المغرب والشراكات الاستراتيجية

المغرب والشراكات الاستراتيجية
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:14

تشهد اللقاءات المغربية الدولية والأممية احتراما مقدرا من قبل مجموعة من الدول والهيئات الدولية. وهذا مرتبط بالشراكات الاستراتيجية التي وقعها المغرب والأطراف المذكورة. وقد كان حضور جلالة الملك في هذه المحطات لافتا ومؤثرا.

ومما يميز هذه الشراكات أنها شاملة ومتنوعة ومتجددة، مما يعطي الدبلوماسية المغربية نفسا متفائلا يساعد على خدمة المصالح العليا للبلاد.

ومن أجل إضفاء الشرعية والمشروعية على هذه الشراكات، من اللازم اعتماد مبادئ الحكامة الجيدة والديمقراطية المواطنة التشاركية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

الدورة الأممية الـ72

لقد قامت الدبلوماسية المغربية، تحت إشراف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطا، باستثمار هذه الشراكات الاستراتيجية في تمتين العلاقات مع حوالي 40 وفدا، خاصة مع الزيارات الاستراتيجية التي قام بها جلالة الملك لمجموعة من الدول، خاصة الإفريقية.

إن إنجاح هذا الاختيار هو تنوع الفاعلين في هذا المجال نحو السلطات العمومية والمؤسسات المنتخبة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

ومن الخلاصات التي استنبطها المسؤول الحكومي عن البعثة المغربية للأمم المتحدة ما يلي:

-مشروعية وشرعية الزيارات الملكية، إقليميا ودوليا، مما أضفى على هذه اللقاءات نكهة خاصة.

-استثمار إقبال مجموعة من الدول على تقوية العلاقة مع المغرب، مما جعلها دبلوماسية متنوعة وذات بعد جغرافي وجيو استراتيجي كبير.

-استثمار هذه اللحظة التاريخية الأممية وتقوية علاقات تعاون جديدة مع دول أخرى.

لقد ثمن السيد الأمين العام المواقف الفاعلة للمملكة المغربية تجاه القضايا المطروحة عالميا، على نحو: التغييرات المناخية والهجرة والتنمية بإفريقيا، والإرهاب والسلام العالمي، والنظام الإقليمي والدولي، والتعاون في حل مشاكل خاصة وعامة.

وركزت دول خليجية على الإسراع بحل قضية الصحراء المغربية بناء على حل سياسي توافقي تحت السيادة المغربية، واعتماد مشروع الحكم الذاتي، الذي أخذ “إيزو” أمميا لاتصافه بالجدية والواقعية والمصداقية.

وهذا الطرح يدخل في إطار المتعارف عليه أمميا، ومتناغم مع مبادئ الأمم المتحدة الداعية إلى الاستقرار والسلم والأمن.

التعاون جنوب جنوب

التعاون جنوب جنوب مشروع كبير واستراتيجي ينصب على التعاون وبناء التنمية المستدامة. ومن ثم فهو فكرة مركزية وليست أنانية لأنه مبني على أولوية إنسانية واهتمام عالمي. إنه تنزيل طبيعي للمواطنة العالمية حيث التلازم بين الحقوق والواجبات. إن الشراكة الاستراتيجية المبنية على التعاون جنوب جنوب يجب أن تستمر استمرارا توافقيا يراعي تحقيق التنمية المستدامة اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.

ومن مؤشرات ذلك احترام بعضنا البعض، وتبادل الخبرات والتجارب. والمغرب مؤهل اليوم أكثر مما مضى للعب هذا الدور نظرا للظروف الجيو استراتيجية التي يعيشها العالم.

لذلك من الأحسن أن تستمر اللقاءات عموديا وأفقيا من أجل ضمان التقويم والمتابعة وخدمة الصالح العام. إذن، فالمغرب قادر على التحرك من أجل القيام بأدوار رائدة على المستويين التعاوني والتنموي.

ولا شك أن كل المشاركين في هذا الملتقى يعتزون بالجانب السلمي الذي يتصف به المغرب، وبالبعد التاريخي والحضاري اللذين يمتح منهما مشروعيته وشرعيته.

لذلك عندما وجه الملك خطابا بمناسبة انعقاد الدورة الـ28 للاتحاد الإفريقي اعتبر جلالته الرجوع المغربي إلى الاتحاد الإفريقي رجوعا عائليا.

إذن، فالمغرب من خلال ما يقوم به وطنيا وجهويا ودوليا، يعزز حضوره كدولة صاعدة. فالمغرب مؤسس وفاعل اقتصادي واجتماعي وثقافي، وسيساهم في تصحيح المسار الذي عرفته القضية الوطنية من قبل.

نخلص مما سبق إلى أن الشراكات الاستراتيجية التي أعلن عنها المغرب تهدف إلى الغايات التالية:

-تدعيم التعاون الدولي حتى يكون الجنوب فاعلا في القرار الدولي.

-تبادل الخبرات جهويا ووطنيا من أجل استفادة الجميع.

-بناء علاقات يسودها الاحترام والاندماج والمبادرة الدائمة والتنسيق بين الأدوار في القضايا المشتركة.

إذن، مزيدا من التعاون والتقويم والمصاحبة والعمل سويا حتى نصل إلى المستوى المطلوب.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب