التي جي في المغربي والكومير

التي جي في المغربي والكومير
الخميس 22 نونبر 2007 - 23:17

خبر زيادة 10% في الأجور سيكون أكثر إسعادا للمغاربة من خبر إنشاء القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء في أفق 2012، لماذا؟ لأن هذا القطار سيسعد العاملين في قطاع السياحة أكثر مما سيسعد المغاربة، سيصبح المغرب في متناول السواح بسرعة فائقة، خاصة حين تتوسع موانئ الشمال ويتطور النقل البحري بين المغرب وأوروبا، ومن يدري؟ لعل هذا القطار سيصل أكادير في مستقبل غير بعيد! هذا كله جميل ومفيد للعملة الصعبة والاقتصاد الوطني، رغم أن تجارة السياحة غير مضمونة بتاتا، وقد يقوم مجنون مثل بن لادن يتخريب كل الاستثمار السياحي بحماقة واحدة منه، ويبقى التي جي في ينقل من لم يوضع لهم النقل السريع أصلا ولا يستحقونه، أقصد سود الرؤوس المواطنين المغاربة، هؤلاء الذين سيتركون أطفالهم يرجمونه (التي جي في)بالحجر دون اهتمام بالأمر، وسيقتحمه المخربون الذين يشق على نفوسهم تأدية مبلغ كبير دون استرجاع جزء منه ولو بتخريب تجهيزاته(التي جي في)، خاصة الكراسي والمراحيض، لأنهم لم يبلغوا بعد النضج الحضاري الذي يجعلهم يعون معنى المرفق العمومي(أنظروا إلى العلاقة المتوترة بين المغربي وقمامات الأزبال العمومية، أو بينه وبين علامات التشوير، أو تجهيزات انتظار الحافلات أو غير ذلك، فهو يناصبها عداء شديدا قل نظيره في غير دول المغرب العربي) إذن مالنا ولهذا القطار بالغ السرعة ونحن بالغو التخلف؟


أرى أن المغرب طبقتان، طبقة لا تعلم بحقيقة الطبقة الأخرى، الطبقة الأولى، تتكون من أغنياء البلد وكبار موظفيه، وهؤلاء هم الذين يخططون وينفذون، وهم يرون المغرب من خلال نظارات أجنبية غاية في الاندفاع إلى الأمام، وقد نجحوا مثلا في بناء مطار خرافي للمغاربة لم يكونوا في مستواه إلا اليوم(مطار محمد الخامس) وهم الذين يريدون تجهيزنا بقطار لن نكون في مستواه(ماديا وحضاريا) سوى عشرات السنين إلى الأمام. وطبقة ثانية، تعيش في وضع بئيس ماديا ومعنويا، هي بالضبط الطبقة التي تتجنب الذهاب عند الطبيب(ليس خوفا منه ولكن خوفا على جيبها) هذه الطبقة قد تغامر بالأكل الجيد والتجهيز المنزلي وسيارة جديدة صغيرة وبعض مظاهر الرفاه لكنها لا تقوى على زيارة الطبيب إلا إذا لم تجد عنه محيدا.


هذه الطبقة، في أغلبها الأعم، لا تطيع التقاليد الحضارية(الوقوف في الطوابير، احترام قانون السير، احترام الوقت، تنظيم الحياة اليومية، التخطيط للعطل، التربية السليمة للنسل، احترام البيئة، التفكير العقلاني في المسؤوليات، الجد في العمل….) هي طبقة جعلها الحيف والظلم والضيم تميل إلى السيبة، بكل المقاييس، هي طبقة لا يهمها سوى الكومير(الخبز) لا تهتم يالسياسة ولا تمتلك الصبر الاجتماعي والتأني السياسي، سريعة الغضب والانفعال، حين يؤتى لها بقطار سريع مثل التي جي في فإنها لا تمتلك القناعة الحضارية لتنظيمه وترتيبه في الحاجيات اليومية الملحة، بمعنى أن كوميرة طويلة ملتوية قليلا أفضل للمغربي من التي جي في.


ويقول المثل المغربي، “آش خصك آالعريان؟ لخواتم أمولاي!” بمعنى أن التفكير في الشعب المغربي لا يتم وفق حاجياته الأساسية وإنما وفق أحلام طبقة صغير مندفعة إلى الأمام، هي بالضبط تلك التي صرفت الملايير على شارع محمد الخامس بالرباط وأهملت بشكل فظيع الأزقة الصغيرة المؤدية إليه، وهذه ظاهرة عامة في البلد، نهتم بالواجهة أما العمق فنترك للزمن يتكفل به، ومن مظاهر الواجهة هذا التي جي في العجيب.


لا بد أن يكون لهذا المنتوج الحضاري المتقدم، الذي اسمه تي جي في، أشقاء وإخوة في نفس المستوى، كالطرق والمواصلات وشبكات التطهير والإنارة العمومية والأمن العمومي والتجهيزات البلدية…(سينزل السائح من التي جي في ويفتقد مرحاضا عموميا واحدا) وإذا سلمنا أن البنيات التحتية ستكتمل إن شاء الله في سنة 2012 بما يلائم هذا الضبف التكنولوجي الكريم، فكيف سيكون المواطن المغربي الذي لا تزال الكوميرة هاجسه الكبير؟ لا يصعد التي جي في سوى من أمّن الحياة الكريمة في أدنى مستواياتها، على الأقل يشبع ولا يكتري بيتا مع الجيران ولا يبكي عند تسلم فاتورة الماء والكهرباء، ديك الساعة عاد يجي معاه التي جي في، أما وهو مكتو بنيران الغلاء والفساد والسيبة وفرعنة البعض فلا أظن أن ذلك يستقيم.


نقول كلامنا هذا ونستغفر الله العظيم ونتمنى أن يكون قدوم التي جي في فألا حسنا، فتنطلق الحرب بسرعة فائقة على الفساد بجميع أنواعه(بما فيها التشريعية والدستورية) وتنطلق الأوراش بشكل غير موسمي وفي جميع المجالات، حتى إذا كنا في حالة “خفة الرجل” من طنجة إلى أكادير يكون ذلك مواتيا لنا .


عن مدونة كتابات بلا سياج

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين