الإسراء والمعراج: قراءة نقدية تأملية

الإسراء والمعراج: قراءة نقدية تأملية
الأحد 22 أكتوبر 2017 - 09:29

ما هو المعراج؟

لم يفسر الرواة وكتاب السيرة والأحاديث ما هو المعراج؟ ونقل ابن هشام بالإسناد عن نبي الإسلام محمد: “هو الذي يمد إليه الميت عينه إذا حضر”1. اختلف الرواة كعادتهم لعدم وجود مصادر أكيدة وموثوق بها، فقال البعض: “إن الإسراء قد تم في نفس يوم المعراج”، وقال آخرون: “بل في يوم آخر”، وقال المُؤرخون إن محمدا نقل قصص أنبياء اليهود وقديسي المسيحيين، ووضع اسمه بدلا منهم مع تغيير بسيط في سير القصص التي سردها.

ولا شك أن فكرة مقابلة الله كانت هدفا لكل نبي، بل وللبشرية كلها، فموسى أراد أن يرى الله، فقال له الله: “لا يراني إنسان إلا ويموت”. ولكن الرب الإله سمح له برؤية أذياله بعد أن حماه بقوته. والعالم كله في وقت من الأوقات أراد أن يصل إلى الله، فصنع برجا فنزل الله وبلبل ألسنتهم. أما في المسيحية فقد اختطف يوحنا اللاهوتي إلى السماء ورأى وشهد ماذا يتم فيها ومستقبل الأيام. وبولس رسول المسيح الذي يكرهه المسلمون، قال: “إني أعرف إنسان في المسيح (يقول عن نفسه) قد اختطف منذ أربع عشرة سنة، أفي الجسد؟ لست أعلم، أم خارج الجسد؟ الله أعلم، اختطف هذا إلى السماء الثالثة، وأعرف هذا الإنسان، أفي الجسد؟ أم خارج الجسد؟ لست أعلم، الله يعلم أنه اختطف إلى الفردوس، وسمع كلمات لا ينطق بها، ولا يسوغ لإنسان أن يتكلم بها” 2. وحكي محمد هذه القصة عن نفسه، فذهب إلى السماء ولكنه ذهب إلى أبعد من الثالثة، وحكي لنا عن السماء السابعة، مصنفا الأنبياء إلى درجات، ليصل من السماء إلى درجة أعلى، حتى وصل أعلى الدرجات..السماء السابعة التي بها موسى النبي، وتفوق عليه ودخل إلى الله بدون برقع وبدون أن يموت، وهذا هو المعراج.

وعند المقارنة بين ما قاله بولس ومحمد يتضح صدق بولس لأنه قال: “لا يسوغ لإنسان أن يتكلم عما رأى”؛ وهو يتحاشى الافتخار حتى لا يكون غبيا، وحتى لا يظن أحد أنه أعلى من مستوى البشر، لأنه رأى هذه الإعلانات، إلا أنه من الواضح أنها ليست إعلان شهادة أنه رسول؛ كما قال بالحرف الواحد إن علامته كرسول أنه صنع آيات وعجائب وقوات.. “علامات الرسول صنعت بينكم في كل صبر بآيات وعجائب وقوات” 3. ومما سبق نستنتج أن هذه إن صحت لا يمكن أن تعتبر علامة للرسولية وشهادة لها؛ لأنها لم يرها إلا صاحبها، كما أن إعلانها بطريقة الافتخار والعظمة دلالة على عدم حدوثها.

ونختصر قصة المعراج عما جاء في تفسير الجلالين، وكذلك بالإسناد عن أبي إسحاق عن أبي الخدري عن رسول الله قال: “لما فرغت مما كان في بيت المقدس (ما ورد في قصة الإسراء) عرج صاحبي (جبرائيل) بي إلى السماء حتى انتهى بي إلى باب الحفظة فتلقتني الملائكة، وكل ضاحكا مستبشرا إلا واحد فقلت لجبرائيل: “من هذا الملك ولما لا يضحك؟ فقال: “هذا مالك صاحب النار”، فقلت: “ألا تأمره فأراها؟” فأمره فكشف عنها غطاءها، ففارت وارتفعت حتى ظننت لتأخذن ما أرى، فقلت: “مره فليردها” فأمره، ثم أدخلني السماء الدنيا (السماء الأولى) فرأيت رجلا جالسا تعرض عليه الأرواح، فيقول لبعضها: “روح طيبة، ولأخرى روح خبيثة”، فقلت لجبرائيل: “من هذا ؟”، قال: “هذا أبوك أدم”، ثم رأيت رجالا لهم مشافر كمشافر الإبل، في أيديهم قطع من نار يقذفونها في أفواههم، فتخرج من أدبارهم”، فقلت: “من هؤلاء ؟” قال: “هؤلاء أكلة أموال اليتامى ظلما”. ثم وصف عذاب آل فرعون في النار وعذاب الرجال الذين تركوا حلالهم إلى ما حرم الله عليهم، والنساء المعلقات من أثدائهن (لأنهن أدخلن على رجالهن من ليس بأولادهم)”..ويتابع سياحته في السماء الثانية فإذا بها ابن خالته عيسى بن مريم ويحيا بن زكريا..ويصعده جبرائيل إلى السماء الرابعة، ويعرفه على إدريس، وعندما يصل إلى السماء الخامسة يقول: “لم أر فيها كهلا أجمل منه” فسألت جبرائيل عنه، فقال: “هو هارون بن عمران، ثم أصعده إلى السماء السادسة فإذا فيها رجل أدهم (أسود) طويل أقنى (المرتفع قصبة الأنف كناية على أنه يهودي) فقلت لجبرائيل: “من هذا؟” قال: “هذا أخوك موسى بن عمران” (ملاحظة: موسى وهارون أخوان، هارون جميل وموسى أسود وقبيح. والمعروف أن ابنة ابن فرعون لما رأت الطفل موسى أحبته واتخذته ابنا)..ووصل أخيرا إلى السماء السابعة، “فإذا فيها كهلا لم أر رجلا أشبه به”، فقلت: “ومن هذا ؟” قال: “هذا أبوك إبراهيم”، وهو مستند إلى البيت المعمور (وقد يكون المقصود باب الجنة) يدخله كل يوم سبعين ألف ملك، ثم لا يعودون. ثم ذهب به إلى سدرة المنتهى، وبعد وصفها، قال: “رأيت فيها جارية لعساء (اللعساء: هي من كانت حمرة شفتيها تضرب إلى السواد) فسألتها لمن أنت؟”، وقد أعجبتني حين رأيتها (لا ندري لماذا أعجبته!) فقالت لزيد بن حارثة”، فبشر بها رسول الله زيداً حين عاد من السماء إلى الأرض.

ثم ذهب إلى سدرة المنتهى (سدرة المنتهى هي شجرة يقال إنها من نوع النبق لا يتجاوزها أحد من الملائكة أو غيرهم) فإذا أوراقها كآذان الفيل، وإذ ثمرها كالقلال ولا يستطيع أحد أن يصف حسنها، فتراجع جبرائيل ودخلت (فكان قاب قوسين أو أدنى) “سورة النجم (9 – 10) فسجدت وسلمت، وفرض الله علي وعلى أمتي خمسين صلاة كل يوم، فأقبلت راجعا، فمررت بموسى بن عمران فسألني”كم فرض عليك من الصلاة؟، قلت: “خمسين صلاة كل يوم، فقال: “إن الصلاة ثقيلة وأمتك ضعيفة، فارجع إلى ربك واسأله أن يخفف عنك وعن أمتك”، فرجعت فسألته، فوضع عني عشرا (ذكر الجلالين أن موسى قال لمحمد “إني بلوت بني إسرائيل وخبرتهم (أخبرت بكثرة الصلوات التي طلبها مني الله) أنه في كل مرة كان يقلل خمسا وليست عشرا كما ذكرت بعض الأحاديث) فعدت فقال لي، مثل ذلك..وهكذا حتى انتهيت إلى خمس صلوات في اليوم، فرجعت إلى موسى، فقال أن ارجع (من الغريب أن موسى يقول مثل هذا الكلام لمحمد، فالصلاة صلة، فإذا خفت أو نقصت خفت الصلة بين الناس والله) فقلت: “قد راجعت ربي وسألته كثيرا حتى استحييت منه، فما أنا بفاعل” 4.

إن محمدا لم ير الله، ودليلنا أن موسى النبي والقائد العظيم رأى فقط أذيال الله، فُلم يستطع الناس أن ينظروا وجه موسى، ومحمد يقول إنه رأى الله ولم يحدث شيء.. وقد روى الحاكم في المستدرك عن ابن عباس قال رسول الله – صلعم: “رأيت ربي عز وجل”.. وزيادة لاطمئنان الناس لقصته حدثهم عن تفاصيل الأنبياء بلباسهم وشكلهم، بشعرهم ولون بشرتهم، ولم يترك صغيرة وكبيرة إلا رسمها، فاطمأن الجميع بمن فيهم أبو بكر، وقال في وصف المسيح: رجل أحمر، بين القصير والطويل، سيط الشعر، كثير خيلان (الشامات السوداء) الوجه، كأنه خرج من ديماس (الحمام) تخال رأسه يقطر ماء وليس به ماء، أشبه رجالكم به عروةُ بن مسعود الثقفي” 5 (ملاحظة: وأصبح منهم من على شكل المسيح، وآخر على شكل إبراهيم…إلخ) ولكن من أين لمحمد بهذه الفكرة؟ وهل لها جذور ومصادر في الديانات السابقة؟.

ذكرت التوراة أن إيليا النبي “مار إلياس” بعد أن قتل كهنة الأوثان أرسل الله له مركبة نارية تجرها خيل من نار يقودها ملائكة، أخذته إلى السماء. لهذا عرف عن النبي إلياس باسم (مار إلياس الحي) لأنه لم يمت وأخذه الله (راجع ملوك الثاني 2: 10-11)، ورأى معظم أنبياء اليهود العرش الإلهي والسيرافيم والكاروبيم وطغمات الملائكة وكانت معظمها رؤى.

المراجع:

1 – سيرة ابن هشام / المجلد الثاني (ص 36).

2 – رسالة كورنثوس الثانية (12: 2 – 6)

3 – رسالة كورنثوس الثانية ( 12: 12)

4 – سيرة ابن هشام / المجلد الثاني (ص 36 – 39)

5 – سيرة ابن هشام / المجلد الثاني (ص 25)

*مسيحي مغربي

‫تعليقات الزوار

34
  • المهدي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:36

    ذكرني الكاتب بالمرحوم حسن الجندي في سيرة ذو يزن والملك أرعد ووادي السحرة .. مار الياس والمركبة النارية تجرها خيول من نار وتقودها الملائكة وشجرة النبق بأوراق كأدن الفيل .. العالم يسير بسرعة الضوء نحو الأمام ونحن بسرعة البرق نحو الوراء .. على العموم لنأخذ المقال مفسحة يوم الأحد للتسلية .

  • antifa
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:39

    لإسراء عندك مشكل.

    في كتابك المقدس يسمع آدمُ خطى مشي الله ويختبئ لكي لا يراه الله. ويتكلم آدم وحواء مباشرة مع الله؛ لا مشكل عندك.

    {8 وسمعا صوت الرب الإله ماشيا في الجنة عند هبوب ريح النهار، فاختبأ آدم وامرأته من وجه الرب الإله في وسط شجر الجنة
    9 فنادى الرب الإله آدم وقال له: أين أنت
    10 فقال: سمعت صوتك في الجنة فخشيت، لأني عريان فاختبأت
    11 فقال: من أعلمك أنك عريان ؟ هل أكلت من الشجرة التي أوصيتك أن لا تأكل منها
    12 فقال آدم: المرأة التي جعلتها معي هي أعطتني من الشجرة فأكلت
    13 فقال الرب الإله للمرأة: ما هذا الذي فعلت ؟ فقالت المرأة: الحية غرتني فأكلت}
    سفر التكوين: 3

    أن يتصارع يعقوب مع الله ليلة كاملة ، لامشكل لك معها:
    {26 وقال: أطلقني، لأنه قد طلع الفجر. فقال: لا أطلقك إن لم تباركني
    27 فقال له: ما اسمك ؟ فقال: يعقوب
    28 فقال: لا يدعى اسمك في ما بعد يعقوب بل إسرائيل، لأنك جاهدت مع الله والناس وقدرت
    29 وسأل يعقوب وقال: أخبرني باسمك. فقال: لماذا تسأل عن اسمي ؟ وباركه هناك
    30 فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل قائلا: لأني نظرت الله وجها لوجه، ونجيت نفسي}
    سفر التكوين: 32

  • ندم
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:51

    " وقال المُؤرخون إن محمدا نقل قصص أنبياء اليهود وقديسي المسيحيين، ووضع اسمه بدلا منهم مع تغيير بسيط في سير القصص التي سردها."

    اهذا كلام ينشر علينا باسم حرية التعبير ?

    في فرنسا ممنوع نشر اي شيئ يشكك في قتل اليهود في افران الغاز ايام هتلر وممنوع القيام باي بحث اكاديمي في الجامعات حول هذه الافران وهي تتبجح بحرية التعبير

    هذا تشكيك مجاني من رجل ارتد عن دينه واعتنق دينا لايتفق اتنان من معتنقيه على كثير من الخرافات التى اقحمت فيه

    اننا نكفر بهذه الحرية ويجب محاربتها ومحاربة اصحابها

    الان ممكن الانسان يفهم لماذا الاسلام لايتسامح مع المرتدين ويعتبرهم مخربون

  • Mika
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:07

    قصة الإسراء و المعراج منقولة من الحضارات التي سبقت الاسلام، مثل الكثير من القصص التي يعتقد المسلم انها حصرية لدينه رغم وجودها في حضارة السومريين و العقاديين.
    كما انً هذه القصة ليست محكمة تماماً، فكيف يعقل ان محمد ربط البغلة التي اوصلته الى القدس لكي لا تهرب؟ و كيف يطير بسرعة الضوء دون أكسجين فوق بغلة؟
    و كيف يعقل ان احد الأنبياء سأل جِبْرِيل في السماء الثالثة من معك؟ فأجابه الأخير، هذا محمد، فاجاب النبي : أوقد بعث؟ رغم انه صلى بهم من قبل في القدس؟
    و شكرًا

  • الرياحي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:38

    وما بعد ؟
    مثل لسانك ,قلمك طويل. أغرقتنا مراجع وأسماء وقصص وحكيت عن العيش المشترك والتسامح ويبدو جليا أن لا علم لك بتلك الأشياء.للمرة ألف يؤمن الإنسان بقلبه وليس بعقله وهو شيئ تشترك فيه كل الأديان ولا داعي إذن أن تحجج أو تهدم دين أبيك وأمك وأصدقائك وتقرعه وتحتقره.أنت مسيحي طيب ف"حبس تَمة" احترم معتقدات الناس الآخرين كيفما كانت تلك المعتقدات لكي تنسجم مع ما تخطط للمرة عشرون.

  • مغربي مسلم
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:40

    راجع السيرة النبوية لتعرف الفرق بين الأسراء و المعراج و تعرف أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يرى الله تعالى و إنما رأى نوره و أن كلام الله مع أنبيائه لا تسمعه من أذنيك و إنما تصبح كل خلايا جسمك آذان تسمع بها
    لقد ظهرت عداوتك للإسلام و تملقك للنصارى فلو كان في ملتهم خير ما اتخذو انسانا فانيا و جعلوه إلهاً

  • KITAB
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:44

    كم يتلذذ الأستاذ بوجود نصوص إسلامية تحت عينيه أو بالأحرى تحت كماشته؛ ولا أدري ما إن كانت من معدن أو رخوة مثل الإسفنج ؛ على كل فلماذا لا يجرؤ قلمه على الخوض في المسيحية ويحاول فك طلاسمها التي بقيت عالقة بها لحقب وعهود ؛أم أن التمسح لا يجيز ذلك إلا فيما عداه ؟… نحن سنعتبر كتابات الأستاذ في هذا المجال ضربا من المروق والإمعان في النيل من صرح بحجم الجبال والآكام ؛ وليفرك الأستاذ راحة يديه جذلا بوجود موقع وجغرافية تسمح له بتمرير هذره أو كما رآه أحد القراء بمثابة فسحة للتسلية؛ وتحياتي

  • مسايرة الهذيان
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:54

    ولكن العالم كله في وقت أراد أن يصل الى الله ، فصنع برجا فنزل الله وبلبل ألسنتهم يقول محمد سعيد . أحتاح لالغاء كل المنطق وكل الممكن وأحتاج للطعن في كل العلوم لأصدق قصة الgريندايزر التي أتحفنا بها الاستاذ . فكيف يعقل أن نصدق ان ربا يخرس ألسنة أشخاص تمردوا على الدارج ، وكل خطأهم انهم حاولوا ان يعرجوا بامكانيات بداءية للسماء . وكيف بهذا الأخير وخوفا من ينجحوا في الوصول لعرشه بلبل ألسنتهم . وأستغرب كيف يعاند الخالق محاولات بداءية ويحاربها وهو الذي لم يعترض صواريخ الحفدة التي تجرأت اكثر من محاولات الاجداد فاخترقت مجال الجاذبية وغزت الكواكب القريبة من الأرض رغم انهم وبمقاييس الكاتب محاولات اكثر جرأة للوصول لعرش الرحمان .

  • زينون الرواقي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:56

    تعليق 3 بعد التحية ، سبق ان وصفت هذا الشخص بكونه يفتقر الى التوازن ويعيش حالة وسواس قهري وأفضل طريقة لمواجهته هي " النخّال " ، لا يعرف ماذا يريد بالضبط يتطاول في قلة حياء على عقيدة الأخر اليوم فيصف القرآن بالشعر المنحول وغدا يدعو عزيزه المسلم للتسامح ، يشكو الاضطهاد دون ان " يحاشيها له أحد " ثم يضطهد الآخرين بالضرب في نواة عقيدتهم بالافتراء على نبيهم ، غايته التميز والبحث عن الاضواء ولو بالارتماء في مستنقع العهر العقدي تماما كالاعرابي الذي تبول في بئر زمزم وحين سئل عن الدافع لارتكاب هذا الفعل المشين أجاب : أريد ان أذكر في التاريخ ولو باللعنات .. وهذا ما وقع فيه هذا الكتبنجي ..

  • said
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 12:04

    في حديث لعائشة قالت سالت رسول الله هل رايت ربك يوم المعراج فقال (رايت نورا انى لي ان اراه)
    وجاء في القران( لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار)
    كما وردت قصة موسى ايضا في القران وكانت النتيجة هي "فلما تجلى ربه للجبل جعله دعا وخر موسى صعقا "
    اما قصة الاسراء فعادية جدا بولا عجب فيها بل هي حتى منتشرة جدا حتى في وقتنا الحالي وتعرف في علم الباراسيكولوجيا بالسفر خارج الجسد aout of body experience ويسمى ايضا الطرح النجمي واشتهر بمزاولتها الامريكيrobert monoro والسويسري nicolas fresse وشهاداته مثبتة على اليوتوبوب ولا يوجد نبي او حكيم الا وجربها فقد جربها زردوشتا وبودا واغلب المتصوفة المسلمون الذين يسافرون بجسمهم الاثيري خارج جسمهم الفيزيقي الى اماكن بعيدة ويرون اشياء يتاكدون من صحتها بعد ذلك, بل واحيانا ينطلقون بجسمهم الاثيري الى الفضاء بسرعة الفكر وهي اكبر من سرعة الضوء فيرون النور المقدس ويشعرون بالاتحاد به وبمعرفة لغز الوجود ويشعرون بنشوة روحية لا تعادلها نشوة..
    لا يسمح مجال التعليق لكن ادعو فقط القراء لكتابة voyage astral على google او على اليوتوب ليستمتع بالاف الشهادات في هذا المجال..

  • ni liban, ni syie
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 12:28

    l'obscurantiste qui se dit chrétien,valet du pape,se plaint du manque de liberté pour l'exercice de sa religion romaine,car c'est Rome qui s'est accaparé du christianisme pour l'imposer aux pays conquis par la force de l'épée,
    y a t il plus de liberté que celle de ses analyses aveugles ci dessus,
    c'est pareil à lui ,que les fanatiques islamistes ont fiché les progressistes comme ennemis de l'islam,Omar benjelloune,ingénieur ,journaliste,progressiste a été assassiné par les islamistes,dont le chef est condamné et s'est enfui pour se cacher en lybie du voyou Kaddafi assassiné à son tout lors de l'agression france Otan ,contre la lybie ,
    c'est pour quand une bande de fanatiques chrétiens pour concurrencer les fanatiques islamistes,frères de satan,
    on ne veut pas de liban ,ni de syrie au maroc,pays de la paix à l'islam modéré,
    libre, sap

  • Hatim
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 12:37

    في كتابك المقدس

    Ne croyez pas que je sois venu apporter la paix sur la terre; je ne suis pas venu apporter la paix, mais l'épée

    à mes ennemis, ceux qui n’ont pas voulu que je règne sur eux, amenez-les ici, et égorgez-les en ma présence

    Pensez-vous que je sois venu apporter la paix sur la terre? Non, vous dis-je, mais la division

    C'est ça la paix et la tolérance que vous
    que vous proniez

  • said
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 12:44

    عالم الروح يعلو عن وصف الكلمات وحديث السدرة مخرد تشبيه وقد لعب المخيال الاجتماعي فيه وداخلته الاسرائليات,اما الحقيقة التي يعتمدها المسلمون فهي ما يقوله القران (ليس كمثله شيء ,فالله سبحانه لا يتحيز بمكان ولا يتخد شكلا من الاشكال وهدا من اسباب الخلاف مع المسيحيين المشبهين,والله لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار, كما يقول القران )
    اما حديث الصلوات الخمسين فمن الاسرائيليات المندسة الى الاسلام, بدليل ان الحديث يقول ان الرسول التقى بادريس(هرمس?) الذي يقول القران (ورفعناه مكانا عليا) في السماء الرابعة فقط, بينما انزلوا موسى في اعلى الدرجات في السادسة وحتى هارون وهو نبي صغير بعث دعما لموسى بوساطة منه فقط (واجعل لي وزيرا من اهلي هارون اخي) انزلوه في الخامسة,اما عيسى الذي يكرهه اليهود فقد انزلوه في الاولى فقط, تم جعلو موسى اعلم بمحمد وبالله نفسه بامة محمد( القران يقول الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) فيشق الله على امة محمد بخمسين صلاة! ويعلمهم موسى جميعا في كل مرة انهم لا يستطيعون! وهكذا تخفض بخمس كل مرة حتى يستحيي محمد ص وتبقى الفرائض محصورة في خمس!
    فشكرا لموسى المعلم!
    اسرائيلياتكم!

  • antifa
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 12:51

    الله يواري موسى التراب. بالنسبة لك لا مشكل، فقط الإسراء هو المشكل:

    {5: فمات هناك موسى عبد الرب في ارض مواب حسب قول الرب.
    6: ودفنه في الجواء في ارض مواب مقابل بيت فغور ولم يعرف إنسان قبره إلى هذا اليوم.}
    التثنية34

    النبي إلييا يسافر إلى الله في مركبة من نار، لا مشكل عندك معها. مشكلك فقط الإسراء:
    {11 وفيما هما يسيران ويتكلمان إذا مركبة من نار وخيل من نار ففصلت بينهما، فصعد إيليا في العاصفة إلى السماء }
    لملوك الثاني: 11

    في أناجيل متى ومرقس ولوقا توجد الحكاية الآتية:
    النبي موسى والنبي إلييا يظهران ليسوع وثلاثة من حوارييه، فيتحول جسم يسوع لضوء مشع. حاية لا مشكل لك معها فقط الإسراء هو المشكل:
    {وبعد ستة أيام اخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا أخاه وصعد بهم إلى جبل عال منفردين. وتغيرت هيئته قدامهم وأضاء وجهه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور. وإذا موسى وايليا قد ظهرا لهم يتكلمان معه. فجعل بطرس يقول ليسوع يا رب جيد أن نكون ههنا فان شئت نصنع هنا ثلاث مظال لك واحدة ولموسى واحدة ولايليا واحدة.} متى17 : 1ـ 4

    لا مشكل عندك معها. مشكلك فقط الإسراء.

  • adil
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 13:16

    الاديان كلها مليئة بالخرافات و الاساطير.. لن يستطيع احد ان يقنعني بحمار يطير أو امراة تلد من تلقاء نفسها…

  • أرايت بأم عينيك؟
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 13:25

    حين كتبت
    فقط بالأمس القريب
    مقالك بعنوان: رسالة من مسيحي لأخي المسلم
    كتبت تعليقا
    أن المسلم المؤمن
    يده ممدوة
    وببتسامة عريضة
    لكل واحد
    مسيحي كان يهودي أو حتى عابدة بقرة
    وإنما المشكل ليس في المسلم
    إنما المشكل في رأس غير المسلم
    فها أنت ذا
    بعد ارتعابك ورهبتك من كشف أمرك صراحة أنك مسيحي
    رحت تتودد وتتزلف و"تحاشي" القارئ":
    أخي المسلم، في إطار التسامح، التعايش…
    ثم إذا اطمأننت
    واصبحت توقع: بمسيحي مغربي
    رحت تسفه مرة أخرى معتقداته؟؟؟
    وطبعا لن تصرح أنك تسفه وتضرب في صميم معتقداته
    وأنك تزعزع بهذا عقيدة مسلم
    مخالفا لنص قانوني صريح
    بل تدعي الفلسفة والفلسفة بعيدة عنك
    لذلك
    حتى نحن
    "سناجويك" من لاااخر:
    أنت محمد سعيد
    رئيس ميد لتبشير والتنصير وزعزعة عقيدة المغاربة المسلمين
    سنقدم بإذن الله دعوى ضدك
    لتتحول إلى أيقونة كما تحلم
    هيهات
    أنت في المغرب
    فلا تشطح بمخيلتك
    وبناء على مقالاتك
    أنت تسفه فيها عقائد اساسية في الإسلام
    وتزعزع عقيدة المغاربة البسطاء والجهال
    فهل ستعامل كما يعامل من ينشر المذهب الوهابي؟
    وسبحااان الله
    والمذهب الشيعي؟
    وسبحان الله
    أم أن جمعيات ماماك فرنسا في الخدمة؟؟؟
    غدا سنرى.
    شكرا هسبرس.

  • مواطن من كوكب kepler1647b
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 13:41

    المعراج خرافة
    لو كان هناك معراج حقيقي لافاد الانسانية عن كروية الارض ودوران الكواكب حول الشمس والقول بان النجوم كشمسنا لا ترجم بها الشياطين و…وقيل الكثير عن المجرات …كل ما نجده في القران عبارة عن ما يمكن ملاحضته من فوق الارض نجد مثلا لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر …حيث لا حض مرور الشمس والقمر لاكن الفرق هائل جدا…وتجد اية وترى الملائكة حافين حول العرش لوكان دراية فعلا باامجموعات الشمسية لكانت معجزة لو قال وترى ااكواكب حافين حول النجوم …

  • smile now
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 15:04

    ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى ) الإسراء /1 …
    سبحان…استفتاح مشعر بعظمة الامر وجلاله
    أسرى…لا يقال في النوم
    العبد عبارة عن مجموع الجسد والروح كما أن الإنسان اسم لمجموع الجسد والروح و لو جاز استبعاد صعود البشر لجاز استبعاد نزول الملائكة!
    ( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ) النجم/17…البصر من آلات الذات لا الروح

    هذه اسهل من 1+1+1=1 ! والاب والابن !

  • التاسفي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 15:35

    سبحان الله سب الاسلام.وصل.ذروته من بني جلدته دون.ان يكلف ذلك اعداءه شيئا

  • المغدد
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 16:32

    الأسراء والمعراج: قراءة نقدية تأملية
    في ما مضى يذكرنا الأستاذ بحرية المعتقد وبلا إكراه في الدين. ونحن نذكره: بقول الله: «ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ». الأستاذ تكلم عن الأديان. نجيبه بكلام الله عز وجل: « إن الدين عند الله الإسلام». يعترف الأستاذ بأنه مسيحي. ونحن نعلم أن المسيحيين يقولون بأن المسيح ابن الله، وهذا شرك! والله يقول: « إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء » !وأخيرا، بماذا أو في ماذاسيفيدك اعتقادك في الدنيا والآخرة؟ أتذكر يا أخي المغربي « ألم يأتكم نذير قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء…الآية » ؟ وها هو اليوم يعود إلينا وهو يشك ويشكك في الإسراء والمعراج. وبدورنا نعود ونذكره بقول الله تعالى: »سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا… « الآية.) راجع تفسير الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه( لترى الحكمة من: أسرى ـ بعبده ـ ليلا ـ لنريه ـ من آياتنا ـ لتعلم أن الأمر يهم نبيه محمدا وحده فقط، مكافأة له على تبليغ رسالاته كاملة وعلى أحسن ما يرام.

  • زينون الرواقي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 16:35

    التأسفي 19 ، عندما نتأمل نستخلص انه لم يعد هناك اليوم من أعداء للإسلام حينما نقصد الغرب بل هناك أعداء للمتسلطين على الاسلام الذين أمعنوا فيه تشويها حتى بات في مخيلة الانسان الغربي مرادفا لكل أشكال الرعب والتنكيل بالأخر والبربرية والاقصاء والرفض المبدئي لأي حوار أو دعوة للتعايش .. أما الاسلام من حيث هو عقيدة تنظم علاقة المخلوق بخالقه داخل حيّز مكاني مخصص لذلك تجسده المساجد ودور العبادة فلا أحد يعادي ذلك باستثناء حفنة من المفكرين الذين يتقدمهم من يفترض انهم منحدرون من أصول إسلامية نذكر منهم المفكر والداعية السعودي عبد الله القصيمي الذي انقلب الى الإلحاد والصومالية أيان حرسي علي وقبلهم سلمان رشدي واليوم محمد سعيد ورفيق دربه أخوه رشيد وآخرون .. وعندما يتناول الراسخون في الإلحاد من كبار مفكري الغرب من قامة برتراند رسل .. الفيلسوف فيورباخ .. ستيفن هوكينغ او حتى من المشاهير والنجوم : زوكربيرغ .. بديل غيتس .. وودي ألن .. أنجلينا جولي وحتى من العرب كالممثل المصري محمود الجندي او الكاتب الجزائري رشيد بوجدرة ألخ .. فإننا لم نسمع من هؤلاء من بنى إلحاده أو ردته على الطعن في الاسلام .. يتبع

  • تحدي لكل مسيحي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:59

    لو استطاع بنو صليب
    ان يجيبو بالعقل الذي يتبجحون به على هذه المعظلة
    فالناس جميعا سيعتنقون المسيحية
    هه؟
    تقولون ان لله ابن
    وانه اله
    بالضرورة فهو ابنه جزء منه
    حسنا
    غدا بعد يوم القيامة
    وبعد الحكم والفصل بين كل المخلوقات
    ما مصير الإله
    لا واسمحووو لينا
    ما تقولونه ملزم
    عقلا ومنطقا
    فهيا ولا تراوغوا مراوغة الثعلب
    اجيبوا بالعقل والمنطق فأما الشرع/النص/الانجيل
    فلا ذكر فيه حتى لبنوة وابوة الله فبالاحرى الجواب عن هذا
    ما مصير الاله؟
    يدخل الجنة ما باقي البشر؟
    كما كان يشبه البشر في الدنيا
    حتى كان يـأكل الطعام وبالتالي ي….؟
    أو أنه وهذا المفروض أن يجالس اباه
    فهو ابوه قلتم ابوه سمعتكم تقولون ابوه صححو لي ابوه؟
    وهو ابنه؟
    إذن يجالس اباه على يمين العرش يشاركه الحكم؟
    ام مجرد تمثال محطوط لا يتكلم ولا يشير برأي صم بكم؟
    المسألة لا بد لها من إتمام ولا تتركوا الأمر : الى حينها كما قد تهربون.
    فاللي دارها بيديه واللي قالها بلسانوا….
    احاول ان اتخيل رد الرهبان وعتاة رجال الكهنوت
    الذين كانوا بالأمس يبيعون تذاكر دخول الجنة باسم هذا الإبن
    ووالله أحير.
    فالحمد لله على نعمة دين العقل والمنطق والعلم
    ولو كره…

  • Agraw
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 20:57

    لايوجد دليل علمي يثبت أن صلعم أو أي مخلوق صعدى إلى السماء عبر بغلة هذه خرافة ولا يمكن لأي عاقل أن يتقبلها ، أما بالنسبة لبعض المعلقين اقول لهم أن الإسلام أو آي دين مجرد افكار لنا الحق أن ننتقده أو نسخر من نصوصه ،كفى من الارهاب والتخويف .المغرب لم يولد يوما مسلما ليكن فقط للمسلمين ، المغرب للجميع مسلما أو غير مسلم..ويحق للأخ سعيد أو غيره أن يعبر عن رأيه في الدين .

  • والله الذي لا اله الا هو
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 22:23

    كلها يلغي بلغاه
    الا المسلم المؤمن
    والله
    حين يضع رأسه على الوسادة
    ولا يبقى اهل ولا خلان ولا تلكم المودة في السوء
    والله
    يغمض عينيه مطمئنا بصدر منشرح كله ثقة
    دين كله عدل وصدق وحق وعقلانية ومنطق وعلمية
    بينما غيره كلها خزعبلات وتراهات واشياء والله سيضحك من له عقل
    الا ان يكون عقله ملفوف في وججنا آباءنا ومودة ببن اصدقائنا وهلم تراهات

  • الجرءة والمنح
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:31

    ياهذا هل لك أن تحذتني عن تلك الديانة التي يقول أتباعها أن الرب ينزل من السماء في أخر كل أسبوع ليشاركهم أفراحهم ومأكلهم ومشربهم وأشياء أخرى تهم الاحاسيس .سأبقى أنتظر الصورة الفنية الكاملة للاساطير المخفية .

  • سحر العربية
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 01:04

    حبة من الرمل لا أحد يستطيع ان يكونها
    شعاع واحد من الشمس لا احد يستطيع ان يرسله ليضيء كوكبنا
    حبة طماطم لا يقدر احد ان ياتي بمثلها ولو بلغ من العلم عتيا
    قطرة ماء واحدة لا احد بإمكانه أن يرسلها من السماء
    حشرة واحدة في أعالي الجبال لاأحد يرزقها
    طائر يطير بجناحيه لا أحد يستطيع أن يعطيه قوة الطيران
    لا احد يستطيع إسكات موج البحر عن صخبه
    لا أحد بمقدوره إرجاع الروح لجسده إن غادرته
    لا أحد يستطيع أن يأتي بشيء حي من العدم ويعيده إليه
    لا أحد يستطيع تثبيت نجم في مكانه بعيدا بعيدا في الفضاء
    لا أحد قادر على أن ياتي بالضياء لو جعل الله ليلا سرمدا والعكس ايضا صحيح
    لا ولا ولا… إلى ما لانهايةّ!

    هناك أصوات بدليل العلم لا يستطيع الإنسان سماعها وألوان لايراها ولن يراها مطلقا بعينه الشبيهة أيضا بعقله المحدود الذي لا يتجاوز نطاق العلم المادي المحسوس.وكفى بالإنسان علما.

    فــ "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأفصى"

  • إنما يتذكر أولو الألباب
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 01:28

    يجب في الاول تعريف ببولس فهوليس تلميذ من تلاميذ المسيح ولم يرى مسيح في حياتة ولم يتكلم مع مسيح بل وكان أكبرعدو للمسيحيين بإعترافه هو شخصيا و لكنه إدعى عند ذهابه إلى دمشق أنه رأى مسيح, يقول كاتب مقال:(عند المقارنة بين ما قاله بولس ومحمد يتضح صدق بولس) و هذا كلام يخالف ما جاء في ما يسميه كتاب مقدس الذي يعتبره كاتب كلام ربه رغم قيام بولس بتأليف جزء كبير منه ورغم اعترف بولس أنه كاذب في ( رومية 3 :7 ) حين قال ( فإنه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ ؟) تم ان دراسة نقدية لإسراء والمعراج تتطلب من صاحبها نزاهة فكرية و ادبية تكون درعا و وقاء من تاثيرات المعتقد الكنسي الذي يحاول كاتب نشره بين المغاربة و الذي يزعم ان عيسى هو خالق بشرية و الكون و هذه ادعاءات باطلة لا يوجد دليل علمي تاريخي يشير انها صدرت عن نبي الله المسيح (ص) بل هي مبنية على بقايا ميثولوجيا رومانية اغريقية تدعوا الى آلهة متعددة و قرابين و تقديس الارواح. قال الله عز وجل:( أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب)

  • رضوان
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 09:08

    الله يهديكم يا معشر المعلقين..الباحث محمد سعيد يتكلم من خلال معطيات حصل عليها من دراسته للتراث الإسلامي، فالمرجو أن تجيبوا من خلال التراث الإسلامي عن هذا السؤال – هل ما قاله صحيح أم لا؟ أما التبخيس فلا ينفع مع دارس نهم كمحمد سعيد، فهو يجتهد في تقديمه لطروحاته منذ زمن، و قد حظيت أفكاره و مطارحاته في ندواته و كتاباته عبر الجرائد الوطنية باستحسان..
    فالرجل يعرف ما يفعله، و هو سائر في مشروعه و لو كره الكارهون، فردوا و انتقدوا من ما يقدمه بدون تبخيس للشخص..

  • زينون الرواقي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:14

    رضوان تحية ، فعلا الرجل يعرف مايفعله بل يعرف مزيان ، لكن هل المعطيات التي حصل عليها من دراسته للثرات الاسلامي فيها ما يدعوه لوصف السلف بغير الصالح مثلا ؟ وهل هذا الجهد المضني في البحث والاجتهاد يخول له وصف القرّاء بالجهّال والنزول الى مستوى كيل الشتائم لمن لا يوافقه الرأي ووصف أحدهم " كالكلب ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث " ؟ للأسف كاتبك فقد كل مصداقية وحيادية يفترض ان تكون أولى ابجديات مدونة سير الباحث المحترم .. هذا شخص انفعالي زئبقي يهاجم ويدعو للتسامح في آن .. يحاول الظهور على عكس حقيقته لكن طبيعته تخونه ليجد نفسه في مرمى النيران التي اوقدها …

  • سفيه درجة دُكتراه
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:24

    من خلال القرآن إستطعتُ أنْ أجد شهادة لمكانتي في المجتمع:
    أنا خريج مدرسة السفهاء
    ديبلوم: سفيه درجة دُكتراه
    تخصص: طرح الأسئلة
    بحث التخرّج: هل الأحلام حقيقة يمكن بناء مُستقبلنا عليه؟
    الإجابة: لم أتمكّن من تكملت البحث لأنني لم ألتقي بسيّدنا يوسف إبن إسرائيل عليه السّلام.
    و الفاهم يفهم.

  • سفيه درجة دُكتراه
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:24

    جواب إلى 22و أصحابه، الموضوع هو: الإسراء والمعراج: قراءة نقدية تأملية
    أرجوا منك أن تلتزم به ولا تخرج عنه.
    إن تبعثر أسئلتك دليل على عدم الثقة و المنطق وعدم قُدرتك طرح سُؤال في الموضوع لأنّ عقلك غائب عن الوعي.

  • رضوان
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 13:16

    يا أخي، الباحث محمد سعيد ليس كاتبي، لكن بالنسبة للمصداقية، فله مصداقية من خلال التحدث عن الطابوهات و تشريح الفكر الديني المتزمت، و فضح تجار الدين، كان الأولى من المعلقين الذين يبخسون الشخص أن يردوا عليه بطريقة أكاديمية لتكذيب و نقذ ما أتى به، فالرجل له أتباعه و كتاباته بدأت تعمل في كل من يقرأها،..أتفق معك في أنه يعرف ما يريد، لكن هذا لا يجعلنا ألا نعطي قيمة لما ينشره..

  • سفيه درجة دُكتراه
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:03

    أنا لديّ سؤال لماذا كانت السورة تُسمى "بني إسرائيل" وأصبحت اليوم " الإسراء" ؟ أليس هذا تحريف أم إلتباس

    في تفسير إبن كثير الباب 5:

    قال الإمام [ الحافظ المتقن أبو عبد الله محمد بن إسماعيل ] البخاري : حدثنا آدم بن أبي إياس ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق قال : سمعت عبد الرحمن بن يزيد ، سمعت ابن مسعود – رضي الله عنه – قال في بني إسرائيل والكهف ومريم : إنهن من العتاق الأول وهن من تلادي .

    وقال الإمام أحمد : حدثنا عبد الرحمن ، حدثنا حماد بن زيد ، عن مروان ، عن أبي لبابة ، سمعت عائشة تقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول : ما يريد أن يفطر ، ويفطر حتى نقول : ما يريد أن يصوم ، وكان يقرأ كل ليلة " بني إسرائيل " ، و " الزمر " .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب