فكاهة الترويع والفكاهة النعمة

فكاهة الترويع والفكاهة النعمة
السبت 13 غشت 2011 - 01:42

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القومُ فيكذب، ويل له، ويل له ) رواه الترمذي .

قال المباركفوري في تحفة الأحودي شرح جامع الترمذي :” ثم المفهوم منه أنه إذا حدث بحديث صدق ليضحك القوم فلا بأس به كما صدر مثل ذلك من عمر رضي الله تعالى عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم حين غضب على بعض أمهات المؤمنين . قال الغزالي : وحينئذ ينبغي أن يكون من قبيل مزاح رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يكون إلا حقاً ولا يؤذي قلباً ولا يفرط فيه . فإن كنت أيها السامع تقتصر عليه أحياناً وعلى الندور فلا حرج عليك . ولكن من الغلط العظيم أن يتخذ الإنسان المزاح حرفة ، ويواظب عليه ويفرط فيه ثم يتمسك بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهو كمن يدور مع الزنوج أبداً لينظر إلى رقصهم، ويتمسك بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن لعائشة رضي الله عنها في النظر إليهم وهم يلعبون ” .

1- هشام أو رشيد ..اخجل من أدائك

بعد الكامير الخفية التي يهان فيها الفنان المغربي على القناة الثانية ، القناة التي اقتحمت ساحة الإعلام كما تقتحم المصائب ، “وبعد طاكسي 36 ” لهشام ورشيد، والذي أثار المغاربة بكل أطيافهم ، مثقفين ودعاة وأعضاء المجالس العلمية وكتا بالإضافة إلى المشاهد العادي ، حتى أن بعضهم – عدنان زهار مثلا – ذهب إلى تحريم الكاميرا الخفية جملة وتفصيلا لأنها تنحو منحى تخويف الناس وترويعهم وقد يكون من بين هؤلاء الناس مرضى القلب أو مرضى السكري أو من يعاني مرضا نفسيا ما يجعلهم عرضة لهلاك محقق ! فضلا عما في ذلك من تعريض الناس للإساءة والسخرية والهزء والإنفاق في سبيل ذلك من المال والوقت ولك ذلك إسراف وبذار نهى عنه الشرع سيما في شهر من المفترض أن يكون شهر العبادة والإعراض عن السخافة والتفاهة وما فيه ضياع وسرف . وبالرغم من كون هذا البرنامج قد رفعت عليه دعوى قضائية من جمعية مغربية هي “الجمعية المغربية لحقوق المشاهد” التي رأت أن البرنامج فيه سخرية وحط من الكرامة إضافة لخرقه مقتضيات قانون السير مما ينعكس على المستوى التربوي ويذكي السلوك الغير المسؤول لخرق القانون وهو بذلك يعتبر نوعا من التحريض السفيه ! بل إن قضية البرنامج قد تعدت حدود المغرب إلى بلدان أخرى تسخر وتهزأ على مستوى قناتينا اللتين تعتبران بالنسبة لجسم الإعلام كالورم السرطاني لجسد الإنسان ينبغي استئصاله .

بالرغم من كل ذلك عادت الدوزيم مرة أخرى في هذا الشهر الكريم إلى عادتها القديمة في استفزاز المغاربة وإهانتهم والإساءة إليهم ، بالرغم من كل ما تعرضت له من إفلاس مادي وإعلامي ، وبالرغم من مقت الناس وغضبهم وإعراضهم عنها ، عادت ببرنامج “تكبر وتنسى ” بنفس المنهجية غير آبهة بكل تلك الإنتقادات ودون احترام لذكاء المغربي وكرامته سواء من شارك عنوة أو من شاهد وشكا محوقلا أمر القناة الرديئة لله ، نفس اللون من البرنامج اضطرت قناة البغدادية العراقية إلى حذفه لما فيه من ترويع بعد شكاوى المشاهدين وانتقادات الفنانين في احترام لرغبة المشاهد وحفظ كرامة الفنان ، غير أن المغاربة لسوء حظهم لا أحد يستمع لمطالبهم مهما قل شأنها بله أن يعلو ، غير أن القضية أعمق من هذا ، أوغل من مجرد برنامج تافه لا ينبغي أن نحكم عليه بتجزئته من السياق العام.
إنها البيروقراطية الإعلامية تتجلى حاملة لعدوى أختها الإدارية والتي تقتات من قيت الإستبداد العام و”الحكرة” المعممة بسياسة القرب والتي يستنشقها المواطن المغربي مع الأوكسجين لكنها لا تخرج مع ثاني أوكسيد الكربون ! إنه تحالف الإعلام مع الإستبداد من أجل المحافظة على الوضع السائد ، منهجية سياسة التشخير وإشباع المغربي بركام من مسلسلات غريبة لا تنتهي ومأكولات ورقص ليسهل بعد ذلك السوق لأية دعاية ، كدعاية دستور ممنوح ، البرنامج التافه ذاك هو عنصر صغير في معادلة كبرى ، وإلا فلا أحد ضد أن يضحك ، لكن أن يضحك بصدق !

أدعو صاحب البرنامج هشام أو رشيد ، أن يستفيد من الكاميرا الخفية عند الناس ، هل فيها ترويع ؟ هل فيها سخرية أو حط من الكرامة ؟ أفيها كذب وبهتان وأنت المسلم والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ؟ أي ضحك هذا وأي استمتاع حين تتهم مواطنا يقاتل من أجل قوت يومه بأنه دهس شخصا وهرب ؟ ماذا لو كان المسكين مريضا ؟ وكيف سيكون رد فعله حين تقول له : “شاركتي معانا في برنامج ” ! شباب مغاربة بإمكانياتهم الذاتية بلا كاميرات عالية التقنية ، وبلا تقنية الألوان والصورة والصوت استطاعوا أن يأسروا شبابا آخرين أحبوا مشاهدتهم ، أنظر إلى اليوتيوب يا أخ هشام أورشيد وستخجل من نفسك وسيحمر وجهك من أدائك البالغ الرداءة بلا توصيف، استفد من شباب أضحكونا بدقيقة مشاهدة أو عشر دقائق ولا يزال أداؤهم محفورا في الذاكرة نعود إليه بين الفينة والأخرى لنضحك من جديد ونريه من نحب لنضحك معا في ألفة ومودة ، وبالمناسبة إلى هؤلاء أتوجه بالإحترام والتقدير وأدعوا لهم من كل قلبي : جزاكم الله عن إضحاكنا خير الجزاء ، وأقول لك يا هشام أو رشيد أو عدي كما علق بعض زوار موقعنا على تفاهتكم : “الله ياخذ فيكم الحق ” !

2 – الفكاهة نعمة من الله

من منا لا يتذكر فيلما فكاهيا بالأبيض والأسود لشارلي شابلان الفكاهي العالمي الغابر، مصورا في العشرينات لم يخل من رسالة أراد صاحبها إرسالها للمشاهد في قالب فكاهي مرح ملئ بالسخرية، لقد قدم شارلي شابلان-الفكاهي الخالد- عرضا ينتقد فيه الرأسمالية واستغلالها للإنسان وتشييئها له ! وسخر من النظرية التايلورية في العمل المتسلسل ! تلك المشهد عن الروبوت الآلي الذي يناوله الطعام Charlie Chaplin Eating Machine ، عن عمله التكراري في المصنع ..

إن الفكاهة نعمة من أجلن عم الله على بني البشر وموهبة اختص بهاالإنسان دون غيره من المخلوقات،فهي تبدد أحزان النفس وانقباضها،وتخفف من آلامها ونصبها،وتجدد نشاطها وتوقظ همتها الفاترة والإقبال على الحياة..وكم من جفوة بين صديقين رثت بينها حبال الود،وزادت الوحشة بينهما هوة وعمقا،إلى أن عبرت روح المرح والفكاهة فوصلت من انقطع وأزالت الوحشة..

أترككم لتقارنوا بين فكاهي بالأبيض والأسود عام 1936 حين كان الحسن الثاني طفلا صغيرا وفكاهي مغربي عام 2011 ، لنعلم من باب الفكاهة كما علمنا من أبواب أخرى ، أننا لسنا بعد في طور 2011 ، وأن من يقول مغرب 2011 إنما يحلم حلم اليقظة !

بدون تعليق ولا عنوان :

Les Temps Modernes – 1936

[email protected]
www.anrmis.blogspot.com
facebook : hafid elmeskaouy

‫تعليقات الزوار

24
  • badr1
    السبت 13 غشت 2011 - 02:04

    Charlie chaplin is the not like the rest, just stupid and do stupid think

  • ياسين
    السبت 13 غشت 2011 - 02:27

    احيي كاتب هذا المقال الراقي و ادع الله له ان يجزيه خيرا
    فعلا سبحان الله فوالله اننا نعاني من الانحطاط الفكاهي و الاعلامي بشكل عام و في رمضان خاصة، سبحان الله أفي رمضان نحن بحاجة ماسة لهذا الكم الكبيير من المواد الفكاهية اللاأخلاقية التي لا تحترم لا قدسية الشهر و لا عقل الانسان المغربي و لكن لكل ساقطة لها لاقطة و الله المستعان

  • محمد
    السبت 13 غشت 2011 - 02:51

    ان المجتمعات تختلف فالاوروبي ليس هو الاسيوي كما ان هذا الاخير ليس الافريقي سواء على مستوى التفكير و العقلية , فالمغربي بطبيعته يصعب اضحاكه مثل الاوروبي اقصد هنا المواطن المغربي العادي الذي يشكل اغلبية المجتمع لذلك فهذا البرنامج الفكاهي – كاميرا خفية- جد جد عادي و الله الهادي الى الصواب

  • اليقين
    السبت 13 غشت 2011 - 14:30

    أودي الله إهديك أسي حفيظ مال قلبكم هشيش.
    أنا متفق معاك أنه كاينة شوية تالخلعة ولكن إلى علامنا الضحايا بأنهم غادي اتخلعو وما يخافو والو ما غدي تبقى كاميرا خفية.ولازم نحطو فالبال أن أي واحد إمكن إتعرض لذاك الموقف فالواقع ؤ بصح بلا ضحك.لكن إلى نظرنا من زاوية اخرى أن الضحية كيمثل موقف واقعي لدرجة أننا إلى جبنا ممثل محترف مايمكن ليه إمثل بحال هكاك.ؤ هذا هو الجانب الجمالي في فن الكاميرا الخفية.بالإضافة أن الكاميرا لخفية كتبين المعدن تاع بنادم ودرجة الوعي ديالو.عجبني جواد السايح البارح قاليهم أنا

  • اليقين
    السبت 13 غشت 2011 - 14:38

    أنا ما كنعرفش لهاد الشي اللي بغيتو مني، ونبينا عليه السلام.ماشي بحال هاداك أمير علي ،ياك هو مغني أش داه للتمثيل؟هذا كيبين أن هناك شخصيات مهزوزة معندهاش الثقة فرسها وما اكثرها.ؤ هداك اللي قاليك لقى الكنز فدار عباد الله وما بغى حتى واحد إسيق لبه الخبار،غزا فيه الله .شتي بنادم إلى تخلع كينقز الساقية والصور ههههههههههههههههههههههه.
    إرضي عليك خويا ما ديرش ديك النظرة الأحادية للأمور ؤ عنداك طيح فالكاميرا الخفية حتى انتا.

  • Hajidat
    السبت 13 غشت 2011 - 15:07

    Le mec qui s appelle Hicham ou Rachid, je peux voir a partir de son visage qu il est pistone, la plupart des (artists) de 2M y inclus Shoumisha sont les fils de papa et mama, ils sont tous pistones, 2M est un studio familiale. Et oui les marocains veuillez lutter contre le piston qui existe dans tous les secteurs…le problemes est que ces fils de papa, ne sont pas qualifies et ne savent rien faire alors qu il y a bcp des competences negligees…

  • adil
    السبت 13 غشت 2011 - 15:58

    il vaut mieux programmer tom et jerry, wallah c bcp mieux que rachid et hicham et les comediens marocaines

  • sans nom
    السبت 13 غشت 2011 - 16:12

    merci pour l'article. moi ma question est la suivante : est ce qu'ils prennent la permission signée pour diffuser leur connerie. la meme chose quand ils diffusent leur connerie de studio 2m.

  • موحماد
    السبت 13 غشت 2011 - 16:17

    و مادا عن الدين يسخرون من اللكنة الامازيغية السوسية خاصة لرسم ابتسامة حقد مزيفة في شفاه مغربي مثقا بمعاناة الحياة
    بل و أكثر ترسيخ صورة نمطية عن محماد الشلح الشحيح
    هل هدا ما تسمونه بالفتنة النائمة التي لا يجب النبش فيها؟؟؟

  • عمرو من صفرو
    السبت 13 غشت 2011 - 18:32

    أشكر صاحب هذاالمفال المتميز ,حقيقة أتحسر عندما أشاهد هذا البرنامج الرذيل الذي لا يمت بأي صلة للإبداع والفن,برنامج فاشل بكل المقاييس يهدف إلى الحط من قيمة وكرامة المواطن لإضحاك مواطنين آخرين فالفكاهة لا تكون بهذا الشكل يا هشااام ،أنصحك بأن تحصر عملك في برنامج الأطفال لأن عقليتك وشخصيتك تشبههم كما أنصحك بأن تسير على خطى زميلك السابق علي الذي نكن له كل الاحترام لعل وعسى أن تحترف في قناة أفضل بدل فناة (الصرف الصحي2M ) وفي الأخير أود أن أطرح سؤال لطالما يراودني كل رمضان وهو: لماذا الفكاهة في رمضان؟

  • ولد آسفي المهمشة
    السبت 13 غشت 2011 - 20:42

    عين الصواب ما كتب في أسطر هذا المقال
    تحياتي أخي

  • رضوان
    الأحد 14 غشت 2011 - 04:09

    دوزيم في زمن الشيخ أصبحت توظف ذوي مواهب قيم المراحيض و برامج الفكاهة التي لا تحمل من الفكاهة سوى الاسم. أموال دافعي الضرائب تصرف في برامج الذوق السيء و أخلاقيات البراهش ديال كور و عطي للعور. ليس غريبا أن يستضافوا في برنامج الطبخ كنجوم التبرهيش في زمان أصبح بعض المحسوبيت على الإعلام ديال الشيخ يضربون قيم احترام المواطنين البسطاء و المسحوقين بالفقر و الأمية عرض الحائط. هل يستطيع ذلك الغلام القيام بكاميرا خفية ضد وزير مثلا أو شخصية ذات نفوذ؟

  • محمد البيضاوي
    الأحد 14 غشت 2011 - 04:18

    لا يصح لكاتب المقال أن يقارن في آخر مقاله بين شارلي شابلين و نجمَيْ فكاهة المراحيض العمومية. إنك بذلك كمن يقارن بين حصان أصيل و بغلين هجينين.

  • noir desert noir desert
    الأحد 14 غشت 2011 - 04:58

    احيي كاتب هذا المقال.

  • عبده ربه ادريس
    الأحد 14 غشت 2011 - 07:40

    عندنا لاحول ولاقوة الا بالله تيبويا يخرجوا منو الحارة والحلوة و المدة المستغرقة تاع شريط سينمائي مميع وهدا غير معقول يعرضوا شخص بريء للسخرية واللضحك يفقد اعصابه ويخرج عن الصواب وديك تيت وكلام ماامنوش انصح المشرفين عليها مني يوصل الواحد لبداية الغليان من نقطته الصفر يفاجئوه بانه شارك فيها بهدا يكونوا حصلوا على مشهد طريف والمتورط يرضى على حاله وبدون احراج
    لازم عقلية ااصحاب الكاميرات الخفية تتغير المواضيع بايخة ومتسلطة ولاتعبر الا على مستوى اصحابها الرديء المتدني واستسمح…

  • hallucinogene
    الأحد 14 غشت 2011 - 16:39

    camera invisible theme different de ce que fait Charlie ouL fad et l,humiliation de l,"artiste" marocain c pa nouveau (ADDOHA)

  • عمر أبو رضا
    الأحد 14 غشت 2011 - 18:16

    لقد عبر صاحب المقال عن إحساس المشاهدين الذين تجاوزوا زمان رغبات المستمعين وأفاد ووجه المؤسف أن القائمين على الاعلام لايملكون المقص الواجب إخراجه فى مثل حالات الضرر على الرغم من إيماننا القوى بحرية الرأى والاعلام أرى أن بلادنا فى حاجة ماسة الى هيأة عليا للتوجيه والمراقبة حفاظا على الذوق السليم والسلام

  • arabi
    الأحد 14 غشت 2011 - 20:12

    بل تجد احيانا بعض الوجوه ان صح ان يطلق عليها هذا الاسم لاعلاقة لها بالتمثيل والكوميديا خصوصا لا من قريب ولا من بعيد كقول ممثلة الغفلة في ستكوم "حنا جيران"المسماة"بوتازوت"وهو اسم على مسمى "مابقاو كاع السبوعة كاينين غير الضبوعة هم اليبقاو" كناية عن الرجال,وهذا قول تستحق عليه مثل هذه الفاشلة السجن مدى الحياة باش تقدر قيمة الرجال الذين تنازلوا عن جزء كبير من قيمتهم ليكون لمثلها قيمة,انظروا معي نتائج الحريه الغير مقننة,وكل ذلك بدعوى الفن(اي فن؟) ولا مشهد مضحك,بالحق اضبوعا هم القائمين عن الستكوم.

  • دوقفليد
    الإثنين 15 غشت 2011 - 01:39

    الكاميرا الخفية حرام
    الا تروا انها تخيف الناس ?!
    في احجارهم كالبركان
    تافه كالمرجان..قيوم

  • شطيبة
    الإثنين 15 غشت 2011 - 02:54

    القنوات المغربية في تاريخها لم تحترم المشاهد المغربي.فهي تعتبره بليدا ولاذوق له. غارق في الهم و الكلاخ . لهذا تنهج معه سياسة كور وعطي لعور.أما تكبر وتنسى فالمواطن المغربي لاينسى مهزلات دوزيم.لذلك نتمنى أن يكبر رشيد في انتقاء مواضيع تتسم بالموهبة والذكاء بدل افكار الخردةالتي لم يتخلص منهابعد.كما نأمل أن تنسى2M سياسة معمر القدافي البائدة لتقديم برامجها المشوهة. لماذا لا يتم عرض البرامج التلفزية على هيئة شعبية مختصة و مستقلةقبل رجم المتلقي بها.هل تخشون الفضح ومغادرة مناصبكم؟؟

  • التغيير
    الإثنين 15 غشت 2011 - 16:17

    انهم يااخوتي يستغلون هاته العادة التي ترسخت لدى المغاربة في كل رمضان {عند الافطار يشغلون التلفاز ليشاهدو القنوات المغربية } لكن الان بدات تتغير هده العادة لسذاجة القائمين على هاته القنوات و غبائهم حاصة الكاميزا الغبية

  • prof
    الإثنين 15 غشت 2011 - 17:23

    امسحوا القناتين قاطعوهما هذا هو احسن رد,فلعلمكم يقاس نجاح البرنامج بنسبة المشاهدة و مع الاسف تكون نسبة المشاهدة لهذه التفاهات مرتفعة,فلماذا هذا الانفصام لذى المشاهد المغربي: قناتان رديئتان و مع ذلك يشاهدهما!!!!!
    فلا تقولوا الانتاج الوطني اولى لان الاحسن هو الذي يفرض وجوده,

  • مصطفى
    الثلاثاء 16 غشت 2011 - 03:06

    داك لي مسمي راسو اليقين، انت إما ما قريتيش المقال أو قريتيه ومافهامتي حتى كلمة منو. واش هو قال ليك خاصنا نعلموا الضحية باش ما يتخلعش. كن تحشم أصاحبي واش هاد التخرميزا الخفية كتسميها انت فن. خصك تولي ضحكة بين عائلتك وصحابك باش تعرف حقيقة هاد الكاميرا، منين تهتز صورتك قدامهم أجي عندي قل لي كاتبين المعدن تاع بنادم. أش غادي نستفد أنا يلا عرفت بأن فلان من الدار البيضا خواف ولا طماع. كاين لي باين عيبهم بلا كاميرا بلا زعتر، ونزيدك: راك نتا براسك يلا قالو ليك حفر هنا تلقا كنز راك تحفر وخا تلقى عطارة…

  • dalila
    الثلاثاء 16 غشت 2011 - 11:15

    pourquoi vous ne mettez jamais mes comment, sachant qu'ils sont polis!!!!

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال