القناة الأمازيغية .. كلمة للتاريخ

القناة الأمازيغية .. كلمة للتاريخ
الأحد 12 فبراير 2017 - 03:04

كانَ لا بدّ، والبلادُ مأوى ثقافتين بارزتين عربيّة وأمازيغيّة، أن يولدَ حلمُ قناة رسميّة ناطقة بالثّقافة والتّقاليد والموروث التّاريخي والأدبي واللغوي الأمازيغي في تنوّعه الباهر. ذات يومٍ في المشهدِ التّلفزي المغربيّ، وفي ضوءِ ذلك، وبعد مطالبَ مُلحّة جمعوية وشعبية وسياسية واجتماعية بإنشاء قناةٍ أمازيغيّة، تحقّق الحلم، فاستقبلت الأقمار الاصطناعية على تردداتها تفاصيل البث المرتبط بقناة احتلت التّرتيب الثّامن ضمن المَملوك الإعلامي الوطنيّ، فوُسِمتْ بـ”الثّامنة”، وعرفتْ بـ”القناة الأمازيغية”.

في مستهلّ السّنة الأولى لإطلاق المولود التّلفزي الجديد ضمن القطب العمومي، جاءت الجهود المبذولة في العمل الإعلامي بثمار ناضجة، كان وراء رعايتها طاقم شاب طموح مزوّد بخبرة ومعرفة وتقنية وتجربة يرسمُ خطواته الناجحة، ويسيّر شؤونه مدير له باع طويل في المجال الإعلامي البصري، فطارت شهرة القناة وحقّقت نسب مشاهدة منقطعة النّظير مصادفةً حجم الانتظارِ الذي راكمه المشاهدُ المشرئبّ إلى انطلاقة القناة الأمازيغيّة قبل سنواتٍ. وعلى الرّغم من غياب منطق القياس ومواكبة التّوثيق، فإن برامج القناة ومختلف موادها الإعلامية كسبتْ مساحةً واسعة من نسب المشاهدة والاهتمام.

شقّ المولود الإعلامي الفتيّ طريقَه مزروعًا بنجاح البدايات، فارتقت جودة البثّ والإنتاج الإعلامي الذي شمل، إلى جانب النّشرات الإخباري، أفلاما ومسلسلات وأفلاما وثائقية مُترجمة ومدبلجة بمختلف اللهجات الأمازيغيّة المعروفة، قبل أن تتبوّأ مصاف القنوات العالميّة المُتدبّرة والمنتجة لموادها الإعلاميّة، فكانت المسلسلات والأفلام والبرامج الأصليّة الناطقة بالأمازيغيّة لممثّلين ومُنشّطين أمازيغيّين…كان المُتحقَّق باهرًا، فضرب موعدًا مع الاستمراريّة المحفوفة بالأمل والعمل والتطلّع نحو الأحسن وإتحاف المشاهد دائمًا.

والذّي يُسجّل كإنجازٍ غير متوقّع للثّامنة جلبها للمشاهدِ الأمازيغيّ إلى جانب المشاهد الآخر غير النّاطق بالأمازيغيّة، إذ احتلّت الأمازيغيّة مكانا محترمًا في بيوت العائلات المغربية الأمازيغية وغيرها، بل اخترقت مجال نفوذها بشكل جنح بها إلى خارج جغرافية الوطن، إذا استثنينا المشاهد المغربي المقيم خارجه.

إنّنا اليوم وبعد مرور سبع سنواتٍ من العطاء التّلفزي المتميّز للقناة الثّامنة أمام مُنجز إعلاميّ مسجّل في ذاكراتِ المشاهدين مثلما هو مسجّل في أرشيف القناة.. سبع سنوات من قيادة سفينة شقّت طريقها وسط عُباب التحديات ومطبّات العوائق ومشاكل البداياتِ، لتعتلي جزيرة أهدافها بتجربة ثمينة شكلت مفخرة إعلامية وطنيّة بنكهة أمازيغيّة.

الدستور الجديد الذي زاوج بين العربية والأمازيغية كلغتين رسميتين للبلاد كان دافعًا هو الآخر نحو شقّ هذه الطّريق، فاضمحلت كل الخلافات والاختلافات المصطنعة التي حاولت أن ترسم حدودًا بين هاتين اللغتين اللتين تشكّلان هُوية موحّدة، وشكّل نبضا جديدا للقناة الأمازيغيّة التي أعلنت من صرحها أنّ المشاهد الأمازيغي هو الآخر مستهدف إعلاميّا، ليس بشيء آخر سوى بمُجمل ثقافاته المتضمَّنة في المواد الإعلامية المختارة بعناية لتُبثّ على شاشة قناة “تمازيغت”.

إن المتتبع اليوم للمشهد الفني والسينمائي والتلفزيوني للقناة سيقف بلغة الأرقام وبلغة الواقع أمام منطق المساواة واضحة المعالم التي تنهجها الثامنة في تعاملها مع الهويات الأمازيغة الريفية وتشلحيت وتسوسيت، لزركشة موادها الإعلامية، وإرضاء المتلقّي الأمازيغي المختلف في شيء من لهجته عن الآخر. وكل الجهود مبذولة وموحّدة لتحقيق مبتغى خلق قناة في المستوى للمشاهد، ليس الأمازيغي فقط، بل المهتمّ بالأمازيغية بشكل عام.

قناة “ثمازيغت” إذن مكسبٌ يجب تثمينه وضخ دماء جديدة في شرايينه لبلورة المشهد الإعلاميّ المختلف في المغرب، وصناعة منتج إعلامي يرتقي إلى مستوى الذّوق العام؛ ولن يتأتّى ذلك إلّا بتضافر الجهود وتخصيص الكثير من الدّعم، والقيام بالعمل التام، لانتظار نتائج طيّبة دائمًا.

*صحافي متخصص في الشؤون الأمازيغية

‫تعليقات الزوار

39
  • نجاة
    الأحد 12 فبراير 2017 - 04:02

    لا يريدون فتح الباب للشباب ، :قناة "ثمازيغت" إذن مكسبٌ يجب تثمينه وضخ دماء جديدة في شرايينه لبلورة المشهد الإعلاميّ المختلف في المغرب: هذا هو مربط الفرص

  • إلياس
    الأحد 12 فبراير 2017 - 08:21

    الأمازيغية واحدة.. و هي لبّ الوحدة.. و أي وحدة في المغرب أو شمال إفريقيا بدون أمازيغية فهي ليست وحدة..

    لأن منطق " فرّق تسُد " هو منطق اللاّوطنيين و أعداء الوطن و الوطنية..

    و الأمازيغية من صميم الوطن.. واحدة..

    لا يجب إستغلال الموضوع لتمرير خِطاب مُبْطَن.. نحن لسنا بغافلين و الآخرين ليسوا بالضرورة الأذكى..

    مع العلم أن قناة الأمازيغية فقيرة الموارِد و لا تبث 24/24 ساعة.. و هو مقصود و متعمّد..

    الذي من الطبيعي أن يكون (لو كنّا في بلد طبيعي) هو قُطب إعلامي أمازيغي كامل مُتكامل.. من قنوات تلفزية و إداعات راديو و شركات إنتاج و صُحُف و مواقع إلكترونية.. إلخ

    و ليس قناة فقيرة إفقَارية وحيدة يتيمة.. و راديو على FM ببرامِج و شبكة برامج تعود لسنة 1930 و لم تتغيّر لِحدّ السّاعة..!!

    فعلاً نتسائل إن نحن في بلد مغرِب الأمازيغية.. أم هو إستِحلالٌ لموقِعها المُجتمَعي و التّاريخي.. و هذا بحدّ ذاته موضوع عَــــــــمِـــــــيـــــــقٌ آخر..

  • حميد
    الأحد 12 فبراير 2017 - 09:36

    اتساءل دائما لماذا نتوفر على قناة اسمها الامازيغية رغم انه ليس هناك لغة امازيغية بل لهجات امازيغية مختلفة ولا نتوفر على قناة اسمها القناة العربية ونحن في معضمنا اي اكثر من خمسة وثمانين في الماءة ناطقين بالعربية. اليس هذا حيف؟ مع التحية.

  • Yinox
    الأحد 12 فبراير 2017 - 11:01

    ﺍﺳﺘﻐﺮﺏ ﺍﺷﺪ ﺍﺳﺘﻐﺮﺍﺏ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺭﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻳﻬﺎﺟﻤﻮﻥ ﺍﻟﻘﻨﺎﺓ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻘﻂ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﻈﻬﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻛﻠﻬﺠﺔ ﻓﻬﻲ 40% ﻋﺮﺑﻴﺔ و ﻛﭩﻘﺎﻓﺔ ﻓﻬﻲ ﺍﺣﻴﺪﻭﺱ و ﺍﺣﻮﺍﺵ ..

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 12 فبراير 2017 - 12:15

    من غرائب دوزيم حيث يشتغل سمير بوحميدي.

    تابعت بعض تدخلاتك في القناة الثانية سواءا باللغة العربية او الفرنسية ,وينادونك وبالفم المليان مراسلنا سمير بوحميدي من ''كذا'' .

    لكن لما يتعلق الامر بتدخل بالامازيغية ,فالصحافي الامازيغي بنفس القناة لا اسم له.

    مثال :يختم الصحافي في القناة الثانية نشرة الاخبار ب ,''انتهت نشرتنا الموعد القادم بالعربية مع 'الصحافي x وبالفرنسية مع y وفي الساعة كذا نشرة الاخبار بالامازيغية.دون دكر اسم مقدم النشرة وقد يكون سمير بوحميدي.

  • مسعود السيد
    الأحد 12 فبراير 2017 - 12:35

    الى حميد تعليق رقم 3
    وهل هناك لغة عربية في المغرب، المصري والعراقي واليمني في حاجة لمن يترجم لهم ما يقوله المغربي والعكس صحيح أليس كذلك ،حتى المصريون إدا خرجوا من شرنقة اللهجة المصرية التي نشرتها السينما والمسلسلات لا يفهمهم إلا القليلون ،العربية تحتمي بحصون المكتبات والكليات والمجالس الخاصة للمثقفين ولا مكان لها بين العوام الدين يشكلون الأغلبية في عموم الدول ( العربية )إدا تبين لك وجود لهجات امازيغية فبماذا نسمي الحسانية والدارجة المتداولة من طرف الأغلبية إدا كنت تعتبر العامية لغة عربية فعلى العربية السلام و صلاة الجنازة ، الجاهل عدو نفسه قبل غيره، من المؤسف ان بيننا كثيرون مثلك الدين يأكلون النعمة ويسبون الملة، البرازيل في جنوب أميركا لغتها البرتغالية رسميا وشعبيا فهل سنعتبرها بلادا برتغالية ،إن أكرمت الكريم ملكته وإن أكرمت اللئيم تمرا،أذكرك إن كنت لاتعلم أن الامازيغ هم من أتوا بالعرب الى دكالة وعبدة والشاوية وزيد وزيد .

  • The memor
    الأحد 12 فبراير 2017 - 13:10

    ﺍﻟﻰ 6- ﻣﺴﻌﺮﺩ

    ﻭﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ؟ ﺳﻮﺳﻲ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻟﻤﻦ ﻳﺘﺮﺟﻢ ﻛﻼﻣﻪ ﺑﻠﻬﺠﺘﻪ ﺍﻟﻰ ﺭﻳﻔﻲ ﺃﻭ ﺍﻃﻠﺴﻲ ﺃﻭ ﻃﻮﺍﺭﻗﻲ ﺃﻭ ﻗﺒﺎﻳﻠﻲ ﺍﻭ .. ﺍﻭ …. ﺍﻭ ..
    و ﻧﻌم ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﻭﺍﺿﺤﺔ ﻛﻮﺿﻮﺡ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ
    ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻛﻠﻬﺠﺔ (ﺩﺍﺭﺟﺔ(
    و ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻛﻠﻐﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ. ﺗﺠﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺠﺎﻼﺕ و ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ..
    ﻓﻲ ﺻﺤﺎﻓﺔ .. ﻓﺎﻳﺴﺒﻮﻙ … ﺍﺷﻬﺎﺭﺍﺕ .. ﺩﻳﻦ .. ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺧﺨﺦ ﻗﺎﻟﻚ ﻭﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻝﻟﻐﺔ ﺍﻝﻋرﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑ؟ ﻫﺎﺩﺍ ﺳﺆﺍﻝ ﻫﺎﺩﺍ؟
    ﻧﺤﻦ ﻧﺴﻤﻴﻬﺎ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺩﺍﺭﺟﺔ ﺃﻱ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻋﺎﻣﻴﺔ .. (ﺩﺍﺭﺟﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﻋﺎﻣﻴﺔ( ﻷﻧﻬﺎ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻣﺘﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ (ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻋﻠﻰ( ..

    ﺑﺮﺍﺯﻳﻞ ﻧﻌﺘﺒﺮﻫﺎ ﻻﺗﻴﺘﻴﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺘﺤﺪﺕ ﺃﺣﺪ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻻﺗﻴﻧﻴﺔ (ﺑﺮﺗﻐﺎﻟﻴﺔ( و ﻧﺤﻦ ﻧﺘﺤﺪﺕ ﺍﺣﺪ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﻋﺮﺑﻴﺔ ..

  • العرجون القديم
    الأحد 12 فبراير 2017 - 13:30

    للتوضيح فقط :الامازيغ يحبون كل البشربما فيهم اخواننا العرب.على كل حال العرب الفاتحين رجعوا الى اوطانهم بعد تبليغ الامانة فى شمال افريقية. اما عرب الذين يعيشون اليوم في شمال افريقية هم ما يسمى عند عرب الجزيرة العربية بالقبائل التغريبية. وقصتهم معروفة عند القبائل العربية الاخرى في بلاد الشام و شبه جزيرة العرب.هذه القبائل التغريبية ضهرت في شرق شمال افريقية (مصر و ليبيا) في القرن الحادى عشر الميلادى و في المغرب الاقصى ضهروا في القرن 12 و 13 الميلادى. وهذه القبائل التغريبية تتكون بالاساس من قبائل بنى هلال و بنى سليم و بنى معقل. وسبب رحيلهم اوترحيلهم من جزيرة العرب معروف عند كل عرب الشرق الاوسط: و السبب هو قضية الحجر الاسود و مساندتهم للقرامطة

  • جواد الداودي
    الأحد 12 فبراير 2017 - 15:41

    امّا نقبلوا الاكاذيب التالية واما احنا ما مزيانينش :

    شيشنق كان ملكا امازيغيا
    كان مقرّ حكمه بالجزائر
    انتصر على رمسيس 2
    منذ 950 ق م والامازيغ يستعملون تقويما خاصا بهم
    ذلك التقويم هو ما يعرف بالسنة الفلاحية وهو في الحقيقة امازيغي
    يناير اصلها يان + ايور اي الشهر الاوّل
    الرومان نقلوا تقويمهم عن الامازيغ
    القرطاجيون امازيغ
    حنبعل امازيغي
    الامازيغ هم من فتحوا الاندلس
    الحضارة الاندلسية حضارة امازيغية
    لا يوجد عرب بالمغرب
    الدارجة ليست عربية
    الدارجة امازيغية التركيب عربية المصطلحات
    يوجد كم هائل من الكلمات الامازيغية في الدارجة
    المعمار المغربي امازيغي
    اللباس المغربي امازيغي
    الطبخ المغربي امازيغي
    الكسكس امازيغي
    الطاجين امازيغي

  • privé
    الأحد 12 فبراير 2017 - 16:48

    9 – جواد الداودي

    انا شخصيا لحظت ان دارجتي افتقدت الى كثر من المصطلحات من اصل امازيغي لم اعد اقول ييما , واخا , مش, اوهو… والكثير من الكلمات لاخرى .عمري لان 52 سنة ,تخيل معي كم هو الرصيد اللغوي الذي ضاع مع اجيال واجيال ,والسبب لا يخفي على احد انها سياسة التعريب, المدرسة التي اقصت كل ما يتعلق بالامازيغية,ا لتلفزة الراديو الصحافة

  • إلى رقم 6
    الأحد 12 فبراير 2017 - 17:23

    إلى رقم 6

    بتنكركم للحقائق ومحاولة تسويق أن الدارجة العربية المغربية بأنها ليست لغة عربية

    إسمع جيدا

    الدارجة العربية المغربية تحوي 97%من كلمات من اللغة العربية
    وهي العربية المبسطة المسهلة

    الناطق باللهجة العربية الدارجة المغربية يفهم جميع لهجات الدول العربية الأخرى العراقية والسورية واللبنانية
    و الأردنية …… المصرية
    هل المغاربة الشاركون فيARABE IDO L يذهبون بترجمان؟
    إنهم يتفاهمون مع أبناء الوطن العربي دون مشكل
    لقد رأيناهم أمامنا في التلفاز كذيل لك أيها البربري

    أنثم دائمن تحاولون قلب الحقائق وتسويق الكذب

    لكن لهجاتكم البربرية المسماة مؤخرا بالأمازيغية
    الريفي لا يفهم السوسي بثاثا والأطلسي لايفهمهما
    الدليل جميع الجمعيات البربرية تتكلم بالعربية

  • حميد
    الأحد 12 فبراير 2017 - 17:34

    الى الاخ مسعود ، رغم السباب والشتم الذي يتسلح به غلاة الامزغة مثلك فاني لن اجيبك بمثل كلامك . اقول لك فقط ان المغاربة عربيو اللسان هم الاكثرية في المغرب. العرب اتوا الى عند بني عمومتهم البربر او الامازيغ ولم يكن احد حتى السبعينات يشكك في اخوة العرب والامازيغ حتى اتى امثالك مسلحين بالاكاذيب من المكاتب الفرنسية واقبح منها لتقسيم الوطن العربي والبربري كذلك. لن تفلحوا في عملكم لانه خطأ وقبيح ولا يفلح الا الذين يفعلون الخير ويريدون الخير للمغرب.

  • mayemi
    الأحد 12 فبراير 2017 - 17:57

    11 – إلى رقم 6

    الدارجة المغربية لها هوية خاصة تجعلها مختلفة جذريا عن العربية التي تفتقر إلى هذه الخاصية, لهذا نراها صامدة ; اما اللغة العربية وفرت لها كل الامكانيات اكثر من 60 سنة ,قوانين تنظيمية ومعاهد ومدارس وكليات ومجمعات لغوية وفضاءات اعلامية عديدة ومتنوعة وكتاب ومساجد وزوايا ,ومع ذلك تستنجد وتطالب بالحماية

  • Marocains
    الأحد 12 فبراير 2017 - 18:38

    أنثم وصلتم إلى الطريق المسدود
    أردتم صناعة لغة إسمها الأمازيغية
    من خمس لهجات بربرية مختلفة ففشلتم

    أردتم صناغة كتابة برموز السحر الإفريقية
    ورموز الفنيق ورموز الإغريق وبوبريص والصليب
    فلم يقبل منكم أحد هذه الكتابة

    الآن وصلتم إلى الطريق المسدود

    كل واحد منك يريد تزوير الحقائق
    وتسويق أن الدارجة العربية المغربية هي نزلت عليكم من السماء
    وأنثم صنعتوها.

    المغاربة الناطقين بالعربية المغربية ليس لهم أي مشكل
    في فهم اللغة العربية الفصحى أو اللهجات في الوطن العربي
    هناك فرق لكنه طفيف جدا لا يأثر على الفهم

    اللهجة الدارجة العربية لم تنزل من السماء
    فهي تحوي 97% من الكلمات قادمة من المشرق العربي وهي لهجة عربية قحة .
    الدارجة العربية المغربية هي خليط من الهلالية والحسانية والشامية
    وليست بربرية

  • جواد الداودي
    الأحد 12 فبراير 2017 - 18:46

    10 – privé

    لا توجد كلمات من اصل امازيغي في الدارجة

    يمّا عربية – وتجدها في لهجات المشرق العربي – ونحن في دكالة نقول : امّي يعني امّي

    ونقول : ابّا واذا كنت تشاهد المسلسلات المصرية اللي بها لهجة الصعيد ستسمع آبا

    ونقول امّك يعني أمّك ونقول : بوك يعني أبوك – ونقول عم وعمة وخال وخالة وهذه اقتبستموها من عند العرب وادخلتموها للهجاتكم

    وخّا ليست امازيغية – وخّا عربية

    المشّ ليست امازيغية – المشّ عربية

    اوهو لا علاقة لها بالدارجة – بالدارجة نقول : لّا

    نطرية الصناعة الامازيغية للدارجة نظرية مضحكة

    الدارجة لهجة عربية ادخلا العرب للمغرب

    تعلّمها بعض الامازيغ واقتبسوا منها الكثير

    وادخلوه للامازيغية

    سمعت الدارجة في السبعينيات من اناس اميّين

    في المدينة والبادية وما فيها شيء من الامازيغية

    هذا ينفي تماما نظرية تأثير المدرسة

    واستمع لشعر عبد الرحمن المجدوب

    وهو سابق للراديو

  • Yinox
    الأحد 12 فبراير 2017 - 19:29

    10 – privé
    ييما كلمة عبرية
    واخا و مش مازالتا محكيتان
    اما اوهو لا وجود لها في الدارجة اصلا ((((( نقول لا
    ماكين لا التعريب لا سيدي زكري جدتي أمية الله يطول فعمرها عندها 72 سنة دارجتها معربة اكتر من الفصحة بنفسها مند ان نطقت بها لأول مرة
    الامازيغية ميتة تقبل دالك

    13 – mayemi
    العربية هي رسمية في المغرب مند اكتر من الف عام
    و الدارجة لهجة عربية و ستظل تابعة لها

  • hennou laraj
    الأحد 12 فبراير 2017 - 20:18

    chaîne amazighs
    tamazight est un patrimoine marocain.tout marocain doit le.défendre s'il se sent marocain.c'est notre identité et nous devons.en être fiers. c'est ce qui fait notre particularité , notre tolérance et notre ouverture.alors protégeons la s'il vous plaît

  • privé
    الأحد 12 فبراير 2017 - 21:25

    16 – Yinox

    اللغة الحيّة هي تلك اللغة التي لها Native Speakers أي أشخاص يتحدثونها من دون الحاجة حتى للدخول للمدرسة, نتكلم بها في الشارع في السوق وفي البيت ,إذا كانت لغة ما "لغة الأم" بالنسبة لمعظم المغاربة فهي الامازيغية والدارجة المركبة على نحو الامازيغي ,كتسكين المتحرك وفق الصيغة الصرفية الأمازيغية واعتماد مورفيم صيغة المبني للمجهول الخاص باللغة الامازيغية, ولاوجود للمثنى عكس العربية … الدارجة امازيغية تقبل ذلك .اما لغة أبي جهل التي نتوارثها هي لغة مثيرة وجميلة جداً إذا كُنا نتحدث طبعاًء عن الناقة والصحراء والسيف واللات والعزى ..الخ .

  • مغربي حر
    الأحد 12 فبراير 2017 - 22:15

    رد على 9 جواد الدودي
    االحصرة والحقد اخرجا منك الحقيقة بدون شعور
    يقول المثل المغربي : خلي الكذاب حتى اسى و سولو
    ها انت نطقت بالحقيقة ا سي جوا د هكذا اصبحت عادلا ولو مرة في حياتك
    فاعلم ان كل ما في المغرب امازيغي رغم ما حرفه المحرفون و زوره المزورون بطواطئ مع المستعمر الفرنسي والدي جعل من المغرب وطنا عربيا انتقاما من الامازيغ

  • Maroc+1
    الأحد 12 فبراير 2017 - 22:39

    إلى رقم 16

    الدارجة العربية
    لم تنزل من السماء على الناطقين بها
    بل هي لهجة عربية هلالية

    يتكلم بها الهلاليون وتعلمها منهم الناطقون بها بعض من البربر أي المستعربين
    لكن البربر لم يصنعوها من لاشيء
    بل تعلموها من العرب العاربة.

    البربر تعلموها من العرب ولم يخترعوها

  • privé
    الأحد 12 فبراير 2017 - 23:05

    15 – جواد الداودي

    " الدارجة لهجة عربية ادخلا العرب للمغرب"

    اذا كانت الدارجة لهجة عربية ادخلها العرب الى المغرب ، فلماذا تختلف الدوارج من بلد الى آخر ، هل دارجة المغرب هي نفسها دارجة الاردن ، وهل دارجة الاردن هي دارجة العراق ، وهل دارجة العراق هي دارجة اليمن …..؟ لماذا ليست هي نفسها في جميع الدول التي تُسمى عربية ؟

  • جواد الداودي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 00:33

    الى privé

    تقول : ((الامازيغية والدارجة))

    وجب عليك ان تقول : ((الامازيغية والعربية))

    او ((الريفية والزيانية والسوسية والفيجيجية والدارجة المغربية))

    الريفية والزيانية والسوسية والفيجيجية لهجات امازيغية

    والقبايلية والشاوية والتاركية الخ لهجات امازيغية ايضا

    ومجموع تلك اللهجات يسمّى اللغة الامازيغية

    الدارجة المغربية لهجة عربية

    والدارجة الجزائرية والدارجة التونسية والدارجة المصرية والدارجة السعودية الخ لهجات عربية ايضا

    ومجموع تلك اللهجات يسمّى اللغة العربية

    عندما تتحدّث انت بالريفية فانّك تتحدّث شكلا من اشكال الامازيغية

    وعندما اتحدّث انا بالدارجة المغربية فانني اتحدّث شكلا من اشكال العربية

    هناك توازي بين العربية والامازيغية في كلّ شيء

    ولا يحق لك ان تكيل بمكيالين

  • جواد الداودي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 01:14

    تقول : ((الدارجة مركّبة على نحو امازيغي))

    هذا كلام مضحك حتى البكاء

    كيف يمكن ان يحدث هذا؟

    يأتي العرب وهم يتكلّمون بالفصحى

    يتعلّم الامازيغ معنى كلّ كلمة امازيغية بالعربية

    يركّبون ذلك في تراكيب امازيغية

    فيحصلون بذلك على الدارجة

    العرب يقولون لهم : برافو

    ويعودون الى المشرق

    ههههه

    تقول : ((لا وجود للمثنى عكس العربية))

    تصحيح : ((لا وجود للمثنى عكس الفصحى))

    عليك ان تبحث قبل ان تتكلّم

    والمتنّى لا يوجد ايضا في ايّ من الدوارج العربية

    تقول : ((تسكين المتحرك))

    وتسكين المتحرّك يوجد ايضا في اللهجات الخليجية وفي اليمن

    تقول : ((صيغة المبني للمجهول))

    وصيغة المبني للمجهول لا توجد في اي من الدوارج العربية

    في كلّ الدوارج نجد بدل المبني للمجهول : صيغ المطاوعة

    بالفصحى : سُرِق – بالدوارج كلّها : اتسرق او انسرق

    هذه الصيغة اقتبستها الامازيغية من الدارجة

    وليس العكس

  • الى Maroc+1+جواد الداودي و
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 01:53

    راه تاواحد ما اصلو_عربي_على وجه الارض كاين غابعض_الاعراب_فالخليج واليمن
    وراه تا واحد فالعالم ما لغة الام ديالو هاد اللغة العربية باش سضعتونا،راه كولا بلاد صنعت دارجتها بش تتهضر
    لمغاربا راه متيتكلموش باللغة العربية، والو=صفر، ومنهوم مكم نتوما براسكم
    امهات لمغاربا تيتكلمو بلاهجات الامازيغية فبلايصها، وبدارجة لصنعو، فاش بناو المدن و سكنو فيها ، وبينهم وبين اللغة العربية غير الخير وليحسان داكشي باش دريجتنا خاصة بينا
    ثلثها بقا امازيغي مدرج
    ثلثها ترجمة من الامازيغية للعربية لمعووجا بقواعيد وتركيب امازيغي
    ثلثها فرنسي مدرج
    شي وحدين مساكن قراتهم قومية"العار.." المخترعة تاريخ وحضارة وهمية عن طريقة افلام الخيال العلمي الامريكية
    وتيقوها وصحابهم كاينة نيت بصح حتى ولينا دبا واحلين معاهوم
    راه اوليداتي معمر شي حضارة دازت فلخليج لاش تتنسبو راسكم
    صفرعلى الارض وصفرفوق الراس "والو"
    ga3 لحضارات لي قراوكم وقالو ليكم دياولهوم، راه عندها مالها الاصليين
    وقبل ميتصنع الحزب ليي سماوه "جامعة العار.."بالاف السنين
    المغرب كاين فيه اقليية اعرابية معروفة بقامة قصيرة وبشرة بنية"قهوي"
    والباقي امازيغ وخا يكونو زيازن

  • to Prive n! 21
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 08:34

    هل السوسية لغة؟
    هل الصنهاجية لغة؟
    هل الريفية لغة؟
    هل الزيانية لغة؟
    لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
    هل هده الرموز مغربية؟
    هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
    لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
    ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
    بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
    وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
    ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
    ولا توجد أي وثيقة كدليل
    إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
    ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
    فهده مغالطة وكدب.

    لا توجد لغة إسمها اللغة الأمازيغية
    خمس لهجات مختلفة وكتابة صنعها بوكوس 2003

    Prive n° 21

    لمادا الناطق بالسوسية
    لا يفهم الناطق بالريفية بثاثا لا يمكن لهم الحوار بشيء إسمه أمازغ
    والناطقين بالأطلسيات المختلفة لا يفهموهم كذلك

    قل لي لمدا هذه اللهجات مختلفة وأنثم تسوقون شيء إسمه اللغة الأمازيغية غير موجود.

    اللهجات العربية المختلفة يفهمون بعضهم بعض مع وجود فرق طفيف لا يأثر في الفهم.
    الخلاف الطفيف لا يعني أن البربر صنعوها
    البربر لم يصنعوها من لاشيء
    بل تعلموها من العرب .

  • Marocains
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 09:34

    YAN SIN
    إسمع جيدا

    كل من هو ناطق بالعربية كلغة أو كلهجة أم
    فهو عربي

    سكان المشرق العربي وسكان المغرب العربي
    يتكلمون لغة واحدة هي اللغة العربية سواء كانت لغة فصحى أو لهجة عربية جهوية
    ولهم ثقافة واحدة وهي الثقافة العربية الإسلامية.

    قاسمنا المشترك هو : اللسان العربي والثقافة والحضارة والماضي العريق
    العروبة هي لغة وثقافة وحضارة وليست عرق

    YAN SIN
    هذه الخزعبلات البربرية
    لغة أمازيغية ( لا توجد لغة أمازيغية ولا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ)
    سنة ٱمازيغية ( خرافة لا أساس لها من الصحة )

    YAN SIN
    خزعبلاتك لا تؤتر ولو على زغبة من شعري
    ( العرب يسكنون الخيام العرب يسكنون الصحاري …… … لا يقرؤون لا يكتبون لا يعرفون الفلاحة جامعة الدل … )

    أنثم لا تمثلون إلا
    0,00000000000000000000000000000000000000001
    من الوطن العربي الكبير

  • جواد الداودي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 10:21

    الى 24

    تقول : ((امهات لمغاربا تيتكلمو بلاهجات الامازيغية فبلايصها، وبدارجة لصنعو، فاش بناو المدن و سكنو فيها ، وبينهم وبين اللغة العربية غير الخير وليحسان داكشي باش دريجتنا خاصة بينا))

    1. من خلال طريقتك في الكتابة يظهر انّ مستواك التعليمي ضعيف

    لمغاربة ماشي لمغاربا – باللهجات ماشي بلاهجات – بالدرجة ماشي بدارجة

    2. من خلال طريقتك في الكتابة يظهر انّك امازيغي :

    انتم الامازيغ تضعون المدّ في اماكن لا مدّ فيها

    تقول : ((بلاهجات – ليحسان – دريجة))

    الصحيح :

    بلهجات – لحسان – الدارجة

    هذه الاخطاء في النطق سببها ان لغتك الام هي الامازيغية

    تعلّمت العربية الدارجة فيما بعد

    ولا تستطيع ان تنطقها كما يجب

    هذا اكبر دليل على انّكم لم تصنعوا شيئا

    لو كنتم انتم من صنع الدارجة

    لكان الجميع ينطق الدارجة مثلك

    لكنّا جميعا نقول :

    احماد – محمّاد – لاحسن – لحوساين – فاضمة

    عوض :

    احمد – محمّد – لحسن – لحوسين – فاطيمة

  • yinox
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 11:34

    18-privé
    ﻭﷲ ﺗﻌﻠﻴﻘﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻛﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺪﻫﺮ ﺳﺌﻤﺖ ﺍﻥ ﺍﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﻮﻣﻴﺎ! ﺷﺤﺎﻝ ﻗﺪﻱ ﺑﺎﺵ ﻧﺒﻘﺎ ﻧﺠﺎﻭﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺷﺤﺎﻝ …
    ﻛﻴﻔﺎﺵ native speakers ﻛﺘﻌﻨﻲ ﺍﺫﻥ ﻟﻐﺔ ﺣﻴﺔ! ؟
    ﻋﻼ ﺣﺴﺎﺏ ﻫﺬ ﻣﻨﻄﻘﻚ ﻓﺮﺍﻩ ﺧﺼﻨﺎ ﻧﻘﻮﻟﻮ ﻛﺘﺮ ﻣﻦ 5000 ﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺣﻴﺔ! !! و ﻫﺬﺍ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ!
    ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﺷﻜﻮﻥ ﻫﻲ. : ﺍﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﺭﻭﺳﻴﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ ﺍﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﺻﻴﻨﻴﺔ .. و ﺷﻲ 50 ﻟﻐﺔ ﺧﺮﺍ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﺪﺩ ﻣﺘﺤﺪﺗﻴﻨﻬﺎ 100 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻧﺴﻤﺔ ..

    ﺇﻭا ﺭﺍﻩ ﺍﻸﻣﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ و ﻣﻨﻬﻢ ﺟﺪﺍﺗﻲ ﷲ ﻳﻄﻮﻝ ﻓﻌﻤﺮﻫﺎ ﺩﺍﺭﺟﺘﻬﻢ ﻣﻌﺮﺑﺔ ﻟﺬﺍﻟﻚ ﻓﻬﻲ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻣﺤﻀﺔ!

    ﺧﺨﺨﺦ
    ﻻ ﺗﺤﺪ ﻳﺘﺤﺪﺕ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻼﻣﺎﻋﻴﺰﻳﺔ ﻛ"ﻟﻐﺔ ﺍﻡ" ﺗﻘﺒﻞ ﺫﺍﻟﻚ ..
    ﺗﺘﺤﺪﺗﻮﻥ ﻓﻘﻂ ﺑﻠﻬﺠﺎﺕ ﺷﻔﻮﻳﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻻ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺗﻔﻬﻢ ﺧﺘﻬﺎ …
    ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻠﻌﺔ ﺍﻼﻣﺎﻋﻴﺰﻳﺔ ﻓﻤﻜﺎﻧﻬﺎ ﺟﻨﻮﺏ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﺑﺎﻗﻲ ﻣﻀﺎﺭﺑﻴﻦ ﻭﺍﺵ ﻳﻘﺮﻳﻮﻫﺎ ب ﺣﺮﻭﻑ ﻻﺗﻴﻨﻴﺔ ﻭﻼ ﺗﻴﻔﻴﻨﺎﻕ ﻓﻴﻨﻴﻘﻴﺔ!
    ﻻ ﺍﺣﺪ

    ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﻟﻚ ﺍﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻻ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻨﻰ؟
    و ﺷﻨﻮ ﻧﺴﻤﻴﻮ ﻫﺎﺩﻭ : ﺷﻬﺮﻳن ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﻋﺎﻣﻴﻦ؟ ؟؟؟
    ﻧﺘﺎ ﺟﺒﺘﻲ ﺟﻮﺝ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻟﻲ ﻛﻴﺘﺼﺤﺐ ﻟﻚ ﺍﻣﺎﻋﻴﺰﻳﺔ ﻓﺪﺍﺭﺟﺔ و ﺧﻠﻴﻨﻲ ﻣﻼﻳﻦ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻓﺪﺍﺭﺟﺔ ﻣﺘﻞ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﻤﻀﺎﻑ و ﺻﻴﻐﺔ ﺍﻟﺘﻔﻀﻴﻞ و ﺍﻟﻀﻤﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺘﺮﺓ و وﺍﺳﻢ ﻓﺎﻋﻞ و و! !

  • YinUsh
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 12:00

    21- privé
    ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺴﺆﺍﻟﻚ ﺍﻟﺒﻠﻴﺪ ﻫﺬﺍ .. ﺟﻮﺍﺏ :
    ﻫﻞ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ؟ ﻫﻞ ﺍﻃﻠﺴﻴﺔ ﻫﻲ ﺗﺎﺭﻗﻴﺔ؟ ﻫﻞ ﻧﻔﻮﺳﻴﺔ ﻫﻲ ﺯﻳﺎﻧﻴﺔ؟ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺷﺎﺳﻊ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ب "ﺑﻼﺩ ﺍﻣﺎﻋﻴﺰﻳﺔ "؟
    ﻧﺤﻦ ﺍﺻﻼ ﻧﺘﺤﺪﺕ ﺑﺎﻟﻔﺼﺤﻰ ﻣﻊ ﺑﻋﻀﻨﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻭلﺳﻨﺎ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻰ ﻟﻬﺠﺎﺕ
    ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﻠﻐﺔ ﺍﻣﺎﻋﻴﺰﻳﺔ. ﻓﻘﻂ ﻟﻬﺠﺎﺕ ﺷﻔﻮﻳﺔ ﻣﺮﻳﻀﺔ ﺗﺘﺄﭨﺮ ﻭﻼ ﺗﺄﭨﺮ .. و ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻣﺤﻀﺔ ﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﻔﻬﻢ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻲ ﻟﻬﺠﺎﺗﻜﻢ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ .. ﷲﻡ ﺗﻠﻚ 40% ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ … ﺗﻘﺒﻞ ﺫﺍﻟﻚ و ﺧﺎﻃﻴﻚ ﺍﻟﻜﺬﺏ

  • privé
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 15:54

    23 – جواد الداودي

    استعصى عليك الأمر أن تقبل أن الدارجة صناعة أمازيغية وكان الغرض من ذلك فهم الدين الجديد ؛ وهي مركبة على نحو امازيغي ،اللغة الدارجة نَحَتْ نحو الصيغة الصرفية الامازيغية ولم تكن وفية للميزان الصرفي للغة العربية؛ تسكين الأفعال ( كَتَبَ : بالدارجة كْتْبْ على نهج الأمازيغية) ،اللغة الدارجة تبنت قاعدة اللغة الأمازيغية في البناء للمجهول مع توحيد الصيغة الماضي والمضارع عكس اللغة العربية، المبني للمجهول في الدارجة يُبنى ت/ث قبل الفعل وهو تركيب أمازيغي نقول "كُتِبَ" باللغة العربية وتّْكتب بالدارجة ونرى أنها وفية للأمازيغة، لا وجود للمثنى في الدارجة عكس العربية… أن المثنى لا وجود له في جميع المناطق الأمازيغية أما في اليمن فنجد أنهم يستعملونه عكس ما أكدته في تعليقك … العرب لما دخلوا بلغتهم مجدوها وقدسوها وكان هذا الأمر بالذات الذي أفلحوا في تمريره إلى عامة الناس ، التي عملت على ملائمة هذه اللغة على تركيب اللغة الأمازيغة… كما عُرف عن العرب أنهم لن يتقبلوا اضفاء تغييرات جذرية على لغتهم المقدسة ، هذا ما يتعذر عليك فهمه

  • جواد الداودي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 17:25

    لو كان هدف الامازيغ هو تعلّم العربية الفصحى بهدف ديني لتعلّموها كما هي

    في الفصحى ادوات الاستفهام هي : ماذا – من – لماذا

    في الدارجة ادوات الاستفهام هي : اشنو – اشكون – علاش

    ما هو سبب هذا الاختلاف؟

    هل وجد الامازيغ "صنّاع الدارجة" صعوبة في نطق : ماذا – من – لماذا؟

    من اين أتوْا بالادوات : اشنو – اشكون – علاش؟

    كيف تفسّر وجود (شنو) في اللهجة السعودية؟

    بالنسبة للتسكين :

    البدأ بالساكن ناذر في الامازيغية

    الامازيغية في الغالب تبتدأ بـ أَ أو أُ أو إِ أو تَـ أو تِـ

    والبدأ بالساكن من ابرز الادلّة على ان الامازيغ لا علاقة لهم بالدارجة

    في الامازيغية قرابة نصف الاسماء تبتدأ بالهمزة :

    أبريد – أدرار – أسكاس – أسيف – أضار – أغراس – أغرضا – أغروم – أغيول – أفوس – أركاز – أيور

    ولو كان الامازيغ هم من صنعوا الدارجة لحافظت هذه الكلمات الفصيحة على الهمزة :

    إبراهيم – أحمد – إدريس – إسماعيل – أربعة – أحد عشر – أحلام – أسبوع – أسنان – أصبع – أنف – أيّام

    ولكنّنا نجد انّها في العربية الدارجة محذوفة؟

    ابراهيم – احمد – ادريس – اسماعيل – ربعة – احداش – احلام – اسبوع – اسنان – اصبع – نيف – ايّام

  • جواد الداودي
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 17:53

    اكره ان اردّ على نقطة فيعيد المناقش طرحها كما طرحها في المرّة الاولى

    يجعلني ذلك احسّ بانّني اناقش شخصا لا يقرأ ما اكتب او يقرأ بدون تمعّن

    أجبتك بشأن المبني للمجهول

    اعيد : المبني للمجهول بشكله الفصيح لا وجود له في ايّ لهجة عربية

    في العربية هناك شيء اسمه صيغ المطاوعة

    معناها قريب من المبني للمجهول

    اهم تلك الصيغ : تفعّل – افتعل – انفعل

    فتح أحمد الباب – فُتِح الباب (لا ذكر للفاعل) – انفتح الباب (لا ذكر للفاعل)

    وزّع علي الطعام – وُزّع الطعام (لا ذكر للفاعل) – توزّع الطعام (لا ذكر للفاعل)

    هذه امثلة من الشبكة من اللهجة المصرية

    ازاى ترجع تليفونك لو اتسرق فى نص ساعة

    لاحظ : اتسرق – كما في اللهجة المغربية

    ازاي ارجّع الكتابة اللي اتمسحت

    لاحظ : اتمسحت – كما في اللهجة المغربية

    ما حدث هو انّ اللهجات الامازيغية بسبب ضعفها لم تكن تتوفّر على المبني للمجهول

    وعندما تعلّم الامازيغ العربية الدارجة نقلوا منها مفهوم المبني للمجهول وطريقة بنائه

  • Yinox
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 18:15

    ﺍﻟﺘﺴﻜﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻳدﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻼﻣﺎعﻴﺰﻳﺔ و ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ..
    ﻻﺣﻈﻮ ﺟﻴﺪﺍ : ﺃﻭْﻼﺩ .. ﺑﺎﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻭْﻼﺩ ..
    ﺃﻭﺻﺎﻧﻲ … ﻭْﺻﺎﻧﻲ ..
    ﺇﺿْﺮﺏ … ﺿْﺮُﺏْ …
    ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻼﻣﺎﻋﻴﺰﻳﺔ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﻜﭩﺮﺓ ﺍﻸﻟﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ و ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻻ ﻻ ..ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ .. ﺗﺤﺬﻓﻪ … ﺍﺫﻥ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻼﻣﺎﻋﻴﺰ ﻫﻢ ﺍﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﺍﺫﻥ؟ ؟؟؟
    ﻫﺬﺍ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻼﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺍﻥ ﺍﻼﻣﺎﻋﻴﺰ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ..
    ﺳﺆﺍﻝ ﺍﺧﺮ .. ﻣﺎﻫﻮ ﺳﺒﺐ ﻭﺟﻮﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻶﺗﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ : ﺷﻨﻮ – ﺍﻣﺘﺎ – ﻫﺎﺩﺍ – ﻫﺪﻱ – ﺣﻨﺎ – ﻧﺘﻮﻣﺎ – ﺷﻮﻳﺔ – ﻗﺪﺍﻡ – ﻭﻼ – … ؟ ؟؟؟؟؟

  • privé
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 19:08

    32 – جواد الداودي

    لا تتملص من لب الموضوع انا ركزت على النحو,اي ان دارجة امازيغية البنية, وادليت بامثلة من الواقع المعاش , ثم لا يمكنك ان تناقش في موضوع لغة ما وانت تجهلها, نعم كلمات تبدا ب "ا" وهناك ايضا التي تبتدا بحرف ساكن " كسي",سغذ, سقار" …

    " كيف تفسّر وجود (شنو) في اللهجة السعودية؟"
    لا تنسى انه يوجد كلمات امازيغية الاصل في اللغة العربية …

  • Yinox
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 19:36

    ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻼﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ؟؟؟؟ ﻫﻬﻬﻬﻬﻬﻬﻬﻬﻪ ﻻ ﺻﺎﻓﻲ ﺍﻟﻬﺮﺑﺔ ﻣﻊ ﻫﺎﺩ ﺍﻟﻘﻮﻡ

    ﺍﺧﺮ ﻳﺎﻣﻨﺎ ﻟﻐﺘﻨﺎ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ و ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺸﺄﺕ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ب ﺍﻼﻑ ﻛﻴﻠﻮﻣﻴﺘﺮﺍﺕ ﻏﺎﺩﻱ ﺗﻨﻘﻞ ﻣﻦ ﻟﻬﺠﺔ ﻣﻴﺘﺔ ﻋﻘﻴﻤﺔ ﻣﺮﻳﻀﺔ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺓ ﺑﺎﻼﻣﺎﻋﻴﺰﻳﺔ ﻫﻬﻬﻬﻬﻪ ﻻ ﻧﺘﺎ ﺑﺎﻳﻨﺔ ﺷﻔﺘﻲ ﻣﺤﻤﺪ 5 ﻓﺎﻟﻘﻤﺮ …. ﺇﻭﺍ
    ﺣﺘﺎ ﺍﺑﻮ ﺟﻬﻞ ﻛﺎن ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻣﺴﻜﻴﻦ .. ﷲ ﻳﻌﻔﻮ.
    ﻣﻦ ﻟﺨﺮ ﺗﻘﺒﻞ ﺫﺍﻟﻚ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻳﻮﺣﻲ ﻟﻨﺎ ﺍﻧﻪ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﺑﺎﻼﻣﺎﻋﻴﺰﻳﺔ . و ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻨﺤﻮ. ﺷﻨﻮ ﻛﺘﻌﺮﻑ ﻋﻼ ﻧﺤﻮ؟ ﻋﻄﻴﻨﺎ ﺍﻸﻣﭩﻠﺔ! !؟
    ﻭﺍﺵ ﻏﺎﺩﻱ ﺗﻘﻮﻟﻴﺎ ﺍﻟﺨﺒﺰ ﺧﻀﺮ؟ ﺇﻭﺍ ﻫﺎﺩﺍ ﺭﺍﻩ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻋﺮﺑﻲ. ﻣﺒﺘﺪﺃ ﺧﺒﺮ .. ﺍﻟﺨﺒﺰ ﺍﺧﻀﺮ
    … ﻏﺘﻘﻮﻟﻴﺎ ﺟﺎﺕ ﻣﻌﺎﻙ ﺍﻟﺠﻼﺑﺔ؟ ﺇﻭﺍ ﻫﺎﺩﺍ ﺭﺍﻩ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻋﺮﺑﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﻌﻚ ﺍﻟﺠﻼﺑﺔ … ﻏﺘﻘﻮﻟﻴﺎ ﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻌﺼﺎ؟ ﺇﻭﺍ ﻫﺎﺩﺍ ﺭﺍﻩ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﻋﺮﺑﻲ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻌﺼﻰ !!!
    ﻭﺍﺵ ﻛﺘﻘﺼﺪ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ؟ ؟! ﺍﻩ ﺭﺍﻩ ﻧﺘﻮﻣﺎ ﻟﻲ ﺳﺮﻗﺘﻮﻩ ﻣﻨﺎ . ﺣﻨﺎ ﻣﻜﻨﻔﻬﻣﻮ ﻭﺍﻟﻮ ﻣﻦ ﻟﻬﺠﺎﺗﻜﻢ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ.
    ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺃﻟﻒ.

  • اللغة العربية
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 21:40

    ا للغة العربية ، لغة القرآن الكريم ، وأشهر لغات العالم وأكثرها انتشارا ، لها أهمية بالغة عند جموع المسلمين حول العالم ، حيث لا تتم الصلاة إلا بها ، وهي أيضا من اللغات المهمة عند الديانات الأخرى مثل المسيحية التي تستخدمها في شعائرها الرئيسية ، يتحدث بها أكثر من 422 مليون نسمة ، وهناك العديد من الدول الأخرى غير الدول العربية يتحدثون بها مثل تركيا وتشاد والسنغال واثيوبيا ومالي والأحواز ، كما أن لها تأثيرا بالغا في العديد من اللغات الأخرى على مدى العصور ، مثل اللغة التركية والفارسية والاردوية والماليزية والامازيغية والاندونيسية وغيرها من اللغات ، كما أنها من ضمن اللغات الست الرسمية في منظمة الأمم المتحدة .

  • Yinox
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 22:12

    37- ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
    ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﺣﻮﺍﺯ ﺍﻟﻤﺤﺘﻠﺔ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻳﺮﺍﻥ ﻫﻲ ﻋﺮﺑﻳﺔ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ و ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﺷﻜﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﻧﺸﺮﻙ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ و ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻘﺮﺹ ﺒﻌﺾ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ …

  • سحر العربية
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 01:34

    منذ ما يزيد على سنة ، لم أر واحدا من الأمازيغ الذين يقولون بأن الدارجة المغربية العربية هي أمازيغية بتركيب أمازيغي ومعجم عربي. ولحد الآن ولا واحدا منهم قام بجرد مجموعة من التعابير ـ أو حتى تعبيرا واحدا على الأقل ـ من الأمازيغية وكتابتها بحروف عربية وعرضها على القراء وليقوموا بترجمتها إلى الدراجة لنرى فعلا أن هناك لغة أمازيغية توافقها دارجة أمازيغية التركيب وعربية المفردات.
    هذا تحدي أطرحه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين