مكانة اللسان العربي عند العلماء الأمازيغ

مكانة اللسان العربي عند  العلماء الأمازيغ
الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:05

مكانة اللسان العربي عند العلماء الأمازيغ: محمد المختار السوسي نموذجا

مقال بمناسبة الذكرى 54 لوفاته

خَلَّفَ محمد المختار السوسي –رحمه الله- مؤلفات كثيرة ، أَوْصَلَهَا محمد خليل 1 إلى أربعة وسبعين مُؤَلَّفًا مابين مطبوع ومخطوط. وأغلبها يدل على تنوُّع معارف المختار السوسي وحَذَقِهِ في الفنون المختلفة، ويشهد بهذا دليل مؤلفاته 2 الذي يحتوي على مصنفات في التاريخ والأدب والنحو واللغة والفقه والتراجم والرحلات. وغيرها من الفنون التي تدل على ثراء علمي تميَّزت به شخصيته، لكنَّ مِمَّا يُلْفِتُ النظر أن أغلب الدراسات التي خصَّت تُراث المختار السوسي بالبحث والدراسة قد ركَّزت-في الغالب- على جانبين اثنين هما(الجانب التاريخي) و(الجانب الأدبي)، وبذلك بَقِيَتْ جوانب كثيرة من مدارِكه وإنتاجه العلمي مجهولة عند القراء، وفي حاجة إلى مزيد من الدراسة والتَّمحيص.

ومن بين هذه الجوانب العلمية التي لم تَنَلْ حقَّها من البحث المُستَفيض والدِّراسة المُتأنية، الجانب اللغوي إذ عرفنا المختار السوسي مؤرخا وأديبا وشاعرا وفقيها، لكنَّنا لم نعرفه باحثا لُغويا بالقدر المطلوب، رغم إجماع أغلب الدارسين والمهتمين بإنتاجه المعرفي على عُلُوِّ كعبه في علوم اللسان العربي ونبوغه في إقراء اللغة العربية.

فالإشادات التي تشيد بتمكنه وضلوعه من لُغة الضاد كثيرة كَثْرَةَ الدراسات التي تناولت إنتاج المختار السوسي. لكنها-فيما يبدو-لا تخرج عن كونها أوصافا وتحليات هي أقرب إلى المديح لا إلى الدراسة التوصيفية التطبيقية.

وسنحاول في هذا المقال إبرازَ الجانب البحثي اللُّغوي الدال على تعمق المختار السوسي في مباحث الدرس اللساني وذلك من خلال النواحي التالية:

1*من ناحية الضبط والتحقيق:

ونسوق لِبَيان هذه الناحية بعض المقاطع النصية الواردة في كتاب (المعسول) وهي:

-ماجاء في البيان الذي أورده مباشرة بعد خلوصه من مقدمة (المعسول) حيث بين فيه طريقته في ضبط أسماء الأعلام الشَّلْحِيِينَ تجنُّبا لِلتَّصحيف والتحريف وحِرصا على سلامة النطق، حيث قال:”غالب الأعلام في لُغة الشَّلحة لا يُنطَق بها كما هي عند أهلها إلا مضبوطة مشكولة ، وحين كان ذلك الآن كالمتعذر في مطابعنا العربية المغربية سلكتُ الطريقة التي تعتاد في أخوات الشَّلحة من اللغات العَجَمِيَّةِ:فأجعلُ الألفَ مكان الفتحة والواو مكان الضمة والياء مكان الكسرة، وكل حرف ليس أمامه ألف أو واو أو ياء فإنه مُسَكَّنٌ فمثلا تجد(تَمَنَرْتْ) في أقلام الكاتبين السُّوسيين فلا تهتدي إلى قراءتها، ولكن إن كتبَها هكذا(تَامَانَارْتْ) فإنك تفتح التاء والميم والنون وتُسَكِّنُ الراء، فإذا بك نطقت بها نُطقا صحيحا…وبهذه الطريقة يستغنى عن شكل ألفاظ شلحية لا حصر لها”3، أما الحروف التي تَرِدُ مُشَدَّدَةً فقد بيَّنها بالكتابة في آخر كل جزء مع ترتيب”..الأعلام التي فيها الحرف المُشَدَّدُ على حروف المعجم باعتبار أول الكلمة”4.

-ماقاله حين شرحه لمعنى كلمتي(إِلْدِ) و(تِزِبَّا) الواقعتين في بيت شعري من قصيدة نظمها مخاطبا بها أهله حيث ضبط شكل اللفظتين قائلا:”(إلد) بكسر الهمزة وسكون اللام وكسر الدال، و(تزبا) بكسر التاء والزاي، ثم باء مفتوحة مشدودة:نوعان من المقاليع…”5.

-ومن دلائل ضبطه وتحرِّيه الصحة اللغوية، وضعه لفهرس الخطأ والصواب في آخر كلِّ جزء من أجزاء(المعسول) حيث نجده يُنَبِّهُ على ماوقع من أغلاط قائلا:”هذه هي الأغلاط التي وقفتُ عليها وقد يكون هناك أخرى فالقارىء النَّبيه لا تخفى عنه” 6.

هذه النماذج التي مثَّلنا بها لِبيان هذه الناحية، تكشف لنا عن أهمية السَّلامة اللغوية عند المختار السوسي، وهذا التَّحري والضبط والتحقيق لا يصدر إلا عن لغوي عارف بمشاكل التصحيف والتحريف وغيرهما من الأخطاء اللغوية التي تَشِينُ الكتب وتُشَوِّهُهَا.

2*من الناحية الصرفية والنحوية:

تَتَكَشَّفُ لنا هذه الناحية التي تُبرز تفقُّهَ المختار السوسي بعلمي الصرف والنحو وغوصه في مسائلهما من خلال مجموعة من النصوص الواردة في مؤلفاته.

ونمثل لهذه الناحية- على سبيل المثال لا الحصر- بما يلي:

– الكتابان اللذان ألَّفهما في هذين العلمين وهما:(دروس في التصريف) وكتاب(النحو المبسط)7 اللذان لم يخرجا إلى الوجود إلى الآن.

ومن النصوص الدالة على هذه الناحية كذلك نذكر:

-ماقالَه وهو يتحدث عن الدروس المُلقاة في معتقل(أغبالو نكردوس):”وأما العبدُ الضعيف-ويقصد المختارالسوسي نفسه-فقد جال إذ ذاك مع هؤلاء المبتدِئين في دروس خاصة لم يلتزِمْ فيها كتابا على السَّنَنِ الذي كان جرَّبَّهُ في تعليم الكبار….فأثمر ذلك فيهم غاية، ثم درس التصريف مع طبقة علي بركاش ومحمد الحلو والمُحَمَّدِي وابن علال ومولاي الحسن الأَدْزْرِي8…وهذه الدروس مجموعة لِتكون كأثر من آثار أغبالو نكردوس، تحتوي(26) درسا كبيرا، حاول فيها استخلاص كل مايحوم حول التصريف للكلمة من بين ما يذكر النحويون، أفعالا ومصادر ومشتقات، وتصريف الأفعال على أنواعها مع الضمائر، والمفردات والمُثَنَّيَاتِ والجموع على أنواعها، والتصغير والنسب، إلى بعض مايتخلل الألفاظ المعللة من الإعلال، وقد أَجْتَهِدُ أن يكون مقصورا في الكتاب على القياس لِيَنْتَفِعَ به المبتدئون”9، “..ودَرْسٌ آخر مُحْدَثٌ من النحو كالثانوي افْتَتَحْتُهُ مع ابن سالم وميمون وعمر أبو الطيب والمدني وبَرُّو أَكْتُبُهُ لهم وأُعطيهم التمارين في وقائع من تواريخ المغرب10…وكذلك أقرأتُ البيان بعلومه الثلاثة… وهناك دروس من اللغة ومن الأدب تمشَّيتُ فيها ماشاء الله …”11 ، وكذلك قوله:”…وفي العاشرة الدروس النحوية مع طبقتي التي لازمتني منذ يوم تنظيم الدروس…فإنها طبقة انْتَفَعَتْ كثيرا في النحو خصوصا من حاول منهم التلاوة والتطبيق خارج الدرس” 12.

ومن المقاطع النصية التي تكفينا شهادة على تبحُّر المختار السوسي وغوصِه في مسائل علمي النحو والصرف شهادته التي وردت في كتابه )معتقل الصحراء( حيث قال –وهو المعروف بتواضعه-:” فوالله لو كان لي في هذا المعتقل رأي وحدي ، لَخَرَّجْتُ في العربية هؤلاء-ويقصد من كان يدرسهم في المعتقل- تخريجا يضرب بهم المثل…” 13.

إذن فهذه النماذج التي مثَّلنا لها -على سبيل المثال لا الحصر- تكشِف لنا عن سَعَةِ علم المختار السوسي بعلمي الصرف والنحو إقراءً واستحضارا لمسائلهما لدرجة الاجتهاد في التَّلقين كما تشهد به النصوص المبثوثة في مؤلَّفاتِه.

3* من الناحية المعجمية:

يكفي النظر في هوامش كتاب (المعسول ) لبيان هذه الناحية المعجمية ، حيث لم يترك لفظا ولا معنى ولا تركيبا غامضا إلا شرحه وبيَّنه واستشهد له بِمحفوظه من القرآن الكريم والأحاديث النبوية والشعر والأمثال .

وهذه الناحية اللغوية المعجمية نتلمسها –على سبيل المثال– من خلال تعريفه لِلألعاب السوسية وشرحها، إذ نجده يذكر اسم اللعبة في لغة الشَّلحة السوسية، ومُقابِلَها عند العرب مع الاستدلال على ذلك بالشعر عند إمكانية ذلك. ومثال هذه الناحية قوله:”شْلُوكْ:لعبة تكون بِنَوَى التمر14، يأخذ اللاَّعب نوى في باطن كفِّه، فيسأله صاحبه ، أشفع أم وتر ، ثم يقرص على ظهر كفه كلما أخطأ، وتسمى اللعبة عند العرب (خَسَازَكَا) قال الشاعر :

وَشَرُّ أَصْنَافِ الشُّيُوخِ ذُو الرِّبَا************أَخْنَسُ يَحْنِي ظَهْرَهُ إِذَا مَشَى

الزُّورُ أَوْ مَالُ الْيَتِيمِ عِنْــدَهُ*************لَعِبُ الصَّبِيِّ بِالْحَصَى خَسَازَكَا”15.

وقوله أيضا شارحا اسم لعبة من ألعاب السوسيين:” الْأَسْدَاءُ: تقول العرب (أسدى الصبيان واستدُّوا:إذا كانوا يلعبون بالجوز) وصبيان إلغ إنما يلعبون بالحصى، ولِتشابه الملعوب سمَّينا هذا اللعب هذا الاسم……وتسمى هذه اللعبة (أَكْنْتْرْنْ)”16.

وقوله معلقا على لفظة (الرَّدْغُ) الواردة في بيت شعري من قصيدة شيخه الطاهر الإفراني(شاعر الجنوب وعلامة سوس ومفخرة الأدب الإلغي)، والبيت الذي وردت فيه اللفظة هو:

إِذَا أَشْمَسَتْ أَرْجَاؤُهَا قُلْتَ إِنَّهَا*****************فَتَاةٌ عَلَى أَعْطَافِهَا صُفْرَةُ الرَّدْغِ17

فَعَقَّبَ عليه السوسي قائلا:”الرَّدْغُ :الوحل، هكذا في أصول اللغة.)القاموس( وشرحه، لايتمُّ التشبيه به إلا إذا كان معنى الردغ ماله لون خاص كالزعفران مثلا. ثم وقفتُ على أن هذا المعنى في الرَّدْعِ بالعين لا في الرَّدْغِ بالغين. ولا أدري ما وقع لشيخنا مع أنه يَتَثَبَّتُ في اللغة”18.

فهذا التعليق يَنِمُّ عن المحصول المعجمي عند المختار السوسي حيث نجده يتحرى الدِّقة في تَخَيُّرِ اللفظ انطلاقا من معناه ومايفيده عند النظم، ولِأجل هذا التحري -الذي لا يكون إلا من لُغوي طالت معاشرته للمعاجم العربية وحذقه بدلالات الألفاظ المختلفة-حكم على زَلَلِ شيخه في توظيفه لِلَفْظَةِ (الردغ) في هذا البيت.

ومن أبرز الدلائل على هذه الناحية المعجمية عند المختار السوسي، وضعه لقاموس صغير تتبَّع فيه الألفاظ العربية الرائجة في الشَّلْحَةِ السوسية الذي قال عن طريقة ترتيبِه:” إنَّنِي سأتتبَّعُ إن شاء الله حروف المعجم، بِجعل الحرف الأول أساسا بالأبواب، ثم الثالث فصولا، وفي أثنائه فصول الثاني من غير أن نعتني بترتيب العين من الكلمات والاعتماد على مبدإ الكلمة هو الطريقة التي وقع عليها الاستحسان”19، وبيَّن الأستاذ عبد الوافي المختار السوسي طريقة والده قائلا:”…وطريقته في هذا الكتاب هو أنه يأتي بالكلمة الشلحية ويتتبَّع مشتقاتها، وفي الكلمات المتصرفة منها يذكر المصدر والمضارع والأمر واسم الفاعل…وغالبا ما يُتْبِعُ ذلك بمثل شلحي مضبوط ومُشكل تكون الكلمة المذكورة مِحوره ثم يأتي بشرحه بالعربية”.

إذن فهذه النماذج –التي مثلنا بها لبيان هذه الناحية- تكشف لنا عن أهمية البحث المعجمي عند المختار السوسي وعنايته به.

4*من ناحية خوضه في مجال اللسانيات الاجتماعية:

يرجع الفضل في الإشارة إلى هذه الناحية للأستاذ رضى الله عبد الوافي المختار السوسي، الذي ذكر في الدليل(دليل مؤلفات المختار السوسي) بحثا لسانيا للمختار السوسي نشر بعد وفاته في(العدد الثاني ليناير في مجلة اللسان العربي لمكتب تنسيق التعريب) وهو عبارة عن مقالة تُبرز مدى تَأَثُّرِ السوسيين باللغة العربية، والألفاظ التي هي أصلا عربية ولكنها دخيلة في الشلحة السوسية21، ولِلتَّدليل على خوض المختار السوسي في مجال اللسانيات الاجتماعية يكفي سرد بعض النصوص الواردة في بحثه اللغوي المعنون بـ(تأثير العربية في اللهجة الشلحية)، ومن ذلك قوله مبرِزا هذا التأثير-أي تأثير العربية في الشلحة السوسية-:”إذا أردنا أن نعرف مقدار مافي الشلحة من عربية فلنتتبَّع المصطلحات المتعلِّقة بالمنزل واللباس والمركوب وأحوال الإنسان وماإليها من ملابسات شخصية، فإننا سنلمس هذا التأثير القوي ففي المنزل مثلا نلاحظ توافر الألفاظ منها:الموضع والبيت والباب والعتبة والشرجب والقفل، والمقصورة…والصهريج والساقية والجابية والحانوت والقوس…والمِلحفة والإزار والزربية….”22 وقوله:”…وهكذا نجد في كل ناحية من مناحي حياة الشلحيين ألفاظا عربية كثيرة التداول في كلامهم، منها ماهو جامد لا يدخلها التصريف ومنها مايدخلها التصريف فيأتون بالماضي والمضارع والأمر والوصف والمصدر…..وهذا التأثير يقوى في الكلمات الدينية التي هي سَيْلٌ طافح ، فقد الْتَهَمَتِ الشَّلحة كل الألفاظ التي تؤدي المعاني المتعددة في الصلاة والزكاة والصوم والحج، فَشُلِّحَتْ كلُّها فأنت مثلا تسمع تِمْزْكِيدَ أو تَزَلِّتْ وتَلْفْطْرْتْ فتعلم أن أصلها المسجد والصلاة والفطرة التي يقصدون بها صاع زكاة الفطر. وهذا الباب الديني كثير جدا وغالبه مُعَرَّفٌ بأل واللام حتى صحَّت القاعدة التي تقول:إن كلَّ لفظة جامدة في الشلحة بدأت بالألف واللام فإنها عربيَّةُ الأصل، وربما شَلَّحوا جملا عربية تامة…ومِمَّا اتفقت فيه اللغتان (كاف) الخطاب فإنه يُستعمل في الشلحة استعماله في العربية وكذلك (ما)الاستفهامية…”23 ، وقد حاول المختار السوسي تحليل العوامل التي انتشرت بها العربية ذلك الانتشار في شلحة السوسيين من خلال تقسيمه الألفاظ التي قام بجمعها إلى ثلاثة أقسام بيَّنها بقوله:”القسم الأول: ماجاء عن طريق الدِّين من كلِّ أسماء أدوات المنزل واللباس وآلات الأعمال التي نزاولها، ومن أسماء الأشجار والعلوم التي انتشرت بانتشار تلك الْمَدَنِيَّةِ، فهذا القسم تسرَّب من مُؤَلَّفات العلوم ومَدارِس الدِّين والمخالطة في الأسواق والمقايضة في المتاجر….أما القسم الثاني: فهو ما أراه قديما عند الشَّلحيين مِمَّا سبق الفتح الإسلامي، ويظهر لي أنَّه مُتأصِّلٌ في اللُّغة الشَّلحية، لأنني لا أعرفُ مايقوم مقامَ تلك الألفاظ عندهم مع ملاحظة أنه لابدَّ من تلك الألفاظ لأيِّ أمَّة، ولو كانت لا تزال من الهمجية الأولى في الدَّركات. وذلك كالموت والحياة والدم والريح والأب والأم والصوت والبر والبحر والقُرب والبعد، وهي ألفاظ تصِل عندي الآن إلى مائة كلِمة ولا أعلم لها مُرادفا شَلْحِيًّا يمكن أن نقول إنه الأصل الأصيل، ويكون الآخر من الدخيل…وكون أمثال هذه الألفاظ أقدم من الفتح الإسلامي هو الراجح عندي وأكاد أجزم به، ثم لا أدري أهي ألفاظ غُمِرَتْ مرادفاتها من الشَّلحة منذ تسرَّبت من العربية القديمة على عهد الفتح الأول لِلْفِنِيقِيِينَ الذين نعرف من هم بالنسبة لأبناء الجزيرة العربية وهم من أبنائها الصَّميمين؟ أم هي ألفاظ قديمة في اللغة الشلحية؟ فتكون حجَّة لِلمؤرِّخين24 الذين يؤكِّدون أن البَرْبَرَ موجةٌ من موجات الشرق في عصور ماقبل التاريخ.

أما القسم الثالث : فهي ألفاظ تتردَّد مابين هذين القسمين ولا يترجَّح فيها جانب على آخر”25

إن في هذه المقاطع النصية التي اقتطفناها من مقال (تأثير الألفاظ العربية في اللهجة الشلحية) لَدليلا واضحا على سبق المختار السوسي لهذا النوع من الدراسة اللسانية –أي اللسانيات الاجتماعية- حيث خاض في هذا الميدان-كما بيَّنا- واللسانيون المغاربة في بداية الاحتكاك بالمدارس اللسانية الغربية خاصة في نسختها البنيوية.

وصفوة القول في هذا المقال :هي أن هذه النواحي التي مثلنا لها ببعض النماذج المقتطفة من بعض مؤلفات المختار السوسي لخير دليل على أن الجانب البحثي اللغوي عنده، جانب مُهم من جوانب شخصيته العلمية ومبحث بكر لايزال في حاجة إلى من يُعمِّق البحث فيه عن طريق استقراء مؤلفات المختار السوسي –رحمه الله-واستنباط الدلائل التي من شأنها إضاءة هذا الجانب، ولم لا إبراز جهوده واجتهاداته المبذولة في تيسير إقراء علوم العربية وبيان منهجه في ذلك.

الهوامش:

1* محمد المختار السوسي دراسة لشخصيته وشعره،محمد خليل من ص186إلى 221.

2-دليل مؤلفات ومخطوطات العلامة محمد المختار السوسي:ببليوغرافيا آثاره،تأليف ونشر:ر.ع.م.س،ط2 ، 2005 م.

*3-المعسول،محمد المختار السوسي ،مطبعة النجاح الدار البيضاء-المغرب الأقصى1961،ج1، ص11.

4 -نفسه،ج:1 ص:11.

5-نفسه،ج:1ص:17.

6 -نفسه،ج:1ص:408.

7 -دليل مؤلفات ومخطوطات العلامة رضى الله محمد المختار السوسي-ببليوغرافيا آثاره-ط2 ص:10.

8 -هؤلاء بعض من رفاقه في معتقل أغبالو نكردوس.

9 -معتقل الصحراء،للمختار السوسي، نشر:ر.ع.م.س سنة 1984م ج:1 ص:196.

10 -نلمح هنا كيفية ربط المختار السوسي للقواعد النحوية بالوقائع التاريخية تسهيلا للقارىء،وتحفيزا له على الاستزادة من علم النحو حيث جعل التراكيب التي تطبق عليها التمارين النحوية من صميم الوقائع المرتبطة بتاريخ المغرب وهذا اجتهاد يحسب له.

11 -معتقل الصحراء،ج:1ص200.

12 – معتقل الصحراء ج:1ص:200.

13 -نفسه، ج:1ص:208.

14 -إن هذا الشرح –على اقتضابه- ليوحي بمشروع معجمي ضخم،قد يكون إضافة نوعية للمعاجم العربية لو تأملناه جيدا.ونعني بهذا المشروع المعجمي (إنجاز معجم تاريخي للألعاب العربية الإسلامية)الذي بوسعه أن يعرفنا بأسماء وأنواع الألعاب العربية والهدف منها ،وكذا الألعاب الطارئة على الحضارة الإسلامية وماينبغي منها للمسلم وما يحرم عليه كلعبة (النرد).

15-المعسول،ج:1ص:60.

16-المعسول،ج:1ص:63

17-نفسه ج:1 ص:63.

18 -نفسه ج:1ص:63.

19-مقدمة مخطوط كتاب (الألفاظ العربية في الشلحة السوسية،للعلامة محمد المختار السوسي،نشره ولده رضى الله عبد الوافي في (جريدة التجديد 2005/10/08 ضمن سلسلة الحلقات الخاصة بالمختار السوسي ،العدد السابع).

20-دليل مؤلفات ومخطوطات العلامة محمد المختار السوسي ص:24.

21-دليل مؤلفات ومخطوطات المختار السوسي ص:32.

22-تأثير العربية في اللهجة الشلحية :المختار السوسي،مجلة اللسان العربي،العدد الثاني،رمضان 1384هـ/1965م.ص:32-33.

23-تأثير العربية في اللهجة الشلحية المختار السوسي ص:33.

24-لتبين النظريات القائلة بالأصل العربي للبربر ينظر كتاب(الحركة اللغوية بالمغرب الأقصى-بين الفتح الإسلامي والغزو الكولونيالي-)للدكتور ميلود التوري، مطبعة أنفو برانت-فاس-ط1 ،2001 من ص:83إلى ص:90.

25 -تأثير العربية في اللهجة الشلحية،ص33-34.

‫تعليقات الزوار

27
  • مولاي الديني الخزرجي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:29

    بينت عددا من مؤلفات المرحوم المختار السوسي، وأبرزت اهتمامه باللغة والأدب وما كان من اهتمامه بالصلة بين العربية والشلحة.
    وهذا يدل على تمكنه من اللغتين، ومحاولته مقاربة اللغة العربية باللغة الشلحية. إلا أنه لم يبلغ ببحوثه مبلغ التأسيس والإبداع لمعرفة رائدة في علم من العلوم ذات الجدوى في التربية والتعليم. وظلت معارفه تلك أسيرة الكتب والمدونات، التي تم طبعها في حياته .
    وبذلك ظل إشعاع مؤلفاته محصورا ضمن التراث القديم.
    ولكن يُحمد له أنه اهتم بالشلحة بعد ان وضعها إلى جانب اللغة العربية في الدرجة الموالية.
    فهو من حيث المكانة يُعد رجل التربة والتعليم بامتاز مع صرف اهتماماته إلى الجوانب الاجتماعية والتاريخية.دون محاولته أن يشارك في بلورة توجه سياسي مؤثر في وطنه أو موطنه تأثيرا إيجابيا ،يُحسب له .
    رحم الله فقيد المغرب وسوس.

  • سامية
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:50

    ممتاز. شكرا. لا وفق الله كل من يريد بلحمة البلاد شتاتا.

  • المختار السوسي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:03

    هههههههه

    انا لاارى اين المشكلة … ؟؟؟

    فليكتب المختار السوسي بالعربية … او بالفرنسية او حتى بالهيروغليفية .. اين المشكل ؟؟؟ههههههه

    هل اعتبرت ان يكتب شخص "عادي ".. بالعربية حدثا جللا بالنسبة لك …هههههه

    المغرب بلد التعدد الثقافي .. و لا يجوز ان تختصر حضارة المغرب في لغة واحدة …

    بل يجب على المغرب ان ينفتح على الفرنسية و الانجليزية و الامازيغية و العربية .. و العبرية و الالمانية و الاسبانية و الصينية و الكورية .. ما المشكل في في ذالك ؟؟

    ليس فقط المختار السوسي من يتحدث العربية … المفكر بودهان و عصيد يتكلمون العربية و يكتبون بها ….هههههه

    انا الان اكتب بالعربية …هههههه ولا ارى مشكلة في ذالك …

    المغرب و لله الحمد .. بلد التنوع الثقافي و اللغوي … و كل شخص له الحق في التحدث باللغة التي يريدها و يحبها و يستريح لها ..

    لا فرق بين الامازيغية و العربية …و الفرنسية و الانجليزية ..فكل له الحق في التحدث باللغة التي يرتاح لها .. و تخدم مصالحه …هههههههه

    و ادعوك ان تحب "اللسان الامازيغي"..ايضا .. فهذا يثري ثقافتك المغربية ..و ربما تجد فيه ما يسرك ..من التاريخ و الهوية …

  • هواجس
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:46

    فضل العجم ،الامازيغ،الفرس،الافغان،الاتراك ..لا يخطئه مهتم بتاريخ الحضارات،فكل الانتاجات الادبية والفنية والفكرية والعلمية القيمة باللغة العربية ، وكذا تطوير بنيها النحوية كان على يد هؤلاء ، في الوقت الذي تغيب فيه مساهمة العرب بشكل تام ونهائي ، اللهم بعض الانتاجات الفقهية التي لا تحتاج الى اي جهد علمي او عملي ويكتفي صاحبها باعادة توزيع الالفاظ تقديما وتأخيرا لحديث او رواية.
    بقاء اللغة العربية واستمرارها الى يومنا هذا رهين باعمال هؤلاء العجم ، لكن الغريب في الموضوع هو انتفاء مساهمات العرب في تطوير لغتهم و بالاحرى تطوير لغة غيرهم ؟ فماذا قدم العرب للغة الفارسية او الافغانية او الامازيغية ؟ لا شيئ بالتأكيد ، الانكى من هذا كله هو سعيهم الى تعريب هؤلاء وتبني انتجاتهم واعتبارهم عربا رغم انهم ليسوا كذلك ، كما لو ان هؤلاء ما كانوا ليصيروا ما اصبحوا عليه لولا اللغة العربية ، مثل الذي علم احدا اصول التجارة وبعد ان تضخمت ارباحه استولى على عائدات تلميذه بحجة انه كان وراء نجاحه بتعليم اياه اصول التجارة ، هكذا تجد بعض المنتسبين الى القرن 21 يتحدثون عن فضل العرب على الامازيغ والعكس غير صحيح…

  • بلعيدوفيتس-اكادير
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:55

    هذا صحيح .. بعض الكتاب الامازيغ كتبوا بالعربية و تغنوا بجمالها .. و احبوها

    فلا يجب ان نستغرب ان راينا في المستقبل كتاب كبار عرب..يكتبون بالامازيغية ولا يجب ان نستغرب ان تخرج ابناء من الناطقين بالعربية ..يتقنون الامازيغية بعد تعلمها في المدرسة ..مستقبلا .. و ينظمون فيها شعرا و نثرا و فكرا ..

    اللغة هي دائما مكتسبة .. فكما تعلم المختار السوسي اللغة العربية ..و انشد فيها شعرا و نثرا ..و ساح وجال في بحورها .. و نظم فيها نثرا و فكرا ..و هو من اصل امازيغي ..
    كدالك يستطيع اي مغربي غير ناطق بالامازيغية .. ان يتعلمها ايضا ..

    فهنا نتحدث عن دور المدرسة و الجامعة في تعليم الطفل ..و الاعلام ..فاللغة اولا و اخيرا هي "مكتسبة "..و يسهل اكتسابها و تعلمها .
    الامر يتعلق بالمنظومة التعليمية .. فقط .

  • لوسيور
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:25

    وهل حدثت نفسك يوما عن مكانة الامازيغية في نفوس الاعراب؟..لقد وقع في الاندلس لما استعمر المسلمون هذا الجزء الغالي من اوروبا ان سمع اعرابي فقيها امازيغيا يقرأ القرآن ومن الصدفة ان الفقيه قرآ قوله تعالى '' وتلك الايام نداولها بين الناس'' فرفع الاعرابي سيفه وقال ' وتلك الايام نداولها بين العرب' فقال له الفقيه الامازيغي انها نزلت هكذا ولا استطيع تحريف كلام الله فقال له الاعرابي إن لم تقل ''وتلك الايام نداولها بين العرب أزلت هامتك من على جسدك'' ولأن الفقيه لا يريد ان يلقي بنفسه الى التهلكة حرف كلام الله لتلبية رغبة اعرابي لا يحفظ القرآن..
    ما يحز في نفسي هذا الانبطاح لبعض الامازيغ الذين يتوددون للاعراب وللاسلاميين ..يجب ان نقدم هويتنا على كل شيء …والسلام

  • Omar
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:38

    ليس هناك شيء اسمه امازيغ، سكان المغرب الاصليين هم السود، الناطون باللغات "الامازيغية" فماهم الا بقايا الفينيقيين و عبيدهم غيرهم.

  • جواد الداودي
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:57

    4 – هواجس

    ((فضل العجم – الامازيغ – الفرس – الافغان – الاتراك .. لا يخطئه مهتم بتاريخ الحضارات – فكل الانتاجات الادبية والفنية والفكرية والعلمية القيمة باللغة العربية – وكذا تطوير بنيها النحوية كان على يد هؤلاء – في الوقت الذي تغيب فيه مساهمة العرب بشكل تام ونهائي))
    الاسطوانة المشروخة مرّة اخرى؟؟؟

    من وضع علم النحو العربي : أبو الأسود الدؤلي (عربي من كنانة)
    من وضع حركات الإعراب (على شكل نقط) : أبو الأسود الدؤلي (عربي من كنانة) – أو – نصر بن عاصم (عربي من كنانة) – أو – يحيى بن يعمر (عربي من قيس)
    من وضع نقط الاعجام : نصر بن عاصم (عربي من كنانة) – و – يحيى بن يعمر (عربي من قيس)
    من وضع حركات الإعراب (كما هي اليوم) : الخليل بن احمد الفراهيدي (عربي من الأزد)
    من وضع أوّل معجم في اللغة العربية : الخليل بن أحمد الفراهيدي (عربي من الأزد)
    سيبويه الذي صدّعتم به رؤوسنا تلميذ الفراهيدي – وكتبه مليئة بما يرويه عن الخليل
    صاحب أشهر معجم في اللغة العربية : ابن منظور ( عربي من الانصار)

    يالاه – إلى الزرّ الأحمر

  • مكانة الامازيغية عند العرب
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:42

    اتمنى ان يكون مقالك القادم مكانة الامازيغية عند العرب, و تقارن بين سماحة الامازيغ و تحضرهم و تقبلهم لثقافات الاخرين و خدمتهم للثقافة العربية و اللغة العربية و بين بطش العرب و خبثهم و احتقارهم للثقافة الامازيغية و سرقتهم لثقافة الامازيغ و نسبها لهم و منعهم للغة الامازيغية في المدارس و حرمانهم للامازيغ من حمل اسماء بلغتهم و و … الخ

    تنميرت

  • جواد الداودي
    السبت 18 نونبر 2017 - 14:57

    9 – مكانة الامازيغية عند العرب

    ((مكانة الامازيغية عند العرب)) : الامازيغية عبارة عن لهجات شفوية ضعيقة جدّا
    ((سماحة الأمازيغ)) : ما شفت انا غير الكره والعداء للعربية وكل ما له علاقة بالعرب
    ((تحضّر الامازيغ)) : دير شي دورة ف مناطق الامازيغ – ومني تلقى شي حاجة كتدل على الحضارة قولها لينا
    ((تقبل الامازيغ لثقافات الاخرين)) : ف اللول يقبلون عليها – ومن بعد كيقولوا ديالهم
    ((خدمتهم للثقافة العربية واللغة العربية)) : واحد ف الألف – و 999 كيدّيوا ان العرب ما عندهمش ثقافة وان اللغة العربية مسروقة من السريان والعبريين
    ((بطش العرب وخبثهم)) : فين مشات السماحة؟ – ههههه
    ((احتقارهم للثقافة الامازيغية)) : قول الحقيقة لا يسمّى احتقارا
    ((سرقتهم لثقافة الامازيغ ونسبها لهم)) : ياك قلت ليك تقبلون على ثقافة الآخر ومن بعد كتنسبوها لنفوسكم؟ – ها انت اعطيتي الدليل – آش سرقوا ليكم العرب : أحواش ولا أحيدوس؟
    ((منعهم للغة الامازيغية في المدارس)) : ايلا بغيتي تقريها لولادك ما منعك حدّ – ولكن ماشي من حقك تفرض على الناس لهجة شفوية ما تنفات حتى اماليها

    يتبع

  • amahrouch
    السبت 18 نونبر 2017 - 16:26

    Jawad Daoudi n 10,vous parlez comme si la langue arabe est descendue de Dieu toute faite et il appartient à tout le monde d abandonner sa langue et d apprendre exclusivement l arabe !Vous vous trompez,cher ami,votre langue avant de devenir ainsi a été forrmée de différents dialectes et tous les musulmans ont contribué à sa constitution.Maintenant que nous vous avons aidé à asseoir votre langue,vous refusez de faire de même pour nous.ça s appelle l égoisme et le manque de reconnaissance !c est banni par la religion et morale et malgrè cela vous persévérez dans votre cynisme.Trump est venu pour vous corriger.Rendez-vous dans deux ou quatre

  • Топ
    السبت 18 نونبر 2017 - 16:43

    "العالم لن يستمع إلى أمة تتحدث بلسان غيرها كما قال الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران لشعبه المتعلم في تحذيره له من طغيان اللغة الإنجليزية" وكذلك العرب يعرفون جيدا قضية حكاية "اللغةالعربية" التي تطوَّرت من الخط النبَطي القديم الذي كان سائداArabia Petraea في الشمال حيث التواجد السرياني والعبري.
    أما في والوسط ما يسمى بالعربية الخالية Arabian Desert والعربية السعيدة في الجنوبArabia Felix فكان الخط السائد هوالخط العربي السبئي الذي مازالت نقوشه منتصبة على الأحجار لحد الآن ولم تخرج إلى عالم اللغة العربية الأصلية. كل هذه الدراسات والبحوث حسب خريطة Robert Kerr في الشرق العربي للبحث في لغة العرب الأصلية وعدم سبب تطورها على يد اصحابها الأصليين"العرب" وليس اللغة العربية التي وصلتنا الآن والتي صنعها العجم وطوّروها تطويرًَا.
    نقل العربية من السريانية:حاد واحد, تري أثنين, تلوثو ثلاثه,أربعو أربعه, حمشو خمسه, أشتو سته,شوعو ,سبعه, تمنيو ثمانيه ,تشعو تسعه, عصرو عشره,
    أيام الأسبوع:يومو دي تري يوم الأثنين, يومو دتلوثو يوم الثلاثاء يومو دربعو يوم الأربعاء ,يوم دحمشو يوم الخميس, يومو دشبثو يوم السبت ..الخ

  • هواجس
    السبت 18 نونبر 2017 - 20:29

    جواد الداودي
    شيكسبير اصله عربي واسمه الاصلي"الشيخ زهير"،"باراك اوباما"اصله عربي واسمه الحقيقي"الشيخ بوعمامة" و"الديمقراطية "ترجمة للاصل العربي "ديما كراسي"وهكذا دواليك،كل الذين اتيت على ذكرهم لا يحملون من العربية الا اسماءها وكل من يحمل اسما عربيا او تعلم اللغة العربية او الف بها فهو عربي ، هذه هي القاعدة ، فماذا تنتظر ممن يصر على ان المغرب وتونس والجزائر ومصر والسودان عربية وكذا موريتانيا وجيبوتي والصومال ،رغم ان الجغرافيا تكذب هذه الادعاءات ، تضاريسيا وسكانيا بالاضافة الى حجج البيولوجيا "الحمض النووي"والاركيولوجيا وكل العلوم المختصة بالانسان ككائن بيولوجي او اجتماعي ،العرب خبراء في الكذب كما قال ونستون تشرشيل،قلت لك واكرر ان "اغودار" وحسب المهتمين والمختصين تشكل الارهاصات الاولى لاول نظام بنكي في العالم،وليس الامازيغ هم من يقولون هذا وانما الفضوليين من العلماء الذين يتركون وراءهم اعراقهم ودياناتهم واحقادهم حينما يبحثون ،فليس من المنطقي ان يعمر الانسان بيت غيره قبل بيته،العرب كانوا يعيشون في الخيم الى حدود القرن التاسع اعشر لولا البترول لظلوا فيها كما هو الحال الان للمعدومين منهم

  • Fatima tamazighte
    السبت 18 نونبر 2017 - 20:54

    فالبدوي عاشق الترحال والسلب والنهب والغزو، لا يقيم الصروح ولا البنان، ولا تعني له القصور شيئاً، فخيمته موجودة، كخيمة القذافي، أينما تواجد ينصبها، وحين يقضي حاجاته، ينتقل إلى مكان جديد لزرع الدمار والخراب فيه(1)، يقول ابن خلدون: "العرب أمة وحشية ، أهل نهب وعَبَث ، وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب ، يهدمون الصروح و المباني ليأخذوا حجارتها أثافيَّ للقدور، ويخربون السقوف ليعمّروا بها خيامهم، وليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ، وأنهم أبعد الناس عن العلوم و الصناعات."، ولذا كان كل العلماء والمبدعون الكبار والأطباء، فيما يقولون عنه "حضارتهم" من غير العرب كالرازي، والفارابي، وابن سينا، وسيبويه، وابن المقفع، والخوارزمي……،

    لكن، وللأمانة، وليشهد الله، أن كل رموز القتل والإفتاء الإجرامي كانوا من العرب من خالد بن الوليد الذي شوى رأس مالك بن نويرة واغتصب زوجته يوم قتله، إلى ابن تيميه، وتلميذه ابن القيم الجوزية، وتلميذهم المعاصر الإخواني "المعتدل" القرضاوي، عبد الناتو الذليل، فكلهم من أصحاب فتاوي القتل وجز ونحر قطع الرقاب التي تعكس ثقافة وتفكير وتنشئة البدوي azul

  • man
    السبت 18 نونبر 2017 - 21:32

    10 – جواد الداودي

    كنت أعتقد أنك تناقش الآخرين بمخ تكسبه .. فاتضح مع مرور الزمن وتوالي التعاليق أنك لا تملك في دواخلك سوى نفسا مريضة ترشح حقدا وتسكبه …

  • محمد الهلالى
    السبت 18 نونبر 2017 - 22:16

    الحقد ضد الاسلام لايضر الاصاحبه والعرب قوم عزهم الله بالاسلام
    وحملو هم الاسلام وبلغو مغارب الارض ومشارقها ودخل الناس فى دين الله
    افواج واصبح العرب المسلمين اقليه من المسلمين
    وكل مايزداد الحسد ضد العربيه يزداد دخول الناس فى الاسلام
    محمد المختار السوسي رحمه الله وغيره الكثير كان همهم العلم والتعليم
    وفى ايامنا تجد من يتعلم ولكن همه الدنيا ويبيع وطنه مقابل دراهم معدوده
    لمؤسسات صهيونيه لاثارة الفتن والبغضاء بين الناس
    وينتهى بهم الامر بالهلوسه والامراض والعياذ بالله وسوء الخاتمه

  • رأي
    السبت 18 نونبر 2017 - 22:21

    الى الدي قال ان اصل سكان شمال افريقيا هم الزنوج و يا سلام اين كنت يا اخي و كيف لم يفكر علماء الاركيولوجيا و الوراثة في هذه الحقيقة العجيبة الغريبة التي فكرت فيها انت ..

    لعلمك السود حديثي الظهور بشرتهم تعرضت لطفرة جينية ناتجة عن ارتفاع نسبة الميلانين في بشرة البشر الذين يعيشون في المناطق ذات الاشعة الما فوق بنفسجية مرتفعة مثل افريقيا جنوب الصحراء و الهند و استراليا و الانسان البدائي القديم كان لونه لونا بيكميا اي ابيض مائل للبني و لم يكن اسودا كما تدعي, العرق الابيض و باجماع علماء الوراثة و الاركيولوجيا اصله من افريقيا و منها خرج الى باقي القارات. و السود في شمال افريقيا هم فقط مهاجرون جاؤوا منذ عهد الرومان وارتفعت نسبة تواجدهم في الفترة الاسلامية بسبب تجارة العبيد التي مارسها السلاطين المغاربة مثل عبيد البخاري و قد تصاهروا مع الامازيغ خاصة في مناطق الغرب لهذا لونهم اسمر مع امازيغ المناطق التي لم تظهر فيها دولا اسلامية مثل الريف و الاطلس و سوس .

    ثقف نفسك و ابحث عن جواب العلم في هذا الموضوع و انصحك ان تبحث عن خريطة توزيع تلك الاشعة و تقارنها مع الوان البشر لتعرف

  • antifa
    السبت 18 نونبر 2017 - 22:24

    13 – هواجس

    أخبر هواجسك بالتالي:

    الذكاء يرنو دائما إلى السيطرة. فلو لم يكن العرب شعب الأذكياء لما سيطروا على جل شعوب العالم القديم بما فيهم قبيلتك.

    والذكاء بطبعه يسيطر على أحلى وأجمل ىشريك جنسي، لذا كانت قوافل الجمال تتجه صوب دمشق.

    والذكاء دائما يرسل غيره إلى الموت في جبهات القتال ليحصل الذكي على المال والجاه، لذا كانت قبيلتك دائما وأبدا جنود في حروب السادة العرب الأذكياء.

    الأذكياء هم من يسيطر. فإذا كان العرب أقلية في بحر من الشعوب التي سيطروا عليها ، وجعلوها في خدمتهم ، فبالضرورة سيستخدم الذكاء العربي العجم لخدمة الحضارة آلعربية.

    قلنا لكم ألف مرة أن الأسياد وحدهم من يُخدم. الحضارة واللغة العربية هم الأسياد، لذا كان شرف للعجم أن يخدموا الأسياد. هذا وسام اعتراف منك أن العرب والحضارة العربية واللغة العربية أسياد، لذا كانت قوافل خدم السادة دائما في الموعد.

  • antifa
    السبت 18 نونبر 2017 - 22:46

    13 – هواجس

    أخبر هواجسك بالتالي:
    الذكاء يرنو دائما إلى السيطرة. فلو لم يكن العرب شعب الأذكياء لما سيطروا على جل شعوب العالم القديم بما فيهم قبيلتك.

    والذكاء بطبعه يسيطر على أحلى وأجمل ىشريك جنسي، لذا كانت قوافل الجمال تتجه صوب دمشق.

    والذكاء دائما يرسل غيره إلى الموت في جبهات القتال ليحصل الذكي على المال والجاه، لذا كانت قبيلتك دائما وأبدا جنود في حروب السادة العرب الأذكياء.

    الأذكياء هم من يسيطر. فإذا كان العرب أقلية في بحر من الشعوب التي سيطروا عليها ، وجعلوها في خدمتهم ، فبالضرورة سيستخدم الذكاء العربي العجم لخدمة الحضارة آلعربية.

    قلنا لكم ألف مرة أن الأسياد وحدهم من يُخدم. الحضارة واللغة العربية هم الأسياد، لذا كان شرف للعجم أن يخدموا الأسياد. هذا وسام اعتراف منك أن العرب والحضارة العربية واللغة العربية أسياد، لذا كانت قوافل خدم السادة دائما في الموعد.

  • anir
    الأحد 19 نونبر 2017 - 00:32

    19 – antifa

    قبائل المغول والتتار ايضا سيطروا على كل شعوب الشرق الاوسط بما فيهم قبيلتك هل يعني ذالك ان تلك القبائل كانت اذكى من كل شعوب المنطقة ؟
    يمكن لمجموعة عصابات وفطاع طرق ان تسيطر على بلد باكمله فقط بالارهاب وقطع الرؤوس تماما كما فعلت داعش في العراق والشام .
    هل ذالك يعني ان عصابات داعش كانت اذكي من كل شعوب العالم ؟
    منطقك غريب يا اخي .

  • امل وزان
    الأحد 19 نونبر 2017 - 03:21

    كل الناس من ادم وادم تراب
    وذرية ادم تختلف فيما بينها منذ اليوم الاول لذريته
    والله ارسل الانبياء لتعليمهم ان الدنيا دار فناء الاخره هى الحياة
    والله ارسل الى كل امه نذير وختم الانبياء بمحمد عليه الصلاة والسلام
    فلا يفيدك لو بشرتك او لغتك او مالك وانما ايمانك واتباعد لتعاليم نبيك
    بلال رضى الله عنه اول مؤذن فى الاسلام حبشى
    وسليمان الفارسى رضى الله عنه ارسله الله من فارس الى المدينه
    والقران يحفظه الملاين عن ظهر قلب
    الكاتب حفظه الله كتب عن عالم جليل ومن الاحرى البحث عن كتبه وقرائتها
    والاستفاده منها بدلا الشتم والكراهيه التى تسىء لكاتبها وتضره فى دنياه واخرته توبو يا عباد الله ان الموت يأتى بدون موعد وقدمو الخير تجدون
    وابتعدو عن السيىء من القول لانه يمحو الحسنات ويبعد عن الطريق المستقيم

  • هواجس
    الأحد 19 نونبر 2017 - 13:29

    anir
    شكرا لك ، الاذكياء يسيطرون على الاغبياء بالحيل وليس بقطع الرؤوس ، ما يُسمى بالاستقلال في التاريخ الحديث ما هو الا تحول في عقلية المستعمر وليس نتيجة مقاومة كما يدون ذلك الاغبياء ، اي حلول الذكاء مكان القوة ، تطور في الدماغ وليس في صلابة العضلات ….
    بدل احضار الجيش ومعداته الثقيلة لسرقة الطماطم والفوسفاط والبترول ، يذهب به صاحبه الى المستعمر ويستعطفه لاقتناءه مقابل "الايفون" او دراجة نارية…صاحبنا ما يزال يراهن على السيف لاخضاع العالم…مسكين

  • antifa
    الأحد 19 نونبر 2017 - 16:50

    20 – anir

    داعش لم تسيطر. داعش تمددت في الجغرافيا السورية والعراقية بسبب شروط التمدد التي وفرها لها الحلف المدنس من مشيخات عشائر الخليج + الإمبريالية الأمريكية + الإردوغانية الإخوانية العثمانية. الجيش العربي السوري كان يحارب الإرهاب على 100 جبهة تقريبا. داعش لم تكن إلا وجها من أوجه الإرهاب المختلفة أسماؤه، والذي وظفه الحلف المدنس لتمزيق الخارطة السورية. داعش لم تبن دولة ولم يستتب لها الأمر. كانت لعبة قذرة وُظفت ثم تركوها لمصيرها المحتوم فدُمرت.

    المغول شيئ آخر. المغول أسسوا أكبر إمبراطورية متواصلة جغرافيا في تاريخ الإنسانية. إمبراطورية كانت تمتد من بحر الصين وحدود اليابان إلى بولونيا الحالية. إمبراطورية تمتد على 33 مليون كيلومتر مربع. في أوج هذا التوسع هاجم المغول بغداد بنصف مليون مقاتل. ولأن الخليفة العباسي المستنصر قاومهم، دمروا بغداد كليا وقتلوا سكانها عن بكرة أبيهم. عدد قتى بغداد يتراوح حسب التقديرات بين 90 ألفا ومليونا. تدمير المدن وقتل سكانها كان تكتيكا حربيا للمغول للإرهاب. يدمرون بشكل تام كل من يحاول مقاومتهم. أما من آستسلم بدون مقاومة فتحفظ مدنه وأرواح سكانه.

    يتبع …

  • antifa
    الأحد 19 نونبر 2017 - 16:52

    20 – anir

    تتمة …

    لم يوقف تمدد المغول للسيطرة على العالم إلا الجيش المصري بقيادة المماليك.

    زحف الجيش المصري من مصر إلى الشام وآلتقى بالجيش المغولي قرب عين جالوت فهزمهم وطارد فلولهم، فالتقوا في الموقعة الثانية قرب دمشق فدمر الجيش المصري ماتبقى من فلول المغول. فتحررت آلشام والعراق بآنسحاب المغول إلى شرق الفرات ثم إلى بلاد فارس.

    إمبراطورية المغول تميزت بعبقرية عسكرية وإدارية كبيرة لكن حضاريا آنهارت أمام عبقرية الحضارة الإسلامية. فقد ذاب المغول في هذه الحضارة وآعتنقوا الإسلام.

  • antifa
    الأحد 19 نونبر 2017 - 17:29

    22 – هواجس

    الأيفون تحرسه ترسانة نووية تستطيع تدمير العالم لعشرات المرات وإنفاق عسكري أكبر من كل ميزنيات العالم مجتمعة.
    السامسونغ الكوري يحرسه 38 ألف عسكري أمريكي ومظلة نووية أمريكية.
    الغزو التجاري الصيني تحرسه ترسانة نووية وأكبر جيش في العالم عدديا.
    الرفاه الغربي الأوروبي وسيطرته التقنية والعلمية والمالية يحرسها حلف الناتو بثلاث قوى نووية وجيش تقليدي لا يقهر.
    اليابان تحرسها المظلة النووية الأمريكية.

    الذكي يحصن نفسه بكل أشكال القوة لضمان سيطرته. لكن العقل المستمزغ ذو الأيديولوجية القبلية المتخلفة لا زال رهين التفكير الخرافي الأسطوري ويصعب عليه فهم العالم من حوله.

  • هواجس
    الأحد 19 نونبر 2017 - 21:01

    antifa
    "الايفون"مجرد مثال لاوضح لك بالخشيبات تحول الاستعمار من القوة الى الذكاء وليس موضوع نقاش،مقابل اساطيل من البترول الخام والطماطم والفوسفاط و…صاروخ واحد لم يعد صالحا في قاموس الحرب الحديثة
    انظر ما تبقى من متحف الموصل بعد ان اجتاحتها داعش وكذلك كام الشأن عندما اجتاحت جيوش القبائل مكة،اول شيء قاموا به هو تحطيم تاريخ المدينة، وعليك ان تتصور ماذا حدث في بلاد تامزغا عندما اجتاحتها القبائل العربية
    واليك هذا الجزء الذكي من تاريخك للاستئناس:
    "أما بعد, فان أمير المزمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله تعالى, أراد مثله منك و عندك من الجواري البربريات الماليات للأعين الآخذات للقلوب, ما هو معوز لنا بالشام و ما ولاه. فتلطف في الانتقاء, و توخ أنيق الجمال, و عظم الاكفال, وسعة الصدور? و لين الأجساد? و رقة الأنامل?وسبوطة العصب?و جدالة الاسوق?وجثول الفروع? و نجالة الأعين, و سهولة الخدود, وصغر الأفواه,و حسن الثغور,و شطاط الأجسام, و اعتدال القوام?و رخام الكلام? و مع دلك, فاقصد رشدة و طهارة المنشأ. فأنهن يتخذن أمهات أولاد و السلام. .
    ثم يتساءلون اين تاريخ تامزغا؟

  • antifa
    الأحد 19 نونبر 2017 - 22:18

    26 ـ هواجس

    كنت أظن أنك ستفهم. لكن لسوء الحظ سأعود لأشرح بالخشيبات.

    كتبتَ [بدل احضار الجيش ومعداته الثقيلة لسرقة الطماطم والفوسفاط والبترول ، يذهب به صاحبه الى المستعمر ويستعطفه لاقتناءه مقابل "الايفون].

    وأنا عقبتُ [الأيفون تحرسه ترسانة نووية تستطيع تدمير العالم لعشرات المرات وإنفاق عسكري أكبر من كل ميزنيات العالم مجتمعة.]

    كيف لم تفهم أنني أفند آدعاءك بذكر قوتهم العسكرية؟؟؟
    وأضيف الآن إلى ذلك:
    لو كانت لنا نحن كذلك ـ نحن من نملك 75% من الإحتياط العالمي من البترول ومن الفسفاط ـ لو كانت لنا ترسانة نووية وجيش لا يُقهر، لكنا نحن من نحدد ثمن البترول وثمن الفسفاط. ولأتى الآخرون يستعطفوننا لنبيع لهم البترول لتستطيع عجلة آقتصادهم على الدوران، ولنبيع لهم الفسفاط حتى تستطيع أرضهم إنتاج سلة طعامهم.

    حضارة تمازغا مثلها مثل الكائن الأسطوري الغولة(ثامْزا). تتكلمون عليها كثيرا لكن لا وجود لها إلا في أحلامكم المحمومة.

    فيما يخص اقتباسك، فأنت تؤكد ما فتئتُ أكرره على مسامعك لكنك لم تستطع استيعابه.
    وهاهو من جديد:
    [الذكاء بطبعه يسيطر على أحلى وأجمل شريك جنسي، لذا كانت قوافل الجَمال تتجه صوب دمشق].

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب