درس في الشوفينية والابتذال

درس في الشوفينية والابتذال
الخميس 23 فبراير 2017 - 07:02

ليس جديدا أن يتخندق الإعلام المخدوم في الزاوية المرسومة له. وليس من وازع استكناه هذه المعضلة الخرفة التي أصابت السلطة الرابعة في مقتل جنوحها للأيديولوجيا وتيهانها تحت قصف الاستعباد الفكري والتوجيه المادي، فقد ألفت المماحكة بين من يتوددون للمواقع السياسة والمهيئون لاستقبال مناحاتها تحت المؤثرات إياها السطو على المبادئ والقيم وضربها في الصميم ،حتى لكأن الماثل أمام صحوة الضمير المهني ومسؤولية القلم الأمانة ليس سوى مضارب وعيدان تلكأ بها الحشود والزعانف وهوامش للصق الصور وتحميلها على عكس ما وضعت له.

في مغربنا الجديد يدور أبطال الأكليشيهات المغرمة بصك غفران السياسة والساسة على الزمان المصنع والمصنوع على المقاس، حيث تغربل المقالات على فطن الحسم النقدي ـ من النقود ـ وتتوسع حسب المعطيات المدمغة بخاتم الزعيم السياسي، وتتمادى في توقيتها ومواقيتها بلا رؤية ولا حمولة خبرية منصفة ولا تحليل محايد.

ويستعر الجهد الإعلامي المخدوم كلما شاءت الصنارة أن تقلب مطروحها الإحتيالي بلسان فيه ابتذال وخنوع وشوفينية غاشمة.

ولا يلامس هذا الجوع القيمي أي طرح يتوافق وسطوة المجتمع ومقروئيته. بل إنه يعلل ببلاغة غير منتظرة استقلالية رأيه وحياديته، متغولا في الانتقالات الموضوعاتية على شاكلة من يرقص على الجثث المتعفنة، محللا قصور المتابعين التحولات السياسية الغامضة، التي تفتقت تحت جنح الظلام ومارست غلوها باليقينيات وليس المتواترات من الأحداث التي غرقت في أوارها دولة العميان.

وبالمحصلة فالإعلام من هذا الصنف الحقير يلح على الصوابية والرهان على المواجهة دون تقديم ما يخالف الاعتقاد من جانبه أنه يوفر جانبا من منطق تعزيز صناعة الخبر دون التباس أو مراودة، مغلبا فارق الفهم الشاسع لمعاني وجوده في صلب الشك والاتهام، أنه محاذر لفروقات السياسيين المخالفين لولي أمره، دون تحوير أو تشهير.

ويفسر وقوفه في المنطقة الموشومة قريبا من معضلة الصراعات البينية والتربصات الميكيافيلية، كون الشجاعة في الرأي تغمر بالتضحيات الجسام وتقوض بالتدجين والسخرية، ولا تسترد بالنعيق والتغريب النكوصي.

مع أن هذا النوع من الإعلام لا يمتلك القدرة على تأسيس رؤية هادفة محددة لضرورته المجتمعية وتأثيره في ثقافة المواطنين وسلطة القرار العمومي، حيث تتحدد أدواره الرئيسة وتوازي دواعي وجوده الرمزي انضباطه لقيم الصحافة وأخلاقياتها.

ولعمري إن العديد من هؤلاء المتنطعين الحائزين على سبق الإفلاس القيمي والاستغفال المراوغ لعقول الناس لينكرون على غيرهم الرأي حتى لو كانوا من أصحاب الحقوق، حيث يعمدون إلى إقصاء الرأي المخالف، ويرفضون إقامة الحجة به ، ولا يعيرون أدنى التفاتة للأحقية في إقامته وعرضه.

والأمثلة على ذلك لا حصرية، غارقة فيها العديد من وسائل الإعلام ومليئة بتصيدات سياسوية أقل ما يقال عنها إنها مبتذلة ودنيئة، عدا أنها تؤسس لشوفينية ورفض مجاني للحقيقة، مهما كانت جسارتها .. صحيح، يستطيع الكذب أن يدور حول الأرض في انتظار أن تلبس الحقيقة حذاءها .

[email protected]

https://www.facebook.com/ghalmane.mustapha

‫تعليقات الزوار

3
  • طبال صاحب غياط
    الخميس 23 فبراير 2017 - 07:15

    قرن الكذب الفتاك!!

    ووفقا لآليات الكذب وقدرات تعميم الأكاذيب والإشاعات تمزقت دول وتساقطت أنظمة , وإنطلقت الحروب الداخلية وصار الدين مصدرا للبلاء والفناء , ولا تزال إسطوانات الكذب الفتاك تعزف ألحانها وتجد العديد من المساكين الذين يستمعون إليها , ويطربون ويتراقصون حتى الموت على إيقاعاتها الصاخبة المدججة بالعواطف والإنفعالات المتأججة.

    صادق السمرائي

  • kamalito
    الخميس 23 فبراير 2017 - 07:24

    انسان المغاور . مغاور الانسان

    باســـم هذه المتاهة الكبرى التي تُسمَّى «الجمــهور»، يعمّ الابتذال في العالم كلِّه: فنّاً، وفكراً، وسياسةً. إنّه عصرُ الابتذال. وسوف يندرجُ اسمُه، على الأرجح، في كتاب التطوُّر البشريّ، علوّاً أو انحداراً، بين أسماء العصور التي مرّت فيها البشريّة، بدءاً من العصر الحجريّ الأوّل.

    الحياة

  • بهجاوي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 16:32

    يتخندق الاعلام فعلا حين يصير "الصحافي" ذيلا سيسايا لأحزاب وينتقل من الميزان الذي جعله يستفيد من كرمه بحصوله على محل تجاري لكي يطير الى اذاعة خاصة ويحاول تسلق الوردة بالمنارة دون أن ينتبه أن الوردة ذبلت منذ زمان بعيد ليسقط الاعلامي المتخندق في قبعة "المثقف" بدواوين كانت خاتمة لدبيب وشيه،وبشهادات من القطاع الخاص لاتقبل المعادلة توظف لتمويه القارئ و"المستمع" الذي فقد صوته كمواطن.. انها قمة الشوفينية والابتذال وقمة الانتهازية والانحلال.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس