حَــراكُ الرّيف ونِهايةُ فُحولةِ المخْـزن

حَــراكُ الرّيف ونِهايةُ فُحولةِ المخْـزن
الأحد 22 أكتوبر 2017 - 21:54

الفحولة La vérilité من المفاهيم الأكثر تجذُّرا في الثقافة العربية الإسلامية، والفحل في اللغة العربية هو الذكر الذي يجمع بين القوة الفيزيقية والقوة الإيروتيكية.. الجمع بين القوة العضلية والجنسية هو ما يجعل الذكر فحلا.. واللُّغويين العرب يربطون الفحولة بالذكورة، يقول ابن منظور: الذكر خلاف الأنثى، ويوم مذكر: يوم شديد، ورجل ذكر إذا كان شجاعا قويا أبيا، وقول ذكر: صلب متين، وشِعْر ذكر: فحل..

تحظى الفحولة في الثقافة العربية الإسلامية بحضور قوي من خلال مؤلفات عدة، خُصِّصت للجنس، (النكاح بمعنى الفعل الجنسي والقدرة على الافتضاض والاختراق).. لمؤلفين بورنغرافيين ذوي ألقاب دينية، كالإمام جلال الدين السيوطي “الوشاح في فوائد النكاح” والشيخ النفزاوي “الروض العاطر في نزهة الخاطر” وشهاب الدين التفاشي “نزهة الألباب”.. ويتضح هذا من خلال إفراد أبواب خاصة لأسماء القضيب التي تفوق المائة في هذه المؤلفات والمدعمة بالآيات والأحاديث والأشعار والأمثال.. باختصار هذه المؤلفات توضح أن الرجل في الثقافة العربية الإسلامية معادِل قضيبي، وهي مؤلفات كتبها أصحابها للحكام وذوي السلطة والنفوذ، وليس لعموم الشعب الذين كانوا يُسمّون بالعامة والدهماء والغوغاء.

الفحولة لها نغمة جنسية، لكنها تتعدَّى ما هو جنسي، في المجتمعات العربية تمتد الفحولة باعتبارها سلطة، إلى كل المجالات: الدينية، والسياسية والاجتماعية.. وتشكل ثقافة مترامية الأطراف، تبرز الفحولة دينيا حين يفرض شخص أو مجموعة، وصاية دينية على الآخرين، إذ يعتقد هذا الشخص أنه ولي الله وأتقى الناس والباقي على ضلالة، واستخدامه للدِّين على مقاس جهله ومصالحه وأهوائه..

اجتماعيا صُوَرُ الفحولة كثيرة إذ يعتقد الرجل أنه أرْجل رَجُلٍ ” سيد الرجال” وما يُصاحِبُ هذا الاعتقاد من سلوكات هشاشة احترام إنسانية الإنسان في إطار التعامل اليومي، إزاء هيمنة ثقافة الفحولة بإفرازاتها المَرَضية، ومن مظاهرها فحولة الصّوْت (مركزية الصوت) التي تجعل كل متكلم يعتبر كلامه هو الحقيقية، وتجعل النِّقاش مجالا للجدل والإفحام، لا الحوار والإقناع والاقتناع.. وفحولة الذات حيث يتوهم الرجل أن وجوده مركزي وضروري للآخرين وفي غيابه ستسودُ الفوضى.. وأنه الوحيد الأحد القادر على تدبير وتسيير الأمور.

وسياسيا تتجلى الفحولة في التّفرّد بالحكم ورفض الديمقراطية، خوفا من الخصاء La castation وفقدان الفحولة/ السلطة، وعبر هذا المقال سيتضح أن المخزن في المغرب هو الفاعل السياسي الحقيقي.. أما باقي الفرقاء السياسيين من أحزاب وهيآت.. فيعتبرها المخزن مجرد حصاة في حذائه نحو فحولته الكاملة وسلطته التي تأخذ من المقدس الديني الأسماء الحسنى، فالمخزن سميع بصير مهيمن جبار قاهر منتقم وإذا شاء رحيم صبور غور مغيث..

إبَّان الاستعمارُ تشكَّلت حركة وطنية مغربية امتلكت عقلا سياسيا تنويريا، تشبَّع بالفكر النقدي وجُرأة مُقاومة العبودية، وأثبتت نجاعتها في تأطير المغاربة، وإنجاب مُقاومة شرسة طردت الاستعمار، وأكَّدت قابلية المغاربة للحرية والكرامة .. هذه الحركة الوطنية أثمرت أحزابا قوية، وغداة الاستقلال سقط قناع المخزن الذي كان ينظر إليها بانزعاج.. لأنها تُعيقُ حركته نحو الفحولة المُطْلقة..مما جعله يتعامل معها تارة بمنطق الزوجة الناشز التي تُهجر وتُنبذ وتُضرب كي تعود لبيت طاعة “المخزن” وانتظاره مساء كي تقوم بغسل قدميه.. وهو ما لم يكن يحدث مع سياسيين “فحول” يفضلون السجون والمنفى على خلع السراويل للمخزن.. هكذا سيُسارِعُ مهندسو سياسة المخزن إلى تفريخ أحزاب مخزنية، هي أشبه بالجواري المُتنمِّرة.. وظيفتها الغناء والرقص ليلا في مخدع نوم المخزن، وجعله يستشعر الدرجة القصوى للفحولة.. والانقضاض نهارا على معارضيه.. ليصل المشهد الحزبي في النهاية إلى الدرجة القصوى للخصاء.. أحزاب مخصية عاجزة عقيمة.. ومهما أخذت من مُنشِّطاتٍ لن تستطيع إتمام الفعل السياسي الجريء، وأحداث الريف أظهرت مدى الخصاء الذي بلغه المشهد السياسي الحزبي في المغرب، بعدما نجحت الأحزاب المخزنية في إخصاء الممارسة السياسية في المغرب، والانزلاق في حضيض العهر السياسي، ومسخ وتشويه العقل السياسي المغربي.

لن نغوص في التحليل الجينيالوجي لجذور المخزن المغربي.. فقط تمَّة إشارة مهمة، في عصور السِّيـبَة الكثيرة التي مرَّ بها تاريخ المغرب، كان المغاربة يقولون “مخزن ظالم ولا قبيلة سايبة” ترجيحا لأخف الضررين، اختيار ظلم المخزن على الفوضى الاجتماعية، وهو ما أعطى للمخزن في تلك اللحظات الغابرة شرعية ومشروعية للقضاء على السِّيـبَة رغم الاكتواء بظلم المخزن، ونشوء صورة أسطورية عن قوته الخارقة ، وما رافقها من فحولته العجائبية، فالمخزن قادر على الوصول إلى أعمق التخوم “يد المخزن طويلة” .

أسطورة فحولة المخزن لا تتجسد في تراث شعبي ونصوص وخطابات، وإنما في مظهر Habitus معظم الأفراد والجماعات “لْباسْ المخزن ولا المُوتْ احْسن”، استعارة الفحولة من المخزن، الذي يصبح بحكم امتلاكه للسلطة بما هي فحولة.. المالك والمحتكر والموزع الوحيد والمنتزع لفحولة السلطة..مما يجعلها فحولة قابعة على نحو غير مفكر فيه في المُخيلة، وضابطة للسلوك اليومي..

هذه التخيلات تُغذِّيها المؤسسات الاجتماعية المتنوعة، وعلى وجه الدقة المؤسسة “الأمنية” تكفي مُراجعة تمثلات المواطنين بخصوص قدرة المخزن على الاختراق، اختراق الفضاءات، المنازل، وتحديدا الأساليب والآليات المعتمدة في تعذيب المعارضين، وما تحفل به القصص من اعتداءات جنسية مادية ورمزية هدفها إخصاء كرامة المعتقلين، ونشر ثقافة إخصاء الشعب التي تُكرسها مختلف المؤسسات، كالمؤسسة الدينية والإعلامية، ومؤسسة الأسرة وبالأخص مؤسسة الشارع والمؤسسة السجنية، ضمن مرجعيات ومفاهيم متنوعة، كمفهوم الطاعة، ومفهوم الغضبة ومفهوم الزلزال والنيران.. وهي مزيج بين المرجعية الدينية والميتولوجية، حيث تهدّد الآلهة في الأساطير البشر بالغضب والرعد واللعنة قصد تحقيق الضبط الاجتماعي وترويض القطيع البشري وتثبيته في العجز والخوف والقصور.

يتحكمُ المخزن في صُنْبورِ “العنف” ويسمح بتدفق صبيبه وفق استراتيجية “العنف المطلوب” ويفضي انتشار العنف في الشارع، إلى استنجاد المواطنين بالأمن لردع المجرمين، وبهذه الطريقة يُردِّدُ عموم المواطنين “لهلا يخطي علينا المخزن”.. قهر المخزن يبلغ ذروته في المؤسسة السجنية، كل شئ مُباح.. التهديد بالاعتقال والرمي خلف القضبان.. التهديد ليس مجرد خطاب، يرى الفيلسوف ميشيل فوكو Michel Foucault أن الخطاب ليس مجرد قول يكشف أو يعبر عن الممارسة، بل هو نفسه ممارسة، وفِعْل في الواقع، يسير وفق قواعد وآليات تخلق الموضوع وتضع الحدود والموانع والمعايير، بواسطة المؤسسات التي تتحكم في قواعد اشتغاله،.

تكمن الوظيفة المركزية لمؤسسة المخزن في الضبط النفسي والاجتماعي للشعب، وصناعة مواطن مطواع خائف هش فاقد للنقد، وإذا ما سولت له نفسه بانتقاد الأوضاع هناك الكثير من المؤسسات الضبطية، بما فيها مؤسسات مستشفيات الأمراض العقلية والسجون.. وبالتالي يسْتدْمج المواطن فكرة بطش المخزن، وإمكانية استهدافه وسحقه بكل سهولة، وأهم وسيلة للنجاة من مكْرِه هي الصمت، والابتعاد عن ممارسة النقد والهجاء، والتعود على المدح والثناء.

لن يكون السجن أحبّ بالنسبة للمعارضين مما يدعوهم المخزن إليه.. التعذيب النفسي والجسدي.. الإيحاء بالاغتصاب.. تسريب فيدويو الناشط الحقوقي ناصر الزفزافي شبه عار، مع وجود كدمات عنفية على جسده، هو رسالة شفافة مفادها أن المخز “فحل” يستطيع أن يُعرِّي والعُري المُصاحب بالأوامر هو تأكيد المخزن على استمرارية هيمنته، بدعوى قدرته على خصاء معارضيه.. وعدم إطلاق سراح الصحفي ربيع الأبلق رغم وضعه الصحي الحرِج، واعتقال الصحفي حميد المهدوي رسالة أخرى مضمونها إخصاء كل الأصوات التي تندّدُ بالفساد ..

يخبرنا السوسيولوجي بيير بورديو Pierre Bourdieu أن المؤسسة هي تخييل اجتماعي، ومنتجة في الآن نفسه للتخيلات الاجتماعية المختلفة، وبهذا المعنى يصبح براديغم paradigme المخزن “مؤسسة وظيفتها التشكيل المستمر للماضي” وليس الماضي في سياق مؤسسة الفحولة سوى ميراث طويل من الهيمنة المخزنية وما يرتبط بها من عنف وتعنيف للمعارضين..

حراك الريف كشف مدى خصاء المخزن.. عسكرة الريف والاعتقالات بالمروحيات.. احتجاجات صرخت ضد الفساد والقهر الاجتماعي وسحق الكرامة.. احتجاجات فضحت حجم الفقر وسرقة ثروات المغرب.. احتجاجات شاركت فيها مختلف شرائح المجتمع المغربي.. رجالا، نساء، شابات وشبابا، وأطفالا ومُسنين.. واجهها المخزن بداية بالتخوين وبعدها اتهمها بالتخريب والمَساس بالمقدس الديني.. واعْتُقِل الكثير من الناشطين الحقوقيين وصحفيين.. وزاد الجرح النازف عُمق ونزيفا.. وعادت النسخة الجديدة من سنوات الجمر والرصاص.

أن يكون مصير فاضحي الفساد هو السجن.. سيدفع الكثير من شبابنا اليائس إلى مواصلة الانتحار في عالم المخدرات والدعارة والعبث.. مما يؤكد تورط المخزن في الفساد و كلما حاول المخزن أن يحافظ على فحولته المزيفة إلا وأصيب بالخصاء أكثر.

براديغم المخزن مصاب بالكثير من الثقب الضخمة، وكثرة ترقيعه جعلت لباسه أكثر هشاشة من “دربالة البوهالي”.. المغرب اليوم أمام خيار دولة قوة القانون والمؤسسات لا قبيلة قانون القوة و”التّمخزنيات”.. لقد استنفد المخزن كل وظائفه.. بما فيها شماعته المفضلة وورقته التي كانت رابحة بالأمس القريب، خدمة المؤسسة الملكية.

المؤسسة الملكية مُكوِّن مركزي من المكونات الهوياتية المغربية، وليس باستطاعة المخزن وهو يحمي الفساد والمفسدين أن يلعب دور الثعلب الماكر، وادِّعاء أنه “خادم الأعتاب الشريفة” لأن ذيل المخزن بُتِر في حراك الريف، والمغاربة يعتبرون المؤسسة الملكية من بين المكونات الثقافية المغربية، وليس عيبا أن تقوم هذه المؤسسة بنقد ذاتي ومراجعة شاملة، تتساوق مع المتغيرات والمستجدات الوطنية والدولية..

الملكيات الغربية الدستورية في إسبانيا وبلجيكا وابريطانيا وغيرها تحظى بالتقدير لكونها أصبحت من أهم الرموز الثقافية لتلك الدول..لذا حان وقت القطع مع المخزن الذي أساء كثيرا للمغرب والمغاربة، وأفسد كل القطاعات وحرم الشعب المغربي من العيش الكريم.. ويسيء أكثر للمؤسسة الملكية، أبسط مثال طقوس حفل الولاء التي تنبع من النصائح المخزنية التي تجسد ثقافة العبودية.. في حين أن ثمة أشكالا حضارية راقية لتجديد علاقة الشعب بالعرش، ضمن العلائق الديمقراطية المبنية على الاحترام المتبادل، مما سيعكس حقا وصدقا الملكية الدستورية الديمقراطية، التي تعبر عن روح العصر وجوهر الحداثة، ملكية تسود ولا تحكم، وتسمح بالتحقق الفعلي لربط المحاسبة بالمسؤولية وتفعيل مفهوم الحكامة القانونية والأخلاقية، وعدم إفلات المسؤولين من المحاسبة بدعوى أنهم خدّام الملك.

ختاما.. الزلزل الحقيقي هو تخليص الشعب المغربي من قبضة المخزن لانتهاء صلاحيته، المخزن الذي أنتج الرداءة في حياة المغاربة.. وأغرق المغرب في ثقافة الريع والفساد الشامل، وهو المسؤول على تضخُّم طوابير العاطلين والمشردين والمدمنين والمتسولين واليائسين والمحبطين.. والمصالحة تبدأ بالسّراح لكل معتقلي الريف، ومعتقلي الرأي.. والقطع مع سنوات الجمر والرصاص التي تأكد أن أيادي المخزن تريد إرجاع عقارب ساعة الوطن إلى جحيمها، لذلك يجب القطع مع عهد المخزن عهد الولاءات وعبادة الأشخاص إلى العهد الجديد عهد الكفاءات ودولة القانون والمؤسسات، واستشراف مغرب ديمقراطي، أخّر المخزن ديمقراطيته منذ الاستقلال.

‫تعليقات الزوار

35
  • antifa
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:12

    مصطلح الفحولة la virilité يقابله مصطلح الأنوثة la féminité. فهل تنتظر من الدولة أن تواجه الفوضى بالخصائص التي تنسب للأنوثة مثل الإثارة الجنسية والإغراء الجسدي؟

    احتكار آلعنف الجسدي le monopole de la violence physique هو تعريف سوسيولوجي للدولة الحديثة. هذا المفهوم طوره عالم الإجتماع الألماني ماكس ويبر Max Weber.

    هذا المفهوم، حسب ماكس ويبر، أحد خصائص الدولة الحديثة وهي الوحيدة التي تملك الحق لآستعمال العنف الجسدي فوق أراضيها.

    حسب ماكس ويبر، في الماضي لم يكن هذا الحق حكرا على الدولة، فممارسة العنف كان يتم كذلك من طرف الكنيسة (حرق الساحرات مثلا) أو من سادة الإقطاع داخل الدولة إلخ..

    أن تواجه الدولة الهومو زفزاف الفوضويين بالحزم اللازم فهذا حق مشروع وواجب ومن آختصاص الدولة.

  • المخزن بتلونات حربائية ...
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:47

    مقال فسيفسائي ضارب في أعماق رداءة الواقع المغربي ؛ خلاله توقف الأستاذ برحيلة كدأبه في تمحيص القضايا عند محطات مركزية ذات حمولات بارزة ؛ كمفهوم الفحولة وكيف تداوله التراث العربي الإسلامي ومن ثم انسحابه على فحولة المخزن باعتبار رسوخ قدمه في السلطوية والتسلط وخلقه لدمى حزبية أو بالأحرى كراكيز سياسية ينتشي بها حينما يرى نفسه متلاعبا بخيوطها… يتبع

  • حراك الريف ونهاية مرحلة
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 23:48

    ولم يفت الأستاذ أن يتوقف عند نقطة جوهرية مع الأسف لم يجرؤ أحد حتى الآن على إثارتها ويتعلق الأمر بصناعة المخزن لنموذج المواطن والتحكم في عملية تهميجه ومسؤولية المؤسسة الملكية في توجيه النقد الذاتي الذي يجب أن ينأى عن المخزنية والسلطوية ويتوجه مباشرة إلى إعادة النظر في العلاقة بين "الحاكم والمحكوم" كزلزال حقيقي بعيدًا عن التشنجات اللفظية … لا إلى خلق ثقافة تكريس الرعب والخوف وابتلاع الألسنة ومحاكمة النوايا؛ وهو ما تفتقت عنه عبقريته السادية بنشره لأقوال وأمثال تمجيد السلطة والمخزن ؛ سارت بها الركبان بمثابة قرابين وتزلف للحاكم. أما حراك الريف وإن لم يقبر بعد فما زالت آلة البطش ممعنة في إذاقة الويلات لكل من يمت بصله إليه تارة بتسويف ملفات القضاء وتارة أخرى بتلويحه بعقوبات فوق العادة ليعيد إلى الأذهان بأن فحولة المخزن ما زالت فاعلة والويل والثبور لمن شكك فيها. وتحياتي ع. م

  • asaw farid
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 01:38

    قال احد الحكماء الصراحة اميرة النفوس الطاهرة

  • كاره المستلبين
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 02:39

    2 – antifa
    أن تواجه الدولة الهومو زفزاف الفوضويين بالحزم اللازم فهذا حق مشروع وواجب ومن آختصاص الدولة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    للاسف الشديد انك هربت الى الضفة الاخرى لتتسول هناك و بعدما شبعت حقوقا و حرية (حيث الديموقراطية الفاشلة) تنفث سمومك من بعيد على شرفاء احرار و تنعتهم بالفوضويين و الا فلو كنت مكثت بالريف لربما عشت لترى احفادك يدرسون و يعالجون في جامعة و مستشفى سيتم انشاؤها بفضل (فوضوية) شرفاء حراك الريف المبارك و ليس بتقبيل الايادي…
    العروبي يريد ان يخضع الاخرون لايديولوجيته العنصرية المشؤومة و الا فهم فوضويون حتى و لو اقر العالم لهم بمشروعية مطالبهم
    للاسف هربت

  • nihilus
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 07:18

    dans les moyen àge, les serrails des rois arabs, ont été derigée par des eunuques, gens castrée, l'extrapolation metaphorique nous amméne a penser que le makhzen marocain n'est pas verile, mais formée par des eunuques castrée haineux, qui veulent exercer leur sadisme sur le peuple,

  • مصحح
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 10:43

    الى antifa:
    مصطلح الفحولة لا يقابله الانوثة، لان الانوثة يقابلها الذكورة، والكاتب يمحص المفاهيم ويدققها قبل ان يضعها بين يدي القارئ لأنه مسؤول عما يكتب وايضا لا يقدم مقالاته باسم مستعار سيد او سيدة اونيفا.

  • مغربي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:04

    حتى وان كانت الكلمة أبطأ من السلاح، فإن كلماتك سيدي رموز تدل على كايانات تصلح لوصف مستويات معينة من الواقع المرير بكل دقة اسلوبية وبلاغة لغوية، كلامك استاذي نورالدين تخترق عقل القارئ فيحدث انفراجا في الصدور التي ضاقت بها الدنيا بما رحبت، ويقبض الصدور المخزنية التي تدعي الوصاية الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والسياسية والدينية.

  • amahrouch
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 11:57

    Au cours des « révolutions » j ai dit :à chaque peuple le dirigaent qu il mérite.J ai dit aussi que si l on mettait un gouvernant occidental à la tête d un peuple en voie de développement il serait vite renversé par la frénésie de la masse.Même chose si on met un dirigeant du tiers-monde à la tête d une société occidentale,il sera vite évincé vu sa tyrannie que cette société ne tolètre point.Au Maroc la foule n a pas le sens de la mesure.Elle agit arbitrairement et profite de toute douceur pour s amplifier à l infini et le makhzen,lui,quand il trouve la paix sociale il en en profite et se comporte comme bon lui semble.C est donc une question de mentalité et d éducation.Je ne vois qu une seule solution :ou bien le peuple s unit pour raisonner les gouvernants par des moyens pacifiques(désobéissance civile en dernier recours)ou bien un ouald lahlal qui prendra d une main de fer le pays,le nourrit,le soigne et l éduque.M6 doit être encouragé dans ses réformes.Il commence à nettoyer le pay

  • تلميذك
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 13:49

    لطالما كانت وستبقى مقالاتك ارضية خصبة لزحزحة العقليات دمت للقلم الحر
    وفيا

  • antifa
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 14:38

    9 – مصحح

    ما عليك إلا أن تشاهد الوصلات الإشهارية لتفهم أن محاولة تصحيحك خاطئة:

    1. وصلة إشهارية تظهر امرأة جميلة، أنيقة، رشيقة، رياضية القوام، طلعتها توحي بالعصرنة والتحضر… : هنا رجل الإشهار يمجد الأنوثة في تلك المرأة. والأنوثة هنا لها طابع بيولوجي عضوي وطابع نفساني وحضاري (من التحضر).

    2. وصلة إشهارية ثانية تظهر رجل وسيم بصدر عار يظهر عضلاته المفتولة، وهو يمتطي صهوة جواد عربي أصيل فوق رأس تلة وحيث الأشجار الغابوية تحيط بالمكان (مثل رجل المرلبورو في الإعلانات القديمة). رجل الإشهار هذا يركز على فحولة هذا الرجل حيث يمزج فيه بين القوة البدنية والإيحاء بالقوة الجنسية والبطولة.

    شيخ هرم لايمكن أن نصفه بالفحولة. ونصفه بالذكورة.
    وعجوز متجعدة وشمطاء يستحيل أن نقرنها مع الأنوثة. هي فقط أنثى.

    ولذا مصطلح الفحولة la virilité يقابله مصطلح الأنوثة la féminité

    مقال الأستاذ مقال أيديولوجي وليس علميا. وهذا من حقه، فكل شخص له الحق أن تكون له قناعات أيديولوجية ينتصر له.
    كنت سأجزم أن توجه الأستاذ فوضوي لاسلطوي anarchiste لو لم يستثني الملكية من تهجمه.

  • antifa
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 15:01

    7 – كاره المستلبين

    يا أخي، لماذا شخصنة النقاش؟ ولماذا هذا التهجم على شخصي بالسب؟

    هذا منبر للنقاش وتبادل وجهات النهار، ومن الغريب أن تنتظر مني أن أشاركك وجهة نظرك وإن لم أفعل توجه سهامك لشخصي محاولا النيل من كرامتي.

    يُقال أن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية. فأتمنى أن نواصل النقاش بهذه الروح وبالخصوص ونحن نكاد أن نكون مقيمين بشكل دائم على هذا المنبر.

    تحياتي.

  • 3arabiy
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 16:40

    عندما تمتزج العنصرية بالفحولة….فانتظر الدمار للجميع….الا يجهلن احد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا….

  • كلاهما اوهام فحل
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:39

    صرت اخشى ان يصير حراك الريف قدس الاقداس و كل من يشير اليه

    بنقد حتى لو كان خفيفا شخصا ممخزنا

    ايها الكاتب لا تنسى ان حتى المتحركون في الحراك كانوا متباهين بفحولتهم

    لسنا بحاجة لعقلية ممخزنة ولا لعقلية و لا لعقلية عنصرية نرجسية

    تحياتي

  • كاره المستلبين
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:13

    15 – antifa
    انت تعلم جيدا انني لم اطلب منك يوما ان تشاركني وجهة نظري و لكن استغربت كثيرا لمن يدعي في كل مرة انه مع العدل ضد الظلم كيف يعتدي على مظلومين نفضوا عنهم غبار الجبن و و الخنوع و خرجوا مطالبين بابسط حقوقهم المشروعة مضحين بحياتهم من اجل مستقبل منطقتهم تلك التضحية التي للاسف الشديد سيستفيد من ثمراتها الانتهازيون عديمي المروءة و حتى العياشة مقبلي الايادي
    المخزن المغربي لا يحتاج لا اليك و لا لبقية العياشة فهو لن يعدم ذريعة لكي يزج بهم في غياهب سجونه.
    حقيقة لا اعلم ما هي الذريعة التي سيختلقها معشر العياشة لاعتقال 21 شخصا من ساكنة زاكورة الذين خرجوا في مسيرة العطش. هل هم ايضا فوضويون..يريدون الفتنة..عنصريون..انفصاليون.. خونة..عملاء اعداء المغرب……………………………………. ام انها عقدة الفيافي حسب نظرية الضلامي عاشق الضلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    طززززززززززززززززززز

  • Makarém ikram
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:26

    Merci monsieur pour cette analyse logique, qui explique la mentalité autoritaire écrasante dans la société, J'avais l'habitude de lire vos articles importants et brillants….merciiii

  • mimou
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:45

    هناك كلمات في اللغة العربية الفصحى ولو انها كانت حاظرة بقوة وما زالت حتى يومنا هذا تغلب على الطابع الانسان العربي الا انها لم يجعل الله لها وزنا في القران ولم يجعلها بين دفتي الكتاب
    1[ الفحولة
    2[الشرف

  • سارة
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:25

    "المؤسسة الملكية مُكوِّن مركزي من المكونات الهوياتية المغربية، وليس باستطاعة المخزن وهو يحمي الفساد والمفسدين أن يلعب دور الثعلب الماكر، وادِّعاء أنه "خادم الأعتاب الشريفة" لأن ذيل المخزن بُتِر في حراك الريف، والمغاربة يعتبرون المؤسسة الملكية من بين المكونات الثقافية المغربية، وليس عيبا أن تقوم هذه المؤسسة بنقد ذاتي ومراجعة شاملة، تتساوق مع المتغيرات والمستجدات الوطنية والدولية.." هذا هو الكلام الناضج.

  • antifa
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:28

    18 – كاره المستلبين

    أذكرك:
    أحداث أكديم إزيك في الصحراء المغربية بدأت بمطالب آجتماعية وآنتهت بسيطرة الإنفصاليين عليها ، فهل تعاطفت مع مطالبهم الإجتماعية سابقا أو لاحقا؟ لا أظن، لأن غريزة القبلية آلعرقية فيك تمنعك من التعاطف مع من تراهم من قبيلة أخرى.

    وحراك الريف هو الآخر بدأ بمطالب اجتماعية واستجابت الدولة لها، إلا أن الغوغاء أحرقو مركزا للشرطة وأضرموا النيران في عمارة سكنية يقطنها أسر رجال الأمن، وحملوا الأعلام الإنفصالية والشعارات الإجرامية (الإستعمار آلإسباني أرحم من لإستعمار العروي) ووو. وتدخلت العدالة لتربية الغوغاء.

    بهذا المستوى الذي تعلق به تؤكد للمرة الألف أن كوكتيل عقدة رعاة الفيافي والنزعة القبيلة العرقية هي كل ماتملك من أيديولوجية. أيديولوجية متخلفة وبدائية.

    بعقدة رعاة الفيافي تحقد على الحضارة، بمعنى أنك تصر على إلا أن تكون جلف الطباع غبي المعاملة كأي بدوي متخلف.
    وبغريزة العرقية القبلية فيك صعب عليك فهم ما معنى الوطن وما معنى أن تكون مواطنا. فعندما تتكلم غريزة القبيلة فيك تظن أنك أصبحت فيلسوفا من عصور الأنوار وبطلا مغوار. وما هي إلا غرائز قبلية بدائية تتحكم في كيانك.

  • كلاهما اوهام فحل
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:15

    antifa

    ما قلته في تعليقك الاخير مر عليه السيد الكاتب مرور الكرام و لم يشر لتجاوزات

    المحركون الفحولية صحيح قلناها و نقوله في كذا موقع اليكتروني فالمخزن

    لم يترك حسنة في رصيده يدافع عنه بها و لكن هذا لا يعني ان" الجنة هي

    الآخرون" وان افعالهم منزهة و لا يجب مناقشتها حراك الريف تم الركوب

    على مطالبه النبيلة و وضف لأغراض قذرة و لو كان غير ذلك لعض جل

    المغاربة عليه بالنواجد ولكن مع اكتشاف اللعبة فيه لم يعد يشغل بال الا

    الراكبين على القضايا

    فحولتان متضادتان وسمت وضع البلاد بالشذوذ لفترة عصيبة كنا في غنى

    عنها فحولة المخزن من جهة و فحولة قادة الحراك

    نتمنى ان يتم استيعاب نظرة الفريق الثالت الذي عادة ما يتجاهل رأيه و هذا

    الفريق ليس مع اي فحل منهما و قد كون رؤيته من حيادية

    تحياتي لك من مراكش

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 03:11

    22 – antifa
    حقيقة ما اغاظ العروبيين الشوفينيين هو ما ذكرته في تعليقك الاخير الا و هو" حملهم اعلام انفصالية " خصوصا الراية الامازيغية التي تقض مضاجع الاعراب و تذكرهم دائما انهم ليسوا اصيلين.و لا يريدون ان يفهموا انه لا يحق لهم ان يتدخلوا في خياراتنا فنحن على ارضنا و على ارض اجدادنا نحن الاصل و الباقي مستوطن قصد بلادنا بعدما كاد الجوع ان ينهي وجوده.
    اما عن القبلية و عن العرقية فكن اكيدا انكم انتم سادتها فنحن لم نسمع عن دولة من دول العالم تحمل اسما عرقيا غير الدول المحسوبة على العرب و منها الجمهورية الحالمة لبدو الصحراء.
    مطالب المرتزقة لولا ان الجميع يعلم انها في الاساس استمرارية لمسلسل السعي نحو الحلم العروبي لكنا اول من يتضامن معها
    اسيادك شرفاء الريف لم يحملوا شعارات اجرامية بل هي شعارات معبرة لم يتجرء احد من المغاربة على رفعها قبلا و هي " عاش الشعب " و من تعودوا ثقافة الخنوع و الركوع و تقبيل الايادي لابد ان يستفزهم مثل ذلك الشعار.
    من سخرية الاقدار ان يعطينا دروسا في الوطنية من غادر الوطن هاربا مع اول فرصة سانحة قاصدا بلاد الحضارة الحقيقية متسولا راضيا حتى بتنظيف مراحيض " الكوار ".

  • antifa
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 11:34

    23 – كاره المستلبين

    لومبنبروليتريا le lumpenprolétariat مصطلح أطلقه ماركس على تلك الطبقة الإجتماعية التي لا تنتمي لا لبروليتاريا ولا للبورجوازية. طبقة أسفل الطبقة العاملة، طبقة جاهلة، أمية. وهي كذلك غير مفيدة في العملية الإنتاجية. وسياسيا لا خير يُرجى منها. إنها حثالة المجتمع وقاعه. في الأغلب هاجرت من البادية إلى المدينة، ولجأت للأكواخ. إنها طبقة الغوغاء والرعاع والعتالين وممتهني المحرمات.

    ماركس رأى أن هذه الحثالة غير صالحة لا لثورة ولا لتغيير الوضع السياسي. إن جندتها في الثورة تصبح قوة تدميرية تدمر ماحولها وتدمر نفسها.

    هذه المقدمة ربما قد تساعدك على الفهم وحتى وإن كان لي إحساس بأنني كمن يهدي الجواهر للدجاج.

    هذه هي طبقتك آلإجتماعية التي تنتمي إليها، وهؤلاء هم غوغاء الحراك الذي تراهم قوة ثورية. كلهم من آلجهلة. وزعماؤهم أنصاف متعلمين. المستوى التعليمي للزفزافي هو الثالث إعدادي. ولا أحد منهم حصل على الباكالوريا. ولا أحد من مثقفي الريف آنضم لفوضوية هذه لومبنبروليتريا.

    لو كنت فعلا ثوريا لما لم تنضم إليهم؟ فأنت تعرف القراءة والكتابة على الأقل. وبهذه الميزة كنت ستصبح أحد زعمائهم.

  • antifa
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 11:59

    22 – كلاهما اوهام فحل

    حياك الله أخي،
    تتحفنا دائما بتعاليق تمزج بين الأسلوب الشاعري الجميل وعمق التحليل وغالبا ما تضيف إليها آقتباسات من روائع الغناء العربي والمغربي. فنعود معك للزمن العربي الجميل. حياك الله ودمت وفيا ودام لك الوفاء.
    مع تقديري وآحترامي العميق

  • كاره المستلبين
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 13:02

    24 – antifa
    ليست القضية بالمستويات و لا يجب ان تنسى ان صحراء اجدادك انجبت راعي غنم ترك بصمته في التاريخ الى يومنا هذا.
    الزفزافي و ان كان مستواه الدراسي متواضعا الا انه اكثر وعيا و نضجا و فوق هذا غيرة على اهله و ريفه من اي حامل دبلوم للتباهي به امام الناس
    احد اقاربي و هو عروبي حتى النخاع و رغم انه ضد الحركة الامازيغية جملة و تفصيلا لكنه ما ان شاهد بعض فيديوهات الزفزافي حتى انبهر كما عبر لي هو شخصيا و قال انه لو لم يسمع قبلا عن مستواه الدراسي لٱعتقد انه نال حظا وفيرا من التعلم و كان انطباعه عنه انه شخص متمكن و صاحب وعي سياسي و حقوقي خصوصا اثناء اجرائه حوار مع احدى القنوات الاجنبية.
    الزفزافي ترك بصمته و كما سبق و قلته فجميع الريافة سيستفيدون من ثمرة تضحياته فهي ستتجسد في مباني و مؤسسات لم يكن يحلم بها الريفي مطلقا و يا للاسف سيستفيد منها حتى العياشي البوّاس المنبطح.
    بالمقابل ماذا قدم من تسميهم بمثقفي الريف لمنطقتهم و أجزم انك تقصد بهم اصحاب الكرافاتات ممن عربوا ألسنة ابنائهم كأرقى ما أوصلهم اليه " الدبلوم المغربي" ممن يتمظهرون على غيرهم بإمساكهم لصحيفة و هم يحتسون فنجان قهوة مع الڭارّو

  • المخزن
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 14:36

    اضم صوتي معك اخي كاره المستلبين نعم المخزن افسد كل شئ جميل في المغرب الحبيب
    كل القطاعات يستشري بها الفساد واخطرها الصحة والعدل والتعليم والامن
    حين يتخلص المغرب من لصوص ومافيا المخزن سيصبح ديمقراطيا وقويا لان الشعب المغربي كما قال صاحب المقال له قابلية الحرية والكرامة والمجد للشعب الحر

  • antifa
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 15:50

    26 – كاره المستلبين

    المسألة أكبر من الزفزافي، المسألة هي أن كل قادة الحراك أنصاف متعلمين. فإذا كان الزفزافي لم يتجاوز الثالث إعدادي فبقية القادة منهم من لم يتجاوز الدروس الإبتدائية، بل منهم من هو أمي بالمرة ولم يفهم حتى القاضي عند جلسات المحاكمة في البيضاء.

    القاعدة كانت أكثر جهلا. ويكفي أن نعلم أن ثقل الإحتجاجات الفوضوية كان يتركز بالخصوص في حي سيدي عابد الهامشي، وكذلك في حي ديور الملك الشعبي (حي الزفزافي). كما أن أكبر الفضائع وقعت في أمزورن، مدينة صغيرة من البدو من 15 ألف ساكن. هناك تم حرق مكتب رجال الأمن وتم إضرام النار في عمارة سكنية يسكنها أطفال ونساء رجال الأمن.

    مراكز الثقل المالي والثقافي في آلريف ( الناظور) بقيت في منأى عن فوضوية هذه الإحتجاجات. والسبب بسيط: لأن متزعمي الإحتجاجات هم طبقة lumpenprolétariat ، طبقة الأميين والجهلة والغوغاء والرعاع. طبقة قاع المجتمع الريفي.

    تعودنا من الدولة المغربية التقاعس، تقاعست مع جرذان الصحراء في إكديم إزيك. وتقاعست مع lumpenprolétariat حثالة طبقة قاع المجتمع الريفي. وتتقاعس مع الفساد المتمثل في قولة بنكيران الشهيرة "عفى الله عما سلف".

  • امال الريفية
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 17:22

    اليوم الثلاثاء اثناء المحاكمة صرخ ناصر الزفزافي من داخل القفص الزجاجي الموت ولا المذلة.
    السوسيولوجي ماكس فيبر تحدث عن استخدام الدولة للعنف ضد المجرمين وليس المحتجين الابرياء الذين يحاربون المفسدين.

    المجد للشعب المغربي الحر الحر الحر

  • المصالحة
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 17:44

    الشعب المغربي يلتمس من الملك اطلاق سراح معتقلي الريف وتحقيق المصالحة الوطنية

  • صم
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 18:35

    هل اصيب مسؤولو الوطن بالصمم؟
    هذا الكم الهائل من الحقوقيبن والمحامين والاعلاميين والمجتمع المدني والكل ينادي بالعفو عن معتقلي الريف ام ان صوت الشعب لا يطرب المسؤولين؟

  • Yan Sîn
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 18:47

    Bravo et merci Professeur Berhila pour votre dissertation qui ne plaira certainement pas aux 3iyyacha lobotomisés et aux sujets eunuques

    Je n'ai rien à rajouter sauf peu-être l'absence assourdissant et contre nature du nouveau thuriféraire du Makhzen sur ce site, en l'occurrence, Karih.Da, qui, malgré que le Souverain lui même a déclaré lors d'un discours que les revendications des rifains sont légitimes, preuve qu'il y a un manquement irresponsable de l'état envers ces citoyens du rif qui vivent encore dans des conditions de précarité avancée, d'une marginalisation historique délibérée et souffrent de la Hogra et d'un arbitraire flagrant, malgré cela, Karih.D et ses acolytes, genre Homo-antifus débilus, les considèrent comme des anarchistes et des séparatistes à la solde de l'étranger

    Le Souverain a aussi déclaré l'échec retentissant du modèle marocain pour le développement, mais malgré cela,les néggafat du makhzen considèrent ce modèle un exemple à suivre par le reste de la planète

  • الملك استجاب
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 21:32

    أخي نورالدين كتاباتك لها صدى وقراءاتك المستقبلية في الصميم، لطالما انتقدت أداء وزير الصحة الحسين الوردي وأيضا وزير الداخلية والتعليم حصاد وغيرهم وكانت انتقادات بناء ركزت على فشل هوؤلاء المسؤولين في تدبير قطاعاتهم.
    ما هو إحساس الذين طبلوا لوزير التربية حصاد؟؟؟
    وضعهم محرج سيتصببون عرقا في ليلة باردة وهم يتذكرون رمي الورود مجانا لوزير فشل في التخفيف من آلام المرضى المغاربة ووزير فشل في الداخلية ولم يخجل في تولي قطاع التعليم وهو لا يميز بين المحفظة والحفاظة..
    أثبتت هسبريس أنها جريدة تساهم في التنوير الوطني
    المغاربة يستحقون الأفضل. هنيئا والدرس مفيد لكل المسؤولين

  • Yan Sin
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:09

    و قل و جاء الحق و زهق الباطل , ان الباطل كان زهوقا !

    اينكم يا ايها المخزنيون المنافقون بعد تقرير المجلس الاعلى للحسابات و الاجرائات العقابية للمؤسسة الملكية للمافيا التي كانت تتحكم في مصير الريفيين الاحرار ?!

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب