24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0312:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. باطما تختار غناء "ناويين نية" باللهجة الخليجية (5.00)

  2. "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون (5.00)

  3. المحكمة تضع "معنف الأستاذ" بمركز حماية الطفولة (5.00)

  4. المدير الجديد لمستشفى مكناس يجالس محتجين (5.00)

  5. الجزائر وحشيش المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | كُتّاب وآراء | في المملكة السعودية.. شيء ما من دولة الأدارسة

في المملكة السعودية.. شيء ما من دولة الأدارسة

في المملكة السعودية.. شيء ما من دولة الأدارسة

سكاكين الأمراء:

سبق لي، منذ سنوات، أن شبهت ملكية آل سعود، بدولة الأدارسة في المغرب.

كانت المناسبة حديثا عن الخطاب الخليجي الذي اشتغل على ضم الملكيتين، المغربية والأردنية، إلى مجلس التعاون الخليجي، فلما لاحظت، وقتها، اتجاه أغلب التحليلات، الداخلية والخارجية، صوب حديث الثروة النفطية، وموائد السماء – من المن والسلوى - التي ستنزل على الدولتين، اتجهت في تحليلي صوب اللامفكر فيه، سهوا أو جهلا، المتمثل في "الثروة اللامادية" -على حد التعبير الملكي- التي تزخر بها المملكة المغربية، وصولا إلى بلورة المرحوم الحسن الثاني لموقف من الثروة النفطية، اعتبارا لحصاد الكسل، وترهل عضلات الشعوب الذي يترتب عنها.

"حتى ولو عثرنا على البترول فلن نستخرجه، وسنحتفظ به للأجيال المقبلة"، هكذا صرح، أو بما معناه.

ولعله استحضر، في هذا، سلبيات الوفرة المالية السهلة وتأثيرها على الدينامية الاقتصادية والاجتماعية الخليجية، وفضل أن يواصل بناء الدولة المغربية الحديثة، بدون ثروات الأرض الطاقية، حتى لا تُبنى بغير إبداع أبنائها وعضلاتهم، وخصوصا الفلاحية.

ولعله استحضر أيضا ايجابيات العَوَز والحاجة في توليد الدينامية الكفيلة برفع الإنتاج، وترقية الأداء السياسي، لتحقيق التوزيع العادل للثروة.

كل الديمقراطيات الراسخة اليوم لم تكن هبة من الحكام والأثرياء، بل مكابدة من طرف الفقراء والعمال الكادحين.

كان هذا رأيا في منتهى الحكمة، وقد أكدت الأيام إفلاس الاقتصاديات العربية، بالخصوص المعتمدة على الثروات الباطنية السهلة، لأنها تتضمن بذور فساد أعتى من الفقر.

كما أكدت أن سلة الغذاء المغربية دائمة الوفرة، حتى حينما تنيخ الأزمات المالية أقوى الاقتصادات العالمية، وليس العربية فقط.

إن الثروة الطاقية في الديمقراطيات الراسخة تتجه صوب خدمة الإنسان وتنمية الأوطان، خلافا لثروات دول لا تؤطرها القوانين كلية لضعف المؤسسات، مما يكرس الاستبداد والاستفراد والاستحواذ، ويخلق أثرياء انتهازيين لا اجتهاد لهم خارج تكريس الأوضاع الريعية القائمة.

قادني تحليلي إلى اعتبار دول مجلس التعاون الخليجي هي التي ستكون أكثر استفادة من انضمام المغرب إلى المجلس، لأنها، وإن كانت الأكثر ثراء، فهي الأكثر تخلفا في ما يخص بنية دولها، وانعدام أو تعثر أغلب أوراش الديمقراطية بها، وخصوصا ما يتعلق بالحريات الفردية، وحقوق الإنسان، وتكافؤ الفرص.

افترضت أنه يمكن للملكة المغربية في هذا الجانب – رغم كل العثرات – أن تقدم دروسا لدول مجلس التعاون الخليجي إن انضمت إليه، وستكون أفيد من دروس الغرب المستعلي، التي يعوزها المشترك الديني واللغوي والتاريخي.

هنا اعتبرت أن بنية النظام في المملكة العربية السعودية – مثلا – سبق أن اعتمدها الأدارسة في المغرب، منذ 828م، على يد محمد بن إدريس الثاني، حيث قسم تدبير كل ولايات الدولة على إخوته، عملا بنصيحة والدته التي اعتبرت الدولة إرثا عائليا، مما أدخل أغلبَهم في صراعات بينية، سرعت من زوال ملكهم طُرا على يد موسى بن أبي العافية من قِبل الفاطميين.

تقسيم الولايات، حسب بعض الروايات:

1.فاس وناحيتها: محمد بن ادريس.

2.طنجة، سبتة، تطوان، بلاد مصمودة وما والاها: القاسم بن ادريس.

3.هوارة، مكناس، وقبائل تازة: داود بن ادريس.

4.أزمور، تامسنا، شالة وسلا: عيسى بن ادريس.

5.من العرائش إلى بلاد ورغة، أصيلا: يحي بن ادريس.

6.غمارة، الليكسوس، ترغة وصنهاجة: عمر بن ادريس.

7.تادلة، مكناس، فازاز: أحمد بن ادريس.

8.اغمات، نفيس، بلاد المصامدة وسوس: عبد الله بن ادريس.

9.تلمسان وأعمالها: حمزة بن ادريس.

اضطر محمد بن إدريس الثاني-من مركز المملكة بفاس-إلى استعداء إخوته، بعضهم ضد بعض، وقد أدى هذا، طبعا، إلى شروخ أصابت الأسرة الإدريسية كلها، كما أصابت وحدة المملكة وتماسكها، جراء الانحياز العائلي، وحتى الشعبي، إلى هذا الأمير أو ذاك.

ومهما يكن، فقد طوى النسيان خطاب الانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي، ومن المفارقات أن تكون الأسباب مؤكدة في أغلبها لأطروحتي: ضعف بنية الدول الخليجية، مما أفرز عدم امتلاك هذه الدول لشجاعة القبول بالانفتاح الكلي على مواطني المملكة المغربية، في ما يخص حرية التنقل والتملك وغيرها، ما أفشل المفاوضات.

يقوم هذا دليلا على ضعف مؤسسات هذه الدول، حد الجبن الديموغرافي، وهذا ما يفسر حتى تفضيل العمالة الآسيوية على العربية.

أما الرد المغربي –وقد كان بنبض مغاربي-فقد أبان عن الثقل التاريخي لدولة تقدر جوارها وتوثره على كل الإغراءات، ولو قُدر لنا جيران في مستوى الرسالة المغربية، وقتها، لكان للمنطقة –أنظمة واقتصادا وشعوبا–شأن آخر في عالم لا تصمد فيه غير التكتلات الاقتصادية القوية.

أمراء أم جبال أم مشاعر حج؟

طبعا لا أحد يتمنى مكروها للمملكة العربية السعودية -على غرار ما أصاب الأدارسة–فهي صديقتنا وحليفتنا المجاهرة بمناصرة قضايانا، على مختلف الأصعدة، ولا يسعنا إلا أن نرحب بربيعها الإصلاحي دون الخوض في تفاصيل لا تتوفر بخصوصها معطيات دقيقة، ولا فكرة لنا عن كل المدى الذي ستبلغه.

وكم نتمنى أن يتجه الإصلاح – بسرعة -صوب المذهب الوهابي المتشدد، في اتجاه التطبيع مع الوهج السني المعتدل-كما جرت به القرون السالفة-المنفتح على المذاهب كلها، والمحترم لمعتقدات شعوب العالم قاطبة.

فمن المعروف الآن للجميع أن شيطان الإرهاب الذي أحرج الأمة لم يركب غير الحصان الوهابي الجموح.

وكم نتمنى أن يتغير مفهوم الثروة السهلة لدى حكام وأغنياء العرب، قاطبة، في اتجاه اعتبارها نقمة، يجب تطويعها لتصبح نعمة، بل قاطرة للتنمية العربية الشاملة والمتكاملة.

ها هي المملكة العربية السعودية، حسب المصرح به رسميا، تدشن مرحلة مطاردة السحرة الأثرياء بسحرهم، وبنسبهم فقط.

أثرياء وأمراء كدنا نخالهم من مشاعر الحج، التي لا تتغير ولا تتبدل. ثروات بحجم جبلي أحُد، وشهلان ذي الهضبات.

فسبحان مبدل الأحوال.

https://web.facebook.com/groups/mestferkiculture51


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - der الاثنين 13 نونبر 2017 - 09:43
لا اعرف ان كان الكتاب الذين يقارنون المغرب بالدول العربية مدفوع لهم اجر مقابل القول ان المغرب احسن بكثير من كل الدول العربية او عن حسن نية اذا كان ذلك عن حسن النية ماهية مؤشرات التي يعتمدون عليها لنااخذ مؤشر التنمية البشرية المغرب في اخر القاءة لناخذ التعليم الصحة كل مؤشرات حتى المقراطية .هذه ليست نكت ولكن حقيقة سنة 2014 خلال كاس العالم تلفزيون كوريا الشمالية كل مرة يديع خبر انتصار فريق كوريا الشمالية على فريق خصم حتى وصوله الى نهاية وفوزه بكاس العالم .
2 - hammouda lfezzioui الاثنين 13 نونبر 2017 - 10:49
ويا عجبي لمن يملك درة عقل يفكر به،ويظن أن الدعوة الملغومة ،للإنظمام إلى دول المجلس الشبح فيه خير للأمة المغربية،وإنماكان الهدف منها هو إمكانية الزج بالجيش المغربي في حرب لا ناقة ولا جمل له فيها.لماذا لم تستدعى مصر القريبة جغرافيا؟بل لماذا لم يستدعوااليمن السعيد ؟وهو الجار الفقير الذي يتقاسم الحدود الجغرافية مع دولتين عضوين في الإتحاد المزعوم ،ولما أرادوا ضمه إلى الاتحاد دمروا ما بناه الشعب اليمني طيلة عقود وانهالت عليه قنابل النابالم وكافة الأسلحة المحرمة دوليا.بعدما كانوا يلعبون معه في السابق لعبة القرد المفضلة فوق الشجرة،يأكل الموز ويضرب بقشوره باقي الحيوانات التي لا تستطيع إليه سبيلا.
أول ما بدأت عاصفة العار ''الحزم'' بشن عدوانهاالظالم الغاشم على شعب المستظعفين الفقراء،كتبت تعليقا في هذا المنبر،قلت فيه بالحرف ،بأن السعودية دخلت في حرب خاسرة سيطول أمدها،وأن نفقاتها ستكون من الأصول المجمدة في بنوك الغرب كسندات وودائع ،والتي تفوق 800مليار دولار،قضم منها الشيخ الحاج ترامب وحده 500 مليار.وما خفي كان أعظم.
3 - عادل إمام الاثنين 13 نونبر 2017 - 11:12
الشعب ينبغي أن يكون فقيرا ، الفقراء يدخلون الجنة !!!!
4 - Arsad الاثنين 13 نونبر 2017 - 14:56
هي اطرحات فقط وليس اصلاحات الخليج لن يصلح واذا صلح صار على نهج دبي البدخ وتبيض الاموال وغسيلها ونشر الفساد لا حرية ولا ديموقراطية يرحب فيها بالشقر ويضطهد فيها الاسمر .
المغرب ليس باحسن من الخليج في شيء معدا في تزيف الوقاءع مغرب نعرفه نحن الشعب ومغرب اخر يسوق له في التلفاز ويصرف عليه في المحافل الدولية وعند اللوبيات .
5 - توضيح الاثنين 13 نونبر 2017 - 16:27
الأخ حمودة .. ما يجري في اليمن هي حرب بدأها الحوثيين والحروب في اليمن موجودة قبل حتى التدخل العسكري اللذي طلبته الحكومة اليمنية المنتخبة بعد الثورة اليمنية ..2003 كان الحوثيين تنظيم مسلح في اليمن ولهم مناوشات مع الجيش اليمني وكانوا يقولون لعلي عبد الله صالح (عميل أمريكا وإسرائيل) وحصلت مظاهرات واعتقل علي صالح من الحوثيين الكثير،2004حصل اشتباك مسلح بين الطرفين سحلت فيه الجثث في الشوارع وقُتل حسين بدر الدين الحوثي زعيمهم وتولى الزعامة أخوه عبد الملك الحالي ،2005 حرب ثانية بين الطرفين شاركت فيها القبائل الموالية للطرفين ، 2007 حرب أخرى وتوسطت قطر لفض النزاع ،2008 الحرب الخامسة ، 2009 دخل الحوثيين الحدود السعودية وحصلت الحرب السادسة، ......يتبع ~
6 - العمراني الاثنين 13 نونبر 2017 - 17:19
المغرب ودول الخليج بعيدان جغرافيا وثقافيا وسياسيا هذا من جهة من جهة اخرى كلما ابتعد المغرب عن الدول المشرقية كان لو ذلك افضل لان كل ما يأتي من الشرق فيه خطر على وطننا.مستقبل المغرب يوجد مع دول البحر الابيض المتوسط ودول جنوب الصحراء
7 - توضيح الاثنين 13 نونبر 2017 - 17:47
2010 سيارات مفخخة في اليمن وهجوم الحوثيين على بلدة دماج لحوادث ثأر وانتقام بين القبائل استمرت حتى 2014,،2011 الثورة اليمنية ضد علي صالح وأيدها الحوثيون وحصلت وقتها الحرب السابعة بين الحوثيين وقبائل حاشد بقيادة شيخهم الأحمر واستمرت حتى 2014 وانتهت بتفجيرهم قصر الاحمر وكان الاحمر يخوض معارك أيضا ضد علي صالح وقيل أنه هو وراء محاولة اغتيال علي صالح وانتقلت السلطة للحكومة الانتقالية في اليمن ، 2014 حرب أرحب بين الحوثيين وقبيلة أرحب سيطروا فيها الحوثيين عليها وعلى صنعاء وقاموا بتفجير منازل شخصيات معارضة لهم، أيضا حرب عمران ضد حاشد وشيخهم الاحمر ، سيطر الحوثيين على صنعاء بعد اشتباكات دامية ، يتبع~
8 - hammouda lfezzioui الاثنين 13 نونبر 2017 - 18:37
صاحب التعليق رقم 5،توضيح.
تريد أن تبرر أن تدخل السعودية كان شرعيا في اليمن .وأنها تدخلت تحت إلحاح الحكومة اليمنية المنتخة،فمنذ متى كانت السعودية تحترم إرادة الشعوب؟بل إرادة شعبها بالأحرى كي تتدخل في شؤون دولة فقيرة ذات سيادة،عرفت الحضارة قبلهم جميعا.
*تدخل السعودية هو لنصرة طرف ضد أخر.
*تدخل السعودية تدينه كل الشرائع السماوية والوضعية.
*الحوثي لم يعتدي على السعودية، وقواته لم تخترق الحدود .
*تدخل السعودية أزم الوضعية وعقدها أكثر،بل أرجع اليمنيين عقودا إلى الوراء.
*تدخل السعودية أدخل الأمراض والمجاعة وكافة الأوبئة إلى اليمن، وعمق الشرخ في اللحمة الوطنية التي كانت هشة أصلا.
*التاريخ لن يغفر للسعودية،تدخلها الهمجي الغير الأخلاقي في اليمن.

فلسطين تنادي العرب،ماديا ومعنويا ،أينكم يا عرب؟فهي الأولى بالتحرير.

حرب باسوس ثانية تلوح في الأفق،وأغلب الظن أنها لن تجد من يطفئها،حتى تعود الحياة إلى سابق عهدها،ناقة حمد وإبل سلمان وعنزة المغيرة ..في ''بيداء لم يعرف بها ساكنا رسما''
9 - لوسيور الاثنين 13 نونبر 2017 - 20:12
نحن امازيغ ولا يعنينا مشاكل العرب ولا اليهود...اما ادريس الثاني فهناك اختلاف في شهر ولادته..وكانوا قديما يعتقدون بالجنين الراقد..ويقال ان ادريس الاول تزوج اكثر من زوجة ولم ينجب ولدا..وشاءت الاقدار ان ينجب ولدا بعد 5 سنوات من زواجه بكنزة الاوربية...
دخول المغرب الى حلف الفضول يعني انه سيفقد هيبته ومكانته وسيكون امعة
10 - ملاحظ الاثنين 13 نونبر 2017 - 20:13
الى صاحب : توضيح 5و7

سردك للأحداث هو سرد من برر لنفسه التدخل في هذا البلد وهو نفسه من كانت له اليد الخفية في حقن الصراع بين مختلف مكونات هذا البلد لتعميق جراحه وجعله مجرد تابع يدور في فلكه
لقد إعتبرت السعودية اليمن مجرد لقمة يسهل بلعها وهدف في متناول جيوشها المسلحة امريكيا حتى التخمة
لكن يظهر ان هذا البلد المتواضع سيكون تلك البركة التي ستغرق فيها الطموحات التوسعية للسعودية لان حربها على هذا البلد حرب ظالمة
11 - مهاجر الاثنين 13 نونبر 2017 - 20:42
الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ.
اقرؤوا ما كتبه بن خلدون في مقدمته حول العرب.
اقروؤا التاريخ الحديث وافتحوا عيونكم على ما يجري في الشرق الان لتكتشفوا الحقاءق المرة حول الاعراب والعرب المسلمون.
العراق دمروه
دمروا سوريا
دمروا اليمن
باعوا ودمروا بجبنهم فلسطين
وهم يصرون على تدمير ما تبقى من لبنان
خلافاتهم بينهم لا تنتهي واخيرا ما حدث ضد دولة قطر
صدروا سموم الوهابية الممزوجة بالبترودولار الى افغانستان وباكسان والفيلبين والشيشان والصومال ونيجريا ومالي ولم يتركوا مكان حتى المغرب ودول شمال افريقيا لم تنجو لم من التعريب والوهابية. قنابلهم النووية تعدت الحدود ووصلت مختلف القارات. الشرق والعرب والاسلام المتطرف اصبحو مرادفين للارهاب والخراب والدمار الشامل. من الاحسن ان لا يدخل المغرب مستنقعات الاعراب. والطامة الكبرى هم ينسبون كل شيء اخترعه العجم من المسلمين الى الاعراب.
12 - mohammed ghifari الاثنين 13 نونبر 2017 - 21:46
بعض المتمزغين المرضى كمن يجدع أنفه ضدا في خصمه. يتهمون كنزة الأوْرَبية التي هي من عرقهم بالزنى ليغيضوا العرب.
موتوا بغيضكم ! . فالعزة لله و المؤمنين
13 - لوسيور الاثنين 13 نونبر 2017 - 22:49
العملات الزائفة لابد ان تكشف...انتهى زمن الادعياء ...والحقيقة لا يرفضها إلا اعرابي جلف والله في عليائه لا يقبل إلا الصق ولا يستحيي من الصدق ومن الحق قال تعالى ''وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ {الأحزاب:53}....العرب لا شيء امام الحق وليس لهم فضل على الامم الاخرى ومقياس التفاضل عند الله هو التقوى..
العزة لله وللمؤمنين وليس للبدو
14 - بيان الاثنين 13 نونبر 2017 - 23:32
إلى صاحب التعليق رقم 9 (لوسيور)
يقول الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز

بسم الله الرحمن الرحيم (إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ ) سورةالنور الآية 15

و يقول سبحانه في سورة الحجرات الآية 13
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) صدق الله العظيم

فاتق الله تعالى و لا تتبع هوى نفسك و إذا أردت أن تصنع لنفسك مجدا فدعك من الطعن في الانساب و قذف المحصنات كي لا ينقلب عليك الأمر و اتبع طريق الهدى و أكثر من الصلاة على النبي و اقرا القرآن بتمعن تجد الطمأنينة و السكينة و الهمة لفعل الخير إن شاء الله تعالى و الله ولي التوفيق
15 - KANT KHWANJI الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 02:29
إضافة للعديد من الدول الأمازيغية القوية قبل الغزو العربي في القرن الثامن لملوك عظم قوم كل أشكال الغزو، مثل شيشنق، ماسينيسا، يوغرطة، والملكة الشهيدة ديهيا، فإن أول امارة إسلامية في المغرب هي دولة النكور النفزية الأمازيغية الريفية (بشهادة المؤرخ اليعقوبي) وليست اللاجئين الادارسة التي تأسست 78 سنة بعد دولة النكور. التي سبقتها أيضا، دولتي برغواطة وسجلماسة الأمازيغيتين.
بل هناك مؤرخين من يقول،أن ادريس الثاني، ولد بعد 15 شهر من موت ادريس الأول،فتم إبتكار ما يسمى بالراكد لتبرير الفضيحة.
من المعلوم عند المؤرخين أن قبر إدريس الأول لم "يكتشف" إلا سنة 1318 (توفي سنة 793، أي بعد وفاته بـ 525 سنة)، و كذلك قبر إدريس الثاني الأمازيغي ابن كنزة الأوربية وراشد الأوربي. في عهد المرينيين الذي كانوا في حاجة لشرعية دينية، ففرقوا شجرة الأنساب "الشريفة"، حتى أصبح اليوم ملايين من شرفاء الأدارسة ينتسبون إلى آل البيت إلا أنهم أمازيغ 100 %, واتحدى كل من يدعي أنه ادريسي عربي أن يقوم بتحاليل الجينات DNA ، التي فضحتهم بأنهم أمازيغ.
KK
16 - من المغرب. الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 10:08
خرج الكل عن موضعه، أخذ ورد بينكم ايها المعلقون، كل يتباهى و يفتخر بما أوتي من بصيص المعرفة المحفوظة، يفتخر ويهلل لعرقه ، لا جدوى ستظلون كذلك، تثرتون تتجادلون وتتدافعون فقط عن وجهات نظركم...
انظروا كيف نسيتم الموضوع الأساس للنقاش .
السؤال المطروح هو : هل انضمام بلدنا الى م.ت.خ أمر ستحمد عقباه ؟
وليس من ولد من؟
اهتفوا باسم الله وباسم الأض التي أوت عرقكم وتأويكم اليوم.
17 - كريم الثلاثاء 14 نونبر 2017 - 15:58
الى اخواني المغاربة كلما ابتعدنا عن بلدان المشرق كلما كان خيرا لنا فمستقبل المغرب في حوض البحر الابيض المتوسط ومناطق جنوب الصحراء وقد تفطن اجدادنا لهذا الامر منذ قدم الزمان المغرب دولة جذورها في افريقيا واغصانها في اوربا
18 - antifa الأربعاء 15 نونبر 2017 - 09:31
15- KANT KHWANJI

التاريخ يُكذب آفتراءك على الأدارسة. إدريس 2 ولد شهرين بعد مقتل أبيه إدريس1. وهذا هو الدليل:

الموسوعة البربرية:
Idris Ier, fort de l’indéfectible alliance des Awreba, aurait rapidement, selon Ibn Khaldoun,
pris le commandement d’une coalition de tribus localisées dans le nord du Maroc. Outre
les Awreba*, qui constituaient le noyau central, les différentes sources citent les Zwawa*,
les Zouagha, les Sedrata, les Ghiata*, les Nefza, les Miknasa*...
De cette coalition tribale, Idris Ier sut constituer un embryon d’État qui s’étendit
largement vers le sud, l’ouest et l’est. Au sud du territoire initial, le domaine idrisside
couvrit une part importante du Tamesna. D’autres campagnes entraînèrent la soumission
de Chella à l’ouest et de Taza à l’est. Encore plus heureuse fut l’expédition contre
Tlemcen.

source:
Encyclopédie berbère:Idris Ier (788-791)
E.B.

أصول الأدارسة واضحة. من عليه أن يخضع ل DNA هو أنت. إن فعلت ستكتشف ما لا يرضيك.
19 - antifa الأربعاء 15 نونبر 2017 - 09:33
15 - KANT KHWANJI

تجعل من عجوز شمطاء مجهول إسمها، تجعل منها ملكة. متى كان إسمها ديهيا؟ هي كاهنة فقط كما سجلتها كتب آلتاريخ. ولم يذكرها ولو مؤرخ بيزنطي أو يوناني رغم أنهم كتبوا كل شيئ عن تلك المرحلة كسقوط قرطاج في يد الفاتحين العرب. ملكة ولا يعرفها المؤرخون؟ هزلت!

أما شيشنق فهو فرعون مصري من أصول ليبية. ولا علاقة له بتاريخك هذا الملفق والذي تريد أن تخلقه من عدم.
إمارة النكور هي إمارة عربية يمنية حِميرية. فلا تكذب على التاريخ.

وتجعل من قواد الإمبراطورية الرومانية ملوكا! على من تريد أن تكذب؟
20 - antifa الأربعاء 15 نونبر 2017 - 10:38
أعتذر، فقد نقلت الإقتباس الخطأ في ردي أعلاه على KANT KHWANJI . أكتب أثناء العمل، لذا ينقصني التركيز. معذرة.

الإقتباس الصحيح الذي يفند ادعاء KANT KHWANJI حول أصول الأدارسة هو الآتي:

« Deux mois après la mort d’Idris Ier, Kanza mettait au monde un enfant de sexe masculin qui reçut le même prénom que son père, Idris II. »
Source:
Encyclopédie berbère : Idris II (791-828)
E.B.

إدريس 2 ولد شهرين بعد مقتل أبيه إدريس 1 .
21 - KANT KHWANJI الأربعاء 15 نونبر 2017 - 19:21
مرة أخرى، يخرج علينا أصحاب الدم الأزرق، دعاة العرق الصافي، وهم من يطلق صواريخهم وتهمهم ضد الآخرين أنهم فاشيون نازيون و دعاة العرق الصافي البربري ،انها الفاشية في أبهى حالتها ، بل هي لعنة لمن يريد الإبقاء على الإمتيازات المخزنية، المخزن الذي نفسه يرتع من نفس الريع! يستندون على نفس المصادر لتبرير "عروبة" دولة النكور الأمازيغية،لكنهم يكفرون بتلك المصادر التي ذكر شهيدة الوطن والحرية العظيمة ديهيا! الفاشية تفعل بالأدمغة ما لا يفعله أي مخدر!

وقد قال عنها المؤرخ ابن عذارى المراكشي: «جميع من بأفريقيا من الرومان منها خائفون وجميع الأمازيغ لها مطيعون» – بن عذارى ج1 ص 37

يقول شلومو ساند وهو كاتب يهودي: "في 1933 سلوشتز وسع منشوراته، وأعج إدماجها على شكل كتاب بالعبرية،الكاهنة ديهيا أو الكاهنة يوديث، يحتوي العديد من المواد التاريخية موسومة بالرومانسية ومفصلة بالفلكلور والصور، قصص أحضرها سلوشتز من الكتب العربية والفرنسية التاريخية، يثبت بأن قبيلة الكاهنة، جراوة الشديدة من الأوراس، والتي يسميها 'جيرا' كانت قبيلة من عرق بني إسرائيل، هذه القبيلة قدت إلى المنطقة من ليبيا وكانت قبل ذلك في مصر.."
kk
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.