الكركرات الممر البري الوحيد للمغرب نحو الجنوب

الكركرات الممر البري الوحيد للمغرب نحو الجنوب
الإثنين 20 مارس 2017 - 05:11

يسمع شباب المغرب عن الكركرات Gargarat كمشكلة جديدة طرحت في أواسط سنة 2016، وقليل من الشعب من يعرف نوع العمق السياسي والأمني والاقتصادي لهذه المشكلة، ويعتبرها من يفهم قشور السياسة المخزنية وأحزابها من الكتّاب والصحافيين أنها مجرد مسألة عسكرية، أو مسألة دور الأمم المتحدة والمينورسو في المنطقة، أو مسألة الصراع بين العسكر الحاكم في الجزائر مع المخزن المغربي، أو مسألة الصراع مع عسكر بقايا الشرفاء الأدارسة الذين يحكمون موريتانيا مع شرفاء أدارسة الحكم بالمغرب، أو مسألة تدخل عناصر الجمهورية العربية RASD في المنطقة لحسابات انفصالية..

ونتناول، في هذه المقالة، ما يمكن أن يقال أو يكتب لنقول:

إن Gargarat هي الممر البري الوحيد الذي بقي مفتوحا للمغرب في جهاته الجغرافية الأربع شمالا وجنوبا وشرقا وغربا، بعد أن أغلقت الحدود البرية في الجهة الشرقية وتافيلالت مع الجزائر منذ سنة 1994. فرضت التأشيرة Visa للمرور نحو مليلية وسبتة من لدن السلطات الإسبانية منذ سنة 2012؛ مع العلم بأن البحر الأبيض المتوسط يفصل المغرب وكل شمال إفريقيا عن أوروبا، والبحر المحيط الأطلسي يفصله عن القارة الأمريكية وعن كل جزر المحيط الأطلسي، ومكان حرية التنقل الحقيقي هو الصحراء.

وهنا، يبدأ الوعي السياسي بأسئلة نثيرها: هل يتقدم المغرب أو يتأخر في مشكلة التنقل عبر الحدود البرية؟ ويفتح النقاش الجدي حول النجاح والفشل السياسي في حرية التنقل البري للشعب، وليس فقط مسألة الحفاظ على الوحدة الترابية، لكي لا تحول سياسة الوحدة الترابية إلى انغلاق ترابي عن العالم؛ لأن أصحاب الامتيازات المخزنية ضمنوا تنقلاتهم في الجو والبحر بالطائرات والسفن غالية التذاكر les billets، وممر الكركرات هو ممر شعبي يعبره الفقراء والتجار لنقل بضائعهم نحو بلدان الصحراء الكبرى وما وراءها في إفريقيا، وخاصة المنتوجات الفلاحية مثل البصل والخضر والفواكه والنعناع والخمور والتبغ، وهم نوع من التجار لا يتوفرون على قوة الأثرياء الذين يتاجرون عبر البحر والجو مع الأوروبيين والروس والصين والقارات البعيدة… وينقلون الثروات الكبرى مثل المعادن والسمك وتبادل منتجات التكنولوجيا المتقدمة مثل السيارات والبلاستيك والنسيج.. وضمنوا الحصول على الفيزات VISA الأوروبية بالمال والحسابات البنكية والامتيازات الدبلوماسية والتجارية..

ويظهر جليا أن النظام المخزني يفشل، تدريجيا، في ضمان حرية الشعب في التنقل خارج الحدود البرية في شرق البلد وجنوبه ومنطقة تافيلالت، ووصل إلى أسوأ المراحل في ممر الكركرات؛ فقبل سنة 1956 التي يعتبرها المخزن رسميا سنة الاستقلال، كانت الحدود البرية نحو الصحراء مفتوحة شرقا نحو الجزائر وما وراءها من بلاد إفريقيا، وكان السفر عبر الصحراء الكبرى إلى إفريقيا مفتوحا حتى لو كانت سلطات إسبانيا وفرنسا الاستعماريتين هي التي تشرف على التنقل نحو هذه الجهات..

قلت في العنوان بأن ممر الكركرات وحيد، ولا يعني سوى أنه الممر الممكن الذي ترك وجوده مفتوحا لأسباب سياسية وعسكرية كان العسكريون يظنون أنهم اطمأنوا منه لبعده عن حدود الجزائر، ومواقع الجمهورية العربية RASD.

وكانت الطريق البرية الممتدة ما بين مدينتي نواديبو الموريتانية ومدينة الداخلة المغربية تتوفر على مركز وحيد لمراقبة جوازات السفر والسلع (الديوانة) يسمى الكركرات، وبالتعبير الشعبي “قندهار” بعد أن اشتهرت مدينة قندهار الأفغانية بحروب حركة طالبان واشتهر هذا الممر بأكداس السيارات المهربة والنفايات…

وهذه الطريق محاطة بحقول الألغام، (حوالي مليون لغم)؛ حتى قتلت الألغام جميع الحيوانات الإفريقية التي كانت تعيش فيها قبل أن تزرع فيها الألغام التي لا يستطيع أي من عساكر الجزائر والمغرب وموريتانيا تنظيفها ولو لعشرات السنين المقبلة، وأصبحت أرضا خالية حتى من الطيور فبالأحرى الإنسان، وكانت منطقة لرعي الماشية والجمال وهي الآن حقل مهجور للألغام، يشمل حسب بعض التقديرات 400 كيلومتر مربع؛ وهي المساحة التي تعنيها كلمةGargarat ، وهناك فرق بين الممر وهو مجرد طريق برية عادية وبين المنطقة التي هي حوالي أربعمائة كيلو متر مربع.

وكان زرع الألغام عملية حربية وجريمة بيئية منذ سنة 1975، وهي مسكوت عنها لم تشملها أية محاسبة سياسية أو قانونية أو عسكرية، وهي أخطر من الجدران التي أصبحت تبنيها السلطات المخزنية المغربية وكذلك سلطات عسكر الجزائر، وتنسبها إلى الأسباب الأمنية.

وقد تشجعت العساكر الموريتانية في التوسع في الصحراء بنيلها دعما من الأمم المتحدة لإزالة الألغام، وهي الدولة الوحيدة في المنطقة التي تتناول عساكرها رسميا مشكلة الألغام علانية والمساحة الملغومة بينما سكت عنها المغرب والجزائر حتى صار من يزيل الألغام يكسب الأرض، وبهذه السياسة توسعت عساكر البوليساريو إلى منطقة الكركرات المنكوبة والتي يسميها البوليساريو بالأرض المحررة، وتسمّيها موريتانيا “شمال موريتانيا” ولا ندري ماذا يسمّيها المغرب؟ وماذا تسمّيها الأمم المتحدة، ولا كيف سيتحدث عنها القانون الدولي؟

إن مقياس نجاح السياسة الإفريقية بالنسبة إلى الشعب يبدأ من حرية التنقل عبر الطرق البرية، وهو موضوع بدأ يسوء بما يسمى بالسياسة الإفريقية التي تتميز بالبحث عن علاقات جوية جوهرها هو القفز على أرض موريتانيا، ونسميها بسياسة ما وراء الصحراء حتى لو لم يحل مشكل الصحراء، أي سياسة المرور من السماء ليصبح المخزن وخدامه وتجاره أفارقة، ويصبح الخليجيون من قطر والسعودية هم ملاك المغرب، وتغلق الطرق ضد الشعب، وفتح الباب لهجرة فقراء إفريقيا نحو فقراء المغرب لينافسوهم في التسول والتشرد ويصبح لدينا أفارقة التسول وأفارقة التشرد وأفارقة الهجرة السرية، ويصبح في ما وراء الصحراء الكبرى أثرياء المغرب.

إن موضوع الكركرات فتح بحدة كسياسة كبيرة قبيل إجراء انتخابات 7 أكتوبر2016، وترتبط بها الحالة السياسية والعسكرية التي تسمى “بلوكاج” للحكومة والبرلمان، وصفقات شراء الأسلحة، وتعزيز مكانة العسكر بدق طبول الحرب تمهيدا لمستقبل خطير يصعب التحكم وفهم عواقبه.

‫تعليقات الزوار

4
  • Lamya
    الإثنين 20 مارس 2017 - 07:56

    فعلا يجب الدفاع و بقوة في الامم المتحدة عن هذا الممر البري, لانه مهم جدا لنقل البضائع نحو و من افريقيا ويجب ان يكون ممرا امنا. فهذا شيء غير معقول! عزل المغرب بريا خصوصا مع افريقيا جنوب الصحراء و افريقيا الغربية ومنع الشعب بالتنقل و نقل بضائعهم بحرية, خصوصا ان المغرب ينوي الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) لذلك يجب انشاء طريق سريع و امن من المغرب الى السنغال, لتمكين الشاحنات الكبيرة الحجم بنقل بضائعها المتنوعة.

  • salim
    الإثنين 20 مارس 2017 - 09:27

    ويفتح النقاش الجدي حول النجاح والفشل السياسي في حرية التنقل البري للشعب، وليس فقط مسألة الحفاظ على الوحدة الترابية، لكي لا تحول سياسة الوحدة الترابية إلى انغلاق ترابي عن العالم؛ لأن أصحاب الامتيازات المخزنية ضمنوا تنقلاتهم في الجو والبحر بالطائرات والسفن غالية التذاكر les billets، وممر الكركرات هو ممر شعبي يعبره الفقراء والتجار لنقل بضائعهم نحو بلدان الصحراء الكبرى وما وراءها في إفريقيا،نوع من التجار لا يتوفرون على قوة الأثرياء الذين يتاجرون عبر البحر والجو مع الأوروبيين والروس والصين والقارات البعيدة… وينقلون الثروات الكبرى مثل المعادن والسمك وتبادل منتجات التكنولوجيا المتقدمة مثل السيارات والبلاستيك والنسيج

  • سهيل
    الإثنين 20 مارس 2017 - 10:28

    با أخوتنا المغاربة ليس بهذه الطريقة تنحل مشاكل المنطقة
    هذا المعبر تحت سيطرة ال\صحراويين منذ وقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.
    شأنها في ذلك شأن الأراضي الواقعة خلف الجدار.
    أنا شايف أن المغرب لا يعمل لأرجاع الثقة للمنطقة.

  • tropblabla
    الإثنين 20 مارس 2017 - 22:02

    toute la zone tampon sera récupérée par le MAROC dés fin faux problème du sahara bi hawli illah.

    ALLAH ALWATAN AL MALIK

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل