نقاش مع عبد الله حمودي حول الهوية ونقده للخطاب الأمازيغي*

نقاش مع عبد الله حمودي حول الهوية ونقده للخطاب الأمازيغي*
الجمعة 3 نونبر 2017 - 01:02

انطلق الأستاذ عبد الله حمودي في تناوله النقدي للمقاربة الأمازيغية للسؤال الهوياتي في كتابه الحداثة والهوية، من انتقاد لكتابة الأستاذ محمد شفيق وقوله بأن الأمازيغية شكلت “الروح المغربية”وهي “أساس الشخصية المغربية”، حيث أعاب عليه كون المؤلف يرسم شخصية أمازيغية لا تتغير. ورغم الحديث عن المكون وعن تعدد روافد الثقافة المغربية، يقول حمودي، فالباحثين الأمازيغ يصرون على اعتبار الأمازيغية هي الأصل والمكون الأساس للشخصية المغربية -ص.207/208-.

وقد واصل الكاتب نقده من خلال ما سماه بالعملية الخطيرة، ويوضح بأنها عملية إسقاط هوية على شعب بكامله بغض النظر عن الشرائح التي لا تعتبر تلك الهوية كأصل لها. يتم ذلك الإسقاط باسم أصل من الأصول التاريخية مع يتناسى إحساس الناس بالانتماء إلى أصول وهويات أخرى. وفي هذه النقطة بالذات، يضيف الكاتب، نقف عند خطر بسط أصول –نعتبرها موضوعية حسب قناعاتنا- على شرائح لا تحس ولا ترى أنها تنتمي إلى ذلك الأصل، فتتقارب نظريات الهوية هاته مع كل النظريات والبرامج التي تحد من حرية الناس-ص. 210-.

فمن خلال هذه الانتقادات يمكننا أن نتوقف من جهة عند فهم الكاتب والكيفية التي يتلقى بها الخطاب الهوياتي الأمازيغي ومقولاته، خاصة ربطه بين الأمازيغية والشخصية المغربية انطلاقا من الأسس المعرفية والذاتية التي تقوم على تاريخ المجتمع والمعطيات الاجتماعية بما في ذلك اللغة والثقافة، حيث فهم ذلك باعتباره تأكيد لثبات وجمود الهوية في الخطاب الأمازيغي. ومن جهة أخرى، فهم هذه المقولات والطرح الهوياتي الذي يقوم عليها بكونها إقصائية يتم إسقاطها وفرضها على المكونات الأخرى في المجتمع دون مراعاة لإحساسها واختياراتها.

وسنحاول أن نبين بأن هذين الانتقادين غير صحيحين، ويبدو أنهما قاما على سوء فهم وإدراك لدلالات ومقومات الخطاب الهوياتي الأمازيغي وتناوله لقضايا اللغة والثقافة والتاريخ، بل وللتدبير الديمقراطي التعددي للسؤال الهوياتي والثقافي في المجتمع المغربي بشكل عام.

فرغم أن الكاتب انتقد من نفس المنظور أيضا الكتابات التي تنظر للهوية العروبية، كما يسميها، خاصة إقصاؤها للمكونات الأخرى كالأمازيغية والكردية وجمع كل الروافد في منظومة وبوتقة موحدة رغم أنها توظف مقولات التعدد والنهضة والديمقراطية، إلا أن النقدين الكبيرين الموجهان للخطاب الأمازيغي يضلان غير وجيهين من حيث مستندهما ودلالات المقولات التي يعتمدها هذا الخطاب.

نبدأ بالنقد الأول الذي اعتبره الكاتب ناتج عن النزعة بل وصفه بالخطير، ويعني أن الخطاب الهوياتي الأمازيغي يسقط فهمه وقناعته وأصله التاريخي على بقية شرائح المجتمع التي لا تتقاسم معه فهمه وانتماءه، دون مراعاة لإحساسها وانتمائها لهويات أخرى.

هويات أخرى، هذا هو مفتاح هذا التوضيح الذي نود بسطه لاستبيان حقيقة الفهم والتناول الأمازيغي للسؤال الهوياتي والثقافي وكذا اللغوي. فعندما يتعلق الأمر بمجتمع ذو وجود وحضارة ممتدة في التاريخ، وكيان متنوع في مقومات وجوده الاجتماعي سواء اللغوية والثقافية والدينية، فهل يمكننا الحديث عن هوية متعددة المكونات والروافد والعناصر أم عن هويات مختلفة حد الانفصال والتباين؟

في سياق مناقشته المستفيضة لمفهوم الهوية في كتابه الهويات القاتلة يؤكد أمين معلوف على أن الهوية مؤلفة من انتماءات متعددة، لكن لابد من التأكيد كذلك على أنها واحدة، وأننا نعيشها ككل. فهوية الإنسان ليست سلسلة من الانتماءات المستقلة، وليست رقعا بل رسما على نسيج مشدود. –الهويات القاتلة ص.41-.

لكن القول بوحدة الهوية، وهذا ما تذهب إليه جل كتابات الباحثين والفاعلين في الحركة الأمازيغية بالمغرب، لا يعني أنها بوتقة للاستيعاب والتوحيد القسري، بل المقصود بذلك أن التكوين والبناء التعددي للهوية لا يتركها علامات فارقة وجزر منعزلة أو بوتقات متنافرة ومتضادة، بل أن ديناميتها الاجتماعية وتبادلياتها الثقافية تضفي عليها طابعا من الانسجام المتنوع لكن الموسوم بانتمائية وتميز جلي مرتبط بموطنها ومجال نشأتها وبنائها المستمر. هكذا يمكننا الحديث مثلا عن هوية مغربية قائمة الذات، متعددة المكونات والروافد، لكن ذات إطار ثقافي، وهو مفرد بصيغة الجمع المتنوع والمتغير يعيشه الإنسان المغربي إلى حد كبير ككل، ويتغذى من دينامية المجتمع وتفاعلاته الاجتماعية والثقافية وخطاباته السياسية والإيديولوجية وانتاجاته المعرفية والإبداعية والرمزية، لكن يتحدد بالانتماء إلى المجال الترابي الوطني عبر سيرورة تشكله ووجوده عبر الزمن وفي المكان.

انطلاقا مما سبق نصل إلى استبيان الإطار المنهجي الذي ينطلق منه المثقفون والباحثون والفاعلون الأمازيغ في تأكيد مكانة الأمازيغية باعتبارها صلب الإطار الهوياتي الوطني، وأساس الشخصية المغربية، وذلك انطلاقا من العمق التاريخي والثقافي لتشكلها ونصغ تميزها وبنائها، حيث أنه ليس في هذا الإقرار أي إقصاء للمكونات والأفراد والجماعات الأخرى، ولا إسقاطا استيعابيا للهوية الأمازيغية بالمعنى الجزئي والفئوي على الشعب كله. فهذه الكتابات تؤكد الطابع التعددي للهوية الوطنية وغنى مكوناتها ومقوماتها، وحق كل مكون هوياتي في الاعتزاز بأصوله وممتلكاته الرمزية سواء كانت تاريخه الشخصي أو لغته أو دينه وثقافته الأصيلة، وبمساهماته البنائية في الهوية الجامعة التي تحمل تميزها وفعاليتها في توطينها الترابي وتشكلها وتفاعلاتها وصلبها الأمازيغي.

انطلاقا مما سبق، يتضح أن المقصود بالأمازيغية هو أساس الشخصية المغربية بمختلف مكوناتها اللسنية والثقافية الأخرى، وفي أبعادها المجالية والإنسية العميقة. أي كل هذا التعدد والتنوع الذي تشكل ويتشكل داخل توليفية أمازيغية تؤطر بطابعها الثقافي العام ونصغها الإنسي العميق وجودها واختلافها وديناميتها واستمراريتها في المكان والزمن.

توقف عبد الله حمودي أيضا في سياق هذا النقد، عند ما سماه بحرية الاختيار حيث كتب أن الهوية هي مسألة إحساس واختيار. من هذا المنطلق فلكل الحق في اختيار هويته وفي استبدال هويتهم إن رغبوا في ذلك أو الاستمرار في الهوية الموروثة. الهوية وليدة التمازج والتلاقح نتشبت بها في احترام تام لمسارات واختيارات أخرى مثل الهوية الأمازيغية-ص 216-.

يتضح أن حمودي ينتقد المقاربة والخطاب الهوياتي ويعتبرها شأنا حقوقيا وخاصا واختيارا حرا، فيما يتناسى، ولا نظن أنه يغيب عنه أن نقاش الهوية والخطابات النقدية التي راكمها تتجه أساسا إلى اختيارات الدولة وهوية السلطة وسياساتها في هذا الشأن، تلك التي تحسم في الديناميات الاجتماعية وتشكلها وحظوظ مكوناتها في الوجود والتأثير والانتشار، بل وفي استعدادات الأفراد وتشكل الجماعات وإدراكها وتمثلها الثقافي والاجتماعي لهويتها وهوية الآخرين في المجتمع.

وهذا ينسجم مع ما أكده بنفسه في فقرة أخرى من كتابه من خلال قوله بأنه يستند في تحليله للهوية إلى مفهومي الثقافة والخطاب، والخطاب عندي منظومة راجعة إلى بنية معرفية مرتبطة ببنيات النفوذ الاجتماعي والسياسي، كما أضاف، مما يؤكد أن الهوية تشكل وإنتاج اجتماعي وليست مجرد موضوع حرية واختيار.

لقد سبق أن توقفت في كتابي “الأمازيغية والسلطة” عند هذا الفهم التعددي للهوية الذي يضمن لجميع مكوناتها حرية الوجود والحركة، فما يضمن للتعدد الهوياتي وضعه وصفته الاختلافية داخل سيرورة محكومة بالعلائق والتقاطعات، ليس هو “الوحدة ” القسرية التي لا تعدو أن تكون مبررا إيديولوجيا لنفي الاختلاف، بل هو التمايز بين المكونات المتعددة. ومن الواضح أن هذا لا يتأتى إلا بقرار وتدبير إستراتيجي يحافظ لكل منها على دوره وفعاليته الرمزية والاجتماعية.

ولا نتغاضى في فهمنا عن حظوظ وأشكال التفاعل بين هويات متعددة في فضاء معين، وما يفضي إليه من تبادل وتأثر وإعادة تشكيل الهوية والفضاء معا، لكننا نؤكد على مبدأ ” تقاسم السلطة ” وديمقراطية آليات الإنتاج الاجتماعي وعلى مبدأ التعاقد وشروط تحقيقه، وذلك في إطار ممكنات التدبير الديمقراطي والإستراتيجي لسؤال الهوية وما ينبغي أن يتيحه من فرص وإمكانيات التثاقف والتفاعل والتبادل، وليس التجانس القسري والهيمنة والاستيعاب.

ومعلوم أن الأمازيغية هي اللغة والثقافة والإطار الهوياتي، كما يعلم الأستاذ حمودي لا شك، التي عانت من الإقصاء وهيمنة مكونات أخرى، ليس على مستوى الخطاب والتصورات الثقافية فحسب، بل وعلى مستوى الاختيارات الكبرى للدولة والمؤسسات والقوانين والسياسات العمومية…، حيث حان الوقت للإقرار الفكري والثقافي بذلك، وتفعيله المؤسساتي، وتصحيحه وتداركه وما ترتب عنه من إخفاقات وهدر للمقوم الإنسي والإمكان المغربي.

*مقتطف من كتاب “الهوية وقضايا الأمازيغية والإسلام السياسي والحريات” الذي سيصدر لنا لاحقا

‫تعليقات الزوار

40
  • العربي العوني
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 07:44

    كيف تسقط الهوية على شعب
    وهوية الشعب المغربي الحر المتسامح
    مغربي وافتخر دون نزعة قبلية
    ثم
    ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
    إلا
    العنصرية القبلية
    وكره الانسان العربي ولغة القران

  • 3arabiy
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 08:59

    الامازيغية جيئ بها….في بداية تسعينيات القرن الماضي….كتحالف بين السلطة واليسار…لمواجهة الاسلاميين……لذا وضع احمد عصيد…على راس تجمع للثقافة المغربية….ومن يومها ونحن نسمع هذه الهرطقة والجدل حول الثقافة المغربية……

  • ايت
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 10:43

    التعليق 1 مشكلتكم لا تقرؤون وان قراءتم لا تفهمون هنا جوهر الاشكال وكتاباتكم تنضح قيحا وكراهية ذالك ان عقدة الانا المتضخمة والدم الازرق لازالت تركب دماغكم ..هل الامازيغي ليس انسان الم تضيف الامازيغية لتاريخ البشرية شيء..هذه اسئلة وان لم تضف كما تقول فهي ليست لغة الارهاب ولا لغة القتل والموت والدمار

  • fatima ils nmazighne
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 10:43

    الغربال لا يحجب الشمس، وشمس الحق ليست من عتمة الظلام في شيء. فسرعان ما يولي ليل التزييف والتزوير أدباره ويسقط قناع الافتراء.
    إن شمال إفريقيا مهد الأمازيغية، كانت ولا تزال وستظل مفخرة الأمازيغ. فبالرغم من محاولات الطمس والمحو وتقتيل العادات والتقاليد والأعراف، لا زال هذا الشعب الأبي المقدام كالنسر فوق قمم الأطلس والهكّار وتيبيسي لا يبالي بنعيق الغربان، يحرس الجبال والسهول والوديان ويتنفس أريج زهور تامازغا. إن عرب الخليج يدركون تمام الإدراك أن المغاربة ليسوا عربا، مما يجعل العروبيين في مفترق الطرق، ويُظهر بشكل جلي أن مسألة القومية ما هي إلا حصان طروادة يستغله القوميون بشكل مكيافيلي لكسب عطف شيوخ عشائر البترودولار لقاء ثمن بخس من دولارات معدودة. إنه الاستجداء والتسول بأسمال عروبية، وللناس فيما يعشقون مذاهب.
    أدعو كل العروبيين إلى الإسراع بتسجيل أنفسهم في مدرسة تاريخ الشعوب العريقة لكي يعرفوا هل هم عرب أقحاح أم عرب بالتبني، أم عرب من الدرجة الثانية، أم عرب بالتبعية، أم غير ذلك. وكذا ليعرفوا هل عبارة Made in Orient التي ألصقوها بعقولهم، هي علامة هوياتية أصيلة أم لقيطة؟

  • hammouda lfezzioui
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 10:50

    ''تريدون أن تتحقق الوحدة العربية؟فعلى أي أساس علمي تنادون بها؟تعالوا معي نستعرض الروابط التي تصل مصر بالأقطار العربية.فاولها اللغة، وثانيها الدين، وثالثها أصل بعض السكان،ورابعها شكل بعض التقاليد الموروثة من حقبات تاريخية متشابهة ومتفاعلة.اما الدين، فلا يصلح لأن يتخذ أساسا،والا أصبحت الوحدة'' المزعومة'' وحدة إسلامية لا وحدة قومية،وأصبحنا من جهة نذخل فيها شعوبا غير عربية،ومن جهة ثانية نستثني منها جميع المسيحيين الناطقين بالضاد.وكذلك اصل السكان ،فهو غير كاف لخلق الوحدة القومية العربية،فالأكثرية الساحقة من المصريين،لا تمت بصلة الى الدم العربي،بل تتصل مباشرة بالمصريين القدماء.فما بقي إذن من روابط مصر بجيرانها؟التازيخ؟اللغة؟ان تاريخ مصر مستقل تمام الإستقلال عن تاريخ أي بلد أخر.ان مصر اليوم هي مصر ألامس ، اي مصر الفراعنة والمصري فرعوني قبل ان يكون عربيا.فلا تطلبوا من مصر ان تتخلى عن فرعونيتها..''
    منقول من خطبة لطه احسين بمناسبة افتتاح اول مؤتمر عام للثقافة والفنون بالقاهرة أوردها الدكتور جورج حنا ، في كتاب له تحت عنوان:تصويب مفهوم القومية العربية.دار القلم طبعة اولى 1959.ص82/83.
    تتبع الخطبة

  • hammouda lfezzioui
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 11:25

    تمة خطبة طه احسين.
    ''…فلا تطلبوا من مصر ان تتخلى عن فرعونيتها،والا كان معنى طلبكم ،اهدمي يا مصر ابا الهول والاهرام ، وتغاضي عن جميع آلأثار التي تزين متاحفك ومتاحف العالم ،وانسي نفسك واتبعينا. لاتنخدعوا بكون لغة مصر هي اللغة العربية ، اذ لو كان للغة وزن في تقرير مصير الامم ، لما كانت بلجيكا و لا سويسرا …المصري مصري قبل كل شيء وهو لن يتنازل عن ''مصريته''مهما تقلبت الظروف.الوحدة العربية كما يفهمها ذووها،يجب ان تتحقق بشكل امبراطورية جامعة ، او اتحاد مشابه للاتحادالامريكي او السويسري.ونحن لا نرضى بهذا ولا بذاك.لا تصدقوا ما يقوله بعض المصريين من أنهم يعملون للعروبة،فالفرعونية متأصلة في نفوسهم بل يجب أن تبقى و تقوى.ان العناصر التي تكوِّن الوحدة القومية ،هي البلد الواحد ،والتاريخ المشترك ،والمصالح المتشابهة ،وخصوصا تلك العاطفة القوية التي تنشأ عن جميع هذه العناصر،وتجعل افراد الامة يشعرون انهم متضامنون ومختلفون عن غيرهم .هذه شروط تتحقق ضمن حدود مصر ،ولا تتحقق في مجال أوسع…''

  • مهاجر
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 15:49

    من حق الامازيغ كباقي مكونات الشعب المغربي ان يتكلموا ويكتبوا ويسمعوا لغتهم الامازيغية لانها لغة الام والارض. ومن حقهم كذالك تسمية ابناءهم ومناطقهم وشوارعهم باسماء امازيغية. من حقهم وهم موجودون على ارضهم في الجبال والسهول والهضاب والقرى والمدن في الشمال والجنوب والشرق والغرب والوسط الاوسط ان يتمتعوا بحقوقهم كاملة كالحق في التعيلم والصحة والسكن والشغل والعيش الكريم على ارضهم متمتعين بخيرات باطن وما على الارض من ثروات كالفسفاط والذهب والفضة ومختلف المعادن وما في البحار من اسماك ولؤلؤ واحجار وحصى. وكفى من النصب على الامازيغ باسم العروبية والاسلام والملك. الامازيغ منفتحون منذ القدم على مختلف الاجناس والثقافات واللغات والاديان وهم احرار في الاختيار مع الحفاظ عن اصلهم وهويتهم وارضهم. اينما وليت وجهك سيواجهك الامازيغ.

  • النكوري
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 16:09

    الهوية القومية للامازيغ تم اقبارها و تزويرها عبر التاريخ الامازيغ انفسهم
    الامازيغ هم من أعاد كتابة تاريخهم بتوظيف تاريخ النسب و العشائري و القبلي العربي قبل دخول العرب الى شمال افريقيا كان مجتمع الامازيغ تحدده الانتماءات الحضارية فأمازيغ المور و النوميديون و القرطاجيون يصطلح عليهم امازيغ البرانس و اما من لم يتأثر كثيراً بالحضارات المتوسطية فيطلق عليهم البتر على حسب المؤرخ ابن خلدون لكن مؤرخو الامازيغ هم فرقوا الامازيغ الى قبائل صنهاجة و زناتة و لواتة الخ رغم ان هذه الشعوب مواطنها متداخلة و مجتمعة في دول متحدة لها عملتها المالية و راياتها و دستورها بمعنى لا علاقة لها بالمجتمعات العشائرية التي لا تجمعها دولة
    و المصيبة ان الامازيغ انفسهم قالوا ان زناتة قيسيين ينتسبون الى بر بن قيس و صنهاجة حميريين الخ و على هذا كان ينتسب ملوك المرابطين و الموحدين و المرينيين الخ هم من زوروا تاريخهم و هويتهم و السؤال لماذا ؟

  • جواد الداودي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 19:33

    ما قاله عبد الله حمّودي واضح وصحيح مئة بالمئة
    أما ما قلته انت فما هو الا ((دخول وخروج في الهدرة))
    فعلا الامازيغ يحاولون فرض الهوية الامازيغية على كلّ المغاربة
    بالرغم من انّ للمغاربة اصول متعدّدة
    طريقة تفكير الامازيغ فيما يتعلّق بالهوية كالتالي :
    المهاجرون ينصهرون دائما في هوية السكّان الأصليين
    وهذه طبعا طريقة خاطئة
    واكثر مثال يبيّن هذا الخطأ : مثال الولايات المتحدة الأمريكية
    المهاجرون اوربيون والسكان الاصليون هنود حمر
    هل اصبحت هوية الاوربيين هي هوية الهنود الحمر؟
    الهوية بشكل جدّ مختصر هي ما يشعر به الشخص ويعرّف به نفسه
    وهي ما يعرّفه به الآخرون مع شرط ان تتوفّر لديهم معلومات دقيقة وأن يكونوا محايدين
    هل يعرّف الامريكيون ذوي الاصول الاوربية انفسهم بانهم هنود حمر؟
    طبعا لا
    هل يعرّفهم العالم بانّهم هنود حمر؟
    طبعا لا

    يتبع

  • رأي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 19:48

    اذن سنقول لفرنسا بان لا تعتبر حاملي الجنسية الفرنسية فرنسيين و لا تسقط عليهم هويتها الفرنسية و سنقول ذلك ايضا للصين و اليابان و امريكا و استراليا,,, فلا يعقل ان يتم اسقاط الجنسية الاسترالية على المهاجرين البريطانيين هناك بل يجب ان نقول ان استراليا بريطانية و كذلك لا يجب ان نسقط الهوية الفرنسية على المهاجرين في فرنسا بل يجب ان نقول ان فرنسا امازيغية و سنغالية و سورية و اسبانية و و … المهم المنطق ديال هاد الحمودي عوج كعادة جميع القومجيين العرب لهذا انقرضوا و لم يعد احد يهتم بخطابهم.

  • Sana lbaz
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 20:55

    فللأمازيغ أعلامهم الجغرافية،وللصينيين، وللفرنسيين، وللعرب، وللأكراد، ولكل المجموعات البشرية
    التي تقطن كوكب الأرض.
    ففي فرنسا مثلا نجد أسماء أماكن مثل:Saint Germain,Herne martin Champs élises , Sartrouville هذه الأسماء تمتح من اللغة الفرنسية وهي لغة سكان بلاد الغال قديما Les Goulots، بالجزيرة العربية نجد أسماء أماكن مثل: الطائف، ثقيف، نجران، رأس شمرا، هذه الأسماء تمتح من اللغة العربية، لغة سكان شبه الجزيرة العربية. أما في شمال أفريقيا عموما والمغرب بشكل خاص فإننا نجد أسماء أماكن مثل: تدارت املغاشن، ادر ار ن دجرجورا بالجزائر، ادرار ن درن، اكادير، مراكش، تارودانت، تاونات، افران، اكلمام ازكزا، افري واضو، دهار أبران… بالمغرب، ادرار، تدرارين، اكجوجض، تدجيكجا، تين بكتو، بموريتانيا، توكا، تيطاون، جربا، بتونس، هذه الأسماء تمتح من اللغة الأمازيغية، لغة سكان شمال افرفيا ayuz

  • antifa
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 21:57

    13 – رأي

    تتمة …

    الإنتماء الهوياتي هو آنتماء حضاري لذا لايُعتبر الفرنسيون جزءا من المجال الحضاري الجرماني أو المجال الحضاري الكلتي. بل يُعتبرون جزء ا من المجال الحضاري اللاتيني، ذلك المجال الذي ينتمي إليه كذلك البرتغال وإسبانيا وإيطاليا.

    وبنفس المنطق فالمغاربة عرب، لأنهم ينتمون لمجال الحضارة العربية الإسلامية. ومن مِن المتأمزيغين يرفض ذلك فذلك حقه. لكن آلعالم الخارجي سيظل يعتبرهم جزءا من مجال الحضارة العربية الإسلامية مادام المتأمزغون لا زالوا لم يبارحوا مكانهم ومنذ عهد عاد، ولا يتوفرون حتى على جريدة واحدة تكون نقطة بداية بناء حضارة خاصة بهم عمادها لغة كتابة. من لا كتابة له لا حضارة له.
    والحضارة المغربية هي حضارة عربية إسلامية. غير هذا لا وجود له إلا في أحلام الحالمين. في أحلام الحالمين بآنبثاق حضارة تمزيغية تأبى الإنبثاق ومنذ عهد إنسان جبل إيغود.

  • النكوري
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 22:53

    antifa
    كفى من التدليس على عباد الله
    الفرنسيون ينتمون الى الحضارة الغربية و لا علاقة لها باللغة الفرنسية و لا الكتلانية و لا غزعبلاتك و كل الدول الغربية لها لغاتها القومية
    الحضارة الغربية تنتسب الى المذهب المسيحي الغربي الذي روما مقر له و هذا ما يفرقه عن الكنيسة الشرقية
    لا يوجد شيء اسمه الحضارة العربية هناك عالم اسلامي the Islam world
    لان الدول و الشعوب المتعاقبة على حكم العالم الاسلامي ليست عربية فبعد سقوط الدولة الاموية نسب الفرس خليفة من آل البيت لكن الواقع هم من كانوا يحكمون ثم غلبهم العنصر التركي فاستولى السلاجقة على الحكم رغم تعيينهم لخليفة عربي من آل البيت و الخليفة في تاريخ المسلمين له رمزية كما لبابا النصارى رمزية و هو لا يحكم قد تكون هناك فترات في التاريخ تكون للخليفة سلطة لكن في اغلب مراحل التاريخ الاسلامي كانت سلطته رمزية حتى أزاح العثمانيون هذا المنصب

  • antifa
    السبت 4 نونبر 2017 - 00:04

    18 – النكوري

    سأفسر لك بالخشبات:
    هناك حضارة إنسانية. هذه الحضارة تنقسم لمجالات حضارية مختلفة منها الحضارة الإسلامية.
    وتتفرع هذه الأخيرة إلى تفرعات أخرى أهمها:
    1. الحضارة العربية (تلك التي أنتجت باللغة العربية)
    2. الحضارة الفارسية (تلك التي أنتجت باللغة الفارسية)
    3 . الحضارة العثمانية التركية (تلك التي أنتجت باللغة العثمانية التركية).

    والحضارة العربية قد نقسمها كذلك إلى حضارة المشرق وحضارة المغرب. وهذه الأخيرة يمكن تقسيمها لحضارة المغرب الأقصى وحضارة والأندلس. وهكذا دواليك .

    وجود الواحدة لايلغي وجود الأخرى. هي فقط شجرة (الحضارة الإنسانية) لها فروع: الحضارة الصينية، الغربية، الإسلامية ووو

    الحضارات لاتنتمي لجينات حكامها أو جينات من ساهم في بناء تلك الحضارات. الحضارات تنتمي للغة التي دونت بها تلك الحضارة + الإطار الحضاري الذي نشأت فيه تلك الحضارة.

    الحضارة الغربية لها تفرعات، وأحد تفرعاتها الحضارة الأنجلوسكسونية.
    الحضارة الإسلامية لها تفرعات، أحد تفرعاتها هي الحضارة العربية.
    هذه أشياء بسيطة يعرفها القاصي والداني. فقط أنتم إما بسبب الجهلوت أو بسبب "ثغنانت" تصرون على "ولو طارت معزة".

  • جواد الداودي
    السبت 4 نونبر 2017 - 00:42

    ننتمي نحن واياكم الى افريقيا – هذا انتماء جغرافي
    ننتمي نحن وانتم الى منطقة شمال افريقيا – هذا انتماء جغرافي
    ننتمي نحن واياكم الى المغرب – هذا انتماء جغرافي
    ننتمي نحن واياكم الى الوطن العربي – هذا انتماء جغرافي وثقافي وحضاري
    ننتمي نحن واياكم الى العالم الاسلامي – هذا انتماء جغرافي وثقافي وحضاري
    ننتمي نحن الى العروبة – هذا انتماء عرقي وثقافي
    تنتمون انتم الى الامازيغية – هذا انتماء عرقي وثقافي
    القاسم المشترك في الانتماءات الخمس الأولى هو الجغرافيا
    الانتماء الخامس عرقي
    هذا يعني اننا عبارة عن عائلتين لا تربط بينهما علاقة قرابة
    ويربطهم الجوار
    اذن لنا هويّتنا ولكم هويّتكم
    لماذا تريدون جعلنا امازيغ؟
    لأن افضل لغة بشمال افريقيا هي لغتنا
    والثقافة السائدة في شمال افريقيا هي ثقافتنا
    وحضارة شمال افريقيا هي حضارتنا
    تريدون جعلنا امازيغ
    لتصبح لغتنا وثقافتنا وحضارتنا أمازيغية

  • KANT KHWANJI-حق الرد من فضلكم
    السبت 4 نونبر 2017 - 02:15

    الأمازيغ هم وضع -الأضحوكة التحقيرية، المسخ العرقي التاريخي و الكذب المفضوح و تمعد الإساءة و مسح لتاريخ و حضارة الأمازيغ- في أول درس في التاريخ للناشئة"سكان المغرب الأقدمون هم البرابربة أبناء مازيغ، اتوا من اليمن و الشام عن طريق الحبشة و مصر، و كانوا يسكنون الكهوف و المغاور و يلبسون جلود الحيوانات"!

    أن تكون أكثر عنصرية وأكثر خسة من هذا مستحيل! الغرض منه، واضح، هو تحقير الأمازيغ، لدفعهم عن كره ذاتهم و التشبث بالوهم و الخرافة : الحضارة العربية المنعدمة تاريخيا!

    وهذا راسخ في ذهن حتى المتعلمين والجامعيين اليوم، ويكرره كل فاشي عرقي، وكل مسعور أعور معتوه، فهل ترك العرب قصورا ورائهم واتوا لنا بحضارة بناء القصور واللباس الرفيع، وهم في هذا الوقت لم يكتبوا ولو كتابا واحدا سواء بلغتهم العربية أو بالسريانية ،اللغة الرسمية في جزيرتهم!
    أليس فيكم رشيد ويقول تبا لكم أيها العرقيون المفترون ، خسئتم، كذبكم يجعلكم في أسفل سافلين للبشرية!
    لا وجود للحضارة العربية، سابقا وراهنا!
    لم التعنت على منع تعاليقي لما أرد وتنشر لنفسك وحدك؟
    هل هذا منطق الواثق من نفسه؟ أم أسلوب الجبناء المحبطين والمستبدين؟
    KK

  • النكوري
    السبت 4 نونبر 2017 - 05:45

    antifa
    انت تتخبط و مزاجك لا يستقيم و لا يثبت اصبحت الان تثبت الحضارة الاسلامية بعد ان كنت تنفيها
    الحضارة ليست هي اللغة
    انت كنت تدعي وجود حضارة فرنسية و حضارة انجلوساكسبة bla bla
    علماء هذا المجال يقسمون مجال الحضارات بناء على المنظومات الفكرية و الثقافية و الدينية الخ التي ينتمون اليها
    حضارة المسلمين يطلقون عليها العالم الاسلامي حضارتهم يطلقون عليها الحضارة الغربية نسبة الى الكنيسة الغربية و لا وجود لشيء اسمه الحضارة العربية الا في مخيلتك لان علماء هذا المجال يعطون أهمية للعلوم و الفنون
    و العمران و الحرف و نظم الاقتصاد و نظم السياسة و تشييد المدارس الخ طيب هل ظهر شيء من هذا في الجزيرة العربية حتى تقول ان العرب تميزوا عن بقية المسلمين بحضارة ؟ العرب ما كامل الاحترام اغلبهم بدو هدا ما قرأناه في الادب العربي الجاهلي الى حقبة البترول

  • KANT KHWANJI
    السبت 4 نونبر 2017 - 07:14

    لا يوجد على الإطلاق مناضل أمازيغي يبني الهوية الأمازيغية على العرق.
    في رده هنا، يفضح نفسه،على أن عالمه العربي هش ووهمي،لأنه مبني على جرة قلم ويمكن له أن ينمحي بجرة قلم في دستور البلدان التي عربت الحجر والشجر والبشر بجرة قلم عفلقية. بل أنه وتحت ضغط عدائه وكراهيته للامازيغية أو جهله أو تجاهله، يدوس دستور بلاده الذي سحب لفظة العربي مما يسمى المغرب العربي، ونسي كيف تشبث ايتام عفلق بعدم سحب تلك اللفظة من وكالة الانباء الرسمية!
    أما ضحكة أن يجمع كل الأمازيغ ويلصق لهم تهمة إرجاع أصلنا إلى اليمن والشام، فلن أعلق عليها، لأنه في قمة سعاره العفلقي الفاشي
    هذا هي أعراض مريض بفاشية عفلق،مع أنه ابن أمازيغية ريفية،حيث طعن في شرف أمه عبر سبه للأامزيغيات بإسمه القديم عبد الستار!فالولاء والبراء ليس فقط للدواعش، بل حتى لمن أعلن كفره بدينهم
    يعطي دروسا في المفاهيم ويخلط بين الحضارة والهوية لأنه عاجز عن الإجابة المنطقية!
    الأمازيغ هم وضع -المسخ العرقي التاريخي "سكان المغرب الأقدمون هم البرابربة أبناء مازيغ، اتوا من اليمن و الشام عن طريق الحبشة و مصر، و كانوا يسكنون الكهوف و المغاور و يلبسون جلود الحيوانات"!
    KK

  • امينة
    السبت 4 نونبر 2017 - 08:54

    هل صحيح أن الشعب الأمازيغي قد «أصبح عربيّاً» بعد إسلامه؟ هل لا يصح ولا يُقبل إسلام وإيمان المسلمين الأمازيغيين إلاّ إذا تعرَّبوا وتحولوا، من هويتهم الأمازيغية التي فَطَرَهُمْ اللـهُ تعالى عليها، إلى هوية الآسيويين المشارقة العرب؟ ولماذا الأمازيغيون وحدهم دون غيرهم من شعوب الديانة الإسلامية العالَمية الكونية؟ لماذا لم يتعرَّبْ المسلمون الفارسيون والمسلمون الأندونيسيون والمسلمون الماليزيون والمسلمون الأتراك والمسلمون الأميركيون والمسلمون الفرنسيون والمسلمون الصينيون… وغيرُهُم من المسلمين في القارات الخمس؟ هل «فُرض» و»كُتب» التعريبُ والاستعراب على المسلمين الأمازيغيين وحدهم دون غيرهم من المسلمين في العالَم؟ هذه الأسئلة – وغيرها– يبدو أنها لا تخطر ببال فقهاء التعريب والعَرْبَنَة الذين يزعمون أن الإنسان الأمازيغي قد عَرَّبَهُ الإسلام. فهل الإسلام ، فعلاً ، يُعَرِّب الناس؟ إنّ الديانة الإسلامية الربانيةَ الحقيقية، ليس من أهدافها ومقاصدها وأصولها أن تُعرّب المسلمين ألبتّةَ؛ فهويات المسلمين وثقافاتهم ولغاتهم كانتْ موجودة قبل الإسلام ولم يفرض الإسلامُ أو يشترط إلغاءها والتخلّي عنها أوْ تغيير

  • النكوري
    السبت 4 نونبر 2017 - 09:12

    antifa
    هذا ما يقوله موقع Wikipedia
    Western civilization traces its roots back to Western Europe and the Western Mediterranean. It is linked to the Roman Empire and with Medieval Western Christendom which emerged from the Middle Ages to experience such transformative episodes as the Renaissance, the Reformation, the Enlightenment, the Industrial Revolution, scientific revolution, and the development of liberal democracy. The civilizations of Classical Greece, Ancient Rome[1] are considered seminal periods in Western history; a few cultural contributions also emerged from the pagan peoples of pre-Christian Europe, such as the Slavs, Celts and Germans. Christianity and Roman Catholicism has played a prominent role in the shaping of Western civilization, which throughout most of its history, has been nearly equivalent to Christian culture
    اذن الحضارة الغربية مبنية على الكنيسة الغربية و بقايا الثقافة الرومانية و لا علاقة لها بأحادية اللغة بل هذه الحضارة استعملت فيها العديد من اللغات

  • وعزي لعور
    السبت 4 نونبر 2017 - 10:19

    نقل العرب بواسطة الإسلام أشقاءهم البربر من حال الوضاعة والرضوخ المزمن للاحتلال الأجنبي إلى حال الشهامة والحرية والاستقلال والاعتداد بالذات، وأنشؤوا معا هوية خاصة بهم التي هي الهوية المغربية، أي العربية الإسلامية الأمازيغية.

    فقبل مجيء العرب إلى هذه الأرض الطيبة لم تكن بها لا دولة ولا حرية ولا استقلال، ولا هوية ولا هم يحزنون، كانت، للأسف الشديد، كالمرحاض، يتبول ويتغوط فيها كل من هب ودب من الغزاة المحتلين.

    الله تبارك وتعالى أكرم الأشقاء البربر بالعرب وبالإسلام فأنشأوا بالعربية والإسلام هويتهم ودولتهم، وأصبحوا يتمسكون بهما ويقاتلون من أجلهما أكثر من بقية الأقوام.

    فضلُ العرب والإسلام على البربر لا يقدر بثمن، فهذا الدين العظيم واللغة العربية المجيدة هما اللذان رفعا شأنهم بين الأمم، بعد أن كانوا يعيشون طوال تاريخهم المديد مسحوقين، تحت نعال الوافدين المحتلين..

  • جواد الداودي
    السبت 4 نونبر 2017 - 12:09

    الذي يقول المغرب العربي أقرب للواقع ممن يقول تامزغا
    هناك شيآن فقط الغير عربيّان في شمال افريقيا :
    عرق ولغة بعض السكّان
    أما الذي يقول تامزغا فهو بعيد كلّ البعد عن الواقع
    لا اللغة الامازيغية سائدة ولا الثقافة الامازيغية ولا العادات ولا التقاليد ولا المعمار ولا اللباس ولا الطبخ ولا اي شيء
    أيضا الذي يقول بان هوية المغاربة عربية أقرب للواقع ممن يقول بانها امازيغية
    ولنفس السبب الذي ذكرته أعلاه
    ومع ذلك أنا لا اقول المغرب العربي انّما اقول شمال افريقيا
    تسمية مأخوذة من الجغرافيا
    ولا اقول بان هوية الامازيغ عربية
    لان اوّل شيء يُعتمد عليه في تحديد الهوية هو تعريف الشخص لنفسه
    لا يمكن ان اعتبر شخصا عربيا بينما هو يعتبر نفسه غير ذلك

  • antifa
    السبت 4 نونبر 2017 - 12:11

    KANT KHWANJI

    هوية الوطن العربي الممتد من المحيط إلى الخليج عربية إسلامية، ودون نفي وجود أقليات أخرى، أقليات إثنية كالأمازيغ والأكراد، وأقليات دينية كالمسيحيين(بكل مذاهبهم) والدروز…

    تقول: "عالمه العربي هش ووهمي،لأنه مبني على جرة قلم ويمكن له أن ينمحي بجرة قلم".
    مهما كان آستبداد أي حاكم عربي وجبروته فلن يستطيع تغيير الهوية العربية الإسلامية لدول الوطن العربي القطرية. قد يتعايش المواطن العربي مع كل مس بحقوقه. لكن لن يقبل أن تنزع منه هويته العربية الإسلامية (أو العربية + آنتماءه المسيحي أو الدرزي أو غيره). لذا فالحاكم العربي يستحيل عليه المس بهذه الهوية وإلا فتح أبواب جهنم على نفسه. وهذا تسميه أنت بعمي بصيرتك، تسميه "مبني على جرة قلم ويمكن له أن ينمحي بجرة قلم".

    حاول أن تغير من نهجك والذي لا يعدو كونه نهج حثالة القوم وناقش بالعقل والمنطق والحجة بدل الإتهامات التي يترفع عنها حتى أسفل سافلي سفلة آلقوم من قبيل "مع أنه ابن أمازيغية ريفية،حيث طعن في شرف أمه عبر سبه للأامزيغيات بإسمه القديم عبد الستار". تصرف ولو لمرة واحدة كبشر، وآترك عنك حقارة النفس من نوعية هذه الحقارة.

  • mouha
    السبت 4 نونبر 2017 - 12:47

    معلوم أن الأمازيغية هي اللغة والثقافة والإطار الهوياتي لجميع دول شمال افريقيا كما يعلم الجميع الاجاحد ,فالامازيغية عانت من الإقصاء وهيمنة مكونات أخرى بالتحديد مند دخول الاسعتمار الامبريالي الى الان، ليس على مستوى الخطاب والتصورات الثقافية فحسب، بل وعلى مستوى الاختيارات الكبرى لجميع دول المنطقة في المؤسسات والقوانين والسياسات العمومية…، حيث حان الوقت للإقرار الفكري والثقافي ، وتفعيله المؤسساتي، وتصحيحه وتدارك الاخطاء التى ارتكبت في حق هدا المكون الاساسي للهوية وما يترتب عنه من إخفاقات وهدر للمقوم الإنساني والمجال الجغرافي

  • antifa
    السبت 4 نونبر 2017 - 14:00

    3 – رأي

    إذا كنتم لاتفرقون حتى بين الجنسية والهوية فتلك مأساة حقيقية ألمت بالعقل المتأمزغ. وهذه الكارثة يتحمل وزرها من تظنونهم مثقفيكم. هؤلاء هم الذين جنوا عليكم، لأنهم نشروا بينكم الجهلوت في أبهى صوره.

    سأشرح بالخشيبات لمريدي معبد التمزيغ لعلهم يفهموا آلفرق بين الجنسية والهوية´.
    الفرنسي هو من يحمل الجنسية الفرنسية، لأقل ولا أكثر. الفرنسي قد يكون كتلانيا ولغته الأم هي الكتلانية (المقاطعات الفرنسية القريبة من من كتالونيا الإسبانية). والفرنسي قد يكون باسكيا ولغته الأم هي الباسكية (بلاد الباسك الفرنسية). وقد يكون فلمانيا ولغته الأم هي الهولندية (في مقاطعة ). والفرنسي قد يكون كورسيكيا ولغته الأم هي الكورسيكية. ووو …

    أصول الفرنسيين متعددة. أهمها الأصول الجرمانية والأصول الكلتية. إسم فرنسا مشتق من الفرنجة Les Francs وهو شعب جرماني.
    وجزء من الفرنسيين من أصول كلتية Les Gaulois. وٱثار لغتهم لا زالت بادية في اللغة الفرنسية مثل: soixante-dix ; quatre-vingts ; quatre-vingt-dix
    البلجيكيون الوالون (فرنكفونيون) والسويسريون الفرنكفون يقولون: septante, huitante/octante, nonante

    يتبع …

  • antifa
    السبت 4 نونبر 2017 - 14:01

    13 – رأي

    تتمة …

    الإنتماء الهوياتي هو آنتماء حضاري لذا لايُعتبر الفرنسيون جزءا من المجال الحضاري الجرماني أو المجال الحضاري الكلتي. بل يُعتبرون جزء ا من المجال الحضاري اللاتيني، ذلك المجال الذي ينتمي إليه كذلك البرتغال وإسبانيا وإيطاليا.

    وبنفس المنطق فالمغاربة عرب، لأنهم ينتمون لمجال الحضارة العربية الإسلامية. ومن مِن المتأمزيغين يرفض ذلك فذلك حقه. لكن آلعالم الخارجي سيظل يعتبرهم جزءا من مجال الحضارة العربية الإسلامية مادام المتأمزغون لا زالوا لم يبارحوا مكانهم ومنذ عهد عاد، ولا يتوفرون حتى على جريدة واحدة تكون نقطة بداية بناء حضارة خاصة بهم عمادها لغة كتابة. من لا كتابة له لا حضارة له.
    والحضارة المغربية هي حضارة عربية إسلامية. غير هذا لا وجود له إلا في أحلام الحالمين. في أحلام الحالمين بآنبثاق حضارة تمزيغية تأبى الإنبثاق ومنذ عهد إنسان جبل إيغود.

  • antifa
    السبت 4 نونبر 2017 - 14:47

    10 – KANT KHWANJI

    الأمازيغ هم الذين ينتحلون الأنساب العربية. وهم الذين أدعوا أنهم من اليمن والشام. المرابطون آلصنهاجيون هم الذين ادعوا أنهم من عرب حِمير اليمنيين. وابن خلدون (الذي تعتبرونه أمازيغي) هو الذي أعطى لقبائل زناتة أصلا شاميا. هي مشكلتكم أنتم وحدكم.

    عندما تبدل الجمهورية العربية السورية إسمها إلى الجمهورية السورية السريانية. وعندما تصبح جمهورية مصر العربية ، تصبح جمهورية مصر الفرعونية، وكذلك الحال مع العراق. وعندما ينسحب المغرب من اتحاد المغرب العربي، أو يتم إسقاط كلمة "العربي"من إسم آلإتحاد، إذ ذاك فقط من حقك أن تبشرنا أن الوطن العربي لم يعد يمتد من المحيط إلى الخليج.

    ألم تفهم بعد لماذا سركوزي وأوباما لا يشيران لأصولهما العرقية؟ لأن الإنتماء الهوياتي لا علاقة له بالعرق (العرق لم يعد يوجد إلا في أحلام فاشستيي البربريست). لا أوباما ولا سركوزي يحملون بدواخلهم إرثا حضاريا هنغاريا أو كينيا .

    وأخيرا: هل فعلا تنتظر من آل سعود ليترجموا لك القرآن لكي تصبح لك حضارة كتابية؟
    لا تنس أن تستعطفهم ليفتحوا لك موقعا إلكترونيا أو صفحة ويكيبيديا بالأمازيغية.

  • النكوري
    السبت 4 نونبر 2017 - 17:20

    antifa
    قلت لك انت تدور في حلقة مفرغة
    مفهوم القومية ظهر حديثا اروبا الغرببة كانت متحدة في إطار المسيحية اقرأ مثلا على الحروب الصليبية و كانت لغة التدوين و العلم هي اللاتنية لكن بعد ظهور القومية اتجه الغربيون الى الاعتناء بلغاتهم الشعبية فكانت اقدم لغة تم تدوينها هي الاسبانية سنة 1492 فلا يمكن ان تربط الحضارة باللغة و الا قلنا ان الشعوب الغربية قبل تدوين لغاتها الشعبية لم تكن لها حضارة رغم ان هذه اللغات كانت هي لغات الام لهذه الشعوب و اللاتنية هي لغة وساطة كما عليه الانجليزية اليوم فعدم معيرة لغة ما لا يعني انها غير موجودة
    الامازيغية كتب بها آلاف السنين من قبل و الشواهد الاثرية و الكتابية موجودة و هي لغة حية يتحدث بها الملايين و كانت لغة البلاط المرابطي و الموحدي الخ اقرأ على سبيل المثال ابن صاحب الصلاة كيف كان الإمبراطور الموحدي يلقي خطابه بالامازيغية في قصر إشبيلية
    بالمناسبة اذا كنت عرقيا فحتى ابن خلدون عرقي عندما تحدث بأسهاب عن تاريخ الامازيغ و صاحب كتاب مفاخر البربر عرقي الخ

  • KANT KHWANJI
    السبت 4 نونبر 2017 - 17:45

    Il répète, notre ami a perdu sa touche, il ne fait que répéter et recycler ses commentaire
    Il me censure. Et pour me faire comprendre ça, il publie un commentaire deja publié sur cette même page
    pikkk a wlidi
    hahah
    يشتكي لما ذكرته بطعنه في أعراض الأمازيغيات(و أمه أمازيغية، حسب ادعائه نفسه)، لكنه، لا يتذكر لما نعتني بالمريض النفسي وأن الويسكي دمر خلايا دماغي و كأنه كان يسامرني حول قارورات الويسكي، وأني من قرية من تمسمان المعروفة بالخيانة ككل القبيلة إلخ إلخ إلخ…فيا عجبا، هو له الحق في سب الكل لكن يا ويلتاه لمن ذكره بفضائحه وهيجانه العرقي الخطير. لذاك ، نتسائل هل هذا كائن عاقل؟
    Sois brave une fois dans ta vie et publie, et affronte moi, avec armes égales, autrement, si tu me censures encore, tu capitules et tu annonces ta défaite et pour toujours
    alors Anti-liberté? m
    KK

  • جواد الداودي
    السبت 4 نونبر 2017 - 19:19

    32 – النكوري

    الحضارة الغربية تبدأ من اليونان
    وما كانوا مسيحيين
    وتنتقل للرومان
    وماك كانوا مسيحيين في بدايتهم
    وبعد فترة من الجمود يأتي عصر النهضة
    وهو عصر بداية التحرّر من قيود الكنيسة
    المسيحية أعاقت الحضارة الغربية
    واليوم الاغلبية الساحقة لعلماء الغرب ملحدون
    وما جعل تقول بان الحضارة الغربية هي حضارة مسيحية
    الا لتقول بانه لا وجود لحضارة عربية
    ماذا كُتب بالأمازيغية منذ آلاف السنين؟
    كتب فلسفة؟ كتب طبّ؟ كتب رياضيات؟ كتب هندسة؟ كتب فيزياء؟
    كتب أدب؟ كتب شعر؟
    كانت الامازيغية لغة البلاط في عهد المرابطين والموجدين ليس لأنها كانت لغة راقية
    ولكن فقط لان المرابطين والموحدين كانوا لا يتكلمون إلا بالأمازيغية وذلك لأنهم كانوا أميين
    الكتاب يتملقون الحكام ويخشون بطشهم بهم

  • antifa
    السبت 4 نونبر 2017 - 21:57

    النكوري

    أيها الفاضل، يصعب النقاش مع من ينفي أبسط البديهيات. ينفيها ولو كانت كل أدلة الدنيا تثبتها.

    يكفيك أن تكتب على محرك البحث غوغل "arab civilization" وستجد أكثر من 19.3 مليون موضوع له علاقة بالحضارة العربية.
    أكتب "islamic civilization" وستجد 8.5 مليون موضوع له علاقة بهذه الحضارة
    أكتب "chinese civilization" وستجد 58 مليون موضوع له علاقة بهذه الحضارة
    أكتب "berber civilization" وستجد 472 ألف موضوع له علاقة بهذه الحضارة.

    في موضوع الحضارة عندما تُذكر اللغة، فاللغة المعنية هي اللغة العالمة، أي لغة الكتابة، لأن لا حضارة بدون لغة (اللهم إلا إذا كنا نتكلم عن الحضارات البدائية).

    بعد تدمير روما في بداية آلقرن 5 م. دخلت أوروبا في سبات عميق دام ألف عام. في تلك الفترة كانت لغتهم العالمة هي اللاتينية. بعد ذلك بدأوا يهتمون بلغاتهم القومية.

    بلغاتهم القومية بنوا حضاراتهم الخاصة بهم والتي تعددت بتعدد لغاتهم القومية، وصارت حضاراتهم فروعا من الحضارة الغربية. والحضارة الغربية هي شجرة في بستان الحضارة الإنسانية.

    هذه مسائل بديهية لكنك تنفيها. هذا مشكلك أنت ولا دخل لي في ذلك.

    تحياتي

  • العمراني
    السبت 4 نونبر 2017 - 22:48

    شمال افريقيا امازيغية الهوية والارض والتاريخ.
    مصر فرعونية الهوية والتاريخ واللغة والارض.
    شبه الجزيرة عربية الهوية والتاريخ والارض.
    الحقيقة هي هذه، اما غير ذلك فهو كدب وتحرللواقعيف

  • جواد الداودي
    الأحد 5 نونبر 2017 - 01:29

    38 – العمراني
    تكون الارض أمازيغية عندما تكون في ملكية قبيلة من القبائل الامازيغية
    وتكون عربية عندما تكون في ملكية قبيلة من القبائل العربية
    وتكون في ملك الدولة إلى لم تكن في ملكية أحد
    والدولة تمثّل الشعب بكلّ أطيافه
    هذا هو الواقع
    تاريخ شمال افريقيا ساهمت عدّة شعوب في صناعته
    الفينيقيون الاغريق الرومان الوندال البيزنطيون القوط الاسبان البرتغاليين الفرنسيين والعرب والامازيغ
    لكي تكون هوية الشمال افريقيين امازيغية وجب ان تكون اللغة السائدة هي اللغة الامازيغية والثقافة السائدة هي الثقافة الامازيغية ووجب ان يكون كل الشمال افريقيين يعرفون انفسهم بانهم امازيغ
    وهذا لا جود له – اذن هوية شمال افريقيا ليست امازيغية

  • antifa
    الأحد 5 نونبر 2017 - 08:04

    33 – KANT KHWANJI

    Je ne sais pas si je dois rire ou compatir à ton état psychique déplorable ! Est-ce que tu crois vraiment que je suis le modérateur du site ? Tous tes coms ne sont qu'insulte, diffamation et haine. Si j’étais modérateur j’aurais effacé tous tes coms et sans exception. Je t’aurais même interdit toute participation au forum.

    مثلك مثل شريحة قاع المجتمع المريضة نفسيا حيث تلجأ ل"حكمة" المرضى النفسيين "اهبل تعيش". هكذا هو حالك، عندما تحاصر في الزاوية بسبب أيديولوجيتك القبلية البدائية المتخلفة تلجأ ل "اهبل تعيش"، فتتصرف كأخرق لايفرق بين الأمور. فأصبحتُ في نظرك، وبقدرة قادر، أنا هو مالك هيسبريس. أنشر التعاليق التي أريد وأحذف تعاليقك لأنك بطل مغوار لا يشق لك غبار. تملك الحكم البليغة وبحار المعرفة. وأنت لا تهزم. أقصى ما يمكن فعله ضد فتوحاتك العلمية هو الحجب.
    المـارستان هو مكانك الطبيعي. ولا شيئ غير المـارستان.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأحد 5 نونبر 2017 - 20:25

    الى السيد….. صحيح أن الجهة الشرقية للمغرب زاكورة قصر السوق طاطا تارودانت ووو تتداول نوعا ما التشلحيت . لكن هل فكرت سيادتكم يوما في تاربخها وثقافة سكاتها وثرات قبائلها ومعتقداتهم الافريقية التي تفوق تواجدك على هذه الارض التي سماها الكنعانيون با Maurétania ارض Maures قبل نزوح احفادهم PHÉNICIENS لإستيطان شواطئها وحتى أعلى قمة تبق إيل ( TOUBKAL ) غزا سماء جبال اطلسها الإلاه الكنعاني . كثرت الحروب على سواحل جنوب الحوض المتوسط ( الحرب البونيقية 1 و2 ) دفعت الأمم والقبائل واللهجات والأساطير من مشرق نوميديا الساخنة نحو بحيرات وضفاف سواحل MAURÉTANIA .بلاد Maures واستغلوا وهجروا وتوسعوا . حذث هذا في أواخر الالفية الثانية قبل الميلاد وقبل مجيئ ثقافة الفكر التوسعي العسكري الروماني الذي غير المشهد بكامله .هكذا ياهذا تشكلت الهوية والثقافة المغربية العريقة . أما الامزيغية فهي منتوج حذيث العهد مقارنة بظهور المشروب الغازي COCACOLA الذي انتشر قبلها في عهد الجنود الفرنسيين .أصل الهوية المغربية أفريقي MAURES والباقي استوطن عبر مراحل .تحية من مدينة الحمراء عاصمة السود قبل اوساكا بتاريخ .

  • @Assouki le sub-saharien
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 11:22

    اجدادك أستقدموا بالقوة للمغرب، بدأ أستقدامهم كأفراد من خدم و جواري وفرق مرتزقة في الجيش في بداية الأمر منذ منتصف القرن الثامن ميلادية، ومع أنهيار الأمبراطورية المرينية، وظهور الدولة السعدية، كثف سلاطينها من أستقدامهم كعبيد و أماء للعمل في القصور والجيش والأراضي الأقطاعية.

    و وصل أوج حضورهم في المغرب، مع وفاة السلطان اسماعيل حيث حكموا البلاد لمدة 30سنة، بفضل قوة جيشهم المعروف بعبيد البخاري.

    لا يعلم كثير من الباحثين، أصول هؤلاء المستقدمين بسبب تجارة النخاسة العابرة للصحراء الافريقية الكبرى نحو المغرب، لكن وبفضل شهادات كثير منهم في فترة ماقبل الاستقلال قبل تعليق قانون الاستعباد سنة 1922، بالأضافة لتحاليل فحص الحمض النووي، و أرشيفات الدولة الفرنسية والمخزنية.

    فقد تأكد أن المغاربة السود ينحدرون بنسبة 99% من بلاد المانديكا Mandinka و شعوبها اللتي تنتمي لها كل من البامبرا Bambara و ديولا Dyula و Bissa بيسا و بوزو Bozo.

    وهي تعيش بشكل مهم في كل من دول مالي و السنغال وغامبيا وغينيا و موريطانيا و بوركينافاصو، و هم يتحدثون باللغات النيجرو-كادوفانية الغربية. وتسمى بلغات الماندي Mandé Languages.

  • @Assouki le Sub-saharien
    الإثنين 6 نونبر 2017 - 13:08

    أول من تعرف عليهم من المغاربة، كان هو أبن بطوطة في القرن 14/ وقال أن جزءا من مجتمع الماندكا يتكون أساسا من العبيد، بمعنى انهم يمارسون الاستعباد على بعضهم البعض، وكانت لهم اسماء معينة كالجونغ Jong وهذا كان مقبولا أجتماعيا بينهم كأعراف و تقاليد.

    حاليا، لا يحتسب المغاربة من ذوي الأصول الافريقية جنوب الصحراء كالحراطين و كناوة وغيرهم، من أصول مانديكانية بشكل رسمي والسبب هو عجز الدولة المغربية بالاعتراف بذالك، و أيضا بسبب ذوبان هؤلاء داخل المجتمع المغربي الأبيض لدرجة اعتبارهم "مغاربة اقحاح" ولو ان ذالك غير صحيح بالمرة، نفس الشيء يلاحظ في الجزائر و تونس ليبيا و مصر وموريطانيا.

    بالنهاية، فأن أبرز سبب لألغاء هويتهم الحقيقية هو تاريخهم مع الاسترقاق بالاضافة لاعتناقهم الديانة الاسلامية بنسبة 99% سواء في اراضيهم التاريخية الاصلية في وادي النيجر والسنغال او في المغرب.

    Assouki, انت يا مسكين تحاول فقط صناعة تاريخ وهمي للزنوج في شمال افريقيا,و لم تجد سوى الفكر القومجي العروبي الذي ينبذ السود اصلا للاستنجاد به لعرض ماساة قومك…و حتى Coca-Cola لن تفيد قبيلتك!

    جذورك ليست مورية … انت Assouki فقط!

  • ASSOUKI LE MAURE
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 00:28

    الى ..RIEN QU'UNE FOIS, UNE SEULE ET UNIQUE FOIS PARLE GENTILLEMENT ،اين تتجلى القومجية العروبية في كلامي ؟ ASSOUKI LE MAURE ,يدلي بمعلومات عن تاريخ MARÉTANIA التاريخية أرض اجداده المنسيين من التاريخ .MAURES الذين تعرضوا للANÉATISSEMENT و التهميش عبر حقب من الاستعباد والتشريط من طرف الانسان الأبيض المهاجر والمستوطن لارض الأجداد AÏEUX وسيادتكم تتدخل في ما لا يعنيها وتنهال على ASSOUKI LE MAURE بالشتائم بدل العمل على دحض ما أقدمه من المعطيات التاريخية والانتربولوجية والاركيولوجية وغيرها .هل سيادتكم ومستوى تعبيركم الراقي بلغة DIDROT تجهل الاسس الهيستوجغرافية والاثنوغرافية لحفريات تاريخ الشعوب المورية والكنعانية لسكان MAURÉTANIA الانتيكية قبل قدوم الظاهرة الأمليلية الصقلية/الرومانية والوندالية /الفيكوتزية ! صي سوربرنان! MES AÏEUX ETAIENT LÁ, BIEN AVANT L'ARRIVÉE DES PEUPLADES ROMAINES . لايعنيني لاترحالك ولا كناش البوخاري ولا تحليلات دم LA HORDE ولا أكثرت لمحاجيات تمينوت أرومي. السكان الاصليين هم أجداد ASSOUKI LE MAURE . أنت مواطن مغربي مهاجر قديم BYE, NEXT TIME .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة