24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. الرئيس الصيني يتعهد بمزيد من الانفتاح على العالم (5.00)

  2. الشرطة الأمريكية تعتقل سائحا سعوديا جَلدَ زوجته (5.00)

  3. الحزب الاشتراكي الفرنسي يطرح مقره التاريخي للبيع (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" ترفض "الترقيع والعذاب" .. وتعود إلى شن الإضراب (5.00)

  5. "تتْريت" يُتوج بجائزة أفضل مقاولة للطلبة الشباب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | إقرار السنة الأمازيغية مناسبة لإذكاء الوعي الهوياتي والثقافي والبيئي

إقرار السنة الأمازيغية مناسبة لإذكاء الوعي الهوياتي والثقافي والبيئي

إقرار السنة الأمازيغية مناسبة لإذكاء الوعي الهوياتي والثقافي والبيئي

لقد اتضح بما فيه الكفاية أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة إيض ن إيناير صار في المغرب احتفالا شعبيا يتزايد الوعي به والإقبال عليه من سنة إلى أخرى، بالرغم من أن الدولة لا زالت تتردد في الإقرار الرسمي بذلك واعتبار يوم 13 يناير من السنة الميلادية الذي يصادف فاتح يناير من السنة الأمازيغية يوما وطنيا ويوم عطلة ضمن يومية الأعياد والمناسبات والذكرى التي تحمل قيمة رمزية في تاريخ المغرب والتاريخ الكوني.

فالمئات من الجمعيات والإطارات في مختلف جهات ومناطق المغرب ومدنه ومداشره تحتفل كل سنة بهذا الموعد الذي صار يكتسي بعدا ثقافيا ورمزيا واجتماعيا يتذكر من خلاله الأمازيغ وعموم المغاربة تاريخهم الحضاري وهويتهم وثقافتهم، وارتباطهم بالأرض ومجال وجودهم، خاصة أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة يرتبط على مستوى مرجعيته ودلالاته بحدث تاريخي هام وحضور الأمازيغ بشمال إفريقيا، ثم بالزمن الفلاحي والاحتفاء بالأرض الأم المعطاء الكونية كما تسمى في الأدبيات الأنتربولوجية.

ومن أحل تحقيق هذا الإقرار وترسيم احتفالات السنة الأمازيغية، يمكن أن نعزز أهمية هذا المطلب وأثار ذلك من خلال ما يلي:

تمثل السنة الأمازيغية الجديدة و إيض ن إيناير تحديدا، مناسبة ولحظة زمنية لتثمين العلاقة بالذات والتاريخ والمجال والكون، حيث يمكن أن تصير يوما وطنيا للاحتفاء بالتاريخ المغربي الممتد وبالثقافة الأمازيغية التي تشكل الإطار الحضاري والتاريخي للشخصية المغربية المتعددة والمنفتحة، وتميزها الإنسي والهوياتي.

ومن خلال دلالاتها الثقافية وارتباطها بالزمن الأرضي والأفقي، فيمكن للإقرار والاحتفال بالسنة الأمازيغية أي يشكل مناسبة لتذكر الارتباط بالمجال والمحيط والتفكير في عطائه ووضعه ومستقبله، ولحظة لإذكاء الوعي الإيكولوجي والاهتمام بالبيئة ومستقبل الإنسانية، إضافة إلى أبعاده التاريخية والثقافية.

وأخيرا، تجسيدا لخيار التعددية اللغوية والثقافية ومكونات الهوية الوطنية التي نص عليها دستور 2011 الذي لا زالت مقتضياته في هذا الشأن موقوفة التفعيل والتنفيذ، خاصة فيما يرتبط بترسيم الأمازيغية واعتبارها في صلب مقومات الشخصية والهوية المغربية، فلابد أن تحظى الأمازيغية بموعد زمني وطني لاستجلاء وتثمين وإبراز أهمية هذا الخيار والإقرار السياسي والدستوري، خاصة أن بقية المكونات تحظى بعدة مواعد لذلك، ويمكن أن يحقق هذا الإقرار سبقا للمغرب ويعزز شخصيته الوطنية ومكانته بشمال إفريقيا.

* باحث والمنسق الوطني للجمعيات الأمازيغية بالمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - hammouda lfezzioui الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:09
سنة امازيغية سعيدة لكل الامازيغ في كل اقطار تمازغا والدياسبوا ,ولكل انسان حر يريد ان يشاركنا افراحنا .ويبقى احسن احتفال هو ذلك الذي يقوم به امازيغ واحة سيوة بمصر ,حيث تحضر كل عائلة طبق من الكسكس ويقوم الاهالي بوضعها في صف قرب قلعة شالا .وتعطى الانطلاقة ,ويندفع الناس الى الاطباق.
وقد يحدث ان ياكل الانسان في صحن عدو له ,او انسان لا يرتاح له .وهو الهدف من الاحتفال بهذه الطريقة.طلبا في التسامح والاخوة والتضامن .وينتهي الاحتفال ببحث كل انسان عن من له عداوة او خصومة معه لمصافحته وعناقه.

سنة سعيدة لطاقم هذا المنبر ,ونقول لكم انقلوا لنا شيئا عن واحة سيوة ,فهي merzouga مصر.
2 - KITAB الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:32
إذا نحن فتحنا الباب مترعة في وجه كل من يرغب في احتفالية خاصة بهويته الثقافية فسنكون حتما نحن المغاربة أمام قائمة طويلة بأعياد الميلاد تبعا للمكونات الثقافية والدينية التي تشكل المجتمع المغربي من طنجة إلى الڭويرة؛ فهناك أعياد السنة الهجرية والسنة الميلادية والسنة العبرية والسنة القبطية والسنة الحسانية والسنة الأمازيغية والسنة .... في حين أن الواقع يشهد فقط أن السنة الميلادية هي التي تحظى باهتمام شريحة واسعة من المغاربة؛ وليس مهما لديها أن تكون مرتبطة بهذه الشعوب أو تلك؛ فقط تعرف منها البوناني والحلوى !!
3 - mohammad الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:34
تسمى في بادية الشمال وخاصة في منطقة شفشاون بأحاكوزة ،إذ تعمد البيوتات كما عهدتها إلى إعداد السفنج التقليدى والحمص ...إلخ .ولست أدري هل ألأمر ما زال على هذا ...خاصة ون المنطقة بالرغ من تعربها فما زالت تحتفظ بما يؤكد هويتها الأمازيغية على الأقل فيما تحتفظ به من أسماء الأماكن كأن نجد علي سبيل المثال الحصر التالي من المسميات أبيدو ويعنى به القدح الصغيرالمصنوع من الطين ،أشوطان ،أفوزار ،أشبيب ،أسردون ؛أغرام ؛بني برو ،تاماكوث ،تيزرا ،أدار،أمركو؛أطوفران...إلخ وبالرغم من نسيان هذه المنطقة للسانها الأمازيغي بفعل عوامل الإختلاط نتيجة وفود الأندلسيين إليها وخاصة المزارعين منهم وبعض أصحاب الحرف الذين استقروا بشفشاون والمناطق المحيطة بها سواء كانت جبالا أو هضابا أو سواحل ، فالمنطقة لازالت تحتفظ بخصوصياتها .ذات التعدد الهوياتي وحبذا لو تخلى بعض من يركبون عقدة الأنا الأمازيغية إنتشاء ورفعا لشعارات بمناسبة أو بدونها أن ينصرفوا إلى الدراسة العلمية الرصينة لهذه المناطق وغيرها فقد يكتشفون حقائق جديدة قد تخلخل الكثير مما يعتقدون .....
4 - Yinox الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:03
ﻫﻲ ﺳﻨﺔ ﻓﻼﺣﻴﺔ و ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺑﺘﻘﻮﻳﻢ ﺭﻭﻣﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻼﺻﻞ و ﻣﺎﺯﺍﻝو ﻳﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺑﻘﺎﻉ ﺷﺮﻕ ﺍﻭﺭﻭﺑﺎ و ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ
ﻻ ﺑﺎﻼﻣﺎﺯﻳﻎ
ﻭﻼ ﺑﺎﻟﺸﻴﺸﻨﻖ ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ.ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺎ !
ﻭﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺳﺮﻗﺘﻬﺎ و ﺗﺴﻤﻴﺘﻬﺎ ب ـ"ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ" ﺇﻼ ﻣﺆﺧﺮﺍ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺗﻤﺎﻧﻴﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺑﻌﺾ ﺑﺮﺑﺮﻳﺴﺖ ﺟﺰﺍﺋﺮ

ﺳﻨﺔ ﻓﻼﺣﻴﺔ ﺳﻌﻴﺪﺓ ﻟﻚ ﻣﻐﺎﺭﺑﺔ
و ﻋﻴﺪ ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ ﻣﺠﻴﺪ
5 - نعم و لكن الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:56
نعم للسنة الامازيغية ولكن بدون التاريخ الشيشنقي الفرعوني الاستبدادي.
لانه يتناقض مع الحرية التي تسمى بها الامازيغ.
فمازيغ معناه الانسان الحر
فلماذا يريدون ربط سنة الاحرار بالاستبداد الفرعوني.
6 - واخمو الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:43
تسمية اللغة الامازيغية ليس وليد تأسيس الإركام او مؤخرا في بداية التمانينات على يد برابرة الجزائر،بل هي لسان الامازيغ منذ قرون،وإلا فما السر-إلى اليوم- في تسمية بعض القبائل والمداشر قي قلب المجتمع الامازيغي بإيمازيغن.هؤلاء غرباء عرب اندمجوا فتمزغوا،فأطلق عليهم إيمازغن لحداثة تمزيغهم،أم ان هؤلاء الذين استوطنوا هذه البقاع آلاف السنين انتحلوا هذا الإسم أمس فقط؟ "توت إيفغ ناير أيا أموكاي" يتردد احتفالا وابتهاجا باخضرار المراعي ووفرة الكلإ.
7 - قريشية رباطية الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:52
شر البلية مايضحك...السنة الفلاحية العروبية
التي يحتفل بيها العرب والعروبية الحاكوزة
في اراضيهم الخصبة فالعروبي هو من معروف بالفلاحة والبنية الحسدية والعمل عكس الامازيغي الضعيف البنية غالبا يشتغل ويعمل في اعمال تجارة المواد الغدائية لقد اخدوتها بل سرقتوها في وضح النهار ...وتروجون على ان هناك سنة على اساس عرقي امازيغي...
13 يناير يصادف التقويم الكنسية الارتودوكسية ..القبطية في مصر ياسراقين
8 - The memor الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:54
ﻛﻨﺎ ﻛﻨﺤﺘﺎﻓﻠﻮ ﺑﺴﻨﺔ ﻓﻼﺣﻴﺔ ﻛﻴف ﻋﺎﺩﺓ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍ ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺟﺪﻳﺪ ﻣﻠﻴﺌﺎ ﺑﺎﻟﺒﺮﻛﺎﺕ و ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻛﺴﺎﺑﻘﻪ
ﺣﺘﺎ ﺟﺎ ﻟﻴﻨﺎ ﻭﺣﺪ ﻗﻮﻡ ﻣﻦ ﻣﻮﺭﺍ ﺟﺒﻞ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻧﺪﺭﻱ و ﻗﺎﻟﻚ ﺣﻜﺎ ﺭﺍﻩ ﺳﻨﺔ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺩﻳﺎﻟﻨﺎ ﻫﺎﺩﻱ
و ﺯﺍﺩﻭ ﺟﻤﻠﻮﻫﺎ ب ﻗﺼﺺ ﻧﻮﻡ ﻻ ﻳﺼﺪﻗﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻗﺎﻟﻚ ﺗﻐﻠﺒﻨﺎ ﻋﻼ ﺭﻣﺴﻴﺲ 2 و ﺣﻜﻤﻨﺎ ﺍﻟﻤﺼﺮ.
ﺣﺶﻭﻡة و ﺑﺰﺍﻑ ﻫﺎﺩﺷﻲ ﻛﺎﻉ
9 - (-)Moha الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:44
نغطيك ما احسن من ذلك
كليك cliquer
sur google: "les mois amazighs" tu va les voir sur youtube
بزامر و لغايطة و الgلال و البندير
Yennayer
Furar
Megres
Yebrir
Mayyu
Yunyu
Yulyu
Ghucht
Cutember
Thuber
Wanber
Dudjeber
راه هاذوك الشهور الميلادية الي تعرفها راه اصلها امازيغي
10 - مول الحنوت الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:09
رد على 7_قريشية رباطيةة
انجاوبك على قد عقلك هذك الامازيغي الضعيف اللي عند حانوت ف حومتك اللي كتشري عند في الصباح للفطور كومرة ودرهم النعناع و2 دراهم الزبدة و بالكردي و في اخر الشهر كتخباي عليه حيت مخلصته و كتكليه في رزق هو الرجل القوي
و اللي ياكل الحلال او باز كل من هب ودب كيسب الامازيغ او تبارك الله قال دخلت الى داري كلى اشبع و قال لي هذي داري ما شي ديالك
11 - Assouki Le Maure الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:10
لم توجد عبر التاريخ لا وثيقة ولا دليل مادي ولو من حجم علبة NÉSCAFÉ تأرخ ل " تمزغة أو لمجمع إمازيغن " على ارض Maurétania العتيقة أرض المور Maures السكان الأصليين للمغرب . الارض لاصحابها Maures والباقي تأريخ لبداية استعمار NOMÉDIA و MAURÉTANIA في بداية الالفية الاولى قبل الميلاد من طرف الانسان الابيض الاوروبي. وستليها تأريخات أخرى واستعمارات لامريكا ( أرض الهنود الحمر ) واستراليا ( الابوريجين ) وكليدونيا ونيوزيلندا ووو .إنها باختصار بداية سلسلة الاستعمارات . لم تكن من ثقافة السكان Maures لادبح الديك ولا فور بخيزو .
12 - amazigh الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:23
أسكاس أماينو 2967 أمازيغية لكل المغاربة
في ليلة هدا اليوم ايض يناير يطعم الجميع بحسب غلات كل المنطقة بل تطعم كل الحيوانات في هده الليلة حتى يبيت الكل شبعانا ومن تم يفرح أكوش أي "الله" و لا يغضب منا فيرحمنا بأمطار الخير و تكون السنة الفلاحية سنة جيدة و حتى تفرح كذلك القريشية الرباطية من بيت آل سعود رقم7- و تشارك معنا خيرات أرض أجدادنا الأمازيغ وما تا ياكل بوحدو غير الطبل يا بنت قريش مرحبا بك عندنا كولي و اشربي من أرض الأحرار الأمازيغ الانسان بقيمه لا بجسمه فالبغل بغل و الفيل الفيل و كلتاهما حيوان مسالم و ليسا بارهابيين
أسكاس أماينو 2967 الله انصر الأمة الأمازيغية و الإسلامية على القوم الجاهلين
13 - (-)Moha الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:25
ايام الاسبوع
aram/aynas
arim/assinas
ahad/akras
amhad/akwass
sem/assemwass
sed/assidyass
acer/assamass

الفصول:
tafsut/ printemps
anebdu/ iwilen/ l'été
amwel/amwen/ automne
tagrest/l'hiver
sur google clique
"les mois amazight"
tu vas les voir avec
زامر و لبندير و الgلال
sur youtube
اللهم اني بلغت
الشهور الملادية التي تعرفها اخذت من الامازيغية
14 - أمين صادق الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:54
سنة أمازيغية سعيدة لكل المغاربة.. ولكل الأمازيغ في مشارق الأرض ومغاربها...
15 - izis الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:43
سرقتوا من عند الطوارق ;سرقتوا من عند الرومان اسرقتوا حضارات كل القومان امازال كثسرقوا . متلينا عارفينككم رومان ولا فينيقيين ولا فرعونيين ولا يهود ولا بيزنطيين. ولاكن هاذوك الحضارات خلات وثاءق مكتوبة حبرا على ولاكن ليس هناك اي كتاب مكتوب باتفيناغ . الى ماعندي حثى دليل مكتوب فيمكن ان ااحكي ما اردت.تاريخ البرابرة لم يكن موثقا وهاذا كان فرصة للمتامرين على الهوية العربية ان يكثبوا صفحة جديدة من تاريخ شماال افريقيا لتحويله الى قارة بربرية مسيحية
16 - mohamed الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:55
7 - قريشية رباطية


منذ متى كان للعرب أراض خصبة ليمتهنوا الفلاحة ، جل التراث القديم والتاريخ يتكلم عن عادات الغذائية للعرب التي كانت تتمحور على ما تجود به الصحاري، كالتمر ولبن الإبل للتغذية وبوله للتدوية، وهذا يشهد عليه بأنفسهم. تلفظت ب "ياسراقين" هذا ليس من اللباقة و لا من حسن الأخلاق ، ولا أتمنى لك أن تكوني حفيذة الذين طردوا شر طرد من الحجاز بعد أن عاثوا في البلاد فسادا وخربا. إذا كنت تعتقدين ، وبعد مرور 14 قرنا أنك ما زلت تحتفظين بلقب العرقي" قرشية" فهذا يدل على عدم قدرتك على الإندماج وعلى عدم استيعابك لمفهوم المهاجر الذي يستقر في بلاد المهجر، وأخيرا، لقد نصحك سابقا بعض المعلقين بالإنكباب على الدراسة لتصحيح تلك المعلومات المغلوطة
17 - izis الخميس 12 يناير 2017 - 01:06
الى السي موحا : راه الغة البربرية هي نسيج من عدة لغات تماما كالبرابرة انفسهم. فاللغة البربرية الاصلية كانت لا تتعدى بعد الكلمات لانها كانت للغة بداءية اول من تكلمها هم الطوارق . ولاكنها احتكت مع لغات اخرى مثل الفينيقية والروماية والونندالية والبيزنطية والعتمانية والعبرية والعربية والفرنسية ولغات اخرى .فالكلمات الثي ذكركتها قد يكون اصلها بيزنطيا او فينيقيا . فهناك مدن مغربيه مثلا يدعى بربرية ولاكن بعد البحث يتبين ان اسمءها ليست بربرية بل فنيقية او وندالية او بيزنطية.المشكلة ان البرابرة لم يوثقوا تاريخهم بلغتهم وهاذا فسح المجال لكثير من الثاويلات المغلوطة وهاذا على حساب حضارات اخرى للاسف
18 - Yinox الخميس 12 يناير 2017 - 02:27
13- moha
ﺷﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺍﺧﺬﺕ ﻣﻦ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ؟
ﻫﻬﻬﻬﻬﻪ
ﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻼ ﻗﻮﺓ ﺍﻼ ﺑﷲ
ﷲ ﺍﻳﻌﻔو ﻋﻠﻚ ﺷﺒﻌﺘﻴﻨا ﺑﺎﻟﻜﺬﻭﺏ ﻭﷲ
ﺯﻳﺪﻙ ﺣﺘﺎ ﺷﻬﻮﺭ ﺳﺮﻳﺎﻧﻴﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺗﺎﻫﻴﺎ ﺃﺧﺬﺕ ﻣﻦ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻫﻪ
ﺯﻳﺪﻙ ﺣﺘﺎ ﺍﻼﺭﻗﺎﻡ ﺍﺧﺬﻭ ﻣﻦ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ
و ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻼﺗﻴﻨﻴﺔ ﺍﺧﺬﻭ ﻣﻦ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ
ﺳﺒﺤﺎن ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻚ
ﺳﻴﺮ ﻛﺘﺐ ﻓﻘﻮﻗﻞ origin of Months
ﻛﻠﻬﻢ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻻﺗﻴﺘﻴﺔ
ﻳﻨﺎﻳﺮ ﺍﺻﻠﻬﺎinouarﺑﺤﺎﻟﻬﺎﻛﺎ و ﺗﻌﻨﻲ ﻣﺪﺧﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺪﺧﻞ ﻋﺎﻡ ﺟﺪﻳﺪ و ﻣﻌﺪﻫﺎ ﺗﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺪﻳك ﺻﺪﻓﺔ ﺩﻳﺎﻝ ﻳﺎن ﺍﻳﻮﺭ ﻫﻬه و ﻋﻼﺵ ﻣﺎﻳﻜﻮﻧﺶ ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ ﺳﻴﻦ ﺍﻳﻮﺭ؟ و ﻋﻼﺵ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺷﻤﺴﻴﺔ ﻣﺎﺷﻲ ﻗﻤﺮﻳﺔ ﺣﻴﺖ ﺍﺻﻼ ﻫﺎﺩ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺭﺍﻫﺎ ﺷﻤﺴﻴﺔ!
ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻧﺘﻢ ﻛﻘﻮﻡ ﺿﻌﻴﻒ ﺑﻠﻐﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﺳﺮﻗﺘﻢ ﻣﻦ ﻻﺗﻴﻨﻴﺔ/ﺟﺮﻣﺎﻧﻴﺔ/ﻋﺮﺑﻴﺔ/ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ/ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻭﻼ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﺍﻼ ﺍﻼﺣﻤﻖ ﻷﻥ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﻣﻌﺮﻭﻑ

ﺍﻧﻬﻢ "ﻣﻬﻴﻤﻮﻥ" !
و ﺩﺍﺑﺎ ﺳﺮﻗﺘﻮ ﺗﺎ ﺳﻨﺔ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺑﺸﻬﻮﺭ ﺭﻭﻣﺎﻧﻴﺔ.
و ﺑﻐﻴﺘﻲ ﺗﺒﺮﻱ ﻫﺎﺩ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﺑﻬﻮﻣﺎ ﻟﻲ ﺳﺮﻗﻮ ﻣﻨﺎ. ﻭﺍﻋﺮﺓ ﻫﺎﺩﻱ ﻫﻪ ﷲ ﻳﻌﻔﻮ
19 - Yinox2 الخميس 12 يناير 2017 - 02:49
9- Moha
ﺇﻟﻴﻚ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ :
ﻳﻨﺎﻳﺮ
ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ
ﻣﺎﺭﺱ
ﺃﺑﺮﻳﻞ
ﻣﺎﻱ
ﻳﻮﻧﻴﻮ
ﻳﻮﻟﻴﻮﺯ
ﻏﺸﺖ
ﺷﺘﻨﺒﺮ
ﺍﻭﻛﺘﻮﺑﺮ
ﻧﻮﻧﺒﺮ
ﺩﺷﻨﺒﺮ
ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﻓﻬﺎ ﺃﻧﺖ ﺃﺧﺬﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ.
ﻫﻞ ﻟﺪﻳك ﺃﻱ ﻭﺛﻴﻘﺔ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﻋﻤﺮﻫﺎ 2967 ﺳﻨﺔ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔ ﺑﺎﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﻟك ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﺕ ﺃﻡ ﺃﻧﻜﻢ ﺍﺧﺪﺗﻤﻮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻠﻬﺎ ﺍﻟﻼﺗﻴﻨﻲ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻲ ﺍﻼﺻﻠﻲ ﺎ ﺍﻧﺘﻢ ﻳﺎ "ﻗﻮﻡ ﻣﻐﻠﻮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺭﻭﻣﺎﻥ" و ﻧﺴﺒﺘﻮﻫﺎ ﺍﻟﻴﻜﻢ ﺍﻡ ﻣﺎﺫﺍ؟
ﺷﺮ ﺍﻟﺒﻠﻴﺔ ﻣﺎ ﻳﻀﺤﻚ
ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻧ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﺣﺴﺎﺳﻚ ﺑﺎﻟﻨﻘﺺ ﻋﻘﻠﻚ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺮ ﻣﻨﺬ ﺍﻥ ﺟﻌﻠﺖ ﻣﻦ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺍﻋﻄﺖ ﻟﻠﻌﺮﺑﻴﺔ و ﺍﻟﺠﺮﻣﺎﻧﻴﺔ و ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ و ﺍﻟﻼﺗﻴﻨﻴﺔ و ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻟﻚ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﺭﺑﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻳﻀﺎ ﺍﺧﺬﺕ ﻣﺎﻍ ﻣﺎﻍ ! و ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ "ﻫﻀﺮﺓ ﺧﺎﻭﻳﺔ" و "ﻗﺮﺻﺔ"
ﺻﺪﻕ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﺒﺮﺑﺮ و ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺮ ﻋﺸﻖ ﻻ ﻳﻨﺘﻬﻲ.
20 - SOUMAILA الخميس 12 يناير 2017 - 10:13
السنة لها مقومات أساسية
السنة الهجرية قِوامها الهجرة ولها شهور محددة وأيام وأعياد محددة
ويحتفي بها مليار ونصف من البشرية
نفس الشيئ بالنسبة للسنة الميلادية
فماذا عن سنة لا تستجيب لأي من المعايير لتكون سنة
اللهم الاحتفال بالوثنية والمجوسية
فكم هي أيامها؟
وما عدد شهورها ؟ وهل يحملون أسماءا معينة ؟
وكم هي أعيادها أكانت دينية أم غير دينية
زد على هذا وذاك أن السنة الهجرية هي سنة قمرية والسنة الميلادية سنة شمسية
فعلى أي كوكب يضيئ الأرض تستمد سنة البرابرة قوامها
يقول سبحانه وتعالى في كتابه العزيز
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ
(سورة التوبة آية 36)

ليست هناك لا سنة بربرية ولا لغة بربرية ولا حضارة بربرية أوتراث بربري
ولا هم يحزنون
هناك فقط نقص واضح وبين في الشخصية البربرية لتزوير التاريخ والمعطيا ت
21 - جواد الداودي الخميس 12 يناير 2017 - 10:25
نعلم اليوم :

انّ الشهر التاسع هو سبتمبر

والعاشر هو اكتوبر

والحادي عشر هو نونبر

والثاني عشر هو ديسمبر

في بادئ الامر كان الرومان يبدؤون سنتهم من شهر مارس

وكان بذلك :

سبتمبر هو السابع - سابع باللاتينية هي سبتم

واكتوبر هو الثامن - ثامن باللاتينية هي اوكتو

ونونبر هو التاسع - تاسع باللاتينية هي نوفي

وديسمبر هو العاشر - عاشر باللاتينية هي ديسي

شهر يوليوز سمّي باسم الامبراطور (يوليوس قيصر)

شهر اوغوستوس (غشت) سمّي باسم الامبراطور (اوغوستينوس)
22 - (-)Moha الخميس 12 يناير 2017 - 11:38
"إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا"
ءئوا ءا لالة هذه الشهور احسبي
Yennayer
Furar
Megres
Yebrir
Mayyu
Yunyu
Yulyu
Ghucht
Cutember
Thuber
Wanber
Dudjeber
لان عندما نزلت الاية كانت هاذ الشهور موجودة
نتعجب من البعض يقولون انها عربية
نحن لا ننك ان تكون الامازيغية تاثرت بلغات اخرى كما الامازيغ الاغلبية تاثرو بالاقليات الوافدة
بصح باش تقول ان هذه الشهور عربية! نقول انكم في حالة يرثى له il faut un diagnostic d'urgence
القومجة العربية و بالاسم الدين تريد ان تستحوث على كل شيء
و شوفي لعرب راهم سرقو حتى اذار حزيران و غرها من الاشهر من شعوب اخرى

كل شيء امازيغي تريدون ان تنسبوه الى الاخر الا للامازيغ و الامازيغية
يعني عندكم موشكيل معهم
راه ا وليدي
العرب ءالي مكان والو ; كلشي سرقو حتى لغتهم ليس هم من دونها بل الاعاجم,
حتى المفتاح واش الخيمة عندها شي مفتاح
واش عندهم عندهم شي اثار حظاري في شبه جزيرة السرحرح
والو
ما قال فيهم ابن خلدون من سلب و نهب اكتب عليه الحرز ؤو ليgاليزيه égalise le
سنة امازيغية سعيدة للمغاربة الذين غالبيتهم امازيغ
واشت شفت الفيديو?
"les mois amzigh"
23 - جواد الداودي الخميس 12 يناير 2017 - 11:55
ما معنى التنقيط بالسالب على تعليق يتضمّن حقيقة علمية بامكان اي شخص التأكّد من صحّتها باستعمال محرّك البحث غوغل؟

معنى ذلك انّ المنقّط يكره الحقائق العلمية التي تقتحم عليه عالمه الوهمي الذي صنعه لنفسه
24 - واخمو الخميس 12 يناير 2017 - 12:40
الشهور القمرية حسب التقويم الامازيغي بدون ترتيب: إكن -وسين إكنيون -أيور نيكرامن -عاشور -سايعاشور -شعبان -رمضان - تفاسكا......هذا كل ما علق بالذاكرة اللحظة ولا تحضرني الشهور الثلاثة الباقية والتي ساعمل على البحث عنها لاستكمالها مرتبة. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التقويم الامازيغي حديث نسبيا ويعود على ما يبدو إلى ما بعد انتشار الإسلام في بلاد تمازغا.
25 - جواد الداودي الخميس 12 يناير 2017 - 13:20
Yennayer
اصلها (يناير)
Furar
اصلها (فبراير) - حذفتم الباء
Megres
اصلها (مارس) - اضفتم لها g
Yebrir
اصلها (ابريل) - حوّلتم الالف الى ياء واللام الى راء
Mayyu
اصلهما (مايو)
Yunyu
اصلها (يونيو)
Yulyu
اصلها (يليوز) - حذفتم الزاي
Ghucht
اصلها (غشت)
Cutember
اصلها (شتنبر)
Thuber
اصلها (اكتوبر) - حذفتم الكاف - كما حذفتم الكاف من (كسكسو) وجعلتموه (سكسو)
Wanber
اصلها (نونبر) - حذفتم النون
Dudjeber
اصلها (دجنبر)

يناير - فبراير - مارس - الخ

هي اسماء معربّة عن الاصل اللاتيني

وتمّ التعريب بالاندلس
26 - SOUMAILA الخميس 12 يناير 2017 - 15:13
إلى Moha رقم 22
لو لم تكن الشهور موجودة لدى العرب ما كان الله ليتكلم عنها ليندر أن فيهم شهورا على الناس تجنبها حتى لا يظلموا أنفسهم فيها

في هاته الفترة كان علم الفلك لدى العرب علما قائما بنفسه
والكل يعلم مأسداه العرب لهذا العلم بالذات والصفات والصلة بين علم الفلك
والشهور والسنين
ين كنتم آنذاك؟
الله لم يبعث فيكم لا رسول ولا هم يحزنون ليكون لكم شهور أو سنة
وليس لكم من علماء أيا كان الميدان ليكون لكم شأن وكيان

أم ستقول لنا بأن رسولك هو شيشينق أو ماسينيسا وإن كتابَه حرقه الفراعنة
ولهذا لا وجود لكتاب مقدس عندكم
كفاك كذبا وبهتانا
زيادة على ذلك فأنت تحرف الآية
الله سبحانه وتعالى يتكلم بهذه الأية مع الرسول العربي وينذره من أن هناك شهور حُرُم حتى لا يظلم الناس أنفسهم فيها وهذا ما أنت فاعل إن كنت حقا مسلما
يبدو أن البرابرة والإسلام خطان متوازيان لا يلتقيان
لما ذا لا تعلنوا صراحة أنكم كهنوت ومجوس عوض اللف والدوران
على واقع أضحى ليس فيه شك
27 - hesson الخميس 12 يناير 2017 - 15:50
bonne année amazighe 2967 à tous. ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⵏⴰⵎⴰⵔ , ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⵉⵄⵓⴷⴰⵏ ⵉ ⴽⵓ ⵢⴰⵏ
28 - (-)Moha الخميس 12 يناير 2017 - 19:25
نعاود لك ءا لالة باش اتزايدي على الامازيغ في الاسلام و الايمان
راه الرسول (ص) جاء لاتمام مكارم الناس
اش تقولي في الذين يقولون الشهور
ﻳﻨﺎﻳﺮ
ﻓﺒﺮﺍﻳﺮ
ﻣﺎﺭﺱ
ﺃﺑﺮﻳﻞ
ﻣﺎﻱ
ﻳﻮﻧﻴﻮ
ﻳﻮﻟﻴﻮﺯ
ﻏﺸﺖ
ﺷﺘﻨﺒﺮ
ﺍﻭﻛﺘﻮﺑﺮ
ﻧﻮﻧﺒﺮ
دسمبر
عربية و هي حدها ليبيا
عربت الشهور الامازيغية لاعطاء هذه الشهور
بالنسبة لهم كل شيء اللغات الاخرى ان تعرب لكن لا يعترفون بانهم عربو حتى الامازيغية و نسبوها لهم
ياك اسيدي هاذ الشهور اسماء الاهات, فلماذا عربتموها و سلبتموها
ءا لالة بغيتي تتكلمي في شيء حوايج خلي عليك الدين و اللهtranquille
اذا كنتي عربية حتى تثبتي ذلك
واش راكي عارفة علاش الله سبحانه انزل القراءن بالعربية على العرب?لانه يعرف انهم اشد كفرا ونفاقا انزله بالعربية لتسهيل لهم الهدي و يقربهم بذالك, و مع ذلك حد الان دايرين لفضايح
راه الامازيغ مؤمنين بلا ما يكون منهم رسول, و سباقين لذلك
ءئوا لالة باز
انتم منكم رسول و حنا ماشي منا الرسول, واش هذا يعني انتم خير بينا?!
اسيري تتوضاي ءؤو صلي ركعتين و اطلب ربي يغفر لك ؤو جددي التوبة, راكي ما مقشع والو فالايمان و الله اعلم خاصة ما تكفريش الناس ؤو تجعليهم مجوس, **
29 - المتمرد الخميس 12 يناير 2017 - 23:07
26-SOUMAILA

الشخص اذا كان مؤمنا مخرفا سناخده على قد عقله واذا كان غير مؤمن او ملحدا فمن المفروض منطقيا ان يكون محترما للعلم وبالتالي فانسان كهذا سيسهل بالتاكيد مناقشته بادلة علمية وسيفهم ان العرب عرقيا في المغرب ليسو الا اقلية لا وزن لها
غير المؤمن هنا والذي كما قلت يحترم العلم من السهل جدا مناقشته اما المخرف فناخذه على قد عقله اما المصيبة فهي في المنافق
المنافق حالة شاذة

البرغواطيين والموحدين والمرابطين والمرينيين والوطاسيين
هم صناع المجد في معركة الزلاقة ومعركة واد المخازن
هم بنات حصون المغرب في مراكش والرباط هم بنات الماثر التي تراها في الرباط ومراكش
فابحث لك عن انجاز تفتخر به في الربع الخالي

فعلا الكائن المتقومج لا يمكن ان يحب المغرب ولا تاريخه ولا حضارته لانه سيتوجب عليه احترام اسياده الامازيغ ممن صنعو تاريخ هذا البلد

اما اؤولائك الغزاة الامويين الذين احتلوا المغرب في فترة وجيزة قبل سحقهم وطردهم فلم يتركوا عمرانا ولا اي شيء لم يتركو الا الخراب

من كان من القرامطة فليشكر اسياده الموحدين الامازيغ ومن كان من اللاجئيين الاسبان فلشكر اسياده الريفيين الامازيغ
30 - MAGHREBI NAFSS الجمعة 13 يناير 2017 - 00:57
je ne suis pas amazigh mais en tant que Marocain
qui prouve que je suis arabe à 100 pour 100?les doukkali n'ont-ils pas été des amazigh arabisés?la majorité des Marocains sont amazigh même s'ils ne parlent pas tachl7it!bonne année 2067 à tous
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.