الانقلاب الهوياتي

الانقلاب الهوياتي
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:00

مرة أخرى يقدم السفير الروسي الدرس للمسؤولين المغاربة، الذين اختاروا الارتماء في أحضان سيدتهم الفرنسية. فبعد أن أحرج بلمختار، وزير التعليم السابق، حين أبدى استغرابه خلال ندوة في سنة 2014، طلب الوزارة التحدث باللغة الفرنسية، عاد من جديد ليؤرخ للهزيمة الثقافية التي يعاني منها المسؤولون المغاربة، حين اختار الحديث باللغة العربية خلال المنتدى المغربي الروسي، فيما “اختار” ممثلا المغرب اللغة الفرنسية. وقبلهم أعجزت اللغة الرسمية كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة، وقبلها الوزيرة التي أصابتها العربية بالحمى، وآخرون كثر فضلوا “لغة موليير للحديث عن تنمية بلاد أجدير” ولو في محافل رسمية، عملا بقولة أستاذهم مارسي: ” اللغة العربية لغة المحكومين لابد وأن تختفي باختفاء مثلها القروسطي، فتترك المجال للغة الحاكمين أي الفرنسية الأكثر وضوحا ونجاعة..”.

وتؤرخ هذه الأحداث لواقع مرير يعيشه المغاربة بعد الحصار التام على مجالات الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية الذي تقوم به فرنسا/ الاستعمار من طرف وكلائها بالمغرب. والأمثلة أكثر من أن تحصى. حتى غدا السفير الفرنسي في المغرب، من خلال لقاءاته وتحركاته وإشرافه على العديد من المنتديات، يتصرف ليس من منطلق وظيفته الدبلوماسية وإنما باعتباره ممثلا لدولة تتحكم في خيرات الوطن ومقدراته.

نشرت إحدى المواقع الإلكترونية حوارا لأحد الخبراء الصينيين مع قناة تلفزية محلية متحدثا عن مستقبل العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا. وبطريقة فيها الكثير من التهكم يصف الوضع في دول شمال إفريقيا، حيث الفرنكفونية هي العملة والمرجع، مبرزا أن الولاء في هذه الدول ليس للوطن بقدر ما هو ولاء لدولة الاستعمار لغة وثقافة ونفوذا. فما حدث مع السفير الروسي ويتكرر في اللقاءات الحكومية والدبلوماسية، من طرف هؤلاء المسؤولين الذين ابتلينا بهم، يؤكد أن الأمر لا يتعلق باختيار لغوي في التواصل اليومي، وإنما يبين بصورة أعمق طبيعة الولاءات، والانتماء الحقيقي لهؤلاء. وهذا يدفعنا إلى التأكيد بأن المغرب يعيش “محرقة هوياتية” لا تختلف في كثير عما عاشه أيام الاحتلال. فمقايضة الهوية بالكفاءة، والهجوم الفرنكفوني الشرس على التعليم الوطني، وتبخيس توافقات المغاربة العقدية والسياسية ينبئ بأننا نعيش مرحلة الانقلاب على كل شيء.

مخطئ من يتصور لغة التدريس بأنها قضية تقنية، وأكثر خطئا من شغل نفسه بمحاولة البحث عن قوة العربية تقنيا. لأن الأمر محسوم فيه علميا ومن خلال التقارير المختصة، وسبق أن تناولناه في محطات عديدة. فإذا كانت المقاصد الأساسية للتربية هي إنتاج جيل من المواطنين الذين يعيشون زمنهم الحقيقي دون التفريط في انتمائهم وذاكرتهم الجمعية والمساهمة في تنمية الوطن والمجتمع، فإن الاختيار اللغوي هو المحدد ليس للانتماء فحسب، بل ولمصير التطور المنشود. اللغة أداة التواصل، واكتساب المعرفة، وتنمية الأفكار، وهي الرابطة المتينة التي تحفظ أفراد الجماعة، وتضمن لهم البقاء والنمو. أي أن اللغة ليست مجرد آلية للتواصل ولكنها منظومة معرفية وقيمية وأهم عناصر تشكل الوجود الذاتي والجمعي. وبمعنى أوضح،إن اختيار لغة التدريس ليس اختيارا آليا بل يحمل أبعادا حضارية وثقافية ترتبط بكون اللغة في جوهرها هي منظومة قيمية. فهدف دعاة اعتماد اللغة الفرنسية في التعليم المغربي هو الحرص الشديد على ربط التنمية المحلية بالنموذج الكولونيالي المؤسس على استيراد التمدن، ومن ثمة خلق هرمية اجتماعية مبنية على الاستفادة من العلاقة بالمركز الاستعماري. وهذه الاستفادة مادية واجتماعية. فالعلاقة مع النموذج الفرنسي ليست انتماء إيديولوجيا فقط، وإنما تجنى من ورائه منافع مادية تتجلى في المكاسب التي تربحها النخبة الفرنكفونية من فرض الثقافة الفرنسية في الاقتصاد والتعليم والإعلام. لذا “فوجود لغة جامعة وموحدة يساهم في رفع مستوى دخل أفراد أي مجتمع. وهذا لن يتأتى بدون أن تكون هذه اللغة هي لغة التدريس كما هو الشأن في الدول المتقدمة…فوجود لغة مشتركة أهم من وجود عملة مشتركة” كما يقول اللسانيون.

والأكثر من ذلك هو هدم المشترك الهوياتي الذي راكمه المغاربة طيلة عقود وقرون. فقيادة المراكز الثقافية الفرنسية بالمغرب لمشروع التلهيج، وفرضها الفرنسية على المتلقي المغربي(مثال الرسائل النصية التي تصل المشتركين في الهاتف النقال تدعوهم للتسجيل في دروس الفرنسية)، إضافة إلى تمويل العديد من الأنشطة الثقافية… لا يراد منها التواصل الثقافي أو الدفاع عن التعددية اللغوية كما تزعم، وهي التي تحاربه في عقر دارها، بل تشويه مقومات الهوية الثقافية والجماعية للمغاربة. ولو عدنا قليلا إلى مؤسسي دولة الاستقلال فسنجدهم واعون بأن مدخل التحرر هو الحفاظ على ثوابت الهوية الحضارية للأمة، لأن “الأمة التي تتعلم كلها بلغة غير لغتها لا يمكن أن تفكر إلا بفكر أجنبي عنها ” كما قال علال الفاسي. فكان الرهان الدائم على توحيد لغة التعليم، لأن التعدد في لغات التدريس معناه فتح المجال للتفكير بطرق متعددة، وترسيخ الاستيلاب الثقافي والفكري. مما يعني أن النتائج السلبية لا ترتبط فقط بالتلميذ بل بالهوية الوطنية، فكان الإصلاح اللغوي مقدمة ضرورية للتحرر من هيمنة الثقافة الاستعمارية . لذا فما يحدث الآن في المغرب هو انقلاب هوياتي مكتمل الأركان، انقلاب على كل توافقات المغاربة وعلى شرعيات الدولة الوطنية التي بناها رواد الحركة الوطنية ونظروا لها قبل الاستقلال وبعده.

فقد قام بناء الدولة المغربية الحديثة بعد الاستقلال على شرعيات سياسية وعقدية وهوياتية، واي إصلاح أو تنمية خارج هذا الإطار هو هدم لقيم المشترك الوطني ولوجود الدولة باعتبارها كيانا جامعا وموحدا. فكيف يمكنك أن تقنع الناس بوحدتهم السياسية إذا فقدوا جامعهم الهوياتي؟. كيف تقنعهم بالانتماء الواحد إذا عرضت مشتركهم السياسي والديني واللغوي إلى المساءلة والتشكيك؟ فحين انشغل منظرو الحركة الوطنية وأسسوا “نظريا” لدولة الاستقلال اكتشفوا أن الكلمة/ المفتاح لتجاوز الحالة الاستعمارية هي الوحدة. الوحدة السياسية والثقافية والهوياتية. ففي عهد الحماية كانت المدارس بالمغرب متعددة، فهناك المدارس العربية لأبناء المسلمين، والمدارس العربية لبنات المسلمين، والمدارس الإسرائيلية الخاصة باليهود المغاربة، والمدارس الفرنسية البربرية، والمدارس البدوية، والمدارس الحضرية··· الخ. وكما قال علال الفاسي: “ومن المعلوم، من جهة التربية، أن تعدد لغات التعليم في البلد الواحد يضر أضرارا فاحشة بتكوين الأبناء ومستقبل الثقافة في الوطن، وإن واجب الدولة أن تعمل ما في استطاعتها لتكوين لغة الدراسة واحدة في جميع أجزاء القطر وفي كل مراحل التعليم”. وبالطبع سينعكس هذا التعدد التربوي على الهوية الثقافية للذات الوطنية التي ستعرف لا محالة نوعا من التشرذم والتجزئ. وهم منظري الخطاب الهوياتي المبدئي هو بعث الوحدة داخل هذه الذات. لذا يقرر علال الفاسي أن من الواجب جعل اللغة القومية هي أسلوب التربية وكما روى عن صديقه بلا فريج: “إن العلم إذا أخذته بلغته أخذته ، وإذا أخذته بلغة غيرك أخذك”. فكان مدخل التحرر هو الحفاظ على ثوابت الهوية الحضارية للأمة لأن “الأمة التي تتعلم كلها بلغة غير لغتها لا يمكن أن تفكر إلا بفكر أجنبي عنها”.

إن استمرارية الهيمنة اللغوية في المغرب المعاصر ووصولها إلى مستوى أكثر حدة بل بلوغها إلى مستوى التهديد الوجودي للمغرب، يدفعنا إلى تسجيل راهنية خطاب التأسيس الهوياتي لعلال وأترابه ووعيهم الحاسم بأهمية الانتماء المشترك والخصوصية المغربية. وقد انطلق الوعي بهذه الخصوصية من وعي نقيض للطرح الاستعماري القائم على النظرة الدونية الازدرائية للإنسان المغربي والتآمر على عناصر هويته.”والتشكيك في اللغة العربية واحتقارها كانا مدخلا واسعا إلى التشكيك في الهوية ونقطة الارتكاز في كل ما دار حولها من مناقشات وما طرح من تساؤلات واختلافات”.

إن التاريخ يعيد نفسه، لكن ما كان يقوم به المستعمر سابقا بشكل مباشر يؤديه وكلاؤه من أبناء جلدتنا الذين يعتزون بلغته الفاقدة لكل مشروعية علمية أو اقتصادية. بل والانقلاب على توافقات المغاربة في النص الدستوري والرؤية الاستراتيجية للتعليم وغيرها من الوثائق، مما يثبت أننا أمام نخبة تتقن الالتفاف على الخيارات الشعبية. فالحرب على العربية في التعليم، وإحياء الفرنسية لغة وحيدة، وهيمنة فرنسية على الاقتصاد والثقافة….كل هذا يجعلنا ندق ناقوس الخطر من الانقلاب على هوية المغاربة ومشتركهم.

‫تعليقات الزوار

183
  • MOHAMED CHERIF / FRANCE
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:49

    للأسف المغرب ليس عربيا فقط بل أما زيغيا كذلك ، إذن كيف ندرس بلغتين ؟ لذا لكي يكون الحياد ندرس بالفرنسية المواد العلمية ، والعربية والأمازيغية للمواد الأدبية ، أما الحديث فكل إنسان حر في أن يتحدث باللغة التي يرتاح لها

  • الاتراك والهوية
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:11

    زرت تركيا قبل سنتين، فلاحظت بان لا أحد من الاتراك يتكلم الفرنسية، تم وقعت اخيرا على تاجر كلمني بالفرنسية، فرحت لانني ضعيف في الانجليزية, وقلت له مازحا ببراءة :" وأخيرا !!! اذن وقعت على جون بيير jeanpierre تركيا"، فانفجر في وجهي غاضبا وكأنما اهنته، قال:
    !non, non ! mostafa
    فاجني رده الحاد, فاعتذرت له وعلمت ان الشعب التركي شعب ذو أنفة وعزة وتاريخ ، حتى ان التاجر البسيط شعر بالاهانة لما طمست هويته المقدسة حينما وصفته بفرنسي تركيا !
    في بلدي ما ان يحصل البعض على جنسية اجنبية حتى يبادر الى حرق بسبوره بكل فخر امام كاميرات التواصل الاجتماعي وكان معارضة النظام تقتضي التبرا من هويتنا الوطنية..
    مثل تلك الشعوب (المعتزة بهويتها ) لا خوف عليها من التبعية والانحطاط ابدا,وحتى وان حدت وانتكست لردح من الزمان فانها سرعان ما تنتفض وتنهض ..

  • الانقلاب الهوياتي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:23

    فعلا إنه
    الانقلاب الهوياتي

    إنه
    الانقلاب الهوياتي

    لان كلا لغة أبو لهب ولغة موليير لغتان اجنبيتان في المغرب الدي لغته الشرعية هي اللغة الأمازيغية

  • abdou
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:36

    La langue arabe n'est-elle pas elle-même une langue étrangère? N'y a-t-il pas des personnes qui font des mains et des pieds pour que le Maroc soit toujours l'allié inconditionnel de la culture Korachite qui a ancré le sous développement dans le pays? Merci Hespres

  • بهاء
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:41

    "الأمة التي تتعلم كلها بلغة غير لغتها لا يمكن أن تفكر إلا بفكر أجنبي عنها "
    قم بتنزيل هذه المقولة على "الامازيغية" ايها الاستاذ … واليكم كامل الشكر

  • spirou
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 21:00

    il faut revenir aux accord d'aix les bains
    qui disent noir sur blanc que le Maroc administrativement fait partie des pays d'outre mer
    autrement dit il n' y a jamais eu d'indépendance
    le Roi n'est en fait qu'un super préfet de l'exagone

  • البعير يرى سنم غيره-Assiif
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 21:07

    لا أدري بأي منطق يتحدث ليس العرب وإنما المستعربون
    فهم يتهربون من هويتهم الحقيقية المرتبطة بالأرض،
    ويشبعون من يتبع غيرهم بكافة النعوت القدحية.

    أما الأحرار فلا هم يعتبرون أنفسهم عربا ولا فرنسيين،
    لأنهم مرتبطون بأرضهم الامازيغية،
    ولا يرضون بغيرها بديلا.

    وأنت أمازيغي الهوية وعشت في خنيفرة مدة طويلة،
    لكن فقط لكي تعض اليد التي امتدت إليك

    فإن كانت فرنسا سيدتهم كما تقول، لأنهم اختاروا الفرنسية،
    فإن بطاريق الخليج هم أسيادك، لأنك اخترت العروبة
    دينا جديدا لك….

    Azul

  • A quoi sert l'arabe?
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 21:29

    Les Sénégalais ont adopté le français comme langue nationale officielle sans pour autant perdre leur identité sénégalaise et devenir des Français .qIls sont francophones tout court.Vous les Arabes vous voulez arabiser l'enseignement pour rendre Imazighen des Arabes .vous y êtes arrivé à mi chemin puisque on est passé de95pc à moins de 30pc.. bref : tamazight et l'arabe pour la communication la science et la technologie dont vous ne savez rien sont du ressort du français ou de l'anglais et assurent l'emploi. .le reste n'est que du blabla ..

  • Fares
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 21:54

    Le roi fait ses discours en langue arabe,la
    la constitution est claire sur la question , la langue arabe est la langue officielle , quant à tachal7ite,zayaniya ou tarifite
    elles sont en stand by donc les respresentants du royaume doivent s'exprimer en arabe

  • شكرا للكاتب
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 22:00

    شكرا للسيد بوعلي هذا المقال سيخرج بعضهم من جحورهم

  • moulahid
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 22:11

    طبعا الاتراك لا يتكلمون الفرنسية ولا حتى العربية كانت بلادهم تعيش اعتى التخلف الايديولوجي قبل مجيئ اتاتورك وكادت العربية ان تكون لغتهم حيث كانوا يكتبون بالحروف العربية وغالبيتهم آنذاك كانوا يفهمونها آتا تورك هذا كان ذكيا وكان يعلم جيدا ان الحمولة الايديولوجية للعربية ولحروفها سوف لن تتركهم يتحررون من الجهل ولن يلجوا العصر الحديث كما هو الحال عند اوروبا وسوف لن تساهم الا في الانغلاق والجمود الفكري والثقافي الايديولوجي والابتعاد عن الحداثة والعصرنة للشعب التركي .اتاتورك لتفتق ذهنه قطع الحبل الذي كان يربط الاتراك بالعربية وباعتماده الحروف اللاتينية وبحقن التركية بكثير من الكلمات الاوروبية ولولا بادرته هذه لكان حال تركيا اليوم كحال محيطها الذي ينعم في غياهب الجهل وبراثن التخلف والمصائب ولكان شانها كشأننا نحن الذين نبعد عن هذا المحيط بألاف الكلومترات

  • ابن طنجة
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 22:27

    الاستعمار الفرنسي للمغرب كان استعمارا وغزوا ثقافيا وهوياتيا اكثر منه من نهب خيرات البلاد من لا يتكلم لغته العربية ويدرسها في كل مستويات التعليم لا يمكن ان يتقدم لو كانت مثلا روسيا استعمرتنا لكان استعمارها افضل من فرنسا ولكنا مثل ايران وكوريا الشمالية في التعليم نصنع وننتج ما نريده ولا ننتظر من ماما فرنسا ان ترضعنا من بزولتها الخبيثة

  • الحسين المسعور
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:09

    شكرا استاذ أبو علي على مقالك القيم هذا.

    أفهم دوافعك للحض على الاهتمام باللغة العربية كمكون رئيسي للهوية الوطنية، ولكنني أظن أنك متشائم بعض الشيء، فاللغة العربية عريقة في التاريخ، إنها مثل جبال الأطلس، لا يمكن لأي ريح أن تهزها.

    عاشت تاريخيا في المغرب لغة الملوك والسلاطين والشعراء والفقهاء والمحدثين.. وهي مغروسة في وجدان كل مغربي ومغربية، ومكانتها ستظل في الصدارة إلى يوم يبعثون.

    اللهجات الأمازيغية: السوسية والريفية والأطلسية، هي التي يتعين علينا الاهتمام بها وحفظها لكي لا تضيع وتندثر، خصوصا مع السعي المشبوه لاستبدالها بلغة استنسخت في المعهد المعلوم، وأطلقوا عليها لقب إيركامية، ويريدون فرض تدريسها على أبنائنا بحرف تيفناغ المسخ..

  • LE MAROCAIN-
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:36

    تابع..
    1) عدم استحضار العرف كأحد مصادر التشريع، و توحيد القضاء و تعريبه و منع استعمال الأمازيغية في المحاكم وإلغاء المحاكم العرفية بعد الاستفلال مباشرة،
    2) إلغاء المعهد العالي للدراسات الأمازيغية الذي كان موجود خلال الحماية، و توقيف تدريس الأمازيغية كمادة اختيارية في عدد من الثانويات بعد الاستفلال،
    3) عرقلة عملية تدريس الأمازيغية من طرف الوزارات الوصية، مما أدى إلى إفشال وفشل تدريس هذه اللغة في مختلف ربوع ومناطق الدولة،
    4) الحفاظ على الإذاعة الأمازيغية الي اليوم في أدنى مستويات البث لضمان تغطية محدودة بصوت في غاية الرداءة
    5) عدم هيكلتها في شكل مديرية مستقلة و الحفاظ عليها تحت وصاية العربية،
    6) التقليص من عدد البرامج التلفزيونية المنتجة بالأمازيغية، وإضفاء الطابع الفولكلوري عليها،
    7) اعتماد اللغتين العربية و الفرنسية في الإدارة العمومية و تجاهل الأمازيغية، والتمادي في منع تسجيل أسماء أمازيغية في دفاتر الحالة المدنية،
    8) الاستمرار في إعلان المغرب ك "بلد عربي" و جدر من "الأمة العربية" و عضو في جامعة الدول العربية مما يمثل ميزا بينا ضد أغلبية الشعب المغربي المتنوع (الأمازيغ، اليهود، …)

  • خلود
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:38

    قد نتفهم نحن المغاربة عدم رغبة دبلوماسيينا في الحديث باللغة العربية

    و انحيازهم للفرنسية ونتجرعه لكون ذلك منصوص عليه في وثيقة الاستقلال

    و لا يمكن للدول المغاربية ان تستبدل الفرنسية بلغة اخرى و لكن ما لا يقبل

    و لا يستساغ فهمه هو مخاطبة دبلوماسيينا من لا علاقة له بالفرنسية بها

    الدبلوماسي المغربي في هذه الحالة يفتقر للأعراف الدبلوماسية وقد تعود

    على تجاهل الآخرين من تجربته في تجاهله للغة دستور بلاده اضف الى ذلك

    انه في ذلك يبدو جاهلا لأحوال اللغات في العالم ولاي لغة قد باتت السيادة

    هناك امل كبير في الاجيال الصاعدة فقد بدأت تدرك ان الفرنسية تراجعت و

    اكل عليها الدهر وشرب و تنبه شبابنا لنجاعة اللغة الانجليزية و تسيدها في

    المشهد العالمي اما عن اللغة العربية فلست بقلق على مآلها فهي باقية وتتمدد

    و لو كره الكارهون و حتى لو غاب مناصروها عن التعليق فألد اعداءها لن

    يقدر على هجرها هي لغة وجدت للخلود و الزمن بيننا

    و تحياتي من مراكش د-ع

  • LE MAROCAIN-
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 00:24

    9) استمرار تزوير تاريخ المغرب وحصره في 12 قرنا و إشاعة أسطورة الأدارسة ك (مؤسسين للدولة المغربية) والتعامل مع تاريخ المغرب القديم بآلية حجب وإخفاء الحقيقة التاريخية لأبناء الشعب في المدارس والجامعات
    10) منع أنشطة ثقافية و فكرية للجمعيات الأمازيغية و حظرالسلطات المحلية في بعض المناطق الكتابة بالحروف الأمازيغية في اللافتات واللوحات،
    11) قمع وقفات الأمازيغ الاحتجاجية والاعتداء على المناضلين واعتقالهم، مع الترخيص لكل التظاهرات ذات الصلة بقضايا العرب وثقافتهم،مثل فلسطين..
    12) عدم القيام بالواجب أمام استمرارالأوضاع اللا إنسانية للفقروالحرمان الشديد الذي يؤدي في الظروف الطبيعية القاسية بالمناطق الجبلية إلى ارتفاع نسبة الوفيات في صفوف الأطفال الأمازيغ والنساء الأمازيغيات (منطقة أنفكو بالأطلس وتنغير والجنوب كله)، الذين تحولت محنتهم منذ سنوات إلى فرجة تلفزيونية، مع الإسراع بجمع المساعدات للشعب الفلسطيني بوصفه شعبا عربيا شقيقا وترك قساة البؤس و الجوع والبرد والحرمان في البوادي والقري واعالي جبال المغرب.
    هذا هو الميز العنصري والانقلاب الحقيقي على هوية المغاربة والذي تم السكوت عنه الي يومنا هذا .

  • سعيد مغربي قح
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 00:31

    بسم الله الرحمان الرحيم

    العربية ستسود وستحتل الصدارة عما قريب وهذه حقيقة لسانية..والمغرب لسانه عروبي بدوارجه وأمازغياته هذه هي الحقيقة..

    الأمازيغية هي من اللغات العروبية القديمة شأنها شأن الحميرية والسبئية والمعينية والقتبانية والأكدية والعبرية..هذه حقائق لسانية محضة..فالهوية هي هوية عروبية..والباقي تحصيل حاصل.

    أغلب اللغات أخذت من العربية أكثر مما أعطتها..وهذه حقيقة أخرى.

    أما الأخ Assiif الذي عنون تعليقه بالبعير الذي يرى سنم غيره، نسي بأن كل الأسماء الأمازيغية هي عروبية قحة وهذا الاسم Assiif أسيف الأمازيغي العروبي القح الذي تسمى به والذي يعني الوادي والنهر في لهجات أخرى، هو نفسه عروبي قح..حيث يقول لسان العرب في مادة سيف ما يلي:

    السيف: ساحل البحر والوادي..فهو نفسه Assiif الذي تحمله..فاسمك عروبي قح أخي أسيف..والهوية إذن عروبية على الأقل من ناحية اللسان..وهذه هي الحقيقة التي جهلها المتطرفون..وهي شيئا ما مرة لكنها الحقيقة.

    لست أدري لماذا هذا اللغط على لسان المغاربة..الفرنكوفونيون لا يعلمون حقيقة اللغة العربية..لو علموا حقيقتها لعضوا عليها بالنواجذ..

    قد يتبع لإظهار عظمة اللغة العربية

  • LE MAROCAIN -
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 01:17

    ايها الأستاذ بوعلي : تتحدث عن الانقلاب الهوياتي العربي وضربت عرض الحائط الأهم والاسمي، اذا كنت منصفا، الا وهو الانقلاب الهوياتي ضد الأمازيغية حضارة ا وثقافة وعلما ومعرفة بفضل سياسة المخزن الممنهجة منذ الاستقلال الي اليوم لتهميش الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي الأمازيغي، وبمعني أدق ممارسة بجدية للميزالعنصري المنهج ضد ايمازغن.
    والكل يعرف منذ الاستقلال ان الدولة المغربية والنظام المخزني تتبنى عموما منهج التذويب والانسلاخ الهوياتي في تدبير تنوعها الثقافي وترحب بكل فرد ينخرط في خدمة الثقافة الرسمية و يستعمل لغتها الدستورية أو أية لغة أجنبية قوية أخرى ، كما تسمح له بأن يتولى ويبلغ أعلى المناصب شرط أن يتنصل من لغته الأصلية ولا يبدي أي ارتباط بها أو ميل إلى الحفاظ عليها، ولأجل ذلك تمارس التضييق و التهميش و الميز ضد من يصر على استعمال لغته و يطالب بحمايتها قانونيا و بالحصول على خدمات هذه الدولة بتلك اللغة سواء في الإعلام أو التعليم أو غيرهما من المرافق الحيوية والحياتية، وبين مظاهر هذا التمييز الموجه بالخصوص ضد الأمازيغ، نجد :
    يتبع… يتبع…

  • Mohamed
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 01:33

    علال الفاسي: "ومن المعلوم، من جهة التربية، أن تعدد لغات التعليم في البلد الواحد يضر أضرارا فاحشة بتكوين الأبناء ومستقبل الثقافة في الوطن، وإن واجب الدولة أن تعمل ما في استطاعتها لتكوين لغة الدراسة واحدة في جميع أجزاء القطر وفي كل مراحل التعليم"

    ابناء علال الفاسي و ابناء اصهاره الذين توارثو حزب الاستقلال كلهم لا يستطيعون تكوين جملة مفيدة بالعربية ثم يقول لك احدهم تعلم العربية .. و تعلموها غير نتم!
    ملاحظة بسيطة هناك العديد من الدول التي لها اكثر من لغة واحدة رسمية و تستعمل اكثر من لغة للتعليم مثل كندا و الهند و بلجيكا و سويسرا لكن بالطبع هذه الدول فاشلة و متخلفة و لا تصلح كقدوة لنا لان علال الفاسي قال يجب استعمال العربية للشعب و هو يفهم اكثر من الجميع.
    ملاحظة2 هي اننا نعيش في هذا البؤس الثقافي و السياسي و الاجتماعي بسبب فكر الحركة الوطنية المتحالفة مع البرجوازية المخزنية.

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 02:46

    18 – سعيد عربي قح= عبري قح
    الهوية هي هوية عروبية اذن فلتطالب بتغيير تسمية "المغرب العربي" لتتحول الى "المغرب العروبي" و " الوطن العربي" الى "الوطن العروبي" …. اذا كانت الامازيغية لسان عروبي فنحن هنا لا نحارب العروبية بل نحارب العروبة التي يريد لها امثالك ان تتربع على العرش على حساب لساننا الامازيغي (العروبي) ..فاذا اذا اردتها هوية عروبية ما عليك الا ان تاخذ ادواتك و كل مستلزمات التنقيب على الاثار البائدة و لتنظر اين ستجد اللغة العروبية انذاك نترك العربية و الامازيغية و نتبنى جميعنا اللغة العروبية (الام) و هكذا تصبح هويتنا جميعا عروبية بحق.
    ياك ما قلنا عيب اسي تابحيرات !!!!
    اما عظمة اللغة العربية فنحن نعرفها جيدا و لا نحتاج ان تذكرنا بها في كل مرة و لكن تبقى الحقيقة التاريخية انها ليست لسان الامازيغ بل هي لسان العرب و "المكسي بديال الناس عريان" فماذا تقول هل هويتنا عروبية و بالتالي نبحث عن اللسان العروبي ليوحدنا ام كل منا يحتفظ بلسانه العربي و الامازيغي ؟؟؟
    13 – antifa
    اكبر مكون للهوية المغربية هم ناطقون بالدارجة و ليسوا عربا فلذينا اقارب كثيرون ناطقون فلا تقل لي انهم عرب و نحن عجم

  • Alucard
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 02:53

    الانقلاب الهوياتي وقع بتأليف تاريخ للمغرب يجعله بلدا خرج "فجأة" للوجود 12 قرنا مضت وكأنه لا مكون الاثني وثقافي حتى جاء ادريس الأول ووهبنا هبة المغرب، أما الاشكال اللغوي فليس سوى عارض لهذا الانقلاب.
    فمن يقبل تزييف التاريخ لا أدري ما مشكلته مع التشردم اللغوي؟ فلقد رضي بهوية مضللة فما لا يقبل أن ينضاف إليها هوامش مضللة أخرى.
    أم أن هذا يحرمه من احتكار السلطة الثقافية على المجتمع.
    إن محض وجود لهجات إقليمية واثنيات مناطقية وحده لكفيل بتفنيد الزعم القائل بالوحدة اللغوية والثقافية للمغاربة.
    حتى الإدارة السياسية للبلاد كانت نوعا من localism حيث كلمة العشيرة هي التي تسود ويبقى للمركز سك العملة والأمن والدعوة "للجهاد".
    ان طول النقاش حول اللغة لهو دليل قوي أن المغاربة ليسوا متفقين حول هذا لموضوع.
    و"لن يتفقوا" أبدا..
    وجواب لماذا واضح فترسيخ أحدها سيؤدي إلى تهميش الأخرى، على الأقل منظور من يعانون برانويا "الهوية"
    ومادام الأمر كذلك فلما لا ينام الكل على الجنب الذي يريحه وليبقى الخيار للفرد يدرس أبنائه اللغة رعاة الإبل الحجازية أو رعاة الخنازير الفرنسية أو رعاة البقر الأمريكية أو رعاة معز الأطلسية.

  • samir
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 05:25

    Il dort il dort et soudain on le rappelle pour ressortir les mêmes mensonges et les mêmes haines…t'es qu'un esclave serviteur pour une poignée de dollars qui pue …voix de ses arriérés maîtres criminels…

  • وعزي المعتوه
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 06:13

    للعرب فضل لا يقدر بثمن على أشقائهم البربر.

    قبل وصول العرب إلى هذه الأرض الطيبة التي سموها بالمغرب كان البربر لا يعرفون وظيفة أخرى للماء عدا الشرب، ولم تكن قد ظهرت بعد في المغرب مادة الصابون.

    العرب هم الذين جاؤوا معهم من المشرق ومن الأندلس بالصابون وعلموا إخوتهم البربر الاغتسال والوضوء لأداء الصلاة، وعلموهم القراءة والكتابة وعبادة الله الواحد القهار، بعد أن كانوا جهلة بدائيين يعبدون النار والأصنام والماعز..

    وللحقيقة والتاريخ، فلقد اعترف البربر بفضل العرب عليهم، والدليل هو أنهم جعلوا العرب ملوكا وسلاطين عليهم، فلقد شعر البربر أن الإهانة التي كانت مسلطة عليهم من طرف القوى الاستعمارية التي تعاقبت على حكم المغرب، والتي كانت تعتبرهم مواطنين من درجة دنيا جدا زالت وصاروا مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات مع أشقائهم العرب، وهم الذين لم يكن يسمح لهم بامتطاء صهوات الجياد، وكانوا لا يمشون إلا راجلين يجُرّون بالمحتلين والجنود الأجانب الخيول والحمير والبغال..

  • الحسين المعجزة
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 07:35

    يشتكي أحدهم من كون التاريخ الرسمي المغربي محصورا في 12 قرنا الماضية، ويلطم لأننا لا ندرس لأبنائنا تاريخ ما قبل الفتح العربي للمغرب.

    إذا تم الأخذ بالملاحظة أعلاه سنكون أمام خيارين لا ثالث لهما، إما أن نقول لأبنائنا الحقيقة وهي أن البربر عاشوا في التاريخ تحت احتلال البيزنطيين والرومان والولدان والفينيقيين.. وأنهم كانوا في تلك الفترة المظلمة من التاريخ مواطنين من الدرجة العاشرة، وكانوا محرومين من دخول حتى المدن، وعاشوا محصورين في الكهوف والمغارات، وكان لا يرخص لهم وقتها بالدخول إلى المدن إلا للقيام بالمهام الوسخة التي يعافها المحتلون، من قبل كنس الحضائر وتنظيفها من روث البهائم والخنازير.. وأن البربر لم يتحرروا وينشئوا الدولة المستقلة التي شعروا فيها بالمساواة والكرامة إلا مع مجيء العرب..

    وإما أن نكذب عليهم، كما يدعونا لذلك الذي يكذب كما يتنفس، ونزعم أمامهم، أن البربر، قبل مجيء العرب، كانوا أحرارا وأسسوا دولا وإمبراطوريات، وأنهم صدروا تيفناغ للسويد والنرويج وفلندا وكندا.. واكتشفوا أمريكا ووصلوا إلى القمر والمريخ وزحل..

    إذا تصرفنا في عصر الأنترنيت على هذا النحو أبناؤنا سيسخرون منا.

  • علال القادوس
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 08:06

    Mohamed

    العربية بالمغرب لم يؤصلها لا علال الفاسي و لا علال القادوس و لسنا بحاجة

    لضرب مثل بشخص ما قبل العربية بالمغرب لم تكن هناك من لغة محلية لغة

    حضارية باستثناء لغة قرطاجة و ان كنت ترى العكس فدلنا على مخطوط

    كتب بالبربرية

  • الموضوعي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 08:36

    قلت ب"ان المغرب يعيش محرقة هوياتية"
    ونحن نقول لك من خلال كلامك هذا أنت الذي يدعو الى اكبر محرقة لغوية بدعوتك الى لغة واحدة
    فكلامك هذا يؤكد ايضا بانه ينبغي الاهتمام ايضا بلغات المغرب من امازيغية ودارجة،ويؤكد كلامك انك لا تعرف ما تقول حيث تدافع عن توجهات تناقض ما تدعو اليه

  • جليل نور
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 08:39

    الأستاذ بو علي تريد بعث الروح في قضية كنت أظنها "قتلت" بحثا و كتابة و خطابة..فالمرحلة اليوم هي إثبات وجود بأن نخرج من الإنغلاق و نكون جزء متافعلا و فاعلا – لا منفعلا – في النسيج الحضاري المعاصر..التحدي حاليا يتجاوز ربط اللغة بالهوية ربطا ميكانيكيا، و يتجاوز فكر علال الفاسي السلفي-العروبي (لا أحد ينكر طبعا دوره في نشوء جيل مثقف بالعربية و متمكن في نفس الآن من اللغة الفرنسية ما أهله ليكون في مقدمة الصراع ضد المستعمر)..مخططات البورجوازية العروبية ممثلة في أمثال علال الفاسي نتج عنها التعريب الإرتجالي لمواد أساس في التعليم الثانوي و كانت كارثة أول ضحاياها الطلبة من أوائل جيل السبعينات – سقطوا في بداية مشوارهم الأكاديمي الواعد (امتحان الباكالوريا) لأن فرسان الهوية العربية المصطنعة جعلوا التعريب قضيتهم المقدسة يتبع

  • جليل نور
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 09:08

    تتمة…وجنوا على أعداد معتبرة من أبناء الشعب الفقراء في المدرسة العمومية الذين – في نفس الوقت الذي درسوا فيه الشعر الجاهلي – درسوا لغة موليير و تفوقوا فيها بعد جهد شاق، و بفضل تضحية أسرهم ذات الإمكانيات المادية الشحيحة، ليجدوا أنفسهم خارج الدورة الثقافية و العلمية المنتجة..في حين تسابق دعاة التعريب بأبنائهم إلى مدارس فرنسا "العدوة"!..لنفحص أنساب من يتباكى الكاتب على كونهم "النخبة الفرنكفونية" اليوم و سنجد أن أغلبهم أبناء و بنات النخبة العروبية ذاتها التي تشبعت بأيديولوجية "الهوية العربية" في مرحلة تاريخية غير قابلة للتكرار..بلدنا الآن اصبحت له لغتين رسميتين بنص الدستور (لا أفهم سبب تجاهل سي بوعلي للأمازيغية) و اتضح أن هويتنا الوطنية هي أعقد و أعمق مما يتخيل الأستاذ المحترم بمرجعيته الثراتية..العلاقة بين اللغات في عالم اليوم علاقة تدافع و تأثير متبادل لا علاقة تنافي و عداء..و سنبقى دائما في حاجة إلى المثقف عربي اللسان و الأمازيغي وو..و ربما الصيني في وقت أقرب مما نتصور!

  • منى رشدي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 09:23

    يقول كبير المستلبين ما يلي: (( ابناء علال الفاسي و ابناء اصهاره الذين توارثوا حزب الاستقلال كلهم لا يستطيعون تكوين جملة مفيدة بالعربية ثم يقول لك احدهم تعلم العربية)).

    كيف علم صاحبنا أن أبناء وأحفاد وأصهار علال الفاسي لا يجيدون الكلام بالعربية؟ هل يعرفهم واحدا واحدا؟ وهل أجرى لهم امتحانا وتأكد بأنهم لا يتكلمون العربية؟

    هذا العبد الضعيف يعرف أن عبد الواحد نجل علال الفاسي يتكلم العربية جيدا، ويعرف أن محمد الوفا صهر علال الفاسي يتقن الحديث بالعربية إتقانا كبيرا.

    لكن لماذا الذي ينافح عن الإيركامية لا يكتب جملة واحدة بها؟ إنه يدرك أنها لغة غير صالحة للاستعمال، لأنها ولدت ميتة أصلا، وأهيل عليها ركام كثير من الحجر والتراب والطين..

  • مراكشي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 09:32

    الإنقلاب الهوياتي هو من يحاول احتقار الهوية الأصلية للمغاربة المتمثلة في الأمازيغية

  • sin
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 10:00

    لو لم يقم العرب بفتح المغرب والإرتقاء بإنسانه من مرحلة البدائية والدونية والقهر التي كانت ممارسة عليه من قبل قوى الاحتلال التي تعاقبت عليه، لكان أشقاؤنا البربر، من فرض الاضطهاد الذي عانوا منه، قد تعرضوا، لغة وإنسانا وثقافة، للانقراض، ولكانوا قد أصبحوا مجرد ذكرى للذاكرين..

    فضلُ العرب على البربر لا يقدر بثمن. لقد أمّنوا لهم الاستمرار في البقاء على قيد الحياة..

  • جواد الداودي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 12:23

    بمجرّد قراءتي لعنوان المقال عرفت من سيعلّق بطريقة سلبية – الفرنسيون؟ – لا – الفرنكوفونيون المغاربة؟ – لا – من؟ – الامازيغ – ههههه – الامازيغ يدافعون الفرنسية – لماذا؟ – هل لغتهم الام هي الفرنسية؟ – لا – لماذا اذن؟ – بكل بساطة لانهم يكرهون العربية – العربية هي اللغة الوحيدة في العالم باسره التي يكرهها الامازيغ – يكرهونها – وبها يكتبون مقالاتهم – ههههه – وتعاليقهم – ههههه – وبها يتحدّثون في ندواتهم – ههههه – وفي الشارع – ههههه – وفي البيت – ههههه

  • مراكشي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 17:00

    إلى المستعرب المدعو جواد الداودي الأمازيغ هم أكثرمن تضرر من الإستعمار الفرنسي.فرنسا تواطأت مع النخب المستعربة وهيئت لها البساط للسيطرة على المغرب وثرواته.الإستعمار الفرنسي رأى في هذه النخب المستعربة أكبر متعاون وأهم من يحمي مصالح فرنسا

  • LE MAROCAIN -
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 17:22

    في 17 أكتوبر من سنة 2001 ألقى الملك محمد السادس خطابا بمنطقة أجدير القريبة من مدينة خنيفرة، أكد فيه أن الأمازيغية تشكل مكونا أساسيا من مكونات الثقافة المغربية، وأن النهوض بها يعد مسؤولية وطنية
    وكان الخطاب الذي وصف بـ"التاريخي" شبيها بالاعتذارعما مورس من حيف وإقصاء في حق الثقافة واللغة الأمازيغيتين.
    وتابع الملك محمد السادس : " نريد التأكيد على أن الأمازيغية، التي تمتد جذورها في أعماق تاريخ الشعب المغربي، هي ملك لكل المغاربة بدون استثناء، وعلى أنه لا يمكن اتخاذ الأمازيغية مطية لخدمة أغراض سياسية، كيفما كانت طبيعتها".
    وأضاف في خطابه : " أن الأمازيغية مُكوّن أساسي للثقافة الوطنية، وتراث ثقافي زاخر، مؤكدا أنه يولي النهوض بها "عناية خاصة في إنجاز مشروعنا المجتمعي الديمقراطي الحداثي، القائم على تأكيد الاعتبار للشخصية الوطنية ورموزها اللغوية والثقافية والحضارية".
    واعتبر الملك محمد السادس النهوض بالأمازيغية مسؤولية وطنية " لأنه لا يمكن لأي ثقافة وطنية التنكر لجذورها التاريخية. كما أنّ عليها، انطلاقا من تلك الجذور، أن تنفتح وترفض الانغلاق، من أجل تحقيق التطور الذي هو شرط بقاء وازدهار أيّ حضارة

  • Flytox
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 17:46

    @وعزي الحسين المعتوه:

    لاول مرة في حياتي اسمع مخلوقا عرقيا مفلسا يقول و بثقة زائدة, ان بدوا اعرابا يعيشون في جزيرة جافة و قاحلة .. و لا يجدون الماء حتى للشرب, فما بالك لاستخدامه في امور اخرى في حياتهم اليومية .. يقطعون الاف الكيلومترات و يجتاحون شمال افريقيا ; ارض الالاف من الوديان و الانهار و البحيرات و العيون التي يتدفق منها ماء عذب زلال, ليعلموا اهلها فنون الاغتسال و ابجديات النظافة (كذا) !

    كلما كان المنطق=La Logique, في ضيافة البعثيين و المستلبين من الزومبي المغاربة, الا و نسمع انينه من شدة الالم, لانهم الفوا تعذيبه و حتى ذبحه من الوريد الى الوريد!

    و كما قال انشتاين : "كل شئ في الوجود له حدود, الا الكون و غباء الانسان" و نسي ان يضيف "العربي"!

    اما فضل الاعراب على الامازيع و باقي الامم, باستثناء القتل والسبي والدمار والخراب فلم نرى منهم شئ ذي قيمة يذكر, ففاقد الشيء لا يعطيه!
    و لكي يطمئن قلبكم, اسالوا ابن خلدون (وغيره كثير) و سوف يجيبكم على هذا الموضوع باسهاب شديد حتى التخمة والثمالة الى حدود الغثيان.

    ان لم تستحوا, فقولوا و اكتبوا ما شئتم .

    Heureusement que le ridicule ne tue pas

  • United States of Tamazgha
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 18:20

    هناك أتباع مخلصون من لا يزال يقتات من قاموس "الأسياد و الأتباع"،المفاهيم الإقطاعية
    وكلاء المقبور القذافي،وايتام "الكيماوي" صدومي لا زالوا لم يلملموا جراحهم ولم ينزعوا ثوب الحداد
    حمالو الحطب "الكرابيز" يتكبدون كل المشاق،من أجل تأبيد "المحرقة الهوياتية" في هذا الوطن الشمال أفريقي الأمازيغي،جينيا،عرقيا،هوياتيا، تاريخيا،جغرافيا،طبونوميا ولسنيا
    ليس هناك أرخص من تبخيس الانسان لنفسه ولهويته الوطنية،تحت تبريرات فوقية وبمسميات عفقلية صلعمية
    ان التطبيع مع النموذج الكولونيالي الثلاثي الدفع: العفقلي الصلعمي الليوطي، هو تطبيع مع الإستبداد بكل تلاوينه،بل هو أبشع أنواع الاستيلاب،وجلد للذات وعبودية إرادية أملتها أوراق بتردولارية متعفنة،خدمة لرسالة خالدة في التفحم!
    "الأمة التي تتعلم بلغة غير لغتها لا يمكن أن تفكر إلا بفكر أجنبي عنها "،لهذا قلنا ونؤكديها،لا لفكر أجنبي بدوي متخلف،يقدس شرب بول البعير وغمس الذباب والسطو على ثروات وحضارة الغير! كفى خدمة للغة انهكتها العنعنات والحيضيات والنفاسيات! وها نحن قادمون لندون بلغتنا الحرة النبيلة الأصيلة، أما المتحولون هواياتيا،فلهم ضميرهم يعذبهم على نخاستهم
    Kant K

  • جواد الداودي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 18:32

    35 – مراكشي

    المستعرب هو انت – لانّك امازيغي بثقافة عربية ولسان عربي

    اما انا فعربي بثقافة عربية ولسان عربي

    فرنسا اعتمدت على الامازيغ لتسود

    آلتي القمع : الزواف امازيغ والكوم امازيغ

    وليسي ازرو خصصته فرنسا للامازيغ فقط

    وفرنسا حاربت اللغة العربية ولم تحارب اللهجات الامازيغية

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 18:41

    35 – مراكشي

    هل تقصد بهذه النخب عشيرة الجلاوي وعشيرة بن مزيان وعشيرة أفقير ؟

    أم خريجي معهد أزرو الكولونيالي الذي أنشأ لتكوين النخبة المعدة لتسيير المغرب ؟

    في ذلك العهد كان أكثر الإقطاعيين نفوذا وجاها وثروة هو الباشا الجلاوي

    أما السيطرة على المغرب فهل تقصد بها انقلاب 1953 عندما عزلت فرنسا السلطان محمد الخامس بمساعدة الجلاوي ؟

    اقتباس :
    "حينما اختار السلطان الامتناع عن توقيع الظهائر والمصادقة على قرارات الإقامة العامة واتجاهه العلني نحو اتخاذ موقف مساند لسياسة حزب الاستقلال، قررت سلطات الحماية تنحيته وتنصيب مكانه سلطانا مصطنعا يعمل كدمية تحت تصرفها. واستعانت من أجل ذلك بالأعيان الموالين لها والمجتمعين وراء الكلاوي باشا مدينة مراكش. فقد اجتمع يوم 20 مارس 1953 بالمدينة باشوات المدن المغربية الكبرى إضافة إلى عشرين قائدا، حيث حرروا عريضة تسير في اتجاه سحب الشرعية الدينية عن السلطان محمد الخامس كإمام."

  • مراكشي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 20:07

    وبموازاة تقدمه في السن، ستنتاب ليوطي عدة وعكات صحية هكذا، وخلال سفره الى باريس (صيف 1922 ) ستفرض عليه آلام الكبد ملازمة الفراش طوال اسابيع، مما سيحرمه من تسلم شارة المشيرية ابان استعراضات العيد الوطني الفرنسي (14 يوليوز ) وفي بداية 1923.
    اثناء اقامته بقصر بوجلود، في فاس، سيصاب بالتهاب خطير في الكبد، مما سيدفع العديدين الى الاعتقاد في وشوك انتقاله الى جوار ربه.
    اصابة المارشال هذه، سيصاحبها حدث لا يخلو من عجائبية، اذ سيقرأ المصلون «اللطيف» في المساجد الفاسية وفي البلاط نفسه، متوسلين من القدرة الإلهية شفاءه مثلما ستحتضن مدن البلاد الاخرى مظاهر تلقائية للتعاطف معه. وبعد تماثل ليوطي للشفاء سيطلب منه أهل فاس، للرد على تضرعهم الى الله، بأن يكون اول مكان يزوره، هو مسجد مولاي ادريس الكبير. و بالطبع سيستجيب لطلبهم، لكنه سيحرص، قبل ذلك على التوقف في مصلى المدينة الكاثوليكي، وكيف له فعل غير ذلك، هو الحريص منذ الأبد على الرمزية السياسية لكل أفعاله

  • المراكشي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 20:25

    35 – مراكشي

    كيف يكون الامازيغ قد تضرروا من فرنسا وهي اول من اسس لمعهد بربري

    في التاريخ بأزرو و حتى يوسف بن تاشفين لم يخطر بباله ذلك

    تحياتي

  • antifa
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 21:28

    37 – Flytox also called Yan Sin

    هؤلاء الأعراب أسسوا حضارة قادت العالم لسبعة قرون؛ وأسسوا إمبراطورية تمتد من جنوب فرنسا لتخوم الصين، وأصبحت لغتهم خالدة لاتندثر وجعلوا منها لغة عالمية. وأسسوا دينا يعتنقه ربع سكان العالم. هؤلاء البدو الأعراب غيروا تاريخ البشرية؛ وبحضارتهم الرائدة تحكموا في مصائر شعوب لا تحصى في مغارب الأرض ومشارقها ولقرون طويلة.

    ماذا آستفاد رعاة الفيافي من "ارض الالاف من الوديان و الانهار و البحيرات و العيون التي يتدفق منها ماء عذب زلال"؟ لا شيئ. كانوا رعاة معز واستمروا رعاة معز يسكنون المغارات والكهوف. كل شعوب البحر الأبيض آلمتوسط أسسوا الحضارات وكتبوا بلغاتهم أجمل الكتب، وساهموا في بناء الحضارة الإنسانية؛ الإستثناء الوحيد هم رعاة الفيافي.

    الوديان والأنهار لا تبني الحضارات بنفسها. الشعوب الخلاقة المبدعة هي التي تصنع الحضارات حتى وإن لم تكن عندها أنهار، لأنها وببساطة توسع مجالها الطبيعي لمشارق الأرض ومغاربها فتصبح تلك الوديان والأنهار والسهول تحت سيطرتها.

    وهكذا صارت أي غيمة في الشرق أوالغرب تحمل أمطارا يعود خراجها للأمبراطورية العربية آلقرشية.

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 22:04

    39 – جواد الداودي
    هو امازيغي بلسان امازيغي و ثقافة اسسها الامازيغ استعرب منهم كثيرون اما غالبية العرب الذين استقروا في شمال افريقيا فهم عبارة عن قبائل عربية لا ناقة لها و لا جمل في الحضارة..عفوا بل كل ما لها هو الناقة و الجمل
    كون اللسان استعرب لا يعني ان الثقافة عربية و الا فثقافة المصريين اذن هي عربية . و كلنا نعرف الارث الحضاري لبلاد مصر قبل الاستيطان العربي
    43 – antifa
    غريب امر الحضارة المنسوبة الى العرب فجميع الشعوب التي عرفت الحضارة خلفت اثارها في بلدانها الاصلية قبل ان تقوم بتصديرها الى اماكن اخرى قامت بغزوها..مثلا اذا سالت عن حضارة الاغريق تجد لها اثارا في بلاد اليونان الحالي. اذا سالت عن حضارة الروم تجد لها اثارا في ايطاليا بلاد الروم..حضارة الفرس مازالت اثارها في بلاد فارس ..حضارة الصين توجد في بلاد الصين…فبلاد الفراعنة حيث الاهرام شامخة.. فاين اثار حضارة العرب في واد غير ذي زرع و نحن نعلم انه لغاية الاربعينات من القرن الماضي كانت بلاد العرب عبارة عن رمال و مضارب هنا و هناك…

  • حكاية عجيبة
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 22:40

    حكاية الاخوان "فيليني " الى المستلب الكاره

    : أعلن باحث ليبي عن اختفاء تمثالين نحاسيين من منطقة أثرية

    قرب مدينة سرت الليبية يمثلان الأخوين الفينيقيين (القرطاجيين) التوأم “فيليني”،

    والأخوان فيليني، عداءان رياضيان من الفينيقيين رسما الحدود التي كانت تفصل

    بين الإغريقيين الذين حكموا شرق ليبيا والفينيقيين الذين سكنوا غربها،

    وجاء “قرار البدء في بناء القوس في المكان الذي دفن فيه الأخوان فيلّيني تخليداً

    لذكراهما ولتضحيتهما من أجل إمبراطوريتهما (قرطاج)، فقد كان الإغريق في قورينا

    (شرق ليبيا) والفينيقيون في قرطاج (غربها) يتنازعون ويتحاربون على الحدود الفاصلة

    بينهما لكنهم توصلوا إلى اتفاق بأن يرسل كل منهما اثنان من العدائين”.

    في السباق الشهير الذي جري قبل ما يزيد عن 2500 سنة خلت

    يتبع

  • antifa
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 22:40

    44 – كاره المستلبين

    هل تعلم أن عاصمة الإمبراطورية العربية الأموية (وهي قرشية) كانت هي دمشق أي في الشام وليس الحجاز؟
    وهل تعلم أن عاصمة الإمبراطوية العربية العباسية (وهي كذلك قرشية) كانت هي بغداد أي في بلاد الرافدين؟
    وهل تعلم أن عاصمة الدولة الأموية (الثانية) (وهي كذلك قرشية) كانت هي قرطبة، أي في غرب أوروبا؟
    العرب أسسوا حضارة عالمية لأنهم شعب مبدع خلاق. والشعوب المبدعة تختار المكان المناسب وتبني هناك مراكزها الحضارية (وفي المدن تزدهر الحضارة). فإذا كانت تحت تصرفهم جنات غناء، فلماذا يزهدون في تلك الجنان الغناء ويتركونها جانبا ويؤسسون مراكز حضارتهم في واد غير ذي زرع؟ والكل يعرف أن المدن تحتاج لسهول تمونها بالغذاء؟

    مراكز الحضارة العربية تمتد من المحيط إلى الخليج، دمشق، والكوفة، وبغداد، والقاهرة والقيروان، وتلمسان، وفاس، وقرطبة، وغرناطة، وغيرها.

    لتفهم:
    هل الدولة المرابطية القادمة من صحراء شنقيط أسست مراكز حضارتها في الصحراء الكبرى أم في المغرب الأقصى؟

  • جواد الداودي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 22:59

    42 – كاره المستلبين

    لا – هو امازيغي بلسان عربي – انت ايضا امازيغي بلسان عربي – وكل من يكتب على صفحات هسبريس من الامازيغ لسانهم عربي – من الامازيغ من يتكلّم ويكتب بالعربية احسن من السعوديين – ولو اراد استعمال الامازيغية للتعبير كما يعبر بالعربية لما استطاع ذلك
    وثقافته – وثقافتك عربية – جاءك بجزء منها عرب العراق والشام واليمن وجاءك بالباقي عرب الحجاز ونجد
    وثقافة مصر ايضا عربية – ولا شيء بقي للمصريين من زمن الفراعنة
    قلنا لك اكثر من مرة حضارة العرب هي حضارة العراق واليمن والشام
    اما من كانوا يسكنون "واد غير ذي زرع" الضروف القاسية منعتهم من انشاء حضارة هناك
    فما منعكم انتم من انشاء حضارة – لا شيء في سوس – لا شيء في الاطلس – لا شيء في الريف – لا شيء في اي مكان

  • وعزي النوتور
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 23:02

    ليس لديهم لحدود الساعة ونحن في القرن 21 لغة خاصة بهم يتواصلون بها، ويعتمدون في التخاطب بينهم على لغة الأسياد العرب، ولا يزالون في طور البحث عن لغة وحرف للكتابة، ومع ذلك يسأل كبير مستلبيهم، بوقاحة منقطعة النظير، عن حضارة العرب أين هي، وكأنهم منبع الحضارات؟

    حضارة العرب هي الدين الإسلامي الذي أوصلوه إلى جنوب فرنسا وقلب روسيا والصين وتخوم إفريقيا.

    حضارة العرب هنا في المغرب هي مدينة فاس التي كانت أولى حاضرة عربية إسلامية مغربية تبنى في هذه الأرض الطيبة، على أيدي أول دولة تعرفها البلاد التي هي الدولة الإدريسية، ويُسمح للبربر بولوجها والسكن فيها، وهم الذين كانوا من قبل لا يدخلون لمدينة الرومان وليلي إلا لكنس حضائر جنودهم من روث الخيول والحمير والبغال والخنازير..

    حضارة العرب هي التي نقلت البربر من طور العبودية والقهر والاضطهاد الذي ظل ممارسا عليهم طوال التاريخ من طرف القوى التي عاشوا خانعين تحت احتلالها، إلى طور التحرر والمساواة والشعور بالاعتزاز بالذات.

    وباستثناء العرقيين، فإن كل البربر يعترفون للعرب بالفضل عليهم، ولذلك بايعوا المولى إدريس سلطانا عليهم، بعد أن أنكحوه ابنتهم كنزة.

  • حكاية عجيبة تابع
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 23:17

    وبحسب التاريخ الليبي وكذلك الايطالي جرى الاتفاق على أن “ينطلق كل اثنين

    من العدائين من أقصى الحدود وتعتبر النقطة التي يلتقي فيها العداؤون الأربعة

    هي الحدود الفاصلة بين الحضارتين، وتنتهي النزاعات والحروب بينهما”.

    ونظراً للالتفاتات والالتواءات التي يتميز بها الساحل الشرقي فقد تأخر العداءان

    اللذان انطلقا من قورينا بينما استطاع الأخوان فيلّيني اللذان انطلقا من أقصى

    حدود قرطاج أن يقطعا مسافة أكبر فكان لقاء العدائين في ذلك المكان”.

    واحتج الإغريق وشككوا في نزاهة الفينيقيين واتهموا الأخوين فيلّيني بأنهما

    انطلقا قبل الموعد المحدد، ولحل النزاع وتضحية منهما من أجل إمبراطوريتهما

    اقترح الأخوان فيلّيني أن يدفنا أحياء في ذلك المكان بشرط الموافقة على أن

    يكون هو الحدود الفاصلة بين الدولتين”.

    ووافق الإغريق وتم دفن الأخوين فيلّيني في ذلك المكان واعتمد على أنه الحدود

    الفاصلة بين الدولتين، قبل أن تأتي إيطاليا وتبني ضريحا وقوسا في مكان عرف

    في ليبيا باسم قوس “فيلّيني” انتهى الاقتباس

    و لمن يدعي بعد هذا وجود حضارة امازيغية قبل الاسلام فليقل لي اين كانت

    وكيف كانت و متى؟

    تحياتي

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 23:53

    42 – كاره المستلبين

    إن طلبت منك العد من 1 إلى 50.000
    فأتوقع منك أن ستتعب قبل بلوغ الـ 1000

    فتصور أن عدد نقائش الكتابات العربية القديمة المكتشفة لحد الآن يناهز 50.000 نقيشة

    ومعلوم أن الكتابة مرتبطة بالحضارة،
    فأي حضارات أنشأت كل هذا الموروث الأركيولوجي ؟

    مملكة سبأ وعاصمتها : مأرب

    مملكة حمير (قوم تُبع) وعاصمتها : ظفار يريم

    مملكة حضرموت وعاصمتها : شبوة

    مملكة معين وعاصمتها : قرناو

    ممالك قتبان و أوسان وعاصمتها : تمنع

    ممالك دادان و لحيان وعاصمتها : ددان (العلا)

    مملكة الأنباط وعاصمتها : البتراء

    مملكة كندة وعاصمتها : قرية كاهل

    مملكة قيدار وعاصمتها : دومة الجندل

    مملكة المناذرة وعاصمتها : الحيرة

    مملكة الغساسنة وعاصمتها : الجابية

    مملكة عربايا وعاصمتها : الحضر

    مدينة تيماء : أصبحت عاصمة البابليين في عهد نابونيد

    مآثر مدائن صالح (قوم ثمود / أصحاب الحجر)

    مآثر مدائن شعيب (مدين / أصحاب الأيكة)

  • كاره المستلبين
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 00:27

    44 – antifa
    لا شعب مبدع و لا خلاق كان ذلك حادثا عرضيا في التاريخ فانظر حالهم منذ ذلك الزمن الى يومنا هذا ( لا تذكر لي مجددا شعوب بلاد الرافدين و بلاد الشام فهم لم يكونوا عربا) و هم لم يختاروا الاماكن كما تزعم بل هم قاموا بالغزو بظاهر نشر تعاليم الدين الجديد لكنهم في الحقيقة كانوا طلاب غنائم و سبايا و كانوا في كل غزوة يغزونها يبينون عن حالة الكفاف و العوز الشديد الذي كانوا يعيشون فيه على قفار الربع الخالي.
    45 – جواد الداودي
    نكتب في هسبرس بلسان عربي و منا من يكتب في مواقع فرنكفونية بلسان فرنسي و ربما منا من يكتب في مواقع انجلوفونية بلسان انجليزي فمن نكون و ما هو لساننا و الحال هذا ؟؟؟
    ثقافتي ليست عربية بل هي من انتاج امازيغ فكون عابد الجابري او اركون الجزائري الف بلسان عربي لن يمنع ان صاحب الانتاج هو امازيغي لكن بلسان عربي..و ادريس الهارب اسس مدينة فاس ثم دولته بسواعد و امازيغية و ليس عربية
    عدد اليمنيين و الشاميين(و هم لم يكونوا عربا) الذين استقروا بشمال افريقيا لا يكاد يذكر و غالبية العرب كانوا بدوا لم يكن في جعبتهم ما يمكنهم تقديمه لغيرهم خصوصا اذا كان ارقى منهم و اكثر تحضرا
    يتبع

  • رمانة فنيقيا و زيتونتها
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 00:59

    يقول كبير المستلبين (اما غالبية العرب الذين استقروا في شمال افريقيا

    فهم عبارة عن قبائل عربية لا ناقة لها و لا جمل في الحضارة..عفوا بل كل ما

    لها هو الناقة و الجمل ) و تسأله بدورنا إذا كان ألئك القوم لم يملكوا غير النوق

    والجمال و تمكن لهم تعريب شمال افريقيا في ظرف و جيز و وجعله في قالب

    يميل لثقافتهم فما من شك ان المفعول بهم هنا كانوا اشد عوزا و اكثر مدعاة

    للشفقة يا كارها رقدت جفونه ما علمناه من تاريخ هذه الارض هو ان موعدها

    مع التاريخ و الحضارة كان مع دخول الفنيقيين فحتى الرمان و الزيتون

    فضل من افضال فنيقيا

    تحياتي

  • كاره المستلبين
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 01:02

    45 – جواد الداودي
    لقد ذكرت لك سابقا كيف ان النبي عند قام بغزو اليهود في يثرب و استولى على اراضيهم و ممتلكاتهم عهد اليهم العناية بأراضيهم الفلاحية بسبب أن قومه لم يكن بينهم و بين الفلاحة غير "التيّساع" بل كانوا كما قال عنهم إبن خلدون قوم يحتقرون المهن و الصنائع، فماذا سيقدم لي مثل هذا القوم و بلاد الأمازيغ كانت أرضا فلاحية بٱمتياز حتى دعوها في زمن الإحتلال الروماني ب "مزرعة الروم". و لو لم يجد أولئك البدو أرضية صالحة و جاهزة للإستقرار في بلاد الأمازيغ لما تركوا رمالهم ليستقروا هنا. فلم نسمع عن قوم غادروا بلادهم للإستقرار ببلاد أخرى ما لم تكن فرص العيش بها أفضل.
    اما عن قولك " وثقافة مصر ايضا عربية – ولا شيء بقي للمصريين من زمن الفراعنة " فهذا القول هو يشبه تماما القول ان المصريين او المغاربة هم عرب فقط لأن لسانهم عربيا و الا فعلينا اذن ان نسلّم بأن العرب اعادوا بناء كل تلك الدول التي احتلوها من "صفر" و بالتالي يمكن ان نقول في حالة مصر انها رجعت خطوات كبيرة الى الوراء حتى تصبح عربية الثقافة و بالتاكيد هذا الكلام لا يقول به الا من تستهويه روح المداعبة او به مس من " العروبة " .
    يتبع

  • جواد الداودي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 01:07

    ما اجبت على سؤالي : اين مآثر الامازيغ؟ – واياك ان تقول وليلي او ليكسوس او باناصا او طنجة – تلك مآثر فينيقية رومانية – هات شيئا من سوس – من الاطلس من الريف
    كان حادثا عرضيا في التاريخ؟ – ماذا تقصد؟ – نزلت عليهم الحضارة من السماء مثلا؟؟؟ – ما اجتهدوا في توحيد القبائل؟؟؟ – ما كوّنوا دولة؟؟؟ – قال لهم الفرس تعالوا الى العراق سنتركه لكم – وسنترك لكم حتى بلادنا – وقالت لهم الروم تعالوا الى الشام ومصر وشمال افريقيا – سنتركها لكم – وقال لهم القوط تعالوا الى الاندلس
    ولماذا لا نذكر لك بلاد الرافدين؟ في بلاد الرافدين كانت مملكة المناذرة العرب – ابحث عنها – لتعرف هل كانت عربية ام لا
    ولماذا لا نذكر لك الشام؟ – في الشام كانت مملكة الغساسنة العرب – وفي الشام كان العرب الانباط اصحاب البتراء
    تقول : اليمن ليسوا عربا؟؟؟ – هذا يعني انك لا تعرف شيئا – اليمن أصل العرب
    ويوجد بالاضافة للعرب بالعراق والشام شعوب غير عربية – ولكنها سامية كالعرب تماما – وهي اصل حضارات العالم كلها
    لتبهن على ان مستواك في الفرنسية والانجليزية يماثل مستواك في العربية من الآن فصاعدا لا تكتب الا بهما – وسنرى مستواك فيهما

    يتبع

  • جواد الداودي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 01:57

    نعيد من الاوّل : الزراعة كانت قليلة بالحجاز ونجد – ليس لاحتقار العرب لها – ولكن لارتفاع درجة الحرارة ولقلّة التساقطات – امّا يهود المدينة فلم يكونوا وحدهم المزارعين – بل عرب المدينة ايضا – ومعلومة لا شك انك لا تعرفها : الاوس والخزرج اصلهما من اليمن – ارض اقدم سد في العالم – ثم ان النبي عندما انتصر على اليهود (وما حاربهم الا بسبب غدرهم) اخلى الحجاز منهم – والزراعة كانت ايضا في الطائف – ويستحيل ان يكون في العربية كلمات تتعلّق بالفلاحة دون ان يكون هناك نشاط فلاحي – ويلا تلفتي : غير شوف واش النخل كان نابت بوحدو – بلاما يعتاني بيه حدّ – وف الاماكن اللي فيها الما متوفر : العراق والشام واليمن كانت الزراعة مزداهرة – ومنها اساسا انتشرت الزراعة
    الزراعة التي كانت بشمال افريقيا : فينيقية ثم رومانية – واتحدّاك ان قلت امازيغية ان تأتي بدليل على ان الامازيغ يمارسون الزراعة في سوس او الاطلس او الريف

  • كاره المستلبين
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 02:17

    -الإنسان المغاربي
    -جواد الداودي
    عندما يتم الحديث عن الفرس و عن المصريين و عن الشاميين على سبيل المثال يتم استحضار تاريخهم العريق و حضاراتهم المتعاقبة التي دون لنا منها التاريخ. و أنت تتأمل واقع الفرس الحالي تقتنع انهم شعب و أمة ألفت الحضارة و الرقي و حتى و إن مرت بفترات زمنية عرفت فيها تقهقرات و ارتكاسات تقوم بعدها لتسلك سبيل الرقي من جديد. كذلك من يتعرف على الشاميين و على ثقافتهم سيلمس و يستشعر ملامح حضارة متوارثة حتى في عز (تخلف بلادهم) كما ان انتاجات المصريين الادبية و الفكرية و الفنية و تفوقهم في هذا المضمار على باقي ما يسمى بالبلدان العربية لم يأت من فراغ.
    المصريون و الشوام و إن كانوا مستعربين إلا أنهم عندما تناولوا اللسان العربي جمّلوه بطريقة نطقهم و كانوا و مازالوا أفصح من تحدث به و هذا كله له علاقة بتاريخهم الحضاري الموروث. فهل نجد مثل هذا التميز عند العرب الأقحاح أهل الجزيرة بحجازها و نجدها و يمنها و منبت اللسان العربي .. و هل يعقل إذن يا جواد الداودي أن نتحدث بعد هذا عن أن العرب صبغوا المصريين و الشوام بثقافتهم..هل يعقل ؟؟؟
    خلاوها يا سي الداودي " من الخيمة اخرج مايل ".

  • الاساطير المؤسسة لقبيلة antifa
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 02:25

    Des pervers trans-identitaires continuent à raconter des histoires à dormir debout

    Ils croient encore que leurs ancêtres primitifs du désert d'Arabie qui vivaient sous des tentes et dormaient à la belle étoile,qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube sans toit contenant 360 idoles, débarquent en Afrique du Nord et par magie sont devenus des architectes et sculpteurs et ont enseigné l'art du bâtiment aux Amazighs

    Que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des criquets et des poux sont subitement devenus cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé l'Afrique du Nord en un grenier pour blé, beurre,miel, huile d'olive, fruits secs..etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

    Et que des va-nu-pieds qui portaient des haillons blancs ou noirs ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

    Alors que tout cela existait déjà depuis Numidia et Mauretania

  • عابر سبيل يعرف الطريق
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 03:23

    الى كاره المستلبين

    تبارك الله عليك !

    كيتحماو عليك المتحولون (…) و المستلبون كاملين بيهوم و ما قدروش عليك ..

    كيبقى الحر (الامازيغي) حر ، و المتحول غا مستلب .

  • مراكشي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 04:35

    إلى المستعرب المدعو جواد الداودي واش كتعرف بللي التواجد الفينيقي كان يشمل بعض المركز الساحلية فقط.ولم يتوغل إلى الداخل أما الرومان فأقصى نفوذهم لم يتجاوز نهر أم الربيع مع العلم أن هذا النفوذ ظل يتقلص تدريجيا خلال أقل من 4 قرون.بسبب المقاومة الأمازيغية التي بدأت من أول يوم بدأ فيه الإحتلال الروماني واستنزفت الرومان .ومن أشهر هؤلاء المقاومين المقاوم إيديمون.أما الزراعة فقد اشتهر بها الأمازيغ من قديم قبل الرومان لاتقل الفينيقيين لأنهم لم يتوغلوا للداخل..أما ماذكرته بخصوص الغساسنة والمناذرة فهؤلاء تواجدوا بأطراف جنوبية لأرض أشور العراق وأرض السريان سوريا لم يتوغلوا للعمق الخصب.الغساسنة اشتغلوا مرتزقة لدى البيزنطيين والمناذرة مرتزقة الفرس

  • جواد الداودي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 05:15

    ها الدليل على ان العرب علموكم الزراعة والطبخ

    Abricot = Lmechmach
    Amande=El louz
    Amandier=Thalouzeth
    Aubergine = Badenjal
    Barrage = Sedd
    Cannel = Lqorfa
    Caroubier = Akheroub
    Celeri = Lkrafes
    Chou = Lkroumb
    Citron = Lqares, thalimets
    Citronnier = Thalimets
    Cornichon = Lkhiar, thiakhiarth
    Coton = Leqt’on
    Cultivateur = Afellah’…x
    Cultiver = Fellah’…x
    Culture = Thafellah’th
    Date = Tsemer, atmeriou
    Figue de barbarie = Lkermous
    Fourrage = Lh’achich
    Fraise = Tsouth lqâ
    Girofle = Lqroumfel
    Gland = Abelloudh
    Grenade = Tharemmanth
    haricot = Loubian
    Laboureur = Afellah’…x
    Lentille = Lâdes
    Maïs = Akbal
    Melon mûr = Abetsikh
    Melon vert = afqous
    Navet = El lefth
    Noisette = Lbendeq
    Noix = Ldjouz
    Orange = Tchina
    Pastèque = D’ellâ
    Persil = Lmâdnous
    Plant = Enneqela
    Plante = Enneqela
    pois = Ajilnan, thajilbanth
    Poivre = Ifelfel
    Poivron = Ifelfel
    Pomme = Tsefah’…x
    Prune = Lberqouq
    Pruneau = Aberqouq
    Prunier = Thaberqouqth
    Radis = Left azouggouagh’…x
    Raisin sec = Zebib
    Riz = Rouz
    Safran = Zâfran

  • وعزي لعور
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 08:39

    لا يتوقف كبير المستلبين والحاقدين عن شتم محمد الجابري.

    فبمجرد ما تطالعه صورة واسم الجابري كان مهتوك الكرامة يدبج الجملة التالية: مات الجابري الذي دعا إلى القضاء على الأمازيغية، ولكن الأمازيغية ما زالت حية.

    لقد عاش فاقد الحرية يشمت في موت الجابري، لكنه يفاجئنا اليوم بكونه أصبح يفاخر به، ويقول عنه إنه أمازيغي..

    يا رفيق الحسين، اللغة وطن كما يقال، الجابري كتب جميع مؤلفاته بالعربية، وهو مشهور في العالم العربي أكثر من وطنه المغرب، وعاش منتميا لحزب البعث العربي الاشتراكي، ويعرّفه قراؤه بكونه عميد الفكر العربي، وأنت تقول عنه إنه مفكر أمازيغي، لماذا تكذب كما تتنفس؟؟

    نعم عرقيا الجابري أمازيغي، ولكن، فكريا وثقافيا وإبداعيا فإنه عربي حتى النخاع، وكان يحتقر العرقيين المتطرفين ولا يعترف بهم ولا يلتفت إلى كلامهم، وظل مواظبا طول حياته في تشييد مشروعه الفكري الداعي إلى الوحدة العربية الإسلامية، وبسبب ذلك كنتم لا تتوقفون عن شتمه، اليوم أرجعته أمازيغيا متطرفا، مثلك وعصيد وبودهان..

    لو لم يكتب الجابري بالعربية المجيدة التي أمّنت له الشهرة والخلود، هل كان سيكتب بالإيركامية بالحرف المسخ تيفناغ؟

  • الحسين المسعور
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:11

    يقول كبير المستلبين في تعليقه ما يلي: (( ولو لم يجد أولئك البدو أرضية صالحة وجاهزة للإستقرار في بلاد الأمازيغ لما تركوا رمالهم ليستقروا هنا)).

    حين فتح العرب المغرب لم تكن الأرض في ملك البربر. لقد كانت الأرض تحت الاحتلال البيزنطي، ومن قبله الولداني والروماني والفينيقي.. لقد تعاقب عليها المحتلون الذين كانوا يسومون أشقاءنا البربر سوء العذاب.

    فتحُ العرب للمغرب هو الذي خلص البربر من قوى الاحتلال، وجعل الأرض المغربية ملكية لهم، فأنشأوا الدول التي أوصلت الإسلام إلى أدغال إفريقيا وقلب أوروبا.

    لو لم يصل العرب إلى شمال إفريقيا، لكان أشقاؤنا البربر لا يزالون رازحين تحت الاحتلال، أو لكانوا قد تعرضوا للاندثار والانقراض، ولكان ما تبقى منهم يعيش اليوم في ملاجئ منسية وسط الوديان والغابات، ويذهب السياح للتملي عبرهم في الكيفية التي كان الإنسان يعيش عليها في غابر الأزمان.

  • antifa
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 09:47

    49 – كاره المستلبين

    عندما تقول "حادثا عرضيا في التاريخ" فأنت إما جاهل بالتاريخ وإما تحاول تزويره عن سبق إصرار وترصد.
    الحضارة الغربية لم تتفوق وتقود العالم إلا منذ قرنين. الحضارة العربية قادت العالم لمدة سبعة قرون (دون ذكر حضارة الشعوب السامية والذين هم كلهم أجداد عرب اليوم).

    وتقول "فانظر حالهم منذ ذلك الزمن الى يومنا هذا". عرب الصحراء في الجزيرة العربية أفضل بمليون مرة من أمازيغ الصحراء في الصحراء الكبرى. قارن دبي مع تمبوكتو. وقارن الدوحة مع كيدال الطوارقية في مالي. لا مجال حتى للمقارنة.

    تقول"في الحقيقة كانوا طلاب غنائم و سبايا". وهل العرب كان آستثناءا في التاريخ؟ كل الإمبراطوريات قبل الثورة الصناعية كانت تبني حضارتها باستغلال طبقة الفلاحين. لولا ذلك لما نشأت طبقة تتفرغ للكتابة وإنتاج الأفكار والمعرفة. وهنا كذلك تفضح عدم إلمامك بالدينامية التاريخية وكيف نشأت حضارات ما قبل الثورة الصناعية.
    الحضارة تنشأ فقط في المجتمعات التي تحقق فائضا في الإنتاج ليتسنى لفئة من المجتمع إنتاج المعرفة، وبالتالي يتم آستغلال 90% من السكان.
    فقط المجتمعات الصناعية تستطيع خلق فائض لا متناهي في الإنتاج .

  • soso
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:52

    يتظاهر بأنه يفتخر بما كان عليه أجداده في فترات ما قبل وصول الإسلام إلى أرض المغرب. لكن مشكله هو أن لديه إحساسا بأنه محتل الإرادة ومهتوك الكرامة من طرف العرب الذين يصفهم بالدخلاء ويُشبّههم بقوات الاحتلال.

    أليس تظاهُره بالتفاخر على هذه الصورة لا يعدو كونه هروبا إلى الوراء؟

    اهرب كما يحلو لك، نحن هنا إلى يوم الدين، وستظل أنت تشعر أنك محتل الإرادة وستعيش إلى الأبد مفقوسا وعاجزا عن فعل أي شيء وستستعيض عن فشلك بالسب وبالهروب إلى الوراء..

  • KANT KHWANJI
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:49

    من أسس الحضارة العربية،تقديس شرب بول البعير المستمر إلى اليوم!
    و من مبادئ العلوم العربية،غمس الذباب و الحبة السوداء والتمرات السبع!
    ومن ثقافة الأنوار العربية، قطع رأس كل من أراد أن يعيش حياته الحميمية بحرية لا تعتدي على حرية الآخرين!
    من روائع الفكر العربي، العنعنات الحيضية والنفاسية البخارية!
    من نزاهة الفكر العربي، قرصنة الحضارة السومرية البابلية العريقة و الآشور و السريان(اه، كلهم إخوة للعرب في العروبة "العرب أبناء خالة مول الباش البابلي") و قرصنة الحضارة الفرعونية والأمازيغية..!
    عشرات اللاجئين "المقطوعين من شجرة"،تركوا ورائهم ثقافة الخيام، أسسوا لوحدهم مدينة باكلمها، بل دولة بأكملها! تكبييير!
    من مؤشرات العبقرية العربية، خروجهم لتوهم من الخيام، ليبدعوا -في زمن قياسي- في الهندسة المعمارية! لكن، أبن خلدون، البربري لم يكن منصفا لم وصفهم أنهم أهل خراب، يهدمون المنازل، ليسرقوا أعمدتها لجعلها أعمدة لخيامهم!
    حملات التنوير العربي،تتجلى، في غزو شعوب متحضرة مسالمة، مستقرة، عبر تجنيد قطاع طرق حفاة عراة جياع من مختلف الاعراق و الأديان،من المؤلفة قلوبهم المشركين الكفار، لنشر "نور التوحيد"!

    KK

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:50

    54 – كاره المستلبين

    الواد غير ذي زرع هو المكان الأكثر قدسية على الأرض
    فهو ليس مكانا للترف بل مكان للعبادة،
    فبه أول بيت أنزل للناس، بيت الله الحرام

    فالأمر يتعلق هنا بحضارة روحية متسامية قبلتها بيت الله الحرام

    أما الحضارات المادية فقد عرفت الجزيرة أقدمها وأعرقها وهي إرم ذات العماد لكنها هلكت لحكمة ربانية

    فأرض الجزيرة لا يمكن أن تكون مستقرا للمشركين إلا أن يكون مآلهم الهلاك ولو بعد حين

    فحتى حضارة سبأ المعروفة بإرثها العريق تعرضت للدمار
    كل الحضارات المادية بأرض الجزيرة كان مآلها الهلاك

    عاد هلكت، ثمود هلكت، مدين هلكت، سبأ بادت، تُبع هلكت

    سبأ كانت أراضيها خصبة غناء فتحولت إلى أرض جدباء لحكمة ربانية :

    سبأ وجنتيها الخصيبتين :
    (لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ)

    سبأ وبوار جنتيها :
    (فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ)

  • KANT KHWANJI
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:36

    العرب من إحتلال إلى آخر:
    -أحتلت روما عام 63 ميلادي الأردن وسوريا وفلسطين وبقيت المنطقة تحت السيطرة الرومانية طيلة أربعمائة عام. وضمت مملكة الأنباط إلى الإمبراطورية الرومانية على يد القائد الروماني تراجان.
    أما الغساسنة فلم تكن لديهم دولة، بل إمارة فقط، وكانت تحت امرة الإمبراطورية البيزنطية!
    الغساسنة قبائل يمنية تنتسب إلى قبائل الأزد. قبل الهجرة إلى الشام، تفرقت في الجزيرة العربية،فانفصلت عنهم قبيلة خزاعة في مكة والأوس والخزرج في يثرب.استقرارهم في الشام،كان في نهاية القرن الخامس الميلادي 491 م، واعتنقوا المسيحية حوالي 502 ميلادية، ليصبحوا جزأ من السكان البيزنطيين! تم هذا في وقت كانت المنطقة بين حوران ونهر الفرات تخلو من الجيوش البزنطية وتخلي بزنطة عن تدمر ودمشق، وتراجعت حدودها إلى الرقة وسورة والرصافة
    ويعتقد العروبي الجويهل أن غساسنته فتحوا الشام عنوة، بل كانوا مفعول بهم. واستوطنها فقط حوالي قرن ونصف قبل الغزو العربي القريشي!
    امارات العرب الغساسنة و المناذرة و الحيرة.كلها كانت تحت امرة بيزنطة و لم تكن أبدا مستقلة و لا حتى دولا!
    المصادر:
    نولدكة، أمراء غسان
    سحب، إيلاف قريش

    Kant K

  • جواد الداودي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:44

    الى المستعرب الحقيقي مراكشي :
    تقول : ((واش كتعرف بللي التواجد الفينيقي كان يشمل بعض المركز الساحلية فقط. ولم يتوغل إلى الداخل))
    انا من علّم هذا
    وتقول بان المقاومة الامازيغية هي السبب – لا – ابدا – السبب هو ان باقي شمال افريقيا لا قيمة له – هم اخذوا شمال افريقيا النافع وتركوا لكم شمال افريقيا غير النافع
    تقول : ((اما الزراعة فقط اشتهر بها الامازيغ قبل الرومان)) – قبل الرومان كان الفينيقيون – ومنهم تعلّم الرومان تقبيا الفلاحة والريّ – اما الامازيغ فلم يكونوا الا رعاة ماعز يتنقلون من مكان الى مكان – ذلك هو السبب في انهم لم ينشؤوا حضارة – وعد الى تعليقي السابق : الذي كان يمارس الزراعة على اعلى مستوى تكون له اسماء خاصة به – ولا يقتبسها من غيره.
    مرة اخرى اقرأ تعاليقي ثلاث مرات لكي تتمكن من تسجيله في ذاكرتك قبل الرد – انا قلت عرب العراق والشام – وقلت : ومن لم يكن عربيا بالعراق والشام كان ساميا كالعرب – عرب الصحراء لم يتمكنوا فقط من توحيد العرب بل تعدّوه لتوحيد كل الساميين
    من عاش على الارتزاق هم الامازيغ : حاربتم من اجل الفينيقيين ثم الرومان ثم البيزنطيين فالعرب وفي النهاية مع فرنسا واسبانيا

  • نونو
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:03

    السؤال الذي يحيرني ولم يستطع كبير المستلبين وكنت خوانجي ويان سين وسناء من فرنسا.. تقديم جواب عليه هو كيف تمكن 5 في المائة من العرب الذين استوطنوا المغرب منذ ما يفوق 12 قرنا من صبْغ 95 في المائة من سكانه الأصليين باللون الذي يريدون، بحيث تمكنوا من تعريبهم، ونقلهم من عبادة الأصنام والنار والماعز والبغال إلى عبادة الله الواحد القهار، وجعلوا منهم جيوشا فتحوا بها الأندلس وغرب إفريقيا، ونشروا بواسطتهم العربية والإسلام في عموم الأراضي التي وصلوها؟

    واضح أن هؤلاء الخمسة في المائة كانوا أكثر خبرة وذكاء ودهاء من الآخرين الذين كانوا بمثابة حشد من الغوغاء والدهماء أينما كانت تتم الإشارة إليهم من طرف العرب كانوا يتجهون مهرولين.

  • جواد الداودي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:24

    56 – عابر سبيل يعرف الطريق
    اسم مستعار جميل جدّا – ولكنه بالعربية – هذا دليل على ان المستلب هم انت والمتحوّل هو انت والمستعرب هو انت
    لغتك الامّ هي الامازيغية – فسلبتك العربية – وتحوّلت من الامازيغية الى العربية – فأصبحت مستعربا
    ابن قبيلتك الذي اعجبت به يكره المستلبين : يعني انه يكرهك ويكره حتى نفسه
    امّا قولك محاميين عليه وما غلبناهش – فلست مؤهلا لتحكم – ليس كنت كذلك لدخلت النقاش بنفسك – ولاعطيت الادلة الدامغة على اننا مخطئون

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:26

    54 – كاره المستلبين

    هذه الحضارات التي ذكر بعضها في القرآن الكريم

    هي التي تركت لنا ما يناهز الـ 50.000 نقيشة أبجدية
    وهو رقم ضخم جدا مقارنة حتى بما هو موجود بالهلال الخصيب

    وهي تتوزع بين كل من :

    1- العربية الجنوبية South Arabian
    السبئية Sabaean
    المعينية Minaeic
    القتبانية Qatabanic
    الحضرمية Hadramitic
    الرازحية Razihi

    2- والعربية الشمالية North Arabian
    الصفائية Safaitic
    الثمودية Thamudic
    الديدانية Dadanitic
    الدومائية Dumaitic
    الحسائية Hasaitic
    الحسمائية Hismaic
    التيمائية Taymanitic

    فقط ثلاث تنوعات منها يفوق عدد نقائشها 47.000 نقيشة

    التنوع الصفائي به ما يفوق 30.000 نقيشة
    التنوع الثمودي به حوالي 11.000 نقيشة
    التنوع السبئي به ما يناهز 6000 نقيشة

    إن كنت تفهم الإنجليزية فتدبر النص التالي :
    Over 30,000 have been studied so far, but this is only a small sample of what remains to be recorded

    يقول أن 30.000 هو مجدر جزء بسيط مما لم يكتشف بعد

    من قل هذا هو باحثو جامعة أكسفورد :
    University of Oxford's centre for research
    Safaitic Database Online

    والذين أنشأو قاعدة بيانات رقمية خاصة بها

  • LE MAROCAIN -
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:26

    الي جواد الداودي، – انتيفا – عزي النوتور والإنسان اامغاربي:
    بالله علبكم هل انتم فعلا ابناء هذا الوطن ومن جنسية مغربية؟
    تفتخرون بالعروبة وهي المنحطة عالميا
    تفتخرون بالأمة العربية وقد اكل عليها الدهر وشرب لأنها رمز التخلف والفساد والانحطاط والتفرقة والإرهاب العالمي
    ترننون بالعربية وهي لغة لا تخترع ولا تصنع ولا يتكلم بها احد وليست ابدأ لغة العقل لأنها فقط لغة الدين.
    تتعظمون بحضارة عربية لا تسمن ولا تغني من جوع في عصرنا هذ. هناك فقط الكبهرات والجنس وناطحات السحب واستهلاك التكنولوجيا الغربية.
    بماذا اتو العرب من الشرق الاوسط الي المغرب منذ غزوهم شمال إفريقيا الي اليوم؟ لا شيء الا الخراب والدمارواخذ الغنائم والسبايا وخيرات البلاد الي خلفاء وملوك العرب. هل يوجد شيء واحد في المغرب يمثل فعلا الحضارة العربية؟ لا شيء لان كل المغرب وما فيه من صنع المغاربة منذ فج التاريخ الي اليوم بفضل الصناعة التقليد ية والمخ المغربي الذي لا علاقة له بعرب الخليج. اخجلوا من مواقفكم التي تدعو الي السخرية لانكم ضد الحضارة والثقافة والعقل المغربي الامازيغي والمعرب. أتألم لعدم ثقافتكم ومعرفتكم. الله إغفو عليكم.

  • yan
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:30

    يتساءل كبير المستلبين مندهشا كيف أن (( عشرات اللاجئين المقطوعين من شجرة، تركوا ورائهم ثقافة الخيام، أسسوا لوحدهم مدينة بأكلمها، بل دولة بأكملها!)).

    حدث هذا الأمر يا (( كنت خوانجي))، وإلا كيف بايع البربر المولى إدريس سلطانا عليهم بعد أن أنكحوه ابنتهم كنزة؟

    فعلا جاء العرب أقلية إلى المغرب، واستقبلهم أشقاءهم البربر باستثناء أقلية من العرقيين المتزمتين، وتلقوا منهم تعاليم الدين الجديد الذي هو الإسلام، وتعلموا منهم القراءة والكتابة والنظافة، وتوحدوا تحت راية العروبة والإسلام، فتم إنشاء الدولة المغربية التي ظلت محافظة للبربر وللعرب على السيادة والاستقلال، منذ ما يقارب 13 قرنا، باستثناء 44 سنة التي كانت فترة الاستعمار الفرنسي.

    قبل وصول العرب إلى المغرب، كانت هذه الأرض وناسها بمثابة الأطوروت، محتلوها ذاهبون وراجعون، وكانوا يفعلون في أهلها البربر ما يشاؤون.. وكان البربر المساكين، لقضاء وقدرهم، مستسلمين خانعين.

  • د.طلعت رضوان (تتمة)
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:02

    بفرض وجود علم عربى فإنّ أغلب من ساهموا فى هذا المجال أشخاص غيرعرب. وقد خصّص ابن خلدون فصلا لهذا الموضوع تحت عنوان (فصل فى أنّ حملة العلم فى الإسلام جلهم عجم) وكان شديد الموضوعية عندما كتب أنّ السبب فى ذلك أنّ العرب لم يكن عندهم علم ولا صناعة.حتى إنّ علم النحو العربى وضعه سيبويه الفارسى.كما خصّـص أكثر من فصل عن أنّ العرب(أبعد الناس عن الصنائع)

    وإذا كان العرب لهم اسهامات فى العلم كما يزعم العروبيون فلماذا أمرعمر بن الخطاب بمحوعلوم فارس وعلوم الكلدان والسريان والقبط.
    وكتب ابن خلدون كذلك:(ولما فتح العرب أرض فارس ووجدوا فيها كتبـًـا كثيرة،كتب سعد بن أبى وقاص إلى عمر بن الخطاب يستأذنه فى شأنها وتلقينها للمسلمين,فكتب إليه عمر"أنْ اطرحوها فى الماء او النار، فإنْ يكن ما فيها هدى فقد هدانا الله بأهدى منها وإنْ تكن ضلالا فقد كفانا الله" فطرحوها فى الماء أو في النار وذهبتْ علوم فارس ولم تصل إلينا)

    وهكذا يتبيـّـن بشهادة ابن خلدون (وآخرين كثيرين) أنّ العرب لم يكن لهم أية اسهامات فى العلوم الطبيعية ولا الإنسانية. فمن أين جاءت مقولة (العلماء العرب)؟ أليست تلك المقولة من توابع هذيان القومية العروبية؟

  • bamouss
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:11

    القول بأن فضل العرب على البربر لا يقدر بثمن ليس الهدف منه التنقيص من قيمة البربر أو التقليل من إسهامهم في الحضارة العربية الإسلامية، ولكنه إقرار بواقع تاريخي لا يرتفع ولا يُعلى عليه.

    خذ مثلا الأيقونة البربرية التاريخية طارق بن زياد، وليس (( الأيقونة)) المزيفة المدعو الهومو الزفزافي، فبسبب اندماج بن زياد في المشروع العربي الإسلامي الحضاري الذي اقتضى وقتها فتح الأندلس، فكقائد ميداني، تمكن بتوجيه عربي أعلى، من قيادة الجيوش لفتح الأندلس، وقال قولته الشهيرة التي خلدته في التاريخ: البحر أمامكم والعدو وراءكم، وليس لكم سوى الصبر أو الموت..

    اسم طارق بن زياد ما زال، وسيظل خالدا في التاريخ إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وأهم ممر مائي استراتيجي في العالم، يحمل اسمه: جبل طارق، حتى اليوم.

    فلولا المشروع العربي الإسلامي والمشاركة البربرية فيه، لما كان أحد قد سمع بشخص بربري اسمه طارق بن زياد، ولكان قد عاش نكرة ومستضعفا ومستعبدا من طرف المحتلين الأجانب للمغرب آنذاك، ولكان المسكين قد مات وراء قطيع من الماعز..

  • جواد الداودي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:30

    أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي (805 – 873) علامة عربي مسلم، برع في الفلك والفلسفة والكيمياء والفيزياء والطب والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والمنطق الذي كان يعرف بعلم الكلام، والمعروف عند الغرب باسم (Alkindus)، ويعد الكندي أول الفلاسفة المتجولين المسلمين، كما اشتهر بجهوده في تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة والهلنستية… أوكل إليه المأمون مهمة الإشراف على ترجمة الأعمال الفلسفية والعلمية اليونانية إلى العربية في بيت الحكمة، وقد عدّه ابن أبي أصيبعة مع حنين بن إسحق وثابت بن قرة وابن الفرخان الطبري حذّاق الترجمة المسلمين. كان لاطلاعه على ما كان يسميه علماء المسلمين آنذاك "بالعلوم القديمة" أعظم الأثر في فكره، حيث مكّنه من كتابة أطروحات أصلية في الأخلاقيات وما وراء الطبيعة والرياضيات والصيدلة.
    في الرياضيات، لعب الكندي دورًا هامًا في إدخال الأرقام الهندية إلى العالم الإسلامي والمسيحي، كما كان رائدًا في تحليل الشفرات، واستنباط أساليب جديدة لاختراق الشفرات. باستخدام خبرته الرياضية والطبية، وضع مقياسًا يسمح للأطباء بقياس فاعلية الدواء، كما أجرى تجارب حول العلاج بالموسيقى.

  • جواد الداودي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:26

    أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي. ترجع أصوله إلى الأنصار. (توفي بعد سنة 1013). معروف في العالم الغربي باسم Albucasis. هو طبيب عربي مسلم عاش في الأندلس. يعد أعظم الجراحين الذين ظهروا في العالم الإسلامي. وصفه الكثيرون بأبي الجراحة الحديثة. أعظم مساهماته في الطب هو كتاب «التصريف لمن عجز عن التأليف» الذي يعد موسوعة طبية من ثلاثين مجلدًا. كان لمساهماته الطبية سواء في التقنيات الطبية المستخدمة أو الأجهزة التي صنعها تأثيرها الكبير في الشرق والغرب؛ حتى أن بعض اختراعاته لا تزال مستخدمة إلى اليوم. ويعد الزهراوي أول طبيب يصف الحمل المنتبذ. كما أنه أول من اكتشف الطبيعة الوراثية لمرض الناعور (الهيموفيليا).
    قال عنه ابن أبي أصيبعة : ((كان طبيبًا فاضلاً خبيرًا بالأدوية المفردة والمركبة، جيد العلاج، وله تصانيف مشهورة في صناعة الطب، وأفضلها كتابه الكبير المعروف بالزهراوي، ولخلف بن عباس الزهراوي من الكتب كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف، وهو أكبر تصانيفه وأشهرها، وهو كتاب تام في معناه)).

    يتبع

  • مراكشي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:40

    إلى المستعرب المدعو جواد يبدو أنك لا تفهم أو لا تريد ذلك هل أراضي أعماق تامسنا الشاوية وتادلا التي لم يصلها الفينيقيون أو مجموع الأراضي الداخلية للمنطقة الغربية ولا أتكلم عن الساحل هل حتى هي في نظرك لم تكن صالحة أنك تهرف بما لا تعرف للأسف أعماك حقدك الدفين ضد الهوية المغربية الأصلية.وليلي مثلا كانت مدينة أمازيغية عامرة قبل الرومان ومزدهرة ثقافيا وحضاريا وزراعيا وعمرانيا لاينكر هذا إلا متعصب حاقد.يعني أنك تفتخر باحتقار ثقافة بلدك الأصلية

  • كاره المستلبين
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:00

    – جواد الداودي
    لابد انك سمعت او قرءت عن سياسة "الارض المحروقة" التي انتهجتها الملكة الامازيغية "ديهيا" لثني العرب عن اطماعهم حسب اعتقادها و قد نقل الينا الرواة العرب قولها "إن العرب لا يُريدون من بلادنا إلا الذهب والفضة ونحن يكفينا فيها المزارع والمراعي فلا نرى إلا خراب إفريقيا كلها حتى ييأس منها العرب فلا يكون لهم رجوع إليها إلى آخر الدهر"..انت تلاحظ معنا اذن ورود كلمة "مزارع" فهي تكفيك ان كنت تريد الخبر اليقين.
    اذا لم يكفيك هذا دعنا نورد ما كتبه صاحب اسطورة "عروبة البربر" العماني سعيد الدارودي في مؤلفه ذاك حيث و في سعيه الحثيث لاثبات الاصل اليمني للامازيغ ذكر في ما ذكر من تشابهات بالاضافة الى الموسيقى الشعبية و العمران ايضا نظام الري و الزراعة و بالاخص زراعة المدرجات. و قد تحدث صاحبنا في كتابه عن "نظريتين" حول زمن معرفة الامازيغ للزراعة و الفلاحة و مزاولتهم لها احدى النظريتين تذهب الى ان الامازيغ كانوا يجهلون الزراعة قبل مجيء الفينيقيين و ان معرفتهم لها بدأت بمجيء الفينيقيين، اما النظرية الثانية فتذهب الى ان الامازيغ القدماء مارسوا الزراعة منذ الألف الثاني قبل الميلاد…
    يتبع

  • lolo
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:37

    القول إن وليلي مدينة بناها الرومان ليس منبعه الحقد على البربر كما يتوهم كبير الحاقدين، إنها الحقيقة التي هي أعلى من البربر ومن العرب ومن الرومان بالنسبة لنا.

    يسرنا ويسعدنا لو أن البربر هم الذين بنوا وليلي وطنجة.. فالبربر والعرب أصبحوا كيانا واحدا في المغرب اسمهم المغاربة، وما يعتز ويفخر به البربر نفخر به نحن العرب، حتى إن كان بعض المتعصبين البربريين يجدون لذتهم وسعادتهم المطلقة في الاعتداءات والمظالم التي تقع علينا ونجدهم يشمتون ويشتفون بخسة فينا، ويقفون مساندين من يعتدي علينا وأهلنا..

    الهندسة المعمارية والنقوش الموجودة في وليلي كلها رومانية، فكيف بنى البربر مدينة في وليلي، ولم يبنوا أي مدينة مشابهة لها في سوس مثلا؟؟؟

    كمغاربة من أصول عربية لا يسرنا أن ننسب مجهودات وعطاءات الآخرين لأنفسنا، لدينا في تراثنا العريق ما لا يعد ولا يحصى من المنجزات المادية والرمزية التي نفخر بها..

    ولذلك لا نجد أي غضاضة في القول إن وليلي مدينة بناها الرومان في فترة احتلالهم لبلدنا، وكان محرما على ذوينا ولوجها إلا لأداء مهام السخرة والعبودية.

  • مراكشي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:49

    ذكر عدد من المؤرخين أن ظاهرة انتحال الأنساب العربية من طرف الأعاجم كانت مستشرية بشكل كبير.لأسباب اقتصادية وسياسية وأمنية.

  • sam
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:14

    لدينا بيت شعري شهير يلخص هذا السجال، ويقول البيت الشعري: إن الفتى من يقول هاأنذا/ وليس الفتى من يقول كان أبي.

    نحن نتكلم عن العصر الراهن وهو يحدثنا عن عصر الداهية المجنونة وعصر كسيلة، ويستشهد عن العرب بأقوال لابن خلدون قالها الرجل منذ قرون خلت، وهذه رجعية لا حدود لها، وتخلف ليس له مثيل.

    في الوقت الراهن، يشعر كبير المستلبين أنه محتل من طرف العرب، وأنهم يغتصبون إرادته، ويفرضون عليه ما يشاؤون، ولا يملك إزاء هذا الأمر شيئا، عدا النواح والبكاء والعويل..

    هذا هو ملخص السجال، وهذه هي الحقيقة المرة كالموت، والباقي تفاصيل لا قيمة لها على الإطلاق.

  • كاره المستلبين
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 20:16

    ء جواد الداودي
    دائما حسب ماورد في كتاب الدارودي يذكر لنا اقوالا من مناصري النظرية الثانية انقلها كما وردت في الكتاب اياه :
    قال ستيفان قزال " لم ينتظر اهالي شمال افريقيا الفينيقيين ليتعاطوا تربية الماشية و الزراعة"
    و قال ايروكس " ان القمع و الشعير زرعا في شمال افريقيا قبل وصول الفينيقيين بكثير"
    و يتلخص رأي تلك الطائفة من الدارسين في القول "إن البربر القدماء مارسوا الزراعة منذ الألف الثاني قبل الميلاد و منذ نهاية العصر الحجري الحديث"
    ثم ينقل الدارودي اقوالا لمناصر للنظرية الاولى و يدعى "العرباوي" تذهب الى ان "الزراعة و العمل الفلاحي بصفة عامة من المكتسبات الوافدة الى شمال افريقيا"
    يعني يا اسي الداودي و في جميع الحالات فقد عرف الامازيغ الزراعة و الفلاحة و مارسوها قبل آلاف السنين من احتكاكهم بالعرب سواء أكانوا قدموا من جهة ما (وهي اليمن حسب زعم بعض العروبيين) حاملينها معهم او ان الفينيقيين جاؤوا بها الى شمال افريقيا او طوروها بشمال افريقيا و استفاد منهم الامازيغ بحكم قرون من الاحتكاك و التفاعل معهم
    يتبع

  • مراكشي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:18

    وتود الأشارة كذلك إلى أن نسب عدد من مشاهير المسلمين العجم للعرب مستشرية ونلاحظ دائما التركيز على اليمن لأن كثير من العرب في القديم كانوا يعتبرون الإنتساب لليمن مفخرة وعزة ويحاولون كذلك نسب كثير من مشاهير الأعاجم المسلمين إلى اليمن إلى جانب بعض القبائل العربية المشهورة أيضا.إنها محاولة بئيسة لسد الفراغ ولو بالسرقة.

  • كاره المستلبين
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:42

    66 – جواد الداودي
    اما عن قولك " الذي كان يمارس الزراعة على اعلى مستوى تكون له اسماء خاصة به – ولا يقتبسها من غيره " .. من خلال كلامك هذا اذن بامكانك ان تقول ان المصريين مثلا لم يعرفوا الزراعة الا بعد استقرار العرب في ارضهم طالما ان الاسماء الخاصة بالفلاحة عند المصريين حاليا هي اسماء عربية !!!
    قلنا لك مرارا ان استعمالنا لمفردات عربية لا يعني بالضرورة اننا لم نعرف ما ترمز اليه و اننا انتظرنا العرب ليعرفوننا بها…خذ مثلا كلمة " أشْفّاي" لم تعد حاليا مستعملة عندنا و حلت محلها كلمة "الحليب" كذلك كلمة " تِيشَّرتْ" حلت محلها "التُّوم"…كلمة "تامْتونْت" حلت محلها "الخميرة" او "خمّارة" حسب النطق المحلي..كلمة "أزمّور" حلت محلها كلمة "الزيتون" .. الى غير ذلك من الامثلة..

  • د.طلعت رضوان:
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:50

    دأبتْ الثقافة العروبية السائدة على ترديد مقولة (ازدهار العلوم العربية) ومقولة أنّ (العلماء العرب ساهموا فى الكثير من الانجازات العلمية) ومقولة (أنّ أوروبا نقلتْ الكثيرمن العلوم عن العرب) …إلخ

    فما مدى صدق هذه المقولات؟ وهل العقلية العربية/ البدوية/ الصحراوية، التى حرمتها الطبيعة من أهم ركيزة تنطلق منها الحضارة ، أى (الزراعة) حيث أنّ الطبيعة استثنتْها من أهم مصدر تتأسّـس عليه الزراعة: (الأنهار) بينما الطبيعة وهبتْ الأنهار لشعوب أخرى فى أوروبا والعراق وشمال افريقيا…إلخ ومن الزراعة نشأتْ الحضارة ومن الحضارة نشأتْ الهندسة والرياضيات والفلك والطب…!

    فهل كان بإمكان العرب تحقيق أى مستوى من مستويات الحضارة، وقد حرمتهم الطبيعة أهم عنصر: (النهر)؟ وبالتالى لم تكن لديهم (زراعة). فكان البديل غزو الشعوب الزراعية للحصول على الطعام والماء العذب.

    أما الأكثر فداحة، فهو احتقار العرب للزراعة والزراع و لكل الشعوب المنتجة، وهذا الموقف شديد الاتساق مع ما ورد فى كتب الديانة العبرية، حيث أنّ الإله العبري (فى اسطورة ابني آدم اللذينْ قتل أحدهما الآخر) انحاز لراعي الغنم، وتقبـّـل قربانه، ورفض قربان الزارع!

  • مراكشي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:58

    وليلي تامودا شالا هذه بعض المدن الأمازيغية المغربية حكمها ملوك أمازيغ قبل الرومان

  • antifa
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:02

    82 – مراكشي

    تقول: وليلي تامودا شالا هذه بعض المدن الأمازيغية المغربية حكمها ملوك أمازيغ قبل الرومان.
    ــــــــــــ

    وإن حكمها الأمازيغ قبل الرومان، فكل تلك المدن وبدون استثناء كانت مراكز للحضارة واللغة البونيقية القرطاجنية. بالمطلق كل شيئ كان فيها بونيقي، ليس لغة الكتابة فقط بل وحتى لغة الحديث اليومي على ما يبدو.

    هذا يقوله غابرييل كامبس، مؤرخ البربر بدون منازع:
    A vrai dire toutes les villes des royaumes numide et maure, qu'elles soient littorales ou continentales, qu'elles portent un nom phénicien ou berbère, sont toutes d'authentiques foyers de culture punique.
    Elles le sont non seulement par les productions céramiques dites puniques que l'on retrouve aussi
    bien à Cirta que dans tous les comptoirs de la côte et jusque dans la lointaine Volubilis, mais surtout par leurs sanctuaires, leur langue écrite et vraisemblablement parlée.

    Gabriel CAMPS
    LES NUMIDES ET LA CIVILISATION PUNIQUE

    إذن بأي منطق تجعل من تلك المدن أمازيغية إذا كان كل شيئ فيها بونيقي قرطاجني؟

  • antifa
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:23

    84 – د.طلعت رضوان:
    alias Yan Sin

    لك بعض التعاليق الغبية والتي تُعد على أصابع اليد والتي تحتفظ بها في حاسوبك، وكل ما تستطيع فعله هو نشرها على هذا الموقع وبأسماء مستعارة مختلفة، تنشرها للمرة الألف.
    على ما يبدو فأنت مصاب بالعقم الفكري لذا لا تستطيع التصدي لما يطرحه غيرك للمناقشة.

    وإلا أين هو المشكل إذن؟ هل قضيتك عادلة لكنك جندي فاشل؟ أم قضيتك مبنية على الإفتراء والكذب لذا لاتجد بما تدافع به إلا القص والصق لتعاليق غبية تكررها لأبد الٱبدين؟

  • جواد الداودي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:34

    83 – كاره المستلبين

    المصريون يتكلمون بالعربية – شيء طبيعي ان يكون كل ما في كلامهم المتعلق بالزراعة عربي – انتم تتكلمون بالأمازيغية – وتقولون بان العرب لم يعلموكم شيئا – من المفروض الا يكون في كلامكم المتعلق بالزراعة اي شيء بالعربية
    اذا كانت اسماء امازيغية حلت محلها اسماء عربية اليوم هذا لا يعني بالضرورة ان كل الاسماء العربية الموجودة في الامازيغية حلت محل كلمات امازيغية – اما اذا كان الاول يعني بالضرورة الثاني فحتى الكلمات طوموبيل وكاميو وتران عوضت كلمات امازيغية كانت شائعة من قبل
    الاوربيون الذين عرفوا حضارات لم تحلموا بها اعترفوا بانهم اقتبسوا عدة كلمات من اللغة العربية في مجالات كثيرة من ضمنها الزراعة واعترفوا بانهم تعلموا الكثير من العرب في مجال الزراعة

  • @ الحسين المسعور :
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:38

    بعد ان عبر طارق بن زياد الى الضفة الاخرى على راس جيش من "البربر" , امره موسى بن نصير الذي كان مرابضا بالقيروان, ان لا يستمر في السير شمالا بل ان ينتظره حتى يلحق به, لكي لا يعود فضل فتح الاندلس لبربري .. لكن نشوة الانتصار, دفعت طارق الى عصيان امر "قائده" و اكتسح باقي اراضي Vandalucia .. و لما وصل ابن نصير ,لم تشفع لطارق بطولاته و لا ولاءه لسيده , فسجنه و عذبه اشد العذاب بعد ان اتهمه باخفاءه لكنوز مزعومة غنمها في حملته … و قرر تجريده من رتبته العسكرية و ارسله الى الشام ليموت متسولا بين ازقة دمشق … و لا احد يعلم بمكان دفنه .. و بقي قبره مجهولا الى يوم الناس هذا!

    هكذا دوما كان و سيكون مصير المستلبين و الموالي و المتحولين جنسيا-هوياتيا , الذين ارادوا ان يكونوا عربا اكثر من العرب انفسهم .. و هذا ما يستحقونه بل و اكثر من ذلك!

    بالمناسبة: فما قام به موسى بن نصير ضد طارق بن زياد في الاندلس هو نفسه ما قام به الخليفة الاموي ضد موسى بن نصير و لنفس الاسباب (اخفاء الكنز) و لقي نفس المصير … ومات تحت التعذيب بسجون الخليفة بدمشق و لم تشفع له كل الكنوز التي ارسلها ابناءه لافتداءه … سخرية القدر!

  • كاره المستلبين
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 00:07

    88 – جواد الداودي
    بالنسبة للاوروبيين جميع سكان شمال افريقيا عرب مثلما انه بالنسبة للامازيغ على اختلاف مناطقهم و لهجاتهم يسمون الاوروبيين ب " iromyen " نسبة الى الروم رغم ان الروم هم نسبة الى روما الايطالية فقط
    الفرس على الخصوص ساهموا بقسط وفير في ما يسمى بالحضارة العربية الاسلامية و رغم هذا انتسبت للعرب
    حاليا و في ميدان العلوم اذا اراد احدهم ان ينشر ابحاثه العلمية و تعرف اقبالا على قراءتها عليه ان ينشرها بالانجليزية و لكن ستنسب الى هاته اللغة و الى اصحابها

  • جواد الداودي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 00:25

    الى 84

    تقول : ((الطبيعة وهبتْ الأنهار لشعوب فى أوروبا والعراق وشمال افريقيا … ومن الزراعة نشأتْ الحضارة ومن الحضارة نشأتْ الهندسة والرياضيات والفلك والطب))
    وهبت الطبيعة الانهار للأوربيين – فانشأ الاوربيون الحضارة – ووهبت الطبيعة الانهار للعراقيين – فانشأ العراقيون الحضارة – ووهبت الطبيعة الانهار للامازيغ – فما انشأ الامازيغ شيئا – لا ازدهرت عندهم الزراعة – ولا نشأت عندهم الهندسة ولا الرياضيات ولا الفلك ولا الطب – ولا اي شيء

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 01:03

    سبق وذكرت أعلاه أن تعداد نقائش الكتابات العربية القديمة يناهز 50.000

    لكن وفق الأرقام الجديدة فالعدد قد يفوق 85.000
    منها حوالي 70.000 للعربية الشمالية
    وحوالي 15.000 للعربية الجنوبية

    اقتباس :
    Scholars and travellers have been recording Ancient North Arabian inscriptions in what is now Syria, Jordan and Arabia since the 1858, and by now some 70,000 are known, with more being discovered every year

    المرجع : مشروع جامعة أكسفورد المتخصص في الكتابات العربية الشمالية
    Online Corpus of the Inscriptions of Ancient North Arabia

    منها :
    الصفائيـة : 35.000
    الثمـوديـة : 9.000
    الحسمائية : 1.500
    ومجموعات أخرى

    أما وفق مشروع جامعة بـيـزا بإيطاليا المخصص في الكتابات الجنوبية
    فتعداد هذه النقائش يبلغ حوالي : 15.000

    منها :
    السبئية : 5.000
    القتبانية : 1.600
    المعينية : 1.400
    الحضرمية : 900

    اقتباس :
    The ASA (Ancient South Arabian) corpus is one of the most interesting collections of epigraphic documents of the Semitic world, first and foremost for its vastness. With its over 15,000 inscriptions,

  • sam
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 01:28

    ليس هناك مستعربين بل متمزغين، جين الامازيغ هوE-m81، و هو جين negroid او اسود، و اصله اثيوبيا، هل الريفي او الشلحي سود؟ لا، انتم متمزغون احفاد الشعوب التي استوطنت المغرب.

  • مراكشي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 02:19

    إلى المستعرب جواد الداودي الوطنية الحقيقية تقتضي اعتزازك بكل تاريخ المغرب وليس احتقاره أمثالك من هم مستعد لبيع وطنه وأبناء وطنه والله لاتملكون أية ذرة كرامة فحتى الخليجيون الذين تتملقون لهم لايعترفون بكم بأنكم عرب مثلهم بل ويسخرون من مزاعمكم.وفي أحسن الأحوال وشفقة عليكم يعتبرونكم عرب درجة عاشرة.والله أنتم المستعربون المستلبون فكريا ولا أقصد المستعربون الذين يريدون العودة والإعتراف بثقافة وأصل بلدهم أنا أقصد المستعربون المستلبون أنتم عار عار عار على المغرب

  • جواد الداودي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:02

    الى المستعرب الحقيقي مراكشي :

    كلامك فارغ – لا يستند على اي شيء – لا على التاريخ ولا على علم الجينات ولا على المنطق – هو فقط صرخة مجروح عانى من القهر عندما وجد قومه اقل الشعوب شأنا

  • مقدمة ع.الرحمن ابن خلدون:
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:36

    (( ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة و التوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينهبون ما قدروا عليه … فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له … والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم وفسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر. و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

    ((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه.))

    (( … فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك … و الخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على العموم. اما الكتب فيحرقونها لاشعال النار والتدفئة))

  • نونو
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 12:30

    يزعم كبير المستلبين أنه وطني وهو الذي يمجد فترة الاستعمار وكتب هنا في هسبريس عدة تعليقات ينوه فيها بالإنجازات التي قامت بها فرنسا في المغرب، من نوع إنشاء بعض الطرق وخطوط السكة الحديدية.. متناسيا أن تلك المشاريع كانت من الثروة الوطنية المغربية، وأنها أنجزت لخدمة المستعمر في المقام الأول وليس الشعب المغربي.

    وطني ويعاير رجال الحركة الوطنية الذي طردوا المستعمر من بلدنا وينعتهم بأصحاب اللطيف، وطني ويعتبر أن المغاربة غير الأمازيغ ليسوا أبناء هذا الوطن، وأنهم دخلاء عليه ويحتلونه.

    هذا رجل عرقي متزمت ومنغلق ورجعي ومتخلف، لا يملك فكرة واحدة صحيحة تستحق الوقوف عندها. الرجل يُهتّر ويُهدْرز وكأن فيه حمى مرتفعة جدا..

  • جواد الداودي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 12:44

    90 – كاره المستلبين

    تريد ان تقول ان الاوروبيين قالوا بانهم تأثروا بالعرب لاتهم يعتقدون ان الشمال افريقيين عرب ولو انهم فهموا ان الشمال افريقيين هم بربر فقط لقالوا انهم تأثروا بالبربر – اليس كذلك؟
    وتريد ان تقول ان الاوربيين قالوا بانهم تأثروا بالعرب لانهم يعتقدون ان الحضارة العربية الاسلامية عربية ولو انهم فهموا ان الفرس ساهموا بقسط وافر في الحضارة العربية الاسلامية لقالوا انهم تأثروا بالفرس – اليس كذلك؟
    مناقشة شخص يضخّم ما يشاء ويصغّر ما يشاء تعتبر فقط تضييعا

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 13:29

    لفهم ظروف نشأت حضارات الجزيرة العربية التي خلفت هذا الموروث الأركيولوجي الهام من الكتابات الأبجدية والبالغة حوالي 80.000 نقيشة

    وجب أولا معرفة الظروف الطبيعية والمناخية التي كانت سائدة أنذاك

    لقد كان هنالك الاعتقاد السادج أن سكان الجزيرة الأقدمون لم يكونوا يعرفون القراءة والكتابة
    بناء على الاعتقاد أنه لم تكن بها حضارات، أو أن حضاراتها لم تصل إلى مرحلة الكتابة
    والمبني بدوره على الاعتقاد أن الحضارة لا يمكن أن تنشأ في بيئة صحراوية

    1- الفترة الخصيبة بالجزيرة العربية :

    قبل حوالي 4000 سنة ق.م كان مناخ الجزيرة العربية رطبا مطيرا
    وكانت تتخللها بحيرات وأنهار تنبع من جبال تهامة وتصب بمنطقة الخليج

    2- بداية تصحر الجزيرة العربية :

    منذ حوالي 3000 سنة قبل الميلاد بدأ مناخ الجزيرة في التصحر

    مما تسبب في نزوح الساكنة نحو المناطق الخصبة شمالا بالشام والرافدين

    وهي الفترة التي ظهرت فيها الشعوب الناطقة باللغات السامية بالهلال الخصيب
    الأكاديون في العراق، ثم العموريون بالشام وبعدهم الأراميون

    وقد ترافق ذلك مع بداية تدجين الجمل حوالي 3000 سنة
    مما مكن من إعادة انتشار الساكنة بأرض الجزيرة من جديد

  • جواد الداودي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 13:47

    96 – مقدمة عبد الرحمن ابن خلدون :

    التعليق على المقطع الاول :

    عليكم ان تحمدوا الله ان العرب لا يتغلبون الا على البسائط ( وهي الاراضي المنبسطة) – وعليكم ان تحمدوا الله انكم وجدتم جبالا تهربون اليها – والا لما بقي منكم احد بشمال افريقيا

    التعليق على المقطع الثاني :

    ((والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه))
    لا شك في ان العرب الحسودين حذفوا البربر من النصّ

    التعليق على المقطع الثالث :

    دعني اضيف للنص ما حذفه العرب الحسودون : والامازيغ لا يحتاجون الى الاثافي لانهم يتوفرون على آلات طبخ تعمل بغاز البوتان – امّا الخشب فلا يمسونه محافظة منهم على البيئة – وعندما لاحظوا ان العرب يحرقون الكتب صنعوا الآي بّاد

  • bamouss
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 15:12

    الاستشهاد بأقوال ع الرحمان ين خلدون المكتوبة بالعربية الفصحى، دليل على أنهم لا يملكون مفكرين وكتابا من حجم ابن خلدون لهم كتب بواحدة من الأمازيغيات الثلاث ممثلة في السوسية أو الريفية أو الأطلسية.

    أما الإيركامية فهذه ليست لغة وإنما (( بلزة)) وضعها الإيركاميون في المعهد المعلوم سنة 2003، وفشلوا في فرضها علينا لغة للتدريس بالحرف المسخ: تفناغ.

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 15:22

    مرحلة تصحر الجزيرة العربية على مستوى علوم المناخ تتمثل في ظاهرة Bond Event وهي دورة مناخية يحدث خلالها تصحر شديد

    موجة التصحر الأولى قبل 5900 سنة = The 5.9 kiloyear event
    موجة التصحر الثانية قبل 4200 سنة = The 4.2 kiloyear event

    قبل هذه الفترة كانت الجزيرة العربية تعرف فترة خصيبة سميت Green Arabia

    حيث كانت هنالك بحيرات كبرى تتواجد شرق الجزيرة العربية
    وشبكة من الأنهار تنبع من جبال تهامة غربا وتصب في بحرية الخليج شرقا

    وقد كشفت صورة الأقمار الأصطناعية مسارات الأودية القديمة

    وقد عرفت ظهور استقرار بشري على ضفاف الخليج بين 12.000 حتى 6500 سنة ق.م

    وسميت هذه الفترة الأركيولوجية بواحة الخليح العربي الفارسي

    هنالك دراسة في هذا الموضوع تحت عنوان :
    New Light on Human Prehistory in the Arabo-Persian Gulf Oasis

    أعقبتها الحقبة المسمات بثقافة العبيد Ubaid Period
    بين 5000 حتى 3800 سنة ق.م

    وهذه الحقبة الأخيرة هي التي سبقت ظهور حضارات الرافدين

    حيث أن التصحر التدريجي للأنهار والبحيرات بالجزيرة العربية واكبه انزياح تدريجي في الاستقرار البشري من واحة الخليج صعودا نحو مصب الرافدين

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 17:00

    بداية تصحر الجزيرة العربية يتطابق زمنيا مع بداية ظهور الشعوب الناطقة باللغات السامية بالهلال الخصيب

    تصحر الجزيرة العربية : -/+ 3000 سنة ق.م
    ظهور الأكاديين بالعراق : -/+ 3000 سنة ق.م
    بداية تدجين الجمل : -/+ 3000 سنة ق.م

    ابن خلدون يعتبر طبقات وأجيال العرب مرادفا للساميين

    ويحدد موطنهم الأول بالجزيرة العربية، ويقسمهم إلى :

    1- العرب العاربة
    2- العرب المستعربة
    3- العرب التابعة للعرب
    4- العرب المستعجمة

    حيث يقول بشأن العرب العاربة :
    "أوّل ملك كان للعرب بالشام فيما علمناه للعمالقة، ثم لبني إرم بن سام ويعرفون بالأرمانيين"

    العمالقة عنده هم العموريون
    وبنو إرم هم الأراميون

    العمالقة = عامو = عامورو = مارتو

    سماهم قدماء المصريون بعامو
    وسماهم الأكاديون بعامورو
    وسماهم السومريون بمارتو

    تفرق العموريين بين فئة اتجهت إلى ساحل الشام ومنهم الفينيقيون
    وفئة اتجهت إلى بلاد الرفدين ومنهم البابليون والأشوريون
    وفئة دخلت مصر ومنهم الهكسوس

    الدراسات الوراثية الحديثة لرفات الفينيقين والعموريين بلبنان والأردن
    أثبتت أنهم ينتمون لنفس السلسلة الوراثية التي ينتمي إليها المنتسبون للقبائل العدنانية بالحجاز

  • Yan Sin
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 18:48

    Tous les anciens royaumes de l'Arabia Felix; le Yemen actuel, étaient des royaumes judéo-chrétiens abyssiniens, ils n'ont rien avoir avec les arabes ni de près ni de loin
    Idem pour les royaumes de Arabia Petra; c'étaient des royaumes punico-aramo-syriaques

    Idem pour la civilisation Suméro-akkado-babylonienne

    Alors, cherchez des royaumes et une civilisation arabe ailleurs, là où il y a de vrais arabes c.à.d Arabia Deserta; il n'y a que le Sirocco légendaire qui y souffle depuis la nuit des temps … Vous êtes la risée de la planète

    Cela s'appelle: à la recherche d'une civilisation arabe désespérément ! Pathétique

    P.S: le mot "Arabia" est une appellation d'ordre géographique et géologique(Tectonique), et n'a aucune signification d'ordre ethnique ou raciale… Il ne faut pas se leurrer et courir comme des sloughis derrière des mirages et un simulacre de fierté civilisationnelle

    فاقد الشئ في القرن الواحد و العشرين, من المستحيل ان يعطيه في القرن السابع و الثامن الميلاديين و ما قبلهما!

  • الضربة القاضية الأمازيغية
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 19:45

    واجتمع للعرب جيش تعداده 70 ألفا، 30 الآف منهم من صلب بني أمية، 40 ألفا من سائر العرب
    التقى الجمعان في شمال غرب الجزائر شهر أكتوبر سنة 741 ميلادية، قرب بلدة الشلف
    و مني جيوش العرب بهزيمة رهيبة سقط فيها نحو 40 ألفا من خيرة جندهم و عدد كبير من أشراف العرب و حماتها و أبطالها، منهم الوالي كلثوم بن عياض، و حبيب بن عبدة، و سليمان بن أبي المهاجر و غيرهم، وتذكر المراجع والمصادر المعركة باسم معركة بقدورة، و هرب الجيش العربي المتبقي من الميدان، فكانت وجهة أهل القيروان من العرب الهروب الى مصر
    . ومنها، انبثقت الدول البربرية الإسلامية الأولى خارج الخلافة التي أسسها أتباع ميسرة المدغري مثل مملكة بورغواطة أسسها القائد الأمازيغي طريف بن مالك سنة 744 ميلادية و مملكة تلمسان أسسها أبو قرة اليفريني سنة 742 ميلادية و مملكة مكناسة شمال المغرب و مملكة مدرادة في شرق المغرب. و يتم الإشارة إلى سنة 740 كبداية للاستقلال المغربي, بما أن المغرب الأسلامي لم يرجع أبدا ليكون تحت حكم أي خلافة شرقية أو أي قوة أجنبية أخرى إلى غاية القرن العشرين
    -ابن خلدون في كتاب العبر-
    kk

  • مراكشي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 19:46

    الملك باكا أحد كبار ملوك المملكة المورية الأمازيغية حوال 225 قبل الميلاد.كان يتوفر على جيش قوي في إطار دولة قوية.هو مؤسس مدينة تامودا قرب تطوان.

  • وعزي لعور
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 19:54

    يقول كبير المستلبين عن العنصر العربي في تعليقه ما يلي: (( فاقد الشئ في القرن الواحد و العشرين، من المستحيل ان يعطيه في القرن السابع والثامن الميلاديين وما قبلهما!)).

    وماذا عن العنصر البربري؟ وماذا قدم للبشرية؟ لقد حكمهم العرب منذ القرن السابع الميلادي وما زالوا يحكمونهم إلى اليوم، كما أن البربر إلى حدود الساعة لا يزالون يبحثون عن لغة يتواصلون بها كتابيا بعد أن فاحت الرائحة الكريهة ل(( بلزتهم)) التي حطوها في ليركام وفشلوا في تمريرها على البربر أنفسهم.

    إنهم الفشل التاريخي مجسد بكل وضوح.

  • جواد الداودي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 20:13

    104 – Yan Sin

    كالعادة – كلام بلا ادلّة

  • مراكشي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 20:40

    المستعربون المستلبون حتى لو أتيت لهم بآلاف الدلائل التي تكذب مزاعمهم فإنهم سيستمرون في كذبهم المكشوف.هذا الكذب نتيجة مرض وعقدة نفسية لأنهم يريدون العيش في عالم وهمي بتنكرهم لذاتهم.وهم يشبهون بعض الفنانات المغربيات والمغرب بريء منهم اللواتي يتنكرن لمغربيتهن بمجرد أن تحط أرجلهن في إحدى مشيخات الخليج الفارسي .بسبب أموال الخليج.هؤلاء المستعربون المستلبون مستعدون لبيع وطنهم فهم أشبه بوسطاء الدعارة. ولا أريد أن أقول الكلمة الدارجة .فهم يعرفونها .رائحتهم تزكم الأنوف.هم لاينفع لهم أن تأتي لهم بآلاف الأدلة ضدهم فالحقد الأعمى سيمنعهم من الإعتراف.هؤلاء مستعدون أن يتحالفوا مع داعش ضد الأمازيغ الأحرار.

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 21:05

    بناء على ما سبق يمكننا القيام المقارنة بين كل من :

    1- نظرية ابن خلدون بشأن هجرة الساميين من الجزيرة العربية أو إليها

    2- والدراسات الحديثة في علوم الوراثة الأثرية Archaeogenetics

    ابن خلدون يعتبر أن العرب العاربة هم الساميين الأوائل

    وقد ذكر من بينهم العمالقة والذين ينطبق وصفهم على العموريين

    حيث نجد نفس الجذر "عـامـو" في مختلف تسمياتهم

    عـامـو = عـامـو_رو = عـامـو_ليق

    Amurru = Mar.tu = ʼĔmōrī = Amelkites = Amourites

    حيث يقول عن العمالقة :

    "وأما العمالقة فهم بنو عمليق بن لاوذو …. كلهم أمم تفرقت في البلاد فكان أهل المشرق وأهل عمان البحرين وأهل الحجاز منهم وكانت الفراعنة بمصر منهم وكانت الجبابرة بالشأم الذين يقال لهم الكنعانيون منهم وكان الذين بالبحرين وعمان والمدينة يسمون جاسم وكان بالمدينة من جاسم هؤلاء بنو لف وبنو سعد بن هزال وبنو مطر وبنو الازرق وكان بنجد منهم بديل وراحل وغفار وبالحجاز منهم إلى تيما بنو الارقم …"

    فذكر منهم :
    أهل عمان / البحرين
    أهل الحجاز / نجد
    الفراعنة (ويقصد الهكسوس)
    الجبابرة بالشام / الكنعانيون

  • KANT KHWANJI
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 21:41

    لا زال البعض يبحث هل الشمس تدور حول الأرض أم العكس! ويتيه في متاهات الأساطير القديمة التي لا تمت إلى العلم بشيء،كأن نوح حقا إستطاع أن يجمع مليون زوج من الكائنات في سفينة خشبية بدائية!وهو لا يدري أنها أسطورة سومرية بابلية قديمة انتحلتها الاديان الخرافية!
    مسألة هجرة الإنسان من أفريقيا حسمتها نظرية out of africa ومن القرن الأفريقي، نظرا لاكتشاف أقدم إنسان عاقل هناك، لكن،هذا العام 2017،تم إكتشاف أقدم إنسان في المغرب، انسان إيغود،يعود إلى 300 ألف سنة!
    فما بال البعض من بني جلدتنا،يبحثون أنفسهم ويحاولون جر لشيء نحو جزيرة الرمال،كمن يحاول إرغام الأرض أن تدور عكس دورانها الطبيعي؟

    إرحموا ذكائنا، وأنقذوا ماء وجهكم وعدوا إلى حضن أمكم، الأرض الأمازيغية وهويتا الأمازيغية الحرة،إرحموا أبن خلدون فإنه مؤرخ عصره فقط ولم تكن آنذاك علوم أنتربولوجية أو أركيولوجية!
    الجبابر والعمالقة، والأقزام السبع.. مهزلة!
    لا وجود لحضارة عربية قديمة
    واليوم، بدأ الكل، يتنصل من العرب، من طرف الشعوب الأصيلة، السومريين، البابلييين، الآشور،الكرد،الأقباط والأمازيغ! هذه هي الحقيقة أما النبش في الرمال جزيرة فلن تجدي!

    KK

  • antifa
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 21:56

    104 – Yan Sin

    Primo : La civilisation abyssinienne est une civilisation yéménite en Abyssinie.
    Je cite:
    « L’Etat éthiopien fondé longtemps auparavant par des Sudarabiques, qui avaient passé la mer et colonisé les populations indigènes de langue couchitique, était devenu puissant. »

    Source :Mahomet. Maxime Rodinson
    Page 54.

    « Les Sudarabiques, on le savait déjà et ces découvertes l’ont confirmé, étaient des maîtres en architecture et la structure de leurs palais monumentaux se reflète encore aujourd’hui dans les hautes maisons yéménites à nombreux étages. »
    Idem. Page 45
    « Ces « Arabes heureux » jouissaient donc d’une civilisation très élevée. Cela se reflète encore dans leurs arts plastiques. »
    Idem.Page 45

    Secundo :Si Arabia Petra n’est pas arabe toi aussi n’es qu’un chleuh et tu n’as rien à avoir avec un peuple nommé berbère.

    Tercio : le mot chleuh a pris un sens péjoratif en français et ça reflète le degrés de la civilisation de votre tribu.

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 22:18

    العينات التالية هي من موقع عين غزال بالأردن وينتمي للفترة العمورية

    مرجع الدراسة :
    The genetic structure of the world's first farmers
    Lazaridis et al

    اسم العينة : I1705
    تعود لحوالي 4198 سنة مضت
    وتنتمي للهبلوغروب J1-Z2324

    اسم العينة : I1730
    تعود لحوالي 4600 سنة مضت
    وتنتمي للهبلوغروب J-M205

    مرة أخرى ستجدون نفس السلسلة المشار إليها أعلاه :
    J-Z2324 > J-Z2317 > J-Z2313 > J-Z1884 > J-FGC11

    العموريون = J-Z2324
    العدنانيون = J-FGC11

    ماذا قال ابن خلدون ؟
    "أوّل مـلـك كــان للعـــرب بالـشــام فـيـما عـلـمـنـاه للعـمــالـقــة"

    ماذا قالت الدراسة ؟
    أن واحدة من عينتين تنتميان للفترة العمورية بالأردن ينتمي لنفس السلسلة الوراثية التي تبتدأ عندها أنساب القبائل العربية

    بالرجوع للعينة المتعلقة بصيدا بلبنان فتبين أنها تنتمي كذلك لنفس الهبلوغروب

    التعليق للمتخصصين في علوم الوراثة :

    A Middle Bronze Age Canaanite / Phoenician from Sidon is J-P58 (L817-, YSC0000234-).
    He's very likely J1-Z2324 just like the Middle Bronze Age individual I1705 from Ain Ghazal (Amman) Jordan c. 2000 BCE.

  • وعزالمعتوه
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 23:10

    يقول الذي يشعر أن كرامته مهتوكة ما يلي: (( اليوم، بدأ الكل، يتنصل من العرب، من طرف الشعوب الأصيلة، السومريين، البابلييين، الآشور، الكرد)).

    البارزاني الذي طبلتم وزمرتم له، ماذا كانت نتيجة عملية الهروب إلى الأمام التي لجأ إليها حين حاول فرض انفصال الأكراد عن العراق؟

    أكراد الاتحاد الوطني رفضوا القتال إلى جانبه وتركوه وحده في الساحة، ففرت عصاباته المسلحة من ميدان المواجهة، واستولت القوات العراقية على مدينة كركوك النفطية..

    وهاهو البارازاني قد وضع نفسه في صندوق في حصار خانق وصار يتسول مدَّ سلم له لينزل من فوق الشجرة، تماما كما حصل للهومو الزفزافي الذي تصور نفسه شيغفارا الريف، فإذا به يجد نفسه وحيدا فريدا في زنزانة باردة..

  • sam
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 23:10

    يا ايها المراكشي، مراكش بناها مهندسين عرب وسكنها بنو هلال لهدا اللغة السائدة هناك ابهي العربية الدارجة

  • الإنسان المغاربي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 23:25

    كخلاصة مبسطة :

    من بين 7 عينات تم افتحاص انتمائها الوراثي الأبوي
    وتنتمي لكل من لبنان والأردن ومصر
    وتنتمي لفترة ممتدة بين 4200 حتى 2700 سنة ضمت
    كانت 3 منهم تنتمي لنفس الهبلوغروب J-P58

    عينة صيدا بلبنان :
    الهبلوغروب : J-P58
    التفرع : J-FGC11

    عينة عين غزال بالأردن :
    الهبلوغروب : J-P58
    التفرع : J1-Z2324

    عينة أبوسير بمصر :
    الهبلوغروب : J-P58
    التفرع : J-Z2313

    وهذا تموضع كل عينة داخل السلسلة

    _ J-P58
    __ J-Z643
    ___ J-Z1865
    ____ J-Z1853
    _____ J-Z2331
    ______ J-Z2324 < هنا عينة عين غزال بالأردن
    _______ J-Z2317
    ________ J-Z2313 < هنا عينة أبوسير بمصر
    _________ J-FGC11 < هنا عينة صيدا بلبنان

    هنا نقطة الالتقاء
    _________ J-FGC11 < هنا تبتدأ أنساب القبائل العدنانية
    __________ J-S21237
    ___________ J-Y4348
    ____________ J1-FGC12 < الهبلوغروب المعاصر لفترة الفتوحات

    ما يعني أن هؤلاء الساميين هم الأسلاف المباشرين لهؤلاء العرب

    مما يعيدونا من جديد إلى نظرية ابن خلدون :

    العرب العاربة = الساميون الأوائل

  • ASSOUKI LE MAURE
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 23:42

    اضحكتني– اسي المراكشي !!!! بقصة الملك BAGA الامزيغي ،،،نعم الثرات ونعم الاريستقراطية الرومانية كاكاكاكاكككا،،،،،! الرجل ياهذا كان زعيما أسودا ويتزعم قبائل MAURES السكان الاصليين لموريطانيا العريقة ولم يكن لا أميرا ولا صاحب جيش قوي .لم يذكر "حنا بعل" القرطاجي الفنيقي ولا "سيبيون "الافريقي في مذكرتيهما أن شعبا ما تحت " صفة الامزيغي " عايشهما او تصدى لغزواتهما لافريقيا لا في التاريخ القديم عند الرومان ولا من قبلهم في عهد الفيقيين كما أن التاريخ الحذيث لم يذكر أرض تامزغا إلا في سبعينيات القرن الماضي . كاين غير الهابلو مور ****مازال المد السفسطائي منتشرا وسط أحفاد بيزينطا .

  • مراكشي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 02:22

    مع احترامي الكبير لإخواني الأمازيغ الأحرار من ذوي البشرة السمراء المعتزون بأمازيغيتهم.ويساهمون في الدفاع عنها بكل جهد .فإنه بين الفينة والأخرى يطل علينا شخص يسمي نفسه assouki le maure ربما لديه عقدة قديمة لا يريد التخلص منها.ربما من ماضي عائلته فأراد إفراغ ذلك الحقد القديم على الأمازيغ الأحرار.فحتى الإسم الذي اختاره والذي لانرضى أن نسمي به أحد من إخواننا الأمازيغ السمر لأنهم إخواننا لافرق بيننا وبينهم كلنا متساوون ولا ذنب لنا في رواسب وسلبيات الماضي.هذا الشخص يبدو أنه يحن إلى ماضي العبودية حيث كانت بعض العائلات الإقطاعية التي تنتحل الأنساب العربية مايسمون أنفسهم بالشرفا خصوصا تستغل الزنوج في العبودية أبشع استغلال.وهي بعض العائلات الأمازيغية المستلبة التى انتحلت تلك الأنساب من أجل المصالح والنفوذ .فيبدو أن هذا الشخص يحن لهذا الماضي المشؤوم والبئيس حيث لايتكلم سوى لغة لالة وسيدي ومولاي.أقول له بالمختصر المفيد الله يشافيك .

  • مراكشي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 09:35

    مع احترامي الكبير لإخواني الأمازيغ الأحرار من ذوي البشرة السمراء المعتزون بأمازيغيتهم.ويساهمون في الدفاع عنها بكل جهد .فإنه بين الفينة والأخرى يطل علينا شخص يسمي نفسه assouki le maure ربما لديه عقدة قديمة لا يريد التخلص منها.ربما من ماضي عائلته فأراد إفراغ ذلك الحقد القديم على الأمازيغ الأحرار.فحتى الإسم الذي اختاره والذي لانرضى أن نسمي به أحد من إخواننا الأمازيغ السمر لأنهم إخواننا لافرق بيننا وبينهم كلنا متساوون ولا ذنب لنا في رواسب وسلبيات الماضي.هذا الشخص يبدو أنه يحن إلى ماضي العبودية حيث كانت بعض العائلات الإقطاعية التي تنتحل الأنساب العربية مايسمون أنفسهم بالشرفا خصوصا تستغل الزنوج في العبودية أبشع استغلال.وهي بعض العائلات الأمازيغية المستلبة التى انتحلت تلك الأنساب من أجل المصالح والنفوذ .فيبدو أن هذا الشخص يحن لهذا الماضي المشؤوم والبئيس حيث لايتكلم سوى لغة لالة وسيدي ومولاي.أقول له بالمختصر المفيد الله يشافيك .

  • مراكشي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 10:04

    سمعو ياناس المعلق sam 115 قاليكم مراكش بناوها مهندسين عرب لا تعليق.

  • رباطي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 11:11

    يقول كبير المستلبين في محاولة منه لتزوير التاريخ ما يلي: (( كانت بعض العائلات الإقطاعية التي تنتحل الأنساب العربية ما يسمون أنفسهم بالشرفا خصوصا تستغل الزنوج في العبودية أبشع استغلال)).

    وماذا عن الذين استقبلوا المولى إدريس وبايعوه سلطانا عليهم بعد أن أنكحوه ابنتهم كنزة، بسبب أنه (( شريف))؟ وماذا عن الذين ذهبوا إلى الحجاز واستقدموا العلويين من هناك وجعلوا منهم ملوكا عليهم لأنهم شرفاء؟

    ألم يخضع البربر لسلطات ونفوذ الأدارسة والعلويين منذ ما يفوق 13 قرنا؟ ألا يشعرون إلى اليوم أنهم مستعبدون ومقهورون ولا يحق لهم حتى الكلام بلغتهم البربرية في المؤسسات؟

    آخر من يحق لهم الحديث عن الاستعباد من طرف الآخرين هم البربر الذين عاشوا في التاريخ وإلى اليوم، طبقا لمقالات نشطائهم وتعليقاتهم، خاضعين للاحتلال والاستعباد..

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 11:24

    تأكيدا لقول ابن خلدون، يقول العلامة المختار السوسي :

    (إن أثار آل حنبعل على توطد قدمهم، وممازجتهم للشلحيين لا تعد شيئا مذكورا إن قيست بآثار الموجة العربية الإسلامية، لأن في طيات الإسلام ودينه، ما ليس في طيات دين تلك الموجة العربية الأولى التي ماج بها القرطاجنيون)

    الموجة العربية الأولى = آل حنبعل / القرطاجنيون

    التأكيد من علوم الأركيولوجيا :

    هذه نقيشة بونيقية بموقع مدينة لبدة الفينيقية
    Leptis Magna

    مضمون النقيشة :
    bn hn bn abd mlqrt k sm' ql brk

    حرفيا : بن حانو بن عبد ملقارت ك سمع قول بارك

    بالعربية : ابن حانو ابن عبد ملقرت إذ سمع قوله فباركه

    الترجمة بالإنجليزية كما جاءت في مصدر الدراسة :
    The son of Hano, son of Abdmelqart, because he heard his voice, blessed him

    ألم تؤكد الدراسة الوراثية أعلاه أن إنسان صيدا الفينيقي كان ينتمي لنفس الهبلوغروب الذي تبتدأ عنده أنساب العدنانيين ؟

    فهل سيكذبون في الآن نفسه ابن خلدون، والمختار السوسي ؟
    والنقيشة البونيقية المطابقة في معجمها وتركيبها للعربية بنسبة 90% ؟
    والدراسات الوراثية التي بينت أن هؤلاء الساميين لهم نفس أصول عرب الجزيرة ؟

  • الاساطير المؤسسة لقبيلة نونو:
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 11:42

    Idris Ier avait épousé 11 femmes entre ses 18 et 40 ans quand il était encore au désert d'Arabie sans jamais avoir de descendance

    A son arrivée en Afrique du Nord, les tribus fédérées des Awrabas ont saisi l'occasion et ont exploité ce fugitif de Ahl Albayt et l'ont déclaré chef spirituel pour donner de la légitimité religieuse à leur état embryonnaire autour de Volubilis, alors que le pouvoir effectif était entre les mains de Abdelhamid Ibn Isaac, afin de faire face à l'Emirat du Nekor au Nord, le royaume des Berghwata sur l'Atlantique et le royaume de Sijilmassa au Sud-Est, qui ont régné plus de 3 siècles

    Idriss Ier a épousé Kenza Awrabia et est décédé après cinq années de mariage toujours sans progéniture. Idriss II est né 12 mois après la mort du premier, issu du remariage de sa mère avec un notable Amazigh pour assurer la continuité de l'Etat

    Sa tombe fut découverte et exploitée par les Mérinides pour les mêmes raisons politico-religieuses, et ce, 6 siècles après sa disparition

  • الاساطير المؤسسة لقبيلة soso
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 12:07

    Le nombre d'individus qui possèdent les cartes des "chorafa adarissa" avoisine les 3 millions, malgré que Idriss I n'a pas eu de descendance biologique

    Maintenant, tout le monde sait que toutes ces cartes généalogiques sont fausses et ont été crées de toutes pièces et achetées au prix fort par les amazighs eux même, car les gens sont contaminés par le parasitisme et la malhonnêteté des bédouins arabes et veulent les mêmes avantages que ceux des Daltons qui prétendent être issus de la lignée prophétique. Donc toutes ces cartes, il faut les jeter à la poubelle

    Même si par miracle Idriss I est le père biologique de Idriss II, c'est contre toute science et logique qu'un homme ait pu engendrer à lui tout seul ces millions d'individus! Si non la population du Maroc aurait dépassée aujourd'hui les 100 milliards d'âmes à nourrir

    Sauf Si…c'était Bba Driss Ier qui avait inventé le Viagra et a fécondé toutes les femmes amazighes par sa baguette magique et a castré tous les mâles en parallèle

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 12:24

    نظرية ابن خلدون في علم العمران البشري،
    هي نفسها نظرية العلامة المختار السوسي

    ابن خلدون :
    العرب العاربة = الساميون الأوائل

    المختار السوسي :
    الموجة العربية الأولى = آل حنبعل / القرطاجنيون

    قبل أن تظهر تسمية اللغات والشعوب السامية في القرن 18
    كان هذا المفهوم مرتبط بالشعوب العربية (طبقات العرب)

    وهنالك من لا يزال يشكك في صحة تسمية "الساميين" من الناحية العلمية

    والتسمية البديلة عنها حاليا هي اللغات العربية الشامية

    an alternative name, "Syro-Arabian languages", was later introduced by James Cowles Prichard and used by some writers

    فكل من الجزيرة العربية والشام والعراق ينتمون لنفس الصفيحة القارية
    Arabian Plate = الصفيحة القارية العربية

  • KANT KHWANJI
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 12:32

    تأكد رسميا وقوع الأشراف الأدارسة على السلالة الأمازيغية +E1b1b1b-M183 ، بظهور كوكبة عينات متطابقة على مستوى ال8مركرات الأولية من ثلاث دول وهي المغرب و موريطانيا و ليبيا لنفس العائلة و النسب و الأمر يتعلق ب الشرفاء الجوطيون الأدارسة مكونين من الشرفاء القلاقمة "الشماسيد" والشرفاء الوكيليون "أبو وكيل" في كل من موريطانيا و ليبيا.
    Idriss 1 était stérile, il n'avait pas eu d’enfants avec ses ex 11 femmes.Idriss 2 est né 11 mois après la mort de Idriss 1. Ce qui veut dire que Idriss 2 est issu de kenza l'amazigh et son époux amazigh après la mort de Idriss1. Pour camoufler ce scandale , les marocains ont inventé le concept ARRAGAD, c'est adire un enfant peut rester dans le ventre de sa mère au delà de 9 mois, comme Idriss 2; 11 mois, ce qui est contre toute logique scientifique
    kk

  • KANT KHWANJI
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 12:40

    خالد بن حميد الزناتي "غيفارا" الأمازيغ
    يطيح بالإمبراطورية العربية الأموية في 4 جولات
    -الجولة 1:جمع خيرة الفرسان الأمازيغ من المغرب، توجه إلى تلمسان، فقتل 20 جندي عربي مع قائدهم، حبيب بن عبدة. وفر الباقون إلى القيروان
    -الجولة2: توجه إلى القيروان، حيث يختبأ الأمويون، فقتل 45 ألف جند عربي، وفر الباقون لدمشق.
    فغضب الخليفة الاموي هشام بن عبد الملك، وتوعد"لأرسلان جيشا أوله عندهم وآخره عندي ولأقسمن بجعل البربر كالرماد". فأعد جيشا مكونا من 70 ألف فارس
    – الجولة3: أرسل الخليفة 70 ألف من جيشه. هذانحو طنجة،مقر خالد بن حميد الزناتي، فمني العرب، باكبر هزيمة في تاريخهم، حيث قتل منهم الأمازيغ 50 ألف جندي، و سميت بمعركة الأشراف، لكثرة أشراف العرب التي ماتوا فيها. وفر الباقون إلى سبتة،لكنهم أمام الحصار الأمازيغ،رفع العرب الرايات البيض مستسلمين،فطردهم الأمازيغ إلى الشام،بدون قتلهم كما كان يفعل العرب!
    -الجولة 4:فغضب أيضا الخليفة الاموي هشام بن عبد الملك،وأقسم على الإنتقام،فأرسل جيشا قوامه 30 ألف.لكنهم هزموا للمرة الرابعة،وكانت الضربة القاضية للدولة الأموية،هكذا استقل المغرب في منتصف القرن الثامن!
    KK

  • Yan Sîn
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 12:48

    Quand on se base encore au XXI ème siècle sur la métaphysique et les mythes en employant des termes et des concepts obsolètes de l'âge de pierre, pour classer la race humaine en Semites, Hamites , Yaphétites , fils de Bou3ou, fils de Shamharouch , fils de Aicha Kendisha … tout en prétendant être des scientifiques pédants, logiques et rationnels … alors on est pas encore sorti de l'auberge

    On ne peut pas croire que c'est feu Mohamed V qui était le premier astronaute qui avait occupé la face visible de la lune au même temps qu'on croit que c'est Neil Armstrong qui était le premier à poser son pied sur la face cachée de cette même Lune

    Il n'y a qu'à Hollywood qu'on mélange Science & Fiction

    Sam, Ham et Yaphét sont les 3 fils de Noé; personnage biblique dont l'historicité est tombée à l'eau, n'est autre qu'un plagiat des religions "abrahamiques" du mythe suméro-akkado-babylonien du "Super Sage Atrahasis et le Déluge" alias Ziusudra alias Uta-napishtim

    كل ما بني على باطل فهو باطل!

  • antifa
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 13:23

    123 – الاساطير المؤسسة لقبيلة نونو:
    alias Yan Sin

    Comme toujours la propaganda mensongère est votre spécialité. Et le plus grave c’est que vous ne donniez jamais vos sources en croyant que les lecteurs de vos absurdités sont des sots pour croire n´importe quoi.
    Vous êtes dans la ligne de mire et on est ici pour dévoiler vos divagations délirantes.

    L’encyclopédie berbère:

    « Deux mois après la mort d’Idris Ier, Kanza mettait au monde un enfant de sexe masculin qui reçut le même prénom que son père, Idris II. »
    Source : Idris II (791-828)
    E.B.

    Donc après deux mois après la mort de son père qu’Idriss II est né (et non pas après 12 mois comme vous dites dans vos divagations.

    Le pouvoir effectif N’était JAMAIS entre les mains de Abdelhamid Ibn Isaac. Ce dernier n’était qu’un cheikh de la tribu awreba.

    L'encyclopédie berbère : «À dix-huit ans, Idris II se sentit assez puissant pour faire exécuter le cheikh awreba Ishak ben Muhammad »

    Source : Idris II (791-828)
    E.B.

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 13:43

    فهذه الأمم التي سماها ابن خلدون بأجيال العرب
    وسماها المختار السوسي بموجات العرب
    وسماها الأوروبيون بالشعوب السامية
    واقترح آخرون تسمية لغاتها بالعربية الشامية

    أجيال العرب = طبقات العرب = موجات العرب

    Semitics = Syro-Arabian = Arabian Plate

    فهي كيفما كانت تسمياتها تشترك في مجموعة من القواسم الجغرافية واللغوية والحضارية

    لكنها تميزت عن غيرها من التجمعات الحضارية في العالم بأنها كانت منطلق المعتقدات السماوية التوحيدية

    يقول ابن خلدون :
    "هذه الأمة أقدم الأمم من بعد قوم نوح، وأعظمهم قدرة، وأشدّهم قوة وآثارا في الأرض، وأول أجيال العرب من الخليقة فيما سمعناه"

    يقول :
    "وما كان في القديم لأحد من الأمم في الخليقة ما كان لأجيال العرب من الملك، ودول عاد وثمود والعمالقة وحمير والتبابعة شاهدة بذلك"

    يقول :
    "وهؤلاء العرب العاربة شعوب كثيرة. وهم عاد وثمود وطسم وجديس وأميم وعبيل وعبد ضخم وجرهم وحضرموت وحضورا والسلفات"

    يقول :
    "واعلم أن جيل العرب بعد الطوفان وعصر نوح عليه السلام كان في عاد الأولى وثمود والعمالقة وطسم وجديس وأميم وجرهم وحضرموت ومن ينتمي إليهم من العرب العاربة من أبناء سام بن نوح

  • KANT KHWANJI
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 14:28

    الأدارسة لم تكن دولة بل فقط إمارة أمازيغية و لم تكن إطلاقا عربية، حتى و لو تم تنصيب "اللاجئي السياسي" إدريس الأول كدمية في يد الأمازيغ! تم إستغلال نسب إدريس الأول، فقط لإضفاء شرعية دينية، تماما كما ادعى الأمازيغ الموحدون نسبا لبلد الرسالة القثمية!
    إمارة الأدارسة لم تتأسس إلا سنة 788 م، و سبقتها امارات أمازيغية أخرى، مثل امارة نكور 710م و امارة برغواطة 744 م، و امارة سجلماسة 757 م..

    أما المعتوه لعور المسعور العصبي النكتة،المفعول به و فيه، الذي يتباهى بعرقية نتنة ودونية "سوقية" تنهش دماغه المحترق،و يكرر لمئات المرات في إستمناء سيزيفي ، عبارة قدحية ضد الأمازيغ "البربر أنكحوه كنزة"، لمحاولة مداواة عاهته المستديمة، يجهل أن الأمازيغ هم الذين "فعلوا" بإدريس 1 وليس العكس، استغلوه،و انجبوا "بإسمه فقط و ليس من صلبه" أمازيغيا قحا، لكن بغطاء "عربي" دائما من أجل اضفاء شرعية دينية عربية"عربي مبين" و ما هو كذلك لمن يفكر!
    أمازيغية الأدارسة، تتجلى في محافظتهم على أعرافهم الراقية، "إزرفان"، عوض أن يصبح رجلان أعوران في المجمتع،يكتفون بتغريم الجاني، عكس العرب،همجية العين بالعين وقطع الرؤوس
    KK

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 14:35

    لننتقل الآن إلى أحد أهم المراجع على الإطلاق بخصوص هجرة الساميين الكنعانيين إلى شمال إفريقيا وهو بروكوبيوس Procopius

    1- يقول أن فئة من الكنعانيين ويذكر منهم الجرجاشيين واليبوسيين، وسبب الحروب، هاجروا في مرحلة أولى من الشام إلى مصر

    2- إلا أنه وبسب الكثافة البشرية هنالك لم يجدوا لهم موطن قدم بمصر

    3- فتابعوا هجرتهم نحو شمال إفريقيا (ليبيا)

    4- وأنشؤوا هنالك العديد من المدن والحواضر

    5- وأنهم استمروا في الوجود حتى عصره في القرن السادس

    6- وكانوا يتكلمون باللسان البونيقي

    تفضلوا بالمرجع :

    PROCOPIUS – HISTORY OF THE WARS, BOOK IV

    In that country there dwelt very populous tribes, the Gergesites and the Jebusites

    they emigrated from their ancestral homes and made their way to Egypt

    And finding there no place sufficient for them to dwell in

    they proceeded to Libya. And they established numerous cities and took possession of the whole of Libya as far as the Pillars of Heracles

    they have lived even up to my time, using the Phoenician tongue.

  • Assouki Le Maure
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 14:39

    ومازال العقل السفسطائي مسيطرا على بعض البيزنطيين .ASSOUKI LE MAURE لايطل ولا يختفي هو ابن Maurétania (المغرب الحالي ) الارض التاريخية لل MAURES السكان الاصليين ومن بين الاوائل المتجذرين في العمق الشمال الغربي لافريقيا . تامزيغت كمشروع وكأيديولوجية وكوجود ولدوا على أرض فرنسا ولا علاقة لهم بماهية تاريخ قبائل ولهجات ارض MAURES . من يطل عبر الردود هم بعض المتبقون شرفاء الرومان البيض الغزاة الامزيغ الاحرار الماسيناس والاغستانيون ، النسب النقي أدخله العسكريون الرومان . يا من يعقب بقوة ال VANDALES وحجج BYZANTINS . كل اللهجات وافدة على بلاد Maures إما من شرق قرطاج أمن غرب صقلية . السكان الملونين يشكلون اكثر من ثلثي سكان المغرب ومتشبتون بلهجاتهم ( الريفية والزيانية والتشلحيت وو ) وليسوا لا مستوردين ولا مقرقبين بوهم الامزيغية . جذورك ليست افريقية فكيف لها أن تكون مأصلة في أسواق السمارين والقصابين .

  • antifa
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 15:29

    131 – KANT KHWANJI

    أين هي مراجعك على ما تدعي؟
    لاشيئ الإ التلفيق والكذب. تكذبون وتصدقون كذبكم وحدكم.

    سأقدم لك بعض المقتطفات من الموسوعة البربرية:

    Idris Ier, fort de l’indéfectible alliance des Awreba, aurait rapidement, selon Ibn Khaldoun,
    pris le commandement d’une coalition de tribus localisées dans le nord du Maroc. Outre
    les Awreba*, qui constituaient le noyau central, les différentes sources citent les Zwawa*,
    les Zouagha, les Sedrata, les Ghiata*, les Nefza, les Miknasa*…
    De cette coalition tribale, Idris Ier sut constituer un embryon d’État qui s’étendit
    largement vers le sud, l’ouest et l’est. Au sud du territoire initial, le domaine idrisside
    couvrit une part importante du Tamesna. D’autres campagnes entraînèrent la soumission
    de Chella à l’ouest et de Taza à l’est. Encore plus heureuse fut l’expédition contre
    Tlemcen.

    source:
    Encyclopédie berbère:Idris Ier (788-791)
    E.B.

    أين هي إذن الإمارة إذن آلأمازيغية في كل هذا؟

  • الاساطير المؤسسة لقبيلة antifa
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 15:43

    Camps racontait la même propagande officielle sur la naissance de Driss II et n'oserait jamais toucher aux fondements mythiques de l'Etat chérifien

    Sauf, si il a commis un lapsus en écrivant "deux mois" au lieu de "douze mois" après le décès de Driss I

    D'ailleurs, demandez à n'importe quel médecin si oui ou non, c'est possible qu'un homme qui avait épousé durant sa vie plus de dix femme sans compter les concubines et les esclaves et qui n'a jamais eu d'enfants jusqu'à sa mort, même pas un avorton…Le verdict sera unanime: ce pauvre monsieur est à 100% stérile. En plus, y a pas d'enfant "endormi" en médecine

    Quant à Procopius ou même Ibn Khaldoun, ce qu'ils ont apporté sur les origines de la race humaine, les ethnies, leur migration et leurs civilisation…leurs écrits sont très relatifs et souvent d'ordre mythologique et ressemble de loin aux histoires de Harry Potter

    L'archéologie, la paléontologie, l'Anthropologie, la génétique(DNA), la philologie faisaient défaut en leur temps

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 15:53

    المؤرخ بروكوبيوس يمكننا أخيرا من فهم ما قاله أوغوستينوس

    Procopius / Augustine of Hippo

    أوغوستينوس عاش بين 354 – 430 م
    بروكوبيوس عاش بين 500 – 554 م

    ماذا كان يقصد أوغوستينوس بكلمة Barabas Gentes ؟

    الشرح من عند بروكوبيوس

    يقول أن المور Mauri كانوا ينقسمون إلى :

    المور البربر Mauri Barbari
    وهم الذين كانوا خارج السيطرة الرومانية

    والمور الباكاتي Mauri Pacati
    وهم التابعون للدولة الرومانية

    المجال الذي كان يقع خارج خط الحدود الروماني الليمس Limes كان يسمى Barbaricum

    ماذا كان يقصد أوغوستينوس بكلمة Chanani ؟

    بروكوبيوس بجيبنا بأن هجرة كنعانية (غير هجرة الفنيقيين) كانت تتكون من اليبوسيين والجرجاشيين استقرت بشمال إفريقيا
    وأنهم أنشؤو بها مدنا وحواضر يذكر منها مدينة Tigisis (ربما طنجة ؟)

    يقول :
    They also built a fortress in Numidia, where now is the city called Tigisis.

    ويقول أنهم استمروا بالحديث باللسان البونيقي حتى عصره أي 500 – 554 م
    (أي مئة سنة فقط قبل الفتوحات الإسلامية)

    يقول :
    and there they have lived even up to my time, using the Phoenician tongue.

  • United States of Tamazgha
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 16:12

    129 – antifa
    Voila, je te sers ta propre médecine: (((((Quinze mois après la mort d'Idriss Ier, son épouse, Kenza al-Awrabiya, mit au monde un garçon qui reçut le nom d'Idrîss en 791 ))))) : fr.wikipedia.org

    Drôle de comportement mon ami, comment tu oses argumenter à partir d'une source "L’encyclopédie berbère" qui est du même genre que Wikipédia, que tu interdis à tes adversaires. Mais quand ça sert ta cause, comme d'ailleurs, pour plusieurs sources, quand on cite Salim Chakir, tu nous bombardes d'insultes, mais que toi, tu empruntes ses récits sans la moindre gêne quand ça sert ton idéologie panarabiste fasciste
    حلال على الفقيه،و حرام على الطلبة
    واختم بجملة من أغنية أمازغية ريفية جد معبرة ومزلزة:
    ((تغيراسان نشين نموث، وانشين عاد نبدا))
    إعتقدوا اننا متنا،ونحن فقط قد بدئنا!
    قالها المقبور القذافي(البربر إنقرضوا من "المغرب العربي")،لكنه انقرض، واليوم في ليبيا الحرة، تدرس "الإركامية"،"البلزة"، "الوحش المسخ"، وبحروف "المسخ والشعوذة" تيفيناغ وتصدر بها كتب ومجلات واعلام، و مازال مازال!
    KK

  • KANT KHWANJI
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 16:19

    Procopius ينطبق عليه إسم كتابه "Anecdota"
    عاش في القرن السادس،ولد في منطقة فلسطين الرومانية آنذاك
    تسمية "الشعوب السامية"، لا يعني أن العلماء يقرون بوجود تاريخي لنوح و ابنه سام و باقي الأساطير السومرية البابلية المنتحلة في الاديان البراهامية، بل فقط من أجل الإستنئناس لما هو مشاع تاريخيا من أساطير!
    تسمية "الساميون" مصطلح أطلقه العالم اللغوي النمساوي (أوغست لودويك شلوتزر August Ludwig Schloetzer) عام 1781 على شعوب نشأت في منطقة غرب آسيا وتجمعها علاقات لغوية وعرقية محددة، ثم قام (آيشهورن Joh. Cotte. Eichhorn) بإشاعة وتعميم هذا المصطلح، وقد اعتمد شلوتزر في هذه التسمية على التوراة وقصة نوح التوراتية!

    يقول العالم الفرنسي هنري فليش: «إنه ينبغي ألاّ نفهم من استعمال كلمة (السامية) أي شيء أكثر من اصطلاح، المقصود به تيسير الأمر على الباحثين"

    من يريد المعرفة، عليه بقراءة كتاب La bible dévoilée
    كنتيجة أبحاث ميدانية اركيولوجية،ويفند أساطير الدين اليهودي والمسيحي أهم مراجع الدين القثمي! حيث درسوا أماكن التواجد المفترض للأنبياء المفترضين، من ابراهام ونوح إلخ، ولم يعثروا ولا وعلى أثر واحد!
    KK

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 16:25

    بروكوبيوس المؤرخ البيزنطي يخرب كل الأكاذيب التي قامت عليها أطروحة الأكاديمية الكولونيالية البربرية

    بل كيف لا نجد أي استشهاد بكلامه وهو الذي تكلم بالشكل الأكثر إسهابا وتفصيلا عن تاريخ شمال إفريقيا ؟

    بالمقابل نرى غياب كلمة أمازيغ عند كل من بروكوبيوس وأوغوستينوس

    كما نرى غيابها في مختلف النقائش المكتشفة بشمال إفريقيا
    سواءا المكتوبة بالليبية القديمة أو الفنيقية أو اللاتينية أو الإغريقية

    ولو وجدت لوجدنا لها مقالات مفصلة على صفحات الموسوعة الأمازيغية

    ولتكلف أصحاب القص واللصق بدون فهم بشرها على مختلف الصفحات والمواقع

    وكل ما يمكن الاستدلال به هم أشخاص عاشوا خارج شمال إفريقيا
    مثل هيرودوت الذي تكلم عن الماكسيس Maxyes
    لكنه قال أنهم مهاجرون من طروادة (الأناضول)

    فهل هي مجرد صناعة كولوينيالية ؟

    كان من السهل استعمال كلمة أخرى مثل زواف عوض عن أمازيغ وتصنيع تاريخ مهمي لها

    بالقول بأن زواف هي مشتقة من زواوا وهي مجموعة قبلية محلية، ثم تعميم التسمية على الباقي

    هي يعقل أن لا نجد كلمة رومان في النقوش الرومانية ؟

    أو لا نجد كلمة إغريق في النقوش الإغريقية ؟

    فأين هي النقوش التي تذكر كلمة أمازيغ ؟

  • KANT KHWANJI
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 16:37

    134 – antifa
    dit ceci
    (((أين هي مراجعك على ما تدعي؟
    لاشيئ الإ التلفيق والكذب. تكذبون وتصدقون كذبكم وحدكم)))

    Je te réponds à partir de ta source,je te sers ta propre médecine
    في رمشة عين و بنقرة فأرة، ومن مصدرك أنت Encyclopédie berbère:Idris Ier (788-791). أجيبك ، لماذا لم تقرأ كل المقال

    ولم لام تشير إلى الخريطة الواضحة ، التي تبين امارتي نكور، وبرغواطة ومصمودة و تلمسان، بألوان مغايرة تماما ، وعنوان الخريطة في نفس الصفحة ((Le Royaume idrisside à la mort d’Idris II ))

    أنت تنقل دون تمحيص وتدقيق، تحت شحنة عرقية عروبية خطرة!

    Voila, je te sers ta propre médecine: (((((Quinze mois après la mort d'Idriss Ier, son épouse, Kenza al-Awrabiya, mit au monde un garçon qui reçut le nom d'Idrîss en 791 ))))) : fr.wikipedia.org

    كالعادة، لا يمكن له أن يتخلص من لعنة اللعن والسب والتكذيب والتجهيل! والنفخ في الذات وتضخيم الأنا، والواقع كما يتأكد منه كل متتبع لبيب،هو الذي يمتهن الكذب والتلفيق في أبهى صوره.هل انت سليم العقل، هل تبحث عن الحقيقة أم تريد فقط "إنا عكسنا" ولو طارت معزة؟
    KK

  • Yan Sin
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 17:13

    @Kant Khwanji:

    La "Bible dévoilée" des archéologues et anthropologues: Israel Finkelstein & Neil Asher Silberman …….. "Lecture aramo-syriaque du Coran" de Christoph Luxenberg …….. "Les manuscrits de la mer morte" ……. Le documentaire : "La ville sacré: Sacred City" de l'archéologue anglais "Dan Gibson" ……. L'émission : "Box of Islam" de Hamed Abdessamad et la cerise sur le gâteau, les écrits de notre éminent Professeur : Mohammed Lamsiah: Spécialiste marocain de la tradition musulmane, du Judaisme, Christianisme, Nazareisme, Zoroastrisme … spécialiste des monnaies et manuscrits anciens, des langues et écritures anciennes y compris: Arabe, l'Aramo-syriaque, Hebreu, Persane etc …. tout ce beau monde va contribuer à l'effondrement du sacro-saint château de cartes érigé par les religions abrahamiques sur fond de plagiats, de mensonges, de falsification et de charlatanisme par lesquels ils ont exploité et réduit en esclavage les ignorants et les bigots de l'Humanité

  • United States of Tamazgha
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 17:18

    لن أجد أحسن تعبيرا من المثل الشعبي"مول الفز تيقفز".فمن يتهمنا بالنقل واللصق هو من يحترف هذه العادة! بل، يثبتها نفسه دون شعور،لأنه لا يقرأ ما ينقل ولا يقرأ باقي النصوص التي ينقل منها أجزاء ليدلس بها!
    هم يعظمون كتاب نصوص يجدون فيها ما يساير أوهامه، حتى لو كانوا نكرات في ميدان العلوم أو من زمن الخرافات، لكن،يبخسون كل من لا يساير هذيانهم!
    حتى ولو لم يسمينا أحد بالأمازيغ، فماذا يعني هذا؟
    نحن نريد أن نطلق على أنفسنا أمازيغ،فما المانع وما العيب؟

    139 يطعن نفسه بخنجره، لما يقول ((وكل ما يمكن الاستدلال به هم أشخاص عاشوا خارج شمال إفريقيا، مثل هيرودوت الذي تكلم عن الماكسيس Maxyes)
    كأن عالمه الممجد Procopius عاش في تمزغا!
    ثم أية مقارنة بين أحد اهرامات المؤرخين القدامى هيرودوت الذي ذكر إسم أمازيغ بلكتنه و بين نكرة Procopius؟
    ثم ماذا عن Suétone الذي سمانا Mazaces و Lucain الذي سمانا Mazax ؟
    إضافة للضربة القاضية لحميد الزناتي ضد "العظام" الأمويين هناك,صدمة إكتشاف أصل البشرية ومهد البشرية في المغرب عبر انسان ايغود هذا العام، دمر أطروحات المتحولين هوياتيا "أبناء خرافة آدم"أما نحن،فأبناء ايغود
    KK

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 17:34

    مجموعة بشرية التصقت بهم تسمية Barbari ولم يستطع أي منهم أي يأتي بتأصيل لها

    مع أن المؤرخ بروكوبيوس قد شرحها بلغتها الأصلية الإغريقية التي منها كلمة βάρβαροι = Barbaroi

    Μαυρουσιοι βάρβαροι = Maurosioi Barbaroi
    باللاتنية Mauri Barbari

    Il est clair que, lorsque les arabes succédèrent aux Romains dans la possession des villes d’Afrique, ils adoptèrent une dénomination qui était depuis longtemps en usage chez les Romains et les Maures soumis, et qui servait à désigner les peuplades indépendantes, cantonnés dans le plat pays et dans les montagnes de l’Atlas, où elles avaient conservé leur liberté.

    Procope fait de la manière la plus claire la distinction entre ces deux peuples : il appelle les maures indépendants Μαυρουσιοι βάρβαροι, ce qui s’exprime dans les auteurs latins par les mots Mauri Barbari

    المرجع :
    Mémoires de l'Institut Royal de France: Académie des Inscriptions …, Volume

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 18:13

    فعلا وبحق بروكوبيوس سيكون مخرب أكذوبة الأكاديمية الكولونيالية البربرية

    بروكوبيوس كان من بين المرافقين للقائد البيزنطي بيليساريوس Belisarius في حملته العسكرية ضد الوندال بشمال إفريقيا، وقد شارك في حملة استرجاع قرطاج من يد الوندال، وعندما عاد بليزيريوس بقي هو مع خلفه

    In 533, he accompanied Belisarius on his victorious expedition against the Vandal kingdom in North Africa

    took part in the capture of Carthage, and remained in Africa with Belisarius' successor Solomon the Eunuch when Belisarius returned to Constantinople

    وما قاله بروكوبيوس ماهو إلا تأكيد لما سبقه إليه أوغوستينوس من قبل

    أوغوستينوس ينقل عن الفلاحين من حوله بلسانهم البونيقي أنهم كنعانيون
    Unde interrogati rustici nostri, quid sint, punice respondentes: Chanani

    بروكوبيوس يقول أن الكنعانيين بشمال إفريقيا كانوا يتكلمون باللغة البونيقية إلى حد عصره :
    and there they have lived even up to my time, using the Phoenician tongue

    ويزيد على ذلك بقوله أنهم مؤسسو حاضرة Tigisis

    ابن خلدون من بعدهم سوف تؤكد ذلك هذه الهجرة

  • KANT KHWANJI
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 18:31

    141 – Yan Sin
    ⴰⵣⵓⵍ
    شكرا على الإضافات!

    أريد فقط هنا أن أوضح التناقض الصارخ للأخ جواد الداودي,المهلوس!
    53 – جواد الداودي
    يفتي"الزراعة التي كانت بشمال افريقيا:فينيقية ثم رومانية"
    قبل أن يذبح نفسه:
    58 – جواد الداودي
    "ها الدليل على ان العرب علموكم الزراعة والطبخ"
    يجهل أن الخروب يسمى عند الأمازيغ "تسليغوة"، بل حتى عند الأمازيغ المعربين،جبالة، يقولون "سليغوة"
    الثمور، تسمى "تيني"
    دلاح عربي؟

    بالأمس كان يدندن اننا عرب هاجرنا من بلد العرب، قبل أن نفحمه بدلائل علمية اننا افارقة، وتراجع، ليفتي اننا والشعب السامي هاجرنا من القرن الأفريقي.وهنا يطعن حتى في مقدسه الذي يرجع أصل الإنسان إلى آدم -الأسطورة اليهودية- الأسيوي! ولماذا يرجع كل كلمة أمازيغية إلى عروبية،لماذا لا يقول اننا الأمازيغ و الساميون إخوة، لكن يتباهى أن العرب أحفاد الساميين،الجملة المفضلة للعدمي antifa (ولد خالة مول الباش "السامي")!
    أيها التعريبيون، وحدوا اساطيركم وترهاتكم وقرروا من أين هاجرنا نحن أبناء "ايغود"!؟
    هل هناك عاقل، يعتقد أنه ممكن توحيد المغرب مع قطر واليمن و… في اسيا؟
    لي تلف يشد لرض!
    KK

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 18:38

    أما بخصوص مغالطة التواريخ المتعلقة بمعركة الأشراف، فقد سبق توضيحها مرار… لكن لا ذاكرة لمن تنادي

    سنة 742 تعرض هؤلاء الخوارج لهزيمة تاريخية وخسارة فادحة قدرها ابن خلدون بحوالي 180.000

    يقول ابن خلدون :
    "فثارت هوّارة ومن تبعهم من البربر فهزمهم حنظلة بن المعز بظاهر القيروان بعد قتال شديد. وقتل عبد الواحد الهواري وأخذ عكاشة أسيراً، وأحصيت القتلى في هذه الوقيعة فكانوا مائة وثمانين ألفاً"

    سنة 742م : معركة القرن، هزيمة الخوارج الأولى
    سنة 742م : معركة الأصنام، هزيمة الخوارج الثانية

    وبعدهم ستقوم عدة دول :
    سنة 710م : دولة الصالحيين Salihides
    سنة 745م : دولة الفهريين Fihrids
    سنة 768م : دولة المهالبة Muhallabids
    سنة 789م : دولة الأدارسة Idrisids
    سنة 800م : دولة الأغالبة Aghlabids
    سنة 931م : انضمام المغرب للخلافة الأموية Umayyad Caliphate
    سنة 1549م : قيام الدولة الزيدانية Zaydanides (السعديين)
    سنة 1666م : قيام الدولة العلوية Alaouite

    وآخر مواجهة في التاريخ هي معركة شُرْبُبَّة سنوات 1644 – 1674
    أو معركة الثلاثون عاما والتي انتصر انتصر فيها بنو حسان
    ابحث عن : Char Bouba war

  • KANT KHWANJI/j'abodonne㋡
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 19:22

    ((سنة 742 تعرض هؤلاء الخوارج لهزيمة تاريخية وخسارة فادحة قدرها ابن خلدون بحوالي 180.000))
    fouuu rire
    Tu sais ce que c'est d'avoir une armée de 180 000 hommes? n
    Pire tu fais dire a ibn haldoun que les arabes ont tué dans une bataille 180 000amazigh? as tu encore une seule neurone saine?
    يقول ابن خلدون في كتاب العبر
    سنة 741 ميلادية، قرب بلدة الشلف. وحاول بلج بن بشر مهاجمة البربر ليلا لمباغتتهم و الإيقاع بهم، فخرجوا له فهزموه، تقدم الجيش البربري بقيادة خالد بن حميد الزناتي، فوقعت معركة حامية، تحت إشراف الوالي كلثوم بن عياض فوق دبدبانه، وتلاحم الجيشان، و نشبت الخيلُ الخيلَ، وكثر القتل بين الفريقين، و انكشف خيل العرب، و التف الرجال بالرجال، فتناثر الغبار من وقع التصادم،و مني جيوش العرب بهزيمة رهيبة سقط فيها نحو 40 ألفا من خيرة جندهم و عدد كبير من أشراف العرب و حماتها و أبطالها، منهم الوالي كلثوم بن عياض، و حبيب بن عبدة، و سليمان بن أبي المهاجر و غيرهم، وتذكر المراجع والمصادر المعركة باسم معركة بقدورة، و هرب الجيش العربي المتبقي من الميدان، فكانت وجهة أهل القيروان من العرب الهروب الى مصر
    KK

  • KANT KHWANJI
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 19:28

    لقد نسي عثمان ومن أتى بعده من أمراء بني أمية نصيحة عمر بن الخطاب ((لا تقربوا البربر ما دام عمر حيا))
    ونسوا أيضا نصيحة أحد أشهر قادتهم،الحجاج بن يوسف الثقفي، حين قال عن الأمازيغ (البربر) في وصيته لطارق بن عمرو:
    ((لا يغريك صبرهم و لا تستضعف قوتهم فهم إن قاموا لنصرة
    رجل ما تركوه إلا وتاج على رأسه ,فانتصر بهم فهم خير اجناد
    الارض واتقى فيهم ثلاثة: نسائهم فلا تقربنهم بسوء و الا
    أكلوك كما تأكل الاسود فرائسها , أرضهم و الا حاربتك
    صخور جبالهم , دينهم و الا احرقوا عليك دنياك , هم صخرة
    في جبل كبرياء الله يتحطم عليها اعداء الله))

    فكانت نهايتهم على يد الأمازيغ المغاربة الأسود الأشاوس!

    Mesdames et messieurs voici la blague de toute l'histoire humaine
    (( سنة 742 تعرض هؤلاء الخوارج لهزيمة تاريخية وخسارة فادحة قدرها ابن خلدون بحوالي 180.000))
    une armée amazigh de 180 000, oh non, juste les hommes tués dans une seule bataille, fouuuuuuuuuuuu rire
    j'abandonne
    On ne peut pa discuter avec ce mec
    relis ibn athir, et ibn khaldoun sur la même bataille
    les mensonges ne feront jamais de toi un héro

    KK

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 19:46

    هذا هو التسلسلس الكرونولوجي ضائع عند أصحاب الذاكرة المفقودة

    سنة 740م : معركة الأشراف Battle of the Nobles

    سنة 741م : معركة بغدورة Battle of Bagdoura

    سنة 742م : معركة القرن Battle of El-Qarn

    سنة 742م : معركة الأصنام Battle of El-Asnam

    >> عقول توقفت ذاكرتها عند اللحظة 741

    لتكمل وتخبرنا ماذا حدث سنة 742 من مختلف المصادر التاريخية

    بعد الإنتصار على الخوارج بالقيروان في موقعتي القرن والأصنام دخل والي إفريقية حنظلة بن صفوان لمدينة طنجة المغربية بعد هزيمة زعيم الخوارج بها أبو قرة المغيلي، وألقى خطابا بها، ثم عين واليا جديدا بالأندلس وهو الخطار الحسام

    لتستمر بعدها الفتوحات نحو السوس والسودان

    سنة 764م : الحملة العسكرية لإسماعيل بن حبيب الفهري Ismail ibn Habib al-Fihri نحو سوس والصحراء المغربية حتى نهر السنغال

    من هزيمة الخوارج سنة 742م حتى عودة الدولة الأمويين سنة 931م
    هذه كلها حلقات ضائعة من الذاكرة المفقودة للهوية المصطنعة

    هنالك من يأخذ عن ابن خلدون قصا ولصقا،
    وعندما لا يعجبه كلامه ينقلب عليه !!

    هذا هو مغالطة الكيل بمكيالين

  • antifa
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 20:03

    137- kk

    Non monsieur Kant, l’Encyclopédie berbère est une source académique. Ses articles sont tous écrits par des spécialistes de niveau académique. Son directeur actuel est Salem Chaker , universitaire kabyle, docteur en lettres, spécialiste de linguistique berbère, professeur de langue berbère à l’Université d’Aix-Marseille en France.

    Par contre les articles de Wikipédia sont écrits par tout le monde, même un enfant peut introduire des changements aux articles de cette encyclopédie. Wikipédia est infectée par la propagande mensongère des militants berbéristes.

    C’est très grave si vous ne pouvez même pas faire la différence entre des sources académiques de renommée internationale et une encyclopédie comme Wikipédia que le monde académique ne le cite jamais.

    Si vous avez des sources fiables pour conforter votre thèse, citez-les. Sinon soyez sportif et admettez- que vous aviez tort.

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 20:25

    يمكن أن نتكلم عن عقدة سنة 742 م

    >>> Le complexe de 742

    عقارب الساعة توقفت عند ما لا تاريخ لهم عند اللحظة 741 م

    يبدو أن هول الصدمة قد ادخل ذاكرتهم في حالة بيات شتوي

    بعد أن كانوا ينقلون قصا ولصقا عن جهل عن ابن خلدون،

    الآن فجأة أصبح هذا المؤرخ وعالم الاجتماع البشري غير آهلا عن نأخذ عنه

    لماذا ؟

    لأنه أخبرنا عن هزيمة ساحقة ماحقة للخوارج لم تشهد هذه الأرض مثيلا لها

    لم يذكر بن خلدون في كل مجلداته هزيمة بهذه الشدة في التاريخ البشري التي تكلم عنه ابن خلدون

    سنقول مثلا أنه كان يبالغ ؟

    ولماذا سيبالغ في هذه الموقعة بالذات ؟
    لماذا سيختار هذه المعركة لكي يدعي رقما لا علاقة له بالواقع

    هذا كلام ابن خلدون خده أو أتركه :

    "فثارت هوّارة ومن تبعهم من البربر فهزمهم حنظلة بن المعز بظاهر القيروان بعد قتال شديد. وقتل عبد الواحد الهواري وأخذ عكاشة أسيراً، وأحصيت القتلى في هذه الوقيعة فكانوا مائة وثمانين ألفاً"

    مائة وثمانين ألفا = En Lettres
    En Chiffres = 180.000

    بالصحة

  • الإنسان المغاربي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 20:46

    هذا وصف دقيق للمعركة الأصنام سنة 742
    من مصدر آخر غير ابن خلدون

    الكتاب : البيان المُغرب في أخبار الأندلس والمَغرب
    المؤلف : ابن عذاري

    "فالتحم فيها القتال، وتداعى الأبطال ولزم الرجالة الأرض، فلا تسمع إلا وقع الحديد على الحديد، وتقابض الأيدي بالأيدي. وكانت كسرة على ميسرة العرب، ثم انكسرت ميسرة البربر وقلبهم، ثم كرت العرب على ميمنة البربر، فكانت الهزيمة. وسيق إلى حنظلة رأس عبد الواحد، وأخذ عكاشة أسيرا، فأتى به إلى حنظلة، فقتله وخر لله ساجدا.

    وقيل إنه ما علم في الأرض مقتله كانت أعظم منها. أراد حنظلة أن يحصى من قتل، وأمر بعدهم. فما فدر على ذلك. فأمر بقصب فطرح قصبة على كل قتيل. ثم جمعت القصب، وعدت، فكانت القتلى مائة ألف وثمانين ألفا. وكانوا صفرية يستحلون النساء وسفك الدماء.

    وكتب بذلك حنظلة إلى أمير المؤمنين هشام بن عبد الملك. فسر بذلك سرورا عظيما. وكان الليث بن سعد يقول: ما من غزوة كنت أحب أن أشهدها، بعد غزوة بدر، أحب إلي من غزوة القرن والأصنام."

    هل ما زال من يشكك في كرونولوجيا الأحداث ؟

    سنة 740م : معركة الأشراف
    سنة 741م : معركة بغدورة
    سنة 742م : معركة القرن
    سنة 742م : معركة الأصنام

  • KANT KHWANJI
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 21:05

    150 – antifa
    Tu fuis toujours le vif du sujet quand tu es dos au mur
    Dans ton commentaire
    134 – antifa
    tu me défies comme ceci
    (((أين هي مراجعك على ما تدعي؟
    لاشيئ الإ التلفيق والكذب. تكذبون وتصدقون كذبكم وحدكم)))

    Je t'ai répondu à partir de ta propre source
    Encyclopédie berbère:Idris Ier (788-791)
    الخريطة واضحة،تبين امارت نكور، وبرغواطة ومصمودة و تلمسان، بألوان مغايرة تماما ، وعنوان الخريطة في نفس الصفحة:
    ((Le Royaume idrisside à la mort d’Idris II ))

    Au lieu de me répondre ça tu essayes de me discréditer avec du bla-bla, mois je le fais avec arguments
    Ça serait un affront pour moi de ne pas connaître Encyclopédie berbère, mas j'ai dit DU MÊME GENRE et j'ai cité Salem chaker,puisque toi tu ne crois que les sources occidentales
    Subtilité et non futilité

    151 – الإنسان المغاربي
    Provide me with source, as i do
    Where did Ibn Khaldoun say that ? m
    stop your blah blah
    i m waiting for references , not your fantasy
    KK

  • KANT KHWANJI
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 21:34

    To 152
    الإكتفاء بقال فلان دون ذكر دقيق، هو من عمل المرتزقة!
    إليك الصحيح، من المصدر(الصحيح):
    الكتاب : البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب
    المؤلف : ابن عذاري
    صفحة (1/21)

    في سنة 122 كانت ثورة البربر بالمغرب فخرج ميسرة المدغري وقام على عمر بن عبد الله المرادي بطنجة فقتله وثارت البرابر كلها مع أميرهم ميسرة الحقير ثم خلف ميسرة على طنجة عبد الأعلى بن حديج وزحف إلى إسماعيل بن عبيد الله بن الحبحاب إلى السوس فقتله
    قال الرفيق: وكان ميسرة قد تسمى بالخلافة وبويع عليها فقتلوه وولوا أمرهم بعده خالد بن حميد الزناتي فالتقى خالد بن أبي حبيب بالبربر فكان بينهم قتال شديد فبينا هم كذلك إذ غشيهم خالد بن حميد الزناتي من خلفهم بعسكر عظيم، فتكاثرت عليهم البربر؛ فانهزم العرب وكره خالد بن أبي حبيب أن يهرب؛ فألقى بنفسه هو وأصحابه إلى الموت أنفة من الفرار. فقُتل ابن أبي حبيب ومن معه، حتى لم يبق من أصحابه رجل واحد. فقُتل في تلك الوقعة حماة العرب، وفرسانها، وكماتها، وأبطالها؛ فسميت الغزوة غزوة الأشراف؛ فانتفضت البلاد. وبلغ أهل الأندلس ثورة البربر؛ فوثبوا على أميرهم؛ فعزلوه وولوا عبد الملك بن فطن.
    -يتبع-

  • antifa
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 21:40

    KANT KHWANJI-138

    كن مرتاحا يا "كنت آخوانجي"، نحن العرب استبدلنا مصطلح "سامي" اللاعلمي بمصطلح عروبي، استبدلناه منذ زمن طويل. في تعاليقنا نستعمله بعض المرات لنيسر عليكم الفهم فقط. تلك الشعوب هي أجداد عرب اليوم، أأسمياناها سامية أم عروبية فلن يغير من هذه الحقيقة شيئ. تلك الشعوب أقرب لبعضها البعض أكثر من قرب الشلوح وريافة لبعضهم البعض.

    أما قُثَم التي كسرت بها رؤوسنا فقد فند حتى أكبر المستشرقين هذه الفرية. وما عليك إلا أن تقرأ كتاب "تاريخ آلقرآن" لتعرف أنك تكرر الأكاذيب والأباطيل في هذا الموضوع.

    فيما يخص كتاب La bible dévoilée فقد قرأته منذ سنين مضت وأعدتُ قراءته السنة الماضية.
    بالشكل الذي تتكلم عليه أنت حول هذا الكتاب فأجزم أنك لم تقرأه. أنت آكتشفتَ وجوده فقط قبل شهور قليلة مضت، وتعرفت عليه إما من خلال ملخص له أو لما كتبه الغير عنه. أنت لم تتطلع على الكتاب، وهذا واضح من خلال كلامك عنه. ربما تكن قد حاولت قراءته لكنه لم تستطع مواصلة القراءة لأنك وجدت صعوبة في متابعة الأحداث التاريخية. قراءة الكتاب قد يصعب على القراء الذين يجهلون كل شيئ عن تاريخ اليهود حسب الرواية التوراتية.

  • KANT KHWANJI
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 21:45

    تتمة
    صفحة (1/22):
    ولما قدم كلثوم على وادي سنبو،وهو في ثلاثين ألفا،وقال ابن القطان: فيهم عشرة آلاف من صلب بني أمية، وعشرون ألفا من سائر العرب. فتوجه إليهم خالد بن حميد الزناتي الذي تولى الأمر بعد ميسرة. فوجه كلثوم بلجا ليلا ليوقع بالبربر. فسرى ليلته، وأوقع بهم عند الصباح؛ فخرجوا إليه عراة؛ فهزموه ووصلوا إلى كلثوم. فأمر بدبدبان فنصب له،وقعد عليه. ثم نشب القتال،وقعدت البربر تحت الدرق، ونشبت الخيلُ الخيلَ العرب خيل البربر؛ ثم انكشفت خيل العرب، وألتفت الرجال بالرجال. فكان صبر وقتال. وخالطت خيل البربر ورجّالتُهم كلثوم وأصحابه. فقتل كلثوم، وحبيب بن أبي عبدة، وسليمان بن أبي المهاجر. ووجوه العرب. فكانت هزيمة أهل الشام إلى الأندلس، وهزيمة أهل مصر وأفريقية إلى أفريقية.
    وعهد أن حدث بكلثوم حدث أن يكون ابن أخيه بلج مكانه. فدارت بينه وبين البربر حروب، هزموا في بعضها كلثوم بن عياض وقتلوه

    هذا هو ما قاله المؤرخين، أما ما نقلته فقط في مواقع العقروبيين ينسبونه إلى ابن خلدون دون ذكر الكتاب والصفحة، يعني كعادتكم، كذب وتلفيق!
    موقع الإشراف معروفة عند كل المؤرخين، فلا تحلم بالوهم!
    KK
    take care
    i m done
    KK

  • antifa
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 22:08

    153 – KANT KHWANJI

    وهل أنا ذكرت شيئا حول إمارة النكور؟ ردي تركز فقط حول آدعائك أن دولة الأدارسة كانت أمازيغية، وأن إدريس الأول كان دمية في يد الأمازيغ. إذن أنت المطالب بتدعيم اختلاقاتك بمصادر.
    وها أنا أعيد سؤالي لك: أثبت أن المولى إدريس الأكبر كان دمية في يد الأمازيغ ولم يكن هو الحاكم المطلق على دولته التي أسسها.

    أما في مايخص إمارة النكور فقد فندتُ افتراءاتك أكثر من مرة في نقاشات سابقة. وهنا أعيد وأكرر أنها كانت عربية. إن كانت لك مصادر تؤكد أمازيغتها فهاتها.

    مقابل رواية اليعقوبي "يزعمون أنه من أهل البلد نفزي" هناك رواية ابن خلدون. وحتى اليعقوبي يشكك في الرواية حيث استعمل كلمة "يزعمون".
    لادليل على أن إمارة آلنكور لم تكن عربية.

  • KANT KHWANJI
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 22:23

    ⴰⵣⵓⵍ
    Un grand merci pour le staff de hespress pour son esprit large de nous avoir permis ce fructueux échange
    et pour moi
    à la prochaine

    الإنسان المغاربي
    arrête de jouer trop aux jeux vidéo
    et ne regarde pas trop les films de Rambo

    antifa
    ea ach ghadi ndir, ana ghir rifi, ra3i lma3az ach jabni nkon qaddak nta fi lafhama
    ghir qabl 3la o khlas
    bassslam
    rani mchit
    KK

  • sam
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 00:53

    نعم، حتى عندما حكم البربر المغرب استعانوا بمهدسين عرب من اليمن و الشام مقيمون في الاندلس لبناء بعض المدن كمراكش

  • مراكشي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 07:21

    إلى sam 159 المعمار الأندلسي ماهو إلا معمار قوطي أمازيغي لاوجود لشيء إسمه معمار عربي.فالنمط المعماري في العراق وسوريا هوأشوري فارسي كردي تركي ومصر قبطي وتركي وأمازيغي خصوصا في غرب مصر وفي السودان نوبي إفريقي حبشي وفي شمال إفريقيا أمازيغي.أما الجزيرة العربية فيطغى عليها ثقافة البداوة والترحال حيث الخيام باستثناء بنايات قليلة جدا وبسيطة أما اليمن فمعمارها لايتجاوز حدودها مع بساطته..فحتى إن استقر هناك يمنيون وشاميون على قلتهم النادرة في الأندلس هم ذابوا في الثقافة الأندلسية القوطية ذات التأثير الأمازيغي.فشيء طبيعي أن يكون المعمار المغربي ابن بيئته أمازيغي واضح.أما أن تخترع خزعبلات من رأسك فهذا هراء.فأفكارك ساذجة جدا .تثير السخرية.قاليك مهندسين عرب بناو مراكش.خايبة حتى في التعاويدة.واش بنيتك نيت كتهضر ولا كتعاود نكتة.

  • مراكشي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 07:49

    إلى assouki le maure راك غير كتكب الما على الرملة..باينة العقدة مسيطرة عليك وتعاني منها أشد المعاناة .بدل ما تتناساها تصر على البقاء فيها فأنت تحن لسيدك وتتلذذ بإهاناته لكن الأمازيغ الأحرار من ذوي البشرة السمراء بريئون منك لأن عقليتهم حرة ليس مثل عقليتك المتسخة أفكارك تافهة مثل تفاهة عقليتك النتنة.الجمعيات الأمازيغية تضم أمازيغ بيض وسمر ومختلطين وأيضا زنوج لا مشكلة لنا في ذلك.أما أنت فبعقليتك النتنة سيرفضك الأمازيغ السمر والزنوج الأحرار ويتبرؤون منك

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:32

    هنالك من تشرح له أن معركتي القرن والأصنام وقعتا من بعد معارك الأشراف وبغدورة، وفق هذا التسلسل الزمني :

    سنة 740م : معركة الأشراف
    سنة 741م : معركة بغدورة
    سنة 742م : معركة القرن
    سنة 742م : معركة الأصنام

    لكنه في كل مرة إلى يعود إلى وراء إلى 741

    وهذا ما شرحته أعلاه، من أن هول الصدمة أوقفت عقارب الساعة عند من لا تاريخ له عند اللحظة 741

    الكتاب : البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب
    المؤلف : ابن عذاري
    الجزء الأول
    عنوان الفقرة : ولاية حنضلة بن صفوان أفريقية والمغرب كله
    الصفحة : 45
    من تنقيح : Reinhart Dozy

    أما في نسخ pdf الحديثة فهي على الصفحة : 31

    لو أن الإنسان كان يتوفر على أدنى مستوى من العقل لألقى أولا نظرة على الفهرست، ليتأكد هل هنالك فقرة عنوانها "ولاية حنضلة بن صفوان أفريقية والمغرب كله"

    الفقرة التي تتحدث عن معارك الأشراف وبغدورة سنة 741 عنوانها :
    >> ولاية كلثوم بن عياض إفريقية

    أما الفقرة التي تتحدث عن معارك القرن والأصنام سنة 742 فعنونها :
    >> ولاية حنضلة بن صفوان أفريقية والمغرب كله

    أي أنه كانت في المجموع أربع معارك
    والمعركة هي جزء من الحرب
    والحرب انتهزت بمعركة الأصنام

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 12:06

    أما بخصوص ذكر ابن خلدون لمعارك القرن والأصنام الفاصلة :

    > المجلد السادس (الجزء السادس)

    > > الكتاب الثالث :
    في أخبار البربر والأمة الثانية من أهل المغرب وذكر أوليتهم وأجيالهم ودولتهم منذ بدء الخليقة لهذا العهد ونقل الخلاف الواقع بين الناس في أنسابهم

    > > > الفصل الرابع :
    في ذكر أخبارهم على الجملة من قبل الفتح الإسلامي ومن بعده الى ولاية بني الأغلب

    الصفحة 145 :

    "وبلغ الخبر إلى هشام بن عبد الملك فبعث حنظلة بن سفيان الكلبي فقدم القيروان سنة أربع وعشرين وأربعمائة وهوارة يومئذ خوارج على الدولة، منهم عكاشة بن أيوب وعبد الواحد بن يزيد في قومهما، فثارت هوارة ومن تبعهم من البربر فهزمهم حنظلة بن المعز بظاهر القيروان بعد قتال شديد. وقتل عبد الواحد الهواري وأخذ عكاشة أسيرا، وأحصيت القتلى في هذه الوقيعة فكانوا مائة وثمانين ألفا. وكتب بذلك حنظلة إلى هشام وسمعها الليث بن سعد فقال: ما غزوة كنت أحب أن أشهدها بعد غزوة بدر أحب إلى من غزوة القرن والأصنام."

    يعتقد من لا عقل له أننا سننسب كلاما إلى ابن خلدون أو ابن عذاري أو غيرهم من المؤرخون، ثم سنخفى المصدر !!

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 12:28

    160 – مراكشي

    ابن خلدون يقول أن معمار الأندلس كان قوطي أموي :

    "وكذا أيضا رسخت عوائد الحضارة واستحكمت بالأندلس لاتّصال الدّولة العظيمة فيها للقوط ثمّ ما أعقبها من ملك بني أميّة آلافا من السّنين وكلتا الدّولتين عظيمة فاتّصلت فيها عوائد الحضارة واستحكمت"

    أما شمال إفريقيا فيقول أنهم لم يجدوا بها أي حضارة عمرانية تذكر، عدى أطلال الروم :

    "وكانوا لذلك العهد في طور البداوة ومن استقرّ منهم بإفريقيّة والمغرب لم يجد بهما من الحضارة ما يقلّد فيه من سلفه إذ كانوا برابر منغمسين في البداوة"

    ويقول أن الحضارة انتقلت إلى شمال إفريقيا مع دولة الأغالبة بالقيروان، ورث عنهم ذلك صنهاجة وكتامة :

    "ولم يكن من العرب فيها كثير عدد وبقيت إفريقية للأغالبة ومن إليهم من العرب فكان لهم من الحضارة بعض الشّيء بما حصل لهم من ترف الملك ونعيمه وكثرة عمران القيروان وورث ذلك عنهم كتامة ثمّ صنهاجة من بعدهم"

    القيروان التي أسسها عقبة بن نافع كانت هي نموذج المدينة الإسلامية التي تتبع منوالها المدن الأخرى

    فمديمة فاس مثلا كانت نواتها تتكون من عدوة القيروان وعدو الأندلس

    أي أن أصل العمران بها : القيروان + الأندلس

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 12:49

    160 – مراكشي

    إبن خلدون تكلم عن تطور المجتمع البشري من خلال مروره بعدة أطوار

    عندما تكلم عن البربر بشمال إفريقيا تكلم أنهم بقوا في طور البداوة

    يقول : " وكانوا لذلك العهد في طور البداوة "
    ويقول : " إذ كانوا برابر منغمسين في البداوة "

    ملاحظة : أماما تبقى من أطلال (قرطاج مثلا) كان من بقايا البيزنطيين والروم والإغريق والفنيقيين والكنعانيين

    عندما تكلم عن العرب قال أنهم ينتمون إلى ربعة أجيال
    >> نسب الحضارة إلى ثلاث أجيال منهم،
    >> ونسب البداوة إلى جيل واحد

    والجيل الذي نسب إليه البداوة هم : العرب المستعجمة
    أي الذين اختلطوا مع العجم
    ويقصد بالذات الذين اختلطوا بالبربر
    لأن باقي العجم من فرس وترك وقوط كانوا ورثة حضارات عريقة

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 13:10

    أحدهم كل مشاركاته لا تخرج عن أنها عمليات قص ولصق لمشاركات قديمة منتهية الصلاحية، جميع القراء يعرفون ذلك، يمكنكم سؤالهم
    منذ كان يتخفى وراء تسمية Saint-Augustin

    ملحد يتخفى وراء تسمية مسيحي ! منتهى الإفلاس
    وعندما تبين له أن بونيقي،
    وأنه كان يسمى أهله Barbaras Gentes
    تخلى عنه المسكين

    تنقيط مستوى الذكاء (من 0 إلى 20) : ناقص مالانهاية – ∞

    والآخر تشرح أن معارك القرن والأصنام وقعت من بــــــــــعــــــــــد معارك الأشراف وبغدورة

    عقله لا يفهم معنى كلمة من بـــعـــــد / Après / After

    ولا يفهم أنها وقعت سنة 742 أي من بعد سنة من معركة الأشراف

    عقله يوهمه أنني أقول : "أنه لم تحدث معارك الأشراف وبغدورة"

    ويعود إلى الوراء لقص ولصق الأجزاء المتعلقة بمعركة الأشراف

    بينما أمامه في نفس تلك المراجع الأجزاء المتعلقة بهزيمة معركة الأصنام

    تنقيط مستوى الذكاء (من 0 إلى 20) : لا يوجد أصلا أي مشترك في الرقم الذي تطلبونه

  • sam
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 13:27

    يا يها المركشي، المعمار الاندلسي له طابع عربي اوروبي، و شمال افرقيا كدالك، القي نضرة على اليمن و الشام، ليس هناك شيئ اسمه معمار امازيغي، قبل مجيء العرب لم يكن هناك حضارة.

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 13:38

    160 – مراكشي

    ربما لا يوجد شخص آخر تكلم بكل هذا الإسهاب عن كل من العرب والبربر
    فمجلداته الضخمة مليئة بأدق التفاصيل عنهم وعن تاريخهم وصفاتهم وأحوالهم
    فهو الذي ولد وعاش وتنقل بين ربوع هذه الأرض، فكان الأفضل في معرفة طبيعة سكانها

    وخلاصة ما قاله في بحثه هذا بخصوص نظرية العمران البشري وتعاقب أجيال الأمم البشرية :

    أنه ضرب كمثال لهذه النظرية تعاقب أجيال طبقات العرب، وقد صنفهم هنا زمنيا كالتالي :

    1- العرب العاربة
    2- العرب المستعربة
    3- العرب التابعة للعرب
    4- العرب المستعجمة

    وقد نسب الحضارة والعمران للأجيال الثلاثة الأولى من العرب

    يقول :
    "هذه الأمة أقدم الأمم من بعد قوم نوح، وأعظمهم قدرة، وأشدّهم قوة وآثارا في الأرض، وأول أجيال العرب من الخليقة فيما سمعناه"

    يقول :
    "وما كان في القديم لأحد من الأمم في الخليقة ما كان لأجيال العرب من الملك، ودول عاد وثمود والعمالقة وحمير والتبابعة شاهدة بذلك"

    أما الفئة التي نسب إليه البداوة فهي الفئة الأخيرة زمنيا، العرب المستعجمة، والتي اختلطت بالعجم

    بمعنى أن دورة الحضارة انتهت بالجيل الأخير الذي ذاب وسط المكون العجمي
    وبالتالي فقد سيماته العربية المميزة

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 14:00

    بعد كل من ابن خلدون وابن عذاري، هذا مصدر ثالث :

    الكاتب : ابن الأثير
    الكتاب :الكامل في التاريخ (الجزء الرابع)
    الفقرة : ذكر ولاية عبيد الله بن الحبحاب إفريقية والأندلس

    "وسار عبد الواحد فنزل على ثلاثة أميال من القيروان بموضع يعرف بالأصنام وقد اجتمع معه ثلاثمائة ألف مقاتل فحشد حنظلة كل من بالقيروان وفرق فيهم السلاح والمال فكثر جمعة فلما دنا الخوارج من عبد الواحد خرج إليهم حنظلة من القيروان واصطفوا للقتال وقام العلماء في أهل القيروان يحثونهم على الجهاد وقتال الخوارج ويذكرونهم ما يفعلونه بالنساء من السبي وبالأنباء من الاسترقاق وبالرجال من القتل فكسر الناس أجفان سوفهم وخرج إليهم نشاؤهم يحرضنهم فحمي الناس وحملوا على الخوارج حملة واحدة وثبت بعضهم لبعض فاشتد اللزام وكثر الزحام وصبر الفريقان ثم إن الله تعالى هزم الخوارج والبربر ونصر العرب وكثر القتل في البربر وتبعوهم إلى جلولاء يقتلون ولم يعلموا أن عبد الواحد قد قتل حتى حمل رأسه إلى حنظلة فخر الناس الله سجدًا‏.‏"

    ويقول :
    "فإن حنظلة أمر بإحصاء القتلى فعجز الناس عن ذلك حتى عدوهم بالقصب فكانت عدة القتلى مائة ألف وثمانين ألفًا"

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 15:08

    تلخيصا لما سبق :

    ابن خلدون :
    "وأحصيت القتلى في هذه الوقيعة فكانوا مائة وثمانين ألفا"

    ابن عذاري :
    "فأمر بقصب فطرح قصبة على كل قتيل. ثم جمعت القصب، وعدت، فكانت القتلى مائة ألف وثمانين ألفا"

    أبن الأثير :
    "فإن حنظلة أمر بإحصاء القتلى فعجز الناس عن ذلك حتى عدوهم بالقصب فكانت عدة القتلى مائة ألف وثمانين ألفًا"

    كل هؤلاء المؤرخين اتفقوا بشأن تعداد ضحايا المعركة : 180.000

    أول مرة في التاريخ أجد قوما يفتخرون بأسوأ هزيمة لهم في التاريخ المدون

    فعل يعقل أن يكون صاحب نظرية العمران البشري وتعاقب أجيال الأمم قد تعمد المبالغة في تعداد الضحايا ؟ ولماذا سيفعل ذلك ماذا سيجني ؟

    ألا تدعون أن إبن خلدون العربي الحضرمي حفيد الصحابي وائل بن حجر،
    هو في الحقيقة أمازيغي بزعمكم ؟

    إذن يجب أن تقبلوا بطيب خاطر كل ما يقوله : " إذ كانوا برابر منغمسين في البداوة " قال هذا وهو يعيش بينهم ويعرفهم ويعرف تاريخهم

  • مراكشي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:54

    كانت الجامعة العربية قد رفضت طلب المغرب الإنضام إليها لأنه غير عربي وأنه أمازيغي غير أن الدولة وعدت بتعريب المجتمع وقد أشرف على هذه السياسة العنصرية حزب الإستقلال الذي طالب بإصدار قانون يعاقب من تكلم بغير العربية بالإدارات العمومية.القانون قال بغير العربية ولم يقل بغير اللغات المغربية مثلا يعني المستهدف هنا هو الأمازيغية.

  • sam
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 21:51

    مراكشي:
    انت تكرر اكاديب مواقع التمزيغ، الجامعة العربية لم ترفض المغرب، و التعريب الدي صدعتونا به غير صحيح، المغرب ولد عربيا و اسسه العرب الادارسة و قبل الاستعمار الفرنسي كل الدراسات اكدت ان لغة اغلبية المغاربة هي العربية الدارجة.

  • فاسي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:16

    نتحداك يا مراكشي تقديم المرجع الذي استندت إليه في رفض الجامعة العربية انضمام المغرب إليها. هيا كن مرة واحدة رجلا وارفع التحدي.

    أنت تكذب كما تتنفس، ولفرط بلادتك تتصور أن الناس ستصدق كذبك التافه والمفضوح، رأسمالك الوحيد هو الكذب، لأنك لا تملك رأسماليا رمزيا جديرا بالتقدير والفخر..

    ثم إذا كان المغرب غير عربي، لماذا دستوره ينص على أن هويته عربية إسلامية في المقام الأول، ثم يضيفها إليها لاحقا أمازيغية.. الدستور الذي صوتت لفائدته الأغلبية المطلقة من المغاربة ولم يطعن في نتيجته أي أحد.

    أنت وغيرك من العرقيين المتزمتين المهزومين في التاريخ تجعلون من حزب الاستقلال مشجبا تعلقون عليهم فشلكم السرمدي. الخاص والعام يعرف أن حزب الاستقلال لم يسبق له بتاتا أن حكم المغرب وقرر في أي قضية من قضاياه لوحده.

    حزب الاستقلال كان يشارك في حكومات ائتلافية، وكانت القرارات المصيرية وما زالت إلى اليوم تتخذ من طرف الحكومة الفعلية وبعيدا عن الحكومات الرسمية.

    وبسبب الجبن المتأصل في النشطاء الأمازيغ، ونظرا للهاثهم المحموم عن الريع، فإنهم يوجهون سهام نقدهم لحزب الاستقلال لأنه رفض الظهير البربري وأسقطه في وقته..

  • مراكشي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:05

    للمدعو sam المغرب موجود قبل الإسلام وقبل الرومان كدولة بقرون والمماليك المورية أكبر مثال وموجود كدولة قبل الأدارسة إمارة بنو مدرار الصفرية ومملكة برغواطا التي استمرت أكثر من 3 قرون تأسسوا قبل الأدارسة لاتكن متعصبا لعروبتك المزعومة فأنت في الحقيقة مستعرب تسخر من ثقافة أجدادك.لعلمك أنا أعرف جيدا عقليات أتباع علال الفاسي وعدائهم لكل ماهو أمازيغي.لكنهم فشلوا في تعريب كل المغرب .إقرأ أرشيفات رموز الحزب من مواقعهم أنفسها كلها تقطر حقدا على الأمازيغية.إقرأ عن قراءة بعض شيوخ القرويين ورموز النخبة الفاسية المستعربة اللطيف ودعاءهم الشفاء لصديق وحبيب السلطان يوسف وحبيبهم ليوطي الإستعماري.إقرأ كيف كانت نخبة فاس المستعربة يصفون المقاومة بالجبال بالعمل التخريبي .

  • مراكشي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:49

    وحتى الأدارسة كانت دولة أمازيغية.فعندما جاء إدريس جاء كلاجئ عند الأمازيغ وعينوه أمير على منطقة جغرافية معينة.الأدارسة ذابوا وسط الأمازيغ.وأعرف أشخاصا أمازيغ من عائلات تقول عن نفسها أنها إدريسية يدافعون عن الأمازيغية بكل قوة .لأن المهم هو الإنتماء إلى الأرض الأمازيغية أصل الثقافة المغربية.

  • مراكشي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 01:25

    إلى الفاسي مع احترامي لأحرار فاس الرافضون لمخزنية حزب الإستقلال والرافضون للإستبداد عموما .أعرف أن حزب الإستقلال لم يحكم وأن القصر هو المتحكم الوحيد ولكنك أيها الأبله.تناسيت أنه كل مافعله في تاريخه يتوافق مع المخزن.بل يحاول أن يزايد على المخزن في كل مايخص الأمازيغية .جرائم عصابات مليشيات حزب الإستقلال في الأطلس بعد احتجاج عدي أوبيهي على تصرفات حزبكم ومن أنشطة الحزب العنصرية في المنطقة.وجرائمكم في حق أتباع حزب الشورى والإستقلال والتي فضحها عبد الهادي بوطالب .وجرائم عصابات حزب الإستقلال في حق أنصار الشورى معروفة في مراكش.جرائمكم أيضا في حق أعضاء جيش التحرير وإنشاء معتقلات استقلالية سرية في الريف .تواطؤكم المفضوح في جرائم الريف أواخر الخمسينات ومباركتكم لها.كبار شيوخ القرويين قرأوا اللطيف ودعوا الله بشفاء ليوطي حبيب السلطان يوسف وحبيبكم.أثناء مرضه.

  • Ibn Khaldoun :
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 01:26

    (( ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة و التوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينهبون ما قدروا عليه … فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له … والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم وفسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر. و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

    ((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه.))

    (( … فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك … و الخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على العموم. اما الكتب فيحرقونها لاشعال النار والتدفئة))

  • فاسي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 09:33

    يا مراكشي، قمت كالعادة بالهروب، من مواجهة التحدي الذي رفعته في وجهك، إلى شتم حزب الاستقلال، الذي باعترافك أنت، لم يكن يقرر في أي شيء وإنما كان ينفذ التعليمات المخزنية. أنت تناقض نفسك باستمرار في كل تعليق تكتبه، فمن لا يقرر لماذا تصوب نحو كلامك البذيء الشتائمي؟؟

    والأساسي هو أنك لم ترفع التحدي وتقدم لنا المرجع الذي اعتمدته للقول إن طلب المغرب الانضمام للجامعة العربية تم رفضه في بداية الأمر. فأنا أقول لك هذه كذبة بلقاء وكبيرة، وأنت تقطع من جنبك وتاتكول..

    هيا يا بربري، يا من تعتبر نفسك شجاعا وحرا وبطلا أشما أغرا، هيا تحداني وقدم الدليل على رفض الجامعة العربية لطلب المغرب الانضمام إليها، أنا على يقين أنك عاجز عن القيام بذلك، كما عشت عاجزا عن الفعل في التاريخ.

    عاش يأخذ الريع والسحت الحرام من ليركام، والآن يشتم المخزن لأنه رفض لهم (( البلزة)) المسماة الإيركامية بالحرف المسخ تيفناغ.

    هذا قرار حكيم من الدولة ونحن معها فيه، وضدكم يا شرذمة من العنصريين المرضى بحقدكم على العرب والمسلمين، اشتم كما يحلو لك في العرب، ولكنهم سيظلون هنا في وطنهم المغرب، وستظل رقبتك تحت جزمتهم أبد الآبدين.

  • sam
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:42

    قبل الادارسة لم يكن هناك شيء اسمه المغرب والادارسة كان اسياد و فرضوا انفسهم و اسسسوا فاس العريقة.

  • مراكشي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:48

    الله يرحم محمد بن عبد الكريم الخطابي مولاي محند الذي قال هل أنتم حكومة أم عصابة ردا على جرائم النظام ومرتزقته من الدكاكين السياسية.

  • فاسي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:37

    يا مراكشي، وكبير المستلبين، وكنت خوانجي، ويان سين، وسناء من فرنسا.. أغلبية أعضاء الحكومة من البربر، بدءا من رئيسها، مرورا بوزير داخليتها، وصولا عند سوبر وزرائها أخنوش.. فإذا كانت هذه الحكومة عصابة فإنها عصابة بربرية..

    لكن ما الذي يمنعك أنت البربري الحر كما تعتقد، من تحرير نفسك من العصابة؟ لماذا أسيادك المناضلون يوجدون في السجون في حين تغترف أنت من ريع المخزن، مكتفيا بكتابة تعليقات تشتم فيها العرب والمسلمين متصورا أنك بذلك تناضل وتقاتل دفاعا عن البربرية.

    أنت تلجأ لعملية الاستمناء لإخفاء جبنك، رغم أنك معروف اسما وصفة وسنا من طرف العديد من معارفك..

  • @الفاسي=soso=الحسين المسعور
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:58

    ظهير 1930 المشؤوم الذي يخرجه احفاد القرامطة والمتحولون جنسيا-هوياتيا بمناسبة وبدونها للتهجم على الامازيغ بكل سادية واسقاط الطائرات والمذنبات البعثية في الحدائق الامازيغية, سمي اصلا بالظهير المنظم للقبائل التي تطبق الاعراف الامازيغية وليست فيها محاكم مخزنية!
    كان بالامكان تسميته بالظهير المخزني اوالسلطاني لان السلطان من وقعه اوعلى الاقل تسميته بالظهير الاستعماري لان سلطات الاحتلال هي من اخرجته الى الوجود رغم خلوه من اي شئ يدعو الى الفتنة او التفرقة!

    الا ان *اصحاب اللطيف* الخونة الذين كانوا يدعون لسيدهم و ولي نعمتهم اليوطي بالشفاء في مساجدهم, بل لقبوه بمولاهم ادريس الثالث, ابوا الا ان يطلقوا عليه اسم الظهير البربري لغاية في نفس يعقوب, ليبقى وصمة عار على جبين الامازيغ واحفادهم و ورقة ضغط عليهم باتهامهم بالخيانة والفتنة كلما طالبوا بحقوقهم اللغوية والثقافية والهوياتية والسياسية, رغم ان الامازيغ ابرياء من ذلك الظهير, فلم يطالبوا به ولم يكتبوه ولم يوقعوه بل اغلبهم لا علم لهم به لانهم كانوا يقاومون في الجبال والصحاري لدحر المستعمر وعملائه.

    و لا ينتظرون الاذن من احد لتطبيق اعرافهم داخل وطنهم.

  • نونو
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 13:57

    كعادته المعتادة هرب كبير المستلبين للحديث عن الظهير البربري وما سبقه وما تلاه من خزعبلات، ولم يجب على التحدي الذي طرحناه عليه والمتعلق بالمرجع الذي استند إليه في قوله إن طلب المغرب الانضمام للجامعة العربية تم رفضه من أعضائها..

    بلع لسانه وبنْدق أمام التحدي ولم يستطع رفعه.

    وإذا طلبنا منه حاليا دليلا على قوله: (( اصحاب اللطيف الخونة الذين كانوا يدعون لسيدهم وولي نعمتهم اليوطي بالشفاء في مساجدهم، بل لقبوه بمولاهم ادريس الثالث)).. لن يقدم لنا أي دليل وسيلجأ، كعاتهم في التاريخ، إلى الفرار من مواجهة التحدي، بتناول قضية أخرى جانبية في النقاش، في محاولة يائسة منه لإخفاء افتراءاته وادعاءاته.

    هذا شخص مفضوح فهو يشهق ويزفر كذبا..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات