيقة…و زبد القول ان الصحفي يااستاذي العزيز مربي مرشد مؤطر و مكون و ضمير للمجتمع بكل اطيافه لا ان يكون مجرد بوقة لنشر ايديولوجية معينة و من اراد الدفاع عن احدهم فليلبس عباءة المحاماة …مع احتراماتي الى كل مغربي اين و انى كان…..

  • اسماعيل الجزائر
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:46

    السلام عليكم، أوّل مرة أتصفح هذا الموقع و أقرا هذا المقال، و أتفاجأ بوجود اسم الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة،أطلب من كاتب المقال أن يشرح لي الفكرة التي يريد ان يوصلها للقارئ بذكر الرئيس الجزائري و التطرف الاسلامي،حتى يتسنى لي فهم المقال بكامله,شكرا

  • مستثناة من مغرب الاستثناء
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:42

    أصبت الهدف هذا هو الاستثناء المغربي الاصيل …هناك من تألم من المقال لانك عزفت على الجرح ..انه التركيبة المتناقضة للفرد المغربي الذي تجعله استثناء ..نعم قد يكون من حقنا الفرح لأمور تفرح و تثلج الصدرو عندئد لن يلومنا أحد لانا فرحنا يستحق وانما نفرح و نمرح لرقصات الغواني الذي ينفتوون قيمه القذرة و يتلقون مقابلا عنها من أموال شعب في امس الحاجة لكسرة خبر فهذا عيب و عار !!!

  • HAMADI
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:00

    SUJET NUUUUL…ET HORS DE LA REALITE…JE SUIS SURE…QUE TU ES PAIE POUR SE SUJET A PART DE MEKHEZEN

  • kader saad
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:50

    l’article est trés inerssant mais c’est dommage que les gens indésirables intrviennent sans apporter de commentaires constructives.leur but c’est de critiquer pour critiquer.

  • خليد
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:48

    طبعا لك كل الحق في الاختيار هذه مسالة مفروغ منها و بالمناسبة هذا هو جوهر حركة 20 فبراير و هذه دعوتها هو أن يكون لكل واحد منا حقا حقه في الاختيار و في التعبير و لو كان يشكل أقلية بل و حتى ‘ن كانت نسبة تمثيله داخل المجتمع تساوي 0.0000001 بالمائة. نحن لا نتهمك يا أختي و لا نتهم أحدا يريد أن يناقشنا بموضوعية و يقدم في سبيل ذالك حجته كما تفعلين نحن نتهم الشتامين من أمثال مول الشقور و هم كثر و أظنك تعرفينهم لغتهم و خطاباتهم معروفة لا علاقة لها بطريقتك في التحاور. نحن أشد حرصا على الحفاظ على و طننايا ابتسام و لا نتكلم باسمك و لا ندعي التكلم باسم الشعب إنما نؤمن بمطالبنا العادلة و نرفعها عاليا و هذا حقنا لا نقبل أن يصادر حقنا أحد ما دمنا لا نعتدي على حقوق الآخرين و ثقي بي نحن حريصين جد الحرص على أن لا نعتدي على حقوق الآخرين بل نفضح الفساد و المفسدين و الاستبداد و المستبدين في جملة واحدة مطلبنا العدل و الكرامة. هذا خيارنا لن نحيد عنه قيد أنملة و لو اضطرنا ذالك إلى تقديم أرواحنا كما فعل الشهيد كمال العماري. يريدون أن يستخفوا عقولنا تحت دعوى مغرب الاستثناء و كروش الحرام واكلينو او تحت دعوى الحفاظ على الاستقرار و هم يقمعون بالعصا و بالتعذيب و بالإرهاب النفسي و الجسدي و الفكري كل من يحاول ان يعارض معارضة صريحة تحت عنوان القداسة. بالله عليك يا أ ختي هل رأيت إلى أي حد يحتقرون عقولنا هل يوجد شخص في الدنيا مقدس . لماذا يضطر شخص ما أو نظام ما لأن يفعل ذالك بشعبه أن يكذب على شعبه أن يستخرف شعبه اليس ليفعل ما يشاء بالبلاد و بالعباد؟ هل نسكت؟ لماذا تريدين مني أن أسكت ( عفوا أنا لا أقصد التعنيف) لا أستحق أن أحترم كإنسان بل لا أستحق الو جود حتى، إن كنت سأرضى و أسكت

  • عبد الله
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:50

    اين حركة20فبراير لم يبقى فيها سوى اليساريين وجماعة العدل والا حسان والملحدين اما شبابهافقدفهم خطاب 9مارس وانخرط في العمل الجمعوي لبناء مغرب جديدتحت شعار الله الوطن الملك

  • فاطمة الخريبكية
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:52

    c est toi qui est nul en français . bq de fautes ;tu crois être cultivé . il faut mieux écrire en arabe “darija”

  • amanius
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:54

    dans le jargon media, les gate-keeper est celui ou ceux qui decident quoi on fait passer sur les ondes et les sujets permets et ceux nier de ON AIR.alors il est evident que notre monarchie fait place aux scene de la vie marocaines ou le loca loca ou faire bouger les hanches le plus evident alors que les scene des protestattion de toute sorte sont reduit au minimum.dans cette etat , le spectateur de nos chaine, je parle du spectateur lambda croirait que tts les marocains sont insoucieux de ce que se passe ailleurs.mais un regard sur nos cafés nos salons de coiffures et autres places ou se presente le show tv va tirer les choses au clairs et montre a quel point les newz sont suivis de prés et dans chacun de nos cette angoisse pouir notre maison marocains et pour nos fréres dans les autres pays.
    ton constat c ce que l’etat veut imprigner mais la réalité est loin d’être ainsi

  • inchtayn
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:08

    هذا المقال اقرب الى الاقع منه المقال السابق الذي تحدث فيه الكاتب عن الاساتذة’ الذين يطلبون حقوقهم’ الان عدت الى جرد بعض الجوانب التي تحتاج الى الاصلاح’ وبدأت يا عزام عازم على نبش بعض الحقائق’ لاتنسى ان رشيد نيني يكتب وينتقد’ و تعرف الان اين هو’ اتمنى ان يكون المغرب بلدا امنا مطمئنا ونتعاون كلنا من اجل مصلحة الوطن بشعار الله الوطن الملك

  • مواطن مغربي
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:10

    إن نواياالشرالمضمرة في قلوب متزعمي حركة 20 فبراير بدأت ترشح وتسيل كلعاب سم زعاف لحية لم تتمكن من لذغ فريستها لإسقاطها و التكالب عليها, وهاهم دعاتها بتحسرون على فشل جهودهم لجر الشعب المغربي نحو تخريب البلاد وتشتيت العباد وشل الإقتصاد, ليفرحوا بالثورة وينفون عنا الإسثناء/ألإستقرار ,
    لأن سياق الطمأنينة والإستقرار يفسد خلتطهم المسمومة ويفضح خليطهم الغريب ويضحد فكرهم العجيب ,
    فكل مخالف لهم مخزني وخائن , فأين هو حق الإختلاف وحرية الإختيار؟
    قديماإبان فترة الضعف كان المغرب مقسما بين بلاد المخزن وبلاد السيبة وما أدراك مالسيبة حيث القتل واللصوصية والسبي مباحا عند حركات بلاد السيبة , حفظناالله والمغرب منها, فهل ياترى العودة الى السيبة ما يصبو إليه محركوا ومنظموا 20 فبراير؟
    ذاك زمان تجاوزناه منذ اماد بعيدة بفضل تلاحم الشعب المغربي وملوكه في المراحل الصعاب , ولن نعود الى الى الوراء إلا تذكرا واستعابا للدروس فالشعب المغربي حقق منجزات عظام وتغلب على مؤامرات جسام , وهو اليوم
    لا يحتاج إلا لتضافر الجهود الصادقة من طرف الجميع أفرادا وأحزابا وهيئات لإنجاح الإصلاحات التي يقودها ملك البلاد منذ عقد من الزمان وستتوج بدستور الألفية الثالثة لمغرب حداثي وديمقراطي يضمن مصالح الشعب العليا ووحدته وييسر طريق التقدم والزدهار , وينظم التداول الديمقراطي على تدبير الشأن العام الوطني والجهوي ,
    وثقتنا العالية واجبة في وطننا العزيز بصفة عامة وفي ملكنا نصره الله بصفة خاصة فهو رمز الدولة القوية والوحدة الترابية والضامن لحقوق الغاربة والمغرب ,
    وعاشت ثورة الملك والشعب وثبا للمرجفين وسحقا للأعداء المتربصين ,

  • rjou3 l"allah
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:04

    rjou3 l allah a ssi Smaïl! hier tu te plaignais des manifs des enseignants, aujourd’hui tu t’en prends aux commerçants, tu veux une manifestation à la carte on dirait! qui vas tu viser demain pour tes futures colonnes sur le net?

  • كاره المتعسفين
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:06

    مشكورـ أخاناـ على إبداعك ،عربيتك الفصحى شيقة، وتصويرك بارع،وأحييك على مواقفك الحية النابضة بحب الإنسان،الإنسان الذي كرمه الله ،وأذله الطغاة، حرره الخالق واستعبده المخلوق،نعم، سيدي، ماأجمل أن يكون لنا بلد لايجد فيه مغربي وقتا للاحتجاج .لنيل كرامته ولايجد فيه مغربي مبررا لرفع هراوته،وذلك لن يتأتى إلا بانتزاع الكرامة والحرية اللذين وهبهما الخالق الكريم وسلبهما بعض البشر اللؤماء ،أخي الكاتب إن إحساس الناس بهذه المعاني البديهية يجبرهم على استنقاذ أوطانهم من شلة المختطِفين لإرادتهم الممتهنين لكرامتهم،وإذا هم عجزوا عن ذالك فليرحلوا عن وطن لا يستحقونه أوعن وطن يضيق بهم،أخي،لربما كان مستساغا فيمامضى أن يستمرئ بعض البشر حياة الامتهان والعبودية لاعتبارات لا تخفى ،أما اليوم فما من شيء يبرر ذالك ، لقد شاهد العالم أجمع ولا يزال كيف استطاعت فتاة مغربية لايقام لمثيلاتها وزن في مغربنا الحبيب فلايشار إليهن إلا بالباغيات والمومسات ـ لقد استطاعت هذه الفتاةـ في بلاد الكرامة والحق ـ أن تمرغ في التراب أنف رجل المال و السياسة الأول في إيطاليا، ولكن هذا البلد العتيد بقوة القانون لم يخرج فيه أحد يقول إن ذلك يهدد الأمن والاستقرار.لأن الناس هناك سواسية في الكرامة بقوة القانون لا بحسبهم ولابنسبهم ولا بتدينهم ولا بإلحادهم،الناس هناك لهم منزلة رفيعة قبل العلم والعمل لاكنهم ـ بعد تلك المنزلة الرفيعةـ يتفاضلون بمزيد علم نافع أوعمل صالح. أما في بلاد الكرامة المداسة والحرية المغتصبة فبإمكانك أن تبني على جماجم المقهورين والمستعبدين (مجدك الخالد)و(عظمتك التي لاتقهر)و أن تجعل الناس يمجدونك خوفا وطمعا وجهلا وليس هذا فحسب ياأخي فبإمكانك أن تورث ذلك المجد الموهوم وتلك العظمة المصطنعة لبنيك من بعدك وأن يتوارثوا ذلك جيلا بعد جيل فإذا ماقام ذات يوم مقهور أو مداس وأعلن في الناس تبرمه قلت وقال معك كثير من أباطرة القهر إن هذاـ لعمرو الله ـ يريد أن يهدد ماينعم فيه بلدنامن عيش رغيد و أمن فريد ولعلهم صادقون فيما قالوا فوطنهم المزعوم لا تحده موريتانيا جنوبا والأطلسي غربا والمتوسط شمالا والجزائرشرقا وبين هاتيك الحدود مفاوز الصحراء وقمم الأطلس والريف وهضاب الشرق وسهول دكالة وتادلة ومتاهات ماوراء تلك الصحاري والجبال والهضاب والسهول ـ هؤلاء ياسيدي صادقون فيما قالوا عن وطنهم المزعوم لأنه لاتعدو حدوده تلك الأمتار أو الهكتارات التي بنوا على ثراها الغالي مجدهم المذكور من فيلات وقصور ومصانع ومتاجروفنادق وملاعب ومكاتب ومناهب (ج.منهب:مكان النهب)هؤلاء لايعرفون إلاوطنهم هذا أما وطن المقهورين فلا يهتمون لأمنه المهدور مذ خلق القهر أمنه الغذائي والعلمي والإداري والخِدمي ما داموا هم يأكلون مالذ وطاب حتى التخَمة ويبعثون بنيهم يتعلمون في غير وطننا ويتطببون في غير وطننا ولاكنهم لابأس بعد ذلك أن يستولوا على المناصب العالية والمريحة في وطننا وماداموا هم لايقفون معنا في طوابير الإدارات لاستلام مستند يحصلون عليه هم بمكالمة قصيرة على مائدة الطعام وماداموا لايركبون مراكبنا الخطرة ولا يسلكون مسالكنا الوعرة وباختصار ياسيدي فماداموا هم يعيشون على جماجمنا فوطنهم بألف خير وليذهب وطننا نحن إلى حيث يريد وليعش كيف يشاء

  • free man
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:12

    d’abord je voudrais dire que dans le Maroc il ya 60% des analphabètes et le reste regarde la télé marocaine donc c normal de retrouver une grande partie qui sont contre le 20 février moi je ne comprond pas pq il sont contres ils ne veulent pas le changement ils ne regardent pas que le maroc a changer depuis l’apparition de 20 février;moi je suis étudiant mais sa me fais mal quand je regarde les deplomer qui n’ont pas de travaille et qui sont contre;quand je vois des jeunes sans aucuns objectif dans la vie;quand je vois les parties politiques qui ne savent que mentir sur le peuple; et dire we a n’importe chose le roi fais qui ne savent pas critiquer donc voila le Maroc voila le peuple marocain qui peur de toutes choses peuvent changer la direction du pays même vers le bon;

  • الشريف
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:14

    ان اليهود والغرب يرقصون الا ن من كثرة الفرح لا ن العرب بداوا يحاربون بعضهم باسم الثورة التي اشعلها اليهودوالنصارى كي يسهل عليهم الدخول الى اراضيا بحجة حمابتنا هدا هو بيت القصيد علينا نتفاهم مع بعضنا كشعب وحكومة حتى نترك الباب مفتوح للا ستعمار مثل ما سيقع في البلدان الا خرى

  • فليكسيبل
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:08

    ماعرفتش علاش هدوك اللي معاديين حركة 20 فبراير ديما كيقولو الله الوطن الملك مع العلم ان هاد الشعار كنا كنديروه دائما فالكونكورات و لكن هاد الكونكورات كانو ما كينجحو فيها الا اصحاب الزبونية و المحسوبية .ايوا فيدوني

  • لطيفه المغربية
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:12

    المغرب بلد الاستثناء اصبحت كلمة شبيه بالمخدر ، فكل من يتحدث معارضا لحركة 20 فبراير يقول ان المغرب بلد الاستثناء ، و ان سالته ما هو هذا الاستثناء تجده يخوض ويتخبط في مبررات غير مقنعه
    و فعلا لو كان المغرب يشكل استثناء ففط فيما ذكرت انت اخي
    تقبل احتراماتي

  • حركي
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:10

    اقتنعت بأن المخزن يجند الكثير من أعوانه ليرد على كل مقال يتجه نحو التغيير وأن الأسلوب الذي ينهجه هو عنف من نوع آخر . فالردود كلها تبرر العنف الممارس في الشارع وكلها تطعن في حركة 20 فبراير
      والردود كلها تحاول ان تعطي صورة المغرب على أنه ليس تونس وليس مصر والحال اننا نعيش نفس المشاكل متعلقة بالبطالة والفساد ونهب المال العام وضعف المؤسسات الثمتيلية وطغيان الحكم الانفرادي والجمع بين الثروة والسلطة وانتشار الرشوة وسيادة اقتصاد الريع وتزوير جميع الاستشارات السياسية …. إذن لما تطلبون المغاربة ان يكونوا رعايا لا مواطنين  . اعتقد ان متنافسه هو بداية النهاية لهذا الوضع و20 فبراير حدفاصل     بين مرحلتين  وستشهد عما قريب تغييرات هذه المرحلة مهما جند المخزن أعوانه  لعرقلة التغيير ولكن هيهات هيهات قطار التغيير انطلق ولن يوقفه احد ….. 

  • Mowatina
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:14

    je replique qt au nr 36
    monsieur linstruit ton texte est bourre de fautes
    une critique ca commence par soi meme ey c est pas pcq on est annalphbetes qu on est ignorants
    LE MEULLEUR PAYS DE L AFRIQUE ET DU MONDE ARABE QUE TU LE VEUILLE OU PAS

  • مقال جيد
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:34

    وماذا تنتظر من بعض باععععع بعبعت عليهم القنوات الإعلاميه والتعليم المبعبع فأنتج باععععععع وسياسة التبعيع الظروف والأسباب باععععع غدي إيدير العصى في العجله

  • Farid
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:16

    You already wrote a similar article and you pretented what would happen in Morocco and you said that Tunisians are educated people and…Morocco is an exeption as we still have so many ignorants people with a rate of more than 70%…

  • عبداللطيف
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:46

    الكتابات في الواجهة بصفة عامة شابة جميلة تحتاج الى تجربة أكثر لأنها كالطفل الذي يلعب بالنار وهو لا يدري حتى يحترق أصبعه ذلك أن العناوين..داخل سوق راسي ..منغوتش..خط أحمر ..حب الاصلاح..الاعلانا ت التي تخدم مصالح ربوية الفوق ..أحيانا الاعلانات عن زواج محلف ..أقسم بالله العظيم أني أحب الزواج بنية صادقة أربعة أو ثمانية أشهر..هذا خطأ ولابد من اتزان يراقب العمليات عنذ الكتابةلنفرق بين ماسة وميس
    كما يقولون
    عبداللطيف سراج الدين

  • عبداللطيف
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:48

    كتابات شابة في الواجهة وعناوين تنقصها التجربة كالإعلانات الربوية وإعلانات الزواج المؤقت (داخل سوق راسي ..خط أحمر ..هجوم على المغرب ونحن جميعا مغاربة..تبدير…لوم الخائف على تجارته من اللصوص..
    عبداللطيف سراج الدين

  • marocaine
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:32

    شكر خاص على الكلام الشافي و الواصف بدقة لواقعنا المر ببلد إسلامي محافط ديمقراطي كما علمونا في الصفوف الأولى من سنوات الضياع بمدارس الأكاديب
    سئمنا الإستفزاز سئمنا أصحاب البطون المنتفحة و المحسوبية و الزبونية و السرقة و قلة الأمن و العصا من أغببى المخلوقات و تستر الإعلام
    فعلا نحتاج للتغيير و أنا مع الإصلاح لكن كيف
    التغيير ليس مع حركة فبراير أو غبرها من الحركات أو مع مجموعة من الشباب سئموا طرق تمردهم من لوكات غريبةو تصافيف شعر عجيبة أو مع مجموعة من الإسلاميين الدين يدعون رؤية النبي بمنامهم و يصرفون الكثير ليستقطبوا طلبة بحاجة لمعين لإتمام دراساتهم الجامعية
    فالمواقف الياسية لا تباع و لا تشترى
    لكن من يريد التغيير يناضل على قضاياه دون أي تدخل متطرف مع مجموعة من المتضررين من نفس القضية
    و بهدا أحيي المعطلين بنضالهم الشريف و دعوتهم لتسوية قضاياهم مجردين من أي حركة أو حزب أو مجموعة

  • ابهل ولد لبهل
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:18

    الشعب يريد ديموقراطيةوحركتكم أصلا
    غير ديموقراطية تعتبر نفسها الضمير
    الحي للمجتمع ولا تقبل بإختلاف الناس
    في أرائهم و في أذواقهم هم أحرار
    في إختياراتهم ولبسوا مخدرين كما يعتقد البعض
    لا أثفق مع كثير مما أراه في المجتمع
    ولكن أقبله لأنها رغبة الناس
    حركة 20 لم تأتي سوى بشعارات كثيرا ما سمعنا بها لاتغير من شيئ فامتنعنا عن المشاركة في الإنتخابات
    لابرنامج مكتمل لادراسات وإحصاءات
    لا حلول غير الهدرة الهدرة الهدرة
    لذلك أقولها لك بصحيح العبارة
    ماتخافش فايقين و عايقين

  • محمد
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:44

    سبحان الله، عجبت لبعض المعلقين الذين دافعوا بأريحية و استماتة عن فن “شكيرا”.أقول لهم ما قاله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:”والله لتموتن كما تنامون، ولتبعثن كما تستيقظون، ووالله اٍنها لجنة أبدا،أو لنار أبدا”.
    يا من يدافع عن الفن الساقط، ما غرك بربك الكريم، لاتنس أن الاختبار الدنيوي لن يدوم طويلا. المخير فيناالى طول غيعيش 100عام.قارن 100عام مع الحياة الأبدية.ألا تستطيع الصبر عن الحرام؟؟
    يامسلم اٍذا ابتليت فاستتر.اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • عابر سبيل
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:34

    نعم المغرب استثناء في جل أحزابه..التي تعرف جيدا معنى العمل السياسي الرهين بتوجهات محبوكة تأتي من جلباب المخزن..فقبل الخطاب كانوا يتحدثون عن ان المغرب بلد الحريات ولا يحتاج لأي إصلاح..وبعد الخطاب مباشرة رقصوا فرحا في الشوارع مشددين على أهمية الإصلاح..والآن..وبعد ان بدأت آلة القمع تعود الى وجهها المعروف..غابوا عن الأنظار وهجر الكثير من رجالاتهم المظاهرات التي لم تعد تضمن لهم الظهور في عدسات الكاميرا بقدر ما قد تضمن لهم كدمات لن تنسى من طرف حماة الخصوصية المغربية..

  • كمال عماري
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:36

    مخزن المنح
    أبشروا يا مغاربة في سابقة من نوعها قرر المخزن أن يجسد الإستثتاء وذلك بمنحكم “الأمان” بعد السليخ الذي تعرضتم له في الأسابيع السابقة.
    فلتقطوا الإشارة و تتركوا المخزن يمرر الدستور الممنوح في أجواء غير معكرة بالدماء و الشهداء.
    فعودوا يا مغاربة إلى رشدكم و لاتحلموا بالربيع العربي بل نحن إستثناء …

  • عادل ب.
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:20

    مقال جيد لكني أريد أن أضيف أن أم الإستثناءات في المغرب هي :
    الأمية التي يرضخ تحتها مايقارب نصف المغاربة والتي تجر النصف الآخر إلى الجهل.
    إنها هي التي تجعل المثقفين صامتين لأنهم لا يجدون صدى لأفكارهم مثلما تجده مؤخرة شاكيرا وعضلات عمرو دياب
    إنها هي التي تجعل السياسيين (أو على الأقل بعضهم) يحبطون فإما أنهم يتاجرون بعملهم السياسي أو أنهم ينسحبون بهدوء.
    الأمية عي عدوة التغيير.

  • asil
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:16

    أخي أشكرك على هذا الموضوع الجميل لكن لآأظن أنك ستسفز الشعب المغربي المناضل بالله عليك أين هم مأسسواهذه الحركة لما لا يظهرون في التظاهرات هم في منازلهم ويحركون المتظاهرين بالريموت كونترول عار عليهم هذه فتنة والفتنة أشد من القتل ( ما نضيعوش البلاد الي تبنات فسنين ونتبعو حتا حنا سياسة القطيع فين ما مشات البهيمة الاولى نتبعوها شوف مصر أشنو واقع فيها وزيد تونس وزيد وزيد) الله الله الوطن الوطن الملك  

  • اعوان المخزن برا من هنا
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:18

    هل انتم شباب مغاربة ام انكم مجموعة مسخرة من المنظومة المخزنية لتشويش على الناس السدج .
    ادا كنتم فعلا شباب او مواطنين تنتمون الى هدا الوطن و تتكلمون على عدم نجاح الثورات العربية فأقول لكم هل من احد منكم درس التاريخ الثورات العالمية وخصوصا الاوربية في منتصف القرن 18 م لكي يكون حكمكم منطقي وفي محله وليس ترديد للجمل كالببغوات .
    عودوا الى التاريخ واطلعوا لعلكم تفهمون وتفقهون معنى الثورات وكم تستغرق من الوقت لبناء مجتمع حر وديمقراطي نزيه بمعنى الكلمة وتسوده الشفافية والعدالة الاجتماعية .
    الثوارات تستغرق سنوات وعقود لازدهار وتقدم المجتمع والدليل على دلك الثورة الفرنسية فقد استغرقت عقود لبناء دولة قوية تحترم كرامة الانسان وقد ضحا الشعب بالدماء والغالي والنفيس للقضاء على الفساد وتحرير البلد من العبودية وليصبح الجميع امام القانون سواسية مهما كانت مكانتك او مركزك في الدولة.
    هل تعتقدون ان الثورات تغير كل شيء في ايام او شهور إن الثورة المصرية والتونسية في الطريق الصحيح .
    لبناء اي مجتمع قوي يلزم عدة مراحل و خطوات.
    الخطوة الاولى هي اسقاط منظومة الفساد وكل من ينتمي اليها مهما كان مركزه او سلطته.
    اما الخطوة الثانية هي تخلص من بقايا الفساد ورموز الاستبداد.
    اما الخطوة الثالثة والمهمة جدا هي الغاء القوانين القديمة التي كانت تخدم منظومة الفساد و صك قوانين جديدة من طرف خبراء شرفاء تخدم جميع ابناء الشعب .
    الخطوة الرابعة هي انتخاب من يحكم ويمثل الشعب عن طريق الانتخاب الحقيقي الدي يمثل ارادة الشعب وتداول السلطةبين الجميع و ليس الانتخاب المزور الدي يخدم منظومة الفساد.
    اما الخطوة الخامسة والحاسمة في تقدم المجتمع هي توزيع الثرواث وخيرات البلاد على الجميع وخصوصا الطبقة الفقيرة المهمشة.
    وكل هده الخطوات تستغرق سنين وعقود لتحقيقها بشكل يلبي التطلعات.
    للاسف اغلبية الشباب زرعة فيه صناعة الخوف مند الصغر سواء في المدرسة او الشارع اوحتى في البيت الكثير تربى على القمع ومنعه من التعبير عن رأيه فيكبر الشخص عديم الشخصية.
    هده السياسة هي الممنهجة في جميع البلاد العربية سياسة صناعة الخوف وتكميم الافواه.
    يتبع

  • خليل عبد الرحمن
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:20

    ربما الاستثناء المغربي راجع الي:
    محاولةالسطو على الثورة قبل قيامها من طرف اليسارين
    الحركة الاسلامية المنقسمة الى:
    الحركة اسلامية ملكية و اخرى منزوية
    الشباب المعول عليه هاجر البلاداو مخدر او ميسور
    فلسفة الثورة:
    الانتقال من مرحلةاللاثورة الى الثورةيجب المرور عبر مصفوفة المرور اي مجموعة مفاتيح في ترتيب معين.
    لدي بعض المفاتيح لكن فيما بعد

  • زينب
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:22

    السلام عليكم
    بصراحة لقد تطرقت في موضوعك لكل ما يجوب في خاطر كل مغربي رافض للظلم والفساد والاستبداد والصامتين او القائلين اننا بخير وعلى خير …اذا كانت هناك دعوات للاصلاح لماذا هذا التدخل العنيف بكل معنى الكلمة الذي رأيناه في أكثر من موقف !!!الحق يقال ولو على انفسنا فمن حقنا ان نقول ما نضمره بدون خوف ولا رعب من أحد..اهناك نقطة اخرى وهي حركة 20 فراير ففي اعتقادي أن
    اغل المتظاهرين لا علاقة لهم سوى بتحصيل رغيف العيش بكرامة والحصول على أبسط الحقوق كي يحيا كإنسان لا كالبهائم التي في الحقيقة أصبحنا نحسدها على كثير من الأشياء.نقطة أخيرة وهي أن الشعب يجب أن يكون بصيرا بمن يقوم بالتظاهر ومن يستتر وراء ها الغطاء من المخربين وأتباع المصالح.تحية تقدير لهذا المقال الرائع وإلى الأمام دائما…

  • idriss
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:38

    الاستثناء ياجميل فرض نفسه وفرضه الشعب بالاغلبية الساحقة وليست الزرواطة ياضعيف البصيرة لم يسبق للزروطة في التاريخ ان غيرت ارادة الشعوب لا اظن ابدا انك مغربي خاصة انني من المتتبعين لما تكتب وكنت دائما تنتقص من المغاربة وتعتبرهم قصار وفي الاخير لا تريد من الشعب ان لا يبتسم للحياة ويسخر منك ومن امثالك لانه كشف عن حقيقتكم .
    كيف تسخر من بنات المغرب وانت تتشبه بهم انظر الى نفسك انظر الى الحالة التي تضهر بها بالله عليك انظر الى صورتك هل هده صورة فيها هبة الرجال وملامحهم انت تتزين كالعروس وتضهر لنا مفاتنك حتى نظراتك وابتسامتك وجلستك انثى ماشاء الله مائة بالمائة .
    هسبريس الزمي الحياد اؤكد على النشر لانه يستهزء بالمغاربة وبناته ولنا حق الرد عليه

  • نموت وتعيش بلادي حرة
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:52

    مقال فيالمستوى معبر عن واقع المغرب و المغاربة ولكن من خلال التعليقات اظن انه لا حياة لمن تنادي وا نوظو عييتو ماتلبقو والواقع اللي كنعيشوه باااااينماشي حيت الكرش شبعانة صافي نتgرعو ونقولو العام زين فيناهية عل الاقل الكرامة اللي فضل بيها الله عز وجل الانسانعن الحيوان فين مامشينا مكرفسين محgوين حتى من البلدان الاخرى ماعطياناش قيمة حيت الشعب مكرفس وساكت على حقو هادشي كانقولو طبعا علينا حنا الطبقة الفقيرة اللي واكلة العصى بغينا بلادنا تزيد للقدام بغينا نعيشو بكرامة نموتو وتبقى بلادنا حرة الله الوطن والشعب ومن غيرهم يكدب عليكم الكداب

  • yassine
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:24

    أيها المغاربة الاحرار.لا تنتضروا من احد ان يغير واقعكم فانتم من صنعتم واقعكم بايديكم .لا تنتضروا من حركة 20 فبراير العلمانية تحريركم ولا من الدولة المليئة بالمفسدين اصلاح اموركم .فكل فرد فينا مسؤول وكل فرد فينا مؤتر في محيطه بالسلب او الايجاب.بالدارجة”مني كيحرق شي واحد الكاميلة كيكول…الكاميلة تحرقت ” كما لو انها احرقت نفسها بنفسها.
    كفانا تواكلا ولوما و عتابا وكما قال تعالى (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)

  • ely-karoub
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:28

    الله يعطيك الصحة على هاد المقال.بالتوفيق انشاء الله

  • محسن جعفري
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:50

    مرة ثلاثة أشهر منذ بداية اعلان حركة 20 فبراير فماذا استفدنا وماذا سنستفيد وماذا خسرنا وماذا سنخسره
    الجواب أننا استفدناأن المغرب بلد ديمقراطي فقد خرج من خرج واحتج من احتج ولم يتم قمع التظاهرات سوى يوم واحد وكان ذلك بطريقة شاهدنا أنها مماتلة لم وقع من قمع تظاهرات اسبانيا ثم عاد المغرب وسمح بالتظاهر استفدنا أن جلالة الملك أعلن غن تغيير الدستور قبل وقوع أي تظاهرة في المغرب مما يؤكذ أن قيادتنا تستمع لرغباتنا وتحاول قدر المستطاع التقدم بنا نحو الأمام لكن ماخسرناه هو أن التظاهرات التي كانت بمبادرة شبابية أصبحت تتزعمها شخصيات مشبوهة خسرنا أن حرمة المغرب أصبحت مستباحة وأصبح الكل يتكلم في الملكية و ظهرت أبواق تدعي أن وحدة بلدنا الترابية تنتهي عند أكادير خسرنا أن مرضانا في حالة حرجة أحيلوا على المستشفيات فوجدوا الأطباء في اضراب منادين بالزيادة ذهبوالأداء فواتير الكهرباء وفواتير الهاتف وغيرها فوجدوا اضرابات وماسنستفيده هو أن المغرب استثناء فما هو سوريا التي قتلت ألفين والآلاف في السجون و التنكيل والتعديب وغياب حرية الصحافة ولا هو ليباورئيسها المجنون ولا هي مصر الفقر والحقرة والظلم التآمر والحزب الواحدالفئز ب 95 في المائةولا هي الجزائر التي أمرت الأسبوع الفارط ببناء 13 سجنا جديد المغرب مساجده عامرة كما للحانات مرتادوها وكا يوجد فيه تطرف يوجد فيه اعتدال وكما يوجد في ه تدين يوجد فيه الحاد وكما يوجد فيه سراق المال العام يوجد فيه المخلصون المغرب فيه حراك اجتماعي وسياسي ويصبوا ليصل لمصاف الدول الأروبية ويمنح شعبه الحرية وتتوفر فيه ظروف الحياة الكريمةلكن ما سنخسره هو محاولة الزج بنا في صراعات حزبية ضيقة وصراعات اديولوجية وتتفكك لحمة الشعب وأن تنتفي فيه مقدساتنامن يسب الدين ومن يسب الملك ومن يدعوا للالحاد ومن يقطع الطريق ومن يبني عشوائيا ومن… وما سنخسره هو استقرار المغرب واذا حصل ذلك ولو لمرحة انتقاليةفستتوقف عجل التنمية وتتوقف الوظفة العمومية والتشغيل وستسحب بعض الدول استتماراتهاوسنندب حظنا العاثر ما شاء الله لنا ذلك

  • karim
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:30

    je ne sais pas comment ces gens de 20 fevrier parle des choses qui ne sont plus interessent elles commencent a exagerer
    une chose qu’on doit savoir et nous devons le retenir on veut changer le gouvernement on veut des personnes competents mais laissons les choses se passent pas a pas
    vive le roi et sans roi le maroc est termine
    vive le roi vive le roi
    je suis et je vais etre pour l’eternite fiere d’etre maroacin et vive le roi

  • rachid
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:22

    protester n’est pas un objectif ce n’est qu’un moyen qui doit etre limité dans le temps et laisser ainsi place à l’initiative ,la proposition et l’integration dans la construction d’une societe qui repond aux besoins et attentes de nos tous. le mvt du 20 fev est malheureusement resté au stade de protestation par la volonté de ses leaders qui se sont rendu compte qu’il n’ont pas en majorité les moyens de presenter des propositions concretes et plausibles il ont donc decidé de se confiner dans la protestation”eternelle”.monsieur smail la satire et un moyen consomme et n’est pas d’actualité. dans les années 70 celui qui ecrivait dans ce style etait considéré comme un hero qui defie l’autorité .actuellement il est temps d’etre directe et proposer des solutions pour etre à la hauteur des attentes des citoyens

  • ana
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:24

    لي كل الحق بأن أرفض الخروج للتظاهر و لا يستطيع أحد أن يجبرني لفعل غير ذلك لماذا تعتبرون بأن هذا جبن و خنوع أ و ليس لي حق الاختيار كما لك ؟؟؟؟ غريبون أنتم حقا من خالفكم الرأي و انتهج غير منهجكم يعتبر خائنا و عميلا و خدام المخزن هذه حرية شخصية و ليس لأحد الحق أن يفرض علي شيئا ضد قناعاتي و الشباب المغاربة الذين اتهمتهم بالسفه و الفجور هل أعضاء حركة 20 فبراير أحسن حالا منهم ؟؟؟ شباب المغرب ميع و أفسد. ‘لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم’ التفتوا لأنفسكم أولا و حاسبوا أنفسكم أولا و نعم أقولها و أعيدها ‘حركة 20 فبراير لا تمثلني’ و قولوا عنا ما تريدون لكننا نريد الحفاظ على وطننا فماذا حققت الثورات التي تتغنون بها لحد الان و التي تحتدون و تقتدون بها غير الخراب و الموت و التقتيل بالله عليكم اتقوا الله في بلدكم و اتقوا الله في الشعب المغربي الذي أصبح الكل يتطاول و يتجرأ عليه و يهينه كفــــــاكم لا نريدكم أن تتكلموا باسمنا كل واحد منكم يمثل نفسه.

  • كريم
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:26

    لا يحق لك ان تفرض رأيك علينا انت و ملحدوا عشرين فبراير فالمغرب هو أكثر البلدان تقدما وحرية و ديموقراطية فنحن في اطار سيرورة ديموقراطية لم يشهد لها مثيل باقي الدول العربية و الدوة عندنا و ان لم تكن علمانية فالحرية متاحة للجميع فرغم اننا شعب ميلم فالدعارة و الخمور و الموسيقى و الفن حتى اكثره اباحية شيء عادي عندنا و البطالة قليلة مفارنة بالدول الاخرى

  • bent lbad
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:26

    salam, excuse moi mais vous n’avez pas respecter la fidelité de l’information ,chacun est libre dans ce k’il pense et tu n’as pas a me dire ce que je dois adopter comme idée , ce que vous avez dis a propos de la femme ke le makhzan a tabassé mais vraiment .. t’es sérieux? tout le monde a vu la vidéo et le gosse ke harawat lmakhzen a cassé … la c trop loin , arrête de défendre ton idée avec des mensonges car ca va pas t’aider au contraire . et khtiwna men had lblabla rakom 9hartona , bdaw men ryousskom et arrêtez l’hypocrisie !!!

  • mona
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:30

    لا احد يكره الاصلاح ومحاربه الفساد لكن بطريقه عقلانيه بعيدا عن المساس بامن البلد واستقراره نحن لسنا مصر ولا تونس ولا ليبيا ضروفنا تختلف الا ادا كنت تحب التقليد الاعمى للثوره فهده مصيبه
    قلي مادا حققت تونس ومصر او كيف صار وضع ليبيا او اليمن
    هل سترتاح ادا كان وضع المغرب كدلك لا قدر الله وتتحفنا بمقالات عن النضال اكيد لا لانك وقتها ستنشغل بالوقوف في باب داركم لحمايه اهلك من التسيب وعدم الامن
    وكفى من نعث اي راي مخالف لتوجهاتكم بالمخزني
    فهده اراء اناس مغاربه مثلكم مثلهم

  • mya
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:54

    شخصيا لا أعرف السيد إسماعيل ، لكنني أحس بأني أعرفه بعد أن إطلعت على مقاله هذا ، لأنه تطرق إلى بعض الأمور التي تخالج ذهن كل مغربي يعاني الإستثناء في كل شيء سوى فيما يحمله من همً يتقاسمه مع الغالبية المحكومة من المغاربة .
    إن الأخ عزام وضعنا في جزء من الصورة و لكني لست أدري ما إذا كان جاهلا لباقي الأجزاء أم متجاهلا إياها ، لأن الإستثناء المغربي ، بالإضافة إلى ما جاء في هذا المقال ، يتجلى في أمور أخرى ذات وقع كبير يجعلها تشكل الإستثناء المغربي :
    *** الفئة الحاكمة في المغرب منذ الإستقلال لم تتغير .
    *** ذات الفئة مارست التهميش والتعتيم و التضليل على الدوام.
    *** نفس الفئة استحوذت على كل شئ سياسيا و اقتصاديا .
    *** كما أنها هيمنت على آليات القمع وطورتها إلا أن صار كل فرد يقمع نفسه بنفسه .
    *** تلك الفئة ….
    فكيف لا يصبح المغرب استثناء وما تروجه هذه العصابة من مخدرات و من فساد لا نجد له مثيلا في البلدان التي يقارن بها ؟
    فكيف لهذه الفئة التي تمكنت بما كل أوتيت من الوسائل من جعل كل فرد في هذا البلد يفقد طعم الحياة ، تجد صعوبة في تصوير المغرب كإستثناء ؟
    أتمنى من السيد اسماعيل ان يقوم بتحيين مقاله ليبرز جميع تجليات الإستثناء المغربي !

  • مغربي_حر
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:28

    ماشاء الله اللهم بارك مقالات في الصميم
    نحن ننتظر جديدك

  • مروان
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:56

    بما أن لكل إنسان قناعته وله حريته الشخصية ليعبر بها عما يجيش في صدره فإن لي رأيا في “الدمقراطية” إن الدمقراطية من وجهة نظري لاتصلح أن تكون شعارنا نحن المسلمون لأن تحت مسمياتها عناوين مطاطة قد تتعارض مع شخصيتنا ومبادئنا وعقيدتنا وأخلا قنا وما اشتهر شعار “الدمقراطية” إلا بعد أن بالغ الإقطاعيون في الشرق والغرب في ظلم العباد وقهروا العمال والكادحين وأكلوا أموالهم وهضموا حقوقهم واستأثروا بكل شيء حتى أصبحت سندات الجنة بأيديهم فكانوا يدخلون الجنة من يشاؤون ويحرمون منها من يشاؤون فكانت “الدمقراطية” المفر الوحيد للكادحين والعمال عندما ثارت الشعوب على الظلمة ورفعت شعارا اسمه ” الدمقراطية”.
    أما نحن المسلمون فقد أكرمنا الله بدين جامع لكل أنواع المصالح البشرية فالحمد لله الذي وفقنا للإسلام وهدانا للإيمان ومن علينا بالقرآن وجعلنا من أمة خير الأنام فالإسلام دين كامل شامل صالح لكل زمان ومكان ملائم لكل قوم ولكل جيل وفي إسلامنا شعار يقوم مقام دمقراطيتهم ألا وهو “العدالة” وقد تضمن دستورنا “القرآن الكريم وسنة حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام ” نصوص تدعو إلى الإحسان وتأمر بالعدالة بين الأفراد والجماعات ولا تفرق بين الحاكم والمحكوم والرئيس والمرؤوس ولا تعرف الألوان والأجناس فالبشر عند الله شواء الجميع ترفعه طاعته لله وللرسول وتضعه معصيته

  • كريم
    الخميس 2 يونيو 2011 - 20:32

    اخي لقد تدوقت مقالك واحسست و كانه موجود مند زمان في اعماقي احسست بصدق نيتك و بحبك للوطن الحقيقي و المواطنة الكريمة ان من لا يفهم ما ترمي اليه فهو واهم او ماجور يحتسي فنجان قهوة بارد و متعفن ليرد باقبح الردود على الكتابات الوطنية.

  • ام جاسم
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:28

    أخي ان المغرب بلد ديمقراطي بلد الحريات ولا يحتاج لأي مظاهرات

  • harrouda
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:42

    A OUM JASEM N° 70 : J’ai visité le ” MAROC ” ,c’est un endroit ou la démocratie côtoie la liberté , les manifestations sont tolérées et permises mais inutiles en ce moment …Et il est beau “LE MAROC” : c’est un quartier à…..Saint Nazaire , en France sur l’atlantique . A crier à tout va : Maghrabia wa Aftakher , tu risque de finir idiote et conne ….

  • Zidane
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:58

    tu as oublié de dire la plus importante: oui le maroc est une exception car son chef d’état est le seul chef d’état arabe aimé par son peuple….

  • Zidane
    الخميس 2 يونيو 2011 - 18:40

    on a le droit de se défouler une soirée et écouter nos artistes favoris après une dure année de travail même si les palestiniens souffrent de l’occupation, les somaliens souffrent de la famine.
    j’ai le droit d’acheter une voiture toyota même si des marocains n’ont pas quoi manger…je ne vais pas attendre que tous les marocains aient un emploi et un logement pour que je réalise mon rêve d’acheter mon auto préférée….c’est quoi cette mentalité obscurentiste…quand moi je vivais des moments difficile dans ma vie je n’ai pas empêché les autres de célébrer leur succès ou leur moments de bonheur….

  • ام جاسم
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:00

    اخيN71:
    كفاك سخريةإن المغرب افضل بكثيرمنSaint lazareوغيره,اما الغباء بعينه هوالحقد الدي يظهرونه البعض وأضيف لك أخي أنني مغربية و افتخر
    اتفق معك أخي72 إن ملكنا محمد السادس الله إخليه لينا منوربلادنا ,فهو محبوب لدى الجميع وسايربنا القدام,والله إحفضو لينا والبلادنا

  • zakaria
    الخميس 2 يونيو 2011 - 19:30

    كلام جميل وتحليل رائع شخصيا أريد إصلاح على نار هادئة مع فعاليتها بالتأكيد و20 فبراير لا تتكلموا بإسمنا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين